نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2010, 02:55 PM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب..

    الإعلامي السوداني أحمد القرشي كتب سلسلة من الحلقات عن إستفتاء تقرير مصير الجنوب ..


    sudansudansudansudansudansudan129.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    (دعوة للقراءة والنقاش )..



    الحلقة الأولى



    Quote: مؤثرات ومكونات قرنق





    نسماتٌ مرهقات يكاد يعصفن بصورة جون قرنق في جانبٍ قصي من ركن هذا الشارع في مدينة جوبا عاصمة "جنوب السودان"... فلم تعد العين تلحظ له نفساً.. في غبار وزحمة عهدٍ جدي ولد بعد رحيله بخمس سنوات في حادث تحطم مروحية أوغندية.. أقلته من كمبالا وتحطمت في جنوب السودان.

    وربما تحتار عندما يجزم كثيرون بأن الوحدة ربما كانت الخيار الأفضل في فكر قرنق إن لم تمض الأيام وتقضي بما حدث، فكلِ مغبور موصوم بالحسنى، بيد أن مدح الرجل أو ذمه سيرةً، ربما يتجمع حولها الناس ويتحزبون هنا وهناك، لكن البصيرة النافذة والوقائع قد لاتخطئ تصنيفه كرجل دولةٍ يمتلك الرؤية والطموح.

    معرفتي ولقاءاتي بقرنق ربما لن تكون الفيصل في تلك الخلاصة وإنما مؤثرات ومكونات شكلت قرنق: فصباه في أسرة ميسورة، قذفت بهم الحرب التي اندلعت في أولى جولاتها عام 1955 قبيل عامٍ من استقلال السودان إلى تنزانيا، الى رحاب مرجل أفكار "الوحدة الإفريقية في أوائل الستينيات"، ومن ثم إلى دراسة الجامعة في أياوا في الولايات المتحدة، وعودته وانضمامه لحركة الأنانانيا أو السم القاتل التي قاتلت حكومة الخرطوم حينئذٍ.. وهو شاب غض أصبح مستشاراً لزعيم الحركة، وضم إلى الجيش السوداني برتبة نقيب عقب اتفاق السلام مع حكومة النميري عام 1972، لكنه فضل إكمال الدراسة وعاد الى الولايات المتحدة.

    الدعة في صخب الخرطوم والبؤس في الجنوبودع قرنق في أوائل السبعينيات الخرطوم. نفسٌ تمورُ فيها مرارة الحرب وفرح السلام وغياب الأمل في تغيير يلبي طموح النفس الثائرة على القديم.. في بلدٍ شقي يرجع القهقرى منذ استقلاله.. عالمٍ يتصارعه الشيوعيون والغربيون وبلدٍ يرفل من نظام ديمقراطي إلى عسكري، في وحلِ بنية اقتصادية ضعيفة فقيرة.

    عاد قرنق إلى الخرطوم عام 1981 يحمل دكتوراه بامتياز في الاقتصاد الزراعي ورقّي في الجيش إلى رتبة عقيد. تنازعته أول الأمر حياة الدعة التى يحياها العسكريون في صخب خرطوم أوائل الثمانينيات من جهة، وما وجده من بؤس في البلاد، خصوصا في جنوب السودان، فقد اندثرت وعود المشاريع، وبقي الجنوبيون بواقع الحال: درجة ثالثة: لا تعليم ولا صحة ولا وظائف.. وانصراف ساسة الجنوب والشمال على حدٍ سواء في أغلبيتهم إلى بعض شأنهم الخاص.

    مثلما تفوق في علم الاقتصاد ونفذ فيه، فهم قرنق، تركيبة السياسة الدولية وتعقيداتها.

    في عام 1983 عندما كان في جنوب السودان، أوفد ليتفاوض مع كتيبة أعلنت التمرد في مدينة توريت، نفس المدينة التي شهدت ميلاد التمرد الأول..

    وربما التقت النفس الرافضة مع تصريف التغييرات الكبيرة، وربما سكنت في عقله حينئذٍ ومضة تشبه عند العباقرة "الرؤية" أو "الحلم" في انبجاس شمس التغيير من مكانه ذاك.. وقرر أن يبدأ رسم أولى خطوط التحول لجنوب السودان، وسرعان ما تقاذقت الدنيا أنباء انتصاراته على قوات الحكومة، فالرجل لم يضيع وقتاً وعرف في اثيوبيا رئيسها حينئذٍ منغستو هيلا مريام ضالته، فتوحدا في شعارات اليسار والاشتراكية الأممية، فدعمته موسكو وكوبا، وأوصل حباله أيضاً وباحكام مع المحافظين في الولايات المتحدة.

    ما وراء ابتسامة قرنق الوقورة وكبر الثوار جوبا واستعرت الحرب ودخلها رجال كثيرون لم يسلم إلا قليل، إضافة إلى نحو مليون قتلوا في المجاعات التي جاءت في أحشاء الحرب. قضى الآلاف من الشمال والجنوب.

    نحو ربع مليون قضوا فقط في صراعات قبلية دامية غزتها الحكومات في الخرطوم أو بسبب الانشقاقات في صفوف الحركة نفسها.

    لم يفقد قرنق في أهوال الهزائم والانشقاقات ونفحات فرح الانتصارات تلك الابتسامة الوقورة والنظرة الواثقة التي يخالها المرء "كبر" ثوار.

    وحتى عندما صدحت زغاريد الفرح بالسلام عام 2005.. لم يبالغ قرنق في الابتسام وخفت ملامحه ذلك الطموح.

    الوطن.. بيت إيجار للحكومات المتعاقبةفمن صلب قبيلة الدينكا العريقة، وفي حضن نخبة ساسة الجنوب وتعليمه الفخم ويسر حاله وتقلبه في الصراعات والخصومات، أمسك قرنق بزمام الأمر السياسي والفكري.

    خرج قرنق بفكر السودان الجديد، كانت أسسه في البدايات اشتراكية ثورية، ومن ثم رويداً رويداً، قام على بنية تغيير اقتصادي جذري ومؤسسات منتخبة وقضائية ودستورية تستوعب الحريات الفردية والجماعية مع بنية قوانين تحمي حقوق الأفراد والجماعات تقوم على حراستها كيانات مستحدثة من شرطة وجيش وموظفين يوفر لهم التدريب والحقوق قبل كل شيء.

    وكان يدرك أن حكومات السودان المتعاقبة رأت في الوطن "بيت إيجار" لا يشعرون له بانتماء ويتطلعون إلى يوم خروج.

    جاء إلى السلام مؤكداً أن نهاية فترته الانتقالية سيتحمل مسؤولية نتائجها الجميع. ووجد في القيادة السودانية مبتغاه.. فالطرفان جاءا منفلتين من صعاب تنأى عن حملها الجبال.. فشراسة الحرب وتسييسها واستقطابها الحاد.. تجاوزه الطرفان.

    ولم يقدر لقرنق أن يرى النهاية فبعد سبعة أشهر جاء مقتله..

    تواردت أنباء مقتله يوم سبت ولزمت الحكومة الصمت ليستقي السودانيون معلوماتهم عن مصيره من إذاعات وتليفزيونات ومواقع إنترنت من الخارج لتؤكد في يوم الاثنين الأول من أغسطس عام 2005، وتشهد الخرطوم ما يشبه انتفاضة غضب جنوبية راح ضحيتها أكثر من 30 شخصاً مع تدمير ممتلكات وحرق أخرى.

    وكان عازماً أن تتحول الدولة الأكبر في إفريقيا إلى أكثرها حداثة وحضارة..

    ورغم قبول الحركة الشعبية وأغلبية الجنوبيين بفرضية أن قرنق مات في حادث جراء الأحوال الجوية بيد أن تلك الثقة التي كانت في طور الترميم انهارت وورث سلف قرنق، وتعمق فيهم الشكٌ القديم.. إلا سبيل الانعتاق والاستقلال.




    المصدر :

    http://www.alarabiya.net/articles/2010/12/21/130400.html
                  

12-29-2010, 03:01 PM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب.. (Re: داليا حافظ)

    Quote: الحلقة الثانية
    رحلة إلى بيت الرئيس القادم لدولة جنوب السودان


    الفترات الانتقالية المعتادة يتولاها الرجال الذين مهدوا الطريق إليها. الجميع يدرك الآن أن دولة جنوب السودان المرتقبة باتت قدراً لابد منه وأنه لا سبيل إلا المواجهة.
    في خبرات الدول الناشئة يتولى الزعيم رئاسة الدولة لفترة يتم خلالها وضع دستور
    لنظام الحكم وتداول السلطة. سيلفاكير هو الرجل المهيأ لذلك في جنوب السودان والذي قد يصبح منزله في جوبا ومقر حكومته هما الأبرز في صنع مستقبل السودان الجديد خلال المرحلة القادمة.
    الإعلامي السوداني أحمد القرشي يواصل في الحلقة الثانية تحليله لتلك المرحلة من واقع خبراته في تلك المنطقة من خلال عمله كمراسل لقناة mbc في تسعينيات القرن الماضي.. وإلى ما كتبه..
    في سهول خضراء جنوب كينيا سلفاكير مع الرئيس عمر البشير في مغيبِ الثاني والعشرين من مارس/آذار في عام 1995، والمطرُ يتهاوى بصبرٍ في سهول "بليكيتش" الخضراء في جنوب كينيا، وقف سيلفاكير أمام منزله، كما المترقب منذ وقتٍ طويل لوصولنا ونحن في الطريق إلى جنوب السودان للقاء جون قرنق.
    قلقٌ كان باعثه الخشية من خطورة الطريق ما دفعه إلى تلمس مسار خطونا. روحٌ مرحة وكرم يجتهد فيه المضيف في بيوت السودان لمن عرفها، أحاطنا بها ووفد mbc وودعنا بدفءٍ كبير، تتناقضُ مع صورة الزعيم العسكري الصارم التي أذيعت عنه.
    ولا غرابة أن تصدق جوهرها، فسيلفاكير منذ صباه الباكر، ترك صفوف الدراسة لينضم لحركة التمرد الأولى عام 1968، وأظهر إقداماً وثباتاً وحصافة، نضجت عند انضمامه ضابطاً في الجيش السوداني بعد توقيع اتفاق سلامٍ مع حكومة جعفر النميري عام 1972. ومع ما وسمته به العسكرية من انضباط عُرف عنه وضوح الرأي، بل وشجاعته وذكاءً نافذاً وثقافةً ثرة كسبها بجهد.
    وبات سيلفا مرجعاً في استخبارات الجيش السوداني. وعند قيام الحركة الشعبية وجيشها في تمرد عام 1983، سرعان ما تسنم عضوية القيادة، وتجلت قدراته العسكرية وبساطته في تشكيل وحداتٍ عسكرية قادرة ومنضبطة من الشباب الجنوبي الغاضب على حكومة الخرطوم.
    ورغم أن بدايات الحركة الشعبية اتسمت بسيادة عناصر قبيلة الدينكا، الأكبر في جنوب السودان، إلا أن سيلفاكير وهو منهم، أسهم في بناء قوةٍ عسكرية، نأت عن الجهوية والقبلية في أغلب أحوالها، واحترمت القوانين العسكرية في كثيرٍ من الأحيان.
    وبقي سيلفاكير مخلصاً لقيادة قرنق، فلم تهزه الانشقاقات أو محاولات الاغتيال المتكررة، وتكور صبره ودهاؤه معاً وتمكنه من إدارة مراحل صعبة، من الانشقاقات والصراعات الدامية والهزائم.
    ولم تستغرب العامة اختياره عام 1994 نائباً لرئيس الحركة الشعبية، ولم يتوقف الخاصة عندما رأس سيلفاكير قبلها وفد سلام الحركة مع الحكومة عام 1993 في وقتِ هزائم قاسية وانحسارٍ كاد أن يقصمها.
    أسس السودان الجديد كان شرطه للسلام مطار جوبا الدولي في مفاوضات 2002 تغيرت الظروف والتحالفات في الخرطوم، وعلى أرض المعركة لصالح الحركة الشعبية، ولم ينفك سيلفا يجدد المطالبة بوقف نار وفترة انتقالية تنتهي باستفتاء لتقرير مصير جنوب السودان، وعلاقته بالشمال.
    كان سيلفاكير يعبر عن رؤية الحركة وأغلبية الجنوبيين: لا وثاق إلا بسلامٍ مشروط.. "بناء أسس سودان جديد"، والإشرئباب الى وطنٍ حديث يسع الجميع".. أو الانسلاخ.
    وبعيد مقتل جون قرنق في حادث تحطم المروحية، لم يجد أهل الحركة خلفاً منازعاً له في قيادة الحركة.
    وجد سيلفا في الحركة ما بعد قرنق، رأياً عاماً، تتصدره القيادات الشابة في الحركة تعمقُ الشكوك في جدية شريك الحكم، المؤتمر الوطني في تنفيذ برامج اتفاق السلام التنموية وتحقيق التغيير السياسي الديمقراطي.
    ولا مندوحة من التأكيد أن قيادات الحركة الشابة، وأعني التي لم تتجاوز الخمسين، تثقلها عداوات مريرة مع أركان الحكومة، تمتد إلى الصراعات السياسية التي لم تخل من العنف في المدارس الثانوية والجامعات، ويقلقها فض التحالفات قبل السلام مع الأحزاب المعارضة للخرطوم في شمال السودان، الأحزاب التي توافقت معها الحركة على تغيير الحكم في الخرطوم بالقوة.
    تغيير بعد 60 سنة تخلّف سلفاكير مع جون قرنق كل ذلك تنفحُ ناره بطء عملية التغيير في بلدٍ تفترسه سنون تخلف. ولم ينفك سيلفاكير يردد ضرورة العمل وتهيئة أسباب تصويت الجنوبيين في الاستفتاء من أجل الوحدة.. وأعرض لثلاث سنوات عن إبداء خلاف ذلك، يلملم من هنا وهناك مقابض أمر الحركة، مظهراً كثيراً من اللين تجاه مخالفيه في الحركة، ومرونة إزاء خصومه من الجنوبيين
    خارجها.
    ولفتت قدراته القيادية الأنظار عندما غزا الخرطوم مسلحون من دارفور عام 2008 وأثاروا الوجل والفوضى.
    بتحركاته المدروسة وخطاباته الواثقة وقسماته المطمئنة وعربيته الواضحة المتقنة المنتقاة، طرد سيلفاكير الرعب الذي استبد في شوارع الخرطوم.
    بيد أن اليقين الظاهر في إمكان أن تستقطب الوحدة الأصوات في الاستفتاء لم تلزم لسان سيلفاكير طويلاً، وبعد أن كان قول قرنق "من يرد الانفصال عليه أن يقاتل للحصول عليه"، أفصح سيلفاكير عن قول أغلب قادة وأعضاء الحركة الشعبية، قالها سيلفاكير بوضوح لجمعٍ من الجنوبيين في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009 إن "الاستفتاء فرصة للاختيار بين أن تكون مواطناً من الدرجة الثانية في وطنك أو أن تكون إنساناً حراً في بلدٍ مستقل" .



    الرابط :

    http://www.alarabiya.net/articles/2010/12/22/130547.html
                  

12-29-2010, 03:05 PM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب.. (Re: داليا حافظ)

    Quote:
    الحلقة الثالثة


    تفاصيل لم تنشر عن قصة التحاق ياسر عرمان ومنصور خالد بجنوب السودان

    مرّ ياسر عرمان لا يلوي على شيء ينهبُ الأرض بخطوات لا تلتفت إلى رفاقٍ بدا أنه تركهم في حيرة لخبرٍ أنبأهم به.. في يوم حرٍ قائظ في فناء جامعة القاهرة فرع الخرطوم في العاصمة السودانية عام 1982.
    وجهه سكنه الوجوم، واختفت في أعيننا، قسمات مرسومة على ابتسام وهم، ولم يلتفت لسلامنا وثلة من أصحابه، جئنا من جامعة الخرطوم في بعض شأن السياسة..
    بعد أشهرٍ سمعنا به في أديس أبابا، ليعلن التحاقه بالحركة الشعبية. قبلها بشهور علقت عضويته في الجبهة الديمقراطية للطلاب، وهي تنظيم يجمع الشيوعيين ومن تبع برنامجهم السياسي.
    لم يرق للشيوعيين أن يحمل عرمان مسدساً، لحمايته، بعد تهديداتِ تنظيم الاتجاه الإسلامي، وهو ذراع حزب الدكتور حسن الترابي حينئذٍ، تهديداتٍ بتصفيته.. ولم يكن مكمن الخلاف هنا وحسب، بيد أن سقوط حكم جعفر النميري في أبريل/نيسان عام 1985، وقيام حكمٍ تعددي، لم يقوَ على تغييرٍ في حياة الناس، واستبداد الفوضى والاضطراب، ربما أفسدت على كثيرين حلمهم بوطنٍ طيب، خصوصاً الذين رأوا أن الإسلاميين الذين عادوا بقوة للساحة السياسية يحركونها، رغم تحالفهم لسنوات مع النميري الذي انقلب عليهم قبل أيام من رحيله، بعد تحالف ثماني سنوات.. فنجوا من عنت الأحزاب التي عارضت النميري حيناً بعد تحالف أغلبها لفترات.
    زواج ياسر من بنت سلطان بقبيلة الدينكا مفوضية استفتاء جنوب السودان نفذ ياسر إلى صفوة قيادة الحركة الشعبية، معجوناً بذخيرة فكرية وثقافية ثرة، التصقت به منذ الصغر، وصدقٍ في الانتماء ووفاء، تشربه من أهله في منطقة الجزيرة بوسط السودان وتحديداً من قريته حلة سعيد.
    لأول مرة في تاريخ الحركات الجنوبية السياسية يلتحق شمالي شاب بصفات ياسر وطاقاته. أخلص ياسر لوضعه الجديد وتزوج من بنت سلطان لأحد بطون قبيلة الدينكا التي تسكن منطقة أبيي الغنية المتنازع عليها على حدود الشمال والجنوب.
    وشغل ياسر بال سودانيين كثر استغربوا انضمامه للحركة وثباته رغم هزاتٍ عنيفات لم تبق أقرب الأقربين لجون قرنق (القائد المؤسس). كانت خصائل القيادة فيه كما كان يردد سياسيون تمكنه من الصفوف الأولى في أي الأحزاب شاء في المعارضة أو الحكم.
    ورأى غير قليل حينئذٍ: أنى يحتمل شمالي قسوة الانعتاق من براثن "نفسيته" الموروثة لتي تشكلت عبر قرون، وثقافته المسيطرة المحتقرة لكل ما هو "داكن" من الجنوب أو الغرب مهما كان دينه.. بقيمه وتقاليده وفكره. زمرةٌ ربما تبعت ياسر في توحدها مع الجنوبيين، عبر عضويتهم في الحركة الشعبية، لكنها كما يجمع علماء اجتماع، لا ترقى إلى الظاهرة.. أو التحول إن شئت القول.
    وهذا في اتفاق كثر، المدخل الصعب المنسي لفهم عمق مشكلة الشمال والجنوب والشمال والغرب.. استعلاء يختلط بتخلف بنيوي. وربما ينأى التبسيط والاستعجال في حلها عن تلمس حلٍ ناجع حاسم.
    نفرٌ كثير استمعت إليهم في أديس أبابا في صيف عام 1985.. جاءوا من جنوب غرب السودان وجنوبه الشرقي ليلتحقوا بالحركة الشعبية. مسلمون رأيتهم ببصيرة الشاب الشمالي العرجاء، يشرئبون إلى وطنٍ يتساوى فيه الناس في الفرص والمساواة أمام القانون.
    ورغم انخراطنا في العمل السياسي بيد أننا كنا نرى الأمر يعني آخرين.. فلم نحسُّ يوماً ببؤس ما قالوه ولم نعرف للحرب البعيدة المكان ويلات تذاق في حياة طيبة ننعمها.. في الحرب وفي السلام سواء.
    منصور خالد مفكّر سياسي وابن بيت عريق ياسر كان من النافذين في مباحثات السلام إلى إعلان الاتفاق. واسند إلى ياسر ملفات كبار منذ ولوجه الحركة الشعبية في الحرب والسلم.. وفضلاً عن تنظيمه الاستقبال الكبير عند عودة قرنق للخرطوم عام 2005، أوكلت إليه مهمة إعادة تنظيم الحركة الشعبية للتواؤم مع وضعها الجديد بعد السلام.. ووضح أثره في مستويات الحركة المختلفة.
    وعرف لشماليين بعد اتفاق السلام لا يتعدى عددهم العشرة في قيادة الحركة أثرٌ وجلبة، بيد أن لا أحد ينازع ياسر الوهج سوى الدكتور منصور خالد، الذي قال عنه المفكر السوداني الكبير الدبلوماسي جمال محمد أحمد: "لا أعرف حياةً عامة استقامت دون أشباه منصور". منصور من بيت عريق من أم درمان وعرف كيانات بيوت السياسة والتصق بها منذ شبابه الغض، وعمل وزيراً للخارجية في أولى سنوات الرئيس السابق جعفر النميري، بعد أن اغترف من أعرق جامعات الدنيا علمه.
    عاد إلى السودان بعيد سقوط النميري لتطالب أحزابٌ وجماعات باعتقاله، وخرج من السودان كالهارب.. ليعلن انضمامه للحركة الشعبية، فتحظى بشخصية مهما كال منتقدوه له الاتهامات، ومادحوه جميل الصفات، فإنه من قلةٍ تكتبُ وتجتهد في أمر الوطن بهمة الكبار.
    ولانشغاله بالعمل في مؤسساتٍ دولية وإقليمية بقي منصور على صفة المستشارية السياسية لزعيم الحركة الشعبية جون قرنق، وأنتج منذئذٍ كتباً عدة وأبحاثاً، هي الأكثر غزارة في كمها والأميز في كيفها لمفكرٍ سوداني.
    وانخرط كما ياسر في مفاوضات السلام مع الحكومة ومن ثمَ مؤسسات الحكم.. تحسب الحركة لرأيه في كل خطوة حساب.
    بعد مقتل قرنق قائد الحركة الشعبية في حادث تحطم المروحية في جنوب السودان.. كثرت الخلافات بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية على تفاصيل تطبيق اتفاق السلام وما نص عليه من نصيب المشاركة في الحكم واتخاذ القرار ومشروعات في الجنوب وحقوق سياسية وغيرها.
    علت أصوات كثر في الحركة تشكك في نيات المؤتمر الوطني.. لكن صوتهما: ياسر ومنصور كان الأمضى في التمكين للشقاق، فهما قائدان كبيران في الحركة ومن الشمال.. واستبد ذلك القديم الذي لا ينام ولا يهدأ له بال.. فحتامَ يتقلب الجنوبيون من اتفاق إلى حربٍ إلى اتفاق؟ كما تساءل جنوبيون كثر.. وفي مقدمهم منصور وياسر الشماليان، توافقت قيادة الحركة على العمل من أجلِ كسب الوقت والتهيئة لاستفتاءٍ يقود إلى استقلال جنوب السودان.. عن شماله


    الرابط :

    http://www.alarabiya.net/articles/2010/12/23/130666.html
                  

12-29-2010, 03:09 PM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب.. (Re: داليا حافظ)

    Quote: الحلقة الرابعة


    دموع الخرطوم تودع الجنوبيين الراحلين إلى وطنهم لرفع علم الاستقلال


    عندما ينعطفُ القطار عن سهول جنوب ويلز، قادماً من كمبردج الانجليزية، تبدو الألواح الجيرية الضخمة ماثلة للعيان في طرف مدينة نيو بورت، تخبر عن حضاراتٍ عمدتها حروبٌ وإحن.
    ديريك ماكفورد كان هناك : جئت من عند الانجليز الملاعين..، قالها مبتسماً. في ويلز الأغلبية ترتعدُ عندما تسمع كلمة "انكليزي"..كما هو الحال عند الاسكتلنديين والايرلنديين، تدلفُ إلى مدنهم ، فتجد لغتين: الانكليزية واللغة المحلية..
    الانكليز حفزهم الذكاء الاجتماعي لاستيعاب تطورات العقل الجمعي الطامع إلى التحرر والسيادة، امتصوا الثورات والغضب والطموح بتنازلاتٍ، يخالها المرء زهداً ، بيد أنها، فلسفة المسيطر الحديث: امتلاك أدوات العلم والنفاذ فيه، والثروة والاقتصاد والتجذر بهما، لتتحقق السيادة وفق القانون..الملكة إليزابيث منذ عشرين عاماً، تخلت عن أملاكٍ وقبلت بدفع ضرائب، وخفضت مخصصاتها،وفعلت الكثير لتستوعب نهوض تيارات الفكر الديمقراطي النخبوي الجديد كما اسماها دالتون.
    تتربع الآن " ملكة" يتجنبها الأعداء والكارهون.. لم تبلغ كمال الرضا من العامة الحمقاء...لكن القبول قل الإعجاب أو الاستسلام، لحسن إدارة صراعٍ لاتخلو بقعة في الأرض من ويلاتها، فلا تكاد ترى إلا سفكاً للدماء وفساداً.
    استعلاء واستكبار الميناء الرئيسي في جنوب السودان تتراكم عداوات الماضي ومعاركه للسيطرة والاستئثار، تعلو قيم استعلاء واستكبار للقوي، فيسكن الضعيف ويركن، فلا يقرأ المسيطر ما يعتمل وراء الصمت.. فيأتي الانفجار وتسيلُ دماء كثيرة كما يحدث في السودان اليوم..، فتعلو وتستبدُ روح استئصال الآخر.
    في ستينيات القرن الماضي نسبت لقائد الجيش السوداني حسن نصر، ظللنا نرددها بفخر: حل مشكلة الجنوب يتأتى بحرقِ الأرض ومن فيها.. نضجنا عمراً..فرأيت كبار السياسيين يرددها غضباً من مآل الحال.. وفرار الحل.
    جانب من هجرة الجنوبيين نزفت دموع وداعٍ غزيرات في شوارع الخرطوم..والجنوبيون يرحلون فراداً وجماعة..إلى وطنهم الذي تكاد ترى سارية استقلاله تعلو في أفق ليس بالبعيد..
    أغلبيةٌ رمى بهم الفقر في أطراف عاصمة السودان عندما اشتد أوار الحرب منذ أواخر الثمانينات وحتى وسط التسعينات، فعلقوا بهامش الحياة، وقلة توزعتها أحياء الخرطوم المتوسطة والغنية حيثُ يسكنُ الشماليون، فالتئموا في تمازجٍ اجتماعي. تآلف لم ينبت علاقات عميقة بأشكالها كافة..وبقي عدم التزاوج عبر العصور..سمةً تعكسُ عدم استواء الوشائج.
    النخبة الجنوبية عموماً تتفق أن الأمر مرتبطٌ بتخلفٍ وروح استعلاء زائفة عند الشماليين وأن عدم تزويج الشماليين بناتهم أو غياب نزوع أبنائهم لزواج الجنوبيات..لا يؤرق الجنوبيين بسبب اعتدادهم بأنفسهم وتقاليدهم وذواتهم ونسائهم..
    انقاذ الشماليات من أول عملية استرقاق الاجواء التي تعم الجنوب في السودان تكادُ رائحة الدم تشتمُ على ضفاف النيل في نهايات عام 1978..أي قبل نحوِ 110 سنوات..
    قبائل غرب السودان تكدست حول الخليفة ودولته، الشماليون وسكان الوسط وأغلب الشرق، ناهضوه سراً وعلانية..وتحدثوا عن سعي أنصار المهدي لاستئصالهم واذلالهم..
    في أمدرمان ، وقف التاريخ عند منظرٍ حينئذٍ ألب وجدان شماليين كثر ليصطفوا ضد المهدية:
    "إذا اتخذتم الجعليات سراري (عبيداً)...فستشتعل أمدرمان ناراً..الموت أهون لنا من أن نشهد ذلك " ..هذا معنى ما قاله محمد مختار..بعد أن لطم داؤود سكرتير الأمير يعقوب، رئيس وزراء دولة المهدية حينئذٍ..ومحمد مختار من قبائل الرباطاب الشمالية ... وكان من القلائل الشماليين الذين بقوا على إخلاصٍ للدولة المهدية.. خصوصاً رئيسها الخليفة عبد الله التعايشي.
    داؤود كان يعود محمد مختار لمرضه..وعندما هم بالقيام، قال إنه سيذهب للخليفة التعايشي ليمنحه إمرأة من الجعليات يتخذها "سراري" أو أمةً.
    جيء بالنساء الجعليات أسرى في قوارب ضخمة الى أمدرمان عاصمة المهدية ..بعد أن هاجمت جيوش المهدية مناطق قبيلة الجعلية في وسط السودان الشمالي انتقاما لعصيانها..وقتلت رجالاً كثير وفر من فر..
    هجرة الجنوبيين وأنقذ محمد مختار بضربه داؤود النساء الجعليات من أول عملية استرقاق كانت ستتم لشماليات في العصر الحديث..فقد ذهب داؤود ليشكو للامير يعقوب ما فعله به محمد مختار..فأمر الأمير يعقوب بأن تسلم النساء لأقاربهن في امدرمان.
    المهدية التي أطلقها محمد أحمد عبد الله وهو شمالي من قرية الأشراف "لبب" كما سميت. المهدي نفسه وجد في الشماليين عنتاً عندما أطلق دعوته القائمة على فكر المهدي المنتظر، وهاجر الى غرب السودان ليجد في قبائلها السند..خصوصاً وأن استبداد الترك بلغ ذروته.. وحال الناس مبلغاً مدهشاً: شهدت مدينة في غرب السودان زواج ذكور من ذكور.
    الشماليون بعد انطلاق معارك المهدي انضموا له، وبعد وفاة محمد أحمد المهدي بوقت قصير على السيطرة على الخرطوم وخروج الانجليز والأتراك.. دب الخلاف والصراع..وقضى خلقٌ كثير من الشماليين وُنفي بعضُ قادتهم أو قتلوا..
    أنصار المهدية وعبد الله التعايشي..رأوا أن معارضة الشماليين، مستمدةٌ من روح استعلاء وعنصرية وازدراء .. تجرد الآخر من إنسانيته وتسجنه في قيود العبودية..!! ولا ترى فيه قدرة أبعد من ذلك..
    تآلف الشمال والنوبة عائلة سودانية تنتظر مصيرها تآلف أهل الشمال انطلاقا من سنامهم في أقصى الشمال من الحلفاويين والسكوت والمحس والدناقلة..حيثُ الحضارة النوبية العريقة إلى الشايقية والجعلية والرباطاب وغيرهم من القبائل.
    يعودُ هذا التآلف إلى التداخل عبر القرون، بين النوبة كدولةٍ وحكومات وعائلات مع من وفدوا إلى هذه المناطق من عرب أو قوميات سودانية أخرى.. على مبدأ الاستيعاب الإيجابي من منح للأراضي والتسهيلات والحقوق المدنية ليشاركوهم إحن الدفاع عن هذه المناطق من الغزوات المستمرة من الشمال أو غيره..
    أما الشنآن والعداوات مع أو من الآخر في مناطق السودان الأخرى، فأساسه ضعف الحكومة المركزية الموحدة على أسس الدولة الحديثة..من خدمات وتعليم وحفظٍ للحقوق وتمكين للواجبات.
    الاحتجاجات في جنوب السودان وهذه الدولة في ركوعها ومرضها، ربما يحرك دولابها واقتصادها شماليون في كمهم وعددهم بحكم تمكنهم المبكر من التعليم الذاتي التمويل في أغلب أحواله، ووجودهم التاريخي في مناطق باتت هي حواضر الدولة الحديثة.. لكنَ الحكم كان في أغلب فتراته شراكة بين صفوة أهل القوة في الشمال ومؤسسات الدولة من جيش وأمن وشرطة وبين المتحكمين في الجموع الشعبية في هذه الأطراف.. رضوا جميعاً بالذي هو أدني..فلم يصلح حال شمالٍ أو جنوب..
    ولا تجد فيهم رشيداً يقر بذنبٍ أو تقصير فيبسطُ الأسباب ليعقد الحلول: الاستئصال.. فيجيشُ لقيم الكراهية والنبذ.
    فلا تكفي العداوات التاريخية الناجمة عن حروبٍ سحيقة وأفعال منكرة طوتها قرون لوراثة ما تراه من استعداد في مناطق عدة في السودان تتربص للانسلاخ في مطلبها المتواضع والانقضاض لنزع ما تسميه الحقوق من الأقلية الشمالية الاستعمارية.. حتى وإن سالت دماء غزيرات أكاد أشتم رائحتها


    الرابط :


    http://www.alarabiya.net/articles/2010/12/27/131137.html
                  

12-29-2010, 05:12 PM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب.. (Re: داليا حافظ)

    *
                  

12-29-2010, 09:28 PM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب.. (Re: داليا حافظ)

    Quote: الحلقة الخامسة

    شمال السودان بعد الانفصال مهدد بانفصال جديد يأتي من الغرب

    كيف يبدو شمال السودان وعاصمته الخرطوم بعد الانفصال.. هل ينتهي الأمر فعلياً بانفصال الجنوب وعاصمته "جوبا" أم أن الرياح ستأتي على الشماليين بما لا تشتهي سفنهم لكنه مهيأ لتقتلع مساحة دولتهم مع كثرة الصراعات والجماعات المسلحة.

    أكثر ما يهدد بقاء دولة الشمال على حالها الحالي – بعد الانفصال – هو ما يمكن أن ينشأ بسبب مشكلة دارفور في غرب السودان، حيث لا يطالب الدارفوريون بدولة مستقلة في الوسط فقط بل تتجاوز أحلامهم الخارطة الحالية باختصار حدود الشمال في رقعة ضيقة في العمق حتى الحدود المصرية.

    ومن ثم فإن مخاطر ما يواجهه الشمال لا ينحصر فقط في سعي المعارضة لإزاحة النظام والذي عبر عنه فاروق أبو عيسى رئيس الهئية العامة لقوى الإجماع الوطني التي تضم كافة قوى المعارضة في الشمال في تصريح لـ"العربية" الأربعاء 29-12-2010 حيث قال إن قيادات أحزاب التحالف تعد خطة طريق للإطاحة بنظام الرئيس عمر البشير.
    فيما هذا التحليل الذي يرصد ما ينتظر الشمال..

    عندما نحروا محمد طه

    محمد طه نحروه وألقوه، رأسه مفصولة عن جسده في مزبلة، على هضبةٍ ترقدُ على مقربةٍ من النيل الأبيض، جنوب العاصمة الخرطوم. ذلك محمد طه محمد أحمد، كان قبلها بساعات في سبتمبر من عام 2006 يشغلُ بال الناس في السودان بصحيفته، التي يكتبُ أغلبها ويحررها بنفسه. بيد أنه صوتٌ يمشي لا تعرف نفسه حدوداً لحريتها، فاستحوذ على عقول خلق كثير.

    ذبحه نفرٌ من قبيلة في دارفور لنشره رسالة في صفحة الرأي، ذهبت إلى القول إن قبيلة بعينها في دارفور، تغتصب نساءها الرجال وتسكن نساؤهن الرزيلة...فأنى لأهل دارفور ونساءها الشكوى من اغتصاب.

    لم يكن الحدث في طبيعته الانتقامية المتطرفة قد عرفه تاريخ السودان الحديث، لكنه كان مقدمةً لمناخٍ مضطرب في بلاد النيلين: فلم يشفع لطه استنكاره للمقال واعتذاره.. فقتله عددٌ من الناس، ومن ورائهم قبائل عدة في دارفور، كانت تشكو سراً وعلناً من احتقار الشماليين لعاداتها وتقاليدها وقيمها وإلصاق البذيء من الفعل بها.

    ولم يكن من اغتالوه يدفعهم الغضب الأعمى بل البصيرة السياسية، فمحمد طه الشمالي، وأي شمالي، من قبائل الشايقية، التي تسيطر على الحكم.. وتتهمها قبائل في غرب السودان بالتطرف في عدائها واستخدام جهاز الدولة لتهميشها وهلاكها.

    دوره في تجنيد الإسلاميين مع الترابي


    حسن الترابي ومحمد طه ملكَ لساناً بسيطاً عميقاً في فكره ورؤاه، وجزلاً في أدوات جذبه، وأستوطنه الصبر ودقة التنظيم، فقليلٌ من يجادل في دوره في تجنيد أغلب الإسلاميين من الجامعات والمعاهد العليا منذ منتصف السبعينيات وحتى أواسط التسعينات، فأضحى أصغر عضو في المكتب القيادي للجبهةِ الإسلامية بزعامة الدكتور حسن الترابي.

    محمد طه ساند الرئيس السوداني عمر البشير عند انسلاخه من حزب الدكتور الترابي العام 2000... وبقي مستقلاً تنظيمياً عنهما.. بيد أنه صنف في تيار البشير.

    مقتل محمد طه، حسم الصمت والطي القهري لما يثورُ في نفوس الخصوم.

    الدكتور حسن الترابي، فيه استواء المفكرين القلائل في التاريخ ومعرفتهم، فعند انسلاخه عن تنظيم الإخوان في أوائل الستينيات، وتشكيله تنظيماً إخوانياً حديثاً في بداية الستينيات، أوجد فيه قيم المساواة، ومعايير للصعود الأفقي..فرأى شباباً كثيرون ينضمون إليه خصوصاً من غرب السودان، التحموا مع إسلامية التنظيم وتبشيره بإماطة أذى انتمائهم إلى عرقٍ ونحلٍ لم يختاروها..

    وفي وارف أثره، صعدوا المناصب وأعلى المنابر، لترى الاطمئنان في وجوههم والاشرئباب إلى فجرٍ سيبزغُ وتستوي فيه الأمور كما يشاؤون..

    في الجيش والأمن ومؤسسات الدولة.. حتى ولايات الشمال كان لهم ولاة يحكمونها..

    عند تفجر نزاع البشير والترابي، إصطفوا مع الترابي، فعصف بهم البشير.. من ساند الترابي سراً أو علناً، وانتزعوا فرادى وجماعات من مناصبهم في المؤسسات كافة وجُردوا من قواهم الاقتصادية.

    ولم يستغرب كثيرون، عند اندلاع التمرد في دارفور، ورأوا أن أغلب قيادات الجماعات المسلحة في دارفور كانوا من أنصار الترابي.
    "الفئة الاستعمارية الشمالية التي لا يتجاوز عددها 4% من السكان، لامجال لمحو استبدادها وتسلطها إلا بالسلاح".. هكذا أعلن بيانٌ لإحدى جماعات دارفور.

    الشماليون 60% من السكان


    حقائق الواقع والإحصاءات تظهر أن الشماليين يشكلون أكثر من 60% من السكان وامتدادهم يتجاوز شمال السودان ووسطه إلى أقاليمه المختلفة التى نزحوا إليها "تجاراً أو باحثين عن الرزق فزرعوا وعَمروا الأرض".. كما يرددون.

    هذه الهجرات التي تجاوز عُمرُها الخمسة قرون، تخللها قليلٌ من التداخل مع سكان هذه المناطق، فاعتبروا أخوة حيناً في أيام الفرج، ومستوطنون في أيام الشنآن والغضب.

    ولم يكن تاريخياً، الشقاقُ بين الشماليين وأهل الغرب، يستندُ الى أصولٍ عرقية أوغيرها، فقد شهدَ القرن الثامن عشر، خلافاتٍ تخللتها مجازر، بين مجموعاتٍ شمالية وأخرى من الغرب، عربية خالصة أو مختلطة.

    بيد أن التعقيدات التي نشأت في دارفور، عقب العام 2003، بعيد انطلاق عنف الجماعات المسلحة، هيأت سبل اليأس مما تخبئه الأيام لما تبقى من السودان بعد انفصالِ جنوبه.

    بدأ الانشقاق الداخلي بيناً في دارفو: القبائل الإفريقية من جهة، قبيلتا الفور والزغاوة اللتان يمتد وجودهما وأثرهما الى دولة تشاد المجاورة من جهة، وقبائل أخرى من أصولٍ إفريقية.. جميعها في حلفٍ واحد. والقبائل العربية والمختلطة، تدعم في صمتٍ وجهرة، حملة الحكومة، خوفاً من الانحسار أمام المجموعات المسلحة الطامعة في بسط السيطرة.

    مساحاتُ الصراع تتسع، والجماعات المسلحة تتكاثر فيها الانشقاقات، جماعاتٌ تسالم الحكومة، فتولدُ أخرى تقاتلها.. اتهاماتٌ للحكومة ولقبائل تساندها بالإبادة.. نشوء أيدولوجيا جديدة تركنُ إلى ضرورةِ أن ينفصل الإقليم عن السودان وحكومته "الشمالية" المركزية.

    حدود دولة الشمال كما تراها الجماعات المسلحة

    وأي انفصال، فلا تقر أياً من الجماعات الدارفورية بأن ما يسمى بحدود "دولة الوسط" التي تطمع في وجودها، تنتهي عند إقليم دارفور وحدوده معلومة حتى العام 1916، قبل ضمه لبقية أقاليم السودان فيما يعرف بدولة السودان.

    وتقول الجماعات المسلحة إن حدود دولة الشمال تنحصر في رقعةٍ ضيقة، في عمق الشمال، بدءاً من مناطق قبائل الجعليين والرباطاب والشايقية وحتى حدود مصر، حيثُ قبائل الدناقلة والمحس والسكوت والحلفاويين.

    مقتلُ محمد طه نحراً عام 2006، حرّك شيطان " البقاء" في نفوس الشماليين، وغذاه قادةٌ في الشمال بالتلويح أن مصيركم ربما يكون ما صار إليه.

    وعندما دخل المسلحون من دارفور إلى أم درمان قبل عامين فلم يجدوا إلا الشرطة لتقارعهم وتردهم عن عاصمة البلاد، التئمت الأسباب ونضجت. فالشماليون يرون أن التصفية والاستئصال ممكنتان على يدِ دارفوريين وأن هناك نياتِ لطمس الشماليين إن توفرت وسائلها.

    فلم يعد بعد الجأر باستحالة العيش المشترك بين الشماليين والغرباويين "أهل دارفور" ممقوتاً ولا التبشير نهاراً بضرورةِ "العزل" والفصل لاستباق المجازر والأهوال..لم يعد منكراً.

    ومع غياب القوة المسيطرة التي يمكنها أن تقودَ أهل دارفور إلى نهاية منطقية سلماً أو حرباً، فإن التعقيد والاضطراب في الجبهات كافة..ربما يجعلُ من الانفصال في المستقبل القريب، حلماً يصعبُ إدراكه للعدو والصديق على حدٍ سواء.





    http://www.alarabiya.net/articles/2010/12/29/131433.html
                  

12-30-2010, 00:31 AM

يوسف الخضر
<aيوسف الخضر
تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 3530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب.. (Re: داليا حافظ)

    سلام داليا،،،
    متابعين..
    وراجعين للمشاركة.
                  

01-02-2011, 07:37 AM

داليا حافظ
<aداليا حافظ
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 5055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نهاية جون قرنق في حادث مروحية كتبت الخبر العاجل بولادة دولة الجنوب.. (Re: يوسف الخضر)

    Quote: وراجعين للمشاركة.



    مرحب بيكم ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de