دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 04:11 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.عزان سعيد(عزان سعيد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل !

12-02-2006, 06:24 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل !

    الأخوة الإعزاء أعضاء المنبر
    هذا المقال كنت نشرته بصحيفة الصحافة قبل فترة,ورأيت أن أضعه هنا للنقاش وإبداء الآراء.
    مع شكرى.
    الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل !
    كثيرون دهشوا لما تناقلته بعض الصحف فى الأيام السابقة تعليقا على خبر احتلال جامعة الخرطوم للمركز الثالث والأربعين أفريقيا فى تصنيف جامعة شنغهاى جياو تون الصينية ، وبكى أستاذنا جعفر عباس على ما آل إليه حال الجامعة فى زاويته ودعا إلى حملة لإنقاذها. .إلا أننى ، وكثيرون من طلاب وخريجى الجامعة فى حقبة الإنقاذ ، قد دهشنا لدهشة هؤلاء، بل ودهشنا أكثر لأن الجامعة - بعد كل الصفعات التى تعرضت لها من أصحاب المشروع الحضارى – ما زالت تدخل التصنيفات العالمية ، وقد كان ظننا أننا قد فارقناها منذ أمد بعيد!
    لابد أن نقر إبتداءا أن التدهور الذى أصاب الجامعة لم يبدأ فى عهد الإنقاذ ، وإنما بدأت إرهاصاته منذ الديمقراطية الثالثة ، لكن ، بينما كانت أسبابه قبل 1989 ترجع للإهمال و اللامبالاة ، ميز القصد والإستهداف المتعمد من بعض القائمين على الأمر ما حدث وما زال يحدث للجامعة بعد ذلك التاريخ. ويمكننا تلخيص العديد من مظاهر استهداف النظام وأنصاره للجامعة قديما وحديثا فى ما يلى :
    الخطاب الإنقاذى الإعلامى تجاه الجامعة :
    رغم أن معظم منظرى وقيادات النظام من خريجى الجامعة، إلا أن إعلام الإنقاذ قد صنف الجامعة باكرا كعدو محتمل يقف عثرة فى سبيل التمكين لدولة المشروع الحضارى ، ودأب على تهييج الغوغاء واستعدائهم عليها ، ربما لأن الجامعة كانت أحد معاقل الوعى البارزة التى مثلت معارضة مهمة لسياسة التغييب وتكميم الأفواه التى مارسها النظام منذ إنطلاقته ، ومثلت الرئة الديمقراطية الوحيدة التى تتنفس بها البلاد وسط سياسة التهييج والهتافية التى عمت البلاد فى مطلع التسعينات ورفعت شعار (مع الرحمن أو مع الأمريكان ) وكفرت كل من وقف ضد أطروحات الإنقاذ تكفيرا سياسيا وفكريا. فمثلا :
    * فى عام 1993كتب أحد منسوبى النظام فى إحدى الصحف اليومية – الإنقاذ الوطنى على ما أذكر- مقالا بعنوان (جامعة الغردون) ، هاجم فيه الجامعة واتهمها بالعلمانية والولاء للإستعمار الذى هى صنيعته وطالب بإلغائها خاصة وأنها تمثل حجر عثرة أمام تقدم المشروع الحضارى ! كان ذلك عقب المظاهرات العنيفة التى انطلقت من الجامعة فى نفس العام.
    * فى إحدى حلقات برنامج فى ساحات الفداء قال مقدم البرنامج عن أحد الشهداء فى معرض الحديث عن مناقبه (ولما حالت لوائح جامعة الخرطوم بينه وبين أشواقه للجهاد تحول إلى جامعة السودان) ولا أدرى كيف ينتقد تلفزيون الدولة لوائح جامعة مملوكة للدولة بدعوى أن لوائحها تحول بين الناس والجهاد ! وأظن أن المقصود أن جامعة الخرطوم لم توافق على البدعة المسماة ( إمتحانات المجاهدين) التى تتيح لبعض طلاب الجامعات الأخرى إمتحانات خاصة إذا فاتهم حضور الامتحانات الأساسية أو إمتحانات البديل والملاحق المعروفة فى النظم الجامعية المتبعة فى كل مكان.
    * فى حلقة أخرى من البرنامج المذكور فى أعقاب ما يسمى بإنتفاضة الرغيف أواخر1996، والتى قادها طلاب الثانويات وجامعة الخرطوم ، تعرض معد البرنامج (لمثيرى الشغب) و (أذيال المعارضة) وعقد مقارنة بينهم وزملائهم المجاهدين الذين فارقوا مقاعد الدراسة ليوفروا الأمن لهؤلاء.وختم البرنامج بعبارة موحية هؤلاء الذين ذهبوا طلبا للشهادة فى الجنوب ما أسعدهم لو وجدوها فى الخرطوم) !
    * تداولت الصحف اليومية فى أواخر عام 1994 خبرا يتحدث عن (جامعة حكومية عريقة تدور المشاورات هذه الأيام لتحويل إسمها لجامعة الشهيد ) ، وقد علل كاتب الخبر ذلك بالعدد الكبير من الشهداء الذين قدمتهم هذه الجامعة، ولم يكن الأمر يحتاج لذكاء كبير للتكهن بماهية هذه ( الجامعة الحكومية العريقة )، وأظن أن هذه بالفعل كانت نية بعض متطرفى النظام ، وأن عقلاءه وقفوا ضدها ، إذ كان تطبيقها يعنى القبر الفعلى للجامعة بكل تاريخها وحاضرها ومستقبلها .
    الحصار الإقتصادى للجامعة :
    حجمت السلطة من ميزانيات تمويل الجامعة بصورة واضحة ربما لصالح الجامعات الجديدة أو ربما لشئ فى نفس يعقوب ، حتى أن إنفاق الدولة على الجامعة لم يتعد فى أحيان كثيرة الفصل الأول، وقد ذكر لنا عميد سابق لكلية الطب أن ميزانية التسيير الممنوحة لجامعة الخرطوم فى أحد الأعوام تقل عن ميزاينة أحد المعاهد الجامعية العليا ! بل وقد وصل الفقر بالجامعة للحد الذى عجزت فيه عن دفع فواتير الكهرباء والإتصالات ، وما زلت أذكر ذلك اليوم فى صيف 1996 الذى قطعت فيه إدارة الكهرباء الإمداد الكهربائى عن الجامعة بسبب المديونية الضخمة. وقد أدت الحاجة المادية الملحة بإدارة الجامعة الى إتخاذ جملة من الإجراءات لتوفير المال اللازم لتسيير الجامعة التى واجهت شبح الإنهيار:
    * قامت الجامعة ببيع مجموعة من ممتلكات الجامعة الإستثمارية مثل مزرعة الجامعة ( الجزء الشرقى ).
    * قامت الجامعة بسن قانون القبول الخاص الذى أدخل لأول مرة المال كمعيار للإنتساب للجامعة المشهورة بدقة معاييرها الأكاديمية منذ تأسيسها ، وفتح الباب لدخول فئات أخرى غير مستوفية لشرط الكفاءة الأكاديمية تحت مسمى القبول الخاص ، مثل الدبابين وأقارب الشهداء الذين منحوا تخفيضا مقداره 7% من نسب الدخول لأى كلية .
    * أدخلت الجامعة لأول مرة فى تاريخها نظام الدبلومات الذى يتيح بعض الموارد المالية ، وابتدعت بعض الكليات كورسات وبرامج تعليمية خاصة بها بالتعاون أحيانا مع بعض المؤسسات من خارج الجامعة.
    * سنت الجامعة قانون جامعة الخرطوم الخاصة الذى يتيح للجامعة إنشاء كليات طب وهندسة وصيدلة موازية للموجودة حاليا ، وخاصة كليا ، وهو ما عرف حينها بالقبول الموازى ، ورغم إجازة القانون من مجلس الجامعة،إلا إن وقفة الطلاب القوية ضد القرار ، أدت إلى إلغائه بعد تدخل السيد/ على عثمان محمد طه .
    هنا ، لابد أن نذكر أن تقييم جامعة شانغهاى آنف الذكر قد إستند على عدة نقاط منها البحث العلمى الذى يعد ترفا فى جامعة تبيع أرضها ومعاييرها الأكاديمية الدقيقة من أجل تسيير نشاطها العادى ودفع فاتورة الكهرباء!
    لقد أدى حصار الجامعة إقتصاديا إلى وقف البعثات العلمية الخارجية ،والرحلات الأكاديمية ، وغياب الجامعة من المؤتمرات والمحافل العالمية ، وتوقفت الدوريات والمطبوعات عن الصدور عن الجامعة أو الورود إليها لعجزها عن دفع الإشتراكات ، وتجمدت خطط ومشاريع التطوير والتحديث بل و حتى تزويد المكتبات بالمراجع والكتب الجديدة ، وأصبح الهم الأكبر فى إيفاء نفقات التسيير اليومية !
    التضييق على الأساتذة:
    تعرض أساتذة جامعة الخرطوم من غير الموالين للنظام للتضييق فى الأرزاق ، ومصادرة الحريات والحقوق النقابية ، وكان معيار الولاء للنظام هو الأول فى تعيين قيادات الجامعة ، مما أدى لهروب عدد كبير جدا من طاقم الجامعة إلى الخارج ، بحثا عن خيار أفضل ماديا فى كثير من الأحيان ، بعد أن غدا ما تقدمه الجامعة لا يفى بالحاجات الأساسية ، أو بحثا عن مساحة من الحرية لم تتح فى ظل نظام يصر على تنفيذ أجندته الخاصة داخل الجامعة.
    أدى نزيف العقول ألى تدهور فى الأداء الأكاديمى حيث إعتمدت الجامعة – خاصة فى الكليات النظرية على طاقم أكاديمى أقل خبرة وأحدث تجربة .
    تشريد الطلاب ومصادرة حقوقهم النقابية :
    استهلت الإنقاذ عهدها بمصادرة داخليات جامعة الخرطوم وإلغاء نظام الإعاشة مما أدى إلى تشريد الكثير من الطلاب الفقراء الذين ترك بعضهم الدراسة بسبب عدم القدرة على الإيفاء بمتطلبات الحياة اليومية.أما ما يسمى بالصندوق القومى لدعم الطلاب الذى أنشأته الدولة فقد فشل فى تقديم بديل لما كانت تقوم به عمادة الطلاب من إسكان الطلاب ورعايتهم وحل مشاكلهم ، بل وتحول إلى أداة جباية تفرض رسوما على الطلاب للسكن فى داخليات جامعتهم ، مما أدى إلى توتر العلاقة بين الطلاب والصندوق بصورة دائمة ، ساعد على ذلك مجموعة من المشرفين ضيقى الأفق والجاهلين بكيفية التعامل مع الطلاب والذين استعان بهم الصندوق لإدارة الداخليات بدلا عن مشرفى عمادة الطلاب ، كما عمدت إدارة الصندوق إلى الإستعانة بالقوة العسكرية دوما لحل مشاكلها مع الطلاب ، الشئ الذى بلغ ذروته عام 1999 عندما أدى إقتحام قوات الأمن للداخليات إلى إستشهاد محمد عبد السلام الطالب بكلية القانون آنذاك.
    لقد جعلت هذه السياسة من بعض طلاب جامعة الخرطوم فى شغل دائم بأمر مصاريفهم الدراسية ومأكلهم ومرقدهم ، الشئ الذى أثر على الزمن المخصص للتحصيل الأكاديمى المتميز والإبداع الإنسانى الفريد الذى ميز دوما طلاب هذه الجامعة.فاقم من ذلك لجوء النظام ألى تعطيل إتحاد الطلاب لفترات زمنية طويلة ، إذ كانت إستراتيجية الدولة تجاه إتحاد طلاب جامعة الخرطوم تقوم على إتحاد يخضع لسيطرتها أو لا إتحاد. بنفس هذه النظرة الأنانية الضيقة عطل النظام قيام الروابط الطلابية والجمعيات الأكاديمية التى كان واثقا من عدم قدرة طلابه على الإستحواذ عليها وذلك لأكثر من ثلاثة عشر عاما.ولم يقتصر تأثير ذلك على إفتقاد الجامعة والطلاب لنشاط هذه الجمعيات والروابط الأكاديمى والثقافى المهم وتخرج أجيال عديدة من الجامعة بدون أن تحظى بهذه الأنشطة فحسب ، بل أدى أيضا إلى نشوء أجيال أخرى لا تعلم شيئا عن التراث الثر والتاريخ المشرف لهذه الكيانات ، وقد عانى الطلاب كثيرا لإعادتها إلى الحياة بعد تولى التحالف لقيادة الإتحاد، بعد أن فقدت الدساتير والوثائق وحتى الدور.
    ويبدو هنا تقديم المصلحة الحزبية الضيقة على مصلحة الطلاب والجامعة واضحا ، إذ أنه ورغم أن تنظيم السلطة قد قاد الإتحاد عامى 93 و 94 ، إلا أنه تجاهل عن عمد إرجاع هذه الكيانات لعدم قدرته للسيطرة عليها كما ذكرنا آنفا.
    التعريب :
    جاء قرار تعريب المناهج الدراسية بالجامعات متسرعا ولم تصاحبه دراسة متأنية لما قد يؤدى إليه من آثار سالبة ولم يصاحب تنفيذه تدرج منهجى يتيح للمختصين تعيين ما يمكن تعريبه و توفير مناهج معربة مناسبة لحاجات البلاد ، بل قصد منه الكسب السياسى فى المقام الأول ، وضح ذلك فى المناهج التى قامت وزارة التعليم العالى بجلبها على عجل من بعض الدول العربية والتى اتضح عدم صلاحيتها للطالب السودانى خاصة فى العلوم الطبية والهندسية ،وفى سياسة الإرهاب التى اتبعها النظام تجاه الأساتذة الرافضين لقرار التعريب.ورغم إن مجالس بعض الكليات – ككلية الطب- قد اتخذت قرارا بعدم الإستمرار فى سياسة التعريب ،فإن طلاب الكليات التى سايرت القرار وهى معظم الكليات النظرية قد تضرروا جراء الجهل باللغة الإنجليزية اللازمة للدراسات العليا والمهمة فى سوق العمل ، ولم تجد مناهج اللغة الإنجليزية المصاحبة- والتى فرضتها إدارة الجامعة من بعد لتدارك هذا الخطأ التاريخى – فى تحسين مستوى اللغة الإنجليزية لخريجى جامعة اشتهرت دوما بالتميز فى هذا المجال.
    لقد غدت الجامعة فى الأعوام السابقة كريما على موائد اللئام ، وسلبت منها مقومات البقاء والوجود ، ولولا وقفة عدد من أبنائها المخلصين من بعد عناية الله لأصبحت أثرا من بعد عين.وهى إذ تحاول الآن القيام من عثرتها ، لهى فى أشد الحاجة للمزيد من جهود أبناء الوطن ، لتعود إلى سابق ألقها ،جميلة ومستحيلة ، قلعة للديمقراطية ومنارة للفكر.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-02-2006, 06:30 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)

    تحياتي عزان

    ايضا عينت الجامعة اساتذة بمؤهلات ضعيفة وتخصصات واهية كعبدالحي يوسف !!!!


    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-02-2006, 07:27 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عبد المنعم سليمان)

    تحياتى منعم وشكرا على المرور.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-02-2006, 08:36 PM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)

    الأخ عزان
    أكبر من حطم جامعة الخرطوم لشئ في نفسة هو الكوز مأمون حميدة ففي فترة إدارتة للجامعة تم التعريب القسري لكليات الجامعة والواضح إنه كان سياسيا في المقام الأول وتم فصل كرام الأساتذة وتم إجلاءهم من منازلهم بالقوة في صورة كلها بلطجة وصعلكة ولا تمت لأخلاق السودانيين بصلة وعد ذلك ترك هذا المأمون حميدة وأنشأ جامعتة الخاصة والتي سوف تموت بموته فهي جامعة فردية لا مستقبل لها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-02-2006, 08:57 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: Salah Musa)

    الأخ صلاح موسى
    شكرا على المرور.
    (. . وقد ضم مجلس إدارة شركة موبيتل الجديد د/مأمون حميدة و. . )
    (خبر أوردته صحف الخرطوم أمس)

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 12-02-2006, 09:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 00:36 AM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)

    عزان
    مأمون حميدة ده تاجر كبير ومتأله كمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 01:05 AM

وائل طه محى الدين
<aوائل طه محى الدين
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 1745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)

    أ. عزان..
    إطلعت غلى المقال من قبل، ولما كان من الأهميه بمكان ، فقد أرشفته في موضع مخصص فأرجو السماح ...
    أرى أن الجامعة تمر بكارثة كبرى (قانون المعاش) فهلا طالعنا مقال لك بهذا الخصوص في الصحف السيارة ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 02:20 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: وائل طه محى الدين)

    أخى وائل
    تحاياخالصة
    قالوا إن القانون المذكور (قرار رئاسى)!
    وهكذا , كلما أوغل القرار , أى قرار, فى الشتارة وسوء التقدير لابد أن يكون رئاسيا !
    دعنى أحك لك هذه القصة:
    فى التسعينات,أقامت الحكومة مجلس التخصصات الطبية ليشرف على التخصصات الطبية فى السودان, وعينت له مجموعة من (ناسها)
    ولما وجد هؤلاء أن تخصصاتهم ستبور فى وجود التخصصات العريقة بجامعة الخرطوم والتى تأسست فى الخمسينات - لجؤوا للرئيس الذى أصدر قرارا (رئاسيا) بوقف التخصصات الطبية بجامعة الخرطوم!
    وفى غمضة عين , محيت جهود عشرات الرجال من الأساتذة الأجلاء الذين أسسوا هذه التخصصات وجاهدوا لتنال الإعتراف العربى والدولى.
    وقد حكى لى أحد أساتذة كلية الطب الأجلاء أنهم كونوا لجنة من أساتذة الكلية للقاء الرئيس ومناقشته فى قراره الكارثى عسى ولعل!
    وكان من جملة ما قالوه أن إلغاء الدراسات الطبية بجامعة الخرطوم سيفقد السودان الإعتراف البريطانى بالتخصصات الطبية فى السودان.
    تخيل ماذا قال السيد الرئيس؟
    قال - وديك كانت أيام (حنفوق العالم أجمع) - (الإنجليز حكومتى ذاتا ما معترفين بيها , يعنى شنو تخصصاتكم دى!)
    القربة مقدودة يا وائل!

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 12-03-2006, 02:23 AM)
    (عدل بواسطة عزان سعيد on 12-03-2006, 02:25 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 03:07 AM

Yasir Korak

تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)

    Quote: فى التسعينات,أقامت الحكومة مجلس التخصصات الطبية ليشرف على التخصصات الطبية فى السودان, وعينت له مجموعة من (ناسها)
    ولما وجد هؤلاء أن تخصصاتهم ستبور فى وجود التخصصات العريقة بجامعة الخرطوم والتى تأسست فى الخمسينات - لجؤوا للرئيس الذى أصدر قرارا (رئاسيا) بوقف التخصصات الطبية بجامعة الخرطوم!


    فى تلك الايام كان مجرد ان تجلس لامتحان هذاالبورد كفيل بنيلك هذه الزمالة ... وبعد الغاء دكتوارة جامعة الخرطوم انعدمت الخيارات ولا مجال غير ان نجلس لهذه الزمالة .التى تفتقر لكل الاسس العلمية فى البحث والتدريب..وانت تحت رحمة هؤلاء..
    .ماهى مقاييس النجاح والقبول.. لا ندرى ..

    المقياس الجقيقى لاجتياز الجزء الاول كم هوالعدد الذى يستطيعون تدريبه دون اعتبار لدرجة التحصيل...
    الان وقبل ايام عقد مؤتمرلمعالجة اسس التدريب فى هذا المجلس.لتواكب التطور العالمى للطب ..هل ياترى ستكون هناك معالجات على ارض الواقع بعدالمبالغ الضخمة التى صرفت فى هذا المؤتمر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 05:03 AM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: Yasir Korak)

    صديقى القديم

    الهارب من الحشف وسوء الكيل ألى البلاد البعيدة

    حيث للأنسنة مشروع واستراتيجيات






    تصورت انك لو عبرت ذات شجون بهارفارد

    ورأيت الميموريال هول شامخا نحو سماء أشد زرقة...

    لطفق ذهنك يجهش بحزن سرى وغامض...على مثيلة لهارفارد

    على الضفة الشرقية للنهر القديم....فى بلاد مضطربة الطغس والحكومات

    ستذكر مكتبة المين ولا ريب

    لا تزال شقوقها تحتفظ برائحة البمبان والعناكب وهتافات الثوريين القدامى

    هذه بلاد طالتها اللعنة يا رفيقى

    كلما عبرت بجدران المبنى الاثرى...تدهمنى الملصقات بألوانها المستفذة

    لتمتص أخر نضح للقداسة فى هذا المكان

    ...........................

    أنت فررت بجلدك

    واوجاعك لا تزال كما هى.....

    هذا دأب الانتماء




    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    عزان سعيد...نورت المنبر والله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 04:52 AM

وائل طه محى الدين
<aوائل طه محى الدين
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 1745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)

    وما زلنا نستفيد من غرارة المعلومات ....
    والتحليل المنطقي....
    وموضوعية الطرح ....
    ورفعة اللغة ....
    و.... و....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 12:34 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: وائل طه محى الدين)

    الأخ وائل
    تخجلنى ثقتك الغالية
    نسأل الله أن يجعلنى عند حسن الظن.
    العزيزة شذى
    أنتم اللاحقون.سأرسل لك صورتك الموجودة لدى (كسلا).أرجو أن تضعيها فى ملفك ليجتمع للناس كمال الإطلاع وجمال الإستمتاع!
    قالوا إن مصطفى أمين لما كان مسجونا شكى من عدم قدرته على الحصول على الماء البارد,فتبرع له عدد من معارفه منهم ( فاتن حمامة) بترامس لحفظ الماء. إلا إنه كان يستعمل ترموس فاتن حمامة فقط لأنه يذكره بوجه صاحبته كلما شرب منه!
    أى إن ترموس فاتن حمامة جمع بين إثنين : الإرتواء . . . والإرتواء!
    فاجعلى يا شذى بوستاتك تجمع بين حسنيين , مثل منى!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 09:27 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)

    الاعزاء .. انا من زمن بعيد لجامعتنا ...وعند تخرجي ربما كان بعضكم و طلابها الان في علم الغيب ولكن هذا لا يفصلني مطلقا عن اوجاعكم في جامعتكم والاجدر ان نتوجع نحن الذين تمتعنابمميزاتها و بموقع رائد لها بين الجامعات الاقليمية والعالمية في زماننا .. المحزن والقبيح ان عرابي تحييد جامعة الخرطوم كمؤسسة علمية رائدة ولها دور سياسي واجتماعي رائد ومساهمات في تشكيل الواقع السياسي السوداني هم من طلبتها ايام مجدها اي ممن استظلو بظلهاالوارف علما ورعاية ماكلا وملبسا واليوم في قمة رئاسة البلاد من زاملناه في الجامعة وكان رئيسا لاتحادها في زمن رفض طلاب الجامعة لسياسة نميري التعليمية-السلم التعليمي- ( وهي بداية مرحلة السقوط المؤثرة وما تلي ذلك من تعريب غير مدروس وفوضي اكاديمية)...عدد من المدرسيين و اعضاء اتحادات طلاب جامعة الخرطوم في زمن ريادتهاهم الان في اروقة السلطة التنفيذية والتشريعية وعملو بجد لتحييد دور الجامعة ثم تهميشها وذلك لصالح حزبهم وانقلابهم وسلطتهم وسياسة التمكيين ...ان خشيتهم من الدور الدينامكي الفاعل لجامعة قوية كالتي كانت والتي لولاها لما انتظمت صفوفهم ولا وعو دور المؤسسات التعليمية الشبيهة في تشكييل العمل السياسي وسط الطبقات الوسطي هي التي عملو من اجلها تحطيميا تهميشا لجامعة الخرطوم ... سالت احدهم وهو زميل دراسة في تلك السنوات وفي نفس الجامعة الرائدة " لماذا القسوة في تحطيم هذا الصرح الرائد وانشاء مؤسسات مسخ كثيرة لا تقوي علي المنافسة الاكاديمية حتي في نطاق الدول المجاورة - مثال و للعلم التعليم الجامعي بدء في اثيوبيا في نهاية الخمسينات وكانت اول جامعة هي وحدة من جامعة امريكية كاعانة -؟ " اجابني " محاربة للطائفية " لم يزد عن ذلك وذهب فقد كان لقاء عابرا خارج البلاد ..لم اتبين ما قصد الا فيما بعد وان كلمة "الطائفية" عندهم مرادفة لكل ما هو ليس هم ...
    ان التمكيين الذي استبيحت من اجله المحرمات تعذيبا وقتلا وسجنا واقصاء وتجويعا وتشريدا هو الذي نال من جامعتكم ..

    بلادنا مبتلية بجمع من ابنائها في مراحل مختلفة من تاريخ ما بعد الاستقلال ياتون في صور واشكال مختلفة ينكلون باهلهم ويعيثون في ارضهم فسادا وكانها ليست لهم ولا اهلها اهلهم ...
    ان تعو انتم الاجيال الاصغر -و ربمافيكم من كان في اتحاداتها- والتي عانت من نتاج ما حدث لهذه المؤسسة الرائدة من تحطييم متعمد جعلها معاقة هو اول مراحل العلاج ... ان الغد ليس ملك من ذهب ولكن من ياتي حاملا اماله وطموحه غير وجل وانتم اقدر واكفا حتي ولو اصابكم سوء كثير ...
    ولكم مودتي
    ابوبكر

    (عدل بواسطة abubakr on 12-03-2006, 09:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-03-2006, 09:08 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: abubakr)

    الأخ أبوبكر
    تحية طيبة,
    شكرا على المداخلة وعذرا على التأخير...
    يذكرنى حديثك عن إن الذين أذوا جامعة الخرطوم هم من أبنائها مقولة مشهورة لأحد أبناء الجيل الوسيط.
    قال : من كانوا قبلنا صعدوا ورموا السلم , فأتينا نحن , رفعناه وصعدنا , وبعد ذلك حطمناه !
    الأجيال الحالية ظلمت ظلما شنيعا ولم تجد عشر معشار ما حصلوا عليه من ظلموها!
    والسبب (نظرية السلم)!
    المشكلة إن الذى يقدم إنتماءه الحزبى على ولائه وحبه لجامعة الخرطوم تتبرأ جامعة الخرطوم من نسبه.
    هؤلاء لا يشبهون جامعة الخرطوم, ولا يشبهون الوطن الذى تمثله جامعة الخرطوم.
    تحياتى لك مجددا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-04-2006, 07:53 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-05-2006, 07:01 AM

osamazio


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: عزان سعيد)

    الاخ عزان سعيد
    سلامات ورد الله غربتك
    والسودان في غيابك يسجل اعلي نسبه اصابه بالايدزفي الشرق الاوسط وشمال افريقيا
    وسته الف حاله جديده بالخرطوم من عمر 18 ل24 سنه وايش الراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-05-2006, 07:25 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنقاذ وجامعة الخرطوم . . . حشف وسوء كيل ! (Re: osamazio)

    الأخ أسامة
    تحية قلبية
    أرجو أن تكون إطلعت على هذا الموضوع ففيه ما (يفش غبينتك):
    العازل الذكرى . . المفترى عليه !
    الدولة أصلا ليس من أولوياتها المواطن, سواء مات بالإيدز أو بغيره!
    وسيستمر الإيدز يحصد الشباب فى السودان ما دمنا حتى الآن غير قادرين على الحديث عنه بحرية, ونعتقد إنه مرض الناس (الوسخانين والجعانين!)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de