رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين وشركء

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2010, 09:07 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين وشركء

    القول ماقالت دينكا نقوك



    حماد عبدالرحمن صالح

    كندا

    [email protected]

    عقد في جوبا وفي قاعة المجلس التشريعي لحكومة جنوب السودان في أيام عيد الاضحي المبارك

    مؤتمر تشاوري استثنائي لدينك نقوك حول آبيي. لقد شهد المؤتمر حضورًا كثيفاً من قبل القيادات الجنوبية و منظمات المجتمع المدني وبعض الشخصيات الأجنبية كما حضر نائب الرئيس ورئيس حكومة الجنوب السيد سلفا كير ميارديت جانبا من اللقاء.

    وبعد مداولات ومناقشات خرج المؤتمرون بعشر توصيات وصفت بالمتشددة و المتطرفة ومن شأنها توتير ألأجواء المتوترة أصلا. و قالت دينكا نقوك و"القول ما قالت دينكا نقوك" هذه الأيام أنها أمهلت الشريكين حتى نهاية الشهر الجاري (30 نوفمبر) من اجل التوصل إلي حل ينهي معضلة آبيي وفي حالة الفشل في الوصول إلي تسوية مقبولة سيقوم أبناء نقوك بتنظيم استفتاء من طرف واحد.

    كما قرر المؤتمر عدم السماح للمسيرية بدخول آبيي والرعي في مناطق الدينكا. كما إستنكر المؤتمرون الحديث عن التعايش السلمي مع المسيرية وأبانوا بأن الحديث عن التعايش السلمي يعني الضعف والاستسلام و عبروا عن جاهزيتهم لكل الاحتمالات وأنهم مستعدون للحرب و الدفاع عن آبيي و منع المسيرين من دخولها.

    هل ينجح اجتماع أبناء نقوك في جوبا في التأثير علي مجريات ألإحداث كما نجح إجتماعهم في ذات العاصمة عام 2003 والذي جاء عقب ألاتفاق ألإطاري الموقع في مشاكوس بين الحكومة والحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان والذي تم بموجبه منح جنوب السودان حق تقرير المصير وفق حدود عام 1956 م وبذلك استبعدت آبيي فكان ألاجتماع من أجل تشكيل لوبي للضغط علي جميع ألإطراف بما فيها الحركة الشعبية لإدراج آبيي ومنح أهلها حق ألاستفتاء. لقد نجحوا نجاحا مذهلا فكانت وثيقتهم عن آبيي هي التي قدمها جون دان فورث للحكومة السودانية والتي قبلتها من غير تردد والتي عرفت فيما بعد ببرتوكول آبيي.

    لقد وظف أبناء دينكا نقوك في الحركة علاقاتهم الخارجية ومناصبهم الدستورية علي مستوي الحكومتين المركزية والإقليمية و دافعوا دفاعا شرسا وجاءت مجهوداتهم بنتائح إيجابية لصالح

    قضيتهم .وهاهم ألان يرون أن مجهوداتهم قد تذهب أدراج الرياح فالمجتمع الدولي وخاصة أمريكا باتت تتفهم حقوق المسيرية في التصويت والذي نصت علية اتفاقية السلام سيما وأنهم عاشوا في المنطقة لقرون ويقضون أكثر من ستة أشهر في السنة في المنطقة يزاولون فيها التجارة وصيد الأسماك والزواحف وألا خشاب بالإضافة إلي الرعي . ولان تصويت المسيرية يعني تبعيتها للشمال فقد تخلت الحركة ودينكا نقوك عن الاستفتاء والآن يطالبون ضمها للجنوب بقرار إداري أو أي تسوية مع المؤتمر الوطني من شأنها أن تضمن تبعية آبيي للجنوب .

    لقد كثر الحديث عن فيتو أبناء دينكا نقوك في الحركة علي مجريات الأمور وتأثيرهم المباشر علي مركز صنع القرارات خاصة عندما يتعلق ألأمر بموضوع آبيي وجاءت توصيات المؤتمر لتؤكد ذلك . إن قضية آبيي وصلت من التعقيد والتعبئة إلي درجة لابد أن يكون الحل مرض لجميع ألإطراف و إلا ستكون العواقب وخيمة لأسمح الله.

    و السؤال أين دور الحركة الشعبية وقياداتها هل هم مع هذه التهديدات؟ هل من مصلحة الجنوب الدخول في مواجهة مع المسيرية في مناطق التماس؟ أين الحديث عن السودان الجديد وتبني قضايا المهمشين؟ أليس المسيرية من المهمشين لماذا لاتدافع الحركة عن حقوق المسيرية كدفاعها عن حقوق دينكا نقوك.

    علي الحركة الشعبية إدانة اسلوب التهديد والوعيد أياً كان مصدره سواء كان من المسيرية أو دينكا نقوك وعليها أن ترسل إشارة واضحة بأن لاغني عن التعايش السلمي وترسيخ معاني السلام الاجتماعي ونبذ ثقافة العنف. السودان بلد متعدد الثقافات والأديان والأعراق ولا بديل عن التسامح والتعايش السلمي في مناطق التماس إذا أنفصل الجنوب أو لم ينفصل.

    إن توصيات مؤتمر دينكا نقوك المنعقد بجوبا ، هي بمثابة إعلان حرب لأن المسيرية ألآن في آبيي ومنعهم منها يعني الدخول في مواجهه. ربما لم يفكر المؤتمرون في عواقب قراراتهم وتوصياتهم. لقد منح هذا المؤتمر و بقراراته غير المسئولة المؤتمر الوطني فرصة ذهبية فما أن تحدث مواجهة قبيل الاستفتاء ستكون نتيجتها تعطيل الاستفتاء ليس في آبيي فحسب بل في كل الجنوب لأن وقوع مواجهة بين المسيرية ودينكا نقوك يعني المواجهة بين الشمال والجنوب في أكثر المناطق حساسية. والاهم من كل هذا كيف لدينكا نقوك أن تعلن المواجهة مع المسيرية وأبناءهم يتأهبون هذه الأيام للعودة الطوعية عبورا بمناطق المسيرية للمشاركة في التسجيل ومن ثم الاستفتاء.

    ألإعتقاد السائد لدي الكثيرين هو أن المسيرية إذا حرموا من الرعي في الجنوب لايصمدون طويلا فالجنوب بالنسبة لهم كالماء للسمك, هذا اعتقاد خاطئ. فالمسيرية ومنذ توقيع اتفاقية السلام عام 2005 م ونتيجة للمضايقات التي تمارس عليهم انخفضت نسبة دخولهم إلي الجنوب إلي أكثر من 70% وفي العام الماضي دخل الجنوب عدد ضئيل جدا حتى إن الدينكا

    في شمال وغرب بحر الغزال تساءلوا عن ضعف إقبال المسيرية الي الجنوب لأنة سبب لهم خسائر مادية فادحة. أما هذا العام فربما لأتدخل أبقار المسيرية الجنوب فللمسيرية من المراعي ما يغنيها عن الجنوب إذا دعت الضرورة فهم ألان منتشرين مابين المجلد وآبيي.

    هل يستطيع الجنوب أن يصمد إن تم إغلاق الحدود كما حدث عام 2008 عقب المعارك التي نشبت بين الجيش الشعبي والمسيرية؟ لقد وصلت أسعار السلع الاستهلاكية ثلاثة أضاف سعرها الأصلي وكاد شمال الجنوب ان يدخل في مجاعة ولكي يتم فتح الحدود رغم إعلان الجهات الرسمية بان الحدود مفتوحة ولم يصدر قرار بإغلاقها . كادت أن تنشب معارك بين عقلاء المسيرية الذين سيروا قافلة من السيارات و الشاحنات وتوجهوا بها صوب الجنوب وبين المتشددين المدعومين من المؤتمر الوطني الذين يريدون ان يصطادوا في الماء العكر.

    و بحمد الله انتصرت إرادة التعايش السلمي فلقد استقبلت جماهير مدينة أويل وعلي رأسها القائد العظيم صديقي بول ملونق حاكم شمال بحر الغزال قافلة التحدي واحتفلت بهم مدينق أويل وشعبها الطيب أيما احتفال.صحيح أن هناك طرق للاستيراد عبر شرق إفريقيا لكن استيراد الأغذية و المواد التموينية عبر تلك الطرق يستغرق وقتا طويلا.



    علي الإخوة أبناء المسيرية أن لايأخذوا هذه التصريحات مأخذ الجد وان ينظروا إليها في

    أطار الإحباط العام أو هي لتقوية الجانب التفاوضي و يعتبرونها كغيرها من التصريحات التي سبق وأن صدرت من الجانبين. نحن بحاجة إلي بعضنا البعض تبعت آبيي الشمال أم الجنوب

    علينا جميعا التصدي للمتشددين دعاة الحرب من الجانبين ، وفي ذات الوقت على الطرفين العودة للتاريخ المشترك وإن لا مصلحة لأي طرف من تصعيد الخطاب أو التهديد بالحرب في منطقة خلقت من اجل السلام
                  

11-30-2010, 09:16 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين و (Re: يحي ابن عوف)


    تحيــــة حماد عبدالرحمن صالح معطــرة عابقــة بكل أنفاس الإخــاء والصفــاء.
    الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان تحتاج إلى التنبيه إلى أنها غير معصومة عن النقد


    رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين وشركاء كاملي الأهلية في إدارة الوطن
    نحن مع حق الآخرين فى ابداء الراى واحترام الراى الآخر لانه السبيل الوحيد لبناء امة قادرة على تجاوز تحديات البناء والتعمير فى عالم اصبح قرية صغيرة الدعوة لتكميم الافواه مرفوضة تماما ، غض النظر عن اختلافنا او اتفاقنا
    يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء.
    لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.


                  

11-30-2010, 09:42 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين و (Re: يحي ابن عوف)

    السيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام
    المسيرية ليسوا دعاة حرب رغم تعرض حقوقهم للانتقاص من خلال معظم الحلول السياسية ، وكذلك تعرضهم للتهديد الشخصي المستمر .
    تستطيع الحركة الشعبية بثقلها وإمكانياتها الكبيرة أن تساعد في إيجاد حل للأزمة القائمة بما يحفظ للمسيرية حقوقهم والتي حددوها في حقوق المواطنة الكاملة في منطقة أبيي وحقهم في التصويت الكامل في الاستفتاء حول المنطقة .
    فمن حق المسيرية على الوطن أن يظلوا آمنين في سربهم، متمتعين بحقوقهم في الوصول إلى الأماكن التي ظل معاشهم يعتمد على الوصول إليها منذ قرون، أو أن توفر لهم بدائل أفضل، ومن حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين وشركاء كاملي الأهلية في إدارة الوطن ككل وفي إدارة مناطق وفى تواجدهم وترحالهم، أسوة ببقية المواطنين، لا أن يعاملوا كضيوف أجانب أو كعامل إضافي قابل للتخلص منه متى شاء بعض شركائهم في المكان. ويضطروا إلى رفع السلاح للدفاع عن حقوقهم في المواطنة والحياة.
    إذن قبل أن نتحدث عن مشكلة أبيي باعتبارها قضايا مجردة تتعلق بالأرض، لا بد من التوصل إلى حلول عملية لقضايا إنسان تلك المنطقة، ومن أهمها قضية ضمان العيش الكريم وحقوق المواطنة للجميع، بمن في ذلك القبائل الرعوية المتنقلة. وهذا يتطلب من جهة حواراً صريحاً وودياً بين الأطراف، وأيضاً مبادرات من بقية الشركاء في الوطن إن المسألة تتعلق بحقوق المواطنة، وليس فقط الحقوق الاقتصادية.

                  

11-30-2010, 10:11 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين و (Re: يحي ابن عوف)

    الأخ أحمد أبنعوف.

    موقف الحركة الشعبية من موضوع أبيي واضح جدا للجميع ولكن المؤتمر الوطني وبعض أعضاء قبيلة الميرية يريدون أن يستحوزون على أراضي لا يملكونها، ويبدوا أن العقلية القديمة مازالت سائدة في السودان. طرحت الحركة الشعبية عدة مقترحات من بينها أن يعامل أبناء المسيرية أو أي جماعات أخر من المقيمين في أبيي بصفة دائمة يعاملوا كمواطنين لأبيي، ويحق لهم حق التصويت. وأي جماعة أو قبيلة أخرى لا تقيم في أبيي بصفة دائمة بما فيهم المسيرية الغير مقيمين وبعض القبائل الجنوبية الاخرى الغير مقيمة بصفة دائمة عدم التصويت. رفضت قبيلة المسيرية والمؤتمر الوطني هذا الاقتراح جملة وتفصيلا. وهم يتمسكون فقط بأن يمنح حق التصويت لجميع أبناء المسيرية في أي مكان في السودان وهذا بالطبع لا يعقل أبدا خصوصا وأن المحكمة الدولية بلاهاي وحددت حدود الدينكا والمسيرية بأبيي. فكيف يعقل ذلك؟
    الواضح في هذا الامر هو أن المؤتمر الوطني يستخدم أبيي كرهينة لتعطيل أو ألغاء الاستفتاء برمته، وزعامات قبيلة المسيرية تاريخيا عملت مع الحكومات المتعاقبة للستيلاء على أراضي الدينكا. أنها حيل قديمة وأسلوب مرفوض. يجب أن يعي أبناء المسيرية الى نتيجة ما هم بصدده جيدا لأن مصالحهم الحقيقية ليس فقط في أبيي بل في داخل عمق الاراضي الجنوبية.
                  

11-30-2010, 11:19 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين و (Re: Deng)

    اشكرك يادينق
    الشارع السوداني يعلم تماما أن الانقاذ هي من قاد ويقود البلاد للصوملة
    وهي من مزق نسيج البلاد وأشعل الفتن العرقية والجهوية وهي من قتل و همش
    ويعلم أن بقاء المؤتمر الوطني في كرسي السلطة يعني المزيد من التفتت والتمزق
    وتهديد بقاء الدولة ذاتها.

    ولكن ياصديقى تجدد بتوقيع اتفاقية السلام امال عريض في نفوس معظم افراد الشعب السودانى في تحقيق امانيهم الاثيرة منذ الاستقلال في الوحدة والتنمية والاستقرار، وتأسيس واستدامة النظام الديمقراطى والعدالة الاجتماعية، وتعزز كل ذلك وتأكد خلال الايام القليلة التى تمكن فيها الفقيد الراحل د. جون قرنق دى مبيور رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان من الوصول الى قلب ووجدان كل سودانى يؤرقه ذلك الحلم من خلال طرحه الصادق الجاد لرؤيته ومنهجه الوطنى والانسانى وتم بذلك مد خيوط التلاقى بين قلوبهم ووجدانهم.
    ولاول مرة في تاريخ السودان الحديث وفي ادق لحظة منه وبرغم تنوع اعراق اهله وثقافاتهم ولهجاتهم وعقائدهم واثنياتهم وما في قلوبهم ونفوسهم من مرارات يتم هذا الاجماع وتلاقى المشاعر في قضية خصومة وتنازع واحتراب.
    ورغم رحيله الفاجع وفقده الفادح شكلت خيوط التلاقى تلك نسيج مشاعر الشعب واحلامه وتطلعاته للمستقبل وصانت مسيرة السلام في احرج لحظة كما تبين بجلاء ان تحقيق السلام هو القيمة الاجتماعية والوطنية الاسمى التى اجمع عليها اهل السودان والتفوا حولها بما يجعل صونها وتعزيزها ورعايتها على مدى مسار عملية السلام نحو اهدافها واجبا مطلقا على كل فرد من افراد هذا الشعب. ويظل هذا الواجب قائماً حتى لو كانت المهددات لا يعتد بها في الامور لضعف احتمال حدوثها وذلك لفداحة الضرر الذى قد يلحق بهذه القيمة الاسمى في تحقيق السلام.
    ومع العلم الاكيد بوجود الرغبة في السلام والتوق لتحقيقه فان تلك الرغبة والتوق لا تتجاوز دائرة الحلم والاشواق التى لا تحقق المطلوب لانها لا تشكل في حد ذاتها اسبابا لذلك. وينطبق ذات الحكم والمنطق على بنود اتفاقية السلام واحكامها حتى مع الالتزام بها والاحتكام اليها لانها مجرد مخطط بناء وخارطة للتنفيذ لا يتحقق البناء ولا التشييد الذى ترمى اليه من تلقاء ذاته، وانما من خلال برنامج مدروس بعقلانية وتبصر وابداع ينطلق منه ويستصحب القيمة الاسمى التى تجددت والاطار القانونى الذى رسمته اتفاقية
    كل هذه التطورات تشير إلى إرتجاج الموازين لصالح المؤتمر الوطني، ولكن بدرجة محدودة
    الشعب السوداني الذي ظن واحسن الظن باقتراب الانفراج الكلي وعلى اسوأ الظروف الانفراج الاقتصادي ولعل غياب المؤسسية بصورتها المعروفة داخل الحركة الشعبية (وان ادعى قادتها خلاف ذلك) كان له دور فعال في التطويل لذا ادى تنازل الحركة الشعبية عن الوحدة ومن بعد رضوخها لبعض القرارات ادى ليقين ان المسألة مسألة وقت وازداد اليقين يقينا عندما اطلقت رصاصة تحتوى على معنى ان الحركة لن تحارب من اجل احد او بالاحرى لن تنزع حقا لاحد.
    تواصل الاحباط السياسي لدى الشعب السوداني بعد اهتزاز صورة الحركة الشعبية امامه جعله يلوذ باحد تفسيرين الاول ان الحركة الشعبية تخطط للانفصال ولكنها ترغب في الاستفادة من مكاسب اتفاقية السلام بما يجعلها تبدأ في البنى التحيتة لدولة الجنوب خلال السنوات الست او ان الحركة الشعبية تحت تاثير ضباب سكر وطرب غشوم بمكاسب لم تكن في الحسبان
    امال عريضة حملتها الحركة اللشعبية للسودان الجديد يفترض انه يستعاد فيها هيكل العقل والرشد للممارسات الفعلية للسياسة في بلادنا واقامة موازن جديدة للقسط والعدل تنتصر لاهل الهامش وترفع من شهنها وتشاركهم في القسمة العادلة للسلطة والثروة والتنمية ولكن ما بال الواقع يبدو بعيد المنال عن الحركة الشعبية التي باتت تتقترب ان تكون مجرد اضافة احلام لا نريد هنا التعجل في اصدار الاحكام ولكن المثل السائر يقول الجواب يعرف من عنوانه. فقد مثلت الحركة الشعبية لتحرير السودان في مرحلة مهمة من تاريخ السودان حالة فريدة فقد كانت المرة الاولي التي تنجح فيها حركة سياسية انطلقت من الجنوب في ان تصبح بامتياز مركز للجزب السياسي في سابقة كسرت احتكار المركز وسيطرته وعلا فيه صوت الهامش
    تستطيع الحركة الشعبية بثقلها وإمكانياتها الكبيرة أن تساعد في إيجاد حل للأزمة القائمة بما يحفظ للمسيرية حقوقهم والتي حددوها في حقوق المواطنة الكاملة في منطقة أبيي وحقهم في التصويت الكامل في الاستفتاء حول المنطقة .

                  

12-01-2010, 12:06 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين و (Re: يحي ابن عوف)

    السيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام
    Quote: لماذا تسمح الحركة الشعبية بإذلال و "تحقير" السودانيين؟ هل أصبح حزبي، الذي أتشرف بالانتماء إليه، حركة "تحقير" بدلاً من أن يكون حركة "تحرير"؟ هل أصبحنا جزءاً من سطلة "تحقير" الشعب السوداني بدلاً من أن نكون حركة "تحرير" للسودان كله والسودانيين جميعهم؟ هل يشرفنا أن نكون حركة "تحقير" تشارك حزباً لا يمارس في حق شعبه غير "التحقير؟" أفلا يعني صمتنا على ممارسة حزب شريك في السلطة لكافة صنوف "التحقير" للشعب السوداني أننا جزء من سلطة فاسدة، قاهرة، مذلة للشعب؟ أفلا يكون في ذلك معاونة لهذا الحزب الفاسد على ممارسة "التحقير" على شعب عزيز، ظل يفاخر الدنيا باعتزازه بكرامته؟


    Quote: و السؤال أين دور الحركة الشعبية وقياداتها هل هم مع هذه التهديدات؟ هل من مصلحة الجنوب الدخول في مواجهة مع المسيرية في مناطق التماس؟ أين الحديث عن السودان الجديد وتبني قضايا المهمشين؟ أليس المسيرية من المهمشين لماذا لاتدافع الحركة عن حقوق المسيرية كدفاعها عن حقوق دينكا نقوك.

    علي الحركة الشعبية إدانة اسلوب التهديد والوعيد أياً كان مصدره سواء كان من المسيرية أو دينكا نقوك وعليها أن ترسل إشارة واضحة بأن لاغني عن التعايش السلمي وترسيخ معاني السلام الاجتماعي ونبذ ثقافة العنف. السودان بلد متعدد الثقافات والأديان والأعراق ولا بديل عن التسامح والتعايش السلمي في مناطق التماس إذا أنفصل الجنوب أو لم ينفصل.

    إن توصيات مؤتمر دينكا نقوك المنعقد بجوبا ، هي بمثابة إعلان حرب لأن المسيرية ألآن في آبيي ومنعهم منها يعني الدخول في مواجهه. ربما لم يفكر المؤتمرون في عواقب قراراتهم وتوصياتهم. لقد منح هذا المؤتمر و بقراراته غير المسئولة المؤتمر الوطني فرصة ذهبية فما أن تحدث مواجهة قبيل الاستفتاء ستكون نتيجتها تعطيل الاستفتاء ليس في آبيي فحسب بل في كل الجنوب لأن وقوع مواجهة بين المسيرية ودينكا نقوك يعني المواجهة بين الشمال والجنوب في أكثر المناطق حساسية. والاهم من كل هذا كيف لدينكا نقوك أن تعلن المواجهة مع المسيرية وأبناءهم يتأهبون هذه الأيام للعودة الطوعية عبورا بمناطق المسيرية للمشاركة في التسجيل ومن ثم الاستفتاء.



    ياحماد عبدالرحمن صالح
    إن السودان الجديد الذي ناضل من اجله الفقيد لم يمت برحيله لأن الفكرة يسري في دماء كل الشعب السوداني المهمش ولابد من تحقيقه رغم غياب صاحب الفكرة. لقد كان الدكتور جون قرنق رجلا بهامة الشمس، ولم تأفل الشمس ما بقي شعاعها الناصع ينير السبيل إلي سودان جديد يتساوى فيه الجميع بغض النظر عن أديانهم ،أعراقهم ،ثقافاتهم و اتجاهاتهم لم يناضل الشهيد الدكتور جون قرنق من أجل شعب الجنوب فقط، وانما ناضل من اجلنا جميعاً

                  

12-04-2010, 11:48 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسالة للسيد النائب الأول سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين و (Re: يحي ابن عوف)

    السيد سلفا كير ميرادت ورفاقه الكرام من حق المسيرية أن يعاملوا كمواطنين.
    لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de