إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 07:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2011, 11:13 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة

    نعم : فإن إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة ..!

    ومن له رأي آخر فليحاججني ... !!!!
                  

01-12-2011, 11:21 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: صديق عبد الجبار)

    من أرشيفنا:

    Quote: باسمك اللهم نبدأ
    الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي
    بيان حول بروتوكولات نيفاشا

    لقد أعلن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي ومنذ تأسيسه في أكتوبر 2002 بأن المخرج الوحيد من جميع مشاكل السودان وعلى رأسها قضية الجنوب هو الحل السلمي الديمقراطي ولقد حذر مرارا من الخيار الفوقي والشمولي الذي انتهجته الدولة في التصدي لمعضلة الصراع في جنوب البلاد ، حيث بدأت بالترويج للحرب المقدسة وإعلان الجهاد الإسلامي الذي صبغ الصراع بصبغة دينية مما ساعد على تدويل القضية وعندما فشلت في حسم الصراع عسكريا ارتكبت خطا كبيرا آخر ، والذي حذرنا كثيرا من مغبته ألا وهو اللجوء إلى الجلوس لطاولة المباحثات منفردة ومبعدة كل القوى السياسية التي تمثل الغالبية العظمى من شعب السودان شماله وجنوبه وليس ذلك فقط وإنما ذهبوا للمباحثات وفي نيتهم تقديم التنازلات التي من شأنها أن تطيل عمر دولتهم الشمولية حتى لو كان ذلك انفصال الجنوب عن الشمال وذلك بتبني مبدأ تقرير المصير الذي هو في الأصل أحد مبادئ حقوق الإنسان العالمية والتي عني بها في الأساس الشعوب الواقعة تحت الاحتلال ، وليس شعبا ظل موحدا ومتعايشا قرابة قرن وربع من الزمان ، كما حذرنا مرارا فلقد أغرى هذا التوجه بعض الحركات الجهوية الأخرى مثل : حركة تحرير دارفور ومؤتمر البجا ، والبقية سوف تأتي لكي تتبنى منهج النضال المسلح والذي ندينه ولا نوافق عليه أبدا ، ولكن دولة الإنقاذ أرسلت رسالة واضحة لتلك الجبهات بأنها لا تفاوض إلا من يحمل السلاح ، وتلك هي الخطورة الماثلة على تماسك السودان ووحدته.
    إن حزب حشد الوحدوي يدعو دائما إلى السلام العادل ويرحب بأي خطوة تؤدي إلى وقف العدائيات أو أي صراع مسلح ، على ألا تكون هذه الخطوة مؤدية إلى انفصال أي جزء من أجزاء وطننا الحبيب ومن أجل ذلك جاء رفضنا التام لقبول مبدأ تقرير المصير ، و عليه فإن ما يهم حزبنا في بروتوكولات نيفاشا التي وقعت بين دولة الإنقاذ والحركة الشعبية هو وقف العدائيات وتمديد وقف إطلاق النار ، لأننا مع السلام مبدئيا ومنهجيا ، أما باقي بنود البروتوكولات فلا تعنينا في كثير أو قليل ولن تكون ملزمة بالنسبة لنا ما ام يتطور منهج التفاوض ليستوعب جميع القوى السياسية الفاعلة ومؤسسات المجتمع المدني الديمقراطية والباحثين والأكاديميين المستقلين ، وخاصة الأحزاب التاريخية الكبيرة ذات القاعدة الجماهيرية العريضة على الرغم من اختلافنا الفكري والسياسي معها ، ولكن استيعاب تلك القواعد والقيادات في الحل السلمي الديمقراطي هو صمام الأمان لديمومة ونجاح أي اتفاقيات نهائية توقع باسم هذا الوطن وجماهيره العريضة ، وعليه ولكي نصل لهذه المرحلة فإن الحزب الإشتراكي الديمقراطي الوحدوي يدعو إلى الآتي :
    1. يجب على طرفي التفاوض في نيفاشا الوصول إل قناعة تامة بأنهما لا يمثلان جماهير السودان بأي حال من الأحوال وليس بحوزتها تفويض لتوقيع أي اتفاق نهائي باسم الشعب السوداني وذلك أدعى لفشل أي اتفاق قبل تنفيذه.
    2. إن مرحلة الحرب الباردة الحالية ومناخ التفاوض ووقف العدائيات يجب أن تستمر وأن تستوعب جميع القوى السياسية وعدم تهميش أو عزل أي جهة كانت وخاصة الحركات التي ترفع السلاح الآن في الشرق والغرب وان تستمر المفاوضات بعد إعادة النظر في مبدأ تقرير المصير وجعل خيار الوحدة هو الخيار الأوحد .
    3. يجب على الإدارة السياسية لدولة الإنقاذ البدء فورا في خلق مرحلة التحول الديمقراطي الحقيقي وذلك بالآتي:
    ( أ ) رفع حالة الطوارئ وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وإطلاق حرية التعبير والصحافة والتنظيم السياسي .
    (ب) إطلاق سراح جميع سجناء الفكر والسياسة.
    (ج) فك الارتباط الشمولي بين الدولة والحركة النقابية وذلك بحل جميع النقابات والاتحادات الغير شرعية وإلغاء قانون العمل النقابي الحالي .
    4. وقف الفساد الإداري والمالي وكشفه والتعامل معه بحسم ، وفك الارتباط بين الخدمة المدنية والقوات النظامية وأجهزة الأمن والقوات المسلحة والذي دام كثيرا من جهة ، والمحسوبين على التيار الإسلامي عموما وحزبا المؤتمر الوطني خاصة من الجهة الأخرى.
    5. بما أن مبدأ تقرير المصير قد يصبح واقعا إن لم تستمع دولة الإنقاذ والحركة الشعبية لتلك النصائح المخلصة فنحن ندعو جميع القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الخيرية والتطوعية والرأسمالية الوطنية وكل الذين يهمهم مستقبل الوطن الواحد الموحد في جنوب البلاد وشمالها أن يبذلوا كل ما بوسعهم لجعل خيار الوحدة الوطنية هو الخيار الأوحد و على أسوأ الفروض هو الخيار الأفضل .
    6. يجب على الدولة عدم التمادي في تدويل قضايانا القومية وعدم السماح لاستجلاب مزيد من القوات الأجنبية إلي داخل أراضينا والذي قد يؤدي إلي بذر نوع مهجن من الاستعمار الحديث وعلينا ان نتعظ بما جرى ويجري في كوسوفو وأفغانستان والعراق . كما وعلي قيادة الحركة الشعبية وخاصة الدكتور العقيد جون قرنق ألا يتنكر لوحدويته ونزعته الاشتراكية ويرجع لصفوف الجماهير .
    7. علي دولة الإنقاذ والحركة الشعبية أن يعلما جيدا بأن الشارع السياسي ومما رشح عبر وسائل الإعلام من بنود وأبواب مختلفة ونسب مئوية في محتويات بروتوكولات نيفاشا ، وصلته رسالة واضحة بان الشراكة القادمة بين طرفي التفاوض تسير في خارطة طريق تؤدي إلي تكريس الشمولية وتهميش وعزل القوى السياسية المعارضة ولن يكون ذلك مقبولا بأي حال من الأحوال.


    المجد والخلود للسودان الموحد في ظل السلام الدائم
    ولتسقط الحرب والاحتراب
    ولتعش كل القوي الديمقراطية المناضلة

    اللجنة التأسيسية العليا
    للحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي
    الخرطوم بحري في 5 يونيو 2004م
    عمارة رزاز /الطابق3/شقة 5
    E-mail:hashd6102hotmail.com
                  

01-12-2011, 11:25 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: جيش السوداني يعلن مقتل 22 جنديا في مواجهات أبيي

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/5/20/1_798488_1_34.jpg

    مواجهات أبيي خلفت دمارا واسعا في المدينة

    أعلن الجيش السوداني مقتل 22 من جنوده في مواجهات أبيي جنوب السودان مع الجيش الشعبي لتحرير السودان، في الوقت الذي أعربت فيه الأمم المتحدة عن مخاوفها من احتمال تجدد المواجهات بين الجانبين رغم تراجع حدة القتال.

    فقد ذكر مراسل الجزيرة في الخرطوم أن القيادة العامة للجيش السوداني أعلنت مقتل 22 من جنودها في المواجهات التي وقعت الثلاثاء بمدينة أبيي ضد مقاتلي الجيش الشعبي الذراع العسكرية للحركة الشعبية لتحرير السودان.

    وكان قائد القوات الحكومية السودانية في أبيي العميد منتصر صابر أفاد في تصريح سابق الثلاثاء أن الجيش الشعبي شن هجوما كبيرا على المدينة بهدف الاستيلاء عليها، إلا أن الجيش السوداني تصدى له وتمكن بعد وصول التعزيزات من طرده خارج المدينة.

    وأضاف العميد صابر أن القوات المهاجمة تكبدت خسائر بشرية كبيرة في صفوف الضباط والجنود.


    منظر عام لموقع المواجهات في أبيي

    وأفاد مراسل الجزيرة في السودان بأن حدة المواجهات تراجعت بين الجيش السوداني والجيش الشعبي في مدينة أبيي بعدما تجددت فجر الثلاثاء.

    وأشار إلى أن حامية الجيش السوداني تعرضت لنيران كثيفة من أسلحة خفيفة وثقيلة بينها مدفعية وراجمات صواريخ. ونقل عن مصادر عسكرية قولها إن هناك أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى، وخسائر فادحة لحقت بممتلكات التجار الذين اتهموا "مسلحين" بحرق متاجرهم.

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/5/20/1_798488_1_34.jpg

    الأمم المتحدة
    من جهة أخرى أوضحت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في أبيي كريس جونسون الموجودة حاليا في الخرطوم، أنها تلقت تقارير تفيد بأنه لا توجد ضمانات بعدم احتمال تجدد القتال هناك رغم تراجع حدة القتال في المدينة الغنية بالنفط.
    كما أشارت مصادر أممية إلى أن تفاقم الأوضاع الأمنية في أبيي من شأنه أن يقوض عملية السلام برمتها ويعيد البلاد إلى الحرب الأهلية التي دارت بين الشمال والجنوب على مدى سنوات طويلة.

    ولفتت هذه المصادر إلى أنها تواصل اتصالاتها مع الطرفين المتحاربين، محذرة من أن استمرار الأوضاع على حالها سيضر بالجهود الدولية لإغاثة 50 ألف شخص نزحوا من المدينة الأسبوع الماضي.

    وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها من احتمال وقوع هجوم معاكس على بلدة آغوك الواقعة على بعد 25 كلم جنوب مدينة آبيي حيث تقوم فرق إغاثة تابعة للمنظمة الدولية بتوزيع المواد الغذائية على النازحين.

    وفي هذا السياق أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان أشرف قاضي عن قلقه العميق من تطورات الوضع في أبيي، وتحدث عن وقوع خسائر في صفوف المدنيين بعد إفادات تناقلها موظفو الإغاثة في المنطقة عن قيام طائرات روسية الصنع من طراز "أنتونوف" بقصف موقع يبعد 4 كلم فقط عن مجمع للمساعدات الإنسانية.



    المصدر

    هنأأأأأ (http://www.wearab.net/arabic/arab-news/index.php?s=dtge...9A5A9BA53.htm[/QUOTE]
                      

01-12-2011, 11:29 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: حاكم أبيي إلي المجلد لاحتواء تدهور الوضع الأمني

    الخرطوم :محمد الفاتح همة

    توجَّه حاكم إدارية أبيي دينق كوال دينق صباح أمس إلي منطقة المجلد للاجتماع بأعيان قبيلة المسيرية بالمنطقة لاحتواء تدهور الوضع الأمني في المنطقة بعد المواجهات المسلحة الأخيرة التي وقعت بين الرعاة المسيرية وقوات الجيش الشعبي.وقال رئيس المجلس التشريعي لإدارية أبيي الأستاذ شارلس أبيي لـ(الميدان) أن زيارة الحاكم للمجلد من أجل لقاء قادة المسيرية لأحتواء تداعيات المعارك التي وقعت بين الطرفين أمس الأول في منطقة مكير شمال أبيي، وأضاف أن هناك هدوء حذر بالمنطقة جراء المواجهات التي أدت إلي مصرع العشرات من المسيرية ودينكا نقوك في مناطق شمال أبيي.

    وفي السياق، شكَّلت بعثة الامم المتحدة فريقاً للتحقيق حول الاحداث في النزاع الأخير بين قبيلتي ودينكا نقوك في مناطق شمال وشمال غرب ابيي. وقد بدأ الفريق أعماله أمس.


    http://www.mugrn.net/sudannews/midan.html
                  

01-12-2011, 11:33 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: مقتل امرأة وإصابة (2) آخرين في هجوم على قافلة من(23) عربة متجهة لأويل

    الخرطوم: سليمان سري

    لقيت امرأة حتفها وأصيب آخرون على أيدي مسلحين هاجموا قافلة مكونة من (23) عربة تابعة للعودة الطوعية للجنوب في طريقها إلي أويل بولاية شمال بحر الغزال في منطقة الدبب التابعة لولاية جنوب كردفان.

    وقال عضو اللجنة -الذي فضل حجب هويته- لـ (أجراس الحرية) أمس أنّ اللجنة سيرت (30) عربة لنقل العائدين من الولايات الشمالية إلى الجنوب بعد تعرض (7) عربات لهجوم من قبل المسلحين تمّ تحريك طوف تابع للشرطة لتأمين (23) عربة الأخريات إلا أنّها تعرضت لهجوم انسحب على إثرها الطوف عائداً إلى الخرطوم إلا أنّ المسلحين وهم قرابة الـ (250) فرداً قتلوا امرأة تدعي ميري أجو، وأنّ الهجوم أدى إلى فرار ما يقارب المئة طفل كما نهبوا أموال المسافرين التي تقدر بـ (6) ملايين وعدداً من الموبايلات. وطالب عضو اللجنة الحكومة بحماية المدنيين من الهجوم الذي يتعرّض له العائدون من أبناء الجنوب، وأعرب عن أسفه للحادث الذي قال إنه سبب خسائر عالية في الأرواح والممتلكات.


    http://www.mugrn.net/sudannews/ajrasalhurriya.html
                  

01-12-2011, 11:39 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: الأخبار
    المسيرية تنفي وتطالب بتحقيق دولي
    sudansudansudansudan19.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    مقتل 10 من الجنوبيين العائدين على الحدود
    جوبا: الصحافة : عباس : علوية:
    اتهم وزير الداخلية في حكومة جنوب السودان امس، مسلحين من قبيلة المسيرية بمهاجمة قافلة للجنوبيين العائدين من الشمال إلى الجنوب عند الحدود، قرب أبيي، مساء امس الاول، وقتل عشرة مدنيين جنوبيين وإصابة 18 آخرين، الأمر الذي نفاه رئيس اتحاد المسيرية اولاد كامل، اسماعيل حتوال، مؤكداًً ان قبيلته لا علاقة لها بالحادثة، واشار لاستمرار قوافل العائدين الى الجنوب، وتساءل عن علاقة الراعي بالعائد، وتحدى حتوال، بإبراز اية ادلة تؤكد تورط قبيلته، وطالب بلجنة تحقيق دولية في الحادث. وبينما اتهمت وزارة الداخلية المركزية الجيش الشعبي بتجاوز حدود الاول من يناير 1956، وصل مبعوث الامين العام للامم المتحدة، هايلي مانيكريوس، وقيادات من حكومة الجنوب بقيادة وزير السلام، باقان اموم، ووزير التعاون الدولي، دينق ألور، الى ابيي لمناقشة تطورات الاوضاع مع رئاسة ادارية ابيي.
    ودعا باقان، في تصريحات صحافية في ابيي عقب لقائه بقيادات دينكا نقوك، الولايات المتحدة والمجتمع الدولي الى التدخل لحل الازمة.
    ورفض المسؤول السياسي بالمؤتمر الوطني، ابراهيم غندور نشر مزيد من قوات الامم المتحدة في ابيي.
    وخرج المئات من قبيلة المسيرية صباح امس في تظاهرة سلمية بالمجلد استنكروا فيها معارك ماكير، ودفع المحتجون بمذكرة لرئاسة الجمهورية امهلت الحركة الشعبية سبعة ايام لسحب قواتها جنوب خط الاول من يناير 1956م.
    وانخرطت اللجنة الامنية لابيي في اجتماع ترأسه نائب مدير جهاز الامن والمخابرات الوطني لتقصي الامر والوقوف على تطورات الوضع.
    وقال باقان، انهم طلبوا من زعماء دينكا نقوك عدم اتخاذ أي قرار من جانبهم بشأن المنطقة، وناشدهم بإعطاء مهلة قصيرة للحركة الشعبية والمجتمع الدولي لايجاد تسوية للازمة عقب اعلان نتائج الاستفتاء.
    ورفض المسؤول السياسي بالمؤتمر الوطني، ابراهيم غندور نشر مزيد من قوات الامم المتحدة في ابيي.
    وقال وزير الداخلية بالجنوب، قير شوانق ألونق، خلال مؤتمر صحفي في جوبا، إن «موكباً يضم جنوبيين عائدين من الشمال تعرض لكمين بالأمس «الاثنين» من قبل قبيلة المسيرية». وجدد مطالبة جنوب السودان بنشر قوات دولية على طول الحدود بين الشمال والجنوب، وهو الامر الذي رفضته الخرطوم في وقت سابق.
    وأوضح أن الهجوم وقع على الحدود بين ولاية جنوب كردفان وولاية شمال بحر الغزال، مضيفاً أن «الموكب كان يضم 30 حافلة وسبع شاحنات. الشاحنات تم نهبها والحافلات عادت إلى الشمال». وتابع: «المهاجمون كانوا على متن ست أو سبع آليات وكانوا مسلحين».
    وأضاف الوزير الجنوبي أن «قبائل المسيرية تنتمي إلى دولة، وهذه الدولة يجب أن تكون مسؤولة عنهم»، في إشارة إلى حكومة الخرطوم.
    وأضاف «الجنوب على وشك تحقيق الهدف الذي قاتل من أجله سنوات طويلة»، في إشارة إلى الانفصال، موضحاً أن الوضع الأمني في باقي مناطق الجنوب «هادئ».
    وفي الخرطوم، قال المتحدث باسم الشرطة الفريق أحمد التهامي لفرانس برس تعليقاً على هذه الأحداث، إن «هذه أشياء متبادلة بين الطرفين، فالجيش الشعبي أتى بقواته إلى مناطق المسيرية شمال حدود 56، فقامت قبائل المسيرية بالدفاع عن نفسها وحصل نهب متبادل من قبل الطرفين».وأضاف، «ورد إلينا أن سيارات عائدين كانت تتحرك نحو ولاية بحر الغزال قد تعرضت للنهب ولكن ليست لدينا أية تفاصيل».
    في سياق متصل، استبعد المسؤول السياسي بالمؤتمر الوطني، ابراهيم غندور، تورط المسيرية في الحادثة لجهة عدم وجود عائدين الى الجنوب حاليا، «لأنهم عالقون في كوستي». وقطع بأن منطقة ابيي ستكون شمالية سواء عبر الاستفتاء أو الحوار، وشدد على ان فرض الامر الواقع بضمها الى الجنوب «غير وارد»، لافتا الى ان الحركة الشعبية حركت 300 من عناصر الجيش الشعبي الى البلدة في مخالفة واضحة لاتفاق الشريكين.
    واستبعد غندور الذي كان يتحدث لقناة الجزيرة امس ان يكون حل النزاع حول المنطقة بنشر مزيد من قوات الامم المتحدة، واعرب عن خشيته في ان تكون الخطوة محاولة وذريعة من قبل الحركة الشعبية، وألمح الى حوار بين الشريكين حول مصير المنطقة، توصل فيه الجانبان الى «التهدئة» وضبط الجميع خاصة الجيش الشعبي.
    وحمل القيادي بالمؤتمر الوطني، الحركة الشعبية، مسؤولية المواجهات العنيفة التي اندلعت قرب ابيي، وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى من المسيرية والدينكا نقوك، وقال ان الحركة دفعت بعناصر الجيش الشعبي الى المنطقة لفرض سيطرتها على البلدة، فور اعلان نتيجة استفتاء الجنوب.
    واستبعد، ان يكون حل النزاع حول المنطقة عبر التنازل عن جزء من البلدة، وقال ان ابيي ظلت على الدوام ضمن الشمال، واشار الى ان الحركة الشعبية تصر على اعطاء الحل لقبيلة الدينكا «وهذا ما يتعارض مع بروتوكول ابيي».
    ولفت الى ان الحركة ليست لديها ارادة لطي الملف، وقال «نحن لسنا مع الحل من اجل الحل فقط، وانما يكون بإعطاء كل ذي حق حقه في المنطقة».
    وأكدت القوات المسلحة أن منطقة أبيي خالية تماماً من أي وجود لعناصرها أو حتى الجيش الشعبي، باستثناء الذين ينتمون للقوات المشتركة أو الشرطة.
    وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش، المقدم الصوارمي خالد سعد، إن أي اتهام للقوات المسلحة بالقيام أو المساعدة في أعمال عنف بأبيي يصدر عن أية جهة محلية أو إقليمية أو حتى دولية، هو اتهام لا أساس له من الصحة وتكذبه الوقائع على الأرض بأبيي.
    وأشار الصوارمي إلى أن السبب الأساسي للاشتباكات التي اندلعت قبل يومين بأبيي هو منع الشرطة التابعة للحركة الشعبية المراحيل الرعوية من التوجه إلى مناطق بحر العرب، مبيناً أن الاشتباكات وقعت بين الرعاة من المسيرية والشرطة بأبيي، علماً بأن رعاة المسيرية كانوا يتحركون في منطقة (الجنقال) ومنطقة (النعام) شمال شرق أبيي.
    وكشف الصوارمي عن تسليح الحركة الشعبية لمواطنين ينتمون إليها ما أدى إلى تفاقم الموقف، خاصة وأن هذه الفترة سيتحرك فيها رعاة المسيرية إلى مراعيهم.
    وأكد المتحدث باسم الجيش احتواء الموقف بأبيي تماماً بعد الاجتماع الذي تم بين والي جنوب كردفان وقائد الفرقة (14) مشاة مع الأطراف المتنازعة، وقال: «أؤكد أن الموقف تم احتواؤه، وأن المنطقة تشهد الآن هدوءاً تاماً».

    http://www.mugrn.net/sudannews/alsahafa.html
                  

01-12-2011, 12:03 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: صديق عبد الجبار)

    مقال نشر بصحيفة الأيام :
    Quote: باسمك اللهم نبدأ
    رسالة ديمقراطية وحدوية .. توصـــل
    إلى معتمر القبعتين الأستاذ باقان أموم

    هذه الرسالة بإذن الله ستكون عبارة عن مداخلة ومشاركة في الحوار الذي أجراه الأستاذ وائل محجوب مع السيد باقان أموم الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي والعضو البارز في فريق الحركة الشعبية الذي فاوض فريق إدارة دولة الإنقاذ لينجبوا لنا أو لهما بالأحرى بروتوكولات نيفاشا الستة ، وستعتمد الرسالة خلال حوارها في الأساس على الردود التي أدلى بها السيد أموم على أسئلة الأيام والتي نشرت بعددها رقم 7960 بتاريخ الاثنين الموافق الثاني من أغسطس هذا العام 2004م.
    في البدء أرجو أن يستميحني عذراً كلاً من يهمه الأمر وخاصةً السيد المحترم باقان أموم نفسه أن أوضح اضطرارا بأنني، باعث هذه الرسالة مواطن سوداني أجبرته الظروف على الاستقرار في عاصمة البلاد وترك موطني الأصلي في شمال البلاد البعيد الذي لم يسلم أبداً من جرثومة التهميش ، وإنني أعتنق الإسلام ديناً وبالتالي فإنني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله(ص) ، وإنني من دعاة الاشتراكية والديمقراطية والوحدة الوطنية ، وسأناضل من أجل ذلك ما دمت حياً ، وأدعو بكل صدق وإخلاص ومثابرة إلى (الفصل الدستوري بين الدين والدولة والذي يتم من خلاله تأكيد حرية الاعتقاد والتدين وحرية المؤسسات الدينية كجزء من المجتمع البشري والمدني) تماماً كما ذكر السيد أموم في توضيحه لمشروع الحركة العلماني التي تتبناه , هذا ما أردت توضيحه حتى يعلم جيداً كل من يشرفني بقراءة ما اكتب , لمن يقرأ وما هي القواعد التي انطلق منها , فأرجو أن أكون قد بلغت .. اللهم فأشهد .. !! .
    في ردك أخي باقان على أول استفسار في الحوار عن كيف تنظر لما دار في اجتماعات التجمع وردت الجملة ( اعتبر أن هذه البروتوكولات تشكل أرضية وأساس في اتجاه التحول الديمقراطي ) وفي الحقيقة لم استطع أن أفهم لغوياً , وقد يكون ذلك لعدم وجود التشكيل , هل الاعتبار هذا صادر منك بضمير المتكلم أم صدر عن طريق ضمير الغائب والمغيب فعلاً التجمع الوطني الديمقراطي , فأرجو إفادتنا , ولكن وفي كلا الحالتين وكما سيظهر جلياً في مداخلاتي لاحقاً , فإنني وكثيرٌ من الديمقراطيين لا نعتقد أبداً بل ونكاد نجزم بأن تلك البروتوكولات بصيغتها الراهنة , وما لم يحتويها وعاء قومي ويحدث فيها كثيرٌ من التعديلات والمراجعات , فلن تشكل إطلاقاً أرضية وأساس في اتجاه التحول الديمقراطي الحقيقي , وأنت نفسك سيدي في معرض ردك على السؤال نفسه اعترفت بأن الاتفاقية تمت بشكل جزئي وقاصر على الحكومة والحركة الشعبية دون مشاركة مباشرة من القوى السياسية الأخرى , وأنا أضيف هنا بأنها تمت حتى بدون مشاركة غير مباشرة ودليلي على ذلك هو ردك على الاستجواب الثاني والذي وجهه لك المحاور بأنك لم تقم بالدور المطلوب من تنسيق واتصال خلال المفاوضات حسب ما تم الاتفاق عليه , حيث رفضت الاتهام ولكنك استدركت وبصيغة تنم عن الإقرار بالانتقاد الذي وجه لكم وهو أن التواصل بين الأمين العام واللجنة السياسية لم يتم وقررت بأن هذه لم تكن قضية أساسية , فكيف بالله عليك يا سيادة الأمين العام كان الاتصال جارياً في حين كان التواصل مقطوعاً تماماً بينك وبين اللجنة السياسية , وما هي القضية الأساسية التي تقنن مبدأ المشاركة إن لم تكن تلك .. ؟؟.
    في إفادتك حول المحور الثالث من الحوار وهو اتهامكم بأنكم عرضتم على التجمع اتفاقاً محسوماً أصلاً على الرغم من التزامكم في آخر اجتماع للتجمع بأن تعرض الحركة عليه أي اتفاق تزمع التوقيع عليه لإبداء وجهة نظره فيه , أوضحت بأن الاتفاق المقصود عرضه على التجمع هو الاتفاق النهائي , وفي رأي الشخصي أن إفادتك مقبولة وعادلة ولكن بشرط أن يكون هنالك فعلاً فرق بين البروتوكولات و الاتفاق النهائي الذي سيوقع وأن البروتوكولات الستة قابلة لكل شيء , من حذف وتعديل ومراجعة شاملة كاملة , ولكنني وبكل صراحة غير متفائل وشاهدي على عدم التفاؤل ذلك , هي الجملة الأخيرة في الإفادة نفسها حيث قلت ( عرضنا على التجمع الستة اتفاقيات قبل التوقيع النهائي والذي ربما سيكون بعد شهرين بعد حسم القضايا الإجرائية الأخرى المتعلقة بالترتيبات الأمنية ) , فواضح جداً من هذا الحديث والذي سيأتي لاحقاً , أن ما عرضتموه من اتفاقيات تخص السلطة والثروة , والترتيبات الخاصة بجبال النوبة والنيل الأزرق وأبيي وفي مجملها ترتيبات سياسية وقانونية , ليست قابلة للأخذ والرد , وواقع الحال يقول وكما قررت أنت إنكم الآن في مرحلة حسم قضايا إجرائية فقط والتي جمدت الآن حسب علمي وفعلاً بسبب خلافات إجرائية مضحكة ومبكية في نفس الوقت , مثل من سيتحمل عبء الصرف على جيش الحركة الشعبية في جنوب السودان ... !!! .
    أخي الأستاذ المحترم باقان أموم : أود أن أخاطبك الآن بصفتك الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي وما كنت ستتبوأ هذا المنصب لولا قناعتك التامة بمبادئ وأهداف هذا المنبر الذي توحد عليها , وأريد أن أحيلك ومعنا القراء الكرام إلى الفقرة الأولى من أبرز الأهداف التي تكون التجمع الوطني الديمقراطي ليسعى إلى تحقيقها والتي تقرأ :
    *(( تغير نظام الحكم الشمولي الراهن وإقامة بديل ديمقراطي تعددي يكفل الحريات العامة ويصون الوحدة الوطنية ويحقق السلام العادل والشامل ويقضي على أسباب الحرب نهائياً ويعمل على إعادة بناء السودان الجديد الموحد الديمقراطي الذي يتصدى بالحلول الناجعة للمشاكل المزمنة.)) ، وأرجو أن أوضح هنا بأنني لست عضواً في التجمع الوطني الديمقراطي على أي مستوى ، والله يخلي الخواجة .. ما تظهرلنا حاجة .. إلا يرطن فيها حاجة ، أو كما قال الشاعر الدكتور محمد بادى ، فلقد حصلت على ميثاق التجمع ودستوره الانتقالي المقترح من خلال شبكة المعلومات الإنترنت،هذا كان أول أبرز الأهداف التي تأسس عليها التجمع الوطني الذي أنت أمينه العام حتى الآن , فعندما طرحت عليك صحيفة الأيام إمكانية بناء تحليل قراءة ما يحدث في دار فور وما يعتمل في الشرق على تزمر الولايات الأقل حظاً في التنمية نتيجة لتخصيص المناطق الثلاثة بوضع سياسي إداري واقتصادي خاص , وأنا أضيف من عندي بناءاً على مجمل البروتوكولات الستة , فكان ردك بأن (أولاً اتفاقيات قسمة الثروة والسلطة تقدم نموذجاً لمعالجة كافة قضايا السودان) , ثم أشرت إلى وضع منطقة أبيي تحت إدارة رئاسة الجمهورية إلى أن يتم عقد الاستفتاء ويقرر أهلها إما البقاء مع شمال السودان أو الرجوع إلى بحر الغزال كجزء من جنوب السودان , وهذا يعني بوضوح إقرار حق تقرير المصير لأبناء أبيي كما تم إقراره من قبل للحركة الشعبية لتحرير السودان , ثم أكدت سيادتك مرة ثانية بأن الاتفاقيات تشكل نموذجا صالحاً بكافة ولايات السودان والمناطق المهمشة , ولعمري فإن ذلك وحسب فهمي المتواضع بمثابة دعوة لإعطاء حق تقرير المصير لكل ولايات السودان الخمسة والعشرين , بل ولكل فرد من مجموع الثلاثين مليون مواطن سوداني وطبعاً بناقص المحسوبين على أهل الإنقاذ أهل الصفوة حتى ولو كانوا في بلاد الواق..الواق , وذلك وبكل بساطة يا صديقي لأن الجميع سوا هؤلاء مهمشين , فسؤالي هنا أين سعيكم في كل ذلك لصيانة الوحدة الوطنية وتحقيق السلام العادل , خاصة وأنتم في الحركة الشعبية تعلمون تماماً أن إدارة الدولة الحالية لن تتخلى عن فكرة الدولة الدينية , وأيضاً تعلمون تماماً بأنها لا تمثل أهل الشمال ولا حتى كل المسلمين , ولكنكم ما زلتم ترددون وتلمحون إلى أن استمرارية الوحدة الوطنية هي مسئولية دولة الإنقاذ , أما نحن الشماليين المسلمين الديمقراطيين الوحدويين دعاة الدولة المدنية تقذفون بنا في النهر وتطلبون منا أن لا نبتل بالماء.
    في نهاية إفادتك حول هذا المحور أشرت إلى اتفاقية الترتيبات الأمنية , وبالتحديد الفقرة 7 ج , وحسناً فعلت وسوف أنقلها كاملة للفائدة العامة , ولأنني سوف أتقدم باقتراحاً , لا بل مطالبة واجبة , انطلاقاً من روح الفقرة 7 ج نفسها التي تقول :
    ( يتفق الطرفان على معالجة وضعية المجموعات المسلحة الأخرى في البلاد بغرض تحقيق سلام واستقرار شاملين في البلاد ولتحقيق استتباب شامل في عملية الانتقال ).
    فروح هذه الفقرة تفرض عليكما واجب وطني وأعني حركتكم الشعبية وإدارة دولة الإنقاذ , للاستمرار في وقف إطلاق النار وأي عدائيات , وتجميد أي مباحثات إجرائية لأجل غير مسمى واستصحاب كافة القوى السياسية لإخماد لهيب دار فور , وحبس شرارة الشرق قبل اندلاعها أكثر من هذا إن كنت يا سيدي فعلاً ما زلت ترتدي قبعة الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي.
    في المحورين الخامس والسادس من الحوار , أثار محاور الأيام الأستاذ وائل مسألة النسب المئوية في السلطة بالنسبة للمناطق الثلاثة والمركز , وأعتقد أن كثير من الناس تطرقوا لهذه القسمة فهي قسمة ضيزى وغير عادلة لا خلاف على ذلك ولا أريد أن أخوض في تفاصيلها كثيراً , ولكن فقط أود أن أعلق على بعض إفادات الأخ باقان أموم , فلقد حيرني حقيقة عندما قال في معرض حديثه ( ليس من الصواب ربط المشاركة فقط بالسلطة ) , ومباشرة قفزت إلى ذهني تجربة إحدى الجارات الكبرى , والتي أنا شخصياً أصر على تسمية نظامها السياسي بالديموشمولي أو الشموقراطي , فرأس الدولة فيها حاز على شرعيته أولاً من بلائه الحسن في المؤسسة العسكرية , ثم استمرت هذه بنسب التسعة وتسعين فاصلة تسعة وتسعين إلى الآن والله وحده يعلم الحد الأقصى لولاياته التي تأتي بالاستفتاء , وجهازها التشريعي خمسة وثمانون بالمائة من أعضائه هم من الحزب الحاكم , وعليه لم يسجل التاريخ أبداً أن أسقط قراراً قدمته الحكومة للجهاز التشريعي في تلك البلاد , أما خطاب الميزانية وخطابات سياسات الحكومة وطبقاً للدستور تقدم للجهاز التشريعي فقط لحصة القراءة الصامتة , وإن حاول النواب إسقاط أي شيء للحكومة الرشيدة , فما على رئيس الدولة إلا إخراج مفكه أبو نجمة من حقيبة الدستور، ثم فك وحل رقبة المجلس الموقر. فيا أستاذي الفاضل باقان أموم , لقد توصلت حركتكم إلى تسوية سلمية وأصبحتم شركاء في الراحلة والماء والكلأ مع دولة الإنقاذ , وصمت الرصاص حينما وعدتم بالمشاركة في السلطة والثروة , وكان هذا مطلبكم , فلماذا تجعل هذا ليس من الصواب على الآخرين , ولا أعتقد أبداً بأن أي سياسي مخلص وديمقراطي عندما يطالب بالمشاركة في السلطة يعني فقط السلطة التنفيذية , فنحن نطالب بالحرية والعدالة لنتمكن من المشاركة الحقيقية في العملية السياسية , والتي تؤدي إلى نزاهة السلطة التشريعية وفاعليتها , واستقلال السلطة القضائية وحرية الصحافة والنقد والإبداع الفني والأدبي وكل ضروب النشاطات الاجتماعية. وهنالك زرقاء يمامة تقول لي بأنها ترى نظام شموقراطي في الشمال وانفصال للجنوب يسيران تجاهنا إن لم نتدارك الأمر الآن.
    ففترة الثلاثة سنوات التي تتحدثون عنها قبل الانتخابات , وتقولون لنا بأن تلك النسب ستتغير بعدها فهذا خيال علمي وعشم إبليس في الجنة كما يقولون , فلقد اقتسمتم يا سيدي السلطة والثروة , فأنتم وأهل الإنقاذ , ستسيطرون على كل شيء , المال والإعلام والجيش والأمن وكل اللجان , فأنى لغيركما أن تستجيب له صناديق الانتخابات..!!
    ثم اعترفت سيدي بأنكم وإدارة دولة الإنقاذ اقتسمتما نسب السلطة بطريقة لا ترضي طوح الناس وهذا جيد في حد ذاته ولكنك لم تستطع أن تأتي بتبرير يحترم أي عقل ديمقراطي يستطيع أن يرى إن ما بني على باطل فهو باطل , وقلت إن قرار إنهاء الصراع المسلح والاحتراب في السودان اتخذته القوتان الكبريان في هذا الصراع .. كذا !! فهذا فيه نبرة استعلاء لا مبرر لها , وكونكما حملتما السلاح أنتم والإنقاذيين فهذا لا يجعل منكما قوتين كبيرتين , فقبلكما كثير من حمل السلاح وكسب جولة هنا وهناك ولكن المعركة الحقيقية لم تحسم إلى الآن والصراع لم ينتهي ولن ينتهي بهذا الأسلوب أبداً , ولو دامت لمن سبقكم لما آلت إليكم , ثم فجأة قررت بأن الواقع برهن أن أهل الإنقاذ فعلياً يستحقون نسبة أكبر لأن هذه حالة انتقال , فأنا وكل ديمقراطي حر نقول لك بأن هذا استنتاج خاطئ مائة بالمائة , فالواقع والمنطق والعقل , كل ذلك برهن أن سياسة الإنقاذ على مدى عقد ونصف قد فشلت سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وأمنياً , فهم يستحقون أقل نسبة إن كانوا أصلاً يستحقون نسبة , أما عن فترة الانتقال فلقد نادى كل الديمقراطيون مراراً وتكراراً بتفكيك كل مظاهر الشمولية والقبول بالسيد رئيس الجمهورية الحالي لتشكيل وزارة وحدة وطنية انتقالية يكون للحركة الشعبية فيها وجود معتبر , وتكون أهداف هذه الوزارة محددة مهامياً وزمانياً , وعلى رأس تلك المهام تحديد كيف تحكم البلاد، وذلك بوضع وإجازة نظام أساسي ديمقراطي يتضمن كل الأشياء الجميلة التي وردت في البروتوكولات الستة، ولكن أن تتحمل الحكومة والحركة لوحدهما مسئولية إنهاء الحرب والتحول الديمقراطي مما أدى للنسب إياها كما ذكرت فهذا استعلاء واضح على جماهير الشعب السوداني , ومشروع كهذا لن يكتب له النجاح أبداً إذا استمر بهذه الروح.
    الأستاذ وائل محجوب وهو الذي أدار ذلك الحوار في مدينة أسمرا مع الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي والعضو القيادي في الحركة الشعبية الأستاذ باقان أموم , أثبت فعلاً أن هذا الشبل من ذاك الأسد عندما وصل إلى الاستنطاق السابع في الحوار , حيث وجه سؤالاً استطاع أن يلخص فيه القضية الفكرية والسياسية بطريقة واضحة ومباشرة ومرتبة وكان في غاية الدقة والموضوعية , فأنا أرى من واجبنا جميعاً أن نهنئه ونشكره شكراً جزيلاً على هذا الفتح المبين , ومن ثم فإنني أجد نفسي مصراً بل وملحاً إلحاحاً على نقل السؤال كاملاً , لأنني أعتبره وثيقة هامة يجب أن تكون عنواناً لأي ندوة أو سمنار أو بحث أو دراسة تناقش بروتوكولات نيفاشا , وإليكم مسك الحوار :
    • (حسناً أريد أن أوجه سؤالاً فكرياً وسياسياً .. لقد طرحتم رؤية للسودان عبرت عن نفسها من خلال طرح السودان الجديد وجوهرها دعوتكم لقيام سودان علماني موحد ديمقراطي , الآن الاتفاق الأخير كرس لوضع دستوري وتشريعي مختلف إذ إنه أقر وجود دولة بنظامين (ديني في الشمال _ علماني في الجنوب ) ووفقاً لهذه المعادلة تم تقسيم الأشياء , نظام مصرفي بنافذتين وقاد هذا لوجود جيشين مع السعي لقيام جيش مستقبلاً من الطرفين , مع النظر في العقيدة القتالية .. بالنظر لكل هذه الوقائع هل تستطيع أن ترى طريقاً يقود إلى وحدة السودان ؟).
    إنني بصراحة أعتقد بأن هذا السؤال سيظل مطروحاً إلى آخر المطاف ولم يستطع الأخ الأستاذ باقان أموم مع احترامي الشديد له , أن يعطينا رداً شافياً كافياً يحترم فكرنا وفهمنا السياسي , فسيظل التحقيق جارياً لأجل غير مسمى. وهنا سوف أحاول باختصار تفنيد إفادات السيد أموم حول هذا المحور :
    أولاً : لقد اختصر سيادته الصراع في السودان على أنه صراع بين مشروعين أحدهما إسلامي وآخر علماني وقرر بأن هذا الصراع أخذ منحاً عنيفاً من خلال الحرب , وبذلك فلقد ارتكب خطأً تاريخياً وتحليلياً فاحشاً بتصويره للصراع بأنه صراع ديني , بينما الكل يعلم بأن الصراع في السودان كان وما زال صراع سياسي اقتصادي بحت , تؤججه بعض المؤثرات الاجتماعية من وقت لآخر و وأيضاً وقع بإفادته هذه في المصيدة الخبيثة لدعاة الدولة الدينية الذين يروجون إلى أن الذين يدعون إلى الدولة العلمانية ( بكسر العين ) هم ملاحدة ولا دين لهم , فأرجو أن يتذكر الأخ باقان أموم أن مؤسسي الإسلام السياسي في مصر حتى الربع الأول من القرن العشرين , كانوا يستعيذون بالله من الشيطان الرجيم من الذي يدعو إلى الديمقراطية ولا يشاركونه الطعام على أنه فارق الملة المسلمة.
    ثانياً : وضح جلياً من حديث الأستاذ باقان بأنهم قرروا في حركتهم الشعبية أن يتعاملوا مع دولة الإنقاذ ممثلة في حزب المؤتمر الوطني كأنهم يمثلون جميع الشماليين وجميع المسلمين , ونسوا أو تناسوا بأن مشروعية الإنقاذ والمؤتمر الوطني ما زالت ترتكز على البندقية والقوانين المقيدة للحريات , وأن في الشمال غالبية مقهورة , لا تنتمي لتيارات الإسلام السياسي , وأقلية مسيحية وكثير من الأقباط , والغريب في الأمر أنه في معرض إفادته اعترف قائلا : ( وطبعاً حتى الآن لم يتم أخذ رأي الشعب السوداني في الشمال في هذا الأمر ).
    ثالثاً : قال بأنهم قد قدموا تنازلاً في النهاية عن طرحهم بعلمانية كل السودان تبعاً لاتفاق الحد الأدنى بموافقتهم على مبدأ النظامين لتحقيق السلام , فهذا حسن إلى الآن فلماذا ذهبتم أبعد من ذلك ودخلتم في تفاصيل والتزامات تهم كل شعب السودان , وكل طفل سوف يولد في الشمال أو في الجنوب , لماذا لم تتوقفوا عند تسوية سلمية لحين إعادة هيكلة النظام السياسي والاجتماعي بواسطة جميع السودانيين !! ثم استمر في حديثه عن قضية الدولة والدين التي تهم الشعب السوداني في الشمال , وثنائية الوضع الدستوري التي تضع السودانيين أمام خيارين وهما باختصار إما الوحدة أو الانفصال. فأنا أقول له كما قلت سابقاً , بالوضع السياسي الآني والمنظور لن تكون هنالك آلية مؤهلة إطلاقاً لمعرفة الرأي العام في الشمال ما لم يتنحى حزب المؤتمر الوطني عن السلطة وتكوين وزارة وحدة وطنية انتقالية بدلا عنه.
    في ختام الحوار أثار الأستاذ وائل تساؤلاً عن مدى ثقة الحركة الشعبية في قدرة القوى السياسية التي شاركتهم في ميثاق أسمرا وتوصلت معهم إلى خيار الدولة المدنية الديمقراطية , على مساندة أطروحات الحركة في شمال السودان , وكان رد الأستاذ باقان أموم نظرياً في غاية الروعة والجمال، ولكنه لا يمت بما جرى وما يجري على أرض الواقع بأي صلة كانت , وكما يقول إخوتنا أبناء نهر النيل المصريين , اسمع كلامك أصدقك وأشوف أفعالك استعجب , فأنا في اعتقادي أن الحركة الشعبية قد شقت طريقها لوحدها بتأشيرة دخول خاصة بها وتركت التجمع الوطني تحت الشمس الحارقة بغير مظلة يستظل بها كما قال صاحب القضايا الساخنة الأستاذ ياسين بالأمس , وأود هنا أن أرحب بعودته لكتابته التي افتقدناها كثيراً خلال فترة غيابه الأخيرة فمرحباً به والعود أحمد, فعلى التجمع الوطني الديمقراطي أن يرفع فراش العزاء , ويستقل أول طائرة أو قطار أو لاندكروسر أو باخرة عائدة إلى الخرطوم بتأشيرة دخول عادية , وينضم إلينا هنا لنحاول سوياً أن ننقذ ما يمكن إنقاذه.
    والله والوطن والسلام والوحدة من وراء القصد.
    وإلى القاء
    • صديق عبد الجبار محمد طه(أبوفواز)
    [email protected]
    الخرطوم بحري _ الأربعاء 4/8/2004م
    * مؤسس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي
    * عضو اللجنة التمهيدية للمنتدى السوداني لتنمية الديمقراطية
                  

01-12-2011, 10:03 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: صديق عبد الجبار)

    .
                  

01-12-2011, 11:27 PM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: صديق عبد الجبار)

    الأستاذ أبو فواز
    سنعيد انتاج الأزمة اذا
    كان الرأى أعلاه رأى بعض أهل
    الشمال .. هل سألنا من كانت
    المحرقة فى ديارهم ؟ ما هورأيهم؟
    مع يقينى أنك تعمل من أجل الحل العادل .
                  

01-13-2011, 07:16 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتفاقية نيفاشا: أطالت عمر الإنفاذ وستفصل الجنوب ولم تأتي لا بالسلام ولا بالعدالة (Re: Nazar Yousif)

    Quote: سنعيد انتاج الأزمة اذا
    كان الرأى أعلاه رأى بعض أهل
    الشمال .. هل سألنا من كانت
    المحرقة فى ديارهم ؟ ما هورأيهم؟
    مع يقينى أنك تعمل من أجل الحل العادل .


    المحرقة يا عزيزي نزار كانت وما زالت داخل كل بيت سوداني ، هل تم سؤالنا نحن ؟ ما هو رأينا ؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de