حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 05:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2010, 03:10 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا


    الشائع بين إخواننا العرب نحن السودانيين لا نحسن نطق القاف إذ ننطقه غينا أو شبيه بالغين كما في الكلمات : رقم ، القى ، قائد وغيرها . وأتخذوا من ذلك مصدرا للتندر علينا ويحكون بعض الطرائف في ذلك . ولكن كما يقولون الجمل ما بعرف عوجة رقبته . ولكن المؤسف كدأبنا دائما أننا صدقنا ذلك وأخذناه كحقيقة مسلم بها وغير قابلة للنقاش أو التشكيك في صحتـها ، وقد لاحظت أثناء إقامتي بالخليج أن السودانيين ولا سيما المثقفين منهم يحرصون كل الحرص في كلامهم على قلقلة القاف حتى لا تخرج مثل الغين ويحسون بالحرج .

    أذكر أنني كنت قد قدمت محاضرة عن اللهجة السودانية بالنادي السوداني بأبو ظبي وأثناء النقاش قام أحد الأخوة السودانيين الذين لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب ، وقال باستعلاء : يا أخي انتو السودانيين فضحتونا ، ما قادرين حتى الآن تفرقوا بين القاف والغين " يقصد أنني لم أفرق في حديثي في المحاضرة بين نطق القاف والغين . فقلت له يا أخي لا داعي مطلقا للشعور بالخجل أو الحرج من ذلك فإذا كنا نحن ننطق القاف غينا فمعظم العرب ينطقونها همزة أو ألفا ثم لا يجدون في أنفسهم أدنى حرج من ذلك ، بل ربما لم ينتبهوا إلى أنهم يفعلون ذلك مطلقا باعتبار أن ذلك هو الشيء الطبيعي ولكن عندما ننطقها نحن غينا يسخرون منا ويتندرون علينا ثم نطأطئ نحن رؤوسنا ولا نعيرهم بما يعيروننا به . فإذا كان الموضوع موضوع فصاحة فمن هو الفصيح ؟ ا الذي ينطق القاف غينا ام الذي ينطقها ألفا فأيهما أقرب للقاف الغين ام الألف ؟ ا ثم أوضحت له أن نطقنا هو صحيح ولا غبار عليه وأننا لسنا الوحيدين بين العرب الذين ينطقون القاف مثل الغين . كما سنبين ذلك في هذا المقال .

    ذات مرة طلبت من أحد الكتبة الذين يعملون معي وكان من دولة عربية شقيقة ، طباعة بعض الأوراق ، وأمليت عليه بعض العبارات إملاء ومن ضمنها كلمة " رقم " فكتبها " رغم " ولما صححته قال لي أنك قلت رغم ولم تقل رقم اا فتنبهت فورا وأدركت خبث قصده فأمسكت بالقلم ولوحت به في وجهه وقلت له ما هذا ؟ قال : " ألم " اا فقلت له أكتبها ، فكتبها " قلم " قلت ولكنك قلت " ألم " ففهم قصدي وطأطأ رأسه خجلا اا .

    أن ظاهرة قلب الحروف أو نطق حرف مكان حرف آخر ظاهرة شائعة في جميع اللهجات العربية وأكثر من ذلك أنها ليست قاصرة على اللهجات المعاصرة بل هي ظاهرة قديمة عند العرب قدم اللغة العربية ذاتها ، وقد وقف فقهاء اللغة الأوائل عند هذه الظاهرة وسموها " القلب " وقاموا برصدها ووجدوا أن كل قبيلة من القبائل العربية تخصصت في قلب حرف معين إلى حرف آخر فقبيلة تميم مثلا عرفت بقلب الهمزة أحيانا إلى عين تماما مثل ما نفعل نحن عندما ننطق سؤال سعال . فنسبوا هذه الظاهرة إلى تميم وقالوا عنعنة تميم . وبعض قبائل ربيعة عرفت بقلب الكاف شينا لا سيما كاف خطاب المؤنث فيقولـون عليـش ومنـش أي عليـك ومنـك ولا تزال هذه الظاهرة موجودة في بعض دول الخليج وعرفت قديما بالكشكشة فقالوا كشكشة ربيعة . كما عرفت عند قبائل اليمن بالشنشنة . حيث كانوا يقلبون الكاف شينا أيضا فيقولون : لبيش اللهم لبيش اا

    هناك أيضا العجعجة وهي قلب الياء جيما والجيم ياء وينسب علماء اللغة هذه الظاهرة إلى قبائل قضاعة . فكانوا يقولون شيرة ومسيد أي شجرة ومسجد . ويبدو أننا أخذنا منهم هذه الظاهرة في كملة مسيد ولا أدري هل لدينا كلمات أخرى نقلب فيها الجيم ياء غير كلمة مسيد ا كما أن قبائل من ربيعة مثل مازن وبكر بن وائل كانت تبدل الميم باء كما نفعل نحن في بكان وبنبر وأصلها مكان ومنبر . وقد جارى القرآن هذه الظاهرة في بكة في قوله تعالى : " أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة " أي الذي بمكة .

    هذه إضافة إلى التبادل الذي يحدث بين التاء والطاء والذال والدال والصاد والسين والذال والزاي والضاد والظاء والميم والنون وحتى روى عن أحد فقهاء اللغة العربية القدامى أنه يكاد لا يوجد حرف واحد يسلم من ظاهرة القلب هذه .

    وتفسيري الشخصي لهذه الظاهرة والذي استقريته استقراء من كتب اللغة بأن اللغة العربية في الأصل مجموعة لهجات . فقد كانت لكل قبيلة من قبائل الجزيرة العربية لهجتها المميزة ولعل هذا هو السر في نزول القرآن بسبعة أحرف كما هو وارد في صحيح الحديث – أي سبع لهجات وقيل أن العدد سبعة للتضعيف والكثرة كأنه نزل بجميع لهجات العرب . ولكن عندما جاءت لحظة تدوين القـرآن ، تم تدوينه بلهجة قريش وتم استبعاد اللهجات الأخرى وأصبحت لهجة قريش هي اللهجة السائدة في الكتابة إلى اليوم وهي المعروفة الآن باللغة العربية الفصحى دون غيرها من سائر اللهجات الأخرى التي صار يطلق عليها اللهجات العامية أو الدارجة .

    إذن يمكن القول أن قلب الحروف الذي نسمعه اليوم على ألسنة العرب ليس جديدا وإنما هو امتداد طبيعي كان سائدا عند العرب القدماء . أذكر أنه في أول عهدي بالخليج لاحظت استعمال كلمة " وايد " بمعنى كثير أو موجود بكثرة فظننت أول الأمر أنها نفس الكلمة الإنجليزية المعروفة فقلت في نفسي حتى هؤلاء لم يسلموا من تأثير الإنجليز ؟ ولكن سرعان ما أدركت أن هذه كلمة عربية أصيلة وليست لها علاقة بالإنجليزية أنها كلمة " واجد " أي كثير فقط قلبت الجيم يــاء ومن ذلك أغنية ديانا حداد بالخليجي " وايد وايد هويتك " . وقلب الجيم ياء شائع في لسان أهل الخليج فهم يقولون " ريال " بدلا عن " رجال " فإذا ناداك أحدهم " يا ريال فلا تغضب " وفي مسجد يقولون " مسيد " وفي جد يقولون " يد " .وفي عجمان يقولون " عيمان " . وقد عرفت هذه الظاهرة كما أسلفنا القول بالعجعجة واشتهرت بها قبائل قضاعة وهي تنسب إلى عدنان مثلها مثل مضر وربيعة وكانت منازلها شرق الجزيرة العربية منطقة الخليج الآن .

    كذلك لاحظت أنهم يقلبون كاف خطاب المؤنث إلى جيــم أو بالأصح إلــــى " ج " فيقولون في عليك " عليج ، ومنك منج ، وايدك ايدج أما في بعض المناطق مثل إمارة رأس الخيمة المعروفة ببداوتها واصالتها العربية فيقلبون كاف خطاب المؤنث إلى شين . فيقولون في ايدك وعينك ، ايدش ، عينش ، وقد عرفت هذه الظاهرة كما سبقت الإشارة بالكشكشة . وقد اشتهرت بها قبائل ربيعة بشرق الجزيرة العربية . وروى أن الشاعر القديم صاحب البيت التالي كان قد أنشده هكذا :

    فعيناش عيناها وجيدش جيدها
    ولكن عظم الساق منش رقيق ا

    وإذا طلبنا من خليجي أن يقرأ لنا هذا البيت باللهجة الخليجية سيقرأه كالآتي :

    فعيناج عيناها وجيدج جيدها
    ولكن عظم الساق منج رقيق ا

    قد يبدو هذا النطق للسامع أول مرة غريبا ولكن هذا هو الواقع .

    وإذا رجعنا للحديث عن حكاية القاف مرة أخرى نجد أن هنالك أكثر من طريقة لنطق هذا الحرف بين سائر اللهجات العربية قديمها وحديثها . بل هنالك أكثر من طريقة داخل اللهجة الواحدة . فأهل مصر والشام ينطقونه همزة أو إلفا ، وبعض أهل هذه البلاد مثل الصعيد وسيناء والشرقية وفلسطين ينطقونه أقرب إلى الكاف كما نفعل نحن . وأهل اليمن لهم نطقهم المميز للقاف وهو شبيه بنطقنا لكن فيه شئ من الشدة . وأهل الخليج ينطقونه أحيانا جيما ، فهم يقولون الشارجة للشارقة وجاسم لقاسم فالاسم جاسم أصله قاسم قلبت القاف فيه جيما .

    أما نحن السودانيين فننطق القاف بأكثر من طريقة واحدة من هذه الطرق هي أننا ننطقه نوعا من الغين وفي غالب الأحوال ننطقها قريبة من الكاف مثل في قولنا ، قلم ، قال ، قتل ، دقيقة .. الخ . والملاحظة الجديرة بالوقوف عندها هي أننا لسنا الشعب الوحيد بين الشعوب العربية الذي ينطق القاف أشبه بالغين . فهنالك أهل الكويت والعراق وأهل الامارات وربما كان هنالك آخرون فهؤلاء ينطقون القاف قريبة من الغين مثل قولهم ، قصائد وقبايل ، وقصر الخ ..

    إلا أن الملاحظة الأكثر إثارة للدهشة هي أن نطق القاف أشبه بالغين هو النطق الذي كان سائدا بين سائر العرب القدماء كما ذهب إلى ذلك بعض فقهاء اللغة العربية . إذ يرى الدكتور إبراهيم أنيس ، عميد كلية دار العلوم سابقا والعضو المؤسس لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في كتابه " أصوات اللغة " أن نطق السودانيين للقاف نوعا من الغين هو النطق الأصلي لهذا الحرف حيث يقول : " .. على أننا نستنتج من وصف القدماء لهذا الصوت أنه ربما كان يشبه تلك القاف المجهورة التي نسمعها الآن بين القبائل العربية في السودان وبعض قبائل جنوب العراق فهم ينطقونها نطقا يخالف معظم اللهجات العربية الحديثة إذ نسمعها منهم نوعا من الغين " .

    ويواصل قائلا : " لهذا نفترض هنا أن القاف الأصلية كانت تشبه ذلك الصوت المجهور الذي نسمعه الآن من بعض القبائل السودانية ، إذ لا فرق بين نطق السودانيين وبين نطق المجيدين من القراء المصريين " .

    والأمر الذي يؤيد رأي د. إبراهيم أنيس هذا ويؤكد أن نطق القاف أشبه بالغين كان هو السائد عند عامة العرب قول أحد المتحذلقين يفخر بنطقه للقاف ويعيب نطق غيره له :

    قولي يقلقل القاف قلقلة
    وقولي غيري يغير القاف تغييرا

    فلو كان عامة العرب يقلقلون القاف مثلما يفعل لما كان له فضيلة عليهم ليتباهى بها . ومن ثم ندرك أن نطق السودانيين القاف نوعا من الغين سجية في اللسان العربي . مع التأكيد أن اللسان عيار اللغة وعيار اللسان الكلام والكلام سابق للكتابة والتدوين .
    المصادر :
    1/ لسان العرب – ابن منظور – حرفا الهمزة والقاف – الطبعة الأولى .
    2/ الصاحبي في فقه اللغة – ابن فارس – دار الكتـب العلميـة ببيـروت ص "29" .
    3/ المزهر في علوم اللغة – السيوطي – الجزء الأول .
    4/ معجم الألفاظ العامية في دولة الامارات العربية المتحدة – د. فالح حنظل .
    5/ في اللهجات العربية – د. إبراهيم أنيس – الأنجلو المصرية – الطبعة التاسعة .
    6/ أصوات اللغة – د. إبراهيم أنيس – الأنجلو المصرية .


    حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان
                  

12-06-2010, 03:17 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: Ridhaa)

    Quote: اسامة الخاتم :

    غـال ثم من: غال امكا
    غال ثم من غال امكا

    غال ثم من غال ابوكا

    =============================

    عبد المنعم عجب الفيا :

    اسامة الخاتم
    هاك دى

    نشرة اخبار التلفزيون المصرى

    "اقتمع مقلس الوزراء اليوم وقدم السيد وزير التقارة الاقراءات التقارية القديدة.واكد لهم ان العمل يقرى لاستكمال الاقراءات.وقد امن الموقودون على سلامة الخطة

    اه رايك شنو؟
    تقلى شنو تقلى منو؟

    ال كلاكلة ال
                  

12-06-2010, 03:22 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: Ridhaa)

    Quote: قرشـــو :

    لاخ العجب

    لك تحياتى

    لله درك اخى فقد ارحتنى والله كثيرا وطيبت خاطرى فقد عانينا هنا كثيرا من هذه العلة ورغم ان اساتذتنا الاجلاء - رعاهم الله - فى مراحل التعليم الابتدائية شددوا علينا فى هذه المسألة ولكن يبدو الطبع يغلب على التطبع فنحن ننطق القاف غين فى كثير من الحالات ومن ذلك احد الاخوة السوريين يتندر على احد الافارقة عند سؤاله لماذا اتى للاراضى المقدسة رد قائلا : أتيت للبغاء (البقاء) فى مكة المكرمة .. وبحرف واحد تغير المعنى تماما واعطى معنى مستهجنا وهكذا يتندرون علينا دوما..

    شكرا مقالك اوضح لنا الكثير مما نسمعه ونستهجنه من البعض امثال قبال جنوب السعودية واليمن والخليج والعراق ولكنك اخى ابنت لنا كل ذلك ونورتنا وعلمتنا..

    لك الشكر كله ولك الاحترام وارجو عزيزى ان لا تبخل علينا بمثل تلكم الدرر والنفائس فهى ما يفيدنا حقا.

    مع كل الاحترام والود
                  

12-06-2010, 03:28 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: Ridhaa)

    Quote: Yasir Elsharif :

    الأخ عجب الفيا

    لك تحيتي
    وشكري على البوست الظريف
    والشكر لكل المداخلين

    مثال آخر لقلب الجيم ياء عندنا في إسم التاج عندنا يقلب إلى التاي في بعض الأحيان.. مثل مسجد ومسيد كما ذكرت أنت..

    وعندنا في كردفان بعض القبائل تقلب الحاء إلى هاء .. فيقولون هُمار، ويقصدون حُمار..

    ويقلبون الدال إلى تاء: فيقولون أتّاني ويقصدون أدّاني

    ويقلبون العين إلى همزة فيقولون إندي ويقصدون عندي

    وطبعا كما ذكرت أنت بعض قبائل الشمال عندنا يقلبون الألف إلى عين فيقولون: الله يسعلك: ويقصدون الله يسألك..

    وبعض قبائل البقارة يقلبون العين إلى نون فيقولون أنطاني، ويقصدون أعطاني وهذا أيضا نشهده لدى بعض شعوب الجزيرة العربية في العراق..

    أما طريقة قراءة اليمانية لحرف القاف بنفس طريقة السودانيين عندما ينطقون كلمة قال بالدارجي فقد سمعت أحد الأئمة اليمنيين يقرأ في صلاة الجمعة في مسجد في الإمارات وكانت الصلاة منقولة على التلفزيون.. وكان يقرأ القاف بنفس طريقتنا الدارجية، وقد كانت حروف القاف كثيرة على ما أذكر.. ويمكنك أن تتصور غرابة قراءته إذا حاولت أن تقرأ هذه الآيات ثم تنطق فيها القاف بطريقتنا الدارجية:
    وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (30)

    وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31)

    قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)

    قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33)

    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)

    وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35)


    صدق الله العظيم


    وفي الختام لك شكري والسلام
    ياسر
                  

12-06-2010, 03:41 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: Ridhaa)

    يا عبدالمنعم أنت تحارب وحدك وفى كل الجبهات وسيف قلمك لا يهادن
    ولا يداهن وتسقى من يأبى لبن السودان حنظلا يتجرعه كما الزرنيخ
    مكرها عليه (برافو) يا عبدالمنعم والسلام لك وعليك كما لنوح
    فى العالمين.


    والسلام والشكر لك يا رضا



    منصور
                  

12-06-2010, 03:46 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: munswor almophtah)

    ممتع و مفيد.
                  

12-06-2010, 05:13 AM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: حمور زيادة)

    العزيز رضا
    الحقيقة افترعت بوست اليوم أسال فيه عن الأستاذ عجب الفيا لأسباب عامة و خاصة .

    نرجع لموضوع المقالة فهناك عدة علامات استفهام نرجو أن تجد حظها من النقاش .

    أولا : ما هو مقياس الفصاحة ؟
    ثانيا : هل الدراجة السودانية لم تتعرض لأية تغيرات على جميع مركباتهااللغوية جعل أمر تصنيفها كلغة سامية منحدرة تارخيا و جينيا من العربية أقرب و أكثر صحة من تصنيفها كدارجة من العربية الفصحى ؟

    Quote: هذه إضافة إلى التبادل الذي يحدث بين التاء والطاء والذال والدال والصاد والسين والذال والزاي والضاد والظاء والميم والنون وحتى روى عن أحد فقهاء اللغة العربية القدامى أنه يكاد لا يوجد حرف واحد يسلم من ظاهرة القلب هذه .

    ثالثا : هل يمكن القبول بالوارد أعلاه من ناحية علمية ؟ إذا كنا لا نعرف شروط القلب و يمكننا ممارسته بدون ضوابط فكيف نفعل بما يسمي the minimal pairs و هي كلمات يتم التفريق بينها بناءا على صوت واحد مثل : قال و سال أو ضرب و هرب إذا كان هذا الصوت و الذي يسمى contrastive segment قابلا للقلب بدون ضوابط ؟
    رابعا : ماذا عن القلب الذي يمكن أن ينتج عنه تتابع صوتي غير مسموح به في اللغة ؟ مثلا كلنا نعرف أن كلمة ( زطظج) لا يمكن أن تكون عربية لأن اللغة العربية لا تسمح بهذا التتابع الصوتي ؟

    و لي عودة ‘ن مد الله في الآجال .

    (عدل بواسطة أسامة الفضل on 12-07-2010, 05:48 AM)

                  

12-06-2010, 05:50 AM

Kamal Karrar
<aKamal Karrar
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    كنت قرأت لصلاح أحمد إبراهيم ما يجزم به أننا أكثر من ينطق

    العربية فصاحة... فقد ذكر فيما ذكر أن اللغة العربية لغة الضاد

    وقال: أننا بخلاف آخرين فإن بعض الأحرف نحيلها ضادا فصيحة...

    فمثلا نقول ضنب ونقصد ذنب.. ونقل ضل ونقصد ظل...

    والبعض الآخر ممن يظنون أنهم أكثر فصاحة منا يقلبون الضاد

    ظاءا... فيقول الواحد منهم "ايظا" ويقصد "أيضا"..

    وأتوظأ ويقصدون أتوضأ.. ويقولون "ولا الظالين" ويقصدون "ولا الضالين"..

    كما أنه أستشهد بأن السودانية حينما تنادي جارتها فإنما تناغمها مناغمة

    فتقول: ناغمي لفلانة.. او ناغمت ليك.. و...و...

    أجتهدت كثيرا في أن أبحث عن تلك المقالة لصلاح أحمد إبراهيم

    والتي حوت الكثير من فصاحة اللسان السوداني على غيره..
                  

12-06-2010, 06:11 AM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: Kamal Karrar)

    اعتقد أن الدافع وراء فرية فصاحة السودانين و عدم فصاحة غيرهم لا يزيد عن الخوف من فقدان الهوية العربية و الإنتماء الإسلامي و لا يبنع من وجود دراسة مقارنة للدارجة السودانية بالفصحي المتوافر نصوصها في القرآن و الشعر العربي القديم و قواميس اللغة المتفق على صحتها .

    لا يوجد من يتحدث اللغة العربية الفصحي اليوم في جميع أنحاء المعمورة فهي الان لغة ينحصر استخدامها في التعليم و المعاملات الرسميه و الإعلام . هذه حقيقة لابد من الإعتراف بها حتى لا نقع ضحايا أوهامنا .

    أعرف أن مسألة الهوية هنا مهمة جدا و أن تصنيف اللغات لا يخضع للمعايير العلمية و إنما للأجندات السياسية لكن يظل السؤال ماذا لو اعترفنا اننا نتحدث لغة سامية ذات جذور عربية لكنها ذهبت مثل غيرها من اللهجات بعيدا عن اللغة الأم ؟

    (عدل بواسطة أسامة الفضل on 12-06-2010, 06:17 AM)
    (عدل بواسطة أسامة الفضل on 12-06-2010, 06:45 AM)

                  

12-06-2010, 07:53 AM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    التحايا للجميع

    بوســت مفيد

    ماذا يســمى نطقنا لكلمة ( دجاج ) ( جداد )
    هل هي قلب لكل من الدال والجيم
    أم هي ابدال كل حرف مكان الآخر تسـهيلا للنطق
    وهـل هنالك كلمات شـبيه لذلك
                  

12-06-2010, 08:09 AM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: عبدالله احيمر)

    تحياتي عبدالله

    ماذا لو وفرنا الجهد المبذول في قلب الحقائق و قسرهاعلى خدمة أجندتنا و قلنا ببساطة أن كلمة جداد كلمة سودانية قحة يمكن إرجاعها تاريخيا لكلمة دجاج الفصحي و أنه يمكننا إيجاد آلاف الكلمات السودانية التي يمكن إرجاعها لأصول عربية لكنها تعرضت لتغييرات بسبب ظروف لغوية و اجتماعية و جغرافية .


    هل يعتقد أهل السودان أنه من دون غيرهم من شعوب الأرض يتحدثون لغة عربية فصحى ؟

    (عدل بواسطة أسامة الفضل on 12-06-2010, 04:42 PM)

                  

12-06-2010, 04:47 PM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    بالله كيف يكون فصحيا من ينطق القاق غينا و هو بعدم تفريقه بين الصوتين يقلب معنى آية في القران فتتحول عنده ( ليلة القدر ) إلى ليلة الغدر؟!!!!
                  

12-06-2010, 07:27 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    Quote: أذكر أنني كنت قد قدمت محاضرة عن اللهجة السودانية بالنادي السوداني بأبو ظبي وأثناء النقاش قام أحد الأخوة السودانيين الذين لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب ، وقال باستعلاء : يا أخي انتو السودانيين فضحتونا ، ما قادرين حتى الآن تفرقوا بين القاف والغين " يقصد أنني لم أفرق في حديثي في المحاضرة بين نطق القاف والغين . فقلت له يا أخي لا داعي مطلقا للشعور بالخجل أو الحرج من ذلك فإذا كنا نحن ننطق القاف غينا فمعظم العرب ينطقونها همزة أو ألفا ثم لا يجدون في أنفسهم أدنى حرج من ذلك ، بل ربما لم ينتبهوا إلى أنهم يفعلون ذلك مطلقا باعتبار أن ذلك هو الشيء الطبيعي ولكن عندما ننطقها نحن غينا يسخرون منا ويتندرون علينا ثم نطأطئ نحن رؤوسنا ولا نعيرهم بما يعيروننا به . فإذا كان الموضوع موضوع فصاحة فمن هو الفصيح ؟ ا الذي ينطق القاف غينا ام الذي ينطقها ألفا فأيهما أقرب للقاف الغين ام الألف ؟ ا ثم أوضحت له أن نطقنا هو صحيح ولا غبار عليه وأننا لسنا الوحيدين بين العرب الذين ينطقون القاف مثل الغين . كما سنبين ذلك في هذا المقال .


    السلام والتحايا لصحاب البوست والزوار الكرام

    النطق السليم الصحيح والكتابة السليمة الصحيحة لأي لغة أمر مريح للقارئ و السامع وينبغي على الأديب أو الناقد أو المحاضر أن يتقن أدواته اللغوية، وإبدال الحروف سواء في الكتابة أو القراءة (او قل الخطأ في نطقها أو كتابتها) عملية مزعجة وعند سماعها أو قراءتها تخلق لدي ذلك الشعور الذي ينتاب المصاب بالتتنس عند سماع الحديد يطرق بالحديد.

    ولا حرج في حالة عدم التمكن من النطق السليم للحروف لعيب خلقي في جهاز الكلام ولا عذر في حالة الكتابة.

    فمؤلم أن يكون التنزيل في ليلة (الغدر) وكما ذكر أعلاه أن تأتي لمكة من أجل (البغاء) وتحفظ ( صورة) واحدة من (الزكر) الحكيم ومرادك (التغوى) ولديك نفس ان (تتزوغ) الطعام (اللزيز) وتنام (غرير) العين على فرش (وسير) أتيت به من (الفايذ) (للاساس).

    أكيد في( شقل) في (شقل) على (غول) (المعلغ) الرياضي في (غناة) (غوون) الرياضية .

    I (sink) think the (seme) theme and the (blot) plot of …etc.

    فخاطبة سلطان العلم قائلاً أعمل حسابك يا بني من الغرق.

    النطق السليم للحروف وكتابة الإملاء بطريقة صحيحة ضرورة ملحة (رأي).
                  

12-06-2010, 07:40 PM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    تحية طيبة

    دى محاولة لدفن الرؤوس فى الرمال فقط

    كونو هم بيغلطو ، ده ما بيعنى انو نحنا عادى نغلط

    عندنا مشكلة كبيرة بين (القاف) و (الغين)
    و اكبر بين (الذال) و (الزين)


    فلنعمل على اصلاحها بدلا عن تهذيبها

    و كما ذكر الاخ اسامة الفضل ، هناك كلمات ينعكس معنها تماما بسبب هذة الاخطاء الواضحة

    يعنى مقولة ( التحية الى الشعب السودانى الباقى على المر العصور = تبقى = الباغى على مر العصور ) !

    لمن واحد يرسل (مسج) تظهر فى الشريط السفلى المتحرك فى التلفزيون مكتوب فيها (( التحية الى الأهل بـ... و الابن احمد و الزوجة ذينب )) يبقى اكيد فى مشكلة و كبيرة كمان !
                  

12-06-2010, 08:56 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: محمد الامين احمد)

    كنا نقف صفا لصلاة المغرب في احد المكاتب في مدينة الرياض
    فوقفنا ننتظر من يؤم المصلين وكل يقدم الاخر ليؤم المصلين
    الا ان الرأي استقر علي بأن اقوم بإمامة الجمع وخاصة عندما
    اكتشفت ان اغلبهم وهم سعوديين شباب وانا اكبرهم فوقفت تلبية
    فاذا بأخد الاخوة السودانيين ملتحي فقلت ان هذا الملتحي يمكنه
    القيام بالامامة فبدأ بالتكبير والنية للصلاة الى ان قال (( فقد غامت الصلاة))
    هنا شعرت بالحرج لان اغلب السعوديين اصبحوا يهمهمون وغير راضين
    فمنهم من انسحب ومنهم من جاهر بايقاف هذا السوداني فلم يتوقف
    فاكملنا الصلاة رغم انها كانت غامة الا انه صوته كان في قاية الغمة.
                  

12-06-2010, 09:32 PM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: Zomrawi Alweli)

    فمؤلم أن يكون التنزيل في ليلة (الغدر) وكما ذكر أعلاه أن تأتي لمكة من أجل (البغاء) وتحفظ ( صورة) واحدة من (الزكر) الحكيم ومرادك (التغوى) ولديك نفس ان (تتزوغ) الطعام (اللزيز) وتنام (غرير) العين على فرش (وسير) أتيت به من (الفايذ) (للاساس). أكيد في( شقل) في (شقل) على (غول) (المعلغ) الرياضي في (غناة) (غوون) الرياضية .



    تعرف يا ود حامد المؤلم أكتر شنو ? نوعية عقليتك دي الدايرة تغير لسان أمة كاملة عشان تتفق مع معايير لغة تانية ? هل هناك لغة غلط و لغة صاح?!!!

    (عدل بواسطة أسامة الفضل on 12-07-2010, 06:01 AM)

                  

12-07-2010, 06:35 AM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    إذا هنالك مشكلة في اللغة أوالشكل اللغوي الذي يتحدثه السودانيون لأنهم " بقلبهم" بعض الأصوات يتسببون في قلب معاني المفردات حد النقيض في بعض الأحيان !!!!!!!!!!!!

    إذا ما هو الحل أن نقوم بإبادة جماعية لكل سوداني تجاوز العامين و من ثم نقوم بتنشئة الأجيال الجديدة بحيث بتمكنون من نطق القاف و الذال و غيرها من الصوات و كذلك أن يقولوا (ما هذا) بدلا من( ده شنو)
    من ناحية سياسية و اجتماعية الفكرة ليست بذلك السوء!

    لا أعرف لماذا يذكرني ذلك بحكم كرة سلة يحكم مباراة قدم بقانون كرة الطائرة !!!!
    لماذا ندفن روؤسنا في الرمال حتى لا نرى الشمس و كأن ذلك سيخفيها ؟
    لماذا لا نسأل سؤلا بسيطا :

    هل هناك لغة صحيحة و لغة غير صحيحة ؟ هل هناك لغة جيدة و لغة سيئة ؟

    بكل المقاييس لا

    اللغة هي : خيار لمجموعة من الناس محكوم بالكثير من الظروف الخارجة عن إرادتهم . يجدون أنفسهم و لهم هذه المجموعة الصوتية و مفردات ذات قدرة على التغير بناءا على عوامل العمر و نوعية الحياة و الظرف الإقتصادي و السياسي و الإجتماعي و الجغرافي و الجنس و ......و كذلك يبدأون في وضع هذه الكلمات داخل جمل بناءا على ضوابط تخص هذه اللغة .

    و هذا ببساطة يعني أنه ليست هنالك لغة صحيحة و لغة غير صحيحة و لكن هناك لغات تختلف على مستوى مجموعة الأصوات و المفردات و قوانين تركيب الجملة .
    داخل هذه اللغة يمكن أن نقرر الخطا من الصحيح بناءا على ضوابط هذه اللغة و لكن لا يمكن أن نقول أن اللغة الإنجليزية بها مشكلة لأن المتحدثين بها لا يمكنهم نطق الحاء أو الخاء .

    إذا لماذا توجد هذه المشكلة في الدارجة السودانية ؟؟؟؟

    لأن المجتمع الذي يتحدثها لا يعرف أو لا يريد مع سبق الإصرار و الترصد أن يعترف بأنها لغة و لغة مستقلة و يصر أن يحاكمها بناءا على ضوابط لغة ثانية و هي العربية الفصحى .

    هل نحتاج لأثبات أن اللغة السودانية هي لغة ؟
    مافيش مشكلة

    (عدل بواسطة أسامة الفضل on 12-07-2010, 06:53 AM)

                  

12-07-2010, 06:34 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    Quote: تعرف يا ود حامد


    الأخ أسامة الفضل
    سلام وتحايا


    ود حامد دا منو؟

    Quote: تعرف يا ود حامد المؤلم أكتر شنو ? نوعية عقليتك دي الدايرة تغير لسان أمة كاملة عشان تتفق مع معايير لغة تانية ? هل هناك لغة غلط و لغة صاح?!!!


    عزيزي كنت أود أن أسألك عن الأمة الكاملة التي أريد أن أغير لسانها وعن اللغة الثانية المراد الاتفاق مع معاييرها حسب نوعية عقليتي المؤلمة أكثر من إيلام النطق الخطأ والكتابة الخطأ.
    ولكن وجدتك قد أوردت الإجابة على تساؤلي في مداخلة لك بهذا البوست فعرفت أن الأمة المعنية هي الأمة السودانية واللغة المراد اقتفاء معاييرها هي اللغة العربية القحصى واللسان سوداني !!!!!


    ولقد أحترت في أمرك لأنك تتفق معي تماماً حسب مداخلتك أدناه.

    Quote: بالله كيف يكون فصحيا من ينطق القاق غينا و هو بعدم تفريقه بين الصوتين يقلب معنى آية في القران فتتحول عنده ( ليلة القدر ) إلى ليلة الغدر؟!!!!


    فهل لغة الأمة السودانية هي التي تحل فيها الغين موضع القاف وتستبدل الـ ( ذ) بحرف الـ (ز) وغيرها من الحروف حسب ما جاء في مداخلي أدناه وهل لغة الأمة السودانية هي إبدال لحروف اللغة العربية الفحصى أو حتى أحرف اللغة المستخدمة في الأعلام في الوقت الراهن؟

    فمؤلم أن يكون التنزيل في ليلة (الغدر) وكما ذكر أعلاه أن تأتي لمكة من أجل (البغاء) وتحفظ (صورة)واحدة من (الزكر) الحكيم ومرادك (التغوى) ولديك نفس ان ( تتزوغ) الطعام (اللزيز) وتنام (غرير) العين على فرش ( وسير) أتيت به من (الفايذ) (للاساس).

    فيا أخ أسامة حتى في اللغة الإتجليزية بعضنا ينطق مثالا لا حصراً (Sink) بدلاً عن (Think) فأين لسان الأمة السودانية هنا؟

    Quote: هل نحتاج لأثبات أن اللغة السودانية هي لغة ؟


    لو سمحت يا أخ أسامة تفضل علينا بتعريف دقيق للأمة السودانية نفسها قبل أن تثبت لنا وجود اللعة السودانية


    مع كل الود والتقدير،،،،
                  

12-07-2010, 06:58 PM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    رغم أن الدراسات المقارنة توفر الكثير من الدلالات على أن ما نتحدثه في السودان لغة مكتملة الأركان إلا انني لن أناقش هنا إلا دليلا واحدا . و سيكون هذا الدليل ما أورده أستاذنا عجب الفيا هنا كدليل على فصاحتنا أهل السودان ألا و هو ما أسماه قلبا " للأصوات الناتجة عن حروف القاق و الذال و الثاء.

    و رأي المتواضع أننا في السودان لا نقلب هذه الصوات و إنما أن هذه الأصوات ليست ضمن مجموعتنا الصوتية phonetic inventory بتاتا مثلما أن الصوت حاء مثلا ليس ضمن المجموعة الصوتية في الإنجليزية . و دليلي أنه لو كان ذلك قلبا لظهر هذا الحرف أحيانا و اختفى أخرى و لكن لا توجد كلمة في القاموس العقلى لأي مواطن سوداني لم يتعلم الفصحى في المدارس يكون أحد الأصوات (قاف .. ذال ..ثاء ) جزء منها.

    و لتوضيح أكثر : المصريون يقلبون الصوت ( قاف ) همزة أو ألف و الدليل أن هذه الخاصية تحدث أحيانا و تختفى أخرى مثلا المصريون لا يقولون : الأاهرة بدلا عن القاهرة و الأهم من ذلك أنه ليس كل المصريين يقلبون القاف ألفا . أهل الصعيد لا يفعلون . و عند نطق العربية الفصحى لا يواجه المصري مشكلة في نطق القاق قاف

    السودانيون لا يقلبون القاف غين و لكن الصوت قاف لا يوجد لديهم و الدليل لا توجد اية كلمة في الدراجة يشكل الصوت قاف جزءا منها .

    الإعتراف بذلك يترتب عليه نتائج أخرى وهي :

    أن عدم وجود هذه الصوات يتسبب في فوضى على مستوى معاني الكلمات و إذا أخذنا في الإعتبار الإختلافات الأخرى بين اللغة السودانية و الفصحي تكون النتيجة دائما أنه و بإعمال قواعد اللغة العربية الفصحي يكون الحكم على كلامناالسوداني أنه غير صحيح not grammatical .
    و لكن ليس هناك لغة غير صحيحة فما الحل ؟
    الحل أن يكمن في معادلة بسيطة : إذا كانت اللغة أ تبدو غير سليمة عند إعمال قواعد اللغة ب فإن اللغة أ و اللغة ب لغتان مختلفتان .
    هذا و الله من وراء القصد.
                  

12-07-2010, 10:09 PM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    Quote: الأخ أسامة الفضل
    سلام وتحايا

    ود حامد دا منو؟


    Quote: تعرف يا ود حامد المؤلم أكتر شنو ? نوعية عقليتك دي الدايرة تغير لسان أمة كاملة عشان تتفق مع معايير لغة تانية ? هل هناك لغة غلط و لغة صاح?!!!



    عزيزي كنت أود أن أسألك عن الأمة الكاملة التي أريد أن أغير لسانها وعن اللغة الثانية المراد الاتفاق مع معاييرها حسب نوعية عقليتي المؤلمة أكثر من إيلام النطق الخطأ والكتابة الخطأ.
    ولكن وجدتك قد أوردت الإجابة على تساؤلي في مداخلة لك بهذا البوست فعرفت أن الأمة المعنية هي الأمة السودانية واللغة المراد اقتفاء معاييرها هي اللغة العربية القحصى واللسان سوداني !!!!!

    ولقد أحترت في أمرك لأنك تتفق معي تماماً حسب مداخلتك أدناه.


    Quote: بالله كيف يكون فصحيا من ينطق القاق غينا و هو بعدم تفريقه بين الصوتين يقلب معنى آية في القران فتتحول عنده ( ليلة القدر ) إلى ليلة الغدر؟!!!!



    فهل لغة الأمة السودانية هي التي تحل فيها الغين موضع القاف وتستبدل الـ ( ذ) بحرف الـ (ز) وغيرها من الحروف حسب ما جاء في مداخلي أدناه وهل لغة الأمة السودانية هي إبدال لحروف اللغة العربية الفحصى أو حتى أحرف اللغة المستخدمة في الأعلام في الوقت الراهن؟

    فمؤلم أن يكون التنزيل في ليلة (الغدر) وكما ذكر أعلاه أن تأتي لمكة من أجل (البغاء) وتحفظ (صورة)واحدة من (الزكر) الحكيم ومرادك (التغوى) ولديك نفس ان ( تتزوغ) الطعام (اللزيز) وتنام (غرير) العين على فرش ( وسير) أتيت به من (الفايذ) (للاساس).

    فيا أخ أسامة حتى في اللغة الإتجليزية بعضنا ينطق مثالا لا حصراً (Sink) بدلاً عن (Think) فأين لسان الأمة السودانية هنا؟


    Quote: هل نحتاج لأثبات أن اللغة السودانية هي لغة ؟



    لو سمحت يا أخ أسامة تفضل علينا بتعريف دقيق للأمة السودانية نفسها قبل أن تثبت لنا وجود اللعة السودانية

    مع كل الود والتقدير،،،،


    العزيز جدا ود جمعة

    كمية من الإعتذارات - الموضة في البورداليومين دي - لكنك تستحقها لسببين : أولا أنني خلطت بينك و بين محمد حامد جمعة و الثاني أنني لم ار مداخلتك و لذا تأخر ردي عليها فلك العتبى حتى ترضى .
    اولا : أنا اتفق معك تماما في عدم فصاحة اللسان السوداني و ذلك بمعني أن السوداني إذا تحدث لغته السودانية و قارنتها بالعربية الفصحى أو طبقت عليها قوانين الضبط في الفصحى سيتضح لك أنها( غير صحيحة ) بناءا على تلك المعايير . ليست فصيحة يعني لا تتماهى تماما مع اللغة العربية الفصحى و تختلف عنها . نحن متفقين في هذه النقطة تماما و لكن ماذا تقول أنت بعد ذلك ؟

    تقول ببساطة أن على السوداني ( كل من حمل جوازا سودانياأو يستحق ذلك الحق و استخدم اللغة السودانية كوسيلة تواصل مع غيره مع من يشاركه المواطنة وإن كانت له لغة أخرى غير السودانية ) تقول أن على ذلك الشخص أن يشعر بالخجل من لغته و أن يحاول ان يهذبها و قد أخبرتك باستحالة ذلك بمعني أن اي جهد واعي يقصد به تغيير هذا اللسان لن يجدى .
    إذا هل نقول للشعب السوداني الشغيغ عوسوا عواستكم. نعم فيما يخص لغته السودانية فهذا أمر لا حيلة لهم فيه . ولكن هل يعوسوا عواستم في العربية و ينطقوا ( ليلة القدر - ليلة الغدر ) و يعوسو عواستم في الإنجليزي فينطقوا (think- sink ) فهذا موضوع مختلف لأننا باقرارنا أن لغتنا لغة و ليست لهجة نعلن أن العربية الفصحي لغة ثانية نتعلمها في المدارس مثلها مثل الإنجليزي _ أو ليست هذه الحقيقة ؟ - عليه عندما تريد أن تنطق كلمة عربية فصحى أو كلمة إنجليزية عليك التقيد بضوابط تلك اللغة و لا يمكنك إعمال ضوابط اللغة السودانية عند نطق تلك اللغات .

    إنت لا تعتقد بوجود ضوابط للغة السودانية مش كده؟؟!!!!!
                  

12-08-2010, 05:13 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    Quote: العزيز جدا ود جمعة

    كمية من الإعتذارات - الموضة في البورداليومين دي - لكنك تستحقها لسببين : أولا أنني خلطت بينك و بين محمد حامد جمعة و الثاني أنني لم ار مداخلتك و لذا تأخر ردي عليها فلك العتبى حتى ترضى .


    سلام وتحايا أخ أسامة
    وليس هناك ما يدعو إلى الإعتذار .


    كتبت يا أخ /أسامة:

    Quote: تقول ببساطة أن على السوداني ( كل من حمل جوازا سودانياأو يستحق ذلك الحق و استخدم اللغة السودانية كوسيلة تواصل مع غيره مع من يشاركه المواطنة وإن كانت له لغة أخرى غير السودانية ) تقول أن على ذلك الشخص أن يشعر بالخجل من لغته و أن يحاول ان يهذبها و قد أخبرتك باستحالة ذلك بمعني أن اي جهد واعي يقصد به تغيير هذا اللسان لن يجدى .


    أبداً يا أخ أسامة لم أقل ذلك ولا ببساطة ولا بصعوبة بل قلت:

    النطق السليم الصحيح والكتابة السليمة الصحيحة لأي لغة أمر مريح للقارئ و السامع وينبغي على الأديب أو الناقد أو المحاضر أن يتقن أدواته اللغوية، وإبدال الحروف سواء في الكتابة أو القراءة (او قل الخطأ في نطقها أو كتابتها) عملية مزعجة وعند سماعها أو قراءتها تخلق لدي ذلك الشعور الذي ينتاب المصاب بالتتنس عند سماع الحديد يطرق بالحديد.

    يعني أناأرى على الأقل في حالة الأستاذ/عبجب الفيا (رغم أعجابي الشديد بتحليلاته اللغوية وما يقدمهم من نقد هادف وبحوث مفيدة) لأنه كان يحاضر في ندوة خارج بلده فكان ينبغي عليه الإلتزام بمخارج الحروف والنطق الصحيح وأن ذلك ليس بالأمر العسير فقط يحتاج إلى قليل من التركيز و لايعني هذا يمكنه أن يعوس عواسته باللغة العربية داخل بلده.
    يعني في حالة ذلك المعلق صاحب العبارة (في شقل في شقل) كان عليه أن يحترم مصدر رزقه بقليل من الإجتهاد والتركيز سوف يتمكن من إخراج الحروق بطريقة صحبحة.


    كتبت يا أ/أسامة:
    Quote: ولكن هل يعوسوا عواستم في العربية و ينطقوا ( ليلة القدر - ليلة الغدر ) و يعوسو عواستم في الإنجليزي فينطقوا (think- sink ) فهذا موضوع مختلف لأننا باقرارنا أن لغتنا لغة و ليست لهجة نعلن أن العربية الفصحي لغة ثانية نتعلمها في المدارس مثلها مثل الإنجليزي _ أو ليست هذه الحقيقة ؟


    لقد قلت لك سابقاً مؤلم أن يكون التنزيل في ليلة (الغدر).

    فقلت لي:
    Quote: تعرف يا ود حامد المؤلم أكتر شنو ? نوعية عقليتك دي الدايرة تغير لسان أمة كاملة عشان تتفق مع معايير لغة تانية ? هل هناك لغة غلط و لغة صاح?!!!


    وعليه فإنك تقرر بأن المثال الذي أستشهدت به أنا على النطق الخطأ والكتابة الخطأ للغة العربية (والتي اتفق معك من أنها اليوم أصبحت اللغة الرسمية ولغة الإعلام) هو لسان الأمة السودانية يعني تحتوي اللغة السودانية على مفرادات خاصة بها مثل ( الغدر – "بدل القدر ") والزكر بدل "الذكر") و(البغاء -بدل"البقاء")و( صورة- بدل "سورة") - (و التغوى- بدل" التقوى") و( تتزوغ -بدل "تتذوق") و( غرير- بدل "قرير") و(وسير –بدل "وثير") (والفايذ – " بدل الفايز") و(الأساس - بدل"الأثاث"). وهذا قليل من كثير ومثال لا حصر وإذا كان مقصدك خلاف ذلك أفدنا.

    قلت يا أخ /أسامة

    Quote: عليه عندما تريد أن تنطق كلمة عربية فصحى أو كلمة إنجليزية عليك التقيد بضوابط تلك اللغة


    أتفاق تام معك وهو ما أرمي إليه.

    قلت يا أخ /أسامة

    Quote: و لا يمكنك إعمال ضوابط اللغة السودانية عند نطق تلك اللغات.


    إذا افترضنا وجود لغة سودانية ما هي ضوابطها.

    إنت لا تعتقد بوجود ضوابط للغة السودانية مش كده؟؟!!!!!

    حتى الآن نعم وأريد منك تعريف دقيق للغة السودانية مثلما تفضلتنا علينا عندما طلبت منك تعريف للأمة ا لسودانية وقلت هي كل من يحمل جواز سفر سوداني أو يحق له ذلك .

    لقد مررت اليوم على عجل ببوست لك كان في شهر أبريل المنصرم يناقش نفس الموضوع وكان الحوار فيه مفيداً.

    ويستمر النقاش مع كل الود والتقدير.
                  

12-11-2010, 03:50 AM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: محمد عبد الرحيم جمعة)

    up

    لحدي ما تفك زنقة الإمتحان و أجيك يا ود جمعة .
                  

12-11-2010, 05:55 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    Quote: up

    لحدي ما تفك زنقة الإمتحان و أجيك يا ود جمعة .


    أخونا أسامة مع صادق الأمنيات لك بالتوفيق والنجاح الباهر.
                  

12-11-2010, 06:58 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)


    مع خالص المودة للجميع

    ليست المشكلة في ( الاقلاب أو الابدال ) فان هنالك قوميات وأجناس تمارس الفعلة ذاتها ولديهم ذات العلة في القلب أوالإبدال.. واغلب تلك الممارسات ارجعها المختصون إلى أسباب منطقية مقبولة (مسببة) .. واعتقد أن العلة الكامنة والتي تظهر السودانيين كأنهم الوحيدون في اقتراف تلك الفعلة (القلب أو الإبدال) بسبب اجادتهم نطق الحرفين (القاف والغين ) بينما سواهم لا يستطيعون نطق الحرف فيستعيضون بدلا عنها حرف آخر . لاختفاء منطوق الحرف في ألسنتهم بالكامل.
    فذاك الفقد يعطيهم المبرر ًأو الغطاء المعنوي الذي يبعد عنهم ممارسة سخرية الغير عندما يبدلون الحرف لإدراك المتلقي عدم مقدرتهم لنطق الحرف من مخارجه ( لعادة متبعة ) أو خلل مرضي _ كما في حرف الراء لبعض اللـُدغ - حيث أنهم لا يستطيعون نطقها (لعلة مرضية) فيـعذرهم المتلقي لوجود علة خارجة من الإرادة ..
    أما من يستطيع نطق الحرفين ( القاف والغين ) فلا يغزره المتلقي إذا أبدل بدون علة مقبولة . و كتبت فيما سبق مقالا تحت عنوان " إبدال المنطوق استهبال ملفوظ ".
    وقد بحثت بجهد ذاتي أسباب ضياع حرف القاف المقلقة في شريط وادي النيل وأرجعت ذلك -(أيضا بجهد ذاتي يحتاج إلى تدعيم أكاديمي ) - وباستدلال غياب حرفي ( القاف والغين ) في اللغة النوبية ( لغة ساكني وادي النيل ) حيث أن القاف اقرب لديهم إلى حرف الكيوQ .. إلى جانب ثلاثة أحرف نوبية خالصة تنطق مسبوقة بنون خفيفة ( نج / أنق ) فربما لذلك تأثير واضح في استخدام قاطني شمال الوادي ( الإلف أو الهمزة بدلا عن القاف ).. والقاف المعطشة بدلا من الجيم .. لعدم وجود أصل القاف والجيم والغين بالمخارج الصوتية العربية في منطقة وادي النيل .
    ومن العروف ايضا ان للغة النوبية تواجد ملحوظ في العامية السودانية ..
    وبعيدا عن حرفي ( القاف والغين ) لي أن أسوق مثالا يؤكد تأثر العامية السودانية باللغة النوبية حيث نجد في عبارة ( قاعد يمشي ) فهنالك تناقض غريب بين المفردتين ... بين (مشى وقعد ) حيث ان المفردة آتية من ترجمة لدلالة نوبية بمعنى ان ( حالته يمشي ) لان كلمة قاعد بالنوبية (آق) فالى جانب أنها دلالة للجلوس أو القعاد .. أيضا تستخدم كبادئة لوصف حال المشي أو الجري .. وخلافه .. فيقال ( قاعد يأكل / قاعد يجري .. الخ ) وجاءت الترجمة بالعامية السودانية لتأخذ دلالة تفيد معنى مغاير آو متناقض..
                  

12-11-2010, 08:04 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: welyab)

    Quote: حيث أنهم لا يستطيعون نطقها (لعلة مرضية) فيـعذرهم المتلقي لوجود علة خارجة من الإرادة ..
    أما من يستطيع نطق الحرفين ( القاف والغين ) فلا يغزره المتلقي إذا أبدل بدون علة مقبولة .


    شكراً استاذ/welyab

    على الإضاءة القيمة في هذا الموضوع، فإذا لم يعذر في حالة النطق فيصبح الأمر كارثي في حالة الكتابة الخاطئة لتلك الحروف.
    فيبدو أن تحليلك ينسجم مع ما ذهب إليه الأخ/أسامة الفضل بأن بعض تلك الحروف ليست من ضمن المجموعة الصوتية لأهل السودان الذين لم يدرسوا اللغة العربية في المدارس ، وأنا في إنتظار عودته بعد فراغه من الامتحان.

    مع كل الود والتقدير،،،


    مع إلتماس العذر لك في الـ (غ).

    مم= مع

    (عدل بواسطة محمد عبد الرحيم جمعة on 12-12-2010, 04:29 PM)
    (عدل بواسطة محمد عبد الرحيم جمعة on 12-12-2010, 05:02 PM)

                  

12-11-2010, 07:01 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)


    مع خالص المودة للجميع

    ليست المشكلة في ( الاقلاب أو الابدال ) فان هنالك قوميات وأجناس تمارس الفعلة ذاتها ولديهم ذات العلة في القلب أوالإبدال.. واغلب تلك الممارسات ارجعها المختصون إلى أسباب منطقية مقبولة (مسببة) .. واعتقد أن العلة الكامنة والتي تظهر السودانيين كأنهم الوحيدون في اقتراف تلك الفعلة (القلب أو الإبدال) بسبب اجادتهم نطق الحرفين (القاف والغين ) بينما سواهم لا يستطيعون نطق الحرف فيستعيضون بدلا عنها حرف آخر . لاختفاء منطوق الحرف في ألسنتهم بالكامل.
    فذاك الفقد يعطيهم المبرر ًأو الغطاء المعنوي الذي يبعد عنهم ممارسة سخرية الغير عندما يبدلون الحرف لإدراك المتلقي عدم مقدرتهم لنطق الحرف من مخارجه ( لعادة متبعة ) أو خلل مرضي _ كما في حرف الراء لبعض اللـُدغ - حيث أنهم لا يستطيعون نطقها (لعلة مرضية) فيـعذرهم المتلقي لوجود علة خارجة من الإرادة ..
    أما من يستطيع نطق الحرفين ( القاف والغين ) فلا يـعذره المتلقي إذا أبدل بدون علة مقبولة .
    و كتبت فيما سبق مقالا تحت عنوان...... " إبدال المنطوق استهبال ملفوظ ".
    وقد بحثت بجهد ذاتي أسباب ضياع حرف القاف المقلقة في شريط وادي النيل وأرجعت ذلك -(أيضا بجهد ذاتي يحتاج إلى تدعيم أكاديمي ) - وباستدلال غياب حرفي ( القاف والغين ) في اللغة النوبية ( لغة ساكني وادي النيل ) حيث أن القاف اقرب لديهم إلى حرف الكيوQ .. إلى جانب ثلاثة أحرف نوبية خالصة تنطق مسبوقة بنون خفيفة ( نج / أنق ) فربما لذلك تأثير واضح في استخدام قاطني شمال الوادي ( الإلف أو الهمزة بدلا عن القاف ).. والقاف المعطشة بدلا من الجيم .. لعدم وجود أصل القاف والجيم والغين بالمخارج الصوتية العربية في منطقة وادي النيل .
    ومن العروف ايضا ان للغة النوبية تواجد ملحوظ في العامية السودانية ..
    وبعيدا عن حرفي ( القاف والغين ) لي أن أسوق مثالا يؤكد تأثر العامية السودانية باللغة النوبية حيث نجد في عبارة ( قاعد يمشي ) دلالة غريبة !! فهنالك تناقض ملجوظ في تركيب المفردتين بين ( مشى .. وقعد ) حيث ان المفردة آتية من ترجمة لدلالة نوبية بمعنى ( حالته يمشي ) لان كلمة قاعد بالنوبية (آق Aaq) فالى جانب أنها دلالة للجلوس أو القعاد .. أيضا تستخدم كبادئة لوصف حال المشي أو الجري .. وخلافه .. فيقال ( قاعد يأكل / قاعد يجري .. الخ ) وجاءت الترجمة بالعامية السودانية لتأخذ دلالة تفيد معنى مغاير آو متناقض..

    (عدل بواسطة welyab on 12-11-2010, 07:06 PM)

                  

12-12-2010, 04:56 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: welyab)

    Quote: لا توجد كلمة في القاموس العقلى لأي مواطن سوداني لم يتعلم الفصحى في المدارس يكون أحد الأصوات (قاف .. ذال ..ثاء ) جزء منها.


    سلام وتحايا أخ/أسامة
    دعنا نستثنى المواطن السوداني الذي لم يتعلم اللغة العربية في المدراس ونركز على ذلك الذي درس اللغة العربية وحروفها باكراً في المدرسة وهو المستهدف عندي لماذا البعض منا يخطأ في نطق الكلمات التي تحتوي على تلك الحروف ويكتبها إملائياً خطأ(وهذا البورد شاهد على ذلك)

    مع كل الود والتقدير والأمنيات لك بالنجاح،،،
                  

12-13-2010, 06:09 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: محمد عبد الرحيم جمعة)

    Quote: قول أحد المتحذلقين يفخر بنطقه للقاف ويعيب نطق غيره له :

    قولي يقلقل القاف قلقلة
    وقولي غيري يغير القاف تغييرا


    أرى أنه ليس بمتحذلق بل ألمعيُ فطن يستحق الشكر والثناء لأنه عمل على خلق قاعدة تسهل علينا على الأقل النطق الصحيح للـ(ق) والـ (غ).

    ويبقى الود.
                  

12-14-2010, 05:56 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: محمد عبد الرحيم جمعة)

    تعريف للغة: أسامة الفضل

    Quote: اللغة هي : خيار لمجموعة من الناس محكوم بالكثير من الظروف الخارجة عن إرادتهم . يجدون أنفسهم و لهم هذه المجموعة الصوتية و مفردات ذات قدرة على التغير بناءا على عوامل العمر و نوعية الحياة و الظرف الإقتصادي و السياسي و الإجتماعي و الجغرافي و الجنس و ......و كذلك يبدأون في وضع هذه الكلمات داخل جمل بناءا على ضوابط تخص هذه اللغة .


    تعريف مشابه:

    Quote: تعريف اللغة:د\ محمد محمد يونس علي
    وينبغي أن أشير هنا –قبل الخوض في تعريف اللغة- إلى تفريق دو سوسور بين اللغة الملكةlangage، واللغة المعينةlangue. فاللغة الملكة هي مقدرة فطرية بطبيعتها يزود بها كل مولود بشري، وهي من أهم السمات الفطرية التي تميز الإنسان عن الحيوان. أما اللغة المعينة كالعربية، أو الإنجليزية، أو الصينية فهي نظام مكتسب متجانس "إنها نظام من العلامات قوامه اتحاد المعنى بالمبنى".[1]
    والجديد الذي أضافه دو سوسور في تعريف اللغة المعينة (وهي المقصودة عادة عند إطلاق مصطلح اللغة) هو عنصر النظام كما سنشير.

    وقد كنت عرّفت اللغة منذ حوالي عقد ونصف بأنها "نظام من العلامات المتواضع عليها اعتباطا التي تتسم بقبولها للتجزئة، ويتخذها الفرد عادة وسيلة للتعبير عن أغراضه، ولتحقيق الاتصال بالآخرين، وذلك (بوساطة) الكلام، والكتابة".[2] وقد صيغ هذا التعريف بعد دراسة عدد من تعريفات اللغويين القدامى، والمحدثين.
                  

12-16-2010, 04:58 AM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: محمد عبد الرحيم جمعة)

    سلام ود جمعة

    قبل أن نواصل نريد أن نعرف إن كان الأخ رضا سوف ينقل هذا البوست للربع القادم أم أنه يتوجب علينا فبتح بوست جديد رغم أنني لا احب فتح بوست لموضوع مفتوح أصلا . ننتظر الرد
                  

12-16-2010, 09:30 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: أسامة الفضل)

    شكرا يا استاذعجب الفيا
    دمت بخير
    Quote: ماذا يســمى نطقنا لكلمة ( دجاج ) ( جداد )
    هل هي قلب لكل من الدال والجيم


    تنطق(جداد) هكذا ايضا في نواحي طنجة بالمغرب
                  

12-22-2010, 09:24 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان / عبد المنعم عجب الفيا (Re: معاذ حسن)

    Quote: قبل أن نواصل نريد أن نعرف إن كان الأخ رضا سوف ينقل هذا البوست للربع القادم أم أنه يتوجب علينا فبتح بوست جديد رغم أنني لا احب فتح بوست لموضوع مفتوح أصلا . ننتظر الرد

    اوافقك الرأي اخي الكريم .... وصلـة - قبل لارشفه - خلونا نعرف كنا كتبنا شنو!!!
    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de