3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-11-2011, 01:54 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال.

    3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان:
    أقباط السودان: الحاضر المنسي في زمن الانفصال
    *****************************************
    المـصـدر:
    http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/01/110108_s...correspondents.shtml
    الـموقع:
    محـطة الBBC باللغة العربية،
    بتاريـخ:
    آخر تحديث: الاحد, 9 يناير/ كانون الثاني, 2011, 01:07 GMT-
    بقلـم:
    رشا كشان.
    بي بي سي - الخرطوم.
    ------------------------------------------------
    ***- بوابة كنيسة الشهيدين في الخرطوم مفتوحة على مصراعيها، أول من رأيت من مجموعة الجالسين بفنائها كاهن الكنيسة بردائه الأسود المميز.

    ***- كان القمص فيلوساوث فرج يجلس بشكل غير متكلف مع ثلاثة آخرين يتجاذبون أطراف الحديث وليس على الباب أي حرس يسأل الداخلين أو تعزيزات أمنية تحمي الموقع المقدس.

    ***- المشهد ربما يكون غريباً على كنيسة قبطية في مصر المجاورة لكنه أكثر من عادي في السودان. فأقباط البلاد يعيشون تجربة مختلفة في تفاصيلها لم تسفر حتى اليوم عن اعتداء على كنيسة أو استهداف لأحد أبناء الطائفة؛ فما هو السبب يا ترى؟

    كنيسة الإسكندرية:
    -----------------
    ***- خطر في بالي هذا التساؤل وأنا أتذكر حادث كنيسة الإسكندرية. أجابني القمص فرج بأن السبب يعود إلى مساحات الود والوئام الممتدة بين المسيحية والإسلام في السودان.

    ***- لكن القارئ للتاريخ القديم والحديث سرعان ما يكتشف بأن هذه المساحات ضاقت أكثر من مرة، أولها في القرن التاسع عشر عندما بسطت الدولة المهدية نفوذها في ربوع السودان كدولة إسلامية وطالبت المسحيين، ابتداء من الأقباط في داخلها وانتهاء بالملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا، باعتناق الإسلام.

    ***- الملكة فيكتوريا لم تكترث للدعوة التي بعثها لها الخليفة عبد الله التعايشي، ربما لأنها لم تكن تحت إمرة الدولة المهدية، لكن أقباط البلاد في ذلك الحين لم يكن لديهم حل سوى الإذعان لرغبة حاكمهم أو الهجرة أو الموت.

    ***- اضطر الكثير منهم لاعتناق الإسلام صيانة لحياتهم ومصالحهم وتزوج بعضهم من مسلمي المهدية حتى مالت بشرة هؤلاء إلى السمرة وقربت ملامحهم من السحنة الإفريقية.

    ***- كان مركزهم الرئيسي في مدينة أمدرمان وأُطلق على الحي الذي تمركزوا فيه بحثاً عن الاحتماء بعضهم ببعض بـ"المسالمة". غير أن دخول الاحتلال الثنائي الإنجليزي المصري للبلاد في نهاية القرن التاسع عشر جعلهم يتنفسون الصعداء ويعودوا إلى ديانتهم الأصلية التي حُرموا منها لسنين عدة.

    ***- وفي حينها أصبحوا هم من الصفوة المقربة للحاكم في الدوائر الرسمية تاركين بصمتهم في الصيرفة والإدارة والتعليم.

    ضيق المساحات:
    --------------
    ***- أما ضيق المساحات الآخر الذي تعرضوا له فكان مع تولي ثورة الإنقاذ للسلطة بالسودان عام 1989 حيث يعتبر الباحث في شؤون الأقباط الدكتور نصري مرقص أنها أقسى الفترات التي مرت على الأقباط في التاريخ الحديث حيث فقدت الطائفة عشرات الآلاف من أبنائها الذين آثروا بيع أملاكهم والرحيل بصمت ليحل بهم الرحال في أنحاء أوروبا الغربية وأمريكا وأستراليا وكندا.

    ***- "ليست لدينا قوات ضاربة ولا نحمل السلاح" هكذا علق الأب فيلوساوث فرج على ركون الأسر القبطية للانسحاب من أرض الأجداد عندما ضاق بهم الحال.

    ***- السبب في رأيه يعود إلى الشريعة الإسلامية التي أعلنها البشير في ذلك الوقت قانوناً لبلاد يدين جزء كبير من أبنائها بالجنوب والشمال بالمسيحية.

    ***- غير أن الأقباط "المسالمين" كما وصفهم كاهنهم لم يتخذوا من السلاح وسيلة لهم في المطالبة بحريتهم كما فعل الجنوبيون الذين يدلون بأصواتهم الآن لتفرير مصيرهم. لعل هذا ما جعل تعداد الأقباط بداخل السودان يتقلص ليقل بشكل ملحوظ عن تلك التجمعات الموجودة خارج الحدود.

    ***- بوادر القلق تبدو جلية على وجوه من تحدثت إليهم من أقباط هم الأغلبية الساحقة لمسحيي شمال السودان. فالحريات التي كفلتها اتفاقية السلام الشامل لغير المسلمين بالسودان ربما ذهبت أدراج الرياح عند انفصال الجنوب عن الشمال.

    قلق:
    -----
    ***- وقد وصل هذا القلق أوجه عندما حذر الرئيس البشير في خطابه بمدينة القضارف بشرق السودان من أن الجنوب إذا ما قرر الانفصال فإن لا دين سيسود في الشمال سوى الإسلام ولا دستور سوى الشريعة.

    ***- مها، عضو مجلس إدارة النادي القبطي بالخرطوم قالت لي إنها غير قلقة على مستقبل الأقباط إذا ما قرر الجنوب الانفصال إذ إنها كقبطية لم تُضر قط أو تشعر في يوم بالتضييق عليها كمسيحية. وتضيف: "كل ما أتمناه هو أن أعامل بشكل يحترم إنسانيتي". وعندما سألتها عن شعورها تجاه إيقاف رجال الأمن لحفل عيد الميلاد بالنادي أجابتني بأن المسلمين أيضاً أوقفت حفلاتهم: "أنا لست أفضل منهم".
    ليلة عيد الميلاد

    ***- عدت إلى كنيسة الشهيدين في ليلة عيد الميلاد لتسجيل القداس؛ حشود كبيرة من الأسر والأفراد قصدت الكنيسة لأداء الصلوات طلباً لرحمة من رحلوا في حادث كنيسة الإسكندرية وأملاً في مستقبل أفضل في أيام مفصلية في تاريخ البلاد.

    ***- أقباط السودان الذين يقدّر الأب فرج تعدادهم بثلاثة ملايين خارج السودان وداخله يترقبون كما يترقب كل أبناء الشعب السوداني ما ستفضي له نتيجة استفتاء الجنوب.

    ***- كاهن كنيسة الشهيدين لا يرى داعيا لقلق الأقباط لأن الشريعة حتى وإن طُبّقت فهي ستطبق على المسلمين "وليس علينا، فمساحات الود ما زال بها متسع".

    ***- لكن الدكتور نصري مرقص غير مستبشر بالخطاب السياسي الذي وصفه بأنه حاد في ما يتعلق بالديانات الأخرى وحذر من أن استمرار النبرة العالية قد يزج بآلالاف من أبناء الطائفة القبطية إلى الخارج من جديد.
                  

01-11-2011, 02:02 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    وطنية أقباط السودان
    *****************
    الـمصـدر:
    http://elmassry.com/articals.php?id=341
    الـموقع:
    Copyright 2009 Elmassry Newspaper -
    بتاريـخ:
    23 July, 2005
    الكاتب:
    سمير اسوس عطاالله.
                  

01-11-2011, 02:02 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    sudansudansudansudansudan22.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    اقباط سودانيون يصلون في كنيسة الشهيدين بالخرطوم
                  

01-11-2011, 02:17 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    توثيق تاريـخ الأقباط بالسودان
    -----------------------------

    اقباط السودان.
    دور الأقباط فى الأقتصاد السودانى
    ***************************
    المصـدر.
    http://www.coptreal.com/WShowSubject.aspx?SID=432
    الـموقع.
    جميع الحقوق محفوظة © شبكة الرصد الأخبارى Coptreal 2007 - 2009-
    الكاتب:
    وليم زكريا بشارة:
    -----------------------------------
    ***- المتتبع لتاريخ الأقباط في السودان أو السودانيين الأقباط كما يحلو لي وللبعض، يجد أن لهم دوراً بارزاً في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ولعلي بهذا المقال أعكس الدور الذي لعبه ويلعبه نفر من هذه القبيلة وأثره على الاقتصاد منذ هجرتهم الأولى والتي بدأت منذ الحكم التركي ثم فترة المهدية، حيث جاءوا لهذه البلاد بغرض التجارة في المقام الاول، (نساجون وصيادون وصانعو شباك واصحاب مهن أخرى) جاءوا يتحسسون مدى قبولهم في مجتمع يعد توأماً لثقافاتهم ومناخاتهم... جاء عمال النسيج اليدوي او ما يسمى (بالفراء) وهي ثياب يقومون بتصنيعها يدوياً بعد أن يقوموا بتجهيز مصانعهم وادواتهم الأولية البسيطة المتواضعة وهو ما يسمى (بالنوال) أو المنسج الذي يتكون في معظمه من ألواح خشبية يتم تركيبها بطرق معينة يتوسطها جزء يسمى المشط وأسفل هذا المنسج حفرة متوسطة العمق بداخلها جزء يتم تحريكه بالأرجل ويطلق عليه (الدواس)، اضافة الى (الماكوك) الذي يحمله العامل بيده يدفعه ذات اليمين وذات اليسار حسبما تقتضي الحاجة ان هذه الصناعة تتطلب قدراً كبيراً من التركيز حيث أن العامل يعمل بعقله ويديه ورجليه في وقت واحد ويقوم بحساب الخيوط الواحد تلو الآخر بدقة متناهية وإلا كان جهده هباءً نسبة لترادف الخيوط بعضها على بعض فحقا هي تعتبر مهنة فنية إلى حدٍّ كبير ونسبة لدقتها تأخذ وقتاً غير قليل حتى يفرغ العامل من انتاج قطعة واحدة خلال اسبوع. ومن المدهش أن لهذه الصناعة كثيرا من أغاني العمل التي يكون معظمها ترديد للألحان الكنسية والصلوات.

    ***- إن هذه المهنة تستوعب كل أفراد الأسرة من الرجال والنساء والأطفال أحيانا استعدادا بتجهيز المراحل المتعددة لهذه الصناعة المتمثلة في اعداد وصباغة الخيوط وتركيبها على آلة متوسطة الطول موزعة بدقة لتستوعب كمية من الخيوط الخام وعبر عجلة أو ما يسمى بالدولاب تتحول الخيوط الى مجموعات صغيرة يسهل تركيبها على جهاز (الماكوك) وهذه المرحلة يطلق عليها (المسدية) أو (اللطاخ).

    ***- إن تلك الاغاني والالحان الغرض منها كسر الملل وتقليل الإحساس بالتعب ولعلها ضرب من اغاني العمل.

    ***- انتشرت هذه الصناعة اليدوية ووجدت لها رواجاً في السودان الشيء الذي شجع العمال المهرة على الهجرة الى السودان من صعيد مصر تركز معظم المهاجرين بمدينة ام درمان التي أحسنت وفادتهم ثم تمددت صناعة النسيج اليدوي الى الكثير من الاقاليم لا سيما الشمالية وتحديدا مدينة شندي التي عرفت بجودة انتاجها وتنوعه بين الثوب، الفردة، الشال (القنجة)، وكلها من الأقطان المحلية التي تتم لها معالجة كيمائية يدوية بسيطة تقوم بها المرأة غالباً بمواد نفاذة الرائحة لا أذكر اسمها. وجدت المنسوجات اليدوية قبولاً وسوقاً رائجة في المجتمع السوداني حتى دخلت في مفردات الغناء مثل "الثوب السادة السو النقادة"، وهكذا فتحت هذه الصناعة الباب لنوع آخر من التجارة وهو تجارة المنسوجات التي تصنع يدويا ايضا بالقطن المصرى تستجلب بواسطة تجار يقيمون بالسودان ولهم وكلاء بمصر يرسلون لهم طرود (الزراف) تلك الأنواع التي كانت تستعمل في معظم انحاء السودان في ذلك الزمان..

    ***- ومن الغريب ان السيدة التي تلبس هذا النوع من الثياب تختلط الأصباغ أو ما يسمى (بالنيلة) مع أجزاء جسدها تبدو كلوحة لفرز الألوان، تبع تلك المهنة ميلاد مهنة (الصباغة) كمرحلة مهمة التي تحول القماش الخام الذي كان يسمى (الولاية) وهي درجة أولية في صناعة (الدمورية) يتم تحويلها الى اقمشة ملونة بفعل تلك الاصباغ، ولعل هذا شجع بعض التجار على استيراد المواد الخام ذات الألوان المتعددة وفقاً لاحتياجات السوق واذواق نساء السودان.. تطورت الفكرة وبدأ استجلاب نوع من الثياب يسمى الفركة ابو صفيحة ولعلها من أجود الأصناف كمرحلة متقدمة لثوب (الزراق) وتمشياً مع ثقافة المجتمع وتطوره ظهر نسيج مركب اللألوان صارخ اللون تميزه خيوط الكتان والحرير يستخدم في مناسبات الأفراح والطهور وهو ثوب (القرمصيص) الذي تسعد به العروس وكذلك والدتها،

    ***- ومن مشاهير هذا النوع من تجار ام درمان الخواجة وردي وشقيقه نظير اللذين ابتكرا وضع صورتيهما على منتجاتهما ولعلهم يعتبرون رواداً في تلك التجارة التي جابت أقاليم السودان وتعتبر تطورا طرديا للفردة ولثوب الزراق ايضا، ان جاز لي القول ان تجارة (الفرك) كانت بداية لاتساع وانتشار مهنة التجارة التي احتل الاقباط ناصيتها مع الشوام والهنود وبدأوا في تجارة الأقمشة المستوردة أو ما يسمى بتجارة (المنيفاتورة) الحالية والتي كان من روادها على سبيل المثال لا الحصر.

    ***- في مدينة ام درمان حبيب مرقص ابو سمعان، وردي الناظر، توفيق داود، سولانس متاريوس، قرياقوس يريص، عزت بسادة، حنا إبراهيم، وديع شنودة، تاديس عبدالمسيح، تادرس يس، لوكاس جرجس، وآخرون ومنهم من أصبح من كبار موردي الاقمشة في السودان.

    ***- لم تكن تجارة الأقمشة بمدينة ام درمان فقط بل زاد طموح بعض التجار فاتجهوا إلى العاصمة الخرطوم والتي كان من أشهر التجار بها حليم شفيق، عبده تادرس، عجيب عذارى الذي اشتهر محله (بابو طياره) وشقيقه عدلي الذي اشتهر محله (بابو شمسية) وحكيم اندراوس، فكتور سلامة، فرج بطرس، جورج عذارى، منير العبد، جرجس إسرائيل، كامل لاوس، وآخرون.

    ***- إن اتساع ازدهار التجارة زاد من طموح أهلي الأقباط فاتجهوا للأقاليم المختلفة ونجحوا في وضع اللبنات الأولى لتجارة الأقمشة فنجد منهم وعلى سبيل المثال لا الحصر في مدينة الابيض:

    عبدو جورجي، مكين اسكندر، حكيم جرجس، اسعد ايوب، برسوم ملطى، مرعى ميخائيل، زريقى جورجى جميل مرعى، فكتور يربص، سعد ميخائيل (ابو شنب) بندى مرقص رفعت باسيلي.

    مدينة النهود:
    ****************
    نجيب إلياس، نجيب جرجس، ثروت ايوب، اضافة الى بعض التجار من الشوام هذا علما بأن النهود كانت هي عاصمة كردفان قبل أن تنتقل للابيض.
    الضعين: هارفي يوساب واخوانه.

    نيالا:
    *****
    البير راغب، علم ماكسيموس، ثروت جرجس, عيدو امين, راغب امين.

    مدني:
    *****
    صبحي حبيب مرقص، فرانسيس عطية، غنامي يعقوب، هارفي العبد واخوانه.

    الفاشر:
    *******
    باخوم توما، رياض توما، الذين كانوا يرحلون بضائعهم على ظهور الجمال قبل تعبيد الطرق ودخول العربات وهذا أحسبه زمن سحيق.

    كادوقلي:
    ********
    وصفي كندس، رياض امين، بوساب امين فكتور حبشي، ومن ستار جوزيف ميتاس ومرسال جرجس.

    تلودي:
    ******
    حليم أمين.

    شندي:
    *****
    ايسخرون ابراهيم، جورج صادق، نظير فاخوري.

    ***- إن كل الذين ذكرتهم هم من السودانيين الاقباط الذين عملوا بالتجارة ومنهم من اتجه بتجارته لمجالات اخرى مثل العمل بأسواق المحاصيل ومن أشهرهم نجيب سوريال الذي ذاعت شهرته في هذا المجال.

    ***- وبالرغم من أن معظم ما جاء ذكرهم لم ينل حظه من التعليم بقدر كبير، إلا انهم كانوا شديدي الحرص على تعليم ابنائهم بمدارس السودان حتى تخرّج عدد منهم في جامعة الخرطوم وجامعة القاهرة فرع الخرطوم، حيث كان من بينهم المهنيون من الاطباء والمهندسين والمحامين، إلا أن عدداً غير قليل من الأبناء آثر العمل مع والده بالتجارة الشيء الذي ادى الى تطور في المهنة تمشياً مع التطور الذي ترك اثره على ثقافة المجتمع، فظهرت تجارة الأدوات المنزلية كمرحلة ثانية بعد تجارة الأقمشة التي تصدرها شباب الاقباط من أبناء التجار فبرعوا فيها وخلقوا لهم روافد مع دول المنشأ باندونيسيا والصين مثلاً.

    ***- امتدت تجارة الادوات المنزلية وأصبحت سوقاً رائجة لربات البيوت حتى نالت حظها من اغنيات البنات فتحول الغناء من الثوب الى (الجك السادة الجابو النقاده).

    ***- لاحظ هنا قارئي العزيز التطور الزمني الذي لازم المجتمع في السودان، أن اهلي وعشيرتي لهم فطنة وحساسية للمهن ذات الربح الكبير واحسب انهم يضعون ترمومترا دقيقاً يتحسسون به احتياجات السوق قرباً أو بعداً، وفقاً للحركة الاقتصادية في العالم أو الإقليم وتدريجيا وعلى ضوء نظرتهم الثاقبة انحسرت قليلاً تجارة الأدوات المنزلية ليتجهوا لتجارة الأدوات الصحية، وهذا يؤكد ما ذكرته من قبل مجاراة للقفزة الرهيبة والتطور العمراني المعماري الذي تمدد ويتمدد الآن. نعم هم قوم اذكياء فعلى ضوء تلك المعطيات الجديدة اتجهت تجارتهم للسراميك والبورسلين وادوات الحمامات وتوابعها وبرعوا في ذلك ايضاً يستجلبونها من مصادرها كالصين، اليابان، اندونسيا وتركيا حتى اصبح منهم الوكلاء المعتمدون لبعض الصناعات الدقيقة والالكترونية وهناك قلة غير قليلة استهوتها التجارة من البقالات الحديثة التي تلبي احتياجات الاسر السودانية ومنهم الوراقون ايضاً، مكتبة مروة نموذجاً.

    ***- لا يفوتني من خلال هذا السرد الذي يوضح بجلاء اثر الاقباط في الاقتصاد، ان اذكر وسط هذا البحر الزاخر الاقباط الذين اتجهوا الى مجالات الصناعة كمثال لذلك:
    صناعة البوهيات، مجالات الشحن والتفريغ بالبواخر صناعة المواسير، تجارة السيارات والليموزين، صناعة كابلات الكهرباء، تصنيع أجهزة التبريد وصيانتها، صناعة السيراميك، صناعة البلاستيك، صناعة الأدوات والعقاقير الطبية.

    ***- إن أقباط السودان يباشرون كسب عيشهم في مجالات عديدة دون إحساس بالدونية أو الغربة لهم وعليهم حقوق وواجبات كأهل بلاد أصليين كما ذكرت سابقاً أن للاقباط ترمومترا شديد الحساسية وذكاءً وقاداً يستشعرون به المجالات الناجحة والموفقة فاتجه عدد كبير منهم لتجارة الأثاثات المنزلية يستجلبونها من مصادرها لتغطية احتياجات السوق شارع 15 نموذجاً.

    ***- وأخيراً وعبر هذه السياحة في اقباط السودان يتضح الدور والأثر الاقتصادي الذي يلعبه هؤلاء القوم يستشعرون هموم ومشاكل الوطن يشاركون في دعمه ونجدته عند الكوارث ويسهمون في كل المشروعات النهضوية والتنموية القومية بالبلاد، إضافة إلى دعم ميزانية الدولة من خلال سدادهم للضرائب والجمارك وغيرها من واجبات، فهم حريصون على الابتعاد عن المشاكل والصدامات لأنهم سمحين ومتسامحين.
                  

01-11-2011, 02:32 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    الاخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    خالد العبيد،
    تحياتي ومودتي،

    ***- وانتهز هذه الفرصة لابعث لك ولاسرتك الكريمة اجمل تمنياتي الطيبة بعام سعيد، متمنيآ من الله تعالي ان يجعله لكم وللجميع عام السعد والافراح ومليئآ بالصحة التامة والعافية اكاملة.

    ***- الف الف شـكر علي مشاركتك المقدرة في "بوست" الناس الحلويين الرائعيين. وبالمناسبة جدودي الحلفاويين القدامي كانوا اقباط، يعني تقدر تقول جدي الخامس قبطي وبني معابد حلفا القديمة ورسم عليها الرسومات الدينيةوصور القديسييـن، وبالطبع دي معلومة معروفة للملايين، وتاريخنا القبطي موجود بمتحف السودان بالخرطوم.

    ***- بالله ياخالد عاوزك تساعدني في عملية توثيق تاريخ الاقباط، وعندك في استراليا مئات الاسر القبطية الهاجرت بعد انقلاب (المغول) في السودان سنة 1989، وعلي سبيل المثال عائلة الراحل بطرس وغيرهم ممن يمكنهم والمساعدة في توثيق تاريخ الاقباط بالسودان.

    ***- لك مودتي اخي خالد.
                  

01-11-2011, 02:48 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    سلام يا عزيزنا بكري
    وتحياتي

    Quote: بالله ياخالد عاوزك تساعدني في عملية توثيق تاريخ الاقباط، وعندك في استراليا مئات الاسر القبطية الهاجرت بعد انقلاب (المغول) في السودان سنة 1989،

    اكيد ان تحصلت على اي معلومة سانزلها فورا
    في هذا المنبر الاستاذ صبحي اسكندر القبطي السوداني العارف بخبايا الاقباط السودانيين
    داخل وخارج استراليا
    الاستاذ صبحي اسكندر
    اتمنى ان يشارك في هذا البوست
    ده لو ما نسى الباسويرد للدخول
    والمعروف ان معظم السودانيين في استراليا دخلوا الى هذه البلاد بفضل جهود
    القبطي السوداني الدكتور عبدالله النجيب المحامي
    الذي اقنع الحكومة الاسترالية باصدار الفيزا رقم202
    فأصبحت هذه الفيزا مرتبطة باسمه
    وبموجبها دخلنا الى هنا
    رحمه الله بقدر ما قدم للشعب السوداني
                  

01-11-2011, 03:04 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: خالد العبيد)

    sudansudansudansudansudan23.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    كذلك يوجد بيننا الاستاذ القدير رأفت ميلاد
    ان ساهم هنا سنكون محظوظين
    لمعرفة الكثير عن اخوتنا الاقباط السودانيين
                  

01-11-2011, 03:08 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: خالد العبيد)

    وهذه مساهمة وجدتها في موقع سودانيات
    كتبها الاستاذ امير الشعراني

    تاريخ الاقباط في السودان
    سماحة التعايش وجزالة العطاء.
    * رفعت الحكيم: كنيسة مطرانية الخرطوم بناها المهندس المسلم حمزة فيما بنى جبران القبطى جامع فاروق.
    * البابا كيرولس تبرع بخمسين جنيهاً وهو يشهد وقائع انتخاب أول جمعية قبطية سودانية قبل مئة عام في الخرطوم.
    * تقرير: أمير الشعراني
    ونحن نخطط لانجاز هذا التقرير إسهاماً منا فى التوثيق لطائفة الاقباط ، بحثنا عن أى مخطوط أو كتاب يؤرخ لتاريخ الأقباط في السودان فلم نجد.
    ربما تقاصر سعينا، فمن غير الممكن الاّ يكون هناك بحث يوثق لمسيرة شعب، ولم نجد بداً من الروايات الشفاهية التي اصطدمت هي نفسها بكون رواتها في حالة تعبد وانقطاع وصيام بعد حلول الجمعة الحزينة أو العظيمة عليهم، حسب التعاليم الدينية لطائفة الأقباط.
    حين لجأنا للدكتور صفوت فانوس متا، الاستاذ بجامعة الخرطوم ليحدثنا عن " أهلنا " الأقباط، باعتباره أحد المحللين اللصيقين بالصحافة، وصديق " الرأى العام" منذ سنوات طوال، استبشر بالفكرة مستعيناً بالاستاذ وليم زكريا بشارة، مدير قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم.
    من الصعوبة بمكان تحديد تاريخ بعينه لدخول الاقباط في السودان الذى لم يأخذ شكلاً منظماً في عهد الدويلات والممالك في الفترة التي سبقت الأتراك في السودان، ربما لأنه لم تكن هنالك دولة منظمة يسهل التعايش في كنفها من قبل طائفة منظمة اتت من دولة مركزية اكتملت أركان مؤسساتها الدينية والسياسية لحد بعيد..
    استوطن الأقباط الخرطوم في فترة ما قبل المهدية، وكان ارتباطهم بها ارتباطاً مهنياً يتعلق بالتجارة وسرعان ما رحل بعضهم إلى أمدرمان للاستفادة من الميزة النسبية الذى يوفره مشرع أبوروف، الميناء الثاني للخرطوم الكبرى بعد الاسكلا، حيث التجارة المنسابة عبر النيل شمالاً.
    هذا الافتراض، يبرره وجود بقايا كنيسة قبطية في المكان الذى بنى عليه الهيئة القومية للكهرباء وقبور بعض منتسبي الطائفة من كهنة وقساوسة وشعب حسبما قال لنا الاستاذ رفعت الحكيم، احد المهتمين بتاريخ الاقباط في السودان.
    أول استيطان قبطى في العصر الحديث، كان في فترة الحكم الثنائي، المصرى التركي للسودان حيث اقامت عائلات قبطية كبيرة في الخرطوم لم تجد عنتاً في الانضمام لدواوين الدولة الناشئة باعتبارهم متعلمين إبتداءً في وقت عزّ فيه المتعلمين.
    الأقباط والمهدية:
    يعتبر مجئ المهدية وبالاً على الأقباط وإن بدا الدكتور صفوت فانوس مخففاً لوطأتها عليهم باعتبارها ثورة سودانية خالصة كانت لها معتقداتها وأهدافها ومشروعاً لدولة قطرية مركزية، لكن الاقباط لم ينجووا من قسوة الخليفة عبد الله التعايشى الذى جمعهم في هجرة غير طوعية كما قال وليم زكريا بشارة، إلى أمدرمان ليسكنهم في المسالمة أو المسلمانية ليمارس عليهم عسفاً لادخالهم الاسلام.
    عقب زوال الدولة المهدية عاد منهم من عاد إلى المسيحية وبقى بعضهم الآخر على إسلامهم وفي بعض الأسر تقاسم الاشقاء، الاسلام والمسيحية في تعايش وسلام وإن عادت بعض الأسر الى الخرطوم لمطالبة السلطات بحقوقها المسلوبة وممتلكاتها التي ساوت بها المهدية الأرض مثل عائلة نخلة الشهيرة.
    يقول الاستاذ رفعت الحكيم، ان أقدم كنيسة قبطية في السودان موجودة في وادى حلفا حيث تم إنشاءها في العام 1902م ويبرر قدمها لقرب وادى حلفا من مصر حيث لا يفصلها سوى النيل وتبعاً لذلك، سهولة انتقال الاقباط إليها ومن ثم دخولهم إلى السودان.
    مطرانية الخرطوم:
    تعتبر الكنيسة المطرانية للأقباط الآرثوذوكس في الخرطوم قبالة شرطة المرور، من الكنائس القديمة - بعد الكنيسة التي تلاشت قبالة حدائق الحيوان - حيث وضع حجر أساسها في العام 1904م البابا كيرولس الخامس، الذى عاد مرة أخرى في قافلة من الجمال لافتتاحها في العام 1909م كما قال رفعت الحكيم..
    إزدهار الأقباط:
    عندما سألت الاستاذ وليم زكريا بشارة، عن الفترة التي ازدهر فيها الاقباط، قال ان الازدهار عموماً يرتبط بالاستقرارالسياسي وقبول الآخر واحترام الحريات. ولم ينس وليم أن يذكر اسهام الاقباط في بناء الدولة الحديثة في السودان لان الأقباط اذا حلوا ببلدٍ، اول مايفكرون فيه، انشاء مدرسة لتعليم ابناءها.. ابنائهم وابناء المنطقة التي يحلون فيها وللدلالة على ذلك، ذكر رفعت الحكيم ان الاقباط لمّا تنامت مدارسهم، ارسلوا في طلب بعثة من مصر لامتحان ابناءها في الخرطوم، بدلاً عن سفر الطلاب إليها... وفي أول امتحان يجرى في السودان كان التلميذ يومها عبد الحميد صالح أول الدفعة وهو الآن الدكتور عبد الحميد صالح السياسي والنطاسي الشهير، ومن المفارقات التي تؤكد سماحة التعايش القبطي السوداني ان الدكتور عبد الحميد صالح كان في نفس الدفعة التي خرّجت الانبا دانيال، مطران الخرطوم الراحل وكان رفيقاً له وصديقاً.
    أقباط السكة حديد:
    ارتبط الاقباط تاريخياً بالأمانة والنزاهة والدقة وربما يبرر هذا ولعهم بالحسابات ومسك الدفاتر، ومدينة عطبرة تشهد على ذلك فكان عمل الاقباط في إداراتها المختلفة ابتداءاً من قيادة القطار وانتهاءاً بالبوستة فكان مألفوفاً ان تمد يدك بمظروف في طيه رسالة " لحبيب بعيد " ليضع عليه القبطي طابعة البريد ويختمها بابتسامة ودودة..!
    صفوت فانوس الذى كان جده مراجعاً قانونياً ذكر الطرفة التي تقول ان الرئيس الاسبق نميرى زار وزارة المالية يوماً وطلب بعض المعلومات فتلكأ بعض الموظفين فاستشاط نميرى غضباً وضرب المنضدة بقبضته قائلاً:
    - حتشوفو شغلكم واللاّ حسع املاها ليكم أقباط..؟!
    أقباط وزراء:
    حين سألت وليم زكريا، متى نجد وزيراً قبطياً ضحك وقال:
    - والله غايتو صفوت فانوس قرّب يبقى وزير..!
    يعتبر الدكتور موريس سدرة اول وزير قبطى في الحكومة السودانية وهو شقيق اللواء شرطة لويس سدرة الذى يعود الفضل له في انشاء المعمل الجنائي وإدارة الكلاب البوليسة وهناك ميدان شهير يحمل اسمه تخليداً له داخل كلية الشرطة..
    في حكومة التكنوقراط التي عينها الرئيس نميرى عقب طرده الشيوعيين، شغل الدكتور وديع حبشي منصب وزير الزراعة حيث كان يعمل وكيلاً للوزارة قبلها.. وفي آخر أيام نميرى، شغل منير اسحق منصب وزير الزراعة في حكومة الخرطوم الاقليمية.
    تعداد الأقباط:
    يقدر صفوت فانوس تعداد الأقباط مابين عشرين ألفاً إلى ثلاثين، 80% منهم في الخرطوم لأن الأقاليم اصبحت طاردة على حد قوله ونزح سكانها الى العاصمة، وصار عليهم، ما صار على الاقباط انفسهم.
    وشهدت أعوام 90 - 91 من حكم الانقاذ، هجرة واسعة للأقباط إلى المهجر، كندا - استراليا وانجلترا بعد ان كشرت الانقاذ بأنيابها وتعاطت خطاباً حاداً فهاجرت كفاءات علمية نادرة في شتى المجالات كما قال د. صفوت. لكن رفعت الحيكم يقول ان هجرة عكسية بدأت الآن على استحياء صوب السودان من المهجر وربما تزداد لاحقاً تبعاً لمؤشر الانفراج السياسي وقبول الآخر.
    إتحاديين وأمة:
    تاريخياً ارتبط اقباط امدرمان بالحزب الاتحادي ولا يحتاج الامر لتفسير حتى أن وديع جيلي موسى كان عضواً بالمكتب السياسي للحزب.. لكن " الاتحادى زاتو وين حسع " ؟ هكذا تساءل وليم زكريا وهو يستعرض مشاركة الاقباط في المكونات الحزبية قائلاً ان كانت فلسفة الدولة ان تبنى السودان على الواقع التعددي فالاقباط حتماً مشاركون والاّ فالانعزال اسلم.
    في حزب الامة، اشتهر فكرى عازر باسهامه البيِّن في انفاذ سياسات الحزب ودوره الوطني المشهود.
    بقى أن نقول: اسهام الاقباط في الحياة السودانية لا يحتاج الى بيان، فهم نسيج السماحة وجزالة العطاء وركن من أركان فسيفساء التنوع السودانى الذى يحتاج ان نذكر معه حكمة الانجيل:
    (كل مملكة تنقسم على ذاتها تخرب )...
                  

01-11-2011, 03:11 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: خالد العبيد)

    ومساهمة ايا من المنتدى النوبي العالمي
    ناصر حكيم
    اعداد مدحت عويضة

    ناصر حكيم
    إعداد: مدحت عويضة

    عظيمة هي سير القديسين وعظيمة سير الأبطال والمجاهدين الذين صنعوا التاريخ بعرقهم ودمائهم . تاريخ الفراعنة في أرض كوش تاريخ مجيد سواءا كان سياسيا أو حضاريا أودينينا.... فقد ترك الفراعنة بصماتهم علي إمتداد حوض النيل وحتي مدينة سنار جنوب شرق البلاد.... متمثلا في ممالك النوبة الثلاث التي استمرت بالسودان حتي القرن 13 ثم عاد لنشاطه من جديد بعد عن أضمحل في القرن 18 علي أيدي أحفاد الفراعنة المتمثلة في الأقباط الذين دخلوا السودان مع حملات الأتراك استقروا بعد ذلك بالسودان وساهموا في تعميره من جديد كما أعادوا نهضة الحياة المسيحية متمثلة في الكنيسة الأرثوذكسية ونشاطاتها التعميرية والتعليمية والفنية ...ويرجع الفضل لإحتفاظ أقباط السودان لهويتهم الفرعونية إلي الكنيسة القبطية التي كانت دائما هي الرابط القوي الذي يربط أقباط السودان بالوطن الأم. وما أشبة اليوم بالبارحة فنفس الدو الذي لعبته الكنيسة في الماضي مع أقباط السودان تلعبة اليوم مع الأقباط في جميع المعمورة من أقصي الشرق لأقصي الغرب ومن أقصي الشمال لأقصي الجنوب. ذهبت لرجل الأعمال السوداني ناصر حكيم لأتعرف منة علي هذا التاريخ وإذا بة يبحر بي في أعماق التاريخ ووجدت منة من الظلم لهذا التاريخ العظيم إنة نضغطه في حوار صحفي واحد فأقترحت علية إن يحكي لي بشئ من التفصيل وإن نكتب هذا التاريخ في عدة حلقات خص بها جريدتنا الغراء ومن قلبي أشكر ناصر حكيم علي حماسة ومعلوماتة الشيقة وعلي منحه لي الكثير من وقته الثمين .وإليكم الحلقة الأولي أرجو إن تنال إعجابكم.

    من أين جاء أسم السودان

    أطلق العرب اسم السودان علي الأرض الواقعة جنوب الشلال الأول وكانت تعرف لديهم بالبلاد التي يقطنها السود. وكان العرب يطلقون أسم السودان علي المناطق الواقعة جنوب الصحراء الكبري والصحراء النوبية فيما بين البحر الأحمر إلي المحيط الإطلطي.وعلي هذا فالسودان وكوش وأثيوبيا هي أسماء لمسمي واحد وهم سمر البشرة .أما أسم النوبة فيرجع لكلمة مصرية قديمة تعني الذهب بإعتبار أن النوبة كانت الأرض التي يستخرج منها المصريين الذهب فكلمة ذهب في اللغة الفرعونية القديمة هي نوب ومنها جاء أسم أبانوب وكانت اللغة النوبية تكتب بحروف قبطية مع إضافة ثلاث أحرف فقط إليها. والمصريين يشتركون مع السودانيين في إنهم من سلالة حام إبن نوح والمصريين ينسبون لمصرايم إبن حام والسودانيين ينسبون لكوش إبن حاك أيضا. والمرجح إن يكون إطلاق إسم كوش علي هذة المنطقة نسبة لكوش إبن حام. ومن الطريف ‘ن أسم كوش ذكر في الكتاب المقدس 29 مرة تحت الإسم العبري لها كوش.

    دخول المسيحية للسودان

    دخلت المسيحية إلي بلاد النوبة منذ القرن الأول الميلادي ويزكرالعلامة أريجينوس إن القديس متي هو أول من بشر بالمسيحية في أثيوبيا ويؤكد علي ذلك سنكسار الكنيسة إن القديس متي حمل البشارة للسودان إلي الحبشة إلي أثيوبيا ويزكر أعمال الرسل إن أول مسيحي سوداني هو خصي من حاشية الملكة كنداكة وهي الملكة الأم في مملكة مروي وكان ذلك عام 37

    الدخول الرسمي للمسيحية في السودان

    بدء الدخول الرسمي للمسيحية في السودان في عهد الإمبراطور جستنيان الذي تولي الحكم 527 وكان علي المذهب الكاثوليكي وكانت زوجتة الإمبراطورة ثيودروة من أصل مصري وتؤمن بالمذهب الأرثوذكسي وكان الإمبراطور ينوي إرسال بعثة تبشيرية ولكن سبقتة الإمبراطورة وأرسلت بعثة يقودها الكاهن يوليانوس الذي نشر المسيحية وشرح نصوصها علي المذهب الأرثوذكسي ونتج عن ذلك إعتناق ملك النوبة وزوجتة المسيحية ونستدل من ذلك علي إن البعثات التبشرية بدأت من الكنيسة القبطية وتركت أثارها هناك حيث تكتب اللغة النوبية بالأحرف القبطية مع زيادة ثلاث أحرف كما بينا سابقا ومن المعروف أن عند وصول المسيحية كانت هناك ثلاث ممالك مسيحية تمتد من الشلال الأول وحتي منطقة سوبا الحالية والقريبة من الخرطوم وهذة الممالك هي :
    أ- مملكة نوباتيا وعاصمتها فرس
    ب- مملكة المقرة وعاصمتها دنقلا
    ج- مملكة علوة وعاصمتها سوبا
    وإعتنقت مملكة نوباتيا وعلوة المسيحية علي المذهب الأرثوذكسي بينما إعتنقت مملكة المقرة المذهب الكاثوليكي علي أيدي البعثة التبشرية التي أرسلها جوستنيان ثم حدث إن توحدت نوباتيا وعلوة وغابت الكنيسة الغربية عن الساحة فتحولت مملكة المقرة للمذهب الأرثوذكسي. وبعد وفاة يوليانوس تم رسامة لونجينوس أسقفا علي للنوبة عام 566 الذي تحول علي يدي أهل المقرة للمذهب الارثوذكسي. وأتسعت عدد الأوبرشيا حتي وصل الي 17 أبروشية وكانت تعين لهم بابوية الإسكندرية الأساقفة. ويقول المؤرخ حنا السوري إن عدد الكنائس كان مائة وخمسين كنيسة ببملكة علوة ويقول أبو صالح الأرمني إنة في منتصف القرن الثالث عشر كان عدد الكنائس في مملكة علوة 400 كنيسة

    الرهبان والسودان

    بعد ولادة الرهبنة في مصر كان الرهبان يجولون في سياحة روحية من مكان لأخروذهب بعض منهم للسودان وأقاموا هناك في جبل الأولياء وكان السوداني يتعرف علي المسيح من خلال الرهبان ودخل العديد منهم للرهبنة منهم الأنبا موسي الأسود. ويزكر لنا التاريخ إن جهود أساقفة فيلة في عهد أثناسيوس(327-372) حولت المعابد الوثنية لكنائس وفي عهد الأنبا باخميوس ذهب خمس رهبان إلي الحبشة لإقامة اديرة هناك.
    يزكر لنا التاريخ إن ملوك النوبة كانوا حماة للكنيسة القبطية ففي عهد البابا خائيل البطريرك الواحد والأربعين طالبة حاكم البلاد المصرية وهو حفص بن الوليد بأموال كثيرة وسافر البابا للصعيد لجمع الاموال وعندما علم الملك قرياقوص ملك النوبة (744-768) قدم علي راس مائة الف من الفرسان ومثلها من الجمال ولما سمع والي مصر طلب من البابا أن يكتب للملك ان يرجع علي أن لن يعود ان يطلب من أموال مرة اخري وقد كان
    بعد دخول العرب مصر لم يستطيعوا السيطرة علي السودان ولكنهم لم يأسسوا فعاودوا حملاتهم علي الجنوب حتي وقعت مدينة بعد الأخري في أيديهم . وجاء الأتراك لينهوا علي البقية الباقية وقاموا بعزل كل حاكم مسيحي حتي لو كان حكمة علي قرية صغيرة وتعيين حاكم مسلم بدلا منه. وأنحسرت المسيحية في السودان وبقيت مجرد أثار في المتحف السودان القومي والمتاحف بالخارج.

    أسقف السودان يصير بطريركا

    ولكن مع مرور الوقت إستقرت بعض العائلات من مصر والحبشة بالسودان وكان معظمهم من التجار وطلبوا من البابا مرقس الثامن البابا 108 رسامة اسقف لهم وقساوسة وعندما تنيح الانبا يوساب مطران أثيوبيا سنة 1808 فرسم البابا الانبا مكاريوس مطرانا لمملكة أثيوبيا وارسل معه الأنبا ثاوفيلوس لخدمة الاعداد المتنامية في شمال السودان.وكانت أولي أعمالة تشييد اول كنيسة بالخرطوم وهي كنيسة السيدة العذراء في عام 1808 وهي مازلت مقرا للمطرانية بالخرطوم ليومنا هذا.ثم عاد الانبا ثاوفيلوس للأسكندرية بعد نياحة البابا مرقس الثاني وتمت رسامتة بطريركا بإسم الانبا بطرس الجاولي ليكون البابا رقم 109
    .
                  

01-11-2011, 03:44 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    (1):
    ***- ألف ألف شكر ياخالد، والله ماقصرت تب. جزاك الله عني كل خيـر وسؤدد.

    (2)-
    الوطن في عيون الأقباط السودانيين
    *******************************
    المصـدر:
    الوطن في عيون الأقباط السودانيين– بدرالدين حسن علي >
    الـموقع:
    (سـودانيز اون لاين)- المنبر العام:مكتبة د.امجد إبراهيم سلمان:
    الكاتب: Amjad ibrahim
    التاريخ: 11-01-2004,
                  

01-11-2011, 03:53 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    شـيئ من تاريخ اقباط بلدي:
    --------------------------

    أقباط السكة حديد:
    ******************
    http://alshahed.free-forums.org/vp16513.html#axzz1AgstY1I6

    ***- ارتبط الأقباط تاريخياً بالأمانة والنزاهة والدقة وربما يبرر هذا ولعهم بالحسابات ومسك الدفاتر، ومدينة عطبرة تشهد على ذلك فكان عمل الأقباط في إداراتها المختلفة ابتداءاً من قيادة القطار وانتهاءاً بالبوستة فكان مألوفا أن تمد يدك بمظروف في طيه رسالة "لحبيب بعيد" ليضع عليه القبطي طابعة البريد ويختمها بابتسامة ودودة..!

    ***- صفوت فانوس الذي كان جده مراجعاً قانونياً ذكر الطرفة التي تقول إن الرئيس الأسبق نميري زار وزارة المالية يوماً وطلب بعض المعلومات فتلكأ بعض الموظفين فاستشاط نميري غضباً وضرب المنضدة بقبضته قائلاً:
    - حتشوفو شغلكم واللاّ حسع املاها ليكم أقباط..؟!
                  

01-11-2011, 04:01 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)
                  

01-11-2011, 07:21 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)
                  

01-11-2011, 07:40 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    شـيئ من تاريخ الأقباط في السودان
    --------------------------------

    تاريخ الأقباط في أرض كوش (السودان)
    **********************************
    الـمصـدر:
    http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=9344
    الـموقع:
    (المنتدى النوبـي العــالمــي)-
    بتاريـخ:
    5 يونيو, 2008-
    بقلـم:
    ناصر حكيم.
    إعداد: مدحت عويضة.
    -----------------------
    ***- عظيمة هي سير القديسين وعظيمة سير الأبطال والمجاهدين الذين صنعوا التاريخ بعرقهم ودمائهم . تاريخ الفراعنة في أرض كوش تاريخ مجيد سواءا كان سياسيا أو حضاريا أودينينا.... فقد ترك الفراعنة بصماتهم علي إمتداد حوض النيل وحتي مدينة سنار جنوب شرق البلاد.... متمثلا في ممالك النوبة الثلاث التي استمرت بالسودان حتي القرن 13 ثم عاد لنشاطه من جديد بعد عن أضمحل في القرن 18 علي أيدي أحفاد الفراعنة المتمثلة في الأقباط الذين دخلوا السودان مع حملات الأتراك استقروا بعد ذلك بالسودان وساهموا في تعميره من جديد كما أعادوا نهضة الحياة المسيحية متمثلة في الكنيسة الأرثوذكسية ونشاطاتها التعميرية والتعليمية والفنية ...

    ***- ويرجع الفضل لإحتفاظ أقباط السودان لهويتهم الفرعونية إلي الكنيسة القبطية التي كانت دائما هي الرابط القوي الذي يربط أقباط السودان بالوطن الأم. وما أشبة اليوم بالبارحة فنفس الدو الذي لعبته الكنيسة في الماضي مع أقباط السودان تلعبة اليوم مع الأقباط في جميع المعمورة من أقصي الشرق لأقصي الغرب ومن أقصي الشمال لأقصي الجنوب. ذهبت لرجل الأعمال السوداني ناصر حكيم لأتعرف منة علي هذا التاريخ وإذا بة يبحر بي في أعماق التاريخ ووجدت منة من الظلم لهذا التاريخ العظيم إنة نضغطه في حوار صحفي واحد فأقترحت علية إن يحكي لي بشئ من التفصيل وإن نكتب هذا التاريخ في عدة حلقات خص بها جريدتنا الغراء ومن قلبي أشكر ناصر حكيم علي حماسة ومعلوماتة الشيقة وعلي منحه لي الكثير من وقته الثمين .وإليكم الحلقة الأولي أرجو إن تنال إعجابكم.

    من أين جاء أسم السودان:
    ************************
    ***- أطلق العرب اسم السودان علي الأرض الواقعة جنوب الشلال الأول وكانت تعرف لديهم بالبلاد التي يقطنها السود. وكان العرب يطلقون أسم السودان علي المناطق الواقعة جنوب الصحراء الكبري والصحراء النوبية فيما بين البحر الأحمر إلي المحيط الإطلطي.

    ***- وعلي هذا فالسودان وكوش وأثيوبيا هي أسماء لمسمي واحد وهم سمر البشرة .أما أسم النوبة فيرجع لكلمة مصرية قديمة تعني الذهب بإعتبار أن النوبة كانت الأرض التي يستخرج منها المصريين الذهب فكلمة ذهب في اللغة الفرعونية القديمة هي نوب ومنها جاء أسم أبانوب وكانت اللغة النوبية تكتب بحروف قبطية مع إضافة ثلاث أحرف فقط إليها. والمصريين يشتركون مع السودانيين في إنهم من سلالة حام إبن نوح والمصريين ينسبون لمصرايم إبن حام والسودانيين ينسبون لكوش إبن حاك أيضا.

    ***- والمرجح إن يكون إطلاق إسم كوش علي هذة المنطقة نسبة لكوش إبن حام. ومن الطريف ‘ن أسم كوش ذكر في الكتاب المقدس 29 مرة تحت الإسم العبري لها كوش.

    دخول المسيحية للسودان:
    -*********************
    ***- دخلت المسيحية إلي بلاد النوبة منذ القرن الأول الميلادي ويزكرالعلامة أريجينوس إن القديس متي هو أول من بشر بالمسيحية في أثيوبيا ويؤكد علي ذلك سنكسار الكنيسة إن القديس متي حمل البشارة للسودان إلي الحبشة إلي أثيوبيا ويزكر أعمال الرسل إن أول مسيحي سوداني هو خصي من حاشية الملكة كنداكة وهي الملكة الأم في مملكة مروي وكان ذلك عام 37.

    الدخول الرسمي للمسيحية في السودان:
    -*******************************
    ***- بدء الدخول الرسمي للمسيحية في السودان في عهد الإمبراطور جستنيان الذي تولي الحكم 527 وكان علي المذهب الكاثوليكي وكانت زوجتة الإمبراطورة ثيودروة من أصل مصري وتؤمن بالمذهب الأرثوذكسي وكان الإمبراطور ينوي إرسال بعثة تبشيرية ولكن سبقتة الإمبراطورة وأرسلت بعثة يقودها الكاهن يوليانوس الذي نشر المسيحية وشرح نصوصها علي المذهب الأرثوذكسي ونتج عن ذلك إعتناق ملك النوبة وزوجتة المسيحية ونستدل من ذلك علي إن البعثات التبشرية بدأت من الكنيسة القبطية وتركت أثارها هناك حيث تكتب اللغة النوبية بالأحرف القبطية مع زيادة ثلاث أحرف كما بينا سابقا ومن المعروف أن عند وصول المسيحية كانت هناك ثلاث ممالك مسيحية تمتد من الشلال الأول وحتي منطقة سوبا الحالية والقريبة من الخرطوم وهذة الممالك هي :
    أ- مملكة نوباتيا وعاصمتها فرس
    ب- مملكة المقرة وعاصمتها دنقلا
    ج- مملكة علوة وعاصمتها سوبا

    ***- وإعتنقت مملكة نوباتيا وعلوة المسيحية علي المذهب الأرثوذكسي بينما إعتنقت مملكة المقرة المذهب الكاثوليكي علي أيدي البعثة التبشرية التي أرسلها جوستنيان ثم حدث إن توحدت نوباتيا وعلوة وغابت الكنيسة الغربية عن الساحة فتحولت مملكة المقرة للمذهب الأرثوذكسي. وبعد وفاة يوليانوس تم رسامة لونجينوس أسقفا علي للنوبة عام 566 الذي تحول علي يدي أهل المقرة للمذهب الارثوذكسي.

    ***- وأتسعت عدد الأوبرشيا حتي وصل الي 17 أبروشية وكانت تعين لهم بابوية الإسكندرية الأساقفة. ويقول المؤرخ حنا السوري إن عدد الكنائس كان مائة وخمسين كنيسة ببملكة علوة ويقول أبو صالح الأرمني إنة في منتصف القرن الثالث عشر كان عدد الكنائس في مملكة علوة 400 كنيسة

    الرهبان والسودان:
    *****************
    ***- بعد ولادة الرهبنة في مصر كان الرهبان يجولون في سياحة روحية من مكان لأخروذهب بعض منهم للسودان وأقاموا هناك في جبل الأولياء وكان السوداني يتعرف علي المسيح من خلال الرهبان ودخل العديد منهم للرهبنة منهم الأنبا موسي الأسود. ويزكر لنا التاريخ إن جهود أساقفة فيلة في عهد أثناسيوس (327-372) حولت المعابد الوثنية لكنائس وفي عهد الأنبا باخميوس ذهب خمس رهبان إلي الحبشة لإقامة اديرة هناك.

    ***- يزكر لنا التاريخ إن ملوك النوبة كانوا حماة للكنيسة القبطية ففي عهد البابا خائيل البطريرك الواحد والأربعين طالبة حاكم البلاد المصرية وهو حفص بن الوليد بأموال كثيرة وسافر البابا للصعيد لجمع الاموال وعندما علم الملك قرياقوص ملك النوبة (744-768) قدم علي راس مائة الف من الفرسان ومثلها من الجمال ولما سمع والي مصر طلب من البابا أن يكتب للملك ان يرجع علي أن لن يعود ان يطلب من أموال مرة اخري وقد كان بعد دخول العرب مصر لم يستطيعوا السيطرة علي السودان ولكنهم لم يأسسوا فعاودوا حملاتهم علي الجنوب حتي وقعت مدينة بعد الأخري في أيديهم.

    ***- وجاء الأتراك لينهوا علي البقية الباقية وقاموا بعزل كل حاكم مسيحي حتي لو كان حكمة علي قرية صغيرة وتعيين حاكم مسلم بدلا منه. وأنحسرت المسيحية في السودان وبقيت مجرد أثار في المتحف السودان القومي والمتاحف بالخارج.

    أسقف السودان يصير بطريركا:
    -************************
    ***- ولكن مع مرور الوقت إستقرت بعض العائلات من مصر والحبشة بالسودان وكان معظمهم من التجار وطلبوا من البابا مرقس الثامن البابا 108 رسامة اسقف لهم وقساوسة وعندما تنيح الانبا يوساب مطران أثيوبيا سنة 1808 فرسم البابا الانبا مكاريوس مطرانا لمملكة أثيوبيا وارسل معه الأنبا ثاوفيلوس لخدمة الاعداد المتنامية في شمال السودان.

    ***- وكانت أولي أعمالة تشييد اول كنيسة بالخرطوم وهي كنيسة السيدة العذراء في عام 1808 وهي مازلت مقرا للمطرانية بالخرطوم ليومنا هذا.ثم عاد الانبا ثاوفيلوس للأسكندرية بعد نياحة البابا مرقس الثاني وتمت رسامتة بطريركا بإسم الانبا بطرس الجاولي ليكون البابا رقم 109.
                  

01-11-2011, 07:55 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    شـيئ من تاريخ الأقباط في السودان
    -----------------------------------

    فى ميدان لويس سدرة: بحب فى الشرطة العلامتو فريق
    *********************************************
    المصـدر:
    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=7829
    الـموقع:
    (منتديات سودانيات)-
    بتاريخ:
    10-04-2008,
    بقلـم:
    أمير الشعراني.
                  

01-11-2011, 08:04 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    شـيئ من تاريخ الأقباط في السودان
    -------------------------------------

    أميرة ديمتري.. قصة طبيبة برتبة لواء ..(توجـد صـورة)
    **********************************************+
    الـمصـدر:
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-3275.htm
    الـموقع:
    Copyright © 2008 www.sudaneseonline.com - All rights reserved
    بتاريـخ:
    يوم الإثنين 19/07/2010
                  

01-12-2011, 04:54 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)


    شـيئ مـن تاريـخ أقبـاط بلـدي:
    - ----------------------------

    منو السمع بخلوة الخواجة بولص في أم درمان؟؟
    ***************************************
    المصـدر:
    Sudan.Net Discussion Board - Main Page >
    بتاريـخ:
    25-Aug-10,
    بقلم:
    مشاطه.
                  

01-12-2011, 04:59 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    شـيئ مـن تاريـخ أقبـاط بلـدي:
    -------------------------------

    منو السمع بخلوة الخواجة بولص في أم درمان؟؟
    ***************************************
    المصـدر:
    Sudan.Net Discussion Board - Main Page >
    http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=63198&page=2
    بتاريـخ:
    25-Aug-10,
    بقلم:
    مشاطه.
                  

01-13-2011, 01:26 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    ***- وكانت خلوه بولس في بيت المال في امدرمان - بجانب مدرسه الصناعات. ومر بها الكثيرون من أبناء امدرمان وامتزجوا مسلمين وأقباط امدرمان في فناءها.

    ***- ومن الأثار التي تركها بولس صليب في شارع البحر في بيت المال ، شجر اللبخ بجذوره الضاربه أعماق تربة امدرمان. وكانت أمي تشاور لي بافتخار أن هذه الأشجار زرعها جدنا الأكبر - بولس صليب.

    ***- ومن ابناء بولس كان الأبن الصغير حنا مولعاً بالشعر . وكان يعمل بالبوسطة ...أول من عمل بالتلغراف من أبناء السودان. وكان صديقه الشاعر "أيليا أبو ماضي " شاعر النيلين.

    ***- وحفيد حنا بولس صليب هو بروفسور "نصيف اسحق جورج" - أحد عمالقة الفن في السودان. ومن المعروف أن الكثير من اعماله كانت تقدم لزوار القصر الجمهوري. وله قطع في البيت الأبيض الأمريكي.

    ***- وهو أيضاً الفنان الذي صمم شعار السودان - صقر الجديان. وكان من اصدقائه الأستاذ معاذ السراج والفنان العملاق ابراهيم الصلحي.

    ***- واما أسم بولس - فقد حظي به شقيق البروفسور نصيف. وهو دكتور بولس اسحق المقيم بالمانيا ...

    تلك هي قصه الخلوة واهل الخلوة.

    ***- وذكر أن في زيارتي الأخيرة إلى السودان، قمت برحلة إلى حظيره الدندر . وفي ذات فجر وسط طبيعة السودان الخلابه - إقترب مني أحد الأفراد الزوار وهمس لي ..."صحي الكلام ده ؟ إنت من ناس البحر في امدرمان؟...إنت من ناس بولس وخلوة بولس ؟".

    ***- "أي...أنا من ناس بولس ." - وقدم لي يده في حراره...."حبابك عشره ...يا مرحب"...وجلسنا معاً نستمع لصوت الشروق في الدندر...

    المصـدر:
    *******
    http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=63198&page=2
                  

01-13-2011, 06:47 AM

احلام وهبي
<aاحلام وهبي
تاريخ التسجيل: 12-24-2009
مجموع المشاركات: 1548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    الأخ العزيز بكري الصايغ
    لك التحية والتقدير
    شكرا على هذه المقالات عن ناس عطبرة والله لينا كم يوم نتذكر في ايام عطبرة كانت ملونة بالناس وحتى فكرت في الكتابة عن التعايش
    الكان في عطبرة من خلال دكان العم حبيب باسطا وفعلا نزلت المقال لاجد كتابتك الرائعة والتحية لزميلاتي العلموني العمل في بوستة عطبرة اخواتي ـ عواطف عزيز واقبال متى وسهير شاكر
    لك التقدير واحتراماتي

    (عدل بواسطة احلام وهبي on 01-13-2011, 07:07 AM)

                  

01-13-2011, 08:52 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: احلام وهبي)


    الأخـت الـحـبيـبـة الـحـبـوبـة،
    احلام وهبي،
    تحياتي ومودتي،
    وكل عام وانتم بخـير،
    والف شكر علي زيارتك ومساهمتك المقدرة.

    ***- كانت منطقة الخرطوم غرب في سنوات الثلاثينيات وحتي عام 1992 من المناطق الشهيرة بالعاصمة التي عاشت فيها اسر قبطية. واغلب هذه البيوت كانت تابعة لاوقاف الكنيسة. وهناك كنيسة الاقباط بشارع علي عبداللطيف، والمدرسة الانجيلية، والكلية القبطية للبنات، والكلية القبطية للبنين. عشت بينهم 17 عامآ بالمنطقة ودرست الابتدائية بالكلية القبطية وايضآ بالانجيلية.

    ***- اغلب هذه الأسر هاجرت بعد انقلاب 30 يونيو للخارج وخاصة لاستراليا التي فتحت ابوابها للمضطهدين في سودان الانقاذ. زملائي الاقباط القدامي في ذلك الزمن الجميل كانوا يفضلون الدراسة العلمية عن الادبية ويتنافسون بشدة لتحقيق حلمهم بالحصول علي مقاعد بالجامعات الاروبية، وقليل جدآ من فضل الدراسة بجامعة القاهرة فرع الخرطوم بكلية التجارة، نبغ بعض الاقباط في مجال الحقوق والمحاماة وذاعت شهرتهم وصيتهم.

    ***- لك مودتي اختي احلام.
                  

01-13-2011, 09:35 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)
                  

01-15-2011, 10:30 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: بكري الصايغ)

    تطبيق الشريعة بالشمال يقلق الأقليات
    *******************************
    المصـدر:
    Copyright © 2011 www.sudanelite.com - All rights reserved
    01-15-2011
    ------------------------------------------------------
    ***- للإسلام وجوه عدة في السودان، فهناك المتصوفون، الساعون خلف الروحانية، وهناك المتشددون الذين وقفوا مؤخرا خلف جلد إحدى النساء في الخرطوم.

    ***- الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، كان قد أعلن سابقا أنه في حال انفصل الجنوب عن الشمال، ستصبح الشريعة الإسلامية الركيزة الأولى للدستور، فالإسلام هو الدين الرسمي والعربية هي اللغة الرسمية.

    ***- فالطيب مصطفى، صحفي سوداني يقول: "بالطبع الشمال مسلم، فعندما ينفصل الجنوب سيبقى الشمال ذي الطابع الإسلامي."

    ***- ويؤكد مصطفى أنه سيشعر بالرضا في حال انفصال الجنوب، فهو يرى في تطبيق الشريعة الإسلامية بالشمال أمرا ضروريا، لأن الإسلام يعلو فوق كل ما حوله.

    ***- ويضيف بالقول: "بالنسبة لي كمسلم، الوحدة لا تهم كالدين، فلا يمكنك المقارنة بين وحدة البلد ودينه، لأن الشريعة أهم من البلد بحد ذاته."

    ***- ولا يشاطر الكثير من السودانيين مصطفى هذا الرأي، ففي أحد الأسواق بمدينة أم درمان القريبة من الخرطوم من الواضح أن نسيج المدينة غير متجانس.

    ***- فشمال السودان متنوع تماما كالجنوب، فالبعض يرى نفسه سودانيا بينما يرى البعض الآخر نفسه أفريقيا، إضافة إلى وجود الكثير من اللغات، ورغم أن غالبية السكان هم من المسلمين، يحتضن الشمال نسبة لا بأس بها من المسيحيين والديانات الأخرى.

    ***- ولعل إمكانية تطبيق الشريعة الإسلامية في الشمال أمر يشكل مصدر قلق للكثيرين، من بينهم مسلمون، عدا عن المسيحيين الذين يعتبرون من الأقليات في هذا البلد.

    ***- يقول الأسقف إزيكييل كوندو، رئيس المجلس السوداني للكنائس: "نحن كمسيحيين نرى أن المسيحية هي أيضا دين سوداني يجب احترامه."

    ***- ويشرف الأسقف إزيكييل كوندو على الكنيسة الأسقفية في الخرطوم، ويرأس المجلس السوداني للكنائس.

    ***- ويضيف بالقول: "ككنيسة، لا نشعر بالرضا عن تصريحات الرئيس البشير، فهو رئيس جميع السودانيين، وهو يعلم تماما وجود ديانات أخرى في بلده."

    ***- من ناحيته، يحاول البروفيسور محمد عثمان صالح، الأمين العام لمجلس السودان لعلماء المسلمين، إزالة مثل هذه الشكوك.

    ***- يقول صالح: "الشريعة الإسلامية تضمن لغير المسلمين حقوقهم أفضل من القوانين العلمانية، لأن القضية تتعلق بالواجب الديني تجاه البشرية."
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de