|
المناضله فاطمه احمد ابراهيم ويهود السودان
|
بالاشارة الي البوست
فاطمة احمد ابراهيم :هل لها علاقة نسب باليهود؟!الى شوقي بدري
القول بأن فاطمه من اليهود أو تحمل دماء يهوديه مثل ان نقول أن شوقي بدري ألماني . ألشئ الغير معروف ان والدة فاطمه الحجه عائشه محمد احمد كانت زوجه الدرديري نقد في العشرينات وهي قريبته . والدرديري نقد هو والد الدكتور عبده الدرديري الذي قتل في حادث الحزام الاخضر المشئوم ومحاولة نهب سنة 1974 ووالد الدكتورة سيدة الدرديري زوجة النطاسي والعالم الكبير الدكتور احمد عبد العزيز وعبد الرحمن الدرديري والدكتوره امال الدرديري زوجة فيصل فضل محمد احمد شقيق عائشه ام فاطمه وعبد الرحمن ونوسه واخرين , وشقيقتهم تعرضت لحادث قتل بواسطه الخادم الآسيوي في الكويت في نهايه التسعينات , ووالدة ابناء الدرديري هي مكه شقيقه الدكتور علي ارباب والوزير زيادة ارباب في الحكومات الآولي وحكومه عبود كان وزيراً للمعارف . والدة الدرديري نقد هي أم الحسن أبتر ( التومه) وخالة الدرديري ونقد هي آمنه أبتر زوجه عوض الكريم خال العيال الذي ينسب اليه الحي والسوق في بيت المال وعرف بخال العيال لأنه كان تاجراً في المهدية وعندما مرض لم يحسن ابناء اخته معاملة الزبائن وعندما شفى أسرع الناس لتجارته قائلين خال العيال جاء. الشيخ احمد ابراهيم والد فاطمه كان يدرس الفقه وترتيل القرأن في جامع مرفعين الفقراء في العباسيه - امدرمان وقد تتلمذ علي يده التلفزيوني المعروف حسن عبد الوهاب. دناقله امدرمان الذين هم أهل فاطمة تركزوا في منطقة بيت المال منهم آل حمد , الحاج وأبو شقه حمد , جارينتوت , البلوك , آل عثمان صالح , آل مرغنى , وآل سوركتى ومنهم سكينه سوركتى والدة عبد الكريم مرغني وأشقائه وآل ابو القاسم ومنهم النور وعلي ابو القاسم زوج بت النور من اسرة بابكر النور وحسن النور ,وآل النصرى وكركساوى وآل سوار الدهب وكثير من دناقله امدرمان . صلة فاطمه وبنت خالتها محاسن عبد العال هي ان خالهم تزوج ورده اسرائيل . والسودان كان مليئاً باليهود والمسيحيين ولقد أسلم كثير منهم وحسن اسلامهم وحتى اللذين لم يسلموا كانوا من خيرة السودانيين ولقد تزوج النبى صلى الله عليه وسلم باثنين من اليهوديات احداهن ريحانه بنت حى ابن اخطب . ولقد أعطت ورده اسرائيل السودان اعظم الرجال والنساء في شكل لباة ففاروق كان طبيباً وكان في نفس السنه الدراسيه التى دخل فيها الصادق المهدي وعمر نور الدائم ومأمون يحى الذي صار وزيراً في زمن نميرى وابراهيم جاد الله وعلي عثمان ابو عفان وزير في حكومه الصادق وآخرين في كليه العلوم وفتحي فضل الموجود ببراغ اللآن ومتزوج بالدكتوره خوليت الفضل من لاتين امريكا ودكتور فيصل رحمه الله عليه وفتحيه وفائزه وفوزيه وفاطمه وفائزه هي زوجه الدكتور منصور يوسف العجب من آل ابو جن من نظار وحكام النيل الازرق وكان العم يوسف العجب يصوم العام كله فيما عدا ايام العيد وكان عضواَ في الجمعيه التشريعيه والبرلمان الاول وأحد مؤسسى الحزب الجمهوري الاشتراكي. وزوج بنت ورده اسرائيل عبادي الذي كان وكيلاَ لوزاره الماليه وابنه خالد كان يدرس في برلين واظنه الآن في لندن . شقيق ورده اسرائيل هو اسحاق اسرائيل والد فريده والدكتور أبو بكر اسحاق الذي مات في بدايه شبابه والفت نظركم هنا الى الاسم ابو بكر واسم فاطمه فضل إبنه ورده. عندما مات النجاشى قال النبي للصحابه صلوا علي أخاَ لكم مات وكبر أربعه مرات ونزلت الآيه ( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً أولائك لهم اجرهم عند ربهم وان الله سريع الحساب ) صدق الله العظيم سوره عمران . فريده درست علم النباتات.وسميره تزوجت مصطفى الذي كان في اتحاد الشباب واصله من عطبره علي ما أظن . نميرى كان ينفذ السياسه المصريه وهي استغلال الاعلام لتشويه سمعه الآخرين فسعد ابوالعلا قد تزوج باول طبيبه سودانيه وهي زروى سركيس ازمريان ولقد تخرجت في نفس السنه مع الاخت خالده زاهر التى تزوجت عثمان شقيق عبد الخالق محجوب الاكبر. تكوى شقيقه زروى أول من انشأت مجله تهتم بشئون المرأه وأظنها قد درست حقوق أو آداب في جامعه الخرطوم . وآل ازمريان مسيحيون لم يساوموا في مسيحيتهم ولكن لم نسمع اي شخص يتحدث عن اهل ابوالعلا كأرمن أو مسيحيين . ولقد استخدم سدنه مايو الاعلام لتشويه سمعه الآخرين ولقد زعم زين العابدين محمد احمد عبد القادر بحضور منصور خالد في بورتسودان في سنه 1972 في احتفالات مايو بأن الاستاذ محجوب عثمان قد سرق اموال السفاره في يوغندا وهرب الي براغ وعندما عاد محجوب عثمان في 74 الي السودان بعد قرار الحزب سنرجع الي السودان حتى اذا نصبوا المشانق في مطار الخرطوم تأكدت هذه الكذبه واعطت وزارة الخارجيه الاستاذ محجوب عثمان شهادة خلو طرف . ولقد كان اليهود جزء من المجتمع السوداني وكانوا مميزين جداَ ومحبوبين. العم سليمان داوود منديل اول من جمع الدوبيت السوداني ونشره في كتاب وأول من نشر راتب المهدي وطبقات ود ضيف الله وأول من اصدر جريده تجاريه ثم ادمجت الجريده التجاريه وحضارة السودان في جريده واحدة باسم ملتقي النهرين وعمل معه التجانى يوسف بشير ورعى التجاني في ايام مرضه اكثر من الذي يتشدقون بالوطنيــه والاسلام . ويبدو ان اليهود كانوا في كل مدينه في السودان ويذكر عبد الله رجب في مزكراته ان منشى كان تاجراً يهودياًَ في سنجه وكان له بيت من الطوب يختلف من بقيه البيوت وهذا قبل العشرينات وعندما كان في فراش الموت كان يقوم ويقع ويصرخ ويزبد الي ان مات بين يدي رجب والد عبد الله وبقية الجيران ثم سافر التاجر محمد بشير مع زوجة اليهودي وابنائه حتى اوصلهم الي اهلهم في الاسكندريه . ويذكر عبد الله رجب ان الانجليز اتوا بمجموعه من اليهود اليمنيين خاصه ايام الحرب وكانوا متخصصين في تحويل الفحم النباتي الي قوالب بعد طحنه وخلطه ببزرة القطن التي لم يكن السودانيين يأكلونها قديماً هذا عندما انعدم الفحم الحجري في ايام الحرب ويذكر ثلاثه من اليمنيين في سنجه قديماً كان احدهم طباخاً يصنع الفول في السوق واللآخر خباز بفرن قاسم رحمة الله والثالث يجوب الشوارع وينادي علي الطعميه ويسميها فلافل وهنالك مجموعه كبيره من اليمنيين الذين كانوا في السودان هم يهود في الأصل . الياهو ابن اليسار سفير اسرائيل في الامم المتحدة وهو يهودي عاش وترعرع ودرس في السودان . احد آل منديل كان موظفاً في جامعه الخرطوم وكان مساعداً لجمال محمد احمد الذي كان مسجل الجامعه في بداية الخمسينات منديل تعرض لحادث سير واقعده عن العمل . كثير من الشوام الذين كانوا في السودان كانوا يهود مثل عائلة قرنفلي وآل ساسون الذين ارتبطوا بكردفان وابنهم موسى مؤلف الكتاب سبعه سنين في بلاد المصريين وبسببه حقق الأمن المصري مع حاجه كوكب السودانيه ام زوجة الضابط كسباوي فعندما قابلها بالصدفه في احد الهوتيلات في القاهره قابلها ببشاشه وود غير عادي وعندما سؤلت عن صلتها بالسفير الاسرائيلي قالت ده ولدي شلتوا في صفحتي . العم قاوون الذي يمتلك فندق الهيلتون في جنيفا ومن اثرياء العالم يعتبر نفسه سودانياَ ولقد اقام عرساً لابنه في هوتيل داوود في تل أبيب يشابه عرس الحردلوا في السودان سمعت عمنا رحمه الله عليه بدوي مصطفى يتحدث عنه بود شديد . وبدوى مصطفى هو من اول الاخوان المسلمين في السودان وعندما كان المفتي رئيساً للتنظيم كان هو وعلي طالب الله بمثابه نائب الرئيس والسكرتير العم بدوي مصطفى هو اول من ادخل الدين الاسلامي كماده اساسيه في الشهاده السودانيه عندما كان وزيراً للمعارف في حكومه الازهري الديمقراطيه الثانيه وهو زوج عازه الريح العيدروس . آل بسيوني كانوا تجاراً كباراً في التركيه ثم صارت لهم دكاكين في المهديه بالقرب من المحطه الاوسطي اليوم وكان بابكر بدري يستأجر منهم دكاناً في امدرمان وكان موسى ويعقوب بسيوني مسئولين عن ماليه وتجاره يعقوب جراب الراى اخ الخليفه عبد الله التعايشي وبالقرب من دكاكينهم كانت دكاكين آل عبودي اليهود وابراهيم عبودي كان يحفظ المصحف وانتقلت العائله لنيويورك في الخمسينات والستينات ولا يزالوا يتحدثون مع ابنائهم بلهجه امدرمان موريس عبودي له متجر كبير متخصص في لعب الاطفال والاحذيه النسائيه يردد باستمرار اغنيه البنسلين يا تمرجي جوزيف عنده شركه للتحف والصيني ابنه ابراهيم عبودي رئيسه الجمعيه اليهوديه في نيويورك الدكتور شلوم متخرج من جامعه الخرطوم وله مستشفى خاص في نيوجرسى والاصغر داوود وهو محامي . شقيق ابراهيم عبودي هو يوسف عبودي الذي كان يسكن بالقرب من السينما في الخرطوم بحري . آل عبودي لا يزالوا يحنون للسودان. سنواصل اذا سمحت الظروف . شوقي .....
(عدل بواسطة shawgi badri on 11-14-2003, 00:51 AM) (عدل بواسطة shawgi badri on 11-14-2003, 09:25 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المناضله فاطمه احمد ابراهيم ويهود السودان (Re: shawgi badri)
|
الاستاذ شوقي بدري شكرآ للمعلومات الوافية وما شاء الله علي الزاكرة القوية
د.فاروق فضل هو بعينه فاروق فضل الذي يقيم في ريدينج ببريطانيا-اليس كذلك؟؟
كذلك اين ابناء موريس جولدنبرج الذي كان يمتلك محل للنظارات-حيث احد ابناءه طبيب عائلة بلندن( general practitioner) ويحب السودانيين ويجاملهم حد قول احدي السودانيات في لندن
سؤال-ماذا عن آل جنبرت و قابي التجار المعروفين بالخرطوم؟؟؟
حتمآ ساذكر اسئلة اخري واتيك بها لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المناضله فاطمه احمد ابراهيم ويهود السودان (Re: shawgi badri)
|
استاذنا الجليل شوقي لم تتطرق بالحديث عن سميرة اسحاق اسرائيل. ابنة اخ ورده تلك المربية الجليلة التي توفيت في شهر رمضان منذ ما يقارب التسع سنوات بمستشفى السلاح الطبي بامدرمان . ام الفاضلات سمية واسماء وعبير وزوجة المناضل سليمان حامد
لك الشكر استاذي ولك كل الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المناضله فاطمه احمد ابراهيم ويهود السودان (Re: shawgi badri)
|
Quote: والسودان كان مليئاً باليهود والمسيحيين ولقد أسلم كثير منهم وحسن اسلامهم وحتى اللذين لم يسلموا كانوا من خيرة السودانيين ولقد تزوج النبى صلى الله عليه وسلم باثنين من اليهوديات احداهن ريحانه بنت حى ابن اخطب |
يعني العلاقة علاقة مصاهرة
Quote: حتي الذين لم يسلموا |
...وكأنك تعتذر عن يهوديتم ومسيحيتهم..وهل لا يصلح كمواطن صالح الا الممسلم ...اعرف ياشوقي انك تخلصت باكرا من ثقافة الكراهية..ونحن نستخدم مثل هذه العبارة بحكم العادة..ولكنها في نظري تخدم ثقافة الكراهية..وهل ينبغي ان يقل احترامنا لفاطمة اوغيرها حتي لو كانت يهودية ابا عن جد...اعرف انك تريد ان تساير ثقافة المجتمع ولكنك لم تكن مسايرا في ( الحنق )..يكون احترام الانسان لانسانيته وليس لانتمائه لدين معين..والمواطن يكون صالحا بحكم القيم التي التي يتشربها وينشأ عليها بغض النظر عن دينه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المناضله فاطمه احمد ابراهيم ويهود السودان (Re: Hussein Mallasi)
|
الاستاذ شوقي تحياتي الكتابة من الذاكرة دون توثيق توقع في الزلل غير المقصود احياناً وهذا ما نوهت له بوست الاخ انور واليك بعض الامثلة مما اقطع به يقيناً .....
Quote: لقد كان اليهود جزء من المجتمع السوداني وكانوا مميزين جداَ ومحبوبين العم سليمان داوود منديل اول من جمع الدوبيت السوداني ونشره في كتاب وأول من نشر راتب المهدي وطبقات ود ضيف الله وأول من اصدر جريده تجاريه ثم ادمجت الجريده التجاريه وحضارة السودان في جريده واحدة باسم ملتقي النهرين وعمل معه التجانى يوسف بشير ورعى التجاني في ايام مرضه اكثر من الذي يتشدقون بالوطنيــه والاسلام |
العم سليمان داوود منديل رحمه الله قد ولد مسلماً وعاش مسلماً ولقي ربه مسلماً.
Quote: احد آل منديل كان موظفاً في جامعه الخرطوم وكان مساعداً لجمال محمد احمد الذي كان مسجل الجامعه في بداية الخمسينات منديل تعرض لحادث سير واقعده عن العمل |
المقصود هنا هو العم حسين ادم منديل وهل يمكن لمن اسمه حسين ان يكون يهودياً يا استاذ ؟ كان الاوفق ان تذكر ان اجداده كانوا يدينون باليهودية ثم اسلموا وحسن اسلامهم فهو ابن شقيق سليمان منديل المذكور اعلاه وهو ايضاً قد ولد مسلماً وعاش مسلماً ولقي ربه مسلم حسن الاسلام. ومن اشقائه مصطفي وحسن و علي و احمد وخديجة. هذا ما لزم التنويه عنه و شكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المناضله فاطمه احمد ابراهيم ويهود السودان (Re: shawgi badri)
|
الاستاذ شوقي تحياتي واحترامي الكثير الحكاية ليست بالبحث عن الشين ولكن الاخ كان عاوز معلومات لغرض تسجيلي وعليه فاذا ما كانت المعلومات التي سيستخدمها غير مكتملة او فهمت خطأ لسبب املائي كسقوط النقطة او سواه او لسرعة الكتابة او حتي لتداخل المعلومات و طول الفترة الزمنية, فان هذه المعلومات لايمكن استخدامها لهكذا غرض . ثم ان التعليق المكتوب كان قبل التعديل الذي تم ولا ندري متي يمكننا التعليق هل بعد التعديل الاول ام الثاني .
نحن يا استاذ نحبك ونحترمك و لذا نريد ان نقرأ لك كتابات محكمة و بالذات عندما يتعلق الامر باشياء قد تعتبر نواقص في حق الكثيرين.
ثم ان الكلام يا استاذ يفهم من السياق الوارد فية فعندما يكون الحديث عن اليهود ثم تاتي هذه الفقرة المنفصلة:
Quote: الياهو ابن اليسار سفير اسرائيل في الامم المتحدة وهو يهودي عاش وترعرع ودرس في السودان . احد آل منديل كان موظفاً في جامعه الخرطوم وكان مساعداً لجمال محمد احمد الذي كان مسجل الجامعه في بداية الخمسينات منديل تعرض لحادث سير واقعده عن العمل . |
فماذا يمكن ان يفهم من سياقها ؟
و تقبل كل الاحترام و التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المناضله فاطمه احمد ابراهيم ويهود السودان (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote:
الاخ الفاضل بكري , تحية وسلام .
ورد تساؤل من العم شوقي بدري وبعض الاخوة المشاركين عن مصير مقابر اليهود ومعبدهم في السودان ، ورداً على ذلك أرجو عرض هذه الرسالة بالمنبر لتعميم المعلومة ، وهي أن المعبد اليهودي كان قائماً حتى العام 1990م وفي منتصف نفس العام تم هدمه المعبد بالكامل ولم يتبقى منه أي شئ سوى سور خارجي ، وقد شاهدت عملية الهدم بنفسي . أما المقابر فقد تم هدم السور الخارجي وتم بناء سور بطول أقل من متر ، وأصبح مكانا لقضاء الحاجة لميكانيكية المطقة الصناعية وروادها ، وفي بداية هذا العام قمت بالتقاط بعض الصور لما تبقى من المقابر ، أرجو أن أتمكن من عرضها يوماً ما . شكراً ، وتحياتي صلاح عبدالله |
| |
|
|
|
|
|
|
|