يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2011, 10:55 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور

    درجت المجموعة السودانية في كل ياناير وهى تحتفل بعيد الاستقلا دعوة بعض المبدعين السودانيين
    والمجموعة السودانية في الدوحة هى الوان طيف السودانين بس خالية من الكيزان واشباه الكيزان ....
    في العام الماضى دعت شرحبيل احمد وحميد والصادق الرضى شخصيا بقدر ما اقدر لهم روح المبادرة
    انتقد هم وبعنف في كيفية إدارتهم لتنظيم الفعالية وهم برضو كان عندهم القدرة على رد العنف بالعنف
    لكن هذا العام لم اراهم محتفلين ...
    بقدر ماهم مأزومين بل وكما يقول المثل (رايح ليهم الدرب في الموية)
    عارفين ان الروح بلغت الحلقوم الجنوب ماضى ومفاوضات الدوحة
    حول دار فور انتهت بغدر الكيزان لقطر واهل قطر ونحن عارفين ان
    الكيزان ( بخافو لكن مابستحو) ولا اخلاقية ولادينية الكيزان وقدرتهم على الغدر
    نعرفها منذ نشأتهم وتكوينهم بل وقد عشنا وشفنا رميهم لولدهم في السجن (الترابى)
    وهم يرقصون وساخرين من كونهم منه
                  

01-09-2011, 11:24 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    في هذا العام
    دعا الاخوة في المجموعة السودانية
    المبدعين يحى فضل الله وعادل القصاص
    ويحي بجانب كونه مسرحى وشاعر فهو قاص
    وعادل القصاص فهو قاص وبس
    ولم يعتلى احد من المجموعة السودانية خشبة مسرح
    الهلال الاحمر القطرى ليقلى كلمة بهذه المناسبة أى ...
    بل تركو القصاصين يقصو علينا حالنا وإحتلالنا .....
                  

01-09-2011, 12:05 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    في هذا العام آثرت ان احضر الفعاليات وأتأمل الاوجه
    وتعابيرها وسوف احاول عبر هذه النافذة ان اقرا عليكم ماقرأته في تلك الاوجه
    التى كانت بالنسبة لى وكما يقول اهل التشكيل (بورتريهات) غريبة رغم قربها منى ومعرفتى لها
    والبداية حا تكون مع اخى وصديقى التشكيلى الدكتور النور حمد صاحب كتاب ( مهارب المبدعين)




                  

01-09-2011, 12:40 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    وفي حضرة يحى فضل الله وعادل القصاص
    اود ان اشكر الاصفياء الذين شرفو دارى بالامس
    والترتيب حسب الحضور
    الأمين كاكوم
    احمد عبد المنعم
    عزام فرح
    عبدالمنعم الفكى
    خالد المحرب (عبر التلفون )
    محمد السنى
    على ابكر
    عادل سيد احمد
    عصام حسين
    درير
    عبدالحمن نجدى
    خالد سليمان
    عمر سعد
    محمد سليمان
    كمال سالم


    تنهدات: يا مصطفانا الأن أيقنت أكثر ان الحضور الدائم هو غياب مبكر
                  

01-09-2011, 02:15 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    ياضلنا
                  

01-09-2011, 02:26 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    تحية بدر الدين:
    Quote: وعادل القصاص فهو قاص وبس

    عادل شاعر مجود قبل ان يبدأ كتابة القصة القصيرة التى شهر بها وعلمت عبر احاديث قديمه جدا معه ان بعض أشعاره قد حورها او طورها لاحقا إلى قصص علما اننى رايت مسودات بخط اليد لاشعار قديمه كتبها .. كما ان عادل يمتاز بنفس ونفث روائى وقد صرح فى حوار قديم مع احمد مصطفى الحاج بجريدة السياسة 1987 تقريبا أنه سوف يكتب رواية وقد اعاد ذلك الوعد فى ندوة اخيرة عقدها قبل اسابيع بإتحاد الكتاب السودانيين بالخرطوم شرق كما انه اى عادل كاتب مقالات ممتاز رغم انه مقل جدا وهذه محمدة لان من يثرثر يكتب كلاما غير مفيد ودونك الاسافير إن شئت ...
    قبل أن ياتى درير بالصور بناء على طلب بدر الدين الاخ درير " خريج إقتصاد جامعة الخرطوم" شاهد على عصر وإبداع وسيرة عادل القصاص عبر مسامرة قديمه مستمرة ومتجددة بينهما أثناء دراسة درير بجامعة الخرطوم وعمل عادل فى المكتبة الرئيسية بجامعة الخرطوم وكانت مجالس أنسهم تضم طيفا جميلا من الجنسين جمع بينهما الثورة والادب والقراءة وكان يصعب ان ترى أحدهم دون الاخر فى كافتيريات/ نجائل /قاعات الجامعة ودار الكتاب بالمقرن او سيلما النيل الازرق ومنزل ناس عادل القديم بالثورة ام درمان

    sudansudansudansudansudansudansudansudan17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الصورة للطفلة الحلوة صفية عادل القصاص وهى أجمل نصوص عادل القصاص.
    sudansudansudansudan2.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    صورة لعادل القصاص

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 01-09-2011, 02:28 PM)

                  

01-09-2011, 02:50 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: احمد الامين احمد)

    حتى يقوم الأخ درير بإنزال الصور -حسب طلب بدر الدين:

    center>sudansudansudansudan17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    عادل قصصه القصيرة منذ العام 1983 حتى الراهن لاتتعدى عشرة لكن كل قصة منهن تعادل كتاب بماتحوية من تكثيف مدهش للحدث والزمن والحوار والشخوص والمعرفة يلاحظ أن كل قصصه كتبها بالسودان عدا واحده كتبها باسمرة وهذا يثير سؤال حول علاقة الفنان بمصدر مادته الخام فى الوطن وأثر المنفى فى قحل هذا المعين مما يؤدى إلى شلل فى ذاكرة الكاتب عموما من قصصه :

    1-* عفواً كنت أُمارس فيك العشق: وهى من اوائل قصصه المنشورة وجوهرها العلاقة بين المحبوبين وإنكسار ذلك وفيها حضور لشعر درويش وكذلك حضور للمعادل الموضوعى لرمز البنفسج فى شعر حسن طلب وهى اجمل قصص عادل فى نظرى والنسخة غير المنشورة او المسودة هى الأفضل رغم التعديلات التى اجراها عادل فى النسخة المنشوره

    2-* نشيد التماسك .. و زهراء التي تعرف كيف تضحك و يترقرق صوتها في فمك: وهى تعنى بالمهمشين فى المركز والعالم السفلى وتداعيات ذلك وهى مهداة لعشارى وبشار الكتبى ثم أضيف إليهابولا عند نشرها مع ملاحظة أن عشارى وبشار الكتبى مرتبطين عضويا بمشروع الحركة الشعبية النظرى حول علاقات السلطة والثروة وقد بشرا بذلك ...
    3-* المرآة تـُعادى الارتباك و اللوعَـة المُكابـِرة: تعنى بإنكسار الحب عند المرأة وهزيمته بفعل الإنكماش الاجتماعى والقهر النفسى فى المجتمع وعدم مقدرة المرأة على البوح بمكنونها ولواعجها
    4-* صور زِنـْكوغرافية ليوم عادي: زمنها الداخلى اواخر عهد نميرى وجوهرها فضح التجسس على المناضلين واحلامهم وغربة المثقف فى وطنه وإنهزام بعض الثوريين وتحولهم إلى متصوفة مهزومين نفسيا وسياسيا والامثلة كثيرة كما بها هجرة المثقف إلى العالم الغربى حيث الحرية السياسية
    5-* ذات صفاء. ذات نهارٍ، سادسٍ أخضر: تدور حول الطلاء والحب المجهض داخل النفس وبها حضور للمعلم عباس علما أن عادل يجيد النقاشه ويحب عالم الطلاء والفرشاة وهو خطاط بارع مثلما هو مغنى كذلك حسن الصوت ولاعب كرة قدم ماهر جدا وتدور القصة فى بيوت المدينة
    ة7- صباح مشوش بنزعة الظهيرة : وهى الوحيدة التى كتبها خارج الوطن تحديدا وبها حوار للراوى مع طفولته وصباه بوطنه قبل خروجه منه للمنفى وعبرها يرتفع عادل القصاص إلى مصاف الايرلندى المتمرد جيمس جويس الذى وظف تيار الوعى لبعث ماضية بدبلن وهو بالمنفى فى سويسرا وباريس تحديدا فى مجموعتة القصصية "اهالى دبلن Dublinners" وصورة الفنان فى شبابه A Potrtait of the Artist as a Youngman مع ملاحظة حضور الجنس فى كافة اعمال عادل وجويس وهذا باب مخيف ليس مجاله هذا البوست والمنبر عموما

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 01-09-2011, 02:51 PM)

                  

01-09-2011, 03:14 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: احمد الامين احمد)

    البدر
    سلام، حرمت نفسي عن جلسة الامس، ولا أجد ما أعتذر به لنفسي، ولك...

    الأخ أحمد الأمين
    وهكذا حضورك دائما، ينفحنا بغزير المعلومات، ورافر الفوائد،
    سعدت جدا باللقاء بك (face to face).

    وعادل القصاص هو كل ما ذكرت وأكثر، والصديق يحيى فضل الله العوض، أيضا مبدع خط اسمه على خشبة المسرح
    وعلى صفحات الجرايد وزين مكتبنا...التحية ليحيى ولعادل...
                  

01-09-2011, 03:44 PM

محمد طه الحبر

تاريخ التسجيل: 10-15-2009
مجموع المشاركات: 1987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: nadus2000)

    ياسلام عليك يا أمير ياسلام عليك.



    شهر يناير شهر الأحزان

    والإستقلال

    وفاة محمود محمد طه ومصطفانا ودسيد أحمد

    لهما الرحمة
    كل الود
    محمد طه الحبر
                  

01-09-2011, 08:24 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: محمد طه الحبر)

    Quote: عادل شاعر مجود قبل ان يبدأ كتابة القصة القصيرة التى شهر بها وعلمت عبر احاديث قديمه جدا معه ان بعض أشعاره قد حورها او طورها لاحقا إلى قصص علما اننى رايت مسودات بخط اليد لاشعار قديمه كتبها .. كما ان عادل يمتاز بنفس ونفث روائى وقد صرح فى حوار قديم مع احمد مصطفى الحاج بجريدة السياسة 1987 تقريبا أنه سوف يكتب رواية وقد اعاد ذلك الوعد فى ندوة اخيرة عقدها قبل اسابيع بإتحاد الكتاب السودانيين بالخرطوم شرق كما انه اى عادل كاتب مقالات ممتاز رغم انه مقل جدا وهذه محمدة لان من يثرثر يكتب كلاما غير مفيد ودونك الاسافير إن شئت ...
    قبل أن ياتى درير بالصور بناء على طلب بدر الدين الاخ درير " خريج إقتصاد جامعة الخرطوم" شاهد على عصر وإبداع وسيرة عادل القصاص عبر مسامرة قديمه مستمرة ومتجددة بينهما أثناء دراسة درير بجامعة الخرطوم وعمل عادل فى المكتبة الرئيسية بجامعة الخرطوم وكانت مجالس أنسهم تضم طيفا جميلا من الجنسين جمع بينهما الثورة والادب والقراءة وكان يصعب ان ترى أحدهم دون الاخر فى كافتيريات/ نجائل /قاعات الجامعة ودار الكتاب بالمقرن او سنما النيل الازرق ومنزل ناس عادل القديم بالثورة ام درمان

    شكرا لصديقى العزيز احمد الامين
    واحمد دوما يضيف للمعرفة معرفة
                  

01-09-2011, 09:17 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: البدر
    سلام، حرمت نفسي عن جلسة الامس، ولا أجد ما أعتذر به لنفسي، ولك...

    نادوس
    حرمت نفسك من الكثير الجميل
    طبعا وكالعادة ومنذ اكثر من خمسة سنوات صنوك في الروحان (نجدى)
    راح وماعرف يصل لمنزلى ولانو خايف من اشاكلو وانهرو لو طلب
    مني وصف شقتى بفريج بن عمران لانى اخر مرة حذرت نجدى وقلت له
    دى اخر مرة انزل واجيبك لشقتى
    قام إتصل بمحمد السنى انقر نجدى ماجب كثافة السنى ...
    المهم اشوف السنى يكورك قلت له مالك قال نجدى رايح
    طبعا انا والسنى نسكن في نفس الحى قلت للسنى انسى واقفل
    جوالك في ستين ...
    فكان الاخ درير مراقب للمشهد قال حرام عليكم
    نجدى دا ممكن يدخل اى شقة ويقوليهم وين بدرالدين الامير
    دايرننا نبقى في شرطة وتهجم ...
    ونزل درير وقاد العم نجدى الى شقتى
    وحين وصل درير مصحوب بنجدى
    قلت له ساخرا ماتستريح حاتكرر نفس المهمة قال شنو قلت
    عبدالجليل لو حا يجى حايروح خت السنى يديه على راسه وقال
    ونادوس برضو ههههههههه

                  

01-09-2011, 09:27 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: شهر يناير شهر الأحزان

    صدقت يامحمد
    واضف انه شهر إنشطار السودان ...
                  

01-09-2011, 09:48 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)
                  

01-09-2011, 09:56 PM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: معتصم الطاهر)

    Picture536.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

01-09-2011, 10:23 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: معتصم الطاهر)

    وفي حضرة عدسة المهندس معتصم الطاهر
    يطيب التأمل
                  

01-10-2011, 11:08 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: والبداية حا تكون مع اخى وصديقى التشكيلى الدكتور النور حمد صاحب كتاب ( مهارب المبدعين)

    تعابير وجه دكتور النور حمد تقول انه هارب منها
    التقيته في أمسية يحي وعادل القصاص
    وحاولت جرجرته لحديث الشهيد محمود عن مشكلة الجنوب .....
    هرب مني لحديث اخر مع يحى فضل الله
    التقيته في صبيحة اليوم التالى
    بمركز اصدقاء البيئة
    حيث معرض الكتاب وورشة رسومات الاطفل ...
    قام اهدانى سفره العظيم (مهارب المبدعين) وهربت انا مع ذلك السفر
                  

01-10-2011, 11:23 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    جانب مما قدمه يحي فضل الله على مسرح الهلال الاحمر القطرى


    تداعيات
    يحيي فضل الله

    وتد العم زكريا
    ===============

    طرقات عنيفة و منفعلة علي الباب ، كان الباب من الزنك ، اكثر من اربعة طرقات متتالية ، كان ذلك فيما بعد الخامسة صباحا وجدتني أصحو متململا وقد أيقظتني الطرقات وحين سمعت خطوات والدي تتجه نحو الباب حاولت العودة إلي النوم ولكن ها هي خطوات والدي تتجه نحوي فمسني هاجس ان زيارة خاطفة لملاك الموت حدثت في الليلة الماضية .
    (( قوم شوف زكريا ده عايزك )) ، لكزني والدي في ذراعي
    (( زكريا ؟ ،زكريا منو ؟ ))
    (( عمك زكريا ، زكريا الحداد ))
    (( معقول عايزني هسه ؟ ، مالو ؟ ))
    (( أهو واقف بي عجلتو قدام الباب منتظرك ))
    وكان ان واجهت صباحا صاخبا حين وصلت العم (زكريا) لأنه ما ان رأني حتي صرخ في وجهي :- (( قلت لي بتلف ؟ ، أمبارح بالليل دقيت مرة أخري وحين إقترب مني ، أنزل رجله اليمني من البدال وتد في نص البيت صحيت الصباح لقيتو ما تحرك ملي ، أها برضو قولي لي بتلف ، انا بعد الشغل بجيك ونمشوا البيت عشان تشوف الوتد بنفسك ، ٌقلت لي بتلف ؟ ، بتلف ؟ ))
    ورفع رجله اليمني علي البدال وتحرك بدراجته مبتعدا عني ، دار بالدراجة في إتجاهي ونظر الي نظرة غريبة بعدها فرك إبهاميه علي سبابتيه معبرا عن لف السيجارة قائلا :- (( بتلف ؟ )) و إستدار بدراجته يسارا و مضي.
    عادة ما يشرب العم (زكريا) قهوته الصباحية في مقهي و مطعم (اولاد الدقوني ) في السوق (البره ) ،بعدها يتوجه الي برندة الحدادين جنوب زريبة العيش حيث يبدأ في الترتيبات الاولي من أشعال النار وتجهيز العدة و جوزي الكير ، كان العم (احمد طويل) حين يريد ان يغيظ العم (زكريا) يناديه ب(نافخ الكير ) فينافحه العم (زكريا) مستعينا بأصداء قرأنية عن أهمية الحديد و بالتالي أهمية الحداد وأن القرأن الكريم أفرد للحديد سورة و كانت شلة
    (الكوتشينه) تسلتذ بهذه المشاكسات قبل بداية اللعب و يكرهونها أثناء اللعب لانها قد تؤدي الي الفركشة و حردان اللعب و لازالت شلة (الكوتشينه) تذكر كيف ان العم (احمد طويل ) قد قال للعم (زكريا) اثناء اللعب و قد كان العم زكريا يتلكأ في رمي (البايظ)
    (( ما ترمي بايظك يا نافخ الكير ))
    فكان ان فركشت شلة (الكوتشينه) ولم تجتمع للعب لاكثر من اسبوعين و لكن سرعان ما عادت الشلة بعد ان تم تحذير العم (احمد طويل ) من التفوه بجملة (نافخ الكير) اثناء اللعب و لكن المودة وصفاء النية بين العم زكريا و العم (احمد طويل) تبيح للاخير ان ينادي صديقه ب(نافح الكير) و تبيح للعم (زكريا) ان ينادي العم ( احمد طويل ) ب ( بتاع الكرشة و المصارين ) لان العم (احمد طويل ) كان يعمل في زنك الكرشة ، لا ادري متي إنضم العم (زكريا) الي شلة (الكوتشينه) وانا لم اره في اوقات قديمة للشلة ، اعرف ذلك لان الشلة هم اصدقاء والدي – (ابو تايه) – كما يحلو للشلة أن تناديه ،ربما إنضم العم (زكريا) الي الشلة في منتصف السبعينات حيث اصبح مركز الشلة تحت ظلال اشجار النيم التي بالقرب منزل العم (حسن خير السيد ) في بداية حي (الملكية) غرب مكاتب وقاية النباتات قبلها كان مركز الشلة منذ بداية الستينات علي برندة مقهي و مطعم والدي في السوق الكبير مجاورا لفرن العم (إدريس) وهناك مراكز اخري مدسوسه هنا وهناك بين حي (السوق) وحي (الموظفين) وقد تصل الي فوق الجبل في براحات وادي (لوفو) الخضراء و الي رواكيب حي (الرديف) و (الملكية) حسب نوع الطقوس المختلفة بإختلاف المناسبات التي تلعب فيها (الكوتشينه) ، كنت اقلب في ذهني كل هذه العلائق عن العم (زكريا) و انا اشرب شاي الصباح لان مداهمته لي الصباحية هذي جعلتني انا إبن الثانوية العامة و كنت وقتها مقبل علي أخر مراحلها و كنا في إجازة الخريف ، جعلتني مداهمة عم (زكريا) الصباحية و الثقة التي تحدث بها عن الوتد افكر في عقله البسيط و اعجب بالمثابرة العملية التي جعلته يستعمل فكرة الوتد لإثبات ما يصر عليه و يجوس صوته الرنان في دواخلي :- ((أمبارح بالليل دقيت وتد في نص البيت صحيت الصباح لقيتو ما تحرك ملي ))

    في المساء قبيل المغرب جاءني العم (زكريا) وهو عائدا من عمله في برندة الحدادين وأصر علي ذهابي معه الي بيته حتي أتاكد بنفسي من أمر ذلك الوتد ، حاولت التملص من هذا المشوار بحجة انني لا استطيع ان ارافقه وهو علي دراجته و اكون أنا ماشيا الي جانبه ولكنه العم (زكريا) كان قد أعد كل شئ فقد ترجل من دراجته و تكلها علي الصريف و سرعان ما عاد و هو يقود دراجة اخري من بيت جارنا (الحاج موسي )
    (( دي عجله بس بعدين ترجعا لي جدو ))
    قذف لي بالدراجة و أعتلي دراجته و تبعته ولكن العم (زكريا) لطعني لاكثر من عشرين دقيقة وكنت وقتها أمتلك ساعة (جوفيال) ، لطعني في كنتين (الملكية) وهو في غلاط مع (حمدون اب شبك ) عن (بت الديناري ) التي اطاحت ب(الشريف اب كرنك) في عشرة الكوتشينة السابقة واصول لعبة الكونكان و لا أملك إلا إنتظاري حتي أتخلص من مغبة مداهمة صباحية أخري ، عبرنا مقابر (البانجديد) والعم (زكريا) يتحدث مفتخرا بفكرة الوتد و مستلذا بفكرة و(جعلنا الجبال اوتادأ) ، فتعليم العم (زكريا) لم يتعد الخلوة و من بين حديثه المنفعل وصفني بأني ( ولد فنطوط ما عارف حاجه ) و عرج بي العم (زكريا) الي دكان في (البانجديد) ، إشتري جاز ابيض و طحنيه للاولاد و لحسن الحظ كنا قرب البيت فدخلنا بالدراجتين ، تكل العم زكريا دراجته علي الصريف و فعلت ، أجلسني علي سريرمفروش في الراكوبة و دلف الي داخل البيت ولطعني هناك لاكثر من عشرة دقائق - الساعة الجوفيال - وعاد يحمل لي كوب من عصير ليمون فاتر البرودة فوجدتني أحمل كوب الليمون و أتبعه نحو الجانب الاخر من الحوش خلف الراكوبة وأشار العم (زكريا) بسبابته حيث غرز الوتد في الارض و صرخ في وجهي صرخاته الرنانة :- (( اهو ده الوتد ما اتحرك ملي و برضو قولي لي بتلف ، بتلف ؟ ))
    ما حدث هو ان العم (زكريا) قد داهم مجلسنا في عزومة زواج بحي(الملكية) و نحن أنداد اصدقاء نتداول فيما بيننا معلومات حول الارض و الشمس و النجوم و المجرات و حين ذكرت متلذذا بالفكرة ان الارض تدور حول نفسها و حول الشمس ، صرخ العم زكريا بصوته الرنان :- ( بدور ؟ ، يعني شنو بدور ؟ )
    واستخدمت سبابتي بحركة تعبر عن الدوران و قلت :- ( بدور ، يعني بتلف حول نفسها و حول الشمس )
    (بتلف ؟ )
    ( ايوه بتلف )
    و تذهب رنة صوت العم (زكريا) الي كثافة في التهكم من الفكرة و يهز رأسه بطريقة غريبة و يردد متسائلا :- (بتلف ؟ ، بتلف ؟ ، بتلف ؟ ، بتلف ؟ ) كانت كثافة التهكم في نظرات العم (زكريا) كفيلة بان نصمت و لا نرد عليه وهو ينفجر فينا بصرخاته الرنانة و يتهمنا بالجهل و الجاهلية و متابعة خزعبلات الخواجات و خصني انا وحدي بعدد من الصفات أهمها اني ضلالي و ضليل و قد كانت لصرخات العم (زكريا) الرنانة المحتجة علي فكرة دوران الارض حول نفسها و حول الشمس جمهور من معازيم الغداء و اصبحت تلك الضجة نوع من التسلية و لكن يبدو ان صرخات العم (زكريا) الرنانة كانت جادة بما يكفي كي اكون أنا الان امام الوتد نفسه ، الوتد الذي غرزه العم (زكريا) كي يثبت لي ان الارض لا تلف ، نقف نحن الان ، أنا و العم (زكريا) و تحتنا الوتد و حين كنت أتفكر في فكرة ما الذي يهم العم (زكريا) اذا كانت الارض بتلف او ما بتلف يأتيني صوت العم (زكريا) واضح الرنات كي يضعني في مأزق اخر :- (يا ود يا فنطوط ، الارض دي لو بتلف كنا نحنا وقعنا من فوقا و كان موية الدنيا كلها إتدفقت ، قلت لي بتلف ؟ ، بتلف إنتا ) ولم ينس العم (زكريا) ان يفرك إبهاميه علي سبابتيه معبرا عن لف السيجارة ، طبعا انا لا استطيع ان أغامر واشرح للعم زكريا قانون الجاذبية لان الوتد كان قد إنغرس في مخيلة العم (زكريا) .
    في ما بعد الخامسة صباحا ،خبطات مستعجلة و منفعلة علي باب الزنك ، ايقظتني الطرقات عرفت إنها مداهمة اخري صباحية للعم (زكريا) فقد تركته البارحة دون ان أنزع وتد تساؤلاته حول دوران الارض ، نهضت ، وصلته حافيا ، كان علي دراجته و رجله اليمني علي الارض و كانت نظراته تشع بلذة إكتساف أخري و لم يهتم حتي ب(صباح الخير) فداهمني قائلا:-( سيبنا الوتد ، أمبارح بعد ما إنت مشيت انا ختيت كوباية مويه ، كوباية المنيوم خفيفه ،ملانة مويه ،هسه الصباح جيت لقيت قطرة من الموية ما ادفقت و كوباية الالمنيوم ما إتحركت من مكانا ، برضو بتقول لي بتلف ؟ ، بتلف ؟ ، بتلف إنتا ))
    وفرك إبهاميه علي سبابتيه ووضع رجله اليمني علي البدال بثقة مفرطة و دار بدراجته في دائرة صغيرة و إتجه يسارا و أختفي.
                  

01-10-2011, 11:35 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    أجراس الهواتف
    يحيي فضل الله

    في الحله ، حدث ما حدث
    ذات عصر يتباهي بسخونته لولا نسمة نحيلة كان ترطب عرق الزبائن في مركز إتصالات الحلة ، معظم الزبائن شباب من الجنسين ، دائما
    ==============

    في عصريات الجمعة يزدحم مركز إتصالات الحلة ، حتي في العصريات العادية من أي يوم تكون المصطبة امام مركز إتصالات الحلة ملمة للشباب ويحتشد هذا الفضاء بالثرثرات والنقاشات المتشنجة حول كرة القدم و يتخلل كل ذلك نغمات متنوعة مأخوذة من اغان معروفة و رنات ذات ضجيج كأنها خارجة من جهاز سوندسستم حساس ،في هذا العصر رن تلفون ( عثمان ود حسنين ) مدير مركز إتصالات الحلة ، كان نغمة تلفون سعادة المدير في هارموني وظيفي مع وظيفته كمدير لمركز إتصالات وعادة ما كان (عثمان ود حسنين ) يستلذ بهذة النغمة التي اختارها من اغاني البنات فلا يرد علي المكالمات بسرعة
    ( ده كلو من وائل
    وائل قفل الموبايل )
    حين تكررت هذه النغمة لاكثر من اربع مرات وسط ضجيج و حركة الزبائن داخل مركز الاتصالات إلتقط ( عثمان ود حسنين ) تلفونه
    (( الو يا مرحب ، اهلا ، يا مرحب، مرحب بناس الحزب ، كويس جدا ، انشاء الله ،ايوه ، بكلم العمدة ، ايوه هو عندو تلفون ، كويس بتصل بيهو و بمشي ليهو بعد المغرب ، بعد بكره ، لا خلاص ، كويس ،ايوه ، اربعة تيوس ، مع السلامة ، يديك العافية ))
    انهي ( عثمان ود حسنين ) المكالمة ،وضع تلفونه علي المكتب و خرج وهو يصيح :- ( يا ادريس ، أدريس ، دقيقة يا ادريس ) واقبل عليه شاب من شلة المصطبة إنتحي به جانبا و بشبه همس قال له :- ( اسمعني يا ادريس ، الحزب إتصل و حيرسل اربعة تيوس هدية للحلة ، عايزك .... )
    ( اضبحهم ؟ )
    ( تضبح شنو يا ادريس ؟ ، دي تيوس لمهمة تانيه ،بس انت جاري للضبائح و العوازيم )
    ( هي لكين انت ما قلت لي اربعة تيوس )
    ( المهم يا زول التيوس دي حتصل بعد بكره الصباح ، عايزك تمسك لي المحل لانو حامشي للعمدة بعد المغرب )
    ( يا عثمان ما تتصل بيهو وبس )
    ( ادريس دي مهمة حزبية ، انا حاتصل و برضو لازم امشي ليهو ) و قبل ان يرد عليه ادريس بالموافقة كانت نغم هاتفه تتخلل نسيج الضجة المتنوعة داخل مركز إتصالات الحلة
    ( ده كلو من وائل
    وائل قفل الموبايل )
    تناقلت تلفونات الحلة خبر تيوس الحزب الاربعة ،ومن ثم خبر وفد الحزب القادم بتيوسه الاربعة في صبيحة ما بعد الغد و نقلت الهواتف ان العمدة حلف الطلاق علي نسوانه الاربعة ان يذبح اربعة عجول إكراما لوفد الحزب ، الحلة هي الحلة ولكنها تغيرت بعد ان اصبح لها مركز إتصالات ، قبلها كان (عثمان و د حسنين ) مجرد عاطل يقضي نهاره متجولا في الحلة ، كان قد تخرج من كلية ( الامن الإحتماعي ) في جامعة من الجامعات الكثيرة المتباهية بها ثورة التعليم العالي و تناقلت تلفونات بعض مثقفي الحلة خاصة من المدرسين و المدرسات و طالبات وطلاب تخرجوا لتوهم من جامعات ليرفدوا قعدات الكوتشينة بطاقاتهم الذهنية ان (عثمان ود حسنين ) اصبح هكذا و فجأة مدير لمركز إتصالات الحلة حتي ان تلفونات الحلة لم تتناقل خبر ان ( عثمان ود حسنين ) سيصبح مديرا لمركز إتصالات الحلة رغم ان كل حدث متوقع الحدوث في الحلة كانت الحلة تتناقله عبرهواتفها حتي ان مدرس التاريخ في مدرسة الحلة فلسف الامر ب (أن عملية الاتصالات في حد زاتها كانت متواجدة بالحلة قبل مركز إتصالات الحلة بالتالي في سؤال مهم وهو ان هل الحلة كانت خارج عملية الاتصالات ؟ وهل الحلة اساسا محتاجة لمركز إتصال ؟ ) ، و كان قد اهدر الكثير من الوقت حول كيف حصل ( عثمان ود حسنين ) علي هذه الوظيفة و لكن في نسيج رنين هواتف الحلة شاع ان ( عثمان ود حسنين ) يعمل لشبكة إتصالات مشهورة و لها إمكانيات ان تتصنت علي المكالمات وان تقرأ الرسائل المكتوبة .
    ذبح العمدة عجول حليفة طلاقه الاربعة من نسوانه الاربعة في استقبال و تكريم وفد الحزب و تيوسه الاربعة و الغريب ان وفد الحزب كان مكون من اربعة و كان ( حمد ) الجزار قد لاحظ بخبرة تتعلق بالبهائم ان عيون التيوس الاربعة تشبه تماما عيون وفد الحزب الاربعة و طبعا كل الحلة تعرف ان ملاحظات (حمد ) الجزار مصدرها انه إصطبح بسيجارة خضراء قبل ان يحضر لإستقبال التيوس الاربعة ، إنفض سامر إستقبال التيوس الاربعة و غادر وفد الحزب المكون من اربعة الحلة و بقيت تيوس الحزب الاربعة لتؤدي مهامها الحزبية .
    العمدة الذي ذبح عجوله الاربعة احتكر تيوس الحزب الاربعة و وزعها علي زرائب غنم نسوانه الاربعة ولان العمدة طيب وكريم فقد منح خاصته من ناس الحلة بجدولة عادلة تتوزع بها تيوس الحزب الاربعة علي زرائب غنم الحلة وشهدوا ان العمدة لم يبخل علي احد بتيس من تيوس الحزب . حدث ماحدث بعد ان اصبح ( عثمان ود حسنين ) مديرا لإتصالات الحلة و كان ذلك قبل شهور من بداية التسجيل للإنتخابات ، و قد حدث ايضا ما حدث بعد ذلك و في فترة حرجة هي قرب إعلان نتائج الإنتخابات و كان العمدة قد ابلي بلاء حسنا في حشد حلته لصالح الحزب تتقدمه تيوس الحزب الاربعة والتي كانت تقف في إجلال مهيب امام مرشح الحزب حين شرف سيادته الحلة قبيل إجراء عملية الاقتراع بقليل و خطب خطبة عصماء امام جماهير الحلة ( ونحن يا اخوانا مهتمين حتي بالحيوان و عشان كده جبنا التيوس الاربعة القدامكم ديل لانو عرفنا انو الحلة دي ما فيها تيوس قليلة و غنما كتيره ، عشان كده يا أخوانا .......... )
    حدث ما حدث و لكن قبيل إعلان نتيجة الإنتخابات كان ( إبليس ) راعي غنم الحلة ، (ابليس ) هذي لقبه واسمه الحقيقي ( سعد ود جادين ) ورث مهنة الرعي أبا عن جد ولكن لقبته الحلة ب( إبليس ) لانه كان يرعي غنم الحلة و يرعي غنم إبليس و يقودها معه حتي الطرف البعيد من الحلة حيث
    (الانادي) تمارس مهامها في تحرض النشوة ، كان ( إبليس ) قد لاحظ سلوكا غريبا يمارسه تيس الحزب الذي أصطحبه معه هذا الصباح ، لقد كان حقا تيسا غريبا لذلك أفشل ( إبليس ) خطة سرية للعمدة كي يتخلص من احد تيوس الحزب فكان ان تذكر العمدة الراعي ( إبليس) فهاتفه ليلا ف(إبليس) الراعي ايضا داخل الشبكة ،كان إبليس قد لاحظ اسلوب العمدة المتهافت كي يتخلص من احد تيوس الحزب وذلك حين مر هو وغنمه وغنم إبليس صباحا بدار العمدة القديمة ليأخذ معه هذا التيس ، لذلك لم تمض الظهيرة حتي ترك ( إبليس ) الراعي غنم الحلة و غنم إبليس في المرعي وعاد بتيس الحزب و أعادوه للعمدة و رجع الي غنمه و غنم إبليس دون ان يجيب علي سؤال العمدة :- ( لاحظت حاجة غريبة في التيس ده ؟ ))
    وتناقلت هواتف الحلة قبيل إعلان نتيجة الإنتخابات السلوك الغريب لتيوس الحزب الاربعة و لم يعد سكان الحلة يتوافدون الي العمدة كي يحصلوا علي تيس من تيوس الحزب الاربعة كي تقضي ليلة في زرائب أغنامهم و اصبح العمدة في ضيق شديد من تيوس الحزب الاربعة حتي ان نسوانه الاربعة لاحظوا همه و عدم همته.
    ( ده كلو من وائل
    وائل قفل الموبايل ))
    تتكررت هذه النغمة مرارا و تكرار و (عثمان ود حسنين ) لا يرد علي المكالمات ، كان ينظر الي الرقم في شاشة تلفونه و لا يرد ، قد كانت المكالمات كلها من الحزب فقد اصبح محرجا من امور تيوس الحزب الاربعة .
    تناقلت هواتف الحلة ان تيوس الحزب الاربعة بدلا من اداء مهمتها في
    إخصاب أغنام الحلة ظلت ترضع البان الاغنام الوالدة فشح اللبن الذي يشربه الاطفال .
    ( تهموني بيك أنا قالو خاين
    انا ما سرقت أنا جيت أعاين )
    تلك كانت نغمة تلفون ( إبليس ) الراعي ، حين رن جرس تلفونه كان متكئيا تحت ظل شجرة السيال فهب من إتكاءته بإسترخاء راعي و التقط تلفونه ، كان علي الجانب الاخر العمدة يحاول إقناع ( إبليس ) الراعي ان ياتي و يأخذ تيوس الحزب الاربعة كهبة مجانية فرد عليه (إبليس) الراعي الذي يرعي غنم الحلة و غنم إبليس : - ( ما دايرن ، يا عمدة هوي انا راعي ما بدخل لي تيوس في مراحي بدل يعشرن الغنم يرضعن لبن الوالدات معليش يا عمدة ، لا ، كده بتخسر معانا ))
    رغم ان ان كلام ( إبليس) الراعي الذي يرعي غنم الحلة و غنم إبليس كان واضحا إلا ان العمدة ظل يلح ويلح و يلح فتضايق ( إبليس ) فصرخ في التلفون :- ( يا عمدة ، انا اعمل شنو بتيوس ............. )
    وكان ان تناقلت هواتف الحلة ، قبيل إعلان نتيجة الإنتخابات خبر صوت اربعة طلقات رصاص سمعت ذات عصر تصدر من حوش العمدة و كانت لمة الشباب في مصطبة مركز إتصالات الحلة تستمتع بنغمات رنات هواتفها و مشغولة حد الهوس بمباريات كرة القدم
    ( ده كلو من وائل
    وائل قفل الموبايل )
    وينظر ( عثمان ود حسنين ) الي الارقام في شاشة تلفونه و لا يرد ويستمتع بإستمرار تكرار النغمة .
                  

01-10-2011, 02:01 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: ( ده كلو من وائل
    وائل قفل الموبايل )
                  

01-11-2011, 09:17 AM

عصام الدين حسين حسن

تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    يا راقي دائماً جلساتك لها طعم خاص ..

    ربي يحفظ امثالك ويحى والقصاص والمبدعين أين ما كانوا ...
                  

01-11-2011, 09:39 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: عصام الدين حسين حسن)

    Quote: الأمين كاكوم
    احمد عبد المنعم
    عزام فرح
    عبدالمنعم الفكى
    خالد المحرب (عبر التلفون )
    محمد السنى
    على ابكر
    عادل سيد احمد
    عصام حسين
    درير
    عبدالحمن نجدى
    خالد سليمان
    عمر سعد
    محمد سليمان
    كمال سالم


    صحي ما بتعرِف يا بدر الدين.. قائِمة الحضور مفروض تِنْكتِب كِده ياخ:
    (001) الأمين كاكوم
    (050) أحمد عبدالمنعم
    (100) عزام فرح

    شنو يعني، علشان سَيِدنا "كاكوم" ما عِندو إنتاج مكتوب، تهمِل إسمو في العِنوان، هسع الرسول مُحمد بن عبدالله (ص) مُش أكان عِندو كُتابو ولا كتب كلام الله بإيدو ولا المسيح إبن مَريم كتب إنْجيلو، ما "متى" و"يوحنا" هُم الكتبوه.. غايتو كَونك تجمع عزام فرح بعد كاكوم في قائِمة واحدة ده قله حيا ساي منك حرم ولا ماك عارِف قدر الرُجال.. ظني الإتْنين فوقك.. وبعدين شِني "مرو مِن هِنا.." ده بيت ولا كُشُك ليمون يا كافي البلا!
                  

01-11-2011, 01:53 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: علشان سَيِدنا "كاكوم" ما عِندو إنتاج مكتوب،

    تحية للأخ/ اللمين البدوى كاكوم رفيق البؤس والدرس كما وصف صاحب "أفق وشفق" توفيق صالح جبرين زميلة حمزة الملك طنبل...
    للاخ الامين أنتاج مكتوب عبارة عن نصوص عنوانها " مذكرات قاطع طريق " قام بنشرها فى صحيفة الخرطوم عهد صدورها الاول بالخرطوم وفيها يتحاور شيخنا كاكوم عبر لغة من الحوشى ولهجة بدوية مع تداعيات الجفاف والتصحر وتإثير ذلك على ظعن بعض الأعراب من مظانهم الى حواف وتخوم المدن ...وبها ذكر للبعاشيم والأينق " جمع ناقة -حسب المعرى فى رسالة الغفران " والمطارق وهو أسم للعصا وغير ذلك ..مجددا تحية لشيخ اللمين البدوى كاكوم
                  

01-11-2011, 02:41 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: احمد الامين احمد)

    كلمة الاخت الصديقة عواطف حسين السيد

    باسم المجموعة السودانية بالدوحة ارحب بالحضور الكريم والضيفين المبدعين يحيي فضل الله وعادل القصاص ..
    وأود أولا أن أشكركم جميعا لتلبيتكم دعوتنا للاحتفال معا بالذكرى ال 55 لاستقلال بلادنا. ذكرى الاستقلال عادة هي مناسبة للفرح وللفخر وللزهو ولتبادل أجمل الأمنيات والنظر للمستقبل بثقة وبأمل. ولكن ذكرى الاستقلال هذه السنة لها طعم مغاير ومختلف تماما بل ونقيض. إنها ذكرى حزينة تدعو للأسى والاحساس العميق بالخيبة وبالعيب وإقامة سرادقات العزاء والنظر للماضي بحسرة، وللمستقبل بخوف. إنها الذكرى ال 55 لاستقلال السودان ولكنها المرة الأخيرة التي نحتفل فيها بهذه الذكرى للسودان الذي نعرفه، السودان الذي ولدنا وترعرنا فيه وتعلمناه في الكتاتيب والمدارس أنه مليون ميل مربع وأنه يمتد من حلفا شمالا حتى نمولي جنوبا وفيه أكثر من 500 قبيلة وما لا يقل عن ذلك من اللغات واللهجات.
    الاستقلال مناسبة عظيمة في حياة الأمم، ليس لأنه يوم استبدال علم بعلم أو ترديد نشيد جديد، وإنما لأنه يعني أن الأمة قد شبت عن الطوق، وكسرت القيد، وأصبحت حرة طليقة وامتلكت مصيرها بين يديها. وعندما تصبح الأمة حرة وتمتلك مصيرها، فإنها تعمل، أول ما تعمل، على صيانة وطنها ووحدة أراضيه، وتلتفت أول ما تلتفت، إلى ما يلاحم بين عناصر شعبها ويزيد التماسك بينهم، تلك هي المهام الأولى وبعدها ينطلق الناس لتعمير بلادهم لتشييد الطرق والجسور، لبناء المدارس والمستشفيات، لفلاحة الحقول وتشغيل المصانع، لحصاد الخيرات وتحقيق العيش الكريم والرفاهية. في الذكرى ال 55 لاستقلال السودان ننظر بأسى شديد ونقول أين نحن من ذلك؟
    الذكرى ال 56 لاستقلال السودان ستكون الذكرى الأولى لما تبقى من وطن، لم نحافظ عليه كما تحافظ كل الأمم على أوطانها، ولن نسلمه لأولادنا وأحفادنا كما سلمه لنا آباؤنا وأجدادنا، بل سنسلمه ناقصا ومبتورا.
    اعزائي .. نحن حزانى تماما أن أصدقاء كثيرين تعودوا أن يشاركوا في التحضير والاحتفال بهذه المناسبة لن يكونوا معنا العام القادم، ولكن حزننا لن يغلق أبواب الأمل أن العلاقات الطيبة بيننا وبين اخوتنا بدولة الجنوب، وأن السلام وفض النزاعات بالطرق السلمية، وأن المعاملات المتميزة القائمة على المصالح المشتركة، قد تفلح في يوم من الأيام أن تعيدنا معا. فدعونا نترك النوافذ مفتوحة .. والسلام عليكم
                  

01-11-2011, 02:47 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: ربي يحفظ امثالك ويحى والقصاص والمبدعين أين ما كانوا ...

    اخى وصديقى العزيز عصام حسين
    حضورك بصحبة صديق الزمن الجميل
    عادل سيداحمد عدت بنا لايام صفانا
                  

01-11-2011, 02:57 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: صحي ما بتعرِف يا بدر الدين.. قائِمة الحضور مفروض تِنْكتِب كِده ياخ:
    (001) الأمين كاكوم
    (050) أحمد عبدالمنعم
    (100) عزام فرح



    اها جيت تجيك الطاوية حبالها
    كاكوم على الراس والعين لكن انت اديت كاكوم فرصة يتكلم
    الحق عليك يا احمد عبدالمنعم
                  

01-11-2011, 03:25 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    لالاخ بدر الدين

    لقد استمتعت ايما استمتاع بهذه الجلسه علما بان الجلسه الرسميه لم احضرها

    لظروف العمل ....وجل ونستى كانت مع يحيى بالتلفون .....

    لقد فاتك حديثى مع يحى وقلب الجلسه من جوبا الى الدوحه ...

    وامطرنا يحى بتداعيات كثيره..كان المرحوم الدوش يكلمنى عن يحيى كثيرا

    وكل ما اساله اين كنت يقول كنت مع يحيى جاييين شاقين الخور ..

    وانه زايق منو لان يحيى كان يمنعه كثيرا من اشياء يحبها الدوش

    القصاص قصاص عن جد وحقيقه ..ومقل جدا ...

    استمتعت بحديثهم كثيرا وخاصه يحيى عند التداعى ...

    ولا اعتقد ان جلسه واحده تكفى ليحيى فهو متعدد المواهب ويحتاج الى اربع جلسات متفرقه متخصصه

    فى كل ضروب الثقافه والفن

    شكرا على دعوتك لى لهذه الجلسه الانيقه ..

    ولا انسى ايضا دعوه نجدى لى قبلها ..ولكن كعاده نجدى اتصل على فى تلفونى الضائع

    ففاتت على هذه الجلسه ...

    احمد الامين

    عالم ولكنه حياء السودانيين غير المبرر يمنعه من اطلاق نفسه ..وكنت اتمنى لو كان ادار الجلسه الرئيسيه.لهم ...
    فلقد كسبت الدوحه به وكاكوم كنز مدفون بين احداثيات الدوخه والدوحه ...
                  

01-11-2011, 05:13 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: عمر سعد)

    شكرا عمر سعد
    لقد اثريت الجلسة بمداخلاتك مع يحيى
    شخصا لاول مرة اعرف صلتك العميقة بالراحل العظيم
    رائد تجديد النص الشعرى الغنائى عمر الطيب الدوش
                  

01-11-2011, 05:19 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    عادل القصاص
    حــــالـــة
    =========
    متأكد من أن لا شيء يثنيك الآن ! لا شيء يثنيك . لادعوة
    جيرانك قبل قليل لوليمة ختان أنجالهم . ولا الرجاء المكتنز بالإلحاح من
    تلك العجوز الطيبة كي تكتب لها خطاباً لإبنها المغترب الذي لا يعود أبداً .
    لا ضحكة طفلك ذي الأعوام الثلاثة ( كنت تقول أن ضحكته تشبه القرقرة)
    ولا تشبثه المشاغب بيديه على ياقة جلابيتك حين قابلته خارجاً منذ
    لحظات مع أمه لزيارة الجيران ( كانت أمه تمضغ عادل اللبان بطريقة رديئة) .
    لاشيء . لا شيء يثنيك . تعلم أنك لا تملك بندقية همنجــواي ولا
    مسدس حاوي . لكنك تملك هذا الحبل الممتد من سقف الحمام إلى
    ذلك المسمار المعقوف المغروس في أعلى الحائط . فُكّه ! أجلْ . أجلب
    ذلك الكرسي ذا القاعدة البلاستيكية المتهدلة . إصعد عليه . ها أنتذا
    فككت الطرف الأول المعقود في سقف الحمام . والآن ضع الكرسي لصق
    الحائط .. الحائط أعلى ؟ لم تَطله ؟ لا ريب في أن القاعدة المتهدلة
    للكرسي قد ساهمت في عدم بلوغك ذلك المسمار المعقوف الملعون .
    عموماً لا تبدو هذه بمعضلة . ضع قدميك إذن على يدي الكرسي .. آه ..
    هكذا أصبحت أطول من ذي قبل . فككته ؟ الشيء الذي يجعلك تتحرك
    بحرية هو خلو المنزل من زوجتك وطفلك في زيارة للجيران . ولكن مهلاً!
    أنزع هذه المشابك من الحبل . نزعتها ؟ لا تتلفت هكذا أيها الغبي . ألا ترى
    المنضدة على يمينك ؟ أدخلها تلك الغرفة فهي أقصر من الغرف الأخرى
    لسقفها الواطيء نسبياً . كلا أيها الأخرق . لا يمكنك أن تُدخِل هذه المنضدة
    في الغرفة ما لم تسحب ترابيس المصراع الأيسر للباب . أرأيت ؟ أجل فلتكن
    المنضدة في المنتصف تماماً . كلا . إلى الأمام أسحبها للوراء مرةً أخرى . هي
    الآن في المنتصف تماماً . ما بالك ترنو نحو السقف ؟ لو وقع عليها هذا العمود
    ذو اللون الداكن لشطرها إلى نصفين متساويين تماماً ! لا تهز المنضدة كثيراً
    هكذا . إنها ثابتة بالقطع . ثم لماذا تتلفت على هذا المنوال كالمخبول ؟
    أحقيقة أنت مخبول ؟ لا تدع هذا الإعتقاد يترسب في اعماقك لأنك قرأت ذات
    يوم في مجلة طبية:( إن المنتحر ما هو إلا إنسان قد جُنّ !) . عليهم اللعنة
    هؤلاء الأطباء ! الخمر : تليف في الكبد . المخدرات: الجنون . السجائر :
    سرطان الرئة . تباً لهم ! إنهم يهرفون . أجل يهرفون . بيد أنك تعرف الآن جيداً
    أنك لست مخبولاً . فأنت تدرك أنك متزوج . ولك طفل في الثالثة من عمره .
    وهل أدلّ على العقل من ذلك ؟ كما أن جميع تصرفاتك إنما تدل على العقل .
    وإلا فكيف أدركت أن المسافة بين عمود السقف والمنضدة لا تزال بعيدة .
    وأنها تحتاج بالفعل - لتنكمش أكثر- إلى هذا الذي يجول بخاطرك الآن ؟ أجل
    .. ذلك المقعد مناسب جداً . ضعه فوق المنضدة .إنه ثابت . لاتحركه كثيراً .
    يقيناً هو ثابت . الحبل . الحبل . أين هو ؟ آه .. ها هوذا متكوم في قاعدة
    الكرسي المتهدلة جلبته ؟ لإذن أصعد !! أتود خلع الجلابية قبل الصعود ؟
    هذا عين الصواب . فالجلابية لاتصلح لأي عمل ما خلا كمها الذي تستر به
    كل مساء عورة زجاجتك في رحلة الذهاب والإياب من الماخور . ها قد
    صعدت ! لا تهتز محورياً هكذا . فالمنضدة ثابتة وفوقها المقعد وأنت ثابتان .
    يا لك من غر! لماذا تنظر إلى ما يواري عورتك بهذا التقزز ؟ ألأنك سمعت
    ان المشنوق يتغوط بعد الشنق ؟ كي تتجنب حدوث ذلك يلزمك صيام ثلاثة
    أيام مثلما فعل أحد أبطال المهدية قبل يشنقه الإنجليز كما روت لك ذلك
    جدتك . اطرد هذه الخاطرة . ثم ما الذي يقززك أويخجلك ؟ إن ذلك - على
    إفتراض حدوثه - فهو رد فعل طبيعي للجسم . أجل . أطرد هذه الخاطرة .
    ها أنت ذا تقذف الحبل نحو عمود السقف . أعاد إليك خاسئاً ؟ لا بأس حاول
    ثانيةً . وكن بإتقان . و ..أخيراً نجحت ! بيد أنك لن تستطيع جذب الطرف
    النازل للتو من الجانب الآخر للعمود . أجل هكذا : ارفع الطرف الذي في يدك
    وهزه رافعاً إياه إلى أعلى . ها هو الطرف القصير ينثال نحوك . أمسكته ؟
    تبقت العقدة الفوقية ... إنها ليست بالعملية العسيرة . فقد مارست ربط
    الصناديق الورقية الضخمة كثيراً على سطح الباخرة .. إنتهيت ؟ إذن أسحب
    طرف الحبل الأطول . لقد صعدتْ العقدة نحو العمود . شدّه إليك أكثر . فأكثر .
    إن العقدة الآن متينة بما فيه الكفاية . إذن تبقت العقدة الدائرية. يبدو أنك لم
    تواجه صعوبة . ولكن لا تحكم العقدة ما لم تتأكد من أن الدائرة سوف تنزل من
    رأسك إلى عنقك .جرّبها . هي بالطبع أضيق من أن تدخل عبر جمجمتك .
    فلتكن الدائرة أكبر قليلاً . أجل هكذا تماماً . إنها تعبر جمجمتك بسهولة
    تساعدها نعومة شعرك . ارتاحت الدائرة الآن على كتفيك . فلتسحب الحبل
    المتدلي أعلى رأسك نحو السقف حتى ترتفع الدائرة عن كتفيك ثم تضيق
    حول عنقك . و..الآن !! أرفس .. ال.. مق..عد !!
    1985 الخرطــوم
                  

01-11-2011, 05:19 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    عادل القصاص
    حــــالـــة
    =========
    متأكد من أن لا شيء يثنيك الآن ! لا شيء يثنيك . لادعوة
    جيرانك قبل قليل لوليمة ختان أنجالهم . ولا الرجاء المكتنز بالإلحاح من
    تلك العجوز الطيبة كي تكتب لها خطاباً لإبنها المغترب الذي لا يعود أبداً .
    لا ضحكة طفلك ذي الأعوام الثلاثة ( كنت تقول أن ضحكته تشبه القرقرة)
    ولا تشبثه المشاغب بيديه على ياقة جلابيتك حين قابلته خارجاً منذ
    لحظات مع أمه لزيارة الجيران ( كانت أمه تمضغ عادل اللبان بطريقة رديئة) .
    لاشيء . لا شيء يثنيك . تعلم أنك لا تملك بندقية همنجــواي ولا
    مسدس حاوي . لكنك تملك هذا الحبل الممتد من سقف الحمام إلى
    ذلك المسمار المعقوف المغروس في أعلى الحائط . فُكّه ! أجلْ . أجلب
    ذلك الكرسي ذا القاعدة البلاستيكية المتهدلة . إصعد عليه . ها أنتذا
    فككت الطرف الأول المعقود في سقف الحمام . والآن ضع الكرسي لصق
    الحائط .. الحائط أعلى ؟ لم تَطله ؟ لا ريب في أن القاعدة المتهدلة
    للكرسي قد ساهمت في عدم بلوغك ذلك المسمار المعقوف الملعون .
    عموماً لا تبدو هذه بمعضلة . ضع قدميك إذن على يدي الكرسي .. آه ..
    هكذا أصبحت أطول من ذي قبل . فككته ؟ الشيء الذي يجعلك تتحرك
    بحرية هو خلو المنزل من زوجتك وطفلك في زيارة للجيران . ولكن مهلاً!
    أنزع هذه المشابك من الحبل . نزعتها ؟ لا تتلفت هكذا أيها الغبي . ألا ترى
    المنضدة على يمينك ؟ أدخلها تلك الغرفة فهي أقصر من الغرف الأخرى
    لسقفها الواطيء نسبياً . كلا أيها الأخرق . لا يمكنك أن تُدخِل هذه المنضدة
    في الغرفة ما لم تسحب ترابيس المصراع الأيسر للباب . أرأيت ؟ أجل فلتكن
    المنضدة في المنتصف تماماً . كلا . إلى الأمام أسحبها للوراء مرةً أخرى . هي
    الآن في المنتصف تماماً . ما بالك ترنو نحو السقف ؟ لو وقع عليها هذا العمود
    ذو اللون الداكن لشطرها إلى نصفين متساويين تماماً ! لا تهز المنضدة كثيراً
    هكذا . إنها ثابتة بالقطع . ثم لماذا تتلفت على هذا المنوال كالمخبول ؟
    أحقيقة أنت مخبول ؟ لا تدع هذا الإعتقاد يترسب في اعماقك لأنك قرأت ذات
    يوم في مجلة طبية:( إن المنتحر ما هو إلا إنسان قد جُنّ !) . عليهم اللعنة
    هؤلاء الأطباء ! الخمر : تليف في الكبد . المخدرات: الجنون . السجائر :
    سرطان الرئة . تباً لهم ! إنهم يهرفون . أجل يهرفون . بيد أنك تعرف الآن جيداً
    أنك لست مخبولاً . فأنت تدرك أنك متزوج . ولك طفل في الثالثة من عمره .
    وهل أدلّ على العقل من ذلك ؟ كما أن جميع تصرفاتك إنما تدل على العقل .
    وإلا فكيف أدركت أن المسافة بين عمود السقف والمنضدة لا تزال بعيدة .
    وأنها تحتاج بالفعل - لتنكمش أكثر- إلى هذا الذي يجول بخاطرك الآن ؟ أجل
    .. ذلك المقعد مناسب جداً . ضعه فوق المنضدة .إنه ثابت . لاتحركه كثيراً .
    يقيناً هو ثابت . الحبل . الحبل . أين هو ؟ آه .. ها هوذا متكوم في قاعدة
    الكرسي المتهدلة جلبته ؟ لإذن أصعد !! أتود خلع الجلابية قبل الصعود ؟
    هذا عين الصواب . فالجلابية لاتصلح لأي عمل ما خلا كمها الذي تستر به
    كل مساء عورة زجاجتك في رحلة الذهاب والإياب من الماخور . ها قد
    صعدت ! لا تهتز محورياً هكذا . فالمنضدة ثابتة وفوقها المقعد وأنت ثابتان .
    يا لك من غر! لماذا تنظر إلى ما يواري عورتك بهذا التقزز ؟ ألأنك سمعت
    ان المشنوق يتغوط بعد الشنق ؟ كي تتجنب حدوث ذلك يلزمك صيام ثلاثة
    أيام مثلما فعل أحد أبطال المهدية قبل يشنقه الإنجليز كما روت لك ذلك
    جدتك . اطرد هذه الخاطرة . ثم ما الذي يقززك أويخجلك ؟ إن ذلك - على
    إفتراض حدوثه - فهو رد فعل طبيعي للجسم . أجل . أطرد هذه الخاطرة .
    ها أنت ذا تقذف الحبل نحو عمود السقف . أعاد إليك خاسئاً ؟ لا بأس حاول
    ثانيةً . وكن بإتقان . و ..أخيراً نجحت ! بيد أنك لن تستطيع جذب الطرف
    النازل للتو من الجانب الآخر للعمود . أجل هكذا : ارفع الطرف الذي في يدك
    وهزه رافعاً إياه إلى أعلى . ها هو الطرف القصير ينثال نحوك . أمسكته ؟
    تبقت العقدة الفوقية ... إنها ليست بالعملية العسيرة . فقد مارست ربط
    الصناديق الورقية الضخمة كثيراً على سطح الباخرة .. إنتهيت ؟ إذن أسحب
    طرف الحبل الأطول . لقد صعدتْ العقدة نحو العمود . شدّه إليك أكثر . فأكثر .
    إن العقدة الآن متينة بما فيه الكفاية . إذن تبقت العقدة الدائرية. يبدو أنك لم
    تواجه صعوبة . ولكن لا تحكم العقدة ما لم تتأكد من أن الدائرة سوف تنزل من
    رأسك إلى عنقك .جرّبها . هي بالطبع أضيق من أن تدخل عبر جمجمتك .
    فلتكن الدائرة أكبر قليلاً . أجل هكذا تماماً . إنها تعبر جمجمتك بسهولة
    تساعدها نعومة شعرك . ارتاحت الدائرة الآن على كتفيك . فلتسحب الحبل
    المتدلي أعلى رأسك نحو السقف حتى ترتفع الدائرة عن كتفيك ثم تضيق
    حول عنقك . و..الآن !! أرفس .. ال.. مق..عد !!
    1985 الخرطــوم
                  

01-11-2011, 05:57 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: شخصا لاول مرة اعرف صلتك العميقة بالراحل العظيم
    رائد تجديد النص الشعرى الغنائى عمر الطيب الدوش

    بس عليك الله يا ود العُمْدة ما تسيهو لينا "مُصْطفانا" حتو، نقوم نكره أيامو القضاها في ها الكَوكب.. خليهو خليهو زي ما مُتَصوِرينو في عقلنا ده ياخ.. خليهو حايِم كَدي بِنفس الغموض.. بِنفس الهالات.. بِنفس القِصص الغير مؤكدة.. الغير مُعنْعنة... أصلو مُصطفى سيدأحمد، العِريبي بدرالدين، ساهو لينا إنسان عااادي مِتْلي مِتْلو وكرهنا فوقو كمان، الزول بِتاع كُلية الطَيران داك.. هسع ما بقيت أحب أغانيهو مِتِل أول.. أها يا خوي ما تْيتِمنا فوق يُتْمنا.. "الدوش" يا عُمر سعد خلو.. أصلو ما تحكي لينا عنو.. أكان شكرتو، بجي زول بلعن سلسفينو.. خصيمك النبي خلو.
                  

01-12-2011, 12:26 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يحيى فضل الله وعادل القصاص مرو من هنا ... يادرير تعال جيب الصور (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: بس عليك الله يا ود العُمْدة ما تسيهو لينا "مُصْطفانا" حتو، نقوم نكره أيامو القضاها في ها الكَوكب.. خليهو خليهو زي ما مُتَصوِرينو في عقلنا ده ياخ.. خليهو حايِم كَدي بِنفس الغموض.. بِنفس الهالات.. بِنفس القِصص الغير مؤكدة.. الغير مُعنْعنة... أصلو مُصطفى سيدأحمد، العِريبي بدرالدين، ساهو لينا إنسان عااادي مِتْلي مِتْلو وكرهنا فوقو كمان، الزول بِتاع كُلية الطَيران داك.. هسع ما بقيت أحب أغانيهو مِتِل أول.. أها يا خوي ما تْيتِمنا فوق يُتْمنا.. "الدوش" يا عُمر سعد خلو.. أصلو ما تحكي لينا عنو.. أكان شكرتو، بجي زول بلعن سلسفينو.. خصيمك النبي خلو.

    ياعمر سعد
    ما تاخدش في بالك هذا الرطانى المتلصق في العرب شى بالنسب وشى بالشعر
    بكرى كان موقفو وزولك عندو فروقات كلام .. والزول نسيبنا ولازم نستحملوا ..
    وبرضو يابكرى ما عملت فينا خير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de