أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الأولى

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 01:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2011, 05:47 PM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الأولى



    ليه بنهرب من مصيرنا ؟
    سؤال ؟
    نعم لكنه سؤال صعب!
    من بمقدوره الهرب من مصيره ؟
    الهروب إلى أين ؟ وكيف ... ولماذا ؟
    هل نحن بلا مصائر تحكمنا وتتحكم فينا ؟
    كيف إذن ستكون الحياة ؟ وما معنى المستقبل ؟ وكيف بدونه يكون التفاؤل ... والحزن ...
    والحب ... والخيبة .... والعذاب ...؟؟؟ من الذى يهرب ؟ ممن ؟ ولمن ؟؟؟
    وفى الحب والعشق ... هل نهرب من بداية النهاية خوفا ؟ أم يأسا من تربص النهاية بنا..؟؟؟
    الشاعـرُ يُـكَـلِّمُه الشِّعْـر ....
    الشعر كثيرا ما يفصح بكل وضوح حتى حبن تستهوبه البلاغة أو يستغرغه الغموض .... نعم ...ذلك لأن
    الشاعر يكتب بعصب الحياة المغموس فى مداد الأحاسيس الأنسانية ... نعم ... لأنه عندما يكتب ينسى
    الزمان والمكان وحتى الوجود الذى لا يتنفس شهيقا وزفيرا بل أسى ودموعا .... وفرحا ما !!!
    نعم ... لأن الحزن يؤكد إنسانية الأنسان الشفيفة الصافية ...وهى التى بثها الله فى تلك الأنفس
    المتقدة بنار السؤال الأزلى .... لماذا ... لماذا ؟؟؟
    ثم هل نحن فى حقيقة أمرنا نهرب من مصائرنا أم نستسلم لها ؟ ويظل السؤال يتردد وإن لم
    نردده .... لماذا ؟؟؟
    الأستاذ الشاعر الجميل النبيل سيف الدين الدسوقى مد الله فى أيامه ومتعه بالصحة والعافية وقف
    وارسل نظرة فى الأفق اللا متناهى وقبل أن تغرب شمس أحزانه لتشرق بعذاباته إلتفت إلى الواقع
    متسائلا باسى ... لمحبوبه ... ولنا ... وللمحبين ... ولكل الناس
    ( ليه بنهرب من مصيرنا ..... لـيـه ؟؟؟ )
    لماذا ؟ لماذا ؟
    ثم إذا هربنا من ذلك المصير فإن مصيرنا إلى العذاب مافى ذلك شك ... ولكن لماذا نختار نحن
    العذاب هربا من مصائرنا.... وفبل أن نستفيق من هذه الأسئلة الحيرى التى تتردد كأنها صدى لنداء أ
    قدارنا... يعود لنا الشاعر بصورة أخرى يخص فيها السؤال لشخص ما..
    ( ليه تقول لىْ إنتهينا... ؟)
    هل هو المحبوب ...؟ ممكن
    أم هو صديق قريب ... ؟ ربما
    أو لعله إنسان مجهول ... ؟ محتمل
    وحالما يكتمل المقطع الشعرى (ونحنا فى عز الشباب ) نتساءل نحن المستمعين ( ليه ؟ ليه ؟ ) بمثل
    مافعل الشاعر إنفعلنا نحن كذلك ...
    المُغـنى يصدحُ بالسؤال ....
    هل يظل السؤال موجها لنا جميعنا ونحن نستمع إلى إبراهيم عوض يفاجؤنا بصوته الشجى القوى الواضح
    النبرات وكأنه قادم من خلف غلالات التساؤل والحيرة .....!!
    ( ليه بنهرب من مصيرنا ؟ )
    يكررها مرتين تفصلهما لازمة موسيقية قصيرة كأنها علامة إستفهام تؤكد معنى التساؤل لتنعش فينا
    شيئا من عتاب حزين ..ويستطرد إبراهيم عوض متوجعا .. مستغربا .. متحيرا ( ونقضى أيامنا ف عذاب )
    ( ليه تقول لىْ إنهينا ونحنا فى عز الشباب .... عز الشباب ) ... هنا فقط ينقطع نفس التساؤل الحائر
    ليذوب فيه صوت إبراهيم ... ثم ماذا بعد ...؟
    الملحنُ يستغـرقُـهُ المعـنى ..
    يا سلام ...! الأستاذ عبد اللطيف خضر فهم المعنى الحقيقى ( الجوانى) لفصيدة الشاعر سيف الدين ا
    لدسوقى فنفذ بملكة التلحين إلى ذلك المعنى الذى يستدرج إليه الموسيقى بسحر الغموض الأخاذ
    وبجميل الوضوح المتمنع ..
    وإلى الحلقة الثانيه

    (عدل بواسطة انس العاقب on 03-29-2011, 09:38 PM)
    (عدل بواسطة انس العاقب on 03-29-2011, 09:41 PM)

                  

03-29-2011, 06:24 PM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: انس العاقب)

    الإنـدغـام .....
    عبد اللطيف خضر وهو يلحن قصيدة ( المصير ) كلمة كلمةً ومقطعا مقطعاً .... كان يتلبس صوت إبراهيم
    عوض أو ربما كان يلحنها له ، فصوت إبراهيم عوض يتمتع بخصائص ميزته عن بقية الأصوات الغنائية
    الأخرى ( الجميلة ) ، منذ إقتحامه ساحة الغناء قبل ستة عقود ...
    صوت واسع المساحة مكن إبراهيم عوض من إرساله بسلاسة أنى شاء صعودا وهبوطا وفى القفز
    والركوزالمستقر والعارض وفى القدرة المتناهية على التطريب ..
    بل سيظل صوت إبراهيم عوض من فصيلة الأصوات النادرة المسيطرة التى تفرض على المستمع الإنتباه
    والمتابعة بشغف أو على الأقل بإهتمام إيجابى ... وليس أدل على ذلك من أن أن صوت أبراهيم عوض إندغم
    فى شخصية إبراهيم عوض فصارا معا نسيجا من طراز فريد ونادر...
    نعود إلى عبد اللطيف خضر ( ود الحاوى) الملحن الباهر والعازف الماهر لنستجلى معه كيف فكر فى وضع
    مقدمة موسيقية يبتدر بها هذا التساؤل الضخم المحير الذى فجره الشاعر الكبير سيف الدين
    الدسوقى .. ( ليه بنهرب من مصيرنا ..؟ )
    أراد الملحن عبد اللطيف خضر أن يؤلف جملة لحنية واحدة تتقلب وتتردد فى عدة أشكال موسيقية
    مولولة .. متقطعة ..متمددة .. حانية فى لطف ومتمردة فى أسى شفيف ولذلك بدأت المقدمة بنغمة
    متمدده تستوى فى تنغيمها مع مدلول كلمة ( لـيه ) التى أطلقها إبراهيم عوض عالية بحجم التساؤل
    فكأنما السؤال نفسه قادم من ضباب الزمن وتخوم الحياة ...
    لم ينطلق صوت إبراهيم عوض من آخر ترددات المقدمة الموسيقية ولكنه انبجس من عنفوان اللحظة
    الإنسانية ..( لبه بنهرب من مصيرنا .. ؟ ) هو مصيرنا كلنا .... ويا لها من مصائر وهل قرا أحد
    فى كف الحياة كيف سيكون مصيره ... ؟؟! ولكن لماذا ؟
    عبد اللطيف خضر يحتفظ بالمقدمة الموسيقية بكل ما فيها من نحيب وتردد ويأس وتفاؤل تلك التى لا
    يمكنأن يُعَـبـَّرُ عنها إلا بشقاء وأنين آلة (الكمان)
    ثم تتوارى ليأتى صوت إبراهيم عوض أسيانا فى طبقة صوتية متوسطة معبرة بعمق أسيف يردد أمنيات
    تلاشت فى الماضى البعيد ( وحديث فى الحب ) لم تتبق منه سوى دموع تتأسى بالتذكار ...
    ( نحنا فى الأيام بقينا قصه ما بتعرف نهايه)
    ( إبتدت ريده ومحبه وأصبحت فى ذاتها غايه )
    يكاد يستعصى علىَّ الفهم الحقيقى لهذين البيتين ، فهما بيتان بليغان حقا ولكن ... هل يصف الشاعر
    هناما كان من علاقة بين الشاعر ومحبوبه أم بين أحباء بلا عدد ؟ هنا ...هناك .. وفى كل ركن
    إنسانى ...علاقة أبعد ما فيها الإندغام وأقربها الحلول فى ذات المحبوب ... هذا كلام أهل التصوف ...
    هوإحساسهم ... وهى أشواقهم ..
    الشاعر سيف الدين الدسوقى متصوف سليل أسرة صوفية مشهورة ومشهودة ... الحب عند المتصوفة إما
    أندغام وإما حلول ... حرية مطلقه ... ووجدٌ متناهى ... تواجد حثيث ... أوهو شطح وغياب فى حضور
    لطيف .. الشاعر يؤكد ذلك بشعره .... ( إبتدت ريده ومحبه )
    الريده نقاء عاطفى... والمحبة طلاقة روحية ... كلاهما أقرب كثيرا للسماع الصوفى ومعراجا إلى الحب
    والعشق والوله والفناء..
    وإبراهيم عوض ينتقل بالمعنى إلى ساحل النهايات بصوته الشجى ..(وأصبحت فى ذاتها غايه ) وقبل أن
    يستفيق المعنى .... عبد اللطيف خضر يتدخل
    يأمر إبراهيم عوض ألا يتوقف لأن المعنى لا يحتمل توقفا إلا بما يتيح لرعشة لازمة موسيقية كشهقة نفس
    سريع ليكمل الغناء معبرا ومستعيدا ومذكرا ... ( كنت تمنحنى السعادة .... ولىَّ) والأوركسترا تقاطع
    متسائلة .. ( ماذا ؟ ماذا ؟ ماذا؟) بأداء موسيقى إيقاعى النبر فيرد عليها إبراهيم عوض ...
    مؤكدا ... نعم ... نعم ... ( لىَّ تتفجر عطايا ) .... وأقل القليل من المحبوب ولو ( بالهمس ..
    باللمس .. بالآهات ... بالنظرات .. بالصمت الرهيب ) كما فى أغنية لا تكذبى للشاعر الصحفى المصرى
    كامل الشناوى...التى لحنها محمد عبد الوهاب وغنتها نجاة الصغيره وغناها عبد الوهاب ثم من بعده
    عبد الحليم حافظ وكثيرون ...

    لمن يوجه الشاعر هذا الإسترجاع

    مهما يكن فلا بد أن هذا الشاعر الصوفى الشفيف الأحاسيس قد إنتبه فى لحظة صدق وجيشان عاطفى إلى
    عالمه الخاض فأراد ان يفضحه بالشعر قبل أن يفتضح أمره فهو هنا يخص كلامه مباهيا بمحبوبه ..
    متوسلا إليه .. يذكره بماضيهما الوضئ ... ليكمل إبراهيم عوض بكل رقة وعذوبة ..
    ( ولما أغرق فى دموعى )
    ( ولما أغرق فى دموعى)
    الشاعر بكى وكتب ... عبد الطيف فهم وبكى ولحن ... وأما إبراهيم عوض فقد أبكى يصوته حتى
    الكمانات فرددت معه بهينمة ملتاثه ( فى دموعى) ...
    يتواصل لحن عبد اللطيف خضر ليذرف إبراهيم عوض بصوته دموعا غالية وبإحساس يتفطر أسى ...
    (بـتـبـكـيـــــــــــــى ) هكذا ... ممتدة .. نهناهة كأنها تبحث عن آهات كل المحبين فهى آتية
    من محب مفئود فى الهوى ما عنده سوى الكلمات والغناء والبكاء .... والعذاب .. ونحن المعذبون فى
    الحب وفى الأرض مضيعون !!!؟؟؟؟

    مناخات اللحن ....
    الشاعر سيف الدين الدسوقى العاشق المتأمل إقترب فى قصيدة (المصير ) من التساؤل حول فلسفة الحياة
    ذاتها ومعنى الوجود الإنسانى كذلك .. فقد فجر فى دواخلنا معنى جديدا للعاطفة الإنسانية مثلما
    قادناعبد اللطيف خضر بلحن يتراوح بين الطرب والوجد والتواجد ...
    بين الحياة كثافة والفناء لطافة والأسئلة حيرى ؟ ؟ ؟ ... وأيهما يرتبط بالآخر ؟
    الماضى بنداءات المستقبل ..... ؟
    أم المستقبل ببراءات الماضى ..... ؟
    فماذا يقول لحن عبد اللطيف خضر ؟
    بعد تكرار المقدمة التى لم يشأ الملحن أن يستبدلها لأن الأسئلة ما تزال قائمة وملحة
    وإبراهيم عوض يصدح ..
    ( نحنا فى ماضينا قوه ) ... وأيضا
    ( نحنا فى ماضينا قوه ) ... كيف ؟
    ( قوه تتحدى الصعاب ) ... ثم ماذا ؟
    ( تقـطع الليل المخيم ) .... يقينا
    (وتمشى فى القفر اليباب) .... عزما وثقة وإصرارا
    اللحن هنا يحثنا على ألا نستسلم للخواء العاطفى ...
    لأن تستمسك بالحب لأجل المحبوب والحبيب ولأجل الحياة ذاتها مهما كان الثمن ممتدا فى كل الأزمنة ...
    هنا يغنى إبراهيم عوض بصوت عذب .. راسخ .. واضح النبرات بل حتى اللازمة الموسيقية إلتحمت مع
    التعبير تؤكده وتردده فى نبرة قصيرة واضحة الرنين ..
    ماذا أراد الشاعر أن يقول ؟ هل هو إستدراك بالماضى على الحاضر ؟
    أم هو إستعطاف وتذكير ؟... بماذا ؟؟ بعاطفة كانت ؟ بحب كان ؟ بماض كان ؟
    كان ... كان ... كان
    نعم .. كان الحب قوة خلاقة ... كان عزما وعزيمة .. وكان تحديا ورمزا ... بل كان هو الحياة
    نفسها ... وسيظل ... وسيظل .. فمن منا ليس محبا كان أو محبوبا يكون ؟؟
    وكيف إذا كان الحب جميلاً ... حتى وهو يظلمنا ويعذبنا ...
    الحب الجميل يجمل الحياة نفسها ويجعلها حياة حقيقية ... متفائلة ... مشرقة

    وإلى الحلقة الحلقة الثالثة الأخيره

    (عدل بواسطة انس العاقب on 03-30-2011, 04:33 AM)

                  

03-29-2011, 06:48 PM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثالثة الأخيره (Re: انس العاقب)


    والشاعر ما يزال فى جنون العذاب

    ولكن ياسيف الدين الدسوقى ... !!!
    وآه يا عبد اللطيف خضر ... !!!
    وآه ثم آه أيها البعيد فى الملكوت الأعلى .. القريب الغريب إبراهيم عوض ...
    ( ولسه تايهين لينا مده ) .. بنفس اللحن فكأنما هو يستذكر ماكان يردده
    (ولما أغرق فى دموعى ) .. ليتتقل
    ( بنجرى من خلف السراب) .. ويتذكر
    ( بتبكى من قلبك معايا ... )
    نسيج أجاده عبد اللطيف خضر ولو فعل غير ذلك لبهتت الألوان وتاهت الفكرة
    ففى مقطع ( بنجرى من خلف السراب ) يتداعى صوت إبراهيم عوض لدرجة الهمس مثلما فعل فى بداية
    الغناء فى مقطع ( ونحنا فى عز الشباب ) ثم ( بنجرى من خلف السراب) فهما يستويان لحنا وأداء
    ومعنى لأن الملحن القديرعبد اللطيف خضر فهم معنى المعنى فصوره بعدا جديدا وعمقا مضافا....
    ألأسلوب اللحنى يتحرر ... ما إن تبدأ الأوركسترا فى ترديد الجملة الأساسية التى إبتدر بها نسيج
    الأغنية وقالبها وكررتها مرتين ظنا منهاأن عبد اللطيف خضر الملحن سيترك لها العنان لتعيدها
    للمرةالثالثة ... لكنه لم يفعل ... ولكنه فعل ... كيف ؟..
    أعطى الفرصة للأوركسترا لتردد العبارة الأولى من الجملة الأساسية و قبل أن تتمادى مسترسلة يدفع
    بالفيولينة فى أداء فردى غاب فى عالمالإحساس بالأسى والضياع
    ولكن عندما تناولته آلةأخرى بشئ من المواساة إمتزج فيها الضياع بالأشواق والأمل

    الملحن شاعر يكتب بالنغمات ...

    الموسيقى فقط هى التى تعبر عن الأحاسيس والعواطف الإنسانية بسحر النغم وغموضه وقدرته النافذة
    لدواخل الإنسان ومكنوناته ... وكأنما أراد الملحن عبد اللطيف خضر أن يقول شعرا
    ولكن بالنغمات ليفسح المجال لذروة المعنى
    فرسان الإبداع .... الثلاثة
    فى أغنية المصير إتحدت ثلاثية مبدعة بكل زخمها الشعرى الصوفى المشبوب ،
    وعنفوانها النغمى المتقد ، ونفحات صوت عبقرى متشح بألوان الربيع سحرا وجمالا وعذوبة
    التقت قمم فى قمة ثلاثية .. صوت سودانى سنارى أم درمانى نادر
    إبراهيم عوض .... عبداللطيف خضر .... سيف الدين الدسوقى
    فأغنية المصير تجاوزت واقع الشعر بشعر جديد
    وأغنية المصير تخطت آنية التلحين بلحن جديد
    وأغنية المصير عبرت تقليدية الغناء بأداء جديد
    فعندما يتراجع اللحن الشفيف الى درجة الهمس الخافت ؟ يأتى صوت إبراهيم عوض
    من خلف حجب التساؤل مستعطفا ..
    ( تانى ما تقول إنتهينا ) هنا يوظف الملحن عبد الطيف الموسيقى توظيفا جديدا يتساوق مع المعنى
    بعبارة موسيقية قصيرة ...
    هل هى الآن آمرة أم متوسلة؟ أم هى نداء وخوف واعتراف ونكوص ؟
    (بتـنهى جيل ينظر إلينا )
    جيل بأكمله ... متمرد عاطفةً.. متطلع طموحاً ... متفرد إبداعاَ ... (جيلى أنا) .... لا بل جيلنا
    كلنا ... جيل الإنسانية فى زمن إنسانى نبيل وجميل... كان...
    يا رعاه الله من جيل يا ود المكى ورعاك وحفظك
    أيها المغنى الفريد
    قل ما تشاء معبرا عن ذلك الجيل فى زحمة الجمال وازدحام النقائض
    ( دا بانى آمالو وطموحو ومعتمد أبدا علينا )
    ألم أقل لكم أن هذه القصيدة التى كتبها الشاعر البديع نفسا وروحا ..
    هى قصيدة عصية المعانى ... لأنها شاملة وعميقة ... ولأنها متمردة ومتفردة ومتجددة...

    ( ليه بنهرب من مصيرنا)
    إذن ......لمن تدق الأجراس ؟
    لنا نحن ؟ ونحن من ؟
    من يا سيف الدين الدسوقى ؟
    من يا عبد اللطيف خضر ؟
    من يا إبراهيم عوض فى عليائك ؟
    من ؟ ... من ... من ؟؟؟
    ( نحنا قـلب الدنيا دِيَّـهْ )
    أى دنيا ؟ ....أهى الوطن ؟
    بل أكثر من ذلك .. ( فـدنيـاواتـنـا كثرُ...)
    ( نحنا عز الدنيا بينا )
    مهما قيل ومهما كُتب فإن إبراهيم عوض فى هذه الأغنية صار فنانا جديدا وصوتا فريدا وقامة سامقة ...
    فقد عبر بصوته عن كل الأشواق الإنسانية وعذاباتها وطموحاتها .... وعن الخوف مما هو قادم
    وجارف ...!!!
    إبراهيم عوض المفرد الذى هز عروشا ..
    كان رمزا لجيل واعد مثابر ومغاير لكنه إنسانى..
    جيل فى مقدمته شاعر نبراته لها رنين وشعره ذو عذوبة وألق وعمق واسمه سيف الدين الدسوقى متعه الله
    بالصحة والعافية ومد فى أيامه ...
    هو الجيل الذى يقدم موسيقيا شاملا حين يعزف وحين يغنى ( أحيانا) وحينما يهندس الحانه بفن ومعرفة
    ( ود الحاوى) عبد اللطيف خضر ... اطال الله عمره والبسه ثياب العافية والسعادة بقدر ما أسعدنا
    هم ثلاثة يمثلون جيلهم ... جيل التمرد والتطلع والمستقبل ... جيلنا نحن ولا فخر...
    فلماذا نهرب من مصائرنا .... ليه ؟
    (ليه بنهرب من مصيرنا ) ... لماذا ؟
    (ليه تقول لىْ إنتهينا ) ... لماذا وكيف ؟
    لأننا يا حبيبى ( يا دوبنا ابتدينا ) ...
    هنا يذوب صوت إبراهيم عوض فى فضاء الأبد
    وأما الأوركسترا فقد كانت تستعد للختام مؤملة فى إسترجاع المقدمة الموسيقية كاملة
    ولكنها تتراجع وتتراجع وتتراجع خافتة لتلحق يصوت إبراهيم عوض لتذوب فيه وهما يترددان الآن فى
    البرزخ الأعلى وفى وجداننا إلى الأبد ...

    يا للمصير ...
    ترى أما زلنا نستمع لإبراهيم عوض رحمه الله رحمة واسعة بنفس إحساسنا القديم قبل أن يرحل إلى دار
    البقاء أم أن أغنية المصير من بعده صارت توقظ فينا معنى جديدا لمصائرنا ...
    وسيظل السؤال يلا توقف عبر الأزمنه ..
    ( ليه بنهرب من مصيرنا ... ليه ؟؟؟؟ )
    من الظلم والألم ؟... من اليأس والخيبة ؟
    من الأسى والحزن ؟ ام من السعادة والفرح والطموح والأمل ؟؟؟؟
    وإلى متى الهروب ؟ أليس الموت هو مصيرنا الحقيقي ؟ ...وهو اليقين .
    فما معنى مصائرنا فى الدنيا ؟ وما معنى الدنيا بلا حب وبلا إبداع ؟
    ستكون يلا شك خاوية من دون أمل .... وبلا مصير...
    ساعتها سنهرب كلنا من هذا المصير البائس ... الأسيف
    ونختم هذا التداعى بالدعاء سائلين الله أن يشمل أستاذنا إبراهيم عوض ذلك الفنان المبدع المطرب
    الإنسان صاحب الصوت الذهبى بواسع رحمته ومغفرته وقد أقبلت علينا الذكرى الرابعة لوفاته .... آمين
    أنس العاقب
    صحيفة الخرطوم مايو 2010

    (عدل بواسطة انس العاقب on 03-30-2011, 02:28 PM)

                  

03-30-2011, 10:42 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثالثة الأخيره (Re: انس العاقب)

    عزيزي وصديقي
    د انس
    كم سعدت بهذا المقال (السهل الممتنع)
    دوما كتاباتك مميزة (كليل الشجن)
    وشامخة (كنبض الشارع)
    ودودة ك (اسالمك في عيون الناس)
    مسعدة (كعمر الهنا)
    سآعود لاحقا بالتعليق المفصل
    واصل بالله هذا الاندياح

    (عدل بواسطة Elmosley on 03-30-2011, 10:43 AM)

                  

03-30-2011, 11:47 AM

عبد الدائم سيد أحمد
<aعبد الدائم سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثالثة الأخيره (Re: Elmosley)







    .
                  

03-30-2011, 09:54 PM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثالثة الأخيره (Re: عبد الدائم سيد أحمد)


    يا عزيزى عبد الدايم

    أولا شكرا للمشاركه لكن التسجيل لم ينجح معى

    أعتقد إنو لأغنية المصير بصوت الراحل إبراهيم عوض

    ما تشوف لينا رابط تانى ساهل ...... تحياتى
                  

03-30-2011, 09:44 PM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثالثة الأخيره (Re: Elmosley)


    أستاذنا الموصلى
    شكرا على التعليق الفنان وإن جاء قصيرا
    أتوقع ان تتحفنا بدراسه مقارنه
    لكم تمنيت أن أتناول احدى أهم تجاربك الرائده (شوق الهوى)
    أو ( أطفال العالم الثالث)
    ويا ريتك تعود للكتابه وأنت ناقد ومحلل مشهود ومعروف
    أذكرك بأيام الحوارات بينك والرحلين جمعه جابر وأميقو فى مجلة الإذاعه والتلفزيون
    ولماذا لا تعيد نشرها لتعم الفائده ..... متعك الله بالصحة والعافيه
                  

03-31-2011, 02:25 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثالثة الأخيره (Re: انس العاقب)

    المبدع الجميل الذي تشرفت
    بان درسني قواعد الموسيقى فأجاد
    د انس

    جاييك ياحبيب بس خليني انظم عفش المسكن الجديد
    مقالك سمين ولكنه (ثمين) وداير مهلة
    تسلم
                  

03-30-2011, 11:32 AM

سراج الدين مصطفي
<aسراج الدين مصطفي
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: انس العاقب)

    يا سلااااااااااااااااااااام يا دكتور يا جميل
                  

03-30-2011, 10:25 PM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: سراج الدين مصطفي)




    يا سراج شكرا على التعليق المقـتضب

    خليك من الغنا دا حيكون مفاجأه بس كنت عايز رأيك كنافد

    لأن أسلوبك متميز رغم إنك منحاز للباشكاتب محمد الأمينو

    هو يستاهل التكريم من زمان .... تحياتى
                  

03-31-2011, 03:05 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: انس العاقب)

    لالالا يا دكتور

    ده ما بقروهو هسه !

    ده لازم يستدعوا عشانو الزمن الطيب

    كن بخير لغاية الزمن داك
                  

03-31-2011, 03:27 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: انس العاقب)

    Quote: [فصوت إبراهيم عوض يتمتع بخصائص ميزته عن بقية الأصوات الغنائية
    الأخرى ( الجميلة ) ، منذ إقتحامه ساحة الغناء قبل ستة عقود ...
    صوت واسع المساحة مكن إبراهيم عوض من إرساله بسلاسة أنى شاء صعودا وهبوطا وفى القفز
    والركوزالمستقر والعارض وفى القدرة المتناهية على التطريب ..
    بل سيظل صوت إبراهيم عوض من فصيلة الأصوات النادرة المسيطرة التى تفرض على المستمع الإنتباه والمتابعة بشغف أو على الأقل بإهتمام إيجابى ... وليس أدل على ذلك من أن أن صوت أبراهيم عوض إندغم
    فى شخصية إبراهيم عوض فصارا معا نسيجا من طراز فريد ونادر...

    الأستاذ أنس العاقب
    تحية طيبة
    شكراً على هذا التحليل العلمى القيم لأغنية من أروع ما تغنى به الفن السودانى كلمات ومعان ولحنأً وتطريباً.
    وكما قلت الفنان إبراهيم عوض بصوته وأدائه الفريد (مسيطر) (ويفرض) على المستمع الإنتباه ....

    ولا عجب فهو الفنان الذرى، فكما إخترع علمائ الذرة القنبلة الذرية (للسيطرة) (ولفرض )واقعاً إجباريًاً وقاهراً بالتدمير والتقتيل.
    فالعالم الذرى إبراهيم عوض تفوق على هؤلاء العلماء، بإكتشافه وإختراعه لوصفة ذرية يطلقها بصوته العذب
    فيذيب المشاعر ويفتت قلوب العذارى ويتمايل الشيوخ والشباب (فسيطر) عليهم بإرداتهم طوعاً وإختياراً،
    دونما تقتيل وتدمير. (وفرض) عليهم بإرادتهم ورغبتهم الأناقة والموضة!

    رحمة الله على الفنان إبراهميم عوض، ونسأل الله الصحة والعافية للفنان الموسيقار ألأستاذ عبد اللطيف خضر،
    وللشاعر الكبير الأستاذ سيف الدين الدسوقى
                  

03-31-2011, 06:06 AM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: نادر الفضلى)

    أشكرك يا عزيزى نادر على الإضافة

    إبراهيم عوض كان فى تقديرى هو الذذى إنتقل بالغناء من المرحلة الكلاسيكية المفرطه
    إلى كلاسيكية جديدة هى التى مهدت لظهور زيدان وعركى والموصلى وبقية الكواكب الشابة الآن
    إبراهيم عوض بشخصيته كان يمثل روح جيل جديد وبصوته كسر حاجز الأصوات الى سبقته وتقدم للأمام
    فقط بقى الكاشف يصنع تاريخا جديدا وإن ظلمته الأقلام وتوارت عنه الأضواء ..... إبراهيم عوض
    حررنا من التقليدية الجميله ومنحنا متعة الدهشة لتفجر فينا ذائقه جديدة لفنان سودانى إسمه إبراهيم عوض
    رحمه الله ودامت ذكراه للأبد ... تحياتى

    (عدل بواسطة انس العاقب on 03-31-2011, 06:14 AM)

                  

03-31-2011, 06:44 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: انس العاقب)


    د. أنس تحياتي ...
    كلما وجدت إسمك في هذا المنبر .. يقفز في رأسي السؤال .. هل حصل أنس العاقب على باسوورد ليكتب مثلما أكتب أنا وغيري في مجالات يجيد بعضنا في بعضها، ثم ننصرف للونسة و(الهرجلة)؟

    أقول لك حقاً ... إنتظرت مثل هذا البوست منك طويلاً .. سأتابعه وأتوقع الإستمرار. ..... بالمناسبة .. لا أدّعي أني متابع جيد للمنبر، وقد يكون هناك أعمال تحليلية سابقة فاتني الإطّلاع عليها.
    Quote: أذكرك بأيام الحوارات بينك والرحلين جمعه جابر وأميقو فى مجلة الإذاعه والتلفزيون

    إحتفظت لسنوات طويلة بعدد مقدّر من تلك الحوارات ... وفي إجازتي الأخيرة، بحثت في مقتنياتي القديمة عن أعداد المجلة عشان (أكاوي بيها) أستاذنا الموصلي، عله يعيد لنا تلك الأمجاد، إلاّ أني - للأسف - لو أوفق ولم أجدها.

    شكراً لك ... متابعين.
                  

03-31-2011, 07:12 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    أستاذ أنس وضيوفه ..
    انا حاسي إنو أغنية المصير فيها حاجة ما مظبوووطة ..هي شنو ما عارفا لكن خليني أوصفا ليك يا استاذ وانت وريني بعد داك ..
    أغنية المصير من الأغاني اللي بتدهشك لحنياً في بداية الأمر وفعلاً الكلام متسق مع القالب اللحني لكن الأغنية دي لما تسمعا كتير بتبدا تحس فيها بالرتابة اللحنية خصوصاً في المقطعين الأخيرات من كل كوبليه
    في بداياتي كنت بندهش بي الأغنية دي شديييد لي درجة بينادوني من الشارع عشان أغنية المصير.. أسة تصدق ما بقدر أسمعا ؟؟ مش لأنها ما جميلة بالعكس لكن حسيت إنها من الأغنيات اللي بتشبع منها و بتديك روح جديدة ..
    يعني انا مثلاً لحدي أسة كل ما أسمع عزيز دنياي بسمعا بي شكل مختلف ..كل ما أسمع يا خاين بسمعا بي روح مختلفة ..
    فهمتني عايز أقول شنو يا أستاذ؟
    والكلام ده انا ما بعممو ..لالالا .. انا بوريك فقط وفقط حالتي انا عند سماع أغنية المصير تحديداً..

    تخريمة :
    غايتو انا أمنية حياتي اللي ما إتحققت إنو زواجي كان يحيه الفنان إبراهيم عوض ..
                  

03-31-2011, 02:27 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنية المصير ...... كولاج سردى الحلقة الثانيه (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: Quote: أذكرك بأيام الحوارات بينك والرحلين جمعه جابر وأميقو فى مجلة الإذاعه والتلفزيون


    إحتفظت لسنوات طويلة بعدد مقدّر من تلك الحوارات ... وفي إجازتي الأخيرة، بحثت في مقتنياتي القديمة عن أعداد المجلة عشان (أكاوي بيها) أستاذنا الموصلي، عله يعيد لنا تلك الأمجاد، إلاّ أني - للأسف - لو أوفق ولم أجدها.

    شكراً لك ... متابعين. .


    مكاواتك حلوة يا محمد
    بس واصل البحث عليك الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de