دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق)
|
على نسق الكبار.. عبد الله الطيب وعلي المك.. وأنيس منصور وبطريقتهم في حشد الصور والخلفيات والاستطرادات المليحة يسطر صلاح شتات كلماته الأنيقة.. وعباراته الرشيقة في احتشاد جذاب واستطراد مبدع.. ينم عن حفاوته بالكتابة وعشقه للحرف والكلمة صلاح نفسه أنيق، رقيق الحاشية ولطيف المعشر.. لا تفارقه الابتسامة.. لذا فإن كلماته تعبر عنه بصدق ... عودة شتات إلى المنبر فتح كبير وفرصة لمن لم تتح لهم فرصة الاستمتاع بعباراته الرشيقة في الماضي شعرا ونثرا.. ... هذا تحريض لصلاح ليكتب لقرائه (القدامى والجدد) بالأزرق.. نصوصا، لنضع عليها حواشينا بالأحمر أو الأسود وربما نعده بأن ندع له (الأزرق) حصريا.. على الأقل في هذا البوست..
مرحبا بعودتك يا صلاح
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عبد الله عقيد)
|
نموذج.. بالأزرق
مأسـاة نبتـة صــبَّار ..
"يا للأسى" .. قالت نبتة الصبَّار .. الحياة تحاصرني .. مناخي صحراوي وجواري جبل .. يقتسمان ندائي وما تبقى من أمل .. هل يحق لي أن أتساءل ؟ أن أرجو ارتحال جيوش الرياح البربرية من نافذتي ؟ وأن أضع دمعتي على وسادةٍ حانية ؟ هل لي أن أحلم ؟ وأي حلم ؟ وهل لي أن أفكر ؟ ألم يقولوا "كلما زاد فكري قلَّ وجودي ، وكلما قل فكري زاد وجودي" ..؟ ألست أنا مجرد نبتة متوحشة تعيش على صخرة مهملة ؟ أم أنها سفينة "باسكال" قد أبحرت وليس في وسعنا إلا أن نمضي ؟ "مصيبتان في الحياة أن تعطيك ما تريد والثانية ألا تعطيك " .. أحقاً ما تقول يا اوسكار وايلد ..؟ " قلَّما تأتي تلك الأفراح التي ننتظرها في محطة .. وقلَّما يجيء أولئك الذي يضربون لنا موعداً . فيتأخر بنا أو بهم القدر . ولذا أصبحت أعيش دون رزمانة مواعيد ، كي أوفر على نفسي كثير من الفرح المؤجل" .. أين أنت يا أحلام مستغانمي؟ لا شك أني أثق بالقدَر .. وأضع مقود سيارتي في يده حتى وهو يدخن سيجارة .. دائماً نستقبله في غير ملابس الضيافة .. لمَ ؟ ألانه يأتي بدون مواعيد وأن حكمته المجيء بغتةً ؟ أم أنه الجهل بمفاتيح المعابر والحدود ؟ أتراني جميلة في هذه القفار؟ أتراني أحسنت الاختيار؟ هل كنت سأبدو أجمل مثل تلك الصنوبرة لو كنت على حافة النهر .. تتخلل أصابع الرياح ضفائري وتضع المكياج على وجهي ؟ كنت دائماً نبتة صغيرة بأحلام كبيرة وربما كانت شجرة الصنوبر متخمة بنعماء كبيرة وبلا أحلام .. ربما لدي مشوار مرهق أسعد بتحدياته .. وربما تكون الصنوبرة بلا تحديات ولا قضية .. من الذي يضع الأجوبة في حقيبة السفر الخالية ؟ أم أننا نبدو أجمل في بدلة السؤال ؟ وهذا العصفور .. أعشقه .. يزورني دائماً في نهايات المواسم .. عند بداية حصادي الخواء .. وفياً جداً للذكرى .. وعندما أسأله عن الرحيل وهل يمكن أن أحلًّق في الفضاء .. يجيبني .. دعك عن السماء .. ستعاني كثيراً إن تعلمتِ الرحيل .. ستبكي كثيراً إن رأيتِ كل الأشياء بوضوح .. ولكن .. أي رسالة يمكن أن أبلَّغها ؟ أي أرقام يمكن أن أضيفها في كتاب الحياة ؟ على هذا الطريق مرت آلاف القطارات والسفن والعربات .. بعضها ترك أثراً على الصخر والماء والهواء .. وبعضها غادر بلا ظلٍ ولا صدى .. "من هنا مرت آلاف الوجوه والأقنعة .. مرت آلاف الأنهار والطيور والمدن والكتب والهموم " .. أما تزال تنتظر قطار فرحك يا عدنان؟ ما زلت تنتظر .. "حتى أعشبت قدماك من الوقوف .. بائع السجائر نظر إليك .. هـزَّ كتفيه .. مضى الشرطي ساخراً .. بائعة الهوى التفتت مرتين .. ثم بصقت .. مفتش المحطة قال هؤلاء المجانين ماذا ينتظرون ؟" أنت هناك تنتظر أمام العابرين والساخرين .. وأنا هنا بجوار جبل .. أسأل ولا يجيب .. .. . وبينما كانت تردد قول إيليا أبوماضي : قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر منك أصحيح ما رواه البعض عني وعنك ضحكت أمواجه مني وقالت لست أدري جئت لا أعلم من أين ولكنى أتيت ولقد أبصرت قدامى طريقا فمشيت وسأبقى سائرا إن شئت هذا أم أبيت كيف جئت كيف أبصرت طريقي لست أدري .. أجديد أم قديم أنا في هذا الوجود هل أنا حر طليق أم أسير في قيود هل أنا قائد نفسي في حياتي أم مقود أتمني أنني أدري ولكن لست أدري .. وطرقي ما طريقي أطويل أم قصير هل أنا اصعد أم اهبط فيه وأغور أنا السائر في الدرب أم الدرب يسير أم كلانا واقف والدهر يجرى لست أدري ..
وبينما هي على حافة السؤال والتأمل .. بين التضاريس الصخرية والدهاليز الفكرية وأنفاق المجهول .. إذا بكتلة تسقط من قمة الجبل ذهبت معها نبتة الصبار إلى مخزن التاريخ .. ولا عزاء إلا من صوت الريح وعصفور شريد .. ذهبت كضفائر المساء .. مضت كما جاءت .. ومعاول الحياة تبني وتهدم .. وانقضى عمر قصير كابتسامة .. لم تعد عصافيره عند الغروب .. ولم تتسع مآقيه لدمعة ..
صلاح شتات 04-03-2005
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عبد الله عقيد)
|
استاذنا الوارف .. وأخي العزيز عبد الله عقيد .. قبلاً : أتمنى أن تبقى معنا في هذه الربوع قليلاً مهما كان إلحاح الحال ونداءات الخرطـوم .. أتمنى أن تبقى قريباً هنا مهما سألتك السائلات الرحـيل .. فهناك حديث لم يكتمـل بعد .. ورواية لم تكتبهـا الفصـول .. ثم : الود مجموع كله في باقاته أحمله لك وأنت تجرًّني من قروني الهشة إلى مواضع التكـريم .. فقد كنت وما أزال أخشى المقدمـة وأهاب الأضواء والفلاشات .. تلك مقامات لا أقوى على الصمود عندهـا ولا أملك مقوماتها .. وقد كتبت للأخ العزيز قرجة في مناسبة مشابهة أن جسدي الرهيف لا يحتمل .. وأن عظامي النحيلة لا تقوى على الوقوف أمام الكاميرا .. كما أحاول والله ما استطعت أن أكون من الجوقة التي تصنع الفرح .. وأن أدفع مد الحب والأمل من خلف الستائر .. وأن أنفخ في رئة النسيم من وراء أزهار الياسمين والفل والقاردنيا زي ما قال معتصم . وبعد : ها أنا وقد أتيت .. لا قصعة ولا عصا .. لا أملك من الدنيا سوى جهلي .. وهو ثروتي وفخري ..
بارك الله فيك يا عبد الله .. ولك من لساني كل الشكر .. ومن قلبي كل الحب .. ومن دمي كل الوفاء ..
وأتمنى أن أكـون عند ظـنك .. خادماً من حواريي الحقيقــة .. سادناً لكعبة الحب .. وراهباً في معبد الجمال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
حاشية أولى:
لك التحية أخي صلاح وأشكرك على الاستجابة للدعوة وقد سبق أبو جهينة ومعتصم يحملان عبق الدعاش المبشر بهطول كلماتك التي تتخلل المسام وقد ابتسم الزهر وتسامق الشجر ينتظر طل حروفك نداوة وطراوة.. وقد تنبهت أوائل الورد كما في أوان انتظارها للربيع الطلق الذي يأتيها وهو يختال ضاحكا من الحسن..
يبدو أن خيار البقاء.. هو الأكثر إلزاما فقد جدت ظروف تحتم البقاء (هنا) ولو قليلا ومنها حفاوتك هذه وآخرين من الإخوة الذين نحبهم..
أبشركم بالهطول أيها القراء والمتداخلون فلتكن (مواعينكم) جاهزة لاستقبال شتات وحروفه..
خالص المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: ابو جهينة)
|
استاذنا ابوجهينة .. تعودنا أن نلتقي عند الصخرة العاشقة التي تطـل على حدائقك البازخة .. أو في أحد كهوف التاريخ النائية ننبش بأصابعنا اليانعة في مآثر المعرفة .. أو على ضفاف النيل نستشرف زوارق الوطنية .. وذلك حديث ذو مشاجن وذو فنون .. واليوم نلتقي على هذا المنحنى .. في ضيافة الوافر "عبد الله عقيد" .. لم أكن يوماً في ديارك غريباً أو خجولا .. ولكني مع عبد الله اليوم أبدو خجولا .. شارداً .. وغريبا .. التحية له والشكر .. والتحية لك .. وأنت الحديقة .. ذلك المعنى الضخم .. الذي يجدر بنا تحت قبة الوجود أن نجد لها مكاناً .. أن نمهد لها الطريق .. وأن نهذًّب شجيراتها .. وأن نتعهدها بالري والسقيا .. وأن ندعو لها الناس من كل فجٍّ عميق ليضع كل واحد زهرة .. لنجد معنى لهذا المجهول .. أو ظلاً في هذه "البيداء التي تمر عليها الحياة مر الظلال .." وأن نجد إجابة لجان بول سارتر وهو يقول : "يولد الإنسان حيث لا مبرر لوجوده .. ولا حاجة لميلاده" فلنحاول أن نكفِّر عن الخطيئة بالمعرفة .. ولتكن هي الغفران .. تلك سنن الله ومن يغفل عن سنن الله .. فإن سنن الله لا تغفل عنه .. أليس كذلك؟ تحياتي .. وكل الود ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
محمد عبد الجليل .. صديق الجدل والحوار الطويل .. سلام وشوق كتير والله يا استاذ محمد ..
كأني بك تبتسم في وجهي ابتسامة العارف بعمق المأساة وفداحة التسـاؤل .. طبعاً يا استاذ محمد انت عارف لما نيتشة قال : ( الاقتراب من الحقيقة قبل أوانها أو أكثر مما يجب .. مهلكة ) .. عشان كدا هو ركب القصبة ومسك الظلط .. وبعده انتحر همنجواي .. وقتل الاستاذ محمود محمد طه .. وغيرهم والبقية تأتي .. هذه البئر عميييييييييييييييييييييقة "تشرك للموحِّد والضلالي" .. قد نقول الكثير .. وقد لا نقول .. وقد نقول الكثير ولكننا لا نقول شيئا .. وتظل الأسرار في الأصداف السماوية .. فهل نظل على هوامش البحر ونكتفي بصيد أسماكه المسكينة .. ونهنأ بهذا العيش المنقوص؟ أم نغوص في هذه اللجج الكونية .. من أجل درر قد تكون في أحكام المحال؟ هل نعتقد ونرتاح .. أم نطارد الحقيقة ونسأل .. فنشقى . ماذا في جب الغموض؟ هل حقاً ما قال أرسطو "إن التاريخ تراجيديا لمن يشعر .. وكوميديا لمن يفكـر"؟
يا ساقية الريح مهلاً .. وقفي يا طواحين الهواء .. ببابك قد مرَّوا منذ آلاف السنين .. ويمرون لنافذة السماء .. كلهم .. البواب والحطّاب .. الجاهلون والذين أدركوا سر الخطاب .. كلهم مرَّوا من هنا .. صيفاً وخريفاً وشـتاء .. فليت شعـري وليت الطير تخبرني .. كيف الذهاب .. ومتى الإياب ..؟؟
تحياتي ونلتقي ..
راجعين يا عبد الله ان شاء الكريم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: معتصم دفع الله)
|
معتصم .. لحن المسافات الطويلة ..
الحياة يا شقيقي كلهــا لقاء .. لقاء مع تضاريسها الوعرة ومناخها الجاف .. مع وحوشها الكاسرة ومع حسانها الغيد .. مع يمينها الواهـب .. ويسارها الغاصِـب .. لقاء معقَّد ومتشابك كنا قد حملنا أمانته بظلمٍ بائن وجهـلٍ فاضح .. وهي رحلة شاقة ومُرَّة حتى إشعار آخر .... وتلك أقدارنا ولا مفر .. وقد دخلنا في غابتها "وكلما تغلغلنا في الغابة أكثر منعتنا الأشجار من الرؤية!! وكلما ابتعدنا عن الشاطئ توحدنا بخشب السفن اللزج الذي ينز رائحة المجهول!!" .. وذلك أمر مهول .. هذه هي الحقائق الكونية الكبرى .. نسأل الله حسن الملجأ وحسن المصير .. فدعنا يا شقيقي نستعين عليها بـدين الحب .. وإن لم يكن بدٌّ من الأقـدار .. فلنتصالح وهذه الأقدار .. لأن " الأرواح تشف عما في داخلها عندما تكون خفيفة، وشفافة وبسيطة. عندما تدرك أن الرحلة قصيرة ، وأن اللحظة التي تمر من عمرنا لا يمكن تعويضها . وأننا حينما نغضب ونزمجر فنحن ندمر أنفسنا ونمارس مؤامرة كبرى على أرواحنا، ونقوم بعملية قتل جماعي لأوردتنا وقلوبنا!! كل شيء سيمر... الزمن والأحداث.. الفرح والحزن. لحظة الكآبة ولحظة الفرح!! لحظة الولادة ولحظة الموت. هذا المزيج الأزلي من المتناقضات هو الذي يضع اللوحة الكلية الأبدية الجميلة!!" أو كما يقول د. الربعي شفاه الله . ولك الود ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عزاز شامي)
|
بتنا الجميلة عزاز ..
الصباح .. والوعد .. والتلاقي .. كلمات لطيفة في صحاري الوجدان .. ولكن كثيراً ما يعز الصبح .. ويضن الوعد .. ويصعب التلاقي .. ليتنا نكون دوماً أوفياء للصباح وهو يأتي بنور الحياة .. ليتنا نكون زهرة عند الموعد .. ومعنى عند الملتقى .. فكثيراً ما تأخذنا الحياة بحزنها وضجيجهـا.. فننسى الخريطة .. أو يضيع مفتاح الخطوط .. ننسى الميقات .. أو تنسانا المواقيت .. ولكن تظل عصافير النفس ماضية عبر الرياح والزوابع إلى أشجار الصباح ..
تحياتي وعميق ودي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: جورج بنيوتي)
|
الأخ /عبدالله العقيد الإخوة/المحتفين الأخ/صلاح لكم مني جميعاً أجمل التحايا والود Quote: صلاح شتات .. الزول المسكون بالكثير الذي لم يقل وربما لا يقال .. وتعتريه غضبة من يحلم بعالم لم يتحقق وربما .. يرنو لأشياء أصبحت تحاصرها حركة الحياة المتسارعة .. |
أعتقد أن الأخ محمد عبدالجليل بهذه العبارة البسيطة قد دلل على معاناة الأخ صلاح الذي يحلم بعالم مفهوم ومدرك قابل للتغيير والتهذيب، لأن معاناة أخيه إبن هذا العالم، وصلاح الذي بين جنبيه تؤرقه ويحاول جاهداً أن يجد لها معنىً يطمئن إليه ، وهو يدرك أيضاً أنه مكبل بسلاسل يصعب التخلص منها وهذا هو سر أنه مسكون بإبداع ما يقال وإبداع ما لا يقال،لذا تجده دائماً يحاول أن يقنع نفسه بهذا الموقف الفلسفي الذي يريد به الإستسلام ليريح صلاحه من هذه المعاناة بمثل ما جاء في عبارته هذه :
Quote: وإن لم يكن بدٌّ من الأقـدار .. فلنتصالح وهذه الأقدار .. لأن " الأرواح تشف عما في داخلها عندما تكون خفيفة، وشفافة وبسيطة. عندما تدرك أن الرحلة قصيرة ، وأن اللحظة التي تمر من عمرنا لا يمكن تعويضها . وأننا حينما نغضب ونزمجر فنحن ندمر أنفسنا ونمارس مؤامرة كبرى على أرواحنا، ونقوم بعملية قتل جماعي لأوردتنا وقلوبنا!! |
والتي تذكرني بموقف ستيف ماكوين في فيلم الهروب الكبير وبعد فشل محاولاته المتكررة في الهرب من المعتقل النازي حكم عليه بالحبس تحت الأرض في غرفة لا يتجاوز إرتفاعها قامة الرجل في وضع الجلوس وكانت لديه كرة بيزبول فصار يقذف بها على الحائط المقابل ثم يتلقفها ولم يبد أي نوع من الشعور بالألم لما هو فيه ،فسأله زميله الذي كان قد سبقه إلى تلك الغرفة بعد محاولته الهرب أيضاَ: ما الذي يجعلك سعيدا هكذا؟ فرد قائلاً: قل لي ماذا جنيت من النكد والغم؟ فأنت في كل الأحوال موجود في هذا الجحر فلماذا لا تسمتع بوقتك طالما أنك لا تستطيع تغيير ما أنت عليه؟ ولكن ما فات على كاتب السيناريو في ذلك الفيلم وصلاح يعلمه جيداً أن هذا غير مسموح به في الناموس لأن الرضا مطلق، ومكتوب علينا في الناموس أن نجدّ في طلبه مع أن تحقيق ذلك أمر غير وارد لأن الخطي خلقت لتسير، والعقل جعل ليقيد كل يوم من هذا المطلق ،ووسيلته لذلك هي هذه المعاناة والمكابدة التي لا تنقطع فإن هي قطعت توقف العطاء والإبداع وجفت ينابيعه ،وتجلدت المشاعر وتبلدت،لذلك فمن لا يعاني غير صالح وليس له بين الأحياء مكان لأن البقاء للأصلح!!!!!.
أبوحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عثمان عبدالقادر)
|
عثمان .. صلاح .. ناظمي خيط الهوامش .. سلام كتير (الأزرق ده السما والله شنو؟) ..
صلاح لم يبح إلا في حد الهامش الذي وضعه عقيد على عنوانه .. وهو المدرك لمحاذير البوح (وإن تكن صادقاً متِ)
Quote: ،ووسيلته لذلك هي هذه المعاناة والمكابدة التي لا تنقطع فإن هي قطعت توقف العطاء والإبداع وجفت ينابيعه ،وتجلدت المشاعر وتبلدت،لذلك فمن لا يعاني غير صالح وليس له بين الأحياء مكان |
العزاء .. أن الفكرة الصالحة لن تموت .. أبدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
وبرضو شوية كلام يا استاذ محمد .. سقط سهواً .. ولم يتجمَّل .. من هم أحباب الله؟ الزاهدون الذين هجروا الحياة ؟ تمثَّلوا معاني الربِّ وارتدوا ثوب الرجاء؟ أم المترفون الأغنياء .. الذين أخذوا المعاول .. شيَّدوا الأرض لتصير زرعاً وخضرة ..؟ أعمراً وعلياً وسعدا .. أَم سوسن وهيثم وغيداء ..؟ أم أنها الخيارات الوسطى .. واعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا ..؟ أم أنها الدنيا تسعى بأرجلٍ شتّى؟ أم ..... أم أنها المقارنة الخرقاء؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عثمان عبدالقادر)
|
استاذي .. وأخي العزيز عثمان أبوحمد .. وأنت هنا تنفتح مغارات السؤال .. وأنت هنا .. تشتعل نيران المجهول .. فلنقل يا نار كوني برداً وسلام .. وكما تعلم منذ فجر التاريخ كان الإنسان باحثاً ومتطلعاً ومحباً لفتاة الحقيقة .. فتسلق الجبال بحثاً عن السماء ظناً منه في طفولته الفكرية أنها وعاء المجهول ودار اليقين .. فجعل من المرتفعات في التبت والهملايا أماكناً ما تزال مزارت مقدسة وجعل التأمل فلسفة وسعى إلى النيرفانا والكمال والهجرة بالروح إلى الروح . وفي وادي النيل اتخذ من طيبة وعين شمس أركاناً للاعتقاد فشيد الأهرام .. وبحث عن الخلود الذي تفتقده النفس في عالم الوجود وتسعى إليه في عالم المثال . وفي الهضبة الايرانية صادق الإنسان الشمس والتف حول النار اعتقاداً أن في جوفها تكمن الحقيقة . وفي سفوح الاليمبس والضفاف الإيجية وشواطئ آسيا الصغرى سطرت مسيرة العقل الإنساني أروع الملاحم على صفحات الإلياذة والأوذيسية الهوميروسية فكانت افروديث وفينوس والأساطير الخرافية والتي وإن جانبت العقل فقد أثرت الأدب وألهبت الخيال .. مضت المسيرة حتى اهتدت بعد مشوار طال عهده إلى فلسفة الحق والخير والجمال فكان سقراط وحكمته وأرسطو ومنطقه وأفلاطون وجمهوريته .. ذلك تاريخ طويل بناه الإنسان بالجرح والدموع والمآسي فكان لاوتسي .. كونفوتسي .. بوذا .. راما .. كريشنا .. وزردشت . ومضت الرحلة حتى وصل إلى عهود الانبياء والرسالات السماوية فقال ابراهيم لربه رب أرني كيف تحي الموتى .. وسأل موسى ربه أن يريه وجهه .. وقال عيسى في البدء كانت الكلمة وقال جبريل للمصطفى اقرأ .. (عليهم جميعاً السلام) .. الكل كان يفكر ويسأل عن الحقيقة واليقين .. هكذا كان الانسان يترنح من دهرٍ سحيق ليصل "الميس" .. وحتى لا نمضى مع فلاسفة "الأكاديمية" و"الشكية" ونستسلم للخدر اللذيذ ونقنع بأن البحث عبث .. تجدني على يقين بأن كل شي إلى الإطلاق يمضى وأن الإنسان يتكشّف له من الحجب بقدر التزامه بما يعلم .. لذلك يعيش الانسان في كبد ومعاناة . لذا نجد في هذا الطريق أن هناك من زهد واعتزل ولبس الصوف وتساوى عنده الدر والحصى .. وهناك من حارب الحياة وأعلن موت الإله .. وهناك من آمن وحلَّق بروحه في جنان خضر .. فالكل إلى الله يسعى طوعاً وكرها .. فالحمد لله .. وصلى الله على رسولنا الكريم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
الأخ الأستاذ عثمان ابو حمد لك التحية إنها (كرامات) شتات.. ودلائل صفاء نية هذا الخيط وبشارات أنه ميمون لأنه أتى بك طارحا لهذا الفيض المسترسل من نظر في بواطن فلسفة شتات ومكامن تفكيره و (طريقته).. معك الفيلسوف محمد عبد الجليل وصاحب هذه الطريقة.. تغوصوا غوصا في أعماق الفكر ونتبعكم نحن نسير على سطح الماء..
لك التقدير ولنا عشم عودتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: جورج بنيوتي)
|
في بهاء الحروف الصبية .. تنفرد كطاؤوس .. تستصحب قزحية المطر .. فتنجلي مفاتن السماء .. وتتهيأ الأرض لعرس الخريف .. تصحو صبايا الوجد ندية .. تنادى الينابيع .. تناجي أوراق البحيرات المنسية .. يأتي الصباح كطفلة .. يصبح وجه المدينة أحلى .. يحلم بالشتلة والوردة .. ينفرد القوس صحواً .. كالأهلَّــة .. وتاج الشمس يبدو رمحا ومئذنة .. ثم ضحىً نصلي نفلا .. تقرع الأجراس .. كصوت المسيح .. يتجلى .. ثم وحدك .. في قمة الجبل .. تناجي المطر .. ينبت الغيم صدقا ونبلا .. يتزيَّن جسد الأرض .. يحلِّق الفراش .. تتألق الحسان .. تبسط ثوبها الفجري حقلا .. تتلألأ عيونها البحار .. كأزهار بابل .. نشوانة جزلى .. ثم هم .. من هم .. ينسجون من ثياب الليل مدينةً ولهى .. تنفتح نوافذ القلب الأربعة .. لرياح الدهشة الأولى .. نحيا ثم نموت .. ثم نحيا مرةً أخرى .. وأنت .. من أنت .. قافية الندى .. ودفتر الذكرى .. ثم هم وبابل .. قمة الأولمب .. كلمنجارو وسحر مرة ..
جورج الودود .. خذها مني .. أنا الفقير .. وأنت ابن الأكرمين ..
تحياتي وودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
الأخ جورج بنيوتي تحية طيبة
Quote: أماغنينا ذات " حوش "..ونحن نقرأ كيف يحمل الورد على صفحة ندى؟؟ |
نعم.. وهذا الخيط المدود ودا بثمابة التحريض ليعاد الغناء تردده الحروف وتصغي له المسامع ولتعيدوا لنا قراءة ما كتبتم حول حمل الورد على صحفة الندى
هو محض حث وتحفيز فالندى لا زال يغسل ماسم الورد والبستان ينتظر الطل ففيه ظمأ لريّاكم والزهر يرنو في شبق فقد آن أوان اللقاح فاهطلوا مطرا واعصفوا فهو أوان العاصفة
ولك المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عبد الله عقيد)
|
ومرة أخرى يا عبد الله في ضيافتك الأنيقة نتمدد .. وكل الأمل إلا يمدِّد أبوحنيفة رجليه .. أو أمدد أنا رجليًّ رضاءً بجهلي .. وأتمنى أن نضيف شيئاً حتى لا نكون إضافة زائدة على الحياة .. وأن نحمل مشعلاً حتى لا نكون من جنود الظلام .. وأن نبشِّر بوردة عند أوان الحريق .. أونجمة في إذيال الغروب من أجل عالم جميل يسهِّل مهمة العبور .. وما أدراك ما الجسر والعبور؟ ليت لنا نفساً شفافة اغتسلت في بحيرات النور المقدسة حتى تتمكن الرؤية من تجاوز عتمة الليل.. ليت لنا روحاً مبدعة تحيل واقع الحال القاسي إلى يسرٍ جميل .. وليت لنا بها الرابضة بجلال أكوانها وعظمة انسانهـا .. نعم ما الأعمال بالتمنى .. لكن الفكرة والأحلام زوامل الحال والسحب التي ربما أمطرتنا وعدهـا .. فلنكسر القيد ونضع أحمال اليأس حتى لا نقول مع الإمام :
ولما رأيت الجهـل في الناس فاشـياً تجاهلت حتى قيل أني جاهـل فوا عجبى كم يدِّعي الفضل ناقص ويا أسفى كم يظهر النقص فاضل وقال الدجى للشمـس أنت ضـئيلة وقال السهى للفجر لونك حـائل وحاورت الأرض السماء سفاهةً وفاخرت الشهب الحصى والجنادل فيا موت زر إن الحـياة مريرة ويا نفسي جدِّي إن دهرك هــازل
ولك كل الود يا عبد الله .. ونلتقي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
الأستاذ عبدالله عقيد ... هذا الرجل صلاح شتات الممطر ضوءا على قوافل الكلمات ، حين يعد وليمة الجداول بالخرير ويعبي الكلمات بصرته ليسافر من غشامة الرؤية الى ألق الحقيقة ثم نرتدى ثوب الغيوم ، حين نستظل بكلماته المتوهجة.... له ولك هوامش ونصوص في محبرة الذات .... شكرا لكما بهذا الجمال الكثيف على صفحة بوستكم الشفيف تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
عبد الله ياعقيد... سلامات ...
عبد الله ,,.... يبدو عليك وانت تعتزم الرحيل تريد ان تشعلها فتنه (من باب المفارق عينو قويه).. يااخى مالك علينا بتهبش فى الحتات دى
يعنى اسى شتات دا يجيبو كلام من وين عشان يكتبوه فيهو مش فعلا يا عقيد عايز الفتنه بالله عليك... مانحن من زمان لابدين وعاملين مجانين خوفا من جنس الورطه دى ... شتات ..... ياعقيد رجل ينتمى الى زمن لم يأتى يعد .. ... ... ... ربما عندما يأتى علينا ذاك الزمان نستطيع ان نكتب قولا فى هذا الفارس
صلاح.....
بس...
لكما اصفى الامنيات...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: mohamed elshiekh)
|
الكاردينال محمد الشـيخ .. .. لك الود .. وأنت تدفع مد الأمل رغم لظى الاحتمال .. كنت قد سألتك قبل عام عن عصاك السحرية .. وقد تشابه علينا الهديل .. الآن .. وأنت تبدو أجمل .. فلتحدثنا عن لقاء السحاب وقمة الجبل .. عن أصوات الفصول .. إذ ما يزال المثلث بين الزوايا الحادة ومساحة عذراء وشمس وقليل من ظلال .. تعال يا صديقي .. وأنت الخبير بالألحان وقل لنا عن الإيقاع والفواصل .. عن "دو ري مي" وعن حفيف الشتول .. ما أجملك وأنت تحت ظـلال الزيزفـون والأراك والقرنفل .. على حـواف الجـداول والخمـائل .. عند ردهة الشـروق وعلى روابي الأصـيل .. هناك ترصـد الأعـوام .. وتحشـد الأمـاني على خطـوط الجمال .. تعال .. كأني بك رغم العهـد الطويل .. تبدو كطائر الشفق الغريب على دكة الرحيل .. تعال .. وتقـبَّل منا زهرة وبعض أعواد صندل .. وقل للحمائم في حدائقها ألفين سلام ..
تحياتي .. وكل عام وانت بألف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
أخي صلاح لك التحية شغلتني الردود على الأحباء عن مواصلة الحواشي معك أتمنى أن نكون إضافة مفيدة وألا نكون من جنود الظلام فبالبحث عن المفيد حتى وإن كان سؤالا نبرر وجودنا ونعطي الحياة امتدادا وفكرا ونورا وأمل. وبالغوص في بحور المعرفة واستكشاف خباياها تغستل نفوسنا في بحيرات نور تلك المعرفة فتخرج للناس مشرقة مضيئة ونمتلك الروح المبدعة لنأخذ بأيدي بعضنا البعض نسير في الحياة سربا واحدا يتغنى حاديه وينشد ونرردد نحن اغنية الجمال والروعة ممتدة أبصارنا نحو الأفق البعيد ترنو إلى ما اختبأ خلفه من بشارات السعد فلنكن حداة نغني الأمل
لك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
Quote: ستتعذب كثيرا إن حلَّقت ورأيت كل الأشياء بوضوح .. ستبكي كثيرا إن تعلمت معنى الرحيل .. |
صدقك الشعاع يا صلاح فمن يرى الأشياء بوضوح سيتعذب ستعذبه رؤيتها في حالة افتتضاح وستعذبه محاولة إيصال رؤيته لمن لم يرى وسيتعذب أكثر حين يواجهونه بالتكذيب ودليلهم على صدقهم هو العمى وعتامة الرؤيا .. لذلك فإن أكثر من تعذب هم أصحاب الرسالات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: ملكة سبأ)
|
ملكة سبأ
ما بال المقاعد خالية .. لا تنتظر حتى المجهول ..؟ وأين المدى .. وقد طوى خطاه ولوى صداه ونعى الدليل ..؟ وأين نواحي النيل ؟ كلها ذهبت يا حسرة .. طوت ضفائرها وأسلمت مقودها للرياح .. ما لهذا الفضاء يناصب العصافير العداء ..؟ لماذا يحارب سحائبه اليتيمة ويفتح سجونه للنسيم ؟ لماذا يرغم أزاهيره على اعتزال الحياة والذبول ؟ .. في بكائية السراب .. غائباً .. وما زال يسكنه الغياب .. مع الحزن .. والشوق .. والذكرى .. يقيم مع ثلاثتهم في خيمة فقيرة على حافة الصحراء ..
أطيب التحايا والود موصول ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
أراكما تشاشيان (عقيد وصلاح) كما الشيخ (البصري ود الفكي الأمين) .. كان صوفياً دقيق المعاني ويكتب للعامة بلغة لا يفك طلاسمها إلا من أضاءت جوانحه .. شاشينا لروح السنة ..
أعتقد فيه الناس في منطقتنا .. في عشرات القرى ولا زالوا .. فقد نبأهم .. بما لا يتسنى إلا لمن يرى خلف الحجب .. فأنبهروا ونسجوا حوله الحكاوى وكانوا يقولون أنه يسير ليلا بضوء قوي ينبعث من إصبعه السبابة.. قال أحد حوارييهً .. هو النور في أصبعوا يعمل بيه شنو .. النور في قلبوا ياجماعه!!
لو زال (الران) لانكشفت الحجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
أخي الفيلسوف محمد لك التحية لقد سبقتمونا إلى الشاشاي بما ينير العقول ويفتح المدارك ويغري بالبحث والاستقصاء والتجريب وإن بقيت بعض العقول مقيدة بقيد ما أحيطت به خبرا. ولم تستطع مع ما أتاها صبرا حتى انكشف الحجاب بمجيء الغد الموعود فرأت بأم العين ما عميت عنه البصيرة وفغرت فاها دهشة ولم تجد حيلة إلا اختلاق المعجزات وتدبيج التسميات لمن كان لها منبها ومنورا ومع ذلك يظل (الران). ويستكين المساكين منتظرين الغد بلا رؤيا مبصرة وبلا استعداد لغد
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عبد الله عقيد)
|
اخوي عقيد سلامات
تعرف يا عقيد هذا الصلاح اعتقد انواكبر مشاكلو هو انو موجود او بتعبير ادق (مرمي) في وسط غير محفز وغير مشجع للانتاج الشعري اهو ايامو لافة بين تمبس ومعتصم ومرة مرة محمد الشيخ وود قاسم وبورداب الرياض زغرفة بائسة بعتبات زي عتبة قسم( القاينا )في مشفى الخرطوم الناس ديل وانو كانو متزوقين جيدين للشعروالكتابات النقدية إلا انو اهتماماتم غير شعرية اطلاقا الرياض نفسها شحيحة جدا لاستقبال امثال صلاح .. ربما لو كان مدينة تضج بالشعر والثقافات لانهمر نهر الشعر من صلاح متدفقا مكتسحا الجمال.. صلاح محتاج بيئة مليئة غزيرة بحمى الشعر..
صلاح للاسف زول رومانسي جدا في عالم متريالزم جدا..
ودمتا يا عقيد
ودام الق هذا الصلاح الشتات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: DKEEN)
|
رفقاء الشاشاي (على قول الأخ محمد) عبدالله ،محمد ،صلاح وكل المشتركين في الشاشاي دويتو كان أو كورال لكم التحية والود صلاح:
Quote: وباحثا أمضي .. باذلا جهدي .. عهدي يقيني .. حتى يأتيني .. نور’ عيني .. ومن ضيائه .. ينير عقلي .. |
عند البحث تكدى وبالبذل تشقى وعند اليقين ونور العقل كما قال: عبدالله:
Quote: وستعذبه محاولة إيصال رؤيته لمن لم يرى وسيتعذب أكثر حين يواجهونه بالتكذيب ودليلهم على صدقهم هو العمى وعتامة الرؤيا |
ويصر على هذا الوصل ويتحمل تبعاته كأنه سلب الإرادة أو خدرت حواسه ليكمل الناموس وعند أضعف الحلقات يبحث عن تفهمهم لا تصديقهم . محمد:
Quote: لو زال (الران) لانكشفت الحجب |
زوال الران وكشف الحجب يتم سيراً في التاريخ لتسلسل آدم وفي الآن للطلايع بنسبة مقدرة من الإطلاق تفوق من حولهم ولكنها قطرة في محيط الإطلاق فما نحن فاعلون !!!؟ هل نتحمل ثلاثي الكد والشقاء والعذاب ونفوسنا تموت شغفاً ولوعة لفتح ذلك الصندوق الساحر العجيب ، والذي ظللنا في ترقبه كل أيام عمرنا حتى يهون علينا حملنا!!!؟
نلقاكم بعافية أبو حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: تولوس)
|
الأخ محمد عثمان كسلا .. أبن الشرق الحبيب .. حيث تشرق الشمس ويعزف القاش انشودة الفراش .. كأني أراك عند توتيل .. ملتقى الآرام وشوارد الريل .. كأني أراك عند ظلال التاكا تقول هذي كسلا "حدائي هاتف يشدو إلى كسلا .. إلى البلد التي أحببت حباً .. لو تنزَّل على جوانبها لأخفى الجسر والجبلا .. جئت إليك مشـتعلا .. وكل مراكبي أحرقتها خلفي .. ولا عـودُ .. أرجي قولة فصلاً .. فإما كانت المحيا وإما كانت الأجلا .." فدعني ألتقط المايك من اسحق الحلنقي لأشـدو بصوت إبراهيم حسين فأهديك :
فاتوا يا عيون البنفسـج .. فارقوا الأحباب طريقنا .. وطلًّ إحساس بالأسية .. ورشّ غيم الحسرة فوقنا .. لمتين فرحنا على التلال .. انحن تايه بينا شـوقنا ..
بكرة ترحلي من ديارنا الزاهية ترحلي يا دمـوع وتنسى يا طفل الأماني يا حنان غمر الضلــوع تنسى بالرجوع كلمة وداعنا ويا حلاة اسم الرجوع
تحياتي .. وكل الشكر يا تولوس على هوامشك الرقيقة وشعورك النبيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عثمان عبدالقادر)
|
أخي عثمان لك التحية
Quote: ويصر على هذا الوصل ويتحمل تبعاته كأنه سلب الإرادة أو خدرت حواسه ليكمل الناموس وعند أضعف الحلقات يبحث عن تفهمهم لا تصديقهم . |
نعم هذا هو صاحب الرسالة المبتلى بوضوح الرؤيا وشفافية الروح ونفاذ البصيرة مفتاح حكمته هو الصبر ومنتهى آماله التبليغ لا يسعى للإقناع فالمنطق آفته الجفاف إنما يسعى للاستمالة بإظهار العطف وإبداء الحنيّة يغني ينشد الشعر يرتل يترنم بمزماره كما ترنم داود عندها تستجيب المخلوقات جميعها.. إلا تلك المعتدة بآفة العقل ومصابة بداء البرهان الناتج عن التجربة فتقاسي الإنسانية مرارات التجريب مستغنية عن اتباع صوت المزمار ومرافقة سرب الأشعة الذي رافقه صلاح
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: DKEEN)
|
المتمرد دكين لك التحية الرياض كما قلت ليست بيئة للشعر والشعراء جفافها أصاب ساكنيها ولكن صلاح وبعض ممن ذكرت وأنت معهم يجتهدون لبث القليل من القطر وحبيبات الندى لتغيير الوجه الكالح لجفاف هذه البئية وإكسابه بعض البلل والتطرية فدعنا نحتلب ما لديهم إن لم يكن وابلا فطل ... نستدعي طلك أيضا وطلتك وإن كانت متمردة فبها سيما في أوان النوّار..
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عبد الله عقيد)
|
الإخوة الكـرام .. عبد الله .. محمد عبد الجليل .. عثمان أبوحمد .. يقـول أهل الفلسفـة : (إن الدين الحقيقي بالمعـني الفلسفي هو الجِّـد في طلـب الحقيقـة .. وإدمان عشقهـا .. وإمعان التفكير فيهـا ..) .. فربما يكـون هذا الشـاشـاي عـبادة تبلغ مقاصـدها الورود الضاجَّـة في الحديقـة الإلهـية .. فالشاشاي كالحـداء والنَّم .. منالوج مع الذات .. وديالوج مع الذوات الأخرى .. فكم ناجى أهلنا في البوادي رواحلهم إلفة ومحبة ( يا جمل ما تكسر الضانقيل سيدك معوَّد على الوحَدة ومشاوير الليل ) .. كم ناجوها وبثّوها لواعجهم وأشواقهم وحنينهم .. فتتجاوب معهم طرباً وتتمايل مثلما تمايلت ركاب المسلمين من حداء عامر بن مسلمة في الطريق إلى خيبر حتى قال له الرسول (ص) "يا عامر رفقاً بالقوارير" أي رفقاً حتى لا تسقط نساء المسلمين في الهوادج من تمايل الإبل طرباً . كم من عاشقٍ تمنطق ثوب الليل واحتضن آهاته ونادى بعيده .. وكم من راهبٍ أغلق صومعته وأفرغ جوفه سعياً إلى ربه .. وكم من عابدٍ افترش سجّادته وقبض رسن مسبحته مهاجراً إلى الله ناشداً رحمته وغفرانه . كل هؤلاء يجمعهم قاسم مشترك واحـد هو الحب .. والصدق .. والإخلاص . إنه الحب الذي يجعل رابعة العدية تقول (يا ربي إني أعبدك حباً فيك .. لا طمعاً في جنتك ولا خوفاً من نارك) .. إنه الصدق الذي يجعل سيف الله المسلول خالد بن الوليد يقول للقائد الروماني جرجة في يوم اليرموك عندما تقابلا وتعانقت رقاب فرسيهما .. قال جرجة لخالد وقد أصابهم الرعب والهلع من اسم خالد .. قال يا خالد أسألك بالله الذي تؤمن به هل أرسل ربكم سيفاً من السماء لرسولكم فأعطاكه فلا تهزم .. فقال خالد لا .. بل رسول الله هو الذي أسماني سيف الله في يوم مؤتة .. كان يمكن لخالد في موقف المعارك والرعب والحرب النفسية أن يقول نعم .. ولكنه الصدق مع الله والنفس والقضية .. إنه الإخلاص الذي يجعل الانصاري صدَيق المنذر بن عمرو يضحِّي بنفسه في حادثة بئر معونة عندما أوفد الرسول (ص) أربعين من أصحابه بقيادة المنذر بن عمرو لقبائل بني عامر فاغتالتهم يد الخيانة غيلة وغدراً .. فقال له رفيقه أني ذاهب لرسول الله فأخبره .. فقال الأنصاري (أما أنا فوالله لا أربأ بنفسى عن مكان قتل فيه المنذر بن عمرو .. والله ما كانت لتحدثني عنه الرجال ) ومضى فقاتل وقتل .. إنه الحب .. والصدق .. والإخلاص . نسأل الله أن يجعلنا من المحبين الصادقين المخلصين .. ولكم التحية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عبد الله عقيد)
|
Quote: يقـول أهل الفلسفـة : (إن الدين الحقيقي بالمعـني الفلسفي هو الجِّـد في طلـب الحقيقـة .. وإدمان عشقهـا .. وإمعان التفكير فيهـا ..) |
ناظمي خيط المعانى .. كيف الحال أعزائي .. ماذا تريدون مني لا مال تيسر لي فيستباح ولا علم فيقتبس (المعري)
شاشينا لروح السنة الجيلي ريس الجنة
ويقول البصري:
النوم نسوا ليله اللالوب هرسوا ليله لالوب تفاح ليله في فرعوا ماح ليله شالو السياح ليله حقبوه سلاح ليله
اللي شمروا ليله إضمروا ليله الليل سمروا ليله
عجبوني ديل ليله ديل قاموا الليل ليله قامبيل مابميل ليله سرياني تقيل ليله خيلن أكلن خيل ليله
جيلي العلوم ليله بالسر مهموم ليله
وعند هذا السر الذي ينتقل من دائرة العقل صوب القلب .. قال الحلاج لمتهميه بالخروج على ظاهر الشرع .. أقتلوني تؤجروا .. ولم يزد .. ليقول قبل صلبه "أحمدك ربي على النعم التي أنعمت بها علي فهؤلاء عبادي إجتمعوا لقتلي تعصباً لدينك فاغفر لهم .. فإنك إن كشفت لهم ما كشف لي لما فعلوا ما فعلوا .. وإن سترت عني ما سترت عنهم لما ابتليت بما ابتليت .. فلك الحمد فيما تفعل ولك الحمد فيما تريد) قالها وذهب في طريقه .. وصعد محمود محمد طه للمشنقة مبتسماً ليس شجاعة عادية قد تتوفر للكثيرين حمية قبلية أو غير ذلك .. كما قال المتنبي (وجدت الشجاعة في القلوب كثيرة ... ) ولكنه الفرح بالوفاء بالسر وحقه .. بالمعرفة وحقها ..
حق المعرفة الذي يثير الإتهام بخرق الناموس كما يثير الحفائظ .. لحد(إن تكن صادقاً متَ) كما يقول المتصوفة .. إنها لحظة لا تفيها الألفاظ حقها .. (إن داير الإيمان .. أنزل الميدان .. وألزم الذكر) .. لتتحقق السعادة التي قالوا عنها (لو عرفها الملوك لقاتلونا عليها).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
صلاح أغنية وارفة كإنسان يمشي على قدمين وروح مغامرة لحد يليق بمفهومه للحياة والكتابة لا يجرح كل السقوف لكنه يجرحه اللغة حتة تسطع بأقصى بريق ممكن شاعر وسارد وكاتب زاخر بالجمال وبالتفاصيل وبالشعرية في كل ملامح كتابته وحركته بين الناس صلاح جميل في كل شئ لذلك هو محبوب جداً لكل يلتقيه كتابة أو بحراً من إنسانية باهرة
شكرا لك عبدالله لهذا الضوء من اجل صلاح
وكن دائماً كا انت يا صلاح وحتما هذا هو تعويلك على جمال الحياة ..
نصار الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: nassar elhaj)
|
أستاذي نصار الحاج !!! والله إني لفخـور .. كيف لا .. وأنت فارس الكلمة والشعــر .. وقد طرَّزت بنياشينك الحضريَّة أثوابي الريفيَّة البالية .. كيف لا .. وقد سقت سحائبك الكريمة على أراضي مزارعٍ فقير .. كيف لا .. وقد رسمت بريشتك الماهرة موناليزا تزهو على معملي البائس .. لذا تجدني يا نصار .. كإعرابي يتبختر .. وقد أدرك حلماً عسيرا .. كفلاحٍ أطربته طلائع الخريف .. فهشَّ زرعه وأزهر .. كرسَّـام أدرك خطاً مفقودا في لوحة العبور .. ها نحن يا نصار .. تتكسر الأقلام على دروع السؤال كما تتكسر النصال على النصال .. وأنت كنت قد قلتها على نصٍ رقيق : " هكذا من بوابة الأسئلة من قلق الرحيل تؤشرين على الكثير من الرمال المتحركة والتفاصيل الغارقة وخريطة الفقدان الواسعة... .. . ها انت تغازلين دائماً مفاتيح التفاصيل اللاهثة خلف رياح أبدية خلف رهانات بقدر ما تؤسس لفقدان تفتح براكين جديدة من صهيل الذات والمكان" هكذا تنفتح أشرعة السؤال .. وتنغلق بوابة الرحيل .. فنقف على رملٍ متحرك .. نفتقد التفاصيل المطمئنة وخريطة الوجدان ..
لك ولعالية كل الود ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عبد الله عقيد)
|
شكراً عبدالله عقيد لإخراجك هذا الجمال
آخيراً ارتشفنا من عبق الينبوع النابض
بالشفافية ،،،
عرفته من على البُعد بهدوءه وابتسامته الحانية
عرفته من على القرب وهو يشرف رابطة أصدقاء الأديب
الروائي إبراهيم إسحق إبراهيم سعدت بمعرفته ولم أكن
ادرك أن هذا الهدوء ينضح بهذا الوجدان ..
اسقينا .. اسقينا ..
ايها الصلاح إننا حقيقة في حاجة لنبع صافي يبلل ماقينا،،
رش عبيرك في المنبر لنستشق ملء رئتينا حتى نتمكن من متابعة
المشوار بلييييييييييييييس ايها الرائع ...
ودي،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: خالدة البدوي)
|
قبلاً .. استأذن شاعر الصحاري عبد العزيز العجلان لأقــول : "ليتني آتيك بشئ من عطور البابليين .. وشالٍ من صدفات البحر وأزهار أراكِ .. ليتني أهديك يماماً وعصافيراً صغاراً .. وصدى طفلٍ لم يدنسه عبور السنوات .. ليتني آتيك بنهرٍ وأنا المسجور في هذي الفلوات .. كم تمنيت أن آتيك بفجرٍ .. وعناقيدٍ وليلٍ مخملي .. وحكايا عبقات .. كم تمنيت أن أخرج من شرنقة الأسمنت .. وألقاك بأفياء غمامة .. أو على تلٍ خزامي طرزته الريح بالعطر .. وألقى نحوه القمر المبهور نثاراً من ضياء وابتسامة .. كيف آتيك بشئ ..كيف أروي لك شيئاً وأن لا أملك شيئا ..
الأخت العزيزة خالدة .. لك عميق امتناني .. وما أسعدني بك وأنت تضعين وردة على طاولة صباحي .. فقد تنقلت بين كلماتك الرقيقة كأنني على نهرٍ فوق قارب شراعي خفيف وموجة لطيفة يداعب خواطرها النسيم .. وكما تعلمين على هذه القفار يتصحر الوجدان وتجف منابع السنين .. فنغدو كمحروم يتكفف سواحل الذكري ومناهل الخيال .. فتأتون تجمِّلون أماسينا بنشاط ثقافي يضخ الروح في شرايين الحياة الجافة . فنتخفف من أحمالنا النفسية .. ونغلق همومنا في مخازن خلفنا ونأتي فننسى معكم ومع أطفالكم العصافير عبء الزمن وضغوط الأماكن .. لكم ولكل من يسعى بإكسير الوجود الانحناء والتقدير .. وأكرر شكري يا خالدة على حضورك الزاهي وكلماتك الرقيقة ..
تحياتي وكل الود ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
اعـــرفه بعمق.. كتب لهذا الشتات .أن يحى .. شتـــــــــــــــــــــــات وكتب لنــا بالجوار أن ننتظر .. عطاياه ..أن يمدنا بفرح معلب كلمات يصنعه في تلقائية اللحظة هــو: حكمة قديمة جدا موزعة بين ردهات الكتب مصفرة الاوراق .. لايمل أن يبحث عن ذاته بين الاسطر .. يمنحنا الابتسامة في لحظة ضيق ويهمس .. إن بالحب وحدهـ تنمو الاشياء الصغيرة ببط وتتجاوز حد الظلال .. عقيـــــــــد .. جمل ان تحتفل بعودته فارسا.. فقط أحكم القيد ، احذر أن يفلت منك ذمام الأمور .. عندهــا ابحث عن مخرج لك من ورطـه يتحاشاها الكاردينال محمد الشيخ وانــا( وننازله ) إلا بالساكسفون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: tmbis)
|
تمبس حامل المسك والجمال تشكر على هذه الحروف وعلى هذا الساكسفون ... نغبطكم على صحبة صلاح ونغبط صلاح على صحبتكم فبكم جميعا تكتمل صورة الجمال والروعة والإبداع نتمنى لكم دوام الأخوة أما اصطياد صلاح فهي حالة من حالات اصطياد الحلم فهو جميل كالحلم مع أنه حقيقة وهو صوفي يلتقط إشارات الكون يهيم في ملكوت الخالق يرتقي مع أسراب الأشعة فمرحى به وهو يتنازل ليحاورنا وبك مرحى ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: Alia awadelkareem)
|
الأستاذة الشاعرة علياء تحية وشكرا لهذه الاقتباسات المتمعنة لحروف صلاح.. وقبلها شكرا لحروفك التي رسمت صورة لا تنقاد خيوطها إلا لشاعر
Quote: احيانا يحدث وانت في بهو انزوائك... واضعا راسك علي وساده حزنك .. تنظر خلال دمعه تقعر لك كل تفاصيل العالم حولك... لاتستطيع تذوق سوي ملح عذابك...
ولكن يحدث احيانا ايضا ان يصطاد الملل اطراف راسك فتحركه قليلا وتري دمعة اخري لعين اخري لاتخصك فتواتيك قدرة مسح دمعتك وتدير رأسك للنافذه يعانق صدرك خيوط ضياء ما لتتأمل السماء وقد لاتلومها... هذا ما انتابني وانا ادير عيوني بين ربوع هذا الشجن وانا اقرائك |
أحيانا (أيضا) يعجز القلم عن المجاراة فيكتفي بالتأمل والدهشة والإشادة (الواجبة)
تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: Alia awadelkareem)
|
عـالـــية .. أوتذكــرين ؟ ذات شـتاءٍ .. كنا قد التقـينا على كافتيريا الشمـس عند ملتقـى ونيلـين .. كان لقـاءاً جمـيلاً ما يزال فنجان القهـوة يحتفظ بحرارة الأنامـل وصورة الابتسـامة الصـافية والمـناديل الزاهـية .. كنتِ قد تحدثتِ لي عن مآذر الحـزن وجلـيد الروح وغابات الأبنوس الغائبة .. ثم دلفـنا إلى عمـق المـدينة وذهـبنا لأفخـم أسواق الذاكــرة واسـتلفنا من رصـيد الأشـواق واشـترينا وشاحـاً وقـبعة بيضـاء كقلب عالية وعلى جانبهـا وردة حمـراء .. "كنت تطلين من خلل السحـاب .. ضاحكـة للسماء بمليون عين .. تطلين على النيل .. بين الثريات .. والشـرق أحمـر .. والطـير تهجـر أعشاشـها .. وفي يمينك الصـباح .."
أوتذكـرين؟ كان ذلك قـبل عام .. ثم دار الشـــوق أعـواما ..
واليوم .. في هذا الصيف .. ها انت تطلين كقـوس قزح .. في محفـل الألوان .. وتضحكين للسماء بألف عـين .. تطلين كالربيع .. وكرنفـال الزهـور .. الأجـواء بنكهـة الفـل .. وفي يمينك المسـاء ..
والآن دعينا نتكـئ قليلاً هناك بجـوار زهـرات اللـوتس على ذلك الشـاطئ وتحت ضيافـة هذا "العقـيد" .. فها هو قد اسـتدعى الغـيمات وشـوارد الظـلال .. وها هو "تمبـس" الرهـيف قد زوَّد المـكان بموسـيقى البحـار .. وها هـو المكــان قد اكتســى أطـيافــاً من أحـلام .. لـيس لدى ما يقـال فقـد سـرقت المنافـي أمـلاكي وأهـدتني المحـال .. ولكـني سـأكتفي بوجـودك الـوارف وسأحكـي لك فقـط عن الزنبقـة الزرقـــاء وهجــرة الساحــــل .
تحياتي مع رحـيق الود يا عالــية .. ونلتقـــي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: عبد الله عقيد)
|
الأخ عبد الله .. وأنت تضع هوامشـك الحمـراء على نص عالية .. ذكرتني بأنني قد فات عليَّ أن أرد على النص الجميل لعاليـــة عندما كتبت :
Quote: احيانا يحدث وانت في بهو انزوائك... واضعا راسك علي وساده حزنك .. تنظر خلال دمعه تقعر لك كل تفاصيل العالم حولك... لاتستطيع تذوق سوي ملح عذابك...
ولكن يحدث احيانا ايضا ان يصطاد الملل اطراف راسك فتحركه قليلا وتري دمعة اخري لعين اخري لاتخصك فتواتيك قدرة مسح دمعتك وتدير رأسك للنافذه يعانق صدرك خيوط ضياء ما لتتأمل السماء وقد لاتلومها... هذا ما انتابني وانا ادير عيوني بين ربوع هذا الشجن وانا اقرائك |
فذهبت بي الذاكـــرة لزمان مضى ومقطع من مقـال جميل للأســتاذ شرنوبي بعنوان "كأني مقطوع من شجرة" :
Quote: فجأة .. حين حطت قدامى .. الى ارض مطار... احدى المدن .. فى رحلة العودة ..الى الوطن المستلف.. اغروروة عيناى بدمعة من مقآى جفت.. حين كنت وحيدا .. بين جمهور القادمين.. لم اجد مثلهم.. من يحمل الورد فى استقبالى.. حتى تلك الدمعة الشاردة.. لم اجد حتى انامل تمسحها.. حيث كانت يداى مشغولة فى سحب امتعتى... شعور يكشح من فرح الرجوع فى سلة القمامة.. ويجلب لك... احساس بالقنوط.. ان ما اتيت منه... كان افضل بكثير مما تقصده... فلا حبيبة تفتح حضنها.. ولا صديقة تحمل فى تعابير وجهها .. مراسيم الشوق.. ولا صديق يتبرع بان يلتقيك.... كانت لحظة.. تكومت فيها احاسيس... تختصر فى دواخلى معنى الهزيمة... وحضنت لوحدى الاسى.. |
ورد رائع كتبته له الأسـتاذة ندى علي:
Quote: من الممكن ان يكون حولك الكثيرين وان تشعر بانك رغم ذلك "مقطوع من شجرة"، و من الممكن ان تكون وحدك لكن لديك ذكريات جميلة او حلم بواقع افضل لنفسك او لبلدك او للعالم، يجعلك تحس بأنك جزء من "روح العالم" كما كتب باولو كويلهو. فى المرة القادمة، ابحث عن امرأة مسنة او رجل مسن يستقبل ابنا او ابنة له او عمن يحمل الورد فى استقبال بعض رفاق و رفيقات رحلتك و انظر الى الفرح و الغبطة فى عيونهم و ستحس بالفرح لاجلهم فهم فى النهاية اهلك ايضاً – من نفس الكوكب) و "ستتكوم فى داخلك احاسيس تختصر" معنى النصر و ستنحسر عنك "موجة الانهزام". |
التحية للأستاذ شرنوبي التحية للأستاذة ندى علي التحية لهـم في بعـدهم .. والتحية لك يا عبد الله وأنت تجمع هذه الخـيوط ليتشــكل هذا النسيج .. والتحية مرة أخرى للأخت عالية وهي في أركانهـا زاهية ومتألقـة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
Quote: كنت تطلين من خلل السحـاب .. ضاحكـة للسماء بمليون عين .. تطلين على النيل .. بين الثريات .. والشـرق أحمـر .. والطـير تهجـر أعشاشـها .. وفي يمينك الصـباح .."
أوتذكـرين؟ كان ذلك قـبل عام .. ثم دار الشـــوق أعـواما ..
واليوم .. في هذا الصيف .. ها انت تطلين كقـوس قزح .. في محفـل الألوان .. وتضحكين للسماء بألف عـين .. تطلين كالربيع .. وكرنفـال الزهـور .. الأجـواء بنكهـة الفـل .. وفي يمينك المسـاء ..
|
صلاح قليلون هم
من يملكون قدرة سرد
كل هذا الشجن العذب
كل هذا الدفئ
وملاحة الخيال
بهدوء راسخ و مقلق..
وذكاء العبارة
وقدرة التشويق
والتواصل الممتع
يزجك غصبا عن انف دمعك في فضاء تفاصيل التفاصيل
ليفوز بانحياز قلبك في استبداد كامل ...
اذن سعيدة انا باكتشاف حروفك قريبه من دمي
وسعيد قلمي وهو يداعب نعومه حرير عبارتك
فهاكني صديقه
سرا
وعلانيه
كرها
وطواعيه
يغرد قلبي
يهديك النشيد
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: Alia awadelkareem)
|
عالية ..
يا كَنْزَاً خُرَافيّاً .. ويا رُمْحَاً.. وغابَةَ خَيْزُرَانْ .. يا مَنْ تحدَّيتِ النجُومَ ترفُّعاً .. مِنْ أينَ جئتِ بكلِّ هذا العُنْفُوانْ ؟ أيتها الصديقةُ .. والرفيقةُ .. والرقيقةُ مثلَ زَهْرةِ أُقْحُوَانْ .. ضاق بنا البحرُ .. ضاقَ بنا المكانْ .. تذبحُني التفاصيلُ الصغيرةُ .. وتجلُدني الدقائقُ والثواني .. فلكُلِّ دبّوسٍ صغيرٍ .. قصَّةٌ تغمُرُني ،كعادتِها ، بأمطار الحنانِ ويُعَرِّشُ الصوتُُ .. على الستائرِ .. والمقاعدِ .. والأوَاني ..
التحية لنزار قبـاني .. والتحية لك من قبل ومن بعـد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
صلاح
شئ داخلي قد بكي
حين اتاني شوقي
علي محفه سرير
حين احيل صوتي
لنعومه حرير
حين اخذانساني عنوة
لظل ركن قصي ظللت سنين العمر كله
منه اركض والي طفولتي حافية اطير
بجناحين يحطان كثيرا علي فضاءات
للسلام
والمحبه
ونشوة الهواء العليل
بشاطئ نهر
تناجيني نوارسه
بزرقه الاحلام
في وطن اسير
شيئا داخلي قد بكي
والكون يصرخ
لماذا وطني صغير
لماذا حلم الحب فيه
هكذا ضئيل
برغم شيخوخة الاحزان
برغم ضرورة الانسان
برغم قساوة الغربه
ورغم دموعي
المليون
ستقلني
قطارات الامان
علني اوصل
محطه الانسان
محبه
وود لا ينقطعان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح شتات.. هوامش (حمراء) على النص (الأزرق) (Re: شتات)
|
أسماء حروف تسكن الفؤاد .. عمق الاحساس والفكرة .. معانٍ هي الصوت والتاريخ والذكرى .. هى العشرة .. أناجيك ولست ملاقيك بعد الآن أخرى .. ليتني أنسان يا سمرة .. أنسى يومك الماضي وأنسى عطرك الكوبرا .. ليتني .. ليتني .. ليتني .. ليتني أنساك يا سمرة ..
هذه جزء من قصيدة كتبها صلاح في ماضٍ بعيد .. لحنها وغناها إبن عمنا الفنان الواعد أسامة الأمين .. ولضعف التسجيل لم أقم بانزالها هنا .. على وعد أن أقوم بذلك ..
التحية للجميع هنا .. مع كثير من الحب ..
| |
|
|
|
|
|
|
|