ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور .

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 04:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2011, 08:31 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور .
                  

02-03-2011, 09:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)






    المشورة الشعبية , هذا المفهوم الغامض عند الكثيرين , ما معناها , وما هى مآلاتها على الصعيد الوطنى المحلى .
    تحديد المصطلحات وضبطها من الامور الهامة للغاية فى علم السياسة حتى لا تحدث المُماحكات حول التفسير والمعنى والمغزى .
    حول هذه القضية الهامة للغاية كانت فعالية مركز الخاتم عدلان بالمسرح الخارجى للمركز فى أمسية الاربعاء 2 فبراير 2011 , فى ندوة تحدث فيها د. جمعة كندة , وادارها د. الباقر العفيف مدير المركز , وجاءت تحت عنوان :-
    المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها .




    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-05-2011, 08:41 AM)

                  

02-03-2011, 10:00 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)






    د. الباقر العفيف :-
    التحية لكم باسم مركز الخاتم عدلان
    ندوتنا اليوم عن المشورة الشعبية معناها ومآلاتها , ويشرفنا جداً ان نستضيف الدكتور جمعة كندة , وهو من الشخصيات التى تُعتبر مرجع فى قضايا مناطق النزاعات , وبصورة محددة فى قضية المشورة الشعبية .
    تخرج دكتور جمعة كندة من كلية الاداب جامعة الخرطوم عام 1987 , ونال ماجستير فى اقتصاديات التنمية من جامعة اليابان الدولية فى عام 1991 .
    نال الدكتوراة فى الجغرافيا من جامعة الخرطوم فى 2005 , نال دراسات فوق الجامعية من جامعة المانية .
    لديه عدد من المؤلفات والاوراق التى نشرها فى الولايات المتحدة الامريكية والمانيا والسودان .
    هو استاذ الجغرافيا السياسية بجامعة جوبا , ومستشار لمجموعة من المنظمات الدولية والمحلية فى قضايا التنمية والسلام فى مناطق النزاع , وهو حالياً مدير مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة جوبا .
    نرحب بدكتور جمعة , وايضاً نرحب بالاستاذ عبدالله تية وزير الصحة الاتحادى , وهى المرة الثانية التى يشرفنا فيها , ونرحب ايضاً بالاستاذ نبيل اديب المحامى وهو سوف يقوم بالتعليق على الندوة .



    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-05-2011, 08:29 AM)

                  

02-03-2011, 12:56 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)






    د. جمعة كندة :-
    المثقفين ونشطاء المجتمع المدنى يُفكرون الان فيما اذا كانت ستستقر الجغرافيا السياسية للسودانين الجديدين , لان التاريخ اثبت فى كثير من الدول ان الانهيار يحدث عندما ينهار رص قطع الديمنو , وهذا السيناريو ليس بعيداً عن السودان الحالى , ما لم تتوفر الارادة السياسية لوضع جديد .
    وواحد من الاجزاء والقوى التى سوف تُحرك قطع الديمنو هما منطقتى جبال النوبة والنيل الازرق
    وبالتالى فان هذه القضية ليست قضية محلية اقليمية محدودة الاثر , حول هذا العنوان (المشورة الشعبية معناها ومآلاتها) على منطقتى جبال النوبة والنيل الازرق , وبصورة سريعة جداً لابد من خلفية , حيث ان منطقة جبال النوبة هى واحدة من المناطق التى بدأ فيها النضال السياسى فى وقت مُبكر للغاية , على الاقل هناك معلومات شحيحة جداً تُشير لحراك سياسى ومطالب بدات فى حقبة مؤتمر الخريجين , وقضية جبال النوبة كانت موجودة فى الوسط فى ذلك الوقت وكانت تدور حول التهميش الاجتماعى بشكل محدود .
    ثم اصبحت قضية جبال النوبة كبيرة فى فترة الاستعمار حينما بدأ التمرد حول ما يُعرف بضريبة الدقنية التى الغيت لكنها استمرت حتى بعد استقلال السودان على ابناء جبال النوبة عدا المجموعات العربية فى ذلك الاقليم , وهذا كان فيه اهانة وذل للمجموعات النوبية بواسطة الحكومات الاستعمارية , لكن الحكومات الوطنية واصلت هذا النهج / وهذا مدخل مهم لانه يرتبط بالنظرة لمجموعات النوبة فى كل الحكومات التى تعاقبت على السودان / .
    ضريبة الدقنية فرضتها الحكومة البريطانية ولكنها استمرت لفترة طويلة جداً قبل ان تُلغى بثورة سياسية قادها الاب الراحل فيلب عباس غبوش فى فترة 1964 – 1965 .
    هذه خلفية مهمة ونحن نتحدث عن التهميش , حيث انه ليس فقط التخلف المادى , ولكن له ابعاد ثقافية ومعنوية واجتماعية .
    استمرت عملية النضال السياسى , وحينما بدأ تشكل القوى السياسية فى السودان , كانت القوى الاقليمية فى جزء كبير منها , كان يقودها / بشكل واضح جداً / قوى سياسية من جبال النوبة , وتعرفون الاب فيلب غبوش وهو من اوائل القادة الذين كانت لهم شعارات اقليمية لكن على مستوى الاطار القومى .
    واحب هنا الاشارة الى ان ربط قضية جبال النوبة بالجنوب لم تكن فى الحرب الاهلية الثانية , ولكنها بدات منذ الستينات , وكان هناك تعاون ومساندة لقضية الجنوب من بعض الساسة / على قلتهم فى ذلك الوقت / , ثم استمرت هذه العلاقة مع انانيا واحد حتى بروز عهد الحرب الاهلية الثانية , المهم فى هذه المرحلة ان نعرف ان ابناء جبال النوبة فى ذلك الوقت كانوا يقودون نضال سلمى وبمطالب متواضعة جداً وكلها تتعلق بتحسين الاوضاع التنموية والخدمات فى المنطقة , والمطالبة بالمشاركة السياسية , ولكن هذه الاصوات السلمية لم تجد من يستمع لها باى حال من الاحوال , بل حدث العكس .
    على سبيل المثال فان الاب فيلب عباس غبوش كان من اوائل من طرح الفيدرالية فى السودان , ولكن فى ذلك الوقت كان يُجابه بكثير من الاوصاف منها العنصرية والاقليمية وغيرها .
    ثم تحولت قضية النضال السياسى فى جبال النوبة بشكل تدريجى من قضية اقليمية الى قضية اثنية وسياسية مسلحة , وهنا يجب تحديد المصطلحات حيث ان النضال الاقليمى يعنى ان كل القوى المشكلة للاقليم كانت فى جنبات هذا النضال , حيث ان حتى فى الدوائر التى فاز بها اتحاد عام جبال النوبة كان هناك اعضاء من البقارة وغيرهم , ولكن من الواضح ان البعد الثقافى وعملية الهوية المحلية كانت عامل حاسم بين بعض المجموعات المحلية عندما يتكلم النوبة عن الهوية المحلية والثقافة واللغة المحلية , وتُصبح هذه ليست أجندة تجمع القوى المحلية خاصةً التى تعتز باصوالها العربية .
    عموماً القضية تحولت من قضية سياسية سلمية الى قضية مسلحة بانضمام ابناء جبال النوبة الى الحركة المسلحة , حركة جيش الشعب لتحرير السودان فى فترة 1985 – 1987 , ونقول ان انضمام ابناء جبال النوبة للنضال المسلح فى الجنوب كان عنده مدلول على مستوى السياسة القومية لانه كان بداية انتقال النضال المسلح من الجنوب للشمال , وهذه نقطة اساسية لان هذا الانتقال بدأ عن طريق جبال النوبة ثم انتشر الى شرق السودان والنيل الازرق ودارفور وامس سمعنا عن الجزيرة .
    بدخول منطقة جبال النوبة الى حلقة النضال المسلح تغيرت الخارطة السياسية وجغرافيا الحرب والسلام فى السودان , وبعد ذلك انضمت المناطق المهمشة / كما تعرف فى ادبيات الساسة / الشرق البجا ومناطق النيل الازرق , الى ان وصلنا لمراحل المفاوضات , وواضح جداً انه اثناء المفاوضات , كان الكابح الاساسى لاتفاقية السلام , وكل محاولات اتفاقات السلام , كانت المناطق المتنازع عليها تُصبح واحدة من العقبات عند وضع الاجندة .
    لو قمنا بحساب الزمن الذى ضاع والذى قاد للتأخير فى التوقيع النهائى على الاتفاقية , فسوف نجد ان المناطق الثلاثة لعبت الدور الاكبر فى فرملة هذا التوقيع قبل 2005 , والسبب الواضح ان الحكومات المركزية ومنذ بداية النضال المسلح كانت لا تُريد القبول حقيقة ان مناطق جبال النوبة والنيل الازرق وابيي , هى جزء من ملف المفاوضات من جانب الحركة الشعبية باعتبار هذه المناطق من ناحية ادارية وجغرافية هى تتبع لشمال السودان حسب 1 يناير 1956 .
    حتى المجتمع الدولى كان يميل فى بداياته الى فصل هذه المناطق باعتبارها فعلاً مناطق شمالية , ولكن باصرار ابناء المنطقتين والحركة الشعبية استطاعوا ان يجعلوا هذه الاجندة موجودة فى طاولة المفاوضات الى ان تم توقيع اتفاقية السلام , وبروز بروتكول خاص بالمنطقتين .
    ما يهمنا هنا فى موضوع المحاضرة هى المشورة الشعبية , لكن هذه المشورة نجد الاطار الدستورى والقانونى والسياسى لها هى الاتفاقية والبروتكول نفسه , وبالتالى فان من المهم جداً هنا تقديم قراءة سريعة للبروتكول .
    نجد ان المبادىء العامة للبروتكول , فى حل النزاع فى الولايتين هناك عدة عناصر , وفى البداية من المهم ان نعرف ان هذا البروتكول / حسب الاتفاقية / هو اساس لحل سياسى وادارى واقتصادى واجتماعى , للنزاع فى الولايتين من خلال العديد من الترتيبات الدستورية والقانونية والسياسية والادارية فى اطار علاقة الاقليمين بالمركز / وهذا هام جداً عندما اختم كلامى واتحدث عن المآلات بالنسبة للسياسة القومية للسودان فى المستقبل / .













    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-05-2011, 08:49 AM)

                  

02-05-2011, 08:31 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نعتذر لكم بشدة , حيث تعرض البوست للتهكير , وبالتالى كانت هناك صور لا علاقة لها اطلاقاً بموضوع البوست / وهو ما لا يغيب على فطنتكم / .
    ولكم العتبى .
                  

02-05-2011, 09:04 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)





    يواصل د. جمعة كندة :-
    هذا نموذج يحاول ان يقوم بتآطير علاقة جديدة بين المركز والاقاليم , وهذا البروتكول هو نموذج فريد بشكل حقيقى لهذا العمل .
    واقول ان هذا البروتوكل لو حقق طموح المنطقتين بشكل واضح جداً , فان بقية الاقاليم سوف تُطالب ان ينطبق عليها ايضاً .
    هذه الترتيبات الدستورية والقانونية والادارية , تاتى من خلال عدة محاور , اولاً ضمان حقوق الانسان والحريات الاساسية لكل المواطنين فى المنطقة , ثانياً تطوير وحماية التراث الثقافى المتنوع واللغات المحلية / وهو ما اطلق عليه اسم الهوية المحلية فى آطار الهوية القومية / , ثالثاً تنمية الموارد البشرية المحلية والبنية التحتية لتلبية الاحتياجات الاساسية وتحقيق التنمية واستدامة السلام , وهو محور من الممكن ان نطلق عليه التنمية وتقسيم الثروة , رابعاً معالجة قضايا الارض والمؤامة بين حقوق المجتمعات المحلية فى ملكية استخدامات الارض ومواردها وبين استغلال الدولة لها فى مشروعات التنمية القومية , (حقوق ملكية واستخدامات الارض بواسطة المجتمعات المحلية بالنسبة لجبال النوبة والنيل الازرق ) , وقد صدر لى كتاب قبل ايام من لندن , ويتحدث هذا الكتاب عن الارض والحكم والنزاع وشعب جبال النوبة , وكلمة الارض هنا تُشير للهوية , والحكم يُشير للسلطة , والنزاع للسياسة الاقصائية , والنوبة لمثال لمجتمع مهمش فى السودان .

    خامساً , المشاركة السياسية فى السلطة المحلية والولائية والقومية , وهو ما يمكن ان نطلق عليه محور السلطة وبناء حكم فيدرالى حقيقى .
    سادساً , تنفيذ الترتيبات الامنية وتحقيق المصالحة السياسية والاجتماعية (السلام والمصالحة)
    .. وكل هذه المحاور تمنحنا الآطار العام فيما تضمنه البروتكول .
    النقطة الثالثة هى نقطة البروتكول نفسه , وسوف اقوم بتلخيص اهم الاستحقاقات المضمنة فى هذا البروتكول بشكل سريع , وهذا الطرح هو طرح المشورة الشعبية نفسها .
    اهم استحقاق بالنسبة للولاية , هى
    1/ قضية تطوير اللغات وابراز الثقافات والتراث المحلى .
    2/ ً تنمية الموارد البشرية والبنية التحتية .
    3/ حقوق الارض .
    4/ المشاركة فى السلطة .
    5/ ميزة تفضيلية فى الموارد الاقتصادية بين المركز والولايتين .
    6/ دمج الخدمة المدنية والشرطية والقضائية , وموضوع القوات المدمجة المشتركة والترتيبات الامنية .
    7/ ثم موضوع هذه الامسية وهو موضوع المشورة الشعبية .
    هذه هى المواضيع الاساسية التى يتضمنها البروتكول لشعب الولايتين .
    وسوف انتقل للنقطة الرابعة بالنسبة لى وهى نظرية ومعنى وقانون المشورة الشعبية , وسوف ابدأ بقضية جدلية بالنسبة للمشورة الشعبية , حيث ان اول ملاحظة لاى شخص عادى هى ان المشورة الشعبية هى انها شعبية فى الاسم وبرلمانية فى الممارسة .
    هناك فرق بين ان يُمارس الشعب حق بشكل مباشر , او عن طريق مُمثلين , وهو فرق كبير جداً واقول ان مفهوم المشورة الشعبية حسب ادبيات السياسة المعاصرة , نجد انها قد تم ذكرها فى عدة مُمارسات , مثل آتشى فى اندونيسيا , واقليم مورو الشرقية , وفى كينيا حديثاً .
    فى اقليم آتشى , المشورة الشعبية قادت لحكم ذاتى , وفى اقليم مورو الشرقية فان كلمة المشورة ادت لانفصال الاقليم وتكوين دولة فى حد ذاتها , وفى كينيا استخدمت كلمة المشورة الشعبية لمشاورة عموم شعب كينيا فى اجازة او رفض الدستور .
    من هذه التجارب الثلاث اريد القول ان المشورة الشعبية كلمة فضفاضة , حيث ان هذه التجارب قد استخدمت المشورة الشعبية , لكن المحتوى والممارسة وطريقة التطبيق مختلفة فى كل الاحوال , وبالتالى فان المرجعية فى مشورتنا الشعبية هنا لا يمكن ان تُرجعها لواحدة من التطبيقات الثلاث , وانما من الممكن ان نقدم نموذج رابع , باعتبار انهم استخدموا هذه الكلمة باعتبارها كلمة فضفاضة ,وتتوقف على من يستخدمها وكيفية هذا الاستخدام , ويبدو انهم هنا استخدموا هذه الكلمة لانها فضفاضة , وبالمناسبة هذا لا يعنى ان اى كلمة فضفاضة هى سلبية , حيث انه من الممكن تقديمها لحلحلة بعض القضايا التى ليس لديها آطار واحد .
    النقطة الثانية فى المشورة الشعبية كنظرية , عرفتها الاتفاقية بانها حل ديمقراطى لتأكيد وجهة نظر الشعب فى الاتفاقية .
    النقطة الثالثة فيها ان ترتيباتها الدستورية والسياسية والادارية والاقتصادية المُضمنة فى الاتفاقية , يتم تقييمها بواسطة الاتفاقية , المشورة الشعبية لديها مرجعية , اتفاقية السلام مرجعية , دستور السودان الانتقالى مرجعية , دستور الولايتين مرجعية , والقانون الدولى مرجعية , بالاضافة لبعض المرجعيات الآخرى .
    بعض الاخوة الذين لديهم حكم مُسبق حول المشورة الشعبية يسقطون مرجعية القانون الدولى رغم انها مرجعية هامة للغاية , لان فى قانون المشورة الشعبية ان آخر مرحلة من مراحل التفاوض هى عملية التحكيم ولم تتم الاشارة لتحكيم محلى او دولى , لكن المرجعية قائمة .
    للمشورة الشعبية خطوات عملية حددها القانون , وهى مرجعيات تبدأ بالإنتخابات ثم تكوين البرلمان , والوالى المُنتخب , ثم إنتخاب مفوضية من داخل البرلمان , ثم يدرس البرلمان الموضوعات ويبدأ فى اخذ اراء المواطنين , ويتم تكوين رأى فى المجلس او البرلمان المحلى , فى اذا ما كانت الاتفاقية قد لبت الطموحات او لم تُلبى , واذا لم تُلبى يتحرك البرلمان من خلال المفوضية البرلمانية , وفى ذات الوقت يتخذ المركز ترتيباته ومن داخل البرلمان يتم تكوين مفوضية برلمانية مركزية ليتم التفاوض باعتبار ان هناك نواقص يتم اكمالها حتى يكون هناك رضاء تام ويتم الموافقة عليها , كل هذا مربوط بازمنة وجداول محددة وليس مطلق .
    اذا لم يحدث اتفاق يتم رفع القضية لمجلس الولايات , وهذا المجلس هو المُحكم , وفى حالة عدم التوصل لاتفاق يرجع الطرفين للتحكيم , هذه هى المراحل باختصار شديد جداً .
    النقطة الخامسة , موضوعات لتقييم الاتفاقية من خلال المشورة الشعبية , فى قضية السلطة نجد ان دستور الولاية هناك 36 او 34 نقطة تتعلق بسلطة الولاية , بمعنى سلطات ولائية موجودة فى دستور الولائية , بالاضافة لبعض السلطات المُضافة من السلطات المشتركة , وهى لا تقل عن 40 سلطة واى واحدة منها عبارة عن مؤشر لعكس مدى مُمارسة الولايتين لسلطاتها الولائية فى الفترة الانتقالية .
    واعتقد قضية تقييم الاتفاقية فى مرحلة من مراحلها تحتاج لاراء المفكرين والمثقفين والخبراء الكبار , وهى ليست مرحلة الفرد العادى , حيث ان التقييم مُعقد للغاية خاصةً عند وضع اشياء قياسية حتى تستطيع تحديد ما تحقق وما لم يتحقق , والحكومة المركزية لها تجربة كبيرة جداً فى المرواغة .
    المشورة الشعبية فيها تحديات كبيرة جداً , ما يحدث فى النيل الازرق ان كثير من الامور لم يتم تقييمها بالعمق المطلوب , ومازالت الفرصة موجودة للتقييم بالاستماع لاهل الولاية من المثقفين والمتخصصين , وايضاً المتخصصين من كل ارجاء السودان والمجتمع الدولى .
    ثانياً توزيع الثروة , وهنا نجد ان البروتكول قام باعطاء الولايتين اشياء محددة ومنها اعطاء نصيب الولاية من الايرادات القومية , واحب الاشارة الى استحقاق الولاية من الايرادات القومية المخصصة من قبل مفوضية تخصيص ومراقبة الايرادات , ماهو المعيار فى هذه الحالة ؟ كيفية تحديد ان هذا المبلغ يكفى ام لا ؟ .
    تخصيص 37 والنصف فى المئة من الموارد الاجمالية للصندوق القومى لاعادة التعمير والتنمية لكل ولاية , بمعنى ان نصيب الولايتين 75% من هذا الصندوق , وهذا الصندوق لم يتم تأسيسه من الاساس ! .
    البروتكول الزم رئيس الجمهورية من وقت لآخر بتحديد مبلغ من المال لتنمية الولاية تطبيقاً للاتفاقية وفق البند 8 الفقرة 9 من بروتكول الولاية , وتكون هذه المسألة معلومة للولاية ومجلس رئاسة الوزراء ومفوضية تخصيص ومراقبة الايرادات , وانا لم اسمع فى اى يوم من الايام ان رئاسة الجمهورية بتقديم هذه المنح من بداية الاتفاقية حتى الان , ومازالت هناك فرصة ويمنك لرئيس الجمهورية ان يتبرع غداً ويقوم بالوفاء بهذا البند .
    نصيب الولاية فى الموازنة العامة , مستوى الاداء التحويل وبنود آخرى تشمل اى مبالغ تحويلية من منح وقروض واى التزامات التزم بها المركز .
    الموجودين فى الخرطوم يعلمون ان هناك صناديق كبيرة هنا , والصندوق الواحد يُساوى 6 , 7 وزارات , وهناك صناديق اكبر من وزارة المالية , لكن هذه الصناديق ليست هناك اى طريقة لتقسيم هذه الايرادات الكبيرة فيها كم تقسم وزارة المالية الانصبة على الولايات .


    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-06-2011, 11:39 AM)

                  

02-05-2011, 10:38 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)




    أ/ نبيل اديب :-
    دكتور جمعة على هذه المحاضرة القيمة , وانا ليست لدى اضافات على ما قاله هنا , لكن هناك اشياء بسيطة تحتاج للمناقشة .
    كما قال د. جمعة فان المشورة الشعبية تعنى أشياء كثيرة , فهى معروفة فى الدستور الدولى بشكل مختلف تماماً عن ما اتت به الاتفاقية وبالذات بروتكول فض النزاع فى الولايتين .
    فى القانون الدولى كما ذكر د. جمعة هناك فرق بين الديمقراطية المباشرة التى يتخذ فيها الشعب القرار مباشرةً , وبين الديمقراطية غير المباشرة التى ينتخب فيها الشعب نوابه , والنواب يقومون باتخاذ القرار وفق تفويض الشعب .
    المشورة الشعبية عملية ليست واضحة , وتم استخدامها فى عدد بسيط من الحالات اشار لمعظمها د. جمعة , هى حالات مختلفة لكنها تتم بالانتخابات المباشرة وتكون مثل الاستفتاء , و بشكل اكثر مما وضعه قانون المشورة الشعبية عندنا هنا .. هنا تم ترك المسألة للبرلمان , ترك القرار للجمعية التشريعية لكل ولاية , وتحدث عن مفوضية / بشكل غير واضح كثيراً / ويبدو انها سوف تتم عن طريق اجتماعات مفتوحة ومناقشات , لكن السلطة كلها ترجع للمجلس التشريعى للقرار فيها .
    وهى بهذا الشكل فيها خطورة , وخصوصاً ونحن نعرف مشاكل الإنتخابات فى الولايتين , ولاية النيل الازرق تمت فيها الإنتخابات بالفعل ولكن فيها شكوك كثيرة , ووضع المسألة فى يد المجلس التشريعى لولاية النيل الازرق واضح انه سيقود لخلاف .
    فى ولاية جنوب كردفان لم يتم اجراء انتخابات , الان يتم التسجيل , فهل سيتم انتخاب هذا البرلمان الولائى ومباشرةً سوف تبدأ المشورة الشعبية ؟ .
    التحكيم فى قانون المشورة الشعبية هو تحكيم سيتم داخل السودان بواسطة مجلس الولايات , اذا حدث وجاءت نتيجة المشورة الشعبية بان اتفاقية السلام غير مرضية لتطلعات الولاية المعنية , فسوف تبدأ مفاوضات مع حكومة السودان واذا توصلوا لحلول كان بها , واذا لم يتوصلوا تُناقش المسألة فى مجلس الولايات ويتم التحكيم وكل طرف يختار ثلاثة اعضاء من مجلس الولايات من غير اعضاء الولاية , ومجلس الولايات اذا تم بعد انتهاء الفترة الانتقالية فهذا يعنى بعد خروج الولايات الجنوبية من المجلس / وهذا لتاريخ المنطقتين يُشكل مشكلة / , وستكون هناك مشكلة حتى فى قبول نتيجة التحكيم .
    كما ذكر د. جمعة فان هذه المطالب بدات فى الستينات , وهى بدات فى تلك الفترة لاننا نلنا الاستقلال فى 56 , وكان الشعور القومى عالى , ورغم هذا كانت هناك حرب اهلية قد اندلعت وازدادت اشتعالاً خلال الحكم العسكرى 58 – 64 , وهذا الحكم العسكرى قد مارس حكم مركزى شديد , وحاول انهاء اى هوية غير عربية وغير مسلمة , ومن امثلة ذلك تعديل الاجازة الاسبوعية فى الجنوب من يوم الاحد الى يوم الجمعة , وتم طرد المبشرين من الجنوب .
    عندما سقط نظام عبود ارتفع الشعور القومى المحلى , شعور الاثنيات والقوميات المحلية بنفسها وذاتها وان لا يُترك كل شيىء للمركز .
    وعندما اشتعلت الحرب الاهلية مرة آخرى بقيادة العقيد جون قرنق , كان الطرح مختلف تماماً , كان طرح المهمشين ضد المركز , والانظمة المهيمنة فى الخرطوم لم تقبل ذلك بالمرة وكانت باستمرار تتحدث عن مشكلة الجنوب وعن جون قرنق الانفصالى , على الرغم من ان الجيش الشعبى كانت فيه قوات من جبال النوبة والنيل الازرق ومن الشمال .
    وفى المفاوضات نجد ان حتى المجتمع الدولى كان يُريد حصر القضية فى مشكلة الجنوب , وكل الجوانب السلبية فى اتفاقية السلام الشامل جاءت من هذا الجانب حيث لم تتم مواجهة المشكلة بانها قضية تهميش ومركز , مشكلة فرض قومية واحدة ودين واحد على كل السودان .
    ولذلك تم اعتبار النيل الازرق وجنوب كردفان كولايات شمالية / باعتبار الصراع شمال وجنوب / , وتم منح الجنوب حق تقرير المصير .
    ما ظهر فى الفترة الاخيرة بانه بمجرد ذهاب الجنوب سوف تكون هناك قومية واحدة ودين واحد , فاننا نبدأ بصناعة جنوب آخر سيكون فيه نزاع مسلح .
    نسمع الان فى النيل الازرق حديث حول الحكم الذاتى , ولا نعرف كيف ستكون النغمة فى جنوب كردفان عندما تبدأ فيها المشورة الشعبية .
    لو كنا قد واجهنا مشكلة الجنوب بالكيفية الصحيحة , لكنا ما وصلنا للذى نحن فيه الان , لو كنا قلنا انهم يُريدون تحقيق ذاتهم , لو كنا عند تقسيم السلطة فى الاتفاقية قد قسمنا السلطة فعلاً دون التنفيذ الصورى , لكان الوضع قد تغير .
    الاستهبال ضار , ولو قال المجلسين فى الولايتين ان الامور عال العال / حيث ان المؤتمر الوطنى اغلبية / فسوف تكون هناك مشكلة حقيقية وتبدأ النزاعات من جديد .
    الجنوب ليس مشكلة جغرافية , هو مشكلة عدم الاعتراف بالتعدد والتنوع , نحن نُريد (صحن سلطة) كل قومية بحالها موجودة , ويظل (كوكو) هو (كوكو) و (حسن) يحترمه , ويتم التعايش باحترام , وان يعرف الجميع ان القانون هو الذى يقودالطريق نحو الدولة الواحدة المبنية على التعدد .



                  

02-05-2011, 11:50 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)





    الأستاذ عبدالله تية :-
    شكراً جزيلاً للفرصة .
    د. حمعة كنة تحدث فى آطار اكاديمى , وأستاذ نبيل اديب عن الجانب القانونى والسياسى .
    اتحدث عن الحوار السياسى الذى سوف يحدث فى قضية المشورة الشعبية , المتابع لتصريحات كثير من قادة المؤتمر الوطنى فى محاولتهم لتعريف المشورة الشعبية سيعرف المحصلة النهائية , حيث انه صراع بشكل غير واضح , فهناك من يقول ان المشورة الشعبية هى استطلاع رأى غير مُلزم , وهناك من يقول انها من اجل سؤال الناس عن النواقص فى التنمية .
    وهو كل يعود لما قاله الاستاذ نبيل اديب حول التهرب من مواجهة الحقيقة , والمشورة الشعبية رغم انها لا تلبى طموحات المنطقة , ولكن على مستوى التطبيق هى من الممكن ان تحقق الكثير , ولهذا يتم البحث عن طريق للهروب منها , لو عاد الناس لخلفية التفاوض فانهم يجدون ان المطالبة كانت حق تقرير المصير , وعدم تحقيق هذا المطلب يعود لكثير من المرجعيات التى ارتكز عليها التفاوض وجزء منها هزم الفكرة , ولكن فى النهاية اعتقد ان القضية لم تنتهى .
    واحدة من الاشكاليات التى نعرفها فى الحركة الشعبية ان الحديث فى اعلان المبادىء فى نيروبى كان عن حق تقرير المصير فى الجنوب بحدود 1 يناير 56 وهذه اصبحت واحدة من التعقيدات , وكذلك عدم رغبة المجتمع الدولى فى الخوض فى المشاكل جعل الضغط فى ان التفاوض طالما انه قائم على اعلان المبادىء فاننا يجب ان لا نُدخل حق تقرير المصير فى المناطق التى هى خارج حدود 1 يناير 56 , وكانت هذه هى البداية فى عملية الخصم لهذه المناطق .
    الجانب الآخر وهو الاهم ان هذه المناطق كادت ان تنسف الاتفاقية , واقول بشكل صريح جداً ان ابناء هذه المناطق فى الحركة الشعبية كان لديهم الاستعداد التام ان تستمر الاتفاقية دون ان يكونوا هم جزء منها , ليس من اجل الخروج على المؤسسة ولكن لعدم رغبتهم ان يذهبوا فى اتفاقية ليس فيها بصيص امل بسيط فى امكانية احداث التغيير , وكان هناك تحدى , لو استطعنا احداث تغيير فى السودان بشكل عام لكانت جزئيات هذه المناطق قد حلها فى الآطار الكلى للسودان , لكن التغيير العام على مستوى لم يتم حتى قضية الاستفتاء لجنوب السودان , ومازالت الدولة هى الدولة , وكان علينا ان نبدأ من نقطة معينة حتى يتم التغيير .
    الجداول الزمنية للمشورة الشعبية عندما تنظر لها تجعلك تقتنع ان التطبيق لها صعب فى الفترة الحالية , لكن فى ذات الوقت نحن مُلزمين بتطبيق الاتفاقية لاننا لسنا نحن السبب فى تأخر المشورة الشعبية .
    وقول اذا لم تصل المشورة الشعبية لتحقيق نتائجها فاننا نعود للمربع الاول , واقول هذا بكل صراحة , حيث ان التضحيات التى تم تقديمها فى هذه المناطق فى كل هذا الزمن والتى ترقى الى مستوى الجرائم الجماعية والتى تحدث عنها د. جمعة بانها المئات ولكنها هى بالالاف , حيث ان خور العفن / والذى تم تغيير اسمه الى خور العبور / هو واحد من امثلة الممارسات التى تمت فى ذلك الزمن .
    دون وجود مصالحات وطنية , ومعالجات لقضايا المنطقة وكل هذه الاشياء فلن تكون هناك بارقة امل , تقديم التنازل يتم عندما يكون هناك احساس بالرضاء فى ان ما قدمت التضحيات من اجله قد تحقق .
    نتجه الان نحو الإنتخابات , وقد حدثت فيها بعض المشكلات , وهناك مشكلة تنفيذ , حيث ان المؤتمر الوطنى قد تجاوز زمنه فى وجوده فى المنصب الدستورى وهو منصب الوالى فى الولاية وقال انه لن يسلمه الا بالإنتخابات , وكذلك الكثير الاشياء مثل هذا المثال .
    الموضوع فى النهاية ان المؤتمر الوطنى يعتقد ان لديه الفرصة للتلاعب بانسان هذه المنطقة , وهم الان / والناس تتجه نحو إنتخابات / يتحدثون عن الجيش الشعبى , ويتركوا الجيش الشعبى ويتحدثون عن (تلفون كوكو) ويدافعون عنه وهم لا يعرفونه .
    وجود الجيش الشعبى فى جبال النوبة والنيل الازرق , وعدم حل هذه الاشكاليات , وقضايا مابعد الاستفتاء , جعل المؤتمر الوطنى فى حيرة , حيرة كيفية التعامل مع هذا التغيير ؟ .
    كرت الجيش الشعبى هو كرت صعب للغاية , ولا يمكن الا ان تواجهه عسكرياً / وبالتالى نكون قد نسفنا العملية برمتها / , وانت لا تستطيع ان تقول له انت لست من هذه المنطقة , وقضية الجيش الشعبى لن تُحل الا بحل مشكلة المنطقة بشكل عام .
    لو كانت المشورة الشعبية قد تمت , لكانت الترتيبات الامنية قد تمت , وبالتالى عندما يأتى الاستفتاء تكون مسألة الجيش قد حلها , لكن هذا لم يحدث , وقضية الجيش الشعبى لن تنتهى الا بانتهاء كل اجراءات عملية المشورة الشعبية .
    المؤتمر الوطنى بدأ الحديث عن عدم وجود الحركة الشعبية فى الشمال بعد انفصال الجنوب , طيب , هناك مشورة شعبية فى المنطقتين والحركة الشعبية طرف فيها فى الاتفاقية , والحركة هى التى وقعت نيابةً عن او باسم هذه المناطق .
    المضحك ان المؤتمر الوطنى هو المطالب بان يعيد تسجيله , فلو رجعت للنظام الاساسى لهذا الحزب تجد ان يتحدث عن كليات اقليمية الجنوب جزء منها , وعند فقد الجنوب فان كل الاجراءات التى بموجبها تم إنتخاب المؤسسات سوف يُفقد , وعلى العكس فان الاغلبية من المؤسسين للحركة الشعبية هم من الشمال / راجع كشوفات مسجل الاحزاب / .
    المؤتمر الوطنى يتخبط الان , ولو زاد هذا التخبط فان الوضع فى الشمال سيكون غاية فى الصعوبة , دارفور لم يتم حل مشكلتها حتى الان , ولو قامت الحرب فى المنطقتين , فكيف سيكون الوضع ؟ .
    رغم خصوصية الاقاليم , فان المطلب الاساسى هو ان يتم تغيير عام فى السودان .




    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-06-2011, 00:35 AM)

                  

02-06-2011, 00:30 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نماذج لبعض المداخلات



    أ/ عبدالقادر عبدالرحمن (منبر اقليم دارفور) :-
    المشورة الشعبية لم تأخذ حيز كبير فى الاعلام , وكان يجب فتح فرصة اكبر للحديث عنها فى الوسائل المرئية والمسموعة , حيث ان الكثيرين لا يعرفون معناها على وجه الدقة .
    تحدث الدكتور عن تطوير اللغات , وهى قضية مهمة للغاية , حيث ان كل اللغات فى السودان تم تدميرها واندثارها , وهناك الكثير من قبائل دارفور قد نسوا لغاتهم الاصلية , والناس تتحدث الان ان اللغة العربية هى اللغة الاساسية فى حين ان فى السودان فيه الكثير جداً من اللغات التى يجب تطويرها , واللغة العربية نفسها كانت فى منطقة جغرافية صغيرة هى الجزيرة العربية وبعد ذلك استطاعت الانتشار , وانت يجب عليك التحدث باللغة العربية فى الجامعات وغيرها حتى تكون انسان متحضر ومثقف وواعى .
    ويجب اعادة انتاج اللغات القديمة , حيث ان اى قومية فى العالم تعتز بلغتها وثقافتها .
    د. جمعة قال ان خطاب القضارف هو تهديد لجبال النوبة , وانا اقول له انه ليس تهديداً لجبال النوبة وحدها , فهناك دارفور وفيها قبائل عربية , وهناك البجا , والمحس فى الشمال , وكلام رئيس الجمهورية لا يقله اى انسان عادى ناهيك عن رئيس جمهورية .
    *


    أ/ مها الزين :-
    ارتبطت اتفاقية السلام باحترام وتعزيز التنوع والمواطنة التى هى اساس الاهلية وان لا ترتبط بالدين .
    شريكى الحكم وشراكتهما التى هى مثل (توم) و (جيرى) , حيث كانت الحركة الشعبية شريك ضعيف لانها تخلت عن حلفائها وراهنت على التسويات والمراهنات داخل الغرف المغلقة مع المؤتمر الوطنى الشريك الاكبر , ولم تراهن الحركة على الجماهير وعلى الرصيد الديمقراطى لهذه الجماهير .
    انا متخصصة فى السلام , واعتقد انه من اجل السلام يجب ان تكون هناك ديمقراطية وتحول ديمقراطى وآليات عمل ديمقراطى واحترام حقوق الانسان وانا لم اشاهد الحركة الشعبية وهى تقدم نموذج للمصالحة الوطنية / ونحن لا نتوقع هذا من المؤتمر الوطنى / , ولم اعرف اى حزب جاد او مهموم بالمصالحة الوطنية .
    ولكل هذا الاسباب فاننا سنجد جنوب جديد واقصاء جديد , وكل يوم نواجه تعقيد جديد .
    فى الإنتخابات خذلت الحركة الشعبية كل العناصر الشابة , واعتقد ان الاحزاب فاشلة فى تقديم حل مقنع لكل الفئات المختلفة , والخطاب السياسى اصبح متخلف ومتراجع , هناك ازمة حقيقية ونحتاج للتفكير فيها بشكل استراتيجى وان نبحث عن ادوات حل لها .
                  

02-06-2011, 11:32 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    نماذج لبعض المداخلات


    ربيع يعقوب :-
    التحية لـ د. عبدالله تية , والدكتور جمعة كندة , ومركز الخاتم عدلان .
    عندى ثلاث اسئلة ومقترح
    السؤال الاول , ماهى الآلية التى يتم بها حل مرضى من قبل مجلس الولايات / والتى نعلم سلفاً عدم حيادته / ؟ .
    السؤال الثانى , لماذا تم التحديد بان تتم من قبل هذا المجلس , وكان يجب ان تكون مفتوحة وهى اصلاً فى الاتفاقية مفتوحة ؟ .
    السؤال الثالث , ماهى الضمانات ان تكون هناك نظم فيدرالية لا مركزية فى جبال النوبة , وامكانية حل هذه الفيدرالية لكل الاشكاليات فى المنطقة ؟ .
    المقترح الذى اتقدم به , هو اننى اتقدم للمجلس بالولاية ان يُقرروا ان يكون هناك استفتاء مصيرى بعد خمسة سنوات كاتفاقية اذا لم نجد تمثيلنا الحقيقى المطلوب .
    *



    ربيع عثمان :-
    عدد اعضاء المؤتمر الوطنى لا يزيد عن المليون , والسودان فيه 40 مليون , وهم بهذا العدد استطاعوا فصل الجنوب وتدمير الاحزاب , والجميع يعرف ان تخطيط الاخوان المسلمين خطير جداً .
    يجب علينا ان نتوحد لا ان نتخندق , فانا اجد ان اهل دارفور قد تخندقوا وحدهم , وكذلك اهل النيل الازرق وكذلك جبال النوبة .
    عندما جاء جون قرنق للخرطوم استقبلته اعداد غفيرة من الناس , لكن نفس هؤلاء الناس الان مُحبطين من الحركة الشعبية , حيث ان هذه الحركة كانت لتحرير السودان كله , ثم اختارت نفس الحركة الانفصال , وربما يكون هذا الخيار لاسباب امريكية او لاسباب آخرى .
    اقول ان المعركة الان هى معركة التنوير , ومشكلة هذا البلد هى مشكلة مثقفين , والاخوة امثال د. جمعة و د. الباقر يقومون بتنوير الناس جزاهم الله خير , وعلينا ان نعرف ان مخطط المؤتمر الوطنى هو مخطط هادم لكل المقدرات السودانية .
                  

02-06-2011, 12:05 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة (المشورة الشعبية , معناها ومآلاتها) ... مُلخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)











                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de