للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد المهدى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2010, 01:48 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد المهدى

    نقتبس هذا الجزء من الحوار الوثائقى والهام..
    والذى أجرته الزميلة نادية مختار لـ ( الأخبار) _الجزء الاول من الحوار
    والمنشور الآن أيضا على صفحات سودانيز اون لاين
    مع الامام السيد الصادق المهدى
    والذى جاءت فيه تصريحات للسيد المهدى ..
    فى تقديرى توضح كثير من المواقف السياسية للاحزاب السياسية (الاتحادى والامة والجبهة الاسلامية)
    من -قوانين سبتمبر 83_
    وتعكس طبيعة النقاش ذلك الزمان داخل ما يسميه البعض (احزاب المشروع العربى والاسلامى)
    حول الشريعة الاسلامية أو فى المتحقق منها والمتعارف عليه بقوانيين سبتمبر83
    ولما اثاره السيد المهدى نترك الفرصة قبل ان نعلق على حديث السيد الصادق المهدى
    للاخوة الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى ..ولكل المتداخلين

    Quote: ذكرت أن عملية ضرب النساء هي ذات الممارسات التي كان نظام مايو يتعامل بها، أي أنها امتداد لقوانين سبتمبر التي كان باستطاعتكم إلغائها وأنت على كرسي الحكم فلماذا لم تفعل ؟؟

    يا سيدتي .. هؤلاء الناس كانوا يعتقدون أن الصادق كان الحاكم الرئيس القائد ( أنا ما الرئيس القائد) أنا حاكم ديمقراطي ، وحزبنا كان يريد أن يلغيها، ووقف ضد إلغائها الحزب الحليف معانا، وقد قالوا إنه لا يمكن إلغاؤها إلا بعد أن نقدم لها بدائل، وكنا نشتغل في البدائل لكننا اتفقنا على تجميدها كحل وسط ، وقد جمدت لفترة ، ولكني لم يكن لدي أدنى تردد في إلغائها إلا أنني لا استطيع إلغاءها بأصوات حزب الأمة، فهو ليس له أصوات أغلبية، وكان في الجمعية عندما تأتي أي قضية من هذا النوع هناك أصوات الجبهة الإسلامية القومية والاتحادي الديمقراطي ، ونعم الاتحادي حليفنا ونحن كنا قد اشترطنا في التحالف بيننا وبينهم انه من اللازم إلغاء قوانين سبتمبر ولكنهم لم يوافقوا ولذلك جمدناها .

    ثم ؟؟

    أثناء الحكومة الديمقراطية هذه القوانين المشوهة للإسلام لم تكن مطبقة ( موش كدا بس) بل إنني دعوت علماء من العالم الإسلامي وعدداً كبيراً منهم كانوا قد أتوا في عهد نميري ليباركوا له تطبيق الشريعة بعد مرور عام؛ حيث دعاهم في العام 1984م وقد دعوناهم وقلنا لهم تعالوا لتروا هذه الأحكام والتطبيقات التي حدثت في السودان، وهؤلاء العلماء قاموا بعمل تقرير.. موجود الآن في وزارة العدل.. يقول إن هذا الإجراء بعيد في صياغته الأكاديمية والنظرية وتطبيقه، وصلاح أبو إسماعيل من الأخوان المسلمين في مصر كان أحد هؤلاء العلماء الذين أتوا وباركوا لنميري تطبيق الشريعة، وعندما تقدمنا لهم بالدعوة جاءوا واشتركوا في الإدانة والنقد لهذه القوانين فسألت أبو إسماعيل حول كيف انه أخذ الموقف ذاك وموقفه الجديد!؟ فقال لي نحن عندما دعانا نميري لم نطلع على شيء ولكن أخذتنا العاطفة عندما قالوا لنا تم تطبيق أحكام الله والشريعة، ولكن عندما اطلعنا على التفاصيل وجدنا أن هذه إساءة للإسلام ، لذا أريد أن أقول إننا اتخذنا إجراءات لإدانة هذه القوانين أثناء وجودي في السلطة؛ ولكن للأسف كان هناك جزء من نواب الاتحادي الديمقراطي أعضاء في الاتحاد الاشتراكي، وقد اشتركوا في هذه القوانين ، ولذلك رفضوا أن يقبلوا إلغاءها بالطريقة التي قلنا بها .

    وانتهى الأمر على ذلك ؟؟

    موش كدا .. بعد أن تمت الانتخابات في العام 1986م اجتمعوا الجبهة الإسلامية القومية والاتحادي الديمقراطي؛ وفي ذلك الوقت كنا نقف مع ميثاق الانتفاضة الذي يتحدث عن أشياء محددة وهي أولاً إلغاء قوانين سبتمبر ، ثانيا تكوين محكمة للقصاص الشعبي ، ثالثا إجازة الحل السلمي لقضية الجنوب وكان في ذلك الوقت بعد الانتفاضة جاء إعلان كوكادام، وكان من الأشياء التي نادينا بها وقبلناها واشتركنا فيها، وعندما انتهت الانتخابات اجتمعت الجبهة الإسلامية والاتحادي الديمقراطي ووقعوا على وثيقة مشتركة؛ وقع عليها بالنيابة عن الجبهة الإسلامية د. الترابي ونيابة عن الاتحادي الديمقراطي وقع السيد زين العابدين الهندي؛ وكانوا يشكلون أغلبية في البرلمان، واتفاقهم كان ينص على: أولا .. لا نوافق على محاكم قصاص شعبي، وإذا كان هنالك محاكمات تكون عن طريق المحاكم العادية ، ثانيا لا نوافق على إعلان كوكادام ، ثالثاً لا نوافق على إلغاء قوانين سبتمبر ، رابعا إذا تكونت حكومة فإما أن ندخل فيها معا أو نكون في المعارضة معاً ، واجتمع حزب الأمة لمناقشة هذا الأمر لأننا لدينا أكثرية، ولكن ليس لدينا أغلبية، فقلت لهم لا خيار لنا غير عمل حكومة تكون للجمعية وكل عشرة نواب ينوبهم وزير، ولدينا ثلثمائة عضو؛ أي ثلاثين وزيرا ، أو نقف في المعارضة ولكن حزب الأمة رفض كلامي، وقرر عمل ائتلاف مع الاتحادي الديمقراطي ، وبدأنا حوارا مع الاتحادي، ولكن يبدو أن اتفاق الاتحادي مع الجبهة كان مناورة لكي يضعنا في موقف ضعف ، ولكي نفض هذه المناورة رأيت أنه ( ما في داعي لكلام زي ده) واقترحت حكومة للجميع، وكل عشرة نواب يكون لهم وزير، لكن حزب الأمة رفض ورأى انه لابد من التفاوض مع الاتحادي، وتفاوضنا.. والاتحاديين قالوا نحن مستعدون لعمل بديل لقوانين سبتمبر؛ لكننا لسنا مستعدين لإلغائها ، وأنا لم أكف نهائيا عن الهجوم على هذه القوانين بصفتي رئيسا للوزراء، ولكني لا استطيع إلغائها بأصوات حزب الأمة حيث أنها إذا جاءت للجمعية فستسقط بالأغلبية .

    وماذا كانت نتيجة معارضتك في ذاك الوقت لقوانين سبتمبر ؟؟

    سجنت ثمانية عشر شهراً بسبب معارضتها، وخضنا الانتخابات ضدها وأتينا بالعلماء لكي يدينوها ولكن الاتحادي الديمقراطي لم يوافق على إلغائها، بل تجميدها فقط ، والجبهة كانت تأتي للبرلمان كل يوم والتاني لتقول لابد من التطبيق بدلاً عن التجميد، ولكننا منعنا ذلك لأننا نعتبرها أحكاماً لا تمثل الإسلام في شيء .


    والتحية لفتاة الشريط
                  

12-17-2010, 04:07 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: على عمر على)

    نشوف رؤية اعضاء الحزب هنا من الرجال والنساء



    رهف انعام وابراهيم علي ابراهيم ومجموعه من الوجه المحترمة
                  

12-17-2010, 04:44 AM

ايمان بدر الدين
<aايمان بدر الدين
تاريخ التسجيل: 10-05-2009
مجموع المشاركات: 1720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: على عمر على)

    Quote: Øوماذا كانت نتيجة معارضتك في ذاك الوقت لقوانين سبتمبر ؟؟

    سجنت ثمانية عشر شهراً بسبب معارضتها، وخضنا الانتخابات ضدها وأتينا بالعلماء لكي يدينوها ولكن الاتحادي الديمقراطي لم يوافق على إلغائها، بل تجميدها فقط ، والجبهة كانت تأتي للبرلمان كل يوم والتاني لتقول لابد من التطبيق بدلاً عن التجميد، ولكننا منعنا ذلك لأننا نعتبرها أحكاماً لا تمثل الإسلام في شيء .





    اكبر زعامات الحركة الاتحادية واكثر ساستها المعروفين بمحاربة ومناهضة الانظمة الشمولية بداءا من نظام عبود مرورا بنظام نميرى الى الانقاذ حاليا الاستاذ على محمود حسنين مؤسس الجبهة الوطنية العريضةلاسقاطالانقاذ والذى كتب ميثاق الدفاع عن الديمقراطية مطالبا باسقاط قوانين سبتمبر بل انة رفض ان يتاجر بالدين مستصحبا تجربة الدستور الاسلامى الفاشلة مراجعا مواقفة مستنصعا مبادئة وعدم تكرار اخطاء الماضى وتمسكة بهذا الموقف الناصع سجل لة التاريخ موقفة من برنامج الجمهورية الاسلامية الذى طرحة واعلنة الحزب الاتحادى الديمقراطى لخوض انتخابات 85 عاد ادراجة الى الوطنى الاتحادى معلنا المرتكزات الفكرية التى انبثق منها برنامج الحزب الوطنى الاتحادى وبالرغم من عدم دخول اى مرشح منة البرلمان الا انة ثبت توجه الحركة الاتحادية المعادى لاستغلال الدين فى السياسة وكتب لة التاريخ شهادة الوطنية المبرئة من حب السلطة ومغازلة تجار الدين

    انة من غير المناسب فى هذة الظروف التى تحتاج من السياسين الان لطم بعضهم البعض بل ليس من الادب الذى تأدبنا بة ان اشبع لطما فى قيادات او احزاب المعارضة وبحزب الامة خاصة فكلنا اليوم فى خندق المعارضة ضد نظام يجلد النساء ويحكم شعبنا بأستعلاء واستفزاز ذكرة السيد رئيس حزب الامة السيد الصادق المهدى نفسة وظهر فى الاعلام

    اماان كنا نناقش الاشقاء فى الحزب الاتحادى واحب ان اسميها الحركة الاتحادية فأنة كغريمة التاريخى حزب الامة لا يخلوا من مطالبين بالاصلاح والتجديد وكما كل حال الاحزاب والقوى السياسية السودانية الان تعانى من ازمة قيادة اودت بالبلاد الى هاوية الانشطار والانفصال وهذا هو المحك الحقيقى والمعضل الاساسى لازمات السياسة والسياسيين السودانيين فالسؤال الموضوعى للنقاش ولكل القوى السياسية هل اجهزت هذة القوى السياسية السودانية حالها لما بعد الاستفتاء

    اننى لا اخفى اندهاشى كيف طرح حزب الامة برنامج صحوة اسلامية ووقف ضد قوانين الشريعة الاسلامية بدون بديل اى ماهو بديل قوانين سبتمبر الذى علق عليها الصادق المهدى بأنها لا تسوى المداد الذى كتبت بة ولم يأتى بالبديل اى قانون اسلامى متكامل وليس برنامج انتخابى يتم تطبيقة بأغلبية ولا يتم تطبيقة بأقلية ويمكن ان يكون مرجعية لقانون دولة السودان اذا قبل اهلها بة

    فتحى الضو اشار فى كتابة سقوط الاقنعة ان استاذ نقد سكرتير الحزب الشيوعى قال للصادق( ما قلنا ليك وكلمناك بانقلاب الجبهة الاسلامية دا ) فأذا كان رئيس حزب الامة يلوم الحزب الاتحادى بعدم قبول الغاء الشريعة بل تجميدها فلماذا لم يتحوط من انقلاب الترابى والاسلاميين الذين كانوا وراء القوانين الاسلامية والشريعة فى السودان ويوقف تآمرهم من الانقضاض على الديمقراطية و بالتالى تمكينهم من مشروعهم الاسلامى وتثبيت قوانين سبتمبر السارية المفعول حتى يومنا هذا تحت مسميات قانون النظام العام ان كان حزب الامة وقيادتة فعلا يودون الغاء الشريعة والقوانين الاسلامية المتمثلة فى قوانين سبتمبر رغم تحذير نقد والمعارضة لوقف الانقلاب هل يا ترى كان ذلك الموقف اهمال ام تفويت وتفريض ام اضان الحامل طرشة

    (عدل بواسطة ايمان بدر الدين on 12-17-2010, 05:21 AM)

                  

12-21-2010, 01:36 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: ايمان بدر الدين)

    شكرا أعزائى
    صبرى الشريف
    والشقيقة
    ايمان بدر الدين..لمساهمتك الفكرية هذه
    ونعود بعد المذيد من الفرض للاشقاء فى الحركة الاتحادية
                  

12-21-2010, 01:58 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: على عمر على)

    سلام يا عمر والف تحية

    وقفت عند هذه العبارة :
    Quote: والاتحاديين قالوا نحن مستعدون لعمل بديل لقوانين سبتمبر؛


    إذا كانت قوانين سبتمبر هذه تعني لدي من وضعوها ( الشريعة وحدود الله) !
    فبماذا كان سيبدلها الإتحادي بحسب كلام السيد الصادق وكيف يا ترى ؟!

    شكراً عمر لفتح نافذة الحوار وفي إنتظار زملاء وزميلات المنبر
    الأعزاء من الإتحاديين لإثراء النقاش وتعميم الفائدة .. مع كامل التقدير للجميع ..
                  

12-21-2010, 02:30 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادية عثمان)

    الجزبين مع الشريعة

    لكن حالهما اشبه بحال الحمار المابي البنطون وهذا مثل

    وهو قدر ما تدفر في الحمار يلج بعيدا من السقالة بتاعت البنطون

    اها ديل برنامجهم هو برنامج صحوه اسلاميه
    والاخر جمهورية اسلامية

    لكن في حالة ازدياد الضغوط ضد القوانين الدينية والتي خجلا يتواري الناس منها

    مرة تسمي سبتمبر واخيرا تسمي المشروع الحضاري وهو اسم دلع للشريعة


    حتي ان الباشكاتب الاستاذ محمد الامين الفنان


    كان ايام الهوس الديني والاشتطاط خايف انهم يحولو اغنية زاد الشجون الي اسم

    زاد المجاهد


    قد تبقي لنا ترك الجنسية اذا سار المسار بهذا الحال

    فوطن تجلد فيه النساء والرجال يتفرجوا حاجه مؤلمه

    وقوانين اكثر وحشية واهانة
                  

12-21-2010, 06:34 AM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: Sabri Elshareef)

    هنالك استهداف للحركة الاتحادية من جميع القوي السياسية السودانيه ونعلم كاتحاديين لماذا هذا الاستهداف وبهذه الصورة لقد عجزت كل الاحزاب المناوئه عن تجميع السودانيين بكل اختلافهم في حزب واحد كما عجزوا عن تحمل العمل الديمقراطي لذا لجاء الجميع الي العسكر ولا نحتاج هنا للتذكير بمن لجاء الي ذلك الخيار لانهم وببساطة معروفون المهم بعد ان اكتشفوا انهم اخطاؤوا في عندما ركبوا العسكر كان الوقت قد فات وانقلب العسكر عليهم ويحمد لنا رسل الديمقراطية وفي هذا التوقيت من تاريخ شعبنا اننا نجحنا في رسالتنا للحرية واصبح الجميع يردد الديمقراطية والحرية وقد ارسينا مراكبها ورعيناها زمانا طويلا.
    لقد عجز الصادق المهدي عن الغاء القوانين السبتمبرية وهو صاحب اكبر حزب لا لسبب الا لانه كان يتخذ من الترابي استاذا ومرشدا وهو من اشد المعجبين به وقد خرج الاتحاديين في غير مره من الحكومه وقد تحالف هو ذات نفسه مع الترابي او الجبهة الاسلامية في غير مره وبعد ان خرج الجموع الي الشارع بعد الغلاء والفساد الذي جاء به اعوان الترابي لجاء مرة اخري الي الاتحاديين وكان حينها وثيقة السلام قد اعدت ووقف ضدها مع الترابيين ولكن وكما قلنا سابقا عندما فاحت الرواءح الفاسدة وتململ الشارع وخرج قبل بكل شروط الاتحاديين وكان من بينها التجميد بديلا عن الالغاء لانه ليس لديه بديل لها وقد قبل الاتحاديين بهذا الوضع المؤقت لحين انعقاد المؤتمر الدستوري والذي كان سيحسم موضوع الدستور وغيره من الاشياء ولكن وعندما انكشف ظهر الجبهة الاسلامية وعلمت انها ستكون الخاسر الاوحد وان حزب الامة قد مشي في الطريق الصحيح قامت بالانقلاب المشؤوم والمعروف للجميع. وليس لدينا الوقت في الخوض في تحالف الجبهة الاسلامية وحزب الامة في موضوع الدوائر الانتخابية وترسيمها لمصلحة الحزبين وقبول الاتحاديين حينها لضمان عودة الديمقراطية اولا قبل ان يغير الترابي وعملائه وجهتهم ويستلموا الحكم من سوار الدهب ذات نفسه وبكل سهولة وهذا لا يحتاج لشرح ايضا
    الاهم وان كان ما قالة الصادق المهدي في حديثه صحيحا فلماذا لا يقول من هو الشخص المندوب من الحزب الاتحادي الديمقراطي حينها والذي قال له بالحرف الواحد وباسم الحزب الاتحادي الديمقراطي ان الحزب ضد الغاء قوانين سبتمبر؟
    نحن في الحزب الاتحادي الديمقراطي قدمنا مقترح مؤتمر دستوري في اتفاقية السلام ليتم الاتفاق حول دستور دائم للسودان فكيف لا نقبل بالغاء قوانين سبتمبر؟
    محمد عثمان الميرغني زالشريف زين العابدين الهندي كانوا رافضين لقوانين سبتمبر بل معادين لها وكذلك كانت كل قيادات الاتحاديين داخل البرلمان وحارجه والكل يعلم هذا فمن اين جاء الصادق بهذا الكلام ؟ الشي الذي اريد ان انبه له ان اول من قام بالتنويه الي ان هنالك انقلاب ستقوم به الجبهة الاسلامية كان من طرف الاتحاديين وقد سمعت بام اذني هذه في شقة للمرحوم حسن دندش في القاهرة بها الكلام وكان هنالك كثير من الاتحاديين المتواجدين في القاهرة يحضرون هذا اللقاء واتمني منهم ان يثبتوا هذا الحديث ومنهم بالفعل عضوية في هذا المنبر الحر المهم قد اشار الشريف لهذا الانقلاب وقد سافر حينها خارج السودان وكذلك فعل دندش وغيرهم من الاتحاديين بعد ان ياسوا من الصادق المهدي وجبروته واستعلائه وترديد ان الوضع الامني تحت السيطرة؟!
    والكل يعلم ماذا حدث بعد ذلك..
                  

12-21-2010, 07:08 AM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: ahmed babikir)

    أجمل فى الآتى

    Quote:
    نحن في الحزب الاتحادي الديمقراطي قدمنا مقترح مؤتمر دستوري في اتفاقية السلام ليتم الاتفاق حول دستور دائم للسودان...



    ------
    التحية للجميع







    ش
                  

12-21-2010, 07:20 AM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: الجزبين مع الشريعة

    لكن حالهما اشبه بحال الحمار المابي البنطون وهذا مثل

    وهو قدر ما تدفر في الحمار يلج بعيدا من السقالة بتاعت البنطون



    اذا افترضنا ان الحمار بمثل الحزبين الاتحادي والامة فمن الذي بدفر فيهم؟!
    اوعي تكون قاصد التلاته بتاعينكم او باللفه القردين وحابس كما قال احدهم ..
    وكان ما فهمته بشرح ليك؟!


    Quote: اها ديل برنامجهم هو برنامج صحوه اسلاميه
    والاخر جمهورية اسلامية


    البرنامجين ديل فازوا فقد حقق بهما الحزب الاتحادي 101 دائرة في 1964 وفي 63 دائرة في 1986
    وحزب الامة في 1986 نال الاغلبية البرلمانية بواسطة هذه البرامج فمن المحتاج للتصحيح؟!
    الديمقراطية يا سيدي لا تتجزاء فعليك احترام الراي حتي لو كان ضدك...
    الشئ الغريب في الموضوع ان البرنامج ليس له علاقة بالدستور فهذا شئ وذلك شئ؟!
    يعني بعد ان يكون هنالك دستور البرنامج المقدم من قبل الحزب لن يغير الدستور والواضح انك عندك مشكلة في فهم الاختلاف بين هذين الشئين ارجوا مراجعة التسميات في كتاب الطريق للبرلمان تاليف وجمع الزعيم الازهري..
    ولكن علينا التوضيح ان الحزب الاتحادي الديمقراطي طرح الدستور الاسلامي في الستينيات وقد للقراءة في البرلمان والبرلمان هو المسؤول الاول والاخير عن الدستور الذي اجيز وليس للحزب اي علاقة بالموضوع يعني الدستور الامريكي وبوصفك في امريكا معروف بانه الدستور الامريكي الذي وافق عليو البرلمان الامريكي ايا كان من في البرلمان حينهاوليس معروف بانه دستور ديمقراط ولا دستور جمهوريين وهذا منا للتنويه ...!

    Quote: لكن في حالة ازدياد الضغوط ضد القوانين الدينية والتي خجلا يتواري الناس منها

    مرة تسمي سبتمبر واخيرا تسمي المشروع الحضاري وهو اسم دلع للشريعة



    من الذي طرح قوانين سبتمبر هل للاتحاديين علاقة بموضوع سبتمبر وقوانيه؟!
    ومن الذي قال ان قوانين سبتمبر هي الشريعة الاسلامية من الاتحاديين؟!
    ام ان هذين السطرين دخلا فجاءتاً في نص الموضوع حتي تعارك في غير معترك؟؟!!



    Quote: قد تبقي لنا ترك الجنسية اذا سار المسار بهذا الحال

    فوطن تجلد فيه النساء والرجال يتفرجوا حاجه مؤلمه

    وقوانين اكثر وحشية واهانة


    هذا عهدنا بكم يا اهل تلك القبيلة الهروب والفرار
    وليس الثبات بين صفوف الشعب والجماهير والاحساس بمعاناتهم
    لذلك هنالك فرق بين الاحزاب الكبيرة والاحزاب الصغيرة
    لان الاحزاب الكبيرة تاتي بواقع الشعب ومن واقع الشعب
    اما الصغيرة فهي تتحدث عن اشياء غير موجودة ولكن بالرغم من ذلك نراعيها لا لشئ الا لاننا نؤمن بالحريات والراي الاخر ونحترمه ونعلم انها لا تحترم اراءا الاحزاب الاكثر عددا بل وتحتقرهم ولكن ذلك لن يغير من الواقع شئ لذا تعودنا منهم الهروب..
                  

12-23-2010, 05:52 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: ahmed babikir)

    Quote: لقد عجز الصادق المهدي عن الغاء القوانين السبتمبرية وهو صاحب اكبر حزب لا لسبب الا لانه كان يتخذ من الترابي استاذا ومرشدا


    الشقيق بابكر
    هل يعني ذلك ان الاتحادي لم يوقع اعلان مع الجبهة
    الاسلاموية ويرفض الغاء القوانين واعلان كوكادام ام ماذا ؟؟

    Quote: وهو من اشد المعجبين به وقد خرج الاتحاديين في غير مره من الحكومه وقد تحالف هو ذات نفسه مع الترابي او الجبهة الاسلامية في غير مره وبعد ان خرج الجموع الي الشارع بعد الغلاء والفساد الذي جاء به اعوان الترابي لجاء مرة اخري الي الاتحاديين وكان حينها وثيقة السلام قد اعدت ووقف ضدها مع الترابيين ولكن وكما قلنا سابقا عندما فاحت الرواءح الفاسدة وتململ الشارع


    يعني يفهم من كلامك دا يا شقيق ان الحزب الاتحادي هو الاخرج الناس للشارع بسبب غلاء المعيشة ؟
    طيب ياخ ما تطلعوا لينا الجماهير دي حسي غالبكم ليه ؟؟

    Quote: وخرج قبل بكل شروط الاتحاديين وكان من بينها التجميد بديلا عن الالغاء لانه ليس لديه بديل لها وقد قبل الاتحاديين بهذا الوضع المؤقت لحين انعقاد المؤتمر الدستوري


    كيف مافي بديل ؟
    وقبل اعلان قوانين سبتمبر دي ما كان في قوانين ؟؟!!

    بعدين شنو الفرق بين التجميد والالغاء ؟
    طالما انتو موافقين على ابطال القوانين بالتجميد كان في بديل اثناء التجميد ؟؟!!

    يا شقيق دي المحركة واللتن والعجن الضيع الديمقراطية
    انا افضل الناس تسوق نقاش حقيقي بدون اي تحيز وتقول كلام عقلاني لو اخطا حزب الامة نقول اخطا ولو اخطا الاتحادي نقول اخطا لكن شغل ) الدغمسة ) دا ما بفيد زول ابدا

    سلام يا علي عمر علي وعقبال نشوف عمر علي عمر
                  

12-26-2010, 07:06 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: محمد حسن العمدة)
                  

12-26-2010, 07:06 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: محمد حسن العمدة)


    تحياتى للجميع

    وتحية للأستاذة نادية وهى تحاور وتستوجب الإمام السيد الصادق المهدى

    لو البوست ما مأرشف سأعود لإبداء رأيى
                  

12-28-2010, 06:54 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)

    سؤال للاشقاء الاتحادين البتكلمو عن التجميد بدلا عن الالغاء

    التجميد يعني عدم العمل بالقوانين وكذلك الالغاء ..

    في فترة التجميد دي العمل بيكون بي يا قوانين طالما مافي بديل ؟؟
                  

12-30-2010, 05:19 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote:
    يا شقيق دي المحركة واللتن والعجن الضيع الديمقراطية
    انا افضل الناس تسوق نقاش حقيقي بدون اي تحيز وتقول كلام عقلاني لو اخطا حزب الامة نقول اخطا ولو اخطا الاتحادي نقول اخطا لكن شغل ) الدغمسة ) دا ما بفيد زول ابدا

    الأخ محمد حسن العمدة
    تحية طببة
    كلامك بإلتزام الموضوعية كلام جميل، غير أنى أراك فى نفس مداخلتك لم تلتزم به :

    Quote: يعني يفهم من كلامك دا يا شقيق ان الحزب الاتحادي هو الاخرج الناس للشارع بسبب غلاء المعيشة ؟
    طيب ياخ ما تطلعوا لينا الجماهير دي حسي غالبكم ليه ؟؟

    الأخ أحمد بابكر تكلم عن خروج الجماهير للشارع بسبب الغلاء ولم ينسب أو يلمح لأى جهة أخرجت الجماهير .. جئت أنت بإستنتاج بأنه يعنى الحزب الإتحادى وراء ذلك .. وبتحد ساخر معلقاً طيب ما تطلعهم لينا هسة!!!! هل هذا هو النفاش الذى تعنيه!!!
    خروج الجماهير لا يكون دائماً بتدبير حزب وخاصة بسبب الغلاء. وحتى الإنتفاضتان الشعبيتان أكتوبر وأبريل لم تخرج الجماهير بتدبير أى حزب، وإنتفاضة أبريل صعدتها النقابات مستفيدة من غضبة الجماهير وخروجها بسبب الغلاء!

    Quote: كيف مافي بديل ؟
    وقبل اعلان قوانين سبتمبر دي ما كان في قوانين ؟؟!!

    بعدين شنو الفرق بين التجميد والالغاء ؟
    طالما انتو موافقين على ابطال القوانين بالتجميد كان في بديل اثناء التجميد ؟؟!!

    Quote: سؤال للاشقاء الاتحادين البتكلمو عن التجميد بدلا عن الالغاء

    التجميد يعني عدم العمل بالقوانين وكذلك الالغاء ..

    في فترة التجميد دي العمل بيكون بي يا قوانين طالما مافي بديل ؟؟

    مع إحترامى .. أسئلتك أعلاه غريبة خاصة الأخير والذى يوحى وكأن كلام التجميد أوالإلغاء لقوانين سبتمبر مقترح الآن لتنفيذه مستقبلاً وليس عن ماض فى 1886 .. والموضوع ليس وجود قوانين قبل قوانين سبتمبر وما طبق أثناء التجميد. البديل المعنى قوانين شرعية إسلامية تسبدل بها قوانين سبتمبر 83 التى صدرت كقوانين شرعية إسلامية، ومتفق على أنها تشويه للشريعة والإسلام

    أعلم أنك أنصارى وحزب أمة ، وأراك من أسئلتك أنك تعتبر ما قاله إمامك الصادق من المسلمات أو كل الحقيقة .. فى رأيى النقاش يحتاج لمن عاصروا فترة الديمقراطية الثالثة ممن يذكرون على الأقل مجريات أهم أحداثها ومراراتها وما فى الذاكرة من خلاصاتها .. أرجو أن تكون منهم ولست معتمداَ فقط على كلام الإمام
                  

12-30-2010, 09:24 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)


    صاحب البوست الأخ على عمر على
    تحياتى

    دعوتك للنقاش أرى أن الأجدى تعميمها على معاصرى فترة الديمقراطية الثالتة .. وليس إقتصارها على الإتحادين
    فرواية السيد الصادق المهدى بعد مرور 24 عاماً تهمهم ، وجددت الإحباط القديم فى فترة حكمه.
    مشاركتى هنا لست لأننى إتحادى ، بل لأننى من معاصرى تلك الفترة من جيل صدم وأحبط.

    (عدل بواسطة نادر الفضلى on 12-30-2010, 09:38 AM)
    (عدل بواسطة نادر الفضلى on 12-30-2010, 09:51 AM)

                  

12-30-2010, 10:01 AM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)

    السيد نادر الفضلي


    اوفي وكفيت

    الذي ادهشني حقا صمت الاتحاديين عن الرد علي هذا الافتراء
    ساتصل غدا ببعض القيادات الاتحادية لنري ردا شافيا

    ساتصل بك لاحقاً
    كل عام وانته والاسرة الكريمة بكل خير..
    احمد حجازي
                  

12-30-2010, 10:17 AM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: ahmed babikir)



    مرتكزات و مبادىء الإتحادى الديمقراطى الأصل : أرضية وطني... شريفة و عهد للأُلى.
    الحريات العامة وحقوق الانسان

    • يؤكد علي احترام التعدد العرقى والدينى والثقافى والسياسي ،
    وقد تم التعبير عن هذه المبادىء وإقرارها ضمن إتفاق جده الإطارى واتفاق القاهرة
    واتفاقية نيفاشا وابوجا والشرق ، كما تم تضمينها كجزء أساسي من الدستور المؤقت لعام 2005م ،
    والتزاماً بالعهود والمواثيق وحفاظا على وحدة الأمة بجميع أعراقها ، وتحاشيا لعودة الشقاق والخلاف
    ندعو المؤتمر الوطني وكافة الأطراف لاحترام الاتفاقيات التي تم توقيعها .


    • كما يؤكد الحزب أن الاسلام هو دين الحرية والعدل واحترام الآخر وحفظ حقوق الأقليات وغيرهم من أصحاب الديانات ،
    ويشير إلي أن الزعيم الأكبر مولانا السيد على الميرغنى كان أول من دعا لقيام الجمهورية الإسلامية الديمقراطية قبل 45 عاما
    (27رجب 1385هـ الموافق 20 نوفمبر 1965م) بالفهم الصحيح للشريعة الإسلامية بمبادئها المنصفة والعادلة
    دونما خروج على أحترام التعددية الدينية والثقافية والتزاماً بمبادئ الديمقراطية وبالمواطنة أساسا للحقوق والواجبات.


    • وجدد الحزب رفضه التام للخروقات والتجاوزات والانتهاكات التى ظلت تمارسها الأجهزة الأمنية
    ضد المواطنين والقوى السياسية واستنكر منع المواكب والاعتداء على المسيرات السلمية التى تدعو لها الأحزاب والمنظمات والأفراد.


    • وشدد على التمسك بهذه الحقوق التى كفلها الدستور ونص عليها القانون
    مؤكدا على ضرورة إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات.


    • وأعلن الحزب استعداده لمقاومة كل أشكال القمع والقهر والشمولية ورفضه للتدخلات الأمنية فى القضايا السياسية.
    كما يجدد الحزب رفضه للقوانين الاستثنائية مهما كانت الأسباب.










    ش
                  

12-30-2010, 10:34 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: شكرى سليمان ماطوس)

    Quote: والموضوع ليس وجود قوانين قبل قوانين سبتمبر وما طبق أثناء التجميد. البديل المعنى قوانين شرعية إسلامية تسبدل بها قوانين سبتمبر 83 التى صدرت كقوانين شرعية إسلامية، ومتفق على أنها تشويه للشريعة والإسلام



    شكرا الفضلي

    لكن لم تجب علي سؤالي بعد
    ما الفرق بين التجميد والالغاء ؟!!
    وفي حالة الاصرار علي التجميد باي القوانين يتم العمل بعد التجميد ؟

    والقوانين المقترحة للتجميد الم تكن تفي في حالة الالغاء ؟؟

    هذا ما لم تجب عليه وهو السؤال

    انا سالت اسئلة محددة ولم تجب عليها ايضا مثل توقيع الاتحادي على اتفاق رفض كوكادام مع الجبهة الاسلاموية هل تم ام لم يتم ؟؟؟

    بالنسبة لموضوع الخروج للشوارع فمن خلال ما كتب الشقيق احمد بابكر يفهم القاري ان استجابة حزب الامة لشروط الاتحادي كانت نتاج لضغط من الاتحادي الذي كان هو خارج الحكومة

    الشقيق احمد حجازي هل انت خريج ج الجزيرة ؟؟!!
                  

12-31-2010, 04:27 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: الذي ادهشني حقا صمت الاتحاديين عن الرد علي هذا الافتراء
    ساتصل غدا ببعض القيادات الاتحادية لنري ردا شافيا


    عزيزى أحمد حجازى
    تحايا طيبة وكل عام أنت والأسرة بخير

    لا أظن الحزب الإتحادى سيرد على رواية الصادق المهدى
    اللقاء الصحفى هو خصماً عليه وعلى مصداقيته وسأبين ذلك
                  

12-31-2010, 06:18 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)

    الأخ العمدة
    أسئلتك كانت موجهة لأحمد بابكر .. سأرد عليها ومرحب بالمزيد:

    Quote: لكن لم تجب علي سؤالي بعد
    ما الفرق بين التجميد والالغاء ؟!!
    وفي حالة الاصرار علي التجميد باي القوانين يتم العمل بعد التجميد ؟

    والقوانين المقترحة للتجميد الم تكن تفي في حالة الالغاء ؟؟


    أسئلتك بخصوص إلغاء أو تجميد قوانين سبتمبر 83 ، أحسب تعليقى الإستفسارى التوضيحى فيه إجابة ، وتساؤلاتك نفسها إحتوت على إجابة :

    Quote: سؤال للاشقاء الاتحادين البتكلمو عن التجميد بدلا عن الالغاء

    التجميد يعني عدم العمل بالقوانين وكذلك الالغاء ..

    الإلغاء أو التجميد عملياً نتيجتهما واحدة بعدم تطبيق قوانين سبتمبر 83 على المواطنين
    عند التجميد طبقت قوانين مؤقتة وضعية لا علاقة لها بالشريعة الإسلامية
    (وهى ليست المقصودة بالبديلة)، القوانين البديلة المعنية قوانين شريعة إسلامية يفترض إعدادها وإجازتها ليتم تطبيقها بدلاً عن قوانين سبتمبر 83 المجمدة.
    أكرر أنك تسأل هنا سؤالاً إجابته بديهية ومعلومة متوفرة حتى باللقاء الصحفى موضوع البوست. فلو عندك ما تود أن تصل إليه أرجو طرحه مباشرة

    Quote: انا سالت اسئلة محددة ولم تجب عليها ايضا مثل توقيع الاتحادي على اتفاق رفض كوكادام مع الجبهة الاسلاموية هل تم ام لم يتم ؟؟؟


    توقيع إتفاقية بين حزبى الإتحادى والجبهة الإسلامية رفضاً لكوكادام لا أذكره ولا أنكره ولا يعنى لدى شيئاً ..

    ولدى سؤالين لك ..
    هل حقاً موقف حزب الأمة ورئيسه ورئيس الوزراء السيد الصادق المهدى كان موقفهم إلغاء قوانين سبتمبر فى التو وليس تجميدها حتى وضع البديل لها - حسب روايته؟

    سأوافيك بالمزيد عن كوكادام، ولدى سؤال لك قد يساعد فى توضيح بعض الأمور:
    كوكادام التى تعنيها ويعنيها المهدى معروفة ب (إعلان) كوكادام وليس (إتفاقية) لماذا؟ بينما إتفاقية السلام الميرغنى - قرنق (إتفاقية)؟

    (عدل بواسطة نادر الفضلى on 12-31-2010, 06:23 AM)

                  

12-31-2010, 07:48 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)

    الحبيب ود العمدة
    اتفاقية المرغني - قرنق نصت على تجميد قوانين سبتمبر لحين انعقاد المؤتمر الدستوري
    وتم تحديد 31 ديسمبر 89 لانعقاد المؤتمر الدستوري والذي تم الأعداد له بنسبة تقارب ال 100% وأحتوت اوراقه على بديل هذه القوانين.
    الا لغاء لأمر حتى ولو كان معيبا مثل قوانين سبتمبر يحتاج لسند تشريعي في ظل نظام ديمقراطي ارتضى محاكمات عادلة وشفافة ومفتوحة
    لمجرمي مايو.
    أذن الحل الوسط بين ابقاء هذه القوانين والغائها هو تجميدهال حين توفير السند التشريعي المطلوب لألغائها.
    وبالمناسبة الأمام الصادق نفسه و الحزب وافق على صيغة التجميد من خلال موافقته على اتفاقية الميرغني -قرنق( والتي أضاف اليها بعض التوضيحات)

    (عدل بواسطة MOHAMMED ELSHEIKH on 12-31-2010, 07:50 AM)

                  

12-31-2010, 08:02 AM

رغيم عثمان رغيم الحسن
<aرغيم عثمان رغيم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 1727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)

    سلام
    الحزب الاتحادى طلب بتجميد قوانين سبتمبر حتى يتم الوصول لاساس قانونى يحتوى التنوع الدينى والثقافى للسودان
    وكانت رؤيته ان يتم ذلك وفق مؤتمر دستورى جامع يشارك فيه الجميع بما فيهم الحركة الشعبية المتمردة وقتها وقد تم فعلا الاتفاق على هذه النقطة فى اتفاقية السلام السودانية (المرغنى -قرنق) فى نوفمبر 1988
    وبعد قبول البرلمان للاتفاق تم الشروع فى الاعداد لهذا المؤتمر وتم تحديد مواعيده فى 4\7\1989 وسبقه انقلاب الانقاذ بخمسة ايام فقط
    كانت رؤية الحزب ان تشريع دستور وقوانين دائمة يجب ان تتم بطريقة تجعلها محل اجماع وقبول الجميع وافضل طريقة لذلك هى المؤتمر الدستورى الجامع وان هذا الاجماع فى كل الاحوال افضل من الاعتماد على المحاصصات البرلمانية او الاتفقات الثنائية
    اما لماذا تجميد وليس الغاء لعدة اسباب منها
    1\ قوانين سمبتمبر قوانين مدخلة على قوانين وضعية موجودة ولن تتختل المنظومة القانونية اذا تم تجميدها
    2\ العرف القانونى السائد ان القوانين تلغى بقوانين اى لا يتم الغاء اى قانون بدون تشريع قانون بديل
    3| الإلغاء يحول المؤتمر الدستورى لالية انتقام من مايو اكثر منه الية بناء اسس جديدة لوطن حر وديمقراطى
    والحزب الاتحادى لا يريد ان يغرق المؤتمر فى مثل هذه المتاهات لانها ستصعب من مهمته لان وقتها كان سيبصبح الموقف من المشاركة فى المؤتمر هو نفسه الموقف من الغاء قوانين سبتمبر
    وبالتالى ستنتفى صفة التنوع عن هذا المؤتمر
                  

01-02-2011, 11:23 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: رغيم عثمان رغيم الحسن)


    سلام
    وين يا شباب .. أين صاحب البوست
    هل نواصل هنا أم فى مجال أخر
                  

01-03-2011, 00:27 AM

كمال مبارك
<aكمال مبارك
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 1367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)

    Quote: التجميد يعني عدم العمل بالقوانين وكذلك الالغاء ..

    في فترة التجميد دي العمل بيكون بي يا قوانين طالما مافي بديل ؟؟



    ود العمده ،، وهل كان هنالك تطبيق لقوانين الشريعه طوال الفترة الديمقراطية ؟


    أعتقد ان حديث الصادق المهدى يعتبر هروب لللامام ،، طيب اذ كان الحزب الاتحادى رافض للالغاء قوانين سبتمبر


    فكيف يوقع أتفاق مع الحركه الشعبية واحد بنود الاتفاق تجميد قوانين سبتمبر الى حين قيام مؤتمر دستورى ،، هل يعتقد

    الصادق المهدى ان ذاكرة الشعب ضعيفة لهذا الحد ،، الصادق المهدى يريد ان يهرب من المسؤلية التاريخية بعدم التدبير

    بحماية النظام الديمقراطى عندما علم بأن الجبهه الاسلامية تدبر للانقلاب !! هذا هو مربط الفرس ولذلك لايريد أن يتحمل

    المسؤولية لوحده

    نعم عجز حزب الامه والصادق المهدى عن حماية النظام الديمقراطى حتى عندما قال المرحوم عمر نورالدائم داخل البرلمان

    ( البلد بلدنا ونحنا أسيادا )


    نحن فى الحزب الاتحادى لا نقول بأننا الحزب المثالى ،، كانت لنا بعض المثالب ولكن الحقيقة بتقول بأننا بأتفاقنا

    مع الحركة الشعبية كدنا نتوصل لحل مشكلة السودان لولا أنقلاب الجبهه السلامية وتقويت الفرصة لقيام مؤتمر دستورى بمشاركة

    الحركة الشعبية ،، هذا هو الموجود بالتاريخ الذى لا يستطيع الصادق المهدى حزفة من ذاكرة الشعب السودانى مهما حاول

    الصادق المهدى التنصل من عدم قيامة بواجبة الدستورى بحماية النظام الديمقراطى
                  

01-05-2011, 03:30 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: كمال مبارك)

    تعقيياَ حول اللقاء الصحفى مع السيد الصادق المهدى فى ديسمبر 2010

    الإمام السيد الصادق المهدى زعيم حزب الأمة ورئيس الوزراء الأسبق للسودان ، فى اللقاء الصحفى الذى أجرته معه الصحفية نادية عثمان فى ديسمبر 2010، بادرته بالسؤال عن فترة حكمه 1986 ـ 1989، لماذا لم يلغ قوانين سبتمبر 1983 ؟ جاءت إجاباته لا تعكس واقع الحال آنذاك، مبرأَ لنفسه وحزبه وملقياً اللوم على الحزب الحليف فى الحكم الحزب الإتحادى الديمقراطى الذى رفض إلغاء قوانين سبتمبر 1983 قبل تقديم البدائل، فأتفق على تجميدها. ورفض ميثاق الإنتفاضة، وإعلان كوكادام.

    المأخذ ليس فى عدم إلغاء قوانين سبتمبر ولكن فى عدم وضع البديل خلال ثلاث سنوات، وهذا يحسب على السيد الصادق المهدى. خلال فتره حكمه لثلاث سنوات بدل خمس حكومات فى تحالفات مختلفة، لم يلغ فيها قوانين سبتمبر ولم يأتى ببدائلها، ولم يحقق سلاماً، بل كان عائقاً له. لا يستقيم ألا يتخذ أى موقف يذكر، ويأتى اليوم بتبريراته هذه.

    تجميد قوانين سبتمبر حقق الغرض المباشر برفع الضرر عن المواطنيين. وكان لمصلحته وحزبه، حيث الإلغاء دون شرط يقطع خط الرجعة مستقبلاً لدعاة تطبيق الشريعة من تطبيق قوانين شريعة إسلامية. كما أنه كان فى صراع فى إمامية طائف الأنصار، ونقل رفات عمه الشهيد الإمام السيد الهادى عبدالرحمن المهدى، ليثبت بالدلائل للأنصار موته. إلغاء قوانين مسمية شرعية، سيستغلة منافسيه على الإمامية لجذب الأنصار منه بدعوى أنه أبطل العمل بشرع الله!

    كما أن التجميد إجراء كافى لا يعوق إجراء المؤتمر الدستورى، وهو أهم ما فى إعلان كوكادام. وحتى القوانين البديلة المتضمنة قوانين إسلامية إن أعدت، فى رأيى ليس من الحكمة تطبيقها قبل المؤتمر الدستورى. وإن كان مهماً إعدادها لعرضها فى المؤتمر الدستورى، حيث أنه بعد تجربة تطبيق قوانين سبتمبر 83 ، فالتحفظ ليس فقط على عدم تطبيقها على غير المسلمين، بل حتى المسلمين لديهم تحفظ فى فهم مشرعى القوانين والقضاة للشريعة وتطبيقها.

    ذكر أن (هناك جزء من نواب الإتحادى الديمقراطى أعضاء فى الإتحاد الإشتراكى، وقد إشتركوا فى هذه القوانين، ولذلك رفضوا إلغاءها ..) المعلومات المؤكدة والمعروفة أن من وضع قوانين سبتمبر 83 ثلاث أشخاص النيل أبوقرون، عوض الجيد، وبدرية سليمان بالقصر الجمهورى. وأذكر أن الشارع السودانى كان يتهكم بأنه ما فى زول عنده الشجاعة إلغاء قوانين سبتمبر غير جعفر نميرى نفسه، دون أن يرمش له طرفاَ مصحوباً بقولته المعروفة الثورة تراجع ولا تتراجع !

    ميثاق الإنتفاضة وإعلان كوكادام توقيتهما كان أثناء الفترة الإنتقالية قبل الإنتخابات ومعرفة الثقل البرلمانى. وإعلان كوكادم فى 20 مارس 1886 والإنتخابات فى أبريل. الحزب الإتحادى الذى إنسحب من التجمع لم يوقع على ميثاق الإنتفاضة، ولم يشارك ويوقع على إعلان كوكادام، فهو أصلاً غير ملزماَ بهما. برفضهما فادى الحكومة المنتخبة من أى حرج بإلتزام مسبق، يصعب عليها تنفيذه.

    كانت كل القوى السياسية آنذاك متخذة موقفاً مضاداً للجبهة الإسلامية. عقب ظهور نتيجة الإنتخابات عقد السيد الصادق مؤتمراً صحفياً صرح فيه ما معناه أن نتائج الإنتخابات أعطت الجبهة الإسلامية ثقلاُ برلمانياً وأنهم سيتعاملون معها ! كان هذا أول تنصل له من مواقفه قبل الإنتخابات. والأحزاب الصغيرة التى ساندته فى الإنتخابات أطلق عليها مصطلح (الأحزاب الفكة)! إنتهى دورها فأدار لها ظهره ! فحديثه الآن عن الإلتزام بمواثيق الإنتفاضة عبر التجمع الوطنى هو للإستهلاك فقط!

    تجدر الإشارة أن من مواثيق الإنتفاضة التى لم يذكرها، الدفاع عن الديمقراطية فى حالة حدوث إنقلاب عسكرى تنفيذ العصيان المدنى. حدث الإنقلاب، ولم ينفذ العصيان، من يلوم المهدى هذه المرة، الحزب الإتحادى الذى لم يوقع على الميثاق أم حزبه والقوى الأخرى الموقعة؟ هذه دلالة أن ميثاق الإنتفاضة هو موجهات عامة، الإلتزام بها ليس حتمياً، بل تتحكم فيه عوامل وإعتبارات ومستجدات عديدة.

    لنتناول بنود ميثاق الإنتفاضة التى ذكرها السيد الصادق فى إجابته: (أولاً إلغاء قوانين سبتمبر، ثانياً تكوين محكمة للقصاص الشعبى، ثالثاً إجازة الحل السلمى لقضية الجنوب). قوانين سبتمبر تحدثنا عنها بعاليه. محاكم القصاص الشعبى وتنفيذ الأحكام الثورية بإعدام العسكريين وغيرهم، يتفادها المدنيون من قادة الأحزاب التى تحكم، تحسباً أن يحدث إنقلاب عسكرى مستقبلاً ينفذ فيهم ذات المحاكم والأحكام. عقب ثورة أكتوبر 1964 كان موقف المدنيين عفا الله عما سلف. وبعد نجاح الإنتفاضة كانت المطالبة أن ينفذ المجلس العسكرى الإنتقالى هذه المحكام، وبعد إنتهاء فترته، كان معروفاً إستحالة قيام محاكم قصاص شعبى. الحزب الإتحادى الديمقراطى كان واضحاً فى ذلك قبل وبعد الإنتخابات، عكس السيد الصادق المهدى وحزبه. جارى المهدى التجمع من أجل الفوز بالإنتخابات، وإستفاد من موقف الحزب الإتحادى بعد الإنتخابات، وإن أوحى بغير ذلك.

    أما عن الحل السلمى لقضية الجنوب، فإعلان كوكادام إحتوى على شرط بإلغاء قوانين سبتمبر دون ذكر لبديل، وهذا من أسباب رفض الإتحادى لإعلان كوكادام. وقد أوضحت أعلاه المسببات التى تجعل السيد الصادق المهدى فى حقيقة الأمر مصلحته تأييد موقف الحزب الإتحادى بتجميدها. . و رفض كوكادام لا يعن رفض مبدأ السلام والسعى له والتفاوض مع الحركة الشعبية. ولا يقف أمام الدعوة لمؤتمر دستورى وهذا أهم ما فى إعلان كوكادام. ومصداقاً لذلك قبل أقل من مرور العام الأول للحكومة المنتخبة، فى فبراير 1987 بندوة بالقاهرة صرح السيد الصادق المهدى (أن اللوبى الأثيوبى هو العائق لإنعقاد المؤتمر الدستورى)! كما أنه فى الجمعية فى 1987 رداً على مبادرته للسلام التى لم تنجح، قال (كان إعلان كوكادام ناقص)، و (ونلتزم بأننا إذا وجدنا فرصة للسلام أن ننتهزها).

    والعجيب يأتى اليوم ليقول الحزب الإتحادى رفض إعلان كوكادام! فإن كان هو موافقاً على إعلان كوكادام، فبالأحرى أن يوافق دون تردد على إتفاقية السلام الميرغنى ـ قرنق 1988 حيث أنها مغطية لأعلان كوكادام وبتطوير للأفضل . من أهم الإضافات الإتفاق والتشديد على (الوحدة)، وأن يكون المؤتمر الدستورى (قومياً) جامعاً، و (تجميد) القوانين الإسلامية. وجدت قبولاً وتجاوباَ شعبياً كبيراً. إعترض عليها السيد الصادق المهدى، أضاع الوقت فى وقت حرج تمر به البلاد. متعللاً أن يضيف إليها !. للأسف تعامل الصادق المهدى بمنظور حزبى ضيق، أو إن شئت الدقة (بالأنا)، فتعامل بأنا أو الطوفان. والطوفان حدث آنذاك وإمتدت آثاره حتى الآن بإنفصال على الأبواب.

    إتفاقية الميرغنى ـ قرنق إستمدت أهميتها ونضجها وقبولها الكبير لأسباب عديدة. ففى تفاوضه مع التجمع فى كوكادام قبل الإنتخابات، وبعد الإنتخابات مع السيد الصادق المهدى ـ مشترطاً عليه مقابلته بدون صفته كرئيس للوزراء ـ قرنق كانت يده العليا. وهو مناور ومفاوض ذكى ومراقب لما يجرى. يعطى بحساب، ويآخذ أقصى مكاسب. عند لقائه مع الميرغنى تبين له مبدئية الحزب الإتحادى فيما قبل وبعد الإنتخابات، وثق فى جديه ومصداقية الميرغنى. علاوة على أن قرنق كقائد عسكرى يمثل له الميرغنى قوة وقدرات عسكرية لإستطاعته دعم وتسليح الجيش بدون إتفاقية دفاع مشترك عسكرية لتحرير مدينة الكرمك. فكانت كفة التفاوض متكافئة. ووصل الطرفان لإتفاقية عادلة وواعية كانت ستحقق السلام والوحدة وتجنب البلاد ويلات الحرب والدمار والشقاق والإنفصال.

    فترة حكم السيد الصادق المهدى خلاصتها قصور فى الأمور الرئيسية، وتبرم الشارع، وحتى الجيش تحول لجهة مطلبية مقدماً مذكرته، مزيداَ ضعفاً على ضعف لحكمه. لم يكن وحده وحزبه سبباً للقصور، ولكن كانت المؤشرات أن الإنتخابات القادمة لن تكون فى صالحه، حيث سيفقد أصوات الناخبين فى دوائر الوعى. ورغم كل المحاذير من توقع إنقلاب وشيك، لم يجر اللازم لتفاديه، حيث كانت فى يديه وحزبه من أنصار طائفته وزارة الدفاع والداخلية والأمن (سقوط الأقنعة).

    البلاد فى مفترق طرق وإنفصال وشيك للجنوب. مهما حاول السيد الصادق المهدى أن يبرر عن الماضى، ويناور الآن وإتخاذ مواقف ومطالب وإستخارات بعد فوات الأوان، سيرتبط إنفصال الجنوب بمسببات منها عرقلته لإتفاقية السلام فى عام 1988 .

    ______________________________________________________________________________

    وأورد لكم مقتطفات من أقوال السيد الصادق المهدى عندما كان يشغل منصب رئيس الوزراء متعلقة بقوانين سبتمبر وإعلان كوكادام :
    من أقوال السيد الصادق فى ندوة لدى زيارته القاهرة فى فبراير 1987م :
    {كوكادام هذا هو اتفاق توصل إليه مندوبو الحركة السياسية السودانية باسم التجمع الوطني أو التجمع الوطني لإنقاذ السودان هؤلاء توصلوا إلى اتفاق كوكادام القائم على ست نقاط لا أريد أن أخوض في تفاصيلها ولكن الاتفاق على حل هذه النقاط الست قد تم وهذا كان سيفتح الطريق أمام المؤتمر القومي الدستوري ولكننا نعتقد أنه في كل مرحلة يبدو إننا قد اخترقنا كل المسائل يدخل المسألة الفيتو الأثيوبي وهو الذي وراء كل السلبيات التي منعت من الاتفاق على تلك المجهودات لعقد المؤتمر}

    مقتطفات من بيان السيد الصادق أمام الجمعية التأسيسية حول مبادرته للسلام 22/4/1987م:
    {عندما تحدثت عن المبادرة تحدثت عن الموقف من حولها في كوكادام، عندما تحدثت عن الموقف من تلك الأشياء الموضوعية ذلك لأنني أرى تجاوب اتفاقية أو إعلان كوكادام لأنه كان إعلانا ناقصا، وان أتحدث حول لب الموضوعات التي يراد الاتفاق عليها وهي النقاط الست التي ذكرتها كممهدات للمؤتمر القومي الدستوري، أصلا غير وارد أن يكون إعلان كوكادام بديلا عن إعلان المؤتمر الدستوري}

    {فيما يتعلق بقوانين سبتمبر وهذه أسئلة عديدة نحن لا نستطيع ولا نتحرك في هذه الأمور بطريقة فوقية لابد أن نتحرك على أساس مدروس ومتفق عليه وقد لمسنا كلنا كيف أننا إذا تحركنا بمنطق التعاون والتفاهم يمكن أن نضئ سبيلنا وإذا تحركنا بمنطق المواجهات يمكن أن نعكر سبيلنا ولذلك نحن ذكرنا موقفا ثابتا من قوانين سبتمبر ولكننا أيضا قلنا أن البديل لها ينبغي أن يتفق عليه لكي يستجيب لتطلعات التنوع بين المواطنين بالصورة المرضية}

    {وقلنا أنه في الفترة الانتقالية لم يجر أي تحرك في إطار عمل شئ من هذه الناحية ولكننا في هذه الحكومة قد درسنا الموضوع وحضرنا البديل وهو الآن أمام القوي السياسية لتختار السبيل الصحيح فيه. فنعم وعدنا ونعم استعجلنا ولكن سنحكم بعد هذا بوجهات النظر المختلفة التي ينبغي ونريد لها أن تتفق حول هذا البديل}

    {أما مسألة أن نخضع في أمر كوكادام، فأظن الحديث في المبادرة واضح وهو أن كوكادام بشكلها الذي تمت به، كان ناقصا وهذه المبادرة تكمل هذا النقص، وتبنى على تطورات مختلفة تشرك قوي أخرى، ونأمل أن ننطلق منها، لا على أساس إلغاء ما أمكن تحقيقه من إيجابيات في الماضي ولكن على أساس الارتفاع بالحد المشترك الأدنى بين الجميع في الاتفاق، وهذا ما نأمل أن يكون قد ظهر في نصوص المبادرة.}

    {أما الحديث عن هل أن كان مفهوما في المؤتمر أن قوانين سبتمبر وما إليها أريد أن أوضح الآتي، عندما تم النقاش في مؤتمر كوكادام اختلفت الآراء حول قضايا كثيرة، منها قضية الشريعة، ومنها قضايا أخرى، وكلن اتفق الرأي حول إلغاء قوانين سبتمبر، والمشكلة التي طرأت وذلك أن هناك اختلافا حول ما هو البديل هي الاختلاف حول البديل والذي أقوله الآن هو أننا في كل المحادثات التي تمت أوضحنا أن هناك مشكلة مطلوب الاتفاق حولها، هي مشكلة التطلعات المتباينة، أو التنوع الموجود في السودان،}

    {ونلتزم بأننا إذا وجدنا فرصة للسلام أن ننتهزها وإذا غابت أو فاتت عنا فرصة للسلام أن نواصل المسئولية الأمنية كما ينبغي}

    من خطابه للسادة رئيس وأعضاء مجلس رأس الدولة حول حكومة الوحدة الوطنية 13/5/1987م:
    {ولكننا في فترة هذا العام لمسنا قصورا في المجالات الآتية:
    • البط الشديد في تصفية آثار مايو وكذلك في إلغاء قوانين سبتمبر وتشريع الأحكام وتشريع الأحكام البديلة.}

    {حسم الخيار السياسية لإلغاء قوانين سبتمبر بحيث تلغي قوانين سبتمبر وتتخذ تشريعات بديلة ستقدم لهذا المجلس والحسم السياسي هو:
    أولا: إصدار قانون جنائي لعام 1987 يقوم على الموروث القانوني السوداني ويطبق الحدود الشرعية بجميع ضوابطها الشرعية على المسلمين واستثناء غير المسلمين منها.}

    نادر الفضلى
    Jan. 4th 2011

    (عدل بواسطة نادر الفضلى on 01-05-2011, 04:14 AM)

                  

01-22-2011, 04:09 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)


    أين صاحب البوست؟ فتح البوست (للنقاش) !!



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de