درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2010, 12:20 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا

    من وصايا العارف بالله الشيخ محمد الحافظ المصري


    ووصيتي لنفسي ولإخواني ولمن أحب إخلاص العبودية للحق تبارك وتعالى أن يعلم وأن تمحيص العبودية لله، هو الولاية الحقة، وما دام بقلبك حب لظهور كرامتك، فهو علة، وكل علة أقل ما فيها القطعية عن جناب الله عز وجل، فاخرج من الأكوان إلى المكون، وانتقل من الحادث إلى القديم، وأسلم نفسك لله يفعل بك ما يشاء، وميز الحق من الباطل، واعلم أن إسلامك نفسك، إما أن يكون لله، فتكون أسلمت نفسك لله حقاً، وإلا فقد أسلمت نفسك لنفسك، واعلم أن الحق إذا خلق فيك الطاعة، ففقد خلق فيك الاستسلام له، وإن خلق فيك المعصية، فقد خلق فيك الاستسلام لنفسك، ولله الحجة عليك، فما أجرى على يديك إلا ما تستحق أن يخلق لك، ولله المنة في كل ذلك، فقد سترك في المعصية لتشاهد بره في الستر، وأمهلك لتشاهد حلمه في الإمهال، وأيقظ همتك للتوبة لتشاهد كرمه الفياض في دلالتك عليه، ويقلبها منك، ثم يجازيك عليها حتى كأنها صدرت عنك، فإذا كانت هذه بعض النعم عليك في المعصية، وهى لا تقدر، فما بالك بنعمه عليك سبحانه في الطاعة وغيرها، فضع النعم في مواضعها، فهي أمانة لله عندك، وكان الأحرى بك أن تلتمس أعضاءً غير التي خلقها لك الحق لتعصيه بها، فليس من المروءة أن تستعمل نعمته في ما لا يرضيه ولا تأمن مكر الله عز وجل ولو بشرت بالجنة واعلم أن اتكالك في المعصية على رحمة الحق، أمن من مكر الله تبارك شأنه، وقد قال تعالى: فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ولا يدخل حضرة الأمن- فيكون ممن قال الحق عز وجل فيهم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون- إلا من استدام خوفه، وتوالت رهبته من الله تعالى، فاتهم نفسك حتى وهى في الطاعة فلعل فيها للشياطين مدخل، وللأغيار مجال، وحسبك معصية أن تحتجب بطاعتك عمن خلقها لك، والرجاء طبع في النفوس، وسر ذلك، تجلى الحق على العرش وما تحته، وبالمجلي لرحماني، وما كتب عز وجل على نفسه: كتب ربكم على فنسه الرحمة فاجهد في الخوف، حتى يتساوى لديك هو والرجاء، واعمل لله شكراً، بحيث لو تحققت أنك من أهل الجنة، أو أيقنت أنك من أهل النار، لم يكن ذلك مغيراً لما أنت عليه من القيام بحقوق العبودية لسيدك: جل وجهة ، وعز جاهه…

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 11-27-2010, 12:23 PM)

                  

11-27-2010, 12:25 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    وأول الوصول، خلع العادة، فإذا لم تتغير منك العادة، فلتعلم انك محروم منه سبحانه إذ لم تقم له مقام التوبة الصادقة، قال تعالى: ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون فإذا تفضل الله عليك، نشلك من غيره إليه، ودلك به عليه، وإن من الأسباب الداعية إلى التوبة، والوصول إلى التمكين الحق، أن تتوضأ قبل دخول الوقت، وتنتظره في بيت من بيوت الله عز وجل، للدخول إلى حضرته، والإفضاء بحاجات الروح لدى عزته، فإن ذلك من أنجع الأدوية، الصارفة القلب إلى الله عز شأنه، القاهرة للروح على الإنابة والإخبات إليه تبارك وتعالى، ولتكن راحتك فى الله لا في سواه، بحيث تكتفي بإقامة الحق لك بين يديه لحظة، عن النفس والنفيس، والأقارب والخلان، والأحباب، والأخدان، والراحة والجاه، والعافية والحياة، لا لشيء مما يتبع لك من النعم، سوى أن ذلك حق وكمال، وحسبك هو جزاء عليه، فهو الفردوس الأعلى والنور الأجلى، وغيره مضيعة وقطعية، كم يكون شكرك له عز وجل، إذا آنسك به هنيهة وقربك منه لمحة، فما بالك لو دامت لك الوصلة، وبانت عنك الغصة.
                  

11-27-2010, 12:26 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    وإن عز عليك انقياد نفسك إليك، فأكثر من تلاوة قوله تعالى: حسبنا الله ونعم الوكيل وسورة النصر إذا جاء نصر الله والفتح* ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً * فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا وإن الصلاة والسلام على رسول الله ، كفيلة للعبد بسائر المقاصد، الدنيوية والأخروية، متى ذكرت مع الأدب الكامل، إجلالاً وتعظيماً لله ولرسوله ،فإن الصلاة على رسول الله، ، لا ترد على أية حال، من كل من قضى له بالإسلام، وصح عنه عليه الصلاة والسلام: " من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشراً " وقد قال تعالى: هو الذي يصلى عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور.
                  

11-27-2010, 12:29 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    وإذا لم تستطع أن تحب في الله، فأحب أحباب الله، فحبيب الحبيب حبيب، وحبيب العدو عدو، وإذا فاتك جلوسك مع الحق، فاجلس مع من يجالس الحق، فالمرء على دين خليله، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام: " إنما الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة رواه الشيخان عن أبى موسى رضى الله تعالى عنه، وليكن حبك لهم لله، فقد روى مالك بإسناد صحيح وابن حبان في صحيحة عن أبى إدريس الخولاني قال: دخلت مسجد دمشق فإذا فتى براق الثنايا، وإذا الناس معه، فإذا اختلفوا في شيء أسندوه إليه وصدروا عن رأيه، فسألت عنه، فقيل هذا معاذ بن جبل، فلما كان من الغد هجرت ، فوجدته قد سبقني بالتهجير، ووجدته يصلى، فانتظرته حتى قضى صلاته ثم جئته من قبل وجهه فسلمت عليه ثم قلت له: والله أنى لأحبك لله، فقال: آلله؟ فقلت: آلله، فقال: آله ، فأخذ بحبوه ردائي فجذبني إليه فقال: أبشر فإنس سمعت رسول الله يقول: قال الله تبارك وتعالى " وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في وللمتباذلين في".
                  

11-27-2010, 12:33 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    واعلم يا أخي.. أن كتاب الله عز وجل، جماع الحقائق، والشفاء النافع، والعصمة والنجاة، والنور والحياة، والحق والكمال، وثبت عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت عن رسول الله : " كان خلقه القرآن" وقد قال تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله، ويفهم في معنى كان خلقه القرآن أنه قد انطبق عليه كل ما اثني الله عليه في الكتاب، فهو القرآن السائر، ونور الألباب وهدى البصائر، والاتباع الحق، والاقتداء الصدق، وعليك يا أخي أن تكون كذلك في ظاهرك وباطنك، ولا تنظر حراماً، ولا تسمع حراماً ولا تشم ولا تذوق ولا تبصر ولا تمس حراماً، ولا تنطق بحرام، ولا تكشف عورتك على حرام، ولا تسعى إلى حرام، وعمّر ذلك كله بما يحبه الله منك ويرضى به عنك، وأكثر من ذكر الله عز وجل، بجميع أنواعه، كقراءة القرآن، والصلاة على رسوله ولا يجولن في باطنك غير الحق عز جاهه، ولا يخطرن على قلبك سواه جل شأنه، وليكن مقصودك الحق،
    لكل شئ إذا فارقته عوض .. وليس الله إن فارقت من عوض
                  

11-27-2010, 12:37 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    فمن اهتدي بهدى الرسول فقد اهتدى، ومن التمس الهدى في غيره فقد اعتدي، قال تعالى لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة وقد بين الرسول أحسن البيان وأجلى التبيان، ولا يفهم أهل الحق من التأسي به، إلا أن يكون كما كان عليه الصلاة والسلام، خلقه القرآن، في محبة الله عز وجل، ومحبته عليه الصلاة والسلام، ومؤثراً لهما كما قال ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان ، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود إلى الكفر كما يكره أن يقذف في النار، ومفهوم هذا أن يحب الرسول، أكثر من نفسه ومن أهله، والجنة وما فيها فاسلك يا رعاك الله نهج المصطفى وحسبك قعوداً، ولا تجعل سوى الحق لك مقصوداً، وعلى ذلك كان الرعيل الأول ما عدل فيهم أحد عن الأثر وما تحول، واعلم أن هذا هو المراد في أمره تعالى بالاعتصام بالكتاب، وقد بينه الرسول بالحال والمقال، فمن نحا نحوه حسن منه الحال والمقال قال تعالى: قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم وقال أيضاً عز وجل: وأنزلناه عليك الكتاب تبيانا لكل شئ وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين . صدق الله العظيم.
                  

11-27-2010, 12:48 PM

معاذ الفحل

تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    جزى الله شيخنا محمد الحافظ خيرا ونفعنا الله واياكم بالصالحين
    جزاك الله خيرا اخى احمد وانت تتحفنا بهذه الدرر النفيسة

    واصل حضور ومتابعة
                  

11-27-2010, 03:45 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: معاذ الفحل)

    وصايا و نصائح من شيخنا أحمد التجاني رضي الله عنه



    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم بعد حمد الله جل ثناؤه وتقدست صفاته وأسماؤه. يصل هذا الكتاب إلى كافة إخواننا فقراء فاس وما بإزائها حفظ الله جميعكم من جميع المحن ومن معضلات الفتن آمين. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تعمكم وتعم أحوالكم من محبكم أحمد بن محمد التجانى, وبعد.
    أوصيكم ونفسي بما أوصاكم الله به وأمركم به من حفظ الحدود, ومراعاة الأمر الإلهي على حسب جهدكم واستطاعتكم, فإن هذا زمان انهدمت فيه قواعد الأمر الالهي جملة وتفصيلا, وانهمك الناس فيما يضرهم دنيا وأخرى بحيث أن لا رجوع ولا يقظة لما يردّ القلوب إلى الله والوقوف عند حدود الله أمرا ونهيا, ولا طاقة لأحد بتوفية أمر الله من كل وجه في هذا الوقت إلا لمن لبس حلة المعرفة بالله تعالى أو قاربها, ولكن حيث كان الأمر كما ذكر, ولم يجد العبد مصرفا عما أقامه الله فيه فالأبقع خير من الأسود كله. فاتركوا مخالفة أمر الله ما استطعتم, وقوموا بأمره على حسب الطاقة واجعلوا لأنفسكم عدة من مكفرات الذنوب في كل يوم وليلة, وهي أمور كثيرة كتبنا لكم منها في الوصية الأولى نبذة كافية. وأيضا من ذلك الحزب السيفى لمن اتخذه وردا صباحا ومساءا, أقل ذلك مرة وأكثره لا حد له. ومن ذلك المسبعات العشر لمن اتخذها وردا صباحا ومساءا. ومن ذلك صلاة الفاتح لما أغلق...الخ وأقلها مائة في الصباح والمساء فلا يلحقها في هذا الميدان عمل من أي عامل ولا ينتهي إلى غايتها أمل من أي آمل. وأديموا الصلوات المفروضة في الجماعات بالمحافظة فإنها متكفلة بالعصمة من جميع المهلكات إلا في نبذ قليلة توجب العقوبات, وإن لله سبحانه وتعالى للمداوم عليها عناية عظيمة, فكم يجبر له من كسرة وكم يستر له من عورة وكم يعفو له عن زلة وكم يأخذ له بيده في كل كبوة. وعليكم بالمحافظة على ذكر الله والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم ليلا ونهارا على حسب الاستطاعة وعلى قدر ما يعطيه الوقت والطاقة من غير إفراط ولا تفريط, واقصد بذلك التعظيم والإجلال لله سبحانه وتعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم, والتجلي في ذلك بالوقوف في باب الله طلبا لمرضاته لا لطلب حظ, فإن للعامل بذلك عناية عظيمة يجد بركتها في العاجل والآجل, ويجد حلاوة لذتها فيما هو له آمل. وهي من الخواص والأسرار كالمحافظة على الصلوات في الجماعات سواء بسواء. وعليكم بالصدقات في كل يوم وليلة إن استطعتم ولو فلس نحاس أو لقمة واحدة, بعد المحافظة على أداء المفروضات المالية. فإن عناية الله تعالى بالعامل في ذلك قريب من محافظة المفروضات في الجماعات. وليكن من جملة أورادكم التي تحافظون عليها, بعد الورد الذي هو لازم الطريقة, الحزب السيفى وصلاة الفاتح لما أغلق, فإنهما يغنيان عن جميع الأوراد, ويبلغان بفضل الله غاية المراد, ولا يفي بقدرهما عمل.
    وعليكم بصلة الأرحام من كل ما يطيب القلب ويوجب المحبة ولو بتفقد الحال وإلقاء السلام. وتجنبوا معاداة الأرحام وعقوق الوالدين, وكل ما يوجب الضغينة في قلوب الأخوان. وتجنبوا البحث عن عورات المسلمين, فإن من تتبع ذلك فضح الله عورته وهتك عورة بنيه من بعده. وأكثروا العفو عن الزلل والصفح عن الخلل لكل مؤمن, وآكد ذلك لمن آخاكم في الطريقة. فإن من عفا عن ذلة عفا الله له عن زلات كثيرة. ومن وقع فيكم بزلة ثم جاءكم معتذرا فاقبلوا عذره وسامحوه لكي يقبل الله أعذاركم ويسامحكم في زلاتكم؛ فإن أشر الأخوان عند الله من لا يقبل عذرا ولا يقيل عثرة. وتأملوا قوله سبحانه وتعالى "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم" إلى قوله "والله يحب المحسنين". وعليكم بالغفلة عن شر الناس وعدم المبالاة بما يجري منهم من الشرور, وعليكم بالصفح والتجاوز عنهم, فإن مناقشة الناس عما يبدو منهم وعدم العفو عنهم يوجب للعبد عند الله البوار في الدنيا والآخرة. وكلما دنوت بمقابلة شر بمثله تزايدت الشرور, وتنكسر بالعبد قوائمه في جميع الأمور. فلا مقابلة للشر إلا بالغفلة والعفو والمسامحة.
    وعليكم بعدم الاعتراض على الناس فيما أقامهم الله فيه مما ليس بمحمود شرعا ولا طبعا, فإن أمورهم تجري على المشيئة الإلهية. فهم مقبوضون في قبضة الله لا محيد لهم عن حكمه. وجميع أمورهم تصدر عن قضائه وقدره, إلا ما أوجب الشرع القيام به عليهم أمرا وزجرا بحسب العوارض والنائبات في بعض الأزمان, لا كل الأزمان. وقفوا عند قوله صلى الله عليه وسلم:" مروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا وإعجاب كل ذي رأى برأيه فعليك بخويصة نفسك. " وقوله صلى الله عليه وسلم:" من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه."
    وعليكم بمناصحة إخوانكم في الطريقة برفق ولين وسياسة من غير ضغينة ولا حقد. وليجعل كل واحد منكم وقتا يذكر الله فيه في خلوة, أقل ذلك عدد الورد الذي هو لازم الطريقة, فإن العامل بذلك يجد بركته في جميع مآربه وتصرفاته. وعليكم بطاعة المقدم بإعطاء الورد مهما أمركم بمعروف, أو نهاكم عن منكر, أو سعي في إصلاح بينكم.
    وعليكم بملازمة الوظيفة المعلومة لمن استطاع صباحا ومساءا, وإلا فمرة واحدة في الصباح أو المساء فإنها تكفي. وخففوا من وردها إن ثقل عليكم واجعلوها خمسين من صلاة الفاتح لما أغلق الخ والاستغفار, إن شئتم, اذكروا استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم, ثلاثين مرة يكفى عن الاستغفار مائة مرة في الوظيفة.
    وأوصي من كان مقدما على إعطاء الورد أن يعفو للإخوان عن الزلل, ويبسط رداء عفوه على كل خلل, وأن يجتنب ما يوجب في قلوبهم ضغينة أو شينا أو حسدا, وأن يسعى في إصلاح ذات بينهم وفى كل ما يوجب في قلوبهم بغضهم على بعض. وإن اشتعلت نار بينهم سارع في إطفائها, وأن ينهى من رآه يسعى في النميمة بينهم وأن يزجره برفق ولين. وعليه أن يعاملهم بالرفق والتيسير والبعد عن التنفير والتعسير في كل ما يأمرهم به وينهاهم عنه من حقوق الله وحقوق الأخوان, ويراعي في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:" يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا. " وعليه أن يتباعد عن تغريم دنياهم, وأن لا يلتفت لما في أيديهم معتقدا أن الله تعالى هو المعطي والمانع والخافض والرافع, وليجعل همته في تحرير دنياهم فيما في أيديهم من التشتيت والتبذير, وأن لا يطلبهم بإعطاء شئ لا من القليل ولا من الكثير إلا ما سمحت نفوسهم ببذله من غير طلب, فإن عقول الناس حول هذا المطاف تدور وعلى هذا المقدار تجرى بهم جميع الأمور.
    وسلموا للعامة وولاة الأمر ما أقامهم الله فيه من غير تعرض لمنافرة أو تبغيض أو تنكير, فإن الله هو الذي أقام خلقه فيما أراد, ولا قدرة لأحد أن يخرج الخلق عما أقامهم فيه.
    واتركوا التعرض للرياسة وأسبابها, فإنها كعبة تطوف بها جميع الشرور, وهي مقر الهلاك في الدنيا والآخرة. ومن ابتلي منكم بمصيبة أو نزلت به من الشرور نائبة فليصبر بانتظار الفرج من الله. فإن كل شدة لابد لها من غاية, وكل كرب لابد له من فرج. وإن ضاق به الحال فعليه بالتضرع والابتهال حتى يبلغ بالفرج من الله غاية الآمال. ولا تجزعوا من المصائب والبليات, فإن الله سبحانه تعالى ما أنزل العباد في دار الدنيا إلا لتصاريف الأحكام الإلهية والأقدار الربانية مما تضيق به النفوس من أجل البلاء والبؤس؛ ولم يجد العباد مصرفا عن هذا. ولا إمكان للعبد من التمكن من دوام الراحة من كل بلاء في الدنيا, بل على العاقل أن يعلم أن أحوال الدنيا أبدا متعاقبة بين ساعات انقباض وانبساط وخيرات وشرور وأفراح وأحزان, لا يخرج أحد ممن سكن الدنيا عن هذا المقدار. فإن نزلت مصيبة أو ضاقت نائبة فليعلم أن لها وقتا تنتهي إليه يعقبها الفرح والسرور. فإن من عقل هذا عن الله في تصاريف دنياه تلقّى كل مصيبة بالصبر والرضا بالقضاء والشكر التام على النعماء, والسلام عليكم ورحمة الله . "
    جواهر المعاني
    .
                  

11-27-2010, 03:54 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    وصايا الشيخ / سيدي أحمد البكاي بودمعة لبنيــــه ومن يسير على دعوته المباركة كما وردت في كتاب الإرشاد لحفيده الشيخ / سيد المختار الكبير الكنتي ( منقول من كتاب : النفحات البهية في أفنان الشجرة الكنتية ، للأستاذ / عقباوي عزيزي بوبكر ) مع بعض التصرف لتوضيح منهج مدرسة الشيخ في الدعوة إلى الإسلام والتربية والتعليم :

    * يا بني عليكم بتقوى الله ؛ فإنها سبب كل فتح ، والسُلم الذي يرتقى به إلى كل نجاح .

    * وعليكم بالفرار بدينكم ؛ فإن هذا الزمان لا يسلم فيه لذي دين دينه ، إلا من فر بدينه من قرية إلى قرية ... واقتدوا في ذلك بقول نبيكم صلى الله عليه وسلم : يوشك أن يكون خير مال المسلم غنيمة يتتبع بها شعب الجبال ، ومواقع القطر ...يفر بدينه من الفتن ..

    * واجتهدوا في طلب العلم ؛ فإن عبادة بلا علم تكون يوم القيامة هباء منثورا ..

    * ولا تفارقوا جماعة العلم فتفارقوا دينكم وأنتم لا تشعرون ..

    * واعلموا يا بني أن من قنع بما قسم الله له مات غنيا ، ومن مد عينيه إلى ما في أيدي الناس مات فقيرا .. قال تعالى : (( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى )) ، فإن من لم يرض بما قسم الله له فقد اتهم الله - سبحانه وتعالى - في قضائه .

    ومن استصغر زلة نفسه استعظم زلة غيره ، ،،

    ومن كشف عورة غيره انكشفت عورات نفسه ،،،

    من سل سيف البغي قتل به ،،،

    ومن حفرلأخيــه بئرا وقع فيها ..

    ومن خالط السفهاء احتقــر ..

    ومن خــالط العلمــاء وقــر ..

    ومن دخل مداخل السوء اتهــم ..

    * ولا تزدروا الرجال فتزدريكم الرجال

    * وإياكم والدخول فيما لا يعنيكم فتذلوا بذلك ..

    * واتبعوا الحـــق لكم أو عليكـــم ..

    * وكونوا لكتاب الله تالين ..

    وللسلام فاشين ..

    وبالمعروف آمريــن ..

    وعن المنكر ناهيـــن ...

    ولمن قطعكم واصلين ...

    ولمن هجركم مبتدئيين ...

    ولمن سألكـــم معطيـــن ...

    * وإياكم والنميمة ؛ فإنها تورث الشحناء بين الرجال ...

    * وإياكم والتعرض لعيوب الناس ...

    * يا بني إن طلبتم الجود فعليكم بمعادنه ؛

    فإن للجود معادنا ،

    وللمعادن أصولا ،

    وللأصول فروعا ،

    وللفروع ثمارا ،

    ولا يطيب الثمر إلا بفرع ،

    ولا الفرع إلا بأصل ،

    ولا أصل إلا بمعدن طيب ..

    * وإذا زرتم فزوروا الأخيار ، ولا تزوروا الفجار؛ فإن زيارتهم لا خـــير فيها ..

    * وعليكم بالحرث في المعادن الطيبة ؛

    فإن البلد الطيب يخرج نباته طيبا بإذن ربه ،

    والذي خبث لا يخرج إلا نكدا ،،،

    فإن نبيكم صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه - رضوان الله عليهم - :

    (( إياكم وخضراء الدمن ، ،،

    قالوا : يا رسول الله وما خضراء الدمن ؟

    قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء )) ..

    * واعلموا يا بني أن سلفكم كانوا لا ينكحون إلا صالح كل قوم وخير كل قبيلة ، فإن الشاعر يقول :

    فأول خبث الماء خبث ترابه *** وأول خبث القوم خبث المناكح ....

    * واعلموا يا بني إن العرق نزاع وأن المرأة تلد :

    أباها ..

    وأخاها ..

    وعمها ..

    وخالها ..

    وأن آباءكم كانوا يحافظون على انسابهم ، ويحافظون على دينهم ، وأحسابهم ..

    وقال النبي : - صلى الله عليه وسلم - للذي استفتاه في النكاح بعد أن عدد له الأسباب التي تنكح المرأة لأجلها .. (( .. فاظفر بذات الدين تربت يداك ))


    * وأوصاهم كذلك بحفظ العهد ، وشدد عليه فقال لهم :

    صحبة يوم: صحبـــــــة ..

    وصحبة شهر : عهـــــــــــد ..

    وصحبة سنة : رحــــــــــم ؛

    قطع الله من قطعها ..

    ووصل من وصلها ..

    ومن الوصايا التي تنسب للشيخ / سيد أحمد البكاي بودمعة كذلك ..:

    * يا بني اتقوا ثلاثة أمور :

    1 - الجمــــل في صولته ؛ فإنه إذا صال حطم ما تعرض له ..

    2 - والسيــــل في هيجته ؛ فإنه إذا هاج أغرق ما تعرض لهيجته ..

    3 - والعامــــة في غوغائها ؛ فإن من تعرض لها في فسادها وغوغائها فتنته ، وأهلكته ..

    وختـــم الشيخ وصاياه بقوله :

    واحفظوا وصيتي فإنكم إن حفظتموها عشتم سعداء .. ومتم شهـــــداء ...
                  

11-27-2010, 04:17 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    من مواعظ الآمام الجنيد البغدادي رضي الله عنه

    "إنما اليوم إن عقلتَ ضيفٌ نزل بك وهو مرتحل عنك، فإن أحسنت نزله وقراه شهد لك وأثنى عليك بذلك وصدق فيك، وإن أسأت ضيافته ولم تحسن قراه شهد عليك فلا تبع اليوم ولا تعد له بغير ثمنه. واحذر الحسرة عند نزول السكرة فإن الموت ءاتٍ وقد مات قبلك من مات"
    "اتق الله وليكن سعيك في دنياك لآخرتك فإنه ليس لك من دنياك شىء، فلا تدخرن مالك ولا تتبع نفسك ما قد علمت أنك تاركه خلفك ولكن تزود لبعد الشقة، واعدد العدة أيام حياتك وطول مقامك قبل أن ينزل بك قضاء الله ما هو نازل فيحول دون الذي تريد، صاحب الدنيا بجسدك، وفارقها بقلبك، ولينفعك ما قد رأيت مما سلف بين يديك من العمر وحال بين أهل الدنيا وبين ما هم فيه، فإنه عن قليل فناؤه، ومخوف وباله، وليزدك اعجاب أهلها زهدا فيها وحذرا منها فان الصالحين كانوا كذلك"

    "اعلم يا ابن ءادم أنّ طلب الآخرة أمر عظيم لا يقصر فيه إلا المحروم الهالك، فلا تركب الغرور وأنت ترى سبيله، وأخلص عملك، واذا أصبحت فانتظر الموت، وإذا أمسيت فكن على ذلك، ولا حول ولا قوة الا بالله، وانّ أنجى الناس من عمل بما أنزل الله في الرخاء والبلاء"

    " يا ابن ءادم دينك دينك، نعوذ بالله من النار فإنها نار لا تنطفىء وعذاب لا ينفد أبدا، ونفس لا تموت، يا ابن ءادم إنك موقوف بين يدي الله ربك ومرتهن لعملك فخذ مما في يديك لما بين يديك، عند الموت يأتيك الخبر، إنك مسئول ولا تجد جوابا، إنك ما تزال بخير ما دمت واعظا لنفسك محاسبا لها وإلا فلا تلومن إلا نفسك"
    "البلاء سراج العارفين، ويقظة المريدين، وهلاك الغافلين
                  

11-27-2010, 05:52 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)
                  

11-27-2010, 06:28 PM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    لا إله إلا هو.

    إنهم سفن النجاة فهلا تعلقنا بهم واقتدينا باثرهم وسمعنا نصحههم.
    شكرا احمد محمد صالح



    اتق الله وليكن سعيك في دنياك لآخرتك فإنه ليس لك من دنياك شىء
                  

11-27-2010, 06:45 PM

يوسف محمد يوسف
<aيوسف محمد يوسف
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 2368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: ombadda)

    اخى احمد

    جعلها الله الكريم لك فى ميزان حسناتك
                  

11-28-2010, 09:18 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: يوسف محمد يوسف)

    الوظيفة الزروقية للعالم الجليل احمد زروق


    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وإلهكم اله واحدلا اله إلا هو الرحمن الرحيم الله لا اله إلا هو الحي القيوم بسم الله الرحمنالرحيم الم الله لا اله إلا هو الحي القيوم وعنت الوجوه للحى القيوم الله لا الهإلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذييشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بماشاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلى العظيم
    بسم اللهالرحمن الرحيم حم تنزيل الكتب من الله العزيز العلم غافر الذنب وقابل التوب شديدالعقاب ذي الطول لا اله إلا هو إليه المصير لله ما في السموات وما في الأرض وانتبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء واللهعلى كل شيء قدير ءامن الرسول بما انزل إليه من ربه والمؤمنون كل ءامن باللهوملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربناواليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لاتؤخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا أصراكما حملته على الذين من قبلناربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف ادعنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانافانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم قل يأيها الكافرون إلى أخرها (مرة ) بسم الله الرحمن الرحيم إذا جاء نصر لله والفتح إلى أخرها ((مرة )) بسم اللهالرحمن الرحيم قل هو الله احد إلى أخرها ( ثلاثا ) بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذبرب الفلق إلى أخرها ((ثلاثا )) بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس إلىأخرها (( ثلاثا )) اللهم أنى أعوذ بك أن أشرك بك وأنا اعلم واستغفرك لما لا اعلم ( ثلاثا ) اللهم أنى أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك منالبخل والجبن وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ( ثلاثا ) اللهم أنى أعوذ بك منالكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا اله إلا أنت ( ثلاثا ) اللهم عافني في بدنياللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا اله إلا أنت ( ثلاثا )).

    اللهم أنت ربى لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدكووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر ليفانه لا يغفر الذنوب إلا أنت (ثلاثا ) اللهم أنى أصبحت منك في نعمة وعافية وسترفأتمم نعمتكم على وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة ( ثلاثا ) اللم ما أصبح بي مننعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر ( ثلاثا ) يارب لكالحمد كماينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ( ثلاثا ) رضيت بالله ربا وبالإسلام ديناوبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا( ثلاثا) سبحان الله وبحمده عدد خلقهورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته( ثلاثا ) أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ( ثلاثا ) بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميعالعليم ( ثلاثا )أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ( ثلاثا ) .
    هو الله الذي لا اله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمنالرحيم هو الله الذي لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيزالجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الخالق الباري المصور له الأسماء الحسنىيسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ( مرة ) سبحان الله وبحمده سبحانالله العظيم ( ثلاثا ) تحصنت بذي العزة والجبروت واعتصمت برب الملكوت وتوكلت علىالحي الذي لا يموت اصرف عنا الأذى انك على كل شيء قدير ( ثلاثا ) ويكرر اصرف عناالأذى انك على كل شيء قدير ( ثلاثا ) في كل مرة.
    بسم الله الرحمن الرحيم لايلآف قريش إلى أخر ها ( مرة ) اللهمكما أطعمتهم فأطعمنا وكمما أمنتهم فأمنا واجعلنا لك من الشاكرين ( مرة ) سبحانكاللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ( ثلاثا) استغفر اللهالعظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ( ثلاثا ) اللهم صل على سيدنامحمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الامى وعلى اله وصحبه وسلم ( ثلاثا ) تسليما عدد ماأحاط به علمك وخط به قلمك وأحصاه كتابك والرضا عن ساداتنا أبى بكر وعمر وعثمان وعلىوعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعي التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين سبحانربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    لا اله إلا الله ( من مائة إلى ألف ) محمد رسول الله مرة ،أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله ( ثلاثا ) صلى الله عليه وسلم ( مرة ) ثبتنا يا رب بقولها ( ثلاثا ) وانفعنا يارب بفضلها ( ثلاثا ) واجعلنا من خيارأهلها ( ثلاثا ) آمين آمين آمين آمين رب العالمين ( ثلاثا ) أصبحنا في حماك يامولانا ، مسنا في رضاك يا مولانا ( ثلاثا ) ( في الصباح ) وأما في المساء فيقالأمسينا في حماك يا مولانا صبحنا في رضاك يا مولانا ( ثلاثا ) آمين آمين آمين آمينرب العالمين ( ثلاثا ) لا اله إلا أنت واحد ربنا يا مجمعنا اغفر ذنبنا ( ثلاثا ) آمين آمين آمين آمين رب العالمين ( ثلاثا ) اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقى بحرمةالأبرار يا عالم الأسرار ( ثلاثا ) آمين أمين آمين آمين رب العالمين( ثلاثا ) .
    يا عالم السر منا لا تكشف الستر عنا آمين آمين آمين آمين ربالعالمين ( ثلاثا ) يا مولانا يا مجيب من يرجوك لا يخيب توسلنا بالحبيب اقض حاجاتناقريب هذا وقت الحاجات يا حاضر لا يغيب ( ثلاث) آمين آمين آمين آمين رب العالمين ( ثلاثا ) اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ( عشرا ) آمين آمين آمين آمين رب العالمين ( ثلاثا ) وسلام على المرسلين والحمد للهرب العالمين ثم تقرأ الفاتحة ( ثلاثا ) إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيهاالذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ( مرة ) صلوات الله وسلامه وتحياته ورحمتهوبركاته على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى اله وصحبه عدد الشفعوالوتر وعدد كلمات ربنا التامات المباركات ( ثلاثا ) ولا حول ولا قوة آل باللهالعلى العظيم وهو حسبنا ونعم الوكيل فنعم المولى ونعم النصير ( مرة ) سبحان ربك ربالعزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين*
                  

11-28-2010, 07:06 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: درر من رياض التصوف .. اقوال و وصايا (Re: احمد حامد صالح)

    مناجاة ابن عطاء الله السكندري : نموذج للأدب الروحي الرفيع



    إلهي أنا الفقير في غناي فكيف لا أكون فقيرا في فقري وأنا الجهول في علمي فكيف لا أكون جهولا في جهلي؟.
    - إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك إن ظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة علي.
    إلهي كيف تكلني وقد توكلت لي وكيف أضام وأنت الناصر لي أم كيف أخيب وأنت الحفي بي؟
    - ها أنا أتوسل إليك بفقري، وكيف أتوسل بما هو محال أن يصل إليك ! أم كيف أشكو إليك حالي وهو لا يخفى عليك، أم كيف أترجم مقالي وهو منك برز إليك أم كيف تخيب آمالي وهي قد وفدت عليك، أم كيف لا تحسن أحوالي وبك قامت وإليك؟
    - إلهي ما ألطفك بي مع جهلي وما أرحمك بي مع قبيح فعلي وما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك؟
    إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك وكلما أيأستني أوصافي أطمعتني منتك.
    إلهي من كانت محاسنه مساوئ فكيف لا تكون مساويه مساوئ؟ ومن كانت حقائقه دعاوي فكيف لا تكون دعاويه دعاوي؟
    إلهي كيف اعزم وأنت القاهر، وكيف لا أعزم وأنت الآمر ترددي في الآثار يوجب بعد المزار فأجمعني عليك بخدمة توصلني إليك.
    كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك؟
    أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك؟.
    متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك؟.
    إلهي عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيبا.
    - إلهي هذا ذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك منك اطلب الوصول وبك استدل عليك فأهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك.
    إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون وحققني بحقائق أهل القرب واسلك بي في مسالك أهل الجذب وأغنني بتدبيرك عن تدبيري وباختيارك عن اختياري وأوقفني على مراكز اضطراري وأخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكي وشركي قبل حلول رسمي بك استنصر فانصرني وعليك أتوكل فلا تكلني واليك اسأل فلا تحرمني وفي فضلك ارغب فلا تخيبني ولجنابك انتسب فلا تبعدني وببابك أقف فلا تردني .
    إلهي ان القضاء والقدر غلبني وان الهوى بوثائق الشهوة أسرني فكن أنت الناصر لي حتى تنصرني وتبصرني وأغنني بفضلك حتى استغني بفضلك عن طلبي.
    أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك وأنت الذي أزلت الأغيار من أسرار أحبائك، أنت المؤنس لهم حيث أوحشتهم العوالم وأنت الذي هديتهم حتى استبانت لهم المعالم.
    ماذا وجد من فقدك وما الذي فقد من وجدك؟
    ولقد خاب من رضي دونك بدلا ولقد خسرمن بغى دونك متحولا.كيف يرجى سواك وأنت ما قطعت الإحسان وكيف يطلب من غيرك وأنت ما بدلت عادة الامتنان؟
    يا من أذاق أحباءه حلاوة مؤانسته فقاموا بين يديه متملقين.
    يا من ألبس أولياءه ملابس هيبته فقاموا بعزته مستعزين.
    أنت الذاكر من قبل الذاكرين وأنت البادي بالإحسان من قبل توجه العابدين، وأنت الجواد بالإعطاء من قبل طلب الطالبين وأنت الوهاب لنا ثم أنت لما وهبتنا من المستقرضين فاطلبني برحمتك حتى أصل إليك واجذبني بمنتك حتى أقبل عليك.
    - إلهي إن رجائي لا ينقطع عنك وان عصيتك كما ان خوفي لا يزايلني وان أطعتك، قد دفعتني العوالم إليك، وأوقفني علمي بكرمك عليك، فكيف أخيب وأنت أملي، أم كيف أهان وعليك متكلي؟ أم كيف استعز وفي الذلة أركزتني، أم كيف لا استعز واليك قد نسبتني؟ وكيف لا افتقروأنت الذي في الفقر أقمتني أم كيف افتقر وأنت الذي بجودك أغنيتني؟‍.
    أنت الذي لا إله غيرك، تعرفت لكل شيء فما جهلك شيء فأنت الظاهر لكل شيء.
    يا من إستوى برحمانيته على عرشه فصارالعرش غيبا في رحمانيته كما صارت العوالم في عرشه، محقت الآثار بالآثار ومحوت الأغيار بمحيطات أفلاك الأنوار.
    يا من احتجب في سرادقات عزه عن ان تدركه الأبصار يا من تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته الأسرار، كيف تخفى وأنت الظاهر، بل كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر؟‍ ‍
    وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي الطاهر الزكي وعلى آله صلاة تحل بها العقد وتفرج بها الكرب ويزول بها الضرر وتهون بها الأمور الصعاب، صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de