|
للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد المهدى
|
نقتبس هذا الجزء من الحوار الوثائقى والهام.. والذى أجرته الزميلة نادية مختار لـ ( الأخبار) _الجزء الاول من الحوار والمنشور الآن أيضا على صفحات سودانيز اون لاين مع الامام السيد الصادق المهدى والذى جاءت فيه تصريحات للسيد المهدى .. فى تقديرى توضح كثير من المواقف السياسية للاحزاب السياسية (الاتحادى والامة والجبهة الاسلامية) من -قوانين سبتمبر 83_ وتعكس طبيعة النقاش ذلك الزمان داخل ما يسميه البعض (احزاب المشروع العربى والاسلامى) حول الشريعة الاسلامية أو فى المتحقق منها والمتعارف عليه بقوانيين سبتمبر83 ولما اثاره السيد المهدى نترك الفرصة قبل ان نعلق على حديث السيد الصادق المهدى للاخوة الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى ..ولكل المتداخلين
Quote: ذكرت أن عملية ضرب النساء هي ذات الممارسات التي كان نظام مايو يتعامل بها، أي أنها امتداد لقوانين سبتمبر التي كان باستطاعتكم إلغائها وأنت على كرسي الحكم فلماذا لم تفعل ؟؟
يا سيدتي .. هؤلاء الناس كانوا يعتقدون أن الصادق كان الحاكم الرئيس القائد ( أنا ما الرئيس القائد) أنا حاكم ديمقراطي ، وحزبنا كان يريد أن يلغيها، ووقف ضد إلغائها الحزب الحليف معانا، وقد قالوا إنه لا يمكن إلغاؤها إلا بعد أن نقدم لها بدائل، وكنا نشتغل في البدائل لكننا اتفقنا على تجميدها كحل وسط ، وقد جمدت لفترة ، ولكني لم يكن لدي أدنى تردد في إلغائها إلا أنني لا استطيع إلغاءها بأصوات حزب الأمة، فهو ليس له أصوات أغلبية، وكان في الجمعية عندما تأتي أي قضية من هذا النوع هناك أصوات الجبهة الإسلامية القومية والاتحادي الديمقراطي ، ونعم الاتحادي حليفنا ونحن كنا قد اشترطنا في التحالف بيننا وبينهم انه من اللازم إلغاء قوانين سبتمبر ولكنهم لم يوافقوا ولذلك جمدناها .
ثم ؟؟
أثناء الحكومة الديمقراطية هذه القوانين المشوهة للإسلام لم تكن مطبقة ( موش كدا بس) بل إنني دعوت علماء من العالم الإسلامي وعدداً كبيراً منهم كانوا قد أتوا في عهد نميري ليباركوا له تطبيق الشريعة بعد مرور عام؛ حيث دعاهم في العام 1984م وقد دعوناهم وقلنا لهم تعالوا لتروا هذه الأحكام والتطبيقات التي حدثت في السودان، وهؤلاء العلماء قاموا بعمل تقرير.. موجود الآن في وزارة العدل.. يقول إن هذا الإجراء بعيد في صياغته الأكاديمية والنظرية وتطبيقه، وصلاح أبو إسماعيل من الأخوان المسلمين في مصر كان أحد هؤلاء العلماء الذين أتوا وباركوا لنميري تطبيق الشريعة، وعندما تقدمنا لهم بالدعوة جاءوا واشتركوا في الإدانة والنقد لهذه القوانين فسألت أبو إسماعيل حول كيف انه أخذ الموقف ذاك وموقفه الجديد!؟ فقال لي نحن عندما دعانا نميري لم نطلع على شيء ولكن أخذتنا العاطفة عندما قالوا لنا تم تطبيق أحكام الله والشريعة، ولكن عندما اطلعنا على التفاصيل وجدنا أن هذه إساءة للإسلام ، لذا أريد أن أقول إننا اتخذنا إجراءات لإدانة هذه القوانين أثناء وجودي في السلطة؛ ولكن للأسف كان هناك جزء من نواب الاتحادي الديمقراطي أعضاء في الاتحاد الاشتراكي، وقد اشتركوا في هذه القوانين ، ولذلك رفضوا أن يقبلوا إلغاءها بالطريقة التي قلنا بها .
وانتهى الأمر على ذلك ؟؟
موش كدا .. بعد أن تمت الانتخابات في العام 1986م اجتمعوا الجبهة الإسلامية القومية والاتحادي الديمقراطي؛ وفي ذلك الوقت كنا نقف مع ميثاق الانتفاضة الذي يتحدث عن أشياء محددة وهي أولاً إلغاء قوانين سبتمبر ، ثانيا تكوين محكمة للقصاص الشعبي ، ثالثا إجازة الحل السلمي لقضية الجنوب وكان في ذلك الوقت بعد الانتفاضة جاء إعلان كوكادام، وكان من الأشياء التي نادينا بها وقبلناها واشتركنا فيها، وعندما انتهت الانتخابات اجتمعت الجبهة الإسلامية والاتحادي الديمقراطي ووقعوا على وثيقة مشتركة؛ وقع عليها بالنيابة عن الجبهة الإسلامية د. الترابي ونيابة عن الاتحادي الديمقراطي وقع السيد زين العابدين الهندي؛ وكانوا يشكلون أغلبية في البرلمان، واتفاقهم كان ينص على: أولا .. لا نوافق على محاكم قصاص شعبي، وإذا كان هنالك محاكمات تكون عن طريق المحاكم العادية ، ثانيا لا نوافق على إعلان كوكادام ، ثالثاً لا نوافق على إلغاء قوانين سبتمبر ، رابعا إذا تكونت حكومة فإما أن ندخل فيها معا أو نكون في المعارضة معاً ، واجتمع حزب الأمة لمناقشة هذا الأمر لأننا لدينا أكثرية، ولكن ليس لدينا أغلبية، فقلت لهم لا خيار لنا غير عمل حكومة تكون للجمعية وكل عشرة نواب ينوبهم وزير، ولدينا ثلثمائة عضو؛ أي ثلاثين وزيرا ، أو نقف في المعارضة ولكن حزب الأمة رفض كلامي، وقرر عمل ائتلاف مع الاتحادي الديمقراطي ، وبدأنا حوارا مع الاتحادي، ولكن يبدو أن اتفاق الاتحادي مع الجبهة كان مناورة لكي يضعنا في موقف ضعف ، ولكي نفض هذه المناورة رأيت أنه ( ما في داعي لكلام زي ده) واقترحت حكومة للجميع، وكل عشرة نواب يكون لهم وزير، لكن حزب الأمة رفض ورأى انه لابد من التفاوض مع الاتحادي، وتفاوضنا.. والاتحاديين قالوا نحن مستعدون لعمل بديل لقوانين سبتمبر؛ لكننا لسنا مستعدين لإلغائها ، وأنا لم أكف نهائيا عن الهجوم على هذه القوانين بصفتي رئيسا للوزراء، ولكني لا استطيع إلغائها بأصوات حزب الأمة حيث أنها إذا جاءت للجمعية فستسقط بالأغلبية .
وماذا كانت نتيجة معارضتك في ذاك الوقت لقوانين سبتمبر ؟؟
سجنت ثمانية عشر شهراً بسبب معارضتها، وخضنا الانتخابات ضدها وأتينا بالعلماء لكي يدينوها ولكن الاتحادي الديمقراطي لم يوافق على إلغائها، بل تجميدها فقط ، والجبهة كانت تأتي للبرلمان كل يوم والتاني لتقول لابد من التطبيق بدلاً عن التجميد، ولكننا منعنا ذلك لأننا نعتبرها أحكاماً لا تمثل الإسلام في شيء . |
والتحية لفتاة الشريط
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادية عثمان)
|
الجزبين مع الشريعة
لكن حالهما اشبه بحال الحمار المابي البنطون وهذا مثل
وهو قدر ما تدفر في الحمار يلج بعيدا من السقالة بتاعت البنطون
اها ديل برنامجهم هو برنامج صحوه اسلاميه والاخر جمهورية اسلامية
لكن في حالة ازدياد الضغوط ضد القوانين الدينية والتي خجلا يتواري الناس منها
مرة تسمي سبتمبر واخيرا تسمي المشروع الحضاري وهو اسم دلع للشريعة
حتي ان الباشكاتب الاستاذ محمد الامين الفنان
كان ايام الهوس الديني والاشتطاط خايف انهم يحولو اغنية زاد الشجون الي اسم
زاد المجاهد
قد تبقي لنا ترك الجنسية اذا سار المسار بهذا الحال
فوطن تجلد فيه النساء والرجال يتفرجوا حاجه مؤلمه
وقوانين اكثر وحشية واهانة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: Sabri Elshareef)
|
هنالك استهداف للحركة الاتحادية من جميع القوي السياسية السودانيه ونعلم كاتحاديين لماذا هذا الاستهداف وبهذه الصورة لقد عجزت كل الاحزاب المناوئه عن تجميع السودانيين بكل اختلافهم في حزب واحد كما عجزوا عن تحمل العمل الديمقراطي لذا لجاء الجميع الي العسكر ولا نحتاج هنا للتذكير بمن لجاء الي ذلك الخيار لانهم وببساطة معروفون المهم بعد ان اكتشفوا انهم اخطاؤوا في عندما ركبوا العسكر كان الوقت قد فات وانقلب العسكر عليهم ويحمد لنا رسل الديمقراطية وفي هذا التوقيت من تاريخ شعبنا اننا نجحنا في رسالتنا للحرية واصبح الجميع يردد الديمقراطية والحرية وقد ارسينا مراكبها ورعيناها زمانا طويلا. لقد عجز الصادق المهدي عن الغاء القوانين السبتمبرية وهو صاحب اكبر حزب لا لسبب الا لانه كان يتخذ من الترابي استاذا ومرشدا وهو من اشد المعجبين به وقد خرج الاتحاديين في غير مره من الحكومه وقد تحالف هو ذات نفسه مع الترابي او الجبهة الاسلامية في غير مره وبعد ان خرج الجموع الي الشارع بعد الغلاء والفساد الذي جاء به اعوان الترابي لجاء مرة اخري الي الاتحاديين وكان حينها وثيقة السلام قد اعدت ووقف ضدها مع الترابيين ولكن وكما قلنا سابقا عندما فاحت الرواءح الفاسدة وتململ الشارع وخرج قبل بكل شروط الاتحاديين وكان من بينها التجميد بديلا عن الالغاء لانه ليس لديه بديل لها وقد قبل الاتحاديين بهذا الوضع المؤقت لحين انعقاد المؤتمر الدستوري والذي كان سيحسم موضوع الدستور وغيره من الاشياء ولكن وعندما انكشف ظهر الجبهة الاسلامية وعلمت انها ستكون الخاسر الاوحد وان حزب الامة قد مشي في الطريق الصحيح قامت بالانقلاب المشؤوم والمعروف للجميع. وليس لدينا الوقت في الخوض في تحالف الجبهة الاسلامية وحزب الامة في موضوع الدوائر الانتخابية وترسيمها لمصلحة الحزبين وقبول الاتحاديين حينها لضمان عودة الديمقراطية اولا قبل ان يغير الترابي وعملائه وجهتهم ويستلموا الحكم من سوار الدهب ذات نفسه وبكل سهولة وهذا لا يحتاج لشرح ايضا الاهم وان كان ما قالة الصادق المهدي في حديثه صحيحا فلماذا لا يقول من هو الشخص المندوب من الحزب الاتحادي الديمقراطي حينها والذي قال له بالحرف الواحد وباسم الحزب الاتحادي الديمقراطي ان الحزب ضد الغاء قوانين سبتمبر؟ نحن في الحزب الاتحادي الديمقراطي قدمنا مقترح مؤتمر دستوري في اتفاقية السلام ليتم الاتفاق حول دستور دائم للسودان فكيف لا نقبل بالغاء قوانين سبتمبر؟ محمد عثمان الميرغني زالشريف زين العابدين الهندي كانوا رافضين لقوانين سبتمبر بل معادين لها وكذلك كانت كل قيادات الاتحاديين داخل البرلمان وحارجه والكل يعلم هذا فمن اين جاء الصادق بهذا الكلام ؟ الشي الذي اريد ان انبه له ان اول من قام بالتنويه الي ان هنالك انقلاب ستقوم به الجبهة الاسلامية كان من طرف الاتحاديين وقد سمعت بام اذني هذه في شقة للمرحوم حسن دندش في القاهرة بها الكلام وكان هنالك كثير من الاتحاديين المتواجدين في القاهرة يحضرون هذا اللقاء واتمني منهم ان يثبتوا هذا الحديث ومنهم بالفعل عضوية في هذا المنبر الحر المهم قد اشار الشريف لهذا الانقلاب وقد سافر حينها خارج السودان وكذلك فعل دندش وغيرهم من الاتحاديين بعد ان ياسوا من الصادق المهدي وجبروته واستعلائه وترديد ان الوضع الامني تحت السيطرة؟! والكل يعلم ماذا حدث بعد ذلك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: الجزبين مع الشريعة
لكن حالهما اشبه بحال الحمار المابي البنطون وهذا مثل
وهو قدر ما تدفر في الحمار يلج بعيدا من السقالة بتاعت البنطون
|
اذا افترضنا ان الحمار بمثل الحزبين الاتحادي والامة فمن الذي بدفر فيهم؟! اوعي تكون قاصد التلاته بتاعينكم او باللفه القردين وحابس كما قال احدهم .. وكان ما فهمته بشرح ليك؟!
Quote: اها ديل برنامجهم هو برنامج صحوه اسلاميه والاخر جمهورية اسلامية
|
البرنامجين ديل فازوا فقد حقق بهما الحزب الاتحادي 101 دائرة في 1964 وفي 63 دائرة في 1986 وحزب الامة في 1986 نال الاغلبية البرلمانية بواسطة هذه البرامج فمن المحتاج للتصحيح؟! الديمقراطية يا سيدي لا تتجزاء فعليك احترام الراي حتي لو كان ضدك... الشئ الغريب في الموضوع ان البرنامج ليس له علاقة بالدستور فهذا شئ وذلك شئ؟! يعني بعد ان يكون هنالك دستور البرنامج المقدم من قبل الحزب لن يغير الدستور والواضح انك عندك مشكلة في فهم الاختلاف بين هذين الشئين ارجوا مراجعة التسميات في كتاب الطريق للبرلمان تاليف وجمع الزعيم الازهري.. ولكن علينا التوضيح ان الحزب الاتحادي الديمقراطي طرح الدستور الاسلامي في الستينيات وقد للقراءة في البرلمان والبرلمان هو المسؤول الاول والاخير عن الدستور الذي اجيز وليس للحزب اي علاقة بالموضوع يعني الدستور الامريكي وبوصفك في امريكا معروف بانه الدستور الامريكي الذي وافق عليو البرلمان الامريكي ايا كان من في البرلمان حينهاوليس معروف بانه دستور ديمقراط ولا دستور جمهوريين وهذا منا للتنويه ...!
Quote: لكن في حالة ازدياد الضغوط ضد القوانين الدينية والتي خجلا يتواري الناس منها
مرة تسمي سبتمبر واخيرا تسمي المشروع الحضاري وهو اسم دلع للشريعة
|
من الذي طرح قوانين سبتمبر هل للاتحاديين علاقة بموضوع سبتمبر وقوانيه؟! ومن الذي قال ان قوانين سبتمبر هي الشريعة الاسلامية من الاتحاديين؟! ام ان هذين السطرين دخلا فجاءتاً في نص الموضوع حتي تعارك في غير معترك؟؟!!
Quote: قد تبقي لنا ترك الجنسية اذا سار المسار بهذا الحال
فوطن تجلد فيه النساء والرجال يتفرجوا حاجه مؤلمه
وقوانين اكثر وحشية واهانة |
هذا عهدنا بكم يا اهل تلك القبيلة الهروب والفرار وليس الثبات بين صفوف الشعب والجماهير والاحساس بمعاناتهم لذلك هنالك فرق بين الاحزاب الكبيرة والاحزاب الصغيرة لان الاحزاب الكبيرة تاتي بواقع الشعب ومن واقع الشعب اما الصغيرة فهي تتحدث عن اشياء غير موجودة ولكن بالرغم من ذلك نراعيها لا لشئ الا لاننا نؤمن بالحريات والراي الاخر ونحترمه ونعلم انها لا تحترم اراءا الاحزاب الاكثر عددا بل وتحتقرهم ولكن ذلك لن يغير من الواقع شئ لذا تعودنا منهم الهروب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: ahmed babikir)
|
Quote: لقد عجز الصادق المهدي عن الغاء القوانين السبتمبرية وهو صاحب اكبر حزب لا لسبب الا لانه كان يتخذ من الترابي استاذا ومرشدا |
الشقيق بابكر هل يعني ذلك ان الاتحادي لم يوقع اعلان مع الجبهة الاسلاموية ويرفض الغاء القوانين واعلان كوكادام ام ماذا ؟؟
Quote: وهو من اشد المعجبين به وقد خرج الاتحاديين في غير مره من الحكومه وقد تحالف هو ذات نفسه مع الترابي او الجبهة الاسلامية في غير مره وبعد ان خرج الجموع الي الشارع بعد الغلاء والفساد الذي جاء به اعوان الترابي لجاء مرة اخري الي الاتحاديين وكان حينها وثيقة السلام قد اعدت ووقف ضدها مع الترابيين ولكن وكما قلنا سابقا عندما فاحت الرواءح الفاسدة وتململ الشارع |
يعني يفهم من كلامك دا يا شقيق ان الحزب الاتحادي هو الاخرج الناس للشارع بسبب غلاء المعيشة ؟ طيب ياخ ما تطلعوا لينا الجماهير دي حسي غالبكم ليه ؟؟
Quote: وخرج قبل بكل شروط الاتحاديين وكان من بينها التجميد بديلا عن الالغاء لانه ليس لديه بديل لها وقد قبل الاتحاديين بهذا الوضع المؤقت لحين انعقاد المؤتمر الدستوري |
كيف مافي بديل ؟ وقبل اعلان قوانين سبتمبر دي ما كان في قوانين ؟؟!!
بعدين شنو الفرق بين التجميد والالغاء ؟ طالما انتو موافقين على ابطال القوانين بالتجميد كان في بديل اثناء التجميد ؟؟!!
يا شقيق دي المحركة واللتن والعجن الضيع الديمقراطية انا افضل الناس تسوق نقاش حقيقي بدون اي تحيز وتقول كلام عقلاني لو اخطا حزب الامة نقول اخطا ولو اخطا الاتحادي نقول اخطا لكن شغل ) الدغمسة ) دا ما بفيد زول ابدا
سلام يا علي عمر علي وعقبال نشوف عمر علي عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: يا شقيق دي المحركة واللتن والعجن الضيع الديمقراطية انا افضل الناس تسوق نقاش حقيقي بدون اي تحيز وتقول كلام عقلاني لو اخطا حزب الامة نقول اخطا ولو اخطا الاتحادي نقول اخطا لكن شغل ) الدغمسة ) دا ما بفيد زول ابدا |
الأخ محمد حسن العمدة تحية طببة كلامك بإلتزام الموضوعية كلام جميل، غير أنى أراك فى نفس مداخلتك لم تلتزم به :
Quote: يعني يفهم من كلامك دا يا شقيق ان الحزب الاتحادي هو الاخرج الناس للشارع بسبب غلاء المعيشة ؟ طيب ياخ ما تطلعوا لينا الجماهير دي حسي غالبكم ليه ؟؟ |
الأخ أحمد بابكر تكلم عن خروج الجماهير للشارع بسبب الغلاء ولم ينسب أو يلمح لأى جهة أخرجت الجماهير .. جئت أنت بإستنتاج بأنه يعنى الحزب الإتحادى وراء ذلك .. وبتحد ساخر معلقاً طيب ما تطلعهم لينا هسة!!!! هل هذا هو النفاش الذى تعنيه!!! خروج الجماهير لا يكون دائماً بتدبير حزب وخاصة بسبب الغلاء. وحتى الإنتفاضتان الشعبيتان أكتوبر وأبريل لم تخرج الجماهير بتدبير أى حزب، وإنتفاضة أبريل صعدتها النقابات مستفيدة من غضبة الجماهير وخروجها بسبب الغلاء!
Quote: كيف مافي بديل ؟ وقبل اعلان قوانين سبتمبر دي ما كان في قوانين ؟؟!!
بعدين شنو الفرق بين التجميد والالغاء ؟ طالما انتو موافقين على ابطال القوانين بالتجميد كان في بديل اثناء التجميد ؟؟!! |
Quote: سؤال للاشقاء الاتحادين البتكلمو عن التجميد بدلا عن الالغاء
التجميد يعني عدم العمل بالقوانين وكذلك الالغاء ..
في فترة التجميد دي العمل بيكون بي يا قوانين طالما مافي بديل ؟؟ |
مع إحترامى .. أسئلتك أعلاه غريبة خاصة الأخير والذى يوحى وكأن كلام التجميد أوالإلغاء لقوانين سبتمبر مقترح الآن لتنفيذه مستقبلاً وليس عن ماض فى 1886 .. والموضوع ليس وجود قوانين قبل قوانين سبتمبر وما طبق أثناء التجميد. البديل المعنى قوانين شرعية إسلامية تسبدل بها قوانين سبتمبر 83 التى صدرت كقوانين شرعية إسلامية، ومتفق على أنها تشويه للشريعة والإسلام
أعلم أنك أنصارى وحزب أمة ، وأراك من أسئلتك أنك تعتبر ما قاله إمامك الصادق من المسلمات أو كل الحقيقة .. فى رأيى النقاش يحتاج لمن عاصروا فترة الديمقراطية الثالثة ممن يذكرون على الأقل مجريات أهم أحداثها ومراراتها وما فى الذاكرة من خلاصاتها .. أرجو أن تكون منهم ولست معتمداَ فقط على كلام الإمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: ahmed babikir)
|
مرتكزات و مبادىء الإتحادى الديمقراطى الأصل : أرضية وطني... شريفة و عهد للأُلى. الحريات العامة وحقوق الانسان
• يؤكد علي احترام التعدد العرقى والدينى والثقافى والسياسي ، وقد تم التعبير عن هذه المبادىء وإقرارها ضمن إتفاق جده الإطارى واتفاق القاهرة واتفاقية نيفاشا وابوجا والشرق ، كما تم تضمينها كجزء أساسي من الدستور المؤقت لعام 2005م ، والتزاماً بالعهود والمواثيق وحفاظا على وحدة الأمة بجميع أعراقها ، وتحاشيا لعودة الشقاق والخلاف ندعو المؤتمر الوطني وكافة الأطراف لاحترام الاتفاقيات التي تم توقيعها .
• كما يؤكد الحزب أن الاسلام هو دين الحرية والعدل واحترام الآخر وحفظ حقوق الأقليات وغيرهم من أصحاب الديانات ، ويشير إلي أن الزعيم الأكبر مولانا السيد على الميرغنى كان أول من دعا لقيام الجمهورية الإسلامية الديمقراطية قبل 45 عاما (27رجب 1385هـ الموافق 20 نوفمبر 1965م) بالفهم الصحيح للشريعة الإسلامية بمبادئها المنصفة والعادلة دونما خروج على أحترام التعددية الدينية والثقافية والتزاماً بمبادئ الديمقراطية وبالمواطنة أساسا للحقوق والواجبات.
• وجدد الحزب رفضه التام للخروقات والتجاوزات والانتهاكات التى ظلت تمارسها الأجهزة الأمنية ضد المواطنين والقوى السياسية واستنكر منع المواكب والاعتداء على المسيرات السلمية التى تدعو لها الأحزاب والمنظمات والأفراد.
• وشدد على التمسك بهذه الحقوق التى كفلها الدستور ونص عليها القانون مؤكدا على ضرورة إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات.
• وأعلن الحزب استعداده لمقاومة كل أشكال القمع والقهر والشمولية ورفضه للتدخلات الأمنية فى القضايا السياسية. كما يجدد الحزب رفضه للقوانين الاستثنائية مهما كانت الأسباب.
ش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: شكرى سليمان ماطوس)
|
Quote: والموضوع ليس وجود قوانين قبل قوانين سبتمبر وما طبق أثناء التجميد. البديل المعنى قوانين شرعية إسلامية تسبدل بها قوانين سبتمبر 83 التى صدرت كقوانين شرعية إسلامية، ومتفق على أنها تشويه للشريعة والإسلام
|
شكرا الفضلي
لكن لم تجب علي سؤالي بعد ما الفرق بين التجميد والالغاء ؟!! وفي حالة الاصرار علي التجميد باي القوانين يتم العمل بعد التجميد ؟
والقوانين المقترحة للتجميد الم تكن تفي في حالة الالغاء ؟؟
هذا ما لم تجب عليه وهو السؤال
انا سالت اسئلة محددة ولم تجب عليها ايضا مثل توقيع الاتحادي على اتفاق رفض كوكادام مع الجبهة الاسلاموية هل تم ام لم يتم ؟؟؟
بالنسبة لموضوع الخروج للشوارع فمن خلال ما كتب الشقيق احمد بابكر يفهم القاري ان استجابة حزب الامة لشروط الاتحادي كانت نتاج لضغط من الاتحادي الذي كان هو خارج الحكومة
الشقيق احمد حجازي هل انت خريج ج الجزيرة ؟؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)
|
سلام الحزب الاتحادى طلب بتجميد قوانين سبتمبر حتى يتم الوصول لاساس قانونى يحتوى التنوع الدينى والثقافى للسودان وكانت رؤيته ان يتم ذلك وفق مؤتمر دستورى جامع يشارك فيه الجميع بما فيهم الحركة الشعبية المتمردة وقتها وقد تم فعلا الاتفاق على هذه النقطة فى اتفاقية السلام السودانية (المرغنى -قرنق) فى نوفمبر 1988 وبعد قبول البرلمان للاتفاق تم الشروع فى الاعداد لهذا المؤتمر وتم تحديد مواعيده فى 4\7\1989 وسبقه انقلاب الانقاذ بخمسة ايام فقط كانت رؤية الحزب ان تشريع دستور وقوانين دائمة يجب ان تتم بطريقة تجعلها محل اجماع وقبول الجميع وافضل طريقة لذلك هى المؤتمر الدستورى الجامع وان هذا الاجماع فى كل الاحوال افضل من الاعتماد على المحاصصات البرلمانية او الاتفقات الثنائية اما لماذا تجميد وليس الغاء لعدة اسباب منها 1\ قوانين سمبتمبر قوانين مدخلة على قوانين وضعية موجودة ولن تتختل المنظومة القانونية اذا تم تجميدها 2\ العرف القانونى السائد ان القوانين تلغى بقوانين اى لا يتم الغاء اى قانون بدون تشريع قانون بديل 3| الإلغاء يحول المؤتمر الدستورى لالية انتقام من مايو اكثر منه الية بناء اسس جديدة لوطن حر وديمقراطى والحزب الاتحادى لا يريد ان يغرق المؤتمر فى مثل هذه المتاهات لانها ستصعب من مهمته لان وقتها كان سيبصبح الموقف من المشاركة فى المؤتمر هو نفسه الموقف من الغاء قوانين سبتمبر وبالتالى ستنتفى صفة التنوع عن هذا المؤتمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للنقاش مع الاشقاء فى الحزب الاتحادى الديموقراطى حول قوانيين سبتمبربمناسبة تصريحات السيد ال (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: التجميد يعني عدم العمل بالقوانين وكذلك الالغاء ..
في فترة التجميد دي العمل بيكون بي يا قوانين طالما مافي بديل ؟؟ |
ود العمده ،، وهل كان هنالك تطبيق لقوانين الشريعه طوال الفترة الديمقراطية ؟
أعتقد ان حديث الصادق المهدى يعتبر هروب لللامام ،، طيب اذ كان الحزب الاتحادى رافض للالغاء قوانين سبتمبر
فكيف يوقع أتفاق مع الحركه الشعبية واحد بنود الاتفاق تجميد قوانين سبتمبر الى حين قيام مؤتمر دستورى ،، هل يعتقد
الصادق المهدى ان ذاكرة الشعب ضعيفة لهذا الحد ،، الصادق المهدى يريد ان يهرب من المسؤلية التاريخية بعدم التدبير
بحماية النظام الديمقراطى عندما علم بأن الجبهه الاسلامية تدبر للانقلاب !! هذا هو مربط الفرس ولذلك لايريد أن يتحمل
المسؤولية لوحده
نعم عجز حزب الامه والصادق المهدى عن حماية النظام الديمقراطى حتى عندما قال المرحوم عمر نورالدائم داخل البرلمان
( البلد بلدنا ونحنا أسيادا )
نحن فى الحزب الاتحادى لا نقول بأننا الحزب المثالى ،، كانت لنا بعض المثالب ولكن الحقيقة بتقول بأننا بأتفاقنا
مع الحركة الشعبية كدنا نتوصل لحل مشكلة السودان لولا أنقلاب الجبهه السلامية وتقويت الفرصة لقيام مؤتمر دستورى بمشاركة
الحركة الشعبية ،، هذا هو الموجود بالتاريخ الذى لا يستطيع الصادق المهدى حزفة من ذاكرة الشعب السودانى مهما حاول
الصادق المهدى التنصل من عدم قيامة بواجبة الدستورى بحماية النظام الديمقراطى
| |
|
|
|
|
|
|
|