جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2011, 02:38 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب .




    2724697-Lush_green_scenery_of_Juba_from_the_airport-Juba.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    جــوبا


    جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلم يتبعُ حديث القلب .



    (1)

    وجه آخر ، مدنيٌ . لا يشبه قسوة الحرب ولا نداءاتها أو الانتقام . فقد وضعت الحرب أوزارها ليلة الثالث من مارس عام 1972 م .من راديو أم درمان انطلق البيان يعلن وقف إطلاق النار و" وقف الدُشمان " بصوت "جوزيف لاقو " من بعد توقيع الاتفاق . تم نثر الثلج على الجراح " كما كان يكتب القاص " عثمان حامد سليمان " في سبقه اللامع " مريم عسل الجنوب "

    استرخت طائرة الأنتينوف العسكرية الناقلة للأفراد ،روسية الصنع من بعد أكثر من ساعتين تحليقا ، من الخرطوم إلى جوبا . على مدى البصر نجوب كل المناخات ، الشتاء في الخرطوم إلى الصيف في جوبا ! ، أول مرة أجد نفسي على متن طائرٍ حديدي .

    كنا من قبل أكثر من ساعتين قد وقّعنا على تعهد كتابي بمسؤوليتنا عن أنفسنا ! . هكذا يتم النقل للمدنيين . فمن القيادة العامة أقلعنا ، وكنا قد دخلنا لأول مرة مغارة الهيبة وسلطان القوة .الأزياء الخُضر، والأجساد المفتولة العضلات ، والضبط .


    *
                  

01-24-2011, 02:40 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    (2)
    نحن نيفُ وعشرون ، من طلاب الجامعة في مقتبل عمر الشباب ، وبيننا طالبة واحدة . وكان البرنامج دراسة عن المسكن في جنوب الوطن . كان مهندس المشروع الدكتور" بدري عمر الياس "، ومصاحبنا من أساتذة هندسة العمارة الأستاذ / محمد محمود حمدي ، ومساعد التدريس حينها " فيصل عجـباني " والأستاذ / حسن شريف والأكرم مصور وزارة الإعلام " غالب بُر " وهو من أشهر المصورين . رجل صاحب طرفة ودعابة ، وكثير من الأريحية . وثلة من أصدقاء العُمر مدّ الزمان بسطة لنصاحبهم من الشباب ، وأيضاًعندما انكسر العُمر في طريقه الطويل .


    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-24-2011, 02:41 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-24-2011, 02:42 PM)

                  

01-24-2011, 02:43 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    (3)

    التاريخ من بعد تسعة أشهر من توقيع اتفاق " أديس أبابا " الشهير . في جوبا أحسسنا أنا أبنا الضمير الحُر ، أبناء الأم التي رضعت من ثدي " البدائي النبيل " الذي كان يتحدث عنه صديقنا الشاعر والناقد " أسامة الخواض " عندما اصطادنا في قارعة الطريق في المدونة ، وتمهل مهنا في دراسة نابهة عن فكر الأستاذ / محمود محمد طه . كان سهمه هو الأعلى ، وليت الثقافة ذلك الوشاح الذي اكتسى .

    *
                  

01-24-2011, 02:44 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    (4)

    رأينا الأريحية ، غير التي اعتدنا ، وأن الحياة الاجتماعية أكثر حرية ، يهب عليها نقاء المسلك ، واختفت تلك الجسور العالية التي اعتدناها من المجتمع المحافظ الذي انحدرنا من صلبه . جاء المهاجرون ضيوفٌ ، وفرضوا السلوك على أهله ما استطاعوا . كان مسلكهم التُقى بالنهار ، وبالليل يدبون دبيب الذي يخفي سوءته ، في أطراف القرى حيث يُعشش " الحَرام " !


    *
                  

01-24-2011, 02:45 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    (5)

    كانت صدور النساء مكشوفة إلى الخواصر ، ونبال الصدور ممشوقة القوام . كنا نعجب أن لم نعتد ، وعرفنا أن الحياة بحريتها هي مسلك عادي ، لا يثير غرائز ، ولا ينفتح العيون لدهشة الإبهار .كان الفارعون و الفارعات من أبناء وبنات الوطن جنوباً ، أجسادهم حسنة السبك. سلسة التقسيم ، ندية ، لينة طرية ، وقوية البنيان . فيها الوصف ونقيضه .


    *
                  

01-24-2011, 02:47 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    (6)

    جُبنا قرية جوبا الوادعة ، أو مدينتها التي ترمي بظلالها إلى المستقبل . الطرقات الملتوية بين المساكن ، تماماً كالتي تحدث عنها التاريخ في أم درمان القديمة قبل قرن ونيف .
    ليست الدنيا كما كنا نُحب أو نعشق ، ولكن مشاعر حركت الإرث القديم في الذاكرة البعيدة أنا أذهان وأجساد سرقها التاريخ من وداعتها . جاء الركبان بألف وجه ووجه . جاءت معهم التجارة وجاء معهم المكر ، واستوطنوا أرضاً ، فلحوها ، ونشروا خيامهم ، ونافحوا أهلها .

    *
                  

01-24-2011, 02:49 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)





    (7)

    جُبنا سوق جوبا فرادا ، البقالات ، والمحال التجارية . أصحابها مهاجرون من الوطن الشمالي بسحناتهم المميّزة . وعلى الطرقات وأمام المحال يفترش الأهالي بضاعتهم ، وشتان ما بين الغنى والفقر .
    زرنا أكواخ الأهالي . خليط من الأسقف المخروطية من جذوع الأشجار بأنواعها ومن الطين. الطرق ثعبانية تنحدر وتصعد . ببساطة كانت المحبة سابقة تُطل علينا من أوجه جميلة التقاطيع ، كأن على أوجهنا بسطة مودة . فعلمنا أن العامة يحبوننا دون سابق معرفة . ربما توسموا فينا خير طبقة مثل الذين استوطنوا بلادهم بالتجارة ، وميّزهم الغنى ، ومسلك اجتماعي غير الذي اعتادته الغلبة الغالبة . خيط مودة يمد جسور محبة ، وجينة تتوق أن تتفجر من فرحٍ .

    *
                  

01-24-2011, 02:54 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    image022.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (8)

    القلم يتبعُ حديث القلب .

    لن يساورك شك ، من أنك ابن الأم الأولى التي تآلفت على محبتها الديانات الثلاثة الشرق أوسطية . شريكة آدم في أفعاله ، وغواياته ، وحب الممنوع . من هذه السلالة الأسطورية القديمة جئنا ، وأسسنا نسيج الأعراق وأمشاج الدفء يحنُّ إلى السكينة التي لا تعرف فصلاً عنصرياً ، ولا تعرف سياج الطبقات .
    ليس للإنسانية إلا جسور المحبة ، ومن يهدم سياجها فقد هدم النفيس الذي ليس له من ثمن . بيدك أيها الطبيب تعرف أن الطفولة تشتكي ، وأن العلم جاء ليكون الإنسان أولاً .

    لست من بيئة تنظر إلى الحياة من علٍ ، كأن الفقراء ضيعة منهوبة من الأغنياء . هنا خيط لامع لن ننسى معه اختلاف العرق أو الثقافة أو العقائد .


    *
                  

01-24-2011, 03:03 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)

    تحياتى يا شقلينى
    وكيف الحال

    دائما ما كانت دساتير ونواميس ومواثيق أهل البوليتيكا، تكتب ببقايا الأشلاء وبما سيأتى من آلاء

    ونحن دستورنا المحبة

    قديمة مثل ألواح صاحب الطور، وعتيقة كما البحر الأول

    لا تغيرها شرائع ولا تفت فى عضدها دسائس

    كانت وستبقى، حتى وان بتر عضو من جسد معناها الأصيل

    ترى كيف يكون حال الجسد، أى جسد، حين يبترون عضوا منه؟

    وحتى وان كان ذلك الجزء متعبا

    سنجلس على شرفة الأسى ونغنى يا عبد الله

    وتلت التلوت
    الأصلو واحد ما انقسم
    وطنا يجابد
    وما انكسر
    حلما يكابد
    ما فتر
    لون الكحل
    روح الحليب
    روح الكحل
    لون الحليب
    ممزوجة فى دم البلد
    والريد حداهن منسجم
    خت الحلم
    سواهو ضل
    لفحة هجيرك همبريب
    لون الكحل
    روح الحليب
    ولامن نشيدك ينصلب
    يزعل يفوت
    يختا الدرب
    يحرد يلون ليل صفاك
    الريشه أصبع غنيتك
    واللوحة تتحدى السكوت
    ترقص تصفق بى قفاك
    والمعنى شهقات الوتر
    فرح الوجيع البشتكى


    سينوح طائر يجلس على غصن غريب

    ويا طالع الأكوان
    جيب لى معاك وصال
    يربط يكفينا
    يا حارس الأحزان
    خلى الحزن ينشال
    من همنا الفينا
    أملا المخالى أمان
    وطنك بشاره وفال
    عرج على الحبان
    وأدى البلد شبال
    يا طالع الأكوان


    وفى عمق الأرواح ستنصب سرادقات الوجع الممض

    ولن نجد وطنا نأوى اليه ويعصمنا من الغرق

    وستبقى المحبة

    للجنوب ومن فيه وما فيه

    ما بقينا
                  

01-24-2011, 04:50 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: أبوذر بابكر)




    الحبيب الشاعر أبوذر بابكر
    ليس في رأسنا قُبعة ، لنخلعها في حضرة شاعر ،
    استأنست به وحشة ، وشغلته محبة . وضع من ثدي الأسى أن
    المحبة سيدة على كل الأُنسيين وغيرهم من الكائنات .
    إنك دوماً تصيبنا برعشة كأنك تصُب الماء على رؤسنا
    لنتذكر أن المحبة قوسنا والسهم طلاق محبة أخرى
    تمجدت سيدي بلهبك المكتوب العاصف ،
    ومن إبريق وضوء شعرك نغتسل .

    *
    كتب الشاعر أبوذر بابكر :

    تحياتى يا شقلينى
    وكيف الحال

    دائما ما كانت دساتير ونواميس ومواثيق أهل البوليتيكا، تكتب ببقايا الأشلاء وبما سيأتى من آلاء
    ونحن دستورنا المحبة
    قديمة مثل ألواح صاحب الطور، وعتيقة كما البحر الأول
    لا تغيرها شرائع ولا تفت فى عضدها دسائس
    كانت وستبقى، حتى وان بتر عضو من جسد معناها الأصيل
    ترى كيف يكون حال الجسد، أى جسد، حين يبترون عضوا منه؟
    وحتى وان كان ذلك الجزء متعبا
    سنجلس على شرفة الأسى ونغنى يا عبد الله

    وتلت التلوت
    الأصلو واحد ما انقسم
    وطنا يجابد
    وما انكسر
    حلما يكابد
    ما فتر
    لون الكحل
    روح الحليب
    روح الكحل
    لون الحليب
    ممزوجة فى دم البلد
    والريد حداهن منسجم
    خت الحلم
    سواهو ضل
    لفحة هجيرك همبريب
    لون الكحل
    روح الحليب
    ولامن نشيدك ينصلب
    يزعل يفوت
    يختا الدرب
    يحرد يلون ليل صفاك
    الريشه أصبع غنيتك
    واللوحة تتحدى السكوت
    ترقص تصفق بى قفاك
    والمعنى شهقات الوتر
    فرح الوجيع البشتكى


    سينوح طائر يجلس على غصن غريب

    ويا طالع الأكوان
    جيب لى معاك وصال
    يربط يكفينا
    يا حارس الأحزان
    خلى الحزن ينشال
    من همنا الفينا
    أملا المخالى أمان
    وطنك بشاره وفال
    عرج على الحبان
    وأدى البلد شبال
    يا طالع الأكوان


    وفى عمق الأرواح ستنصب سرادقات الوجع الممض

    ولن نجد وطنا نأوى اليه ويعصمنا من الغرق

    وستبقى المحبة

    للجنوب ومن فيه وما فيه

    ما بقينا



    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-24-2011, 04:52 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-26-2011, 04:23 PM)

                  

01-24-2011, 04:58 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    أخي الأكرم : أبوذر بابكر .

    في حضرة الشعر ، وللجنوب سحرٌ أخاذ ، فهاهو الشاعر :
    " جمال محمد إبراهيم " يُضاهي شعر ود الرضي عن الجنوب ،
    قصيدة كتبها في مدونة " سودانايل : :
    رِحلَةُ "وَد الرّضي" الأخيْرَةُ. .؟ شعر : جمال محمد ابراهيم
    الأحد, 05 أيلول/سبتمبر 2010 17:43


    وَدّعْ قَصيْدَكَ يا "رَضيَّ" فمَا فؤادك كَـاتِـبُه
    إذْ لَا سَفائنَ تنتظِــرْكَ وَلَا قِطــارَ تُخـَـاطِــبُه
    غَـــزَواتُ عِشـْــقٍ مُــدنَفاً قَـــدْ خُضْتـــَها
    فالقلـبُ سيــفٌ عاشِقٌ، سِرْبُ اليَمَـامِ كتائـبُه
    سَـرِّح جُيوشَـــكَ في الفـَـلاةِ فـلَا جِهَــــــادَ
    وَلا اجْتهـادَ وَلا عَـــدوّاً مَـاثلاً فتُحَــارِبــُه
    أيُّ الغَــوَاني الفـاتِنـاتِ صَـدَحـنَ باسْمِـكِ
    في قِطـارٍ مااصْطفتكَ حِسَــانُـهُ وَكَـوَاعِبُه ؟
    فشـَدا فــؤادُكَ في المَـــدَى : "لَا تحرِمَنّي"
    شـاعِرٌ غـنّى لهُــنّ وَلـنْ تخيـْبَ مَـوَاهِــبُه
    سَـكنَ الدُّجَــــى فـِي "كَــوّةِ" الشُّعـــَـــرَاءِ
    غـــادرَ نَجمُــــهُ وَسمَــــاؤهُ وَكَـــــَواكِــبُه
    يــا أيُّهـَـا المُلتـاعَ وَفـّر دمْعَـــكَ المَسْكُــوْبَ
    فـي بَلـدٍ جَفـَاكَ وَمَا اصطفَتْــكَ مَضَـــارِبُه
    بَلتْ ثيـابَـكَ مَـا ذرَفـتَ على فِــرَاقِ صبيـــةٍ
    لَـو انّهـَا عَتبَـتْ عليـْكَ فمَـنْ ترَاكَ مُعـَـاتـِبُه؟
    يا حَارِسَ "الجَبليْنِ" حَلّتْ بالمَغيْـبِ حَبيْبتي
    فاسْتبْطِيءَ الّـليْـلَ البَهيمَ لكَي تَطـوْلَ مَغَــارِبُه
    ذهبيّةَ الأبدانِ أتئدِي ليَنـدلِقَ القصْيـدُ جَــدائلاً
    مِـن خُصْلتيـكِ مُتـــونُهُ والقافيــَـاتُ ذوائـبُه
    سُفُـنُ الجَنوْبِ تـرَاقصَتْ أعطافُها في "الرّنكِ"
    رَقْـصَ الحَـاسِــداتِ لِمَـنْ جَفَـتـهُ حَبـَـائِـبُه
    والمَوجُ مَـوْجُ العازلينَ مُتيّــمٌ ولِـعٌ بهـَــا
    ضَجّــتْ سَــــوَاكنـُهُ وَصَفّــــقَ صَــــاخِـبُه
    سَتــؤوْبُ بَعدَ رِحلتِــكَ الطّويـلـــةِ مُثخَنــاً
    قــدْ حَـاصَرَتْـــكَ مِــنَ البــَــلاءِ نـوائـِـبُه
    لوْ غَـادرَ الشّـعراءُ ، هَـلْ فـي النّيـــلِ مِــنْ
    مُترَدّمٍ تهفـُـو إلى زَمَـنِ الــرَّحيْلِ قـــوَارِبُه ؟
    ستُودّعَ "الرَّجـافَ" مَحزوْناً فَـلا خِـــدْنٌ
    يُكَفـكِــفَ دَمْعَتيـكَ وَلَا رَفيـْـــقَ تُــــلاعِـبُه
    لا "سُنة الإسـلامِ" تسمَع ردّهـَا مِـنْ راحِلٍ
    أوْ قـادِمٍ تهْـفُـو إلى أمَـلِ اللِقـــاءِ ركَائــبُه
    لـوْ غـادَرَ الشُّعـَــراءُ مِــن "جَـلَهـَــــاك" . .
    هلْ ستعـوْد للنَهْــرِ العتيـْــقِ صَـــوَاحِـبُه ؟
    هُـنَّ البــوَاكِي الثاكِـلاتُ الرّاحِلاتُ نزَحْنَ
    عَــنْ وَطَـــنٍ سَمـَـــاويٍّ تمَــزّقَ جَــانـِبُه
    واحسْـرَتا يَا شـــاعِرَ السَّـــفَرِ الطّـــويْـلِ
    غِناؤكُم ذهَبَـتْ قصَائـدُهُ سُــدَىً وَحَقائـِبُه . .

    الأسكلا / الخرطوم- يونيو2010


    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-26-2011, 04:24 PM)

                  

01-24-2011, 08:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    قصيدة ود الرضي التي جاراها الشاعر " جمال محمد إبراهيم "
    نقلاً مما أورده الشاعر في مدونة ( سودان رأي )



    من الاسكلا محمد ود الرضي


    من الاسكلا وحلا
    قام من البلد ولى
    دمعي للثياب بلا
    بي داهي العذاب حلا
    وبي تذكارو بتسلى
    عقلي الذاب واختلا
    وين بدر التمام هلا

    صفر ودع البابور
    راكبين قمرة اتنين دور
    البابور مرّ بالمجرور
    شال ظبيا سكونو خدور

    جبل اوليا حبيبي غشا
    وحصل للقطينة عشا
    يا قلبي الطفش وفشا
    الماء ليتو ينكشفا


    حل زي الصقر خوا
    بالبدر الدويــم ضوا
    عاد لا حول لا قوا
    حبيبي الليلة في الكوه

    صباح الخير على ام نفلين
    أحيي البيها محتفلين
    سيد الحسن رب اللين
    شرّف كوستي والجبلين

    هنيئا حان وكت زهاك
    الرنك احتفل ببهــاك
    وين الليلة يالنشهاك
    يا ريت كنت في جلهاك

    بقدومك كدوك أصبح
    سوقو من الكساد أربح
    انا من نوحي صرت أبح
    كأني في مبرك المذبح

    من دا الهم ما بنجا
    تركاكا حلت العنجا
    يا خالق الخلوق تنجا
    حبيبي الليلة في تونجا

    صب دمعي لا تكون جاف
    ويا قلبي ليه بقيت رجاف
    البـدر الخفي الانجـاف
    اليــوم شـرف الرجـاف

    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-25-2011, 12:36 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-26-2011, 04:26 PM)

                  

01-24-2011, 08:45 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)



    كتبنا في مدونة " سودان رأي " تعليقاً عن مجاراة الشاعر " جمال محمد إبراهيم "
    لقصيدة ود الرضي " من الأسكلا وحلا "



    نظرة في قصيدة محبة للوطن الواحد



    ( لا تدع كلمة تخرج من فمك قبل أن تستشِر عقلك )
    رولاند

    (1)
    لنأتي بالمُقبِلات أولاً قبل القصيد :

    نحن جميعاً نلقى موطننا سواسية .لا يعلو أحد منا بعرقه أو لونه أو دينه أو لغته أو جنسه. لا يعلو بأي من الثقافات التي تختلف .كلنا شركاء في هذا الوطن. متحدين من أجله .لا يرتفع أينا فوق هذا الحلم الكبير المترهل الذي ورثناه .لن يستأثر أحد بمحبته وحده ،فنحن شركاء هذه الفسحة الكبيرة . تاريخها من تاريخ هذه الجينات التي حملنا إرثها منذ زمن بعيد .. أحسها ترقد ، ترتجف أوصالها خوفاً تترقب . كيف يَفْتَكُ الصندل من قميص روائحه ؟.
    كنا ولم نزل إرث المجتمعات التي تآلفت وتزاوجت وأنبتت الخلاسيين وغيرهم .كأس الدماء الصافي أو المختلِط منذ الهجرات الأولى . صار الدم قيثارة نتغنى مجدها .نحن نخوض المعارك ولو في أحلامنا . نتذوق الشهد ووخز الإبر .
    لماذا أبتني قصراً للوطن ليحرقه أصحاب السلاح ؟
    فبيت الوطن هو قصره وهو مأوى الفقراء . الذين لا مصير لهم سوى حبهم هذا التراب : شرقه وجنوبه وشماله وغربه ووسطه .شعوباً وأمم سودانية ، متعددة اللغات والثقافات والأعراق والسحنات والإرث .لن نخشى على أنفسنا خشيتنا عليه .
    سيدي ..
    وطني ، يا بستانك الفلاح
    تُضمِّد الجراح
    فرعك اليابس يخضرّ بمحبتنا .نعلم أن عقيدة المحبة أكبر من السلطان ،وأكبر من الذين يحتمون بصولجانه .وأن الثروة التي حملها البعض دون استحقاق ،لن تكسبهم سوى السُحت ، لا ينبت خيراً أبداً .
    نحن في صبح الغد ، عندما يشرق الوطن ،و يصحو من غفوته ،سنكون أهله الذين اندلق عليهم ماء النيل العظيم ،منذ اثني عشر ألف عام .
    وطناً، سيولد من بعد العُسرة من جديد.
    (2)
    نقرأ اليوم للشاعر الروائي الدبلوماسي : جمال محمد إبراهيم :
    لم تكُن قلائد قصيدته تقريرية اللغة ، سهلة التناول ، لا تتحدث عن زهرة للجنوب أو زهرة للتنمية ، بل مشت فوق حبال العواطف وسط العواصف . رضعت من ثدي ولبن صنعه الدهر من صبره العنيد ، وتنضدت اللغة وفاح بوحها ، وانسكب ماء النبع الذي لا ينضب ، واندلق الشعر إلى مناطق الأخلاط والتماس . إن بعضنا خلاسيين مزدوجي النقاء . جاءت العواطف المبطنة في جرس اللغة وصفاء التعبير . من رعشة جينٍ موغل في القدم ، شكلته الأخلاط ، وقصص النشوء والتطور. أخافه هدير بعيد سمعه أول مرة في تاريخه ، أصواته تمور في باطن أرض الحكاية وصعدت عقدة الدراما وجلست القمم .
    نعلم أن ليس كل الذين يغيرون التاريخ يعرفونه . ونعلم أن الشِعر يبسُط يده السحرية ، لعل الذين ليس لهم حق في الإدلاء بصوتهم لتقرير المصير، يعرفون أن ليس كل النُخب فاشلة ، بل أفشلهم من وقعوا اتفاقاً أجلسنا في قمة هذا البُركان وطفقوا يضحكون !.
    ربي أغفر لهم أنهم لا يعلمون..!!
    هذا يومك يا مُبحراً في بحر الصفا ، تنحت في صخر الواقع عن أمم تراضت في الحُلم .
    يا ناهلاً من زادٍ يكفي المُحبين أنا يكونوا .
    هذا يوم الثناء على الآمال الناهضة ، على عُرس الحمائم في السماء ، لتبتني في المُستقبل أعشاشاً في الشجر .
    منْ يُغسل الأحماض من وجوهنا و الكدر .

    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-26-2011, 04:26 PM)

                  

01-24-2011, 08:56 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: أبوذر بابكر)
                  

01-24-2011, 09:04 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)







    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الشاعر ود الرضي صاحب " من الأسكلا وحلا " أيام شبابه


    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-26-2011, 04:27 PM)

                  

01-25-2011, 09:36 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)



    القلـم يتبعُ حديث القـلب .


                  

01-25-2011, 02:12 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)





    (9)

    ليست الدنيا كما اعتدنا فقد هجرت بساطتها. الرغائب مغلفة في كبسولة لذيذة الطعم للذين يسكنون جنوب الوطن ، قاسية بأشواكها في مُقبل الأيام . نترك شاعرنا " ود الرضي " وجراحاته القديمة ، وفراق المحبوب . ونقف كما وقف الإنسان على قدمين أول مرة . نقف في ربوة عالية ، ونتنفس وأكسيد المحبة ونتوغل .


    *

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 01-26-2011, 04:29 PM)

                  

01-26-2011, 04:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)



    (10)

    حللنا بالمدرسة الثانوية في جوبا . الداخلية كانت المقر ،وكانت صالة كبرى تم تخصيصها لنا . تم تجهيز الأسرّة حيث مقرنا . هنالك بيت من البيوت التي بناها الإنجليز كانت مقراً للأستاذة المشرفين ، وزميلتنا . بيت من الطراز الذي ابتناه المستعمر . صالة وغرف ودورة مياه بمغاسل وحوض بانيوم ومرحاض بمقعد غربي . الغرف أفسح مما نعرفه اليوم .

    أما نحن في الطرف الآخر فأمرنا يختلف . الحمّام يبعد عنا بنحوٍ من عشرين متراً . غريب تصميمه . هو حمام جماعي مشترك .بناء أكثر حيرة . غرفة مستطيلة تمتد ستة أمتار طولاً وثلاثة أمتار عرضاً . من السقف الداخلي تهبط ستة مغاسل ، وعدة صنابير تتوزع على ارتفاعات لا تزيد عن المتر على الحوائط الجوانب . الحمّام المُخصص لنا ولغيرنا منشطٌ مُشاع . الجميع يغتسلون عراة وربما في زمن واحد . لا يحفل مُستحمٌ بغيره . تجولنا حول الحمام الجماعي نستوضح فلسفة تصميمه مقارنة بالمعارف والمقاييس . تأملنا صناعة البناء التي تؤاخي بين العادات والتقاليد . قصة لها في ذواكرنا وقع شديد الغرابة . لا هو بالتصميم الغربي ، ولا هو المُعرَّب ولا الشرقي يجسر هذه الهوة الكبيرة في فهمنا المتحفظ حول أن تكون عارياً وسط مجموعة تغتسل ولا يحفل مغتسل بآخر .

    *
                  

01-26-2011, 05:01 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    (11)

    بعيدة تلك الحياة التي غيرت التصميم المعماري والمقاييس التي اتبعها صاحب موسوعة المقاييس المعمارية (أرنست نيوفرت ) عندما زار السودان في ستينات القرن الماضي ، يقيس كل الأثاثات والارتفاعات والأنشطة ، ويقيم المعادلات لأنسب المقاييس للأثاث ، والأسقف والأدوات والمقاعد والطاولات والأرفف وكل الأنشطة المعمارية . كانت المدرسة الوظيفية هي السائدة .

    كنا نأتي للاستحمام فرادا . آخر الليل .عندما تدلهم الظلمة وتتلفح الليل بشدة سوادها . تجدكَ تدخل مُتسللاً ، وتستحم على عجل ، تتمنى ألا يفاجئك من يشترك معك الاغتسال . هذا وجه من الحياة الاجتماعية والثقافية المُغايرة . توقفنا عندها بكثير من الحيرة . وكانت محور حديث عن هذا الوجه الثقافي الذي تسلك فيها الإنسانية مسلكها الأول . لا ورق شجر تقصف به جسدك ، وليست هنالك سوءة إلا السوءة التي ورثناها في الصناديق التي حملناها فوق أكتافنا ، تنوء بأحجار ثقال .

    *
                  

01-27-2011, 05:28 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    (12)
    وقدمت " حامية جوبا " العسكرية لنا عوناً كبيراً ، الأسرّة القابلة للطي والفُرش ، وناقلتين من صناعة" الدملر "الأمانية الصنع . أسهمت جميعاً في تسيير قافلتين شرق الاستوائية وغربها .
    بدأنا بجوبا عاصمة الإقليم الجنوبي ، وفق ما كانت التسمية حينذاك . دراسة عن البيت في جنوب الوطن كانت هي المُستهدفة . تقاطعت فيها مفاهيم هندسة العمارة في الأرياف ، بتنوع تلك الأرياف السودانية بألوان طيفها ، وهي جانب من تأهيل طلاب هندسة العمارة بما يناسب البيئة الريفية من طرف ، وهندسة العمارة بما يناسب تطور العصر من طرف آخر . العام الدراسي الجامعي الثاني قبل هذه الرحلة بعام ،كان لمساكن الريف ، وكان أنموذجنا حينذاك إعادة تخطيط قرية " واوسي " شمال الخرطوم بحري .

    وتلك قصة في الحياة الريفية لأهلنا لها طعم خاص سنورد لها باباً في حصيلة هذا التداعي .أنجزنا الدراسة حينذاك بإشراف أحد أستاذة علم الاجتماع من كلية الاقتصاد ، وأحد أساتذة هندسة العمارة المُختص في هندسة مساكن الأرياف وهو الدكتور " بدري عمر ألياس " .
    ذات الدكتور " بدري عمر ألياس " هو صاحب رؤية أن نقوم بدراسة للمسكن في جنوب السودان . تقاطعت تلك البادرة مع الإنجاز التاريخي للنظام العسكري آنذاك ، حيث كان الاتفاق الأول لإنهاء "حرب الجنوب" كما كانت تسميتها في لغة العامة . وبدأ التجهيز لرحلة الجنوب من الصفر .

    *
                  

01-27-2011, 05:43 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)





    sudan20sudan20sudan1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    آنسة جنوب السودان




    *
                  

01-28-2011, 05:37 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)




    (13)
    اشتركت القوات المسلحة بالدعم اللوجستي ، وسائل نقل ، وتأثيث قابل للنقل ، طائرة نقل ذهابا وإياباَ " من الخرطوم إلى جوبا وإلى الخرطوم عودة " . واشتركت وزارة الثقافة والإعلام في ذلك الزمان بالدعم الإعلامي ، التوثيق بالتصوير الضوئي بشقيه الأكاديمي الذي يهمنا ، والإعلامي والذي يوثق للحياة في الجنوب من بعد حرب طالت منذ الحكم العسكري الأول مطلع الستينات وإلى 1972 م ، كم هائل من الغياب التنموي ، بسبب الحرب وبأسباب أخرى منها الاقتصادي ومنها عدم وجود رؤيا ، وتلك تشمل الكثير من أطراف الوطن وليس الجنوب وحده .تآلف الجميع لمد الرسالة الأكاديمية الاجتماعية السياحية ، بشرايين الفعل ، لتذليل السفر .


    *
                  

01-28-2011, 08:34 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)

    .

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan-6-.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    .
                  

01-28-2011, 08:36 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)






    جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب .






    .
                  

01-28-2011, 08:50 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب الوطــن بعيون مُحِـــبَّة : القلـم يتبعُ حديث القـلب . (Re: عبدالله الشقليني)



    (14)
    اقتطعنا نحن بوساطة الناشطين منا ، وتمت مراسلة " جامعة ماكرري " واتحادها الطلابي في " كمبالا " عاصمة يوغندا ، وكان الرد إيجاباً بتوفير سكن جامعي لنا ، والتنقل ، وضيافة محدودة . وكانت تلك أريحية خارج المؤسسة الرسمية وخارج نظم الدول . كنا نملك من خلال " جمعية طلاب العمارة " قدراً هائلاً من الحيوية ، تمكنا من مخاطبة كافة المؤسسات الخيرية التي تدعم الطلاب ، في المجر ، وألمانيا الغربية ويوغندا .
    تم تجهيز وثيقة سفر لنا جميعاً ، وتوثيقها . عليها تأشيرات الدخول ليوغندا ، بدون جوازات سفر . تلك تجهيزات أعددناها لنتمكن من الوفاء بالدراسة كاملة ، والعبور البري ليوغندا ، ثم العودة إلى الوطن من مدخل نمولي .

    كانت العطلة نصف السنوية في تلك السنوات تقارب الثلاثة أسابيع .

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de