هل تنجح براجماتية الصين حيث فشل السودان؟ (توجد رسومات توضيحية بخصوص النفط السوداني)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2011, 12:27 PM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل تنجح براجماتية الصين حيث فشل السودان؟ (توجد رسومات توضيحية بخصوص النفط السوداني)

    بإدارة ملف نفطي مشترك عقب طلاق الخرطوم ـ جوبا
    هل تنجح براجماتية الصين حيث فشل السودان؟


    جيف داير
    فاينانشيال تايمز / الإقتصادية



    مع اقتراب دورة الألعاب الأولمبية في 2008، تلقت الصين دورة مكثفة في سياسة الاستثمارات الأجنبية، عندما اتهمت جماعات حقوق الإنسان بكين باستضافة ألعاب لـ '' الإبادة الجماعية'' بالأحرى، باعتبار أن استثماراتها النفطية في السودان، تدعم مزاعم حملة الأرض المحروقة في دارفور. ولكن بالنسبة للزعامة الصينية فإن متاعبها السودانية، قد بدأت للتو.

    في بكين، كما في الخرطوم وفي أي مكان آخر في شرق إفريقيا، يجري بقلق انتظار نتيجة الاستفتاء الأخير في جنوب السودان، حول الانفصال عن بقية البلد، فإذا أكد الاستفتاء تأييد الانفصال، يمكن أن يصبح الجنوب أحدث دولة في العالم بحلول تموز (يوليو).

    وحتى بعد الكلمات الاسترضائية نسبياً التي صدرت عن الخرطوم، هناك عدم ثقة عميق بالنظام في الجنوب. ويخشى البعض من أن يؤدي الانفصال إلى نشوب جولة جديدة في حرب أهلية، أودت في الماضي بحياة مليوني شخص. وبالنسبة للصين يعتبر الانفصال المحتمل واحداً من أصعب الاختبارات الدبلوماسية حتى الآن، لاندفاع بكين الطموح نحو الموارد الطبيعية الخارجية. ذلك أن 80 في المائة من النفط السوداني موجود في الجنوب، لكن الميناء المستخدم لشحنه إلى الخارج موجود في الشمال، عبر خط للأنابيب. وباعتبار الصين أكبر مستثمر أجنبي في السودان، فإنها تجد نفسها عالقة وسط الانقسام الداخلي العميق الذي يعانيه البلد.

    تفاخر بكين باتباع سياسة خارجية أساسها عدم التدخل في شؤون البلدان الأخرى، وتتعهد بالعمل مع أية حكومة تتولى السلطة في أي بلد، دون أن تنجر إلى القضايا السياسية المحلية، لكن انقسام السودان الوشيك يمكن أن يدفع بالصين للعب دور غير مألوف، كوسيط الطاقة في أرض بعيدة.

    يقول جين كانرونج وهو أستاذ للعلاقات الدولية في جامعة رنمين في بكين: يمكن أن يكون هذا أول اختبار حقيقي لاستراتيجيتنا القائمة على عدم التدخل.

    وحسب دانيال لارج، وهو خبير في علاقات الصين في إفريقيا في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن، فإن الصين قد تجد نفسها عالقة ''بين جيشين زاحفين'' إذا تردى الوضع.

    وعلى الرغم من نشاز الاستفتاء الذي جرى في السودان، فإنه يعتبر مثالاً لما ستواجهه الصين مع توسع استثماراتها الخارجية – الأعباء الدبلوماسية المترتبة على كونها قوة عظمى طامحة. ويصر الخبراء الاستراتيجيون الصينيون على أن بلدهم لن ينجر بإغراءات الإمبراطورية، وليس لديه الرغبة في أن يصبح قوة خارجية ذات نفوذ في السياسة الإفريقية. لكن الذين ينظرون إلى الأمور بواقعية يمكن أن يقولوا إن المصالح وليست الأفكار، هي ما يشكل السياسة الخارجية للقوى العظمى. ويمكن لتوسع الصين في مجالات الطاقة، والموارد والبنية التحتية عبر المعمورة أن يأخذها إلى تعقيدات جديدة، يصبح فيها من الصعب دعم الحياد لأن بكين ستكون مجبرة على الانحياز والتأثير في الأحداث.

    لاحظ تشارلز فريمان، وهو خبير في الشأن الصيني ودبلوماسي أمريكي سابق، أن البيانات الصينية في العام الماضي كشفت عن تواضع طموحاتها الدولية، في ترديد لصدى المواقف الانعزالية التي كانت شائعة في الولايات المتحدة قبل قرن.

    وقال في هذا الصدد: الولايات المتحدة لم تسع في ذلك الوقت للهيمنة أو السيطرة على النظام الدولي، ولم تسع لفرض حلول عسكرية بعيداً عن سواحلها. لكن مع مرور الوقت واستجابةً للأحداث، أصبحت أمريكا تمارس الأمرين.

    كانت الصين براجماتيّة ''ذرائعية'' في بناء صناعة النفط في السودان، ففي 1996 حصلت شركة النفط الوطنية الصينية، وهي الشركة الأم لشركة النفط الصينية، على حصة 40 في المائة في الامتياز النفطي الأكثر إدراراً للربح في البلد. ساعدت الصين أيضاً في بناء مصفاة لتكرير النفط ومرافق للتصدير، كما بنت خط الأنابيب الذي ينقل جزءاً كبيراً من نفط البلد إلى بور تسودان على الساحل الشمالي الشرقي. وتسيطر الشركات الصينية حالياً على نحو 40 في المائة من قطاع النفط السوداني. ويتم بيع نحو 60 في المائة من نفط البلد لعملاء صينيين، مما يجعل السودان واحداً من أكبر ستة بلدان تزودها بالنفط.



    وعندما أبرمت اتفاقية السلام في 2005 التي وضعت حداً لحرب أهلية استمرت بشكل متقطع لخمسة عقود، أمِلت الصين أن يكون ذلك مقدمة لتكامل اقتصادي وسياسي أكبر بين المنطقتين. وازدادت وتيرة الاستثمار الصيني. لكن الاتفاقية دعت أيضاً لاجراء استفتاء (على تقرير المصير)، وأصبح من الواضح بشكل متزايد أن الجنوب، الذي تهيمن عليه المعتقدات المسيحية والتقليدية، يتّجه نحو الاقتراع لصالح الانفصال عن الشمال ذي الغالبية المسلمة.

    تعارض الصين عادة وبقوة حدوث انفصال في البلدان المتعددة الأعراق، خشية أن يشجع ذلك المطالب المشابهة لجماعات عرقية كثيرة موجودة فيها، لا سيما في هضبة التبت والسكان المسلمين من طائفة الإيغور في منطقة كسيجيانج ''تركستان الشرقية''، أو يشجع الدفع نحو الاستقلال من جانب تايوان.

    على سبيل المثال، رفضت الصين أن تعترف بكسوفو التي أعلنت استقلالها عن صربيا في 2007.

    ولكن مع ظهور المؤشرات على احتمال انفصال الجنوب السوداني، أصبحت بكين تدرك أنها تواجه العداء من حكومة مستقلة في الجنوب، ترى في الصين داعماً رئيساً لعدوها. وينظر الكثيرون في جنوب السودان إلى استثمارات بكين في تسعينيات القرن الماضي، التي كانت تدور فيها الحرب الأهلية، كتدخل ضمني غير معلن إلى جانب الخرطوم.



    في العام الماضي قال نائب رئيس حركة التحرير الشعبي في السودان، وهي المجموعة السياسية الرئيسة في الجنوب: إذا أرادوا حماية موجوداتهم، فإن السبيل الوحيد هو تطوير علاقة قوية جداً مع حكومة جنوب السودان، واحترام نتيجة الاستفتاء، وعندها سوف نعمل معهم.

    من أجل الدفاع عن مصالحها والمحافظة على تدفق النفط، تبنت الصين دوراً أكثر دقة، فقد دعمت نشر قوات حفظ السلام الأممية في وجه معاداة الخرطوم لهذه العملية، وفتحت قنصلية لها في مدينة جوبا، العاصمة المفترضة للجنوب المستقل. كما شهد العامان الماضيان سلسلة من زيارات مسؤولين صينيين لمدينة جوبا، وزعماء من جنوب السودان لبكين منهم سلفا كير، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان الذي زار العاصمة الصينية مرتين. شركة النفط الصينية تبني بدورها مختبرا للحاسوب في جامعة جوبا، سيحمل اسم الشركة.

    تدخلت الصين أيضاً عندما ظهرت تقارير تفيد بأن حكومة الخرطوم قد تؤجل الاستفتاء. دعا ليو جوجين، المبعوث الصيني الخاص لإفريقيا، إلى أن يمضي التصويت قدماً وإجرائه في الموعد المحدد، ولمساعدة دولية للتأكد من مصداقية العملية.

    في الغرب، ينظر أحياناً لسياسة عدم التدخل كذريعة لدعم بكين الأنظمة البغيضة. لكن بالنسبة للصين، فإن هذه السياسة مهمة للادعاء بأنها تعمل في إفريقيا على نحو يختلف عن القوى العظمى الأخرى، وعلى نحو بعيد عن الاستغلال.

    هذه نقطة دعاية قوية لدى الحكومات ـ وتوفر قيداً مفيداً على الفئات الأكثر ميلاً للمغامرة في دولة الحزب الصيني.

    يقول أحد العلماء العاملين في مركز للفكر في بكين: إننا نعلم أنه لا يمكن تنفيذ هذه السياسة في كل حالة، لكنها مفيدة جداً لدرجة أن الصين لن تتخلى عنها علانية لوقت طويل.

    لكن السودان ليس بأية حال البلد الوحيد الذي أصبحت فيه الصين مضطرة للتورط في السياسة المحلية، فعلى المستوى الظاهري، تعتبر علاقات الصين مع بورما مثالاً تقليدياً على سياستها الخارجية على أساس مبدأ العمل أولاً: حصلت الشركات الصينية على أفضلية الوصول إلى أجزاء من موارد ذلك البلد الوفيرة، مقابل إرجاء تنفيذ العقوبات الدولية عليها. إحدى الشركات الصينية تبني سداً لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية في شمال بورما، بينما بدأ العمل أخيراً في مد خط للأنابيب بطول 1200 ميل وبتكلفة قدرها 2.5 مليار دولار، لنقل النفط إلى الصين من ميناء يقع على خليج البنغال.

    أما تحت السطح فيجرى جر الصين أكثر فأكثر للتدخل في شؤون بورما الداخلية، لا سيما في الصراع الدائر بين الحكومة في إقليم نايبيداو، والجماعات العرقية التي تشكل نسبة 40 في المائة من السكان. في العام الماضي، اجتاز نحو 30 ألف لاجئ الحدود إلى الصين عندما اندلع القتال بين الجيش والمليشيا في منطقة كوكانغ الحدودية، الواقعة في شمال شرق بورما،

    سيمر خط الأنابيب بعدة مناطق تسيطر عليها الجماعات العرقية، ما يعرضه لخطر التخريب. ويقع مشروع سد ميتسون في ولاية كاشين، وهي واحدة من المناطق التي تعتبر فيها سلطة الحكومة المركزية الأضعف، فيما يظل مستوى التوترات العرقية فيها الأعلى. وفي آذار (مارس) الماضي انفجرت عدة قنابل حول المشروع، وأفادت تقارير أن عدة أشخاص قتلوا في التفجيرات، من بينهم عمال صينيون.

    وفي ضوء العلاقات القوية بين الجماعات العرقية على جانبي حدود الصين مع بورما، لعب المسؤولون المحليون في تلك المنطقة التابعة للصين دوراً في التوسط في الصراع في الماضي. لكن حالة عدم الاستقرار الأخيرة والاستثمارات الجديدة، زادت انخراط الصين المباشر في القضايا العرقية لبورما.

    يقول دبلوماسيون في بكين إن قادة منظمة استقلال كاشين، زاروا العاصمة الصينية عدة مرات في العام الماضي. وحسب تقرير حديث صادر عن مجموعة الأزمات الدولية التي أجرت مقابلات واسعة على جانبي الحدود، علق أحد قادة كاشين قائلاً: ينبغي أن تكون الصين جزءاً من الحل لمشكلة ميانمار العرقية، إذا أرادت أن تضمن سلامة خط الأنابيب. وتضيف مجموعة الأزمات الدولية أن بكين ''وظّفت إثر ذلك الكثير من الموارد الدبلوماسية، لتسهيل المفاوضات بين الحكومة العسكرية والجماعات العرقية.''

    أعطت باكستان، التي تحظى فيها الصين باستثمارات كبيرة أيضاً، إشارات على أن بكين بدأت تخفف من دعمها القوي للحكومة. حدثت عدة عمليات خطف لصينيين في باكستان، منها اختطاف مجموعة من النساء الصينيات في 2007، مما أدى إلى حصار المسجد الأحمر في مدينة لاهور.

    يقول أندرو سمول، وهو خبير في الشأن الصيني في صندوق مارشال الألماني: يبدو أن الصين أصبحت أقل ثقة بقدرة الحكومة المدنية على حماية المصالح الصينية في البلد، ونتيجة لذلك بدأت بعملية للاتصال بالجماعات الدينية في المجتمع الباكستاني. وخلال الأعوام الثلاثة الماضية، زار زعماء الأحزاب السياسية الدينية بكين. وفي العام الماضي، وقع الحزب الشيوعي الصيني اللاديني مذكرة تفاهم مع الجماعة الإسلامية، التي تعتبر أقدم حزب ديني في باكستان.

    ويقول: إن الصينيين يتعاملون مع مجموعات كانوا لا يرتاحون للتعامل معها في الماضي. لكن هناك شعوراً بأن هذه الأحزاب لديها اتصال أفضل مع المجموعات المتطرفة مما لدى الحكومة.

    لكن السودان هو البلد الذي يواجه فيه الصين أقسى الاختبارات الدبلوماسية. إن القبول السلمي بنتيجة الاستفتاء المتوقع ظهورها الشهر المقبل، هو الخطوة الأولى فحسب. يمكن أن يعني التصويت بنعم أن الجانبين سيواجهان مفاوضات صعبة، ليس على موضوع الحدود فحسب، بل وكذلك على تقاسم الإيرادات النفطية وعلى الديون ـ وكلها يمكن أن تمس الصين بشكل أو بآخر.

    ومع ضعف البنية التحتيّة التي يمكن الحديث عنها في الجنوب، ستكون الحكومة الجديدة في حاجة أيضاً إلى المساعدة في عملية بناء البلد.

    ستواجه بكين أيضاً الموضوع الحساس المتمثل في خط الأنابيب، الذي يمتد من حقول النفط إلى الساحل الكيني الذي يدفع لإنشائه بعض المسؤولين في الجنوب وفي كينيا. ولا تريد الصين أن تستثنى من هذا المشروع إذا أصبحت خطط إنشائه أكثر جدوى أو قابليّةًً. لكن من المحتمل أن يتم إذكاء الاستياء في الشمال الذي يخشى أن يُحرم من الثروة النفطية.

    من الناحية النظرية، يمكن أن يوفر الاستفتاء فرصة للولايات المتحدة والصين لكي تتعاونا من أجل منع تجدد الحرب الأهلية، أو خلق دولة ضعيفة في نهاية المطاف في الجنوب. لقد توسطت واشنطن من أجل التوصل إلى اتفاقية السلام، ولديها علاقات قوية مع الحركة الشعبية لتحرير السودان. وبالعمل سويا مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، فإن لديهما القدرة على المساعدة في التأثير لتحقيق انفصال سلمي وعملي.

    ولكن إذا تردى الوضع، يمكن أن يكون السودان سبباً في حدوث توترات جديدة بين الصين والولايات المتحدة. ويحذر النشطاء الأمريكيون من أنه إذا خلقت الحكومة في الشمال مشكلات في أعقاب الاستفتاء، ينبغي على الولايات المتحدة أن تمنع تصدير النفط من بورتسودان عقاباً للخرطوم ـ مع العلم بأن شحنات النفط من المرجح أن تذهب إلى الصين. وبطريقة أو بأخرى، فإن تداعيات التصويت الذي جرى في الشهر، ستمتد إلى ما وراء السودان.

    المصدر: http://www.aleqt.com/2011/01/26/article_496265.html
                  

01-26-2011, 12:33 PM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تنجح براجماتية الصين حيث فشل السودان؟ (توجد رسومات توضيحية بخصوص النفط السوداني) (Re: Elawad Eltayeb)

    الإنتاج الصيني للنفط السوداني .. نكسات وتحول أصعب
    كاترينا مانسون
    فاينانشيال تايمز / الإقتصادية


    إذا استطاع كبار المسؤولين في جنوب السودان أن تمضي الأمور كما يريدون، فإن تحول الصين من منتج للنفط في السودان إلى منتج للنفط في دولة الجنوب الجديدة، يحتمل أن يكون أمراً صعباً.

    يقول حاكم ولاية الوحدة المنتجة للنفط، بالقرب من الحدود بين الشمال والجنوب، إنه يريد أن يفتح ثلاث مساحات أخرى أمام العروض الجديدة للتنقيب عن النفط. ولدى شركة النفط الصينية الوطنية المملوكة للدولة 40 في المائة من المساحات المخصصة للتنقيب عن النفط، بالقرب من الحدود من خلال تجمع شركة النيل العظمى للعمليات النفطية، حيث لدى شركة كارجيالي البحرية التابعة لشركة بتروناس الماليزية، ولشركة النفط الهندية فيديش ONGC Videsh، حصص في هذه المناطق.

    يقول حاكم الولاية تعبان دينج، إن الصينيين لم يطوروا الامتياز بشكل فعّال. ويضيف أن معظم النفط يضيع هناك، وكان يتحدث وهو يجلس في ظل شجرة مانجو خارج بيته في عاصمة الولاية. لا أعتقد أننا سنحتفظ بهذه العملية. ويقول كذلك إن الصينيين لوثوا المنطقة، وفشلوا في توظيف السكان المحليين.

    هنالك ما يراوح بين 93 – 125 بئراً عاملة في حقل النيل الأعظم، حيث تضخ نحو 31 ألف برميل من النفط يومياً. وهم يلومون النكسات التقنية في ضآلة الإنتاج. الهواء مشبع بالدخان، وروائح كثيفة تنبعث من بحيرة نفط سوداء اللون. وينادي المؤذن المصلين لأداء الصلاة، حيث إن معظمهم من شمال السودان المسلم. ومنذ استقالة العدد القليل من ذوي المهارات خلال الفترة الأخيرة، يخلو المعسكر من عمال المنطقة الجنوبية التي تهيمن عليها شبكات مسيحية قوية. ويقول الأمين الطاهر، مراقب هذا الحقل النفطي: قد يعتقدون أن المكان غير آمن لهم.

    تقتضي اتفاقية السلام التي أنهت عقوداً من الحرب الأهلية في 2005، أن يتم تقاسم عوائد نفط الجنوب مع الشمال ـ غير أن إنتاج ونقل النفط مترابط للغاية، بحيث يصبح من غير الواضح معرفة مصدره.

    يقول ياسر صيام، مدير عمليات حقل الوحدة: سيحتاجون إلى تغيير كل طرق القياس لمعرفة الكمية التي تُنتج في الجنوب.

    أما في جوبا، العاصمة المقترحة لدولة الجنوب المستقلة، فإن الصينيين يعتقدون أنهم الوحيدون الذين يملكون معرفة إنتاج النفط هناك. يقول زهانج جون، القنصل الصيني للشؤون الاقتصادية في هذه المدينة: إن تعبان صديق لنا، وربما كان يشكو من بعض الأمور.

    ويقول المسؤولون الصينيون، إنه في أية حال، فإن من غير الواضح مدى تأثير مسؤولي الولايات، مقارنة بمسؤولي الحكومة المنتظرة.

    إن الصين نفسها غير سعيدة بظروف عمليات الإنتاج، حيث تعرض عمالها إلى الخطف، كما لم يتم دفع مستحقات اثنين من المتعهدين على الأقل، ويضاف إلى ذلك أنه تم إلقاء القبض على ثلاثة من المواطنين الصينيين في جوبا هذا الأسبوع. وقال زهانج إن مواطنينا يخاطرون بحياتهم، حيث إن هذا مجتمع بعيد عن أن تسير أموره وفقاً للقوانين.

    المصدر: http://www.aleqt.com/2011/01/26/article_496266.html
                  

01-26-2011, 12:53 PM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تنجح براجماتية الصين حيث فشل السودان؟ (توجد رسومات توضيحية بخصوص النفط السوداني) (Re: Elawad Eltayeb)



    Beijing and troubled nations: Signals of a shift
    By Geoff Dyer


    As the 2008 Olympics approached, China underwent a crash course in the politics of overseas investments when human rights groups accused Beijing of holding a “Genocide Games” on the grounds that its oil investments in Sudan were sustaining a scorched earth campaign in Darfur. For the Chinese leadership, however, its Sudanese headache is only just beginning.

    In Beijing just as in Khartoum and elsewhere in east Africa, the outcome is being anxiously awaited from a referendum held this month in southern Sudan on whether to separate from the rest of the country. If the poll confirms enough support for separation, the south could become the world’s newest country as early as July.

    Even after relatively conciliatory words from Khartoum, distrust of the regime runs deep in the south. Some fear the separation could even reignite a civil war that once claimed 2m lives. For China, the potential break-up is one of the biggest diplomatic tests yet for Beijing’s ambitious push into overseas natural resources. About 80 per cent of Sudanese oil is in the south, but the port used to ship it abroad is in the north, fed by a pipeline. As the biggest foreign investor in Sudan, China finds itself caught in the middle of the country’s visceral internal divide.

    Beijing prides itself on a foreign policy of non-interference, a pledge to do business with whatever government is in power in a country without being drawn into domestic political issues. But Sudan’s looming division could thrust China into the unfamiliar role of powerbroker in a distant land.

    “This could be the first real test of our non-intervention strategy,” says Jin Canrong, an international relations professor at Renmin University in Beijing. According to Daniel Large, an expert on China’s relations in Africa at the School of Oriental and African Studies in London, China could find itself caught “between advancing armies” if the situation deteriorates.

    For all its rarity, the Sudan referendum is an example of what China will increasingly face as its overseas investments expand – the diplomatic burdens of being an aspiring superpower. Chinese strategists insist that their country will not be drawn by the temptations of empire and has no desire to become a powerful outside force in African politics.

    Yet, realists would argue, it is interests rather than ideas that end up shaping the foreign policy of great powers. China’s expansion into energy, resources and infrastructure across the globe is likely to take it into new entanglements where neutrality becomes ever harder to sustain and Beijing is forced to take sides and influence events.

    Charles Freeman, a China expert and former US diplomat, remarked last year that China’s statements about the modesty of its international ambitions echoed isolationist sentiments that were common in the US a century ago. “The United States did not then seek to dominate or control the international state system, nor did it pursue military solutions far from its shores,” he said. “In time and in reaction to events, however, America came to do both.”

    China has been instrumental in building Sudan’s oil sector. In 1996 China National Petroleum Corporation, the parent company of Petro­China, acquired a 40 per cent stake in the country’s most lucrative oil concession. China also helped build a refinery, export terminals and the pipeline that transports much of the country’s oil up to Port Sudan on the north-east coast. Chinese companies now control about 40 per cent of Sudan’s oil sector. About 60 per cent of the country’s oil is sold to Chinese customers, making Sudan one of its six biggest oil suppliers.

    At the time of the 2005 peace deal that brought to an end five decades of on-off civil war, Beijing hoped this would be a prelude to greater economic and political integration between the two regions. Chinese investment accelerated. However, the agreement also called for a referendum to be held and it become increasingly clear that the south, where Christian and traditional beliefs predominate, would vote for secession from the largely Muslim north.

    China is usually strongly opposed to the break-up of multi-ethnic countries, for fear that it could encourage similar demands from its own ethnic groups, most notably in Tibet and the heavily Muslim Uighur population in Xinjiang, or encourage an independence push by Taiwan. For instance, China refused to recognise Kosovo, which declared independence from Serbia in 2007.

    But as the likelihood of southern Sudanese secession has loomed, Beijing became aware that it faced hostility from an independent government in the south that would see China as the principal backer of its enemy. Many in southern Sudan view Beijing’s investments during the 1990s, at a time when the civil war was raging, as an implicit intervention on the side of Khartoum.

    “If they want to protect their assets, the only way is to develop a very strong relationship with the government of southern Sudan, respect the outcome of the referendum and then we will be doing business,” Anne Itto, deputy head of the Sudan People’s Liberation Movement, the south’s leading political group, said last year.

    In order to defend its interests and keep the oil flowing, China adopted a more nuanced role. It backed the deployment of United Nations peacekeepers in the face of Khartoum’s hostility and opened a consulate in Juba, the putative capital of an independent south. The last two years have brought a series of visits by Chinese officials to Juba and by leaders from southern Sudan to Beijing, including Salva Kiir, the SPLM head, who has been to the Chinese capital twice. PetroChina is building a computer laboratory at the University of Juba that will bear the company’s name.

    China also intervened when reports surfaced that the Khartoum government might try to delay the referendum. Liu Guijin, special envoy for Africa, called for the vote to go ahead on time and for international help to make sure the process was credible.

    In the west, the non-interference policy is seen at times as an excuse for Beijing to support unsavoury regimes. But for China, it is central to the claim that it operates differently in Africa from other great powers and in a way that avoids exploitation.

    It is a strong selling point with governments – and provides a useful restraint on more adventurous parts of the Chinese party-state. “We know that it cannot be implemented in every case, but it is so useful that China will not publicly abandon it for a long time,” says one scholar at a think-tank in Beijing.

    Yet Sudan is by no means the only country where China has had to become involved in domestic politics.

    On a superficial level, China’s relations with Burma are a textbook example of its business-first foreign policy: Chinese companies have gained preferential access to sections of that country’s abundant resources, in return for a respite from international sanctions. A Chinese company is helping to build a hydropower dam in the north of Burma, while construction has recently started on a 1,200 mile, $2.5bn pipeline that will bring oil to China from a port on the Bay of Bengal.

    Below the surface, however, China is being pulled further into Burma’s internal affairs, especially the conflict between the government in Naypyidaw and the ethnic groups that make up as much as 40 per cent of the population. Last year, as many as 30,000 refugees crossed the border into China as fighting broke out between the army and a militia in the Kokang border region of north-east Burma.

    The pipeline will cross several regions dominated by ethnic groups, putting it at risk of sabotage. The Myitsone dam project is in Kachin state, one of the regions where the writ of the central government is weakest and ethnic tensions highest. Last March, several bombs exploded around the project and there were reports that several died in the blasts, including Chinese workers.

    Given the strong links between different ethnic groups on either side of the China-Burma border, local officials in that region of China have played some role in mediating conflict in the past. However, the recent instability and the new investments have led Beijing to become more directly involved in Burma’s ethnic issues.

    Diplomats in Beijing say leaders of the Kachin Independence Organisation visited the Chinese capital several times last year. According to a recent report by the International Crisis Group, which has done extensive interviews on both sides of the border, a Kachin leader commented: “China has to be part of the solution to Myanmar’s ethnic problem if it wants to guarantee the safety of the pipeline.” The ICG adds that Beijing has “subsequently invested considerable diplomatic resources to facilitate negotiations between the military government and the ethnic groups”.

    Pakistan, where China has trumpeted heavy investments, has also provided signs that Beijing is beginning to hedge some of its strong support for the government. There have been several kidnappings of Chinese in Pakistan, including when a group of Chinese women were abducted in 2007, leading to the siege of the Red Mosque in Lahore.

    Andrew Small, a China expert at the German Marshall Fund, says Beijing appears to have grown less confident that the civilian government is able to protect Chinese interests in the country: as a result, it has begun a process of outreach to religious groups in Pakistani society. Over the past three years, there have been a number of visits by leaders of religious political parties to Beijing. Last year the atheist Chinese Communist party signed a memorandum of understanding with Jamaat-e-Islami, Pakistan’s oldest religious party.

    “The Chinese are dealing with groups that in the past they would have been uncomfortable dealing with,” he says. “But there is a feeling that these parties have better outreach to some of the more extreme groups than the government has.”

    Yet it is Sudan where China is facing the sternest diplomatic test. Peaceful acceptance of the referendum outcome expected next month is only the first step. A Yes to the vote would mean both sides face tough negotiations over not only the precise position of the border but sharing oil revenues and debts – all of which could involve China in some form.

    With little infrastructure in the south to speak of, the new government would also need help in the process of nation-building.

    Beijing will also face the delicate issue of a proposed pipeline running from the oilfields to the Kenyan coast, which some in the south and in Kenya are pushing. China would not want to be excluded from such a project if the plans became more concrete. But it would be likely to stoke resentment in the north, which would fear being cut out of the oil wealth.

    In theory, the referendum could provide an opportunity for the US and China to collaborate in order to prevent renewed civil war or the creation of a terminally weak state in the south. Washington brokered the peace deal and has close links with the SPLM. Working together with the UN and the African Union, they both have leverage to help influence a peaceful and workable separation.

    But if the situation deteriorates, Sudan could also create new tensions between China and the US. American activists have been warning that if the government in the north creates problems in the wake of the referendum, the US should block oil exports from Port Sudan to punish Khartoum – shipments likely to be destined for China. One way or another, the ramifications of this month’s vote will spread well beyond Sudan.


    Additional reporting by Barney Jopson
    Technical setbacks and a tricky transition

    If senior southern officials have their way, China’s transition from oil producer in Sudan to oil producer in a new South Sudan is likely to be tricky, writes Katrina Manson.

    The governor of oil-producing Unity state, near the north-south border, says he wants to open up three blocks to new tenders. The state-owned China National Petroleum Corporation has a 40 per cent share in the blocks, which straddle the border, through the Greater Nile Petroleum Operating Company consortium in which Malaysia’s Petronas Carigali Overseas and India’s ONGC Videsh also have stakes.

    The Chinese, says Taban Deng, the governor, have not developed the concession effectively. “The bulk of oil is lost down there,” he says, sitting under a mango tree outside his home in the state capital. “I don’t think we are going to maintain such an operation.” He also says the Chinese have polluted the area, and failed to employ local people.

    At GNPOC’s Unity oilfield, technicians say only 93 of 125 wells are running, pumping out 31,000 barrels a day. They blame technical setbacks. The air is filled with smoke, and fumes from a lake of thick, black crude. A muezzin calls employees to prayer – almost all from the mainly Muslim north. Since the few in skilled jobs resigned recently, the camp is depleted of workers from the south, which is dominated by strong Christian networks. “Maybe they think the area here is not safe for them,” says Elamin Etahir, field foreman.

    A 2005 peace agreement ending decades of civil war requires revenues from southern oil to be shared between north and south – but the production and transport of oil is so intertwined it is not clear how to determine what is from where. “They will need to change all the metering to know how much comes from the south,” says Yasir Shyam, Unity field operations manager.

    In Juba, the proposed capital of an independent south, Chinese diplomats believe only they have the technical know-how to produce the oil. “Mr Taban is quite a friend of ours – maybe he is complaining a bit,” says Zhang Jun, China’s consul for economic affairs in the city. In any event, say Chinese diplomats, it is unclear how much weight local state officials would have compared with the emergent national government.

    China itself is unhappy with operating conditions. Its workers have been kidnapped; at least two contractors have not been paid; and this week three of its citizens have been arrested in Juba. “Our people are risking their lives,” said Mr Zhang. “This is far from a society running by law.”

    Source
    http://www.ft.com/cms/s/0/426c3912-24c8-11e0-a919-00144feab49a.html#axzz1C8jR8vsL
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de