في رحلة العودة إلى الجذور .. مالك عقار حاكماً على إقليم " الوازا " بطريقته ..!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 09:24 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة نزار يوسف محمد حاج الطاهر(Nazar Yousif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-07-2007, 11:25 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


في رحلة العودة إلى الجذور .. مالك عقار حاكماً على إقليم " الوازا " بطريقته ..!

    الدمازين : أحمد فضل
    كل شيء هنا كما هو .. الإسلاميون بهتافات الحرب " في سبيل الله قمنا نبتغي رفع اللواء ، ما لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء ، فليعد للدين مجده أو ترق كل الدماء " ، وأيضا هتافات الحركة الشعبية " لا كوز بعد اليوم .." splam " حكومة قوية " ، كل هذا التناقض كان على منبر واحد ، في المنصة التي نصبت بإستاد الدمازين أمس الأول حيث كان استقبال والي النيل الأزرق الجديد مالك عقار إير، وربما كان كل هذا التناقض مبررا لجهة ان المنطقة تعد من مناطق التماس ـ في كل شئ حتى الأفكار ـ التي ما زالت تعشعش فيها روح الحرب وتعاني من الاستقطاب الحاد ..!؟
    وامتلأت نفوس مؤيدي الحركة الشعبية بأحاسيس الانتصار، كما امتلأ إستاد الدمازين بهم وبأجواء الفرح التي تسيدتها موسيقى " الوازا " الشعبية التي اشتهرت بها قبائل الأنقسنا الإفريقية الملامح ، وهي تستقبل أحد ابرز قيادات الحركة المؤثرة ، واليا على النيل الأزرق خلفا لعبدالرحمن أبو مدين من المؤتمر الوطني ، وذلك بعد ان ترك وزارة الاستثمار ليعود الى الجذور حيث الأهل والعشيرة .
    وربما كان عزف سلاح الموسيقى لمارش " في حماك ربنا " لتحية الوالي الجديد ، مجرد مصادفة ، مثلما عمد منسوبو الحركة على تسمية منصب عقار بـ " بالحاكم " بدلا من " والي " التي يصر عليها اهل المؤتمر الوطني وتسمية الولاية بالاقليم .. انها حرب المصطلحات ..!
    ويحدو أهالي النيل الأزرق أمل كبير في ان يتمكن عقار من رفع الغبن الذي قالوا انهم ظلوا يعانونه ، وتقول مريم احدى أهالي بلدة " باو " : " بعد دا خلاص يا دوب حنشوفو التنمية " ، فيما يذكر الخير نور الله من مواطني الدمازين ان عقار سيكون مهموما بتحسين اوضاع الولاية لأنه خرج من وسط المعاناة والتهميش الذي ظل يعانيه الناس في هذه الأنحاء .
    ويتحدث الناس هناك باٍعجاب وزهو عن ارجاع مالك عقار مبلغ 50 مليون جنيه الى خزانة الولاية كان قد تم تصديقها لمقابلة منصرفات الاستقبال ، حيث رفض الخطوة متكفلا بسداد مصروفات الاستقبال ، ويرجون ان لا تكون الخطوة مجرد حماسة ، وان يكون ذلك دأبه دائما في التصرف في المال العام ، كما ان تعهده بشن حرب شعواء على الفساد والمفسدين ، بث كثيرا من الاطمئنان في نفوس المواطنين .
    ويقرعقار بأنه كان يتطلع الى مثل هذا اليوم قائلا " كنا نتمنى مثل هذا اليوم عندما كنا نعمل سويا انا والكوماندور مجاك في قيادة الفرقة الخامسة للجيش الشعبي بالنيل الازرق " ، ليتابع " لكننا لم نصله على ظهر دبابة .." ، بيد انه في ذات الوقت يلجأ الى حالة دفاعية وهو ينفي انه جاء لكسب سياسي لأنه ترك الوزارة الاتحادية وجاء واليا .
    وعمد الرجل في فاتحة استلام مهامه الى الإدلاء بخطاب يعد فوق العادة لإبتعاده عن حديث المنابر الحماسي ، فحيا أولا ناظر قبائل الفونج المك يوسف المك عدلان قبل ان يطلب من الجماهير الاستماع جيدا لحديث لن يتكرر، قال انه يمثل ملامح برنامج ادارة الولاية الجديد ، ليبدأ بتثبيت مبدأ علماني بحت يريده منهجا في في ولايته ، عبر عنه بالكلمات التالية : " انا لم آتيكم من دير رهبان يحمل اسفار عيسى لعازر ، ولا من زاوية شيخ لأعظكم .. هذه شعائر بينكم وربكم " ويضيف " انا جئت كتنفيذي لادير امور دنياكم " ، ويؤكد انه بالقانون جاء للنيل الازرق بكل ما يحمل من دين ولون ، مشيرا الى ان مهمته في تقديم الخدمات والتنمية ستكون فوق القبيلة والانتماء السياسي .واتسم حديث عقار الذي لا تكاد تلمس أية تعابير على وجهه ، بالوضوح والصراحة عندما شرع في تبيان رؤاه في اجهزة الامن والشرطة والقوات المسلحة في حضور قيادات هذه الاجهزة التي جلست على مقصورة الاستاد ، بشكل لم يخشَ معه الحرج ، على الأقل من الشريك الاكبر المؤتمر الوطني ، فالحديث عن مؤسسة مثل قوات الدفاع الشعبي لا يخلو من الحساسية ، حيث طلب عقار من القوات المسلحة ضم مليشيا الدفاع الشعبي الى ثكناتها " وانشاء الله تعطوه دبابات مش كلاشنكوف " ، حتى لا تكون عرضة لحملة نزع السلاح التي تستهدف وقف الانفلاتات الأمنية ، ويقطع انه سيقوم بتلك الحملة خارج اطار القوات المسلحة والجيش الشعبي ، حتى لو ادى ذلك الى محاربة حاملي الاسلحة ، كما ناشد رئاسة الجمهورية للقيام بدورها في تخفيف الحشود العسكرية بالولاية التي تنذر بالخطر وذلك بالتقيد باتفاقية السلام التي تحدد اعداد القوات بـ 6 آلاف عسكري من الطرفين بالتساوي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-07-2007, 11:26 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في رحلة العودة إلى الجذور .. مالك عقار حاكماً على إقليم " الوازا " بطريقته ..! (Re: Nazar Yousif)

    ويسعى الوالي الجديد الي فرض مطالبات الحركة الشعبية على مستوى المركز بتحديد سلطات جهازي الامن والشرطة وفقا للدستور ، عندما يقول ان الولاية في عهده ستجيز قانونا للشرطة حتى تتمكن من الاشراف على الشرطة لجهة ان الدستور نص علي ولائيتها ، كما يحذر منسوبي جهاز الامن والمخابرات بعدم تجاوز سلطاتهم التي نص عليها الدستور والمقصورة علي جمع المعلومات وتحليلها وتقديم النصح للجهاز التنفيذي فقط ، منوها الي انه رغم اجازة قانون الامن ، اٍلا ان الدستور يلزمه بعدم تجاوز السلطات المنصوص عليها ، وعلى الرغم من ان قيادات المؤتمر الوطني التي رافقت عقار الى النيل الازرق تحاشت الرد على ما اثاره ، إلا انه يتوقع ان تثير الاجراءات التي ينوي عقار اتخاذها ردود فعل قوية ، حتى على مستوى المركز ناهيك عن المستوي الولائي الذي لم تنقطع تشاكسات الشريكين فيه طيلة ولاية ابومدين ..!
    ويرى عقار عدم جدوى فرض رسوم دمغة الجريح والنفايات لجهة ان الولاية ليس بها قنبلة نووية ـ حسب تعبيره ـ ويتعهد بمراجعة سياسات التعليم عبر المناهج والاهتمام بالنوع وليس الكم قائلا انه من الافضل ان يكون لدينا 100 مدرسة مؤسسة جيدا وملحق بها داخليات ، بدلا عن 300 مدرسة لا توجد بها حتى المقاعد .
    ويدعو التجار الذين يعملون في ولايته بعدم الذهاب بالأموال التي يجنونها الي الخرطوم حتي يستغلوها في تعمير باو والكرمك وقيسان لأن هذه المناطق تعد وطنا لهم ، ويقول انه سيتخذ آليات حتى لا تغادر هذه الأموال النيل الأزرق ، ويعد عقار باتباع مبدأ الشفافية واطلاع الجماهير على خطط وبرامج حكومته في اجهزة الحكومة الاذاعة والتلفزيون بالولاية ، بعد ضبط الخطاب الاعلامي للحكومة الولائية وابعاد اجهزة الدولة الاعلامية عن الاستغلال السياسي .
    على اية حال ، ان الخطاب الذي افتتح به عقار فترة حكمه التي ستستمر الى عامين كان خطابا فوق العادة ويدل على انه مضى الى ولاية النيل الازرق وفي جعبته الكثير من الأجندة ، منها ما عبر عنه في حديثه الجماهيري ومنها ما أضمره ـ ربما ـ لكن يبقى المحك فيما سينجزه الرجل في ولاية تعيش ظروفا صعبة في الخدمات والتنمية ، حتي يحقق أحلام منسوبي الحركة الشعبية الذين هتفوا له " لا تهميش بعد اليوم " .. انه محك ليس سهلا بالنظر الى فترة ولايته القصيرة ..!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-07-2007, 11:29 PM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في رحلة العودة إلى الجذور .. مالك عقار حاكماً على إقليم " الوازا " بطريقته ..! (Re: Nazar Yousif)

    " كنا نتمنى مثل هذا اليوم عندما كنا نعمل سويا انا والكوماندور مجاك في قيادة الفرقة الخامسة للجيش الشعبي بالنيل الازرق "
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de