(اجاك عوض الله)جنوبيه تصف الوداع بانه(فصل العين عن سوداها)والطيب مصطفى يتحدث عن اقامة (جدار)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2011, 04:49 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(اجاك عوض الله)جنوبيه تصف الوداع بانه(فصل العين عن سوداها)والطيب مصطفى يتحدث عن اقامة (جدار)!

    أجاك عوض الله اخت صحفيه حبيبه كلماتها ابكتني اليوم لاني حسيت بصدقها....

    اتعقدوا مثلها لم تعرف العنصريه في الشمال ضدها او لم تكتوي بها
    كما تحدث مبارك رفيق عمر عشاري في رحلته لجوبا؟؟!!


    طبيعي ذاقتها واكيد تمت زحلقتها من وظائف كثيره لاجل واسطة فلان ود عطبره
    وعلانه بت حجر العسل وفلانه بت مروي.....لكن كل هذا لم يحجب عنها حقيقة معدن
    السودانين العادين وان تقع في حبهم وتصف الفصل عنهم كفصل العين من سوداها!
    فاين الحقد هنا؟؟؟واين العقد؟؟؟وهذه ما تمت الترويج له ضد كل من دافع عن حقوق اهله
    وكتب بصدق عن العنصريه في السودان؟؟؟تابعوا كلماتها لتروى كم هي نفسها عامره بالمحبه و الخير
    رغم حديثها عن المعاناة!!التي اختصرتها بكلمة واحده ولم تسرف حتى في شرحها!!


    بينما المعقد نفسيا الطيب مصطفى يدعو لبناء جدار عازل بين الشمال و الجنوب
    (ويحدثوننا عن جدار اسرائيل)!! سبحان الله !!حتى يمنع تسربهم كما ادعى؟؟!!
    ونسي سيادته ان فكرة جداره العازل هذه اول من سيسل حرابه ضدها هم المسيريه الذين
    يحرضهم ويذهب ليذبح الثيران مع بعضهم(من الفاقدين للبصيره)
    ويحتفل بانفصال الجنوب كما فعل في بعض احياء الخرطوم!!

    وهنا نقول اصابت امرأه من الهامش......واخطأ رجل يتوهم انه من المركز.....
    ويعرف ان الحضاره التي يتلصق بها عمرها لم تدعو رجلا للحديث بمثل لغته المنحطه.

    Quote:

    لأول مرة أشعر أن الكلمات تقف عاجزة عن التعبير أمام موقف حاولت التعامل معه باحترافية الصحفي. واجتهدت ألا تؤثر المشاعر والأحاسيس علي ما أقوم بنقله ولكني اصطدمت بدموع أجوك عوض الله جابو الكاتبة والصحفية الجنوبية المعروفة وهي تقول لي إنك إنسان ويجب أن تحترم مشاعري ولا توجه لي أسئلة تصعب الإجابة عليها. فقد رفعت أكثر من مرة وجها مخضبا بالدموع، ومن خلال هذه الدموع بدأت معها حوارنا.



    حدثيني عن علاقتك بالجنوب وانت أمامي تتحدثين العربية بطلاقة وتكتبين بلغة يمكن أن أصنفها عالية؟



    علاقتي بالجنوب وجدانية. ولدت في الجنوب في مدينة واو ببحر الغزال وطفولتي كلها كانت هناك، لكن دراستي كانت كلها هنا في الشمال. وأقول أن الملامح الحقيقية لشخصيتي تكونت هنا ومع ذلك كان الجنوب حاضرا في كل التفاصيل لاسيما أن البيت بيتنا كان يمثل جنوبا مصغرا بكل تفاصيله، أمي جنوبية من الفراتيت ووالدي من دينكا رومبيك (اقار)، والشيء الذي جعل الإحساس بالجنوب طاغيا هو واقع المعاناة والظروف الخاصة التي كانت بجنوب السودان والمعكوسة بطريقة مباشرة علي شكل المعايشة للجنوبين في الشمال من خلال التفاصيل اليومية وتفاصيل المعاناة.



    عشتي معظم حياتك في الشمال، فهل زرت الجنوب؟



    حوالي أربعة مرات أول مرة عدت فيها للجنوب كانت في العام 1997 لمدينة الرنك ثم ذهبت الي ملكال في عام 2008 وعدت إليها في 2008 ثم جوبا في 2010.



    أنقلي لي إحساسك وأنت تزورين الجنوب لأول مرة؟



    في عام 1997 كنت قد ذهبت لأول مرة للجنوب منذ الطفولة فقد تملكني إحساس مريع بالإحباط في لحظة مقارنة حقيقية بين الشمال والجنوب متمثل في الرنك المدينة التي لا تبعد عن الشمال سوي بضعة كيلو مترات، لاسيما وأنها كانت تحت سيطرة المركز وكانت منطقة غنية وبها مشاريع زراعية. كان الإنتاج يخرج للشمال دون ان ينعكس ذلك علي إنسان المنطقة، أو على المنطقة في البنية التحتية وتطورها العمراني. في ذلك الوقت لم توجد حتي الطرق ولا أي شكل من أشكال التطور في المدن. السؤال الذي قفز إلي ذهني لحظتها إذا كان هذا واقع مدينة تبعد عدة كيلو مترات فكيف الحال لمدينة مثل واو كانت تعيش الحرب بكل تفاصيلها بعكس الرنك التي كان تأثير الحرب عليها قليلا.



    وكذا الحال عند زيارتي الأولى لمدينة ملكال، فقد كان في ذهني أن ملكال مدينة كبيرة وتصوري لهذه المدينة لم يكن بأفضل حال من الرنك لانها كانت ايضا في قبضة المركز، ولم يبارحني ذات الإحساس بالاحباط وشعرت بصدق ماقاله الدكتور جون قرنق عندما قال: (منذ ان خلق الله الارض لم يشهد الجنوب اي شكل من اشكال التنمية). لكن تغيرت الصورة بعض الشيء في المرة الثانية، وبدأت بعض مظاهر العمران تطل برأسها هنا وهناك.



    أما زيارتي لجوبا في 2010 فقد اختلفت قليلا لوجود مظاهر للمدنية ولكن كزيارة اولي لم يختف إحساس الإحباط وإن خفف منه شهادة من التقيتهم هناك بان المدينة اختلفت مائة وثمانون درجة عن ما كانت عليه ولم ادر كيف كانت وإلى ماذا تغيرت.



    اغلب الجنوبيين غادروا إلى الجنوب وهم يحملون ذات الإحساس عن التهميش. لماذا بقيت في الشمال حتى هذه اللحظة؟



    أغلب الجنوبيين لم يغادروا بسبب التهميش فقط ولكن لأن تجربة الانتخابات الأخيرة أفقدتهم الثقة في المؤتمر الوطني، الذي كان يتحدث عن الوحدة بشدة ويكمم الأصوات الداعية للانفصال. ومعظم من غادروا استندوا علي هذه الحقائق واستشرفوا الواقع القادم. الاستفتاء يعتبر السبب الثاني. فالمنشورات المتتالية من قبل بعض الجماعات والهيئات وما تضمنته من أحكام تكفيرية للجنوبيين بصفة عامة، وتصويرهم كمهددين للشريعة والعروبة والإسلام هذا الشيء سبب خوفا عظيما بينهم من أن يكون ذلك باعثا لتطرف لا يحمد عقباه. ثالثا شكلت التصريحات السياسية التي خلت تماما من المسؤولية المجتمعية في عدم تفريق واضح بين الحركة الشعبية كحزب وشريك وبين المواطن الجنوبي العادي وتوصيل الإحساس للمواطن الجنوبي الانفصالي أنه سيعاقب في حال اختار الانفصال، مثل الحديث عن عدم إعطاءه ولا حقنة، وبالمقابل توطين إحساس في نفس المواطن الشمالي أن المواطن الجنوبي استغنى عنه. كل هذه أسباب ساهمت في مغادرة أعداد كبيرة من الجنوبيين للشمال.

    اجوك عوض الله كاتبة سودانية متخصصة في الشأن السياسي مع تركيز اكثر على إشكالات الجنوب.
    تخرجت فى جامعة بحر الغزال كلية التربية آداب قسم [B]اللغة العربية -تاريخ.
    عملت فى أكثر من صحيفة منها: الخرطوم مونتير (العربية)، صحيفة راي الشعب، صحيفة اجراس الحرية، صحيفة الأحداث.


    مازال سؤالي قائما: لماذا بقيتي في الشمال حتي هذه اللحظة؟



    الواقع الجديد الذي سيفرزه الانفصال سيجعل فكرة الاستقرار في الجنوب واردة. ويمكن أن تفسر عدم عودتي للجنوب بأنني تأخرت، ولكن هذا لا يعني أنني لن أغادر مثل الآخرين ولكن سأغادر في الوقت الذي أراه وأحدده.



    في النهاية ستغادري؟



    نعم سأغادر



    ألم تفكري في الاستقرار بالشمال؟



    لا أستطيع الحكم الآن. ولكن القضية كلها عندي ترتيب أوضاع عندما تكتمل سأغادر.



    يمكن أن يستمر ترتيب الأوضاع إلي أن تسقط عنك الجنسية وتعيشي تفاصيل مواطن اجنبي؟



    ما أود التأكيد عليه أن موقف المواطن الجنوبي في الوقت الحالي لا يختلف عن موقف أي مواطن في العالم عاش تجربة استفتاء وانفصال، وبغض النظر عن ذلك هناك ملايين السودانيين من صلب دولة الشمال حين عز القرار اختاروا البقاء في دول المهجر وحصلوا علي جنسيات أخري، لذلك لا أري مبررا للتهويل الذي يروج له الآن وأراه مجرد حرب نفسية لا أكثر لذلك الأمر سيان بالنسبة لي أن أكون بالشمال إلى م ابعد سقوط الجنسية أو قبلها، هذا الأمر لا يزعجني كثيرا.



    ماذا قدم لك الشمال؟ أليس به شيء إيجابي؟



    كيف لم يقدم لي الشمال؟ ويكفي أن كل هذا الثراء في التنوع والتداخل. وتلك سنة لم ابتدعها بل اكدها القرآن قبل 1400سنة وغاية الحزن والأسف أن جاء علينا يوم نتحدث فيه عن ماذا قدم كل منا للآخر في سياق وداع، وسبق أن ذكرت لك أن ارتباطي بالجنوب وجداني لكن هذا لا ينفي أن الشمال يشكل قدر كبير من وجداني بحكم المعايشة. تربطنا بالشمال أواصر وروابط تتعاظم أمام الانفصال ولا تعترف بحدود جغرافية.



    ما هو مقدار الحزن والفرح عندك في هذه اللحظة؟



    السؤال الجوهري ما سر الفرح الذي يكتسي وجوه اغلب الجنوبيين؟ هل مبعث ذلك الانفصال كفكرة أم م اسيترتب علي الانفصال من استقلالية افتقدوها طوال الخمسة وخمسون عاما السابقة؟ والإجابة الأبلغ في هذا الصدد تأتي عندما نتأمل التاريخ، فالجنوبيون اختاروا - عندما خيروا- الوحدة مع الشمال طواعية في 19ديسمبر 1956، ومن ذلك نخلص إلى أن الباعث الحقيقي لذلك الفرح حقيقة فشل الحكومات الوطنية المتعاقبة في إرساء قواعد دولة تراعي التعددية وتحتضن التنوع بحيث يكون السودان مرآة يري الكل فيه نفسه.



    وأنت مغادرة اليوم إلى اوغدا حدثينا عن صحيفة "الأحداث" التي عملت بها؟



    عملت بعدة صحف لكن تجربتي مع "الأحداث" كان لها طابع مختلف، وأري أن الخلفية الصحفية الحقيقية لي بدأت في "الأحداث" ويمكن القول أنني مارست العمل الصحفي الحقيقي بها، وهذا الشيء ليس به غرابة علي أسرة الصحيفة التي جبلت علي استقبال من يقصدون الصحافة باحتوائهم في جو الأسرة الواحدة المفعم بالعطاء السخي. ولا يفوتني في هذه الفرصة السانحة أن أذكر أفضال أستاذ عثمان فضل الله الذي تميز بطريقه خاصة في التعامل مع الصحفيين، و لا يزال لساني يلهج بالشكر والثناء عليه لما قدم لنا في بداية مشوارنا الصحفي ضمن طاقم "الأحداث”. وفي لحظة صدق أجد أن الكلمات لن تكون معبرة عن حقيقة الإنسان والصمت لا يكون تعبيرا إلا في عجز التعبير. وإذا أخذنا الاقسام المكونة للصحيفة أري أن مستوى التواد والعلاقة الإنسانية تجاوز حدود التخصصات إلى فضاءات ارحب، واري أن اجتماع التحرير الصباحي هو الذي سأفتقده في كل الصحف التي ربما أغادر إليها فبجانب انه كان يضفي جو اسري صادق أعتبره مدرسة صحفية تميز بها الأستاذ عادل الباز علي غيره من الصحف.



    هل نقول وداعا؟



    لا أقول وداعا لإنني لا أعتقد أن حدود روابطنا تقتصر فقط على الحضور كأجساد، والسؤال هو كيف تودع العين من هم في سوادها، وكيف يشكوا القلب نوي من يعيشون بين الأضلع.
    الآراء الواردة في هذا التقرير لا تعبر بالضرورة عن رأي الناشر أو عن رأي الموقع www.sudanvotes.com




    الحبيبه اجاك عوض الله يكفيك فخرا ان اسمك نفسه يمثل قمة التمازج
    بين
    العروبه و الزنوجه
    الاسلام و المسيحيه
    الجنوب و الشمال



    كلماتك جميعها دلت على نضج وزخم تجربه وثقافات انصهرت في شخصيتك فجات بهذه الروعه.


    ستعاني يا اختي لست لوحدك بالدوله الجديده بكل علمك وغزارته(لو لم تجيدي الانجليزيه)
    وهي ستكون اللغة الرسميه لشعب الجنوب.بينما يفترض ان مثلك هم من يمثلون اللحمه الحقيقيه
    لاي ترابط او تعاون مستقبلي بين الدولتين .



    اتسال ايضا يا اجاك عوض الله لماذا لم اسمع عنك من قبل؟؟؟
    محزن ان تحجب كل هذه الكفآت عنا واثق ان كل كتاباتك كانت تصب في خانة الخير للسودان؟؟؟

    لماذا نسمع لاصوات الكراهيه امثال الطيب مصطفى و اسحاق فضل الله

    وننسى ان نلمع الاصوات الداعيه للمحبه و الخير بين مكونات اهل السودان؟؟!!

    لله درك يا اجاك عوض الله.

    ويا حبيبه لو قرأت كلماتي هذه هنالك مؤتمر هام اتمنى ان تحرصي على التواجد به يعقد في جوبالنساء جنوب السودان وصديقاتهن يومي(18/19/فبراير/2011) مهمته اعطاء دفق اكبر لمكانة النساء بالجنوب!
    امثالك يجب ان يكن به يا غاليه.
                  

01-20-2011, 07:09 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (اجاك عوض الله)جنوبيه تصف الوداع بانه(فصل العين عن سوداها)والطيب مصطفى يتحدث عن اقامة (جدار (Re: Tragie Mustafa)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan11.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الله ما يديهم عافيه يا اجاك من حرومنا منكم ومن بقاء امثالك بالشمال!!
                  

01-20-2011, 08:39 PM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (اجاك عوض الله)جنوبيه تصف الوداع بانه(فصل العين عن سوداها)والطيب مصطفى يتحدث عن اقامة (جدار (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: بينما المعقد نفسيا الطيب مصطفى يدعو لبناء جدار عازل بين الشمال و الجنوب

    تراجى,
    الا يجد هذا الكريه ذو (الزفرات النتنة) من يوقفه عند حده ؟
                  

01-21-2011, 05:05 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (اجاك عوض الله)جنوبيه تصف الوداع بانه(فصل العين عن سوداها)والطيب مصطفى يتحدث عن اقامة (جدار (Re: قلقو)

    الفاضل قلقو

    Quote:
    تراجى,
    الا يجد هذا الكريه ذو (الزفرات النتنة) من يوقفه عند حده ؟

    احيييييييييا ود امي.....لابد من ايقافه مهما طال الزمن.
    مثله سيعاقب ولو باثر رجعي على كل الكراهيه و السموم التي بثها بين شعبنا.
    فالويل له ولكل مروجي العنصريه و الكراهيه من امثال الصادق الرزيقي واسحاق فضل الله
    وشلة بؤساء الانقاذ.
                  

01-21-2011, 06:19 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (اجاك عوض الله)جنوبيه تصف الوداع بانه(فصل العين عن سوداها)والطيب مصطفى يتحدث عن اقامة (جدار (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ؟تابعوا كلماتها لتروى كم هي نفسها عامره بالمحبه و الخير
    رغم حديثها عن المعاناة!!التي اختصرتها بكلمة واحده ولم تسرف حتى في شرحها!!


    تابعنا معاك .. فخنقتنا العبرة ووجدت فسي ابكي واعيييط معاك لهذا الصدق..

    نعم بتاعين المركز ديل هم افة اهل الهامش ولن ينصلح حالهم الا يجي واحد كاارب زي مولانا احمد هارون يديهم كف
    عندها سينتصر الحق ويقتص امثال احمد هارون لنا ولحقوقنا


    شكراً يا مجالدة وانتي تعكسي لنا هذا الموقف الانساني المتطور
                  

02-05-2011, 07:26 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (اجاك عوض الله)جنوبيه تصف الوداع بانه(فصل العين عن سوداها)والطيب مصطفى يتحدث عن اقامة (جدار (Re: HAIDER ALZAIN)

                  

02-05-2011, 07:38 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (اجاك عوض الله)جنوبيه تصف الوداع بانه(فصل العين عن سوداها)والطيب مصطفى يتحدث عن اقامة (جدار (Re: HAIDER ALZAIN)

    كلام أجاك عوض الله
    وحديث الطيب مصطفي
    يصب كله في خانة الكلام والتعبير والعواطف وهلمجرا

    لكن النجيضه
    اخواننا في الجنوب اقترعوا للانفصال عن الشمال بنسبة 99.8%
    افتكر بعد كدي أي حديث عن فصلونا
    وذبحونا هو حديث للاستهلاك

    تحياتي يا تراجي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de