دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
تعريفات معاصرة : الريدة , فورة البطن , وأشياء أخرى !
|
الريدة: الفرق بين الريدة والحب ان الأخير يخالطه ميل حسى بينما الريدة معنوية صرفة. كما يكنك أن تريد من تشاء من الجنسين ولكنك لا تحب إلا شخصا واحدا ومن الجنس الآخر طبعا! فمثلا : رغم إنضمامى الحديث للمنبر لاحظت أن الجميع ( بريد) منى خوجلى ,( فردتها) لريدتهم من باب : وما أنا إلا من غزية إن غوت ** غويت وإن ترشد غزية أرشد ومن بعد إكتشفت إنها( بتتراد) فردتها من غير ريدتهم! والبعض يخلط بين المفهومين(الريدة والحب ) كالشاعر الذى سطر أروع (جناس تام) شفته فى حياتى: (البريدو مالو إتأخر بريدو) كما إن الريدة تمثل فى بعض الأحيان زوغة لكثير من العشاق الجبناء:الواحد يكون طالع ونازل مع البت و مبورها وموقف سوقها , لمن يعصروهو الشباب (حتخطبها متين ) ؟ يقول ( والله مافى أى حاجة, بريدها بس!) فورة البطن: هى أن ترغب فى إيذاء شخص محبب إيذاءا جسديا طفيفا , كقرصة , عضة , جرة شعر , تجضيمة ... إلخ وغالبا ما يكون المستهدف شافع مبغبغ أو شافعة ذات ضفائر أو... ولا مافى داعى! وهو الشعور الذى يجب أن تقاومه فى بلاد الخواجات , لأنو هناك مافى هظار , ولو حاولت تقرص ليك شافع ولا !child abuse تجضمو بتعتبر ضنب القش: أول ما سمعت هذه الكلمة من جارنا واستخدمها فى حق محافظ لبربر كان إسمه عبد السميع حيدر, وعندما (شالوهو) ذهب بعض تجار بربر العندهم معاه (ضنيب قش) للخرطوم متوسطين لإرجاعه! وعبد السميع حيدر المذكور طبيب أسنان منظراتى كان يقدم برنامج فى تلفزيون عطبرة يطبل فيه للحكومة, فولوه بربر!وأول حاجة عملها إنو باع مقر المحافظة بدعوى إنه كبير وجميل والمحافظة لا تستحق مقرا بهذا الحجم! ومن تنظيراته المشهودة إنه أكل (بتشديد الكاف) بنات داخلية بربر الثانوية عيش بملوخية (عيش : ذرة, أمر بسلقها ومزجها بالملوخية ووضعها بالصفرة للطالبات بدل الرغيف!) وإدعى بأن إبتكاره هذا كان لذيذا وأن الطالبات أكلو صوابعهم وراه! أما المبرر:كان هنالك أزمة فى القمح , وتجلى لهذا العبقرى أن القمح ليس من المحاصيل السودانية الأصيلة , فعليه يجب أن نأكل من محاصيلنا الأصيلة! والمحافظ المذكور كان - فى ذات الإطار مخطط يشرب (بتشديد الراء) الناس حرجل وشيح وأشياء أخرى بدل الشاى لولا أن رحمنا الله برحيله من المحافظة بعد أن رأت الحيكومة أنه- كطبيب أسنان- مؤهل تماما لإدارة مشروع الأمن الغذائى بولاية نهر النيل والذى بفضل الطبيب العبقرى لم ينتج (عجورة واحدة حتى الآن!) هسى أنا جبت سيرة سندس؟! المهم: صنب القش : هو أن يكون لديك علاقة مصلحية خفية بشخص ما. وأحيانا تصغر فيقال (ضنيب قش) وغرض التصغير هنا للدلالة على السرية! فمثلا : الوزير عبد الرحيم عنده ( ضنيب قش) مع مقاول جامعة الرباط!
س:ما علاقة طب الأسنان بالمحافظات والمشاريع الزراعية؟! ج: (القلع) فى كل! ونواصل . . . ولا ؟!
(عدل بواسطة عزان سعيد on 12-08-2006, 05:19 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تعريفات معاصرة : الريدة , فورة البطن , وأشياء أخرى ! (Re: Muna Khugali)
|
شكرا إبراهيم شكرا منى تنظيرات د.عبد السميع تذكرنى بالحاكم لأمر الله الذى حكم مصر أيام الفاطميين.الغريبة إن الحاكم بأمر الله على العكس من زولنا حرم أكل الملوخية!ويبدو إن المصريين بقدروا الملوخية حتى الآن لكى يتفشوا من أيام المنع! وكانت له تجليات أخرى , حيث منع لبس الشباشب ونزول النساء للشوارع,وقام بجلب مصابيح ضخمة تعمل بالزيت أضاء بها القاهرة, ولإعجابه الشديد بموضوع المصابيح غير مواعيد العمل حيث أمر بأن يعمل الناس ويتسوقون ليلا على ضوء مصابيح الدولة وأن يناموا نهارا! وعضد قراره هذا بحظر تجول نهارى يقبض فيه على كل من يضبط( مساهر نهارا!) لاشك أن هذا الرجل يمت بصلة قرابة لبعض منظراتية هذا الزمن!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعريفات معاصرة : الريدة , فورة البطن , وأشياء أخرى ! (Re: عزان سعيد)
|
بعض المصطلحات السودانية تتعارض مع الوضع التشريحى المعروف لجسم الإنسان!: قفاى أعوج:يكون قفاك (أعوجا)عندماتترك أمورك مبهدلة وتبدا ليك (مشهاد) جديد!فإذا سافرت فجأة وتركت عيالك وزوجتك بلا مصاريف فأنت بلا شك أعوج القفا! ماشى بى راسك:إذا كنت تعبان جدا لدرجة أن يلحظ الناس ذلك , فستكون ماشى براسك! أرجو أن يساهم الأخوة فى توثيقنا لبعض المصطلحات السودانية القديمة التى لم يعد يستخدمها أو يعرفها الكثيرون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعريفات معاصرة : الريدة , فورة البطن , وأشياء أخرى ! (Re: مريم الطيب)
|
شكرا مريم حبوبتى كانت تقول للزول البمشى ويجى كتير : يسدى الغزل(بتشديد الدال,فتح الغين وكسر الزاى),وأظن إنها مستوحاة من الغزل اليدوى للنسيج لأنو فيه حركة ماشى جايى. وأكثر حاجة (بتسدى الغزل) شفتها فى حياتى جرادل شركة ماسبيو(للناس المشو الدامر) البتجيب الحجر من غرب الدامر حيث المحاجر إلى شرقها حيث المصنع. وعلى ما أظن إن أكثر زول (سدى الغزل) فى السودان مصطفى عثمان, ولسه بسدى! عبارات أخرى : ضنبو رقا(بتشديد القاف): يرق ضنب الحاجة إذا بدت تكمل.إذا أردنا إدخالها فى جملة مفيدة: يرق ضنب المهية فى السودان منذ دخولها للجيب!ويمكن إستعمالها أيضاللدلالة على تناقص النفوذ : الجمهوريين ضنبهم رقا فى الكونقرس! ( ما عايزين نضرب مثل من ساسة السودان لكى لا ينقلب البوست إلى معركة!) فى إنتظار عودتك يا مريم , ونواصل !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعريفات معاصرة : الريدة , فورة البطن , وأشياء أخرى ! (Re: عزان سعيد)
|
العزيز عزان أعترف إن تعبير (ضنب القش) دي جديدة علي، مما يؤكد إنو لغتنا بحر لا ساحل له.
هناك تعبير "ختّة الوش" في رأيي أنه يناسب وصف معين لا يصلح له أي مرادف، فهو ليس (ملامح) بالضبط أو Profile أو .... هذا التعبير لم أستطع ترجمته بكلمة أخرى .. هل لدى أحدكم مرادف له؟
تعبير آخر (فركة كعب): عندما نريد أن نقول أن المكان قريب.
جلدو تخين : لا يحس
التعابير كثيرة .. ولو سمح لنا صاحب البوست سأعود عندما أتذكر المزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعريفات معاصرة : الريدة , فورة البطن , وأشياء أخرى ! (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
أخى محمد البوست بوستك مرحب بك بشدة فى أى وقت. فتل فى حبلو : يفتل الإنسان فى حبل الآخر عندما يعضده ويسانده أو (يرفع بوسته!).طبعا المنبر أصبح مقسم لخنادق , وكل جماعة بفتلو فى حبل ناسهم.كنت أريد أن أذكر أسماء بس خايف يفهمونى غلط , ويظن البعض أننى من فتالى حبال البعض الآخر ! يقولون إن أباالعلاء المعرى كان من كبار فتالى حبل أبى الطيب المتنبى . كان مرة فى حضرة أحد الخلفاء العباسيين(المعتمد , المعتضد , أو أى حاجة على وزن المفتعل !)من كارهى المتنبى, فأساء الخليفة إلى المتنبى ووقع فيه . فقال أبو العلاء :لو لم يكن للمتنبى غير قصيدته التى يقول فيها لك يا منازل فى القلوب منازل * أقفرت أنت وهن منك أواهل) لكفاه. فغضب الخليفة غضبا شديدا وأمر بطرد المعرى من مجلسه. الجماعة طبعا سطحوا! فهم لم يروا سببا لغضب الخليفةإلا عندما قال لهم : أدريتم ماذا عنى الأعمى بإشارته لتلك القصيدة؟ قالوا :لا . قال الخليفة : إنما عنى بيتها الذى يقول ( وإذا أتتك مذمتى من ناقص * فهى الشهادة لى بأنى كامل)! المعرى تفتيحة مع إنه أعمى , والخليفة تفتيحة مع إنه خليفة ! الخلفاء الآن ليسوا بتفاتيح , ولا أدرى لماذا! نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعريفات معاصرة : الريدة , فورة البطن , وأشياء أخرى ! (Re: AL GURAIR)
|
شكرا أخى الفاتح ود القرير بلد الناس السمحين والمنقة السمحة! المقولات فى موضوع الزنقة كثيرة , فنحن نقول أيضا : زنقة كلب فى زقاق , أو كما قال الريس واصفا بوش : زنقة غسال يوم الوقفة! والجماعة إختاروا الطاحونة - والله أعلم - لأنها ذات باب واحد, فإذا (زنق) كلب داخلها فلا مخرج له من المهاجم. أما مرض حامد فهل تصدق أن الموضوع قد تجاوز النكتة لمرحلة العلمية!أذكر أن أحد أساتذة الباثولوجى (علم الأمراض)فى كلية الطب قد قام بتدريسه ضمن المنهج مطلقا عليه (Hamidosis),وقد فصل الموضوع بنفس طريقة الأمراض الأخرى (الليها ضل): الأسباب, الأعراض, العلامات ,التشخيص, العلاج والوقاية!والمحاضرة موجودة فى ملخص سامى المشهور باللغة الإنجليزية! مقولة أخرى : بلع السيف متنى : وتقال للشخص الذى يقول كلاما أو يتبنى موقفا ثم ينكر تماما ويزوغ! ولا أدرى لم أن السيف هنا(متنى) وليس مستقيم ! الذى أعلمه أن ساستناالسودانيين الكبار جميعهم بلاعين سيوف متنية!الشيخ إنقلب على الديمقراطية ومن بعد . . تعلمون! الإمام حارب نميرى وصالحه من وراء الجماعة وقال بيته المفضل : إذا إحتربت يوما فسالت دماؤها * تذكرت القربى فسالت دموعها , وأقول إنه بيته المفضل لأنه بلاشك قاله فى جيبوتى عندما إصطاد الفيل ! إبن عمه قال للأمريكان أضربوا كافورى كمان وجا بعد داك ( ساعد) الرئيس القال أضربوه! الخليفة قال (سلم مفاتيح البلد تسلم )وإنتهى بمكالمة كمال حسن بخيت المشهورة! رحم الله الشريف حسين , فهو الوحيد الذى لم يغمد سيفه ولم يبلعه, مستقيما كان أم متنيا! نواصل
(عدل بواسطة عزان سعيد on 12-10-2006, 04:31 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|