بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 00:15 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عفا الله عن ما سلف

11-28-2003, 09:25 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

عفا الله عن ما سلف

    عفا الله عن ما سلف

    البروف على المك كان يقول بأنه بعد نهايه الانقاذ سيذهب الى نادى الأساتذه وسيجد فتح الرحمن البشير رئيس اتحاد اصحاب العمل وصاحب المصانع وهو يقول كعادته ( عفا الله عن ما سلف ) ويطالب بأن ينسى الناس كل ما حدث .
    على كان يقول أشيل عمتو القصيره دى وأخنقو بيها لحدى ما أقتلو . وبعد داك أشيل مفك أقلع اليافطه بتاعه شارع مأمون البرير وأركب بدلها يافطه جديده شارع عبد العزيز داؤود .

    من المؤكد ان على لم يكن سيقوم بخنق اى انسان فهو من العظمه والرقى والرقه ليقف مدافعاً عن سحل او قتل او التعرض لاُسر من أسائوا الينا . وبعد قرأة البوست الخاص بتعذيب النقابى على الماحى تألمت مثل الآخرين . ولقد تألمت عندما شاهدت فى القاهره الذين أتوا من بيوت الأشباح مباشرةً ونظراتهم كانت لا تزال زائغه واجسامهم تهتز فى بعض الاحيان بطريقه لا إراديه .

    الزعيم التجانى الطيب بابكر قد حضر بالجمال هارباً الى القاهره وتقرح صلبه لدرجه انه لم يستطع ان يواصل الركوب وفضل ان يُترك فى الصحراء ليموت وإضطروا للفه فى بطانيه وحمله كرحل على جانب الجمل . والاستاذ محجوب عثمان حضر ماشياً وأُ رجع من الحدود المصريه وفى الطريق كانت الطيور تحلق حوله وعندما ينهار من العطش تقترب منه حتى يضطر ان يلوح بعكاذه لإبعادها وفى الليل كانت الضباع تحوم حوله وأُغمى عليه فى مره بسبب العطش وتصادف ان وجد من ساعده الى النيل .

    فى بدايه هذا العام إتصل بى الأخ حسن الجزولى وآخرين وطلبوا منى الاتصال بالاخ عثمان حميده بمنظمه حقوق الإنسان فى لندن لتسليم اربعه شرائط تخص الإبن محمد أحمد البشير ( مجدى) وبعد بعض الصعوبات والتطويل طلبت من الإبن مجدى ان يعيد تسجيل الأشرطه ولم أفهم وقتها عندما قال لى ان هذا الأمر صعب وإن تسجيل الأشرطه الأربعه قد أهلكه نفسياً . لأن إستعاده تلك الذكريات من افظع الأشياء فى حياته .

    عندما إستلمت الأشرطه من عثمان حميده قمت بتسجيلها عده نسخ وأرسلت إحداها لحسن الجزولى . بالرغم من أننى متهم باننى انسان يتحمل كل الصدمات او انسان بلا شعور فيما يختص بالكوارث الا اننى لم استطع ان استمع الا على حزء يسير من تلك الأشرطه .

    الابن مجدى يعيش فى كوبنهاجن الآن وزنه لا يتعدى الخمسين كيلو جرام , لونه كما نقول فى السودان اصفر فاتح وهو وسيم رقيق فى حديثه ومعاملاته والده صائد سمك فى الحصاحيصا . لا يزال فى منتصف العشرينات ولقد أفقده التعذيب فى معتقلات الجبهه نعمه البصر وعندما إستمعت الى الأشرطه كان الاغتصاب هو الجزء الاقل سوءً فيها والبقيه لا استطيع حتى انا شوقى بدرى الذى خبرت كل ما هو سئ وقاسى فى الدنيا ان اصفه فى هذا البورد . الظابط المسئول عن مأساه مجدى كان جاره فى الحى فى الحصاحيصا . مجدى تعرض الاسبوع الماضى لحادث سير وهو الآن طريح الفراش فى المستشفى وستجرى له عمليه لان اعصاب ركبته اليمنى قد تمزقت فالحياه ليست سهله للمكفوفين. والدينماركيين كانوا يقومون بتدريبه لكى يشارك فى الالومبيات القادمه ولكن حتى هذه الفرصه حُرم منها مجدى الآن .

    مجدى يحضر كثيراً الى مالمو وخاصه لزياره الاخ مجدى الجزولى وبعد ان غادرنا فى مساء يوم احد , قال مجدى الجزولى يا شوقى انا امبارح عشته فلم كامل بتاع تعذيب الليل كلو مجدى بتجيهو كوابيس وبيصرخ ( اه, فكنى, خلينى , , ليه ليه) . فقلت لمجدى الجزولى هذا الفلم عشته انا عندما نام مجدى عندى بل وأكثر . لقد انقضت عده سنوات ومجدى يعيش فى كوبنهاجن الا ان مسلسل التعذيب لا يزال يعيش فى عقله الباطن .

    كما سمعنا قديماً فى امدرمان وكما أورد عبد الرحمن مختار فى كتابه خريف الفرح إن عبد الله خليل رئيس وزراء حكومه حزب الامه عندما ذهب لزياره مصر طلب من سائق السياره وضابط الامن المرافق ان يأخذوهوا الى منزل صلاح سالم الذى كان رهن الاعتقال وبعد الاتصال تلفونياً بالرئيس جمال عبد الناصر سُمح له . وعلى صوت العربات والموكب كان صلاح سالم يقول ( انا فى حلم ولا فى علم انت يا عبد الله بيه من كل الناس تجى تزورنى انا دفعت آلاف عشان احطمك امال فين المرغنى والازهرى ونور الدين ) وقبل ان ينهى عبد الله خليل زيارته اخرج مظروف يحتوى على كل مخصصاته وماله الخاص وتركه لصلاح سالم .

    وعندما ذهب الى جمال عبد الناصر قال له ( انا ما حأشيل جقمه من العصير ده لحدى ما تعدنى انك تصالح أخوك صلاح ده راجل مسكين وزميل كفاحك , دلوقت حالته بطاله حتى أكل ما عنده , بنته مرضت وماتت وما لقه إهتمام ......الخ ) وبالرغم من ان عبد الناصر قال بان صلاح سالم هو السبب فى مشاكل مصر مع السودان وإنه سبب إحراجات للثوره والنظام وإرتكب كثير من الاخطاء الا ان عبد الله خليل لم يقبل حتى وعده عبد الناصر بأنه سيطلق سراح صلاح سالم الذى اساء كثيراً لعبد الله خليل وكانت الصحف المصريه تصفه بأنه خائن وعميل للانجليز . صلاح سالم اطلق سراحه بعد ذلك بل لقد اطلق اسمه على احد شوارع القاهره .

    السودانيون من اول الذين تقلدوا مناصب عليا فى الخليج وعندما ظهر المصريون كانوا يحسون ولا يزالوا على اقتاع بأن معركتهم هى التخلص من السودانيين حتى يخلو لهم الجو . الحردى رحمه الله عليه إستلم رئاسه تحرير جريده الاتحاد فأتى بكل اهله المصريين وتفنن فى مضايقه السودانيين وتهميشهم . واخيراً تآلب عليه من اتى بهم واطاحوا به . فمكث فى منزله معزولاً مكسور الخاطر فذهب ثلاثه من الصحفيين لتفقد حاله وللتحيه بصفته رئيسهم . والصحفيون هم يحى العوض رئيس تحرير جريده الفجر فى لندن , حسين شريف ومحمد طه الفيل صاحب مكتب اوكسفورد للترجمه فى دبى الآن وقتها بكى الحردى وكان يقول ( بس دول انتوا الناس الانا كنته ضايقتهم واتعبتهم واهملتهم .....الخ)

    قبل فتره اصطدمت زوجتى بإحدى سيارات جارنا التى كانت واقفه بالقرب من قراشنا ولان سيارتنا عاليه بمقاعد كثيره فيصعب كان من الصعب تفادى سياره جارنا التى لم يكن ثمنها يزيد من مئتين دولار فهاج جارنا السويدى وماج وبالرغم من انها طفقه صغيره الا انه اتحفنا بفاتوره تساوى اربعمائه دولار. ثم تكرر الحادث مره اخرى . ولم اكن موجوداً فوصل به الامر لدرجه توجيه الإساءه ثم أتانى حاملاً فاتوره جديده بعد ان حاول ان يعطينى محاضره عن السويد والحضاره والاتزان والتعامل مع السيارات وقوانين الحركه التى كان متأكداً انها لا توجد فى افريقيا , والفاتوره الجديده لم تكن تقل عن الاولى .

    وتكرر الحادث للمره الثالثه ولكن هذه المره كنا نحن الضحيه . ولم أذهب الى جارى لاعطيه درس عن المدنيه وقوانين السير والحضاره وإن راودتنى الفكره عده مرات ولكن نحن فى السودان نعتبر هذه الاشياء مقبوله وفى حدود باركها ياخى ومافى لزوم للمشاكل وجارك القريب ولا اخوك البعيد .

    قديماً فى امدرمان كنا معروفين بأننا من أشداء الحى ونتسدر لاى مشكله ونخش فى كل غاغا . ولكن الحق يقال اننى لست متأكداً من اننا يمكن ان نمارس ما مارسه رجال الجبهه . ولهذا قال الطيب صالح ( من أين أتوا هؤلاء ) . أصدقائى الامركان السود ريتشارد, رونى براكستون وآخرين من الذين حاربوا فى فيتنام كانوا يتحدثون عن الجنود الذين قاموا بالفظائع والتعذيب وفى أغلب الاوقات كانوا من صغار الحجم قليلى الكلام على عكس الاقوياء الذين يتمتعون بعلاقات اجتماعيه واسعه وصداقات عميقه . صديقى تروما من مدينه بيهاتش فى اقليم الهرسك كان يقول لى ان الذين كانوا يمارسون الفظائع فى حرب البوسنه كانوا من المقاتلين الذين لم يعرفهم انسان قبل الحرب وكانوا انطوائيين وجبناء .
    شوقى .......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2003, 09:42 PM

mohammed alfadla
<amohammed alfadla
تاريخ التسجيل: 10-06-2003
مجموع المشاركات: 1589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عفا الله عن ما سلف (Re: shawgi badri)

    يا شوقي قل لمجدي وهذه أمانة
    لم يأخذوا منك شئ يا مجدي
    والله زادوك
    والله أنت تاج راسي وأنا أخجل أن أنظر في عينيك
    لأني ما قدمت للسودان ما قدمته أنت
    يوما سنتلقي في السودان الذي نشتهي
    سأشد على يدك
    وسنبني بقدر ما نحب وطننا
    عشت يا بطل
    أنحني لك
    و أقبل أقدامك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2003, 04:49 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عفا الله عن ما سلف (Re: shawgi badri)

    العزيز شوقى
    لااعتقد ان بامكان اى شخص تعرض لتلك المحن او استمع لتلك القصص التى تقشعر لها الابدان ان ينسى او يغفر اويسامح
    سبق لى ان نشرت قصيده بهذا العنوان واهديها لك مع تقديرى


    عفا الله عن ماسلف ؟؟
    وعن ماتلف ..؟؟
    وعن من تحزب.. أو من تحالف ..
    أو انحرف .. ؟؟
    ومن قد توالى .. فثم تولى
    ومن قد تخلى ..
    ومن قد تطاول ، أو من يبين ..
    ومن قد توارى بخلف الستار ..
    يحرك أرجل اللاعبين ..؟
    ومن قد تمسكن حتى تمكن ،
    يميل شمالا .. ويحلف يمين ؟؟
    ومن قد تلون .. ثم تفنن
    يصول يجول بسيف سنين ..
    ومن قد تحنن ، وقام تجنن
    يجاهر بالذى .. والذين
    ****
    عفا الله عن ما سلف؟؟
    ومن صافحوا...
    ومن عانقوا ...
    ومن قبلوا أرجل الخاسرين
    ومن غامروا فى ـ تهتدون ـ
    ومن ركبوا موجةالعائدين؟؟
    ثم بكوا فوق قبر الحسين ؟؟
    نقول عفا الله عن ماسلف..
    وعن من لهف
    وعن من تحالف وما انكسف ؟؟؟؟
    ولاد الحرام ولاد الغلف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2003, 08:35 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عفا الله عن ما سلف (Re: shawgi badri)

    زى ما قالت ايمان أحمد التوثيق... التوثيق... التوثيق

    ومحاسبة هؤلاء المجرمين

    (عدل بواسطة elsharief on 11-29-2003, 08:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2003, 01:46 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عفا الله عن ما سلف (Re: elsharief)

    العزيز شوقى
    كل شئ جايز فى ظل العلاقات الأسرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2003, 05:26 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عفا الله عن ما سلف (Re: يحي ابن عوف)

    محمد الفاضلابى ...
    شكراً على شعورك والوصيه فى الزمه . المؤلم ان الذين يقدمون ويعانون لا يقدرون وبعدين ينطوا فيها الناس الكانوا مرتاحين .

    الابن بشرى...
    سليمان لن ننسى ولا نريد ان ننسى ويجب ان يحاكم كل من اجرم وان يدفع كل من اساء الى شعبنا
    . ولكن المشكله اننا لا نستطيع ولا نقدر ان نستخدم اساليبهم والموضوع يبدو كملاكمه وايدينا مربوطه خلف ظهورنا .
    العميد ود الريح متزوج ببنت خالى عبد العزيز نقد وهو رجل لطيف المعشر ذو علاقات واسعه عضو مهم فى نادى التراب فى امدرمان وهم مجموعه من اهل امدرمان يجتمعون فى منزل سراج سعيد رحمه الله عليه شقيق ام سلمه سعيد رئيسه تنظيم المرشدات ومن الاعضاء محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله , الاحمر , معتصم قرشى وآخرون . وهذا رجل يستحق الاحترام لانه لم يخف ولم يختشى عن ذكر موضوع الاغتصاب بصراحه ووضوح وأعطى أسماء .
    فى المرات التى فكرت فيها فى الرجوع للسودان بسبب الحنين والضعف البشرى . ردعت نفسى قائلا كيف اسمح لنفسى بالاستمتاع بمشاهده البلد والاهل والنساء والرجال الذين هم خير منا محرومين , انا لم ولن أقدم اكثر من ما قدمت المناضله فاطمه احمد ابراهيم واستاذنا الرجل العظيم محمد توفيق قضى الجزء الاخير من حياته فى القاهره ولم يجد حتى الاهتمام او العلاج المناسب , هذا البطل كان مفروض ان يكون عائشاً وسط اهله وابنائه واحفاده يبجلونه ويخدمونه ويحترمونه . هذا النظام كسر قلبه عندما شنقوا مجدى الذى كان بمثابه الابن بالنسبه له . إعدام مجدى كان بسبب حياذه عمله صعبه. وبنفس التهمه شنق الطيار جرجيس واحد الاشقاء الجنوبيين الذى كان فى طريقه للدراسه خارج الوطن . أى قانون وضعى او الهى يسمح بالشنق لحياذه المال ؟.
    الغريب ان استاذنا محمد توفيق كان مصراً على محاكمه الجناه فى اكتوبر ورفض حزب الامه ورفض الازهرى ووصف الترابى نقد والذين طالبوا بالمحاكمات بعدم الوطنيه والشرف . ثم كانت محاكمات الديمراطيه الاخيره والتى كانت مهزله بل اعتبر الترابى نفسه بطلاً . ولكل هذا لن ننسى ولا يجب ان ننسى .

    الاخ الشريف......
    لن ننسى وسنوثق ونتذكر وفى الحقيقه الموضوع لا يحتاج لتوثيق فكل شئ واضح ويجب ان يقدم الجناة الى المحاكمه الا اننا ضد الفوضى والانتقامات الشخصيه , والرهيفه التتقدا.
    شوقى.....

    (عدل بواسطة shawgi badri on 12-02-2003, 05:11 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2003, 08:53 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عفا الله عن ما سلف (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقى

    أتفق معك فى محاسبة هؤلاء المجرمين طالما التوثيق موجود والمجرمين معروفين وموجودين وأتفق معك ضد الفوضى وبأحترامنا للقانون واحترام حقوق الانسان وترسبخ الديمقراطية يحاكموا المجرمين فى ظل نظام وطنى ديمقراطى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2003, 09:42 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عفا الله عن ما سلف (Re: elsharief)

    يا للبشاعه اقشعر بدني المجد للشرفاء والخزي والعار للاوغاد اينما كانوا . العداله مطلبنا ولو رجعوا الي ارحام امهاتهم ليخرجوا منا ويحاكموا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de