فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 08:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2011, 06:46 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان

    أنا ضد الخطاب السياسي المتهافت والمحسوب على معارضة النظام الحاكم، الذي يحاول أن يفرق بين الممارسات القمعية لسلطة الانقاذ وبين تطبيق الشريعة الإسلامية. فواهم كل من يظن أن سلطة الدولة الدينية - أي دولة دينية - يمكن أن تكون سلطة طبيعية تتوسل رضاء الجماهير بدلا عن إكراهها وخدمتها بدلا عن استرقاقها.

    ولا يستقيم منطقا أن تتدثر معارضة سلطة الدولة الدينية بدثار الدين أيضا. ولا بد من أن يكون الأمر هو "إما سلطة دينية أو سلطة علمانية"

    والآن يبين لكل ذي عينين أن إصرار سلطة الانقاذ على تطبيق الشريعة الإسلامية سيؤدي لا محالة إلى تفتيت السودان. وكما قال البشير لا مكان (للدغمسة) أو كما قال. إما دولة علمانية وإما دولة دينية. ولم يوجد في التاريخ، دولة دينية عادلة. فكيف نتوقع أن يوجد البشير وعصابته هذه الدولة في القرن الواحد والعشرين. وأمامكم حال الشعوب الموهومة التي حاولت هذا الوهم في الصومال وأفغانستان وباكستان.

    فإما السودان وإما تطبيق الشريعة.

    إذن: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان.

    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 01-08-2011, 06:48 AM)

                  

01-08-2011, 08:54 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: حامد بدوي بشير)

    لماذا لا نتعظ بالكوارث التي حلت بالأوطان التي سلمت أمرها لأمراء المسلمين الجدد (أمراء الحرب)؟

    هل نريد لبلادنا الرحبة الواسعة المتعددة في كل شيء أن تصير صومالا آخر؟؟

    اليوم الجنوب وغدا دارفور وبعد غد الشرق ثم نبدأ مسلسل صراعات أمراء الحرب والتفجيرات والسايارت المفخخة.

    ولماذا كل هذا؟؟

    لماذا نعمل على ضياع بلدنا الجميل؟
                  

01-08-2011, 09:31 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: حامد بدوي بشير)

    كان يجب ان تنتقى عباراتك بدقه فكيف تستعمل كلمة(تسقط) فى حق الشريعه الاسلاميه التى تزوج بها اهلك وتصاهروا بها ويدفنون موتاهم على طريقتها ويوزعون ميراثهم بها ويتعاملون فى تجارتهم وفق احكامها ويتعاملون فى حياتهم وفق مقتضايتها وتوجيهاتها اما استغلال موضوع الشريعه الاسلاميه لقمع الخصوم وتحقيق مكاسب سياسيه فكلنا معك وضد ذلك فالشريعة السمحاء هى العدل والصدق والمساواة والتسامح والرحمه وما سوى ذلك فليس من الشريعة فى شىْ ولكن ان تشتمه وتبرىْ الشريعة منه وقد جاء فى القران الكريم (كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون) فكيف يدعون الشريعه ولا يلتزمون هم انفسهم بها فهى ليست مجرد شعارات وادعاء والقدوة فيها وتمثل مراميها العليا ومقاصدها فى حفظ العقل والنفس والمال هو الاصل .ومن شأن مما تستعمله من تعبير ان يثير الفتنه ويؤجج نارها ويستغلها المتاجرون باسم الدين لضرب خصومهم وتأليب المشاعر الدينيه لدى المواطنين مثلما حدث حين حل الحزب الشيوعى السودانى .
                  

01-08-2011, 10:08 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: عمار محمد ادم)

    الأخ عمار،

    تتغير المقولات بتغير الزمان وبتغير الأهداف من وراء استعمال المقولة. وبحسب هذا فإن فإن تفكيك المدلول الراهن لعبارة "تطبيق الشريعة" صار مرادفا لعبارة "حكم رجال الدين". ولم تسمح أمة لهؤلاء بحكمها منذ معاوية ‘بن أبي سفيان.

    هذا في التاريخ القديم. أما في التاريخ الحديث فإن الأمم القليلة التي سمحت لهؤلاء بالتحكم في مصائرها، فقد ضاعت ودونك الصومال وأفغانستان والباكستان، والسودان في الطريق.

    الشريعة ليست الدين. الشريعة الآن تعبير سياسي يرتبط بكيفية الحكم ومن يحكم.

    هذه هي الشريعة التي يجب أن نتحاشاها من أجل مستقبل بلادنا.

    ولا شيء مقدس في السياسة.
                  

01-08-2011, 12:41 PM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: حامد بدوي بشير)

    قصدت الدقه فى اختيار العبارات خوفا من استغلال ذلك ايضا.
                  

01-08-2011, 02:13 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: عمار محمد ادم)

    Quote: ولم يوجد في التاريخ، دولة دينية عادلة

    الأخ صاحب البوست
    الكلام ده من راسك ولّه من كراسك زي مابقول المثل ؟!
    الأخ عمار ده نصحك نصيحة سمحة ، فأرجو تقبلها بصدر رحب.
                  

01-08-2011, 02:23 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: عارف الركابي)

    من الواضح يا حامد بدوي بشير انك ترفض الشريعة حتى ولو تم تطبيقها كما نزلت على المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام

    طيب رأيك شنو لو الشعب السوداني اختار من خلال استفتاء نزيه وشفاف أن يُحكم بالشريعة؟
                  

01-08-2011, 02:29 PM

الوليد الرشيد وراق
<aالوليد الرشيد وراق
تاريخ التسجيل: 05-02-2010
مجموع المشاركات: 351

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: ولا شيء مقدس في السياسة.


    إذن
    فالتسقط السياسة
                  

01-08-2011, 04:23 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: الوليد الرشيد وراق)

    Quote: طيب رأيك شنو لو الشعب السوداني اختار من خلال استفتاء نزيه وشفاف أن يُحكم بالشريعة؟


    والله قبل شريعة النميري المشوعة كنا سنصوت بتطبيق الشريعة الاسلامية فكلنا مسلمون بالفطرة
    ولكن بعد ان رأبنا ان الشريعة تعني العقاب ولا شي غير العقاب فلالالالا والف لالالالالالا للشريعة
    ولن نصوت بنعم طالما ان الشريعة معناها عقاب الشعوب الذي تخيفنا بها السلطة
                  

01-08-2011, 06:22 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: Zomrawi Alweli)

    فإما السودان وإما تطبيق الشريعة. إذن: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان.




    نعم وهي سبب الفتن والمحن وضياع السودان


    ومن يستهبل في القول بانها دي غلط والجايه احسن يصب الجاز في نيران الوطن المشتعله

    انظر لما فعلته ونتيجتها امام الاعين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

01-09-2011, 05:02 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: قصدت الدقه فى اختيار العبارات خوفا من استغلال ذلك ايضا.[ /QUOTE]

    الأخ عمار،

    الخوف من الإرهاب الفكري لأصحاب الهوس الديني هو الذي تسبب في بقاء سلطة الإنقاذ غير الشرعية ربغ قرن.
                      

01-09-2011, 05:10 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: طيب رأيك شنو لو الشعب السوداني اختار من خلال استفتاء نزيه وشفاف أن يُحكم بالشريعة؟



    الأخ الشفيع وراق

    الدولة الدينية لا تتجلى على السلطة إلا بالقوة. وهات لي من التاريخ مثال لدولة دينية واحدة اختارها الناس.

    والانقاذ جاءت عن طريق سرقة السلطة بانقلاب عسكري. فكيف يمكن أن يكون هناك استفتاء نزيه وشفاف في ظل سلطة غير شرعية؟
                  

01-09-2011, 05:15 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: إذن
    فالتسقط السياسة



    الأخ الوليد وراق،

    فيسقط الذين شوهوا وجه السودان وجعلوه أسوأ بلدان العالم في حقوق الإنسان وفي الشفافية والفساد
                  

01-09-2011, 05:21 AM

Mustafa Muckhtar
<aMustafa Muckhtar
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: [خوف من الإرهاب الفكري لأصحاب الهوس الديني هو الذي تسبب في بقاء سلطة الإنقاذ غير الشرعية ربغ قرن. .

    و المصيبة كلما رجعنا خطوة ..تقدمو خطوة
    كم من خطا رجعناها ..تجمعت و أصبحت مسافة من الصعب طيها

    ثلاثة عقود من تطبيق االشريعة
    لم يشهد السودان أفسد و لا أظلم و لا أسوأ منها دينا و دنيا
    فلنسقط الدولة الشمولية أيا كانت
                  

01-09-2011, 08:43 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: Mustafa Muckhtar)

    Quote: [ثلاثة عقود من تطبيق االشريعة
    لم يشهد السودان أفسد و لا أظلم و لا أسوأ منها دينا و دنيا
    فلنسقط الدولة الشمولية أيا كانت


    الأخ مصطفى مختار،

    ما يسمى بتطبيق شرع الله هو محاولة فاشلة لإيجاد نظام للحكم يسحق الإرادة البشرية ويكرس لحكم الفرد. هي محاول فاشلة لإحياء نظام الخلافة الإسلامية التي شهد السودان جورها وعسفها في التركية السابقة ثم في دولة الخليفة عبدالله التعايشي.

    وإذا كانت محاولة أحياء ذلك النوع من الحكم الذي سقط تاريخيا تكلفنا وحدة وتقدم وتماسك بلادنا. فهي كارثة حقيقية.
                  

01-09-2011, 10:28 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: فكيف يمكن أن يكون هناك استفتاء نزيه وشفاف في ظل سلطة غير شرعية؟

    أخونا حامد
    أنا سؤالي كان (إفتراضي)
    Quote: طيب رأيك شنو لو الشعب السوداني اختار من خلال استفتاء نزيه وشفاف أن يُحكم بالشريعة؟

    وجبت قبله مقدمة:
    Quote: من الواضح يا حامد بدوي بشير انك ترفض الشريعة حتى ولو تم تطبيقها كما نزلت على المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام

    في انتظار اجابتك
                  

01-09-2011, 10:47 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    رأيي يا أح وراق هو أن مقولة تطبيق الشريعة الإسلامية هي خدعة كبيرة وقديمة. فليس في الإسلام دولة وحكم. ومحمد صلى الله عليه وسلم كان نبيا رسولا ولم يكن ملكا أو حاكما. بل أن قريشا قد عرضت عليه الملك فرفض لانه رسول.

    والدولة ليس من أركان الإسلام ولا أركان الإيمان وليست قطعا من الإحسان.

    والله يحاسب الناس يوم القيامة فرادى (كل يأتيه يوم القيامة فردا)


    وليس هذا الرأس أمر جديد لدى المسلمين، حتى مشايخ الأزهر منهم.


    Quote: [فى عام 1925م, أصدر الشيخ على عبد الرازق(1888-1966م), أخو الشيخ مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر, كتابا عن الإسلام وأصول الحكم. حينما كان يعمل قاضيا بالمحاكم الشرعية. أتم الشيخ على عبد الرازق دراسته فى الأزهر, ثم أكمل دراسته فى جامعة أكسفورد بإنجلترا. بالرغم من وجود عدة فقرات فى كتابه يشير فيها إلى مفكرين سياسيين إنجليز, مثل هوبز ولوك, إلا أن تأثير الفكر الإنجليزى عليه لم يكن واضحا. بل نجده أكثر تأثرا بفكر الإمام محمد عبده. وقام فى كتابه بدراسة قضية هامة. هى قضية الخلافة والحكم فى الإسلام.
    فى عام 1922م, وبعد ثورة مصطفى كمال أتاتورك فى تركيا, ألغى المجلس الوطنى فى تركيا السلطنة. وفى عام 1924م, ألغى منصب الخليفة, وأصدر بيانا باللغتين التركية والعربية موقعا من رجال الدين الأتراك, جاء فيه أنه حقا يوجد منصب الخليفة فى الإسلام, لكن وجود هذا المنصب يعتمد على شروط معينة من الصعب توافرها. منها أن الخليفة يجب أن يتصف بصفات خاصة. وأنه يجب أن يتم إختياره من بين وعن طريق عامة المسلمين.

    هذه الشروط كانت موجودة أيام الخلفاء الأربعة الأوائل فقط. ثم بعد ذلك, أصبح إختيار الخليفة عملية شكلية. وكانت كفاءة الخليفة فى معظم الأحيان موضع شك. فمن حق المجتمعات الإسلامية أن تختار نظم الحكم التى تناسبها. لكى تضمن أن تحكم بطريقة عادلة. نظام الحكم الذى يجب أن يختاره المسلمون, يعتمد على حاجة العصر الذى يعيشون فيه.

    ثم جاء مصطفى كمال أتاتورك, ليشرح بعدها لماذا قام بإلغاء نظام السلطنة والخلافة فى تركيا, بحجة أنه نظام أصاب تركيا بالخراب. وأن تركيا الجديدة ليست لديها ما يجعلها تفكر فى أى شئ, سوى كيانها ومصلحتها الخاصة. فليس عندها شيئا يمكن أن تعطيه للآخرين.

    هذه الأنباء أصابت العالم الإسلامى بالذعر. فى نفس الوقت, سال لعاب ملوك وحكام كثيرين لهذا المنصب الشاغر. منهم الشريف حسين فى الحجاز والملك فؤاد فى مصر.

    فى عام 1926م, دعا الأزهر فى مصر مجموعة من رجال الدين إلى عقد مؤتمر فى القاهرة لبحث موضوع الخلافة. إنتهى بقرارات تفيد أن منصب الخلافة ضرورى للمسلمين, كرمز لوحدتهم. لكن, لكى يكون هذا المنصب فعالا, لابد أن يجمع الخليفة بين السلطة الدينية والسلطة المدنية. وهذا أمر لم يكن يتوافر لأى حاكم من حكام المسلمين فى ذلك الوقت.

    جاء كتاب الشيخ على عبد الرازق مساهمة منه فى هذا الحوار. فهو يتساءل فى كتابه: هل منصب الخليفة ضرورى للمسلمين؟ لكن وراء هذا السؤال سؤال آخر أكثر صراحة. هل هناك شئ إسمه نظام الحكم فى الإسلام؟ وهل الخليفة يستمد سلطاته من الله سبحانه وتعالى, أم من الأمة؟

    القرآن الكريم وصحيح الحديث لم يتعرضا لموضوع الخلافة. وليس هناك إجماع بخصوص وجوب منصب الخليفة. عدم معارضة المسلمين لمنصب الخليفة, لا يعنى الموافقة على وجود هذا المنصب. لأن منصب الخليفة كان فى الغالب مشوبا بالفساد ومدعما بقوة السلاح.

    حرية الرأى لم تكن مكفولة للمسلمين بعد الخلفاء الأربعة الأوائل. كما أن كل الآراء الخاصة بشئون الحكم, كان من المستحيل إظهارها فى الماضى. لذلك لم تقم دراسات إسلامية جديدة جادة فى شئون الحكم مثل الدراسات التى قامت فى اليونان أيام أفلاطون وأرسطو.

    هنا يستمر الشيخ على عبد الرازق فيقول: فى الواقع كان نظام الخلافة ضارا بالإسلام, ووباء بالنسبة للمسلمين, ومصدرا للشرور والفساد. لذلك منصب الخليفة غير ضرورى. ولا يعتبر جزءا من الدين الإسلامى.

    إذا كان الأمر كذلك, فكيف ظهر هذا المنصب إلى الوجود؟ وكيف دخل فى روع المسلمين أنه شئ ضرورى؟ للأجابة على هذه الأسئلة, رجع الشيخ على عبد الرازق إلى عصر الرسول. فالرسول كان يحكم كرسول مرسل من الله سبحانه وتعالى. وكان يقوم بحل مشاكل مجتمعه عن طريق الوحى. إذا كان هناك نظام حكم أيام الرسول, فهو نظام حكم بدائى بسيط يصلح للمجتمع الإسلامى الأول. ولم تكن هناك مؤسسات سياسية معقدة كالتى نشاهدها اليوم.

    يستمر الشيخ عبد الرازق فيقول: الرسول لم يكن ملكا أو حاكما أو رئيس دولة. إنما أرسل ليبلغ رسالته للعالمين. وهى رسالة روحية خالصة. وإذا وجدت سلطة بعد الرسول, فهى سلطة مدنية وسياسية. وليست سلطة روحية.

    عندما إنتشر الإسلام, تولى أبو بكر الشئون السياسية للمجتمع الإسلامى الجديد. وكانت سلطاته تدعمها القوة. ونظرا لعلاقته الخاصة بالرسول وصلاحه وتقواه, إعتقد الناس أن منصب الخلافة, بمعنى خلافة رسول الله, هو منصب دينى وليس مدنى. وكل من إعترض على خلافة أبى بكر, أتهم بأنه خارج عن الإسلام.

    منذ ذلك الوقت, أخذ المسلمون فكرة خاطئة عن منصب الخلافة. وشجع الحكام المستبدون فيما بعد على رواج هذه الفكرة. لأنها بالطبع تعمل فى صالحهم. ولأنها تجعل الثورة عليهم خروجا عن الإسلام. وهذه جريمة فى حق العالم الإسلامى. فى الواقع الإسلام برئ من منصب الخلافة هذا.

    الدين الإسلامى ليس لديه نوع معين من الحكومات. وليس فى الدين الإسلامى ما يمنع من تدمير نظام قديم فاشل , وبناء نظام جديد أفضل. مدعم بخبرات وتصورات إنسانية جديدة علمية ومجربة.
                  

01-09-2011, 06:52 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: حامد بدوي بشير)

    تشكر يا حامد
    اجابتك وصلت


    بس عنوانك (شين)
                  

01-09-2011, 07:04 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    أتاريك قاعد في السهلة ساي يا صاحب البوست


    Quote: كان يجب ان تنتقى عباراتك بدقه فكيف تستعمل كلمة(تسقط) فى حق الشريعه الاسلاميه التى تزوج بها اهلك وتصاهروا بها ويدفنون موتاهم على طريقتها ويوزعون ميراثهم بها ويتعاملون فى تجارتهم وفق احكامها ويتعاملون فى حياتهم وفق مقتضايتها وتوجيهاتها اما استغلال موضوع الشريعه الاسلاميه لقمع الخصوم وتحقيق مكاسب سياسيه فكلنا معك وضد ذلك فالشريعة السمحاء هى العدل والصدق والمساواة والتسامح والرحمه وما سوى ذلك فليس من الشريعة فى شىْ ولكن ان تشتمه وتبرىْ الشريعة منه وقد جاء فى القران الكريم (كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون) فكيف يدعون الشريعه ولا يلتزمون هم انفسهم بها فهى ليست مجرد شعارات وادعاء والقدوة فيها وتمثل مراميها العليا ومقاصدها فى حفظ العقل والنفس والمال هو الاصل .ومن شأن مما تستعمله من تعبير ان يثير الفتنه ويؤجج نارها ويستغلها المتاجرون باسم الدين لضرب خصومهم وتأليب المشاعر الدينيه لدى المواطنين مثلما حدث حين حل الحزب الشيوعى السودانى .


    شكرآ يا عمار
                  

01-09-2011, 07:22 PM

محمد النيل
<aمحمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: إذا كانت تعني ضياع السودان.
    لاحظ كلمة
    Quote: إذا
    يعنى فى امل للاحتمال الآخر

    متى يتعلم الكثيرون اختيار عنوان يتناسب مع مضمون مايكتبون

    نعم للشريعة الصحيحة العادلة
    لا لشرعة الكيزان

    لو طبقت الشريعة الصحيحة بعدل مع مراعاة الحداثة
    والتمثيل الديمقراطى النزيه مع فصل السلطات واستقلالها
    وعدم استغلال الثروة واحتكارها لفئة معينة
    فلن يكن للجنوبيين ان يفكروا فى الانفصال
    بل كانت ستتمنى الدول المجاورة ان تتحد تحت علم السودان
    believe it or not
                  

01-10-2011, 04:52 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: محمد النيل)

    الكارثة حلت علينا بالتشريعات الاسلامية

    الشريعة الاولي فشلت وهي 1983

    الشريعة التانية اسوا من الاولي

    والله لا جاب الحقيقية فهي يا النيل لن تقدر عليها لا انت ولا غيرك

    لانها لا تناسب عصر اليوم
                  

01-10-2011, 05:07 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: محمد النيل)

    الكارثة حلت علينا بالتشريعات الاسلامية

    الشريعة الاولي فشلت وهي 1983

    الشريعة التانية اسوا من الاولي

    والله لا جاب الحقيقية فهي يا النيل لن تقدر عليها لا انت ولا غيرك

    لانها لا تناسب عصر اليوم
                  

01-10-2011, 06:01 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلتسقط الشريعة إذا كانت تعني ضياع السودان (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: نعم للشريعة الصحيحة العادلة
    لا لشرعة الكيزان



    محمد النيل، سلام.

    أين ومتى طبقت هذه الشريعة الصحيحة؟

    إن فترة حكم الخلفاء الراشدين مجتمعين لا تصل إلى نصف فترة حكم البشير. ومنذ انقضاء تلك الفترة القصيرة صار الحكم في ديار الإسلام ملكا عضوضا لا يختلف في شيء عن الحكم في الامبرطريات التي كانت مزامنة. ولم يكن الحكم في تلك الامبراطورية العربية عادلا أبدا. لهذا فإن المسلمين عندما يتحدثون عن العدل لا يجدون مثالا له إلا في عدل عمر بن الخطاب الذي لم تدم فترة حكمه لأكثر من سنوات معدودات. إذن فالدولة التي تسمى إسلامية والتي استمرت منذ معاوية إبن أبي سفيان وحتى السلطان عبد الحميد في الربع الأول من القرن العشرين، ليس فيها حاكم يستشهد بعدله سوى عمر بن الخطاب.

    عليه، فهذا تاريخ من الظلم وفساد الحكم وليس تاريخ من العدل.
    لا تتركوا الكيزان يسوقونكم كالغنم ويحشون روؤسكم بالأكاذيب التي يلبسونها رداء الدين.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de