تلفت القلب

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 09:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2011, 03:48 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تلفت القلب

    إلى الذي تلفت ورأى شيئا أعجبه

    إلى لوسي ليزا أبيول وردات الروح /فيليب قريني رضعنا من حب واحد/ جوزيف أخو البنات/ دانيال الوديع /موزس الرقيق /استاذ كندا استاذي /أداو المجنونة/ غابرييل الأريب/ بوي رفيقي بوي صديقي/ اشيرين/ والحميم جون واني

    كان قد مضى شهر على "اغتبال قرنق". جرت دماء غزيرة تحت الجسر،وكان الصبح عكرا بالتوجس، والخرطوم تسير على وتر مشدود.
    ورمضان الذي لا يبالي على أي مرقد تتضجع الخرطوم كان ات لا محالة. يقتحم الجو المزكوم بالترقب كنسمة خفيفة.
    تواعدنا أنا وثلاث من صديقاتي على أن يعنني في شراء لوازم رمضان من بقولها وقثائها وانيتها وما نزل عن طيب خاطر الباعة. حجزنا المقعد الخلفي الأخير. أنا،أبيول،ندى ولوسي. وانشغلنا كما أهل بلادي بزكام الأمور عن الحمى التي تجتاح البلاد. اسرفنا في أحاديث البنات التي لا تعرف اتجاه ولا عرق: عتمة الغد، كيف تكون ابنة القبيلة وابنة المدينة في ان، مؤامراتنا الصغيرة، تقاسمنا سوء الظن وقشرنا النميمة.
    فإذا برجل بهي الطلعة رث الثياب ، نعم جنوبي، يعافر مقعد الوسط الذي أمامنا. جلس إلا أن خطفة من بصره اصطدمت بمشهدنا الأربع. التفت عنا حتى إذا ما استوت الحافلة على الطريق ،تلفت سمعه. كان شيئا في رسمه في انحناءات جسده تقول الكثير..تقول ولكن..تقول لعل !غورت يده في جيبه وقطع يد الكمساري الممدودة بورقة وأشار إلينا الأربع دون أن يلتفت إلينا...كان قد..تلفت القلب
                  

01-07-2011, 03:57 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Maysoon Nigoumi)

    جاهل من ظن ان الشمال سيحلو له صافيا طيبا. فلو لم يبقى على وجه البسيطة إلا اثنين..لتفرقا شيعا و احزابا. وهذه سمة من سيم البشرية ليس فيها ما يعيب ، فالانسان يمايز نفسه بما لا نهاية له من الانتماءات. يضع نفسه في قالب من التشابه ويميز نفسه عن ما خارج ذلك القالب. إلا أن الأمر لا يقف عند هذا الحد، فالانتماء سمة متجددة. ففي ذات القالب سيبحث الانسان عن ما يمايزه فيه لينتمي إليه مجددا. وملازم لهذه الصفة، البحث في الاختلاف عن عامل مشترك لينتمي اليه الانسان. وقد أفضت في هذا في ورقة معنونة ب"من نحن"تحدثت فيها عن أن الانتماء هو بطاقة ائتمان يخرجها الانسان ليسد بها عوزه.

    فلينظرن كل إلى داخله..إلى كم قالب تنتمي؟ ما لانهاية له من القوالب. أنا انتمي إلى قالب النساء. وقالب الاسلام. وقالب من يكتبون باليسار. وقالب خريجي جامعة الخرطوم. وقالب جيل الثمانينات...و...و..الخ. وفي كل قالب انتمي إلى ما لانهاية له من القوالب، فأنا في الاسلام في قالب التصوف، في قالب التيار التجديدي، في قالب السنة، في قالب التدين الافريقي الملامح.

    وعند العوز تشهر بطاقة الانتماء تشبع بها احتياجك. وإذا قلت أن الانتماء كفعل متجدد وليس كحالة جامدة هو سمة الانسان. فإن الركون إلى انتماء/ات دون غيرها افته..وقد وصفها النبي محمد عليه السلام بالنتن إذ قال في العصبية "دعوها إنها منتنة" وماذا يكون من الركون والركود سوى النتن.


    غياب الرؤية الحلم:

    وليس اختلاف الامزجة والالسنة بشيء..إنما سوء ادارة الاختلاف. إذ ما ابعد أفريكانز جنوب افريقيا عن قبائل الزولو عن الاسيو-افريقيين المستوطنين فيها. ما يجمعهم سوى تاريخ من العنف و القمع والاضطهاد ،والارض بالطبع التي ينهلون من خيرها...ثم هم أخرجوا من هذا المشترك رؤية وحلما..بل قالب انتماء.
    كنت أقول في سري، إذ أن الجهر بالرأي في غير وقته حماقة. أن باب العنف الذي انفتح على مصراعه ابان الانقاذ. جر الجنوب من ساحة المجهول إلى ساحة الألم. والألم هو الانتماء الاعظم للانسان. فأم تبكي ابنها مقبرا في غابة تعرف اسمها ورسمها وتتمثلها في احلامها كل ليلة. وأم رأت بندقية مشهرة في وجهها من رجل لا تنسى سحنته وتعرف اسمه ورسمه. وكل رأى الاخر .رأووا أنهم يموتون ويألمون كما تموتون وتألمون.وصرنا نعد على اصابعنا منازل الفجيعة :ناصر ونمولي وتوريت. ..وغيرها. .وما يفيد ان نركن إلى الالم. لو ما فتحنا الجرح على مصراعيه وخلقنا قالب الحداد
    على الالم، فقالب الحقيقة فقالب المصالحة وربما قالب الغفران والتوبة عن الجرح
    .
    نعم اختلفنا أم اتفقنا مع د.جون قرنق، كان تجسيدا لذلك الحلم. فليكن الطامح في حكم السودان
    شماله وجنوبه.ذاك الطموح نفسه علامة انتماء

    وليس تناغم الامزجة والالسنة شيء. فها هنا في استراليا الثلاثينيات القرن الماضي. لا يميزهم عن اخوانهم لسان ولا دين ولا ثقافة ولا سحنة ولا أصل. يعقدون استفتاء لتقرير المصير في ولاية غرب استراليا ، صوت فيه الغالبية 68% لصالح الانفصال...أي والله..ولم يكن الامر أكثر من سوء ادراة اختلاف. فولاية غرب استراليا تعطي أكثر من قسمتها من الثروة ولا تنال نصيبها من السلطة.

    مالي أراكم لا تحلمون. هل كان حلم مارتن لوثر كنج إلا أبعد من التحقيق. وكذا مانديلا (و الأصح أن نقول حركة الحقوق المدنية و المؤتمر الوطني الافريقي إذ يلزم الحلم ارادة وتلزم الارادة حلم يمدها
    (دوما بالعزيمة

    وقائل يقول لي في تلك البلدان كانت هناك ديمقراطية؟ ..ديمقراطية..لم في الجنوب الامريكي شيء منها ولا في جنوب افريقيا ...الاصح أن تقول كانت هناك دولة.


    غياب الدولة

    د.التجاني عبدالقادر في كتابة الثمين: (نزاع الاسلاميين في السودان) يصف السلطة ونظام الحكم بالاقطاعية.أعرف انه مصطلح سياسي لوصف خصائص حكم ما..لكنه في السودان وصف فاضح لنظام السلطة. وهذا هو العهد القائم بين مقتسميها. من أعلى مستوياتها حتى ادناها. فلا يعين أحد في منصب...بل يملّكه (بضم الياء وفتح الميم) وصاحب الوزارة يصبح صاحب امارة..فالاصح أن تقول امارة التربية والتعليم..امارة الصحة...امارةالثقافة..امارة البترول...والأمر لا ينتهي هنا...فلكل صاحب امارة جمع من النبلاء (وهذه الكلمة من متناقضات اللغة واسألو جاك دريدا) ولكل نبيل ضيعة..فلا تقولن مدير البلدية ..أو مدير الكهرباء قل سيدها ونبيلها..وكل يفعل في اقطاعه ما يريد..لذا نجد الضريبة المزدوجة . والقوانين الناسخة لبعضها البعض (كأن يلغي الامير رسوم الطريق) ويحلها النبيل كأن الأمير لم يقل شيئا.
    ويتتابع هذا الامر حتى غفير باب المستشفى في مملكته الصغيرة. يبوّء(بضم الباء وكسر الواو) فيها من يشاء
    ولذا يتضح لي أمر تلك الوزارات والمناصب الغريبة..إذ عندما يكثر الاتباع لا بد ان يملكوا مناصبا يصيبون منها كيفما شاءوا..فوزير الدولة في وزارة التربية والتعليم..ووزارة شئون الدولة.
    إلى اخره من المناصب التي تفضي إلى ما يسمونه اصطلاحا الترهل الاداري

    ولم يكن الامر خافيا على شركاء نيفاشا.فملّكوا وزارات ترضي ولاءاتهم..فكان الصراع في من يملك امارة البترول..لا سياسة اقتسامها. ورضوا بنصيب في امارة التعليم العالي..وما رأووا بأسا في سياسات التعليم العالي


    ولكن كل هذا معروف سلفا. وسئمناه يؤذن به علينا في كل وقت من المعارضة التي تحمل جزرة بائسة ذابلة ضامرة اسمها (لو طاب الامر لي لرأيتم عجبا..أو سمه التحول الديمقراطي).وقد عفنا هذه الجزرة فليخبرن احدكم ناس المعارضة.

    كما في ثورات الأقنان والعبيد...لا بد من استعادة الأرض لاستعادة السلطة...فاقتسام السلطة ليس بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية (لا أحب كيف نقول الحكومة والحركة الشعبية فالاثنان سوية
    اسمهم حكومة)، إنما القسمة بين الشعب وولاة الأمر.


    أعني باستعادة الأرض، استعادة الدولة.

    في العام 2000 كان قد صدر تقرير عن مستقبل افريقيا اسمه(هل بوسع افريقيا أن تحوز على القرن الحادي والعشرين) أو شيء من هذا القبيل.فهو بالانجليزية
    can africa claim the 21st century
    والتقرير صادر عن لجنة مشتركة من الخبراء من جهات عدة كالبنك الدولي و بنك التنمية الافريقي و لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لافريقيا وعنها شارك بروفيسر الاقتصاد القدير الدكتور على عبدالقادر

    وان كنتم مثلي لا تهوون قراءة التقارير و الكتب الجافة فأنصحكم بقراءة هذا التقرير ما عليكم سوى أن تطبعوا العنوان بالانجليزية على قوقل

    وضعت في هذا التقرير شروط لو اكتملت تتمكن افريقيا من اللحاق بركب القرن. وهذا امر افاض فيه أيضا كتاب جميل اسمه الموجة الثالثة. وفيه أنه بسبب العهد المعلوماتي الذي نحن فيه بوسع الدول النامية أن تلحق بركاب الدول المتقدمة دون ضرورة أن تمر بالتطور الذي لازم تلك الدول. بمعنى أنه بوسعها الانتقال من العهد الزراعي إلى العهد المعلوماتي دون الحاجة للمرور بالعهد الصناعي. وأذكر أمر الكتاب لأني سأعود إليه. اسمو: الموجة الثالثة.
    نعود إلى تقريرنا. أحد هذه الشروط اصلاح الحكم وبناء دولة فاعلة. وفيها جذب انتباهي مفهومين: المحاسبة
    accountability
    و حكم القانون
    rule of law

    وفي رأيي المتواضع أن تبني هذين المفهومين فيه السبيل إلى الخلاص، ولا بد أن يوضع على رأس رمح المعارضة. التي لنا في شأنها حديث غير مكرور بإذن الله

    ستقولون هذه طوباوية مني. لول. صحيح. وهو نفس الذي رمي به غاندي وكنج ومن قبل الكاتب الجميل ثورو الذي نهل منه الزعيمين وكانت كتاباته أساس حركتيهما.

    قلت أن السلطة الحالية اقطاعية.والحاكم فيها يفرض ما يراه. أو يجود بما طاب عن خاطره. ولا أدري هل مشيتم في الطرقات وتحدثتم إلى الناس في بلادي. فنحن أيضا صرنا على هذا النهج. فنلهج بالشكر لادارة الكهرباء إن خفضت الفاتورة. ونرفع الأكف بالدعاء للبلدية إن جادت وأزالت القمامة المتكدسة في الخور. ونلهج بالدعاء للفراشة أن تكرمت ونظفت العنبر.وكنت استغرب قوة عين أهل هذه البلاد عندما يستلمون حافز التنمية
    stimulus package
    لتنشيط السوق ابان الازمة الاقتصادية. ولا شكرا ولا كتر خير الحكومة..ولا يقولون مثلنا والله الوالي حقنا دا راجل طيب.
    أو هذه البدعة في الاسواق "والله بشبش دا راجل طيب بس الناس المعاهو كعبين" طيب؟ طيب لنفسه وعلى نفسه...إنما هذه دولة تقاس بفاعليتها لا بطيبة حاكميها. لكن ها؟ ألم أقل لكم إنها عقلية القن.

    أول مفهوم لا بد أن يسترجع لعقل المواطن السوداني ، أن لك في هذا الأمر حقا وطلبا، فلا تقعدن عنه. بل إن طلب الحق نفسه حق لك. وهذه أهم. إذ سيقول المواطن لو طالبت بحقي حيفيد بشنو؟ كان ما سوت شي..كفاية إنك قمت بواحد من حقوقك وهو طلب الحق.

    فلنبدأ بهذا المفهوم. الذي هو اساس تقويض السلطة. وما قعودنا ننظر إلى حشد المعارضة وتعنت الحكومة من جهة دون ان نحرك ساكنا إلا لأننا لا نرى أنه ليس لنا في هذا الأمر شيء. فالسلطة اغتصبت من المعارضة وعلى المعارضة ارجاعها.

    تقولون :كلام فارغ وأحلام زلوط..ماشي..لكن سؤال: ما خطب الرجال والنساء في مونتغوموري 1955...وماذا يعني مقعد في حافلة؟ لماذا تقعد الدنيا وتقف لأمر تـافه كان أجدى بأهله أن يمنحوا الملونين مقاعد لا تنقص ولا تزيد؟ ولم التهليل لقرار لم يرفع عن كاهل الأسود سوى بضعة كيلومترات من الطريق؟ الله؟ شيء عظيم كان قد حدث..تحرر القن وما عاد يرى السيد سيدا. وماذا نظام الاقطاع إن لم يكن فيه سيد وقن؟ لا شيء

    this is step one

    الخطوة التالية
    المحاسبة ،ذكر التقرير أنه لا بد أن تعد دورات تدريبية للبرلمانيين حول التدقيق في الميزانية وتحليل المشاريع السياسية. ومبادئ الحشد والاستقطاب البرلماني. هذه مهمة في رأيي ليس فقط للبرلمانيين ولكن للمرشحين السياسيين لخوض التجربة البرلمانية. لا يخفى على كتاب التقرير فساد البرلمانيون وعبثية البرلمانات في الانظمة الشمولية. الهدف منها هو تفعيل وتنشيط الجهاز التشريعي وخلق تقليد للبرلمانيون (فساد فساد لكن اليكون محترم) ومرده أمرين: أن بتحويل البرلمان من سيرك إلى جهاز جاد، يخلق نوع من المسئولية غير المباشرة (حتى لو كانت تلك المسئولية اخفاء اثار فسادك) الأمر الثاني إنها بتعمل
    screening
    للفساد، فالبعمل الجاد قد يمر مشروع ولا مشروعين جادين في مجرى الفساد ينفعوا عباد الله


    وبما أننا جينا على سيرة البرلمانيين ففي كتاب الموجة الثالثة بيقول أنه مصاحب لحركة دخول الدول النامية في العهد المعلوماتي سيصحبه تغير في البنية السياسية المعهودة...تحديدا فكرة التمثيل
    التي هي قاعدة اساس هذه البنية..والتمثيل هو
    representation
    طيب باختصار شديد لو إنتا مصنع ثلاجات. في العهد الصناعي. بزنزك دا لازمو حاجات كتير . واحد جهةدراسة لحاجة السوق ثم تجهة سويق وجهة توريد..أنا قلتهم كدا لكن هن شبكات من الجهات أو هن مراحل من التصنيع حتى الاستهلاك
    العهد المعلوماتي اختصر كل الجهات دي فبقى من المصنع للمستهلك طوالي

    في السياسة نفس الشي...المجتمع المدني الحديث بقا يعول على المنظومات البتلبي احتياجاتك مباشرة. ناس برة بعرفو الحاجة دي...التمثيل المحلي المحلي أهم من التمثيل الوطني. يعني هنا بعرفو ناس المحلية والبلدية بالاسم. لكن ما عندهم أي فكرة وزير المالية منو

    بالاضافة إلى المنظومات البديلة زي الجمعيات الناشطة والمنظمات.

    زمان في البورد كتبوا بشرى صدور جريدة الميدان. وكنت أود لو أن الميدان وهي الصحيفة التي كان وأشدد على كان ، المواطن السوداني ينتظرها بفارغ الصبر، لو أنها فاجأت المواطن وخرجت في شكل صحف محلية...كالميدان سنجة والميدان سنار والميدان كسلا والميدان بارا. الميدان الخرطوم..الخ..كانت ستجني منها فوائد غير متاحة لها الان. قارئية عالية. تنشيط للعضوية الخاملة بالاطراف. فرصة أفضل في الاعلانات. تخفيض كلفة الترحيل...أما الأثر السياسي هو تنشيط المواطن تجاه قضاياه الحالية التي لا تنفصل عن قضايا الوطن. فالمواطن سيكون أكثر نشاطا تجاه ما يمسه، كما أنه سيحرج الحكومات المحلية التي تتستر بغياب المعلومة عن المواطن لأنها تضيع وسط اللغط القومي المكرور.



    سيادة حكم القانون. إن انتظار التحول الديمقراطى بتعطيل ادوات الديمقراطية ومكنيزماتها يضير بالديمقراطية إن أتت ....لنأخذ وقفة هنا


    أرى لغتي قد بدأت تترهل والابتعاد عن الكتابة قلل من صبري عليها..فلنتحدث قليلا في ما قلته أو فيما تقولون
                  

01-07-2011, 04:02 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Maysoon Nigoumi)

    سالت عن انقطاعي...وأجيب: بلى..الموضوع يستاهل...لكن لعمري إننا في غمره ساهوون

    بالأضافة إنو شغلتني هود وأخواتها (أو هود وأخوه)

    (عدل بواسطة Maysoon Nigoumi on 01-07-2011, 04:15 AM)

                  

01-07-2011, 04:10 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Maysoon Nigoumi)

    تحية لذات القلم الطاعم ميسون
                  

01-07-2011, 04:20 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: خالد العبيد)

    سلامات خالد..سائلين عن رقية والأولاد...ما بتجونا قريب؟
                  

01-07-2011, 04:14 AM

هواري نمر
<aهواري نمر
تاريخ التسجيل: 04-29-2009
مجموع المشاركات: 1833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Maysoon Nigoumi)

    Quote: وأشار إلينا الأربع دون أن يلتفت إلينا...كان قد..تلفت القلب


    يــــــــــاه يا ميسون.
    يتلفت القلب دون أن يشعر ,دون سبب ,ودون مقابل
    ياريت لو أطلقنا لقلوبنا (العنان) ... كي نُحِّب بعضنا (كسودانين)
    دون أن ننظر إلي وجه (الآخر).
    حتماً ستكون حال بلادنا غير التي فيها الآن....!!




    __
    تحياتي وعوّافي
    كل سنة وأنت وآسرتك بألف خير
    وحمد الله علي السلامة.
                  

01-07-2011, 04:18 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: هواري نمر)

    سلامات هواري...سلامات يا بلديات

    تعرف رغم إنو اليوم دا كان مدفون في الذاكرة..لكن لما اتذكروا أقول دا أبلغ حجة للوحدة
    واهمها...والباقي كلو كلام ساي
                  

01-07-2011, 04:24 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Maysoon Nigoumi)

    Quote: ما بتجونا قريب؟

    ما بنمشي لي ناس ما بيجونا!
    وفي رواية اخرى.. القدم بالقدم!!

    تعالوا قبل الاجازة تكمل
    بالجد عندنا ليكم برنامج جميل
                  

01-07-2011, 05:15 AM

Rihab Khalifa
<aRihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: خالد العبيد)

    Quote: ما بنمشي لي ناس ما بيجونا!
    Khalid


    غايتو السواهو الطيب شيقوق في سودانيز، ماهيين، و لا يمكن دي انا عشان قريت بوستيهو
    امبارح برضة بتكلم مع واحد بلدياتنا يا خالد، قال لي
    مالك ما بتتصلي، قلت ليه، ما بنمشي لي ناس ما بيجوونا، لوول
    سلامات يا خالد
    ___________________________

    سلام يا ميسون

    رغم تعقيد الافكار المطروحة و تداخلها، لكن كتابتك بسيطة، واعية وواضحة و عندها بوينتز، و زيد علي ده تخلو من التحذلق و التقعر مما يجعلها sharp و قريبة من القلب و العقل

    كتابتك بعثت في الامل
    او بالاصح، دفعتني للبوح به والمشاركة به جهارا
    رد فعلي تجاه الشان السوداني ده كله، و بالرغم من فداحة بعض الاحداث، التفائل، و انه البيست از يت تو كوم
    تفائل اخفية بداخلي و انا اكررعلي مسامعي تاريخ الامم
    عصر النهضة و الاستنارة ديل جو ساكت كده الناس فاكرة؟
    تفائل خفت ان اعلنة خيفة اتهامي بعدم الواقعية، و خيفة ان يغتال بجملة مثل "و انا في يدي شنو؟"
    تفائل يبعثني ان اغير حياتي، لاكون جزء من هذا المشروع، حتي و ان لم اجني ثمرة مشاركتي في الحياة دي

    Quote: أول مفهوم لا بد أن يسترجع لعقل المواطن السوداني ، أن لك في هذا الأمر حقا وطلبا، فلا تقعدن عنه. بل إن طلب الحق نفسه حق لك. وهذه أهم. إذ سيقول المواطن لو طالبت بحقي حيفيد بشنو؟ كان ما سوت شي..كفاية إنك قمت بواحد من حقوقك وهو طلب الحق.
    Maysoon


    والله يا ميسون لو كنت كاتبة اي حاجة بخصوص الكلام ده كلة، لما كتبت الا عن النقطة دي، لاحساسي بغيابها عن وعينا هي و نقطة الاكاونتبيلتي
    بستغرب لمن يجد في نفسة القدرة علي التنصل عن دوره الشخصي و يلقي بكل اللوم علي الانقاذ و انها تسببت بالانفصال، و كاننا كاشخاص و قبائل قمنا بدورنا التام بخصوص الجنوب، و كان الجنوب و الشمال كانو في وئام تام، و كاننا لم نتخذهم اعداء ردح من الزمان

    اقول ليك حاجة يا ميسون، تفكرت فيها كثيرا في سنواتي الاخيرة دي
    انا خرجت من السودان و جون قرنق في عيون الشماليين، كان العدو للغالبية، علي الاقل غالبية من اعرفهم، حتي من المستنيرين في الوقت داك
    في ظرف كم سنة، ما بالكتار و في زمن الانقاذ دي زاااتها، جون قرنق اصبح يمثل الامل لنفس الفئة دي من الناس، مش للجنوبيين و بس
    شفتي ليك تقلب قلب بالسرعة دي؟
    جالست بعضهم و سالت عن سرعة تلقب القلب دي، عسي ان افهم
    ووجدت من كان مؤمنا اصلا من قبل بالرجل و بدورة، و لكن خاف علي ايمانة من راي الاغلبية، ففضلو عدم المجاهرة
    ووجدت من يكررون علي مسامعهم و مسامع غيرهم جهارا، ان الرجل عظيم، خشية ان يرتدو عن اللحاق بموضة الاستنارة وسط الشماليين، و لكن جوهرا، لم احس تغييرا في نظرتهم لقضية الجنوب او جون
    ووجدت منهم، من آمن ظاهرا بالرجل و لكن في نفسة علقت تصاوير و حكاوي، تعارضت مع ايمانة الجديد، فاصبحو امعة، اذا سادت لغة استحسان جون، تحدثو هذه اللغة و اذا جالسو من كره الجنوب و مشاكلة تذمرو و تغير دينهم
    باختصار، وجدتني اتسائل عن حاصل مجموع وعينا كافراد و ما يترتب عليه
    عشان كده انا تفاؤلي غير مربوط باي تيار و لا يستمد من اي مجموع وعي

    ان شاء الله لي رجعة لو الله هون بعد مقدمتي الطويلة دي، لي بعض التعليقات علي مسودتك، او انا حابه اسميها مانفيستو للتغيير :)
    شكرا يا ميسون

    شكرا يا ميسون
                  

01-07-2011, 05:19 AM

Rihab Khalifa
<aRihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Rihab Khalifa)

    تفائل دي اظنها مفروض تنكتب تفاؤل؟
    غايتو السماح علي الغلطات الاملائية البالعربي!
                  

01-07-2011, 05:51 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Rihab Khalifa)

    شكرا يا أخت ميسون. كتابة جميلة و نحتاجها في هذا الوقت. كل شروط إصلاح الحكم الآن غير متوفرة عندنا طبعا. المحاسبة وحكم القانون؟ هذه كلمات أجنبية تماما على ثقافتنا بالذات في السنوات العشرين الأخيرة. و قلت لي التمثيل يا ميسون؟ قبل تلاتة يوم في خبر عن مناقشة الفساد في المجلس الوطني قالوا كان في نائب كان ببكي طول الجلسة مما سمع قام جاره قال ليه ما تشيل هم بعد شوية حتى تتعود على الأخبار دي و ما حتأثر عليك!!!
    أكتبي يا ميسون فزي ما قلت لا بد من تحريك البرك الساكنة و بعث الأمل في التغيير.
                  

01-07-2011, 07:59 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Elawad)

    Elawad

    لول...حقيقة لا بد أنني ابدو حالمة ..لكن حكم القانون لا يتنزل كهبة..ولازم يركز في عقل الناس كحق وواجب...لو عاوزين تحول ديمقراطي...دا واحدة من لبناتو..وحكم القانون مش بس معناها إنو الحاكم ينزل القانون..لكن إنو الناس ترضى تحتكم للقانون

    والتمثيل نفس الشيء...ما هسي البرلمانيين ديل حطوا على البرلمان من عل (ما ممكن نعول على الانتخابات الأخيرة)..والبرلمانيون معولين إننا عافنهم ومنصرفين عنهم...لكن الناس تبقى ليهم في رقبتهم..تمثلني وتودي قضاياي للبرلمان وترفع مظلمتي للحكومة...المهم في الموضوع إنو دا حقي وإنتا مسخر لي من قبل الدولة إنك تلبي احتياجي...وزي ما قلتا الخطوة الأولي هي تغيير العقلية.

    الناس بتفتكر إنو الحركة السلمية حقت غاندي كانت وسيلة لأزالة الاستعمار...لكن الحقيقة هي في ما قالو غاندي..إنو أنا عارف الحرية جاية جاية..وستسقط كثمرة ناضجة..إنما يعنيني في أي شكل ستسقط.
    وغاندي ربى شعبو على مكنيزمات العمل المدني..والاحتكام للفانون.
                  

01-07-2011, 08:14 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Maysoon Nigoumi)

    elawad
    مرة أخرى...سلامات ..لا توجد شروط لأنزال الحكم الرشيد الصالح...لا لا لا...لن ننتظر الحكم الديمقراطي..فكما ذكرت مثال مارتن لوثر كنج..لم تكن هناك ديمقراطية ولا حكم قانون في الجنوب الامريكي بالنسبة للملونين. لم يكن سوى حكم قانون crow الناسخ لدستور أمريكا... والذي ما نقض إلا عبر تفنيدها بندا بندا في ساحات المحاكم..وبعد دا...قانون الدمج ما تحقق حقيقة إلا بعد زمن...لكن المكسب الحقيقي كان (وحتى لو الواحد راجع خطابات مارتن لوثر) هو نفي عقلية العبد..الاحنا كلنا عايشين بيها هسي..فالعبد بيفتكر ما عندو حق في الدولة..عشان كدا ما بيلجأ لمؤسساتا


    صبري
    عيدروس
    عادل
    أميرة
    الاستاذ طارق ميرغني
    أمين

    أصبح الصبح...وما أدراكم ما الصبح مع الأولاد...لكن برجع ليكم
                  

01-07-2011, 05:56 AM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Rihab Khalifa)

    Quote: كنت أقول في سري، إذ أن الجهر بالرأي في غير وقته حماقة. أن باب العنف الذي انفتح على مصراعه ابان الانقاذ. جر الجنوب من ساحة المجهول إلى ساحة الألم. والألم هو الانتماء الاعظم للانسان. فأم تبكي ابنها مقبرا في غابة تعرف اسمها ورسمها وتتمثلها في احلامها كل ليلة. وأم رأت بندقية مشهرة في وجهها من رجل لا تنسى سحنته وتعرف اسمه ورسمه. وكل رأى الاخر .رأووا أنهم يموتون ويألمون كما تموتون وتألمون.وصرنا نعد على اصابعنا منازل الفجيعة :ناصر ونمولي وتوريت. ..وغيرها. .وما يفيد ان نركن إلى الالم. لو ما فتحنا الجرح على مصراعيه وخلقنا قالب الحداد
    على الالم، فقالب الحقيقة فقالب المصالحة وربما قالب الغفران والتوبة عن الجرح
    .



    سلامات ياميسون وحمدله سلامة أكتبي بقدر إتساع الألم
    لك التحية أرحتي بعضا منه.
                  

01-07-2011, 07:36 AM

طارق ميرغني

تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    استاذه ميسون

    قلم متميز

    لغة رصينة

    ونظرة ثاقبه

    فتح الله عليك

    كل عام وانت واسترك الكريمة بالف خير
                  

01-07-2011, 10:32 AM

Abdalla aidros

تاريخ التسجيل: 12-07-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: طارق ميرغني)

    ما اهلكنا الا وهم الحدوث العاصف والمفاجئ (للثورة الشعبية المحمية بالسلاح) وهكذا يكتف الفاعلون والفاعلات السياسيين ايديهم جلوسا القرفصاء حتي ينادي المنادي للتظاهر والاضراب، فينطلقوا زرافات ووحدانا ومن كل فج عميق ،لا شئ مقدس مثل الثورة، وما فائدة الصراع في اللجنة الشعبية واستعادة ديمقراطية تكوينها وتبنيها لقضايا المواطنين اذا كانت الانتفاضة ستحدث غدا؟ اقول ليك الانتفاضة يا زول تقول لي لجنة شعبية وكلام فارغ؟
    وهكذا تستمر غيبوبة الوطن ...تسلط ودموية وفساد حكومته، ومعارضة مسطولة قيادة وقاعدة بدخان الهبة الشعبية وشعارات اكتوبر وابريل ومسيح الشعب الذي سيملأ الشوارع جماهيرا كلما امتلئت عساكر .

    كل معركة عادلة ضد الفساد هي تـــــافهــة في منظورهم وصغيرة مالم تكن شرارة للثورة، كل صراع لاستعادة نقابة هو اعتراف بقوانين الانقاذ ودستورها، والغريب ان هذه النقابات ذاتها نشأت في السودان وفقا لقوانين الاستعمار وتحت سياط القمع والسجون كبرت وتطاولت واشتد ساعدها... فلماذا لا تستعاد الآن باستلهام تجربة آباءنا المؤسسين
    الذين قارعوا المستعمر حجة بحجة.. واستغلوا كل ثغرة ليمرروا خلالها مطالبهم واحلامهم واستقلالهم

    الحلم .. صحيح اننا نفتقد للحلم الذي يجعل كل خطوة صغيرة ،كل اجتماع لخمسة مواطنين في حي ناء لتشكيل جمعية تتأكد من ان رسوم النفايات تذهب في اتجاهها الصحيح،،كل ذلك جزء من كل واضح وجلي ومكتمل في اذهاننا .. التحول الديمقراطي لن يحدث كغيمة تهبط من السماء بقدر ماهو شروعنا الفعلي في التحول..باستخدام القوانين السائدة وهزيمة السلطة ومحاصرتها واجبارها علي التراجع وتقديم التنازلات
    المشكلة انو في فرق بين (حلم) و(غيبوبة) فهلا فرز رافعو الشعارات غيبوبتهم من حلمنا

    شكرا ميسون لكلماتك المنيرة
    وكل سنة وانتي والاولاد وابوهم طيبين

    (عدل بواسطة Abdalla aidros on 01-07-2011, 10:40 AM)

                  

01-07-2011, 10:41 AM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Abdalla aidros)

    Quote: فلينظرن كل إلى داخله..إلى كم قالب تنتمي؟ ما لانهاية له من القوالب. أنا انتمي إلى قالب النساء. وقالب الاسلام. وقالب من يكتبون باليسار. وقالب خريجي جامعة الخرطوم. وقالب جيل الثمانينات...و...و..الخ. وفي كل قالب انتمي إلى ما لانهاية له من القوالب، فأنا في الاسلام في قالب التصوف، في قالب التيار التجديدي، في قالب السنة، في قالب التدين الافريقي الملامح.


    شكرا ميسون النجومى ...

    ليتنا ننظر حتى نحافظ على ما تبقى
                  

01-07-2011, 02:11 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Amira Elsheikh)

    التحية لصاحبة القلم المسنون وطاعم يا عملات ود العبيد

    تحية لك ولعصمت والعيال


    قولي له انشر الوثيقة فهي مفيده ؟؟؟
                  

01-07-2011, 07:27 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Rihab Khalifa)

    رحاب
    الأكاونتبيليتي أو المسئولية...كلمة مخيفة..أعني هي مخيفة لمن يتسلط عليه ضميره أو لمن خشي ربه
    أو تروعه استقامته...لأنها تمتد لتطالنا جميعا. نعم المسئولية على من يفعل...لكنها أكبر وأشد على من لا يفعل..ذات الصوت يقول: وأنا في يدي شنو أعملو؟...أن تعمل ما في وسعك..فكلنا مطالب برد الظلم بطريقته.
    قبل 4 أعوام أذكر أن المحامي ساطع الحاج ومعه مجامي اخر لا اذكر اسمه كانوا يضعون اعلانا في جريده لمن وقع عليه ظلما وأراد رفعه..دون تكلفة أو بتكلفة محفضة أظن...وكانوا يعنون بالمظلمة لو دفعت رسوم ما مفروض تدفعا...لو المدرسة أوقفت ابنك عن الحضور...هذه الأشياء اليومية البسيطه/العظيمة..التي دونها لا معني للتحول الديمقراطي...والتحول الديمقراطي الذي ذكرت أنه الجزرة المعلقة في عصا المعارضة..يحدث الان..لا تنظر إلى ما يجنيه الان...المحك هو عملية التحول أو البروسس.. لأن الديمقراطية في حد ذاتها ليست رفع الظلم وكسوة الفقير واطعام الجائع...لا إنما الديمقراطية هي نظام لا يحول دون كل ما ذكرته انفا.


    ادينا منتظرينك..ما تتأخري
                  

01-07-2011, 06:50 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Maysoon Nigoumi)

    Quote: وقالب من يكتبون باليسار

    اشولنجية يا ميسون؟
    وهذه مجموعة في السودان تتعرض للتمييز والازدراء. كم جلدوا الواحد والواحدة منهم كي لا يستخدم يده اليسرى. الجنفاء كما يقولون.
    وفي هذا القمع والتخويف كانوا يلوذون الى الدين والمكروه فيه والمستحب. اليد اليمين جميلة. الشمال/اليسار كعبة.
    في حين ان الشخص الاشول يستخدم مخه الايمن بكثافة. والمخ الايمن مكان الابداع والقدرات اللغوية الخ.

    انا ما اشول. ولكنني اتعاطف معكم للنهاية.

    وددت أن ابدأ مشاركتي بهذه الملاحظة التي ارى انها في عمق موضوع التميز والاختلاف واحترام التنوع والاختلاف. بل الاختلاف حق. والمطالبة به حق كذلك. كما تفضلتي.



                  

01-07-2011, 07:20 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Adil Osman)


    سلام

    الكلام لمن يكون ملان صعب تجاريه لكن اسهل شىء تقتبس


    Quote: ذاك الطموح نفسه علامة انتماء



    ______________________

    يا ليتني ذلك القلب الملتفت *

    بالعدم كرسي النص




    التعديل لاضافة تاء في ليني *

    (عدل بواسطة Amin Mahmoud Zorba on 01-07-2011, 07:25 PM)

                  

01-08-2011, 07:39 AM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    Quote: غورت يده في جيبه وقطع يد الكمساري الممدودة بورقة وأشار إلينا الأربع دون أن يلتفت إلينا...كان قد..تلفت القلب
    قريت الموضوع وأنا طالع الصباح فاحتلت شاعرية المقطع دا يومي بأكمله
                  

03-11-2011, 03:43 PM

Rihab Khalifa
<aRihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفت القلب (Re: Ashraf el-Halabi)

    Quote: رحاب
    الأكاونتبيليتي أو المسئولية...كلمة مخيفة..أعني هي مخيفة لمن يتسلط عليه ضميره أو لمن خشي ربه
    أو تروعه استقامته...لأنها تمتد لتطالنا جميعا. نعم المسئولية على من يفعل...لكنها أكبر وأشد على من لا يفعل..ذات الصوت يقول: وأنا في يدي شنو أعملو؟...أن تعمل ما في وسعك..فكلنا مطالب برد الظلم بطريقته.
    قبل 4 أعوام أذكر أن المحامي ساطع الحاج ومعه مجامي اخر لا اذكر اسمه كانوا يضعون اعلانا في جريده لمن وقع عليه ظلما وأراد رفعه..دون تكلفة أو بتكلفة محفضة أظن...وكانوا يعنون بالمظلمة لو دفعت رسوم ما مفروض تدفعا...لو المدرسة أوقفت ابنك عن الحضور...هذه الأشياء اليومية البسيطه/العظيمة..التي دونها لا معني للتحول الديمقراطي...والتحول الديمقراطي الذي ذكرت أنه الجزرة المعلقة في عصا المعارضة..يحدث الان..لا تنظر إلى ما يجنيه الان...المحك هو عملية التحول أو البروسس.. لأن الديمقراطية في حد ذاتها ليست رفع الظلم وكسوة الفقير واطعام الجائع...لا إنما الديمقراطية هي نظام لا يحول دون كل ما ذكرته انفا.
    ادينا منتظرينك..ما تتأخري
    Maysoon


    سلام يا ميسون

    وعدت بالعودة و التفاكر حول مفهوم المحاسبية/المسئولية/الاكاونتابيلتي و لكن الياها الاكاونتابيلتي دي زاااتها الحاميانا ننساق لرغبة الكتابة في سودانيز و التفاعل مع المواضيع برغم اهميتها

    الاستقامة، ندعو الله ان يهدينا الصراط المستقيم علي الاقل سبعتاشر مرة في اليوم عسي و لعل ان تستجاب دعوتنا

    اعجبني ربطك للاكاونتابيلتي و االاستقامة معا

    ان شاء الله لي عودة لو الله هون
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de