"دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2011, 07:01 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!!

    إشارة:

    هذا العنوان مستوحى "نصا" من محاورة اثنين من الفلاسفة الفرنسيين : ميشيل فوكو، وجيل دولوز

    يقول دولوز" اذا توصل الأطفال الصغار إلى توصيل وتبليغ مطالبهم أو اسماع احتجاجاتهم في الحضانات بل وحتى اسئلتهم فإن ذلك يكفي لإحداث انفجار في كل مننظومة التعليم.. من هنا فإن النظام الذي نعيش فيه لا يستطيع أن يحتمل اي شيء من هنا هشاشته الجذرية، في كل نقطة ومستوى ، وفي الوقت نفسه يوضح ويبين قمعه الشامل . في نظري ، لقد كنت من علمنا شيئا أساسيا في كتبك - يخاطب دولوز فوكو - وفي مجال الممارسة السياسية أنه: دنائة التحدث من أجل الآخرين.. إننا نسخر من التمثيل ، إننا نقول : إن التمثيل قد انتهى"
                  

03-16-2011, 07:11 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: عماد البليك)

    (1)


    المثقف.. المثقف.. المثقف.. كلمة كثيرا ما نسمعها.. تختلف مدلولاتها ومعانيها من شخص لآخر.. ولا ارغب هنا في وعيها بحسب المعاجم والقواميس أو فذلكلات "المثقفين" الذين أعلن تحرري عن "قبعتهم" .. فلردح من الوقت ظللت مخدوعا بهذه الفكرة الضليلة.. ومع الزمن كنت اكتشف ان الخدعة التي تتلبس المثقف هي سلطة في حد ذاتها تجرفه نحو التيه الذاتي وتجعله يمارس دور الحاكم والسجان.
    من هو المثقف؟ ربما كانت له صور ذهنية لدى كل منا.. ربما هو رجل يمتطي كتابا بكفه، أو يحمل حقيبة ويلبس الجينز.. أو يجلس في مقهى ابوجنزير سابقا.. ويشرب الشاي أو القهوة باسم اصدقائه.. او هو ذلك الذي يبتكر المجازات المرسلة على كل شيء باسم الحرية وأحيانا باسم العزلة.. أو هو اخيرا وليس آخرا ذلك الذي يهاجس "الكي بورد" من بلاد بعيدة باسم النضال لأجل الوطن وقمع النظام الذي هو جزء من تركيبه "أدرك ذلك أم لا".

    (عدل بواسطة عماد البليك on 03-16-2011, 07:14 AM)

                  

03-16-2011, 07:21 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: عماد البليك)

    Quote:
    إننا نسخر من التمثيل ، إننا نقول : إن التمثيل قد انتهى"


    إزيك يا البليك ... غايتو المثقفين بتاعينك ديل زكروني القذافي
    البي يقول :" التمثيل تدجيل... لا سبيل للديمقراطية إلا بالمؤتمرات الشعبية"

    و كلامي ليك:" الناس دي كلها غلط ... ورينا رايك إنت شنو؟
    الحكومة دي سمحة ولا كعبة؟
    أكان كعبه
    نغيرها ولا نشيلا؟
    نشيلا كيف؟
    و نجيب بدلها شنو؟
    أكان سمحه؟ ... "
                  

03-16-2011, 07:37 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: aydaroos)

    عزيزي عيدروس


    السؤال بنظري لا يتعلق بالحكومة كعبة أم سمحة؟

    يتعلق بسياق الحياة السودانية

    ينسب للطيب صالح قوله - ولم اتحقق من صحة ذلك - والقول بعد ان زار السودان وصافحه النظام ".. البشير افضل من يحكم السودان"..
    الطيب صالح رجل ذكي.. وقد قال قولته وهي تفهم على وجهين..

    الفهم الاول انها مدح وهو ما فهمه النظام فسرّ به
    والفهم الثاني هو قدح.. وهو ليس قدحا في النظام ولا البشير، إنما أو بل .. في مجمل مشروع الدولة السودانية الحديثة..

    كان الطيب صالح من الباحثين "الكبار" عن العلاقة الجدلية بين المدنية والسلطة في السودان ويتجلى ذلك قبل مقاربات في داخل النصوص من خلال عنوان رواية "بندرشاه".. أي المدينة والسلطة (الشاه كرمز للتسلط والسلطان"

    ولو تتذكر ان مريود في الرواية وجده كانا يمثلان الماضي والمستقبل.. وكانا كأنما وجه ينعكس في المرآة
    هذا هو السودان كما راه الطيب صالح

    لكن الطيب نفسه كانت له آلفته الأخرى التي دعمت سطوة النظام.. النظام بوصفه الحالة السودانية الراهنة منذ مطلع الدولة التي رسمها كتشنر في 1898

    وتلك قصة اخرى باستعارة الطيب نفسه في مقدمة رواية "موسم الهجرة"

    (عدل بواسطة عماد البليك on 03-16-2011, 07:58 AM)

                  

03-16-2011, 07:28 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: عماد البليك)

    (2)

    لسنوات ظللت استمتع بقراءة قصيدة الصادق الرضي "غناء الغزلة ضد العزلة" والتي غناها مصطفى سيد أحمد ، والتي كتبها الصادق كسفر ضد توابيت النظام، بغض النظر عن تاريخ كتابتها.. قبل يونيو 89 أو بعده بقليل.. فالتاريخ مرتبك حتى لدى الرضي نفسه.. فأحيانا باسم "الانتصار للعزلة" تنتهك التواريخ ويكون جديرا بالزمن ان يعزل. تلك القصيدة التي احتفت بها مجلة "كتابات سودانية" مطلع التسعينات ونشرتها، المجلة التي كان يصدرها مركز الدراسات السودانية من مقره بالقاهرة، لصاحبه دكتور حيدر ابراهيم.. وقتها كان ابراهيم يقارع النظام باسم "الثقافة" في المقالات والكتب.. ومنذ ذلك الوقت كان حيدر والرضي وغيرهم .. وهنا هم نماذج وليس حصرا.. يفردون لبسط سطوة النظام.. لا بوصفه النظام المتمثل في مدرسة الترابي التي تحكم إلى اليوم.. ولكن النظام بوصفه السلطة السودانية المركزية.. والمركزية هنا لا تعني العروبة ولا الإسلام ولا العرق "النقي" بمجازات "الغباء" وإنما تعني ببساطة.. الرغبة في تمديد الحياة السودانية وفردها على نموذج واحد يتعاضد الكل على دعمه وتوطيد سطوته.. نموذج الأب القاهر.. والأم المقهورة.. نموذج الهوية التي لا يمكن تحديدها.. لقد ارهقونا لعقود طويلة باسم "البحث عنها" حتى ظن المرء أنه لا هوية لهذا البلد.. وكانت مدارس الغابة والصحراء في الشعر وقبلها مدرسة الخرطوم في الفن التشكيلي ومن قبل مجلة الفجر لعرفات محمد عبدالله.. كانت جميعها صورة لتكريس خط أحادي واحد يخدم عقلية بسط النظام.. الألفة السودانية المضللة.. السودان بوصفه "جمال أفريقيا".. وبوصفه "الامة التي وثبت تنشد مستقبلها" كما صرخ بها محمد محمد علي سنة 1945 من الأبيض..
    "من هوى السودان من آماله.. من كفاح ناره أشعلها
    أيها الحادي انطلق واصعد بنا.. وتخير في الذرى اطولها".
    كانت هذه الصرخة "المتسلطة" المتحدثة باسم الآخرين هي جزء من بدايات وليس مبتدأ الانهيار في مناظيم العلاقة بين المثقف والمجتمع.. بين الناس والحقيقة.. أي حقيقة الذوات في ان تكون.. الذوات السودانية..

    إشارة:

    راجع الأب القاهر والأم المقهورة .. في استخدام "دارفور" - لغويا- بوصفها انثي..
    الامومة شيء جميل.. ولكن المشكلة في سياق اللغة ساعة يقوده او يحكمه مجاز عام متآلف مع متخيلات طابعها القهر والسيطرة على الوعي باسم الحقيقة
                  

03-16-2011, 07:44 AM

بدر الدين احمد موسى
<aبدر الدين احمد موسى
تاريخ التسجيل: 10-03-2010
مجموع المشاركات: 4858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: عماد البليك)

    عماد البليك

    كيفك

    ايوة بالله اقفل الباب وخليهم برة وبعيد "المسقفين"
    لكل في تلك الحالة عليك تحمل الاجابة على اسئلة لا تقل ثقالة عنهم!

    هنا انت تقول:"الامومة شيء جميل.. ولكن المشكلة في سياق اللغة ساعة يقوده او يحكمه مجاز عام متآلف مع متخيلات طابعها القهر والسيطرة على الوعي باسم الحقيقة "

    هل الامومة شئ ام حالة?

    لما اكون عايز اصاحب زول, بناكفه.
    مش غريبة?!!
                  

03-16-2011, 07:56 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: بدر الدين احمد موسى)

    عزيزي بدر الدين

    اتذكر حوارك معي منذ بوستي


    هل للديمقراطية مستقبل في السودان الشمالي؟!
    Re: هل للديمقراطية مستقبل في السودان الشمالي؟!


    ودعني ارد عليك بسؤال: "هل الصداقة شيء ام حالة؟!"

    بتقديري لا اشياء في العالم.. هذا ان وجد العالم نفسه!!

    هناك حالات.. وهي أيضا مجاز "غامض"
                  

03-16-2011, 08:11 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: عماد البليك)

    (3)

    يمكن تعريف النظام على انه وصول مجموع الذوات الكلية إلى اتفاق "شبه جمعي" على تصوير الواقع بوصفه "مثالا".. فالذي في السلطة يرى المثال في "أخلاقه" والذي خارجها يرى أيضا المثال في "أخلاقه".. وبمعنى أوضح.. يحدث تصوير جمعي للحقيقة كما لو انها "الاخلاق".. وما تحتمله من سياقات كالعدل ، محاربة الظلم، الحريات، الخ..
    المبدأ واحد حتى لو حاول البعض تصوير الاختلاف..

    عندما جاء الاسلاميون إلى السلطة جاءوا باسم "العدل" حتى لو لم يتحقق ذلك.. بنظر "مضاد النظام- بوصفه سلطة- بالمعنى المباشر"..
    وعندما يحارب "النظام خارج النظام - معارضة - مثقف رافض".. فإنه يحارب أيضا باسم "العدل"..
    والمشكلة لا تتعلق بـ "المفردات" ولا بـ "المفاهيم" لأنها واحدة في عرف طرفين يبدوان متضادين.. في حين انهما يعملان للهدف نفسه.. سياق "غياب الهوية.. تأكيد وجود مشكل.. "..

    لحظة ما قبل يونيو 89 شهدت حراكا في المؤسسة العسكرية باسم "التغيير".. حراك مدفوع باسم المدنية وباسم العسكر ليس مهما التفرقة.. لانه كان حراكا يحاول "إجهاض الديمقراطية".. الديمقراطية المشكوك فيها..

    كانت ثمة "مثال".. ألفة.. تقول بنفي "المثال"

    وكانت اللحظة التاريخية.. تعني الرغبة في البديل..

    وكانت النتائج المقدمة للوقائع تفيد بان البديل هو النظام نفسه.. نفس الألفة و"الدناءة" والحديث باسم الآخرين.. فالكل "مثقف".. الكل لا سقف له..
                  

03-16-2011, 08:27 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: عماد البليك)

    (4)

    مفاهيم كالنخبة ، المثقف، السادة، مشائخ الطرق الصوفية، قادة الأحزاب، هي سياقات واحدة لمحور واحد يصب في المركزية السودانية.. في "تابو" الحديث باسم الآخرين.. فقد تحول إلى "تابو" بتحريم من قبل "المتعالين" ممثلين في الفئات المذكورة والقابلة للتوسيع والتوسع.. وكان للاستعمار أو دولة كتشنر دورها في انجاز هذا التمركز عبر ابتداع صورة الـ "المتحدث المتعالي" .. فالرغبة في ربط البلاد بخط سكة حديد لم يكن سياقا وحدويا او اقتصاديا وانما رغبة في تحديد المجتمع السوداني باسم "الصوت الواحد".. الصفارة التي تسمع في وقت محدد.. القضبان التي لا يخرج عنها القطار.. المحطات ذات المباني الجرانتية المتشابهة من قطاطيها إلى لافتاتها المتكسلة.. كان تجميع الزراع في مشروع واحد اسمه "الجزيرة" باسم المركزية.. قتل أساليب الإنتاج التقليدية.. كان احتواء المتصوفة في "هلامات السياسة".. كان نقل "أولاد الريف والهامش" إلى المدن باسم العلم والمعرفة.. وهذا النموذج هو "نموذج عالمثالثي" افرزه "الاستغراب الاستعماري".. كانت له تأسيساته المعرفية في اطروحات منظريه .. (راجع كتاب الاستشراق - ادورد سعيد)

    الاستعمار ابتكر سياق "المثال".. الوحدة.. الألفة.. الساعة التي تدق مرة واحدة ويسمعها الجميع.. ساعة أمدرمان.. نموذج جامعة الخرطوم ذات النخبوية.. لم يسع الاستعمار لإنشاء جامعات موازية كما يفعل في بلاده..

    المشكلة ليست هنا.. فالانقاذ جاءت لشرخ النموذج الاستعماري.. فككت السكة حديدونوعت الجامعات.. وحاولت استئصال مشروع الجزيرة.. لكنها كانت تمارس نظام الالفة نفسه.. لان المشكلة ليست في الخطاب المتمظهر "المجسدات" وانما في "رؤية الاخلاق" ، فالاستعمار كان يآلف بين الاثنين "الاخلاق كما يراها والمجسدات" في حين ان "الانقاذ" لم تقدر على نسج تلك المسامحة بين الاثنين.. فحدث الانشطار..

    (عدل بواسطة عماد البليك on 03-16-2011, 08:30 AM)

                  

03-16-2011, 08:53 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: عماد البليك)

    (5)

    في كتاب طبقات ودضيف الله الذي تكرس كمرجعية للسودان السناري.. او سياق المركزية السودانية.. او كرس للمركزية بالإصرار عليه.. لا نرى غير علماء دين؟ لا نرى غير متصوفة؟ لا نرى غير مجتمع سياقه "ٍسلطوي" متآلف".. نسيج يقوم على تمجيد الذات "المتعالية".. وحيث تتآلف السلطة بوصفها سلطانا سناريا وشيخا متصوفا .. وحيث كان المشائخ يعضدون سلطتهم بـ "الغيب والمتخيلات" ويحللون ما حرم الله بـ "عبقرية المثال" الذي يجمع الناس حوله.. ويرون فيه خلاصهم.. ومن جانب آخر كان ملوك سنار.. يفهمون طبيعة المعادلة ويسكتون عليها.. ما دامت النمط يخدم مقولتهم "الأخلاقية"..
    ليس مهما ان نعرف "الاخلاق" ولكن المهم ان ندرك الطبيعة التي تعمل بها وتؤثر بها في المجتمعات.. وفي الزمن السناري.. كانت الاخلاق تقوم على "تمجيد الغريب".. الغريب بوصفه مجسدا وروحا وشاخصا.. (راجع قصة ضو البيت للطيب صالح.. وكيف استطاع الغريب ان يمد سطوته وينتصر لأحفاده)..
    تاريخ السودان قام على هذه النقطة.. المكتنزة بالدلالات والمجازات.. غريب يأتي للنصر وللفتح وللانتصار .. يأتي للتخليص .. ومن ثم تكون الكارثة.. وفي النهاية يتحقق الانتصار للذات الأولية.. لكنها تكتشف بعد وقت انها تعمل بالتراث نفسه الذي صاغه الغريب.. اي تعمل بنفس آليات "الغريب"..
    حدث ذلك في الممالك المروية القديمة بانفكاك التبعية الدينية أو "انتزاع الألوهية" من المركزية المصرية وفي النهاية كانت الممالك نفسها تمارس النمط الفرعوني في وعي الأخلاق وفي مناظيم الحكم والحياة.. وحدث ذلك في التركية فالمهدية جاءت كـ "ثورة" مندفعة ضد "المثال التركي" وفي النهاية أفرزت نفس القيم والمفاهيم "التركية" في "الأخلاق".. وكانت المهدية هي أيضا "غريبا" داخل المجتمع السوداني نفسه فحازت على القبول في "الابيض" ومنها انطلقت.. وهي اصلا فكرة الغرب الافريقي الذي عادت للتمركز في الشمال السوداني والاوسط..
    آليات الاشتغال السوداني في دولايب السلطة والاخلاق هي آليات "غير محددة ذاتيا" متقلبة مع المتحركات الوافدة.. هذا طبيعي وفي اي مجتمع .. لكن الإشكال يقع ساعة تكون "الآلية الجديدة" هي استنساخ للقديم نفسه..

    (عدل بواسطة عماد البليك on 03-16-2011, 08:55 AM)

                  

03-29-2011, 03:28 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "دناءة التحدث باسم الآخرين"... ممنوع دخول "المثقفين"!! (Re: عماد البليك)

    *************
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de