|
خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة
|
خلصت تحقيقات ادارة الطيران المدني الاماراتية ان حادث طائرة شركة عزه بمطار الشارقة كان نتاجا عطل في جهاز الدفع الخلفي the thrust reverser حيث اشارت تحليلات الصندوق الاسود ان عتلة جهاز الدفع الخلفي في الجانب الايمن من الكابينة كان في وضع التشغيل وان وضع قشرة ال (clamshell) في ماكينتي الجانب الايمن اكدت ان جهاز الدفع الخلفي تم تشغيله اثناء عملية الاقلاع ( التشغيل ربما كان دون قصد او نتيجة لخلل في المنظومة)
استخدمت سلطات الطيران المدني معلومات رادارية و اخري من كاميرات الفيديو بالمطار لتقرر سناريوهات الحادث و من ثم عملية اعادة البناء لدينماكية الطائرة لحظة وقوع الحادث.
اكد الحادث ان كابتن الطائرة تصرف بشهامة في تغيير موقع السقوط تفاديا للخسائر البشرية حال سقوط الطائرة في المناطق المأهولة في اتجاه ما بعد مدرج الاقلاع حيث ان الكابتن اختار الالتفاف بدلا عن ادارة الدفة خمسون درجة و درجة انحراف بتسع درجات التي كانت الاختيار المتاح للسيطرة علي الاتجاه و بالتالي سقوط الطائرة في المنطقة المأهولة.
شاركت في التحقيق شركة بريتني ويتمان صانعة المحركات و شركة بوينج.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: عادل نجيلة)
|
Quote: اكد الحادث ان كابتن الطائرة تصرف بشهامة في تغيير موقع السقوط تفاديا للخسائر البشرية حال سقوط الطائرة في المناطق المأهولة في اتجاه ما بعد مدرج الاقلاع حيث ان الكابتن اختار الالتفاف بدلا عن ادارة الدفة خمسون درجة و درجة انحراف بتسع درجات التي كانت الاختيار المتاح للسيطرة علي الاتجاه و بالتالي سقوط الطائرة في المنطقة المأهولة.
|
رحمه الله رحمة واسعة ... اللهم اغفر له وارحمه واجعله من أصحاب اليمين
اللهم آمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: أحمد الشايقي)
|
اهلا الشقيق احمد الشايقي
هنا وصف التقرير ما قام به الطاقم واتخاذ قرار الالتفاف بدلا عن المواصلة باتجاه مدرج الاقلاع
Quote: The simulation of reverse thrust at high power predicts that the airplane can be controlled for the worst case condition but only with timely input of large wheel and rudder. The simulation roughlymaintained the runway heading. Full rudder was utilized along with full wheel to recover the initialupset after waiting one second. After the initial upset recovery, it took full rudder, approximately 50degrees of wheel, and 9 degrees of opposite bank angle to maintain airplane heading in the worst casecondition. Any less input would have the Aircraft heading turn right which is the direction the accidentAircraft took. It should also be noted that the simulation is predicting for this condition that the Aircraftsideslip angle approached 10 degrees. At sideslip angles greater than 10 degrees the linearityassumptions of the aerodynamic model begin to lose their fidelity |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: عادل نجيلة)
|
شكرا اخي العزيز عادل نجيلة
يلزم الملحق الثالث عشر لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني جميع الدول الموقعة ان تقوم بنشر نتائج تحقيقاتها تعميما للفائدة و اعلاء للشفافية .
Quote: HISTORY OF FLIGHT
On October 21st, 2009, at approximately 1130 UTC, a Boeing 707-330C (cargo) Aircraft, registrationnumber ST-AKW departed Sharjah International Airport with no reported mechanical anomalies. TheAircraft took off from runway 30 to Khartoum, Sudan, with a total of six persons onboard: three flightcrewmembers (Captain, First Officer and Flight Engineer), a Ground Engineer and two Load Masters,along with cargo of air conditioning units, auto parts, computers, personal effects, and some tools.After takeoff, and during initial climb, the cowling of engine No. 4 separated from the Aircraft and felldown onto the departure runway. The Aircraft continued in a shallow climbing with level wings when the pilot informed the Air TrafficControl that he lost engine No. 4. A few seconds later, the Aircraft veered to the right in comparison tothe initial takeoff flight path and finally went into a right turn associated with approximately 70 degreesright bank, dived and impacted the ground at approximately 1.6 kilometres from the end of the SharjahAirport runway about 20 seconds after takeoff. The high impact forces caused an explosion, subsequent fire, and completely destroyed the Aircraft |
من مقدمة تقرير سلطات الطيران المدني الاماراتية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
رحم الله كابتن محمد علي
شكرا بدر
يمثل نشر تقارير الحوادث بعد التحقيق احد اكبر ركائز السلامة الجوية , حيث ان الغرض منه ليس تبادل الاتهامات بقدر ما تجنب الاخطاء لمنع الحوادث مستقبلا
Quote: Wreckage analysis discovered the engine's core thrust reverser was in a deployed position, as were the outer translating sleeve and the right-hand reverser clamshell. The left-hand clamshell was also "beyond the normally-stowed position", |
من تقرير سلطات الطيران المدني الاماراتية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: abubakr)
|
الصديق ابوبكر
رغم شح معلومات الصندوق الاسود استطاع تيم التحقيقات برهان سناريو خلل منظومة الدفع الخلفي , فحالة المحرك الثالث كما في الصزرة اعلاه قادت تيم التحقيق للنظر في تلك الفرضية و من ثم تتبعها عبر ما تبقي من عدادات بالكابينة.
شهامة كابتن محمد علي تتضح من اختياره الالتفاف بدلا عن الاستمرار في اتجاه الاقلاع الذي يمر بالمناطق المأهولة
لازلت اذكر موقفه رحمة الله عليه من رش السلطات المصرية لطائرة سودانير بركابها في مطار القاهرة و عودته بركابها الي الخرطوم .
لك الشكر و له الرحمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: ابراهيم عدلان)
|
الأخ إبراهيم؛ كيف أحوالك؟ Quote: [الحادث] .. كان نتاجا عطل في جهاز الدفع الخلفي the thrust reverser حيث اشارت تحليلات الصندوق الاسود ان عتلة جهاز الدفع الخلفي في الجانب الايمن من الكابينة كان في وضع التشغيل وان وضع قشرة ال (clamshell) في ماكينتي الجانب الايمن اكدت ان جهاز الدفع الخلفي تم تشغيله اثناء عملية الاقلاع ( التشغيل ربما كان دون قصد او نتيجة لخلل في المنظومة( .. |
عن تقرير سلطات الطيران المدني الاماراتية:
Quote: After takeoff, and during initial climb, the cowling of engine No. 4 separated from the Aircraft and fell down onto the departure runway. The Aircraft continued in a shallow climbing with level wings when the pilot informed the Air Traffic Control that he lost engine No. 4. |
فهل هنالك علاقة بين الأمرين أم أنهما سببان مختلفان؟ وهل أدى أحدهما لحدوث الآخر؟ وأيهما كان الأسبق في الحدوث ياترى؟ عموماً إذا كان مختلفين أظن أن السبب الثاني هو الأكثر ترجيحاً في الحدوث بداية وربما كان وضع جهاز الدفع الخلفي هو نتيجة للتحطم وليس السبب المباشر له. فالصندوق الأسود الخاص بطائرة عزة لم يكن يعمل ولا يعتمد عليه، كما أننا راينا في الفيديو الذي بث عن الحادثة المحرك الأيمن وهو يسقط عن الطائرة حال إقلاعها ثم انحرافها يميناً ـ بسبب ذلك ـ وفقدان الكابتن (رحمه الله) للسيطرة ثم تحطمها. كذلك أن تشغيل جهاز الدفع الخلفي أثناء الإقلاع ـ أو التحليق ـ هو أمر في غاية الغرابة وربما يكون شبه مستبعد كما أن الخلل في المنظومة نادر الحدوث (أذكر فقط حادثة واحدة قبل أكثر من خمسة وعشرين عاماً لطائرة 767 ذات محركين تابعة لشركة يمتلكها بطل سباق السيارات السابق ميكي لاودر تحول أحد المحركين فيها للدفع الخلفي أثناء التحليق في حين كان المحرك الآخر مستمراً في الدفع للأمام فاختلت الطائرة وهوت وتحطمت. الوضع كان في غاية الغرابة وأثبتت التحقيقات أن الطيارين قضيا اللحظات الأخيرة وهما يقلبان في أدلة الطائرة المنكوبة عن سبل معالجة ذلك الوضع الكارثي). .. رحم الله طاقم الطائرة الأعزاء رحمة واسعة وأسكنهم فسيح جناته. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
الاخ العزيز عبدالمحمود
لك التحايا و الاشواق
الكوت الاول هو ترجمة غير دقيقة من جانبي لخلاصة نتائج التحقيقات التي قام بها تيم بوينج؟ بريتني ويتمان و خبراء الحوادث بسلطة الطيران المدني الاماراتية.
الكوت التاني من الفلايت هيستري قبل التحقيقات (observations) و قبل عملية التحقيق.
انفصال الكاولينق من المحرك الرابع عند الاقلاع نتاج لفعل ما اكدت التحقيقات انه تم بسبب aburpt change in the initial climb sequence و حدده التقرير ب انزلاق عتلة الاندفاع الخلفي بيمين الكابينة.
Thrust ReversersThe thrustQuote: reversers on the JT3D engine consist of a forward fan thrust reverser, and an aft core thrustreverser.Flow reversing components on the forward thrust reverser are located circumferentially around thefirst stage compressor case. During forward thrust operation, the exhaust air from the fan section ofthe first stage compressor is discharged in the aft direction from a duct created by the powerplantdiaphragm and engine cowl ring assembly.During reverse thrust operation, the forward thrust reverser actuators move the cowl ring aft andreposition the blocker doors, lower vane assemblies, and baffle assemblies to discharge the fan air in aforward direction.The aft thrust reverser, during forward thrust operation, is an intermediate path for exhaust gas flowbetween the engine and tail pipe.During reverser operation, the aft thrust reverser actuators move the aft thrust reverser sleeverearward uncovering the cascade assemblies. Movement of the sleeve causes the clamshell doors toclose through the action of a hinge drive mechanism connecting the sleeve and clamshell door hingearm. Engine exhaust gases are diverted through the cascade vane assemblies.The T/R control system directs pneumatic pressure to actuators of the forward and aft thrust reverserswhich position the flow reversing components. The system consists of the reverse thrust controlsmounted on the thrust control shaft and on the engine controls strut bracket, forward thrust reverserfollow-up linkage, aft reverser follow-up linkage, hinge-drive mechanism, forward and aft actuators,and miscellaneous system components (Figure 1). The reverse thrust controls consist of a thrust reverser directional control valve, a rocker armmechanism, a thrust lever actuating cam, forward thrust reverser interlock cam, aft thrust reverserinterlock cam, aft thrust reverser follow-up pulley, forward thrust reverser follow-up crank, and twoconcentric shafts on which the interlock cams, follow-up crank, and follow-up pulley are mounted. Thethrust lever actuating shaft is installed on the lower end of the thrust control shaft. The other reversethrust controls are installed on the engine controls strut bracket, which is mounted over the lower endof the throttle and start shafts [/QUOTE
]
من تقرير سلطة الطيران المدني الاماراتية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: صديق الموج)
|
الأخ العزيز إبراهيم
Quote: انفصال الكاولينق من المحرك الرابع عند الاقلاع نتاج لفعل ما اكدت التحقيقات انه تم بسبب aburpt change in the initial climb sequence و حدده التقرير ب انزلاق عتلة الاندفاع الخلفي بيمين الكابينة.
|
شكراً جزيلا على إرفاق أجزاء التقرير الفني لكن استيعابها يفوق إمكانيات الهواة المتواضعة المتوفرة لدينا عموماً المحير في الموضوع هو مسألة "إنزلاق" عتلة تشغيل الدفع الخلفي على يمين الكابينة بهذه السهولة أثناء أكثر المراحل الحرجة في الطيران وهي مرحلة الإقلاع وتسببها في التغير المفاجيء في عملية الصعود ثم إنهيار المحرك الرابع ومن ثم إنجراف الطائرة بحدة لليمين وسقوطها وتحطمها حسب التسلسل الكارثي الذي جرى ترى هل السبب في ذلك هو قدم الطائرة وتقادم أجهزتها؟ وأين عمليات الصيانة من كل ذلك؟ وهل لا زالت البيونج 707 تعمل لدى الشركات التجارية العالمية الأخرى بحكم أن إنتاجها قد توقف قبل فترة طويلة؟ أم أنها تعمل في أفريقيا فقط؟ وهل يتم استخدام محركات برات ويتني الخاصة بها في عالم اليوم؟ وهل توقف إنتاج هذه المحركات أم أنها لا زالت تنتج لأنواع أخرى حديثة من الطائرات؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلل ميكانيكي وراء سقوط طائرة عزة بالشارقة و بوينج تؤكد ان الكابتن تصرف بشهامة (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
اترحم معك عزيزي الموج علي روح كابتن محمد علي و طاقم الطائرة لهم جميعا الرحمة
عزيزي عبدالمحمود الحالة التشغيلية للطائرة المنكوبة كما وردت في التقرير
وتسهيلا للقارئ الكريم
MSN اختصارا ل MANUFACTURE SERIAL NUMBER TSN اختصارا ل TIME SINCE NEW- FLIGHT HOURS E.W اختصارا ل EMPTY WEIGHT C.G اختصارا ل CENTER OF GRAVETY MAC اختصارا ل MEAN AERODYNAMIC CENTER CSN اختصارا ل CYCLES SINCE NEW عملت الطائرة عقب انتاجها ضمن اسطول شركة لوفتهانزا الالمانية ثم انتقلت الي شركة كوندور عام 1979 و آلت ملكيتها لدولة الامارات في 1981 و اهدتها الامارات للرئيس السابق نميري في 1983 الذب حولها للقوات المسلحة وتم تشغيلها عبر طرف ثالث هو شركة نايل سفاري حتي 1986
انواع الصيانة لتسهيل استيعاب محتوي التقرير A Check
This is performed approximately every 500 - 800 flight hours. This check is usually done overnight at an airport gate. The actual occurrence of this check varies by aircraft type, the cycle count (takeoff and landing is considered an aircraft "cycle"), or the number of hours flown since the last check. The occurrence can be delayed by the airline if certain predetermined conditions are met.
B Check
This is performed approximately every 3 months. This check is also usually done overnight at an airport hangar. A similar occurrence schedule applies to the B check as to the A check. B checks may be incorporated into successive A checks, ie: A-1 through A-10 complete all the B check items
C Check
This is performed approximately every 12–18 months or a specific amount of actual Flight Hours (FH) as defined by the manufacturer. This maintenance check puts the aircraft out of service and requires plenty of space - usually at a hangar at a maintenance base. The schedule of occurrence has many factors and components as has been described, and thus varies by aircraft category and type
D Check
This is the most comprehensive check for an airplane. It is also known as a Heavy Maintenance Visit (HMV). This check occurs approximately every 4–5 years. This is the check that, more or less, takes the entire airplane apart for inspection. This requires even more space and time than all other checks, and must be performed at a maintenance base. Often, older aircraft being phased out of a particular airline's fleet are stored or scrapped upon reaching their next check, due to the high costs involved in comparison to the aircraft's value.
هذه اذا الحالة التشغيلية
| |
|
|
|
|
|
|
| |