|
Re: طيار اسباني نايم على ارتفاع 38000 في احدي الرحلات بالخطوط الجوية العربية السعودية (Re: محمد طه الحبر)
|
تعرف يا حبيبي ان مراحل الطيران تبدأ مثلا من الtake off ثم climbing وبعدينcruesing (وهي التي يكون فيها الارتفاع كما ذكرت) وهذه المرحلة الاخيرة يتم تحويل نظام التحكم الى ما يسمى الطيار الاتوماتيكيautopilot والذي يقوم بعد برمجته بالسير بالطائرة دون التدخل بل يمكن ان يقوم الكابتن بجولة ونسة داخل الطيارة وانا شفت هذه الحالة. بقي ان نوم اخونا داخل الكابينة مع وجود مساعد له لا غبار عليه واعتقد اتن اي حالة غير عادية هناك alarm بصوت يمكن ان يصحىه اذا لم يكن المساعد موجودا. يعني الواحد لو اخد ليهو تكية تقومو تشيلو حاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيار اسباني نايم على ارتفاع 38000 في احدي الرحلات بالخطوط الجوية العربية السعودية (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
"It was not uncommon to do that. If you needed to take a nap, you took a nap," Darby said. "As a captain, I would encourage it." Charles Lindbergh famously fell asleep while crossing the Atlantic, and despite strict federal rules against it, experienced airline pilots say it's not uncommon to sneak a nap inside the cockpit.
إن كنت بحاجـة ملحـة لغفـوة فأفعـل .. علي رأي Captain Charles Lindbergh ____________ تحياتي أستاذ الشامـي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيار اسباني نايم على ارتفاع 38000 في احدي الرحلات بالخطوط الجوية العربية السعودية (Re: Abdelrahim Elamin)
|
Quote: تعرف يا حبيبي ان مراحل الطيران تبدأ مثلا من الtake off ثم climbing وبعدينcruesing (وهي التي يكون فيها الارتفاع كما ذكرت) وهذه المرحلة الاخيرة يتم تحويل نظام التحكم الى ما يسمى الطيار الاتوماتيكيautopilot والذي يقوم بعد برمجته بالسير بالطائرة دون التدخل بل يمكن ان يقوم الكابتن بجولة ونسة داخل الطيارة وانا شفت هذه الحالة. بقي ان نوم اخونا داخل الكابينة مع وجود مساعد له لا غبار عليه واعتقد اتن اي حالة غير عادية هناك alarm بصوت يمكن ان يصحىه اذا لم يكن المساعد موجودا. يعني الواحد لو اخد ليهو تكية تقومو تشيلو حاله |
شكرا يا محمد الشيخ
يا محمد الحبر
انتا زول طيار ومفروض تكون عارف الحاجه دى... وخاصة فى Cross Atlantic يعنى flight altitude over38,000 يعنى دى بتوريك ان دى رحلة طويلة ....ولا غبار الكابتن من ان ياخد تكيه طالما فى First Officer او اكتر على حسب نوع الطائره..والخطوط السعوديه عندها كمية من B747-400 او Different series ودى عندها زيادة بتاعت اكتر من واحد first officer واكيد فى heading و, Altitude وده كلوا تحت تحكم Auto pilot.
فا الحاجات دى عادى ومنسقه اصلا. اما حكاية ال Captain هو الكل فى الكل داخل الكبينه ده كان زمان فى زمن العصور المتخلفه.. القصه الان اتغيرت والعمل مقسوم والاتنين لازم انسقوا معا بعض فى كثير من الامور لعامل Human Factor Errors.
اما لو هو كل فى الكل الا يكون فى محل شغال انتا !!
ــــــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيار اسباني نايم على ارتفاع 38000 في احدي الرحلات بالخطوط الجوية العربية السعودية (Re: دينا خالد)
|
Quote: اها يا بوب وهسه لو داير ينسق معاه يلقى وين ! وهل النومه دى بتدخل برضو فى الهيومن فاكتور ايرورز ؟ غايتو الراجل شكلو هندى ! |
دينا الفديو ما ظاهر عندى ..وحللت القصة على حسب المعطيات المذكوره فى البوست!
اكيد النومه بتدخل فى نطاق ال Fatigue!!
قلتى لى الهندى مالو؟
Quote: مافى زول عارف السعوديين عملوا لى شنو ؟؟ طبعا فى ناس كدا عندهم اعتقاد انو فى الطيارة دى الركاب ذاتهم ما مفروض ينومو ! ياخ النوم سلطااااان ! |
دنيا حكاية السعوديين عملوا ليك شنو دى ماعارف عملوا شنو!! بس لو ما عملوا حاجه عليك بطويل العمر والما اتعمل طويل العمر بعملوا :)
ياخ النوم ده عالم جميل خلاص..ناس ما عايزه تنوم ولا تخلى الناس تنوم
ــــــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيار اسباني نايم على ارتفاع 38000 في احدي الرحلات بالخطوط الجوية العربية السعودية (Re: محمد طه الحبر)
|
Quote: الدراسات والبحوث أن 80% من العوامل المسببة للحوادث الجوية سببها العامل البشري |
يا خي الطيران دا عالم جميل بالمناسبة مع زميلي احمد المصطفى عباس اعددنا مشروع تخرج بعنوان causes and factors contributing to air craft accidents بمساعدة كابتن مانسون بتاع ال ACAO وقد توصلنا في دراستنا ان 80% عوامل بشريةHUMAN FACTORS كما ذكرتم. ومن الزمن داك الAUTOPILOT شغال فكيف يكون الآن بعد التطور الرهيب في CONTROL SYSTEMS في العشرين سنة الأخيرة. العامل البشري يتمثل في سوء التصرف في لحظات الEMERGENCY الناتج عن قلة التدريب او ال FATIGUE اوحتى الأخطاء بتاعت الصيانةMAINTENANCE DEFECTS و غيرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طيار اسباني نايم على ارتفاع 38000 في احدي الرحلات بالخطوط الجوية العربية السعودية (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
ذكرتني باستاذ سيد القوصي المتخصص حوادث طيران
درس في الولايات المتحده الامريكيه والاردن
درسنا principle of flight and power plant في Ground school
لرخصة الـPPL
سيد القوصي علم علي رأسه نار ربنا يحفظو
المهم حكي لينا قصه في واحد من المرات في كابتن لا اتذكر اسمه
عنده سفريه الخرطوم الابيض الخرطوم علي طائرة الانتونوف AN24
اقلع من الخرطوم ووصل الابيض بسلام
لما قرر العوده الي الخرطوم تفاجأ باحوال جويه سيئه
غبار واتربه كانت في الخرطوم
كان عليه ان يتأخر الي ان تتحسن الحوال الجويه في الخرطوم
لكن قال للمساعد نحنا ح نقلع الخرطوم ولما نصل انشاء الله ح نلقي الاحوال اتصلحت
وللعلم ان الابيض الخرطوم بطائرة AN24 الرحله تستقرق ساعتين
بعد الاقلاع ومرو الساعتين وصلو اجواء الخرطوم
ولكن كان القدر ينتظرهم
الحوال الجويه سيئه كما هي
وعملو Hold فوق الخرطوم لمده ساعه وايضا كما هي الحال
آخير نفذ وقودهم وسقطو شرق الحاج يوسف وتوفي كل الطاقم
لهم الرحمه جميعا
في هذه الحاله الخطأ من العامل البشري
لانو اقلع من الابيض ويعلم ان الاجواء غير مستقره بالخرطوم
لكن كل شئ مقدر
وسيد القوصي قال اكتر حاجه مزعلاهو ان الكابتن متزوج من الابيض
يعني ممكن يسوق كل الطاقم الي منزل نسابته الي ان تتحسن الاحوال الجويه في الخرطوم
او علي الاقل في فندق المطار وبالعدم داخل طيارتهم
اسأل الله ان بتغمدهم بواسع رحمته
| |
|
|
|
|
|
|
|