دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه )
|
لا افهم ابدا بان يقال عن احد الشيوعيين ان انتمائه للحزب الشيوعي بسبب حبه للمال. و من المخجل ان يقال بان الزعيم التيجاني الطيب يمكن ان يفكر في المال . في سنة 1986 في مؤتمر السلام العالمي في كوبنهاجن كان هنالك وفد كبير من السودان ضم كل الوان الطيف السوداني من بعثيين الي حزب الامه ممثل في الاخ خمسين و اخرين من الاحزاب الاخري مثل ثريا الشيخ و خالده زاهر و محاسن كزام و هي من اسرة كزام و هم انصار. و العم كزام كان مسئولا عن عمل الكيك للسيد عبدالرحمن . فحول شاي العصر كانت تحل اغلب مشاكل حزب الامه و الانصار . محاسن كانت تدرس ابناء القذافي في ليبيا. و لقد روت ان القذافي حضر في احد الايام و هو في حيره شديده فلاول مره يرفض شخص ان يستلم اي فلوس منه . فكل الوفود كانت تتباري في استجداء القذافي و ينسجون القصص و يظهرون ولائهم و لا يكتفون بما يعطي لهم بل يطالبون بالمزيد. الا ان الدكتور عزالدين علي عامر قد رفض رفضا قاطعا ان يستلم اي مليم من القذافي و كان يقول له ان الحزب لم يخوله لاستلام فلوس. و بعد استشهاد الشفيع اتي شخص بشنطة فلوس لفاطمه احمد ابراهيم من الهندي رحمة الله عليه فرفضتها . و لم يكتفي نقد بذلك بل اصر علي تبليغ الهندي موضوع الرفض حتي يعرف، اذا كان الشخص المرسل قد تغول علي الفلوس . العم ابارو في زكرياته التي نشرت، ذكر في انهم دققوا في مصادر الحزب الشيوعي السوداني . و تأكد لهم انه لم يكن للحزب الشيوعي اي موارد خارجيه فقط اشتراكات اعضاءه و تبرعات اصدقاء الحزب . العم ابارو الذي كان علي رأس جهاز الشرطه السودانيه كان يعادي الحزب الشيوعي السوداني بضراوه . و هو رئيس الصول ود الكتيابي الذي صار ظابطا في ايام عبود لانه ابدع في مطاردة الشييوعيين. و عند ترقيته الي ظابط اقامت له السفاره الامريكيه احتفالا حضره ابارو و بعض الظباط الكبار . و بالرغم من هذا لم يجد ما يسئ للحزب الشيوعي السوداني . الانضمام الي الحزب الشيوعي السوداني ، كان يعني التضحيه بالمال القليل الذي يتوفر عند الانسان . و احد العمال واجهوه بـ ( يا زميل المقوي..يا زميل التبرع ...يا زميل حق الميدان....يا زميل مشاركه....يا زميل....الخ) و عندما اتوا له قائلين ( يا زميل اختار اسمك الحركي ) قال لهم ( مرهج) و اضاف ( منو البدفع قدر كده غير مرهج؟) . و مرهج هو احد الشوام من اثرياء الخرطوم . و هنالك قصة العضو الذي بلغ عنه لانه برجوازي. لان له مسكن جميل و سياره و اصدقاء اثرياء . و في احد الاجتماعات واجه المنتقد قائلا ( انا مش بدفع المقوي ، مش بحضر الاجتماعات ، مش بعمل اي حاجه بطلبوها مني ؟ ) و عندما كانت الاجابه نعم ، اكتفي بان قال ( طيب مالك . و لا بس دي حسادة شيوعيه ؟) . من الغريب ان هنالك فكره خاطئه عند البشر بان الشيوعي يجب ان يكون بائسا ، مفلسا ، يعيش علي الكفاف و لا ادري من اين اتت هذه الفكره . ابن خالي علي اسماعيل ابتر و الذي نشأ اغلب الوقت في منزلنا لان والده كان يعمل خارج العاصمه و في منزل خالته زوجة احمد عبدالرحمن رجل الجبهه و وزير الخارجيه السابق، اتصل بي في بداية التسعينات عندما كان عصام ابن الترابي صديقه و صهره مسيطر علي كثير من التجاره في السودان ، لاعمال تجاريه فرفضت التعاون معهم بعنف و قرعت علي الذي هو بمثابة اخي الصغير و كنت انا اسكن عند والده في ملكال . و لم ينسي علي لي هذا . في ديسمبر2002 كانت زوجتي و اطفالي في زياره للسودان . فدعاهم الاخ كمال الجزولي الي منزله و تصادف ان مجدي الجزولي كان في زياره للسودان كذلك و كان علي يصحبهم. و رسالة علي لي عن طريق زوجتي ( امشي وري شوقي ،اصحابو الشيوعيين ساكنين كيف . و هو ابا يشتغل معانا. و في شيوعيين ساكنين في قصور. ) . ليس هناك ما يمنع ان يسكن الانسان في قصر طالما هو يتبع قوانين المجتمع الذي يعيش فيه . و لا داعي لاشتراكية الجوع كما كان يقول الاستاذ حسن الطاهر زروق . ففي احد المرات ارسل انسان لشراء سجائر فرجع بصندوق سجائر و 67 قرشا و السجائر وقتها بتسعه قروش فقال بلهجته المميزه ( انتو السجائر عندكو بتلاته و تلاتين صاغ ؟) و عندما قالوا له ( الباقي جبنا بيه سندويتشات فول للجماعه ديل من الصباح ما اكلوا و قاعدين يكتبوا ) فقال ( ما هو دي اشتراكية الفقر بتاعتكو دي .). عبدالخالق محجوب قال ان اكثر انسان ضحي بيننا هو حسن الطاهر زروق فلقد كان له مرتب ضخم و وظيفه محترمه. انحنا دخلنا الشيوعيه كطلاب ما اتعودنا علي نعمة الوظيفه . اظن قديما كان يدفع للمسجونين او المتفرغين مبلغ ثمانيه جنيهات . و في بعض الاحيان لا تتوفر . و لعدة مرات اخذ المناضل قاسم امين المبلغ منقوصا لاحد الامهات . و تصادف ان عبدالخالق اخذ المبلغ كاملا . و عند سؤال الام اذا كان ينقصها شئ قالت ( شكرا يا ولدي ، لكن القريشات ديل تاني ما ترسلوهم مع العب ده ببرشت منهم ) . في سنه 1966 عندما مات عمر صديق عبدالخالق و لهذا سمي عبدالخالق ابنه بعمر ، كتب عبدالخالق ( ان الحياة لا تمنح الا مرة واحده ، فما اسعد الذين يمكن ان يقولوا في نهايتها ، لقد قضيت حياتي في خدمة انبل قضيه. انها قضية الاشتراكيه) . و لهذا لا افهم كيف يستطيع من كانوا اعضاء في الحزب الشيوعي السوداني و لسنين طويله ان يهاجموا الحزب و رموز الحزب . هذا يماثل البصق ضد الريح . حتي نحن الذين عندنا خلافات مع الحزب الشيوعي لا يسعنا الا ان نحترمه و نحترم رموزه . في سنه 1998 و في القاهره و تلك هي السنه التي حضر فيها محجوب شريف و اول مره يترك محجوب السودان، تصادف حضور جلال اسماعيل الذي كنت اسمع عنه كثيرا . و يسكن في بورتسودان و بدأت علاقته ببورتسودان عندما كان نزيلا في سجن بورتسودان . و عندما تقابلنا في منزل الخال محجوب عثمان برفقة صلاح ابو جير و عبدالله نقد و اخرين. اقترحت اقامت حفل و طلبت من جلال ان يحدد اليوم فحدد يوم الخميس بعد ثلاثة ايام . فقمت بدفع قيمة خروف و لوازمه و حق الطباخ . و ذهبت الي ابوظبي في الصباح و خلصت كل معاملاتي في 48 ساعه و غيرت حجزي و دفعت فرق سعر في التذكره . و لم يحضر محجوب شريف و لم يحضر جلال اسماعيل . و محجوب قد اعتذر بانه انشغل بعمل النفاج و تسجيل شريط تبتبات . و صورة محجوب شريف و هو يحمل مريم في شهرها الاولي تطالعني الان و انا اكتب هذا الكلام . اما جلال اسماعيل فلقد ردعلي بفظاظه و عندما سالته هل نسي المواعيد التي حددها هو بنفسه، كان رده انه لم ينسي و ابدي بعض الاستخفاف . و وجد البعض فرصه للاصطياد في الماء العكر و سمعت ( تستاهل ..لامي علي الشيوعيين ...ديل ناس ما عندهم فايده ....و الخ) الا انني شرحت لهم بان جلال اسماعيل لا يمثل الحزب الشيوعي السوداني و هذا ليس بمؤتمر و لكن علاقه فرديه لا علاقه لها بالشيوعيه و الحزب الشيوعي . لسوء الحظ ان الناس عندما يتعاملون مع الشيوعي يقحمون الشيوعيه و الجدليه الماديه في كل شئ . و من الممكن ان جلال اسماعيل كمخلص قد خشي ان عزومتي فاتحه لان اطلب منه خدمه . و عندما ذهبت لزيارة المناضله فاطمه احمد ابراهيم في لندن بصحبة شاعر امدرمان عبدالله محمد زين و بابكر مخير . قالت لي ( في زول يا شوقي داير يعتذر ليك و اذا انته وافقته انا حاضرب ليه تلفون و هو بجي ) و عندما عرفت انه جلال اسماعيل وافقت مباشرة . و حضر و لم يحتج الامر لاعتذار او لوم من جانبي . و كثير من الناس يكرهون الحزب الشيوعي السوداني لان احد الشيوعيين قد اساء اليهم و كانما الحزب الشيوعي كله عباره عن فرد واحد. في 14/10/1994 اتصل بي مجدي حسين و هو رجل اعمال من شركة اسبيكقلف بخصوص الاخشاب السويديه . لان الاخشاب التي يحتاجها السودان تقطع بمواصفات مختلفه و تحتاج لتجميع من عدة مناشير و هي من العاده خشب من الدرجه الخامسه و السادسه . و لان مكتبهم في استيرلنق هاوس و هذه منطقه جعيصه . فلذا قمت بالاتصال بالدكتور خالد الكد رحمة الله عليه الذي اكدت تحرياته انهم جبهجيه فارسلت له فاكس بتاريخ 20/10/1994 منه ( اذا اخذنا في الاعتبار ما يحدث في الوطن ،خاصه جنوبه ، و الجرائم التي تمس حق الكبار و قوت الصغار و امن النساء و الشيوخ ، لا يمكن ان اسمح لنفسي بعلاقه معكم . و اذا تأكد ان شركتكم ليست ذات صله بشيطان السلطه الحاليه في الوطن فستجدني مستعدا للتعامل .) . و قام مجدي بالاتصال بي تلفونيا و قال لي ان التجاره هي التجاره و لا دخل لها بالسياسه ، الا انني رفضت و حاول اخرون اثنائي و لم يفلحوا . فاذا كنا نحن الذين لم ننظم في الحزب الشيوعي السوداني و لم نقدم قطره من المحيط الذي قدمه الزعيم التيجاني الطيب و الاخرون ، كيف يتجرأ اي انسان علي ان يدعي انهم يقبضون من الامريكان . في 12/12/1994 اقيمت ندوه في كوبنهاجن برئاسة دكتور مصطفي اسماعيل و انجلو بيدا نائب رئيس المجلس الوطني و اقنس لوكودو والي جوبا و بدر الدين مدير شركة كوبتريد و فؤاد عبدالمنعم رجل اعمال و السفير في استوكهولم الفريق محمد احمد زين العابدين و رجل امن يدعي علي . و طلب منا السفير ان نحاول ان نقنع المجتمع الاسكندنافي لتقبل حكومة الجبهه . فهاجمت الجبهه و ممارساتها و عدم احترامها لحقوق الانسان و جرائمها و غضب الجميع الا ان مصطفي كان يقول ( خلو شوقي يتكلم ) و لم اكن اعرف انه يعرفني . فلقد اتصل بي في بداية الثمانينات ، عندما كان في النرويج طالبا بعض اسبيرات الفولفو.و طلبت منه الاتصال بشقيقي العميد لانه كان يعمل مع الفولفو . و بعد الاجتماع اتصل بي بدر الدين مدير كوبتريد الحكوميه التي استولي عليها تجار الجبهه و طلب التعاون معي لانه كان لي تعاون سابق مع كوبتريد و عندما قلت له انني لا اتعامل مع الكيزان قال لي ( انتو الشيوعيه بتدخلوا السياسه في كل حاجه؟) فافهمته بانني لست شيوعي الا انني لا اقبل التعامل مع رجال الجبهه . قبل بضع سنوات و في نهاية التسعينات استضافوني في برنامج و قلت فيه ان الغرب و امريكا مسئولون عن خلق الارهاب الاسلامي . و ان امريكا قد اطلقت الجني من القمقم و يستحيل ارجاعه الان . و ان المخابرات الامريكيه قد استفادت من الفلوس السعوديه و الشباب المسلم الذي تعرض لغسيل مخ . و سيواصلون العمل الذي تدربوا عليه و لن يتوقفوا و كان هذا مباشرة بعد نسف السفاره الامريكيه في كينيا . و شاركني في هذا البرنامج بروفيسيره من جامعة اوبسالا و دكتور من القرن الافريقي يعمل في جامعة اوبسالا لم يكن يشاركني الرأي و كان له اتجاه واضح و معادي للاشتراكيه . و بعد البرنامج اتصل بي الاخ الدكتور الهادي و هو محاضر في جامعة لوند كلية العلوم السياسيه و بحريني الجنسيه و من اذكي العرب الذين قابلت . و ارسل لي بحث قد كتبه هو مطابق لما قلته في البرنامج . ثم اتصل بي صحفي من الحزب اليساري السويدي( الشيوعي ) و اجري معي تحقيقا صحفيا و طلب ان ازوده بصور عن الحزب الشيوعي السوداني و لكن ليست صور افراد لان سياستهم ضد ذلك . و يفضلون صور نشاطات او اجتماعات . و افهمت الصحفي بانني لست عضوا في الحزب الشيوعي السوداني . و اتصلت بالحزب الشيوعي السوداني في القاهره و حولوني الي لندن . و اتكلم مع فلان و اتكلم مع علان و بكره و بعد بكره . و عندما تضايق الوقت و مر شهران و الصحفي السويدي يطاردني طالبت بارسال الصور عن طريق الماسح الضوئي ( الاسكنر) و لكن لا حياة لمن تنادي . و نشر الموضوع يحمل صور تجمعات اثيوبيين و معسكرات لاجئين لا دخل لها بالحزب الشيوعي السوداني و غضبت و قلت لنفسي انا مالي و مال المشاكل . و بعد مده راجعت نفسي و قلت الحزب الشيوعي نضال و تضحيه و ايديولوجيه لا يمكن ان نحارب الحزب نسبه لتصرف بعض الافراد فما قدمه الحزب الشيوعي من تضحيات لا يمكن تجاهلها . شوقي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: shawgi badri)
|
الأستاذ شوقى، سلاماَ وتحايا ..
صحيح أنه يستعصى على الإدراك السليم إستيعاب مقولة أن شخص مثل التجانى الطيب يكون المال واحد من همومو! الأدهى والأمر يا شوقى أن يأتيك صفيق من جنس الناس الممتطين صهوة الكى بورد و يدعون الناس للكفاح المسلح وإرسال طلقة لعمر البشير! تعرف عاوزين يرسلوا الطلقة مع منو؟ مع زول زى بلة صاحبك.. بينما يواصلوا هم حالة إمتطاء الكى بورد صائحين فى الجمهور أن يفسحوا لهم المجال لأنهم كما قالوا "مارقين للربا والتلافى" ثم ثالثة الأثافى عندما ينقل أحدهم عن أحدهم سقط القول وبائسه أن "قيادة الحزب الشيوعى جبانة"! فبئس القائل وخسؤَ الناقل.
الصورة المنشورة عاليه حاشا أن تغبى حصيف وعتيق زيك، فهم -عكس عقارب الساعة- الأساتذة محمد إبراهيم نقد، سليمان حامد الحاج، المرحوم الجزولى سعيد، والتجانى الطيب بابكر وكلهم أعضاء سكرتارية الحزب الشيوعى السودانى -أعلى هيئة قيادية- لكننى سأبدأ هنا بقصة عضو السكرتارية غير الظاهر فى الصورة، الأستاذ يوسف حسين محمد.. وهو كان على رأس دفعته عندما تخرج من قسم الجيولوجى كلية العلوم جامعة الخرطوم حوالى 1963 بعدها مباشرة تفرغ للعمل الحزبى ليرتقى لمصاف القيادة "الجبانة" الباحثة عن السلامة الشخصية فى بولندا ربما! أو بحثاَ عن ثراء ما غير ثراء الفكر والروح، أو قد يقفز علينا أحدهم "نقلاَ عن أحدهم" قائلا إنما هو فى القيادة لأنه باشا سليل ستين باشا!
أوائل التسعينات كنا فى زيارة لمنزل المرحوم خليفة كرار، والرجل لمن لايعرفه كان على رأس جهاز أمن مايو منتدباَ من الشرطة، وعرف عنه النزاهة ولم أسمع أنه أساء الى أحد -سبب الزيارة أن إبنته سلافة تربطها علاقة زمالة وصداقة متينةمع نازك زوجتى- قبلها بأيام كان قد تم إعتقال الأستاذ يوسف حسين فى يوم تعداد سكان العاصمة القومية، ذاك اليوم الذى تم فيه حظر شامل للتجوال، وقد كان على رأس مهام لجان التعداد -التى كانت مصحوبة بعناصر أمنية- إيجاد وإعتقال قادة الحزب الشيوعى! فكان أن ظفروا بيوسف حسين.. أبديت مخاوفى على صحة وحياة يوسف للمرحوم خليفة كرار فقال لى أن الموقف يحتاج فعلاَ إلى تحرك كثيف مع منظمات حقوق الإنسان، وأردف قائلاَ.. خاصة مع يوسف حسين.. فهو قطيم جداَ -حسب تعبير خليفة- فنظرت إليه مستفسراَ فحكى أن يوسف قد تم إعتقاله زمن وجوده -خليفة- فى قمة جهاز الأمن وأنه لم يتم التعرف على يوسف إلا بعد مرور زمن طويل، وأن الضابط الذى فتح محضر التحقيق جاء بعد ساعات ضاحكاَ وقال لخليفة كرار: ياآخى صاحبك ده لسع مصر إنو إسمه حسن عثمان! فقام إليه خليفة كرار فى المكتب المجاور وصافحه مرحباكيفك يا يوسف حسين؟ ياآخى نحنا كنا زملاء.. وفى داخلية واحدة فى الثانوى.. والضابط الواقف ده عارف كويس إنك يوسف حسين! فرد يوسف فى الحال: طيب وكت عارفين إسمى.. سآلينى مالكم؟ ماتكتبوا بس!
تعبت من الكتابة على لوحة مفاتيح ليس فيها حروف عربية، حيث أننى بعيد عن ديارى فى مهمة عمل(نازل مع إبراهيم عبدالماجد فى تورنتو)، وأرجو أن أتمكن من المواصلة فى الكتابة قريبا، ووالله يا أستاذ شوقى -وإنت ماطالبنى حليفة- أنا كنت ناوى أكتب بوست منفصل، لكن شفت فى علاقة قريبة جداَ بين الموضوعين، بعدين ياآخ إنت موش عارف إنو نحنا السودانيين ديل بنقول إنو فرتكان ده جبان خلاص.. ويكون قصدنا إنو بخيل وما بيدخل إيدوا فى جيبو، فياها دى العلاقة بين حب المال والجبن! لى عودة إن أذنت لى صراحة..
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Abdel Aati)
|
ويبقي السؤال المشروع في النهاية ؛ لماذا يكره بعض الاعضاء السابقين في الحزب الشيوعي؛ هذا الحزب وقيادته الي هذا الحد؛ وهل هذا راجع لان فلان من الشيوعيين اوعلان قد اساء اليهم ؟ وانهم يسقطوا مشاكلهم الشخصية ؛ ومراراتهم ؛ علي الحزب كله؛ كما يحاول ان يصور الامر الاستاذ شوقي بدري؛ ام ان الامر اعمق من ذلك ؟
اعتقد ان الامر اعمق من ذلك ؛ ففي حالتي الشخصية ؛ لا يمكنني ان ازعم انني قد تعرضت لضربات موجعة واتهامات مثل التي تعرض لها رجال ونساء رائعين ورائعات؛ مثل الاستاذة خالدة زاهر؛ والاستاذ عوض عبدالرازق؛ والاستاذ عبدالوهاب زين العابدين؛ والقائد العمالي محمد السيد سلام؛ والشهيد خضر نصر ؛ والشهيد قاسم امين؛ والاستاذ الخاتم عدلان؛ وغيرهم وغيرهم
كما ان الاتهامات الجوفاء الفارغة التي يرثي لها؛ والتي لا تقف علي قدمين؛ من نوع تزويرات محمد حسبو ؛ وهرجلة القفة مرتضي جعفر؛ ومطاعنة المراسلة عدلان عبدالعزيز ؛ وهوهوة الرعديد محمد سيداحمد؛ لهي من الهشاشة والبؤس؛ بحيث انها تطربني اغلب الاحيان؛ وتوضح لي الي اي حد وصل هذا الحزب الذي كان ذات يوم ؛ الي الحضيض وما بعد الحضيض.
اذن الامر اكبر من المشاكل الشحصية ؛ وانما هي معرفة عميقة ؛ بحجم الهبوط والتامر والفساد والتسلط والاختقار لانسانية الانسان؛ الممارس في هذا الحزب ؛ والذي اصبح طبيعة ثانية له . ان الانسان يشعر لكم كان مخدوعا في هؤلاء الناس؛ من القادة المزعومين؛ وعندما يتكشفوا له علي حقيقتهم؛ ويري قزميتهم ومؤامراتهم الصغيرة وضعة نفسهم وقدرتهم علي التضحية بنضالات المئات والالاف ممن وثقوا فيهم؛ ووهبوا اجمل سني عمرهم لهم ؛ بل ضحوا بالحياة وبالمال وبالصحة ووالجهد؛ لا بد ان يكون رد فعله عنيفا؛ ولا بد ان يشعر بالغضب العارم؛ لمجرد ذكر اسمهم بقربه.
ان الحزب الشيوعي اليوم ؛ يشكل العكس تماما مما كان يدعو له من شعارات ؛ قائمة علي نكران الذات والتضحية والعمل العام والغيرية والعدالة الاجتماعية والنهوض الثقافي والتنوير ومحاربة اليمين والرجعية والتخلف الخ الخ .. ان هذه الشعارات تستعمل لا تزال ؛ للاستهلاك الدعائي وللاحتفاظ بالعضوية ؛ بينما تحول هذا الحزب في الحقيقة بفضل قياداته الديناصورية المتامرة الي تنظيم تسلطي فاشي؛ تسيطر عليه عناصر سيكوباتية يمينية انتهازية جبانة؛ تجعل ضمان سلامة حياتها ومصلحتها الذاتية واستمرار سيطرتها فوق مصلحة الحزب؛ وفوق مصلحة الوطن؛ وفوق مصلحة الشعب.
ان هؤلاء "القادة" من نوع "الزعيم" التجاني الطيب و"الكاهن" الاكبر محمد ابراهيم مقد ؛ والذين يوصوا الاخرين بالحفاظ علي وظائفهم جيدا؛ ويذهب الواحد منهم الي كندا ولسان حاله يقول ما شاء الله عددكم زاد عن السنة الفاتت؛ والذين لم ينخرطوا في عمل منتج طوال حياتهم؛ والذين دفعوا الناس الي الموت؛ نتيجة قراراتهم ؛ ثن تنصلوا عن المسؤولية بتلاعبات لفظية لا تودي ولا تجيب؛ والذين يدوسوا اللوائح والدستور ويغتصبوها كل يوم ؛ ثم يفصلوا بها الشرفاء عن الحزب لاقل تقصير ؛ ومن اصبح نضالهم قائما علي التشنيع واغتيال الشخصية ؛ وممن اصبحوا رديفا للطائفية يلحسوا لها مؤخرتها المتعفنة؛ وممن جبنوا وتراجعوا عن مواجهة النظام ولا يزالوا؛ وممن يضعوا يدهم في يد مجرم السودان الاكبر الترابي؛ لا يجدوا مني الا الاحتقار والرفض والنقد الشديد؛ ويثيروا في نفسي طمام البطن ؛ كلما اسمع سيرتهم.
اما الاقزام الصغار؛ الباشبوزق والانكشارية ؛ الجهلة المتعصبين؛ الملكيين اكثر من الملك؛ المراسلات والمرمطونات والسفرجية علي مائدة القادة المزعومين؛ الثوار المخصيين وانصاف الثوار وكلاب الصيد والحراسة ؛ من نوع القفة مرتضي جعفر والمزور محمد حسبو والمراسلة عدلان عبدالعزيز ؛ ممن لا يحترموا شرفا ولا صدقا ولا حقا ولا تاريخا؛ ممن استعبدوا انفسهم لاصنام يعبدوها من البشر؛ ممن اغلقوا علي عقولهم وقلوبهم فاصبحوا لا يدركوا ولا يعوا؛ فانهم في المقام الاول يثيروا الشفقة ؛ ولكنهم في جهلهم النشط وتعصبهم الاعمي خطرون؛ ولذلك فيجب فضحهم بين الحين والاخر؛ والرد علي كل تهجماتهم بمثلها واكثر.
الحزب الشيوعي السوداني اليوم ؛ تحت قيادته الحالية اليمينية ؛ وبرغم من وجود العديد من الشريفات والشرفاء المغلوبين علي امرهم فيه؛قد تحول الي عصابة فاشستية ؛ طائفة مغلقة رجعية ؛ شرذمة يمنية تتغطي بخطاب ثوري؛ خرابة ينعق فيها البوم ؛ عقبة كؤؤد في طريق الثورة والحرية ؛ ومثالا صارخا لانحطاط السياسة السودانية . انه قد تحول للنموذح الاكثر وضوخا؛ للانانية وضيق الافق والتسلط ؛ من عجائز هرمين لا يحترموا انفسهم ولا يحترموا الناس؛ اوصلوا هذه المؤسسة السياسية الي الخراب والشلل والبوار؛ واهدروا الجهود والامكانيات التي قدمتها اجيال واجيال؛ واحتقروا وداسوا تحت اقدامهم؛ دماء وذكري الشهداء والام الارامل والثكلي والايتام وتضحيات المعذبين والمعتقلين والمهاجرين والمنفيين.
هذا هو الحزب الشيوعي اليوم. لا اكثر ولا اقل.
وشكرا للاستاذ شوقي بدري؛ ولك مني كامل الود والتقدير والاحترام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: shawgi badri)
|
رجع أبوهريرة –وهو راوى معظم أحاديث النبى ص- من البحرين، وكان عاملاً عليها، ومعه أربعين ألف درهم، فسأله الخليفة عمر، من أين لك هذا؟ قال خيلى تناسلت. فلم يدعه الخليفة عمر وصادر أمواله لصالح بيت مال المسلمين بحجة أن حتى ولو صح زعم أبوهريرة.. فإن الخيل إنما كانت تعلف من أراض أهل البحرين! الشيوعيون السودانيون ليسوا ملائكة بالطبع وحديثك ياأستاذ شوقى لم يكن ينحوا منحى رفع الشيوعيين الى ذلك المصاف –على الأقل هذا مافهمته- ورغم عدم إنضمامك لذلك الحزب، إلا أنك أدركت ببصيرة نافذة وتجربة وإحتكاك أن المرء لايمكن أن يكون مطعوناَ فى ذمته المالية ويستمر شيوعياَ –هذا أيضاَ مضمون مقالتك كما فهمتها، وأرجو تصحيحى إن كنت مخطئا- وهذه خصلة يعرفها عامة الناس عن الشيوعيين، لذا تجد الناس يستنكرون بشدة أى بوادر إنحراف تطرأ على شيوعى.. بينما تجدهم يسخرون من الكوز النزيه –طبعا هناك كيزان نزيهين- ويصفون بأنه زول الله ساى.. يعنى مادريان بالحكاية! الحزب الشيوعى يكاد يكون الحزب الوحيد الذى يصدر تقرير عن ماليته وينشره على عضويته وأصدقاءه، كما يعلن عن التبرعات التى تصله فى صحيفته الرسمية مشارا إلى أصحابها بالحروف الأولى من أسمائهم. الإيحاء بإستلام أموال فى حملة إعلامية عريضة، قطعا ليس سؤالا بريئاَ، أنها الخصومة التى تصيب القلوب بالمرض..، فتعمى البصر، ولاتخفى الغرض.
عوداَ على بدء، بعد هزيمة يوليو 71 والمشانق مازالت منصوبة، مشى عضو القيادة "الجبانة" للحزب الشيوعى، الأستاذ سليمان حامد راجلا –كدارى- من مدنى ليلتحق بباقى القيادة "الجبانة" فى الخرطوم –ولو إتجه شرقا لوصل أثيوبيا- ليبدأ مع رفاقه مهمة تجميع صفوف حزبهم الذى ملأت أبواق نـظام مايو العالم ضجيجاَ ودعاية مفاخرين بأنهم نجحوا فى القضاء على أكبر حزب شيوعى فى أفريقيا والشرق الأوسط! فتخرج تلك القيادة "الجبانة" بياناَ للشعب السودانى فى أكتوبر 1971 مهنئين بالذكرى المجيدة ومصممين على إسقاط الديكتاتورية.
داهمت قوات من الأمن إجتماع للشيوعيين فتمت مقاومة ومحاولة للهرب من الإعتقال فجرى أحدهم، وكان يلبس الجلابية والعمامة السودانية الشهيرة، فهددوه أثناء المطاردة بالتوقف وإلا فإنهم حايضربوا فى المليان! وضربوا فى المليان، ليصيبوا عُمامة الأستاذ سليمان حامد، فيتكعبل فيها ويسقط أرضاً.. قالوا له ياحاج إنت كان ممكن تروح فيه.. قال لهم أنحنا أصلنا عايشين فى الزمن الإضافى، وكان يعنى أنهم كانوا سُيُقتلوُن لو تم القبض عليهم أيام مجازر يوليو 1971. ونواصل كان الله هوَن..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: shawgi badri)
|
العم شوقي بدري
التحية لك وانت تتحفني دوما بكتاباتك العميقة والواضحة بي الرغم من انني قدمت استقالتي من
الحزب الشيوعي السوداني منذ اكثر من اربعة اعوام الا ان في الذاكرة الكثير من المواقف التي
لا استطيع التنكر لها وهنا اريد ان اتحدث عن بعض تلك المواقف
في عام 95 حين اعتقلت كنت محظوظ اذا جمعني السجن بكوكبة من اعمامنا ووزملاؤنا الشباب وسوف
تظل صورة العم سعود دراج راسخة في ذهني اذكر انه في احدي المرات انه لاحظ ان بعض الشباب منا
متضايق فقام بدعوة مجموعة منا ثم اتجة بنا نحو الجزء الشمالي الغربي من حائط السجن ثم ارانا
هناك شي ذهلنا له لقد كان اسمه مكتوب في جزء من الحائط وايضا كان مكتوب التاريخ والذي كان
في عام 1958 اذكر ان البعض منا قام بتدوين اسمه والتاريخ لكن لم استطيع فعل ذلك لقد كنت مشدوه
كيف لشخص دخل كوبر عام 1958 وما يزال يدخل كوبر حتي تاريخ 1995 وبي الرغم من ذلك فهو بشوش
متماسك والعم سعود دراج من مواطني بحري فالتحيا له حقيقة لا اعرف اخباره الان فانا من الابناء
المنفين بي ارادتهم او بغير ارادتهم فالحقيقة الثابتة ان امثال العم سعود دراج صمد هناك ولم
يتزحزح ولا اعتقد ان شخص يدخل السجون منذ عام 58 والي 95 تكون دوافعه من وراء ذلك منافع مادية
رخيصة فهم وان اختلفنا معهم نجد انفسنا مضطرين لي الاشادة بمواقفهم الصامدة
العم الباشمهندس حسن عثمان بلغت المدة الزمنية التي قضاها متنقلا بين بيوت الاشباح والمعتقلات
اربعة سنوات ونصف مع العلم ان عمر النظام حينذاك كان حوالي ستة سنوات ونصف كان الباشمهندس
كثيرا ما يجلس معنا فلقد كنت ومعي مجوك وكانت التهمة الموجهة للموجك انه ينتمي للحركة الشعبية
وكان ايضا معنا محي الدين وهو يوغندي لا تستطيع ان تميز بينه وبين اي سوداني وكانت التهمة
الموجه له بانه عميل للمخابرات الامريكية وكان لقبة نسيم كان نسيم والباشمهندس حسن عثمان كثيرا
ما يترنمان بي اغنيات بوب مارلي وايضا كان نسيم يوذن للصلاة لكن في الايام التي يكون فيها طاقم
الحراسة كيزان معروفين فان نسيم يرفض ان يوذن اما العم حسن عثمان فانه كان دائما ما يكون حريص
علي ان يكون اول شخص ياخذ وجبة الافطار والتي كانت عادة ما تكون فول والسبيب في ذلك انه كان
يجلس ثم يقوم بتقشير الفول المصري لي فلقد كنت مصاب بمصران عصبي وبما انه ليس لدي طولة بال تسمح لي بي
الجلوس لتقشير الفول قبل التهامه لذا فان العم الباشمهندس ولمدة تقارب السبعين يوم كان يقوم
بتقشير الفول المصري ثم يقدمة لي ومن الاشياء اللافته للانتباه انه كان انيق فهو دائما ما يكون
مرتدي جلابية مكوية ونظيفة اذكر انني مرة داعبته وقلت له انحن في السجن فقال لي ضاحكا يجب ان
نكون مهندمين في اي مكان فنحن شيوعين لذا يجب ان يرانا الناس وخاصة الكيزان مهندمين طول الوقت
المواقف كثيرة سوف ارجع مرة اخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Abdel Aati)
|
لو كان المراسلة عدلان عبدالعزيز ؛قد وجد الشجاعة في نفسه ؛ لنقد التسلط الكامن في حزبه؛ وممارسات اغتيال الشخصية التي اصبحت طبيعة ثانية فيه ؛ لو طالب هذه القيادة الجبانة لنقد ؛ بان تقيم مؤتمرهم الخامس العتيد ؛ او تتحمل مسؤليتها عن 19 يوليو؛ لو ادان رفاقه ممن ذهبوا الي العراق ؛ في معية اليانكي المحتل؛ لو كان نصح صنمه البشري؛ "الزعيم" التجاني؛ احتراما لسنه وتاريخه؛ ان يرسل شخصا اخر؛ فليكن الشفيع خضر؛ او عدلان عبدالعزيز نفسه؛ لزيارة امريكا والتحاور مع موظفيها؛ لو كان رفض او فضح ؛ كشف او اوضح؛ تفاصيل الدعم الامريكي للتجمع ؛ وطالب او كشف او دعي حزبه؛ لايضاح الحقائق عن مصير هذا الدعم؛ لاعتبرناه انسانا شجاعا؛ ولعددناه من شرفاء الشيوعيين؛ ولوجد منا كل تقدير واحترام.
لو كان المراسلة عدلان عبدالعزيز ؛ بدلا عن الدفاع المتهافت عن سياسات ومواقف لا يمكن الدفاع عنها؛ تصدي لحملة الاصلاح والتجديد في حزبه ؛ واسهم في إصلاح ونقد وتجديد الحركة السياسية السودانية؛ لو تصدي للطائفية بدلا عن ان يلحس عجيزتها؛ لو كف عن ان يتحدث بلسان غيره؛ ويدعهم يفكروا له ؛ وينظروا له ؛ ويقرروا له ؛ واستحال بشرا حرا كريما؛ يفكر لنفسه؛ ويقرر بنفسه ؛ ويتحدث بلسانه؛ ويستحدم عقله؛ لما احوجنا الي الحديث عن حزبهم المتهالك الرجعي؛ وقيادتهم المتسلطة الانانية الجبانة؛ وتكتياتهم اليمينية الرجعية؛ ولا عن مصير الدعم الامريكي او الروسي؛ ولتفرغنا حينها لشي آخر.
لو كان للمراسلة عدلان عبدالعزيز شرف علي العوض؛ او نبل خالد الحاج ؛ او كرامة عصام جبر الله ؛ او مبدئية بكري جبريل؛ لو كان له صلابة يوسف حسين؛ أو كان يتحدث الحق كحديث حسن تاج السر؛ ؛ ولا يلجلج لجلجلة الباطل؛ كالجبان نقد؛ او الذي لم يحترم شيبته التجاني الطيب؛ لحملناه في الراس؛ ولخاطبناه بكل احترام؛ ولكان لنا امل؛ في ان يخرج من كل هذا الركام؛ شمعة ؛ ومن كل هذا العفن؛ زهرة ؛ ولكن هيهات.
لو كان المراسلة عدلان عبدالعزيز ؛ لا يطاعن؛ ولا يعرض؛ ولا يراوغ ؛ ولا يمارس الكذب والبهتان؛ وانما يختلف في شرف؛ ويخاصم في شرف؛ ويحارب بشرف؛ لعاملناه بالمثل؛ ولاحترمنا قناعاته؛ ولكنه لا يملك قناعات؛ وليس له ثوابت؛ وما من مبادئ تحكمه. اليس هو الموقع بالقول: الحقيقة الوحيدة الثابتة، الآن وفى المستقبل.. أنه لاتوجد ثوابت! اليست هذه حقيقته الوحيدة؛ التي تجعله يشتم الامريكان اليوم؛ وينتقدهم؛ ويحاربهم؛ لياتي ويسعي فؤ وزاراتهم وكونغرسهم؛ مراسلة قمئ؛ لزعيم مزعوم؟
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: shawgi badri)
|
الاستاذ شوقى لك التحية
ونشكرك كل الشكر على هذه الكلمات التى تعبر عن معدنك كسودانى اصيل فى ان قدمت لنا معلومات جليلة وادب جم فى التعامل وحفظ للمناضلين حقوقهم وانت لست فى منظومتهم السياسية
وبالنسبة للاخ عادل عبدالعاطى فاننى لم استطع ان اكمل قراءة ماكتبه لان العنوان يكفى لاول مرة اجد ان هناك من يتهم اعضاء فى الحزب الشيوعى او يسائلهم عن اموال هى ملك ومن حق الشعب السودانى ومن هؤلاء الاعضاء رجال فى قامة الاستاذ التجانى الطيب لا اود ان اجيب نيابة عن الاستاذ تجانى وهو له المقدرة على الرد على مثل هذه السخافات ولكنى اقول للاخ عادل ابعد سبعة وخمسون عاما من النضال والسجون والمعتقلات وبعد كل هذا النضال الذى تعترف به انت قبل غيرك هل يكون الاستاذ التجانى كما ذكرت او نسائله كما ذكرت عن اموال تعتقد انها ملك للشعب ليس الاستاذ التجانى الطيب ممن تظنهم ان كنت لا تعرفه وان كان ممن ياخذون اموالا ليست من حقهم ما كان حاله كحاله اليوم وكان الموقع غير الموقع الذى هو فيه اليوم واقول لك عادل من حقك ان تختلف مع الاستاذ تجانى فكريا او فى اى شىء اخر هذا خاصا بك ولكن ان يكون هنالك اشارة الى اتهام لاتعلم عن تفاصيله شىء فهذا هو الخطأ الجسيم واذا كنت حقا تتسأل وبحسن نية فكان يمكن ان تجد الاجابة وبحسن نية ايضا وصدرا رحب ولكنك تقصد التشويش والتجريح واشانة السمعة لرجال نكن لهم الكثير والكثير من الاحترام والتقدير لرجال ندر ان يأتى مثلهم فى هذا الزمن العجيب الذى يأتى بامثالك يلقون احقادهم وامراضهم وضغائنهم على رجال وضعوا روؤسهم على اكفهم فى سبيل هذا الوطن فشفاك الله ياعادل
وشاكرا لك مرة اخرى الاستاذ القدير شوقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: الواثق تاج السر عبدالله)
|
الاخ الواث تاج السر عبدالله
تحية ومرحب بك مرة اخري
كتبت
وبالنسبة للاخ عادل عبدالعاطى فاننى لم استطع ان اكمل قراءة ماكتبه لان العنوان يكفى
يا اخي كيف تناقش ما كتبت بل وتذهب لتحديد رأي عن شخصي الضعيف في مقبل كلماتك ؛ دون ان تكمل ما قراءة ما كتبته.. وحقيقة ان العنوان لا يكفي؛ حيث ان العنوان للبوست كتبه الاستاذ شوقي بدري؛ اما اذا كنت تقصد عنوانا اخر فارجو التوضيح؛ وعلي كل هو لا يعفيك من ضرورة القراءة لما يكتب؛ اذا ما اردت التعليق وعلقت؛ اما في حالة لا تريد التعليق فليس هناك من يجبرك علي القراءة؛ وتعليقك بهذا الشكل يغدو لي مفتقدا للموضوعية والمنطقية.
كتبت :
لاول مرة اجد ان هناك من يتهم اعضاء فى الحزب الشيوعى او يسائلهم عن اموال هى ملك ومن حق الشعب السودانى ومن هؤلاء الاعضاء رجال فى قامة الاستاذ التجانى الطيب لا اود ان اجيب نيابة عن الاستاذ تجانى وهو له المقدرة على الرد على مثل هذه السخافات
والله يبدو انك غير متابع؛ وليس هذا ذنبي. واذا اردت ان تعرف اكثر؛ فارجع واسأل عمن كانوا يستغلوا ظروف الشهيد الجنيد علي عمر ومرضه؛ وياخذوا عمله وينشروه باسمهم؛ ثم اسأل عن ظروف الخلاف مع حمودة فتح الرحمن في قيادة المنظمة السودانية لحقوق الانسان في القاهرة؛ ثم راجع تقرير صلاح آل بندر عن الفساد المالي في نفس المنظمة في لندن؛ ثم راجع ظروف تعويض عزالدين علي عامر؛ ثم اسأل الاستاذ الخاتم عدلان ممن اتي يشتكي له في عدم ذهاب تبرعاتهم للداخل؛ ثم اسأل التجاني الطيب السؤال الذي سالناه هنا؛ ولم يجد الاجابة ؛ هل ياخذ هو او حزبه اي مخصصات؛ من اموال الدعم الامريكي للتجمع؟
اما اذا كانت الاموال ملك للشعب السوداني ومن حقه كما تقول؛ فاننا نجد هذا ظرفا اقوي للسؤال عنها؛ فلو كانت اموالهم الخاصة لما سالناهم؛ ولما حق لنا؛ ثم يا اخي هل التجاني الطيب بشر ام اله؛ نبي ام ولي؛ حتي لا نسأله او نسائله ؟ انتما هو بشر مثلي ومثلك ومثل اي انسان؛ وكرجل خرج للعمل العام فمن حقي ان اسائله عما بدا لي؛ وخصوصا في قضايا الذمة المالية ؛ والتي تعتبر سرا محروزا في السياسية السودانية.
اما ان تعتبر سؤالي سخافات؛ فهذا رايك؛ ولكنها سخافات الحزب الشيوعي والتجاني الطيب؛ ردت اليهم!
كتبت:
ولكنى اقول للاخ عادل ابعد سبعة وخمسون عاما من النضال والسجون والمعتقلات وبعد كل هذا النضال الذى تعترف به انت قبل غيرك هل يكون الاستاذ التجانى كما ذكرت او نسائله كما ذكرت عن اموال تعتقد انها ملك للشعب ليس الاستاذ التجانى الطيب ممن تظنهم ان كنت لا تعرفه وان كان ممن ياخذون اموالا ليست من حقهم ما كان حاله كحاله اليوم وكان الموقع غير الموقع الذى هو فيه اليوم
يا اخي انا لا يهمني 57 عاما من النضال او سبعمائة وخمسين عاما؛ ولا اكترث كثيرا لمثل هذه العاطفيات.. ما تهمني هي الحقائق والشفافية والوضوح والذمة المالية النظيفة؛ ثم هل كان التجاني من سكر والاستاذ الخاتم عدلان من حنظل؛ حينما اتهم الحزب الشيوعي الخاتم؛ بعد ثلاثين عاما من النضال والسجون والمعتقلات؛ انه سرق 6 الف دولار؛ ونحن لم نتهم وانما فقط سألنا؛ واين ذهبت ال30 عاما من نضال وسجون ومعتقلات السيد كامل عبدالرحمن الشيخ؛ الذي اعلنه الحزب الشيوعي خائنا جاسوسا ساقطا في مزبلة التاريخ ؟
نحن لم نحكم علي الرجل؛ كما يحكم الحزب الشيوعي بالباطل علي الناس؛ وانما سألنا سؤالا مشروعا من حقنا ومن حق كل الشعب السوداني؛ ولا زلنا ننتظر الاجابة!!
كتبت
من حقك ان تختلف مع الاستاذ تجانى فكريا او فى اى شىء اخر هذا خاصا بك ولكن ان يكون هنالك اشارة الى اتهام لاتعلم عن تفاصيله شىء فهذا هو الخطأ الجسيم واذا كنت حقا تتسأل وبحسن نية فكان يمكن ان تجد الاجابة وبحسن نية ايضا وصدرا رحب ولكنك تقصد التشويش والتجريح واشانة السمعة لرجال نكن لهم الكثير والكثير من الاحترام والتقدير
يا اخي انا لا يهمني لمن تكن التقدير؛ ولمن لا تكن؛ ولا انتظر منك السماح لي بالسؤال بحسن نية او سؤئها؛ فانا انسان حر اسأل عما اشاء وحينما اشاء وكيفما اشاء !! ثم اني لم اوجه اتهاما؛ وانما سألت سؤالا؛ كان مبنيا علي معلومات تحصلت عليها؛ بعد ان سألت سؤالا اخر عن تمويل التجمع؛ وحتي الان لم ياتي من ينفي هذه المعلومات - حقيقة الدعم الامريكي وانه بعضه يصرف لاحزاب التجمع - ؛ وبوصف الحزب الشيوعي عضو في التجمع؛ فقد سألت عما سألت ؛ ومن الافضل لك ان تذهب وتقرأ ؛ بدلا عن اطلاق الاحكمام القيمية والتي لا تدرك عنها شيئا؛ من قبيل حديثك عن قصدي وما ينطوي عليه صدري؛ فهل انت اله حتي تعرف قصدي؛ وهل شققت صدري ؟ في زعمي انك انت من يتحدث عما لا يعرف تفاصيله؛ وبشهادتك انك لم تكمل قراءة ما كتبت.
كتبت
لرجال ندر ان يأتى مثلهم فى هذا الزمن العجيب الذى يأتى بامثالك يلقون احقادهم وامراضهم وضغائنهم على رجال وضعوا روؤسهم على اكفهم فى سبيل هذا الوطن فشفاك الله ياعادل
والله في تقديري وكما قال الامام المهدي؛ هم رجال ونحن رجال؛ مع اختلاف السياق طبعا؛ وانا يا عزيزي عندي كبير الجمل؛ ولا اعبد الاصنام البشرية مثل البعض؛ والتجاني الطيب عندي سياسي اخر مثل غيره من السياسيين ؛ لا اكثر ولا اقل؛ وعلي هذا الاساسي اسأله واطالبه بالاجابة علي ما يعن لي من اسئلة تتعلق بالشأن العام. اما عن حقدي وامراضي وضغائني؛ فانت لا تعرف عنها شيئا؛ وليس قولك هذا عندي الا دليلا علي جهلك وتبعيتك العمياءللرجال؛ وليس للحق او الوطن او المبدأ؛ وفي كل الاحوال اشكرك علي دعوتك لي بالشفاء؛ واتمني ان يشفي الجميع مما بهم من علل .
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Abdel Aati)
|
زعم المراسلة عدلان عبدالعزيز؛ في احدي بوستاته؛ اعتمادا علي معلومات كاذبة؛ اظنه حصل عليها من مخابرات حزبه الفاشلة؛ باني اشتري upper level domains ؛ ثم اقوم ببيعها بالقطاعي؛ وتسائل اليست هذه تجارة؟
اولا انا اطالب المراسلة عدلان عبدالعزيز هنا؛ بان يكشف لي مصدر معلوماته؛ ومن أين عرف أنى اشتري upper level domains وابيعها بالقطاعي؛ وما مصلحة الطرف الذي أتى له بهذه المعلومات في جمعها ؟
ثانيا انا اطالب المراسلة عدلان عبدالعزيز؛ ان يثبت كذبته هذه ؛ فما ذكره هو كذب صراح؛ فانا لم ابع upper level domains بالقطاعي في حياتي؛ وان يشرح لاعضاء البورد؛ ما هي ال upper level domains التي اشتريتها؛ واين ابيعها بالقطاعي؛ ولمن بعتها؛ وباي سعر ؟
ثالثا اطالب المراسلة عدلان عبدالعزيز؛ ان يشرح لاعضاء البورد؛ ما علاقة عملي او بيعي او عدمه؛ لل upper level domains او غيرها؛ بالنقاش الدائر هنا؛ وهل اسأله انا عن عمله؛ وعما يبيع ولا يبيع ؛ من بضائع او مبادئ او أوطان ؟
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Adlan Abdelaziz)
|
يقول المراسلة عدلان عبدالعزيز :
ويجب علي كل من ينتمي لليسار؛ - وكل ذي ضمير حي؛ ادانة الحرب والدعوة لانهاء احتلال العراق صراحة. والابتعاد عن اي مظهر من مظاهر دعمها. ذلك هو الموقف السليم المعلن والحقيقي لليسار بمختلف طوائفه؛ العالمي العريض كما المحلي السوداني؛ ومما لاشك فيه؛ ان الاحزاب الشيوعية تحتل مواقعها في قلب هذا التيار اليساري المناهض للحرب
ثم يقول:
ما هي مصلحة اليسار وكياناته التنظيمية؛ في دعوة عناصره للمشاركة في الحرب ضد العراق؟
حسنا؛ نسأل المراسلة الذي يدافع عن اليسار المحلي والعالمي العريض:
هل تعرف من هو حميد موسي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Abdel Aati)
|
هذه هي مصلحة الشيوعيين؛ ولا اقول اليسار؛ لان يدعو كوادرهم للمشاركة الطوعية مع المحتل الامريكي ؛
فاذا كان سكرتير عام الشيوعيين العراقيين؛ عضوا في مجلس الحكمالمعين من الامريكان؛ فما الضير ان ينضم لهم شرنوبي ورفاق شرنوبي؛
والمراسلة عدلان عبدالعزيز يعرف اكثر منا؛ ما هي المصلحة؛ الم يكن حاضرا لقاء "الزعيم" التجاني الطيب؛ مع موظفي الخارجية الامريكية؛ وكدنا نقول موظفي وكالة المخابرات المركزية الامريكية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Abdel Aati)
|
يقول المراسلة عدلان عبدالعزيز
الأخ عادل عبدالعاطى،
يعنى الدِقة "accuracy" كاتلاك؟ أنت تسآءلت عن الإسم الثالث للرجل وهل هو آدم أم أدوم ومعروف أن الإسم الثالث عند السودانيين عادة هو إسم الجِد، وقد أفاد شريف فى حديثه ما يفهم منه أنك عند حديثك عن أدم أو أدوم فإنك تسآلت عن إسم جده وهذا غير مفيد فى النقاش الدائر. هذا واضح تماماً للقارئ العادى وليس فيه كذب ولاتزوير، اللهم إلا إذا كنت عاوز تغالط الرجل فى أن الإسم موضوع تساؤلك ليس إسم جِده؟!! عموماًيبدوا أن موضوع -آدم/أدوم- أصبح مخرج طوارئ بالنسبة إليك!
ايوه يا مراسلة؛ الدِقة "accuracy كاتلاني.
المراسلة الذي يقف من وراء الستار؛ يشجع اللعبة القبيحة؛ ويدير حملة التآمر للاوباش الشيوعيين؛ بدلا من ان يقول ان سؤالي عن كيفية كتابةاسم شخص؛ مسجل باسم ويوقع باسم آخر؛ هو سؤال طبيعي ومشروع؛ وليس فيه شبهة عنصرية او اشارة الي جد او حفيد؛ يردد خزعبلات شريف محمد ادم اني اشرت الي جده؛
لا اعرف ولا يهمني ان اعرف يا مراسلة ؛ يا الذي لا تعرف ولم تعرف ولن تعرف في حياتك؛ الدِقة وال"accuracy" ان كان اسم شريف محمد ادم اسما مثلثا لشخص واحد؛ او كان محمد ادم اسما ثنائيا لشخص واحد؛ او كان ادم اسمه جده او حفيده ..
كان يهمني ان اعرف ما هو الاسم الصحيح : شريف محمد ادم؛ ام شريف محمد ادوم.
لم ات بكلمة الجد اطلاقا في سؤالي؛ ولا الاب؛ ولا الابن؛ ولا الروح القدس.
شريف الموتور والمريض نفسيا؛ خلق مني عنصريا علي قاعدة هذ1ا السؤال؛ وانت هنا تشجعه وتدعمه وتنخس فيه بعود؛
يا ايها المراسلة غير الامين !!
واواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: shawgi badri)
|
أن تكون كاذبا فتلك مذمة، أن تكذب و أنت تتمتع بذاكرة ضعيفة، تكون قد جمعت بين صفتى كاذب وغبى! ولا أملك حيالك سوى الرثاء..
رمتنى بدائها وإنسلت! بتاريخ 13ـ04ـ2004 فى المساهمة التى عنوانها كيزان وشيوعيين رجعيين وتقدميين قال عادل عبدالعاطى: “في احدي المساهمات؛ قال احد اعضاء البورد ما معناه؛ انه لو كان يخجل من شي؛ فهو يخجل من انه كان يعدني في معسكر التقدم..”
وكان يعنى شخصى دون الإشارة للإسم فى طول المداخلات وعرضها، هاهوذا يتباكى، ويتحدث عن التعريض!!
إعتذر للأستاذ شوقى لما أصاب ساحة مقالته الجميلة من الصديد المتقيح من النفس المعتلة التى لاتبرع إلا فى ألوان من الشتائم لاتخرج من فم شخص واطئ سقفه الأخلاقى مثل المدعوا عادل عبدالعاطى.. كما إعتذر للقراء الكرام محبى ومتابعى روائع الأستاذ شوقى. أتوقف هنا لأشرع فى كتابة بوست منفصل،
لكم الود كله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Abdel Aati)
|
الخواجات قالوا It takes two to tango اذا في اي انسان عايز يجرجرني لي شكل او نقاش ده انا ما بعرفو . و سته سنين في شرق اوربا كملنا النقاش . و بما اني درست علوم اجتماعيه في بلد اشتراكي ، شبعان من الجدليه الماديه و الفلسفه الماركسيه . اذكر في 1965 ان حضر الرفيق راؤول كاسترو الي براغ و الي داخلية الطلاب ياروف للاقتصاد . و اندفع صديقي العزيز محمود جمعه المليجي و احتضنه عدة مرات وسط ابتسامات الطلاب الكوبيين . و قال له عبدالسلام بابكر بالانجليزي ( اري في وجهك وجه الثوره الكوبيه ) راؤول كان لطيفا بسيطا لا تزال صورته امامي . و عرفت من الزملاء الكوبيين انه رجل فكه و عندما طلبوا منه الذهاب الي محاضره قدمها كاسترو بعد نجاح الثوره قال لهم . انه قد شارك كاسترو نفس الزنزانه في السجن لمده طويله و كل ما يمكن ان يقوله كاسترو قد سمعه عدة مرات . الشكل ده و النقاش البيظنطي شفناه في شرق اوربا . و اكملنا البقيه في جامعة لوند مع البروفوكس و التروتسكايين و الفوضويين و كل انواع الطيف السياسي . و ده كله ما بجيب مريسة تام زينو . عندما كان فرانكو يتقدم و يقضي علي الجمهوريه الاسبانيه بمساعدة هتلر و موسيليني . كان الفوضويون يشنون معارك ضاريه علي الشيوعيين و الاشتراكيين و يقتلونهم . لم يحدث ابدا ان قرأت اي بوست للاخ عادل عبدالعاطي . و لم اسمع بعادل عبدالعاطي الا في هذا البورد و حتي كتاباته لم اقرأها و لن اقرأها خوفا من ان ادخل في متاهات انا في غني عنها . و ربما بسبب جبني . الحمد لله يوم قسموا الشجاعه نحنه جينا دغش و ملينا طرفنا . و الحقيقه اننا لم نجد معنا نقد و التيجاني الطيب و الشفيع و فاطمه احمد ابراهيم و سعاد ابراهيم احمد و سلام و الوسيله و عبدالخالق و جوزيف قرنق و القائمه طويله . و سبب عدم تواجدهم معنا انهم كانوا هم الذين يقسمون الشجاعه و الصمود و الاباء و العزه . و نحن لا نحلم حتي في ان نقارن نفسنا بهؤلاء . حقيقه ان هنالك هجمه علي الشيوعيين غير مبرره و الذين كنت اقصدهم بمن كانوا اعضاء في الحزب ثم هاجموا الحزب و رموزه . هم رجال في عمر والد عادل عبدالعاطي . بعضهم صدع رأسنا بالجعجعه و الشعارات في شرق اوربا . علي خلاف البشر الرائعين مثل سعودي دراج . الذي تشرفت بمجالسته و انسه و صوته الحنين و هو يؤدي الاغاني الجميله . و تنكروا للحزب و النضال و واصلنا نحن حمل راية الاشتراكيه . لانها النظام الوحيد الذي يضمن حقوق الاقليات و المسحوقين و المحرومين و العمال و المزارعين و الرعاة و صغار الحرفيين . تقريبا كل دول اوربا الغربيه تحكمها انظمه اشتراكيه و لهذا تتصف السياسه الاوربيه بالمعقوليه و الاتزان علي عكس السياسه الامريكيه . و في فترة القطب الواحد يظن بعض اصحاب الطموح ان خلع رداء الاشتراكيه و اصدار جعجعه كافيه تجعلهم مرشحين لكي يصلوا الي السلطه في السودان عندما يسيطر عليه الامريكان و لهؤلاء الموهومين نقول ، ان امريكا هي عدو نفسها و اصدق ما قيل في حالة اميركا اليوم ما قاله الرئيس جون ادمز الذي كان نائب للرئيس واشنطون ثم صار رئيسا بعده و صار ابنه كذلك الرئيس رقم سته. لقد قال بما معناه ، عندما تصير امه الي مستوي كبير من القوه و تصل الي قمة عظمتها تفقد الحكمه و تصير عظمتها خطرا علي البشريه . لقد عادي العرب و كثير من دول العالم الثالث و حتي دول غرب اوربا الاتحاد السوفيتي . و الان يبكي الجميع علي الاطلال . حتي الامير عبدالله السعودي ذهب لزيارة روسيا . و لكن بعد خراب مالطه . و لهذا نعض علي الاشتراكيه بالنواجز . و اشرف المناضلين في السودان هم الشيوعيين . عندما حاولت نشر المجموعه القصصيه ( المشبك ) اصريت علي ان يكون الاهداء الي الشفيع و جوزيف قرنق و عبدالخالق .و تأخرت الطبعه عدة سنوات و لقد كان محجوب شريف يقول لي ( كتاب بالاهداء ده ما بتنشر في السودان ) . و اخيرا نشر الكتاب و لقد قدم له الزعيم التيجاني الطيب بابكر . انا اعتقلت في تشيكوسلوفاكيه و منعت من مغادرة البلد و طردت من مسكن الطلبه و من الجامعه و انا احضر اطروحتي عن جنوب السودان و لم اتخرج بل اعطيت شهادة اكمال فقط . و لقد قوطعت في براغ و الذين كانوا يلتفون حولي و تمتلئ بهم سيارتي انفضوا . و اخيرا في يوم الجمعه 9/9/1970 غادرت براغ و لم يودعني الا صديق كان قد طرد من الحزب الشيوعي السوداني و اخر ليس له اي فهم سياسي او غير سياسي و لم يودعني حتي شقيقي الشنقيطي . و لكن هذا لا يغير الحقيقه البسيطه و هي ان الشيوعيين هم من اروع السودانيين و اشرفهم . و ارجو ان نقفل هذا الباب هنا . انا اقدم شهاده لا يمكن ان تكون مشروخه لانني لست بشيوعي . و انا اكتب هذه الزكريات كحقائق عشتها لا اكثر . و كما قال عبدالمطلب لابرهه عندما اتي لتكسير الكعبه ( ان للبيت رب يحميه ) . و الشيوعيين ما محتاجين لشوقي بدري لان يدافع عنهم ، لانهم اصلب عودا من شوقي بدري و اكثر فهما . شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: shawgi badri)
|
استاذنا الرائع شوقى
لك كل التحية والحب حقيقة اعتبر انى جديد على هذا البورد حيث اننى لم اكمل البضعة ايام فيه وقد تفاجأت حقيقة حين قرأت البوست الاول لك وعبرت لك عن راى فيه عند اول قراتى له وبقدر سعادتى بقراءتى لكل كلامك فى هذا البوست اندهشت جدا عندما قراءت للمدعوا عادل عبدالعاطى وسعدت كثيرا عندما قراءت كلامك الاخير ليس لانه يمدح فى اناس نكن لهم التقدير والاحترام ولكن لانه موقف منكم يدل على نبل اخلاقكم واتسامكم بالموضوعية التى يفتقدها ذلك المدعوا عادل والكثيرين من امثاله فارجوا ان تتقبل جل احترامى وتقديرى لشخصكم الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Abdel Aati)
|
تحية للاخ شوقى بدرى كاحد القراء لهذا البورد كثيرا ما استوقفنى ما يكتبه قلم الاستاذ شوقى بدرى ولا انكر ما جنيته من معلومات تاريخية فى فترات لم اعاصرها فى تاريخ الحياة السياسية والاجتماعية فى السودان ولكن ولكن الرد الهزيل الذى كتبه قلم الاخ شوقى بدرى فى رده على الاخ عادل عبدالعاطى جعلنى اتذكر وصف احد الاعضاء لما يكتبه شوقى بدرى بادب المراحيض وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Ahmed Osman)
|
الاخ احمد عثمان
تحية طيبة
اتحفظ يا اخي علي وصفك لكتابة الاستاذ شوقي بدري الاخيرة بما وصفتها به في نهاية مساهمتك؛ فالرجل يساهم بكل ما يملك في تمليكنا ما يعرف من الحقائق؛ وفي ككشف المسكوت عنه.
افهم ان تغضب لان الاستاذ شوقي لا يري ما يراه الكثير من ابناء شعبنا؛ حول ممارسات اوباش الشيوعيين؛ ولكن رجائي ان لا نندفع ونسئ للرجل لمجرد موقف متخذه قطعا علي خلفيات عاطفية وبما يراه؛ اكثر منها خلفيات مصلحة له في ممارسات اوباش الشيوعيين.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيوعيون الذين اعتقلوني وطردوني من تشيكوسلوفاكيا ( الحلقه الثالثه ) (Re: Abdel Aati)
|
كل التقدير لما يكتبه قلم المحترم شوقى بدرى من مساهمات تنخر فى سلبيات مجتمعنا المسكوت عنها ولكن وقعت فى شرك الاستفزاز عند سطور استاذنا شوقى فى رده على مشاركة الاخ عادل -وحتى لا يضاف هذا الرد لباب المسكوت عنه _
وانا هنا لا ادافع عن كتابات الاخ عادل ولا اعرفه كما هو الحال مع شوقى بدرى- ولكن اقراء له وهذا هو اختلافى
واعتذر لمن يقراء فى السطور اى استفزاز ولكن لا اظن ان الاستاذ شوقى فى انتظار هذا الاعتزار
| |
|
|
|
|
|
|
|