النوبيون الأبرياء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2011, 10:00 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النوبيون الأبرياء

    النوبيون الأبرياء

    (BLAMELESS ETHIOPIANS)
    حــوار وحــوار
    * الحوارالأول ...
    يعجبني حوار فلسفي صامت بدأ منذ آلاف السنين وما يزال يدور بين أبي الهول وبين أبدماك (أبا : دم : آق) إلـَه الحرب والشجاعة عند النوبة...
    أبو الهول له رأس إنسان في جسم أسد...
    أبادماك له رأس أسد في جسم إنسان...
    أبو الهول يقول: "أنا أفكر كإنسان (الرأس)، غير أني قوي كالأسد (الجسد)"...
    أبادماك يرد: "أنا أفكر كأسد (الرأس) رغم أني إنسان (الجسد)؛ لأنه، يقول أبا دماك، ليس مهماً أن تكون في قوة الأسد إنما المهم أن تفكر مثل الأسد، أي أن تكون شجاعاً ومقداماً وغير هياب مثله"...
    * الحوارالثاني ...
    ولم يعجبني حوار دار بين الصحفي والكاتب المصري الكبير الأستاذ عبد الله الطوخي وبين شاب إنجليزي إلتقى به أثناء رحلته بالباخرة من أسوان إلى حلفا؛ وهذا الحوار سجله الأستاذ الطوخي في كتابه (نبع الينابيع) طبعة 1975م وفي الصفحة 34 وما يليها... وأنا أنقل هنا الحوار كما كتبه الأستاذ الطوخي بعلامات إستفهاماته وتعجباته الكثيرة التي تحمل شيئاً من الإستهزاء.
    بدأ الحوار عندما سأل الأستاذ الطوخي الشاب الإنجليزي عن وجهته فأجاب الشاب:-
    ــ أنا ذاهب إلى كريمة.
    ــ كريمة؟!.. وماذا تكون.. أو من تكون كريمة هذه؟!.
    ــ بلدة صغيرة شمال الخرطوم.
    ــ ولماذا أنت ذاهب إلى كريمة هذه؟.
    ــ هناك بعض آثار قديمة، أريد أن أراها.. بضعة أهرامات صغيرة.
    قلت مستوثقاً:
    ــ أهرامات.. أهرامات؟.
    قال مؤكداً:
    ــ نعم، مثل أهرامات الجيزة لكنها صغيرة.
    ــ وكيف عرفت بوجود شيء كهذا؟.
    ــ في الكتب. قرأتها، فأحببت أن أراها.
    هتفت رغماً عني:
    ــ " فنتاستيك ".. خيالي.
    ــ تقول خيالي؟.. هل تعتبر هذا شيئاً خيالياً؟.
    قلت مستدركاً:
    ــ لا أقصد. ذلك شيء عظيم بالفعل. إنها المرة الأولى التي أعرف فيها هذه الحقيقة. أهرامات في كريمة.
    إنتهى الحوار.
    ورغم أن كاتبنا الكبير أعترف بأنه لم يسمع أو يقرأ أي شيء عن إهرامات النوبة إلا أنه ما أن علم بوجودها حتى كوَش عليها وضمها لأملاك كنانتنا العزيزة دون أن ينسى طبعاً شكر الشاب الإنجليزي الذي نبهه عن غفلته، ثم ختم حديثه بقوله:- "... ها هي أوربا ما تزال حتى الآن هي التي تكشف لنا تاريخنا. هي التي تنقب عن ماضينا.شكراً أورباً".
    ولا أدري ماذا يقول كاتبنا الكبير لو علم أن للنوبيين 235 هرماً تضم رفاة ملوكهم العظام... غير أني أقول:- "صح النوم أيها النوبيون في مصر والسودان... لا تصدقوا ما كتبه عنكم بعض المؤرخين... أعيدوا كتابة تاريخكم الحقيقي... وأعيدوا نشر قيمكم السمحة"।

    التأريخ والمؤرخ
    التأريخ…
    تكتب كلمة (تاريخ) في اللغة عادة بشكلين؛ تأريخ بهمزة، وتاريخ بدون همزة، ويرجع ذلك لأنها ليست كلمة عربية فهي لم ترد لا في القرآن الكريم ولا في السنة المطهرة ولا في الأدب الجاهلي.
    التاريخ كمصطلح يطلق على توقيت الأحداث، أو على الأحداث نفسها، أو على التدوين الذي يقوم به المؤرخون لتلك الأحداث.
    التاريخ في عمومه هو مجموعة أحداث تتصف بالإستمرار والتراكم جرت في مكان معين ولفترة زمنية طويلة.
    أما الأحداث فهي الفعل ورد الفعل للإنسان في صراعه من أجل البقاء.
    أما المكان فهو البيئة الجغرافية والطبيعية التي دارت فوقها تلك الأحداث.
    أما الزمن فهو الوقت الذي جرت خلاله تلك الأحداث والصراعات، وهذا الزمن يجب أن يكون مستمراً وممتداً.
    المؤرخ...
    المؤرخ هو الشخص الذي يصوغ من تلك الأحداث تاريخاً.
    كل مؤرخ له خلفية فلسفية ودينية وسياسية معينة، لذا فإن كل مؤرخ يصوغ أحداث التاريخ من وجهة نظره الخاصة وبسبب ذلك يستحيل على المؤرخ أن يكون محايداً. وما دام المؤرخ غالباً ما يكون منحازاً لأفكاره يجب علينا أن لا نأخذ كل ما يقوله على أنه حقيقة مطلقة وإلا وقعنا في متاهة من التناقض بين ما يقوله المؤرخ وبين ما نعرفه من حقائق التاريخ؛ مثال صارخ لهذا التناقض يتضح بين ما يقوله الإنجليز والمصريون عن سقوط الخرطوم في يد المهدي وبين ما نعرفه نحن بداهة من أن الخرطوم تحررت على يد الإمام المهدي.
    لذاعلينا أن نبحث وندقق في ما كتبه المؤرخون عن النوبة أرضاً وشعباً.
    طرق التحقق مما قاله المؤرخون عن النوبة...
    هناك وسيلتان للتأكد من صحة نا كتبه المؤرخون عن النوبة:
    الوسيلة الأولى دراسة الأثار التي خلفها لنا جدودنا، ذلك لأن علم دراسة الآثار هو الفيصل في إثبات أو نفي أي معلومة تاريخية مشكوك في صحتها، وقد أكد قولي هذا الإكشافات الأخيرة التي قام بها العالم السويسري شارلى بونية والتي غيرت كثيراً من تاريخ وادي النيل.
    الوسيلة الثانية هي إعمال الفكر والمنطق فيما يقوله المؤرخون مستعينين في ذلك باللغة النوبية.
    وهذا ما سنحاول القيام به.

    حضارة وادي النيل
    أختلف المؤرخون في أصل حضارة وادي النيل، أهي حضارة مصرية لا علاقة للنوبة بها؟؛ أم هي حضارة نوبية صرفة؟... وهل نشأت هذه الحضارة في النوبة أولاً أم في مصر؟.
    لكي نجيب على هذه التساؤلات علينا أولاً أن نحدد مقومات هذه الحضارة لنعرف أصول هذه المقومات ومن ثم نحدد إن كانت هذه المقومات نوبية أم مصرية.
    أهم مقومات حضارة وادي النيل ثلاث؛ موطن الحضارة، دينها ولغتها، فما هي أصول هذه المقومات؟.
    المـوطن...
    موطن الحضارة هو وادي النيل؛ وأهم معالم وادي النيل ثلاثة؛ أرض النوبة، وأرض مصر، ونهر النيل.
    من البديهي القول أن أول إنسان أستقر على ضفاف النيل وكون أول مجتمع متحضر هو الذي قام بتسمية المعالم الجغرافية لموطن هذه الحضارة. هذا الإنسان سوف يختار إسماً حميماً للأرض التي أقام عليها، ثم يتجه بعد ذلك إلى المعالم الجغرافية التي تحيط به ويختار لها أسماءً تكون في الغالب صفات لتلك لها.
    ولأن النوبيين هم أول من أقام مجتمعاً حضارياً فقد أطلقواعلى المكان الذي أستقروا فيه إسماً حميماً هو (آنو: با) ويعني بلغة النوبة (حوض الجدود)؛ وهنا أيضاً نلاحظ أن مصطلح (حوض النيل) له جذور نوبية.
    ولأن نهرهم عذب المياه سموه النيل؛ وأصل الأسم هو (ني : لو)؛ كلمة (ني) تعني يشرب أو مشرب والمقطع (لو) يعني (القابل ل..)؛ والاسم (ني : لو) معناه (القابل للشرب) أو (المشرب العذب).
    النوبيون يقولون للنيل في قمة فيضانه (بحرالميسور). ولأن النيل بفيض نحو الشمال فقد أطلقوا على الأرض الواقعة إلى الشمال منهم أرض(ميسور)؛ وهو إسم يمكن أن يحرف عبر الزمن إلى مصر.
    اللـغـة...
    أصحاب حضارة وادي النيل لهم ثلاث لغات؛ اللغة الأولى والأقدم هي اللغة الهيروقلوفية النوبية القديمة وقد أستخدمت في مصر والنوبة، وأصل الاسم هو (هير: اوك: ليف)؛ كلمة (هير) تعني (أهل)، وكلمة (اوك) تعني (صدر)، وكلمة (ليف) تعني (لغة)، والاسم (هير : أوك : ليف) يعني (لغة أهل الصدر) أو (لغة أهل الصدارة).
    اللغة الثانية هي هيروقلوفية مروي وهي لغة لم تستخدم إلا في مروي لذا فهي لغة نوبية صرفة.
    اللغة الثالثة هي لغة مروي وهي الأحدث والأرقى وبما أن أحداً لم يفك طلاسمها حتى الآن فلا أحد أدعى أنها غير نوبية.
    المعتقدات الدينية...
    أهم آلهة وادي النيل أثنين هما (آمون) و(آمون رع)، فما أصل هذين الإلّهين؟.
    (آمون) يكتب في المراجع الانجليزية (Amun) وينطق (أمن) وهو النطق الصحيح لإسم هذا الإلّه لأن الأصل النوبي لإسم (آمون) هو (أمن) ومعناه (ماء)، ولأن الماء هو أساس خصوبة وادي النيل فـقـد رمزوا للإلـه (آمون) بصورة الكبش والكبش يرمز للخصوبة. وما يؤكد أن (آمون) هو (الماء) ما ذكره الملك النبتي بعانخي في لوحه المعروف بحجر نبته، يقول بعانخي في لوحه:- "بحق أبي آمون لأقاتلنهم بنفسي وأهدمن حصونهم ولكن يلزمني قبل ذلك أن احتفل بموسم رأس السنة في جبل البركل وأقدم القرابين لأبي آمون يوم تجليه في ذلك العيد ثم أتوجه إلي طيبه لأشاهده هناك في موسمه العظيم".
    هذا النص يبين لنا حقيقتين:
    الحقيقة الأولى أن هناك علاقة حميمة بين النوبيين الأوائل وبين الإلّه آمون ترجمها الملك بعانخي بقوله "أبي آمون".
    الحقيقة الثانية أن(آمون) يقصد به (أمن) أي (الماء) لأنه لا شيء يستطيع الملك حضور تجليه في البركل ثم يلحق بموسمه في طيبه سوى الماء الذي يتجلى زمن الفيضان في البركل أولاً ثم يكون موسم فيضه بعد ذلك في طيبة.
    الملك بعانخي بشهادة كثير من المؤرخين من أعظم ملوك التأريخ। قال عنه هربرت جونسون في كتابه (بعانخي العظيم):
    في سماء النيل حلق النسر في الفضاء
    عيناه لم ترتفع أبداً تكبراً نحو السـماء
    ورأســه لم ينحني نحـو الثرى البعــيد
    وحتى المـوت قــابله بقــلب مـن حـديد
    عبد النوبة ماء النيل (أمن) كإلّه وفي مرحلة لاحقة عبدوا مجرى النيل نفسه كإلّه سموه (رب الماء) وهو معروف في المراجع العربية بإسم (آمون رع) وأصل الاسم باللغة النوبية هو (أمن : را)، كلمة (أمن) تعني (ماء) وكلمة (را) تعني (رب) والإسم (أمن : را) يعني (رب الماء).
    ما ارتبط إنسان قط بنهرٍ إرتباط النوبي بنهره؛ فأبان وثينته عبد ماءه كإلَّه عرف بإسم اَمون (أمن)، ثم عبد مجرى النيل كإلّّه عرف باسم آمون رع، (أمن : را). والنوبي كان يعتقد إن نيله يحميه من الشرور لذلك كان إن أراد إبعاد أذى أو شر إنسان عنه يقول له: " الخته بيني وبينك " وكلمة (خته) تعني (بحر). ورغم إن النوبي أحب نهره وعبده كالّه أيام وثنيته إلا انه لم يقدم له قرابين بشرية كما فعل غيره حتى جاء خطاب (من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلي نيل مصر) فنبه الناس إلى أن النهر نهر وآية من آيات الله. كانت قرابين النوبين لنيلهم ذبائح وأطعمة من بشائر نتاج أرضهم الطيبة، والى عهد قريب كان من النوبيين من يضع الأطعمة قرب النيل لأولاد البحر أو الحور كما يقولون. بعد قيام الممالك النوبية المسيحية قويت العلاقة بين النوبي ونيله وذلك عندما أصبح يستعمل ماءه في التعميد.
    الإنسان النوبي ونيله...
    قال الله تعالى في محكم تنزيله:- { وأوحينا إلى أم مـوسى أن أرضـعيه فإذا خـفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين } - سورة القصص، الآية (7)- وقد جاء في كتاب (قصص الأنبياء) أن اسم موسى باللغة الهيروغلوفية هو (مو: شا)، (مو) تعني الماء و(شا) تعنى الشجر. وقيل هو من الكلمة المصرية (مس) ومعناها (طفل).
    ونقول أن الأصل النوبي للأسم (مو: شا) هو (مشا) ، و (مشا) تعني (الشمس) والمقصود ( المحسي) كما سنوضح بالتفصيل.
    واليم هو البحر ولا نهر غير النيل يسمي بحراً.
    قال إبن بطوطة:- " لايعلم نهر يزرع عليه مايزرع على النيل. وليس في الأرض نهر يسمى بحراً غيره. قال الله تعالى: {فإذا خفت عليه فألقيه في اليم} فسماه يماً وهو البحر. وفي الحـديث الصحـيح أن رسـول الله صلى الله عـليه وسـلم وصـل لـيلة الإسـراء الـى سـدرة المنتهـى فإذا في أصلها أربعة أنهار، نهران ظاهران ونهران باطنان، فسأل عنهمـا جبريل عليه السلام، فقال: أما الباطـنان ففي الجنة، أما الظاهـران فالنيل والفرات ".
    أعتنق النوبة الإسلام وبقيت علاقتهم بنهرهم حميمة ودافئة ومن المهد إلى اللحد.
    بعد أيام من ميلاد الطفل النوبي يؤخذ في موكب من النساء إلى النيل ليغسل وجهه ويداه ورجلاه بمياهه.
    عندما تسقط سرة الطفل تلقى في النيل حتى لا تنفصم علاقته بنيله لأنهم يعتقدون أن الإنسان يتعلق دائماً بالمكان الذي دفنت فيه سرته.
    في الأربعين تأخذ الأم طفلها إلى النيل وبرفقتها بعض النسوة وهن يحملن جريد النخيل فتقوم بغسل وجهها ويديها ورجليها وكذلك وجه ويدي ورجلي طفلها بمائه.
    عندما يختن الطفل يؤخذ في سيرة من أهله وهم يغنون ويرقصون إلى النيل حيث يغسل وجهه و يديه و رجليه بمائه تحصيناً له من العين وحماية له من (الكبسة).
    في (السبوع) يذهب العريس والعروسة في سيرة من الأهل إلى النيل حيث تقام حفلة غناء ورقص ويقوم العروسان بغسل وجهيهما ويديهما ورجليهما بماء النيل.
    وفي (أربعين) وفاة النوبي تؤخذ ملابسه وتغسل في النيل وقد تلقى فيه أو تهدى.
    عبد النوبيون عـدة آلهة أخرى لم تكن معـروفة في مصر من أهمها الإلـَّه الأسد أبادماك وأصل إسم (أبادماك) هو (أبا: دم: آق)، كلمة (أبا) تعني (إلـَه) وكلمة (دم) تعني (ذمة) وكلمة (آق) تعني (جالس) أو (باق) ومعنى الاسم (الإلـَه الحارس). وهـو إلـَه الحرب والشجاعة عندهم ويرمز له بإنسان له رأس أسد. ومن آلهتهم أيضاً الإلـَه سيبومكر؛ وأصل إسم سيبومكر هو (أسي : بو : موكرا)، كلمة (أسي) تعني (ماء) وكلمة (بو) تعني (موجود) أو (باقي) وكلمة (موكرا) تعني (راعي)، والإسم (إسي : بو : موكرا) يعني (حارس المياه الوفيرة). وكان سيبومكرا يعبد كإلـَه خالق وكان رمزه المقدس صورة إنسان وتحت قدميه رمز الحياة.
    من آَلهة النوبة أيضًا الإلـَه مندولس إلـَه الشمس ويرمز له بقرص الشمس؛ والإلـَه أرنسنوفس ويرمز له بإنسان يمسك بإحدى يديه غزال ويمسك باليد الأخرى باقة ورد، المؤرخون الذين تكلموا عن هذا الإلـَه قالوا أنه إلـَه الصيد ولا يبدو أن ذلك دقيقاً لأنه لو كان كذلك لأمسك بيده سلاحاُ للصيد بدل باقة الورد، وبسبب إمساكه بباقة ورد فالمرجح أنهم كانوا ينظرون اليه كإلـَه يحمي الحياة البرية.
    مما قلناه يتبين أن أسماء موطن حضارة وادي النيل نوبية الأصل...
    وأن لغات حضارة وادي النيل الثلاث أصلها نوبي...
    وأن المعتقدات الدينية لأصحاب حضارة وادي النيل نوبية الأصل...
    فإن كان موطن حضارة وادي النيل ولغتها وأهم آلهتها تحمل أسماء نوبية ألا يحق لنا أن نقول أن حضارة وادي النيل نشأت أول ما نشأت في النوبه؟.
    هكذا توصلت بجهدي المحدود الى أن حضارة وادي النيل نوبية الأصل فقيل لي أن هذا إدعاء فيه عرقية، وأن ما أقوله كلاماً لا معنى له. كان هذا في الثمانيات قبل أن يفاجيء عالم الآثار السويسري شارلي بونيه الدنيا باكتشافاته؛ فقد أطل يوم 6/5/2005م من خلال شاشة التلفزيون السويسري وأعلن للعالم كله أن أول حضارة إنسانية قامت على وجه البسيطة هي الحضارة النوبية.
    وجدها... وجدها...
    بعد أن درس شارلي بونيه علم الآثار في بلده سويسرا سافر إلى مصر। وخلال عمله في مصر إكتشف أن الصفحة الأولى من تاريخ وادي النيل مفقودة؛ فجاء يبحث عنها في السودان. وبعد أربعين سنة من البحث المضني وجد ضالته في كرمه. وقف شارلي بونيه تحت ظلال الدفوفة، أول ناطحات سحاب في العالم، ثم أشار إلى الفرعون الأسود وقال للجماهير المحتشدة حوله:- هذا هو الفرعون الأكبر أول ملك وأول حاكم لأول دولة في الدنيا وأول فرعون حكم من كرمه مصر وفلسطين؛ وأن سلالته إستمرت تحكم مصر وفلسطين لمدة 250 عاماً. وخرجت جماهير كرمه تحمل الأعلام والافتات وهي تهتف فرحة: "شكراً... شكراً يا بونيه".

    أرض النوبة مهد البشرية
    السودان هو أكبر الدول الأفريقية مساحة، مليون ميل مربع، أي ما يعادل 3و8 % من مساحة القارة؛ غير أنا لو رجعنا إلى ما كتبه المؤرخون أو رجعنا إلى أسماء المدن والمعالم الجغرافية التي تحمل أسماء نوبية نجد أن أرض النوبة قد تقلصت لتعطينا السودان بحدوده الحالية.
    لقد تعرضت الأرض النوبية كغيرها من البلاد خلال مراحل التاريخ القديمة المتغيرة لهجرات عناصر سكانية عديدة غير أن النوبيون الأوائل طبعوا هؤلاء القادمين الجدد جميعهم بطابعهم المميز وحافظوا عن طريق اؤلئك الوافدين على إرثهم الحضاري وعلى تناقل ذلك الإرث جيلاً عن جيل مما أبقى لحضارة النوبة مكاناً مرموقاً بين الأمم في الماضي والحاضر. وبسبب تلك الهجرات عرف السودان خلال الحقب التاريخية المتعاقبة بعدة أسماء.
    وقبل أن نتعرض للأسماء المتعددة التي عرفت بها الأرض النوبية أو أسماء المدن والمعالم الجغرافية النوبية يجب أن نتعرف على بعض الكلمات والمصطلحات النوبية التي تقترن دائماً بأسماء المناطق والمدن ومنها:-
    · (با) تستعمل بمعني (حوض) أو (وادي) كما في كلمة النوبة وأصلها (آنو : با). ونلاحظ أن (با) يقصد به دائماً (حوض النيل) أو (وادي النيل).
    · (تا) تستعمل بمعنى بلد مثال لذلك نبتا وأصلها (نب : تا).
    · (صا) وتستعمل للأرض الحجرية مثال ذلك السكوت وأصلها (صا : كود).
    · (قور) تستعمل لمطلق الأرض دون تحديد لطبيعتها، مثال لذلك جملة (قور : تيق)؛ كلمة (قور) تعني (الأرض)، وكلمة (تيق) تعني أجلس؛ والجملة (قور تيق) لها معنيين معنى حرفي ومعني معنوي هما؛ (أجلس أرضاً) أو (كن هادئاً).
    · (وا) وتستعمل للأرض الرملية مثال ذلك واحة (سيوه) وأصلها (سيو : وا).
    حــدود أرض النوبة...
    أطلق النوبيون على بلادهم إسم (آنو : با) أي (حوض الجدود) وما يؤكد أن أصل الإسم هو (آنو : با) ما ذكره الأب الدكتور ج. فليني في صفحة (27) من كتابه (تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة والسودان الحديت) إذ كتب إسم النوبة بالألف الممدودة هكذا،(آنوبة)؛ ومن المرجح أن يكون الأب فانتيني قد وجد الإسم مكتوباً هكذا في إحدى الوثائق الكنسية؛ ونلاحظ أنه لا يوجد أي فرق بين نطق الكلمات الثلاثة: (النوبه)، (آنوبه)، و(آنو : با).
    ولا غرابة هنا إن أكدنا أن النوبيين هم أول من أطلق إسم (حوض) على حوض وادي النيل؛ أكثر من هذا سوف نبين في الحلقات القادمة أن النوبة كانوا سباقين في كل شيء حتى في عمل الماركات والأسماء التجارية لمنتجات مروي الصناعية.
    عرفت النوبة أرضاً وشعباً كلها أو جزء منها بعدة أسماء:
    عرفت بإسم تاستي؛ وأصل الإسم (تا : ستي)؛ كلمة (تا) تعني (بلد)، وكلمة (ستي) تعني (سيد)؛ والإسم (تا : ستي) يعني (أرض السادة).
    وعرفت بإسم تنهاسو؛ وأصل الإسم (تا : ن : هسو)؛ كلمة (تا) تعني (بلد)، والمقطع (ن) يستعمل مع الإسم المضاف إليه، وكلمة (هسو) تعني (سيقان القمح)، والإسم (تا : ن : هسو) تعني (قمح البلد) أو (أرض القمح) وقد تعني ((أرض الذين يشبهون القمح)؛ أو كما نقول (ذوو اللون القمحي).
    وعرفت بإسم مازوي؛ وأصل الإسم (مشا : وي) أو (مسي : وي)؛ كلمة (مشا) أو (مسي) تعني (محسي)، وكلمة (وي) تعني (يتحدث)؛ والإسم (مسي : وي) يعتي (المتكلمون بلغة المحس).
    و عرفت بإسم واوات؛ وأصل الإسم (وا : وتي)؛ كلمة (وا) تعني (أرض)، وكلمة (وتي) تعني (ناطور)؛ والمعني المقصود (الأراضي المحددة بعلامات)؛ أو (الأرض المحددة).
    وعرفت في التوراة بإسم (أرض كوش)؛ وكوش من أبناء حام هاجروا لأرض النوبة بعد الطوفان.
    وعرفت عند الإغريق والرومان بإسم أثيوبيا؛ وأثيوبيا تعني الوجه الأسود.
    وعرفت عند العرب بإسم السودان؛ والسودان يعني السود، أي جمع أسود.
    وعرفت عند العرب أيضاً بإسم الحبشة وإليها كانت هجرة المسلمين الأولى.
    أولاً : ما قاله المؤرخون عن حدود أرض النوبة...
    · في عام 430 ق.م. قال المؤرخ الإغريقي هيرودوتس الذي يعرف بلقب أبو التاريخ أن الفنتين هي الحد الفاصل بين مصر والنوبة.
    · قال الكاتب الروماني سينكا أن الإمبراطور الروماني نيرون أرسل في عام 61م بعثة علمية لإكتشاف منابع النيل؛ وأن ملك مروي أعطى خطاب توصية للبعثة يأمر فيه الخاضعين لسلطانه في المناطق الجنوبية من تسهيل مهمة البعثة. وقد توغلت البعثة جنوباً حتى وصلت إلى مستنقعات عظيمة تغطيها نباتات سدت مجرى النيل.
    · في عالم 970م أوفد جوهر الصقلي عبد الله بن احمد سليم الأسواني إلي ملكي المقرة وعلوة يدعوهما لعـقـد إتفاقية صداقة وحسن جوار بين النوبة والدولة الفاطمية. نجح الأسواني في سفارته ولما عاد إلى مصر ألف كتاباً عن مشاهداته في النوبة سماه (أخبار النوبة والمقرة وعلوة والبجا والنيل). وفي كتابه هذا قال الإسواني عن حدود النوبة الشمالية: "وأول بلد النوبة تعرف بالقـُصر من أسوان اليها خمسة أميال". وقال عن حدود النوبة الجنوبية: "أخبرني الأمير العلوي سيمون أن بعض ملوك علوة حاولوا الوصول إلى الحدود الجنوبية للمملكة فلم يستطيعوا بلوغها بعد سنين من السير". وعن حدود النوبة الغربية يقول الأسواني: "هناك أناس يخضعون لملك دنقلا يقيمون على مسافة سفر ثلاثة أشهر إلى الغرب من النيل".
    · الرحالة العربي إبن حوقل قال عن حدود النوبه الغربية: "هناك أمة تتبع لملك دنقلا تعرف باسم (الجباليين) تقيم غرب النيل". ويقول عن حدود النوبة الشرقية: "كانت الحدود الشرقية للنوبة تمتد حتى جبال إريتريا".
    · قال نعوم شقير في كتابه (جغرافية وتاريخ السودان) أن رمسيس الثاني بنى معبد( أبو سنبل) الذي يخلد إنتصاراته في سوريا داخل الأراضي النوبية حتى يخيف النوبينين فلا يفكروا في غزو مصر.
    · وقال نعوم شقير في كتابه إن مملكة أثيوبيا أمتدت من الشلال شمالاً إلى أقاصي الحبشة جنوباً؛ ومن سواكن ومصوع على البحر الأحمر شرقـاً إلى صحراء ليبيا غرباً.
    ثانياً: الأسماء النوبية للمدن والمعالم الجغرافية في حوض النيل.
    سوف نحاول تحديد الأرض النوبية بواسطة أسماء المدن المنتشرة بطول وعرض السودان بادئين من شمال الوادي بمدينة الأقصر. ولا بد أن نلاحظ دقة النوبة في إختيار الأسماء، دقة وهي إحدى خصائصهم التي جعلتهم كشامة في جبين الكون.
    · أسم (الأقصر) أصله (أوك : سور)؛ كلمة (أوك) تعني (صدر)، وكلمة (سور) تعني (حاجز) كما في قرية سورتود وأصلها (سور : تود)، كلمة (سور) يقصد لسان من الأرض يمتد داخل النيل، وكلمة (تود) التي تعني (إبن) تستعمل دائماً بمعنى (صغير)، والإسم (سور : تود) تعني (الحاجز الصغير). إسم الأقصر أو (أوك : سور) يعني (الحجاب الحاجز)، وقد سميت هكذا لأنها تفصل بين مصر والنوبة كما يفصل الحجاب الحاجز في جسم الإنسان بين جزئين مختلفين من جسم الإنسان.
    · تعرف الأقصر أيضاً بإسم طيبة؛ وطيبه إسم نوبي أصله (تيب: با)، كلمة (تيب) تعني (يقف) وكلمة (با) تعني (حوض)؛ والإسم (تيب: با) يعني (وادي الوقوف) ربما المقصود مكان تجمع الناس للاحتفالات الدينية؛ وربما يكون المعنى المقصود هو (هنا يقف أو ينتهى الحوض) وهو معنى يؤكـد معنى (أوك : سور).
    · عندما إنتقلت الحدود النوبية المصرية إلى موقع يبعد خمسة أميال عن أسوان أطلق النوبة على ذلك الموقع إسم (القـُصر) وأصلها أيضا (أوك : سور)؛ أي (الحجاب الحاجز).
    · إسم أسوان أصله (أسي : وانج)؛ كلمة (أسي) تعني (ماء)، وكلمة (وانج) تعني (المكشوفة) أو (المسطحة)؛ والمعنى المقصود (المياه الهادئة التي لا شلال بها).
    · ولأسوان أسم آخر هو سين وأصله (سين)؛ وتعني (السرة) وربما سميت (سرة النيل) لأن النيل يضيق عندها.
    · إسم فرس أصله (فار : أسي)؛ كلمة (فار) تعني (بعيد) وكلمة (أسي) تعني (ماء)، والإسم (فار : أسي) يعني (المياه البعيدة)
    · إسم كرمه أصله (كار : مه)؛ كلمة (كار) تعني (دار)، والمقطع (مه) يعني (العظيم)؛ والأسم (كار : مه) يعني (الدار العظيمة)؛ وسميت هكذا لوجود الدفوفة بها والتي تعتبر أول ناطحات سحاب في العالم إذ بلغ إرتفاعها 25 متراً أي ما يعادل 8 طوابق.
    · الدفوفة جمع دف وأصل الأسم (دف) ويعني (حصن).
    · ومثل كرمه أيضاً (كرمكول) وأصل الأسم (كار : مه : كول)؛ كلمة (كار) تعني (دار)، والمقطع (مه) يعني (العظيم)، وكلمة (كول) تعني (ذو)؛ والأسم (كار : مه : كول) يعني (ذات الدار العظيمة).
    · إسم بدين أصله (با : دين)؛ كلمة (با) تعني (حوض)، وكلمة (دين) تعني (أصل)؛ والإسم (با : دين) يعني (أصل الحوض) أو (أساس الحوض) أو (مركز حوض النيل).
    · إسم دنقلا أصله (دين : قيلا)؛ كلمة (دين) تعني (أصل)؛ والإسم (دين : قيلا) يعني (أصل الحمر) أو (مركز الحمر) أو (مقر النوبة الحمر).
    · إسم كوه أصله (كا : وا)؛ كلمة (كا) تعني (روح)، وكلمة (وا) تعني (أرض)؛ والإسم (كا : وا) يعني (أرض الأرواح).
    · إسم نبته أصله (نب : تا)؛ كلمة (نب) تعني (ذهب)، وكلمة (تا) تعني (أرض)؛ والإسم (نب : تا) يعني (أرض الدهب).
    · إسم البركل أصله (با : را : كل)؛ كلمة (با) تعني (حوض)، وكلمة (را) تعني (رب)، وكلمة (كل) تعني (مكان)؛ والإسم (با : را : كل) يعني (مكان رب حوض النيل)؛ والمعروف أن في جبل البركل أكبر معابد الإلـَه آمون .
    · إسم مروي أصله (ما : أروي)؛ كلمة (ما) تعني (بعيد)، وكلمة (أروي) تعني (ملوك)؛ وهي جمع (أور).
    · إسم المصورات أصله (ميسور : تا)؛ كلمة (ميسور) تعني (الفيضان)، وكلمة (تا) تعني (أرض)؛ والإسم (ميسور : تا) يعني (أرض الفيضان)؛ والمعروف أن المصورات بها سدود وحفائر كانت تخزن فيها المياه.
    · إسم النقعة أصله (آق : ن : كا)؛ كلمة (آق) تعني (قلب)، والمقطع (ن) يستعمل مع الإسم المضاف اليه، وكلمة (كا) تعني (روح) أو (دار)؛ والإسم (آق : ن : كا) يعني (أرواح القلوب) أو (دار القلوب)؛ والنوبة عادة يحذفون الحرف الأخير من الأسم المضاف اليه مع إبقاء نون الإضافة فيصبح الإسم (آق : ن : كا)؛ (آ : ن : كا) وينطق (آنكا). وقد سميت هذه المنطقة بهذا الإسم لوجود العديد من المعابد الدينية فيها.
    · إسم بانقا أصله (با : آق : ن : كا)؛ كلمة (با) تعني (حوض)، والإسم (با : آق : ن : كا)؛ يعني (أرواح قلوب حوض النيل) أو (دار قلوب حوض النيل)؛ وبحذف الحرف الأخير من الأسم المضاف اليه مع إبقاء نون الإضافة يصبح الإسم (با : آ : ن : كا)؛ وينطق (بانكا).
    · أسم سوبا أصله (سوبا) ويعني الزرقاء. وكان هذا معروفاً عندما أطلق على السلطنة التي قامت على أنقاض مملكة علوة إسم (السلطنة الزرقاء).
    · إسم جونقلي أصله (جنقي : لي)؛ كلمة (جنقي) تعني (ممتليء)، والمقطع (لي) يعني (كلياً)؛ والإسم (جنقي : لي) يعني (الممتلئة تماماًَ)؛ وقد يكون المقصود (الممتلئة تماماً بالماء) أي (المستنقعات).
    · أسم بور أصله (بور) ويعني الأرض البور الغير مزروعة.
    · إسم نمولي أصله (ني : مولي)؛ كلمة (ني) تعني (يشرب) أو (مشرب)، وكلمة (مولي) تعني (جبل)؛ والإسم (ني : مولي) يعني (مشرب الجبل) أو (بحر الجبل) كما هو معروف الآن.
    أما إن بدأنا من الشرق متجهين غرباً فإننا نمر بالمدن والمعالم الجغرافية الآتية:
    · إسم سواكن أصله (سيو : وا : كنا)؛ كلمة (سيو) تعني (رمال)، وكلمة (وا) تعني (أرض رملية)، وكلمة (كنا) تعني (صغير)؛ والإسم (سيو : وا : كنا) يعني (أرض الرمال الصغيرة)؛ وهذا حال مدينة سواكن فهي جزيرة رملية صغيرة.
    · إسم القاش أصله (قاش)؛ كلمة (قاش) تعني (المدلل)؛ ولا يوجد أسم يناسب طبيعة هذا النهر المتمرد الذي يفعل ما يشاء أكثر من إسم (المدلل).
    · إسم بارا أصله (با : را)؛ كلمة (با) تعني (حوض)، وكلمة (را) تعني (رب)؛ والإسم (با : را) يعني (رب حوض النيل).
    · إسم دارا أصله (دا : را)؛ كلمة (دا) تعني (بيت)، وكلمة (را) تعني (رب)؛ والإسم (دا : را) يعني (رب البيت). إسم (دارا) شائع بين النساء النوبيات ويعني (ربة البيت)؛ وهذا يظهر أن النوبة هم أول من إستخدم لقب (ربة البيت) على سيدة الدار. وهذا يقودني للقول أن من الأسماء النوبية القليلة التي ما تزال تصارع من أجل البقاء إسم (نفرين)؛ ولا أظن أن أي صبية يمكن أن ترضى أن تحمل إسم (نفرين) رغم روعته. أصل الأسم هو (نفر : إين)؛ كلمة (نفر) تعني (جميل)، وكلمة (إين) تعني (إمرأة)؛ والإسم (نفر : إين) يعني (الحسناء).
    · توجد قرية بين مدينتي سودري وأم كداده تسمى فوجه والتي تعني بالنوبية (عصفورة) وقد لفت نظري كثرة العصافير في هذه القرية حتى أني إبتسمت في نفسي إعجاباً لدقة الأسم؛ أما من أطلق هذا الإسم على هذه القرية؟، ولماذا تتجمع العصافير في هذه القرية بهذه الصوره فهذا ما يحتاج لبحث من أحد أبناء قرية فوجه।

    الشعب النوبي
    النوبيون هم سكان أرض النوبة الأصليون والذين أخذوا إسمهم من إسم أرضهم.
    يطلق البعض إسم (النوبة) على الأرض فقط ويقول عن الشعب النوبي أنه شعب (كوش) وذلك ربما لإعتقادهم أن الطوفان قد شمل كل الدنيا مما يستوجب معه القول أن الكوشيين عندما جاءوا مهاجرين للأرض النوبية بعد الطوفان وجدوها خالية من السكان، وهذا إفتراض غير صحيح؛ لأن الطوفان إقتصر فقط على أرض الرافدين موطن سيدنا نوح عليه السلام. جاء في كتاب (قصص الأنبياء) أن الظاهر في القرآن والحديث يدل على أن الطوفان شمل قوم نوح فقط مما يقتضي القول أن الطوفان لم يشمل غيرهم. وجاء في التوراة أن إرتفاع الطوفان كان ستاً وعشرين قدماً؛ وقد أثبتت أيضاً الحفريات التي تمت في مدينة أور أن إرتفاع الطوفان لم يكن يقل عن خمس وعشرين قدماً. لذا يمكن القول أن الكوشيون جاءوا للأرض النوبية كغيرهم من الأقليات الأخرى وإمتزجت بأسياد الأرض وذابت فيهم.
    أبونا آدم وأمنا وحواء...
    جاء في كتاب (قصص الأنبياء) أن الله تعالى خلق آدم عليه السلام من حمأ مسنون، وهو طين قد تغير وأسود من مجاورة الماء. ثم خلق الله تعالى أمنا حواء من ضلع من شق آدم الأيسر.
    أسكن الله تعالى آدم وحواء جنة ذات أشجار مثمرة وطلب منهما ألا يأكلا من ثمار أحداهما.
    وسوس إبليس لآدم وحواء وأغراهما بالأكل من الشجرة المحرمة ففعلا.
    ندم آدم على عصيانه ربه وتاب له فقبل الله توبته وأخرجه هو وحواء من الجنة.
    الرأي الراجح عند العلماء أن الجنة التي كان بها آدم وحواء كانت جنة في الأرض ولم تكن جنة في السماء لقوله تعالى للملائكة: {إني جاعل في الأرض خليفة}؛ ثم أن الله تعالى قد حرم على آدم وحواء الأكل من ثمار أحدي الأشجار وهذا تكليف، وجنة الخلد التي في السماء دار نعيم لا دار تكليف؛ ثم أن آدم أخرج من الجنة التي كان فيها بينما لا يخرج من جنة الخلد من يدخلها لقوله تعالى: {وما هم منها بخارجين}.
    أما من أحتج أن آدم عليه السلام كان في جنة الخلد التي في السماء ثم هبط منها إلى الأرض لقوله تعالى في سورة طه الآيه (123): {قال اهبطا منها جميعاً}؛ وقوله تعالى،سورة الأعراف الآية (24): {قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو}؛ فقد رد عليه أن الهبوط في القرآن الكريم يأتي بمعنى الإنتقال من بقعة إلى بقعة كما في قوله تعالى: {اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم}، وقوله تعالى حين أمر نوحاً عليه السلام بالنزول من السفينة: {قيل يا نوح اهبط بسلام منا}.
    قال كثير من الباحثين النوبيين أن جنة أبينا آدم وأمنا حواء كانت في الأرض النوبية ويسوقون عدة براهين لإثبات ذلك منها أن إسم أبينا آدم مشتق من كلمة (إد) أو (أدمي) التي تعني مطلق إنسان وأن حواء باللغة النوبية هي (أوا) والتي تعني الثانية لأنها ثاني إثنين على الأرض.
    صاحت جدتنا هاجر: (جم ... جم) وجعـلت من الماء (جماماً)...
    جاء في كتاب (قصص الأنبياء) أن سيدنا إبراهيم خليل الله عليه السلام نشأ في بابل ثم أقام مدة في حران حيث تزوج إبنة عمه سارة؛ ومن حران هاجر إلى أرض الشام التي تعرف بأرض كنعان ومنها هاجر إلى مصر حيث إتخذت زوجته سارة هاجر النوبية جارية لها. ومن مصر رجع سيدنا ابراهيم الخليل إلى فلسطين مع زوجته سارة وجاريتها هاجر. كانت سارة قد تقدمت بها السن دون أن تلد فرجت زوجها أن يتزوج جاريتها هاجر فتزوجها وولدت له سيدنا اسماعيل. وسيدنا إسماعيل هو جد عرب الحجاز، فنسبهم يرجع إلى عدنان بن أوبي بن أود بن اليشع بن سلمان بن ثابت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل إبن خليل الله إبراهيم عليه وعلى رسولنا السلام من زوجته جدتنا النوبية هاجر.
    قال إبن هشام في كتابه (سيرة إبن هشام) في الصفحة (122) من الجزء الأول طبعة 1981م من دار الفكر عن زمزم:- "وبعث الله تعالى جبريل عليه السلام فهمز له بعقبه في الأرض فظهر لها الماء، وسمعت أمه أصوات السباع فخافتها عليه، فجاءت تشتد نحوه فوجدته يفحص بيده عن الماء من تحت خده ويشرب فجعلته حسياً".
    جاء في كتب السير أن جدتنا هاجر قالت لماء زمزم عندما تفجرت تحت سيدنا إبراهيم: " زم... زم"؛ ومن هنا جاء أسم (زمزم)؛ وقد أجمعت كتب السيرة أن (زمزم) ليست كلمة عربية وأنها قد تكون كلمة فارسية، أو قد تكون صوت الخيل وهي تشرب الماء، وهذا تخريج غير منطقي؛ فما علاقة هاجر النوبية باللغة الفارسية؟؛ وما علاقة الخيول بذاك الوادي الغير ذي زرع؟.
    لقد أرادت جدتنا هاجر النوبية للماء أن يكون جماماً فقالت له باللغة النوبية وهي لغة كانت تجديها: "جم... جم"، قاصدة أن يصير الماء (جماماً). وما يؤكد هذا ما جاء في تفسير كلمة (حسي) التي جاءت في قول إبن هشام: (فجعلته حسياً)؛ "الحسي الحفيرة الصغيرة، ويقال الحسي ما يغور في الرمل فإذا بحث عنه ظهر"؛ وهذا وصف (الجمام).
    ولا تقتصر لغة النوبة عند زمزم فقط ففي القرآن الكريم كلمات نوبية يقول عنها المفسرون أنها كلمات حبشية.
    قبل أيام حكى لي أحد الشبان عن طالب علم سعودي يحضر للدكتوراه في تفسير القرآن الكريم سافر إلى الحبشة يبحث عن معنى كلمة (مشكاة) التي جاءت في قوله تعالى : {كمشكاة فيها مصباح...} إلى آخرالآية الكريمة؛ وذلك لأن المفسرين ذكروا أن (مشكاة) كلمة حبشية؛ وفي الحبشة قيل له أذهب للسودان؛ فلما جاء إلى الخرطوم قيل له إذهب إلى دنقلا. وفي دنقلا إلتقى براوي القصة والذي فسر له معنى مشكاة.
    (مشكاة) كلمة نوبية مكونة من مقطعين هما (مشا : كا)؛ كلمة (مشا) تعني (الشمس)، وكلمة (كا) تعني (بيت)؛ والأسم (مشا : كا) يعني (بيت الشمس)؛ وهي كوة صغيرة غالباً ما تكون في شكل مثلث تفتح في الحائط الشرقي للغرفة الرئيسية في البيت النوبي فيدخل منها ضوء الشمس نهاراً لذا سميت (مشا : كا)؛ وفي الليل يوضع فيها مصباح ليضيء الغرفة وفناء الدار في نفس الوقت... هل هناك كلمة أخرى في أية لغة أخرى يمكن إحلالها محل كلمة (مشكاة) معناً ومضموناً؟.
    فسبحان الله الذي أنزل في القرن السابع الميلادي على نبيه الأمي قرآناً فيه كلمات الواحدة منها تجعل علماء القرن الواحد والعشرين يشدون عصا الترحال ضاربين في الأرض باحثين عن معناها.
    أقوال المؤرخين عن النوبيين...
    · قال الباحث الأمريكي العلامة ويليام ي. آدمز في كتابه:- "إن النوبيين في الغالب ذوو لون بني فاتح؛ إن الإنسان ربما بوسعه وبإمكانه أن يراهم إما سوداً أو بيضاً وفقاً لتحيزات زمنه أو مزاجه".
    · وقال المؤرخ الصقلي ديودورس إن الأثيوبيين أول الخلق على وجه البسيطة...
    · وقال المؤرخ الروماني هيرودوتس، أبو التاريخ، أن أثيوبيا هي منبع كل الحضارات...
    · وقال نعوم شقير في كتابه (جغرافية وتاريخ السودان) أن أول من سكن أرض النوبة هم السود وأن العلماء إختلفوا في أصلهم فمنهم من قال أنهم نشأوا في القارة ومنهم من قال أنهم جاءوا إليها من آسيا وأنهم كانوا بيضاً فسودتهم الشمس.
    · وقال الأب الدكتور ج. فانتيني في كتابه (تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة والسودان الحديث) أن المؤرخين أختلفوا في أصل النوبة؛ ثم خلص الأب فانتيني للقول:- "إن أهالي النوباي زحفوا من كردفان ودخلوا وادي النيل وأمتزجوا بالأهالي المحليين الذين كانوا من أصل مروي؛ وأن أهل النوباطي القادمين من المغرب عن طريق واحة الخارجة كانوا نفراً قليلاً خالطوا النوباي فنسوا لسانهم وراحوا ينطقون بلغة الأكثرية وهي أصل اللغة النوبية".
    · وقال عالم الآثار السويسري شارلي بونيه أن الأرض النوبية هي أول موطن لإنسان العصر الحجري في أفريقيا...
    · وقال النسابون أن أبناء نوح عليه السلام هم حام وسام ويافث؛ أما حام فأولاده في الهند والسند والنوبة وقرعان وسائر السود، أما سام فأولاده العرب والروم وفارس، أما يافث فأولاده الترك والصين وبربر والصقالبة وهاجوج وماجوج وفارش ودارش وخال أبقا وجابرسا.
    · وقال النسابون أن المحس والصوارده عرب من جهينة، وأن المحس هم أبناء عبد العزيز المحسي، وأن الصوارده هم أبناء صارد؛ وعبد العزيز المحسي وصارد هما من أولاد ذبيان بن عبد الله بن دهمان بن قيس بن مفيض بن جهينة بن ريش بن عطفا بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن معاوية بن الحكم بن أوس بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد إبن عدنان.
    · وقال النسابون أن حاكم جد الحاكماب ملوك أرقو، وجابر جد الجابراب والجوابرة والجابرية هما ولدا سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن حرقان إبن مسروق بن احمد الحجازي بن محمد اليمني بن ابراهيم جعل بن سعد بن الفضل بن عبد الله بن العباس رضي الله عنه بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف إبن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهد بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
    مما سبق نخلص للقول أن النوبيين كونوا أول مجمع حضاري في العالم؛ وخلال الحقب التاريخية المتعاقبة تعرضوا لهجرات مجموعات عرقية متعددة...
    جاءهم الكوشيون أبناء حام بعد الفيضان...
    وجاءهم أهالي النوباي من كردفان...
    وجاءهم النوباطي من المغرب...
    وجاءهم العرب...
    وجاءهم المجريون (المجراب)...
    وجاءهم النمساويون (النمسة)...
    خلاصة القول أن المجتمع النوبي رغم إختلاطه بأعراق وأجناس أخرى فإنه صهر تلك الأعراق والأجناس وأذابها فيه، فهو كالبحر تصب فيه أنهار عدة فيجعلها جزءًا منه دون أن تغير هي من طبيعته شيئاً.
    المجموعات السكانية النوبية...
    الشعب النوبي لا يتشكل من قبائل إنما يتوزع في مجموعات سكانية أخذت أسماءها من أسماء المناطق التي تعيش فيها؛ هذه المجموعات تضم وسطها أقليات ليست نوبية الأصل غير أنها نوبية الإنتماء إستوطنت أرض النوبة وإمتزجت بسكانها وغدت جزءاً أصيلاً منهم . وتتكون تلك الأقليات في معظمها من قبائل عربية من كبابيش وقراريش وعبابدة وبشاريين وهواوير؛ كما أن هناك جماعات من نوبيي مصر إستقر معظمهم في دنقلا العرضي وأرقو.
    · الدناقلة:
    يتمركزون في المنطقة الواقعة بين الغدار وكرمه البلد. ويتحدثون اللغة الدنقلاوية التي تعرف بإسم (أشكر) والتي يقولون لها (أندادي) أي (لغتنا)
    · المحس:
    ويتمركون في المنطقة الواقعة بين كرمه النزل ودلقو ويتحدثون باللغة المحسية. وأصل إسم المحس هو (مشا) التي تعني (الشمس)، أحياناً تنطق (مسِي) . يبدو لي أن المحس أخذوا إسمهم من إسم قريتهم مشكيلا، وأصل الإسم (مشا : كيل)؛ كلمة (مشا) تعني (شمس)، وكلمة (كيل) تعني (حد)؛ والإسم (مشا : كيل) يعني (حد الشمس) وقد سميت القرية بهذا الإسم لأن النيل عندها ينثني بزاوية قائمة ويتجه شرقاً وعندما تشرق الشمس تبدو وكأنها تشرق من جوف النهر. وربما كانت مشكيلا فيما مضى هي الحد الشمالي لمجموعة معينة من النوبة لذا بدل أن تعتبر القرية حداً للشمس أعتبرت حداً لتلك المجموعة وبالتالي عرفت تلك المجموعة بإسم (مشا). والمحس لهم لغة خاصة هي (المحسية).
    · السكوت:
    ويتمركزون في المنطقة الواقعة بين دلقو وحلفا. أخذ السكتاوية إسمهمهم من إسم منطقتهم (السكوت) والتي أصلها (صا : كود)؛ كلمة (صا) تعني (أرض)، وكلمة (كود) تعني (صليب)؛ والإسم (صا : كود) يعني (أرض الصليب). الملاحظ أن منطقة السكوت بها العديد من الأسماء المسيحية من ذلك (عقبة ميري) و (مشروع ماريا الزراعي)؛ و(ميري) و(ماريا) هما إسم مريم العذراء عليها السلام.
    · الحلفاويون:
    ويتمركزون في مدينة حلفا.
    · الفدجـا:
    ومنطقتهم نقع بين حلفا وأبو سنبل.
    · الكنوز:
    أخذوا إسمهم من جدهم كنز الدولة بن شعاع الدين؛ وكنز الدولة من أب عربي ينتمي لقبيلة جهنية وإم نوبية من أميرات دنقلا। وفي عام 1324م تبوأ كنز الدولة كرسي الملك في دنقلا ليصبح ثاني ملك نوبي مسلم بعد الملك عبد الله برشمبو. وموطن الكنوز تمتد من أسوان وحتى أبو سنبل. ولغة الكنوز أقرب للغة الدناقلة (الأنداندي) أو (الأشكر).

    النوبيون سادوا الدنيا
    لقد جاب النوبيون بحار الدنيا شرقاً وغرباً؛ وقبل أن نتفق على هذا أو نختلف عليه دعونا نبحث إن كانت لهم آثار هنا وهناك خلفوها وراءهم.
    الرواد النوبيون يتوجهون غرباً...
    هل إكتشف النوبيون أميركا قبل كولمبس؟!... بهـذا السؤال زين د. محمد وقيع الله موضوعاً نشرته جريدة (الصحافة) في العدد (5145) الصادر بتاريخ 10 أكتوبر 2007م. تحدث د. محمد وقيع الله عن ما جاء في كتاب (أفريقيا وإكتشاف أمريكا) للبروفيسور ليو ونر المتوفى عام 1938م والذي كان يعمل أستاذاً بجامعة هارفارد ويجيد عشرة لغات. يقول بروفيسور ونر في كتابه أن السودانيين قدموا الى أميركا في عصور ما قبل المسيحية وأن لهم بصمات واضحة في التراث اللغوي والثقافي في أهل البلاد الأصليين (الهنود)؛ وذكر كلمات كثيرة في لغة الهنود الحمر أصولها مروية منها كلمة قطن. ثم يتطرق د. محمد وقيع الله فيتحدث عن أساتذة آخرين تحدثوا عن أثر النوبيين في الحضارات الإنسانية الأخرى، من هؤلاء؛ البروفيسور مارتن بيرنال الذي أثبت في كتابه (أثينا السوداء) أن التراث الفلسفي الإغريقي أصله أفريقي ؛ والبروفيسور بروس وليام الباحث في معهد الشرقيات بجامعة شيكاغو والذي كتب في يوم 1/3/1979م في الصفحة الأولى بصحيفة (نيويورك تايمز) بحثاً أكد فيه أن الهيروقلوفيه لغة نوبية وأن لغة المانديغ ولغة الماندي في غرب أفريقيا تفرعت عن اللغة المروية. العالم الباحث في جامعة الينوي كلايد احمد أثبت وجود صلات تاريخية وثيقة بين أفريقيا وأمريكا قبل كولمبس؛ فقد ذكر كولمبس في صفحة 41 و42 من يومياته أن قوماً سوداً قد وصلوا أمريكا قبل الرجل الأبيض بآلاف السنين. والبروفيسور إيفان فان سيرتيما عالم اللغة والأنثروبولوجيا الذي أكد وجود كلمات كثيرة في لغات الهنود الحمر مأخوذة من لغة مروي. (إنتهى الإستشهاد بالمصدر).
    قارب بوص البردى الذي عبر المحيط الأطلسي....
    تمكن الباحث البلجيكي ثور هايردال وستة آخرين هم روسي ومكسيكي وإيطالي وأمريكي وأفريقي ومصري من عبور المحيط الأطللسي على ظهر قارب من البوص أسماه (رع) وبذلك أثبت أنه كان بإمكان أصحاب حضارة وادي النيل الوصول إلى أمريكا بمثل تلك القوارب ناقلين حضارتهم الى هنود الأنكا.
    يقول ثور هيردال في كتابه (رع) أن العالم البريطاني بيرسي سميث أثبت أن حضارات المكسيك وبيرو تشبه كثيراً حضارة وادي النيل وأن هذا التشابه يمتد حتى جزر إيستر في المحيط الهادي إلى الغرب من بيرو. مما يدل أن أصحاب حضارة وادي النيل قد وصلوا الى المكسيك وبيرو ثم الى ما وراء ذلك الى جزيرة إيستر.
    يتحدث هيردال في كتابه (كون تيكي) وهو إسم طوف خشب الباسا الذي أبحر به في المحيط الباسيفيكي من بيرو الى جزيرة إيستر ليثبت أنه كان بإمكان الناس الذين جاءوا إلى بيرو من وادي النيل الإبحار بواسطة أطواف خشب الباسا من بيرو الى جزيرة إيستر ناقلين معهم حضارتهم اليها. يقول هيردال أن رجلاً مسناً التقى به في إحدى جزر الماركيز قال له : "كان تيكي رجلاً وإلهاً وزعيم قبيلة وهو الذي أتى بجدودي الى هذه الجزيرة وقبل ذلك كنا نعيش في بلاد واسعة فيما وراء البحار".
    ويقول هيردال إن جزيرة إيستر كان لها ثلاثة أسماء قبل أن يسميها الأوربيين بهذا الأسم أحد تلك الأسماء كان (ماتا كيتي راتي) وجاء في تفسير الأسم أن كلمة (راتي) كان إسماً يطلقه سكان الجزيرة على بلاد آبائهم الأصلية ومعنى الأسم عندهم (البلاد المقدسة بلاد إلَه الشمس).... (إنتهى الإستشهاد بالمصدر).
    حضارة الأنكا ومعابد النقعة ...
    أتفق مع العلماء الذين قالوا أن النوبة في العصر المروي هم الذين جابوا بحار العالم لا المصريون كما قال هيردال وقد بنيت قناعاتي هذه على ضوء عدة قرائن الخصها في الآتي:-
    1- فسر ثور هيردال أسم كتابه (كون تكي) بأنه يعني (إبن الشمس)؛ ويبدو لي إن أصل الإسم نوبي قد يكون (كو: ن : تا : كا) وكلمة (كو) تعني (أسد)، والحرف (ن) تستعمل مع المضاف اليه، وكلمة (تا) تعني (بلد)، وكلمة (كا) تعني (روح) أو (دار)؛ والأسم (كو: ن : تا : كا) قد يعني ( روح بلد الأسد) أو (دار بلد الأسد) وربما يكون المقصود بالأسد هو الإلَه أبادماك الذي يرمز له برجل له رأس أسد.
    2- قال ثور هيردال أن الإسم (راتي) الذي يطلقه سكان جزير إيستر على بلاد آبائهم الأصلية يعني (البلاد المقدسة بلاد إلَه الشمس)؛ لكن يبدو لي من تفسيرهم لمعنى الأسم أن هذا الإسم نوبي أصله (را: تا) وكلمة (را) تعني رب وكلمة (تا) تعني بلد؛ والإسم (را: تا) يعني ( بلد الرب) أو (بلد رع) لأنا نقول عن (را) بالعربية (رع) كما في (آمون رع).
    3- إن أعظم الآثار في أمريكا هي تلك الإهرامات والحصون والمعابد التي بناها هنود (الأنكا) في بيرو والمكسيك. وقد سبق وقلنا أن أصل النقعة هو (آق : ن : كا)؛ وأن كلمة (آق) تعني (قلب)، والمقطع (ن) يستعمل مع الإسم المضاف اليه، وكلمة (كا) تعني (دار)؛ والإسم (آق : ن : كا) يعني (دار القلوب)؛ ولأن النوبة عادة يحذفون الحرف الأخير من الأسم المضاف اليه مع إبقاء نون الإضافة فيصبح الإسم (آق : ن : كا)؛ (آ : ن : كا) وينطق (آنكا)؛ ونلاحظ إنه لا يوجد أي إختلاف بين نطق أسم الهنود (أنكا) وبين (أنكا) الأصل النوبي لإسم النقعة المروية.
    النوبيون يتوجهون شرقاًً...
    إن تحضر مروي وما بلغته من رقي ما يزال في معظمه مجهولاً بسبب جهلنا باللغة المروية، ومع ذلك فما عرفناه من جوانب تقدمها وتطورها بمقاييس زمانها يثير الكثير من الإعجاب والإعتزاز.
    لقد مهد المرويون طريقاً يخترق البطانة أوصلهم إلى البحر الأحمر ومن ثم أبحروا إلى اَسيا بواسطة المراكب التي نجروها من أخشاب السنط أو بواسطة الأطواف التي صنعوها من قصب البردى. وعندي الكثير من الأسباب التي ترجح هذه الفرضية:-
    1- يشبه الساري الهندي أزياء ملكات مروي؛ كما أن كلمة ساري كلمة نوبية أصلها (سري) وتعني (الجيد) أو (الجميل).
    2- بعض تماثيل ورسومات الإلـَه المروي أبادماك الذي يعود تاريخه إلى حوالي عام 10م له ثلاثة رؤوس وأربعة أيادي وتماثيل بعض الآلهة الهندية من القرن السادس الميلادي لها ثلاثة رؤوس وأربعة أيادي.
    3- أذكر أنني قرأت في الستينات؛ أو قبلها أو بعدها لا أذكر، في صحيفة سودانية خبراً يقول أن سودانياً له زوجة من جزر الملديف زار وزوجته آثار البجـراوية ولاحـظ الـزوج أن زوجـته قـرأت بعـض الكتابات الجدارية المروية بسهولة فأدهشه ذلك ولما سألها قالت أن تلك الكتابات بلغة بلدها. لست هنا بصدد تأكيد أو نفي هذا الخبر، إلا أن هذا الأمر أثار عندي بعض التساؤلات.
    4- أسم جزيرة (ملديف) أسم نوبي أصله (ملي: دف) ؛ كلمة (ملي) تعني (سيئ)، وكلمة (دف) تعني (حصن) والإسم (ملي: دف) تعني (الحصن السيئ).
    5- الاسم (سرنديب) بالنوبية هو (سرن: دب)؛ كلمة (سرن) تعني (جيد)، وكلمة (دب) تعني (حصن)، والإسم (سرن: دب) يعني (الحصن الجيد)।

    ( تحذير الي كل من يريد الاستفادة من ما ورد اعلاه ان يشير الي الباحث الاستاذ / مصطفي طه علي [email protected] / دنقلا/ بناء علي ما ورد بمدونته)
    لمذيد من المعلومات مرفق ايميل صاحب البحث
                  

03-13-2011, 07:46 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون الأبرياء (Re: فيصل محمد خليل)

    أهم آلهة وادي النيل أثنين هما (آمون) و(آمون رع)، فما أصل هذين الإلّهين؟.
    (آمون) يكتب في المراجع الانجليزية (Amun) وينطق (أمن) وهو النطق الصحيح لإسم
    هذا الإلّه لأن الأصل النوبي لإسم (آمون) هو (أمن) ومعناه (ماء)، ولأن الماء هو أساس خصوبة
    وادي النيل فـقـد رمزوا للإلـه (آمون) بصورة الكبش والكبش يرمز للخصوبة. وما يؤكد أن (آمون)
    هو (الماء) ما ذكره الملك النبتي بعانخي في لوحه المعروف بحجر نبته، يقول بعانخي
    في لوحه:- "بحق أبي آمون لأقاتلنهم بنفسي وأهدمن حصونهم ولكن يلزمني قبل ذلك أن
    احتفل بموسم رأس السنة في جبل البركل وأقدم القرابين لأبي آمون يوم تجليه في ذلك
    العيد ثم أتوجه إلي طيبه لأشاهده هناك في موسمه العظيم".
                  

03-13-2011, 01:08 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النوبيون الأبرياء (Re: فيصل محمد خليل)

    إسم فرس أصله (فار : أسي)؛ كلمة (فار) تعني (بعيد) وكلمة (أسي) تعني (ماء)، والإسم (فار : أسي) يعني (المياه البعيدة)
    · إسم كرمه أصله (كار : مه)؛ كلمة (كار) تعني (دار)، والمقطع (مه) يعني (العظيم)؛ والأسم (كار : مه) يعني
    (الدار العظيمة)؛ وسميت هكذا لوجود الدفوفة بها والتي تعتبر أول ناطحات سحاب في العالم إذ بلغ إرتفاعها 25 متراً
    أي ما يعادل 8 طوابق.
    · الدفوفة جمع دف وأصل الأسم (دف) ويعني (حصن).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de