|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
اولا التهنئة والتحية لشعب مصر في قلع حصن من حصون الدكتاتورية والاستبداد الاسوأ على الاطلاق منذ بداية النصف الثاني للقرن الماضي عندما قام القومجي الانقلابي جمال عبد الناصر الذي سطى على النظام الدستوري في مصر وانقض على نظام في مصر ليعود مصر والمنطقة خاصة السودان الى عصور الظلام والانحطاط القبلي القمئ على الاطلاق. وكان قد وضعت الاساس لكل الانقلابات في المنطقة ومن ثم منعت المنطقة بالكامل من اي تطور ديمقراطي بل العكس كانت ردة حقيقية الى عصور سحيقة. ومن المفارقة في الوقت الذي ينقسم فيه السودان لا لسبب إلا مصالح الانظمة المصرية العروباسلاموية وفي ذات الوقت ينهار حصن الاستبداد القومجي العرباسلاموي في مصر ليتحرر شعب مصر من القبضة الحديدية للفاشية؟ على الجانب الاخر فحتى الان هناك فرصة حقيقية تاريخية لاسترداد حلايب عسكريا وإعلان التضامن الكامل مع شعب مصر ومساعدته بكل الطرق من التخلص من الطاغية الذي فر الان. ولكننا في وضع قطعا اسوأ من مصر على الاقل على مستوى القيادة طبعا فالبشير مرعوب الان وسفيرنا في الامم المتحدة يتوسل الدول هناك للعفو عن رئيسه الانقلابي الجهبز قاتل شعبه؟ ولا شأن لهم بالسودان او شعب السودان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
نعم الانقلاب العسكري هو الحل او المخرج من الازمة للحالية للانتقال السلس الى مرحلة جديدة وهذه الحالة الوحيدة ضمن حالة اخرى يجوز فيهما الانقلاب العسكري بغية استرداد السلطة الى الشعب واحيانا يكون استرداد المجتمع نفسه وهي الحالة الاخرى للانقلاب العسكري ففي حالة مصر الان فالشعب اساسا استرد مجتمعه بالثورة الشعبية في ميدان الحرية الذي اصبح كمولد لمجتمع اخر جديد بالطبع وهذا ما حدث في السودان اكتوبر وابريل وفي مناطق اخرى افريقية حتى تونس ومصرالان. بينما الحالة الاخرى وهو ان يقوم الجيش بنفسه بنزع الدكتاتور وإسقاط النظام ويتولى الجيش النظام وحراسة المجتمع بالتعاون مع باقي فعاليات المجتمع المدني السياسي والمهني والنقابي وكل مكونات المجتمع لفترة انتقالية يتيح للشعب حقه القانوني في اختيار من يمثله في السلطة السياسية عبر انتخابات دورية حرة ونزيهة كل فترة معينة. فاي كلام او اي اجراء اخر فهو فقط سلب ونهب ليس إلا؟ او ما يسمى بالاغتصاب (usurpation )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
الملاحظ ان القومجية في حالة من الاضطراب واللاادري؟ او هم بكل ذكاء مع الكيزان المتاسلمون وهم طبعا وجهان لعملة واحدة وهم من دمر المنطقة وثبت هؤلاء الطغاة في المنطقة بكاملها ديل بالاشعار والخطب الحماسية القبلية وديل بالفتاوي الظلامية طيلة تاريخ مابعد الاستعمار وفجأة الان هم في حالة هروب جماعي والتواري عن قادتهم بالطبع وهذا ما بدأ واضحا منذ سقوط ضدام حسين فاليوم واحد اسمه حاجة كدا قنديل رئيس حاجة كدا ناصري طبعا نسبة الى الدكتاتورالانقلابي الاول ناصر, قام قال نحن ضد الدكتاتورية وحكم الطغاة واحنا في انتظار هذا اليوم منذ خمسة وستون عاما؟ وهو في ذات الوقت يمجد الخديوي الدكتاتور الاول ناصر بدليل اسم التنظيم ولا الجهة التي يترأسها المسمى باسم الخديوي ناصر ولو لا ناصر لما كان هناك حاجة اسمه مبارك بالمرة ولا هم يحزنون ذاته؟ وبذات العبارات قد رددها العربجي عبد الباري عطوان بل عبد الباري بالغ في الامر حيث اضاف بان الشعب المصري بتاريخه العريق منذ اكثر من اربعة الف عام وشخر في المذيع حتى انا افتكرتو الراجل دا نوبي وكمية من حالات التسلل والمخارجة من اوهام القومجية وبركة العروباسلاموية الاسنة الى رحاب الفكر الانساني الحر مما يشير الى ان المنطقة العربية بعد زوال هذه الانظمة القومجية الاسلاموية حتما ستكون مناطق حرة للفكر الانساني دون ادني توجهات عنصرية فاشية او دينية بس منو يصحي لينا آل بلال في السودان بهذه التطورات الهامة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
بداية او منذ بداية الازمة المصرية الراهنة قد جال بذهني موضوع حلايب. لانه موضوع حيوي للغاية وحتى من باب النفس اولى من الصاحب. فحلايب بالنسبة لنا كالنفس. بينما اصحابنا الشعب المصري فواجبهم هم هو ازالة النظام وكنس الدكتاتور وهناك شئ من التقارب على الاقل في الهدف الاني الان. فنحن ايضا عدونا هو السيد مبارك ونظامه الذي استولى على ارضنا بالطبع. عليه كان العنوان الذي تصورته هو: (فرصة تاريخية نادرة لاسترداد حلايب وإعلان التضامن مع شعب مصر) ولكن بالامس فقط عدلت عن هذا العنوان ويبدو انني قد غررت او ضللت كما ضلل الدكتاتور المصري العالم اجمع امس بالذات. فهو وكما استطاع تضليل سبعون مليون نسمة من المصريون ليبقى في الحكم ثلاثون عاما دون اي مبرر إلا التضليل. وبذات الخبرة قد ضلل بالامس العالم اجمع بدءا بمعارضونه في ميدان التحرير في قلب القاهرة.حيث كان جميع التوقعات بانه سيعلن تنازله او إستقالته عن السلطة خلال خطابه المتوقع اذاعته مساء امس. ومع انني كنت ومازلت على قناعة راسخة بان الدكتاتور الحق لا يستقيل ولا يوجد لمفردة الاستقالة معنى في قاموسه إطلاقا. وكما تعودنا في السودان بالذات خاصة مع الدكتاتور المستبد الصادق المهدي حيث تعود على اللعب حتى بهذه العبارة للعبث بعقولنا والتحايل للاستمرار في السلطة. فقد تعود على استخدام هذه العبارة للمراوغة والاستمرار في الاستبداد. ومنذ ان كان في سدة الحكم فدائما يستخدم ورقة الإستقالة علنا ثم يستمر في منصبه سواء كان في الحزب او في الحكومة وكأن لم يقل شيئا؟ اذن بالتجربة كدا نحن كسودانيون يفترض ان نكون اخر من ينطلي علينا هذه الألاعيب الدكتاتورية الساذجة. وحقيقة انا شخصيا لم يضللني مبارك حيث لم اعتقد مطلقا بانه سيقول شيئا جديدا, ولكن كل ما في الامر هو كمية الاعلام الذي يتسابق الى شحن الناس بالاخبار عادة تحمل جانب كبير من التضليل بالتخمين والتوقعات والقراءات الخاطئة والذي يدفع الناس دفعا الى القناعة بما هو ليس بصحيح او غير متوقع على الاطلاق. وما دفعني الى شئ من الاعتقاد هو خطاب الواد بركة سيد البيت الابيض الذي اوحى بانه كأن هناك شئ من التسوية قد تم التوصل اليه وبالتالي توقع ان هناك شئ ما سيحدث؟ وكل الهيلمانة والتوقعات كانت من خارج قصرعابدين او العروبة او من اي الاماكن الذي يختبئ فيه الدكتاتورالسابق مبارك؟ طبعا اكيد البشير عارف اين مبارك بالضبط؟ لانه بالتاكيد من اكثر الناس حرصا لمتابعة الاحداث والتطورات في مصر ووضع مبارك بالذات ومآله؟ وللضرورة احكامها طبعا, كما ان الطيورعلى إشكالها تقع؟ وان حب للدكتاتور للدكتاتور فرض عين تقتضيها مثل هذه الحالات بالذات فهنا يظهر السمات المشتركة والتقاطعات وحميمية بين الاثنين خاصة في مثل هذه المواقف المطبات لا قدر الله. ولهذا كانت انظمة الحكم المصرية على مدى تاريخ ما بعد إلاستقلال من حيث المبدأ ضد اي نظام حزبي لوضع اساس للديمقراطية في السودان. والغريب ان الدكتاتور عادة يخاف الناس وحراكهم الحر اكثر بمليون مرة من كونه يخاف الله حتى وإن كان متدينا. او كونه يؤمن باية منظومة قيم او حتى كونه يموت حتما ولو قضاءا وقدرا فلا يخشى كل هذا بقدر خشيته لحرية شعبه الذين يقودهم؟ فهو بالضرورة يحتاج لشعب اعمى لا يرى لا يسمع لا يتكلم لا يتحرك بحرية؟ يعني الدكتاتور يتمتع بقدرة هائلة على احتمال غضب الله بالنسبة لاصحاب الاديان وهدم مبادئ القيم والاخلاق والقانون نفسه ولكنه مطلقا لا يحتمل غضب او حتى حراك شخص واحد حر في الشارع الذي يحكمه بيد من حديد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
نجحت الثورة الشعبية في مصر بعد عقود من الضنك وكتمان رياح الحرية. وتولى الجيش المصري ادارة البلاد بواسطة إنقلاب عسكري ابيض تلبية لمطالب الشعب الثائر في الشارع المصري. ولا شك ان للإعلام الدورالحاسم في انتفاضتي تونس ومصر, وواضح ان تعاظم الاعلام وتطوروسائل الاتصال التقني قد احدثت نقلة نوعية سريعة بل احدثت ثورة حقيقية في الوعي الجمعي للمجتمعات والافراد. والذي لم يتنبه له الدكتاتوريون بالمرة. كما شكلت حصنا منيعا لحماية الثائرين وكشف بطش ادوات المستبدين ووسائل بطشهم التلقيدية المعروفة. كما ان التصريحات النارية المرعبة لمدعي محكمة الجنايات الدولية في أزمة دارفور وبعض النزاعات الاخرى, وتعاظم نفوس المنظمات الدولية لحقوق الانسان عقب غزو العراق وافغانستان ومقاومتهم الشرسة في وجه اعلان الحرب على الارهاب كل هذا قد شكلت اساسا لواقع أجتماعي سياسي محصن جديد لم يكن في في حسابات الانظمة المستبدة الذين هم الارهابيون في المقام الاول. وبالقطع لا خيار امامهم للتطور مع هذا الواقع الانساني الجديد المربوط بتطور الوعي الفردي قبل الجماعي في اي مجتمع اليوم. وبالتالي فالمخرج الوحيد امامهم هو الزوال والفناء بصوت الشعوب او حتى الموت السريري كما هو حالهم جميعا الان وحتما الى الانقراض لا محال؟ وكان واضح دور وسائل الاعلام العربي خاصة القنوات التلفزيونية الاخبارية في مقدمتهم قناة الجزيرة التي تولت دور الصدارة في الوضع المصري بدرجة بالتاكيد غير محايد. وحمل جانب كبير من المبالغة ربما كانت سالبة, حيث كانت ادائها احيانا بسلوك التار القبلي اكثر منه اداء اعلامي محترف محايد هدفه كشف الحقائق المجردة التي ظلت متوفرة حتى في قطر نفسها, خاصة في تركيزها الغير المبرر في نقل وجهة نظر الاسلامويين والقومجية القبليون الذين هم من سعى علنا عمدا الى تفريغ مفهوم الدولة من معناها الانساني الاجتماعي ومضمونها الفكري الفلسفي السياسي منذ يومهم الاول وتعمدوا مصادرتها ومصادرة المجتمع بالكامل وفق الاوهام القومية الاسلاموية المتطرفة. فهم اساس وجوهرالاستبداد والنظم الدكتاتورية الاعتباطية القائمة في كل المنطقة. وفي إعتقادي فان هذا الجانب هو ما ادى الى تاخير نجاح الثورة في اسبوعها الاول. ودفع الى تعنت مبارك وتشبثه في البقاء في سلطة نظامه القديم المتهالك متذرعا بجماعة الاخوان المتاسلمون الذين اتخذوا من قناة الجزيرة منبرا لابراز قدراتهم بطريقة الانتقام والغوغائية المعهودة فيهم. بل اصبح القناة منبرا حصريا لكبار رجال الدين المتطرفون امثال المتطرف الرجعي القرضاوى الذي لا يعرف للثورة الشعبية معنى وإلا كان الاولى به ان يفعل ذلك منذ القرن الماضي. وكما لا يوجد في الدين شئ اسمها ثورة بالطريقة المعروفة الان. فالثورة الان هي معطى بشري يستمد جذوره عميقا في تاريخ المجتمعات البشرية واستطيع ان اقول منذ ادم عليه السلام, وانتاج اجتماعي سياسي ليس من الدين في شئ. وانما تعود رجال الدين العاطلين ذهنيا وعملا على عدم الحياد وإنما القفز فوق الواقع السئ الذي صنعوه هم انفسهم وكانوا اساسه وفجأة يقفزون فوق ركام دماره الكارثي الاجتماعي/ الاقتصادي/ الانساني/ السياسي, فجأة يقفزون فوق كل هذا بطريقة التسلل الواضح عيانا بيانا للحفاظ على مكتسباتهم الشخصية في كل وضع اجتماعي سياسي جديد. فهم عادة خصما على الثورة واعداء تقليديين اصيلين لكل تغيير اجتماعي/ سياسي /اقتصادي او إكتشاف علمي او حتى ابداعي جديد, بل حتى فتوى جديدة يصدر منهم فتراهم يقومون الدنيا على رؤوسنا ولم يقعدونها حتى فيما بينهم. وترى الاتهامات بالخروج عن الملة حتى لا ندرى لمن الملة بالضبط؟ والحروب المفتوحة وحالما يتوفر السلاح في ايديهم حتما سيكون امامنا المجازرحتى فيما بينهم بالطبع. وكل هذا مما اربك ضغط المجتمع الدولى على راسهم امريكا وحليفاتها في اوروبا وعلى اي فالاعلام اساسا سلاح ذو حدين بالطبع وفي هذه الحالة فالكلام في حد ذاته هو الهدف وخير الف مرة من السكوت طبعا. والناس قادرون على ترجمة ما تتفوه به وكشف كنهه ومنطلقاته ودوافعه ومعانيه حتما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
ولكن حتى في قناة الجزيرة فلابد لنا ان نستثني نفرا من ابناء وطني الذين وإن كان قدرهم في قنوات التلفزة العربية لسان امهم أن يكونوا مجرد قارئ التقارير الاخبارية إلا انهم ايضا ابدعوا فيها وتفوقوا ابداعا وإداءا وعلى راس هؤلاء النفر الاستاذ فوزي بشرى فهذا الرجل الموهوب المبدع يستحق عن جدارة الاشادة والمكافئة كمان؟ لادائه المتفرد في اختيار كلمات تقاريره الاخبارية الذي يعطيك الانطباع عن الحقائق تمشي على رجلين ويشعرك بعمق الابداع السوداني الاصيل وفي كل تقرير يتلوه عقب امر جلل يعكس ثورة الابداع داخل هذا الرجل المتفرد الذي يحمل حس انساني عظيم على الرغم من انه يجنح احيانا الى التطرق الى بعض من عبارات الهوس العروبي الذي لا يسهل ربطه مع موضوع التقرير إلا بواسطة خبيرمبدع بحق. وانه معذور طبعا في هذا, ونحن نلتمس له العذر في هذا وهو طبعا عربي اولا واخيرا رغم انفه او يحاول ان يكون كذلك دون ادريه تقريبا؟ ولكن فوق كل هذا العطاء الابداعي بلغة الضاد وكل المجازفات العروبوية إلا انه لم يجلس حتى الان في كرسي الاستديوهات الرئيسية لقراءة وتقديم النشرة ذاته؟ لماذا لا ادري؟ ولكن يقيني الذي لا يشوبه اي شك مهما كان في انه مبدع بحق وجدير بالتقدير والإشادة. وكان التقرير الذي قرأه في قناة الجزيرة لحظة فوز المرشح الديمقراطي باراك حسين اوباما يظل من اعظم التقارير الاخبارية على الاطلاق وجاء متسقا ومعادلا لذلكم الحدث العظيم الذي هزت كرتنا الارضية بالكامل وربما هناك كواكب اخرى قد رقصت طربا وفرح كما زعم احد المحللون. فقد جلجلت له الستة مليار ونصف بني ادم على الارض. فكان مجرد الثورة الكونية نحو التغييرمن اجل الحرية لكل فرد في الارض. وقد جاء تقرير المبدع فوزي اكثر ثورية وشمولا وجديرا ومعبرا بصدق عن ذلك الحدث الكوني الفريد بعبارات مختارة بدقة وعناية بلغة الضاد واداء موهوب متفرد. وبالتاكيد قد اثر في نفس كل من سمع ذلك التقريربعقل متامل. ومن المؤكد قد حفرعميقا في أعماق كل الذين تطرق بذكرهم المبدع الانسان فوزي والثوار الطامحين التواقين الى الرقي عبر التغيير لحياة افضل. وهكذا كان التاريخ قد منح فرص اخرى للمبدع فوزي بصوته العذب الثائر المعبرعن حقوق الشعوب في تونس ومصر والبقية تاتي حتما. وكذلك يليه المرتل المقرئ الشيخ محمد الكبير الكتبي هذا العلم الشامخ في سماء الاعلام العربي والاستاذ سعد الدين حسن قناة العربية والاستاذ لقمان احمد بي بي سي العربية واخرون. ومن المؤكد هناك اصوات نسائية مبدعة لم تجد الفرصة وهذا هو السودان الحضارة السودان المواهب والابداع خارج لباس السلطة العروباسلاموية الفاشية. وهذه الحالات المتفردة يذكرني ايضا بنساء وشباب جنوب السودان مع الاغنية السودانية العربية فهناك فنانون واغاني سودانية عربية لهم من المكانة العفوية في اعماق هؤلاء اكثر مما احدثه المبدع الراحل مايكل جاكسون وعشاقه في عالم الفن الغربي. هذه حقيقة للتاريخ شهدناها بانفسنا ويحفظون هذه الاغاني عن ظهر قلب لحنا وكلمات ومعاني ولكن لا حياة لمن تنادي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
Quote: على الجانب الاخر فحتى الان هناك فرصة حقيقية تاريخية لاسترداد حلايب عسكريا وإعلان التضامن الكامل مع شعب مصر ومساعدته بكل الطرق من التخلص من الطاغية الذي فر الان. |
عزيزي عربي الا تعرف بان الجيش المصري يعتبر العاشر في العالم وفق كلام وزير الدفاع الاميريكي بس نحنسهم احسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Elmosley)
|
عزيزي الموصلي الا تعلم بأن عزيزك عربي بيعرض بره الداره كلام المطالبه بارجاع حلايب ده اتكتب قبل سقوط مبارك ..... يعني هذا ما يتمناه مبارك و كانت ستكون أكبر هديه له.... و لو تم ذلك لظل مبارك في الحكم حتي وفاته !!! و هذا لا يعني أننا نتخلي عن حلايب. ..شتاره لو كانت في الكوره كان جاب قون في روحو
أخونا عربي قدس الله سره... تحيه. أخرج يا عربي من الجحر الذي حشرت نفسك فيه... و أنظر كيف يفكر العالم من حولك الم تشاهد أن بعض المتظاهرين كانو يحملون صورا لناصر... و مش في مصر بس و انما في الاردن و في تونس و في لبنان ... أتدري لماذا ؟ لسبب بسيط لآن هذه الثوره ضد الفساد... و لم يعرف عن ناصر الفساد ولآن هذه الثوره ضد الانبطاح... و لم يعرف عن ناصر ذلك أقول لك ذلك أعتقد ان ناصر من ضمن من سمم المنطقه و صدر لنا الانقلابات ....لكني أقرأ ذلك في ذلك الزمن... و لكني يقيني أن مبارك و السادات كانو أسوأ منه لا علاقة للفساد "بالاسلاموعربيه"... الم يعلم عربي بأن نظام مبارك كان يعمل ضد المصالح "الاسلاموعربيه" الفساد موجود عند الكيزان في السودان كما كان موجود عند نظام بورقيبه و بن علي الذي كان يترقب و يراقب المساجد و نظامه لا علاقة له بالعروبيه أيضا و بورقيبة كان أول المعارضين لناصر. الا تعلم بأن الفساد لا لون و لا جنس له... الم تعلم بأن علي الحاج متهم بقضايا فساد كثيره.. الم تعلم بانه تغول حتي أراضي الدوله و بني قصر عشوائيا (و هذا دكتور و ليس إنسان بسيط لم يجد مكانا يسكن فيه فبني قطيه عشوائيه)
Quote: الدكتاتور المستبد الصادق المهدي |
دكتاتور مره واحد يا دكتور..... طيب البشير نقول عليهو شنو؟
و فتك بعافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Mohamad Shamseldin)
|
كاد التاريخ ان يحفظ شئ من حتى في النفس للبلطجي المخلوع حسني ولمبارك بعض من الانجازات التي يمكن ان يحسب لاي نظام دكتاتوري اهمها انه بين رؤساء انقلاب يوليو في بداية خمسينات القرن الماضي لم يشعل حربا لمصر مع اي جهة خارجية او داخلية سوى المواجهات مع الارهابيون الاخوانجية. والحرب جزء اساسي من تكتيكات الدكتاتوريون لحمل الشعوب على الطاعة التبعية والخضوع والتمكين عن طريق الالهاء والارهاب والتخوين. فالحرب يعد اكبر حيلة من حيل الدكتاتور للبقاء في السلطة والاستمرار حيث تتمكن في الحروب سواء حروب حقيقية مشروعة او مصطنعة حيث تتم تمرير كم هائل جدا من البروبقندا لتضليل الشعوب وتخويفه وتخوين قادة الوعي والتخلص منهم بكل سهولة ويسر وصناعة البطولات المزيفة الواهمة من ألة ضخمة `منظمة من وسائل السلطة بل تكريس كل مقدرات الدولة في خدمة الاعلام الغوغائي العاطفي بغرض حمل الناس حملا على الطاعة والانقياد والتضليل المنظم وإعلان حالات الطوارئ الطويل الامد والدكتاتور الذي لم يختلق حربا فهو يعد دكتاتور قصيرالاجل غالبا. صحيح ان مبارك هو امتداد لانقلاب يوليو ولو لا انقلاب يوليو لما كان مبارك بالطبع. وبالتالي هو قد حصد ثمار حروب سابقيه من جهابزة مؤسسي نظامهم الانقلابي الدكتاتوري القومجي. كما في عهد مبارك قد استرد مصر اراضيه المحتلة من قبل إسرائيل بل واضاف ارضا جديدا دون ان يكلف نظامه قطرة دم واحدة وهي منطقتي حلايب وشلاتين السودانيتين والذي فشل الخديوي الانقلابي الاول ناصر في ضمهما عسكريا. كما حافظ على تواصل مصر مع محيطها الدولي والاقليمي واوقف جحافل الارهابيون الذين تعمدوا تدمير المجتمع المصري بالحروب الدينية والتمزق الديني العرقي بعد ان نجحوا في اغتيال سلفه عمدا كما حاول وضع بعض النقاط التنموية لزوم المواكبة باقدام دكتاتور من حر مال الشعب. هذا ما يمكن ان نحسبه لمبارك خلال الثلاثون عاما في السلطة إلا ان هناك امرين جللين يدك حصون كل هذا بالطبع الاول هو اذا ثبت ان الارقام الهائلة من الاموال المنهوبة في حساباته في الخارج فبالقطع يكون مبارك اكبر سراق في تاريخ مصر على الاطلاق والواجب تقتضي تقديمه للمحاكمة العادلة العاجلة وإسترداد هذه الاموال فورا الى خزينة الشعب المصري وواضح ان هناك شئ ليس بالقليل لان السويسريون فور إعلان تنحيه اعلنوا تجميد ارصدته وحساباته في سويسرا مما يعطي مؤشرا قويا على صح المزاعم الذي يستلزم التحقيق الفوري في هذا الصدد وكشف الحقائق عن الذمة المالية للسيد/ مبارك ومن الاساس الحساب في سويسرا لزوموا شنو بالضبط؟ يعني مصر ما دولة يعني؟ وهو رئيسها فوق كم؟ الامر الثاني وهو اكثر اهمية ايضا وهو تعنت مبارك في التشبث بالسلطة وجاء خطابه الاول في وجه الثورة والذي كان متاخرا جدا وتحت ضغوط خارجية مما اوضح الفارق بين تقدير مبارك لحجم الازمة وعدم تقييم لدرجة الامية بواقع مصر. فمصر ليست دويلة صغيرة او مجموعة مهاجرين او رعاة في البوادي مصر ثاني اكبر الدول الافريقية تعدادا للسكان واكبر دول المنطقة المسمى العربية سكانا والرابع من حيث المساحة عربيا وشعب له تاريخ عريق ضاربا في الجذور لالاف السنين ومن المفارقات فان الشعوب لا تموت ابدا في البحث عن الحرية والانعتاق وبين ركام رماد ثباتها, فهناك جمرة غليظة قابل للاشتعال ثورة وغليان يوما ما. ولا يدرك هذا إلا جهابزة الطغاة الدكتاتوريون وسفاكي الدماء البشرية من اجل الهيمنة والاستحواذ إلا ان مبارك قد اكد انه حتى اخر لحظة غير مدرك لهذه البديهية لدى اي طاغية مستبد وبالتالي فقد جاء خطابه مفارقا للواقع بالكامل ومنذ ذلك الخطاب المتقضب الاول تاكد ان مبارك في وادي غير ذي زرع. حيث كان من المفترض فيه بخبرته الطويلة في السلطة ومصري في المقام الاول كان خطابه الاول ان مثيل او صورة طبق الاصل للخطاب الاخير لزين العابدين الذي تباكي فيه واعلن الاعتذار انا اسف انا اسف انا اسف يا طوة فمهتكم؟ كان هذا على اقل تقدير ان يحدث من مبارك إلا نه للاسف ظل كانه ليس مصريامما عرض المجتمع المصري بكامله الى خطر الدمار والانهيار التام والمواجهة مع العساكر بشكل لا يطاق على الاطلاق حيث انتشر الاليات الثقيلة للجيش داخل مجتمع المدينة وتحليق الطيران الحربي تحت اجواء منخفض فوق رؤوس المدنيين ومساكنهم التي قد تتاثر حتى بالصوت وهناك جملة من الاخطأ والانتهاكات يرتقي الى الاتهام بارتكاب جرائم ضد الانسانية هذا بالاضافة الى الارواح التي زهقت بواسطة رجال الامن بالقناصة والسيارات الامنية التي قامت بدهس الناس في السوارع والاصطدام البلطجي لشوية من بلطجية الريس كما اسموهم المتظاهرون مما اتضح ان مبارك نفسه ما اكثر من دكتاتور مستبد والبلطجي الاول في نفس الوقت ومما دفع بالمتظاهرين كتابة ورفع شعار كبير عريض: يسقط يسقط اي نظام يقوم على البلطجية؟ ولكل فان حصيلة الطاغية مبارك من الثلاثون في الحكم صفر وخصم حقيقي من مسيرة شعب العريق؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
Quote: الا تعرف بان الجيش المصري يعتبر العاشر في العالم وفق كلام وزير الدفاع الاميريكي بس نحنسهم احسن |
استاذنا/ كمرد الموصلي التحية والتجلة لك ياعزيزي المشكلة كلو تكمن في الغياب الكامل لقيادة حقيقية رشيدة واعية للدولة السودانية التي تنهار الان لا محال لان عقلية القبيلة ورجال الدين لا يؤسسون دولة قوية وانما بامكانهم اقامة نظام إقطاعي او شكل هلامي لدويلة سادة واتباع وسيظل كرتون من ورق مهما كانت حجم المساحة او البروبقندا التي تحيط بها هذا الشكل الهلامي. ومن الممكن جدا ان يتحقق هذا وبكل سهولة سيتم تنفيذ الخطوة الاولى وهي الاستيلاء العسكري على المنطقة والعدة التامة لما بعد ذلك. فالجميع يعلم يقينا ان حلايب تم الاستيلاء عسكريا في لحظة تاريخية فاصلة يمر بها السودان وبعد ان تمكن النظم المصرية تصدير افكارهم العروباسلاموية في السودان كان هدف توصيل فكر الاخوان بالذات الى الحكم في السودان يوضح كيف ان مبارك إستطاع التخلص من منافسينه في سلطة العرباسلامية وابعادهم من الساحة المصرية وإلهائهم بقارة السودان الذي من الموكد اكبر من تصوراتهم ومفاهيمهم بل حتى قواهم البدنية والعقلية ايضا؟ لان ببساطة واحد على قناعة راسخة باقامة دولة بمواصفات القرن السابع الميلادي علاقته شنو بمفهوم الدولة اليوم وقارة جغرافية كالسودان؟ الطريق الوحيد امامهم هو القوة العسكرية (بطريقة السلب والنهب او الغزو واسم الدلع الفتح) وهذا نهج العرباسلاموية بكل اجنحتها القومجية والاسلاموية. وكما ان هدف كنس شعب جنوب السودان وإستلام الارض هدف اساسي قديم ظل يراود اشواق العرواسلامويين وقمة تطلعاتهم في بلاد الزنج حسب الفقه العروبواسلاموي القروسطوي السائد حتى اللحظة. والنظام المصري يعلم جيدا خطورة هذا الامر وصعوبته ولكن في نفس الوقت يعلم حجم الثمار بدء باضعاف السودان وربما تفكيكه وتشرذمه بالكامل. ابعاد الاخوان المتاسلمون الذين هم الجناح الاخر المتطرف للعروباسلاموية والخلاف بينهم والسلطة القومجية في القاهرة عندما خذلهم الانقلابي ناصر بعدم مشاركتهم بعد نجاح انقلاب يوليو الذي كانوا جزءا منه وكانت المواجهة التي نشبت بينهم بطريقة الثأر القبلي إلا بموت الخديوي ناصر. وبعد ناصر قد هادنهم السادات وفتح لهم نافذة لتجريبهم فسرعان ماغدروا به وإغتالوه تارا ؟ فالاضافة الى اضعاف السودان كهدف استراتيجي لحكام مصر العربيون حتى يسهل لهم اخذ مصالحهم وحق تصرفهم في السودان بالطريقة التي يريدونها؟ ايضا كان واضحا قدرة النظام المصري تحت قيادة مبارك بالذات الذي استطاع ان يضع شعب مصر والراي العام المصري امام حقيقة هؤلاء المتاسلمون: أهو انتو شايفين فكر الاخوان في السودان يعملو ايه؟ والشعب المصري شعب عريق وواعي جدا بمصالحهم الفردية والجماعية والامن والسلام. وبينما كان جحافل قادة الاخوان المتاسلمون المصريون ناس الهلباوي والتلمساني والقرضاوي والتونسي الغنوشي واخرون كثر خلصوا من وضع اللمسات الاخيرة لمشروع الجهاد في السودان حيث اشتبك السودانيون جهادا في الله فيما بينهم للنصر او الشهادة في سبيل الله للعيش في الجنة مع حور العين, وبخبطة العمر إستلم مبارك حلايب دون ان يكلف معاه طلقة واحدة او حتى شربة قهوة؟ فالواقع الان ومنذ اليوم الاول للثورة المصرية كان واضحا انها ثورة حقيقية نابعة من احتقان شعبي تاريخي ولن يعود ابدا او ان يخمد. كما كان واضحا ان النظام المصري قد اصبح متهالكا وبعيدا عن مواكبة الواقع بل كان لابد ان يقوم الثورة لازالته؟ اما الجيش المصري في انه العاشر فهذا كلام للمبالغة والبرونقندا المغرضة, وقد يكون عددا ولكن قطعا ليس عدة وعتادا وكثير من هذه الاقوال تطلق لاغراض اخرى عكسية. ما وهذا كان قد زعم عن الجيش العراقي بانه السابع ولا الثامن ما عارف, ويمتلك ما فوق الكيمائية وتدريب خارق وما عارف إيش الكلام كله تم حسمه بطريقة مفاجئة منذ اليوم الاول حيث تمكن الغزاء الامريكان التوغل مشاة مئات الكيلومترات داخل العراق ولم يواجههم احدا؟ فالجيش ما كان يستطيع الحراك وقلب القاهرة يحترق يعني دار الحزب الحاكم الدكتاتوري يحرق في قلب العاصمة ويكون هناك جهة يفكر في من استلم حلايب حتى؟؟ بالمناسبة الانظمة الدكتاتورية لا يتمتع بهذه الحواس الوطني اساسا كما ان مؤسساته كلها تظل في حالة التفريغ من الفعل إلا امن النظام وقيادته وفي حالة تعرض القيادة السياسية للخطر او مجرد الخدش فتلقائيا تجد الكل خارج السياق وصناعة القرار او الفعل فالكل ادوات لشخص الزعيم الواحد الفرد مهما تظاهر او ظهر خلاف ذلك ومن الموكد هناك جهات دفعت بالجيش وضغطت عليه فوق ضغط الثوار لتنحي مبارك وكان الجميع سيستمرون في حالة التجمد الكامل ويخرج بين كل ساعة يشخر ويرجع ينام الى ان يداهم الثوار القصر او هو يعلم بهذا فيعلن الفرار؟ يعني لاشئ اصلا لا قرارا إلا بعد ضمان سلامة القائد العظيم؟ كما ان هؤلاء الثوار الشباب كانوا بدرجة من الوعي بحيث عرفوا وحددوا بدقة العوامل التاريخية والفرصة النادرة بحيث ان الناس في غمرة احداث تونس ودونما اعطاء فرصة للنظام المصري المتعفن المتهالك قراءة تلك الاحداث وتقيمه وفور سقوط زين العابدين اتضح لهؤلاء ان النظام في مصر نفسيا منتهيا؟ ومن المستحيل ان يتنازلوا ليعودوا لاحضان النظام او اعطائه اي فرص لمجرد ان استعاد السودان حلايب؟ فيا دكتور المشكلة كلو تكمن فينا وترجع الينا؟ والسوال هو اين السودان بكامله حتى نتفرغ لنسترد حلايب؟ والسؤال ايضا لماذا السودان ظل اضعف من مصر وفي كل حاجة امام مصر؟ الحاجة دا خلقة يعني؟ انا متاكد يا دكتور لو استمر السودان الموحد بحفلكم التاريخي بحضور الراحل/ قرنق لحررنا حلايب حتى ومبارك او اي حاكم اخر في قصر عابدون او العروبة بل ولو كان جالسا في اسوان فالسودان حروبه مع نفسه كان يمكن ان يكون اكبر دولة افريقيا وعربيا في كافة المجالات اولهم العسكرية طبعا وهو الخديوي بل حتى العربجي/ عبدالله بن السرح غزا بلاد السودان عشان ايه؟ وبعده التركي محمد على مش كلهم ببحثوا عن الرجال الاقوياء لخوض حروبهم الامبراطورية؟ فالرجال ديل قاعدين طبعا بس العروباسلاموية فرق بينهم ارض سبأ. طبعا يا موسيقار انتو ناس تحنسو المشاعر وكدا ونحن الواحد فينا لولا الاستماع الى الحانكم العزبة كاد ان يتجلد بل ينضب مشاعره بالمرة ونحن بطريقة مباشرة نشترك مع البشير في الدرش بس نختلف في الاهداف فنحن الدرش وسيلتنا لسحق كل ظالم وبس! ولكن البشير ما بفرز طبعا ظالم مظلوم محايد برئ ما تقاطع قداموا لاي سبب بدرشك طوالي ولا يبالي؟ وهكذا فالبشير نفسه هدف بالنسبة لنا والعكس صحيح طبعا
شكرا جزيلا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وبدأ الهروب الجماعي لجمع الطاغية القومجي مبارك (Re: Arabi yakub)
|
Quote: الم تشاهد أن بعض المتظاهرين كانو يحملون صورا لناصر... و مش في مصر بس و انما في الاردن و في تونس و في لبنان ... أتدري لماذا ؟ لسبب بسيط لآن هذه الثوره ضد الفساد... و لم يعرف عن ناصر الفساد ولآن هذه الثوره ضد الانبطاح... و لم يعرف عن ناصر ذلك |
الاخ محمد شمس الدين تحياتي يعني انت تعتبر الانقلاب العسكري ليس هو الفساد والاكبر كمان؟ ياراجل من قال ان الانقلابات هي من تعالج الفساد؟ بالعكس فالانقلاب العسكري هو الفساد الاكبر والجريمة النكراء التي يتم عبره مصادرة مؤسسة الدولة بكاملها وإستباحة المجتمع لهوى الانقلابيون سواء عسكر او عسكر تحت قيادة حزبية فاي كان فهم افسد الفاسدين وواضعي اسس اي فساد في الدولة والمجتمع. وكان بديهي لولا إنقلاب الخديوي ناصر الفاسد الاكبر لقيامه بالانقلاب وهو الاعتداء على المجتمع واستباحته ومصادرة سلطته وقراره السياسي ورهن مصيره فقط وفق وجهة نظر عصابة انقلابية. ولو لا هذا لما كان الفاسد الطاغية مبارك من إساسه؟ بعدين دا يا هو نفس الاسطوانة المشروخة بتاعت الكيزان وانقلابهم في الخرطوم لمصادرة المجتمع وإستباحته لصالحهم الى اليوم فكان ان زعم بان هناك فساد وما الى هنالك؟ والغريب كانوا هم انفسهم جزء اساسي من ذلك النظام الحزبي الذي وصموه بالفاسد وكانوا هم الافسد على الاطلاق بدليل ان شعب السودان لم يصويت لهم في الدوائر الجغرافية الشعبية. وهذا يعني انك تعطي الحق لانقلاب البشير ايضا الذي جاء بزعم محاربة الفساد؟ فالانقلابات لا تعالج الفساد وانما الانقلاب نفسه هو الفساد الاكبر على الإطلاق . محاربة الفساد تتم بترسيخ العمل الديمقراطي المؤسسي المحمي بالقانون والشفافية بتكثيف الوسائل الرقابية وردع المفسدين عن طريق المؤسسات القضائية المستقلة في الانظمة الديمقراطية فالسلطة كما وصفتها اللورد اكتون: السلطة اي سلطة لديها ميل الى الفساد والسلطة المطلقة فساد مطلق؟ وبالطبع لا يوجد في الدنيا سلطة مطلقة غير سلطان الانقلاب؟
Quote: لا علاقة للفساد "بالاسلاموعربيه"... الم يعلم عربي بأن نظام مبارك كان يعمل ضد المصالح "الاسلاموعربيه" الفساد موجود عند الكيزان في السودان كما كان موجود عند نظام بورقيبه و بن علي الذي كان يترقب و يراقب المساجد و نظامه لا علاقة له بالعروبيه أيضا و بورقيبة كان أول المعارضين لناصر. الا تعلم بأن الفساد لا لون و لا جنس له... الم تعلم بأن علي الحاج متهم بقضايا فساد كثيره.. الم تعلم بانه تغول حتي أراضي الدوله و بني قصر عشوائيا (و هذا دكتور و ليس إنسان بسيط لم يجد مكانا يسكن فيه فبني قطيه عشوائيه) |
ياراجل العروباسلاموية له وجهان او اكثر اوضحهما وجه قومي عرقي قبلي فالعرق العربي اولا مجييرا بالدين او الدين وسيلة لحماية العوربة والاستحواذ وتحقيق المصالح والنفوذ عبر الوصول الى السلطة لاحتلال مؤسسة الدولة من اجل خدمة القبيلة العربية او الجناح الاسلاموي الذي يرى الدين هو الوسيلة الى الوصول الى السلطة لتحقيق هيمنة القبيلةالعربية ومصالحها واستحواذها على الاخرين وهذه قضايا واضحة واهداف تاريخية للعروباسلاموية باجنحتها ما ذكرناهما او حتى ما لم نذكرهم والخلافات شئ بديهي خاصة لمفاهيم قبلية بالية لا تتناسب والواقع ومشروع الدولة المؤسسة القائمة التي لا دين لها ولا قبيلة؟ وكان هناك خلاف الرؤوس البعثيون القومجية بين العراق وسوريا وخلاف ناصر ابورقيبة لا يجعل تونس دولة غير عربية وإسلامية وكذلك مصر. فمفهوم الدولة العربية الاسلامية شئ لا مكان لها في تكوين وتطوير مؤسسة الدولة القائمة والتي لا صلة لها بهذه الاوهام ولذلك ومنذ اليوم الاول بعد استقلال دول هذه المنطقة هو ان تم مصادرة مؤسسة الدولة لصالح اشخاص بواسطة الاوهام العروبة و مزاعم بالاسلام زورا. وبالتالي تم عزل المجتمعات العربية الاسلامية نفسها واصبحت متخلفة بشريا لان الايديولوجات الفارغة من التنظير الواقعي الحر لتشخيص مكونات المجتمع وتحدياته والاستعداد لمواجهته بعد التشخيص السليم. فالخلاط والتحدي ليس في عروبتك او اسلامك وانما التحدي في ترسيخ قيم حياتية تدافرت البشرية في تحقيقها عبر تجاربها وتدافعت الشعوب للاخذ بها بحثا عن الاصلح لتحقيق حياة سعيدة للانسان لمجرد انه انسان بغض النظر عن اي إعتبارات اخرى؟ ففي الدولة كمؤسسة بعد الاستقلال كان الشعوب في انتظار تحقيق حقوقها عبر حق المواطنة الحقة وليس مجرد الشعب العربي المسلم؟ وكفل الحريات العامة بدءا بحرية التعبير كحق اساسي مقدس و حق المشاركة الفاعلة في الشان العام الذي لا يتم إلا بحرية حق التنظيم والتجمع والاعتراض وحرية الاختيار حقوق وحريات محمية بالقانون ومؤسسات تخدم مصالحهم الحياتية وتنشلهم من رمق التخلف والتمييز لاي سبب فكان فصل السلطات بدلا من مصادرتهم بواسطة عصابة حاكمة. وترسيخ دولة القانون واتاحة الفرص للجميع وحق التنظيم والعمل والتعليم ..الخ يعني باختصار كدا يا محمد كل الجماعة ديل سرقوا مؤسسات الدولة وصادروا المجتمع بناءا على مزاعم لاصلة لها باقامة وتاسيس الدول. فهي في الاساس مزاعم ضيقة عنصرية عرقية دينية واضاعوا نصف قرن من عمر اجيال المنطقة .
Quote: دكتاتور مره واحد يا دكتور..... طيب البشير نقول عليهو شنو؟
|
طبعا دا مسالة غريبة انا ما عارف الديمقراطية بالنسبة ليكم شخص ماشي برجلينو يعني؟ ولا سروال لابسها شخص مثلا؟ وبالفعل انت قاعد برا خالص وعريان مط كمان ياراجل اي زعيم طائفة فهو بالتاكيد غير ديمقراطي؟ واي زعامة دينية فهي بالتاكيد غير ديمقراطي ولقب الامام بالتاكيد لقب او مسمى مقدس لدى الاتباع الدينيين ولا قداسة لشخص مهما كان في العمل الديمقراطي. ثم ان حزب الامة حزب ديني عقائدي طائفي في المقام الاول واي حزب عقائدي ديني وكل الاحزاب العقائدية سواء دينية او الشيوعية فكلها احزاب غير ديمقراطية والتجربة اكدت هذا ببساطة هذه الاحزاب السياسية تعتمد إساسا وتقوم على شخص الزعيم الملهم الخالد القائد وما عارف ايش؟ فالزعيم هو كل شئ ولوحده الذي يستطيع فعل كل شئ والبت في كل شئ ويقرر الزعيم كل شئ اولا واخيرا وهكذا كان هتلر وإستالين وموسوليني وماو و اخرون ضمنهم الصادق المهدي الان وباقي احزاب الجلابا الرئيسة فهؤلاء السادة في السودان جعلوا من الاحزاب حظائر طائفية خاصة بالسادة واسرهم فاين الديمقراطية هنا؟ ثم الصادق المهدي رئيس حزب طائفئ خمسون سنة ويكون هو ديمقراطي ليه؟ فالواقع إن السيد/ الصادق كل يوم بيؤكد بانه اكبر كارثة واجه مسيرة السودان السياسي بالذات بعد الاستقلال؟ وواقع السودان خير دليل ولا عزاء شكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
|