دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: shawgi badri)
|
العم شوقى، تحية و إحترام
مواضيعك سلِسة الطبع و توحى بإلمامك بحوادث و تواريخ و تفاصيل عجيبة جدآ، أنا طبعآ أمدرمانى أبآ عن جد و أحب كل أهل أمدرمان و حواكيهم القديمة، إتولدت و ترعرعت فى حى عبدالله خليل و حى السيد المكى، دايمآ بأقرأ خواطرك و أستمتع بها، بس يا خال حقو شوية نخفف بنكراننا للأصل العربى، كلنا نعرف بأن السودان عبارة عن خليط من كل الأجناس، برضو أتمنى لو حدثتنا عن أصلك العرقى بعض الشئ، لك منى كل تقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: Unabomber)
|
استاذنا الكبير شوقي بدري
التحية لك وانت تواصل كشف المسكوت عنه.
اسمح لي في هذه العجالة ان اقول ان الوضع الممتار الذي تحدثت عنه للاقتصاد السوداني وللخريجين؛ انما كان الوضع في المدن ولاصحاب الحظوة والصفوة من الافندية والعاملين بجهاز الدولة؛ بينما كان اهلنا في الشرق والغرب والجنوب يعانون من انعدام ابسط الخدمات واكصر الضروريات الحاحا.
لقد تحاورت مرة مع الدكتور ابراهيم الكرسني في الامر؛ وقلت ان ظروف قلة عدد سكان السودان؛ والسوق العالمي الذي كان يعتمد علي منتجات زراعية لكيما تستخدمفي الصناعة؛ ومن ذلك كان للسودان ارصدة من بيع القطن؛ واعتماد النخبة السودانية علي الاستهلاك؛ ما كان ليؤدي الا الي الحاصل الان؛ عندما اذداد عدد السكان لاثلاثة اضعاف تقريبا؛ وعندما اصبحت السلع الزراعية هي الارخص في السوق العالمي؛ وباستمرر عقلية الاستهلاك عند النخبة.
هؤلا ءالافندية الذين اضربوا في عام 1931 في كلية غردون؛ وهم لا ييزالوا طلبة؛ لان الانجليز نقصوا من مرتب الحريجين جنيها؛ والذين قبلوا وساطة عبدالرحمن المهدي لفك اضرابهم؛ ما كان لهم الا ان يقودوا السودان الي الكارثة.
مع الود
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: AnwarKing)
|
بصراحة شديده يا سيد شوقى
انا دايره استاذن منك...واشيل اجزاء من قصصك البتحجيها عن العنصرية والاستعلاء العرقى دة عشان نطبعها ونوزعها فى احتفالات ..الامم المتجده بيوم المنازحين ...الذى سيكون فى شهر سته القدامنا دة.. ايام .17...و18 ...و19 فى مبانى ناشيونال جيوقرافك وكنيدى سنتر..
نحن بنقدم اعمالنا تحت شعار ...
الجمال يكمن فى الاختلاف...
وبنقصد جمال لاختلاف بين الملامح والتقاسيم والاعتقادات والالسنه بين قبائل السودان...
ودائما بنشرك الحضور فى اخبار حروبنا وتمزقنا السياسى ...وعدم اعتراف احد بالاخر..خصوصا "الفئة الغالبة" باسم العرق واللسان العربى..
http://www.c-a-h.net/nilesbride/
ده جزء من موقعنا تحت التشييد ...مع مجموعه من فنانى المنطقه التى نسكنها...والذين تربطنا بهم علائق جميلة ..بموجب التعاون والالتقاء فى المنابر على مدى هذه السنوات التى اقمناها بينهم.
كتاباتك المسكوت عنها دائما تذكرنى "السريحة": يا اخ شوقى ...فهى تنسرب ببراءه تحت الجلد...ولكنها لا تخرج ابدا باخوى واخوك... ولا يستوى بعدها الاعمى والبصير...شكرا عليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: shawgi badri)
|
المحترم شوقي بدري تحياتي استمتعت حد الثماله بهذا البوست الرائع والمداخلات الواعيه والهادفه
وانا اتفق تماما مع الاخ ابوجهنية بانه عندما يعم السلام العادل السودان ويأتي الاخرون بحثا" عن مصالحهم سيبدون اكثر استعدادا" لرؤية دواخلنا المسكونه بالحب والتسامح
لا ادري لماذا لا تجد مثل هذه البوستات الرائعه حقها في التداخل والنقاش في هذا البورد؟؟؟
الف شكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: ابو عثمان)
|
أورد هنا رأي عربي في السودانيين أورده الأستاذ جعفلا عباس في صجيفة الرأي العام وأعتذر لجعفر عباس أن نقلت رأيه دون إذنه. معروف أن جعفر عباس حلفاوي من أقصى شمال السودان ولا يكن في ظني مودة زائدة تجاه العرب! أود أن أؤكد أن أي شخص يمكنه أن يورد عشرات الأمثلة وآلاف الوقائع بغرض توجيه الإتهمات للآخرين.
العرب مساكين وأصبحوا "ملطشة" وهذا اقتباس من مقال سابق لجعفر عباس أيضاً. وأتحدى شوقي بدري أن يقول ما يقول وبنفس التعميم عن أي شعب آخر في العالم!! لطول المقال يمكن قراءة الفقرة التي نحتها كلماتها خط.
أعاني من عقدة نفسية واجتماعية نادرة، وهي سوء الظن بالخواجات!! معظم من حولي يعتقدون ان الخواجات هم خير الناس في مجال العلوم والادارة والفنون، وهم "جملة" كذلك ولكن الخواجات الذين اسيء بهم الظن هم اولئك الموجودون في منطقتنا، ويحمل كل واحد منهم لقب "خبير"، ومنذ ان دخلت الحياة العملية وأنا في حالة احتكاك يومي بتلك الفئة من الخواجات، مما عزز اعتقادي بأنهم وفي معظمهم بلطجية وحبرتجية وأوانطجية وسكرجية، ومع هذا يتقاضى الواحد منهم ثقله ذهبا شهريا، ولعقدتي تلك بُعد آخر، وهو أنني أنتمي الى سلالة مهددة بالانقراض تفضل المهني السوداني على من عداه، لا يمكن مثلا ان الجأ الى طبيب من أية جنسية أخرى، إذا كان ممكنا ان الجأ الى طبيب سوداني.. وينطبق نفس الشيء على المهندس والمحاسب والصيدلاني وغيرهم من المهنيين السودانيين، وليس مرد ذلك عصبية وطنية او قومية، بل اقتناع عن تجربة بكفاءتهم،.. كنت لسنوات طويلة رئيسا لقسم الترجمة والعلاقات العامة في شركة الاتصالات القطرية، وتطلب التوسع في نشاطات الشركة زيادة عدد المترجمين، وبما ان القسم كان يضم سلفا سيدة سودانية فقد تجنبت شبهة محاباة السودانيين باستبعاد طلبات السودانيين،.. ولو سمحت لهم بالمنافسة لكانت شبهة المحاباة "لابساني" لأنني كنت أعرف انهم سيكتسحون المنافسة،.. وبعد فرز الطلبات حملت قائمة من اخترتهم للجلوس للاختبار المقرر الى المدير العام، فقلب الأوراق ثم ألقى بها جانبا وقال: شوف... ما أبي (أريد) مترجماً او محامياً غير سوداني في الشركة.. حتى لو تبي (تريد) تنشر إعلانا تقول فيه "للسودانيين فقط"، ما عندي مانع.. بلاش حساسيات! طيب لماذا كل هذه الثقة المفرطة في المهنيين السودانيين؟ لأنني أعرف ان عودهم الاكاديمي والمهني قوي.. في منطقتنا في شمال السودان مثلا كان طلاب 15 مدرسة ابتدائية يتنافسون على 80 مقعدا في مدرستي البرقيق وأرقو المتوسطتين، والى الشمال منا لم تكن هناك مدارس متوسطة سوى في دلقو وعبري وحلفا، وكان جميع طلاب المدارس الوسطى في السودان يتنافسون على عشر مدارس ثانوية، وكما في سائر المدارس الثانوية فقد كانت حياتنا في ثانوية وادي سيدنا محكومة بنفس الضوابط التي تحكم حياة الطلاب في مدارس بريطانية عريقة مثل هارو وإيتون: نأكل بالساعة ونذاكر بالساعة وننام بالساعة ونمارس رياضة بالساعة... وحتى شخص كيشة مثلي في جميع انواع الرياضة كان ملزما بالمشاركة في النشاط الرياضي خاصة خلال الدورة السنوية لألعاب القوى!! وكان نحو 95% من أولياء أمورنا من الأميين الذين لم تكن "تفرِق" معهم إذا سقطنا في الامتحانات او نجحنا، وهكذا كنا نعتمد على الشحن الذاتي في استذكار الدروس، وكنا نتعصب لمدارسنا ونتباهى بنجاحها وانجازاتها الفنية والرياضية والأكاديمية.. وكانت مدرسة وادي سيدنا الثانوية التي سقطت تحت الحكم العسكري فور تولي نميري السلطة، مجتمعا قائما بذاته مزودا بمرافق طبية وترفيهية، فهناك نادي الاساتذة ونادي الطلاب ونادي العمال.. ومركز للشرطة، بل كانت هناك إنداية تفتح أبوابها مع بداية العام الدراسي وتتوقف عن الارسال خلال العطلة الصيفية!
وكان كافة طلاب السودان في المرحلة الثانوية يتنافسون على بضع مئات من المقاعد في جامعة الخرطوم والمعهد الفني ومعهد المعلمين العالى وكلية شمبات الزراعية، (ثم انضمت الى القائمة جامعة القاهرة فرع الخرطوم لاحقا).. وفي الجامعة كانت الكلية تبدأ بمائتي طالب مثلا وعند التخرج يكون عددهم قد تقلص الى 118 طالباً، وكانت كلية الطب مشهورة بتفشي السكيتزوفرانيا التي نسميها الشيزفرانيا او الفصام بسبب الضغوط الهائلة التي كان الطلاب يتعرضون لها لتفادي الكرش او الرفت الذي هو الطرد او الفصل... ومطحنة كهذه كان لابد ان تخرِّج وتنتج أجيالا صلبة العود بعكس جامعات "دردما زقلا" الحالىة في السودان وفي غير السودان.
ولازمت الخواجات في بيئات العمل وعشت في بلادهم ردحا من الزمن، وما زادني ذلك إلا ثقة بالنفس بل غرورا.. نعم هم شعوب مبدعة وفنانة ولا يمكنك ان تفكر في شيء إلا ووجدت ان خواجة سبقك الىه واكتشفه او اخترعه، ولكن ذلك لا يعني انهم متفوقون علىنا ذهنيا او فكريا، بل يعني أنهم يستثمرون مناخات صحية تسمح بالتفكير والتجريب والخطأ، ويتمتع فيها كل مبدع ومفكر بالتقدير والتشجيع،.. أما نحن فقد استبدلنا وأد البنات بوأد المواهب،.. ما من سوداني نبغ في مجال إلا وفر بنبوغه الى حيث يحظى بالتكريم والتحفيز.. وفي سودان الىوم يوجد هناك اختصاصي مخ وأعصاب واحد لكل عشرة ملايين نسمة، وما علىك سوى اجتياز الحدود في اي اتجاه لتختار ما بين عشرة اختصاصيين سودانيين في ذلك المجال في مدينة واحدة.
في عام 1995 كان مطربنا الضخم محمد وردي يخضع لفحوصات عامة في لندن ويحظى برعاية خاصة لأنهم عرفوا انه موسيقار مرموق في افريقيا، وقالوا له سنحولك الى اختصاصي بارع في مدينة أخرى،.. وقد كان،.. واكتشف وردي ان ذلك الاختصاصي البارع هو على نور الجليل "بتاع المزيكة" الذي كان عازف ساكسفون في فرقة شرحبيل أحمد عند تأسيسها، وما زال نور الجليل بتاع مزيكة وطبابة يوفق بينهما في اقتدار ومهارة، بعكس بيل كليتنون الذي عشق الساكسفون لأنه يذكره بـ "السكس فون"، ففقد التقدير رغم أنه من أكثر الرؤساء الامريكان ذكاء وفهما للأوضاع الداخلية والخارجية!! ولا أعني بكلامي هذا ان الاطباء الذين صمدوا في السودان أقل كفاءة واقتدارا من رصفائهم المهاجرين،.. حاشا،.. فعندما احتاجت ابنتي لعملية في عينيها أتيت بها الى السودان،.. وبعدها بسنوات غشت إحدى عينيها غلالة رقيقة، فقلت ان العملية طرشقت، وكنا وقتها نقيم في لندن، وعرضتها على اختصاصي هناك فقال ان العملية أجريت على يد جراح ماهر، وان الغلالة لا علاقة لها بالعملية بل مجرد حساسية.
وكي تتخلصوا مثلي من عقدة الخواجة، لتصابوا بعقدة المهني السوداني "الحميدة"، انظروا الى شخص مثل جورج بوش واسأل نفسك: ألم يكن عمدة بلدنا يفهم في مختلف المسائل ويحسن تقديرها والتعامل معها من بوش الأشتر؟ ثم أطرح على نفسك السؤال الأهم: كيف يمكن لشعب يختار رجلا مثل بوش رئيسا له، متفوقا علىنا في مجالات كثيرة؟ وجانب من الإجابة هو أننا نعتقد الانشغال والهوس بالسياسة شطارة، بينما هم مشغولون بما هو أجدى وأنفع، من منطلق إدراكهم ان بوش أو غيره سيأخذ فرصته، وإن أخفق سيطيحون به في أول جولة مقبلة!! وبالمقابل فإننا ونحن المهووسون بالسياسة، لا نحسن سوى انتاج سياسيين يحمل الواحد منهم كرسيه نصف قرن كامل.. ويحكمون ويتحكمون، فلا يجد الموهوبون مناصا من الهرب الى الخارج حيث يحل الكفيل محل "سيدي"، مع فارق جوهري، وهو ان الكفيل يعطيك مقابلا معقولا لجهدك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: الحسن بكري)
|
الغزيز انبومبر شكرا علي المداخله ، يا سيدي انته خلي العرب يخلونا في حالنا . كل البوست ده ما لقيت فيه غير هجومي انا علي العرب ؟ ود عمك قيلي ده الاتموا اولاده ما هماك بشي ؟ . بنته دلوقت في الجامعه و ما عارفه مصير ابوها شنو . قيلي ده ما عندو ام و اخوات و اهل عيونهم اتقددت بالبكاء ، كل جريمته انه سوداني . لك التحيه شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: الحسن بكري)
|
عادل لك التحيه ، الحمد لله قبل ما اطلع من السودان صاحبت كل زول من اولاد بانديه لي البروفيسرات . كل زول كان في السودان عندو امكانيه انو يعيش مستور و ما يحتاج يشحت . كرجوك في رومبيك كان شغال حراس و عندو بيت و غنم ، ماكل ، شارب ، لابس ، و بقرو عند اهلو بره رومبيك . اتيم في قرية اوتل علي ضفاف خور فلوس احد روافد السوباط كان انيقا يعمل في ملكال ، قميصه مكوي ، جزمته ملمعه و متزوج . عمنا الزبير مثلا والد لاعب الكره العالمي محمود الزبير كان ابوه يسوق الترام و هم مجموعه كبيره من الاخوه و الاخوات يسكنون في حوش كبير في المورده . مرتب الوالد كان يكفيهم . صديقي كاريل او محمد فضل تيه كان نقاشا و هو في العشرين من عمره . يوميته 65 قرش و اغلب الاوقات يشتغل سهره الي الرابعه صباحا و هذا في بداية الستينات و تصير يوميته جنيه . القوه الشرائيه للجنيه وقتها كانت سته كيلو لحمه او خمسه جالون بنزين او 100 رغيفه . ابن خاله النيل الذي كان الفورمان كان يتقاضي 2 جنيه يوميه . ود بانديه كان يتقاضي 12 جنيه في الشهر زائدا علاوه خاصه و يصل مرتبه الي 15 او 16 جنيه . صديقي مبارك بسطاوي رحمة الله عليه الذي كان له ثلاثه من الاولاد و بنتين. كان يزرع الجروف في اراضي يستأجرها و حالته عال العال . و كذلك اغلب مزارعي توتي . منهم ابو دبوره و الحاج و خوجلي رجلان و شرف حريقه و الشيخ حميده رحمة الله علي من توفي منهم . في الجزيره كان المزارع يمتلك قوت يومه و الشراكه تعني خمسه فدان و الفدان 2 انقايه و الانقايه 2200 متر مربع . هذه الحواشه يزرعها المواطن قمح او لوبه او عيش او اي شئ و هي خالصه له و يقتسم القطن مع مشروع الجزيره . هذه الشراكه تنطبق كذلك علي مشاريع النيل الازرق من الدويم الي فلوج و خور عدار في اعالي النيل . و في الستينات شاهدت الفدان في طيبه و بركة العجب و ابوخدره ودبة الفخار يعطي 8 قناطير و نزل هذا في ايام نميري الي قنطارين . مزارعي و موظفي مصنع كريمه كانوا يلقبون بالكويتيين و التجار يسلفونهم اي شئ لان دخلهم مضمون و حالتهم عال العال . اصدقائي عبدالرحمن ككس و الطيب عجوبه و خلف الله ابكرنك و زرقان العجلاتيه الذين يعملون في الشارع . كانوا لا يقبلون بي 150 قرش في اليوم . عبدالسخي و طسم السمكريه كانوا لا يقبلون بالجنيه في اليوم . الرجل الجنتلمان محمد يس الذي يسوق القندران ( او ام ) الخاص بالعم محمد عبدالله عبدالسلام كان يتقاضي 60 جنيه مرتب زائدا الركاب. صديق مصطفي طرزان الحلاق في المحطه الوسطي كان يدخل بين اثنين و ثلاثه جنيه يوميا و كذلك ابو الجاز المواجه لسينما العرضه . اليوم لا يكفي مرتب الانسان او عمله لان يجد ما ياكله . اقل دخل كان الطلبه و هو عامل البناء و المرتب كان ( طراده ) 25 قرش . شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: الحسن بكري)
|
ابوجهينه رمضان الفات ده و في كوبنهاجن واحد من اخوانا من اولاد دارفور متدين واقف في الصف في المركز الاسلامي للفطور . في كاسات كبيره للشوربه فضلو كاسين . انته بتشيل الكاس تديه للطباخ يملاه شوربه . الواحد بشرب الشوربه و يخش علي الاكل . في كاس كبير و كاس صغير ، اخونا قدم الكاس الكبير . الطباخ يملأ الكاس و يديه للوراه و ينادي واحد يا ابو فلان و يقدم ليه الكاس و ابو فلان ده وراء ولدنا السوداني . ولدنا حرد الفطور و حصلت مشكله . هنا في مالمو اخ افريقي اسمه واشنطن عنده برنامج لتنشيط ابناء الاجانب و ابعادهم عن الجريمه و تدعمه البلديه . السنه الماضيه قدم له الملك هديه و وسام لجهده . و كنت اشاهد الحفل في مقهي عربي يمتلئ بكل انواع العرب . فالتفت الاخ حسن نحوي سائلا من اي بلد هذا الشخص ، فقلت انني لا ادري . و استفسر البعض باستغراب كيف لا ادري فردت قائلا ( و ليه مفروض اعرف ، انا عنتر شيخ العبيد ؟ ) . جيمس شاتو مسيحي عراقي تربطني صداقه قويه مع شقيقه فريد و شقيقهم الاكبر . جيمس صار يظهر مع فتاة سوداء اظنها من جزر الكاريبي . فقال له صديقي (صاحب ) الذي اعزه و هو عراقي شيعي من البصره يميل الي السمره ( نروح نقول لشوقي انحنه .....بناتكم ) . و عندما كان العرب يتناقشون بانه يقال ان الكعبه سيهدها عبد اسود ، قال صاحب ببساطه ( يكون واحد زي شوقي ) . و اظن ان صاحب كان يريد ان يتودد الي . صاحب لا يزال صديقي و يفرح لرؤيتي و ارتاح لصحبته لبساطته و سهولته و لكن هذه الافكار معشعشه في رأسه . شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: الحسن بكري)
|
الحسن البكري نحن السودانيين نعطي خير ما عندنا . الاخ الصيرفي الذي كان مديرا للشرطه في الشرقيه الدمام و هو صاحب شركة الصيرفي للكرينات . دعاني لمنزله للغذاء و دعاني مرة اخري و استأنست به و بحكاويه عن تاريخ السعوديه و اشاد بالسوادنيين الذين يعملون معه و كان احدهم توئم الروح بله . و عرفت انه في احدي المرات رفع صوته مع بله فاكتفي بله بان توقف عن العمل و طلب انهاء الخدمه . و في المساء ذهب الصيرفي معتذرا لبله و طلب منه الا يغضب و قال له الا تلاحظ انني اثق بك ثقه عمياء . فقال بله ( و لكن ثقتك في محلها ، فانا احافظ علي مالك و معداتك اكثر من اي شخص اخر و هذه حقيقه ) . و انتهت المشكله . نحن نعطي الاخرين خير ما عندنا و كما قال الاخ مأمون عوض ابزيد عضو مجلس الثوره و وزير الداخليه ( اي عربي يجي السودان ، الناس بطبعها السوداني بتبالغ في الاهتمام لانو ده طبعهم . لكن العربي بفتكرها نوع من مركب النقص . و لمن نمشي ليهم ما بعاملونا بنفس المستوي . ) . في بداية الثمنينات و في منزل بابكر قاسم مخير . تحدث الاخ زولفو مؤلف كتاب كرري و شيكان ....و الخ . تحدث عن الاوربيين و اجادتهم للعمل و ذكائهم . فقلت له ( انا ما شايف اي ذكاء للاوربيين ، و يمكن يكون في غباء . انضباط او حب للعمل ممكن يكون في . ) . فغضب زولفو رحمة الله عليه و اظنه وقتها كان يحسبني احد افنديه الخليج . فقال محتدا ( و انته العرفك شنو ؟ ) فقلت له لاني عايش في اوربا عشرين سنه و اولادي و امهاتهم اوربيين . يا سيدي انا ضد تأليه الاوربيين و لقد عملت مع الاوربيين و الامريكان و الغربيين و اليابانيين لعشرات السنين . انهم لا يستطيعون التصرف بكل بساطه ( يغرقون في شبر ماء ) . قبل سنوات كنت اعمل كاستشاري لشركه في فرجينيا . و فازوا بعقدين في دوله عربيه . عقد بي 2 مليون دولار و الثاني بي 4 مليون دولار . و لقد حذرتهم بان العرب يطالبون بتخفيض باستمرار . و قلت اذا اعطيت العربي اي شئ بدون مقابل فسيشكرك و يقول اين التخفيض . و بعد تخفيض و تخفيض و قبل التوقيع (حرن) محاسب الشركه و طلب مني المدير التحدث معه . فقال المحاسب يمكن ان اعطيهم ثلاثه في المائه تخفيض اخير للعقد كبير و لكن العقد الصغير لن اعطيهم مليما لانه ليس هنالك اي هامش . فافهمته انه اذا رفض التخفيض فسينسف كل العمليه و اقترحت ان يعطي 2 % من كل عقد . فخرج المحاسب من طوره و زعم انني لا اريد ان افهم . و ان الموضوع غير قابل للنقاش . فقلت له انه هو الذي لا يريد ان يفهم لانه لن يدفع اي شئ . فاثنين في المائه من كل عقد تساوي 3% من العقد الكبير. و خجل و قال لماذا لا نفكر نحن بهذه الطريقه . فقلت له لانك تعيش في مجتمع منظم و كل شئ محسوب بالمسطره . انا اتألم في كل مره اري اوباش الاوربيين يعاملون في السودان و في الدول العربيه خاصه كالهه . شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: Shinteer)
|
اخوي شانتير انته مشيت بعيد ، انا قصدي باختلال المقياس انو انحنه بنفتكر انو الزول الصحته كويسه هو السمين الممتلئ . و المرأه الجميله هي المرأه الممتلئه باثداء كبيره و عجيزه اكبر . و اي حاجه تاني مافيها (كده) غير جميله . نمره اتنين انا متفق معاك و نحنه عاوزين نكون سودانيين قبل كل حاجه و السوداني ده بيعني كل الوان الطيف و الاشكال الموجوده في السودان لكن انحنه السودانيين البنسمي نفسنا بيض و صفر و بنفرق التانين لانهم اكثر منا سوادا ، كلنا في الهوا سوا . عند العرب و الاوربيين زنوج و عبيد . سمها ما تسمها فهي نفس الكلمه . ابن خالي خالد محمد احمد صلاح حفيد الامير صلاح ذهب لامريكا للدراسه قبل ربع قرن و امام خانة اللون كتب ابيض و صار مهزله وسط زملائه في الكليه . سخر منه البيض و رث لحاله السود . و رفض ان يعيش في امريكا لانه لا يريد ان يوضع في خانة العبيد . لا يزال في امدرمان ( لافي ) صينيه من الوقت داك . بس ، ده كل ما في الامر يا سيدي و لك التحيه شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: shawgi badri)
|
بماااااا اني كنت غايب عن النت كم يوم ..(طبعا مافي واحد هبب لينا ..ولا اشتغل بينا الشغلة ..مع انى كنت اظن نفسي من المهمين في البورد زي وزي تماضر ورجاء وود الحاج ) ... وبما انى ما بفوت اى بوست لى السيد شوقي ... وبما انى كسلاااااان وماعاوز اجي افتش للبوست ....وبما انى مشغول الان ومابقدر اقرا النقة الكتيرة دى ...
لكل الاسباب اعلاه ..اسمحو لى ارفع البوست للصفحة الالى لحدى ما اجيهو راجع ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: shawgi badri)
|
الأستاذ شوقي بدري ،
لك منى التحية ،
لقد احزنني الجزء الخاص بعبد الرحمن قيلي ، أذكره جيدا كان يأتي لزيارة أخيه محمد علي قيلي المدرس بمدرسة أبي حراز الآبتدائية في أوائل السبيعنيات . وقام بتدريسنا بعض الحصص وكان رساما متمكنا، كان يرسم لنا بعض الرسومات التي استهوتنا كأطفال وجعلتنا نحبه كثيرا .... ولآخيه محمد علي قيلي وعددمن أبناء رفاعة أفضال على ابناء قريتنا أذكر أن معظم المعلمين أن لم يكونوا جميعا كانوا من ابناء رفاعة ..
مع شكري وتحيايي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه .....كيف يحترمك الاخرون عندما لا تحترم نفسك !! (Re: wadahmed)
|
الاخ شنتير: بالرغم من انه يعجبنى اسلوبك المباشر والبلدياتى منذ حوارنا فى بوست المعايير الجمالية فى هذا البورد, وبالرغم من اننى تعرضت الى تهجم وعنف لفظى لا اري ما يبرره فى بوست سابق لى الى الدرجة التى جعلتنى اتاحشى محاورتك الا اننى مضطر لتصحيحك
كتبت:
جون قرنق (رب الحيارى) متزوج خواجية، كوامي نكروما ذات نفسه كان مصاباً بهذا الداء، كل ال celebrities السود في أمريكا متزوجين نساء بيض ... كلهم بلا استثناء (قد يكون هناك استثناء لا أعلمه). فمن يقنع الأفريقي "الصليبة" أولاً قبل اقناعنا نحن الملونين بأن السواد هو الجمال؟
الدكتور جون قرنق متزوج من امراءة سودانية من جنوب السودان تسمى ربيكا , هى من المقاتلات فى الحركة الشعبية و سبق ان نشر لها لقاء فى جريدة الحياة فى نهايات العام المنصرم, وكما نشر فى هذا البورد, فقط للتصحيح وتقبل اعتذار ان لم ينزل لك تصحيحى هذا منزل طيب,
بكري الجاك
| |
|
|
|
|
|
|
|