الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 11:36 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

المسكوت عنه

01-10-2004, 09:38 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
المسكوت عنه

    المسكوت عنه


    الزعيم السياسى بيكو فى جنوب افريقيا والذى قتلته السلطه البيضاء فى السجن تحت التعذيب. قُدم للمحاكمه فى احدى المرات وإتهمه القاضى بأنه يدعو الى العنف. فأنكر الزعيم الافريقى التهمه وقال بأنه يدعو الى المواجهه فرد القاضى (هذا هو نفس الشئ) فقال الزعيم الافريقى ( إن ما يدور بيننا الآن هو نوع من المواجهه ولكنى لا أرى اى نوع من العنف ) .

    فى السودان انتقاض بعض الشخصيات او حتى مجرد الكلام عنها يعتبر جريمه حتى اذا أخطأوا . عند موت العميد يوسف بدرى كتب الدكتور عمر نور الدائم رحمه الله عليه مقالاً ينعى فيه العميد يوسف بدرى وقال ان العميد هو الانسان الوحيد فى الشرق الاوسط الذى عرف باسم العميد وان يوسف بدرى هو إبن بابكر بدرى قد انشاء مدرسه الاحفاد تحت رعايه السيد عبد الرحمن المهدى الماديه والمعنويه وإن يوسف بدرى انصارى صميم ..... الخ .

    فكتبت موضوعاً نشر فى جريده الخرطوم بعنوان عفواً الدكتور عمر نور الدائم وقلت انه قبل يوسف بدرى عُرف عمنا محمد مرغنى شكاك بلقب العميد لانه كان عميداً لمدرسه التجاره وكان قبلها مدرساً فى نايجيريا وإن السيد عبد الرحمن ليس له اى صله بتأسيس مدارس الاحفاد. لانها أسست بعيداً عن الخرطوم فى رفاعه والسيد عبد الرحمن وقتها كان محدود الحركه يتقاضى خمسه جنيهات كمرتب من الحكومه البريطانيه لاعاله والدته واسرته ويرتدى ثياب رثه ويركب حماراً ويسكن فى العباسيه . ولم يكن فى امكانيته ان يقدم اى دعم مادى او ادبى .

    والسيد يوسف بدرى لم يكن انصارياً بل كان متأثراً بافكار غاندى وكذلك كان صديقه وزميله فى الدراسه سيد احمد غاندى من سكان توتى. وكان أول دفعتهم طيله الدراسه فى امدرمان الأميريه وكان مدرساً للفنون فى مدارس الاحفاد وكذلك كان الامير نقد الله متأثراً بافكار غاندى ولذا لم يكن يشرب السكر طيله حياته لان ضرائبه تزهب للحكومه الانجليزيه وكان يقاطع البضائع البريطانيه ويلبس الدمور والمركوب.

    وكما ذكرت ان الساره بابكر بدرى وُلدت فى يوم 20 رمضان 1312 هجريه الموافق 17 مارس 1895 , وولدت امنه فى يوم 25 ديسمبر 1896 , والسهوه ولدت فى ابريل 1898 . اذا الفرق بين كبرى بنات بابكر بدرى والسيد عبد الرحمن الذى ولد بعد موت ابيه اقل من عشر سنوات اى ان عمره كان 16 سنه عندما بداء تعليم البنات .

    بالرغم من هذه المعلومات البسيطه فتح الجحيم ابوابه وكانت الردود والشتائم والتحرشات. وسمعت ( انت قايل شنو ما عكاز واحد برموك ناشف ) واذكر اننى نشرت مجموعه من المقالات كرد وقصيده اقول فيها
    يا بشر مافى حجر قوملو شدر
    وعكولا متين لحقها دشر
    سيف العُشر ما بكتل بكتل قدر
    والسنيف فى اللغُد شيتاً بحير
    انا ابو فقوق ما ببدا الشر
    اكان حصل بنشف محل ما مطر
    لما الرجال تشيل المُر برجا الامر
    وما بحمل الذل حتى اللكان عسلاً مقطر
    الى آخر القصيده .

    عكولا ام تشر .... الارنب البرى .
    الدشر .... الكلب الغير أصيل .
    السنيف .... غرز اغصان فى الرمال لوقف تحرك الرمال لا لزوم لها فى حاله اللغُد وهو اجود الطين الصلصالى . بمعنى ان التهديد لا يؤثر على الجميع .

    ما سمعته من الاعمام وما قرأته فى ديوان خليل فرح الذى حققه دكتور على المك فأنه بالرغم من أن خليل فرح قد شتم الانجليز فى اغانيه وابدى امتعاضاً للتعامل معهم كفنى تلفونات وتغيبه الكثير من العمل بسبب المرض او بلا سبب فانهم لم يستطيعوا طرده من الخدمه لان القوانين واللوائح لا تسمح وكل هذه المده لم يزد العقاب عن ثلاثه ايام قطع ماهيه.

    عندما عُقد مؤتمر جوبا رفض السكرتير الادارى السير جيمس روبرتسون تمثيل الصحافه السودانيه ولكن وعد بعقد مؤتمر صحفى بعد المؤتمر .

    ولما عاد عقد مؤتمراً صحفياً لرؤساء تحرير الصحف وعندما واجه اسئله استفزازيه رمى بقلمه غاضباً فخرج الصحفيون غاضبين وكتبت ثلاثه صحف مقالات ناريه هى السودان الجديد والرأى العام وصوت السودان بينما تريثت النيل والامه لاسباب حزبيه .

    وفى نفس اليوم اصدر السكرتير الادارى حسب قانون الصحافه 1931 بتعطيل الجرائد الثلاث .

    واجتمع الصحفيون فى اطار ( اتحاد الصحافه ) بدار جريده النيل وقرروا ان تكتب كل صحيفه مقالاً تهاجم فيه تصرف السكرتير الادارى ثم تتوقف عن الصدور وقد حدث . وضطر السكرتير الادارى ان يعتزر للصحافه السودانيه فعادت للصدور . هذا فى زمن الاستعمار والبطش ( آل استعمار آل ) .

    هذا الكلام استقيته من كتاب عبد الله رجب مزكرات اغبش. وعبد الله رجب اكثر صحافى تضرر فى ايام الحكم الوطنى فلقد تعرض للسجن مرتين والتعطيل لمده سته شهور والتعزير بواسطه السيد بابكر عوض الله رئيس مجلس النواب امام البرلمان وهو واقف تحت الحراسه وكان معه محمود مصطفى الطاهر فى قضيه مشابهه . وتعرض للوم بطريقه رسميه من جانب السيد اسماعيل الازهرى .

    ثم تعرض عبد الله رجب للضرب لانه كتب الصديق افندى المهدى . وهذا هو اللقب الرسمى لكل خريجى او الذين درسوا بكليه غردون . حتى والدى كان يُعرف بابراهيم افندى بدرى . وعندما لم يرعوى عبد الله رجب قُرر قتله وهاجمه مجموعه من اولاد الانصار من امدرمان بقياده صديقى الدين وفى المره الثانيه كان المفروض ان يُقتل عبد الله رجب وكما عرفت من الدين فانهم قد حسبوه ميتاً وذهب الدين الى السجن وخرج من السجن وفى بدايه الستينات كانت بيننا صداقه وكنت اجالسه بانتظام فى قهوه مهدى حامد فى سوق المويه . اسم الدين هو ياء الدين اي نهايه الدين ولكن صارت الياء حرف منادى والدين هو اسمه وكان بناءاً ويسكن ود نوباوى ولم يكن متديناً وكان يمارس كل النشاطات البعيده عن الاسلام من خمر وميسر وبنقو ولكن كان له ولاء اعمى للانصار وفى آخر ايامه صار له دكان فى ود نوباوى لبيع اللبن وكان ينادى على لبنه ( علينا جاى علينا جاى سكر النبى سكر النبى ) ثم افلس الدكان لانه كان يرفض ان يأخذ من نساء الحى نقوداً وقضى آخر ايامه فى فقر ومسغبه ولم يهتم به اى من اغنياء الانصار .

    وبسبب هذا الاعتداء الاخير كان استاذنا عبد الله رجب يحمل عصا فى يده بقيه حياته متخوفاً من هجوم جديد . قال عبد الرحيم كدوده فى رثائه ..
    رغم طول النضال عشت فقيراً
    دون بيت سياره كالرجال
    تجرى للبص والعصا فى يمين
    تحمل الزاد ممسكاً بالشمال

    وقال التجانى عامر ...
    صراع مع الدنيا مرير وعارم
    وعين كخرط الشوك صعب وصارم
    وكانت شواظاً للطوائف كلها
    تهاب عواديها اللحى والعمائم

    فى سنه 1977 كنت وزيراً لامين مبارك مرغنى فى زواجه من نسيبه حفيده شيخ السراج . وكان عجاج فنان الحفل . ولان الجو كان بارداً فقد كان كمال سينا رحمه الله عليه يجلس مع الخال عبد الرحيم عثمان صالح خال امين فى الجزء المسقوف بدون حائط فى حوش المنزل كقراش. وكان سينا يستفزنى كلما ظهرت قائلاً يا ولد دى طربيظه خال العريس انت خدمتك بطاله ثم يضيف لو شيخ السراج كان لسه فى ما كان بتحوم فى البيت ده بشنباتك دى . فلقد كان وقتها لى شنب طويل يشابه شنب المكسيكيين يتدلى تحت حنكى .

    شيخ السراج كان فارساً مشهور له بالقوه والصرامه وكان يركب حصاناً فى امدرمان . وعندما شاهد احد بناته تطل من على الحائط لمشاهده الزفه قام بحلق رأسها . ولقد جلد انجليزياً بالسوط لاساءته لسودانى حتى بكى الانجليزى . كما تعرض الى العم منور الذى كان يسوق الطرام لان الطرام يصدر صريراً عندما يمر امام دار السراج . وهو شاعر وخير من تكلم العربيه وعضواً فى المجمع اللغوى كما درس كثير من ابناء وبنات الاسر الكبيره فى امدرمان خاصه اسره المهدى .

    وكما ذكر الصادق المهدى بانه رجع من كليه فكتوريا لانه كره اسلوب المدرسه وإرغامهم بالتحدث باللغه الانجليزيه داخل المدرسه .... الخ . ولذا ترك المدرسه لكى يدرس على يد الشيخ السراج . والذى عرفناه قديماً ان الصادق المهدى هرب من منزل اللواء البنا فى مصر الذى كان صارماً ولم يعجبه وقوف الصادق المهدى امام المرآه والخطبه امام جماهير وهميه . فحزره وعندما تكرر الامر وجد الصادق المهدى نفسه تحت رحمه خيزرانه اللواء البنا .

    عندما ظهر الصادق فى امدرمان كان اغلبيه اهل امدرمان ولا يزالوا يعارضون الانصار وحزب الامه . وانا قد خضت معارك مع زملائى فى مدرسه بيت الامانه الاوليه خاصه ابناء اشلاق البوليس مثل الفاتح لانه بعد حوادث اول مارس كانوا يقفون امام القبه ويقولون ( شن القبه والراس فى اوربا ) . والحقيقه ان كتشنر قد نبش قبر المهدى وبعثر عظامه وارسل راسه الى المكه فكتوريا التى استاءت للامر. ووبخ كتشنر لان انجلترا قبل كل شئ تحكمها القوانين .

    وبعد انتصارات عثمان دقنه فى معركه التيب التى حدثت فى نفس اليوم والسنه 5 نوفمبر كمعركه شيكان. فأن الضابط هيوت البريطانى أعلن عن جائزه خمسه الف ريال لمن يأتيه برأس عثمان دقنه الا انه عاد بعد ثلاثه ايام وسحب الجائزه لان حكومه الاحرار فى لندن لم تقبل بهذه السياسه البربريه . وبعد 130 عاماً يمارس الامريكان نفس الغلطه .

    فى الستينات ظهرت اشاعه او نوع من حب الانتقام او التشهير بالانصار وتردد فى كل المجالس بأن الصادق المهدى هو ابن الشيخ السراج وفى بدايه سنه 1963 وفى منتدى ابروف وسط بعض رجال ابروف تطرق البعض لهذا الموضوع كنوع من الدعابه فرد شيخ السراج قائلاً الانف انفى واللسان لسانى . ومن الممكن ان شيخ السراج كان يقصد انه قد علم الصادق المهدى وهو بمثابه ابنه . وشيخ السراج فى آخر ايامه كانت تصدر منه بعض التصرفات الغريبه والنتيجه ان شيخ السراج قُطع قطعاً صغيره ويقال انه قُطع وانه لا يزال على قيد الحياه وهذه المره اراد منفذى العمليه من التأكد انه مات وليس كما حدث مع عبد الله رجب . صديقى الدين كان يبدو سعيداً ومنتشياً ويقول ان ما حدث لشيخ السراج هو اقل مما يستحق . ولكن لم يعترف ابداً بانه احد المنفذين ولكنه كان يلمح بان اللذين قاموا بهذه العمليه رجال .

    وعندما طلب مرغنى حمزه من ازهرى ان يقدم السيد الصديق للمحاكمه بسبب حوادث اول مارس رفض الازهرى حتى الكلام عن ذلك الاحتمال . مرغنى حمزه كان يكن كراهيه للانصار لان والدته بعد كتله الجعليين ولدته تحت ظل شجره فى العراء.

    وفى سنه 1963 لم يجرؤ احد ان يوجه اى تهمه للانصار بل قُبض بعض الجزارين احدهم مصطفي عثمان الجاك صهر حديد ابن شيخ السراج ووضع فى الحراسه كتحصيل حاصل او لتحويل نظره الناس من الواقع . وكعاده الجزارين عندما يكون لهم احد فى السجن فلقد كانت كراتين الشرى والسجائر والشواء تتدافع فى المساء فى مركز البوليس وعندما طال مكوث محمد فى الحبس والقانون وقتها لا يسمح باعتقال اى انسان اكثر من اسبوعين بدونه تقديمه للمحاكمه سأل الامباشا سيد احمد الرجل الطيب والذى كان يحفظ النظام امام سنما الوطنيه وبعض كبار رجال البوليس الذين لا يهتمون بالشرى والشواء سألوا محمد اذا كان يريد ان يخرج من الحبس وعندما اجاب بنعم قالوا له وقف الشرى والشيه دى .

    الشئ الغريب ان السيد الصادق وآل المهدى والانصار لم يبدوا فى اى يوم من الايام تأسفاً على مقتل الشيخ السراج رحمه الله عليه . السؤال عندما نرجع للسودان ويكون هنالك ما لا نحب وننتقده هل سنواجه مصير السراج او عبد الله رجب.

    ونواصل .......

    (عدل بواسطة shawgi badri on 02-02-2004, 09:51 PM)
    (عدل بواسطة shawgi badri on 02-06-2004, 06:49 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2004, 10:14 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الي الذين يتصلون تلفونيا و يبدون رايهم قدحا او مدحا و عندما نقول لهم اكتبوا انتم .
    يقولون (والله مابنقدر علي المشاكل.) الي متي الخوف عن الحقيقه. في 1910 كتب بابكر بدري 4 كراسات كبيرة شملت التفاصيل التي عاشها وهي طازجه في ذاكرته. فطلب منه الشيخ ود البدوي الكراسات وبعد الاطلاع عليها قام بتمزيقها وحرقيها امامه. برغم من غضب بابكر بدري لم يجرؤ علي معارضه الشيخ .
    قال الشيخ ودالبدوي (السودانيين مامبدرو الحقيقه وما دايرين يسمعوها. كن نشرت كلامك ده بكتولوك).
    هذا ماورده بابكر بدري في تاريخ حياته.
    مجدي الجزولي راهني انو مافي ود مقنعه حيرد علي.......


    نواصل.....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2004, 00:23 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الأستاذ شوقي بدري..
    الله يديك العافية..بعد قرائتي للمقالة لم أستغرب عدم وجود مداخلات بها..فهذا زمان الكلام المغطغط
    والفاضي والخمج..ومثل هذه المذكرات تجابه بالتهديد مخافة التطرق لما هو ليس للعوام..عندما كتبت مقالة لي عن الزبير باشا رحمة إتهموني بالإستناد علي مؤرخين أجانب كنعوم شقير وسلاطين باشا، فقط لآني ذكرت ما لايرضي البعض وقلت أن الزبير رحمة كان تاجرا للرقيق.. وإن كان مؤرخونا الوطنيون يخافون العصي والسيوف فكيف يتأتي لنا أن نعرف تأريخنا؟؟
    واصل ونتابع بتشوق ما تكتب ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2004, 08:19 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوفي بدري

    التحايا الطيبه

    في ماذكرته تشويق شديد وفائده لي علي الاقل حيث انها المره الاولي لاسمع بذلك. لكني لا اتفق معك في الخشيه من القتل, الثابت ان السودانيين لا يحبذون هذه الطريقه في حل الخلافات . فرغم كثره خلافات السودانيين لم يحدث اي اغتيال سياسي علي حد علمي. و الاسطوره التي رويتها عن الشيخ الطيب السراج متداوله لكني سمعت نفي قاطع لها مؤسس علي ان المستوي الاخلاقي للمتهمين اكبر من ذلك.

    بودي ان اعرف تفاصيل اعتداء بعض الناس علي الشيخ بابكر بدري في رفاعه و ماقيل عن اضطراره للرحيل من رفاعه اثر ذلك.

    ولك كل الشكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2004, 09:40 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Omer54)

    الأستاذ شوقي بدري

    تحية طيبة


    استمتعت حقا بقراءة المقال منذ البدء وحتي النهاية ليس بالحقائق الموجودة فيها بل بالمقدرة الكتابية ومقدرة المواجهة ... وبغض النظر عن كل شيئ اعتقد انه يجب ان تواصل الكتابة في هذا المنبر .... ونحن في الانتظار حتي يكتمل الموضوع ...

    مع تحياتي
    أبو آمنة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2004, 09:23 AM

awadnasa

تاريخ التسجيل: 01-10-2003
مجموع المشاركات: 206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    هذا فى زمن الاستعمار والبطش ( آل استعمار آل ]
    والحقيقه ان كتشنر قد نبش قبر المهدى وبعثر عظامه وارسل راسه الى المكه فكتوريا التى استاءت للامر

    قال ما استعمار ال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 07:10 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: awadnasa)

    العزيز ابا في رواية الحنق التي كتبتها و انا في 18 من عمري تطرقت لموضوع الزبير باشا و قلت ان من المؤلم ان رجل باع اشقائه في الوطن و تاجر معروف للرقيق يعظم في السودان و تدرس سيرته في المدارس و يطلق اسمه على احد اكبر الشوارع في الخرطوم.
    الذين لاموك لأستنادك على كتاب سلاطين و شقير بوصفهم استعماريين. الا ان الحقيقه ان الزبير باشا لم يذهب الى بحر الغزال كخراط او سباك لقد صاحب ابو عموره و هو تاجر للرقيق. و مساعده كان ادريس ابتر و هو جدي لأمي و الذي كان ايضا تاجر للرقيق. وادريس ابتر صار حاكما للرجاف و صار محاربا للرق فيما بعد لأنه اجبر بواسطة الأنجليز. وخال ابي ادريس ود احمد و الذي سكن في دارنا حتى مماته في يوم الجمعه 30 نوفمبر 1961 كان تاجرا للرقيق. وكذلك موسى خالد والد الساره موسى زوجة العميد يوسف بدري وكركساوي و شقيقه كرم الله الذين حكموا بحر الغزال في زمن المهديه كانوا تجارا للرقيق.
    والذين حاربوا الرق بشده هم جمعية محاربة الرق في اوربا الذين رفضوا رجوع الزبير باشا الى السودان من مصر حتى لا يعود لتجارة الرقيق. الزبير باشا حتما لم يكن مبرمج كمبيوتر في جنوب السودان. و اول من بدا سياسة و تجارة الرقيق الموسعه هو خيري الدنقلاوي و ذلك في سنة 1860 عندما أسر مجموعه من الشلك فى الكوه و قام ببيعهم ففتح اعين الناس على هذه التجاره فبدات الكبانيات او الشركات. خيري نقل تجارته الى جبال النوبه و تزوج نمره بنت ملك النوبه وطلب منهم ان يعطوه ابنائهم لتدريبهم كجنود ثم قام ببيعهم. فدخل عليه والد زوجته و قتله بعصاه حديديه و اخذ ابنته و ذهب الى الجبل. و توسعت تجارة الرق بعد ذلك. كل هذه المعلومات موجوده في كتب مؤرخ السودان الأول محمد عبدالرحيم جد هاشم بدر الدين و شقيقته هاديه زوجة الكاتب العظيم يحي فضل الله. هاشم اشتهر بعد اعتدائه على الترابي. من تلك الكتب كتاب ابطال السودان و النداء في دفع الأفتراء.


    عمر 54 ياسيدي انا لا احكي اساطير ولا اتطلع ان اكون سياسيا او وزيرا و ليس عندي تطلعات ان يكون لي اسما انزل به الأنتخابات. كل ما اريد ان املك الأخرين معلومات يخاف او يختشي الأخرون عن ذكرها و الصامت عن الحق شيطان اخرص. اراك تقول لم يحدث أي اغتيال سياسي في السودان. لقد ذكرت لك بتفصيل كيف اني صديقي الدين قد اعتدى على رئيس تحرير جريدة الصراحه الأستاد عبد الله رجب بقصد قتله و تركوه بعد ان حسبوا انه فارق الحياه. اتظن ان تلك كانت مداعبه؟
    لقد اتى حزب الأمة بآلاف الأنصار في أول مارس و هجموا على القصر بقصد قتل أي انسان امامهم خاصه محمد نجيب او ازهري او أي انسان امامهم و البوليس وقتها لم يكن مسلحا و قتل البوليس في الأول منهم الشاويش مرغني الذي كان محبوبا و يعتبر كبطل في ام درمان. و انتزعوا مرغني عثمان صالح من سيارته و قاموا بذبحه و عندما قال اخوه دا انصاري كان الرد الى جنة الخلد.
    عندما استلم نميري السلطه صار محمود حسيب وزيرا. و محمود حسيب كان قد شارك في انقلاب ضد عبود فحكم عليه بالسجن و في اكتوبر اطلق صراحه. و لأنه كان مولع بالنساء لدرجة الهوس فلقد صار خياطا متخصص في ملابس النساء في بانت. و في مايو كان مسئولا عن التعويضات و اموال الأسر التي صودرت فتطاول على بعض نساء الأسر الكبيره. و انا اعرف محمود حسيب لأن اشقائه ابراهيم ربيع و عباس زملاء دراستي وهم ابناء عمة اقرب اصدقائي بلة. و محمود حسيب من النوبه ميري.
    في جنازة جمال عبدالناصر وضح ان هناك تقارب بين زكريا محي الدين و ابراهيم حسيب الذي كان قوميا عربيا بالرغم من اصله النوباوي. فأغضب هذا شعراوي جمعه و علي صبري و اخرين فطلبوا من نميري التخلص منه فورا. فقاك النميري بارساله الى الخرطوم في نفس اليوم. ثم جعلوا منه حاكم على كردفان. و لم يقف من التغول على بنات الناس. و استدعى سكرتيرته الى منزل المحافظ و حبسها عنده ثلاثه ايام و اغضب هذا اهل كردفان. ووقتها كان عبد الماجد حامد خليل النائب الأول فأعطوا شاب و هو من الجوامعه و من قبيلة عبدالماجد ويمت له بالصله. اعطوا الشاب محمد احمد من ام روابه الضوء الأخضر وزودوه بمسدس وقام بأغتيال محمود حسيب. من المؤكد انك و الأخرون لم تسمع بهذه الحادثه لأنها عتم عليها. محمد احمد لم يقتل رغم انه قتل احد رموز الدوله و مع سبق الأصرار و الترصد و لقد قيل له (اقتل العبد دا و ما حيحصليك أي شي).
    الضابط صلاح فرج نظم قتل وليم دينق في مايو 1968 وكان معه سته من الحرس. و الصادق المهدي قد طلب من وليم دينق ان يؤمن على حياته قبل ذهابه الى الجنوب. ولقد قبضت زوجة وليم دينق مبلغ 20000 جنيه سوداني ساعدها في تربية ابنائها. زوجة وليم دينق هي شقيقة زميل لدراسه في الأحفاد و براغ الجنتل مان و الدكتور توبي ماتوت.

    الأب سترنينو لوهير قتل مع 28 من حرسه الخاص و هذه في يناير سنة 1967
    مذبحة واو عندما احاط الجيش السوداني بحفل عرس ضم كل القيادات الوطنيه و السياسيه منهم ممثل البابا اسقف رومبيك والأوامر كانت ماتطلع جداده(دجاجه). من الذين نجوا مجموعه من اشقائنا كانوا في طريقهم للحفل منهم البروفسور بيتر نجوت كوت وكان وقتها في المدرسه الثانويه فأنهزموا باسنافيك في لعبة الوست فاصروا على لعبه جديده و قبل ان تنتهي العشره لعلع السلاح و امتلأت الساحه بالأشلاء و الدماء و الأسنان التي انتزعتها اعقاب البنادق.

    صديقي الذي يقطر رقه و معقوليه الزراعي مارتن ماجاك و الده الذي كان قسا و يجلس امام داره في رومبيك و تتوقف عربة جيش و يملؤن جسمه بالرصاص و يذهبون كانهم سعاة البريد الذين أتوا برساله. هل يكمنك ان تتخيل والدك يجلس امام داركم وانت طفل صغير و يحدث له هذا؟
    و الذي حدث في بيت الضيافه هل تظن انه كان لعبا؟ انه تصفيه سياسيه. شنق الدكتور محمود محمد طه و الشعب و السياسيون صامتون اليس هذا بتصفيه سياسيه؟

    عزيزي عمر هل تظن ان كل هذا اساطير؟ انا اذكر كل شيء بالتفصيل. فاذا كان عندك ما تضحض به هذا الكلام فتكلم. انا لا اشير بالاتهام الى أي انسان و لكن اذكر حوادث. الحقيقه التي لم يمكن ان تنكر هو ان الشيخ السراج قد قطع لدرجة ان الطبيب الجنائي قال لن الشخص الذي قطعه لا بد ان يكون جزار.
    عندما كانت ابنة الصادق المهدي في منزلنا في السبعينات تذاكر مع شقيقتي لمياء بدري خاض بعض الزائرات في سيرة الصادق و قلن انه السبب في كل المشاكل التي المت بالبلد. و بعد ذهاب الزائرات اعتذرت والدتي لأبنة الصادق التي قالت انها لا تهتم لأن والدهم قد علمهم بأنه كشخصيه عامه فللجميع الحق في انتقاده و الحديث عنه. ولكن ناس تاكل عيش الذين يريدون ان يكونوا ملكيين اكثر من الملك. هم الذين يتحركون لأرضاء السيد و يشتطون و يسيئون التصرف و يسيئون للجميع.
    في زالنجي و قف اب واباح دم ابنه المتعلم و اسمه كلول لأنه تجرا و انتقد بعض اهل المهدي.في الجزيره ابا و في سنة 1956 اعترض المحامي شمس الدين عبد الله بدوي على احد قرارات الهادي المهدي فاباح والده دمه. فعاش كل حياته مطرودا. فاذا كان الناس يبيحون دماء فلذات اكبادهم فماذا يفعلون مع الأخرين؟ وطبعا دا كله ماسمعتا بيهو؟ الما عاوز يسمع ما بيسمع هذه مشكلتك و اغلب الناس في السودان.


    ابو امنه شكر على المداخله نحن نكتب لأننا عن قريب سنموت و نحن ندين للأجيال الجديده بالحقيقه حتى لا تكون لديهم صوره ضبابيه. فان العبيد هم الذين يخلقون الاباطره و الساده و السودان لن يتقدم الا اذا تخلصنا من الطائفيه.

    عوض ناسا المؤسف انه مهما كان الأستعمار سيئا فان الأنظمه الوطنيه كانت اسوء. و التركيه كانت سيئه الا انها مئة مره افضل من المهديه لسبب البسيط لأنه في الحكومات الوطنيه كان هنالك غياب للقانون و النظام. فعلا سبيل المثال زين العابدين و ابو القاسم فرضوا لجنه على اتحاد الفنانين و في زمن الأنجليز لم تكن هنالك سرقه و رشوه على المفتوح.
    المبارك الفاضل يقول قبل اسبوع في الصحف ان مريم لا تملك الخبره و ان عبد النبي كان فاشلا كمحافظ و لهذا حول له ليكون موظفا في وزارة التجاره و شهد شاهد من اهلها. لماذا يكافأ شخص اثبت فشله بوظيفه ضخمه في وزارة التجاره؟ و هل وزارة التجارة و السودان ملك لأل المهدي او المرغني؟ و من يهن يسهل الهوان عليه.

    (عدل بواسطة shawgi badri on 01-14-2004, 08:09 PM)
    (عدل بواسطة shawgi badri on 01-14-2004, 08:11 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 07:48 PM

Isam Widaa
<aIsam Widaa
تاريخ التسجيل: 08-02-2003
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    السيد شوقي بدري
    لك التحية و الاحترام
    قرات هذا البوست بمتعة كبيرة فانا
    احب التاريخ و استمتع تمام بالسرد التاريخي
    لمتابع و معاصر للاحداث
    فشكرا لك
    و ساعمل علي الحصول علي كتاب عبدالله رجب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2004, 08:18 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Isam Widaa)

    الاخ الابن عصام ... شكرا على المداخله كتاب مذكرات اغبش للاستاذ عبد الله رجب من اعظم الكتب والمفروض ان يكون فى يد كل سودانى . طبع فى الشارقه وتعبت قبل الحصول عليه . وفى سنه 97 وجدته عند الاخ عبد المنعم مالك وآخرين وعرفت انهم وجدوه فى الكوشه بكميات ضخمه فكدت ان ابكى من الغيظ فلقد حورب الاستاذ عبد الله رجب حتى بعد مماته فقط لانه دافع عن الغبش والمسحوقين . وهو اول من ترجم وثيقه حقوق الانسان فى العالم العربى وسمي الابيض عروس الرمال وسمي المواطن السودانى محمد احمد دافع الضرائب الا عطر الله ثراه .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 01:27 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    العم بدري
    شكرا علي سردك الرائع و الامين
    اكاد اجزم لو ان ربع مثقفينا يعلمونما تعلم لمل جرت كل هذه الدماء
    اسمح لي بنقل هذا المقال من سودانيل اذ انني اعتقد انه يدور حول نفس الفلك

    هل السودانيون متسامحون ؟

    الشفيع الجزولى/الدوحة
    [email protected]

    من حين لآخر ، ترد في مقالات الباحثين والكُتّاب، أحاديث عن تسامح السودانيين والدعوة للعوده لما أسماه الباحث الدكتور خالد المبارك، تراث التسامح، في مقالة نشرت بسودانايل. وقد أورد الكاتب قصة شهيره ، فحواها أن اتحاد العمال السودانيين، الذى كان على قيادته الشيوعيين في مطلع الخمسينات من القرن الماضي ، تفاجأ بزيارة ينوي القيام بها وفد نقابي صيني، ولما كان الاتحاد مفلساً وليس لديه المال الكافي لإستقبال الوفد ، قرروا جمع تبرعات من القادريين. وعند ذهابهم للسيد عبدالرحمن المهدي ، بدى إستعداده للتّكفل بكل المصاريف ، مانعاً إياهم من الاستمرار في جمع التبرعات.
    بادئ ذى بدء ، نحاول إجلاء ما نعنيه بالتسماح في مقالتنا هذه.
    دون الدخول في معمعة التعريفات نعيد ما أتفق عليه طالبي الديمقراطية وحقوق الإنسان في معنى التسامح، ألا وهو قبول الآخر المختلف في رأيه وفكره ودينه وأصله وفصله. وهذا القبول ليس قبولاً نظرياً أو قبولاً عاطفياً وإنما يعني قبول التساوي في الحقوق والواجبات المدنيه في ظل دستور المواطنه.
    وعلى ضوء ما سبق، نرى ما إذا كان السودانيون متسامحون!
    أول ما يتبادر إلى الذهن ، ما إذا كان يستقيم عقلاً أن يكونوا متسامحين في الوقت الذي يتقاتلون فيه تسع وأربعون عاماً متواصله .
    تاريخ السودان ملئ بأخبار الإقتتال. فمآسي التصفيات التي نفذها تحالف الفونج والعبدلاب ضد النوبيين ما زالت جاريه على الألسُن رغم مرور 500 عام عليها ، وذلك إنما يقف دليلاً على قسوتها . فالنوبيون ما زالوا يلعنون يوم سوبا ، تماماً مثل لعن الشيعه ليوم كربلاء .
    وتاريخ المهديه زاخر بأخبار المذابح والقتل . فأهل المتمه ، ما زالوا يروون تفاصيل المذبحه التي قادها محمود ود أحمد ضدهم ويصفون كيف كان المولود يُرمى إلى أعلى ويتم تلّقيه بالحربه أو السيف ، وعن أن النساء ألقت بأنفسهن في النهر مفضلات ذلك على السبى ومذبحة البطاحين اللذين سُلخت أقدام منْ تم أسرهم ، حيث ساقوهم للمشنقه وأرجلهم تنزف الدم .
    وحين إختلف ود جار النبي ، وهو أحد قادة المهدية، مع على ود حلو، حُكم عليه بالإعدام وأثناء سوقه إلى لحبل المشنقه أصّر على فك قيده ، قائلاً ، أنه لن يسير مقّيداً أمام الناس، فأمر الخليفة بقطع رجليه من الكعبين وأُخرج القيد منهما دون أن يفك .
    ومنذ عام 1955 وحتى هذه اللحظه التي نكتب فيها ، ما زال الإقتتال هو الفعّال. وما ارتكبته الحكومات العسكرية من قتل وتعذيب لأبناء جلدتهم لا يحتاج إلى بيان .
    يخطئ من يُلصق تهمة رفض الآخر والقتل بالحكومات العسكرية وحدها، فالحكومات المدنيه أيضاً فعلت ذلك مع إختلاف قليل في المستويات ، والأمثله على ما نقول كثيرة نذكر منها ، المؤامرات التي حاكها قادة وزعماء الأحزاب ضد بعضهم البعض وإقامة الائتلافات غير المبدئيه والتي سميت خطأً بالديمقراطية. ومنها طرد نواب منتخبين من البرلمان بعد ليّ عنق الدستور ورفض قرار المحكمة العليا في ذلك . وليس آخرها قتل الجيش في حكومة المحجوب الثانية المدنيين في الجنوب بالجُملة . والتي لم يجد لها المحُدِثون وصفاً غير أنها كانت تصفيه عرقيه .
    يثير دهشة من يستبصر الأمور بعنايه ، كيف يَلصق البعض صفة التسامح على شعب هذا حاله ؟.
    ذلك تاريخ أغلبه قتل وعُنف ، والقتل ، إنما هو أقصى درجات رفض الآخر ، إذ يتحول رفض الرأي إلي رفض كامل لوجود حامل ذلك الرأي .
    وفي محاولة لمعرفة أصل هذا الإدعاء بالتسامح ، نجد أن هناك خلط بين التسامح بالمعنى الذى قصدناه والمساومه التي جبل عليها السودانيون .
    والمساومه فيما نعتقد نوعان ، مساومه إيجابيه مطلوبه وأخرى سلبيه مرفوضه وما يمارسه السودانيون هي الأخيره ، تلك التي لا تدع الامور تصل الي غاياتها ويُعّبَر عن ذلك بمقوله (باركوها) وهي بدورها مستنده على ما يمكن تسميته بقانون (الخاطر) وقوة (الخاطر) في المجتمع التقليدي لا يحتاج إلى شرح ، حيث يجبر الفرد على القيام بما ليس في قناعته. ولا يستطيع تجاهل ذلك وتجاوزه إلا جسور . ونظن أن تلك إحدى الأرضيات التي نشأ عليها قانون عفى الله عن ما سلف ، ذلك بجانب دواعيه السياسيه .
    وبعد هذا ، نظن أننا لا نعدو الحق إن قلنا أن ما قام به السيد عبد الرحمن المهدي ، طيب الله ثراه ، نحو النقابيين الشيوعيين ، كان كرماً من زعيم غني ومقتدر ، ولا شأن لذلك بالتسامح .
    أجدى وأنفع للسودانيين إعادة النظر فيما يصبغونه على أنفسهم من صفات ليست فيهم ، وهي كثيرة ، ولا مناص من ذلك إن كنا نريد بلوغ التسامح بالمعنى المطلوب .
    إن مصطلحات ومفاهيم النقد والنقد الذاتي والسؤال والمحاسبه والإعتزار وكلمات من قبيل آسف وشكراً ، ما زالت تشق طريقها في قاموسنا السياسي والثقافي بصعوبه ومجاهده إن لم تكن بمجالدة .
    فتلك هي المفاهيم التي لا يستقيم التسامح دون الإعتراف بها وممارستها، فماذا نحن فاعلون ؟
    الشفيع الجزولى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 02:08 PM

أحمد أمين

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: aymen)

    الاخ شوقي بدري

    شكرا علي هذه المعلومات القيمة، التي ارجو ان تتحول الي كتاب.
    ورد في حديثك سرد لتجارة الرقيق في السودان، ومن المسكوت عنه الان في السودان
    إن هنالك مجموعات كبيرة في امدرمان وبحري والخرطوم وكل المدن الكبير في السودان هم احفاد للمسترقيين في السودان، او كما اسمتهم الكاتبة اليابانية التي كتبت عن ثورة ال1924، وعلاقتها (بالمنبتين قبليا).
    أذكر ان الاخ أمير زاهر له كتابات جميلة باللغة الانجليزية في Sudan List عن ما أسماه بخدم الموردة، وعن حي الضباط بأمدرمان، إلا اي مـدي يمكن أن يؤثر تناول هذه الامــور بشفافية الي فتح نافذة لهذه المجموعة من السودانيين للتعبير عـن نفسها، رغم أن فترة الصمت قد طالت؟
    ودمت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2004, 02:15 PM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقي بدري
    السلام عليكم

    الشكر الجزيل علي تفضلك بالرد.

    مدلخلتي لم اقصد منها سوي المناقشه و التفاكر و كنت اتوقع ان تسعني سعه صدركم و ان البساط احمدي بحيث يمكن التدارس من غير ضيق خلق.

    واؤكد لك استمتاعي الشديد بماتكتبوه لكثره المعلومات الوارده فيه و بذلك فانا استفيد منه بشده. و العتبي لك حني ترضي و اوكد لك انه ليس من اهدافي اثارتكم . و اعتقد اننا جميعا نتفق علي ان لا احد يملك الحقيقه الكامله و من ثم فان ماذكرته انا من عدم و جود سوابق للاغتيال السياسي في السودان لم يكن دقيقا و الحقيقه ان هناك حوادث من هذا القبيل. و بالتاكيد ان كل ماذكرته انت ليس كله صحيحا .

    الاسطوره كما افهمها هي الحكايه غير المؤكده. و لم اكن اقصد انك كاذب لكن قصه الشيخ السراج مشهوره في كل العاصمه و لا احد يعلم الحقيقه علي وجه التحديد حيث انه لم تحدث محاكمه و بذلك لم يثبت شئ. و الكثير من الذي قيل في هذا الموضوع لا يعدو ان يكون تخمينا او ضربا من التحليل. و ماذكرته انا و هو الذي سمعته استبعاد ما حصل فقط من زاويه تحليليه تري ان الاشاعات التي قيلت في هذا الموضوع لاتتفق و المناقب الشخصيه للشخصين المعنين بالحديث.

    اما روايتك عن حادث اغتيال المرحوم محمود حسيب فلي راويه اخري اعتقد انها اقرب للصدق. الشخص الذي قتل المرحوم محمود حسيب كان يعمل مع المرحوم في ولايه كردفان . و قد كان ضابط اداري وقد تمت الجريمه عندما عاد هذا الشخص من الاغتراب و ذهب الي المرحوم في مكتبه في شركه سوني للاخشاب الواقعه بالقرب من محطه الاقمار الاصطناعيه في ام حراز وبدون اي مقدمات اخرج مسدسا و افرغه في المرحوم و بقي في مكانه مستسما للشرطه. وكنت متابعا لهذه القضيه في الصحف. و قد رفض القاتل ذكر الدوافع التي دفعته للقيام بهذه الجريمه و راحت العاصمه في تاويلات لا تقل عن تاويلات حادثه الشيخ السراج. لكن الثابت ان:-

    الذي قام بالجريمه كانت له دوافع خاصه.
    تمت الجريمه في وقت كان فيه المرحوم يؤدي عمله في شركه سوني لاخشاب و ليس حاكما لكردفان.
    تمت الجريمه في منتصف الثمانيات او قبل ذلك بقليل ولم يكن وقتها السيد عبد الماجد حامد خليل في السلطه حيث كان قد خرج في القصه المشهوره عبد الماجد و ال22 ضابط.
    تمت محاكمه الشاب و حكم عليه بالقتل و انا ادري اذا نفذ هذا الحكم ام لا.

    الاستاذ شوقي مره اخري ابدي اسفي لسؤ التفاهم ولك العتبي حتي ترضي. و اتمني مره اخري ان تحدثنا عن قصه الشيخ بابكر بدري التي دفعته لمغادره رفاعه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2004, 01:31 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    Quote: الأب سترنينو لوهير قتل مع 28 من حرسه الخاص و هذه في يناير سنة 1967
    مذبحة واو عندما احاط الجيش السوداني بحفل عرس ضم كل القيادات الوطنيه و السياسيه منهم ممثل البابا اسقف رومبيك والأوامر كانت ماتطلع جداده(دجاجه). من الذين نجوا مجموعه من اشقائنا كانوا في طريقهم للحفل منهم البروفسور بيتر نجوت كوت وكان وقتها في المدرسه الثانويه فأنهزموا باسنافيك في لعبة الوست فاصروا على لعبه جديده و قبل ان تنتهي العشره لعلع السلاح و امتلأت الساحه بالأشلاء و الدماء و الأسنان التي انتزعتها اعقاب البنادق.



    الأستاذ/ شوقي بدري.

    أكاد أجزم بأنك من أشجع السودانيين, وذلك لأن ثقافتنا مازالت متخلفة وما زال كثير من الناس يلتزمون الصمت تجاه أهم القضايا الوطنية وكل ذلك من أجل مجاملة أسرة فلان ,أسرة علان وفي ستين داهية السودان وشعبه. لقد أتاحت لي الظروف بأن أجلس مع ناس عاصروا كثير من الماَسي التي حلت بالسودان ويملكون أهم تفاصيلها, لكنهم يرفضون نشرها بطريقة رسمية وفي نفس الوقت أجدهم يتسلون بحكيها في مجالسهم الخاصة مع تحذير الحضور بعدم نشرها. على العموم تحياتي لك على شجاعتكم في كشف ذلك التاريخ الزائف وتلك الشخصيات الانتهازية التي صارت بطلة في غفلة من الزمن.

    على فكرة يا أستاذ شوقي.

    في سردك لحفل الزواج بواو الذي أنتهي بمذبحة تاريخية, أريد أن أضيف, أن ذلك الحفل كان عبارة عن زواجين في حفل واحد, ولقد تعمد جيش الحكومة بقتل العريس الأول وترك عروسه على قيد الحياة و قتل العروس الثانية وترك زوجها على قيد الحياة يعني بالبلدي كده تركوا فردة من هنا وفرده من هناك. لقد كان والدي رحمة الله عليه يعمل في تلك الفترة قاضي في منطقة كتم بغرب السودان ولقد رجع لواو خصيصاً لكي يحضر ذلك العرس الشهير, ولقد كان والدي محظوظاً جداً لأنه غادر الحفل مع الوالدة قبل حوالي الساعة من بداية المذبحة الشهيرة.


    Deng.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2004, 09:04 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    السيد/ شوقي بدري

    أحييك تحية خاصة لهذه الشجاعة والشيى من معدنه لا يستغرب .
    لو تذكر لقد تسألت في أحدى المقالات السابقة عن مقتل الزعيم وليم دينق ولا أحسب بأن الصادق الصديق كان يعلم الغيب عندما نصح المرحوم بالتأمين على حياته!!! أظن أن الحلقة المفقودة هو علم الصادق بهذه المؤامرة أن لم يكن متورطا فيها .
    السكوت عن الكثير هو ما دفع بهذا الرجل الذي يحدث نفسه أمام المراية بالأستخفاف بعقول الشعب السوداني ويجب تعرية أمره الآن أن أردنا الخير لهذا البلد الطيب بلد ناس كمال سينا وعلي المك وصلاح أحمد أبراهيم وعبدالله رجبب
    أحييك مرة أخرى وأتمنى من الله أطالة عمرك لأعطائنا المذيد من المسكوت عنه.أما موضوع القتل ده فالأنصار البيقتلواماتوا الموجوديين ديل هبوب ساكت .
    أتفق معك أن المرحوم يوسف بدري لا يمكن أن يكون أنصاري فقد كان رجل تقدمي التفكير وزاهد على طريقته الخاصة .


    الهادي الرشيد دياب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2004, 02:20 PM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: NEWSUDANI)

    الاخ شوقي ..
    اكثر من الهمس المكتوب يا رجل .. فالكثير من ابناء الانصار
    قد غادروا مجالس ( الالهة ) وتخندقوا في دروب الاستنارة ..
    وما عاد هذه الايقونات ترهب احدا ..
    كنت ارحل يوم الجمعة من اطراف اركويت ، الي مسجد الهجرة ..
    لا للصلاة مع الامام لكن ... للتفرج عليه حين يدخل المسجد ..
    ويحيطه النفر هم همو .. كل يوم جمعة ..
    كنت اقترب منهم حينما يخرجون .. ويمرون .. من تحت السرادق
    (الصيوان) الي عرباتهم الفارهة ..
    تيقنت من رحله الاستكشاف تلك بان هؤلاء .. الهة منهارة ...
    لا يستقوا علي شي .. فقط لنعرهم بشاكلتك في السرد ..حتي
    يبتعد اخر الملازمين ..ثم اعبر النهر الي الضفة الاخري ..
    توه في ازقة حلة حمد .. و الخوجلي ..ولا تترك صنما علي
    قاعدته ............... بشراك ..
    اهديك اذني .. وعقلي ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-16-2004, 04:16 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    سلام جميعا
    الاستاذ شوقي بدري

    أقراء و اتابع بشغف و منذ زمن بعيد ( الرأي الاخر امريكا) ما تكتبه من درر، و اعتقد انه قد آن الاوان لان توثق ماتكتبه في كتيبات، لان ذلك افيد، الاشكال ان الكثيرين من ناس السودان ليست لهم امكانيات لقراءة ما تكتبه على الانترنت، لقد سمعت ان لك بعض المذكرات و انا حريص جدا على الحصول عليها خاصة اذا ما كانت تتعلق بامدرمان

    احيي فيك دقتك في ذكر الاحداث و تفاصيل التفاصيل، و قد لفتت نظري قصة السيك التي مرقت الجماعة من الموت و لله في خلقه شئون، اهم شيء في نظري هو نقد المؤسسة الطائفية ككل و ليس شخصنة الهجوم على شخص كما يدعو بعض الأخوة لان في ذلك فائدة كبيرة، و تنقل الصراع من صراع شخصي الى فكري يهدم قواعد هذه المؤسسات البالية سواء كانت ختمية ام انصارية، و هذا ما قمت به على اكمل وجه في هذا البوست الرائع

    لك عظيم الشكر و لا شلت يمينك (اقصد لا شل كي بوردك)

    امجد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2004, 03:57 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    Quote: الضابط صلاح فرج نظم قتل وليم دينق في مايو 1968 وكان معه سته من الحرس. و الصادق المهدي قد طلب من وليم دينق ان يؤمن على حياته قبل ذهابه الى الجنوب. ولقد قبضت زوجة وليم دينق مبلغ 20000 جنيه سوداني ساعدها في تربية ابنائها. زوجة وليم دينق هي شقيقة زميل لدراسه في الأحفاد و براغ الجنتل مان و الدكتور توبي ماتوت.


    الأستاذ/ شوقي.

    بمناسبة الحديث على الشهيد وليم دينق, أن أكبر أبناء المرحوم هو الأستاذ أبرا هام نيال دينق المحامي لاعب السلة المشهور في عهد عمالقة السلة السودانية. كان قد أرسله نظام جعفر النميري لواو لكي يكون القاضي المقيم لمحاكم الطواري التي أنشئها الدكتاتور نميري للبطش بالشعب في عام 1984م. ولقد أدي ذلك لانضمام الأستاذ أبرا هام نيال دينق الى الحركة الشعبية لتحرير السودان, وهو كان أخر لقاء لي به داخل السودان. ألان القائد أبرا هام نيال دينق من كبار مفاوضي الحركة الشعبية بنيفاشا. القائد أبرا هام نيال دينق إنسان ذو أخلاق عالية لا يتحدث كثيراً منذ أن كان صغيراً رغم الشهرة التي كان يتمتع بها وهو في سن صغير, لكنه كان إنسان ملتزم جداً.


    Deng.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2004, 04:06 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    UP & UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2004, 05:51 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    العم الأستاذ شوقى،

    تحية طيبة و أطال اللة من عمرك،

    قابلت أحدى حفيدات بدرى أحدى الأخوات العزيزات فى أحدى المطارات الأفريقية، كلاهما ذاهبتان الى مؤتمر عن احوال المرأة...كلاهما من السودان، و ان كانت الأولى مسافرة بجواز سودانى، كانت الثانية تحمل و ثيقة الأمم المتحدة للاجئيين. تعرفت الثانية على الأولى من توبها، و تعرفت الأولى على الثانية بأنها تقدمت نحوها...تحدثا قليلا..ثم عند رؤية الأولى لأوراق سفر الثانية..أنفجرت بالبكاء...فبادلتها الثانية بكاء ببكاء... و هكذا و سط أندهاش المسافرين!

    أن ما أفترفتة أيدينا تجاة أبناء و بنات و طننا لبالغريب. ماسر كل هذا
    (الكرة للذات؟) ماسر أن نرى الأشياء أمامنا، و هى واضحة كالشمس ، و لكنا نفضل الا و أن نعتقد بما لايمكن أن يصدقة العقل؟
    ماسر الأصرار الغريب على على أن ننكر من نحن؟
    ماسر الأصرار الغريب على الغيبوبة و استمراء الأستلاب؟

    عندما كان العم (أمبروز بن) يتحدث عن تصفية المثقفين الجنوبيين المنظمة ، اتهمة البعض بالجنون! و عندما كتب عن قاص السودان المشهور الطيب صالح، و رؤيتة ناقدا لرواياتة و فكرة ما اسماة صالح ب(التجانس فى القرية السودانية) أنبرى لة الرجل واصفا لة(بالشرانية) التى تتطاير من عيونة الحمراء!

    عندما نقول أن المهدية لم تكن الا كارثة على تطور السودان بثبات، ينبرى لنا البعض ملوحين بخيارين لاثالث لهما، أحدهما الحكم الوطنى تحت ايادى المهدى ، و الآخر الأستعمار! و لكن لوكان الأستعمار يقتلنى ، و يستعبدنى، و يسرقنى، و المهدى يقتلنى و يستعبدنى ، و يسرقنى... على أن انحاز لوطنيتى، و أن أختار القتل ، و الأستعباد و السرقة الوطنية...وأ لا و أننى خائنة!!!


    كيف يتسنى لشعب أن يكون عدد من قتل فية فاق المليونى انسان، و لا يزال هذا الشعب يرى نفسة مسالما ، و طيبا، ورقيق؟

    كيف يتفق و أن نمر بكل تجارب المجاعات التى مررنا بها و لايزال الناس يعتقدون جادين بأننا شعب كريم؟

    ماذا و كيف يفكر أهل السوان يا أستاذ شوقى؟

    لماذا يهربون،و يتهربون من انفسهم؟و من أين أتت كل هذة الغيبوبة؟

    لك الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2004, 11:15 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    شوقي بدري سلام.
    كونك تساوي ما بين المهدية والتركية فهذا سفه فكري، يوضح انك لا تعلم اي منهم. كونك بدافع عن الانجليز يوضح تماما انت جاي من وين. ذي البتقول فيه دا اقرب لي ادب المراحيض والتابلويد منه لحقائق التاريخ.

    والصادق المهدي حتي وان كان رجل عام، حياتو الاسرية ليها حرمة وقدسية الا ما اتصل منه بحياتو العامة وهو في موقع مسؤلية.

    نطالبك باسناد ما تاتي به بدل القاء القول علي عواهنه باسم ان فلان زميلك وعلان فردتك. مع خالص شكري لتقبلكم للراي الاخر، مقدما.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2004, 06:42 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Bashasha)

    "بشاشا"
    ان الفارق بين معاناة السودانيين تحت حكم "الأتراك" و بين معاناتهم تحت حكم "المهدية", ليس كبيرا ان لم تكن واحدة. فالضرائب و تجارة الرقيق و الأضطهاد أنتزعت من "أبان عيونا خضر" ليمارسها علينا بنى جلدتنا, و لا زالت ذاكرة أهلنا "النوبة" تحتفظ بصورة الأنصارى و هو يقفز عليهم من فوق الحائط حين يشتم رائحة "الكابيدة" لينتزعها من فمهم, و مقولة "انت قايل الدنيا مهدية!" كناية عن الفوضى مازالت تتردد فى أرجاء السودان.
    نعم كانت الظروف مواتية لقيام ثورة فى السودان ضد الأجنبى كما تكرر ذلك دائما فى تاريخ السودان القديم منذ حملات (تحتمس بعانخى و ترهاقا) - راجع كتاب آن لنا أن نحلم أطروحة للعودة الى مملكة مروى - ضد الوجود الأجنبى فى "مصر" المقاطعة السودانية سابقا, فقط فى حالة الحكم "التركي" كان قد وصل تدهور السودان من السؤ, بعد تدمير "العربان" لحضارته العريقة, بحيث حكم لأول مرة من قبل غزو خارجى. و كان "المهدى" الشخصية الكارزمية التى استطاعت أن تجمع حولها الناس و تقودهم لهذه الثورة, و لكن لسؤ الحظ أن أقرب أعوانه و قادة جيوشه أو "الجهادية" كانوا تجار رقيق, ... كيف ؟!.
    ان الشعار الذى كان مرفوعا من قبل حكومات البلدان الأوروبية و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلاند, ابان حكم "الأتراك" للسودان كان شعار "محاربة الرق", و قد كان الشعار مرفوعا بنفس حدة شعار "محاربة الارهاب" المرفوع الآن من قبل نفس الدول. و توصلت هذه الدول الى أن منبع ترويج هذه التجارة هو "رجل أوروبا المريض - تركيا", فسعوا لتجفيف منابع هذه التجارة كما هو جارى الآن من تجفيف لمنابع "الأرهاب", و أستطاعوا أن يملوا عليها شروط, كما هو حادث الآن من املاءات لدول منابع "الأرهاب", من ضمن تلك الشروط تعيين حاكم بريطانى فى السودان لتولى محاربة الرق هو "غردون". و فعلا قام الأخير بشن حملة لا هوادة فيها لتطهير السودان من تجارة الرقيق, و كنت لتشاهد "الزرائب" و جيش "غردون" يحرر منها الأسرى و هى مملوكة لسودانيين تجار رقيق يقومون ببيع "حصادهم" هذا الى "الأتراك" و من والاهم ليصدروه الى خارج السودان. و طارد تجار الرقيق الى مناطق لم تجرؤ جيوش "الأتراك" الوصول اليها من أجل القضاء نهائيا على هذه التجارة اللانسانية, و فعلا قضى على تجار الرقيق السودانيين المشهورين الذين كانوا يمولون الحكومة التركية بمقدرتهم فى المخاطرة لجلب "البضاعة" من المصدر, بينما نفد بجلده البعض الآخر و معظمهم من من لم يكونوا ذوى شهرة و الا كانت طالتهم "عصا محاربة تجارة الرقيق" كما طالت "الزبير باشا" و قذفت به فى منفى "جبل طارق", و كما تفعل نفس العصا بروحانها جيئة و ذهابا الآن فوق رؤوس "ارهابيى" السودان حفدة تجار رقيق الأمس.
    هؤلاء الناجون من تجار الرقيق هم الذين أول من التقطوا طرف خيط الدعوة "المهدية", بل هم من نظم صفوف جيوشها و أعد الخطط الحربية و كان الأدرى بالمواقع و الأستراتيجيات العسكرية. ان أسماء من قبيل "الزاكى طمل , أبو عنجة, النور عنقرة ... الخ" ماهم الا رقيق سابق تمتع بمقدرات معينة فأحتفظ به "سيده" لمعاونته فى اصطياد البشر, فأكتسب ثقته و أصبح لديه نصيب فيما يجلب من أنفس, اختار منها من يصلح للحرب و دربهم فاصبح لديه فرقة خاصة، و معظم هذه الأسامى تأخذ معانيها من صفات حامل الأسم القتالية.
    لقد كان تجار الرقيق السودانيين هم المتضرر الأكبر من حكم "الأتراك" بعد تولية "غردون", لذلك كانوا الأكثر اندفاعا لنصرتها من أجل استعادة مواقعهم و ثرواتهم التى فقدوها. عليه ليس غريبا أنه ما أن انتصرت "المهدية" حتى انتعشت تجارة الرقيق من جديد, ان الاسترقاق فى فترة المهدية قد طال حتى "السلاطين" و"الأميرات", فنحن نقرأ و ثيقة بخط يد السلطان "على دينار" فى كتاب "سلطنة دارفور الاسلامية تأليف الأمين محمود محمد عثمان":[... فنفذ أمره و أرسلونى الى السجن و قعدت فيه ثلاثون يوما فاتى الله على بالفرج من "محمود" ففكنى من السجن, و أما نسوانى و مالى و عيالى أدخلوهم بيت المال بطرف "محمد فضل" و من نسائى منهم من باعوها و منهم من استشروها و منهم من دفعوها و سفرونى "امدرمان" و بقيت عبدا مملوكا لا أعرف لنفسى نفعا و لا ضرا الا عبدا تابع و مملوك ..)!!, اذا كان هذا حال السلاطين و الأميرات فى "المهدية" فما بالك فما بالك بالآخرين!!.
    فالخليفة "التعايشى" ماهو الا تاجر رقيق مغمور, ساقه دهاؤه الى أن يحتل موقعه هذا فى التاريخ السودانى, لنظل نحن نلعن قدرنا بقية حياتنا. أعلم أن هذا مؤلم و لكن للأسف هذا هو تاريخنا سىء الحصاد منذ "خراب سوبا".

    صدمنى ردك على "شوقى بدرى", فالرجل يمتعنا منذ زمن باحداث و وقائع و قصص كشفت لنا الكثير عن المجتمع الأمدرمانى أو المجتمع السودانى المصغر. و ما أظنك قرأت له قصته الرائعة "الحنق" التى تعالج موضوع العنصرية فى السودان, و كتابه "حكاوى أمدرمان". فالرجل يقول عن ما يكتبه هنا أنه "يملك الأخرين معلومات يخاف او يختشي الأخرون عن ذكرها و الصامت عن الحق شيطان اخرص", و يسند معلوماته هذه بالقرب من مصدر المعلومة, و على من يهمهم الأمر أن يضحدوا معلوماته هذه بالأتيان بمصدر أقوى. و لم أرى فيما أعلم من تصدى له بحجة اقوى من حججه.

    ما لك يا "بشاشا" ياخى ... الترجمة سخنت معاك و لا شنو !!!؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2004, 07:39 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    الاخ طناش

    اقتباس

    " على من يهمهم الأمر أن يضحدوا معلوماته هذه بالأتيان بمصدر أقوى. و لم أرى فيما أعلم من تصدى له بحجة اقوى من حججه."

    انتهي الاقتباس

    لا اظنك اطلعت علي ردي علي الاستاذ شوقي فيما يتصل بمااورده عن روايه مقتل السيد محمود جسيب. الاستاذ شوقي يورد معومات كثيره ومثيره لكن اعتماده علي الروايات الشفهيه بدون تثبت يورده الخطاء. لذلك اعتقد ان التسليم بان كل مايرويه الاستاذ شوقي هو صحيح غير صائب. و اذا رجعت الي روايه مقتل المرحوم محمود حسيب تجد الخطا البين. فقد ذكر الاستاذ شوقي ان المرحوم قتل بمؤامره حبكها السيد عيد الماجد حامد خليل ابان شغل الاخير لمنصب النائب الاول وشغل المرحوم لمنصب والي كرفان. و الحقيقه البائنه ان مقتل المرحوم تم و هو يشغل منصب مدير لاحدي الشركات و ان السيد عيد الماجد كان قد غادر الحكومه.
    لا ادري كيف تكون هذه الحجه ليست اقوي من حجه الاستاذ شوقي.

    لك كل الشكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2004, 04:10 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Omer54)

    Omer45
    معليش لم الاحظ مداخلتك الثانية بخصوص موضوع "حسيب", و فى انتظار تعقيب "شوقى بدرى".
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2004, 04:45 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الكاشف اخوي سلام.

    يازول ده كلام وين التقول فيه ده؟

    انت فعلا مصدق الانجليز حرموا الرق عشان خاطر عيون ال"Negros"من امثالنا؟

    انت بي جدك انو غرودن جا عشان يحررنا؟

    طيب خليت شنو لي شقير او ونجت؟

    كلام يدمي القلب، بالذات من انسان ملتزم زيك!

    بغض النظر كيف تقارن ما بين نظام سوداني مهما كان سئ، واحتلال اجنبي؟

    وبالذات الاحتلال التركي، اسوأ تجربة في تاريخ السودان مما ظهر السودان علي وجه السيطة!

    مافي دليل علي فظاعة الاحتلال التركي اكبر من حجم الغضب الاشعل لهيب الثورة علي نحو غير مسبوق في كل مستعمرات اوربا الامبريالية، وبشهادة عنصري متعجرف ذي تشرشل اللي قصبا عنو وصف اجدادنا الماتو من اجلنا، بأشجع من مشي علي الارض!

    يعني ياطناش ده كلو كان احتجاجا علي وقف تجارة الرقيق؟

    هل يعقل ان يقول انسان سوي مثل هذا القول؟

    في اهانة لينا اكثر من ترديد مثل هذا القول؟

    اما الرق، فهو اعقد واكبر من تبسيطك المخل بي مئات الالوف من المرات!

    وكدليل نسوق ما حادث في اقصي الشمال اليوم 04/29/01مش من اكثر من 100سنة مضت!

    بعد سقوط دنقلا في القرن الرابع عشر، تحول السودان كلو الي مزرعة ضخمة لانتاج محصول الرق!

    عشان كده بقيام سنار اصبح يمثل مصدر الدخل الاساسي للدولة. لهذا كان استرقاق السودانيين هو السبب الاول لزحف محمد علي علي السودان. فلوده حاصل انت كنت عايز المهدية في ايامها المعدودات تعمل شنو، لي مشكلة متجزرة ومتسربة في مسامات جيناتنا وعلي مدي قرون وقرون!

    مش يكفي انها رغم الحصار الاقتصادي من الخارج، والحرب الاهلية في الداخل، والزحف الاستعماري من الجهات الاربع، علي السودان، صمد الخليفة ودافع عن عزتنا وكرامتنا علي نحو معجز، ثم استشهد، في مهابة وجلال وهو جالس في انتظار الموت بلا خوف او وجل!

    تجي بعد ده كلو يا طناش تتكلم بمثل هذا العقوق والجحود عن فارس في قامة التعايشي مرددا مفردات المخابرات البريطانية؟

    انا كنت فاكرك واعي لحقيقة تاريخنا الملفق وفق صياغة الجاسوس الارزقي نعوم شقير!

    هو بزمتك لو ما كنا بهايم الي هذا التاريخ نحن نعلف اطفالنا سم الانجليز وعميلهم شقير، كمقرر تاريخ؟

    الطريف، اننا بعد ده كلو، وبي غباء محكم، بنستغرب ونتساءل، في براءة الاطفال الاغرار، ليه بلدنا مولعة نار من نصف قرن!

    في الختام، اقول ليك، وبناءا علي كلامك عن الارهاب، يبدو انك انسان نيتك بيضة شديد في نظرتك للغرب وبالذات كلامك عن غردون "محرر العبيد" ذي ما قالو عن لنكولن في مقرارت التاريخ!

    يا حبيب لا ارهاب ولا يحزنون!

    كل مافي الامر، ذي ما اعادوا احتلال السودان باسم محاربة الرق، ثم سعوا لتقسيموا في التسعينات بي نفس الحجة، فحكاية ارهاب وبن لادن، ماهو الا فلم هندي، والبحصل قدام عينا ده، مخطط ليه ومطبوخ ومفرزن من بدري!

    هسي وانا بكتب في كلامي ده، بسمع في الرادي عن علاقة عائلة بوش ببن محفوظ، وبنك الاعتماد، وعائلة بن لادن!

    فارهاب شنو وكباب شنو؟

    اما اعتراضي الاساسي علي كلام الاخ شوقي، فيتصل بي كلامو المؤسف بحق الصادق وشرف اسرتو.

    انا اطالب الاخ شوقي ان يسحب هذا الكلام المشين ويعتزر.

    مهما كانت الاسباب، لاينبغي الولغ في اعراض الاخرين علي هذا النحو المؤسف، حتي لو كان موثق عن طريق القضاء.

    شوقي نفسو لن يقبل مثل هذا القذف في شرفو.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2004, 11:05 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Bashasha)

    العم القدير شوقي بدري تحية مودة وتقدير

    اكتب لنا نحن الجيل الذي ورث تاريخا (معجون) وغير دقيق
    وغير صادق
    هذا العمل الذي تقوم به لهو عملا جبارا وعظيم ومشرف
    للمثقف السوداني الاصيل الصادق
    نحن نشكرا شكرا عميق
    واصل
    ali
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2004, 04:45 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: degna)

    (عدل بواسطة Abureesh on 01-31-2004, 06:11 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2004, 04:19 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Bashasha)

    بشاشا ..
    كل سنة و أنت طيب ..

    نعم الشعارات التى يرفعها الغرب ليست بريئة, و دائما ما تخفى ورائها أهداف أخرى. و لكن و الغرب يسعى لتنفيذ هدفه "غير المعلن" هذا لا مناص له من تنفيذ هدفه "المعلن" أو بعضا منه.
    فى حالة شعار "محاربة الأرهاب" المرفوع الآن اذا كان الهدف غير المعلن توسيع احكام قبضة الغرب على منطقة الشرق الأوسط استكمالا لما لم يستطع اكماله فى مرحلة "الحرب الباردة", فأن تنفيذ شعار الهدف المعلن يتم الآن على قدم و ساق بتغيير البنية السياسية و الأجتماعية و الثقافية لهذه المنطقة التى بعثت لهم من يدمر حضارتهم فى عقر دارهم.
    فى حالة السودان فى تلك الفترة, اذا كان الهدف غير المعلن هو ايجاد موطىء قدم لبريطانيا فى السودان توسيعا لمستعمراتها فى تنافس مع الدول الغربية الأخرى, فأن هذا الهدف الحقيقى توافق مع حقيقة أخرى كانت تقض مضجع الحكومات فى الغرب, الا و هى "محاربة تجارة الرق".
    نعم بعد أن ولغ الغرب حتى أذنيه فى تجارة الرقيق مبررا أياها بسلطة الكنيسة و المقدس, استفاق تحت ضغط تبعات هذه التجارة و ضغط منظمات آلت لنفسها مهمة القضاء على هذه التجارة, على رأسهم كنسيين فى محاولة للتكفير عن ما اقترفت يداهم بأسم دينهم و التعويض عن عار جريمتهم.
    ان شعار "محاربة الرق" آنذاك كحقيقة كانت تقف وراءها نوايا صادقة فى الغرب, سواء بدعوى "الأكتفاء الذاتى من هذه التجارة" أو بدعوى "التكفير عن الذنوب" أو بدعوى "وسيلة لتحقيق أغراض استعمارية", يجب التسليم بأنه تم تنفيذه و بواسطته قضى على تجارة الرق فى السودان, و الا كان السودان حاله كحال "موريتانيا" و "السعودية" يصدر له المجتمع الدولى حتى القرن العشرين القرارات لدفعه لتحريم تجارة الرقيق, بل بالنسبة الى "موريتانيا" حتى قبل سنوات قليلة فقط.
    بالنسبة للمصادر الأجنبية, مع التحفظ على نوايا الكثير منها غير البريئة, الا أنه نستطيع من خلالها الوصول الى معلومات هامة لا تكشف عنها المصادر الوطنية لأن الأخيرة أيضا يعيبها التعاطف الذى يهدف لشحذ الروح الوطنية، و لكنه و هو يفعل ذلك يغيب علينا معلومات من شأنها أن تكشف لنا عن غموض الأحداث التاريخية و غموض واقعنا المعاش. من ذلك مثلا, كتاب "تشرشل" الصحفى المرافق آنذاك لحملة "كتشنر" الذى نستطيع أن نعلم منه كيف كان النصر المؤزر للسودانيين فى موقعة "كررى" الفاصلة قيد أنملة, و لكنه ضاع اما بغباء "التعايشى" – و ان كنت لا اميل لمسألة غبائه الشائع هذه, فهو داهية - أو بأختراق المخابرات البريطانية لسلطته بمستوى جعله يغير فى اللحظات الأخيرة أهم القرارات العسكرية التى اتخذها طيلة فترة سيطرته على المؤسسة العسكرية للمهدية.
    لقد عقد "التعايشى" مجلس حرب, تقريبا عصر اليوم السابق لموقعة "كررى", و وضع له أهم قواده, الذين بعقليتهم العسكرية الفذة اعتمدت عليهم المهدية فى تصفية الحكم التركى, الخطة العسكرية المثلى للقضاء على جيش "كتشنر", و قد كانت خطة عسكرية من العبقرية بحيث أصبحت تدرس فى الكلية العسكرية البريطانية, اتخذ على ضوئها "التعايشى" قراره الصحيح ببدء الهجوم العسكرى نفس اليوم عقب صلاة العشاء مباشرة حسب توصيات قادته العسكريين الأفذاذ. و لكن للغرابة المدهشة فى آن, غير "التعايشى" فجأة قراره التاريخى الصحيح للهجوم العسكرى بتأجيله عقب صلاة الفجر !!؟؟

    يتبع ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2004, 04:39 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    يقول "تشرشل" – المصدر الأجنبىأنهم كانوا يتوقعون هجوم السودانيين عقب صلاة العشاء لذلك كانوا يرتجفون من الزعر. فهو يؤكد أنه لو نفذ قرار الحرب الأول بالهجوم عليهم عقب صلاة العشاء فى ذلك اليوم الذى شهد أمطارا غزيرة جعلت من حركة جيشهم متعذرة, و ظلاما دامسا جعل من وضوح الرؤية متعذرا, بالأضافة للزعر الذى كان يملأ صدورهم, و الخطة العسكرية المحكمة لجيش "المهدية", لأنتهى الأمر بجيشهم الى تصفية بعضه البعض بنيران "مكسيمهم" فى ذلك الظلام و الوحل, و لظفر السودانيون بنصر كاسح لم تذق مرارته الأمبراطورية البريطانية فى كل تاريخها. و لكنهم زهلوا متنفسين الصعداء حين شاهدوا فرق جيش المهدية تنسحب من بعض مواقعها المتقدمة لتتخذ مواقع متأخرة !!؟
    ان الوصف الدقيق لأحداث ذلك اليوم, و الخطأ التاريخى الذى ارتكبه "التعايشى", الذى يكشف لنا عن أسباب "الكسرة", نجده مسطرا فى هذا المرجع الأجنبى بكل وضوح و حرفية, بينما نجد فى مراجعنا "الوطنية" كلاما عاطفيا هلاميا لا يكشف عن أى شىء.
    الثورة المهدية هى ثورة وطنية صادقة ضد أول حكم أجنبى على السودان هذا لا خلاف عليه, و لكن وأدها لفيف من قادة مؤسسة تجار الرق السودانية, لأنه:
    Quote: بعد سقوط دنقلا في القرن الرابع عشر، تحول السودان كلو الي مزرعة ضخمة لانتاج محصول الرق!

    و أصبح من حينها سادة السودان هم من يملك السلاح و الجند, يقودون بهم الشعب السودانى الى "زرائب الرقيق" ثم يصدروهم شمالا. و من بقى من هؤلاء هم عصبة "التعايشى" التى بعد موت قائد الثورة "الغامض!!" - و هم حراسه الواقفين فوق راسه حين يغط فى نومه و هم محتكرى السلطة العسكرية منذ انطلاقة شرارة الثورة - ببضعة شهور فقط من تحرير الخرطوم أذاقوا السودانيين ما ندر أن رأوه من عنت طيلة تاريخهم العريق حتى أصابت البلاد مجاعة عامة.
    ان شخصية قيادية تاريخية سودانية تتخذ قرارات حربها الهامة, حين يدلى أحد قادة المهدية العسكريين الأفذاذ - "عبد الرحمن النجومى" - برأيه فى أمر عسكرى هام ليستصوبه, بالصياح فى وجهه فى مجلس يكتظ بالقادة: "انت ماك راجل "!!؟, ليخرج قائدا فى قامة "عبد الرحمن النجومى" من فوره غاضبا لأمتهانه فى رجولته ليقود جيشه مع النساء و الأطفال, كما أمره "التعايشى", ليقضى عليه عن بكرة أبيه فى الحدود مع مصر !!.
    أن غدر أشقاءنا "الأثيوبيين" بعد تنبيه ملكهم "للتعايشى" الى المخاطر التى يواجهها البلدين كأفارقة "سود" تربطهم قرابة العرق و الثقافة, من الجيوش الأوروبية فى رسالة تتميز بوعى عالى أفضل ما توصف به صفة "شعار الأتحاد الأفريقى". ليتم بعد توقيع اتفاق الهدنة معهم, حتى يتفرغ الطرفان للغازى الأوروبى, الهجوم من خلفه على المدن الأثيوبية الخالية من الرجال و تدميرها و حرقها بمن فيها من نساء و أطفال !!؟.
    ان تصفية القادة العسكريين الأفذاذ غير المنضوين تحت عصبة "التعايشى" و غير الراضين عن سياساته الرعناء, و غزو السودان بجنود من الرقيق السابق و المدرب عسكريا جيدا فى جنوب مصر, و المشحون معنويا بأنهم عائدون للأنتقام لآدميتهم المنتهكة من أمثال "التعايشى", و قتالهم المستميت الذى حقق النصر "لكتشنر" الذى ينبىء أن دافعهم للقتال لم يكن من جراء غسيل الدماغ الذى تم لهم من قبل الأوروبيين أو من أجل حفنة دراهم جندية مرتزقة, و أنما دافع حقيقى للأنتقام لآدميتهم المنتهكة من من باعهم و صدرهم شمالا, و الذى يقبع فى الداخل هناك و الذي يعرفونه جيدا.


    يتبع ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2004, 05:17 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)


    الا نتساءل عن أسباب الفرحة و الأبتهاج التى سادت أوساط رقيق أمدرمان, و "حلبتها" أيضا, و استقبالهم الحار للجنود السودانيين المرافقين "لكتشنر" !؟. ان هؤلاء الجند "السود الرقيق السابق المنبت قبليا" الذين يسكنون أرقى أحياء "أمدرمان" حاليا, هم الذين خرجت منهم أعظم فكرة و حركة سياسية: "جمعية اتحاد القبائل السودانية" و "اللواء الأبيض". و حين انهزمت الفكرة قاتل هؤلاء, أحفاد الجند السودانيين لجيش "كتشنر", قتال الأبطال مرة أخرى من أجل السودان الذى مازلنا نحلم به.
    ان تراجع حماس السودانيين الجنوبيين للمهدية من موقف اعتبار شخصية "المهدى" " روح دينق" فى بدايات الثورة الى موقف الهروب الى عمق الأدغال خوفا من حملات الأسترقاق التى أعادت شنها من جديد فرق "الجهادية" و التى ما زالت تعشعش فى أذهان السودانيين فى الجنوب, تجعلنا نشك فى تبرير أن الزمن لم يسعف المهدية للقضاء على تجارة الرقيق. كان هذا التبرير من ما يمكن التعاطى معه فيما لو كان من يقود حملات الأسترقاق خارج السلطة المهدية, و لكن للأسف الشديد فأن فرق "الجهادية" بعينها, و هى ذات فرق الأسترقاق قبل المهدية, هى من كان يقوم بتجريد تلك الحملات.
    ثم بعد هذا كله, بعد أن أنهد البيت السودانى على راس مدمره "التعايشى", لم يصمد الرجل و يقاتل الغازى الأجنبى كما فعل أبطال "اللواء الأبيض" أحفاد الجند السودانيين لجيش "كتشنر" حينما انهزمت أعظم فكرة سياسية سودانية, و انما ولى الأدبار الى "ام دبيكرات", و عندما ضاق عليه السودان بمليون ميله المربعة, افترش "المخلاية" و جلس القرفصاء منتظرا حتفه على يد الغازى الأجنبى, و يا لها من نهاية "فارس"!!؟؟ تفوق فى ضعف حيلتها و بؤس مشهدها مشهد "مهيرة بت عبود" و رفيقاتها "الحرائر" و هن يلقين بأنفسهن فى النيل كآخر جهد مقاومة ضد الأجنبى الغازى, و اذا وجدنا العذر للنساء فما بال "فارسنا" هذا !!؟

    كل ذلك و غيره الكثير الكثير, عندما يحدث فى تاريخنا الذى نعانى فيه الى الآن من أحداث فترة المهدية هذه بالذات, فأنا لا أتكلم:
    Quote: بمثل هذا العقوق والجحود عن فارس في قامة التعايشي مرددا مفردات المخابرات البريطانية؟

    كل ما أفعله هو التعامل مع الشخصيات التى أثرت فى حياة المجتمع السودانى بوجهة نظر نقدية لا تضع أعتبارا الى تقديس هذه الشخصيات و خلع القاب هم ليسوا جديرين بها.
    ان موقف "المهدية", و "التعايشى" بالذات, المدمر من قضية الأسترقاق من فرط التصاقها بهم, يجد صداه فى موقف "عبد الرحمن المهدى" بالأشتراك مع "الميرغنى و الهندى" فى رسالتهم للحاكم العام البريطانى يطلبون منه بلا استحياء بعدم اصدار قانون يحرر الرقيق و يحرم الأسترقاق !!؟؟ .. نعم .. الأستعمار قمىء و من السهولة جعله شماعة نعلق عليه خيباتنا, و لكن لولاه لما أتحفنا بأهم قائد سياسى سودانى و طنى, أحد حفدة الرقيق المحرر من قبل المستعمر القمىء, و صاحب اعظم فكرة سياسية عبقرية سودانية ما زالت الأطراف السياسية السودانية تحوم حولها فى استحياء, أنه البطل "على عبد اللطيف".
    ذلك أن أردنا أن نعلم أسباب "غبائنا المحكم و استغرابنا و طرافة تساؤلنا فى براءة الأطفال الأغرار عن لماذا بلدنا مولعة منذ نصف قرن؟", هو لأننا ما زلنا لا ندرى أن بلدنا ليست مولعة منذ نصف قرن فقط بل منذ سقوط "دنقلا و سوبا", أننا لا نعلم أنه منذ ذاك السقوط المدوى أن تاريخ السودان و الى الآن يمكن اختصاره فى جملة بسيطة: "تاريخ الأسياد و العبيد"!.
    الأسياد الذين تجمعوا الآن من أقصى يمينهم الى أقصى يسارهم فى جانب واحد, لماذا !؟ .. لآنهم أدركوا "بعقلية ثقافة الجلابة المائعة" أن هذه المعادلة على و شك الأنهيار سياسيا. فنسل "الرقيق المحرر" من قبل الغازى الأوروبى و الذين دجنوا من قبل الشماليين فى أحياء "الديوم" و بعض أحياء أمدرمان "عاصمة المهدية", و الذين رفض اسهام قادتهم السياسين الأبطال من قبل الشماليين فى النضال من أجل واقع سودانى أفضل, ينتزعون حقوقهم الآن فى أراضيهم مرتع اصطياد الرقيق سابقا, و سرعان ما سينفلتون من المعادلة التاريخية :" أسياد / عبيد", التى تكرست منذ سقوط "دنقلا و سوبا" و ما زالت مستمرة حتى الآن, و مرحلة الثورة المهدية ليست مستثناء منها ان لم تكن تحمل الوزر الأكبر فيها.

    هذا موضوع يمكن أن نناقشه فى "بوست" منفرد. أما بخصوص هذا "البوست" حين قلت أن حدة ردك على "شوقى بدرى" صدمتنى, ذلك أننى أعتبره من خلال روايته الرائعة "الحنق" و كتابه "حكاوى أمدرمان" قد أضاف الى "الوعى الأسود - Black Consciousness " " الغائب فى السودان.
    و لك الحق فى ابداء اعتراضك على موضوع "السراج و المهدى", و "لشوقى بدرى" أن يرد على اعتراضك هذا.

    مع تحياتى ..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2004, 06:12 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    معلومـات عن ممارســات مقرفــة وغايـة الســوء.. المطلوب عـدم الإستمـرار فى القـراءة إذا كنت ممن يتأذى من الممارســات المنحطــة للبشـــر.
    =====================================

    الأخ خـالد الحـاج،
    تقـول:
    "عندما كتبت مقالة لي عن الزبير باشا رحمة إتهموني بالإستناد علي مؤرخين أجانب كنعوم شقير وسلاطين باشا، فقط لآني ذكرت ما لايرضي البعض وقلت أن الزبير رحمة كان تاجرا للرقيق.."

    طيب خلينا من الأجانب فهــذه معلومات سمعتهـا مباشــرة من والـدى الذى عاشـهـا فى وقتهـا وهى حيـة ترزق.


    قال زمان العبيــد معـروفين كلهـم.. يعنى الناس كلهـا تعـرف دا عب منـو ودى خادم منـو.. حتى فى القـرى البعيــدة.. ولو حصل، وشــردت إحـدى الخـدم من شنــدى، ووصلت المتمـة، فإن ناس المتمــة يعـرفونهـا، ويعـرفون سيــدهـا فى شنــدى..
    قال إنهـم يحـضــرون سلكــة معكــوفـة، مثل السنــارة التى تستعمل لصيــد السمك، ومربوطــة فى نهايتهـا بحبل طويل، ثم يغـرزون الســلك ليختـرق كلتى الـ Labia Majora ويقـودون المسكينــة حافيـة، وهى بهـذه الحالـة المزريـة، إلى سيــدهـا.. كل ذلك بدون مقابل من السيــد.. خـدمـة إجتماعيـة مجانيـة.
    وإذا كان والـدى عليـه الرحمـة عاصـر مثل هـذه الممارسـات اللا إنسـانيـة، فلك أن تتخيل إلى أى مـدى قريب كانت تمارس.
    هــذا زمن الحقيقــة يا خالـد، فلا تهتـم لخفافيش الظلام، الذين يريـدون أن يدســوا الجـرح على عفنـه، بدل فتحـه وتطهيــره، ثم وضــع الدواء عليـه.. ولا شك أن زمنهـم قـد إنتهـى.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2004, 07:37 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Abureesh)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2004, 08:28 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: خالد الحاج)

    شكــرا يا خـالــد،
    تأريـخ الســودان مشــوه إلى حــد بعيــد، ولا شك عنـدى إنـه سيكتب من جـديــد.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2004, 02:33 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الحبيب طناش وانت بخير عافية.

    اولا انا سعيد جدا جدا بي مشهد اختلافنا العيان البيان وعلي رؤوس الاشهاد، بلا حرج او اخراج بناءا علي سيناريو معد سلفا.

    هكذا نؤسس معا لاسلوب جديد يرفض الشللية ويدوس بالمركوب علي عقلية القطيع وعهر المجاملة المتغلغة في اعماق اعماق ثقافتنا القاهرة للفردية.

    هذا "الجزام" هو بعض سر تخلفلنا مش كشعب ودولة فقط، وانما كقارة وجنس بشري!

    احييك مرة اخري وبحكم ارضيتنا المشتركة فنقاشنا سيكون مثمر.

    دعني ابدا بنقطتي نظام، فيما يتعلق بالعداء للمهدية عامة وللتعايشي خاصة.

    ثم ما يتعلق بالرق.

    السودان المصري الانجليزي الحالي مؤسس كله علي كراهية المهدية وتفكيك مدها الثوري.

    حيث لعب ال المهدي والتعايشي الدور الاساسي، في انجاز مهمة العزل والتدجين لكيان الانصار، ولصالح الاحتلال.

    وهذا واضح في الصياغة الحالية لتاريخنا ونمط تفكيرنا الذي صكه الارزقي شقير.

    كنتيجة للصراع علي السلطة والذي بدا عشية استلام الخليفة السلطة، والذي انتهي الي حرب اهلية طاحنة، ما بين الشمال والغرب -فقد عمد الاحتلال الي استغلال هذه الثغرة لابعد حد.

    بل المراقب الحصيف يلاحظ كيف لعب الشمال دور اساسي في اعادة احتلال السودان برمته!

    فالعداء للتعايشي يعبر رمزيا لكل هذا مجتمعا.

    فقط عندما اتت "الاشارة" من الانجليز انفسهم، نجد ببغاوات واراجيز السودان خففوا من غلواء عداءهم للخليفة.

    اراك يا عزيزي طناش توقر الامام وتقدح في مؤهلات الخليفة، مع ان الخليفة دورو ان لم يكن اكبر، فهو مساو لدور امام!

    اما معركة كرري فخطة الخليفة كانت غاية في الزكاء والاحكام، وبشهادة تشرشل نفسو!

    نقطة الارتكاز في الخطة، وانا اكتب من الذاكرة، كانت دفع الانجيز خارج معسكرهم الحصين، والالتحام بالجيش الغازي وهو في حالة تحرك وقبل دخولو امدرمان!

    وقد نجح الخليفة علي نحو مذهل في انجاز الجزء الاول، باخفاء معظم جشو وخدع العدو بالتحرك باكرا، تاركا حصنه المنيع باتجاه المدينة، ظانا ان المعركة حسمت بسقوط الاف الضحايا، في زمن وجيز، والانصار يرددون "سدوا الفرقة"!

    قياسا بما حدث للواء مكدونالد نستطيع ان نستنتج ان خطة الخليفة، في الالتحام بالعدو وهو متحرك، كانت بحق عبقرية!!

    الخطة فشلت بسبب ما حدث لشيخ الذين قائد القوة الرئسية لجيش السودان، حيث قضي يومه مطاردا قوة صغيرة من جيش الغزو.

    هكذا اصيبت خطة الخليفة الجهنمية في مقتل، بخروج او اخراج قلب جيشه من ساحة المعركة في ساعة الصفر.

    فالرجل كان صاحب اصفي ذهنية في المليون ميل مربع حينها، لكنه ظلم وراح ضحية لعقلية الاستعلاء العروبي الشمالي ربيبة الاستعمار، واللتي انتهت علي ايامانا بتمزيق السودان وابادة الملايين من ابنائه!

    هذا دليل اخر علي ان حاسوب دماغنا الالي، لازال يعمل بكفاءة عالية وفق برمجة الاحتلال الثنائي، الاصلية!

    نقيف هنا ونواصل المرة الجاية في موضوع الرق الاخونا شوقي قال بدا في 1860 وهو لايعلم كيف الرق مثل مصدر الدخل الاساسي لدولة سنار، القرن السادس عشر!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2004, 01:12 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    نقطة نظام فيما يتعلق بالرق.
    يا حبيبي طناش تعاملك مع موضوع ضخم كالرق في السودان وافريقيا، غير منهجي او موضوعي علي الاطلاق.

    فانت تمارس كم هائل من الاسقاط لواقع ومعطيات ومعايير قيم اليوم "القرن 21" علي واقع ومعايير القرن ال19علي نحو مثالي انتقائي.

    مشكلة الرق من الضخامة بحيث تستوجب قيام مؤسسات اكاديمية كاملة، ومتفرغة لدراستها.

    حتي الان مجرد المعطيات من حيث المعلومات الاساسية والاحصائية غير متوفرة ولا حتي مطروقة في مجال دراساتنا العليا.

    من دون ما ننجرف خارج موضوعنا، او ذي ما ذكرت من قبل في بوست "عبئ الماركسية"، نظام الCAST كاساس للبنية الاجتماعية في الثقافة الافريقية وفر التربة المناسبة لنمو مؤسسة الرق كمظهر ملازم للبنية الاجتماعية علي مر الازمان.

    يجب ان لا نخلط مابين هذه الظاهرة في المجتمع الافريقي ومثيلتها في المجتمع الغربي للاختلاف الجزري بين الثقافتين في هذه النقطة.

    بناءا عليه انه من الطيش بمكان ان نرفض المهدية او نحمل شخص التعايشي مسؤلية الرق في السودان!

    هذا هظار يا صديقي!

    من جانب اخر المحصلة النهائية لمثل كلامك هذا، هو تغذية وتقوية للعقلية الاستعلائية السائدة الان في السودان، واللتي تنظر للتعايشي "الغرابي" كدون.

    وهذا هو السبب الاساسي لدراما "الحقد علي التعايشي" ،انتاج "ونجت" سيناريو وحوار نعوم شقير! مع الاخذ في الاعتبار ذيول حادثة المتمة.

    اما حديثك عن دور الاحتلال والغرب عامة في محاربة الرق فهواستمرار في نفس خط الطيبة، والنوايا الحسنة المحرية في السوداني!

    ده نفس ماخذي علي الاخ شوقي الذي يتحدث عن الانجليز بكثير من التجيل والانبهار اللانقدي.

    من ذلك كيف ان الملكة "وبخت" كتشنر!

    ياسلام!

    وكأنو عملية غزو واحتلال الملكة المبجلة، لي بلادنا ذي بعضو!

    هو لو المسائل كده، مفروض مجرم الحرب كتشنر ده يقلعوا من قبروا او يحاكمو ليعدم من اول او جديد!

    نظام القيم عند الغربي يختلف تماما عننا.

    كوننا نتعامل مع الغربي انطلاقا من قيمنا ونظرتنا المثالية العاطفية الحالمة، هو غباء وانتحار ما بعد انتحار!

    خليك من الخواجات، نظرتناالساذجة، المتخلفة للعالم من حولنا واضحة جدا في استخفاف المصريين والعرب عامة بينا!

    فمع المصريين الف حق لما يقولوا علينا سذج او طيبين!

    فيا صديقي العزيز، الاتجار في الجنس الاسود او السودان وقف، كنتيجة لالية العرض والطلب مش بسبب الكنيسة ولا الاخلاق.

    هو ياخي اول سفينة شحن عبرت بينا الاطلسي، كان اسمها "Jesus" او المسيح!

    تقول لي ضغوط كنيسة!

    مع ظهور الالة ما عاد "السودان" المسترقين ذو قيمة اقتصادية من حيث الانتاجية.

    هذا هو السبب الاول والاخير لانهيار صناعة الاسترقاق واستخدام السودان كاداة انتاج!

    انا غايتو نصيحتي ليك، متي تعلق الامر بالعالم الخارجي، وبالذات الغرب، دايما كقانون، انطلق في نظرتك للامور من قاعدة "رقمية" تعالج جوانب الربح والخسارة كمعيار احدي صمدي، والا حتطش!

    عشان كده بقول لي اخوانا الماركسيين، الرأسمالية واقتصاد السوق، قيمة مركوزة علي نحو "جيني" في ثقافة الغربي اولا واخيرا!

    فحزراك ثم حزراك من اقحام اي قيم اخلاق او تجريد في محاولة فهمك للغربي، بالذات في مسائل السياسة والاقتصاد!

    هل ده معناه انهم ماعندهم اخلاق ولا اخلاقهم كعبة؟

    لا ابدا، عندهم قيم بس علي نسق مختلف تماما، بحكم اختلاف الروافد، ومجري التراكم التاريخي للقيمة الاخلاقية للفرد والمجتمع الغربي!

    عشان كده لمان مرة قلت انا امريكي للطيش بالنهار، او سوداني للاخر بالليل، القيامة قامت او قالوا علي منافق!

    تذكر يا بروف "ود البلد"؟

    سلام يا merfi!!!!!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2004, 07:31 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    اولا كل عام و انتم بخير

    اوافق الاخ طناش علي ان الحديث عن المهديه يحتاج الي ان يفرد له خيط منفرد لاهميته و تشعبه. كذلك اني الاحظ ان صاحب هذا الخيط و الذي ننتظر منه ان يرد علي تعليقاتنا و اسئلتنا امسك عن المداخله و امتنع عن الرد. و لا ادري السبب. فالاستاذ شوقي بدري ابتدر خيطا اخر و بذلك سكت عن المسكوت عنه!!!!.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2004, 09:45 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Omer54)

    ناسف للتاخير لكن الابن عبد الاله كان مشغولاوالمره مشغوله باربع اطفال فيه واحد اسمه عثمان لكن احنا بنقول ليهو ماج و تعني نار (والاسم على مسمى) بلغة الشلك و الدنكا و النوير وهو جد احد فروع الاشولي. وخد على كدا ما بتقدر تكتب.
    شكرا لكل اصحاب المداخلات و اطربني و اسعدني دخول ابن الاخ دينق. فمداخلته تحمل رائحة بحر الغزال اول محطه في حياتي هي رمبيك التي وعيت فيها بالدنيا وولد فيها شقيقي ايمان و الذين اكبر مني ولدوا في الرنك و ثاني محطه هي ام درمان و ثالث محطه هي ملكال العظيمه.
    يا بشاشا و صفتني بادب المراحيض ياخي انحنا عاوزين نطلع الناس الزيك من المراحيض لكن ما عارف ليه انتو بتصروا للرجوع الى المراحيض. وتسلموا رقابكم و مصيركم للاخرين. تتحدث عن قدسية الصادق وتتطالبني اعتذر للصادق للانني تطرقت لشرفه. يبدوا انك تريد ان تخلق لنفسك بطولات و تلمع نفسكم كمدافع عن شرف الصادق. اسوء ناس هم حاريقي البخور و قارعي الطبول.
    نحن نعرف اهل المهدي ولنا التصاق كبير بهم. الصديق المهدي كان لصيق بيوسف بدري و الهادي كان دفعة ولصيقا بموسى بدري الطيار اطال الله في عمره. محمد بدري و احمد المهدي كانا اصدقاء وعارض محمد بدري الصادق على المفتوح ودعى واجتهد في اسقاطه في الانتخابات و قال ( اذا الصادق فاز انا احلق شنبي) و عندما فاز الصادق المهدي في الانتخابات حلق شاربه و ذهب مهنئا للصادق الذي قال له مداعبا ( شايفك حلقت شنبك) و عندما مات محمد بدري اوصى ان يصلي عليه الصادق.
    قبل مده اقام الصدق ندوه في الاحفاد وكان معه مصور يضايق مصورة الاحفاد ويبعدها حتى ينفرد بتسجيل الفيديو. ولسبب ما خسر فيلم مصور الصادق فارسل الصادق رسولا الى الاحفاد ليعطوه شريطهم. فقالت له شقيقتي لمياء بدري التي اعتبر انا بالنسبه لها كحمل خجول( لمن نخلص بنديكم نسخه) فقال حارق البخور محتجا ( بقوليك الصادق المهدي طالب الشريط بنفسه) فقالت لمياء ( بس عشان الصادق دا ما حنديكم) فذهب حارق البخور محاولا ان يخلق عاصفه متحدثا عن لمياء بدري فقالت ام سلمه بنت الصدق( دي صاحبتي) و لمياء و ام سلمه اصدقاء طفوله ودراسه مثل محمد عبدالرحمن المهدي وسليمان احمد بدري. غازي عبدالرحمن المهدي كان زميل دراستنا في الاحفاد.
    صالح سكر من الشخصيات المشهوره في ام درمان ويسكن حي الملازمين ابنته زميلة وصديقة الهام ابراهيم بدري. اتى زوج بنت صالح سكر هائجا لمدرسة الاحفاد قسم الاساس قائلا كيف يالهام انت انصاريه بنت انصار تالفي غنيه تشتمي فيها الصادق المهدي. فقالت له الهام وهي اشدنا مراسا( اول حاجه انا ما انصاريه وانا ما عندي وقت عشان الف اغاني و احفظ الاولاد. اعنية فول وجبنه و الصادق ما عاجبناز الاولاد بيقصدوا الصادق سواق البص لأنو مانعهم ياكلوا او يشربوا في البص)
    لأم ابراهيم بدر عاش بين الدنكا و اعتبر نفسه دنكاويا فلقد علمنا على الصدق وقول الحق في كل مكان. و عندما كنت في الرابعه عشر قلت له عندما ارسلني لموسى بن نفاش الذي كان يعمل في بار لمنيوس اليوناني في المحطه الوسطى لكي احضر له زجاجة وسكي فقلت له الخمرة بطاله و انا ماحجيبلك خمره فكافاني ان قال لي من الليله انت راجل مافي زول مسئول منك تعمل العاوزه تمشي وتجي زي ما عاوز ولم اخن تلك الامانه.
    في يوليو 1966 وانا في اجازه في السودان كنت اتواجد مع توام الروح جاك (بله) باستمرار وعندما سالتني والدتي (ماشي وين الناس بيجو يسلما عليك؟) قلت ليها ماشي لبله فقالت( بله شنو دا ما بله دا حرامي يشيب قروش الناس مابيرجعها) فذهبت لبله مباشره وقلت له ( يالله تعال معايه البيت لان امي قالت انت حرامي) فرفض و احرج و قضيت عدة ساعات في اقناعه و اخيرا قلت له ( يا امي تكون غلطانه يا انت تكون حرامي و انا ما عاوز يكون لي معاك حاجه اذا انت حرامي و اذا طلعت منك دي الوقت ما حارجع تاني) و بمواجهة امي وضح ان الطيب صديقنا المشترك و اثنين من ابنائي يحملان اسمائهم قد افهم والدتي ان بله قد استلف منه ثلاثين جنيها ولم يرجعها وامي كانت تحسب ان بله صاحب مرتب ضخم كموظف في المعونه الامريكيه و الطيب يجلس خلف مكينة خياطه بائسه في برندات السوق. وشرح بله لوالدتي ان الدين كان في كوتشينه و ان بله قد خسر مرتبه عدة مرات مع ناس الطيب فاستلف ثلاثين جنهيا من الطيب لم يستطع ان يعيدها لعدة شهور الا انه اعادها اخيرا و الان الطيب مدان له. نحن نقول الحقيقه حتى لو كان امهاتنا على خطأ ووالدتي اطال الله في عمرها كانت لديها صوره مغلوطه المواجهه ساعدت في تصحيحها.
    مره اخرى انا لم اتهم الصادق او أي شخص من اسرة المهدي باصدار امر لقتل عبد الله رجب او تقطيع الشيخ السراج الا ان هذا حدث. من الممكن ان بعض الناس كانوا مثلك يريدون التقرب و التبرك و التمسح بالسيد و لكن اقول لك الان وساقولها دائما ان محمد احمد عبد الله الدنقلاوي المولود في جزيرة لبب ليس المهدي المنتظر. و بالرغم من ان هنالك اعداد كبيره ممن ادعوا المهديه و هم على قفى من يشيل الا انه ليس في الاسلام شيء اسمه المهدي فلا ذكر للمهدي في القرأن او ثاني اكبر مرجع اسلامي صحيح البخاري او صحيح مسلم. واتحدى الصادق المهدي او أي ود مقنعه يقيف في منبر اسلامي و يقول انه المهدي اللي كان في السودان كان المهدي المنتظر.
    فكرة المهدي اتت من الموالي والعجم الذين ارادوا ان يجدوا موضع قدم لان العرب وخاصه القرشين قد استحوذوا على الكعكه. بالرغم ان الامام مالك و ابو حنيفه ليس من العرب فلم يحتضنوا هذه الفكره و لكن دعى لها ابن عربي. و لقد حاول جد حسن الترابي فكرة المهديه من قبل فسجن وجلد في مكه. و قد سمي ود الترابي لأنهم زعموا ان والدته قد ماتت و هي حامل به. و بعد دفنها تذكر احد الدافنين انه قد نسي محفظته في القبر وعند فتح القبر وجدوا الجنين ود الترابي جالسا في انتظارهم. هذا هو ادب المراحيض و اللعب على عقول الناس.
    البهائيه كانت كذلك تدعوا الى المهديه و تبدا القصه بمرزا علي محمد الذي ولد في مدينة شيراز في 1819 ثم ذهب الى كربلاء و اخذ يدرس على يد بعض العلماء الافكار الباطنيه. لاحظ ان المهديه وكل الحركات الصوفيه في السودان كانت تدعوا الى الباطنيه. و عندما عارض الشيخ حمد في ام درمان الشيخ ادريس ارباب العقائد و دعى الى نبذ الباطنيه و العمل بالظاهر هاجمه محمود النوفلابي و قفل عليه باب منزله وحاول حرقه حيا. الى ان قام ابن خالته الشيخ الخوجلي بحمايته و نقله بالقرب منه الى بحري.
    وتتلمذ ميرزا على كاظم الرشدي في الكوفه و اختفى اربعين يوما زاعما انه المهدي ثم بدا يسمى نفسه الباب فيستدل ب (فادخلوا البيوت من ابوابها) و الغريب من ان الكثيرين قد اتبعوه و تبعه الملا حسين بشروني في 23 مارس 1844 فسماه باب الابواب هذا اليوم يعتبر عيد المبعث. وصار له ثمانية عشر من الاتباع من الملالي وصار لهم تقويم خاص وشهور خاصه وغير ايام الاسبوع و استتيب ثم رجع مرة اخرى بعد ان هاجم اتباعه القلعه التي حبس فيها وانقذوه. و اخيرا اصدر الشاه ناصر الدين باعدام الباب في يوليو 1850 و اخذ اتباعه جثته الى جبل الكرمل في فلسطين لكي يصبح هذا المكان قبلة للبهائين. و انقسمت البهائيه الى الازليه و البابيه و البابيه البهائيه و الناقذون.
    و يعتبر بهاء الله اكبر خلفاء الباب الذي انتقل الى اسطنبول وجدد دعوته في فلسطين و ادعى انه يوحى اليه و الف بهاء الدين الكتاب الأقدس و حاول ان يوحد الجنس البشري في دين واحد و استحدث صلاة. ويمكن الرجوع الى كتاب الحركات المناهضه للاسلام تاليف محمد يوسف النجرامي او عبد البهاء و البهائيه و الدرر البهائيه. البهائيه لها اتباعها في السودان وان كانوا قد التزموا الصمت في الاونه الاخيره وهنالك اسره كبيره مشهوره في تجارة الذهب و اسره اخرى لها متجر كبير في الخرطوم للخردوات و المعدات الرياضيه. ومن هذه الحركات الدخيله الفاطميه و الاسماعيليه و القرمطيه. و القرامطه لقد صاروا في فترة من الزمن من القوه ان انتزعوا الحجر الاسود من الكعبه و احتفضوا به لمدة عشرين سنه. وسمي بالقرامطه لانهم كاتباع المهدي يقرمطون انوفهم عندما يقابلون من لا يشاطرهم الراي.
    نحن المسلمون وخاصه في السودان ناخذ ما يناسبنا من الاسلام و نضيف ما نعتقد انه مناسب. مثلا نسمي عبدالباسط و عبد المعز لكن لم ولن يحدث ان نسمي احد اطفالنا عبد المذل او عبد القابض حتى اسماء الحسنى نقبل البعض و نرفض البعض.
    و عندما حضر الملك خالد بن عبد العزيز ال سعود الى السودان استشاط غضبا و طالب النميري بايقاف توتو الكوره لانها غير اسلاميه و تعارض الشرع ووافق النميري و لكنه نسى ان يذكر للملك خالد ان ليس هنالك ملكيه في الاسلاميه وان ولي عهده و شقيقه فهد كان قد اضاع اثنين مليون دولار في ليله واحده مقامرة في لاس فيجس سنة 1970.
    و المهديه قد ابطلت كل الكتب الدينيه كما ذكر المهدي في كتاباته الى حمدان العريكي و بلل صابون. واضطر الشيخ ود البدوي ان يخفي كتبه تحت حطب الحريق لأن الانصار كانت تصادر وتجلد اصحاب الكتب الدينيه فيما عدا القران الكريم وراتب المهدي. وهنالك خروج صريح من المهدي عن المله يتمثل في كتاباته (واخبرني سيد الوجود (ص) باني المهدي المنتظر وخلفني عليه الصلاة و السلام بالجلوس على كرسيه مرارا بحظرت الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و ايدني الله تعالى بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادام الى زماننا هذا و كذلك المؤمنون من الجن و في ساعة الحرب يحضر معهم امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه وسلم و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمته انه لا ينصر علي معه احد و ان كان الثقلين الجن و الانس ...........الخ) بمعنى ان محمد احمد عبدالله قد اعطى النبي صلى الله عليه وسلم وظيفة رئيس اركان. و لقد كفر المهدي كل من لم يؤمن به و اباح دمه وماله وذريته ونسائه و يقول ( و لقد اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم ان من شك في مهديتي قد كفر بالله و برسوله وكررها صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات) (و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظه في حالة الصحه و انا خالي من الموانع الشرعيه لا بنوم ولا جذب و لا سكر ولا جنون بل متصف بصفات العقل اقفو اثر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالامر بما امر به و النهي بما نهى عنه)
    ولقد ضربة اعناق الكثيرين ممن ترددوا او لم يتبعوا المهديه وقسمت نسائهم على المهدي و خلفائه. فلقد كان للمهدي اكثر من مائة زوجه وجاريه من بنات المسلمين وكان للخليفه اكثر من ستين امراه اما النور عنقره فقد تعدت نسائه المائه والعشرين. فحسب تعاليم المهدي فان كل المسلمين في العالم لما فيهم عمر البشير و مفتى الديار السودانيه و شيخ الأزهر الشريف و مفتى عام السعوديه و الشيخ الاكتروني القرضاوي هؤلاء كفار يحق ضرب اعناقهم لعدم اتباعهم المهديه. و لقد اتبع المهدي كثير من الناس احدهم بابكر بدري الذي اخذ والدته مدينه وزوجة ابيه بت شيقوق و اخوته و اشقائه و شقيقاته ومنهم حسنى, ام طبول, البتول وزوجته البقيع مع ود النجومي بجيش بائس تنقصه المؤن والمعدات وكانوا يؤمنون انهم قادرون على فتح مصر ويهزموا تركيا و يحرروا مكه. وبالرغم من الجوع وبابكر بدري لم يذق طعم الغلال لاكثر من سبع وعشرين يوما وكانوا يقتاتون بالحشائش وعروق الاشجار. وكان ضعيفا لدرجة انه كان يزحف على بطنه ليذهب بعيدا لقضاء الحاجه و بالرغم من هذا كان على اقتناع كامل انهم سيتنصروا و يحرروا مكه و ينشروا المهديه التي ستملأ الارض عدلا كما ملأ جورا.
    لقد صنع اهلنا الوهم ومضغوه واجتروه و لا يزال البعض يمارس هذه الرذيله و عندما نحاول اخراجهم من المراحيض يصرون على الرجوع. لأن طيب الورد مؤذ بالجعل. فاعطيك امثله.
    الكل يتشدق بثورة ود حبوبه وبما ان البعض ينفر من شقير وسلاطين وكل من لهم صله بالاستعمار فلناخذ راي الانصاري بابكر بدري الذي عاش سنين الاسر في مصر وانفصل عن اسرته التي تشردت ومات بعضها جوعا و خطفت قنبله راس اخته الصغيره وكسرت حوض شقيقه موسى الذي تعذب الى وقت طويل قبل ان يموت موته بائسه. فاكتفت والدته مدينه بان هزت حربتها قائله( في شان الله و المهدي) و عندما تقدم الجيش تاخر بابكر في دفن شقيقه الذي كان ينازع الروح. ولحق الجيش ومعه والدته التي صارت عمياء و كلما تصتدم بحجر في الصحراء تقول( احي من رقده تحت الدوم) و تقصد دوم قبة المهدي في ام درمان.
    الذين شنقوا محمود محمد طه بتهمة الخروج عن الدين لماذا لا يوجهون اصابعهم بالاتهام للمهدي والانصار بالخروج عن الدين؟ وهل للمسلمين قبب يزورها الناس؟ اين قبة الرسول عليه السلام وصحابته رضوان الله عليهم؟ لقد اوقفت المهديه الحج ومنعته صوار الحج الى قبر المهدي و كما تلاحظ ان الانصار لا يتبعون اسمهم بالحاج فلان حتى الحاج ابو قرجه الذي كان حاجا قبل المهديه تغير اسمه للامير ابو قرجه.
    الانقاذ التي اتت تحت راية الاسلام لماذا لا تهد قبة المهدي والاف القبب التي تنتشر في السودان؟ ام لان محمود محمد طه لم يدعو للعنف و الاخوان الجمهوريون غير مسلحين؟ الاوربيون يقولون من السهل ان تركل الباب المفتوح.
    محمد نور الفادني وقف في ام درمان وجاهر بانكار المهديه فقدم لمحاكمه لمجلس القضاء و الامير محمد الاخير واصر الفادني على عدم الاعتراف بالمهديه فشنق. محمد الفحل كبير الفحلاب قال لابن عمه في خلوه ان المهدي غشانا و خليفة المهدي كضب علينا. فبلغ عنه ابن عم الذي كان انصاريا متشددا فضرب عبد الرحمن النجومي عنقه. عبد الرحمن النجومي ومحمد الفحل الان امام الله من الذي على خطأ؟
    بابكر بدري قال انه كان صديقا لود حبوبه لان الاثنين كانا في غزوة ود النجومي وعندما رجع ود حبوبه الى ارض الحلاويين اختلف مع اخوه لابيه حسن حبوبه في ارض و ميراث. فحكم المفتش كوربيت في المسلميه لصالح حسن حبوبه ضد عبدالقادر لأن امام حبوبه شقيق عبد القادر شهد لصالح حسن. و نصح بابكر بدري عبدالقادر بالاستئناف للمدير وعدم اضاعة وقته وماله في تاليف المديح والصرف على المداحين.
    بالمناسبه هذا المديح الذي صار احد علامة الانقاذ المسجله محرم في السعوديه ويعتبر بدعه و خروج عن الدين.
    الخلاف كان بين احمد موسى ناضر الحلاويين و عبدالقادر حبوبه الذي كان يمر بحالة احباط يمر بها كل الجنود بعد الحرب و الرجوع الى المنزل وحلب الشاة وزراعة الارض. وبدا عبدالقادر و اصدقائه يتحرشون بالناظر احمد موسى الذي استنجد بالمفتش مانكريف الذي كان شجاع جدا فذهب مباشره بعد لعبة البولو مصحوبا بالمامور المصري محمد شريف الذي رفض في الاول تخوفا من الحلاويين.
    المفتش لم يقتل في قلعه او في ساحة حرب بل في منزل عبدالقادر حبوبه وهو اعزل جالسا على عنقريب ود حبوبه. و عندما صفق عبدالقادر بيديه هجم رجاله على المامور الذي كان يصرخ( انا شريف انا من سلالة فاطمه الزهراء) اما منكريف فلقد خلع قبعته و قال في ثبات و هدوء مشيرا الى عنقه( اضرب هنا).
    عندما دخل المفتش الانجليزي على بابكر بدري في مدرسة رفاعه وجد يقول للتلاميذ ( الحكومه عاقله الحكومه عاقله) و عندما خرج بابكر بدري من الفصل قال له المفتش الانجليزي لماذا تقول ان الحكومه عاقله ولا تقول الحكومه عادله؟ فقال بابكر بدري لان الحكومه ليست عادله فقال المفتش حكومة الدراويش كانت عادله؟ فقال بابكر بدري للمفتش انت تسيء للحكومة بمقارنتها بحكومة الدراويش فسال المفتش أي حكومه هي العادله؟ فقال بابكر هي حكومة عمر بن الخطاب و حكومة عمر بن عبدالعزيز. فطلب منه المفتش ان يحكي له عن حكومة سيدنا عمر. و سنواصل.......................
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2004, 10:53 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    Quote: فالرجل كان صاحب اصفي ذهنية في المليون ميل مربع حينها

    حينها يا بشاشة لم يكن السودان قد صار بعد بلد المليون ميل مربع .... بل كان بلد المليون

    مقهور مربع ....


    Quote: من جانب اخر المحصلة النهائية لمثل كلامك هذا، هو تغذية وتقوية للعقلية الاستعلائية السائدة الان في السودان، واللتي تنظر للتعايشي "الغرابي" كدون.

    Quote: وهذا هو السبب الاساسي لدراما "الحقد علي التعايشي


    لو لم يفعل التعايشي ما فعل لما كانت هنالك دراما حقد عليه ... اذ ليس للامر أي علاقة بعقلية

    استعلائية سائدة ... و دونك التاريخ يا بشاشة لمعرفة ما فعل التعايشي البلاد و العباد.


    ملاسى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2004, 03:38 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاخ شوقي بدري السلام كيمان.

    قلت:
    (1)
    Quote: يا بشاشا و صفتني بادب المراحيض ياخي انحنا عاوزين نطلع الناس الزيك من المراحيض لكن ما عارف ليه انتو بتصروا للرجوع الى المراحيض


    قلت:
    Quote: (2)يبدوا انك تريد ان تخلق لنفسك بطولات و تلمع نفسكم كمدافع عن شرف الصادق.اسوء ناس هم حاريقي البخور و قارعي الطبول.


    قلت:
    (3
    Quote: )من الممكن ان بعض الناس كانوا مثلك يريدون التقرب و التبرك و التمسح بالسيد
    .



    واضح انك فاكرني احد بسطاء اهلي الانصار، اللي استغلوا واستخدمو ابشع ما يكون الاستخدم علي يدي اصحاب الحظوة، من ربائب الاستعمار الانجليزي-المصري.

    عشان كده بكل انفة و غرور يا "سيد" شوقي بتقول " انحنا عاوزين نطلع الناس الزيك من المراحيض"!

    يا سبحان الله!

    ياخي اتواضع حبة، ياخي!

    كل الانا قلتو، او مصر عليه، انو كلامك عن انو الصادق ابن سفاح ووالدته زانية -قذف وادب مراحيض، غير مقبول في اي مجتمع، علي نطاق الكرة الارضية، مش السودان ولا الاسلام ولا غيروا.

    الغريب جدا انو ناس حزب الامة بالذات الموتورين منهم، المنتشرين في هذا المنبر والبستأسدوا حتي علي المخالفين ليهم في الراي، مجرد الرأي-لم يتجرأوا ولا بنطق كلمة واحدة في مواجهة الاخ شوقي!

    مما يؤكد مدي السطوة، والحظوة لبعض بيتوتات السودان القديم، وبشهادة الاخ شوقي نفسو!

    لاحظ عزيزي القارئ كيف الاخ شوقي رغم علاقتو وعلاقة اسرتو الوطيدة جدا، والمتنفزة جدا بال المهدي والانصار، لا يحس ابدا انو في مرحاض!

    ناس قريعتي راحت والغبش من امثالنا فقط، هم العايشين في المرحاض، اقصد كيان الانصار، لمجرد اننا تجرأنا وقلنا لا للخوض والولغ علي هذا النحو المبتذل في اعراض الناس!

    الاخ شوقي العبد لله، لاعلاقة له، من قريب او بعيد بالصادق او حزبه اوكيان الانصار!

    طبعا هذه الجرأة كافية جدا لتصنيفنا، كباحثين عن الشهرة، باعتبارنا ناس مغمورين وبسيطين نتطلع للظهور بالتسلق علي اكتاف الاعلام، من امثال الاخ شوقي!!

    اما كلامك الخارم بارم عن اصل فكرة المهدية والموالي والعجم والعرب القرشيين، فلا يستحق حتي الرد!

    لي متين احنا ذي بندول الساعة نتأرجح ما بين الثقافة العربية والغربية كمرجعية لكل شاردة وواردة في حياتنا.

    اما عداءك للمهدي، رغم صلتك المتنفذة بال بيت المهدي، فهو طبيعي ومتسق تماما مع عقلية الانبهار بالغرب بتاعتك دي، فوق لي غربة مرجعينك المشار اليها..وعاش السودان مصريا-انجليزيا!

    اتمني المرة الجاية ترد علي كلامي بدل الاشتقال بشخصي ومحاولة ادعائكم لمهدية جديدة، بعد ان عبتها علي المهدي الامام.

    لك خالص ودي، من قبل ومن بعد.

    الاخ ملاسي جايي عليك!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2004, 07:36 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    ملاسي سلام.
    قلت لي :"ليس للامر أي علاقة بعقلية استعلائية سائدة"
    خليك من قيم القرن ال18، في اليوم العلينا ده، ونحن علي مشارف القرن ال21، عايز تقول لي ناس جعلي "حر" ومواهيم عروبة اقصي الشمال لاينظرون باستعلاء اجوف لي ناس الغرب "المابسروا قلب"؟

    دحين يا ملاسي هسي ده كلام ده؟

    بعدين لمان تقول"لو لم يفعل التعايشي ما فعل لما كانت هنالك دراما حقد عليه" وتضيف "دونك التاريخ يا بشاشة" انا بستغرب انت بتتكلم عن شنو!

    يا عزيزي اهل الشمال من قولة تيت رفضو التعايشي من اول يوم وحاولو يقلبو حكومتو بقوة السلاح لا لسبب الا لي احساسهم بعدم اهلية التعايشي"الغرابي" واحقيتهم بالولاية لانهم "اشراف"، من دون ما يدقو في الثورة طورية مقارنة بتضحيات اهلنا في الغرب، اللي لو ماهم لما قامت للمهدية قايمة، وكنتيجة حالنا ما كان حيكون افضل من واقع اخوانا واخواتا من نوبة مصر"البوابين"، كما تجسدو شخصية "عثمان" الخدام في الافلام المصرية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2004, 12:37 PM

lopy


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Bashasha)

    الاستاد شوقي
    بصفتي لست سودانيا لكني اهتم بثقافة هذا شعب وهذا تاريخ وودت تسجيل مداخلتي التي أتمنى لها القبول. بسبب عدم إلمامي بالتاريخ السوداني بشقيه القديم والمعاصر فاني لست مخولا أن أفتي في صحة ما هو مكتوب ولكن بنظره تجرديه أرى أن الموضوع أثار في قريحتي بعض التساؤلات.
    الموضوع تخلله مرجع وحيد (لا تعرف مصداقيته) و لم يكن مدعما بشكل كافي بأرقام الصفحات التي أخذت منها تلك الأقوال والتي تشكل لب الموضوع وأساس تجريم او بالأصح تكفير المهدية في بدايتها. الموضوع رغم حساسيته إلا انه لا يركز على الموضوع الأساسي ألا وهو المهدية ويحتوي على بعض المعلومات الفرعية التي لا تمت لصلب لموضوع فمثلا المقارنه بين البهائية والمهدية في مستهل الحديث غير منصفه. ذكر الكثير من الأسماء والتجارب الشخصية لعائلة الكاتب والتي حشدت لإدانة المهدية تضعف من مصداقية الموضوع وقد يكون فيها تحيز وتظل على نطاق شخصي وعائلي لا يمكن تعميمه او البناء عليه وقد لا يتحملها عائلة المهدي بل من حولهم. بصفة موضوع المهدية موضوع شائك لاستمرار نفوذ تلك العائلة في الوقت الراهن كما فهمت من المقالة فيحبذا أن نسمع رأي الطرف الأخر او من ينوب ولكن بشكل موضوعي بعيدا عن المهاترات و مدعما بوثائق و مراجع لها وزنها العلمي حتى تعم الفائدة على المهتمين بهذا الموضوع.
    في حالة افتراض جدلا أن الأقوال الواردة على لسان المهدي في المقال صحيحة وانه المهدي المنتظر حسب التصريحات المذكورة فهو كفر بواح لا يتجرا عاقل على نكرانه. لذا السؤال الذي يرهقني و أتمنى أن أجد من الاخوه من ينبري لي مجاوبا لماذا علماء السودان الأجلاء ومثقفي هذا الوطن و قفوا مكتوفي الأيدي كل هذا الزمن في قول الحق في مسئله عقائدية خطيرة؟

    (عدل بواسطة lopy on 02-03-2004, 01:03 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2004, 06:11 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: lopy)

    Quote: لذا السؤال الذي يرهقني و أتمنى أن أجد من الاخوه من ينبري لي مجاوبا لماذا علماء السودان الأجلاء ومثقفي هذا الوطن و قفوا مكتوفي الأيدي كل هذا الزمن في قول الحق في مسئله عقائدية خطيرة؟

    ما المقصود بقول الحق فى مسألة عقائدية خطيرة ؟ ما هى المسألة العقائدية الخطيرة ؟؟!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2004, 11:30 PM

lopy


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    الأخ تناش
    يبدو أن متابعتك للموضوع اقتصرت على مداخلتي. بايجاز الاستاد شوقي ذكر في هذه المقالة ان المهديه ومن بزوغ نشأتها الأولى بنيت على أساس أن المهدي هو المهدي المنتظر وانه كان يستمد قوته من قائد جيشه رسول الله صلى عليه وسلم و من خلفائه وصحابته رضوان الله عليهم جميعا والملائكه وحتى الموتى الصالحين من الثقلين وانه له قبه تزار و شد لها رحال الحجيج. ان صح ما قيل واثبت بالدليل القاطع فان هذا مساس صارخ بالعقيده الاسلاميه التي اساسها الايمان باله واحد الا وهو خالق هذا الملكوت وان محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاه و السلام هو اخر الرسل والوحي قطع بوفاته فداه ابي وامي و الا تشد الرحال الا الى مكه لاداء فريضة الحج لوجه الله سبحانه مرضاة له و طلبا لغفرانه. والشفاعه لا تطلب من أي بشر كائنا من كان.وزيارة القبور مستحبه للذكور فقط ولغرض الدعاء للموتى وليس التقرب و التشفع بهم قال الرسول صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري و مسلم "اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث: صدقه جاريه او علم ينتفع به اولد صالح يدع له" فالميت هو الاحوج منا بالدعاء له و هو العاجز. اما القبب فهي مظهر من مظاهر الغلو والتي الاسلام براء منها و الا لكان اولى ان يكون للرسول عليه السلام وصحبه قبب تعانق عنان السماء. فاذا كنا نمارس خطئا في القول مثلا " لولا الله ومساعدتك لحصل لي كدا وكدا" فهذه الجمله هي شرك اصغر و المفروض ان يقال لولا الله ثم مساعدتك...... فمابالك بما ذكر في هذه المقاله . مازلت اردد واكرر و لا ارمي التهم جزافا ان صح ماقيل حرفيا من قبل الاستاد شوقي فهذا بلا شك انهيار عقائدي. مازلنا ننتظر ان يدلي كل من يملك المعلومه الموثقه حتى يتسنى لنا الرجوع للمصادر وتمحيصها كي تعم الفائده المرجوه.
    هذا ماكنت اعنيه بالمسئله العقائديه الخطيره ياعزيزي تناش.

    (عدل بواسطة lopy on 02-04-2004, 10:41 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2004, 06:50 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: lopy)

    لوبى ..
    أنا متابع "للبوست" من أوله بمستوى دفعنى للمشاركة مرتين, هذه الثالثة, أنت من يبدو قد قفز من تعقيب "شوقى بدرى" الى مداخلتك مباشرة !!
    ليس هناك مسألة "عقائدية خطيرة" ! كل ما هنالك أن فهمك للدين الأسلامى هذا, ينطلق من مواقع "الفكر" الاسلامى التقليدى "السنى", الذى يتعارض تماما مع فهم السودانيين الصوفى للأسلام, و الذى لا يشاركك فيه من السودانيين سوى قلة ضئيلة هى التى ظهرت للوجود كأنعكاس لحركة الأخوان المسلمين فى "مصر", و هى التى تجلس على سدة الحكم الآن فى الخرطوم. و بعد أن أزلت الشعب السودانى و أذاقته الخسف و العدوان طوال 15 عاما, تترنح الآن فى طريقها للزوال.
    هذا الفهم التقليدى للدين الاسلامى الذى كانت تمثله الخلافة العثمانية, و التى منذ زوالها كسلطة مركزية اسلامية مازال "أعراب الشام و مصر و آخرون" يزرفون عليها الدمع الغزير, هى السلطة التى كفرها عن حق "مهدى السودان", وثار و الشعب السودانى من خلفه على و جودها كغازى أجنبى, و على فهمها للدين كسلطة دينية.
    و لكى نفهم كيف أن اسلام السودانيين هو ليس الاسلام الذى تنطلق أنت من مواقعه, لابد أن نبدأ حديثنا اعتبارا من كيف تعرف السودانيين على الدعوة الاسلامية :
    فالسودانيين هم أول الشعوب التى تعرفت على الدعوة الاسلام, عبر الهجرة الأولى فى الاسلام الى "الحبشة" – و هو ذات اسم السودان القديم و ليس "أثيوبيا" اليوم التى بها يحاول مؤرخو "العرب" حرمان السودان من هذا "الشرف !!"- و كانت الهجرة الى ذات المنطقة التى خرج منه "مهدى السودان", و مازال ما يسمى " بقبور الصحابة" موجودة فى جزيرة بذات المنطقة و قد اصبحت مزارا للسكان بعد اسلامهم - و لم يعر السودانيون الدعوة الاسلامية آنذاك اهتماما ! .. و اذا سألت لماذا ؟! .. لأنهم لم يكونوا بحاجة الى رسالة تدعوهم الى التوحيد, فقد كانوا أهل دين مؤمنين مطمئنين موحدين الله الواحد الأحد دون الحاجة الى أنبياء, و ان خالجك شك فى هذا .. هاك الدليل من كتب المؤرخين "العرب" التى نقلت عن لسان حال "سليم الأسوانى" :
    ( كان القائد " جوهر الصقلى" قد أسس القاهرة و أقام دولة " الفاطميين" و أرسل "سليم الأسوانى", من كبار دعاة الفاطميين الى " قرقة بن زكريا" ملك "النوبة" يدعوه الى الدخول فى الاسلام و المذهب " الاسماعيلى الفاطمى" حيث جرت المحاورة الشهيرة فى بلاط ملك " النوبة", بين مبعوث الفاطميين و رجل من الجباليين – سكان الجبال - حيث صادف وجوده فى بلاط الملك.
    سأل " الأسوانى" الرجل فى حضور الملك عن بلده ؟
    قال : مسافته الى النيل ثلاثة أهلة.
    و سأله عن دينه؟
    فقال : ان ربى و ربك و رب الناس كلهم واحد.
    و عن مكانه أين يكون؟
    فقال : فى السماء وحده سبحانه.
    و قال : أنه اذا أبطأ عنهم المطر أو أصابهم الوباء أو وقع بهم داء و آفة, صعدوا الى الجبل و دعوا الله فيجابون للوقت و تقضى حاجتهم قبل أن ينزلوا.
    فسأله الأسوانى هل أرسل فيهم رسول ؟
    فقال : لا.
    فذكر له الأسوانى بعثة ط موسى" و " عيسى" و "محمد" و ما أبدوه من معجزات.
    فقال : اذا كانوا فعلوا هذا فقد صدقوا ثم قال قد صدقتم أن كانوا فعلوا.

    ( نقلا عن دراسة "التوحيد عند النوبيين – للباحث عبد العزيز سيد أحمد)
    يتبع ....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2004, 07:25 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    والسودانيون, للغرابة المدهشة فى آن, هم آخر الشعوب التى آمنت بالدعوة الاسلامية, بعد ستمائة سنة من الهجرة. ليس بحد السيف كما وصلت الى شعوب ما يسمى "بالوطن العربى", انما عن طريق اللاجئين من بقايا الخلافة الأموية المنهارة تحت ضربات الخلافة "العباسية الفارسية", و معظمهم من المستعربين "السود" فلول دولة "الزنج" حليفة دولة "القرامطة", و آخرون لجأوا من ناحية الغرب بعد انهيار "الأندلس", ومعظمهم من "الطوارق" و بعض "المغاربة". تحالف هؤلاء مع عنصر سودانى خالص هم "الفونج", و أنقلبوا على ممالك السودان المسيحية العريقة المتهالكة فى ذلك الوقت. أى تم تحول عقيدة السودانيين من خلال حركة مجتمعهم الداخلية بعد استضافتهم لبعض المستعربين و "العربان" اللاجئين, و لم يتحولوا بحد السيف بالغزو الخارجى.
    ذلك أن "عمرو بن العاص" والى "مصر", حين سولت له نفسه غزو السودان بدعوى نشر الاسلام بينما كان يحاول غزوه لشىء فى نفسه, فهو نفس الشخص الذى بعثه أعيان "قريش" الى السودان – الحبشة سابقا - لأعادة المسلمين المهاجرين الأوائل من ملجأهم عند "النجاشى" – و هو اسم الحاكم آنذاك فى السودان, كما اسم "فرعون" سابقا – قد وجد ما لا يرضيه من "النجاشى", اذ رداه على عقبيه و كفى شره المؤمنين المستضعفين فى معيته. و الآن "عمرو المسلم" والى "مصر" يريد أن ينتقم لكرامته بقناع الدعوة الاسلامية من "الأساود", فماذا لقى ؟! .. لقى فى الحدود الشمالية للسودان "رماة الحدق", جنود سودانيين "نوبيون" من شدة حرفيتهم القتالية فى استخدام القوس و النشاب, كانوا اذا شاهدوا "الأعرابى" يكر نحوهم ممتطيا صهوة جواده, صاحوا عليه يخيرونه: "اتريدها فى عينك اليمين أم فى اليسار !", أى تريد أن نصيبك بالنشاب فى عينك اليمين أم فى اليسار. فيعتقد "الأعرابى" أن "الأساود" يمزحون, فيصيح: " اليمين", فلا يلبث الا و عينه اليمين و قد فقأها النشاب.
    يؤكد هذه الحقيقة المؤرخ "العربى" "البلازرى" فى كتابه "فتوح البلدان" على لسان شيخ من قبيلة "حمير", حيث قال:
    ( شهدت النوبة مرتين فى ولاية "عمر بن الخطاب", فلم أر قوما أشد بأسا منهم, و لقد سمعت أحدهم يقول للمسلم : أين تحب أن أضع سهمى منك, فربما عبث الفتى و قال: فى مكان كذا, فلا يخطئه. كانوا يكثرون الرمى بالنبل فلا يكاد يرى من نبلهم فى الأرض شىء. خرجوا الينا ذات يوم و صادفونا و نحن نريد أن نجرى حملة واحدة بالسيوف, فما قدرنا على معالجتهم و رمونا حتى ذهبت الأعين, فعددت مائة و خمسين عينا مفقوءة, فقلنا مالها ولاء خير من الصلح, و ان سلبهم لقليل و ان نكايتهم لشديدة, فلم يصالحهم "عمرو بن العاص" و لم يزل يكالبهم حتى نزع و ولى "عبد الله بن أبى السرح", فصالحهم.)
    هذه الحقيقة التاريخية جاء المؤرخ "المقريزى", "حبيب مصر", بعد سنوات طويلة فقلبها رأسا عل عقب, مدعيا أن "عبد الله بن أبى السرح" هزم "السودانيين النوبة" عنوة و اقتدارا, و خرج له ملكهم منكسرا ذليلا يسلمه مفتاح المدينة و يعقد معه معاهدة بمقتضاها يسمح "للعربان" بدخول السودان و يضمن معاملتهم معاملة حسنة, و فوق ذلك يموله بالغالى و النفيس و "العبيد" !!؟
    هذه "فرية" كبيرة روج لها وكلاء الثقافة "العربسلامية" فى السودان ردحا من الزمن, و الآن انكشفت عورتها لمعظم السودانيين, و قريبا ستحذف من المناهج التعليمية.
    يتبع ....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2004, 07:45 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    نثبت هنا نقطة, و هى أن أسلوب تعرف السودانيين على الدعوة الاسلامية فريد و لم يتكرر فى أى منطقة أخرى فيما يسمى "بالعالم الاسلامى", و هذا انما يعود الى تجذر ديانة التوحيد فى حياتهم منذ آلاف السنين, فهم هؤلاء البشر "السود", حين كانت الأجناس البشرية تعيش حياة البهائم, خلقوا أول حضارة انسانية على وجه الأرض وصلت أعلى مراتبها فى منطقة "الجيزة" فى "مصر" - المقاطعة السودانية فى تاريخ السودان القديم - حيث "الأهرامات" و "أبو الهول", كان حاديها و راعيها الأله الواحد الأحد "الموجود الخفى – آمون رع".
    و خرجت منهم الديانة "اليهودية", و ما التوراة الا ترديد لنصوص ما أسموه "كتاب الموتى" و اسمه "الهيروغلوفى" ( The Coming Forth by day & by night - القادم الى الأمام ليلا و نهارا). فالنبى "موسى" نبى "أسود" لا جدال, انشق عن مؤسسة الكهنة فى وادى النيل القديم و قاد أنصاره من الأفارقة "السود" و المضطهدين الآراميين "البيض" – اليهود لاحقا, الذين شوهوا "توراة موسى الأسود" الأصلية- و خرج بهم من مصر. هناك بعض الدراسات تقول الى جنوبها حيث السودان !!؟
    و عندما جاءت المسيحية الى السودان: ( وجدت الأرض الخصبة و العقل الواعى المتحضر والروح المؤمنة الخاضعة الى الله, المسلمة به فى السماء واحدا, فلم يكن ثمة تغيير كثير فى أعماق الانسان "النوبى" – السودانى – حيث صار المعبد القديم "كنيسة" و الكاهن قسا و الثالوث الآمونى (آمون – موت – خنسو) (الروح – الأم – الأبن), ثلاثة أوجه لشىء واحد فى السماء خلق الوجود و جاء ليطهر العالم عما لحق به من درن و علق به من اثم, و امتلأت جدران الكنائس باللوحات التى تعبر من هذه المضامين الروحية التوحيدية دون المساس بالتفاصيل, فأنحدرت كثير من العادات و الطقوس "المروية" القديمة الى المسيحية " اليعقوبية" و صارت الرسومات ترمز الى المسيح و أمه بدلا عن [موت – خنسو] بينما ظل الروح القدس فى السماء حيث كان دائما.
    فالمسيحية لم تغير جوهر اعتقاد "النوبى" – السودانى - فى الله ......... و حدث الشىء نفسه عندما جاء الاسلام ..... فمرة ثانية تحولت الكنائس الى مساجد, و صار القس شيخا أو فقيها و مع الصوفية و رجالها انتشر الأولياء هنا و هناك و فى جميع أنحاء السودان و هم لهم كرمات و قدرات خارقة على النفع و الضر تذكر النوبى بالآلهة الكثيرة الصغيرة و المنتشرة فى المدن و القرى قبل آلاف السنين تنفعه و تضره بالرغم من وجود اله أكبر فى السماء.
    و انتقلت كثير من التقاليد و الطقوس القديمة فى يسر و سهولة من "مروى" و "البركل" و " الكوة" عبر المسيحية و عبر القرون من خلال الانسان "النوبى" الى تقاليد كأنها اسلامية و ان كانت هى بعيدة عنه و مازال السودان فى جميع أنحائه ملىء بالتقاليد و الطقوس التى يمكن ارجاع أصلها الى عبادة آمون أو الشمس أو تقديس النيل, و انتشرت الطقوس المسيحية "النوبية" بكل صورها "المروية" و استطاع "النوبى" – السودانى - المسالم الطيب الكثير المعبودات الجانبية و المؤمن بالسحر و الطوطم و النيل و الشمس و الحيوان و الصابر الزارع الراجى حصاد الشهور و المنتظر الفيضان كل عام, هذا الانسان "النوبى" – السودانى - استوعب المسيحية حتى لم يبق فى بلاد "النوبة" – السودان أحد يدين بالديانة القديمة - , ثم جاء الاسلام و اعتنقه حتى لم يبق فى بلاد "النوبة" – السودان - مسيحى واحد, و لم يتغير شىء فى مكانه و تغيرت الاسماء و الأطر و التفسيرات لنفس الظاهرة.
    ) نقلا عن نفس دراسة "التوحيد عند النوبيين".
    لذلك لأن فكرة "المهدية" لها جذور عميقة فى و جدان السودانيين - ففى الديانة السودانية القديمة ينهض "أوزيريس" من العالم السفلى كل عام، و هو رأس العام من كل سنة الذى استولت عليه المسيحية و جعلته بقدرة قادر تاريخ ميلاد "المسيح", و "المسيح" هو أحد أسماء "أوزيريس"نجد أن مفهوم "المهدية" و جد استجابة منقطعة النظير من السودانيين, و لم يكن غريبا أنه فى كل المناطق التى تدعى الأيمان بفكرة "المهدية" لم تنجح أى محاولة فيها الا فى السودان. فالقوة الدافعة الحقيقية خلف "مهدى السودان" و حركته, ليست دينية اسلامية صرفة, و انما قوة دفع ثقافية لها جذور ضاربة فى عمق تاريخ الدين الصوفى السودانى.
    يتبع ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2004, 08:01 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    قلنا .. ليس هناك مسألة "عقائدية خطيرة" !! و كل ما هنالك أن فهمك للدين الأسلامى هذا, ينطلق من مواقع "الفكر" الاسلامى التقليدى "السنى", الذى يتعارض تماما مع فهم السودانيين الصوفى للأسلام. و "المهدية" السودانية هى أحد أوجه هذا الدين السودانى الصوفى, و لكنها تميزت بعنفها فى مواجهة الغازى الأجنبى "التركى". فرسالة الأمام "محمد أحمد المهدى" من ناحيتها العقائدية, لا تعترف بالمذاهب التى ينطلق اسلامك أنت من مواقعها, بل هو يرى أنها رفعت و أن أئمتها أوصلوا المسلمين الى زمنه, و يقول عنهم: " فهم رجال و نحن رجال " !! – و يا له من رجل – و قد رأى فيما كتبه كثير من "العلماء" المسلمين "العرب" بشروحهم و تقريراتهم حجبا أخفت نور اليقين المنبعث من الكتاب و السنة, و لم يستثن منها الا ما كتب الصوفية "الغزالى" و "الشعرانى" و "ابن عربى". ان "مهدى السودان" كان واعيا بفلسفة الحركة فى الأجتهاد تبعا للزمن, و قد قاد ثورة عنيفة ضد التحجر فى لحظة زمنية سابقة و أعرض عن المتجمدين المتعبدين بالنصوص قائلا: " و لا تعرضوا لى بنصوصكم عن الأقدمين, و انما لكل وقت و مقام حال و لكل زمان و أوان رجال" – و يا له من رجل –
    و أظنك ستصرخ مزعورا :"يا لها من مسألة عقائدية خطيرة!!", اذا علمت أن "مهدى السودان" حين طلب من احدى نسائه مناولته مصحفا فأعتذرت بحجة أنها نجسة, انتهرها: " ناولينى المصحف المؤمن لا ينجس" !!!؟

    ف : ( سواء كان "محمد أحمد المهدى" قد أدرك أنه لتحقيق غاياته لابد له من طاقة عاطفية و شحنة روحية تهز قلوب المؤمنين, و تذهلهم من الروابط و القيود التى تشدهم الى الدنيا و متاعها فيسرعون بسوط الخارق المعجز الى الأنخراط فى حركته الأصلاحية, فأخترع أنه "المهدى المنتظر" اختراعا, أو أن الرجل قد امتزجت فى عقله و قلبه و نفسه معاناة شعبه و أمته بالصوفية التى صنعت لروحه شفافية زادت منها رياضاته ففجرت فيه كأنسان طاقات غير عادية و لا منظورة فرأى ما لا يراه الآخرون و ما أنكره عليه الكثيرون, رأى رسول الله (ص) يعهد اليه بالمهدية و يكلفه بالجهاد .. سواء أخذنا بالتفسير الأول, أو اعتمدنا التفسير الثانى – و هو الذى نميل اليه – فلقد أعلن "محمد أحمد المهدى" فى الأول من شعبان 1298 ه / يونيو 1881 م أنه هو "المهدى", و دعا الناس الى الأيمان به و الهجرة اليه, و الجهاد معه لأقامة الدين و تحرير البلاد من "الترك" و الأجانب ) .... أن المهدية ( صنعت بما فجرته من طاقات روحية فى الشعب السودانى أشياء يدهش لها الباحث فيما خلفت من و ثائق و منشورات ... و هى تؤكد فى كل جوانبها أنها كانت واحدة من أبرز حركات اليقظة التى تصدت بها الأمة فى السودان للتحديات التى فرضها عليها أعداؤها فى ذلك التاريخ ) " كلمات د. محمد عمارة, نقلا عن دراسة نساء أمدرمان أثناء فترة المهدية بقلم : رباح الصادق".
    فاذا لم يكن السودانيون يتمتعون بهذه الروح و الحمية الصوفية الضاربة فى عمق تاريخهم, لظلوا الى اليوم أزلاء يخضعون لحكم "الترك" "أصحاب العيون الخضر", يجلسونهم على الخوازيق و يسومونهم الخسف و العدوان. و هى نفس الروح التى ستقذف بوكلاء "الاسلام التقليدى السنى" الحاكمين فى سودان اليوم الى مذبلة التاريخ.
    و لم يكن "المهدى" آخر من أنجبته أرض السودان الحبلى بالدين الصوفى, سعيا منها لحماية أبنائها من مغبة ديانة "اسلام التقليد السنى", فأنجبت لنا استاذنا "محمود محمد طه" و فكره الصوفى الجمهورى الرائع.

    بارثنا التاريخى الدينى فى وادى النيل القديم, الممتد عبر صوفيتنا فى لباس الاسلام, و بأعلامنا "المهدى العظيم" و أستاذنا "محمود محمد طه", سنقذف "بعقلية الاسلام" الذى تنطلق من مواقعه أنت الى مزبلة التاريخ, و نعيش بكرامة أعلامنا الأماجد أعزاء تحت الشمس.
    فعن أى "مسألة و أنهيارعقائدي خطير !!" تتحدث أنت ؟؟ و عن أى "علماء سودان اجلاء ومثقفي وطن و قفوا مكتوفي الأيدي كل هذا الزمن في قول الحق في مسألة عقائدية خطيرة؟" تتحدث أنت ؟؟!!

    انتهى ...

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2004, 10:55 AM

Mona-Lisa


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2004, 12:05 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Mona-Lisa)

    وانا اسمى ما يكتبه الاستاذ شوقى بدرى هنا: ثورة السرد التاريخى.

    هذا رجل بذاكرة فوتوغرافيه..ومنهج متحيز للمعرفه..شجاع

    محب للعداله... وقلم جزل..

    لنفسح لك المجال ..ولنقرا ما تكتب برويه

    فانت تعلمنا ما لانعلم..


    ولك التحية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2004, 11:48 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tumadir)

    الوم د. شوقي أيما لوم...لانه لا يعمل على ايصال المعلومة الى الجيل الحالي...اشكره على نشرها هنا و لكن نتمنى أن نرى ما يكتبه في كتاب
    .....
    أنا ابحث في تاريخ أم درمان معماريا....اسمح لي أن اضعك في قائمة مصادري الشفهية ,,,,و اتمنى ان تدلني على بعض المصادر المكتوبة الأخرى

    أيمن و طناش مشكورين على المقالات الجميلة....
    و د. شوقي نحن الجيل القادم الذي من حقه عليك ان تعطيه اكثر...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2004, 01:09 AM

shawgi badri

تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Mandela)

    بما ان هنالك اتهام باني وصفت الصادق بانه ابن سفاح او ابن زانيه فهذا مالم يحدث طبعا ولكن بعض اصحاب النفوس المريضه حاولوا ان يقولوا انني قد تتطرقت لمثل هذا. واذا ادعى أي شخص فسيكون انا اول من يتعرض له. وما عرفناه قديما ان والدة الصادق قد تزوجها الشيخ السراج بعد طلاقها من الصديق. فهاج شيوخ الانصار لأن طليقة حفيد المهدي لا يتزوجها رجل عادي و اجبر السراج على الطلاق وارجعت المطلقه الى زوجها الاول.
    و عندما احتج جنود على بن ابي طالب كرم الله وجه على عدم تمكينهم من نساء اعدائهم كيف تحل لنا دماهم و لا تحل لنا نسائهم؟ فقال علي يعد موقعة الجمل بما معناه هل تاتوا بعائشه وتضموها الى الغنائم والاسلاب؟ فقالوا حاشى لله. وهزيمة علي كانت لان سيدنا علي رضي الله عنه لم يمكن جنوده من نساء المؤمنين بعكس بني اميه حتى قال الناس القلب مع علي و السيف مع معاويه.
    و عندما فتح مسلم قائد يزيد بن معاويه المدينه المنوره حملت الاف من ابكار المدينه سفاحا. وضرب مسلم اعناق المسلمين و لم يترك احدا حتى سمي مسرف. و ربما راى شيوخ الانصار ان مطلقة حفيد المهدي لها حصانة زوجات
    النبي محمد عليه الصلاة و السلام.
    مراجعنا في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه وان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درهام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة ضرم تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتية ييل بالولايات المتحده و الجزء لاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها.
    في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحج شريف كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درم انجلترا. و بعد ادعائه امهديه كان يبدا رسائله فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين.

    ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه.
    و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحذر معه امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن. اذا لم يكن هذا خروج من الدين ودجل وشعوذه يستحق عليها المهدي ان يضرب عنقه اذا لم يتب واذا كان المهدي مجنونا فماذا عن كل علماء السودان كتابهم و مفكريهم و متعلميهم وهم بالملايين؟
    هل يؤمن الصادق بان أي انسان مسلم لم يؤمن بجده خارج المله ويباح ماله ودمه وعرضه كما حدث في السودان؟ فلقد كان لجده اربع زوجات و ثلاثه وستين امراه من بنات ونساء المسلمين من سبايا كردفان ام الحسن اخت احمد بيك دفع الله وعائشه بنت حاج احمد ام برير اكبر اعيان كردفان وزنوبه بنت خورشيد كاشف وفي الخرطوم سبى امنه بنت ابي بكر الجركوك اكبر اعيان الخرطوم و امينه بنت ابي السعود بيك العقاد و الشول بنت يوسف بيك مدير فاشوده وفاطمه بنت حسن مسمار وزينب بنت حسن بيك البهنساوي وفاطمه بنت النور بيك ونزهه بنت محمد بيك سليمان الشايقي وامنه بنت احمد شجر الخيري وزينب بنت يوسف باشا شلالي و زينب بنت اخته ومن سبايا الجزيره النعمه بنت الشيخ القرشي من اكبر رجالات الدين و السره بنت محمد ود البصير وزينب بنت حمد التلب وميمونه الحبشيه و قبيل الله النوباوبه ومقبوله الدارفوريه والدة عبد الرحمن المهدي و عندما قدمت مقبوله كهديه للمهدي اعجب بها وقال مقبوله فسميت بهذا الاسم . وهكذا اباح المهدي مال ودم وعرض المسلمين.
    اذا كنا نقبل هذا وليس فينا من يقف امام الصادق و المرغني و يقول لهم انتم ابناء الدجالين و المحتالين وكفاكم ولكن يتفنن المتعلمون منا في لثم يد السيد و التطبيل وحرق البخور. عندما كان الصادق معتقلا في سجن كوبر كان الوزراء و الكبار يطوحون بالسجائر من ايديهم عندما يروا الصادق مقبلا يقفون زنهار. ويخلعون احذيتهم قبل الدخول الى زنزانة الصادق.
    في سنة 1984 قال الصادق في الجزيره ابا و في سرادق واقفا على كرسي قائلا( كتشنر قال المهديه ماتت انا حفرتليها ودفنتها) وواصل الصادق ( المهديه ماراح تموت). فمن مصلحة الصادق ان لا تموت المهديه. و لكن لماذا نتشنج لدفاع عنها؟ هل لاننا كما يقال عن السوداننين انهم عبيد خنوعيين يحبون من يهينهم ويركب على اعناقهم؟ و لماذا وصلنا لما نحن فيه؟ اليس بسب هذه الاستكانه والخنوع و الذل؟ ولذا يحكمنا البشير و المشير و العوير و البحاحي الطير.
    الأستاد الطيب مرغني شكاك المحاضر بجامعة الاحفاد في كتابه ذكرياتي في الاحفاد ذكر انه في نهاية الخمسينات قد قدم مسرحية حصار الخرطوم التي الفها وكان يؤديها طلبة الاحفاد في قبة المهدي. وبعد ان نصب المسرح اخبره العميد يوسف بدري رحمة الله عليه ان جموع الانصار قد غضبت و قالوا انه من الحرام ان يمثل بشر عادي شخصية المهدي وهم عادة يتبعون المهدي بعليه السلام. وبعد مجادله وافقوا ان يقرا الطالب دور المهدي من خلف الستاره لان التشيه بالمهدي حرام.
    الشاعر الكبير الفيتوري تعرض في قصيده لامام الانصار فهجم بعض الانصار على الجريده وهددوا بقتل الشاعر الفيتوري وتحطيم الجريده و بعد يومين اجبر الفيتوري على كتابة قصيده يشيد فيها بالامام و في نفس الجريده تحت اسم مستعار و تقديم شاعر الانصار يرد على الفيتوري. الفيتوري لا زال عائشا و الشاعر و الفنان اخونا السرقدور الذي كان محررا في الجريده وعاش تلك الحادثه لا يزال موجودا.
    بابكر بدري في كتابه تاريخ حياتي في المجلد الاول ص 237 ذكر انه ذهب الى الخفير عبد النبي واعطاه ريالا قوشليا ففتح له باب بيت المال و اخذ اربعه ارحل من البضاعه المثمنه و في الصباح قال ( جاء محمد ولد صالح وجعل يخرج البضاعه حسب الكشف الذي عنده فلما جاء اسمي قال اخرجوا له ستة عشر رحلا فقلت اثنا عشر فنظرني شظرا فقلت له بثبات اظنك يا عمي اردت ان تكتب الاثنين فكتبت سته ولما صتدمته هذه الحقيقه عض على اصبعه وقال (صبر انا اوريك) و بما انني مختلص فاذا تربص يقبض علي متلبسا بالجريمه فيصادر مالي.
    فنصحه احدهم بان طريقة ولد صالح ختميه فما عليك الا ان تاتيه بكتاب من احد الساده المرغنيه في ام درمان و من حسن حظي ان السيده نفيسه بنت السيد الحسن كانت كثيرا ماتزورنا للرحم الذي بيننا من جهة والدتها لان تلك والدها رباطاوي و عندما كنت في ام درمان زارتنا و طلبت مني عدة الشاي التي عندي فقلت ( خذيها لكن البراد طلبه مني علي ود الشيخ القرشي وساتيك باحسن منه من سواكن. واضيف بانني ساشتري صمغا لي باسمها بثمنه وثمن ما يتبعه. وطلبت منها ان تكتب لي خطابا لشيخ محمد صالح ببربر لتوصيه علي. فقالت لعمر التنقاري الذي ياتي معها كلما جاءت اكتب له طلبه و ختمته السيده بخاتمها الذي يبلغ ضلعه حوالي بوصه و اشتريت ركوه و مركوبا فاشريا.
    و عندما وصلت بربر اتجهت لمحمد صالح الذي قال جئت؟ نعم ولك معي امانه وسلمته الركوه و المركوب وقلت له معهما جواب من صاحبهما ساحضره غدا. وتربصت له حتى وجدته منفردا فاعطيته اياه ففك ظرفه و فتحه فلما راى ختم السيده نفيسه قبله وبرك على ركبتيه وجرت دموعه و اصابه حال من الذهول و الدهشه فتركته و انحزت جانبا فلما افاق و قرا الجواب مرات عديده. فبرزت له فقال هذا الجواب من السيده نفيسه نفسها؟ فقلت نعم. بدليل خاتمها و يمكنك الرد عليها بواسطة عمر التنقاري تلميذها وادمها الخاص فقال لي اين كتبت لك؟ فقلت في بيتنا فندهش و قال اتزوركم هي فقلت كثيرا للرحم الذي بيننا فقال لي ( اذا دخلت مني في حصن حصين يا بابكر سلملي عليها.
    هذا كان اكثر من مائة سنه ولكن المشير سوار الذهب الذي كان رئيسا للسودان في الفتره الانتقاليه بعد النميري الذي يعظمه العرب كرجل متجرد ومسلم حقيقي ركل السلطه و النعمه. هذا الرجل رفض ان يستلم السلطه و التخلص من نميري لانه اقسم للنميري و بايعه الى ان امره محمد عثمان المرغني بان يستلم السلطه و احله من قسمه. هذه الاسره لا تزال تسيطر على مصائرنا و عندما يحتج السودانيون ان العرب يصفنوهم العبيد و يسمون الفول السوداني بفستق العبيد فلهم الحق لاننا لا نريد تحرير انفسنا. هل هناك أي شعب اخر يعيش هذا الذل والهوان؟ ونحن نتحدث عن الشعب السوداني الكريم الشجاع البطل وحكومتنا الحاليه ترفع راية الاسلام وتدعي انها اكثر اسلامية من الاخرين. هذا زمانك يا مهازل فمرحي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2004, 02:55 AM

lopy


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاستاد تناش شاكر للمداخلة. جميل السرد و التسلسل التاريخ والإسهاب في النقل الحرفي لمراجعكم التي انحرفت عن مسار النقاش. ولكن يا سيدي الأجمل هو لسان البلاغة " الإيجاز والوضوح بدون تفرعات جانبيه". فالمتتبع قد يكون لا يملك من الوقت إلا اقصره.
    الخطوة الأساسية الآن في هذا الموضوع هو التأكد من المعلومة التي وردت بحبر الاستاد شوقي الذي نشكره على دعمنا بالمراجع التي تم منها الاستدلال وهي ادعاء المهدية بشكلها المذكور. من ثم الخطوة الثانية ألا وهي تمحيص مصداقية تلك المراجع. واعدك يا استادي بعد التأكد من الخطوتين أنفة الذكر بشكل موضوعي ومتروي أن النقاش سيأخذ منحنا أخر و منعطفا أكثر وعوره مما تتصور وسيقحم فيها أناس لهم وزنهم الإسلامي وثقلهم العلمي وستوزن قيمة المراجع المطروحة لا لغرض إلا لإظهار حقائق ينتظرها أناس بسطاء ليحرروا و يحاربها آخرون تعساء ليستعبدوا.
    بعض الادله القرانيه للاخ تناش للتذكير:
    قال عز من قائل في كتابه الكريم( و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم و من ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا و سيجزي الله الشاكرين) سورة ال عمران- الجزء الرابع.
    ان هنالك في القرآن نسخا ومنسوخا استنادا لقوله في صورة البقرة: "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها".فمثلا ان الآية القائلة : "ان الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرٌ عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" (سورة البقرة161), هي منسوخة بأية: "ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" (ال عمران85) . كما هو حال الايه "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس" (البقرة 219), منسوخة بقوله: "إنما الخمر والميسر والانصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه" (المائدة90
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-07-2004, 03:34 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: lopy)

    لوبى ...
    كما ترى فان نقاش قضايا "المسكوت عنه" فى السودان يقود الى أمور عميقة, يجعل الذين يشكون فى مقدرات "الأساود" العقلية يسعون الى تسطيح الأمور بالتهرب منها و اعتبارها " تفريعات جانبية !". و عوضا عن الاسهام و الاضافة بما يثرى النقاش يستمسكون بجملة استطاعوا تصيدها من كتابات "شوقى بدرى", و من خلالها يسعون الى الحط من مكانة أبطالنا الوطنيين و تسليبهم عظمة ما أنجزوه لهذا الشعب العريق, بدعوى تكفيرهم بعقلية "اسلام التقليد السنى".
    Quote: ولكن يا سيدي الأجمل هو لسان البلاغة " الإيجاز والوضوح بدون تفرعات جانبيه".فالمتتبع قد يكون لا يملك من الوقت إلا اقصره.

    و أين تضيع وقتك اذا, ان لم يكن لديك الأستعداد للتعرف على تاريخ "الأساود !" حتى يتسنى لك مشاركتهم نقاش همومهم عن خلفية و دراية. هل تضيعه فى البحث عن "النصوص القرآنية" لتجريدها فى وجوههم بدعوى بحثك عن "الأيجاز و الوضوح الأجمل" !!؟
    حسنا .. أنت تريد "الأيجاز و الوضوح الأجمل !" .. هاك اذا, .. و هيهات .. :
    أنت فى وادى, و ما يرمى اليه "شوقى بدرى" فى وادى آخر. ف "شوقى" مرماه الأساسى نقد "الطائفية" بشقيها "الأنصار و الختمية" الماثلة الآن و منذ الاستقلال. فهو حين ينتقد "المهدى" بأقتباس أقواله مثلا :

    Quote: و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحذر معه امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن. اذا لم يكن هذا خروج من الدين ودجل وشعوذه يستحق عليها المهدي ان يضرب عنقه اذا لم يتب واذا كان المهدي مجنونا فماذا عن كل علماء السودان كتابهم و مفكريهم و متعلميهم وهم بالملايين؟

    فهو يقصد انتقاد طائفة "الأنصار" اليوم و قائدها "الصادق المهدى" الذى أودت سياساته بالسودان الى سؤ المآل, الى تسليم السودان للقلة التى تنطلق لفهم الدين الأسلامى من المواقع التى تنطلق منها أنت, مواقع تجريد النصوص و أشهارها فى وجه الآخرين و لسان حالهم : "قطعت جهينة قول كل خطيب" !!. فالذى يفهم من قول "شوقى" هذا, هو أنه اذا كانت الدعوة المهدية قائمة على كذبة و شعوذة, فما الذى يجعل هذه الجموع حتى الآن تدين بالولاء لأحفاده صنيعة الأستعمار حتى الآن. و لا يقصد بذلك التنكر لدور " المهدى" فى القضاء على "الخلافة العثمانية" و بالتالى التباكى على زوالها و زوال فقهائها من "اسلام التقليد السنى".
    فأحفاد "المهدى" هم صنيعة المستعمر كما "بوثوليزى" حفيد "شاكا زولو" صنيعة المستعمر البريطانى أيضا. "شاكا زولو" – "مهدى" جنوب أفريقيا – الذى و حد قبائلهم و كاد أن يلقى "بالبيض" فى البحر, بعد هزيمته تبنى المستعمر أسرته. و لما خرج أسد أفريقيا "مانديلا" من المعتقل و بدأ فى بناء مشروع دولته الديمقراطية و شعب " قوس قزح ", و قف له حفيد "شاكا زولو" "بوثوليزى" كالشوكة فى حلقه, ينفذ سياسة النظام العنصرى المندحر فى تفشيل نضال الجنوب أفريقيين. و هذا ما فعله حفيد "المهدى" "الصادق", أخذ يبدد قوى السودان الى أن وصل هذه المرحلة .. مرحلة حكمه باسلامك النصوصى.
    و يدعو "شوقى" مثقفى السودان و مفكريه الى فضح ذلك لجماهير "الطائفية" حتى يتم القضاء على قوى "الأحفاد" مخذلى و طنية السودان.
    Quote: اذا لم يكن هذا خروج من الدين ودجل وشعوذه يستحق عليها المهدي ان يضرب عنقه اذا لم يتب واذا كان المهدي مجنونا فماذا عن كل علماء السودان كتابهم و مفكريهم و متعلميهم وهم بالملايين؟

    و أئيده فى مسعاه هذا باستفذاذ أبناء "الأساود" و تحريضهم لتحريك الساكن و المسكوت عنه فى تاريخهم, بغية تجاوز عقبات تحررهم وعزتهم و سيادتهم. و حين يحدث ذلك لا تعتقد أن القصد تجاوز "الأساود" مساوىء "طائفيتهم" ليقعوا فى فخ اسلام " دينك النصوصى", فهمك الأسلامى هذا الذى يريد أن يحكم حركاتنا و سكناتنا بمسطرة النصوص. فوكلاء هذا الفهم الكاتمين على أنفاس السودانيين الآن فى السودان, بينما أنت سعيد و أنت ترى نتائج "عقيدتك النصوصية" تشقى و تزل "الأساود", هم من يعنيهم "شوقى بدرى" فى الأساس بتعبئته هذه للتخلص منهم.

    تأمل نتائج دين اسلامك النصوصى الذى تريد أن تكفر به "مهدى السودان", و قارن مع صورة "محمد الدرة" الذى كان فى امكان والده انقاذه, ثم ابتسم و استمرىء كون السودان يحكمه الأغبياء الذين لا تأخذهم لومة لائم فى تطبيق "النص", و كلاء اسلامك النصوصى فى السودان, فاظفر بالنيل من "مهدى الأساود" تربت يداك !.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-07-2004, 03:48 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    لك أن تعلم أن ثقافة السودانيين اصتدمت بمؤثرات خارجية حديثة نسبيا أدت الى اضطراب مفهوم الوطنية و القومية السودانية لديهم. هذه المؤثرات هى الثقافة "العربية الأسلامية" و الغزو "التركى العثمانى" و الاستعمار "الأنجليزى". فى المقابل قاومت الثقافة السودانية بدورها هذه المؤثرات, فلفظت الكثير الذى لا يتوافق و موروثها, و أخضعت الجزء الاخر لظروف الزمان و المكان السودانيين. و قد واجه السودانيون هذا المؤثر الأجنبى على التوالى: العروبى الأسلامى بموروثهم الدينى الصوفى الضارب فى عمق تاريخهم, و "التركى العثمانى" بنفس الموروث الصوفى من خلال "المهدية" و لكن هذه المرة بعنف كاسح كفر كل المذاهب و كل من يقف بجانب "الترك", و "الأنجليزية" بحركتهم الوطنية المناهضة للاستعمار. و على طول عملية التصادم الحضارى الثقافى هذه, كانت المقاومة الوطنية السودانية تتراوح بين استخدام آليات موروثها الثقافى العريق, و الأستفادة من ما لحقها من مؤثرات أجنبية باستغلالها فى تنفيذ أجندة التحرر الوطنى. لذلك لم يكن غريبا أن نلمس التناقض فى تنظيرات "المهدى" - الذى فى سبيل تنفيذ مشروع تحرره الوطنى, استعان بالمؤثر الاسلامى طالما هو يقود مسلمين يناهض بهم "خلافة المسلمين" - تناقض "أغنى بلسان" حين يستخدم ذخيرة موروث السودان الثقافى المحلى, و "أصلى بلسان" حين يستغل المؤثر الوافد.
    فأذا افترضنا عاليه مفهوم لديك, أنت الأجنبى الذى أقحم نفسه فى نقاش المسكوت عنه فى التاريخ السودانى, فأى "أناس لهم وزنهم الاسلامى و ثقلهم العلمى !؟" تريد أن تستنجد بهم فيما ليس لديك له مجرد"وقت كافى" لقراءته و استيعابه ثم مناقشته !. أى "حقائق" تسعى أنت من خلال علمائك "الثقلاء" اظهارها لتحرير بنى "الأساود البسطاء", و نسعى نحن "الآخرون التعساء" محاربتها لاستعبادهم !!؟ ... فلا تحسبن أنك بمجرد تصيدك لجملة فى سياق سرد "شوقى بدرى" - و بكل صفاقة وبجاحة عقلية ثقافة "العربان" العنصرية, التى لا ترى فى كل ما يأتى من "الأساود" وجودا و ثقافة, سوى أنه صادر من أوضع مخلوقات الله التى حسم أمر تقييمها انسانيا "بلعنة حام" – لا تحسبن أن هذا يخولك التدخل فى شئون "المسكوت عنه" فى السودان بحسبان "رابط الاسلام" وفق عقلية اشهار النصوص, و أن هذا من السهولة بمكان.
    فأسلام السودانيين ليس اسلامك النصوصى الذى يجد مرتعه الخصب من حيث أتيت, فى بلدان عاقرة لم و لن تنجب زعيما نجيبا مثل "مهدى السودان". لذلك لا غرابة, فى ظل سيادة هذا النوع من الاسلام فى هذه البلدان, أن تصل قضيتهم القومية الأم "فلسطين" الى الحال الذى وصلت اليه الآن, تتزعمها قيادة هرمة ترمز و تلخص بئس واقعها, أحدهم يلهث كالكلب المسعور و الآخر كسيح بالكاد تسمع له صوتا.

    أتريد "للأساود" بفهمهم الصوفى للدين أن يكفروا بموروثهم الأصيل و ينقلبوا عليه ثم يعتمدوا نصوصك ليصلوا الى هذه المرحلة البائسة ؟!!... ...
    لكى تفهم, .. "مهدينا" سواء ادعى "المهدية" من خلال ما تسميه "مسألة انهيار عقائدى خطير !" أو سواء كان ادعاؤه حقيقيا, بل حتى لو ادعى النبوة فى سبيل جمع أبناء "الأساود" و تعبئتهم لنحر خلافة "الترك العثمانيين" – أبان عيونا خضر ! – و معها مؤسستها الدينية باسلامها التقليدى السنى الذى به أزلوا شعب "الأساود", سيظل السودانيون يعتزون و يفتخرون بزعيمهم "المهدى الماجد" الذى يجد صداه فى تاريخهم العريق فى صورة " تحتمس و بعانخى – بيا – و ترهاقا – تارقو –" الذين بعقلهم و روحهم الحرة التى لا التعرف الخضوع لعقلية النصوص, استطاعوا أن يحكموا و يضعوا بصمتهم بأثرها الباقى الى الآن فى البلدان التى أتيت منها لتشكك و تكفر و تحط من قدر ارثهم القومى
    .

    يتبع ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-07-2004, 04:04 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Tanash)

    ليس الخطورة فى "مسألة عقائدية !" بالنسبة للسودانيين حين يناقشون المسكوت عنه فى "المهدية", انما الخطورة عليهم و على ارثهم تأتى من استعانة و كلاء "عقلية اسلام التقليد السنى" بمن الجأتهم الى أرض "الأساود" من شراذم "حماس" و بقية الملتاثين من اسلام النصوص. فبعد ما جروهوا على "الأساود" من بلاء بلغت بهم الجرأة التسلل الى "بوستات" نقاش "المسكوت عنه" فى تاريخهم ليصطادوا فى مائها العكر, و بما جادت به قريحتهم من فهم الحوار الدائر, اصطادوا جملة فأخرجوا فى عجالة من "جعبة النصوص" ما يناسب, يريدون بها أن ينصبوا محاكم تجريم و تكفير لزعماء "الأساود" التاريخيين الأماجد, بعد أن اغتالوا بنفس النصوص روح أستاذنا الطاهرة "محمود محمد طه" ثم صفقوا مع وكلائهم : "انه ذبح عظيم "!!؟, و هو من على ما انتجه عقله الحر سيتم انقاذ الدين الاسلامى, فى عصرنا هذا و فى مقبل الأيام, من فقهاء النصوص الذين أودوا به الى مهالك الارهاب. يواصلون الآن صب الزيت على نار ثقافة "العربسلام" المشتعلة فى السودان, خالقين مزيدا من العقبات أمام نضال "الأساود" من أجل التحرر من هذه الثقافة و العيش كما عاش زعمائهم بأنفة واباء خارج سطوة "النص".

    أقول لك ... - أنت و " علمائك الثقلاء" و نصوصك التى أشهرتها "لتذكيرنا" نحن "الأساود التعساء"- ... ما قاله "مهدينا العظيم" لأسلافك من فقهاء "اسلام التقليد السنى": "لا تعرضوا لى بنصوصكم عن الأقدمين, انما لكل و قت و مقام حال و لكل زمان و أوان رجال". و رجل زماننا ليس أمثال الأغبياء "الترابى و البشير" الذين استكنتم تحت أجنحتهم أيها "العربان" النصوصيون و أخذتم تحرقون لهم البخور, و انما رجل زماننا لا يقل عن "مهدينا" فى حدة تعامله مع "اسلام التقليد السنى", و يفوقه بما لايقل عن فكر أستاذنا "محمود محمد طه" فى التحديث و "الأفتكاك" منه, وأيضا التماهى مع موروثنا الضارب فى عمق حضارة وادى النيل القديم.

    لوبى : .. فى أمر " مهدى السودان" .. هذا نموذج من أحد أبناء "الأساود" الذين لا يؤمنون عقائديا بالفكر "المهدوى", .. تجرأ – ان كنت تقيم فى السودان – و أشهر نصوصك هذه فى وجه "أنصارى" يؤمن عقائديا "بالمهدية", .. لتذبح ذبح الشاة – كما ذبح "الترك العثمانيين"" الذين ما زلتم تذرفون علي خلافتهم الدمع – من الوريد الى الوريد. قضايانا المسكوت عنها فى تاريخ السودان أعمق من مجرد هذا التسطيح الذى تسعى به "لتكفير" أعظم شخصية و طنية فى تاريخ السودان "بالنص".

    .. هذا, و أهمس فى أذنك : .. لقد استقليت "أوتوبيس الأساود" عن طريق الخطأ .. , ... و فى هكذا حالة , .. ينصح "الأساود" هذا الشخص بالقول : " أديهو قرشو !", أى أعطيه مبلغ تذكرة "الأوتوبيس" الذى دفعه حتى يترجل !, ...... فخذ " قرشك " !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-07-2004, 00:10 AM

Mona-Lisa


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2004, 01:41 AM

shawgi badri

تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Mona-Lisa)


    اسف للتاخير عانينا ولا زلنا نعاني من الفيرس.
    الاخ لوبي يا سيدي زودناكم بالمراجع و المعلومات لا اسكت الله لكم حسا. اتمنى ان لا يكون السبب اشارة الاخ تناشا بالذبح مثل الشاه.
    موضوع المهدي في السودان لا يتجرأ احد ان يخوض فيه فليأخذ الله بيدك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2004, 04:05 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاخ شوقي من اوائل الذين كرسوااقلامهم لاستجلاء الهوية الافريقية للسودان ..روايته (الحنق) من اخطر الروايات التي تصب ماءا باردا علي رؤوس ادعياء العروبة لتوقظهم ليدركوا حقيقة انفسهم....
    آخر نظام وطني ذهب مع دولة سوبا التي تكالب عليها الاساود المستعربون..المهدية امتداد لذهنية اولئك الاساود..وهي حلقة شريرة من الحلقات التي عملت لتكريس الثقافة العربية الاسلامية بتوجهاتها الاستعلائيةالعنصرية..المهدي كرس زعامته بادعائه الانتساب لبيت النبي وانه من الاشراف ..(مع الاعتذار لناس تماضر)..وباعادنه لتجارة الرقيق..الذهنية العربية الاسلامية الاستعلائية هي التي منعت التعايشي من قبول عرض ملك الحبشة للتحالف لمواجهة الغزو الاوربي..حيث الحبشة كانت مهددة بالغزو الايطالي..والسودان بالغزو المصري الانجليزي بعد هزيمة قوات التعايشي في توشكي...التعايشي كان يظن نفسه عربيا ولذا رأي مواصلة حلم المهدي في تحرير مصر وسائر البلدان العربية من الحكم التركي والجلوس علي عرش الخلافة العربية...فالمهدية اذن حلقة من الحلقات الشريرة في تكريس الثقافة العربية الاسلامية الاستعلائية العنصرية ..ولا فرق بينها وبين التركية الا في ان هؤلاء كانوا سودا وكلاء لثقافة مستوردة اجازت لهم رغم سواد لونهم التجارة في الرقيق الاسود والتسري بالسوداوات والبيضاوات الاتي تم الاستيلاء عليهن كغنائم من زوجات الموظفين والضباط الاتراك والمصريين..اته تاريخ من الخزي المستمر منذ سقوط سوبا

    (عدل بواسطة omar ali on 02-15-2004, 07:09 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2004, 06:56 AM

ودالسافل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاخوة جميعا العم شوقى والمتداخلون
    لكم التحية
    اقسم باللة صادقا...ان هذا البوست يستحق سفرا قائما بذاته..
    تملكتنى النشوة حد التلاش ..ولم تتوقف نبضاتى ..عن ارتفاع خفقانها
    طوال قرائتى.....لكم الحب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2004, 09:21 AM

جورج بنيوتي

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1154

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: ودالسافل)


    الأخ/ شوقي بدري

    ومن بعد.. الأخ/ خالد الحاج .. الأخ/ طناش ...

    شكرا ثم شكرا: ده غربال كبيييييير... ما يبقى سوى المطلوب..

    نحيل آخرين إلى علوم: الإستراتيجية ..

    لكم الحب ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2004, 06:34 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    المسكوت عنه
    يحكي قديما ان احد النساء قد علمت برغبه زوجها في الزواج مره اخري فحاولت الاستعانه باحد الشيوخ لكي يمنع زوجها من الزواج. و في احد المرات ذهبت الي الشيخ لتجد زوجها و اخرين في حضره الشيخ.فدفعت ريالا (بياض) ثم قالت انا ما بفسر و انته ما بتقصر و صارت مثلا.
    نحن نفسر و نملك الاخرين معلومات قد يخشي ذكرها او يخجل البعض ومن عنده اضافه او اعتراض فليكرمنا بهذا.
    شيخنا محمد سعيد العباسي و هو احد فحول الشعر في السودان و كان يقطن في السروراب، و الشيخ الطيب شمال امدرمان و هو حفيد الشيخ الطيب.اتيحت له الفرصه لان يعيش خارج السودان في بدايه القرن العشرين و يدرس في الاسكندريه و القاهره و لذا قال في احدي قصائده .
    اذا علم القوم في السودان اين هم
    من الشعوب لقضوا حزنا و اشفاقا
    و عندما نقارن أنفسنا بالاخرين في هذه الدنيا نجد اننا اكثر الناس تعاسه. و هناك وليمه دائره في العالم متمثله في العلاج الجيد و وفره الطعام و التعليم المتطور،السكن المريح و وفره متطلبات الحياه و خاصه الحصول علي المعلومات و المطبوعات. نجد انفسنا كالمتفرج علي هذه الوليمه. و لا يمكن ان ندين الاخرين بسبب حرماننا لان لنا القدح المعلا في تحطيم نفسنا مع سبق الاصرار و الترصد.
    الصوفيه تعتبر لعنه لانها تدعو الي التقشف و الخنوع و عدم السعي للحصول علي وضع مادي او معنوي افضل. و لقد استغل البعض هذه النزعه عند السودانيين لكي يمتطي ظهور الرجال و يتسلط علي العباد و البلاد.
    في عام 1964 و انا جالس علي حاجز كازينو الريفيرا في امدرمان شاهدت احد صبيه امدرمان يلتقط صباع معجون كولينوس فارغ ، و كان وقتها يساوي تسعه و نصف قرشا او ما يعادل عشر لفافات تبغ. و بعد ان نخس بقيه المحتويات بقشه و قام بمصها اعجبه الطعم. فافرغ بقيه المحتويات في فمه و ابتلعها. ثم طوح بالمعجون ارضا و قبض بطنه و حاول ان يتقيأ. و بعد ان مسح فمه و جفف دموعه سالني محتارا ده شنو، و عندما اجبته بانه معجون اسنان لم يفهم فشرحت له بانه لتنظيف الاسنان فقال المسواك مالو. هذا الصبي في عاصمه السودان و من سكان المورده لم يتعرف علي معجون الاسنان و كلما افكر في السودان اتذكر هذه الحادثه. كما اتذكر معسكرات الجذام خارج جوبا و في بحر الغزال. و اهلي الشلك عندما كان طاعون البقر يفتك بثروتهم الحيوانيه. و النساء اللاتي يجمعن العيش من التراب بالحبه الواحده في ملكال امام مخازن التجار.
    كما اتذكر الاطفال اللذين كانوا يموتون في المويلح خارج امدرمان و السفاح النميري يقول استغفروا الله و ارجعوا بلدكم . و كان هذا في الثمانينيات 1984 . و اذكر بعض الاسر كانت تعطي فلذات كبدها لبعض الاسر في امدرمان للعنايه بهم. و اذكر الطفله كلتوم و هي في العاشره من عمرها عندما اخذها العم محمد بدري الي منزله. و كيف تسمرت مرعوبه عند مشاهدتها للتلفزيون. و سيده تقول لابن عمتي احمد كوريا انها تترك ابنتها الفتاه العزراء كامانه في عنقه و عنق زوجته.
    و لقد شاهدت اسراب الجراد تغطي الافق فجأه ثم تتحول المزارع الي مخلفات جراد في ساعات و شاهدت رجال اشداء يقفون كالمذهولين و دموعهم تجري بدون ان يعرفوا انهم يبكون. و تتحول الاحلام و قوت الصغار و جهاز عرس الابنه الي خري الجراد. و ليس هنالك حكومه تغيث او مسئول يهتم.
    عندما طالب مزارعو مشروع جوده و هو اكبر مشروع خاص في المنطقه 48 بوصه بحقوقهم لان الشركه لم تعطهم حقوقهم لمده ثلاث سنوات بل كانت تعطيهم سلفيات و لم تقدم اي حسابات للدوله بل اكتفوا بدفع الغرامه و التي كانت عباره عن مائه جنيه عن كل سنه تأخير حسب قانون لائحه سحب مياه النيل. و المشروع كان يسيطر علي حياه ما يقل عن عشرين الف اسره .
    و استثمرت الفلوس في اكبر عماره في السودان في الخمسينات و هي مواجهه للقصر الجمهوري من الناحيه الجنوبيه. و عندما رفض المزارعون تحرك الشاحنات باقطانهم قبل دفع الحساب استعان اصحاب المشروع اللذين يرجع اصلهم الي جنوب مصر بالشرطه . فحصلت مواجهه مات فيها بعض الاشخاص من الجانبين و اعتقل بقيه المزارعين و حشروا في عنبر صغير و مات ثلاثمائه شخص منهم بالاختناق. و خلد الرائع صلاح احمد ابراهيم هذه الحادثه بقصيدته عشرون دسته من البشر و منها
    لو انهم حزمه جرجير يعدوا لكي يباع
    لوضعوا في الظل علي حظيره
    و لبللت شفاههم رشاشه صغيره
    ولو انهم فراخ يصنع من اوراكها الحساء
    لنزلاء الفندق الكبير في المدينه
    لوضعوا في قفص لا يمنع الهواء
    الا انهم رعاع من الحثالات التي في القاع
    و الغريب ان الحكومه الوطنيه الاولي لم تحرك ساكنا، حتي الرجل العاقل حسن عوض الله و كان وزيرا و الرجل الثاني في الحزب الوطني الاتحادي كان في حفل كوكتيل في القنصليه الفرنسيه و عندما سمع بالخبر لم يضع كأس الكونياك كوفووازير من يده. بل اعتقلوا المناضل النقابي سلام في كوستي بتهمه تحريض الفلاحين . بل لقد قال له بعض زعماء الانصار المشاكل دي عملوها الشيوعيين. بالرغم من ان المزارعين كانوا من جماهير الانصار. فكان رد الماضل سلام في شيوعي عندو مشروع هنا.
    زعماء الانصار وقفوا ضد جماهيرهم في حادث جوده لانه كان للسيد عبد الرحمن و اسره المهدي (لاتوفونديات) او اقطاعيات ضخمه. و لقد تكونت ثروه السيد عبد الرحمن من الجزيره ابا .وبلغت ممتلكاته 12 مليون دولار في وقت كانت كل ميزانيه حكومه السودان 11 مليون دولار. و الجزيره ابا كما لا يعرف الكثيرون تمتد من جنوب الدويم الي كوستي . و هذه مساحه قد تفوق المائه كيلومتر طولا. و عندما اراد الانجليز تسجيلها لساكنيها رفض السكان ذلك و خرجوا من منازلهم احتجاجا و قيل لهم ان كل من يسجل قطعه ارض باسمه فهو كافر.
    و لم يجد المفتش الانجليزي سوي ابودلي صائد السمك نائما في عشته بالقرب من الخور فسجل له المنزل باسمه و لا زال الخور يعرف بخور ابودلي.
    و تعاقد السيد عبد الرحمن مع السلطه البريطانيه بعد سفر الولاء و هي وثيقه وقع عليها كل الزعماء السودانيين يعلنون فيها ولائهم للانجليز . و في عام 1919 قدم السيد عبد الرحمن سيف والده كهديه لملك بريطانيه الذي رده اليه قائلا ( اني ارد لك هذا السيف كرمز لقبولي لوفائك لي و لكي تدافع به عن امبراطوريتي) المرجع القدال تاريخ السودان.
    و بدأ السيد عبد الرحمن بقطع غابات السنط في الجزيره ابا كحطب حريق للبواخر و فلنكات للسكه حديد. و تدافع الانصار للجزيره ابا لخدمه ابن المهدي. و كان يقال تقطع متر حطب ، ليك متر في الجنه. و صار القسم في المحاكمات ( وحيات ولض المهدي ) و كانت هذه بدايه لدائره المهدي كاكبر مؤسسه اقتصاديه خاصه . و كان العمال في الجزيره ابا و الرحمانيه يعملون بدون اجر ، فقط الكساء و الاكل الذي تطبخه نسائهم و حرم ابنائهم من التعليم.
    في سنه 1952 بداء تشييد منزل الصادق الحالي في حي الملازمين . و كان من الممكن ان يشاهد الانسان منزل الصادق تحت التشييد من نهايه سوق الملازمين لان منزل العم محجوب خليفه و ال المغربي و ال ابو القاسم و بدوي مصطفي و صالح العبيد و حتي المنزل الحكومي في الناصيه الذي كان منزلا لحكيم باشا مستشفي امدرمان و الذي صار مكتبا للجوازات لم يظهر للوجود.
    و بالرغم من ان الحي وقتها ضم اغني اغنياء امدرمان و المتعلمين كالدكتور محمود حمد نصر والد بشري و الفاتح ويحي و محمد و جعفر و حمد و اخرين و دفع الله الياس و العم الفحل كبير مهندسي البلديه والد غازي و فاطمه زوجه الدكتورالمناضل خالد حسن التوم
    و العم الطيب الفكي صاحب مخازن العامل المشهوره في امدرمان و الخرطوم والد ميرغني و محجوب و صلاح و العم محمد احمد عبد القادر من اول نظار المدارس الثانويه في السودان والد زين العابدين عضو مجلس قياده الثوره (النميري) و شقيقه النور و ال قلندر منهم زملائنا عبد الفتاح و عبد الرحمن .
    و بالرغم من ان هؤلاء كانوا ابناء الصفوه في السودان الا اننا كنا ننبهر و نندهش من البلي الذي كان يتواجد عند ابناء الخدم الذين يعملون في منزل الصادق و ال المهدي لانه كان يأتي مباشره من سويسرا و كنا نستبدله لهم القطعه بقطعتين . لقد فرضوا التقشف و نبذ الدنيا علي الاخرين و فازوا هم بما طاب و لذ .وأبناء اسره المهدى لم يكن يختلطون حتى بأبناء النخبه .
    عندما اتي الصادق المهدي لجامعه الخرطوم بعد ان درس في كليه فكتوريا بالاسكندريه و كان زميلا للملك الاردني حسين و بعض امراء العرب و ابناء اغنياء السودان امثال عبد المنعم محمد و ابو العلاء ( اصحاب مشروع جوده )، كانت جامعه الخرطوم قد صارت جامعه مكتمله ملئ السمع و البصر و ذات سمعه عالميه لدرجه ان الملك السعودي الحالي فهد حاول الالتحاق بها و رد خائبا لان مستواه كان مترديا و جامعه الخرطوم لا تحابي او تقبل الوساطات . و حاول فهد الالتحاق بمعهد بخت الرضا و رد خائبا ايضا فحقد علي السودانيين.و وجد ضالته في مصر فقد اعطوه علما و زوجه .
    و في سنه 1952 حدث التغيير الكبير في التعليم السوداني عندما كان عبد الرحمن علي طه وزير المعارف و علي بدري وزيرا للصحه و صار التعليم و الصحه يساوي خمسه و عشرين في المائه من ميزانيه الدوله و صارت السنه الدراسيه في جامعه الخرطوم تبدأ في يوليو بدلا من يناير. و جامعه الخرطوم قد خرجت اول طبيبتين سودانيتين هما خالده زاهرالساداتي و زروه سركيس ازمريان الارمنيه التي يتجاهل الناس ذكرها لانها بعد زواجها من سعد ابو العلا قد اختفت من الحياه العمليه و هي شقيقه تكوه الصحفيه مؤسسه اول جريده نسائيه .
    و لاول مره يقبل خمسه و ثمانين طالبا في كليه العلوم. و تلك الدفعه التي بدأت في 1952 اثرت و لا تزال تؤثر علي الحياه في السودان . و هي تشابه الدفعه العاشره في الكليه الحربيه التي بدأت سنه 1956 و كانت مكونه من ستين طالبا اثروا علي الحياه السودانيه .
    في هذه الفتره اتي الصادق لجامعه الخرطوم فتلقفه الاخوان المسلمون و قاموا بتجنيده ثم جندوا شقيقته وصال التي تزوجت الترابي فيما بعد و لا تزال عضوه في تنظيم الاخوان المسلمين. من تلك الدفعه مامون يحي الشيوعي الذي انقسم و صار وزيرا في حكومه نميري و علي عثمان الذي صار وزيرا في حكومه الصادق و ابراهيم جاد الله الشيوعي و ارصد حمد الملك الشيوعي . و شملت كل اقسام السودان ، حسن عبيد شايقي ، محمد عثمان ابوذيد من كردفان ، عابدين حسن عابدون ابن عم الفاتح عابدون احد اقطاب الاخوان المسلمين ، عمر نور الدائم من الجمالاب النيل الابيض . و زمالته للصادق جعلت منه امينا لحزب الامه ، و يوسف ابوذيد و عمر حسن جحا ، و دكنز الذي عرف بهذا اللقب لانه كان بارعا في التحدث باللغه الانجليزيه و اطلق عليه لقب دكنز الاديب الانجليزي و هو شقيق عبد الماجد حامد خليل نائب نميري .
    و كما زكر الوزير عبد الله محمد احمد الموجود الان في لندن ان مرشد الاخوان المسلمين بابكر كرار قد قال لهم اليوم وصل الكليه حفيد المهدي فلازم تجندوهو. و بابكر كرار كان من دفعه الترابي و النميري و نقد و اخرين في مدرسه حنتوب الثانويه.
    بابكر كرار كان زميلا للرشيد الطاهر في كليه القانون و لصلته بالنميري سلمه احدي الشركات التي اممت . ثم ذهب الي ليبيا ليشارك مع عبد الله زكريا في صياغه الكتاب الاخضر و اختلف بابكر كرار كثيرا مع الاخوان المسلمين . و دعا الي الاشتراكيه و كان صديقا للشيوعيين و خاصه عبد الخالق محجوب و كون الحزب الاسلامي الاشتراكي .دفعه بابكر كرار هي فتره دراسيه كامله متقدمه عن دفعه الصادق .
    الرشيد الطاهر صار مرشد للاخوان بعد ان اختفي دفع الله الحاج يوسف بدون توضيح و ذهب لاعمال تجاريه في نيجريا و اتي به الصادق رئيسا للقضاء في حكومه الأتلاف المشئومه لعنه الله عليها.
    ارتباط الصادق و بطانته بالاخوان لا تحتاج لدرس عصر ، عمر نور الدائم قال علي رؤوس الاشهاد انه في سنه 1973 قد قضي رمضان في الكعبه مع احمد عبد الرحمن و عثمان خالد و مهدي ابراهيم و اخرين من الاخوان المسلمين .
    و قد قال احمد عبد الرحمن انه لا يخشي رجال حزب الامه لانه يعرفهم كويس و ان عمر نور الدائم قد سكن في منزله بالسعوديه لسنين عديده .
    و عندما احتج رجالات حزب الامه علي اختيارعبد الله محمد احمد كوزير قال ( ايي انا عارفه زول سجمان و مرته راكباهو حمار لكن انا جايبو ارضاء لبعض الناس ) و هؤلاء الناس هم الاخوان المسلمين الذين جندوا الصادق المهدي و شقيقته .
    و كما قال لي الدكتور بابكر احمد العبيد من رجال حزب الامه و هو الان بجامعه اوبسلا بالسويد مشكله الصادق لو معاهو الف زول و في زول واحد ضدو يخلي الالف زول و يركز علي الواحد ده عشان يكسرو. والد بابكر هو البطل احمد العبيد شقيق صالح العبيد.
    و احمد العبيد وضع سبابته امام الصادق و هذها قائلا الصباع ده بتشقه ؟ ...انته شقيته . فالصادق نرجسي لا يهمه في هذه الدنيا الا نفسه و عظمته و لهذا باع حزب الامه و عمه الهادي . و اذا كان هنالك من يتسائل لماذا لم يكن الصادق يبدي ودا او احتراما لجمال محمد احمد الكاتب الاديب السفير و الوزير ، لان الاستاذ جمال كان مسجلا لجامعة الخرطوم و هو يحمل صدق و امانة اهلنا الحلفاويين . و لقد قال للصادق عندما كان يحضر للجامعه قائدا سيارته و هو في الثامنه عشر من عمره في اولاد بجوا الجامعه دي و حق الترماي ما عندهم انته ما بتخجل تجي سائق عربيه ؟ في الجامعه دي يا انته يا العربيه.
    بسيطه فلقد ترك الصادق الجامعه و ذهب الي انجلترا و كان بامكانه ان يسوق قندران لو اراد.
    الصادق قد قال علي رؤوس الاشهاد ان جده المهدي كان درويش . و عندما كان السيد عبد الرحمن يسأل موسي ناصر المشهور بود نفاش و الذي كان يعمل في بار لمنيوس عن ماذا يقول الناس في امدرمان . و كان موسي يقول الناس يا سيدي قالو انته خليت درب ابوك ، ابوك كان لابس جبه و متحذم بالبرش انته ساكن في سرايا و راكب روزرويس . و كان السيد عبد الرحمن يرد الزمن اتغير ، حسه انا كان لبسته الجبه مافي زول بسمع كلامي .
    و الحقيقه ان السيد عبد الرحمن قد عرف بان والده لم يكن المهدي المنتظر خاصه بعد ان درس علي يد الشيخ ود البدوي و الصادق كذلك يعرف ذلك و لكن لا يمكن ان نلومهم لاننا نحن الذين سلمناهم رقابنا .
    تنظيم الاخوان المسلمين الذي يرتبط به الصادق المهدي بطريقه او باخري لا يقطع اتصاله باعضاءه مهما بدر منهم علي عكس الشيوعيين فعثمان خالد مضوي الذي تعرض لفضيحه مشهوره ابعد لمنصب رائع في سويسرا في التنظيم العالمي للاخوان المسلمين . و في هذا المكتب كان يعمل سعيد رمضان المصري الذي هرب من جمال عبد الناصر .
    عثمان خالد مضوي شقيق الكاتب ابوبكر مؤلف روايه بدايه الربيع . و هم ابناء اخت فؤاد الامين عبد الرحمن الذي تفنن في تقطيع اعضاء الخلق بدون وجه حق في الشريعه المزعومه . و سنواصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-29-2004, 10:43 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    Up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-01-2004, 03:39 AM

منعم

تاريخ التسجيل: 05-26-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    استاذنا الجليل شوقي
    قلت
    Quote: بابكر بدري قال انه كان صديقا لود حبوبه لان الاثنين كانا في غزوة ود النجومي وعندما رجع ود حبوبه الى ارض الحلاويين اختلف مع اخوه لابيه حسن حبوبه في ارض و ميراث. فحكم المفتش كوربيت في المسلميه لصالح حسن حبوبه ضد عبدالقادر لأن امام حبوبه شقيق عبد القادر شهد لصالح حسن. و نصح بابكر بدري عبدالقادر بالاستئناف للمدير وعدم اضاعة وقته وماله في تاليف المديح والصرف على المداحين.
    بالمناسبه هذا المديح الذي صار احد علامة الانقاذ المسجله محرم في السعوديه ويعتبر بدعه و خروج عن الدين.
    الخلاف كان بين احمد موسى ناضر الحلاويين و عبدالقادر حبوبه الذي كان يمر بحالة احباط يمر بها كل الجنود بعد الحرب و الرجوع الى المنزل وحلب الشاة وزراعة الارض. وبدا عبدالقادر و اصدقائه يتحرشون بالناظر احمد موسى الذي استنجد بالمفتش مانكريف الذي كان شجاع جدا فذهب مباشره بعد لعبة البولو مصحوبا بالمامور المصري محمد شريف الذي رفض في الاول تخوفا من الحلاويين.
    المفتش لم يقتل في قلعه او في ساحة حرب بل في منزل عبدالقادر حبوبه وهو اعزل جالسا على عنقريب ود حبوبه. و عندما صفق عبدالقادر بيديه هجم رجاله على المامور الذي كان يصرخ( انا شريف انا من سلالة فاطمه الزهراء) اما منكريف فلقد خلع قبعته و قال في ثبات و هدوء مشيرا الى عنقه( اضرب هنا).

    استرعى انتباهي هذا الجزء من حديثك , ولا املك ان انفيه او ان اشكك في قولك . لكن استاذي انت الان تهز وبعنف احد قناعاتي عن شخص طالما اتخذت منه رمزاً للثبات والبطولة , ولا سيما موقفه الناصع ابان محاكمته , وسيره للموت بثبات واطمئنان لا يماثلهما الا موقف الشهيد محمود محمد طه والشهيد عبد الخالق عندما وضعتهما الظروف في موقف مشابه , وكنت اظن ( الى وقت قليل مضى ) انه ما استمد ثباته ذاك الا من ايمانه بقضيته وعلمه انه يموت فداء لقيم معينة اّمن بها , , والان وبعد قرأتي لحديثك اعلاه فهمت ( وقد اكون مخطئاً ) انك تود ان تقول ان انتفاضة الحلاويين 1908 لم تكن الا نتاج لغبن تملك من نفس قائد تلك الحركه على ارث سلبه اياه احد اشقائه , او انها كانت رد فعل لحاله من الاحباط الجمعي الذي تملك من نفوس فلول جيوش المهدية المندحره . مما يفرغ تلك الانتفاضه من بعدها الوطني , وينزع عنها صفة الفعل المتعقل المسؤول ..
    لذا ارجوك استاذي ان تعود للحديث باسهاب عن هذا الامر,

    لك التحايا والاحترام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2004, 02:47 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: منعم)

    الابن الاخ منعم
    نحن نريد ان نملك الناس حقائق مسكوت عنها. و النبي صلي الله عليه و سلم اخطأ و رده الله الي الطريق الصحيح كما ورد في سورة عبس و تولي عندما اشاح عن ابن ابي مكتوم الاعمي الذي صار احد مؤذني الرسول فيما بعد .
    عندما دخل النبي علي ماريا القبطيه قالت له زوجته حفصه بنت عمر بن الخطاب ( اعلي سريري يا رسول الله و في يومي ) فرد عليها الرسول قائلا ( امسكي فاك و ماريا حرام علي ) فنزلت الايه ( يا ايها الذين امنوا لا تحرموا ما احل الله لكم ) صدق الله العظيم .
    و عندما مثل المشركين بحمزة عم النبي قال النبي غاضبا انه اذا ظفر بكفار مكة فانه سيمثل بعشرين منهم فنهاه الله ( فاذا عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عاقبتم به و ان عفوتم فهو خير لكم ) صدق الله العظيم، والامثله كثيره.
    المسلمات في السودان كثيرة و بعضها من نسيج افكارنا او لاننا خدعنا ، الاستاذ عبدالله رجب في كتابه ( مذكرات اغبش، ص 59 ) ثورة عبدالقادر ود حبوبه في الحلاويين في الجزيرة 1908 ( و مع ان الثائرين انصار لا شك فيهم الا ان بواعثهم كانت تتعلق بملكية الاراضي الزراعيه ) و لم يؤيدها ال المهدي .
    في صفحة 429 السودان عبر القرون لبروفيسر مكي شبيكه نقرأ ( في اول سنة 1900 ظهر فريق من الانصار في امدرمان من جماعة علي عبدالكريم احد اقرباء المهدي كانوا عنصر اقلاق للامن العام . فهم يؤمنون بعد موت الخليفه يحل زمن نبي الله عيسي . و هم لا يدركون اين يظهر و متي و هم علي استعداد لتأيده ، و يعتقدون بان افعال الانسان صادره عن ارادة الله ، فليس فيها شر و خير و ليس فيها مندوب او مكروه ، و انهم الان لا ينوون شرا بالحكومه ، فقد اراد الله ذلك ، و لكن اذا دعاهم الوحي للثوره فهم يفعلون ذلك .
    فقبضت عليهم الحكومة و تجمع مجلس من العلماء و ارباب الطرق ليقضي فيهم . فحكم عليهم بالنفي لان ما جاؤوا به بدعة .
    من الثورات الكثيره التي عج بها السودان، مات فيها ابرياء نتيجه لهوس و قصر نظر ، مثل ثورة عبدالله ود حسن الكناني في سنجه 1904 و قتل فيها المأمور المصري اب رفاس و لم يؤيدها ال المهدي كذلك كما رفض ال المهدي تأييد حركه ابن عمهم ود السيد حامد 1919 .
    ثم كانت هنالك حركة كبيرة في نيالا بقيادة السحيني 1921 تبرأ منها ال المهدي . و انتفض النوبه عدة مرات في الجبال و النوبه اشجع محاربي السودان و حاربت الملكة مندي و ابنها مربوط علي ظهرها و مات علي ظهرها ، و هنالك مارش معروف يعزفه الجيش السوداني يعرف بمارش مندي .
    و انتفض الاقار و هم دينكا رومبيك ، و لم يستطع الانجليز اخضاع النوير في اقليم اللاو جنوب سوباط الا بعد استعمال الطائرات و قتلوا الابقار فسلم جركويك البطل نفسه في ملكال و مشي بثبات الي المشنقة .
    ثورة ودحبوبه كتب عنها صديقه و زميل سلاحه بابكر بدري . و عندما اتطرق لها اريد ان املك الاخرين المعلومه الصحيحه لان تاريخنا تغلفه الضبابيه و يعج بالمعلوات الخاطئه و تأليه البشر بدون وجه حق و كما قال اهلنا بني ادم من طين يعكر و يصفا و حتي الانبياء لهم ذنوب و اخطاء . و زعمائنا بشر يخطئون لهم ذنوبهم و حسناتهم ، افضالهم و رزائلهم .

    (عدل بواسطة shawgi badri on 03-02-2004, 02:56 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2004, 03:42 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاستاذ الرائع الممتع صاحب القلم الرصين

    من حسن حظنا اننا عاصرنا زمانك واصبحنا نقرأ ما تكتب

    دون رقابة وقطع وبتر
    كتابتك بمثابة جسر يسد هوة ما بتر وضيع من تاريخ البلد المعاصر

    اشيد بمواجهتك الشجاعة لاشكالات العنصرية والمدفون والمخجل من تاريخ الطائفية

    لي طلب خاص جدا ارجو ان تتمكن من الاجابة عليه

    اطلب منك اذا تفضلت ان تفرد مساحة خاصة للكلام عن طائفة الختمية
    وممارسة عادة إهداء الفتيات لبيوت السادة في كسلا وبورتسودان اين تذهب الفتيات؟ وما هو مصيرهن؟؟ وماهو تاريخ هذة البيوت التي تستقبل هذة الفتيات؟؟



    مع حبي وتقديري
    مريود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2004, 08:43 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: maryoud ali)

    فؤاد الامين قد حمي ابن اخته عثمان خالد مضوي كعادة رجال الجبهة في حماية ناسهم . و يجب ان لا ننسي ان تنظيم الجبهة يتغير بأنتظام و هو يختلف جدا عن التنظيم الأول ، و لن يتوقف عن تغيير جلده ، و الاقدميه او البذل لا يعني شيئا فقط حبك المؤامرات و تهميش و تحطيم الاخرين . فالواجهه الاولي لتنظيم الاخوان كلاستاذ عبد الله عبد الماجد و الحبر و مالك بدري همشوا التنظيم الاول المتمثل في زعامة المفتي و بدوي مصطفي و علي طالب الله ، ثم اتي جيل الترابي و وجد البروفيسر مالك بدري و الصادق و الحبر نفسهم خارج اللعبه . و هذا الثالوث قد رجع مرة اخري بعد تهميش الترابي و عصابته .
    مع الاستقلال كان للاخوان المسلمين دار في شارع الهجره تواجه منزل الشيخ عوض عمر الامام شقيق يس عمر الامام . و كان البروفيسر مالك بدري في شبابه يدرب صبيان و فتيان الاخوان المسلمين علي الجمباز تتبعه الصلاه و الوعظ و غسل الادمغه . و في نهاية 1956 كان هنالك ممثل للاخوان المسلمين من الجزائر يقدم محاضرات في هذه الدار.
    و الذين بدؤوا بتكوين مليشيات قبل الاخوان المسلمين هم تنظيم الانصار و الختميه و لقد ذكر العم ابارو في مذكراته ، الذي كان اشهر ظابط بوليس في نهاية الحكم الثنائي و معه موريس سدره الذي كان علي رئاسة اداره البوليس و ابارو مسؤول عن المباحث و القسم السياسي ، و موريس سدره هو شقيق الطبيب المشهور لويس سدره ، انهم اصيبوا بقلق بسبب مليشيات الانصار و الختميه .
    مليشيات الختميه كانت استعراضيه بعيده عن العنف و ينشدون مارشات مثل ( شئ لله يا حسن و الختم جدو النبي ) . اما الانصار فكانوا يميلون الي العنف و يتسلحون بالعكاكيز و السكاكين و ينشدون ( الي الامام يا شباب الامام) و ( صديق بحر و الناس تعوم ، صديق قمر و الناس نجوم). و عندما اخطأ الازهري ،اضطرت حكومة عبد الله خليل لاحراق العملة الجديده قبل انزالها لان الديمقراطيه لا تسمح لرئيس الوزراء ان يضع اسمه او رسمه علي العملة . و دفع بالمخدوعين من جماهير امدرمان الي التظاهر هاتفين ( حريق العمله حريق الشعب ) . فتصدي لهم الانصار و امتلات المستشفي بالجرحي . جارنا في زريبة الكاشف و شقيق صديقي ميرغني الحاج الاكبر كان ميزان عجلته معوجا لان ضربة عكاز اخطأت رأسه و وقعت علي ميزان العجله الرالي .
    كان هنالك تسامح لا مثيل له في السودان عصفت به الطائفيه و العصبيه و التدخل الاجنبي خاصة من مصر ، الا اننا لم نتخلي عن المعقوليه حتي اتانا الزمن الكعب في ايام الجبهة .
    قبل بضعة اسابيع اكرمني مولانا صالح فرح بتلفون من ابوظبي ، ابتدأ المحادثه قائلا ( ازيك يا محمد علي) و كدت ان ابكي لاني لم اسمع بهذا الاسم منذ وفاة جدتي ، و قد سماني والدي بمحمد علي شوقي تيمنا بعدوه السياسي و احد مؤسسي حزب الامه و سمي شقيقي الاكبر محمد صالح الشنقيطي رئيس الجمعيه التشريعيه و اول رئيس للبرلمان السوداني و من اكبر اقطاب حزب الامه و سمي شقيقي عبد السلام تيمنا بعبدالسلام الخليفه و كان ابي من اكبر اعداء الطائفيه و مناوئ للسيد عبد الرحمن المهدي . و يعارض الصوفيه و المشايخ . و سمي شقيقي محمد سعيد العباسي تيمنا بالشاعر و الشيخ محمد سعيد العباسي . و بالرغم من ان ابي لم يكن يجالس الا القليلين ، الا انه تحول الي صبي امام الشيخ محمد سعيد العباسي و يخدمه بنفسه و لا يدخن ابدا عندما يكون الشيخ نازلا بدارنا احتراما له و لصداقته ليوسف بدري الكبير شقيق بابكر بدري و كان عبدالمجيد ابن محمد سعيد العباسي يسكن معنا في المنزل و كذلك حموده ابو سن و والده كان وزيرا للشئون الاجتماعيه .
    فمثلا ابو امنه حامد في فترة دراسته كان يسكن عند عبدالله خليل و والده احد اقطاب الحزب الوطني الاتحادي . و هذه الصورة الجميله شوهها الاخوان المسلمين عن طريق نبذ الاخرين و تجريمهم و لهذا نكتب و نتالم و نحاول ان نعطي صوره اوضح و لا ننسي ذكر غلطاتنا حتي تستقيم المسيره و نعرف ( ما لينا و ما علينا ).

    علي عبدالله يعقوب كان استاذا للغة العربيه في مدرسة الاحفاد و لم يكن محبوبا او محترما من اي انسان . و هو الذي بدأ مؤامرة حل الحزب الشيوعي و وأد الديمقراطيه . عندما ذهب من الاحفاد الي المعهد العلمي المجاور و صرخ في الطلبه في فسحة الفطور ( تاكلو السم انتو بتاكلو و الشيوعيين بنبزو في نسوان الرسول ) و لم يكن للشيوعيين اي دخل او صلة بالطالب شوقي محمد علي ( و ليس شوق بدري طبعا ) الذي تطرق لحديث الافك في معهد المعلمين العالي .
    شقيق علي عبدالله يعقوب هو الشيوعي السماني حامل دكتوراة في الفيزياء من جامعة موسكو و متزوج من سيده روسيه . و كان من الممكن قديما ان يكون احد الاشقاء ختميا و الاخر انصاريا و احسن مثال لذلك عمنا البشير الريح و شقيقه .
    و شقيق فؤاد الامين عبدالرحمن الذي قطع اطراف البشر في شريعة نميري التي حد فيها الناس لسرقة المال العام و الشروع في الزنا هو الفارس المغوار عبدالعزيز الذي سماه البوليس المصري بالوحش لانهم كانوا يحتاجون لفصيلة كامله لاعتقاله و لقد تخرج من كليه التجارة ( فؤاد سابقا) و كان زميلا ، و صديقا لصيقا بعبدالرحمن الوسيله ، و عرف بالتجرد و مساعدة المساكين و لقب بابي ذر الغفاري بالرغم من ثراء والده . و لسوء الحظ تعرض لحادث سير عندما اصطدم باحد اشجار المقرن مما جعله غير صالح للحياة العمليه لمدة طويله و كان احد كوادر الحزب الشيوعي النشطين .
    بعد ان فتك ناصر بالاخوان المسلمين وجد بعضهم ملاذا بالسودان احدهم محمد محجوب الكتبي ، صاحب المكتبه بالقرب من نادي الخريجين . و حتي سيد قطب قد لجأ الي السودان في فتره من الفترات. ووجد كثير من اعضاء الاخوان المسلمين من خارج السودان عونا و دعما من السودان في فترات الديمقراطيه ، اما في فترة حكم الجبهة فهو تاريخ معروف .
    من اسوأ الاشياء ان يحسب بعض الناس ان السودان يخصهم وحدهم بسبب الحسب و النسب او لانتمائهم لمنظمه او حزب ، و ان لم نتخلص من هذا فلن نتطور ابدا فعبدالله محمد احمد مثلا كاغلب رجال الجبهة لا يختشي بل يخاف فهم كالمرافعين لا يوخيفون الا من يخاف .
    و في الديمقراطية الاخيره حاول ان يستعرض عضلاته علي الارتريين المساكين مستغلا صلته بالصادق المهدي . و السبب ان للايطاليين مصالح ضخمه في ليبيا و اريتريا و اثيوبيا لانها مستعمراهم السابقة . عندما اختطفت جبهة تحرير اريتريا بعض الايطاليين قام عبدالله باستدعاء ممثلي الجبهة في الخرطوم و هددهم بالسجن و قفل مكاتبهم اذا لم يقوموا بتسليم الايطال ، فاسقط في يد الاريتريين .
    اتصل الارتريون بخليفه كرار رجل الامن السابق لان موضوع الرهائن كان مجزيا لهم كدعايه و ورقة ضغط علي الحكومه الاثيوبيه . فافهم خليفه كرار الاريتريين ان السودان ليس ملكا لعبدالله او اي شخص اخر و اخذهم لزيارة تاج الدين و واوعز للتلفزيون بتغطية المقابله و قال لهم اذا سالهم عبدالله عن سبب الزياره فسيكون ردهم بانها كانت للتحيه فقط . و اذا هددهم بالطرد فليكن ردهم كلمه واحده اتفضل . فجبن عبدالله و تركهم في حالهم . الا ان تعاونه مع الايطاليين لم يتوقف و كان يرعي مصالح الايطاليين في السودان و لفتره طويله كان سفيرا في ايطاليا.و يمثل بعض الشركات الايطاليا.
    و لقد اعتقل الرئيس سياس افورقي و بعض القيادات الاريتريه و وجدوا الاهانه الشخصيه عندما كان مبارك الفاضل وزيرا للداخليه في السودان ، لان مبارك الفاضل و عمر نور الدائم رحمه الله عليه ( البلد بلدنا و نحن اسيادا و ما حنسلما الا للمسيح الدجال ) .
    كما كتبت قديما في عدة مواضيع ان مصالح الصفوه تجمعهم بالرغم من اختلافاتهم . و المجني عليه عادة هو محمد احمد دافع الضرائب و اهلنا الغبش كما كان يسميهم استاذنا عبد الله رجب .
    و يقع اكبر عبئ علي اهلنا في الجنوب و المناطق المهمشه . محمد صالح الشنقيطي و محمد علي شوقي و عبد الله خليل و كثيرون ارتبطت مصالحهم بحزب الامه و لا يمكن ان نقول انهم كانوا غير وطنيين او عملاء . و كانوا ضد الانصاريه الا انهم كانوا يحملون افكار المحافظين التي هي اقرب الي خط حزب الامه .
    و لقد قال الدكتور عبدالوهاب سناده رحمة الله عليه ( لقد كنا نسمع ان محمد صالح الشنقيطي و الاخرين هم عملاء للانجليز و لكن عندما كبرنا و اطلعنا علي الوثائق وجدنا انهم كانوا يضربون بقبضتهم علي الطاوله في وجه الانجليز ويعارضون السياسه الانجليزيه باعلي صوت كما حدث في مؤتمر جوبا). و عبد الوهاب سناده احد الشيوعيين الرائعين .
    بما ان الشنقيطي كان وصيا علينا بعد وفاة والدي بالرغم من عدد ال بدري الهائل فلقد لمست نظرته المحافظه جدا حتي في التربيه و مطالبته بالطاعه المطلقه . كما كان يقول لوالدتي مرارا ان الشيوعيين خسروا المزارعين و بقوا ما بسمعوا الكلام ، و كان مالكا لمشروع شاشينا خارج السوكي و وكيلا لعدة شركات بريطانيه ضخمه و يمتلك مصنعا لليموناده . و والدي كذلك كان من اكبر الشركاء في مشروع ام هاني خارج كوستي . و لذا كان الاستاذ عبدالله رجب يشير اليه في كتاباته بابراهيم بدري
    لورد ام هاني . ابراهيم بدري كان يخشي ان يصير السيد عبدالرحمن ملكا علي السودان و لهذا اجتهد في محاربة هذه الفكره و كان البعض، و منهم محمد علي شوقي يدفعون و يناشدون السيد عبد الرحمن بالاستيلاء علي السلطه مستعينا بجموع الانصار.
    و لقد قال السيد علي للسير روبرتسون السكرتير الاداري و حاكم السودان الفعلي كما جاء في خطاب في الخامس من مايو 1954 الي المستر ميل وكيل حكومه السودان في لندن ( اجريت محادثات طويله و صريحه مع السيد علي الميرغني . و قال انه مادامت تداعب السيد عبدالرحمن طموحات ملكيه فان السيد علي يؤيد اي حزب يعاديه . و يفضل ان يصبح هايلا سلاسي ملكا علي السودان علي السيد عبدالرحمن . و انه يمقت المصريين و ليس هنالك سوداني واحد يريدهم . و لكن التركيه السابقه رغم سوءها كانت احسن من المهديه و هو لا يريد قيام دوله مهديه جديده) . و هذه وثيقه بريطانيه رقم 521/1/91 .
    و لكن عندما كشف الدكتور السويسري دوشوزان علي السيد عبدالرحمن
    وجد انه سيموت بعد ستة اشهر قد تذيد و قام الدكتور امين السيد وزير الصحه و الذي يرتبط بالسيد علي بشرح و ترجمة الوثيقه . و عندما تاكد السيد علي ان السيد عبدالرحمن لن يصير ملكا غسل يديه من الازهري و كان لقاء السيدين في يوم 30 نوفمبر ، و في يوم 7 ديسمبر رد الميرغني الزياره . و ظهر ثوب نسائي في امدرمان سموه لقاء السيدين ردا علي ثوب نسائي اخر ظهر في سنه 55 عندما رجع الازهري من مؤتمر باندونق لدول عدم الانحياز و سموه ازهري في المطار . من المؤكد ان الازهري قد استفاد من المصريين و دعمهم و حقائب صلاح سالم المليئه بالجنيهات و الا لما استطاع ان يجاري حزب الامه فلقد دعم الانجليز حزب الامه و هنالك وثيقه بتاريخ 6 يوليو 1954 رقم 371/18324 في دار الوثائق البريطانيه يطلب فيها السيد صديق المهدي مزيدا من المال فيقدم له السيد جيمس بوكر اربعه شروط للمساعده . في يوم 31 يوليو يوقع الصديق و يستلم المساعده .
    السيد عبد الرحمن يذكر للمستر ريتشز المبعوث التجاري البريطاني في 14 اكتوبر 1954 انه قد يأس من التعاون مع الحزب الجمهوري الاشتراكي بسبب عناد ابراهيم بدري . و ان حزب الامه قد رضي بان يتنازل عن خمس دوائر في الشرق و الشمال شريطة ان يتنازل الحزب الجمهوري الاشتراكي عن دارفور و كردفان و ان حزب الامه يتعامل مع افراد في الحزب الجمهوري الاشتراكي و انه قد عرض المساعده الماليه علي ابراهيم بدري و لكنه رفضها. كمساعدته الماديه لسرور رملي . كما انسحب حزب الامه من دار الكبابيش للتوم علي التوم .
    و رد ابراهيم بدري علي هذه الاتهامات بان حزب الامه قد لغي اتفاقاته معهم مثل الموافقه علي النظام الجمهوري و ان يدع لموسي مادبو الحريه بان يتخذ الموقف الذي يراه بين الرزيقات . و ان يترك دائرتي رفاعه و القضارف شمال لمرشحي الحزب الجمهوري الاشتراكي . و ان السيد عبدالرحمن بعد عودته من انجلترا و حضوره حفلة التتويج غير رأيه عن النظام الجمهوري . المرجع هنا ( خبايا و اسرار ) للاستاذ بشير محمد سعيد .
    من الاسباب التي تدفعنا للكتابه ان الابن الذي يساعدني الان في كتابه هذا الموضوع و يسطر هذه الكلمات ، من مواليد نهاية السبعينات و هو خريج جامعه سودانيه . و عنما اذكر له الامبراطور هيلا سلاسي او جمال محمد احمد او بشير محمد سعيد و اخرون من اعمدة المجتمع السوداني اكتشف ان الجبهه قد محت ذاكرة هؤلاء الشباب و لا يعرفون اي شئ عن الشعر القومي و سيرة القبائل و رجال السودان . و كان يحسب ان الشهيد جوزيف قرنق هو جون قرنق و ليس لديه اي فكره عن مشكلة جنوب السودان . و يظن ان الدينكا هم المادينقا . و المادينقا طبعا تفصلهم عن الدينكا الاف الاميال و هم علي المحيط الاطلسي في غرب افريقيا.

    و نواصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2004, 10:58 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: maryoud ali)

    الابن- الاخ مريود شكرا علي المداخله
    انا الان بعيد عن السودان و موضوع الفتيات اللاتي كن و لا يزلن يقدمن كهدايا لاهل الطائفيه موضوع طويل و شائك لا امتلك انا المعلومات الدقيقه و الاسماء ، و يحبذا لو كتب عنه من عنده المعلومات خاصه الذين في الوطن.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2004, 02:09 PM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوفي بدري

    التحيه المباركه

    لك كل الشكر علي هذا السرد الجميل و المعلومات الغزيره. لكني عاتب عليك. تداخلت اكثر من مره و لم اتلق منك اجابه الا و احده. و استفسرتك عن بعض المسكوت عنه و سكت انت عن المسكوت عنه!!. لماذا تتجاهل مشاركاتي؟. ارجو ان اجد منك رد. واذا رغبت في التذكير فاني اذكرك:-

    1) موضوع مقتل المرحوم محمود حسيب
    2) موضوع مغادره الشيخ بابكر بدري لرفاعه

    ولك كل الشكر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-04-2004, 02:21 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Omer54)

    الاستاذ الرائع الممتع صاحب القلم الرصين

    من حسن حظنا اننا عاصرنا زمانك واصبحنا نقرأ ما تكتب

    دون رقابة وقطع وبتر
    كتابتك بمثابة جسر يسد هوة ما بتر وضيع من تاريخ البلد المعاصر

    اشيد بمواجهتك الشجاعة لاشكالات العنصرية والمدفون والمخجل من تاريخ الطائفية

    لي طلب خاص جدا ارجو ان تتمكن من الاجابة عليه

    اطلب منك اذا تفضلت ان تفرد مساحة خاصة للكلام عن طائفة الختمية
    وممارسة عادة إهداء الفتيات لبيوت السادة في كسلا وبورتسودان اين تذهب الفتيات؟ وما هو مصيرهن؟؟ وماهو تاريخ هذة البيوت التي تستقبل هذة الفتيات؟؟



    مع حبي وتقديري
    مريود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2004, 11:14 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: Omer54)

    الاخ عمر 54
    اول شئ انته عاوز تقولني كلام ما قلته ، انا ما قلته انو النائب الاول عبدالماجد حامد خليل شارك او امر بقتل محمود حسيب
    1- محمود حسيب كان مهووسا بالنساء ، و بعد اكتوبر عمل دكان نرزي للنساء.
    2- عندما كان محافظا في الابيض قام بطرد محمد احمد من وظيفته.
    3- عندما كان مسئولا من الاموال و الممتلكات المصادره ، تحرش و ساوم نساء بعض الاسر الكبيره من الذين صودرت اموالهم، فضمروها له.
    4- استدعي احدي الموظفات الي منزل المحافظ و احتفظ بها لعدة ايام و اهلها لا يستطيعون الوصول لها و هم من الجوامعه.
    5- عندما رجع محمد احمد من الخارج في اجازه و هو ايضا من الجوامعه وجد انه محظور عليه الخروج بسبب محمود حسيب . فاستقوي بانه يمت بالصله بعبدالماجد حامد خليل. و كثيرين كانوا يكرهون محمود حسيب فذود بمسدس و وعد بانه لن يقتل.
    و هذا كل ما في الامر
    اما لماذا ترك بابكر بدري رفاعه ، فانا لا ادري ، و اذا كان السبب لانه كان يصفي او يقرطس فانا ما عارف ( و اذا انت عارف شئ فقوله و ما تقعد تلف وتدور)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2004, 10:48 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقي بدري

    لك كل الشكر علي الرد الغاضب. و عموما كنت امل في ادارة حوار موضوعي معك و لم يكن غرضي البته (الف و الدوران) و حيث اني مدرك انك قد لامست نهايه سعه صدرك لذلك اعتقد ان انهاء الحوار اجدي من مواصلته. وكلي اسف انك قد اسأت فهمي. و حاشا لله ان اكون قد انتويت ان انتقص من قدر الشيخ بابكر بدري. و الله يسامحك.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2004, 12:22 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    التحية لك العم محمد علي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2004, 11:16 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: tariq)

    نحن الذين طالت اقامتنا خارج الوطن لا نزال نحتفظ بحقائب و متاع لم تفك احزمته . و يداعبنا الشعور باننا سنعود يوما ما الي الوطن. و لكن الحقيقه المؤلمه هي اننا سنقضي نحبنا في بلاد الغربه، بالرغم من المضايقات و التفرقه العنصريه و سخافات بعض الاوربيين . و لكن حالنا لسوء الحظ خير من حال الجنوبيين و النوبه و اهل جنوب دارفور و جنوب النيل الازرق في شمال السودان .و هم كذلك لن يرجعوا من الشمال. و حتي ان استقل جنوب السودان و هذا وارد فستكون هناك مشكلة قبول الاخر .
    من المؤلم ان تاتي في سفينه وسط بضع الاف من البشر و تجد نفسك الشخص الوحيد الذي تخضع لتفتيش و تدقيق . و قد تحاول ان تدخل
    احد الملاهي او الانديه الخاصه و يرفض الحارس دخولك لانك افريقي اسود من السودان . و قد يستوقفك رجل شرطه مع زوجتك او صديقتك و يقوم باستفزازك حتي تعرف مكانك الطبيعي .
    بالرغم من ان السويديين معقولون و ان القانون يسود المجتمع ، الا انني لا ازال اجد بعض المضايقات و خاصه من رجال الشرطه . و في الثمانينات تخصص رجال الشرطه في مضايقتي و كان لا يمر اسبوع كامل بدون ان توقفني الشرطه عده مرات خاصه سياره ساب و نفس الاشخاص لدرجه انهم اوقفوني في يوم واحد ثلاث مرات .
    ابتدات المشكله عندما كنت سائرا مع سوداني اخر و اوقفني رجل الشرطه اندرسون و اراد ان ينظر في داخل كيس نايلون كنت احمل فيه بعض الثياب الجديده . و بعد ابراز هوياتنا سمعته يقول في جهاز الاتصال ( ان عندي نيقر سوداني ارجو التاكد من هويته ) و عند احتجاجي رد علي قائلا من حقي ان استعمل اي كلمه اريدها . و بينما انا احاول ان اشرح له انه ليس من حقه استعمال تلك الكلمه ظهر رجل اكبر سنا و قال لي لا تتغالب هذا رجل شرطه يؤدي وظيفته . و عندما سالته و من انت قال لي ( انا مدير البوليس هال ) فقلت له ساجعلك تندم علي هذا الكلام و بينما نحن نتبادل العبارات الجارحه ظهر المفتش كالمان الذي يعرفني و اعرف انا ابنته بيا ذات الشعر الاحمر . فحاول ان يطيب خاطري و شرح لرجل البوليس اندرسون ان مكتبي في العماره المواجهه في وسط الميدان و انني لست بسارق .
    اذكر و انا صغير في سنة 1953 ان شاهدت رجل بوليس في سوق حي الملازمين امام دكان الطاهر اليمني يوقف بعض الاشقاء من جنوب السودان يحملون ملابس جديده و يستفزهم و يحقق معهم.
    ما حدث بعد ذلك انني كتبت خطابا الي رئاسه البوليس في استوكهولم و نسخه الي السفاره السودانيه و عدة جهات اخري. و قلت فيه انه يؤسفني ان مدير البوليس هال يعتبر السفير و طاقم السفاره ( نيقرز ) و كذلك كل الشعب السوداني الذي نكس اعلامه في سنه 1973 حدادا علي وفاه الملك السويدي .
    الغريبه ان الحكومه السويديه ارسلت خطابا رسميا للسفاره السودانيه و وقتها كان ودالمجذوب القنصل تعتذر لتصرف رجال الشرطه و لكن لم يعتذر لي اي شخص بل صارت هناك حرب غير معلنه .
    صحبت مرة خالد محمد احمد صلاح لشرطه الاجانب بغرض الترجمه . و خالد كان لا يريد الدراسه بالرغم من ان شقيقه صلاح قد تكفل بدراسته . و وجد من ملأ رأسه بفكرة عدم الدراسه و العمل مع اخيه الثري في الخليج . و لهذا قدم معلومات متضاربه حتي ترفض اقامته . و بعد ان شرحت له استحالة عمله مع شقيقه اردنا اصلاح الخطأ . فواجهنا المفتش برور بيورك ثائرا و قال لي ان خالد لن يتحصل علي اقامه في السويد لانه قد كذب عليهم و ان خالد لن يتحصل علي اقامه في السويد الا علي جثته . ثم قال باشمئزاز ( لقد تعبنا منكم ) .
    و عندما سالته ماذا يقصد بكلمه انتم ، كان رده انتم الذين تأتون من الدول المتخلفه لكي تنهشوا الكيكه السويديه ، فقلت له و من اين اتت الكيكه ، ان السويد هي البلد الوحيد الذي تبلغ صادراته 65 % من انتاجه . و ان صادرا ت السويد للسعوديه فقط تغطي فاتورة الطاقه . و ان عدد السويديين الذين يتركون السويد هو اضعاف الذين يأتون للسويد . و هذا طبعا في نهايه السبعينات .
    فقال مفتش شرطة الاجانب ( ان السويديين الذين يهاجرون هم اصحاب الكفاءات العاليه ) فقلت له لا بد انك تتحدث عن العاهرات السويديات الذين يملؤون مواخير العالم .
    بمعاونه اثنين من المحامين تحصل خالد علي الاقامه فقمت بتصويرها و شبكتها في اكليل ضخم من الزهور الجنائزيه و ارسلتها الي المفتش . و في سنه 1992 عندما حضر احمد الفكي الذي كان يحرر صفحه في جريدة الميدان مشاركا الزميل وراق الي السويد طالبا لجوء سياسي . اخذت احمد الفكي الي شرطة الاجانب . و تصادف ان استقبله المفتش برور بيورك نفسه . و بعد اكمال الاجراءات طلب منه ان يتوجه الي مركز استقبال اللاجئين . و عندما استفسر احمد الفكي عن العنوان قال له المفتش ليس بعيدا من منزل شوقي بدري .
    عندما تكاثفت المضايقات كتبت خطابا الي مدير عام الشرطه ويلي اولسون . و بعد تحديد زياره ذهبت لزيارته مع المحامي بيرتيل لياندر . فرحب بنا المدير العام و قدمت لنا القهوه و الكيك بحضور مساعده و سكرتيرته . و تبسط معي و اكد لي ان هذه التصرفات فرديه و ليست مقصوده بالرغم من تكرارها . و انه كان ممثلا للسويد في الانتربول لمدة عشر سنوات و انه صارصديقا حميما لممثل السودان ، لانهم يجلسون بالقرب من بعض في كل السمنارات و المؤتمرات لان الجلوس حسب الحروف الابجديه .
    فسالته ما هو اسم صديقك و زميلك في العشر سنوات و انت تمثل السويد في الانتربول فاسقط في يده و قال انت تعرف هذه الاسماء العجيبه ....
    فقلت له انها ليست عجيبه بل مختلفه ، الاسماء العجيبه هي الاسماء السويديه عندما يسمي الانسان نفسه جبل الحديد او تيار الخليج او محور او غصن الخميله كما تعملون انتم في السويد .
    السبب ان رجالك يضايقونني هو نفس السبب الذي يجعلك تجلس بالقرب من شخص عشر سنوات و تشاركه الاكل و اقداح القهوه و لا تعرف اسمه ، و انا متاكد انك تعرف اسم ممثل بلجيكا و المانيا الذين لا يجلسون بالقرب منك و من الممكن انك كنت تقضي بعض الاجازات مصحبا بزوجتك مع هؤلاء . فصار وجه مدير الشرطه شيئا يستحق الدراسه .
    عندما نهضت خارجا تبعني المحامي بيرتل و كان يقول لي ان المدير كان يحاول ان يكسب ودي و انه يمد يده الا انني رفضتها . و بما ان والده كان رجل شرطه يجوب الطرقات فهو يعرف ان مدير الشرطه اجتهد في ان يضحي بوقته لمقابلتي . و حسب خبرته و تجاربه فان الاجانب عاده يخافون من البوليس و يرتجفون ، و لا يدري لماذا احمل انا علي البوليس و لا ابدي اي احترام لهم . فشرحت له اننا في السودان نحس باننا سادة انفسنا ( و ما عندنا كبير ) . و انني قد تصديت للشرطه حتي في شرق اوربا . و كيف جعلت احد رجال الشرطه في براغ في ليله راس السنه 1969-1970 يصرخ من الالم و انا انهال عليه ضربا بعد انتزاع عصاته اثر اعتدائه و وصفه للدكتور عبدالرحمن عبدالحميد عثمان بالعبد القذر .
    كل هذا اثار رغبة المحامي بيرتل بزيارة السودان . و في يوم السبت 13 ديسمبر 1986 حضر معي الي السودان و ذهبنا الي سنار و مشروع كنانه و قابل بعض المسؤلين و ظهرنا سويا في برنامج تلفزيوني .
    هذا قليل و كل ما شاهدته و عشته اكثر من هذا . السويد و اوربا او امريكا ليست ببلادي . و يؤلمني سائق البص الذي شخط في في اليابان بدون سبب و صاحب المقهي في باريس الذي رفض ان يبيعني كارت بوستل لانني تحدثت بالانجليزيه فركلت كل الحامل و طرحته ارضا و المقهي مكتظ بالزبائن الغاضبين .
    في نهاية السبعينات كنت مسافرا مع شقيقي هيرمان من هيوستن الي اوستن لزيارة صديقته و بعض زملاء دراسته في جامعة اوستن . و توقفنا للاكل، فقامت الجرسونه باستفزازنا و طردنا فقط لاننا سود ، و عندما رددت عليها تحركت مجموعه من ابناء تكساس باعناقهم الغليظه نحونا . فقام هيرمن بجري نحو السياره و انطلقت السياره و انا غاضب و لم نتكلم حتي عبرنا نهر كلورادو الذي ذكرني بالقاش بسبب كثافة الطمي . فقال هيرمان انتم السودانيون كنتم و لا تزالون احرارا في بلادكم و كل السودانيين الذين قابلتهم فخورين و معتدين بنفسهم و لكن هذه تكساس و يجب ان تختار المعركه و الوقت ، و حتي لو كسبنا معركه المطعم فلا تنسي ان الشريف و الشرطه و ممثل الاتهام و القاضي و المحلفين هم في جانب العدو . و هذا ما يحس به الجنوبي في الشمال
    و في المساء و نحن في حفله صغيره مع صديقة هيرمان و زميلاتها كان هيرمان يقول لي اتري بدلا من اثنين من النيقر الميتين او في داخل زنزانه ها نحن في حفله رائعه في وسط الفتيات البيض .
    اذا كنت انا الان ممتلئا غبنا و حنقا كيف هو شعور شقيقي و توأم روحي جاك او بله في العباسيه الذي عاش و شاهد ظروفا اسواء مما ذكرت و عشت انا في اوربا و هذا و هو في بلده و مكان ميلاده و وسط اهله.
    في نهايه السبعينات جائني ابن عمتي الدكتور عبدالخالق مالك مصحوبا بالدكتور احمد بدري الذي كان وقتها وزيرا للمواصلات في حكومه نميري و له منزل فاخر بحوض للسباحه في الرياض و لم تكن تربطني بهم اي علاقه سوي علاقة الدم . و عبدالخالق يفكر في الحضور الي السويد . و الا لما حضر لزيارتي .
    من العاده ان اقضي اول ساعات في حضوري للسودان مع بله و اجتهد بان يكون هو اخر انسان ارتوي من عينيه قبل ان اركب الطائره و هو اقرب الي من اشقائي من رحم امي .
    بينما انا جالس مع بله و حتي قبل ان تشبع عيناي من رؤيته اتي عبدالخالق ليخبرني ان احمد بدري في السياره . فقال لي احمد انه قد حضر لاخذي لحفل يه ما لذ و طاب و غناء و نساء . فاعتذرت انني لا استطيع الذهاب لان معي ناس ، فنزل احمد بدري من السياره و ربما ليتعرف بهم او يدعوهم كذلك و قال ( ناس بنفعوا معاي انا ؟ ) ثم نظر من فتحة الباب و عندما شاهد بله ارتد راجعا فقلت له ( و الله ما عارف اذا بنفعوا معاك ، لكن انت ما بتنفع معاهم و لا معاي انا و احسن تمشي ) . فحاول عبدالخالق ان يلطف الجو الا انني قلت ( احسن تمشي ما دام انته لسه قادر) و قلت لعبدالخالق ( احسن تسوق الزول ده بسرعه) .
    بعدها لم اصافح احمد بدري او اتكلم معه الي موته . بالرغم من ان شقيقه متزوج من بنت اختي و هو عديل شقيقي الشنقيطي و ابن اخته اشرف بدري متزوج من شقيقتي و شقيقته فاطمه هي زوجة عمي و صديقي محمد بدري رحمة الله عليه . الغريبه ان بله بسماحته و روحه العزبه كان يضحك و يقول لي ( يا شوقي الوزير جا يتـ..... ليك و انته ابيت !! )
    ما ان احضر الي امدرمان حتي تجبرني والدتي علي زيارة كل الاقارب و المعارف لعيادة المريض و تعزئة اهل الميت . و في احد المرات قالت لي ( اختك نفيسه شبيكه عيانه عندها غضروف ، تمشي ليها حسه دي ) نفيسه هي ابنة الاستاذ محمد شبيكه ناظر مدرسة النهضه خالة خالد و عارف عفان و ابتسام زوجة دكتور الباقر محمد عبدالله – جريدة الخرطوم . و هي والدة الدكتور محسن الذي توفي والده و هو في بطن امه . و نفيسه رحمة الله عليها من اكثر نساء امدرمان مواصله للرحم و هي شقيقة الناظر الاسطوره الطيب شبيكه و منزلهم مواجه لدار حزب الامه من الجهه الشرقيه و هذا الحي هو محل ميلاد و مرتع طفولة بله .
    بينما نحن جلوس مع نفيسه شبيكه اقبل بعض النسوه لعيادتها . و ما ان دخلن الغرفه و شاهدن بله حتي قلبن شفاههن اشمئزازا و رجعن علي اعقابهن ، فقالت نفيسه رحمة الله عليها ( ده شوقي ود خالي ابراهيم ، و ده اخوي بله ) الا انهن جلسن في البرنده . و بله كعادته يمتاز بحلم الانبياء .
    في يوم الاحد 2/12/1962 توفي محمد ودالحسين الرباطابي و فرش عليه في منزل الحنان الذي كان قد شيد حديثا . و المنزل يقع بين قبة الشيخ ود البدوي و حي الهاشماب في الحي الصغير المعروف بالسروجيه . و امام المنزل كان هنالك حاجز ضخم من الحجر يقيه شر السيول التي تأتي من مرتفع سوق ام سويقو و الطاحونه .
    من المعزين كان شقيقي بله وذلك المنزل كان هو المنزل الذي ولد فيه بله و شقيقاته و لقد سمي بله لانه كان الصبي الوحيد وسط الفتيات (بله البنات) . والد بله كان قد طلب من البلديه عدة مرات ان يبنوا حاجزا او يعمقوا الخور و لكن لم يهتم به احد فليس له اقرباء في السلطه او من اهل النفوذ و السطوه و عندما انهار المنزل اشتراه عمنا الحناوي الذي كان له عدة منازل احدها مسكنه في المورده بابخس الاثمان. و عاش عمنا عبدالله احمد بقية حياته بلا منزل .عمنا عبدالله احمد كان من النوبه ميري و الحنان اتي اهله نازحين من الرباطاب و هنا الفرق ، و والدة بله هي امنا زينب من الدينكا ابلانق .
    كانت هنالك حديقه مكونه من اربعه مربعات في شارع المورده تمتد من مدرسة الاحفاد الي الركن الشمالي الغربي للدايات. و كنا نجلس تحت الاشجار و نلعب الورق و عندما يحضر البوليس كان ابناء الحي يهربون ، و في وقت من الاوقات لم يهرب بله فقبض عليه رجل البوليس و كان السؤال الاول ( انته يا عب شغال وين ) .
    في سنة 1985 و انا واقف مع بله امام مكتبنا في شارع الجمهوريه المواجه للجمعيه البيطريه فأتي احد ال بدري من المعقولين طالبا مني ارسال تلكس للخليج و فجاه يلتفت الدكتور و يقول لبله ( يا ولد جيب مويه املا الرديتر ده ) و لم استوعب انا الموقف مباشرة و لكن عندما شاهدت بله يرجع ساحبا الخرطوش من الحديقه مبتسما تملكني الجن . و عندما لطمت غطاء العربيه و تقدمت من الدكتور و الشر في عيني احس الدكتور بان المعادله ليست سليمه و لم ينقذه الا عندما انتهرني بله . و لم يكن ينتهرني اي رجل سوي فقوق نقور و الشنقيطي بدري و بله و علي راس هؤلاء كلهم شقيقتي نضيفه.
    و اصر بله ان يصب الماء في السياره و كان يقول للدكتور انتو ناس بدري اهلي و انا اتعلمته في مدارسكم ، و كنت انا اقول له ( انته منو البترسل ده، اهلك كلهم فيهم زي ده ؟ ) ، و الحقيقه ان كل ال البدري لم ياتوا برجل مثله .
    في احد مساجلاتي المشهوره مع بعض رجال حزب الامه كنت اقول عندما سالوا من هو شوقي بدري
    الام امينه و الاب ابراهيم
    للخيان عسل و سما لللئيم
    انا اخو العشره ابو العشرين
    رفيق بله الما بسوي الشين.
    و في كتاب امدرمان هناك قصيده قلتها عندما رأيت طائر الغرنوق علي احد بحيرات السويد و هو يقضي الشتاء في السودان
    غرنوق السما في امشير بتبرا الحر
    سلم علي الفريق و اهلنا فوق امدر
    قول ليهم وليدكم شاب في بلد الكفر
    واطي الجمر و راجي قولة كر
    يا بله كيف امسيت في دا العمر
    يا سيد الرجال الما بنفزر.
    و كما قلت
    لقد ابحرت بعيدا زوارقنا
    و لم تلتقي عند البئر قوافلنا
    الا انا دوما نذكركم
    و نعلم انكم ما اروعكم
    ما زلتم كما انتم
    يا بله يا توأم روحي
    يا بلسم كل جروحي.
    ........
    يقولوا اصبر ما الغربه اصلها مره
    لكن هل كل زول انحرم من بله
    يا الوادي العريض لما الرجال جبروكه
    علي العطا و الكرم و الله ما جبروكا
    غدروك اولاد فتيح بعد رميت اتنين
    وحدك قصدتهم لما العين تشوف العين
    وكت دخلوا الكبار قبلتها الجوديه
    اخو وهيبه بقبل وقت قادر علي الذنديه.
    الجباريك هي المزارع الصغيره داخل المنزل .
    في سينما بانت اصطدم اولاد العباسيه باولاد ديم الفتيحاب و الخلاف كان عرب و عبيد . و بعد ان صرع بله اثنين من اولاد الفتيحاب غدر بضربه عكاز من الخلف . و في صباح يوم الجمعه حمل بله عكازه و ذهب الي الفتيحاب لكي يموت او ياخذ بثأره ، و عندما تدخل الكبار و بعضهم زبائن والده لان كان له دكان صغير في المورده قبل بله الاعتذار.
    في سنة 1996 كنت علي وشك ان ابتاع منزلا لزوجتي السودانيه في السويد. ثم عرفت ان الاخ صلاح نزيل احد سجون اليمن ، لانه قد ضمن شخصا في صنعاء في عمل تجاري ثم انتقل الي عدن و نسي الامر . و بعد ان اتحد شقي اليمن في منتصف التسعينات قاموا باعتقاله و نقلوه الي صنعاء .
    اتصلت بالاخ عباس الذي كان يعمل معه منذ ان كان في الخليج في بدايه السبعينات و وعدت بتدبير المبلغ و نسبه لبعض القيود المصرفيه في السويد تأخر الامر . و احد الذين كنت اطلبهم مالا تماطلوا . فارسل صلاح فاكسا غاضبا يقول فيه ( ما كلف الله نفس الا وسعها ) و ليس هنالك داعي لان اعد بشئ لا استطيع الوفاء به . فالغيت موضوع البيت و ارسلت له فاكس في نفس اليوم منه
    بشويشك صلاح ما تعصر علي بالحيل
    ديل نحن البندفر لمن تحرن الخيل
    نحن البل شايلات المي و عطيش
    كان دقه النحاس بنشد و ما نقول شقيش
    لكن يا فحل ما كل الحجر عطرون
    و الناس كمان بكل بساطه تخون
    وحياة الخوه بله و ناس امدر
    وكتين نقول ايوه ما يوقفنا الا قدر.
    و بعد استلام الخطاب بداء صلاح يستعد للخروج . فشكك البعض في ذلك الا انه قال لهم ( انا مارق مارق، شوقي بعد ما حلف ببله تاني مافي كلام)
    اذا اردنا ان نبني امه فان الرجال من امثال بله هم الذين يبنونها ، و انا صغير كانت والدتي تقول لي دائما ( الله يرضي عليك و يسويك ذي بله اخوك ده يا ولدي) و اغلب ما تعلمت في هذه الدنيا و اعتز به تعلمته في منزل بله و في وسط اهله . في الستينات كان بله و هو في بداية العشرينات يتقاضي مبلغ مائة جنيه سوداني و هو يعمل في شركة وولش للانشاء التي بنت شارع الخرطوم –مدني و كان الدكتور يتعين بمبلغ 45 جنيه و اغلب الموظفين يتقاضون حوالي العشرين جنيه و بما انه كان لا يدخن او يشرب فانه كان يصرف كل هذا المبلغ علي الاخرين ، و لسنين عديده كان العشاء في بازار الاحفاد يوميا علي حساب بله و علي هذا العشاء كان يتجمع شباب الحي كنشاط اجتماعي ، و بله لم يكن يتعشي بل يكتفي بشرب الحليب في منزله.و كل من يحتاج الي مساعده كان يقصد بله
    و نواصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2004, 05:04 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2004, 06:35 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: خالد الحاج)

    في يوم الجمعه 28/12/1974 رجعت الي السودان بعد انقطاع لمده طويله من السودان لانني في سنة 1970 كنت في القائمه السوداء . و السبب كان زواج شقيقي بله في امدرمان و من المفروض ان اكون وزير العريس الذي كان مغتربا في ليبيا وقتها .
    و بما ان بله تزوج ابنة شقيقة عبدالمجيد امام عبدالله قاضي المحكمه العليا و بطل اكتوبر و شقيق احمد اسكوب رحمة الله عليه احد جهابزة العباسيه و طه امام عبدالله صديق الطفوله فلقد كان الحفل و العرس يخص كل اهل المورده و بانت و العباسيه و بما ان العريس كان جارا لزيدان ابراهيم فلقد كانت الحفلات تقام بمجموعه من الفنانيين منهم رمضان ذائد و الاستاذ شرحبيل و فرقته بمثابة الاخوه بالنسبه لنا . و العروس اخت النطاسي الكبير و اخصائي القلب المشهور مصطفي ابراهيم رحمة الله عليه. و تلك كانت من اجمل الايام التي عشناها في العباسيه .
    من الاشخاص الملفتين للنظر في ذلك الجمع كان احد سكان حي الفتيحاب و يمت بالصله الي عباس حمد (ركس) زميل دراسة بله و كان مع كركور من اولاد بانت يمثلون ثالوث رائع في مدرسة الاحفاد .
    الغريب ان ود الفتيحاب كان يحسب المنزل منزله و يتصرف و كأنه العريس و يتدخل في كل كبيره و صغيره . و بالرغم من اختلاف شكله و اسلوبه و طريقة حديثه عن ابناء العباسيه الا انه كان مقبولا . و وجدت انا صعوبه في التعامل معه لانه صار يتصرف كأنه الوزير ، فقال لي بله ضاحكا ( تتذكر العربي الحكيت ليك عنو الغشاني زمان في سبق الخيل ...اهو ده هو).
    لسبب قرابة ود الفتيحاب بركس صار لصيقا ببله و لان بيت ناس بله كان مفتوحا فصار ود الفتيحاب من المترددين علي المنزل. و يشارك في السكن ابن خاله يوسف مكيج و حمد ود الحداد رحمة الله عليه الذي كان من كوادر الحزب الشيوعي و يعمل بناءا و اهله من الجزيره و لم تربطه ببله اي صله سوي صداقة الطفوله و عاش في الحي طيلة عمره كأخ لبله و لم يبتعد الا في الفتره التي ذهب فيها الي الصين.
    ابن الفتيحاب كان يدعوا اصدقائه لفطور الجمعه و عوازيم الغذاء في منزل ناس بله . لان والدة بله و شقيقاته كانوا رائعات في صناعة الاكل. و كثير من العوائل في امدرمان خاصه من الذين كانوا في الاطراف او الوافدين لم يطوروا صناعة طعامهم .
    أغلب الخيول التي تجري في سباق الخيل كانت تأتي من ديم ابسعد و الفتيحاب و امبده . و الجوكي الاسطوري زغبير كان من الفتيحاب . وفي يوم شاهد بله ودالفتيحاب يسرج فرسه غير معروفه في سباق الخيل فسأل بله ودالفتيحاب عن الفرسه فكان الرد خليك منها دي مجرنها تحصيل حاصل خت فلوسك في حصان تاني . و النتيجه ان الفرسه اتت لتقدم الخيل بعدة اطوال . فذهب بله لودالفتيحاب بعد ان عرف من بعض المترددين علي السباق بأن الفرسه معروفه ( كانوا ماسكنها) حتي تربح مالا جزيلا. و اكتفي بله بان قال لودالفتيحاب ( حسه العب منو انا و لا انته؟ ) و بعد انصراف بله سمع احد اصدقائنا ودالفتيحاب يقول( العب ده عوير و لا شنو ؟ مش كفايه انا مصاحبو ، كمان عاوزني اكسبوا في حصانتنا النحن ماسكنها شهور.)
    الحقيقه ان بله لم يشاهد منزل ودالفتيحاب و من المستحيل ان يعزم بله ضيوفه في منزل ودالفتيحاب . و حمد ودالحداد لم يكن ليأوي بله في الجزيره في منزله وسط اهله لسنين . كثير من العرب الذين نلتقي بهم في ظروف الدنيا في الغربه يأتون الي منازلنا و نفتح لهم قلوبنا و منازلنا و لكن يندر ان ندعي الي منازلهم او مناسباتهم او حفلاتهم . و يجدون صعوبه في ان يفهموا لماذا لا نفهم نحن . انهم ليس من المفروض ان يدعوننا الي منازلهم .
    الاخ صاحب عراقي من البصره دائم الابتسام لطيف المعشر و هو قليل القامه بسيط في معاملاته . و في احد المرات سمعت الاخ منتوي الاريتري و هو مساعد كابتن العباره بين مالمو و كوبنهاجن يقول لصاحب لن اسلفك مليما . كلما تحتاج لمساعده او مال تأتي الي و لكن عندما امر امام دارك اراك جالسا مع اصدقائك و انت مشغول بشواء اللحم في الحديقه . و بالرغم من انني جارك فلم يحدث ابدا ان دعوتني ، يمكنك ان تطلب مساعده من اصدقائك .
    ابورامي اخ فلسطيني معقول كان ينوي الزواج قبل سنتين و اظن ان زوجته قد ماتت او هو مطلق . فاقترب مني في احدي المقاهي طالبا مني ان ادبر له مبلغا من المال فوعدته خيرا فانشرح و التفت الي كل العرب الموجودين في المقهي و اخبرهم بانهم مدعويين لحفل زواجه . و لم اكن مستعداً للذهاب و لا اعرف حتي اين يسكن ابورامي الا انني فكرت لماذا لم يتكرم حتي ان يذكرلي انني معزوم . و عندما راجعني بعد ايام لاستلام المبلغ اعتذرت له فلماذا انا من اقصد للمساعده و لا اكون مشرفا كضيف و بعض العرب و الاوربيين و مجموعات اخري يحسبون انهم يؤدون لنا خدمه بالحديث معنا حتي الغجر الذين يضطهدهم الجميع في اوربا و خاصه في شرق اوربا .
    اذكر بار صغير في براغ كان السودانيين يسمونه المكتبه لانه يتكون من ته ترابيز فقط و يتردد عليه بعض الغجر . و كانوا يعجبون بالاخ فرح شطه من مدني لخفة دمه و اتقانه اللغه المجريه التي يتحدثها اغلب الغجر بجانب لغتهم روم . و في احد المرات قال لي احد عجائز الغجر ان شطه فتي رائع و لو لم يكن زنجيا من افريقيا لسمحوا لاحدي فتياتهم بمصادقته . و وقتها كان الغجر في شرق اوربا تغطيهم القذاره و ينفر الناس من رائحتهم.
    كل هذه الالام التي عشتها و احسستها في الغربه تجعلني افكر في شقيقي بله و اهلي في جنوب السودان. و نواصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-15-2004, 07:47 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    كالعادة كتبت فأصبت يا أستاذ شوقي ..تستحضرني هنا حادثة في مجلس في دبي مع بعض الشباب الأماراتين وأخ سوداني وكان الحديث يدور حول العالم العربي والعراق ..الخ فلذت بالصمت الى أن سألني أحد الشباب العرب وأنت رأيك أيه فقلت لا أعلم فنحن في السودان أضعنا وقتا كثيرا في قضاياكم العربية ونسينا أم أنسينا قضاينا نحن . فرد الصديق السوداني بأن السودان قلب الأمة العربية ....الخ فسألت الشباب الاماراتين بجد وصدق أجيبوني هل تنظرون للسودانيين كعرب فنظروا لبعضهم البعض وبابتسامة غير مفهومة قالوا طبعا !!!!! فضحكت ضحك شديد وقلت لصديقي السوداني شايف يا حفيد العباس مجرد نظرتهم لبعض أبلغ أجابة يا أخي أحترموا سودانيتكم وأعتزوا بجنسكم وخليكم من التلصق في الناس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2004, 09:53 PM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: NEWSUDANI)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-16-2004, 10:01 PM

شريف محمد ادوم

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: msd)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2004, 12:25 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: شريف محمد ادوم)

    في اغسطس 1972 كنت اعمل كعتالي في ميناء مالمو و لفتره صغيره عمل معي صديقي هيرمان هندرسون و هو امريكي اسود من هيوستن تكساس و كان قد تخرج لتوه من كلية القانون في جامعة بيركلي في كالفورنيا و روني براكستون و كان قد عاد لتوه من حرب فيتنام و جعفر حسن السلمان و هو مدير بنك الان في البحرين وطنه. و ابوبكر بدوي مصطفي ابن وزير المعارف في حكومة الازهري بعد اكتوبر و يعيش الان في واشنطن و متزوج من ابنة احمد سليمان المحامي و ابن عمتي ابراهيم مجذوب مالك و يرقد الان في البكري امدرمان .
    بما اننا كنا عتاله غير مسجلين فقد كنا نحضر في الصباح و نسجل ارقامنا و ننتظر العمل . و بما ان شهر اغسطس هو شهر العطله فلم نجد اي عمل لفترة اسبوع كامل و فجأه يأتي الفورمان اركسون و مساعده حاملين اللسته كالعاده و الغريب اننا كنا الوحيدين الذين اختيروا للعمل و اخذتنا سياره الي الرصيف المواجه الي مبني حوامة الساس ( هوفر كرافت ) و لدهشتنا وجدنا عربة شرطه و عربة اطفائيه و عربة اسعاف و كانت الشحنه متفجرات . و قالوا لنا انه يمكن لنا ان نعمل بطء و حسب رغبتنا .
    و كطاقمين عمل لم تكن تلك الشحنه تحتاج لاكثر من ساعتين الا اننا واصلنا العمل من الثامنه صباحا الي الثانيه و النصف و عربة الشرطه و الاسعاف و الاطفائيه لا تفارق الموقع.
    بعد ان حشرنا انفسنا في السياره قال روني بعد صمت طويل
    Damn it ,we could have been six dead niggers .I have been in Nam, but I have never seen so much amu .
    و في اليوم الثاني كان بقية العتاله يمزحون معنا و يقولون ان اريكسون عندما واجه احتاج البقيه لاعطائنا تلك المهمه في وقت انعدم فيه العمل قال لهم ان الشركه كانت ستدفع تعويضات اقل في حالة موت بعض الزنوج بالمقارنه مع السويديين .
    و عند حادث مصنع يونيان كربايت في الهند و موت الالاف و العمي و التشويه لم يجد الاغلبيه اي تعويضات . و في حادث لوكربي اجبرت ليبيا علي دفع عشره مليون دولار للرأس الاوربي.
    في بداية مايو1963 و انا في مشروع بركة العجب في اعالي النيل و الذي يمتلكه مجموعه من تجار امدرمان احدهم خالنا عبدالله ميرغني و اخرين و يديره كمال ابراهيم بدري ، اتي شاب يعمل في مكافحة اعشاب النيل . و اقترح ان يقوم برش الترعه الرئيسيه حتي يتخلصوا من اعشاب النيل و يساعد ذلك علي انسياب الماء . فصحبته في الظهر مع الباشكاتب عبدالله الياس و عندما رجعنا في المساء للعشاء تحدث عن نوع العمل الذي يؤديه و المشاكل التي يواجهها ، و لاستلام الرشوه .
    ووضح انه يجلس علي السياره الجرمك الالمانيه ذات الدفع الرباعي بينما يقوم الجنوبيون بخلط المبيدات في الفنطاس و كان يقول ( انا ما بلعب بروحي ، بخلي العبيد ديل يعملوا كل حاجه . و مره التمساح عينك كده خطف واحد منهم. و بعد شويه استمروا يشتغلوا، ما اصلو العبيد ديل ما عندهم قيمه و هم عارفين نفسهم ) .
    بالاطلاع علي كل كتب المكتشفين الاوائل لافريقيا كنت اريد ان اكون فكره عن رأي الاوربيين عن الافارقه . و يبدو ان دكتور ليفنقستون الذي قضي كل حياته في افريقيا و مات في اوجيجي هو اكثرهم معقوليه الا انه يخطئ كذلك و يسخر من الافارقه الذين يذهبون الي النهر للاستحمام او لصيد السمك و قد يخطف احدهم تمساح الا انهم يعودون للنهر مرة اخري. و لكن الاوربيون قد يرون شخصا قد دهسته سياره او سائق عربه قد دهسته شاحنه و حولته الي قطعه من الهامبيرجر و بعد دقائق يركبون سيارتهم و ينطلقون باقصي سرعه، اين هو الفرق ؟.
    يارفنت مارقوسيان معرف في امدرمان بارونتي و هو صاحب المتجر بالقرب من عباس رشوان تاجر الاقمشه و العم هريدي الذي يضرب بحماره المثل . كان يعمل معه شقيق الخاله مدام اوجين كوركجيان التي تسكن الان في لندن و هي والدة الاخوات هنازان شوشيق اناهيد و الاخ استيفان و خالة اصدقائنا قاري و ارتين . و عندما تعطلت المروحه في المحل اراد اثنين من الشماليين الذين يعملون في المتجر اصلاحها و كان يارفنت يطلب منهم التوقف لانه سياتي بكهربائي و كان الارمني الاخر يقول له بالمفتوح و بالعربي ( خلي البقر يموت ).
    شقيقتي لمياء بدري التي تحاضر في جامعة الاحفاد قالت لاحد اولاد الجعليين الذي يعمل في الكافتيريا ( قبل مده لقيت حصاصه في الطعميه كسرت لي سني ، الليله لقيت سبيبه .) فذهب الي داخل المطبخ و احضر احد الاشقاء الجنوبيين و قال لها ( انتي الظاهر عليك بتاعت مشاكل، ده العب البرمي الطعميه ، شعر يلقاهو وين ؟ ) فقالت له لمياء ( والله تستاهل يديك كف ، كيف تقدر تقول عليهو عبد ، ما انته برضو عب بالنسبه للسعودي المشغلك ده ) ثم قالت للجنوبي ( كيف تقبل تشتغل مع ذي ده ؟ ) فانهي الجنوبي عمله معهم في نفس اليوم .
    في بداية الثمنينات كان يعمل معنا كسائق سياره اخ جنوبي لطيف اسمه جاك . و في احد الايام ترك الكابتن اسامه اغا الذي كان يلعب في الزمالك وصيه بان اتصل به و تربطني صداقه بشقيقه لاعب الكره عوض فرطوق . فذهبت مع شقيقي جاك(بله) و جاك السائق و بما ان مكتب اسامه كان يواجه طلمبة البنزين شمال جامع القوات المسلحه فلقد اقترح جاك بان يعبئ السياره بالبنزين . و انهينا امرنا مع اسامه في وقت وجيز فلم نجد السياره و لم نجد جاك فسألت مسئول الطلمبه ( وين الراجل النزلنا حسه من العربيه ؟ ) فسأل ( ياتو عربيه؟) فقلت له ( المارسيدس الخضراء ) فقال ( ما شفتها) و بعد قليل يأتي جاك و يسأله نفس الشخص ( لقيت يا جاك سيوبر في الطلمبه التانيه ؟) فقلت له ( طيب ده ما الراجل السألتك منو) فقال لي بأمتعاض و كانني قد شتمت اباه ( الراجل النزلنا ! ما تقول لي العب السواق و خلاص ).و قبل ان اسدد اول لطمه الي ذلك الحقير وقف جاك(بله) بيني و بينه و قال لي ( ما كلهم بفكرو زي ده ، انته حتدق الناس كلها؟ ) .
    في الطريق حكي لي بله ان احد البنائين الشايقيه في طرابلس ليبيا اخطأ في شئ فوصفه احد الليبيين بانه عبد ابن كلب و ذهب الليبي لحاله فسال احد الاخوه الجنوبيين الشايقي ( الزول ده قال شنو ) فرد عليه الشايقي ( خليك منو ده ليبي مجنون ) فقال الجنوبي ( قال ليك يا عب ، يعني في البلد دي كلنا عبيد ) .
    ربطتني صداقه بجاك السائق و كان يبدو مشدودا في الاول عندما نذهب للفطور في فندق اراك او الهيلتون الا انه صار رفقه جيده عندما كنت اسوق السياره وهو بجانبي كان يعطيني ارشادات و كان يقول لي ( ما تستني الناس ، دوس دي ما اوربا ، هنا كان ما كابسته بياكلو حقك ) . و في احدي المرات ذهبت لشخص في بانت كان يطلب مني خدمه فجلست مع جاك لانتظاره في الصالون فتذكرت بعض الاوراق في السياره و عندما ذهبت لاحضارها لحقني جاك و عندما رجعت بالاوراق قال لي صاحب الدار ( ما معقول تدخل لي العب السواق في صالوني ، حسه كان جا زول يقول شنو؟) فقلت له ( السواق الانته طردته ده احسن منك .) و خرجت و الغريبه هذا الشخص لم يكن اصله من شمال السودان و يمكن ان يصنف في الشمال كعبد . و هذا النوع اسوأ الانواع لانه متنكر لاصله و يحاول ان يكون شيئا ليس هو، ككل اهل الشمال الذين يوهمون انفسهم بانهم عرب و هم في نظر العرب عبيد حقراء .

    ......ونواصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-23-2004, 01:14 PM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    العم شوقي بدري
    يقال ان للسفر خمسة فوائد، ولكن فائدتي من السفر التي اعتز بها كثيراً هي تغيير نظرتي للاشياء وخاصة العنصرية، فنحن في السودان نمارس العنصرية بشكل قبيح ولا اعتراض علي ذلك كانها حقيقة مسلمة بها، وللاسف فان الممارسات العنصرية مستشرية بدون تمييز، فمثلاً عندما ذهب معي بعض الاصدقاء لبيتي وكان احدهم من دارفور جده السلطان علي دينار واخر من كردفان من قبيلة الحوازمة استنكر علي الناس ذلك وحتي ابي، ولا اخفيك اني ايضاً كنت اعتقد انهم عبيد ولكني كنت في دائرة الشعور بالزهو للعطف علي مثل هولاء مع انهم زملائي في الجامعة، اذن حتي انا كنت عنصري، كان لي صديق من الاتجاه الاسلامي ومتدين جداً يردد من دون اي شعور بالذنب ان الحل لمشكلة الجنوب هو ان يتزوج الكيزان هولاء الخدم (الفرخات)، ولي صديقة من الجبهة الديمقراطية كانت لا تردد في وصف ابناء الغرب والجنوب بالعبيد الذين يتلصقوا بها، وكان معنا زميل جمهوري (بالجد انا مستغرب من ذلك لعلمي ان الفكرة الجمهورية لا يمكن ان تنتج مثل هذا النموذج) في السكن من ابناء الجعليين كان يقوم بتبخير الممر في السكن يومياً ببخور التيمان والضفرة لان احد الغرابة كان يسكن معنا وكان مرتبط عاطفيا بواحدة من بنات الجعليين وهو يعتقد ان ذلك العبد قد ربطها بعرق او عمل.
    ولكني عندما سافرت رايت العنصرية تمارس علي فانا عبد او نيقر في نظر الاوربيين وبصراحة من ناس ليسوا علي مستوي عالي من التعليم او الجاه واندهشت جداً حتي من الاخوة العرب رغم اني كنت ادعي بالحلبي في السودان، فتعلمت ان العنصرية شي فارغ وليست اكثر من احساس متوهم بالعظمة.
    ولكن يا عم شوقي ما هو الحل، بصراحة اعتقد ان في حديثك بداية الحل، فيجب الاعتراف اولاً بالمشكلة ثم حلها وعدم دفن الرووس في الرمال.
    اني اعترف اني كنت ولا زلت احمل في دواخلي عنصرية بغيضة واتمني من الجميع ان يعذرني واعاهد الله علي نبذ ذلك ما استطعت لذلك سبيلاً.

    (عدل بواسطة msd on 03-23-2004, 01:18 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2004, 09:17 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: shawgi badri)

    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2004, 09:31 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه (Re: tariq)

    معلم الاجيال /الاستاذ شوقي بدري
    من امس بعد المغرب وانا اذاكر في هذه الاوراق الجريئة ، ولقد حصدت الاستفادة والمتعة ، واصل كلنا اذان صاغية ،اصلو الواحد في الغربة ما لا قي اي مراجع وحتى لو توفرت تاريخ اغلبه محرف ومزور بانامل الطائفية وبصماتها الانتهازية والحمد لله ان هناك امل لا عادة كتابة التاريخ ما دام يوجد من يحمل في صدره المعلومة والصدق ،
    ابحث عن بعض المراجع منها كتاب بابكر بدري حياتي ، وكتاب جد هادية بدر الدين /تاريخ . ومذكرات الغبش لعبدالله رجب ارجو ان تدلني اين اجدها لاني احتاجهافي بحث عن المراة واعرف ان عبدالله رجب وبابكر بدري قدمو الكثير في هذا المجال ، ارجو ان تدلني على مراجع غير مزورة اجد اي اشارةلتاريخ النساء في ام درمان او السودان ، زي مشهد الفتاة التاوقت تشوف الزفة فحلق ليها ابوها صلعة -السراج - انا عايزة حكاوي عن هذه الصلعة ، واهو حلق ليها صلعة وجو الجهادية حلقوا ليهو راسو وحكوة الراجل العمل ترزي عشان اختلط بالنسوان برضها اشارة ، .
    بخصوص وضع المراة ف يالمهدية اعرف انه كان مزري حيث كانت الانثى تستعمل كعملة تباع وتشترى ويشتري بها الملابس والبنادق والسكر وتصحيح لعدد زوجات الخليفة التعايشي اظنهن كانن 400 من زوجات واماكة يمين ، ....
    راجعة /تسلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de