علم الإيقاع الشعري يرى النور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2011, 09:04 AM

محمد أبوعاقلة
<aمحمد أبوعاقلة
تاريخ التسجيل: 11-04-2010
مجموع المشاركات: 162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علم الإيقاع الشعري يرى النور

    http://aboaagla.blogspot.com
    جَامِعَةُ الْخُرْطُومِ
    معهد البروفيسور عَبْدِ اللهِ الطَّيِّبِ للُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ
    سلسلة إصدارات ندوة العلاَّمة عبد الله الطيب (3)
    اسْتِنْبَاطُ عِلْمِ الإيْقَاعِ الشِّعْرِيِّ مِنْ عِلْمِ الْعَرُوضِ
    المَدْخَلُ إلى عِلْمِ الإِيقَاعِ الشِّعْرِيِّ
    (الْكَامِلُ الأَوَّل – الْوَافِرُ الأَوَّلُ)
    تأليف المهندس / محمد هاشم أحمد الكمالي (أبو شادن)
    مُرَاجَعَةُ
    أ. د. بابكر البدوي دشين
    د. بابكر عمر عبد الماجد
    د. صلاح الدين عبد الله طيفور
    أ. طارق إبراهيم عبد الرحمن الرِّكَابِيّ
    الإصدار الأوَّل – الخرطوم – نوفمبر2010م

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    ولقد بشرنا في هذا المنبر بهذا الكتاب القيم المهم في بوست سابق
    وها هو يرى النور . حيث قامت مطبعة جامعة السودان المفتوحة بطباعته
    وهو الآن بين أيدي القراء!!!
    مقدمة د. الصديق عمر الصديق
    مدير معهد البروفيسور عبدالله الطيب بجامعة الخرطوم
    (لم يكن صنيعُ الخليل بن أحمد الفراهيديّ في علم العَروض تقعيداً للاحتذاء، وتقنيناً لبناءِ قواعدِ النَّظم، بل كان استنباطاً باهراً وعبقرياً لما اتلأبَّ عليه الشِّعرُ العربيّ. وكان عملُ الخليل في بنائه النَّظريّ في عمود تصوّر التفاعيل وفكاكها من الدوائر إِنَّما يقومُ على حِذقٍ عميقٍ للشِّعرِ، والموسيقا، والرِّيَاضيَّات، وقد جاءَ في رسائل أبي العلاء:
    وَأَنْتَ فَكَاكُ دَائِرَتَي عَرُوضٍ وَهَنْدَسَةٍ حَلَلْتَ بِهِ الشُّكُولا
    وقد أَفضت دراسة العَروض من لدن القدماء تلاميذ الخليل إلى عَصْرِنَا هذا إلى ثلاثة مَذَاهب أو مناهج؛ المنهج الأوَّل: كَأَنَّه حاشية على متن الخليل، شرحاَ وتفسيراً، وتفهيماً؛ وهو لا يُعْمِلُ رأياً ولا يُقيمُ ميزاناً ناقداًً فيكون أبعد من أن يضيفَ معرفةً، ولكنَّه مع ذلك يستمدُّ قيمته من كونه مُمهِّداً لما يليه من مناهج، فاستيعاب معرفة ما من المعارف، ومعرفة دقائقها وأُصولها في صورة وضعها وتقعيدها الأوَّل شرطٌ أَوَّلُ لمن أَرَادَ أَنْ يعتسفَ طَرَائِقَ النَّقْدِ والتحليل.
    والمنهجُ الثَّاني: يقومُ على نَقْدِ النَّظَريَّةِ الاستنباطيَّة باعتبارها منهجاً يوائمُ بين التنظير والتطبيق لأجل استيعاب النِّظامِ الموسيقيّ لِلشِّعْر العربيّ في سياقٍ واسعٍ من الافتراض النَّظريّ والمصطلحات؛ والتوصيف، والتصنيف، والتجريد والتقسيم والتفريع. وهُنَا لا يُعدُّ هذا المنهج انتقاصاً من النَّظريَّة، أو تقويضاً لبنيانها، بل هو نظرٌ ضروريٌّ لا بُدَّ منه في التَّطوُّر المعرفيّ في كُلِّ ما هو قياسيّ مُقَعَّد.
    والمنهج الثالث: استنباطٌ جديدٌ من نظريَّة علم العَروضِ نفسها التي هي عملٌ استنباطيّ كما أسلفنا، وهذا لا يتأتَّى إِلاَّ بِرَدِّ النَّظَريَّة إِلى أُصُولِهَا التي تُمَثِّلُ مصادر الخليل في تأسيس ها العلم.
    هذا وقد وفّق المهندس العَروضيّ الحاذق الأستاذ / محمد هاشم الكماليّ في تمثيل الضَّرب الثالث، وقد ساعده في ذلك أوَّلاً: حِذقه وتعمقه في علم العَروض؛ ولا غرو فقد رأيته لا يفتأُ يُنقِّرُ في متون تصانيف العَروض في التُّراث كالعقد الفريد، وعروض الورقة، والغامزة على خبايا الرامزة ... إلخ، وساعده ثانياً: علمه بأصول الرِّياضيَّات التي كان الخليل بارعاً فيها حتَّى قيل إنَّه كان مشغولاً آخر أيَّامِه بإعداد حساب الجارية لتذهب به إلى السُّوق فلا يَغُشّهَا البائع حتَّى أَصابته سارية المسجد وهو ساهٍ يُفَكِّرُ فمات بسبب ذلك.
    هذا وعملُ الكماليّ لا يقومُ على تكثيف العمل الذِّهنيّ الجاف بزيادةِ التفريعِ، والتلقيبِ، وابتداع المصطلحات لتجعلَ العَويصَ مَنِيعَاً غَيْرَ مُسْتَطَاعٍ. بل هو محاولةٌ لتفسير سِرِّ جمال الإيقاعِ منطلقاً من ملحوظةٍ أوردها العَلاَّمَة عبد الله الطَّيِّبِ في كتابه "المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها"، كنتُ نبهته عليها مُفَادُها أَنَّ كلمة جرير التي يقول فيها:
    دَعَوْتُكَ واليَمَامَةُ دُونَ أَهْلِي وَلَولا البُعْدُ أَسْمَعَكَ الْمُنَادِي
    على الرَّغم من أنَّ وزنها هو "الوافر"، إِلاَّ أَنَّ إيقاعها فيه من الطَّرَبِ ما ليس في الوافريَّات، وقد ردَّ ذلك إلى نوع الزِّحاف في تفاعيل الوافر، فقاده ذلك إلى هذا الاستنباط الدقيق الباذخ.
    وقد كان لنا الشَّرف في معهد العلاَّمة / عبد الله الطَّيِّب بجامعة الخرطوم في أن كُنَّا أَوَّل المحتفين والرَّاعين لهذا العمل فخصَّصنا ندوتين مشهودتين لِعَرضِ الاستنباط، ووقف أعضاء ندوتنا مع الباحث العبقريّ مراجعة للشِّعرِ، وأُصول المسوّدات لأنَّ الإيمان بأصالة هذا العمل ونفعه بلغت عندنا مرتقًى عالياً ننشدُ من ورائه أن يضرِبَ الباحثون السُّودانيُّونَ بسهمٍ كبيرٍِ في الدِّراسات العربية الرَّصينة.
    نسألُ الله التوفيق للمهندس الكماليّ في هذا العمل الكبير.)
    تقديم الأستاذ محمد الفاتح يوسف أبو عاقلة
    قسم التنوير والتثقيف، إدارة البحوث والتخطيط والتنمية، جامعة السودان المفتوحة
    (عندما قال الشيخُ مجدُ الدينِ الفيروزأبادي في قاموسِه المحيطِ:
    حفظُ اللغات علينا حقٌ كحفظِ الحياةِ
    وليـس يحفظُ دينٌ إلا بحفظِ اللغاتِ
    كان يَعْنى فيما يَعنى مَا يَهُمُّنا الآنَ ونُحسُ جَدواه، فمن استلبَ لسانُه استلبَ جِنانُه وفحواه! وحَقَّ لهُ أنْ يقولَ إن اسْتَطاعَ آه، وحينَها لا تُجْدِي الآهُ شيئا ً!!!!.
    لِسانُ الفَتَى نِصْفٌ ونِصْفٌ فؤادُه فلمْ يَبْقَ إلا صُورَةُ اللحْمِ والدَّمِ
    وما نحن بصدد الوقوفِ عليه اليومَ، هو من صميمِ مباحثِ اللغةِ العربية، ومن فنونِها الرّفيعةِ التي تدللُ على سَعَتِها ومرونةِ تكوينِها واشتقاقاتها وهندستها، التي عَرَفَ الخليلُ بنُ أحمدَ الفراهيديُ صاحبُ قاموسِ العيَن ومنهجِ التَّقاليب، كيفَ يَرودُ عصيَّهَا فتُرخِي زِمامَ قِيادِهَا وتُطاوعُ راضيةً تتبسمُ، فتفترُّ عن بردٍ يُضئُ جوانبَ النَّصِ الشِّعريِّ، فتُشرِقُ العبارةُ وتُتْرَعُ بالماءِ والعذوبةِ والطلاوةِ والرّوى! فتبتلُّ الكَبدُ الحَرَّى لعطْشَى المعنى ومعنى المعنى!
    كفَى بالمَرْءِ عَيْبَاً أنْ تَراهُ لَهُ وجْهٌ وليسَ لَهُ لِسَانُ
    أورد بن رشيق القيرواني في عمدته:
    "ولقدْ عُرِفتِ العَرَبُ بأرْبع: الحباءُ حيطانُها والعِممُ تيجانُهَا والسيوفُ سِيجَانُها والشِّعرُ ديوانُها"
    المهندس محمّد هاشم أحمد الكمالي ( أبو شادن)، بقسم تحليل وتصميم النظم التعليمية، إدارة البرامج الأكاديمية، جامعة السودان المفتوحة سابقاً، وحالياً بمشروع التعليم التقني بالجامعة. وهو صاحبُ مدرسةِ الكمالي الفنية للإيقاعات الشعرية. مهندسٌ أبتْ نفسُه إلا وأنْ تُهندسَ في اللغةِ مُنْطلقاً لفهمٍ عميقٍ للوجود! فالكلمةُ أمانةٌ ورؤيةٌ ومعنًى وحقيقةٌ وحُلُمٌ جميلٌ بالذي يأتي مُتْرَعَاً بالفألِ مَسكُوناً بالإرادةِ والحياةِ.
    هو سليل أسرة الهاشماب التي رفدت الفضاء الثقافي السوداني بمبدعين متميزين، في الدين والقضاء: الشيخ أحمد هاشم الجودلابي قاضي الخرطوم وبربر وعميد أسرة الهاشماب، الشيخ محمد أحمد هاشم، الشيخ أبو القاسم أحمد هاشم شيخ العلماء، الطيب أحمد هاشم "المفتي" (وفي الأدب) عثمان محمّد أحمد هاشم، عبدالمجيد محمد حاج الأمين، صديق مدثر أبو القاسم، محمد الحبيب مدثر أبوالقاسم، بدرالدين هاشم أبوالقاسم. وفي الصحافة أحمد يوسف هاشم " أبو الصحف". وفي مجال التعليم عبدالحفيظ هاشم الحاج، الخير هاشم الحاج، الشيخ أحمد البشير الطيب أحمد هاشم. ومحمد أحمد المحجوب في الأدب والسياسة والعطاء الوطني والدكتور عبدالحليم محمد في المعرفة والرياضة والمجالات الإنسانية الرفيعة. وغيرهم من الذين لا يسعُ المجالُ لحصرهم وعدِّ أعمالِهم الطيبةِ الجليلةِ للثقافة السودانية.
    وعمل الأخ المهندس الكمالي نبع ثر وغني بالفكر والهندسة إذ تعينه معرفته العميقة بالرياضيات والفيزياء والكيمياء، على الغوص بأدوات جديدة في بحر اللغة وأعماق بحور شعرها التي ابتدعها وأبدع فيها الخليل بن أحمد الفراهيدي. وفي استنباطه هذا يفترع طريقة لحساب إيقاعات بحور الشعر، ويطبِّق هذا على قصيدة (أيُّها النِّيلُ) لأحمد شوقي، وقصيدة أبي الطيِّب المتنبي (في وصف الحمَّى)، وقصيدة جرير (أراح الحي). وغيرها من النصوص التي تنم عن ذوق شفيف وناخبة حصيفة للنصوص الأدبية، بل وملكة مطبوعة على النَّظم. وشاهدي قوله في مفتتح تلك المخطوطة:
    وَقِّعْ بِرِجْلِكَ أَوْ بِكَفِّكَ لا تَقُلْ
    لِلشِّعْرِ إِيْقَاعٌ وَلَكِنْ لَمْ يُقَسْ

    تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ
    تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ

    وهذا العمل العلمي مسجل كمصنف أدبي في دولة الإمارات العربية وفي السٌّودان، وهو مجهود ثقافي تحنُّ إليه اللغة العربية التي تسعى لاستعادة مكانتها التي هي أهل لها في كقائدة لركب لغات الدنيا. وهي ولا شك سيدة لغات الدنيا فهي التي (وسعت كتاب الله لفظاً وآية). على حدِّ قول حافظ إبراهيم:
    وسعت كتابَ الله لفظاً وآيةً فما ضقتُ عَنْ آيٍ بهِ وعِظِاتِ
    مقدرة اللغة العربية على الإبانة والإفصاح والعلم والتعلَّم لا تضاهيها فيها لغة أخرى. فهي لغة السَّعة والاشتقاق والمجاز والعَروض، بل هي لغة القرآن الكريم وكفى!
    المهندس الكمالي يؤسس لمنهجية جديدة في التَّعامل مع التُّراث اللغوي العربي، ومداخله إلى هذه المنهجية تكتسب عناصرها الحيوية من مخرجات المعرفة الإنسانية الحديثة، التي تحتفي بالكم والإحصاء والحوسبة كلغة عالمية محدثة ونافذة.
    احتفاء معهد البروفيسور عبدالله الطيب للغة العربية بجامعة الخرطوم بهذا العطاء العلمي جدير بالتَّقدير فهو يصب في تيار بحوث اللغة العربية التي أفنى البروفيسور عبدالله الطيِّب عمره في صيانتها، وتفتيق أكمامها عن عطورها المستكنَّة النَّادرة. وقد فتح الله عليه بفيوض ومنن لا زال الباحث العربي والعالمي ينهل منها، ويجد فيها ما يشفي الغليل، والمرشد إلى فهم أشعار العرب خير شاهد على كبير حفاوته ورعايته لفن النظم الشعري عند العرب. وما دامت البحوث تتجه نحو الأصيل من المباحث التي تمس حياة الإنسان- وكل إنسان مخبوء في لسانه-، فلابد إذن من الإشادة بهذا البحث الثمين في علم الإيقاعات العروضية. وهو علم لا زال يجد من يقف عنده وقفة تقدير ومعزَّة. فلقد وقف عنده بعد الخليل بن أحمد الفراهيدي أبو الفتح عثمان ابن جني، والزَّمخشري وابن خلدون وابن رشيق القيراوني وحازم القرطاجني وصفي الدين الحلِّي والسيد أحمد الهاشمي والدكتور محمّد حماسة عبداللطيف والبروفيسور عبد الله الطيب. وغيرهم ممن لا تسعفنا الذاكرة بهم الآن. ووقفة هؤلاء العلماء الجلَّة عند هذا العلم النادر، دليل قوي على عظم شأن هذا العلم وقيمته الكبرى. ولقد صرّح بذلك الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف وعدّ التساهل في العناية بهذا العلم من المقعدات والمؤجلات لنهضة الأمة العربية. وفي احتشاد هؤلاء وغيرهم من أعلام اللغة العربية وعلمائها، في حضرة علم العروض، دالَّة قوية على مكانتة هذا العلم وجدواه.
    علوم العربية وفنونها كثيرة لا حصر لها، وجُلّها نادر وفريد في ضربه. وحِرص أهل العربية على لغة الضاد، أم لغات الدنيا دأب وكدح يشكرون عليه ويؤجرون! ولقد صدق أبو الفتح البستي في قوله:
    إذا مَرَّ بي يومٌ ولمْ اتَّخِذْ يداً ولمْ استفدْ عِلماً فما ذاكَ منْ عُمْرِي
    إنَّ علم عروض الشعر العربي، من أدق علوم العربية وأندرها، وهو شاهد صدق على الممكن الكامن المُدَّخر في اللغة العربية. بنائية تشي بالتناغم العذب الذي يشد النَّفس إلى العبارات النافذة إلى مكامن الذُّوق والحس. وسمو العبارة بالرَّصف وتضام الألفاظ إلى بعضها، يسلك المنظوم في مسارب الشعور، وترتقي اللغة الشَّاعرة وتحلّق بأجنحتها، إدهاشاً وروعة حيّة. ولا ضير من الالتفات إلى إشارة الفرزدق وردِّه الموجعِ:
    "رفعته على ما يسوؤك وينوؤك علينا أن نقول وعليكم أن تتأولوا"
    موجّها الخطاب إلى أبي عبدالله الحضرمي النّحوي. الذي عاب عليه رفعه للفظ "مجلّف" في بيته المشهور:
    وعَضَّ زَمانُ يا ابنَ مروانَ لمْ يَدَعْ مِن المالِ إلا مُسْحتًا أو مُجلِّفُ
    فعلى الشُّعراء أن يقولوا على سليقتهم وعلى المهندس الكمالي أن يقعّد إلكترونياً ما استلّه الخليل بن أحمد، من غمد الشعر العربي مسنوناً ومشدوداً على عصب الجزالة والفطرة الأولى! هو التاريخ في منحى، وهو دراسات اللسان في منحًى آخر. بل قل هو اتكاءٌ ومقيلٌ سمحٌ في ديوان الشِّعر العربي!
    الكمالي صاحب مدرسة في هذا الضَّرب من المعرفة، وهي المعرفة التي استعصت على كثير من الدارسين للعربية. ومدخله إلى هذا العلم اللطيف العصي يمرُّ وينفذُ عبرَ معارفَ مستمدةٍ من الرياضيات والكيمياء، ومحبةِ اللغة العربية، وأحسب أن التجريد حضور في هذا المسعى العلميِّ النَّافع.
    ولا تتمايز الشعوب وتتعارف إلا بما تكنّه كلُّ منها من الذَّخائر والفرائد والنّوادر من العلوم والخبرات والمعارف والمهارات.
    واللغة العربية بدخولها عوالم الحوسبة تطل على فضاء رحب يصل الإنسانية، و يرفد عوالمها بغذاء شهي، تحتاجه لتزدهر أوردتُها برحيقِ الحضارةِ التي تشرئبُ إليها أعناقُ الأخيارِ الأبرارِ عُشَّاق سماواتِ الطَّلاقة وحبِّ الخير! وهذا محلول عصير تجربة الحضارة العربية الإسلامية التي تدعو إلى الرِّفعة ومكارم الأخلاق!
    ستة عشر بحراً غُصْ وأسبح في أيها شئت ! وكن كما أنت في عصر الحوسبة والفضاء الإلكتروني المدهش ! وتأكّد أنّك قادر بما أوتيت من رصيد معرفي على حوار الآخر الذي لا ينظر إليك بغضب، بل بصدرٍ مفتوح وجوانح مؤهلة للتواصل الحفي بمعطيات الآخرين وحقاً ما أورده الزَّمخشري:
    " نصف رأيك مع أخيك فاستشره...ا.ه ".
    شكراً للأخ الصديق المهندس الكمالي، على هذا المجهود العلمي المقدّر. وهنيئاً لدارسي هذا العلم بما يتيحه لهم هذا المجهودُ الطيِّبُ الميسّرُ من إمكانٍ وقدرةٍ على الإلمام ببعض مفاتيح علمِ العَرُوض. وعلى الشعراء أنْ يقُولُوا ويحلِّقوا في موسيقى لغةٍ؛ "هي البحرُ في أحشائِهِ الدُّرُّ كامنٌ"، على حد قول حافظ إبراهيم.
    والشعر خزانة الشعور، ومضمار المشاعر الصَّادقة التي تطارد الرّؤى التي تفرُّ من أمامنا هاربة ونسعى للامساك بها. ومن خلالِه تتجلّى لنا الأشياءُ التي تشتاقُ إليها القلوبُ الرَّطبةُ المطمئنةُ إلى قُدرةِ لسانِها على الفنِّ والإبداع.
    ونحن في السودان وبلساننا الذي يمزج بين العامية والفصحى، ويزاوج بين الألفاظ لينتج شعراً شعبياً تؤسسه الموسيقى وتؤهله لمخاطبة الوجدان الحي، أحوج ما نكون للبحوث التي تنظر بعين العلم الحديث لما بين أيدينا من شعر شعبي كالدوباي والمسادير والشاشاي والهوهاي والواواي والمشكار والهزيز والجرداق والبوشان والتُّويا والجراري والكاتم.... إلى آخر الأنساق الشعرية النادرة التي تكوِّن فضاء المشهد الشعري الشَّعبي السوداني، نقف مع المهندس الكمالي ونشد من أزره للالتفات إلى هذا المجال الإبداعي دراسةً وتحليلاً، لاستنباط خصائص الموسيقى التي يعزفها للعالم.
    والشعر الشعبي السُّوداني شجن خاص ومعين مترع بالماء والرَّواء الشُّعوري الذي ينساب سهواً رهواً وبلا معاظلة وتكلُّف.
    ولابد من إشارة إلى ملكة الانتخاب الشعري والقدرة الفريدة على الفلاح في تحربة الاختيارات الشعرية التي تتفق مع مقولة " كل إناء بما فيه ينضح". والاختيارات الشعرية التي اتخذ منها الأخ الصديق المهندس الكمالي شواهده التطبيقية تنم عن ذائقة ذات دربة ومهارة في اشتيار الجَنى العذب النادر. فمن جرير فارس النقائض الفذ، إلى المتنبي الذي ملأ الدنيا وشغل الناس ووصولاً إلى موسيقار الشِّعر العربي وأميره أحمد شوقي، تتبدى لنا موهبةٌ دفينةٌ تعين المهندس الكمالي على سبك قوالبه الهندسية على مختاراتٍ من الشِّعر الرَّفيع. وفي هذا المنحى فائدةٌ جمةٌ للقاريء. حيث تؤدي الدِّراسة التي يقوم بها الباحث المهندس الكمالي إلى مستوًى من التَّواصل الحميم مع عيون ودرر الشِّعر العربي بينه وبين القرَّاء. ولسوف تعينهم هذه الشواهد الرفيعة على الوقوف على المعيار الصادق الدَّال على مستوى الإبداع الشعري العربي من خلال لغته الحيَّة القيِّمة.
    التجريد سمة من سمات العلم الحديث، وهذه السِّمة تطلب العبارة التي تتخفف من أثقال الزوائد التعبيرية الانشائية الموغلة في الاسهاب والاستطراد. وهنا بيت القصيد الذي يجلِّي لنا مداخل الكمالي إلى هذا العلم، فالرياضيات بنزوعها التجريدي تتناسب تماماً مع خِطَّة البحث والمنهج الذي لم يسمِّه لنا الكمالي ولكننا نشهد تكونه وملامحه، من خلال عناصر وهيكل عنوان الدراسة -اسْتِنْبَاطُ عِلْمِ الإيْقَاعِ الشِّعْرِيِّ مِنْ عِلْمِ الْعَرُوض المَدْخَلُ إلى عِلْمِ الإِيقَاعِ الشِّعْرِيّ(الْكَامِلُ الأَوَّل – الْوَافِرُ الأَوَّلُ).
    الاستنباط يشير هنا إلى الغوص العميق في علم العروض الفراهيدي الذي أعيا الكثيرين، وذلك للوصول إلى البنى الايقاعية التي تستكن فيه منذ القدم تنتظر الغواص الحادب المثابر، ليجلو مبهمها ويعجمها فتشرق للناظرين.
    ولقد آثر الكمالي (التنتنة) على (التمتمة) والتي هي من مصطلحات أهل الموسيقى، وحسبي أنه يلائم بين أجزاء مصطلحات بحثه ومضمونها.
    وتَبَادُلِ الْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ فِي الْبَيْتِ الْوَاحِدِ بِتَرْتِيْبٍ مُعَيِّنٍ، يحتم على المهندس الكمالي البحث عن مصطلح يناسب ميكانيكاً هذا الفعل –الإيقاع-. لهذا جاء انتخابه للتنتنة كمصطلح يدل على الوحدة الصوتية النغمية التي يقطع الأبيات وفقاً لنبرها ونقرها. فالتنتنة تناسب ما يخوض فيه الباحث الذي يستخدم الأدوات المساعدة المنسجمة مع طرحه ورؤيته الخاصة للظواهر الصوتية وهذا محل تقدير واعتبار.
    مقدمة المؤلف
    لا شكَّ أَنَّ عالِمَنا الجليل الخليل بن أحمد الفراهيدي قد استطاع أن يثبت علمياً أنَّ القرآن الكريم ليس بشعرٍ، ولا يجري مجرى أعَارِيضِهِ وأضْرُبِهِ. كما قال سبحانه وتعالى نافياً عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قولَ الشِّعْرِ، بقوله: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ، إِنْ هُوَ إَلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِيْنٌ﴾ صدق الله العظيم (يس: 69).
    لقد وفَّقني الله سبحانه وتعالى أن استنبط علماً من علم العروض أسميته "علمُ الإيقاعِ الشِّعريِّ". وَتَعْرِيْفُ الإِيْقَاعِ عِنْدِي هُوَ تَبَادُلِ الْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ فِي الْبَيْتِ الْوَاحِدِ بِتَرْتِيْبٍ مُعَيِّنٍ، مِثْل:
    تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ
    فَالمِثَالُ السَّابِقُ يتكَوَّنُ مِنْ وُحْدَاتٍ صَوْتِيَّة، نَجِدُ فِيْهِ كُلَّ وُحْدَةٍ صَوْتِيَّةٍ تَنْتَهِي بِسُكُونٍ وَتَبْدَأُ بِثَلاثِ حَرَكَاتٍ (تَتَتَنْ) أَوْ حَرَكَتَيْنِ (تَتَنْ). وَمَقَاطِعُ الشِّعْرِ الصَّوْتِيَّةُ تَتَكَوَّنُ أَيْضَاً مِنْ حَرَكَةٍ وَسُكُونٍ (تَنْ)، وَأَرْبَعِ حَرَكَاتٍ وَسُكُونٍ (تَتَتَتَنْ)، كَمَا فِي بَحْرِ الرَّجَزِ.
    يَسْتَطِيْعُ الْمَرْءُ أَنْ يُوَقِّعَ بِرِجْلِهِ أَوْ بِكَفِّهِ، أَوْ بِالنَّقْرِ بِإِصْبُعِهِ عَلَى أَيِّ شَئٍ لِضَبْطِ إِيْقَاعِ الْبَيْتِ. لا بُدَّ مِنْ مَعْرِفَةٍ الْكِتَابَةِ الْعَرُوضِيَّةِ (الصَّوْتِيَّةِ) الَّتِي تُعِيْنُ عَلَى الضَّبْطِ الإِيْقَاعِيِّ، يَجِبُ ألاَّ نَنْسَى أَنَّ قَانُونَ الْكِتَابَةِ الْعَرُوضِيَّةِ (الصَّوتِيَّة) هُوَ:
    ﴿مَا يُنْطَقُ يُكْتَبُ، وَمَا لا يُنْطَقُ لا يُكْتَبُ﴾
    لَقَدْ كَانَ هَذَا الْبَحْثُ وَلِيْدَ فِكْرَةٍ مُذْ كُنْتُ طَالِبَاً مُنْتَسِبَاً فِي كُلِّيَةِ الآدَابِ، قِسْمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، بجَامِعَةِ الْقَاهِرَةِ، فَرْعِ الْخُرْطُومِ، عَام 1982م، وَنُفِّذَتْ عَام 1984م، بِبَحْثٍ بِعُنْوَانِ "إِيْقَاعَاتُ شَوْقِي عَلَى النِّيْلِ الْعَظِيْمِ"، الَّتِي شَرُفْتُ بِتَقْدِيْمِ جُزْءٍ مِنْهُ فِي الْقَاعَةِ الصُّغْرَى (قَاعَة الشَّارِقَة) بِجَامِعَةِ الْخُرْطُومِ، فِي نَدْوَةِ الْعَلاَّمَةِ عَبْدِ اللهِ الطَّيِّبِ، بِمُنَاسَبَةِ مُرُورِ مَائَةِ عَامٍ عَلَى وَفَاةِ الشَّاعِرِ الْعَظِيْمِ أَحْمَد شَوْقِي، فِي يَوْمِ الاثْنَيْنِ الْمُوَافِق التَّاسِعِ وَالْعَشْرِيْنَ مِنْ شَهْرِ أُكْتُوبَرَ عَامِ أَلْفَيْنِ وَسَبْعَة. كَمَا شَارَكْتُ فِي نَدْوَةِ الْعَلاَّمَةِ عَبْدِ اللهِ الطَّيِّبِ، بِوَرَقَةٍ بِعُنْوَان "إِيْقَاعَاتُ التِّجَانِي يُوسُف بَشِيْر عَلَى بَحْرِ الْخَفِيْفِ الأَوَّلِ"، بِمُنَاسَبَةِ مُرُورِ خَمْسَةٍ وَسَبْعِيْنَ عَامَاً عَلَى وَفَاةِ شَاعِرِنَا الْعَظِيْمِ "التِّجَانِي يُوسُف بَشِيْر"، فِي قَاعَة الشَارِقَة الْكُبْرَى بِجَامِعَةِ الْخُرْطُوم، بِتَأرِيخ السَّادِسِ وَالْعِشْرِيْنَ مِنْ شَهْرِ نُوفَمْبِر عَام أَلْفَيْنِ وَسَبْعَة. وَبِوَرَقَةٍ أُخْرَى في إطار ندوةِ العَلاَّمَة نَصْفِ الشَهْرِيَّة، بِقَاعَة الْعُلُوم الإِدَارِيَّة، بِجَامِعَةِ الْخُرْطُومِ، بِعُنْوَان "بَحْرُ الْكَامِلِ الأَوَّلِ بَيْنَ التَّنْظِيْرِ وَالتَّطْبِيْقِ الْحَاسُوبِيِّ".
    لَقَدْ كَانَتْ نَظْرَتِي لِلْعَرُوضِ نَظْرَةً رِيَاضِيَّةً، حَيْثُ إِنَّنِي اسْتَفَدْتُ مِنْ عِلْمِ الاحْتِمَالاتِ فِي اسْتِنْبَاطِ عِلْمِ الإِيْقَاعِ الشِّعْرِيِّ مِنْ عِلْمِ الْعَرُوضِ. ثُمَّ فَكَّرْتُ فِي الآلِيَّةِ الَّتِي تُعِيْنُنِي عَلَى تَنْفِيْذِ هَذَا الْعَمَلِ الْكَبِيْرِ، فَاسْتَعَنْتُ بِالْحَاسُوبِ، وَكَانَ لِي خَيْرَ مُعِيْنٍ. قَدَّمْتُ مُحَاضَرَةً فِي حَوْسَبَةِ عِلْمِ الْعَرُوضِ بِاسْتِخْدَامِ الْجَدَاوِلِ الإِلَكْتُرُونِيَّةِ عَلَى نُظُمِ التَّشْغِيْلِ الْمُخْتَلِفَةِ (مَاكِنْتُوش، وِنْدُوز، لِيْنِكِس)، فِي الْمُنْتَدَى الثَّقَافِي بالقَاعَةِ الْكُبْرَى، بِجَامِعَةِ السُّودَانِ الْمَفْتُوحَةِ، بتأريخ الثَّامِنِ وَالْعِشْرِيْنَ مِنَ شَهْرِ يَنَايِرِ مِنْ هَذَا الْعَام (2010م)، اسْتَطَعْتُ فِيْهَا أَنْ أُثْبِتَ عِلْمِيَّاً عَبْقَرِيَّةَ الْعَالِمِ الْجَلِيْلِ الْخَلِيْلِ بن أَحْمَدَ الْفَرَاهِيْدِيِّ فِي وَضْعِ عِلْمِ الْعَرُوضِ، وَذَلِكَ بِتَطْبِيْقِ النَّمُوذَجِ الَّذِي وَضَعَهُ الْخَلِيْلُ عَلَى إِيْقَاعَاتِ بَحْرِ الطَّوِيْلِ بِأَضْرُبِهِ الثَّلاَثَة على الْجَدَاوِلِ الإِلَكْتُرُونِيَّةِ، كَتَبَ عَنْهَا الأُسْتَاذُ مَحَمَّدُ الْفَاتِحِ يُوسُفُ أَبُوعَاقِلَة، بِصَحِيْفَةِ الصِّحَافَةِ، بِتَأرِيخ السَّادِسِ وَالْعِشْرِيْنَ مِنْ شَهْرِ فَبْرَايِر مِنْ هَذَا الْعَام، الْمُوَافِقِ الْجُمُعَةِ الثَّانِي عَشَر مِنْ شَهْرِ رَبِيْعٍ الأَوَّلِ عام 1431هـ. كَمَا شَارَكْتُ فِي نَدْوَةِ "اللُّغَةُ الْعَرَبِيَّةُ وَتَحَدِّيَاتُ الْعَوْلَمِةِ" الَّتِي نَظَّمَهَا مَعْهَدُ العلاَّمة عَبْدِ اللهِ الطَّيِبِ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيْةِ بِالتَّعَاوُنِ مَعَ مُنْتَدَى النَّهْضَةِ وَالتَّوَاصُلِ الْحَضَارِيِّ بِقَاعَةِ الشَّارِقَةِ الْكُبْرَى، بِوَرَقَةٍ بِعُنْوَان "صِنَاعَةُ بَرْمَجِيَّاتِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ فِي عَصْرِ الْعَوْلَمَةِ، الْعَرُوضُ نَمُوذَجَاً"، بِتَأرِيخ التَّاسِعِ وَالْعِشْرِيْنَ مِنْ شَهْرِ يُونْيُو هَذَا الْعَام، كَتَبَتْ عَنْهَا الصحفِيَّة الأَسَتَاذَة أُمَيْمَة مُحَمَّد عُثْمَان، بِصَحِيْفَةِ الرَّائِد، بِتَأرِيخ الْخَمِيْسِ الأَوَّلِ مِنْ شَهْرِ يُولْيُو مِنْ هَذَا الْعَام. وَالْجَدِيْرُ بِالذِّكْرِ أَنَّ أُخْتَنَا أُمَيْمَةَ قَدِ أَجْرَتْ مَعِي حِوَارَاً طَوِيْلاً عَنِ عِلْمَيِ الْعَرُوضِ وَالإِيْقَاعَاتِ الشِّعْرِيَّة، نَشَرَتْهُ بِالْمَلَفِّ الثَّقَافِي لِصَحِيْفَةِ الرَّائِدِ "تَعْرِيْشَة" بتأريخ الْعِشْرِيْنَ مِنْ شَهْرِ يُولْيُو مِنْ هَذَا الْعَام، فَلَهَا الشُّكْرُ كُلُّهُ.
    قَسَّمْتُ هَذَا الْكِتَابَ إِلى بَابَيْنِ، وَعَقَدْتُ لِكُلِّ بَابٍ عَدَدَاً مِنَ الْفُصُولِ:
    الْبَابُ الأَوَّلُ:
    مَهَّدْتُ لَهُ بِكَلِمَةٍ عَنِ مُصْطَلَحِ الإيْقَاعِ لُغَوِيَّاً وَاصْطِلاحِيَّاً. ثُمَّ ضَرَبْتُ لِلإيْقَاعِ مَثَلاً مِنَ مُعَلَّقَةِ لَبِيْدِ بْنِ رَبِيْعَةَ الْعَامِرِيِّ، وَآخَرَ مِنْ رَائِعَةِ أَمِيْرِ الشُّعَرَاءِ أَحْمَد شَوْقِي "أَيُّهَا النِّيْل"، الَّتِي كَانَتْ مُلْهِمَتِي لاكْتِشَافِ عِلْمِ الإِيْقَاعِ الشِّعْرِيِّ، وَذَلِكَ باسْتِنْبَاطِ قَانُونَيِ الْكَمَالِي لِلإِيْقَاعَاتِ الشِّعْرِيَّةِ. تَحَدَّثْتُ فِي الْفَصْلِ الأَوَّلِ عَنْ طَرِيْقَةِ حِسَابِ عَدَدِ الإِيْقَاعَاتِ الشِّعْرِيَّة (قَانُونُ الْكَمَالِيّ الأَوَّلُ) لِبَحْرِ الْكَامِلِ الأَوَّلِ. وَأَوْرَدْتُ فِي الْفَصْلِ الثَّانِي رَائِعَةَ أَمِيْرِ الشُّعَرَاءِ كَامِلَةً. وَحَلَّلْتُ فِي الفَصْلِ الثَّالِثِ تِلْكَ الْقَصِيْدَةَ تَحْلِيْلاً عَرُوضِيَّاً، وَقُمْتُ فِيْهِ أَيْضَاً بِتَطْبِيْقِ قَانُونِ الْكَمَالِيِّ الثَّانِي، تَمْهِيْدَاً لإِقَامَةِ الفَصْلِ الرَّابِعِ عنِ التَّحْلِيْلِ الإِيْقَاعِيِّ لِقَصِيْدَةِ "أَيُّهَا النِّيْل". وَضَرَبْتُ - فِي الْفَصْلِ الْخَامِسِ - لِكُلِّ إِيْقَاعٍ مِنْ إِيْقَاعَاتِ بَحْرِ الْكَامِلِ مِثَالاً وَاحِدَاً مِنْ شِعْرِ أِبِي الطَّيِّبِ الْمُتَنَبِّي، عَدَا إيقاعاتِ أَبْيَاتٍ مِنْ قَصِيْدَةِ النِّيْلِ لَمْ يَسْتَخْدِمْهَا الْمُتَنَبِّي. وَخَتَمْتُ الْبَابَ بِفَصْلٍ لِنَمَاذِجَ مِنْ قَصَائِدِ بَحْرِ الْكَامِلِ الأَوَّلِ. فَهَذَا هُوَ مِنْهَاجِي الَّذِي سَأَتَّبِعُهُ فِي كُلِّ مُؤَلَّفَاتِي بِإِذْنِ اللهِ.
    الْبَابُ الثَّانِي:
    تَحَدَّثْتُ فِي الْفَصْلِ الأَوَّلِ عَنْ طَرِيْقَةِ حِسَابِ عَدَدِ الإِيْقَاعَاتِ الشِّعْرِيَّة (قَانُونُ الْكَمَالِيّ الأَوَّلُ) لِبَحْرِ الْوَافِرِ الأَوَّلِ. وَأَوْرَدْتُ فِي الْفَصْلِ الثَّانِي قَصِيْدَةَ أَبِي الطَّيِّبِ الْمُتَنَبِّي "مَلُومُكُمَا يَجِلُّ عَنِ الْمَلامِ" كَامِلَةً. وَحَلَّلْتُ فِي الفَصْلِ الثَّالِثِ تِلْكَ الْقَصِيْدَةَ تَحْلِيْلاً عَرُوضِيَّاً، وَقُمْتُ فِيْهِ أَيْضَاً بِتَطْبِيْقِ قَانُونِ الْكَمَالِيِّ الثَّانِي، تَمْهِيْدَاً لإِقَامَةِ الفَصْلِ الرَّابِعِ عنِ التَّحْلِيْلِ الإِيْقَاعِيِّ لِقَصِيْدَتِهِ فِي وَصْفِ الْحُمَّى. ثُمَّ أَوْرَدْتُ فِي الفَصْلِ الْخَامِسِ قَصِيْدَةَ جَرِيْر "أَرَاحَ الْحَيُّ مِنْ إِرَمِ الطِّرَادِ" كَامِلَةً، وَقُمْتُ بِتَحْلِيْلِهَا تَحْلِيْلاً عَرُوضِيَّاً فِي الفَصْلِ السَّادِسِ، وَفِي الفَصْلِ السَّابِعِ أَقَمْتُ إِيْقَاعَاتِهَا. وَضَرَبْتُ فِي الفَصْلِ الثَّامِنِ لِكُلِّ إِيْقَاعٍ مِنْ إِيْقَاعَاتِ بَحْرِ الْوَافِرِ الأَوَّلِ مِثَالاً وَاحِدَاً مِنْ قَصِيْدَةِ أِبِي الطَّيِّبِ الْمُتَنَبِّي "مَلُومُكُمَا يَجِلُّ عَنِ الْمَلامِ". وَخَتَمْتُ الْبَابَ بِفَصْلٍ لِنَمَاذِجَ مِنْ قَصَائِدِ بَحْرِ الْوَافِرِ الأَوَّلِ.ثُمَّ أَتْبَعْتُ الْبَابَيْنِ بِمُلْحَقَاتٍ عَمَّا نُشِرَ فِي الصُّحُفِ السُّودَانِيَّة وَمَلاحِقَ أُخَرَ.
    المؤلف محمد هاشم أحمد الكمالي
    الخرطوم في الأربعاء الأوَّل من رمضان 1431هـ الموافق 11 أغسطس 2010م
    الباب الأول
    إيقاعات بحر الكامل الأول
    تمهيد:
    يقول ابن منظور في موسوعته "لسان العرب": (يُقالُ: سمعتُ وَقْعَ المطر وهو شِدَّةُ ضَرْبِهِ الأرض إذا وَبَلَ. ويُقال: سَمِعْتُ لِحَوَافرِ الدَّوَابِّ وَقْعَاً وَوُقُوعَاً. وَوَقَّعَ القوم تَوقيعاَ إذا عَرَّسُوا. قَال ذُو الرُّمَّةِ: إِذا وَقَّعُوا وَهْنَاً أَنَاخُوا مَطِيَّهُمْ. وَالإيقاع: من إيقاع اللحنِ وَالغِناءِ وَهُو أن يُوقِّعَ الألحان ويُبَيِّنُهَا، وسمى الخليل، رحمه الله، كتاباً من كتبه في ذلك المعنى كتاب الإيقاع). وتعريف الإيقاعِ الشعريِّ عندي هو تبادلُ الحركاتِ والسكناتِ في البيتِ الواحدِ بترتيبٍ معينٍ. مثل:
    تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ
    فهذا إيقاع واحد (الإيقاع الأوَّل) من إيقاعات بحر الكامل الأوَّل. ومثاله قول الشاعر لبيد بن ربيعة العامري في مطلع معلقته:
    عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا بِمِنَىً تَأَبَّدَ غَوْلُهَا فَرِجَامُهَا
    عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا بِمِنَىً تَأَبَّدَ غَوْلُهَا فَرِجَامُهَا
    عَفَتِدْ دِيَا رُمَحَلْ لُهَا فَمُقَا مُهَا بِمِنَنْ تَأَبْ بَدَغَوْ لُهَا فَرِجَا مُهَا
    تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ
    وَهَاكَ إيقاعاً آخرَ من بحر الكامل الأول وهو الإيقاع السادس والأربعون:
    تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ
    ومثاله من قول الشاعر المصري أحمد شوقي في قصيدته "أيُّها النيل":
    أَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الأُلَى اسْتَذْرَى بِهِمْ عِيْسَى وَيُوسُفُ وَالْكَلِيمُ الْمُصْعَقُ
    إيْ نَلْ فَرَا عِنَتُلْ أُلَسْ تَذْ رَا بِهِمْ عِيْ سَاْ وَيُوْ سُفُوَلْ كَلِيْ مُلْ مُصْ عَقُوْ
    تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَن تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ
    وبالطريقة نفسها نجد أنَّ البيتين التاليين من الإيقاع نفسه:
    تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ
    لا يُسْأَلُونَ إِذَا جَرَتْ أَلْفَاظُهُمْ مِنْ أَيْنَ لِلْحَجَرِ اللِّسَانُ الأَذْلَقُ
    فَاحْفَظْ وَدَائِعَكَ الَّتِي اسْتُودِعْتَهَا أَنْتَ الْوَفِيُّ إِذَا اؤْتُمِنْتَ الأَصْدَقُ
    الفصل الأول
    طريقة حساب عدد إيقاعات بحر الكامل الأوَّل (البحور الصافية)
    مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
    نضع التفاعيل واحتمالاتها الحقيقية في جدول:
    مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
    مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
    لِبحر الكامل الأول أربعة وستون إيقاعاً وفقاً للقانون الذي اسْتَنْبَطُّهُ من علم العَروض. وأَسْمَيْتُهُ "قانون الكمالي للإيقاعات الشعرية".
    نصُّ قانون الكماليّ الأوَّل:
    عددُ الإِيقاعات الشعرية يساوي عَدَد احتمالات التفعيلة الواحدة مرفوعة لقوة عدد التفاعيل.
    أي أنَّ: عدد الإيقاعات = (عدد احتمالات التفعيلة الواحدة)(عدد التفاعيل)
    بالرموز: ع = ح ت
    حيث: ع = عدد الإيقاعات
    ح = عدد احتمالات التفعيلة الواحدة
    ت = عدد التفاعيل
    من الجدول أعلاه نجد في بحر الكامل الأول:
    ح = 2 (مُتَفَاعِلُنْ – مُسْتَفْعِلُنْ)
    ت = 6 تفاعيل
    ع = ح ت = 2 6 = 64 إيقاعاً
    إِذَنْ عَدَدُ إِيقاعات بحر الكامل الأوَّل = 64 إِيقاعاً.
    التفاعيل الإيقاعات
    1. مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ
    2. مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ
    3. مُتَفَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ
    4. مُتَفَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ
    5. مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ
    6. مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ
    7. مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَتَتَنْ تَتَنْ
    8. مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ تَنْ تَنْ تَتَنْ

    فكلُّ واحدٍ من هذه الإيقاعات مع نفسه ومع السبعة الأُخر يُكَوِّن ثمانية إيقاعات، فيكون عدد الإيقاعات أربعة وستين إيقاعاً (8×8=64).
    الشَّطر الثَّاني
    1 2 3 4 5 6 7 8
    الشطر الأوَّل 1 1-1 1-2 1-3 1-4 1-5 1-6 1-7 1-8
    2 2-1 2-2 2-3 2-4 2-5 2-6 2-7 2-8
    3 3-1 3-2 3-3 3-4 3-5 3-6 3-7 3-8
    4 4-1 4-2 4-3 4-4 4-5 4-6 4-7 4-8
    5 5-1 5-2 5-3 5-4 5-5 5-6 5-7 5-8
    6 6-1 6-2 6-3 6-4 6-5 6-6 6-7 6-8
    7 7-1 7-2 7-3 7-4 7-5 7-6 7-7 7-8
    8 8-1 8-2 8-3 8-4 8-5 8-6 8-7 8-8
    لمعرفة رقم الإيقاع من الجدول السابق، وضعتُ معادلة رياضية بسيطة (قانون الكمالي الثاني للإيقاعات الشِّعريَّة):
    رقم الإيقاع = ن × (س - 1) + ص
    حيث:
    ن = عدد إيقاعات الشطر الواحد في بحر الكامل الأوَّل = 8
    س = رقم الإيقاع في الشطر الأول (من 1 إلى 8)
    ص = رقم الإيقاع في الشطر الثاني (من 1 إلى 8)
    الإيقاع 1 – 1
    رقم الإيقاع = ن × (س – 1) + ص = 8 × (1 – 1) + 1 = 8×0 + 1 = 0 + 1 = 1
    الإيقاع 6 – 7
    رقم الإيقاع = 8 × (6 – 1) + 7 = 8×5 + 7 = 40 + 7 = 47
    الإيقاع 8 – 8
    رقم الإيقاع = 8 × (8 – 1) + 8 = 8×7 + 8 = 56 + 8 = 64
    الإيقاع 7 – 3
    رقم الإيقاع = 8 × (7 – 1) + 3 = 8 × 6 + 3 = 48 + 3 = 51
    الإيقاع 6 – 7
    رقم الإيقاع = 8 × (6 – 1) + 7 = 8×5 + 7 = 40 + 7 = 47
    الإيقاع 4 – 3
    رقم الإيقاع = 8 × (4 – 1) + 3 = 8 × 3 + 3 = 24 + 3 = 27
    الإيقاع 5 – 7
    رقم الإيقاع = 8 × (5 – 1) + 7 = 8×4 + 7 = 32 + 7 = 39
    الإيقاع 8 – 7
    رقم الإيقاع = 8 × (8 – 1) + 7 = 8×7 + 7 = 56 + 7 = 63
    الإيقاع 7 – 5
    رقم الإيقاع = 8 × (7 – 1) + 5 = 8 × 6 + 5 = 48 + 5 = 53

    وسوف أقوم بعرض هذا الكتاب عبر هذا البوست في حلقات.

    (عدل بواسطة محمد أبوعاقلة on 01-05-2011, 09:10 AM)
    (عدل بواسطة محمد أبوعاقلة on 01-05-2011, 09:19 AM)

                  

01-05-2011, 09:49 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علم الإيقاع الشعري يرى النور (Re: محمد أبوعاقلة)

    الأخ الأستاذ محمد أبو عاقلة

    تحية و سلام

    مشكور كثير على هذا المقال المهم
    و في إنتظار عرض تلخيص للكتاب

    دمتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de