الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 مارس .

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2011, 06:34 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 مارس .



    TAG-ALSSER-2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    لوحـة من أعماله


    الخطاط الفنّان ( تاج السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف)في قاعة المسرح الوطني -
    أبوظبي يتم الافتتاح في 7 مارس - ( يوم 8 مارس لا يوجد عرض ) ويستمر من 9 إلى 17 مارس 2011


    التشكيلي " الخطاط " الأستاذ / تاج السر حسن
    يقيم معرض الخط الثاني ( 7 إلى 17 مارس 2011 )
    قاعة المجلس الوطني – أبوظبي
    *
    افتتاح معرض " جوهر الصور "
    جديد الخطاط الفنّان
    تاج السر حسن
    *
    تحت رعاية معالي / عبد الرحمن بن محمد العويس
    وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع
    وهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث :
    يتم افتتاح معرض ( جوهر الحروف ) للأستاذ / تاج السر حسن- في السابعة من مساء الاثنين 7/3/ 2011 م
    يستمر العرض من التاسعة إلى التاسعة مساء طوال أيام العرض ( 7- ( 8 مارس بدون عرض ) ومن 9إلى 17 مارس 2011 )
    *
    تعريف بالخطاط الفنان : الأستاذ / تاج السر حسن
    - ماجستير المملكة المتحدة 1983م
    - أستاذ مساعد في كلية الفنون – السودان لمدة أربع سنوات
    - خريج كلية الفنون " خط عربي " 1977
    الجوائز والمعارض :
    - فاز بعدد خمسة عشر جائزة في الخط العربي
    - فاز بجائزة البردة – 2011
    - معرضه الأول في دبي – فندق هلتون – 1999

    الخبرات :- صحيفة الرأي العام – السودان في السبعينات
    - من مؤسسي مجلة " حروف عربية " وهو عضو في هيئة تحريرها

    طلبته يكتبون عنه :

    أستاذنا وعميد الخطاطين السودانيين تاج السر حسن
    فاز بالمركز الثاني في مسابقة البردة الجزء الخاص بالخط العربي قديمه وحديثه
    والتي تقيمها وزارة الثقافة بالا مارت منذ عام2004
    وهي الجائزة الخامسة عشر له في مسيرة حافلة بالعطاء المتطور دوما
    في مجالات الخطوط العربية
    اليوم الثلاثاء 15 فبراير الساعة التاسعة مساء
    نقلت قناة أبو ظبي الأولي الاحتفال الكبير بتتويج وتكريم
    الفائزين ضمن احتفالية البردة الموافقة للمولد النبوي

    *
    حري بنا أن نحتفي بقامة سامقة من قامات فن الخط ، خبرة وتأسيساً وتدريساً وابتكاراً وإبداعاً .
    فقد مثل الفنّان ( السر حسن ) فنه ووطنه خير تمثيل ، إذ حاز قصب السبق في حيازته خمسة عشر جائزة في فن الخط *
    " الخط العربي " هو فن تصميم الكتابة . يستخدم خامة الحرف وقدرته الخلاقة بين الحفاظ على الهوية التعريفية للحرف ، وبين أنه يصبح مادة تكتسب التشكيل من خلال المدّ والاستدارة والرجع والانعطاف والتشابك والتداخل والتركيب.. . وقد اقترن بالزخرفة العربية " أرابيسك " ، واستخدم قديماً في تزيين واجهات المساجد والقصور ، كما أنه تجميل للمخطوطات والكتب وبخاصة الذكر الحكيم .

    تحية له من موقعنا ، وتحية لكل المبدعين الذين جمّلوا ويجملون حياتنا بصمت .

    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 03-06-2011, 06:49 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 03-07-2011, 12:28 PM)

                  

03-06-2011, 06:46 PM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)

    التحية والتجلة لأستاذنا المبدع السر حسن وهو يسبح حرا طليقا في عوالم الخط العربي الذي جعلت منه عبقرية الفنان المسلم نمطا سحريا في التعبير عن جماليات الكون ووحدته.
                  

03-06-2011, 07:38 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: محمد الأمين موسى)

    Quote: التحية والتجلة لأستاذنا المبدع السر حسن وهو يسبح حرا طليقا في عوالم الخط العربي الذي جعلت منه عبقرية الفنان المسلم نمطا سحريا في التعبير عن جماليات الكون ووحدته.





    تحية لك أيها الأكرم : محمد الأمين موسى

    ....
                  

03-06-2011, 09:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: محمد الأمين موسى)

    ونواصل
                  

03-07-2011, 12:37 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)





    هام

    برنامج المعرض :
    الافتتاح الساعة السابعة مساء اليوم 7 مارس في قاعة المسرح الوطني
    يوم الثلاثاء لا يوجد عرض
    تبدأ العروض من 9 مارس إلى 17 مارس 2011 .
    التوقيت من ( الساعة التاسعة صباحاً وإلى التاسعةمساء )

    والدعوة عامة

    *
                  

03-07-2011, 09:36 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)




    تم الافتتاح اليومالاثنين

    .
                  

03-07-2011, 09:45 PM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)

    حضور ان شاء الله يا باشمهندس

    كل الشكر و التقدير
                  

03-08-2011, 02:52 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: ناصر احمد الامين)





    20110306113117_00001--.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    الإعلان



    *
                  

03-08-2011, 02:54 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)



    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan14.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    الفنان الخطاط : تاج السر حسن في مرسمه



    *
                  

03-08-2011, 02:58 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)
                  

03-08-2011, 03:46 PM

احمد العربي
<aاحمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)

    نجم ساطع بملامح بلادي
    الأستاذ عبد الله الشقيليني
    دائما تتحفنا بالجمال والإبداع وألا لق
    الأستاذ تاج السر حسن وينادونه هنا أهل
    المعرفة بالخط والخطاطين (عميد الخطاطين)
    هو إنسان مبدع ومجدد ويقدم إسهامات وإضافات
    جديدة بصورة مستمرة في هذا المجال فهو يستحق
    وبجدارة الجلوس على قمة الهرم.
    له التحية ولكم الود والاحترام
    وعلينا المحبة
                  

03-08-2011, 05:55 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: احمد العربي)

    *
    20110308041520_00001.jpg-6-.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    ,
                  

03-08-2011, 06:20 PM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: احمد العربي)

    ألف تهنئة وألف مبروك .. والأستاذ تاج السر حسن قامة يشار إليها بالبنان وقد خلصنا الى نتيجة تزيد من قناعتنا بأن الأرضية التى تقوم عليها البناء الخطى مازالت صلبة وإزدهارها يتسامى يوما بعد يوم ،
    والأخ تاج السر ملك ناصية الحرف فى أسمى معانيه وتجلياته حيث ورث الإحساس بالفن والجمال مما ميز لوحاته الخطية التشكيلية بمزاوجته بين الخطوط المنحنية والمتداخلة فى سمفونية رائعة ليقيم منها حوارا رقيقا متواصلا ، ... رأيته دائما يدمج بين الخطوط اليابسة واللينة ( الكوفى التذكارى ) فى هندسة بسيطة مركبة متجانسة بتجانس أصوات السواقى عند أهله فى الشمال وبصدق التجربة الشعورية لديه يجىء إنفعاله بتكويناته صادقا وهذا ما يجعل الكثيرين يتجاوبون مع أعماله ، تماما كما يقول الشاعر المرحوم صلاح عبد الصبور ( إن التجربة بالمعنى الفنى والفلسفى قد تعنى كل فكرةعقلية اثرت فى رؤية الإنسان للكون والكائنات . )
    تحيتى مرة أخرى وتهنئتى .. / محمد مختار جعفر ..
                  

03-08-2011, 10:19 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: محمد مختار جعفر)




    كتاب الصحافة :

    بتنظيم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث

    بلال البدور يفتتح معرض "جوهر الصور" للخطاط تاج السر حسن

    افتتح سعادة بلال البدور المدير التنفيذي لشؤون الثقافة والفنون في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع معرض الخطاط المتميز تاج السر حسن بعنوان "جوهر الصور" الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث برعاية من معالي عبد الرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وذلك مساء أمس الاثنين 7 مارس 2011، في المسرح الوطني بأبوظبي ويستمر حتى 17 مارس الجاري، ويضم المعرض أكثر من 30 عملاً إبداعياً متنوعاً في تكوينه وأحجامه ومضامينه النصية.
    وتمثل أعمال الخطاط السوداني تاج السر حسن في هذا المعرض الخاص عرضاً لآخر تقنيات إنجاز الخط كلوحة تصويرية ترتبط بمشروع بحثه البصري، الذي يستند إلى اعتداده بالخط العربي فناً صالحاً لكل العصور، وأنه مجال لا يمكن غير الاعتراف به كنظام مفتوح قابل لكل صورة لا بل هو "جوهر الصور".

    ويعد تاج السر حسن أحد الأسماء الهامة في إحياء الخط العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أن قدم إليها في 1988 ملتحقا بقسم الإخراج الصحفي في مؤسسة (البيان الإماراتية)، ثم موظفا بقسم الوسائل التعليمية والمناهج وإدارة البحوث بوزارة التربية والتعليم وأخيرا بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع. عمل خلالها على طرح مبادرات من شأنها تأسيس مؤسسات الخط وفعالياته في الشارقة ودبي، فضلا عن كونه عضوا مؤسسا ومدير تحرير سابق لمجلة (حروف عربية)، الوحيدة المتخصصة في هذا مجال الخط العربي.
    واشتهر حسن بتحقيق إنجازات كبيرة في مجال تصميم الجرافيك وبتجربة حروفية متميزة وبأسلوب خاص به بات يعرف بالخط "التاجي" نسبة لأسمه، ومارس تاج السر هذا الأسلوب التجديدي في الخط العربي، محققا رقما قياسيا بالفوز بجوائز الخط العربي المحلية والدولية، آخرها كانت جائزته الـ15 والتي حصل عليها إثر مشاركته في الدورة الثامنة لمسابقة البردة التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع فضلا عن جوائز أخرى من مسابقة البردة على عدد من المشاركات المتتالية.
    يقول عنه الخطاط والفنان العراقي الدكتور صلاح شيرزاد، وهو أحد الأسماء المعروفة في الدراسات الخطية، "عندما أبصر لوحة للفنان تاج السر حسن، حتى لو كانت محفوظة خلف زجاج ومعلقة على جدار، فإني أتخيله أمامي ماسكا قصبته - ريشته - يحركها على لوحته هذه ..فهو حاضر في عمله .. ذلك لأنه عندما يصمم يدرك ماذا سيفعل".
    أما الخطاط الفنان الأستاذ الدكتور إياد الحسيني، عميد الكلية العلمية للتصميم بسلطنة عمان، فقال "لا تستقي تجربة الفنان تاج السر حسن خصائصها من بيئتها الحالية فقط، بعد أن ترسخت وانطلقت بعيدا في ذلك المنطق الجمالي، مجسدة خصائص الفن الإسلامي والخط العربي في قيمته الحضارية وعوامل وحدته وسيادته وإيقاعاته وتكراراته ومظهره الساحر الخلاب الذي نحن في أشد الحاجة إليه اليوم، ليعيد للنفس البشرية توازنها في هذا العصر الذي تملؤه جميع مظاهر القلق والقهر والقسوة والاستلاب".

    *
                  

03-09-2011, 03:43 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: ناصر احمد الامين)


    التحية والتقدير للأكرم : المهندس / ناصر أحمد أمين
    ونأمل حضور الجميع للعرض ، فهو خطاط مميز ،
    ولا أعتقد أن فناناً سودانياً حاز (15) جائزة في أعماله الفنية

    تحية لك


    *
                  

03-09-2011, 02:45 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)


    .

    GetAttachment.jpg--222.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    افتتاح المعرض الاثنين 7 مارس 2011

    .
                  

03-09-2011, 02:49 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)





    Image708.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    جانب من الحضور عند الافتتاح -7/3/ 2011



    .
                  

03-09-2011, 05:35 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)






    قاعة جامعة الخرطوم : صرحٌ معماري متميز (15)

    لقد تم إعلام الجميع بأن معهد ( جوته ) سوف يستقدم أعضاء من فرقة أوركسترا راديو ( كولون ) السيمفونية للعرض الموسيقي ليلة الافتتاح . بعد ثلاثة أسابيع من حمى قرمزية ألمت بالبروفيسور ( أليك بوتر ) وصلت ألواح المهوقني الأرجواني الأملس الداكن المصقول . اتقاء من شمس الصيف الحارة تم تجهيز وقاية لعمال الموقع باستخدام مظلات مصنوعة من المشمع . و كانت البراغي المستخدمة لتثبيت ألواح المهوقني تستعص على التناول بالأيدي بسبب سخونتها من التعرض للشمس ، وكانت الأواني المليئة بالماء البارد هي الحل .

    كانت زخارف الخط العربي عنصراً أساسياً لتزين الجدران المحيطة بالمنطقة الوسطى للقاعة ، بكتابة كلمات النقشين المتماثلين لنص ( و ما توفيقي إلا بالله ) بنفس حجم الأحرف التي أبدعها الفنان الراحل ( عثمان عبد الله وقيع الله ) ، وقد كان فناناً مبدعاً و خطاطاً من الطراز الأول .
    لقد وصف عمله البروفيسور أليك بأنه كان شيئاً رائعاً حين يتابعه المرء وهو يغمس أدوات الخط في الحبر الهندي ، وأعجبه نقش اسم ( الله ) ، أما (ما توفيقي إلا بالله ) فقد كان تصميماً صعب التنفيذ . كانت مهمة ( مارغريت ) هو تكبير الخط من حجم الورقة إلى حجم الجدار ثم نقله بالفرشاة والطلاء على الجدران . كانت النقوش الخطية على جدران شديدة البياض والخط باللون الأسود الفاحم فيما عدا ( التوفيق ) في أحد التصميمين المتماثلين فكانت باللون القرمزي لاعتقاد السيد ( أحمد المرضي جبارة ) مسجل جامعة الخرطوم بأنه اللون الذي سيضفي على النقوش لمسة من جمال .

    كانت ( مارغريت ) تقوم بتنفيذ العمل لمدة ساعتين او ثلاث على نحو متصل ، في الوقت الذي يخلد فيه أهل الخرطوم لنوم القيلولة ! .



    من رصيد الراحل الأستاذ / عثمان وقيع الله ،بدأ أن لصاحب الملف الخطاط الفنان / تاج السر حسن سيد أحمد تراث في الخطو الصعب . نعلم أن بلد القصور المزخرفة في تركيا وإيران والأندلس السابق وسوريا ، لها قصب السبق مما نالته من عناية فن الرسم بالخطوط ، ولكن جسارة المحبين تمُد أعناقها إلى الزينة التي ملأت الكون .

    ونواصل

    *
                  

03-18-2011, 10:48 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)



    كتبت عن الخطاط الفنان" تاج السر حسن " صحيفة الاتحاد الإماراتية بتاريخ : 17/3/2011 م :

    Quote:
    تاج السر حسن يدخل إلى جوهر الصور في معرضه بأبوظبي
    العزف على وتر الثابت والمتحول

    تاريخ النشر: الخميس 17 مارس 2011
    سلمان كاصد

    أتساءل كثيراً، كلما رأيت معرضاً للخط العربي، معرضاً لحرف يرسم بطريقة واحدة، لا تتغير أبداً، طريقة يظل فيها المكان أو نستخدم مصطلح التشكيليين الفضاء أو الفراغ مملوءاً بجسد الحرف الذي لم يتغير منذ أن نطق به الإنسان العربي.

    أتساءل أيضاً، ما دام الأمر كذلك، وما دام الحرف لا يتغير أبداً، كيف إذاً نهض علم خطي على جسده، وصار فناً، ودرساً، ومعرفة، له قوانينه وأسسه وحالاته اللامتناهية في التشكيل، حتى صار يُقال للخطاط أستاذاً ولا يصل الى هذه المرتبة إلا من برع لعشرات السنين، ومن حقه حينذاك أن يُعطى “الإجازة”.

    وصل الأمر بمن عشقوا الحرف العربي أن قسموا حركاته، فصارت لدى البعض تشابه البناء الكوني: 7 حركات، ووصلت عند البعض إلى تشابه مع البناء الزمني: 3 حركات، ولم تأت هذه الأفكار إلا بسبب تبحر هؤلاء وأولئك ببحور هذا العلم الذي أقيم على المتحول داخل الثابت، متحول في رسمه، ثابت في شكله، متحول في آفاقه وانحناءاته، ثابت في فراغه، متحول في زواياه، وثابت في أركانه.

    قدسه الكثيرون لأنه جاء من مقدس، فاختص به، بل ابتدأ منه ولأن المبتدأ كان معشوقاً، مقدساً، فإن المتنوع أراد أن يظهر جمالية ذلك المقدس.

    كان ولا يزال القرآن الكريم منبعه، والشعر العربي غنائيته، والقول النثري العربي حكمته.

    في البدء كتب به القرآن ولأن التجميل يصبح هنا ضرورة، والإبداع مسلكاً، كان لابد من أن يذهب الخطاطون به الى أبعد المسالك وأرق التشكلات كي يزيدوا جمالية معنى النص القرآني جمالية في الشكل الى حد بعيد وبدون مغالاة، فإن علم الزخرفة امتد منه لضرورة أن يكون بديلاً عن تجسيد وتجسيم الجسد الآدمي.

    صار خط الحرف العربي وزخرفته جسدين في اللوحة، أحدهما يعطي الآخر عمقاً وكأنهما يتنفسان من بعضهما، وزادهما طلى أنهما تعانقا مع الحلية فصارا ثلاثياً ساحراً.

    ذلك هو التنوع في الثابت، تلك هي براعة حرف الـ “ع” والـ “واو” ولـ “ضاد” كونها تحتوي كل زوايا الحروفية العربية.

    ثنائيات الحرف

    قادني الى هذا الحديث أمر في غاية الأهمية هو ثنائية المتحول والثابت، وتساؤلي عن الثابت في ذاته والمتغير في شكله. أما المناسبة فهي تنظيم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث قبل أسبوع معرضاً للفنان السوداني تاج السر حسن، تحت عنوان “جوهر الصور” والذي قدم فيه 30 عملاً حروفياً، خط فيها نصوصاً قرآنية، وأبياتا شعرية، وأحاديث نبوية وحكماً مستخدماً أنواعاً مختلفة من الخط العربي.

    استخدم تاج السر الاكرليك على الورق، والحبر والذهب على الورق، والحبر الأبيض على ورق مخمل أسود، وفي إحدى اللوحات المينا على الحديد.

    نفذت اللوحات بمختلف صنوف الخطوط العربية، وهي الديواني والكوفي الحديث بأغلبها والثلث الجلي مع الإجازة والمغربي الحديث وخطوط متنوعة والثلث والنسخ.

    في لوحة “بسم الله الرحمن الرحيم” 2009 وبحجم 60X50 سم من الخط الديواني في قالب طغراء بالاكرليك على الورق امتدت “الـ” التعريف كالأوتار نازلة من الأعلى في تجاوز أخاذ، 3 حروف، حرفان زرقاوان في وسطهما حرف مخضر ولهيب شفيف منحنٍ حول هذه الحروف وحرفان آتيان من فراغ اللوحة الأيمن ليلم بجسده مجمل الحروف التي تجمعت في قلب اللوحة، آية في الجمال والسحر والبراعة، حتى توزيع اللون الثلاثي بتدرجات الأزرق وتدرجات الأخضر لون الشفق الذي زاد اللوحة جمالاً.

    وفي لوحة “بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين.. الرحمن الرحيم....” سورة الفاتحة وبخط ديواني 100X70 سم عام 2011 حاول تاج السر أن ينحت الكتلة رسماً بـ “6” مستويات حيث طغى الازرقاق الواضح الذي يجانس الأرضية مع تعدد مستويات اللون بدخول “الشفق اللوني” أيضاً.

    يظل تاج السر محافظاً على اللونين، الأزرق والأحمر الفاتح المخلوط بالسواد في لوحة “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري” من الديواني الحديث بالاكرليك على القماش 80X60 سم ليقدم زورقاً من الحروف المهاجرة بشراع ممتد الى الأعلى هو حرف الألف في “اشرح”.

    الشكل المربع

    وينتقل تاج السر الى الشكل المربع ليريح النص القرآني داخله عبر الخط الكوفي الحديث فيخط “رب أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين”، ويستخدم اللونين اللذين درج على استخدامهما وهما الأزرق بتدرجاته والأخضر الفاتح.

    وهذا ما نشاهده أيضاً في لوحته “ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب” بالخط الديواني الجلي عام 2011 وبحجم 61X82 سم حيث يتلاعب بالأزرق والأبيض وكأن الضوء يشع من جسد الحرف الذي رسم بالبياض فسح على فضاء اللوحة وأرضيتها.

    وقبل أن ننتقل الى موضوع آخر في لوحات تاج السر حسن لا بد لنا أن نتتبع هذه الظاهرة حيث نراه يجانس اللونين الأزرق والشفقي أيضاً في لوحة “وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة وأجر عظيم” بخط الثلث الجلي من الاكرليك على القماش بحجم 70X70 سم، حيث نجد النص القرآني وقد تحول الى ختم مدور ترتفع فيه “الألف” و”اللام” في أعلى الختم حتى تصل في النصف العلوي للختم المدور الى حوالى 8 حركات بينما يجلس الختم الاسطواني المدور على نهايات حروف العين والواو والحاء ما دام الأخير من جنس حرف العين حركة في نهايته.

    تجانس الألوان

    في هذه اللوحات تجانست الألوان وهذا ما نشاهده في لوحة الحديث النبوي الشريف “الراحمون يرحمهم الرحمن.. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء” بخط الثلث الجلي من الاكرليك على الورق وبحجم 54X57 سم وهي تشابه في تنفيذها اللوني لوحة الآية، “ومن يتق الله يجعل له مخرجاً” التي تحدثنا عنها، إلا أنها هنا نفذت على شكل دائري مقفل بحرف “الألف” الذي احتوى مجمل الآية والرسمة، ومن الداخل يظل تاج السر الحسن يلعب على أمور كثيرة وهي:

    1 - الضوء الأبيض المشع من داخل الحروف.

    2 - صعود الحاء (يتكرر 3 مرات) في الأعلى.

    3 - مناصفة الدائرة بين ألف “السما” و”الرحمن” حيث ينحني الأول في النصف العلوي ويدور الثاني الى النصف السفلي، ونجد مثيلاً للوحته “سورة الفلق” من الثلث الجلي 70X70 سم حيث يظل تاج السر مصراً على استخدام هذين اللونين “الأزرق والأحمر المزرق “الشفقي كما يمكن تسميته”.

    ما السبب؟

    أعتقد أن تاج السر حسن يرى في شكل الحرف تنزيلاً إلهياً يرتبط بفضاء علوي مزرق، مما جعله لا يتخلى في جميع هذه اللوحات التي تحدثنا عنها عن اللون الأزرق من الغامق فيه حتى الأفتح، أما اللون المحمر فهو التعبير عن الملكوت المشتعل وبدء تكون الكون، وما البياض الشفيف المشع من داخل الحرف القرآني إلا نور الله الذي تجلى في حرفه.

    يحاور تاج السر الوجود الروحاني بشفافية متعددة المصادر ومنها انسيابية الحرف الالهي، في محاولة لإعطائه روحاً وشعرية عالية، واستخداماته اللون بدلالة معنى النص حيث يمنح اللون حروف تاج السر أبعاداً دلالية جديدة تطفوا فوق ما هو واقعي لتحلق في فضاءات أوسع وأرحب، ومما يميز أعماله هذه هو تفردها في حركة الحرف ونسبة تحليقه في أجواء اللوحة اللونية والشكلية، وكأن الفنان يخلق إيقاعه الموسيقي الخاص به.

    الشعر والحرف

    يلتقي المتنبي وأبو العلاء المعري ويزيد بن معاوية وأبو الفتح البستي وأحمد شوقي والإمام الشافعي، بل وحتى أمل دنقل في “لا تصالح” معاً، يلتقون عند ريشة تاج السر حسن، فيخط للمتنبي:

    ذكر الفتى عمره الثاني وحاجته

    وما فاته وفضول العيش أشغال

    وكذلك:

    صحب الناس قبلنا ذا الزمانا

    وعناهم من شأنه ما عنانا

    وتولوا بغصة كلهم منه

    وإن سرّ بعضهم أحياناً

    ويختار ليزيد بن معاوية قصيدته الشهيرة:

    نالت على يدها ما لم تنله يدي

    نقشاً على معصم أوهت به جلدي

    كأنه طرق نمل في أناملها

    أو روضة رصعتها السحب بالبرد

    كأنها خشيت من نبل مقلتها

    فألبست زندها درعاً من الزرد

    ويبحر تاج السر مع القصيدة “الزينبية” لصاحبها صالح عبدالقدوس والتي ينسبها البعض الى علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

    فدع الصبا فلقد عداك زمانه

    وازهد فعمرك مرَّ منه الأطيب

    ذهب الشباب فما له من عودة

    وأتى المشيب فأين منه المهرب

    دع عنك ما قد كان زمن الصبا

    واذكر ذنوبك وابكها يا مذنب

    واذكر مناقشة الحساب فإنه

    لا بد يحصي ما جنيت ويكتب

    القصيدة الحاشية

    في المبنى الشكلي للشعر العربي في لوحات تاج السر نراه عمودياً، هابطاً من الأعلى للأسفل في تراص منضبط لقالب طولي حاول ببراعته أن يلعب في داخله، ففي القصيدة “الزينبية” بخط النسخ من الأحبار على الورق 100X44 سم اتبع بناء القصيدة العربي الكلاسيكية من شطر وعجز متقابلين وتراصف تراكمي، ليس فيه جديد من حيث شكل اللوحة بمجملها إلا أنه خلق 3 مستويات عرضية من حروف القصيدة وأبياتها نفسها، وبحجم حرف كبير مستويان خارج القصيدة يميناً وشمالاً ومستوى داخل القصيدة، وهذه الحركة هي الملفتة في فن تاج السر حسن، حيث لا يبقى هذا الفنان النص على حاله جامداً، متراصفاً، بل يشيع فيه الحركة عبر الاستثناء المتغير الذي يلعب فيه على الثابت.

    في نص الشعر الآخر “صحب الناس قبلنا ذا الزمانا” يعطي تاج السر للخط الكوفي الحديث جمالية وروعة من خلال استخدام الحبر على الورق 100X44سم حين يلعب على الشطر والعجز في البيت الواحد بأن يضع العجز مقلوباً تحت شطره لا مقابله، وهذا هو المتغير في الثابت، كما يمتلئ البياض بينهما “الشعر والعجز” بنفس البيت مقلوباً أيضاً.

    إن تاج السر يشتغل على ثلاثية الحركة الثابت والمقلوب، والثابت ثانية.

    أما في قصيدة يزيد بن معاوية: “نالت على يدها ما لم تنله يدي..”، والتي نفذت بالخط الديواني من الأحبار على الورق بحجم 100X44سم فبراعة تاج السر فيها أنه خلق من أبيات القصيدة نفسها حاشية لها، ولم يغادر تاج السر اللونين الأخضر والأصفر بتدرجهما.

    الطغراء والثريا

    في المبنى الشكلي يخلق تاج السر أيقونات متعددة، حيث يظل في بعض اللوحات أسيراً لشكل الحرف التقليدي الذي يتمثل في الكمثرى والزهرية والثريا والظلال والمستطيلات والدائرة، والطرة والختم، ولكن لنتساءل: أين نجد براعة هذا الفنان؟

    بتصوري أن تاج السر يبرع في قلب اللوحة، فهو لا يهتم أن تكون اللوحة ذات شكل مستطيل، إذ سيخلق داخله عالمه الخاص وحركته الاستثنائية، ولا يهمه أن تكون اللوحة ذات شكل دائري، إذ أنه سيحيط هذه الدائرة بحرف واحد. ولا يهمه أن تكون اللوحة ذات شكل مربع إذ أنه سيجلس هذا المربع على الألف نازلة واللام النازلة أيضاً وكأنهما قدمان. والأخير يمكن رصده في لوحته “الجمال في اللسان والكمال في العقل” 76X64 سم من الحبر على الورق. إنه يخلق إيقاعه داخل قلب اللوحة فيلبس مفردته الخاصة شكلها الخاص، إذ هو صوفي في تطويع جسد الحرف، يعرف في أي لحظة يبهر المتلقي، ولا يعتمد المعنى العميق في الشكل، بل يعطيك أشكالا غاية البساطة والوضوح.

    في لوحات تاج السر حسن عالم من التصوف والموسيقى والدلالات الأيقونية والتي وإن بدت لعباً على قلب اللوحة إلا أنه لعب له معنى أو لنقل معنى المعنى.

    محطات وجوائز

    تاج السر حسن سيد أحمد من مواليد عام 1954، في السودان، وفي سجله الأكاديمي والمهني المحطات التالية:

    1977 دبلوم كلية الفنون الجميلة والتطبيقية (امتياز)، الخرطوم، 1983 ماجستير الكلية المركزية للفنون والتصميم، لندن المملكة المتحدة، 1977 ـ 1981 مساعد تدريس بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية ـ الخرطوم، 1989 ـ 2008 مخرج فني وخطاط بوزارة التربية والتعليم ـ دبي، 2009 مصمم مطبوعات بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ـ دبي، 2000 عضو مؤسس، وعضو هيئة تحرير مجلة “حروف عربية” ـ دبي.

    وحاز تاج السر العديد من الجوائز، على النحو التالي:

    1990 جائزة تقديرية (ديواني) المسابقة الدولية الثانية لفن الخط، أستانبول، تركيا، 1993 الجائزة الأولى (ثلث) المسابقة الدولية الثالثة لفن الخط أستانبول تركيا، 1995 الجائزة الأولى (خط) بينالي الشارقة للفنون التشكيلية ـ الشارقة، 1995 الجائزة الأولى (خط) المعرض السنوي لجمعية الإمارات للفنون التشكيلية ـ الشارقة، 2001 الجائزة الثالثة (ديواني) المسابقة الدولية الخامسة لفن الخط ـ تركيا، 2001 جائزة تقديرية (نسخ) المسابقة الدولية الخامسة لفن الخط ـ تركيا، 2004 جائزة تقديرية (ثلث) المسابقة الدولية السادسة لفن الخط - تركيا، 2004 جائزة أولى مسابقة قرقاش للخط العربي - دبي، 2004 جائزة الحروفية معرض المرئي والمسموع الدورة الثامنة ـ الشارقة، 2007 الجائزة الثالثة (التيار الحديث)، مسابقة (البردة) - أبوظبي، 2008 الجائزة الثانية (التيار الحديث)، مسابقة (البردة) - أبوظبي، 2008 جائزة الحروفية ملتقى الشارقة الدولي الثالث لفن الخط العربي، 2009 الجائزة الثانية (التيار الحديث)، مسابقة (البردة) - أبوظبي، 2010 جائزة الحروفية معرض المرئي والمسموع الدورة الثالثة عشرة - الشارقة، 2011 الجائزة الثانية (التيار الحديث)، مسابقة (البردة) - أبوظبي.


    اقرأ المزيد : المقال كامل - العزف على وتر الثابت والمتحول - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=25378&y=2011&art...ixzz1GzQ4s7IP[/QUOTE]
                      

03-26-2011, 08:57 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخطاط الفنّان ( السر حسن ) يقيم معرض ( جوهر الحروف) في قاعة المسرح الوطني - أبوظبي 7-17 ما (Re: عبدالله الشقليني)



    مقال يوضح نظرات النقاد للأعمال الفنية التشكيلية ، وهو وجه من وجوه النقد ، وتحتاج التوقف عندها
    بالفحص الدقيق للتمييز بين المحتوى النقدي الموضوعي ، وانطباع الناقد ...
    Quote: الخليج السبت ,26/03/2011

    الخليج الثقافي
    --------------------------------------------------------------------------------
    البحث عن هوية
    واقع الفن التشكيلي في الإمارات آخر تحديث:السبت ,26/03/2011

    د . عبدالكريم السيد

    1/1

    منذ أول معرض تشكيلي أقيم في الإمارات وحتى بينالي الشارقة الأول عام ،1993 مرّ عشرون عاماً هي عمر الحركة التشكيلية المحلية الفعلي، والذي مازال يسير باطراد حتى بلغ نحو 30 عاماً، رغم قصر هذه الفترة النسبي، إلا أنها، وبفضل الجهود المبذولة على المستويين الرسمي والشخصي، قد وصلت مكانة مرموقة عربياً وعالمياً .

    الحضارات التي أثرت بشكل أو بآخر في الوضع الفني، هي التي أثرت في حياة الإنسان في المنطقة ككل وهي الآشورية، السومرية، البابلية، الدلمونية والفارسية . ثم أتت الحضارة الإسلامية التي كوّنت الشخصية الحديثة بعاداتها وتقاليدها ومآثرها الثقافية والاجتماعية، حيث أوجدت الحضارة الإسلامية خصوصية للغة العربية تعد فريدة بين اللغات . كذلك “للعمارة فلسفة ذات بعد روحي وأخلاقي سرعان ما ترجمت إلى نمط بنائي معماري مميز عن سائر فنون العمارة في العالم، حيث أدخل الخط في أجمل صورة من الآيات القرآنية والحكم والأقوال المأثورة، بالإضافة إلى الزخارف اللامتناهية والفسيفساء الزاهية الألوان” .

    أول معرض تشكيلي أقيم في إذاعة الشارقة عام 1972 للفنان أحمد الأنصاري، ثم معرض عبد القادر الريس الأكثر نوعية عام 1973 في دبي . ثم المعرض الطلابي في المكتبة العامة في دبي العام نفسه، ولم يقتصر النشاط التشكيلي والاهتمام به ونشره وتواصله مع الحركة الفنية العربية والعالمية على الوزارات المعنية والمهمة فقط، بل كان للمؤسسات والهيئات دور مهم وبارز في هذا المجال . إذ أكملت دور تلك الوزارات في نشر الوعي الفني وإقامة المعارض الشخصية والمشتركة، الداخلية والخارجية كما استضافت العديد من الفنانين التشكيليين لإقامة المعارض في الدولة سواء الشخصية أو المشتركة، كما استضافت العديد من المفكرين والنقاد لعقد الندوات والمحاضرات التي تبحث في أمور الفنون التشكيلية عامة وسبل تطويرها والمشكلات التي تعترضها، مثل جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، المجمع الثقافي في أبوظبي، جمعية دبي للفنون وندوة الثقافة والفنون .

    ثم يأتي دور المراسم حيث وعت الجهات المعنية بالفنون التشكيلية في الدولة أهمية المراسم في تكوين جيل فني يمارس الفنون التشكيلية على أسس علمية وسليمة، كما يطلع على الأساليب والتقنيات المختلفة، كما يتم في هذه المراسم وأثناء الدورات الفنية المختلفة تبادل الآراء والمعرفة لاكتساب المزيد من الخبرات . فهناك مرسم جمعية الإمارات للفنون التشكيلية وفرعها في رأس الخيمة، مراسم دائرة الثقافة والإعلام في المنطقة الشرقية من خلال المراكز الثقافية هناك، مرسم المجمع الثقافي في أبوظبي، مرسم وزارة الشباب والرياضة الذي كان يشرف عليه الفنان حسن شريف وأفرز العديد من الفنانين الذين أصبحوا من المميزين في هذا المجال، ثم مرسم المريجة الذي ضم العديد من الأدباء والشعراء، إضافة للفنانين التشكيليين . ثم يتم افتتاح معهد الشارقة للفنون ومعهد الشارقة لفن الخط العربي، ثم إنشاء كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة . وهنا لابد من الحديث عن دور بينالي الشارقة الدولي للفنون منذ إشهاره عام 1993 حتى الآن وما أفرز من تأثير مهم في توجه العديد من الفنانين من مختلف الأقطار، خصوصاً الشباب منهم .

    أيضاً هناك الجماعات الفنية من أول جماعة وهي “البانووش” عام 1980 إلى آخر جماعة هي جماعة “الجدار”، وهي الوحيدة المستمرة حتى الآن وانعكاسها على الفعل الفني في الدولة .

    فضلاً عن دور وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وأهميتها في نشر التوعية الضرورية والقراءة الموضوعية للأعمال الفنية .

    إذا نظرنا إلى الأعمال الفنية التي قدمت خلال هذه الفترة الزمنية، نجد أن المستويات الفنية متفاوتة سواء من ناحية الأسلوب أو التقنية أو الموضوع، كما أنه لا توجد هوية واحدة تجمع بينها، فأغلبها فردية الطابع . يمكننا أن نصنف هذه الأعمال إلى مجموعتين رئيستين، المجموعة الأولى تهتم بالتراث والأصالة والبيئة بشكل عام، بينما المجموعة الثانية تهتم بالحداثة .

    المجموعة الأولى تضم أكبر عدد من الفنانين المحليين وخصوصاً في بداية حياتهم الفنية، فالاهتمام بالتراث “لأنه يمثل الفعل الفني الرائج في ساحة التشكيل المحلي بدولة الإمارات، خصوصاً في بداياتها، بل بتحديد أكثر، يعد أسهل الطرق لاكتساب مسمى الفنان خصوصاً عند أغلبية العامة . إن هذه النوعية من التشكيليين وقعت أسيرة مفهوم شائع ومغلوط عن الأصالة” . ولكننا خلال التمعن في أعمال فناني هذه المجموعة، يمكننا أن نلاحظ تبايناً شديداً في المستويات بين أعمال فنان وآخر . نجد أن البعض قد نسخ البيئة نسخاً سطحياً من دون التعمق في المفاهيم التشكيلية ومن دون دراية بأصول الفن التشكيلي . ونتيجة لهذا الاستسهال في الفعل الفني تولدت أعمال ميتة، لا تحرك الوجدان، ولا تكسب لقضيتها مشاهد بحرارة النسق الرمزي المقصود للتعبير عن قضيته .

    نلاحظ هنا فشل الفنان المحلي في خلق تفاعل ما بين عمله الفني والأثر الذي يريد إبرازه كالسفن القديمة أو البراجيل أو أي رمز بيئي آخر، وهذا الفشل الفني هو ما يؤدي بالتالي إلى توسيع الهوة بين المتلقي والعمل الفني، لأن الفنان هنا لم يقدم لنا موقفاً، بل نقل ما يراه من دون روح أو رؤية ذاتية . ولذلك يفشل في أن يحمّل الدلالة الفنية خطابها الاجتماعي الذي شاء أن تحمله، خاصة أنه يريد أن يثبت موقفاً اجتماعياً بتصوير البراجيل أو البيوت القديمة أو قوارب الصيد .

    لكن الواقع أن هؤلاء يمثلون فئة من المجموعة فقط، إذ نجد أن البعض الآخر قد طوّر في أدواته الفنية رغم استخدامه للأسلوب الواقعي التسجيلي في عمله الفني . نجده قد ابتعد عن التسجيلية الفوتوغرافية وأخذ يضيف شخصيته الفنية إلى العمل الفني، فقد طوّر الأسلوب العادي الناسخ إلى تحوير في عمله الفني مضيفاً بعداً جمالياً ذا رؤية داخلية (مثل الفنان عبدالقادر الريس)، البعض الآخر ركز في أعماله على العادات والتقاليد الشعبية في أسلوب واقعي مطوّر، حيث يأخذ بعداً وجدانياً بالإضافة إلى الحس اللوني والجمالي . فريق ثالث يبحث عن واقعيته الخاصة بشكل لا يرجع إلى التقليد الأعمى، وإنما من خلال بنائه واقعية جديدة ملائمة للمعطيات الحضارية والثقافية والاجتماعية . مجموعة رابعة استخدمت الخامات البيئية في أعمال تشكيلية بأسلوب يبتعد عن النسخ ويبقى على اتصال بالتراث إنما بأسلوب فيه المشاعر الجياشة نحو هذا التراث .

    كذلك نجد بعض الفنانين قد فهموا الواقعية بمفهومها الشمولي الذي لا يتطابق مع مفهوم “الطبيعي” أي استنساخ العالم الجاهز، إذ إن الواقعية تتوقف في كل عصر على مستوى المعرفة البشرية والإمكانات التي استحوذت عليها عبر مسار التاريخ، تاريخ وعي وجودها الاجتماعي الطبيعي وهذا ما أراد إبرازه رائد الواقعية “كوربيه” إذ قال: “إنني واقعي خالص” وهذا يعني إخلاصه للحقيقة الصادقة .

    بعكس المجموعة الأولى، نجد فناني المجموعة المنتمية إلى الحداثة قد تمردوا على الواقع وابتعدوا عن الأساليب التقليدية التي تقيد الفنان وتحد من طموحه، وحاولوا الوصول بفنهم إلى عملية من الهدم لكل ما هو متعارف عليه من الأساليب الفنية . كما ضمت المجموعة الأولى عدة فئات متباينة الجودة ومتعددة الأساليب، نجد فناني هذه المجموعة أيضاً ضمن اتجاهات فنية مختلفة . فنجد أن بعضهم، وبغرض الوصول السريع، قد بدأ بداية مغلوطة وأخذ “يقلد” المدارس الفنية الحديثة من دون تدرج منطقي ومن دون وعي بالحركات الفنية والأبعاد النظرية للفن الحديث، وبالتالي أنتج أعمالاً ممسوخة لا ترقى إلى المستوى الفني، وخالية من المضمون الفني والفكري .

    أما الفئة الأخرى فهي فئة الفنانين الذين بدأوا بداية طبيعية (أكاديمية) ثم أخذوا يمرون بمراحل فنية متطورة وينتقلون من مدرسة إلى أخرى ضمن وعي فني وفكري متدرج وضمن مراحل صعبة من التجريب المدروس والمقرون بالاطلاع الثقافي على الإنتاج الفني العالمي والدراسة الفنية والفكرية، إضافة إلى الاطلاع الأدبي، ما يكوّن مخزوناً ثقافياً وفكرياً يثري من وعي الفنان التشكيلي ويغني من تجربته بحيث يصل بها إلى مستوى عالٍ يؤهله إلى نيل الجوائز على المستويين العربي والعالمي .

    أغلب فناني هذه المجموعة نجدهم قد وجدوا في التجريد بنوعيه اللوني والهندسي مأربهم وهمهم الفني، وهذه الفئة هي الأشهر بالنسبة إلى فناني الحداثة في الدولة وتضم أسماء كثيرة، وقد وصل بعضهم إلى أسلوبه المميز والخاص .

    أود هنا أن أشير إلى حسن شريف الذي مرّ بتجارب عديدة حتى توصل إلى أسلوبه الخاص بالفن المفاهيمي “يكسر الحدود بين التصوير والنحت، ويدمج الاثنين في الحيز الفيزيائي الذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من البيئة الطبيعية للإنسان، تدمير كامل لقواعد اللوحة التقليدية، تضاد لإطارها التقليدي ومادتها الموروثة، يشتمل على حوار مباشر بين الفنان والمواد النبيلة الطبيعية والمنزوعة من البنية، تعاد صياغتها المفهومية لتقابل الطبيعة البكر التي أنتجتها، حوار لا يخلو من قبل الصناعة الإنسانية” .

    وبحكم إشرافه على مراسم وزارة الشباب فترة طويلة، فقد تتلمذ على يديه شباب سيشكلون مجموعة من الفنانين الذين يسيرون على خطاه ويتبنون أفكاره وسيكون لهم ثقلهم الفني الذي سيغير خريطة الفن التشكيلي في الدولة في أواخر القرن العشرين، وسيشكلون مجموعات تنشر هذا النوع من الفن التشكيلي، إضافة إلى داخل الدولة، سينشرونه في الخارج كممثل للحركة الفنية الحديثة لدولة الإمارات العربية المتحدة . انضم إلى الفنان حسن شريف، بحكم العلاقة ا########دة نخبة من الفنانين الشباب الذين بدأوا بداية طبيعية وواصلوا البحث والتجريب إلى أن وصلوا إلى مرحلة متقدمة من النضج الفني كل حسب طريقته وأسلوبه المعروف به الذي لا يشبه أساليب الفنانين (من هذه المجموعة) إلا بالتوجه الفني، ولقد وصلوا جميعاً إلى البلدان العربية والأجنبية التي احتضنت أعمالهم، كما فازوا بجوائز على المستويين العربي والعالمي، وهم: حسين شريف، محمد أحمد إبراهيم، محمد كاظم وعبدالله السعدي، ثم تبعهم العديد من الجيل مثل خليل عبدالواحد وابتسام عبدالعزيز وأحمد شريف وآخرون، شكلوا ما يمكننا أن نطلق عليه “مجموعة ما بعد الحداثة” في الدولة .

    وهناك تجربة الفنان عبدالرحيم سالم الذي أهّله أسلوبه إلى نيل العديد من الجوائز العربية والعالمية، وقد “تعدى الظاهر في الشكل قبل الأشكال وأمسك فلكه ومداره” . وقد تمكن من امتلاك خامة ألوان الباستيل ببراعة وحذق .

    هنا لابد أن نشير إلى تجربة الفنانة د . نجاة مكي التي تعدّ من التجارب الرائدة في الدولة، وتمثل الحداثة أحسن تمثيل ليس على مستوى الدولة وحسب، بل في منطقة الخليج عامة، وتجربة الفنان محمد القصاب .

    بدأ توافد الفنانين التشكيليين بصورة ملحوظة منذ أواخر الستينات وأوائل السبعينات من القرن المنصرم، وكان أغلب هؤلاء الفنانين مدرسين لمادة التربية الفنية التي أدخلت على مناهج التعليم في ذلك الوقت . لذلك كان تأثيرهم المباشر والأولي من خلال المدارس، ثم بعد ذلك بدأوا في الوجود على الساحة المحلية الفنية من خلال المعارض الشخصية أو الجماعية .

    لقد كان للفنانين العرب الوافدين دور مؤثر في إنشاء جمعية الإمارات للفنون التشكيلية والمشاركة الفعالة في نشاطاتها سواء في داخل الدولة أو خارجها . قَدِم هؤلاء الفنانون من أقطار عربية لها تجربة أقدم وأعرق، كما أنهم كانوا قد تخرجوا في كليات فنون أكاديمية، أي أنهم درسوا الفن أكاديمياً، وبذلك حصّلوا الخبرة الأكاديمية، بالإضافة إلى المعرفة والثقافة التي اكتسبوها خلال وجودهم في بلادهم بحكم النشاط الفني الذي تزخر به هذه البلاد (مصر، العراق، سوريا، والأردن)، حيث النهضة الفنية في أوجها، إلا أن بعضهم أتى للعمل في المجالات المختلفة وخصوصاً الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى، بالإضافة إلى التدريس .

    إذا نظرنا إلى الأعمال التشكيلية لهؤلاء الفنانين نجد أن الفنان الوافد بحكم نضجه الفني قد استقر على أسلوب مميز، إلى جانب تطوير هذا الأسلوب باستمرار عن طريق استخدامه للخامات المختلفة أو الأبحاث الفنية المتعلقة باللون والتقنية، كما نجد أن أغلبهم قد تخطّى المرحلة الواقعية والتسجيلية واتجه إلى المدارس الفنية الحديثة التي تنطلق من الانطباعية والاتجاهات التي تلتها (حيث تعد الانطباعية بين أوليات المدارس الفنية الحديثة أولاً، وثانياً لتأثرهم بأساتذتهم الذين تتلمذوا في الغرب على هذه المدارس) .






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de