الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2011, 10:43 AM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته

    لسبب او لاخر يعتقد الدكتور الافندي ان الناس قد نسوا تاريخه
    القريب وأنه من المؤسسين لحكم الانقاذ الذي يدعي الان
    ضرورة التخلص منه
    ويعتقد الرجل أن بإمكانه قيادة القوي المختلفه وتقديم المبادرات باسمها
    وعندما يرفض المثقفين مبادراته البائسه يصب جام غضبه
    عليهم.
    ربما نسي الرجل ان هذه القوي التي يدعوهاالان وقد كان بالامس يكيل
    السباب لها كانت تناضل
    ضد الانقاذ عندما كان هو يرفل في نعيمها
    وحقيقة إن لم تستح فاصنع ما تشاء



    Quote: مستقبل السودان بين سيناريو مصر-تونس وسيناريو الصومال .. بقلم: د. عبدالوهاب الأفندي
    سودانيل 16 فبراير 2011
    في الثامن من يناير الماضي، نظم مركز الجزيرة للدراسات بالتعاون مع معهد أبحاث السلام بجامعة الخرطوم ندوة في الدوحة بعنوان " استفتاء جنوب السودان وتداعياته محليا وعربيا"، شاركت فيها مجموعة من السياسيين والمفكرين السودانيين. ولست هنا بصدد تناول هذه الندوة التي ناقشت باستفاضة التحديات المعروفة التي واجهت البلاد عشية الاستفتاء، على أهمية ما دار فيها من مداولات شابتها بعض الحدة والكثيرمن الصراحة. يكفي أن يقال أنها سجلت التباين المعهود بين مواقف الأطراف السياسية، خاصة بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني، وبين الحكومة والمعارضة (التي كان أبرز المتحدثين باسمها في ذلك اليوم الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة). من جهة أخرى تفجر خلاف حول المسؤولية عن انفصال الجنوب، حيث سعى ممثلو السلطة ومعهم بعض المفكرين العرب إلى توجيه اللوم للمؤامرات الأجنبية، بينما مال معظم الباقين إلى تحميل الحكومة والحزب الحاكم القدر الأكبر من المسؤولية.

    على هامش الندوة دارت نقاشات أخرى بين الحضور، كان من بينها نقاش بين مجموعة من المثقفين السودانيين طرحت فيه فكرة مبادرة تهدف إلى مساهمة فاعلة من قبل المثقفين في معالجة الأزمة. وقد انتقد بعض الحضور سلبية المثقفين إزاء ما تواجهه البلاد من تحديات مصيرية، وطالبوا بتحرك ملموس يتجاوز مجرد التحليل والتعليق على ما يجري، شأن المتفرجين. اعترض البعض على هذا المقترح، كونه يعقد الأمور، واقترحوا الحوار مع النظام بغرض إقناعه بتبني تحرك جاد نحو التغيير. إلا أن كاتب هذه السطور كان من بين من تحمس للرأي القائل بضرورة التحرك العلني والمستقل من قبل فئة من المثقفين يمثلون طوائف الرأي المتباينة في البلاد. وكان مبعث هذا الحماس هو أن هذه لم تكن أول مرة نسمع فيها هذه المناشدة. ففي كل زيارة للبلاد كنا نسمع مناشدات ومطالبات تدعونا للتحرك. وفي إحدى اللقاءات في رمضان من العام الماضي بالخرطوم وصلنا مرحلة اقتراح عملي بعقد اجتماع اولي لمناقشة الفكرة، ولكن الأمر لم يتم كما أريد له. وكنا ولا نزال نتلقى رسائل واتصالات تتساءل: أين أنتم مما يجري؟

    ويجب أن يقال ابتداء أن قناعتنا بضرورة التحرك العملي للتصدي للمشاكل التي تواجهها البلاد ليس وليد هذه اللحظة، وكنا قد شبهنا (في كتابنا "الثورة والإصلاح السياسي في السودان" الصادر عام 1995) حالة المواطنيين السودانيين بجميع طوائفهم وتخصصاتهم بحالة ركاب مركب يوشك على الغرق، مما يحتم على الجميع أن يتحولوا إلى جزء من طاقم الملاحين. ففي الظروف العادية، حين تكون المركب في حالة إبحار هادئ تجري بريح طيبة، فإنه يحق لكل ركابها، بل يكون من واجبهم، أن ينصرف كل لشأنه: المسافر يستمتع بوقته، والبحار يسهر على أشرعته، والطاهي والنادل يمد الناس بالطعام، والطبيب يسهر على صحتهم، إلى آخره. أما حين تهب ريح عاصفة ويأتي الموج من كل مكان، فلا بد أن يستنفر كل من في السفينة لمواجهة المشكلة، ويتطوع الجميع لأداء الأدوار المطلوبة: فهذا ينزح الماء خارجاً، وذاك يتفقد قوارب النجاة، وآخر يقدم العون للمرضى والمسنين وأصحاب الحاجات.

    وبالنسبة لنا في السودان فقد ظلت مركبنا تتقاذفها العواصف منذ عقود، مما استوجب بدوره الاستنفار العام. ففي الظروف العادية يمكن للمثقفين والأكاديميين أن يتجادلوا في أمور الفلسفة والأدب والفن، وأن ينشغلوا بالشوارد والغرائب. وكذلك أصحاب كل مهنة وتخصص. ولكن والحالة على ما هي عليه، فإن مثل هذا الانشغال كل بما يليه لا يصبح مقبولاً.

    قبلنا التحدي، وقد قمت شخصياً في نفس ذلك اليوم بإعداد بيان أطلقنا عليه تسمية "نداء الدوحة في التاسع من يناير"، نستنفر فيه كل المثقفين السودانيين بمختلف مشاربهم إلى أداء واجبهم في طرح صيغة توافقية للتغيير في البلاد. وأورد ادناه النص الكامل للبيان المقترح:

    نداء الدوحة في التاسع من يناير 2011
    دعوة إلى المثقفين وأهل الفكر والرأي في السودان لوقفة حاسمة من أجل الوطن
    لا يحتاج أي منكم للتذكير بأن هذا المعطف الخطير في تاريخ بلادنا يتطلب وقفة موحدة من كل الحريصين على مستقبل الأمة، والساعين لتجنيب البلاد مخاطر الانزلاق نحو التشرذم والتفتت. ورغم أننا نقدر الدور الذي لعبته وظلت تلعبه كل القوى الوطنية، بما فيها القوى الحزبية والنقابية والمدنية، إلا أننا نرى أن مصير البلاد أخطر من أن يترك في يد السياسيين المحترفين بمفردهم. وفي هذا المقام، هناك دور هام يجب على المثقفين من كل الاتجاهات السياسية أن يضطلعوا به، ألا وهو تطوير رؤية خلاقة لاتجاه التغيير الإيجابي، وتوحيد القوى الحية في المجتمع حول هذه الرؤية، وتذليل العقبات التي تحول دون تحويلها إلى واقع.

    لقد أشبع المفكرون وأهل الرأي في السودان واقعنا تحليلاً، وقد ظهرت لكل ذي عينين أبعاد المشكلة. ولكن التحدي اليوم يتجسد في النظر في الخطوات العملية التي تساعد على الحل، وأهم من ذلك توحيد الرؤى حول الحل المطلوب. فلا خلاف على أن خلاص البلاد يكمن في تطوير نظام سياسي ديمقراطي لا يقصيى أحداً، ويستجيب لوضع السودان التعددي، ويحمي من تسلط أي جهة كانت، أقلية أو أغلبية، ويجسد قيم العدل والتسامح التي عرف بها السودان وأهله.

    ويشرفنا نحن الموقعين أدناه أن نعلن "النفير" بين مثقفي البلاد ومفكريها من كل الاتجاهات والجهات، حتى نتنادى جميعاً لتطوير رؤية موحدة للتغيير تقوم على المبادئ والموجهات التالية:

    • أن تكون جامعة تستوعب كل القوى الحية على الساحة السياسية ولا تقصي أحداًً
    • أن يتم تطويرها عبر التشاور مع كل القوى الفاعلة في المجتمع ولا تفرض بصورة فوقية
    • أن تحدد بوضوح خطوات التحول الديمقراطي المطلوب وشروطه
    • أن تستوعب كذلك شروط استعادة السلام في دارفور والتوصل إلى حل شامل وناجز لمعاناة اللاجئين والنازحين
    • أن تستوعب ثراء التعددية في أقاليم السودان وثقافاته ونسائه وشبابه
    • أن تعلي شأن الحريات وتجعل الدولة حامية لحريات الأفراد وحقوقهم لا خطراً عليها
    • أن يتم التوافق على أن تكون كل مؤسسات الدولة من خدمة مدنية وقوات مسلحة وأجهزة أمنية مؤسسات تتمتع بالحيادية والاستقلال بهدف خدمة الشعب والسهر على حقوقه.
    • أن تبتعد عن كل نزعات انتقامية أو إقصائية وتعمل على إشاعة الوئام والتوافق بين كل قوى المجتمع
    • أن تطور هذه الرؤية بالتشاور مع كل القوى السياسية والاجتماعية مع العمل على بناء إجماع حولها
    • أن يكون الهدف النهائي هو تعبئة الجماهير خلف الرؤية المتفق عليها لتغيير سلمي بعيد عن أي تسلط أو إقصاء
    • أن تدعى الجماهير للضغط سلماً على أي جهة تقف في وجه التغيير الذي يتم التوافق عليه

    من هذا المنطلق، ندعو إلى ما يلي:
    أولاً: أن يبادر أكبر عدد من المثقفين من مفكرين وأكاديميين وكتاب وأدباء وناشطين وإعلاميين ورجال قانون بالتوقيع على هذا البيان
    ثانياً: ابتدار مشاورات بين الموقعين حول صياغة وطرح برنامج عمل من أجل التغيير
    ثالثاً: إكمال برنامج التغيير خلال الأشهر الثلاث القادمة وطرحه على القوى السياسية والنقابية والمدنية للتشاور وبناء الإجماع
    رابعاً: إعلان البرنامج ودعوة الجماهير والقوى الفاعلة لوضعه موضع التنفيذ
    (انتهى نص البيان المقترح).


    وخلال الشهر الماضي قمنا بطرح البيان على نخبة مختارة من أهل الفكر والرأي بغية التفاكر حول محتواه أولاً، ثم التوافق على صيغته النهائية، ثم إقناع مجموعة تمثل أطياف الفكر المختلفة في البلاد لتبنيه والتوقيع عليه قبل أن يطرح للتوقيع عليه من قبل كل من يقبل. وكنا قد تشاورنا قبل صياغة البيان وبعده مع عدد من ممثلي التيارات السياسية ممن رحبوا بالفكرة وتحمسوا لها.

    ولكننا نعلن هنا للأسف أن الاستجابة من قبل العينة المختارة من المثقفين لم تكن بمستوى توقعاتنا، حيث أحجمت الغالبية عن المشاركة. وعليه قررنا صرف النظر عن هذه المبادرة، لأن هذا الوضع يكشف أن مثقفي البلاد ليسوا بحجم التحدي، وأنهم غير قادرين ولا راغبين في الاطلاع بالدور المنوط بهم. ويذكرني هذا الوضع بتجربتي بعد صدور كتابي "الثورة والإصلاح السياسي في السودان"، حيث كان كثير من الإخوة يتصلون بي مؤكدين أنهم يتفقون مع معظم ما ورد في الكتاب. ولكن بمجرد الاقتراح عليهم أن يعبروا علناً عن هذا الرأي، يسارعون بالانسحاب خشية العواقب.

    يمكن أن نستنتج من هذا أن ظروف التغيير لم تنضج بعد في البلاد. فكما أن الحكومة غير راغبة ولا قادرة على إجراء الإصلاحات المطلوبة لتحقيق الاستقرار، وكما أن المعارضة غير قادرة على قيادة التغيير، كذلك فإن النخبة المثقفة عاجزة وعازفة عن أداء دورها. وقد تكون هذه بادرة خير، لأن التغيير الحقيقي غالباً ما يأتي حين تتحقق هذه الشروط معاً. ففي مصر كما في تونس في الشهرين الماضيين، وفي السودان عام 1985 وفلسطين عام 1987، كان الوضع مشابهاً من حيث جمود الأنظمة وعجز المعارضة وإغلاق كل آفاق العمل السياسي من معارضة ومفاوضات ومقاومة وإصلاح سياسي. عندها تفجرت الانتفاضات الشعبية بدون أن يخطط لها أحد، أو حتى يتوقعها.

    مبعث قلقنا هو أن تلك الانتفاضات تفجرت في ظروف تحققت فيها ظروف الوحدة الشعبية ضد الأنظمة مع غياب الاستقطاب بين قطاعات الشعب. أما في السودان، فإن الساحة السياسية تشهد حالات استقطاب لا مثيل لها: استقطاب سياسي، واستقطاب عرقي، واستقطاب جهوي. ويكفي أن يتابع المرء مستوى العنف اللفظي واللهجات الإقصائية التي تطبع الحوار السياسي السوداني في كل مستوياته، ليدرك أن البلاد ليست مقبلة على انتفاضة سلمية تعيد الحرية والاستقرار والبلاد، بل إلى حالة صومالية سيكون الناتج عنها تمترس كيانات مسلحة ذات طابع قبلي وعرقي كل بركنه من البلاد، وربما أحداث مؤسفة من التطهير العرقي والمذابح.

    من هنا كان حرصنا على تطوير خطاب جديد يقربنا من الحالة التونسية أو المصرية، ويوحد طوائف الشعب على كلمة سواء تجعل التحول الديمقراطي ممكناً ومطلوباً. ولكن الله غالب على أمره، وإذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له وليس لهم من دونه من وال.

    لا يعني هذا أننا سنكف عن مساعينا لإصلاح الحال، لأن المسؤولية في هذه الأمور أمام الله هي مسؤولية فردية، وليس عذراً أن يقول قائل إن الآخرين قصروا. ولكن من واجبنا كذلك أن نحذر مما نراه أخطاراً محدقة. فنحن نتصرف دائماً تصرف المتفائلين، ولكننا لا نمارس مخادعة الذات حين تكون الشواهد تشير إلى أن البلاد مقبلة على حقبة مظلمة إذا لم يتحرك من بيدهم الأمر لمعالجة الأوضاع وتجنيب البلاد مخاطر التصدع.

    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=23904:2011...[/QUOTE]28&Itemid=55
                      

02-16-2011, 10:58 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: جلال نعمان)

    تحياتي المحترم جلال نعمان...

    Quote: قبلنا التحدي، وقد قمت شخصياً في نفس ذلك اليوم بإعداد بيان أطلقنا عليه تسمية "نداء الدوحة في التاسع من يناير"، نستنفر فيه كل المثقفين السودانيين بمختلف مشاربهم إلى أداء واجبهم في طرح صيغة توافقية للتغيير في البلاد


    سمعت بأمر هذا النداء من صديق عزيز وضحكتُ من قلبي وقلت، كيف لمن دعم هذا النظام بفكره وقلبه وعقله أن يخرج علينا شاهراً مبادرته تلك والدماء لم تجف بعد؟ وهل نسينا أو تناسينا أو سننسى تلك الأيام الحالكة التي كان يدافع فيها عن نفس هذا النظام الذي يود إقتلاعه كما يزعم. كان هذا الرجل ينفي على الدوم التعذيب الوحشي في بيوت الشباح ويقول بأننا كذبة؟

    الأجدى للدكتور المحترم أن يتحدث عن القضية الفلسطينية وغزة ويكتب في القدس ويظهر على شاشات الجزيرة يحلل فيها "الدور الإيراني في تاجيج الصراع في دولة كذا" بدل أن يغضب على المثقفين الذين صمتوا لما راوه يتبنى هذا المقترح...
                  

02-16-2011, 11:31 AM

هيثم التوم
<aهيثم التوم
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 1977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: عبدالأله زمراوي)

    الاستاذ جلال نعمان تحيات بحجم الوطن ...



    عجبا لك يا افندينا ...
    Quote: يمكن أن نستنتج من هذا أن ظروف التغيير لم تنضج بعد في البلاد. فكما أن الحكومة غير راغبة ولا قادرة على إجراء الإصلاحات المطلوبة لتحقيق الاستقرار، وكما أن المعارضة غير قادرة على قيادة التغيير، كذلك فإن النخبة المثقفة عاجزة وعازفة عن أداء دورها. وقد تكون هذه بادرة خير، لأن التغيير الحقيقي غالباً ما يأتي حين تتحقق هذه الشروط معاً.


    كيف لك ان تستنتج ذلك ...
    لماذا لم تقل ان مبادرتك ( ربما) لم تكن ناضجة ؟؟
    مع انها كذلك بالتأكيد...
    ذات العقلية المريضة التى تسيطر على الوطن سنينا عددا
    الرؤية الاحادية !
    واحد من امرين:
    اما انك لا زلت تتشبع بالافكار السادية الاحادية وقد اعمتك عن الموضوعية
    وهذا واقع نتلمسه ..
    واما انك قد قد نصبت نفسك حاكما ( فكريا وثقافيا ) على مفكري ومثقفي بلدي
    وهذه مجرد محاولة بائسة وغير ناضجة...

    اهم الشروط الواجب تحقيقها هو ابتعاد امثال هذا الافندي عن المقدمة
    لأنها لا تناسبهم ...


    ========================================================================
    لكن كون الرجل قام بهذه المبادرة هذا في حد ذاته يساهم في زعر المغتصبين ..

    (عدل بواسطة هيثم التوم on 02-16-2011, 11:35 AM)

                  

02-16-2011, 12:58 PM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: عبدالأله زمراوي)

    شكرا مولانا زمراوي

    طبعا كلنا سمعنا بهذه المبادره التي رفضتها الاغلبيه كما ذكر الافندي

    بمجرد ان علموا أن الافندي علي رأسها
    هنالك اسماء لم تعد مقبوله في السودان والافندي واحد منها
    لافتقاده المصداقيه وتورطه حتي الثماله مع نظام تصح فيه كل النعوت السيئه

    الافندي يحاول أن يهرب من ماضيه ويبحث له عن دور في التغيير
    حتي يمحي جريمة تورطه مع نظام فصل السودان الي دولتين
    ولكن فاته أن عجلة الزمن لا تعود الي الوراء

    للاسف الرجل لا زال يحاول ان يبرر عدم قبوله بمهاجمته للمثقفين
    أين تري كان المثقفين في حسابات الرجل عندما كان يهاجمهم
    وهم يرزحون في السجون !!!!!
    الان فقط يتذكرهم
    يا لها من انتهازيه تفوق الوصف!

    التحايا
                  

02-16-2011, 06:06 PM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: جلال نعمان)

    هيثم
    التحايا

    Quote: اما انك لا زلت تتشبع بالافكار السادية الاحادية وقد اعمتك عن الموضوعية
    وهذا واقع نتلمسه ..
    واما انك قد قد نصبت نفسك حاكما ( فكريا وثقافيا ) على مفكري ومثقفي بلدي
    وهذه مجرد محاولة بائسة وغير ناضجة...


    افتكر ناس عطبره ولا ناس مدني
    عندهم مثل بقول ( ركوب العجله ما بتنسي)

    طبعا معروف انه اي زول دخل جحر الضبعه بتاع
    الحركه الاسلاميه تاني ما منو رجا

    شركا لمرورك
                  

02-16-2011, 06:15 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: جلال نعمان)

    الي الجحيم المستهبل الحبرتجي المدعو الافندي.
                  

02-20-2011, 01:45 AM

Abdelmuhsin Said
<aAbdelmuhsin Said
تاريخ التسجيل: 10-10-2006
مجموع المشاركات: 2678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: Bashasha)

    اعتقد ان محاسبة الناس طيلة اعمارهم بمواقف اتخذوها فى مراحل مبكرة من حياتهم لا يصح وليس فيه منطق. الناس تتطور وتغير افكارها وهذا من حق كل انسان.

    ولكننى أأخذ على عبد الوهاب الافندى ان عنده قدره غريبة على ضرب قدميه بالرصاص كما يقولون فى الانجليزية
    SHOOT HIMSELF IN THE FOOT
    يعنى مثلا هذا المقال لم يكن له اى داعى اصلا. طالما انه لم يجد تجاوبا من المثقفين كان يسكت ويعمل رايح .، مش كان احسن؟
                  

02-20-2011, 05:11 PM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: Abdelmuhsin Said)

    أستاذنا عبد المحسن سعيد

    شكرا جزيلا لمساهمتك ومرور علي البوست


    Quote: اعتقد ان محاسبة الناس طيلة اعمارهم بمواقف اتخذوها فى مراحل مبكرة من حياتهم لا يصح وليس فيه منطق. الناس تتطور وتغير افكارها وهذا من حق كل انسان.

    ولكن دعني يا استاذانا بكل ادب جم ان أختلف معك هنا.

    الافندي عندما كان يدافع عن الانقاذ لم يكن ( في مراحل مبكره من حياته)،
    كان رجلا متكتمل النمو فوق الاربعين عاما ويحمل شهادة دكتوراه
    لذلك اعتقد أن ما كان يقوم به كان يتم عن علم تام بمآلاته وبمخالفة
    ما كان يحدث لاي مفاهيم دينيه او دنويويه.
    واضح جدا أنه كان يؤمن أن انتهاك حقوق المواطنيين وقتل وتعذيبهم
    في السجون هو امر مباح في سبيل توطيد اركان دولة الاسلام
    وليؤكد ذلك جاء الرجل بعد عدة سنوات وبإصرار تام علي دفاعه عن العصبه الحاكم
    ان طلب من احد ضحايا التعذيب ( مطالعته الخور) ربما ليقضي عليه،
    عندما انتقده محمد احمد الريح وبين له دفاعه عن انتهاك حقوق الانسان
    وبدلا من أن يعتذر الافندي عن سوء فعلته ويبدي اسفه للرجل
    ويعترف أنه كان علي خطاء
    طلب من الضحيه مطالعته ( الخور)...( نشر الموضوع في هذا الموقع!!!
    وكما تعلم يا استاذنا هنالك قدر كبير من ( البهائميه)
    داخل كل الاسلامويين، خاصة المتعلمين منهم
    تبين هذه البهائميه متي ما تعرضوا للنقد
    من رأيي ان الافندي مازال هو الافندي
    مازال إعتقاده في الفقه التبريري هو هو
    بمعني اخر ( إن انتهاك حرمات الناس من اجل دوله دينيه مزعومه)
    امر مباح وجائز دينيا.
    الافندي مازال يرفض إدانة سنيين الانقاذ الاولي وبيوت الاشباح

    Quote: ولكننى أأخذ على عبد الوهاب الافندى ان عنده قدره غريبة على ضرب قدميه بالرصاص كما يقولون فى الانجليزية
    SHOOT HIMSELF IN THE FOOT
    يعنى مثلا هذا المقال لم يكن له اى داعى اصلا. طالما انه لم يجد تجاوبا من المثقفين كان يسكت ويعمل رايح .، مش كان احسن؟



    أما هذه يا استاذنا فهي من غضب الله عليهم، فقد سلط الله عليه قلمه هو نفسه
    لكي يكشف لنا خيباته و هذه من افضال الله علينا
    لقد اصبحو الان لا يكتبون إلا ما يدينهم ويبين مخازيهم
    ورفض الناس لهم

                  

02-20-2011, 04:52 PM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: Bashasha)

    اخونا بشاشا
    تحايا وشكرا لمرورك
    لا تحرمنا من كتاباتك المتميزه
                  

02-20-2011, 02:02 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: جلال نعمان)

    زعلان منك ياجـلال ياحـبيـب ياحـبـوب عشان فتـحت له "بوسـت" وعـملت له اهـمية!!

    ***- فردة "البـرطوش" التانية بتاعـت عادل مـحجـوب فـي انتظاره طال الزمان او قصـر!!

    ***- الترابي صاحـب الافضال عليه وعمل منه بني ادم مرمي في السـجن، وهو قال فيه كلمة تضامـن!!

    ***- لك مودتي.
                  

02-20-2011, 08:18 PM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: بكري الصايغ)

    Quote: زعلان منك ياجـلال ياحـبيـب ياحـبـوب عشان فتـحت له "بوسـت" وعـملت له اهـمية!!

    ***- فردة "البـرطوش" التانية بتاعـت عادل مـحجـوب فـي انتظاره طال الزمان او قصـر!!

    ***- الترابي صاحـب الافضال عليه وعمل منه بني ادم مرمي في السـجن، وهو قال فيه كلمة تضامـن!!


    والله يا استاذ بكري زعلك ما ساهل علينا
    أنا في الحقيقه عايز افرحك إنه واحد من الجماعه اعترف إنه
    المثقفين ادوهو علي راسه
    وقديما قالوا ( رحم الله أمريء عرف قدر نفسه)

    الافندي راجل طيب مفتكر إنه ( المثقفين) علي حسب
    قوله ، ناس طير ساكت، اي واحد ممكن يتورط في
    انتهاكات حقوق الانسان ويدعم الشموليه بكل ما يستطيع
    ثم يقوم يكتب ليه كم موضوع كده يحاول فيها تبرير نفسه
    ويعتقد إنه دا مؤهل كاف لانه يقود الناس

    اهو زي ما شايف اخد علي راسه وقعد يهاجم
    في الناس من طرف... مع أنه البهاجم فيهم ديل
    ما فيهم ولا واحد اتورط زيه
    او رضع حتي شبع من ثدي الانقاذ.
    الافندي تاني غير يظهر ( مع اصحابه) ناس في قناة الجزيره
    ما عنده دور
    وطبعا عندما تهب الثوره سيكون واحد من الذين يقدمون للمحاكمه
    بتهمة التستر علي التعذيب وتغيير الحقائق
    وطمس الجرائم التي كانت تحدث.

    غايتو كان دا كله ما أرضاك
    والله يا صديقي فارش ليك
    والبرضيك كله انا مستعد

    التحايا
                  

02-20-2011, 02:17 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: جلال نعمان)

    ***- كان هو وراء تشريد احسن الكفاءات بوزارة الخارجية، وهو الذي خرب بيوت زملاءه بالوزارة واطاح بهم واحالهم للصالح العام، هو كان من نفس عـجينة الطين "سيـخة"، وهو انتهازي بدجة دكتور، فبعد ما خرب الوزارة سافر لبريطانيا كمستشار اعلامي بسفارة النظام في لندن وراح يكذب في مقالاته بالجرائد ويقول في الانقاذ كلام كنا نستغرب كيف زول زي ده ينافق بالشكل المقرف ده،

    ***-وفجأة وبعد ماحصل علي وظيفة في لندن بالتدريس انقلب علي الانقاذ وشيـخه الترابي واداهم ضربات موجعة تحت الحزام. واليوم وبعد خراب السودان خراب سوبا التانية عاوز يعمل فيها مصـلح ومنقذ "وسـوبرمان"!!

    ***- اللهم نحـمدك اننا مازلنا نتمتع بذاكرة لاتنـسي!!
                  

02-20-2011, 08:28 AM

احمد خليل
<aاحمد خليل
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 531

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: بكري الصايغ)

    الاخ جلال سلام

    (الافندي يهاجم الثقفين) من حقه ممكن اي قط يركب مكنة اسد مافي اي مشكلة.

    الاخ عبد المحسن

    نعم من حق اي انسان ان يراجع نفسه ويغير افكاره

    لكن السؤال هو هل تغير فكر او خطاب هذا الافندي؟

    فهو ما زال قط علي قدره ولو كان يتغذي علي المعلب...
                  

02-20-2011, 11:24 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: احمد خليل)

    قد فعل، والله، خيراً بمهاجمته للمثقفين؛ إن كان قد فعلْ!

    فالمثقفين يزيدهم الحرق تجميرا .. هذا إن كانو مثقّفين!

    ومن أدبياتنا في العقيدة: أنّ الإسلام يجُبُّ ما قَبلَه..

    يُقابلها، في تقديري، أنّ النزوع الى الديمقراطية والتغيير، يجبُّ ما قبله من ظلامية(!)


    د. عبدالوهاب الأفندي، كاتبٌ مجيد

    ومن حقِّه أن يطرح رؤاه ..

    وكذلك، من حقِّه أن يغضب - هذا إن هاجَم المثقفين!- على لا مبالاة المثقفين عن أخذ المبادرات التغييرية

    ولكن أميَل إلى أنه لو كان هناك "لامبالاة" بما قاله دكتور الأفندي، فلن يكن السبب هو أنه كان كذ وكذا وفعل كذا! بقدرما

    يقوم السبب على "لا مُبالاة أهل الحِراك التغييري! وأنهم يجهلون ما ينفعهم، ويتمسّكون بالذي يضرَّهم! والتمسُّك بالضرر، غواية

    يجيدها كثيرٌ من عباد الله الذين يشمون في الأرض فَرِحين!



    مع وافر التحايا للأخ جلال وللجميع
                  

02-20-2011, 01:50 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: محمد أبوجودة)

    كتب د. منصور خالد عن الأستاذ محمود محمد طه (دعوته للمثقفين)
    يدعو مثقفي السودان للحوار الفكري، الحر الطليق، حول أمور دينهم ودنياهم، بدلاً من تركها للموميات المحنطة، والمنافقين المتكذبين باسم الإسلام. .... ومن هذا رسالته (( النهج الإسلامي والدعاة السلفيون)) ديسمبر 1980 والتي جاء فيها:

    (( إن على المثقفين ألا يتركوا ساحة الفكر، لعقليات تريد أن تنقل تحجرها إلى الحياة باسم الدين، وتريد أن تصفي باسم تحكيم الإسلام سائر مكتسبات هذا الشعب التقدمية التي حققتها طلائـعه المثقفة عبر صراعها الطويل من أجل الحرية والمساواة، ثم على المثقفين أن يتخلصـوا من مواقفهم السلبية المعهودة نحو مسألة الدين فيكسروا الاحتكار الذي ضربه الدعـاة الدينيون حول الدين. إن المثقفين، في الحقيقة، لهم أولى بالدين من هؤلاء الدعاة الأدعياء الذين حجَّروا، وجمَّدوا الدين، ذلك بأن المثقفين يمثلون روح العصر، بأكثر مما يمثلها هؤلاء)).



    ماذا قالوا عن الأستاذ محمود محمد طه
                  

02-20-2011, 11:02 PM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: احمد خليل)

    Quote: الاخ جلال سلام

    (الافندي يهاجم الثقفين) من حقه ممكن اي قط يركب مكنة اسد مافي اي مشكلة.

    الاخ عبد المحسن

    نعم من حق اي انسان ان يراجع نفسه ويغير افكاره

    لكن السؤال هو هل تغير فكر او خطاب هذا الافندي؟

    فهو ما زال قط علي قدره ولو كان يتغذي علي المعلب...


    الاخ احمد خليل
    تحايا

    اتفق معك ان الافندي مازال هو الافندي
    نفس الفكر الاخواني الشمولي
    الذي يعتقد بأنه مالك للحقيقه
    وأن الاخرين ماهم إلا كفره وفجره
    لا يستحقون الحياه
    كتابات الافندي لا تزال هي هي
    لم يعلن الافندي ابدا انه نادم علي مشاركته
    في سلطه انقلابيه قتلت ونهبت وعذبت
    وابادت وفعلت ما فعلت بكل خلق الله
    فقط لان الناس لا يشاركونها فكرها البائس
    الرجل لا زال يدور في مربعه القديم
    واستصعب عليه الخروج من الفكر الاستئصالي
    ربما اخذته العزه بالاثم
    إلا أن الاغرب من كل ذلك
    هو انه يحاول تقدم صفوف المثقفين
    وقيادتهم
    ربما يريد ان يعيدهم لمربع 1989
    ومع عدم إيمانه بالحريات، فالرجل ليس له
    بديل يمكن أن يدعو له غير
    الانقاذ في سيرتها الاولي

    شكرا لك علي مداخلتك المميزه
                  

02-20-2011, 11:28 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الافـــــــــــندي يهاجم المثقفين ويصب جام غضبه عليهم بعد ان رفضوا مبادرته (Re: جلال نعمان)


    (والله يا استاذ بكري زعلك ما ساهل علينا...أنا في الحقيقه عايز افرحك إنه واحد
    من الجماعه اعترف إنه المثقفين ادوهو علي راسه وقديما قالوا ( رحم الله أمريء عرف قدر نفسه)
    ...."جلال نعمان"....

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،

    جلال نعمان،
    تحياتي ومودتـي،
    ***- وسررت والله غاية السرور من ردك المقنع تمام، بس مع الاسف ردك جاء اليوم الاحد مع نهاية عطلة الاسبوع وكنت عاوزه يجئ امبارح السبت واستمتع بعطلة جميلة،اصلو كلام الأفندي ده خرب المزاج وعكر العطلة.

    ***- انا بعرف الافندي من خلال جريدة "الشرق الاوسط" في سنوات التسعينيات وكنت بناوشه بالتعليقات واديه ضربات تحت الحزم لانه خراب وهادم بيوت وناكر جميل، وسمعت عنه حكايات كتيرةمن دبلوماسيين سابقيين كان الافندي وراء طردهم من الخارجية بعد سنوات عمل طويلة وانو ايضآ هو الخرب الوزارة وحولها لمايشبه "حولية حـمد النيل". وزارة الموظفيين فيها بلا كفاءات ولاخبرة، كل مؤهلاتهم دقون طويلة وسبـح "لالوب" وابريق موية!!، وزارة الدبلوماسيين فيها تم استيعابهم بمبدأ " الولاء قبل الكفاءة".. والغريب في الامر ان الافندي الذي كان اخطر مسؤول فيها لاتاريخ له ولااحدآ يعرفه!!

    ***- اخوي الحبوب جـلال،
    واحدة من علامات الساعة علي مااظن ان يكون الافندي صاحب فكرة ومشروع ومبادرة..

    ***- اللهم لانسالك الا اللطف علي احوالنا واعصابنا وتريحنا..من هؤلاء الذين لانعرف من هم ولامن اي داهية جاءوا.

    لك مودتي اخي جـلال ...وخلي بالك من الوردةالحمراء.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de