|
Re: موقتا كده نشوف موضوع الرسالة الثانية this one seems to be expired (Re: أحمد ابن عوف)
|
الأخ / احمد بن عوف
تحياتي لك من علي البعد نعم this one seems to be expired
الرسالة الأولي من القرأن هي الفروع التي قامت عليها تشاريع دولة المدينة المنورة، وبموجبها تم نسخ احكام الايات المكية ( والمكية هنا تعني القرأن الذي نزل في مكة، وتلك الايات التي نزلت في المدينة بروح مكية) والمقصود بالمكي، هي الايات التي وردت في حق الناس اجمعين، ويبدأ معظمها (بيا ايها الناس) والقرأن المدني كان ينزل ببادئة هي (يا ايها الذين امنوا) من هذا التفريق البسيط وبمراجعة المصجف الشريف سوف تكتشف الفرق، فالقرأن المكي لم يفرق بين الناس لا دينيا (لكم دينكم ولي دين) ولا اجتماعيا (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) ولا ما يعرف حاليا باصطلاح (الجنر) ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾ ولا سياسيا واجتماعيا ( فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم) وفي النظام الأقتصادي الحاكمية للأشتراكية: "يسألونك ماذا ينفقون قل العفو " والعفو) قد فسره النبي قولا، وعملا ، بأنه ما زاد عن حاجته الحاضرة .. فإنه لم يكن يدخر رزق اليوم لغد .. ولو ادخره لم يكن قد تزكى .. وقد ورد أنه أقبل ، ذات يوم ، يؤم أصحابه في الصلاة ، فلما رفع يديه ، وهمّ بتكبيرة الإحرام ، أمسك قبل أن يهوي بهما ، وخرج مسرعا إلى الحجرة ، فلما عاد ورأى الدهشة على وجوه بعض أصحابه ، قال لهم: لعلكم قد راعكم ما فعلت؟ قالوا: نعم ، يا رسول الله!! قال: فإني تذكرت أن في بيت آل محمد درهما فخشيت أن ألقى الله وأنا كانز ..)
ببساطة غير مخلة ، الرسالة الثانية كانت هي حال النبي محمد مقارنة باصحابه. ارجو ان اكون بينت لك جزءا يسيرا مما يعينك علي فهم مغذي الرسالة الثانية من الاسلام..
لك مودتي
| |
|
|
|
|