يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-13-2010, 02:45 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير

    يقول عذولي لا تخاطر بقربه
    وهل يدرك المأمول إلا المخاطر؟!!


    ----------------------------------------------------------
    كدأب صديقي حسبو -الذي تجاسر على علائق الصداق والمصادقة فلم يتوجه "لي" بكلمة نقد، ولا بصمت عزيز فتحدث عبر البراق وخيطه- فإني كذلك أرسل هذا الرد عبر البراق الذي قد صار يجسد أسمه كوسيلة للإتصال والمواصلة.
    أقول، وبعد توكيد دهشتي في أذهان من يقرأ لي الآن، إن الأخ الصديق حسبو قد جاء امراً إدا، تكاد الأسافير أن تتهكر من هوله، وتخر سماوات الإنترنت هدا!!
    قال صديقي:

    Quote: ((لكما الشكر على مواصلة هذا الخيط، و ميرسي حسن موسى على ما تفضّلت به في مشاركاتك أعلاه بشأن ديمقراطية المنبر ما أثار حفيظة كثيرين، على رأسهم "عندي" محسن خالد و قصي سليم و جعلهما يعبّران عن استيائهما من صمتي عليه، و قد ذهب محسن أبعد من ذلك قليلاً.))


    وهذا القول يدفع النساء في السودان لوضع اليد على الخد والقول "بهجمة": (سجمي!!) كما يدفع نساء مصر للضرب على الصدر والقول (يا خراشي).. وإنه لا علم لي بماهية (الخراش) ولكني أعرف ما هو (السجم)... السجم أن يصمت الصديق عن عتابك على هبوط همتك في الدفاع عن الحق، فتعتريك نزعة العزة بالإثم فتفتري عليه كلاما لم يقله، ولم يحركه في خاطره حتى!!

    السجم أن تحتوشك الذنوب حتى ترى خلاصك في تتفيه المظلوم وحجته بوضع قولا لم يقله، وبنسب فعل لم يفعله، السجم هذه البلاد التي تكويك كل يوم بهزيمة اثر هزيمة(عليك وعليها وعلى الأهلون خالص اللعنة).

    هذه هي الأسافير عاليها وسافلها، وهذه هي كتبي بين يديك فقل لي بربك(أين عبّرَ صديقك عن اسيائه من صمتك)؟!

    لقد كتبت انت عن أسباب فصلي عن سودان فور أول، وقلت بأنك لا ترى وجها في ذلك، ولكنك ترى مجانبتي للصواب في دعوة (نافع وعلي عثمان وغيرهم للمنبر)الخ..

    ولقد كتبت لك انا (الوقوع في الإفك الحسني) وأبنت لك أن هذا الأمر محض إفك، وأنا لم أدع من ذكر حسن الى المنبر، وان هذا مجرد تلفيق، وحتى من خلال قراءة خيطه (المبتور) الذي يعتله للغاشي والماشي كل حين..

    هذا كل ما دار بيننا من حديث ولقد كتبت انت بعدها مباشرة:

    Quote: ((أخي الشديد قصي سليم
    أرجو أن تجد لي العذر إن نسبت إليك موقفا غيرما صرّحت به، و بعد الاعتذار أوضح أنّ سبب الخلط ربّما كان حوارنا الشفهي الذي أشرت إليه أنت، ففي حدود عدم الاعتراض أنا شخصيّا لن اعترض لو قبلت إدارة أي موقع في عضويتها منتسباً للنظام، لكن لن أشارك معه في حوار و لن أظهر له مودّة، هذا ديدني على الأرض و حتى هنا و منذ سنوات و المكان فيه من الكيزان من فيه أنا لا أحاورهم في شيء و لا يجمعني معهم جامع، إذن ما أعيبه على الكثيرين هو مواددة عناصر المؤتمر الوطني و جهاز أمنه، حتى على مستوى مبادلتهم السلام و هذه غفلة و بلاهة و إغراء بالمزيد، لذا يحصل شعبنا أيضا على الحكومة التي يستحقها. مقاطعة هؤلاء بكل أشكال المقاطعة هو في رأيي واجب أخلاقي و كذلك هو سهم في إدانة النظام و عزلته، لو كان شعبنا يعي مثل هذه الأشياء بشيء من النضج لما عانينا كثير مما نعانيه.
    أعرف رأيك بشأن الحوار، لذلك قلت إنني اختلف معك، و الاختلاف معك رحمة يا قصي كونه يضع المرء في موقع محاججة تدفعه لتجويد آرائه و تفضي فيها بشيء من علمك و سماحته، لكن أرجوك التمييز بين ما نقوله بشأن منتسبي المؤتمر الوطني كنظام عقيدته الإقصاء و التسلّط و الجور، و بين موقف الأستاذ محمود –الذي أيضاً رفض التقاضي أمام محكمة و قضاة وصفهم بالضعف الأخلاقي و خدمة النظام- في شأن حقّه الشخصي من موتور هاجمه، موقف الأستاذ في ظني ينسجم مع شخصيته و وعيه القيادي، الذي يؤهله للنظر في عاقبة الانجرار وراء غضبة تلاميذه و كذلك ليميّز عاقبة التسامي و التسمّح إزاء هذا الموتور، على الأقل ما دام العدوان على حقّه الشخصي، و لستُ أدرى منك بمراد الأستاذ بالطبع.
    الحوار مع النظام، أو حزب النظام، كمؤسسة، له قياس مختلف و قد تحتمه ترتيبات سياسية لا يمكن معها أن تتخذ مؤسسة معارضة موقف المقاطع، و ذاك درب آخر..))


    هذا كل ما دار بينك وبيني في هذا الأمر..
    فإن كنت قد إختنقت بصمتك على ما حدث فلا تحمّلني نتيجة ذلك إستياءً لم أقله، ولم يخطر لي ببال،
    ولست ممن يتسولون مواقف اصدقاءهم،
    ولست ممن يشحذون التضامن ولست ولست:

    إنا إذا عضّ الثقاف برأس صعدتنا لوينا
    نحمي حقيقتنا...وبعض الناس يسقط(بين بين)

    اما بقية قولك في مداخلتك (التي تجعل الولدان شيبا) فإني لا أرى أن الصواب قد وافقك فيها، وإن كنت أحفظ لك حقك كاملا في أن تناجز من تشاء وتوافق من تشاء..
    ذات الحق الذي تأباه أنت علي وعلى كثيرين يرون ان الحوار -مع من اراده- قيمة لا يجب اهمالها واغفالها..
    فلو اني قررت مقاطعة كل دكتاتوري العالم.. لقاطعت اول ما قاطعت حسنك ومن يوافقه.
    وفقك الله وسدد خطاك في منبر الحوار(.......) الما معروف شنو
                  

11-13-2010, 02:54 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: قصي مجدي سليم)
                  

11-13-2010, 02:54 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: قصي مجدي سليم)

    النص الكامل: عودة البعاتي

    Quote: أخواي الكريمان، برّاق و حسن

    لكما الشكر على مواصلة هذا الخيط، و ميرسي حسن موسى على ما تفضّلت به في مشاركاتك أعلاه بشأن ديمقراطية المنبر ما أثار حفيظة كثيرين، على رأسهم "عندي" محسن خالد و قصي سليم و جعلهما ييعبّران عن استيائهما من صمتي عليه، و قد ذهب محسن أبعد من ذلك قليلاً.

    و للأسف، لا أنوى قيادة الثورة على ما قاله حسن موسى هنا، لكوني أرى أن لا غبار عليه، بل هو عين الصواب، و ما كان يحتاج لمزيد توضيح لولا أنّ مولانا حسن قد هاله روع أعدقائه، فكلام حسن موسى هو إقرار غليظ بالواقع، و هذه محمدة، يُبنى عليها بدل نقضها، و استغل هذه المناسبة للتعبير عن اتفاقي مع ما كتبه حسن موسى، و سعادتي به، و هي سعادة ستوردني موارد الساقطين، و المجد لله في الأعالي، فما حيلتنا مع الـ group thinking حين تنصاع له أفضل العقول؟ و القروب ثنكنق هو اسم الدلع لروح القطيع، و الدلع دا لأجل جناب مقام محسن و قصي (ولن تستطيعوا أن تعدلوا ولو رغبتم؟)، و ربّما (؟) لكون عصام أبو القاسم قد نهاني عن حكاية القطيع و قال إنّه ملّها.

    أما بخصوص النقطين اللتين أثرتُهما و أجاب عليهما حسن، أي العنصريّة و البذاءة، فعليّ بطبيعة الحال أن أوضح مرادي منهما، لكوني ما زلت اتمسّك بهما، عسى أن تبول بهيمتي حالما تصدر بهائمكم مع شكري الجزيل..


    المصدر:

    http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=4943&sid=...432e90c6f3788f65cd45
                  

11-13-2010, 03:17 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: قصي مجدي سليم)

    Quote: و للأسف، لا أنوى قيادة الثورة على ما قاله حسن موسى هنا، لكوني أرى أن لا غبار عليه، بل هو عين الصواب،


    إذن لمن الأسف يا صديق!! لنفسك التي تأسف أن تأبى عليك -وفي قرارة فؤادك- ما هو عين الصواب!!
    أم لنا- أو كما أسميتنا:
    Quote: الـ group thinking

    أي قروب يا صديق وأي ثنكينق، وكيف إنصاعت له أفضل العقول!!!
    وهل روح القطيع مسبة في حد ذاتها، أم انها تُسب اذا كانت كما قال ابن عبدالله عليه افضل الصلاة وأتم التسليم (لا يكن أحدكم إمعة، إن أحسن الناس أحسن وإن اساءوا اساء، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أحسنوا وإن اساءوا فاجتنبوا اسائتهم).
    هل روح القطيع السيئة أن نرى أن الديكتاتورية فعل سيء، وأن القراءة الإنتقائية لا تليق بمثقف حر، وأن التعسف الإداري سمة لغير الناضجين!!
    هل روح القطيع السيئة هي ذم محاولة مشوهة بأن تحق الباطل وتبطل الحق، وتعجز عن مداراة سوءتها فيطالها القذى!!
    فهل ترانا قد جانبنا الصواب في كره الديكتاتورية ومحبتنا للديموقراطية التي تحاول أن تُدخِل من بابها:

    Quote: أما بخصوص النقطين اللتين أثرتُهما و أجاب عليهما حسن، أي العنصريّة و البذاءة، فعليّ بطبيعة الحال أن أوضح مرادي منهما، لكوني ما زلت اتمسّك بهما، عسى أن تبول بهيمتي حالما تصدر بهائمكم مع شكري الجزيل..


    وليس عليك من جناح إن أردت، دون توضيح لقصد، أو دفع لمظنة سوء، ولكن عليك جناح في أن تأبى ما هو أدنى من ذلك.. النقد.. النقد الذي يخلو من العنصرية، ويخلو من البذاءة، ومع ذلك تتشدق لنا بما أسميته:
    Quote: و للأسف، لا أنوى قيادة الثورة على ما قاله حسن موسى هنا، لكوني أرى أن لا غبار عليه، بل هو عين الصواب

    كما قال مخالفي الفكري ابن تيمية عن كتاب سيدي ابن عربي فصوص الحكم، أقول لك:
    (إن لم يكن في كلامك كفر بالديمقراطية، فلا وجود للكفر بها اطلاقا)
    ولماذا اذن تأبى محاورة منتسبي النظام؟!!
    هل تراك ترى أن صاحبك وقبيله أفضل حالا منهم!! هذه ضبابية فكرية وإنتقائية من طلائع الأمارة، وأقول من سوء ظني، هذه من أفعال المساررة الليلية التي طالت صحابا قبلك..
    وما خطابي لك الا من باب (قولوا لهم في أنفسهم قولا بليغا) فعسى أن ترجع ولا تذهب مع نفسك في هذا الأمر الذي لا نقبله لك إطلاقا.
    واعلم أن أعز علينا من أن تسقط في ما قلت، أو أن تنتابك روح القطيع السيئة التي دفعتك لرمينا بها..
    فأنت كلما أعييت في أمر نسبته الينا دون (حرج) ودون (مناسبة)..
    أنظر الى نفسك مرة أخرى أخرى.. وأنظر ما كتبت.. فأنت مسئول لا محالة.. أمام التاريخ، وأمام ضميرك، وامام المادة الصماء التي أنت منها قد أتيت، بل وأمام نفسك التي هي:
    (إقرأ كتابك، كفى بنفسك عليك اليوم حسيبا)
                  

11-14-2010, 09:09 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: قصي مجدي سليم)

    العزيز قصي سليم

    يا زول أشرب ليك كباية موية، أو استحم (توضّأ بلغة الحديث) و راعنا حبتين

    بالنسبة لقولي بتعبيرك عن استيائك من صمتي، فدعني هنا أثبت خطأ ظني و تأويلي لكلام قرأته لك، أحسب الآن أنك عنيت فيه عبد الله بولا لا شخصي الكريم، سأجده لك و أجلبه هنا، لكن هذا لا يهم لكوني أقر إقراراً لا رجعة فيه بخطأ قراءتي له، و هذا من عند نفسي و لك العتبى حتى تستغيث. عليه يكون حديثي عن تعبيرك عن استيائك محض هراء اتراجع عنه.

    هل انتهينا من هذه النقطة؟ فأنا أحب أن أرد الحقوق إلى أهلها قبل أن آخذ ما هو لي.

    النقاط التي لي، و أهونها هو، أنا لم استعمل البرّاق وسيلة أو جسراً، و لا هو بالوسيط بيني و بينك، غفر الله لك، ما كتابتي كلامي هناك إلا رد في ذات السياق الذي أورد فيه حسن موسى قوله مثار الاعتراض (خصوصاً و أن بوستك في سودانيز هنا قد ووري الثرى، لاختلاف الإيقاع هنا عن هناك)، و لئن كان تقديري خاطئا في تخير مكان الرد، فهذا ليس عذراً لتمد استنتاجاتك فتظنني آبى أن أخاطبك مباشرة و اتحوّى بالبرّاق، بعدين أنا جاييك بالدرب عشان أقول ليك الكلام دا وجها لوجه أثناء استغلالك لي في قضاء مشاويرك هنا و هناك، حيث لا برّاق معنا و لا يحزنون.

    ذاك أهونها، أمّا ما فوقه من نقاط أقاضيك عليها، فهو مما بثثته في بقية مداخلاتك أعلاه، و هي محكمة ستجر ورائها أناس و مواقف و أشياء أخرى، لم أكن أرغب في التعليق عليها، لكن رأيت الناس قد زايدوا علي، و هنا أنت تخرج ما كنت تكتم في شأن مواقفي هناك، من ظنون و ترّهات، أشكرك عليها كونك تنطق بلسانك و آخرين.

    المساورات الليلية (وجه مبتسم)، الكفر بالديمقراطية، و ديمقراطية فورأول، الخ، هي مواضيع مقاضاتي لك، و استعذ بالله، فقد جاء في الأثر، أنو النصيحة حارة..

    كن بخير، فأنا في العمل، و قد قرأت كلامك الآن، فرأيت أن أسارع لإعطائك حقك، و حقي يمكنه الإرجاء..
                  

11-14-2010, 11:52 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محمد حسبو)

    الصديق العزيز (حسبو)..
    أقبل تماما ما قلته في شأن النقطة الأولى..
    ولناخذ خطوة للأمام كما نصحت الأم فتى سبارطة.

    قلت لي:

    Quote: النقاط التي لي، و أهونها هو، أنا لم استعمل البرّاق وسيلة أو جسراً، و لا هو بالوسيط بيني و بينك، غفر الله لك، ما كتابتي كلامي هناك إلا رد في ذات السياق الذي أورد فيه حسن موسى قوله مثار الاعتراض (خصوصاً و أن بوستك في سودانيز هنا قد ووري الثرى، لاختلاف الإيقاع هنا عن هناك)


    وهذا ليس ما عنيته أنا من تخاذك للبراق جسرا.. ما عنيته هو (هجيمتي) بما كتبته هناك، وكنت أنتظر أن تقوله لي مباشرة (مقروءً مع صمتك عن الخوض الا اللمم)..
    فما ظننته انا (ويبدو أن ظنوني اثم) أنك غير مخالف لما كتبته أنا من ردود، وإلا فإن هناك من الوسائط بيننا أكبر من (منبركم- مبهم الإسم) وأكبر من سودانيز أونلاين.. بيننا ما بيننا.. وكان بإمكانك قبل (هجيمتي) -كزوجة سمعت بضرتها بعد وفاة بعلها- أن تكتب لي مباشرة، أن تخبرني مباشرة، ان تهاتفني مباشرة.. فيعلم الله وحده كم حفظتك في الغيب، وكم راعيت صمتك مدافعا ومرافعا، ويمكنك أن تتاكد (في) هذا من البراق نفسه. قلت مرارا في شأنك (إبحث لصاحبك عن ألف عذر، فإذا لم تجد فقل: عسى أن هناك عذرا لا أعرفه).. ولكن أن يخرج العذر هكذا.. مفصحاً عن نفسه، ومخالفاً لما تعاهد عليه صاحبه، ومجافيا للمعرفة المسبقة لمواطن الخلاف والإتفاق فهو مدعاة الهجيمة كما اسلفت.

    أما ما أخرجته، فإني ما أخرجته الا بعد أن قلت أنت، فتفكرتُ في ما قلته، ووجدتك مجانبا لظني عن صمتك!! فأنا ما أخرجت ما كنت أكتم، ولست ممن يكتمون في أنفسهم فيأكلهم ما يكتمون، وتفترسهم الظنون، وتحج بهم الى خيالات مريضة!! عهدي الذي تعرف أن أقول ما أريد مباشرة ودون مواربة، وأن أقبل الخطأ اذا صوّبه مصوِّب، وأن أقول ما أظنه حقاً!!

    اما المقاضاة-وحرارة النصيحة- فإني لأتبسم الآن لأني أعلم يقيناً بأني الكاسب الأكبر من كل هذا، وليتك عجّلت بها من قبل- فمقاضاتك ومناصحتك من الأمور التي تسعد الإنسان وتطوره مسيئا ومحسنا.. وهي ما كنت أنتظره قبل (هجيمتي) ولو أنك قد قلت لي سابقا أن لي رأياً مخالفا فانتظره، او اعتذرت بمشغولياتك لما صعقتني نازلة، ولكنت مستعدا لقراءة ما تكتب بل متحرقا له.
    ثم..

    ولك أشواقي ومحبتي التي تعلم
                  

11-14-2010, 08:58 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: قصي مجدي سليم)

    العزيز قصي صاحب البوست، تحايا وسلام ومودّات
    ومثلها للعزيز حسبو
    حقيقي استغربتُ في اندفاعة البوست وحماستها أكثر من حديث حسبو، وكنتُ سأكتب لك يا قصي متسائلاً عن لماذا تكتب معظم بوستاتك المفترعة لجنس هذه المواضيع بهذا الاندفاع؟ ياخي ترّيث قليلاً وحاول أن تشكم هذه الروح المندفعة، بالطريقة دي بتعوّق الحق الذي تنشده في رقبتو دي.
    ما محتاج طبعاً أقول ليك خصوصاً مع صديق عزيز نثق في قدرته وشجاعته على رد نفسه إلى الحق متى ما عَنّ له.
    وأهو حسبو جاء ولم يخيّب ظني فيما فكرت فيه وأنا أقرأ كلامك.
    بقراءتي لما كتبه حسبو في سودان فور أوول، فمعك كل الحق في الاحتجاج لأنَّك فعلاً لم تطلب من حسبو ولا غيره اتخاذ أي موقف بخصوص فصلك، ولا بخصوص كلام حسن موسى عن ديموقراطية الموقع، الذي كتب ذلك الكلام هو أنا، والمسؤول عنه أنا، لا غيري. ولذلك عنون حسبو مداخلته بـ(عودة البعاتي)، لأنني تساءلت عن عودته وقلتُ، ما معناه، أهي عودة البعاتي في الحضارات الكوشية أم طائر الفينيق في الحضارات المتوسطية؟ أو شيئاً نحو ذلك.
    كما أذكر أنَّه قد جاءت صديقتي العزيزة دينا خالد، وضقّلت بهذه العبارة من طرف شماتة خفي، رغم أنَّها نفت ذلك. ولا يخفى عليك المودّة بينها وبين فنيلة حسبو الحمراء زماانك (بهظّر والله، لعظمة هذا الموضوع الجلل يا حسبو وقصي).
    لقد بيّن لي حسبو وجهة نظره، ومعه الحق في غالبٍ منها يكادُ يعم، وفي مداخلته القصيرة هذه أراه يثبت وجهة النظر هذه. وهي (حسن موسى هو حسن موسى)! لا مشكلة يا صديقي، ليكن حسن موسى هو حسن موسى على الدوام، وكما يشاء، فما يكتبه يبقى هنا إلى الأبد، وليكن حسبو من القنوط منه، أي من حسن موسى، ما يشاء، صدّقاني لم تعد هذه القضية تهمني في قليل ولا كثير، بعد أن أوضحت رأيي فيها بالقطعو كبير وجهير.
    لدرجة أنَّه لا رغبة لي حتى في ملاحقة حسبو عن أسباب الجمع الذي يستخدمه بوفرة عجيبة، اقرأه وهو يقول:
    {ما أثار حفيظة كثيرين، على رأسهم "عندي" محسن خالد و قصي سليم}.
    واقرأه ثانيةً:
    {لكن رأيت الناس قد زايدوا علي}.
    وكما قلتُ لكما، أنا زاهدٌ في هذا الموضوع لدرجة الكسل عن سؤاله، أي حسبو: أيُّ أناسٍ هؤلاء الذين زايدوا عليك بواو الجماعة الكثيرة!؟
    لو ناقش حسبو أشخاصٌ على المستوى الخاص!؟ لا علم لي بأحد، سوى نفسي.
    ولكن في الحقيقة المرقونة وعلى مدى هذه الأسافير، فلم يَلُمْ ولا شخصٌ واحدٌ فقط الأستاذَ حسبو، سوى محسن خالد. أنا بمفردي، ووحدي، ولا أحد غيري. ولو وفّر حسبو أحداً غيري، بالاقتباس الموثّق، فيكون هذا مما لم يتنامَ لعلمي ولا قراءاتي.
    أقول قولي هذا، ولا رغبة لي في حرمان حسبو، من جماعة كثيرة وهمية زايدت عليه، يمكن الأستاذ حسبو محتاج للحكاية دي عشان يعمل منها (قطيع) يدخّلني في صنانته، فليصر سمح وليحلب، ويجذ الوبر والصوف والهَلْب كما يشاء، لووول، لكن والله يا حسبو استناداً لقراءاتي في البوستات المتعددة حول هذه القضية وعلمي الذي نشأ بناء على ذلك، لم يوجّه لك أحدٌ كلاماً كهذا غيري. ولو كنتَ متحسساً مما قلتُه أنا، فاعتذاري الكريم عن لومي لك، وقبل أن تقنعني بوجهة نظرك فيما بيننا، فأنا لم أعد مهتماً بهذه القضية لا في قليل ولا كثير. ولم أعد معنياً بما تقوله لحسن أو يقوله لك، إلا في حدود أي قارئ أسافير عابر، وصدقني لم أعد أكثر من القراءة في ذلك الموقع كما السابق، وإن ذهبت لهناك فبدعوى رؤية الرسومات ولا أكثر. عندي كتب كثيرة جداً جداً وجادة تريد منّي القراءة. وأصبحتُ أستاء من الهرطقات المنتشرة هناك ومعها "كمان" صرامة ثقيلة الدم فيما يشبه المعارف، كلا وما هي بمعارف، بما لا يضارعُ مع ما يسؤوني في هذا المكان من بلاهات وطرمذات، فناس هنا بالميّت ممكن يطلّعوا منّك بسمة، عبر شتارة تثقب جدار اللامعقول، وكما تعلم، فالبسمة في زماننا هذا أصبحت بالشيء الفلاني.
    يمكنك أن تناقش حسن بخصوص البذاءة مثلاً يا حسبو، ولكن ماذا أنت قائلٌ له بخصوص العنصرية؟ رأيي أنَّها جريمة ولا مساحة لحدود التعبير هنا. ومن محامد ذلك المكان أنّه لا يسمح فيه بالعنصرية، ومن أهم مساوئ هذا المكان، واحد قبل أيام خاطب أخاً لنا قائلاً، ما معناه، أنحن أولاد (العباس)، وألا شنو كدا ما عارف، وإنت تشيل "الألف" و"السين"، يعني لكي تصبح المفردة (العب)، وما يزال الأخ بكري يجود علينا بمستويات هذا الوعي المرذول والمنحط، والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.

    بخصوص القطعان، فأسِّس ياخ، أو حاحِ لي القطعان كما شئت، ومن سيكا لميكا، كما تقول الكوشرثيا، بدلع أو بدون دلع، كلّه مقبول منك، كما أنَّ المسألة لم تعد تهمني إطلاقاً، فكلّنا، وأنت معنا وأوَّلنا، أوضحنا فيها آراءنا لا أنا وحدي. ولكي يزداد يقينك بعدم اهتمامي، فإنِّي أقترح عليك تجويد دلعك ليكون Groupthink، كلمة واحدة، بدون "أي" "إن" "جي" مقطورة، لأنّه تيرم أو مصطلح، وهو يعني كما يقول صانعوه:
    Groupthink, a term coined by social psychologist Irving Janis (1972), occurs when a group makes faulty decisions because group pressures lead to a deterioration of “mental efficiency, reality testing, and moral judgment” (p. 9). Groups affected by groupthink ignore alternatives and tend to take irrational actions that dehumanize other groups. A group is especially vulnerable to groupthink when its members are similar in background, when the group is insulated from outside opinions, and when there are no clear rules for decision making.
    http://www.psysr.org/about/pubs_resources/groupthink%20overview.htm

    إنت يا حسبو وكتين محسن خالد "هيمسيلف" يا عملات حسن موسى، برأي مفرد له، أو بلوم واحد مفرد منه في ناحيتك، أصبح تفكيره قطيعياً، ما تلفّق سفنجاتك يا عملاتك إنت براك، وتلحق تشوف ليك قطيع، ولتضم صوتك لأصواتنا أيها الناخب، كان عواء كان مواء كان نهيق كان جُعار كان يَعَار كان ثغاء كان رغي "وأكان زئير ذاتو"، لأنّ قطيعك هذا مجهول المعالم ضُمّة! ويمكن نلم لينا في قطيع أسود، مالو!؟ كتير علي الله!؟
    وحسب كلام العلماء المذكور بالإنجليزي أعلاه، فقد قلنا فكرة وحدنا وأصالةً عن أنفسنا، ولم نتبع أحداً مقلّدين، وليس بوسع أي group pressures أن يذهب بموج أرواحنا إلى غير ما يليق بها من شواطئ.
    أعدك يا حسبو، أن أظل دائماً في الخلاء، لأعرف لمعة الماء عَمَّا هو رهاب، وكما ورد في الأنانيا، من قولٍ أعتبره عظيماً وبسيطاً ((كثيرٌ بحريتي، متنوعٌ بوحدتي)).
    فابحث عن قطعانك هذه، في الجراب الذي يمكن أن تُوجَد فيه يا رفيق.

    أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكما
    ودمتما

    (عدل بواسطة محسن خالد on 11-17-2010, 06:26 PM)

                  

11-14-2010, 10:41 PM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محسن خالد)

    :

    صمتي على ما حدث..

    كان محسن خالد قد كتب في رد موجه إلى حافظ خير:

    Quote: .... الشهيد حسبو، ......... الشهيد الذي عاد من الموت، وسؤال هل عاد مثل طائر الفينيق في الحضارات المتوسطية، أم مثل البعاعيت في الحضارات الكوشية، هذا سؤال إجابته، أعتقد ستربك حسبو ذاته عند ذاته، وتخيّل مداخلات حسن موسى (الستالينية أعلاه) مفروشة في بوست عودة محمّد نفسه! وحسبو ما يقدر يقول بغم، حتة ضيقة مش يا حسبو، شفت كيف البولتيكا!؟ يا حسبو، يا أخوي ما فسالة مني، لكن بعد دا رجّع لي لقبي بتاع (الشهيد الغسيل) داير أتجوّد بيه علي رجل ما تزال يرقة الاستشهاد تطرز أكفانه.
    لقد انتهت ثرثرة موتك يا صديقي، أو كما تمنى مازن ومأمون أمنياتٍ فاسدة، وخَلَّطا تخليطاً عجيباً، بإهمال كائنات مدينية باردة! من جنس إهمال حافظ هذا.

    Re: الإفك الحسني مرة أخرى... دي جديدة يا حسن.. الى أخينا النذير إهداء

    ثمّ كتب قصي مجدي سليم هنا أعلاه شيئاً من الشعر التجاهلي مختتماً بمطاعنة نجلاء:

    Quote: إنا إذا عضّ الثقاف برأس صعدتنا لوينا
    نحمي حقيقتنا...وبعض الناس يسقط(بين بين)

    و قبلها كتب قصي –ذاته- مخاطباً إياي:

    Quote: فإن كنت قد إختنقت بصمتك على ما حدث فلا تحمّلني نتيجة ذلك إستياءً لم أقله، ولم يخطر لي ببال،
    ولست ممن يتسولون مواقف اصدقاءهم،
    ولست ممن يشحذون التضامن ولست ولست

    و ليته كتب و ليس و ليس بدل ولست ولست هاتين، إذاً لماثلت تلك الأحبولة الصبيانية المنصوبة حول ترديد "و ليس و ليس" و لاستقام المعنى..
    .
    ------- ----------- ----

    أقول: يبدو أن غيابي غير الاختياري عن الكتابة المتواترة في هذه المنابر، قد هيّأ لقصي أن يحكم علي بالسقوط بين بين مختنقاً بصمتي أو كما قال، ثمّ ينزع قميصي ليلبسه هو ثم يعايرني بعريي، و غيابي = صمتي هيّأ لمحسن أن ينزع عني كفني و ألقابي (التي منحنيها من قبل، له ما أعطى و له ما أخذ) و يدفنني إمفكّو كما يقول العوام، و لك أن تتخيل عزيزي القارئ، إن كان ثمة قارئ، لك أن تتخيل أن ما أتيته لابد أمرٌ جلل، كأنني بايعت الكيزان، أو وشيت بمن معي كما نرى في السينما، أو لظننت أنني أعلنت توبتي لأنجو من حكم إعدام.

    يا محسن هذه اليرقة التي تطرِّز كفن شهيدك المنتظر، دعها بالبدء تطرِّز له مريلته فهو لم يُولد بعد، و ما أرى من يتأهل ليحدثني عن الكونسستنسي (دي صاح وللا أديها ليك آي إن جي؟، ياخ إنت عارف أخوك إنجليزيه قدر يوري اسمو و جنسيتو، فلم الإحراج؟ عموما القروب ثنكـ(نق) دي قريتها زمن التعليم ضمن شيء اسمو الـ Delphi Technique و قد طال عليه الأمد لذلك أجد لي العذر)، كنا وين؟ أيوا كنا في أنو شخصي على الأقل في فورأول لا يجوز لكائن من كان أن يحدِّثه بالقتال (إن جاز التعبير) ولا أرى مبرّراً و لو وحيداً لمحسن خالد ليلقي علي اتهاماً ثقيلاً من شاكلة ما قادر يقول بغم، هذه العبارة الفجة، لكوني لم أرد على كلام يرى فيه محسن كل فظاعات الدنيا، لِمَ يرى فيه محسن كل هذه الفظاعات بالمناسبة؟ و لِمَ يراها من قبله قصي؟ و الكلام موجود ما يزال و بودي لو يجيئني به أيهما شاء ليريني ما فيه من تسلّط يعيبون علي سكوتي عليه لدرجة السقوط بين بين و التجريد من الألقاب بمثل هذه الحماسة التي تجعل المرء يتحسس مسدسه. أنا إجابتي بسيطة، هي القروبثنكـــــ، هو ما جعل هذين الشابين النابهين يقرأان كلام حسن موسى بعقل المجموع، من يريد تخطئتي منهما فدونه كلام حسن مقطوع الطاري.


    يا محسن مافي ناس كتار زايدوا أو أوعزوا لي، لا في الخاص (مثل قصي دا ذاتو حين ظن أنني عدت هناك بموجب صفقة أو اتفاق) لا في الألواح، هذه الروح الباحثة عن جماعة و هيلمان أنا اعتذر عنها و أسحبها، أو اعتبرها تعظيما لك (هل يجوز أن تقرأ واو الجماعة هذه مثلما تقرأ هذان خصمان اختصموا في ربّهم، هذان محسن و قصي زايدوا علي، كبيت شعر إن لم يجد القرآن؟)، فأنا لم استعد عضويتي هناك لأكون شخصاً آخر، و لم تشترط علي إدارة فورأول أي شرط، و ما كنت لأجيبها لو فعلت، إن هي إلا منحة أكرموني بها، و شكرتهم عليها.

    كل أملي، أن يترك مثلكما هامشاً لحسن الظن فيمن خبرتم من ناس، فما هي أشياء يجدها المرء كل صباح، و أن لا تتعجلا إسقاط الظن على الحق، أنا لا أعير انتباها لكثير ممن تريان و لم يكن ليحز في نفسي قولهم.

    قطيعي يا محسن لن ينجلي عن قطيع أسود، هو قطيع قوامه تحقيق فرادة الذات، و أن تقرأ و تسمع و تقيم و تقف كل شيء بمعطى هذه الفرادة، لا تمحقها في كبسيبة الذوات، و بذلك يُقال:

    Quote: وليس بوسع أي group pressures أن يذهب بموج أرواحنا إلى غير ما يليق بها من شواطئ.
    أعدك يا حسبو، أن أظل دائماً في الخلاء، لأعرف لمعة الماء عَمَّا هو رهاب، وكما ورد في الأنانيا، من قولٍ أعتبره عظيماً وبسيطاً ((كثيرٌ بحريتي، متنوعٌ بوحدتي)).

    شطبت فقرتين كانتا تجيبان على ما سكتت عنه حقا، لا أود كتابتهما هنا على الأقل، بيننا مساحة تواصل يمكنني فيها أن أزيد، كما أن ليلنا هنا أوغل و لا يستحسن الكتابة تحت الإيغال..

    دمتما بخير..
                  

11-15-2010, 01:19 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محمد حسبو)

    عزيزى واخى الذى لم يلده ابى خالد ... محسن
    مساءك نور او صباحك ايهما اشرق عليك ما تجى تقول
    لى اشرق دى للمسا مافى ،، فوت بس ما سودانيز !!

    صاحب البوست سلامات ..
    صديعى حسبو .. الرسول كان ما سلمت على ...

    Quote: كما أذكر أنَّه قد جاءت صديقتي العزيزة دينا خالد،
    وضقّلت بهذه العبارة من طرف شماتة خفي، رغم أنَّها نفت ذلك.
    ولا يخفى عليك المودّة بينها وبين فنيلة حسبو الحمراء زماانك
    (بهظّر والله، لعظمة هذا الموضوع الجلل يا حسبو وقصي).



    هىىى محسن اقعد ساى .. فصاحة وذاكرة فولاذ ؟؟؟
    النبى نووح منك ...






    ــــــــــــــــ
    غايتو للضمان كدا انا ما فاهمة اى ى ى حاجة فى البوست دا !!!
    احتمال كبير دا يكون من الايغال ذى ما قال صديقى حسبو !
    قربتو تقولوا وقال الطبرى وابن ماج والترمذى وابن تيمية
    ثم تغتسلوا من عمايلكم وتسلو تسليما .. غايتو فهمت من ما فهمت
    انه ذى يا فاطمة ماجيتى عزتينى ! مش انا معزياك ابوك ؟
    اصصلا قاطعاك منو ؟ والقدم بالقدم ياختى تعزينى فى بكا
    ناس السرة لييه .. ما بتعرفى بيتى ولا بتعرفى تجى ناس السرة انا
    ما بتجينى !!
    ولو كنت املك خيال محسن فى هكذا بكيات لمتعتكم ..
                  

11-15-2010, 07:33 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: دينا خالد)


    محسن سلام


    Quote: يمكنك أن تناقش حسن بخصوص البذاءة مثلاً يا حسبو، ولكن ماذا أنت قائلٌ له بخصوص العنصرية؟ رأيي أنَّها جريمة ولا مساحة لحدود التعبير هنا. ومن محامد ذلك المكان أنّه لا يسمح فيه بالعنصرية، ومن أهم مساوئ هذا المكان، واحد قبل أيام خاطب أخاً لنا قائلاً، ما معناه، أنحن أولاد (العباس)، وألا شنو كدا ما عارف، وإنت تشيل "الألف" و"السين"، يعني لكي تصبح المفردة (العب)، وما يزال الأخ بكري يجود علينا بمستويات هذا الوعي المرذول والمنحط، والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.

    رأيك دا داير تجويد، و يخلو من عدل "المنطق"، حتى و إن ألبسته سماحة "المبدأ"، فأنت تصل لما تشاء من مبادئ، و ما أجملها، كأن تنهى عن العنصريّة أو تراها جرماً، لكن مبدأك الجميل هذا إن لم تأت بالناس إليه من باب عدل المنطق، و إن كان هو نفسه غير قابل للاستخلاص من خلال انتخاب حر، فهو تسلّط، هسة ما هو منطقك في قبول البذاءة و حجر التعبير العنصري؟ ما ياهو الزول دا شايف نسبو أشرف و نسب داك وضـيـع، و هذا رأيه قاله لكم سلماً هنا حيث لا اقتتال، فما هو "منطقك" هنا و هناك؟

    ليه لا مساحة لحرية التعبير هنا؟
                  

11-15-2010, 09:13 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محمد حسبو)

    Quote: ليه لا مساحة لحرية التعبير هنا؟
    حسبو

    السبب هو ((العدوان)) الذي تشتمل عليه العنصرية، وهذا هو الأساس الذي اقترحتُه ضابطاً لكل أشكال التعبير.
    بوسعك العودة لهذا البوست الذي كنتَ أنت أحد المساهمين فيه، فمن الصعب نقل مواد البوست كلّها، مع منعرجاتها الكثيرة، إلى هنا. كما بوسعك أيضاً مراجعة نقاشي مع عادل البدوي في الكوشرثي بهذا الخصوص.

    الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين

    --------------
    مداخلتك الفاتت الموغلة شديد هذه، لك أن تراجعها إن "أحببت"، فما برحت فيها تلصّق لنفسك، وتوقّع ما لصّقته بيديك ومن عندك باسمينا، إمَّا أنا، وإمَّا قصي، دون فرزٍ للرجالات وما قالت، سااكت كدا، شختك بختك.
    لي رجاء عندك، أرجو أن تعمل له خاطراً، وهو أن تسلّم على صديقتي دينا، لو ممكن.
                  

11-15-2010, 09:41 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محسن خالد)

    بوست سمع عديل كدا
    لما كتابي المفضلين الاشرار
    محمد حسبو في ناصية الشارع يفتح النار على كل متحرك


    كل سنة وانتم بالف خير والعديلة تقدمكم وتبراكم
                  

11-15-2010, 11:31 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: د.نجاة محمود)



    العدوان يا محسن هو أمر نسبي كما ذكرت لك هناك، بالذات في المعنويات، لأنّه ربّما يمكنك وضع تعريف تدققه ما شئت للعدوان البدني أو العدوان على الممتلكات الخ، لكن أي عدوان آخر، على الكرامة الإنسانية أو المعتقد أو العرف هو أمر نسبي، من يرون في "بذائتك" عدواناً على نظامهم الثقافي هم أصحاب منطق لا يقل عنك إذ ترى في العنصريّة عدواناً على كرامة الإنسان، لأن نظامهم الثقافي هذا جزء من مفهومهم للكرامة. لِمَ يصبح مفهومك للعدوان مستعلياً على مفهوم آخرين (ربّما أقل حظّاً منك في التحصيل)؟

    أنا لا أشجع العنصريّة، لا خطابها لا ممارستها، أنا اختلف معك في السبيل، لكوني أقول إنّ رسالة التنوير ليست في إلقاء الخلاصات من علٍ، بل في بنائها مع الناس و من خلال المحاورة و الانتخاب، و الشعوب لا يجب عليها إعادة تجارب غيرها، فتلك أوروبا ما بعد الأنوار أصبحت ساحة إلهام للشموليات، شموليات باسم العقل و العقلانية، و أخرى باسم السمو العرقي، و ثالثة باسم حمل الإنسانية إلى الحضارة، دوافع لا تخلو من خير إجمالاً، لكنها تخلو من الصبر و من الإحسان، مثلما تريدون لنا مع تنويرنا هناك في بلاد الجشب و الرماد كما يقول صديقنا حسن، يا أخي النفاذ إلى ما بالعنصرية من عدوان يحتاج بصيرة مدرّبة، ليست عند أهلك في المسيكتاب و لا عندنا في الخرطوم، و العنصرية في كثير من أوجهها اعتقاد، أي نعم معتقدات حتى في جهة كثير ممن تضعهم أسفل من غيرهم، كانوا عبيدا أو نساء أو ما تشاء، لأنها نظام قيم كامل، له دين و عادات و اقتصاد، فإذا كنت يا محسن قد رأيته بوضوح من خارجه، فقد لا يسرّك، و أنت أدرى، أن تلمس كيف يراه بعض الواقعين في نيره، كجزء من طبيعة الأشياء، و حقيقة موقعهم منها، يعيشونه برضا و يمنحهم الاستقرار. سنعود بالمزيد.

    عوداً، العنصرية مثلها مثل البذاءة في معيار "المنطق" لو نتكلم عن ضوابط للتعبير، المنطق الذي هو موضوعي بخلاف العدوان الذي هو نسبي، و ليس ثمة فرق منطقي لترفض هذا و تجيز ذاك..

    ليس بيني و بين صديقتك دينا ما يمنع السلام، لكنها تصر على أن تتقن العوارة، غاية الاتقان، و أنا ما بادأتها بخصام، و لا اتقصاها به، و ما تجاهلي لمداخلتها إلا لكوني لا أحب أن أمد لها في اللؤم، ليتها تحمل لي شيئا من احترام، أو لا تحمل لي شيئا على الإطلاق، و لك يا دينا السلام..

    تحياتي يا دكتورة نجاة، محسن و قصي مني و أنا منهم، و هذا لا يمنع أننا نختلف بطبيعة الحال. أريتك طيبة و ناسك بي خير..
    .
                  

11-15-2010, 11:39 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محمد حسبو)

    Quote: تحياتي يا دكتورة نجاة، محسن و قصي مني و أنا منهم، و هذا لا يمنع أننا نختلف بطبيعة الحال. أريتك طيبة و ناسك بي خير..

    لا باس يا ولدي في الاختلاف خاصة لو كان موضوعي وبين اذكياء
    يكون متعة للقراء لا تضاهيها متعة

    كلنا بخير الحمدلله وشكرا للسؤال
                  

11-15-2010, 02:18 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: د.نجاة محمود)

    لا يا حسبو، فكرتي أنَّ "العدوان" يمكن قياسه، وليس أمراً نسبياً كما ترى.
    وكل ما ذكرتَه في مداخلتك هذه حول الاعتقاد فقط، سبق وناقشتُه إمَّا معك، أو مع عادل، أو مع كَبر.
    الاعتقاد لا يستطيع أحد أن يتحكم فيه كما قلتُ لكبر، وهذه هي المسألة (النسبية)، ولكن مع (ممارسة) العنصرية سيتضح العدوان الذي يمكن قياسه والتقاضي حوله. صحيحٌ أنَّه ليس بوسع أحد، أن يقاضي الآخر إن كان يمتلك ثمّة "اعتقاد" بأنَّ مآله أو عنصره أكرم من الآخرين، ولكن حينما تأتي للبورد هنا وتكتب لهذا الآخر "يا عبد" فقد اعتديت، وتجاوزت الاعتقاد النسبي إلى (عدوان) يمكن قياسه، والذهاب به إلى القاضي.
    البذاءة ذاتها، منها ما هو نسبي، وما هو ممارس، لو شئت إنتاج كتاب، بكل مواصفات البذءاة المتعارف عليها، فأنا لم أعتد على أحد في حدود التعبير، الما داير الكتاب ما يشتريهو، وبس. ولكن أن أمارسها أو (أستخدمها) تجاه شخص بعينه، له اسم وعنوان، وأنا أعلم ماهيّة التعارفات حول أذاها الذي ذهبتُ أنا به للشخص غصباً عنه، واعتداءً وتسوّراً لحدوده، ولم يذهب الشخص بنفسه ويحصل عليه من السوق، كسلعة، بمحض اختياره، فبذا أنا قد اعتديت. دعك من البذاءة والعنصرية، أنا مش اسمي في الجواز (عبد المحسن)، لو كان هذا الاسم يضايقني، وطلبتُ منك أن تدعوني بمحسن فقط دون عبد، هكذا تمّ التعارف على ما أريده في حدود التعبير بيني وبينك، فلو ناديتني بعدها باسمي كاملاً، فهذا أيضاً عدوان عليَّ أنا على وجه الخصوص والتعيين. أمَّا لو ذهبت وأنتجت كتاباً كاملاً لا دخل ولا دعوى لي به عن شخص ما، وما فتئت تكرّر من أوّل صفحة فيه ولآخر صفحة، عبد المحسن، عبد المحسن، عبد المحسن، فهذه مسألة لا تخصني ولا تعتدي عليّ في شيء. يعني حتى العنصرية الفي البورد هنا دا، أنا بعرف أقنص منها ياتو نوع يمكن قنصه، وأجلي منها ياتو نوع متعلّق بركاكة البشري ذاتها، ويحتاج صاحبه لإعادة توجيه، وليس لقاضٍ يحشره في السجن، يعني منها الاعتقادي النسبي، الذي هو متعلّق بمستويات الوعي، ومنها الممارس الجريمة، الذي هو متعلّق بالعدوان المباشر، الذي يمكن رصده ومقايسته، والتقاضي حوله.
    ياخي الكلام دا كلّه, قلناه، ما تعذبنا بالتكرار ساكت. ومع ذلك أعدك، بمراجعة تفكيري، ولو وجدتُ فيه ما يحتاج للتأسيس للفكرة على نحوٍ أفضل ومجوّد كما تقترح عليَّ فسأتوسّع في المسألة حين أجد الظرف المناسب وسأدعوك لمشاركتي في النقاش. ولو وجدتُ أنَّ الفكرة ذاتها معطوبة فسأعلن تراجعي عنها، ولا أظنني أفعل ذلك، فهي في رؤيتي، أو ربما في أمنياتي كما تقترح، كونكريت للغاية.
    بأي حال، أنت وعدت بمناقشة هذه المسألة مع دكتور حسن وليس معي، أعدك بمتابعة هذا الأمر لو تم، وأرجو أن يساهم في تنويري أكثر بما تودُّ تثبيته وتفصيله، وأيضاً أن أسمع وجهة نظر الدكتور حول المسألة، وكذلك وجهات نظر المتناقشين، فكلّه خير ويساعد على تمتين الأفكار، أو تجليتها.

    يا حسبو، داير الحق بخصوص دينا وغيرها، كلامك في البوست دا كلّه، لا يخلو من اندفاع كما التداعي مع كابوس لا نراه فيما هو مرقون من كتابة حاضرة أمام الأعين. ودينا في قراءتي لما كتبت وبمثلها -الذي يسخر من النسوان؟- ذلك، لا أظنها قصدت أكثر من كونها لم تفهم شيئاً سوى تلاوم غامض، فوالله لا أرى في كلامها هذا ما يجعلك تمد لها في اللؤم كما قلت، وأنت من أعرف، ولا ما يجعلك تكتب جُملاً جرت بينك وقصي هنا في العام، ولا ما يجعلك تقول أتحسس مسدسي، ولا ما يجعلك تنسب لنا من رأسك أننا اتهمناك بعدم الكونسستنسي، ولا ما يجعلك ترمينا جزافاً بسوء الظن، ولا ما يجعلك تأتي من عندك بأننا حدثناك عن القتال في فور أوول، ونحن نعلم تماماً أنّك كنتَ فارسه، ولا ما يجعلك تضخم هذه القصة كلّها وتبلغ بها مراحل مبايعة الكيزان والوشاية والتوبة عن الأفكار للإفلات من إعدام، وكمان حالف طلاق تلاتة إنو هذا الموضوع المهبّب الذي تسببت فيه أنا وحدي، وقصي لا دخل ولا ذنب له فيه (بما هو مرقون أمام الناس من كتابة)، لا بد أنَّه موضوع يخفي وراء أكمته قطيعية أفكار ما... إلخ
    جملتي يا حسبو بتاعة الموضوع جلل، قلتها والله للسخرية من الموضوع بالجد، وكأني بك قد قرأتها على ظاهريتها، والله أعلم.
    فياخي عليك الله اعمل بنصيحتك لقصي دي إنت ذاتك، واشرب ليك كبّاية موية، وألا اكشحها فوق صلعتك اللحقت صلعتي دي، وقُل لنا حسناً ولو بسوط عنج، بس كفينا شر تحسس المسدسات، أو أقلّه لا تقولنا عن نفسك ما لم نقله.
    لو دينا إنت زعلان منها الزعل دا كلّو، في سطورك التي وجدتها قاسية جداً، فياخي حرام عليك، وما عندي أكتر من كدا.
    أمّا رجائي حول دينا فافعل به وبخاطري ما تشاء، ستجدني إن شاء الله من العشمانين أبداً، في أن تكونا صديقين، في رأيي، بلغة اللبنانيين، بتلبقـ(أ)ـوا لصداقة بعض.
    كن أبداً بخير وطوّل بالك علينا، وحتىً كان شايفنا أنا وأخوي قصي، محتاجين للمسامحة عديل، ما أظنك بتقصّر.
                  

11-15-2010, 03:15 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محسن خالد)

    ولقُصي السلام ومن بعده لكل مُشمرٍ عن ساعد الموضوعية وحافظ للسان التلمُّظ والتميُّز، ولصديقيّ محسنحسبو أحضان كمان، وبعد،،
    رأيتُ فيما يرى النائم، ناراً وقودها الناس، ورأيتُ مارداً يخرج منها يحمل بين يديه حجراً كريماً يُقلّبه في إعجاب، والأفعي التي تحرُسه تتلوي من فرطِ اللهيب، وقد ذكرّتني هذي بتلك، التي جلست تتوادد مع مرجان أحمد مرجان بالفلم إياه، مكشوفة الساقين تجول بينهما يداه، بعد أن أشعلت المعركة، وتلك هي حالة قُصي صديقي اللدود، ألم يقل إنه الكاسب؟
    يا حسبو والله ما رأيتُ إلا وُدّاً وعشماً لك وفيك فيما كتبه محسن، وما رأيتُ إلا مثلهما لدى قُصي، وقد حمدتُ الله كثيراً أن خرجتم بالنقاش من دائرة جهنم الكذوبة، إلى مرابع الإختلاف في الرؤى عن العنصرية وتجريمها من عدمه، عسى أن يدوم.
    يا مُحسن اتفق مع حسبو لحدٍ ما فيما ذهب إليه في أمر العنصرية، لحدٍ ما لأن هناك مستويان فيما قاله حسبو، المستوى الأول هو كون الألفاظ العنصرية والبذيئة صُنوان، وهُما يُشكّلان نوع من الإساءة إن كانتا موجهتان لآخرين وهذا المستوى هو ما اتفق مع حسبو عليه.
    أما المستوى الثاني، هو أن شخصاً يُريد أن يُعبّر عن رأيه، مكفولة له حُرية التعبير حتى وإن كانت مسيئة للآخرين، وهذا مما لا يقبله المنطق الموضوعي.
    يا حسبو الإقتتال بالكلمة وقعه أبلغ من السيف أحياناً، وكم من حروبٍ قامت لتُخرّب الزرع وتُجففُ الضرع بسبب كلمة، ودونك حروب الجاهلية- وهل هي أجهل من زماننا هذا؟! وما السلم إن لم يكن كلمة طيبة تُبنى مع الناس من خلال المحاورة من أسفل، لتصل لمشارف السحاب.
    لي عودة لو أذّن الآذان....
    البراق النذير وليس بُتاع الرسائل والوسائل والوساطات

    (عدل بواسطة محمد النذير الوراق on 11-15-2010, 06:46 PM)

                  

11-15-2010, 07:54 PM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محمد النذير الوراق)



    سلام و احترام

    يا محسن

    بخصوص العدوان مقترحك ممتاز، نترك نقاشنا حول هذه النقطة بالتحديد لمناخ آخر، و لغير هذا السياق، و سجّل أنّ لي في حديثك أعلاه بضع نقاط.

    سأناقش الدكتور حسن في الموضوع، لحرصي على أن لا تتأسس دولة التنوير لدينا، إن في حياتنا أو بعد الممات، على شمولية جديدة، فهذه مسألة باتت مثيرة للقلق لو تتابع ما يكتبه و يقوله منتسبي هذا التيار. سأناقش الأمر لأنني لست مع استخدام السلطة التي تمتلكها الإدارات الديمقراطية في حمل الناس على التزام مبادئ دون أن تترسخ بالحوار حولها و بالصراع للتخلص بحق من جذورها في التفكير و أساسها في الاجتماع، حينما أقرأ عبارة "العنصرية البغيضة" فأنا أحس بالتبلّد يمد لي لسانه، تبدو لي كأكليشيه، مثل الله أكبر لدى الكيزان، شعارات جوفاء فرضتها طليعة متنوِّرة كمواصفات يلتزم بها من يريد أن ينجو من وصمة التخلف و يُحسب في عداد المتنوِّرين، بينما هي بما يفرضها من سلطات (رمزية في أغلب الأحوال) أبعد ما تكون عن التنوير و معناه الحق.. لذا تبقى معلقة في فضاء التنظير، و رطانة مجتمعات صغيرة تعيش حالة انفصام لا تعلم مداه.. كله تحت شعار: تأديب لا تنوير، حمل لا تغيير..

    نقطة واحدة بخصوص قصي، أمتلك حساسية تكفيني لمعرفة ما هو خاص و ما هو عام، لم أنقل عن قصي ما يمس هذه الحساسية، فهو نقل لي تساؤله هذا مثله مثل غيره (ها قد عدت للبحث عن هيلمان)، و هو تساؤل ليس مدهشاً أو يتطلب قدرات خاصة بقصي، أنا ساءني عرضك لتساؤلاتك في هذا الخصوص، ما كان أغناك عما فيها من تضمينات، راجع كلامك أعلاه، إن كنت تراه مبرّأً فأنا المُلام.

    ختامه، سل دينا خالد كم مرّة تعرّضت هي لي، دون أن أخاطبها بكلام (رحم الله محمد إي سليمان لكان سند دعواي بالأرقام)، و سلها ما كانت عباراتها في التهكم و العبث، بالشخصي و بالعام، ثم سلها لماذا؟
    يعني إنت كل اللي هي قالتو هنا و قبله و قبله ما خلاك تقول ليها ياخ حسبو دا برضو صاحبي و حقو ما تتقدميه في الشينة؟
    غايتو يا شيخنا وكت تجي على جيهة الصاحبات، ما بتدينا نصيحة كلو كلو، يانا خسرانين، فبجاه محسن خالد يا صاحبتو دينا، أرجو أن تسلم النيات، و لا يجمعنا سوى ما هو خير.

    برّاق، موعدنا فورأول، و قبله في بلاد الجشب و الرماد، بتصل بيك بعد باكر، بالله كلم معاك قصي سليم..

    و فتناكم بي عافية..
                  

11-15-2010, 08:29 PM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محمد حسبو)

    العافية تبراك محل ما تقبل آخوي.
    أكتب الآن من داخل العربة المسماة مجازا بالسياحي.. في طريقي إلى ودمدني.. عبر طريق الموت..أحب غائب..
    وإلى عودة للمفاكرة في القريب العاجل.
    محسن..محبتي التي تعلم.
                  

11-15-2010, 08:58 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: قصي مجدي سليم)

    Quote: لو دينا إنت زعلان منها الزعل دا كلّو، في سطورك التي
    وجدتها قاسية جداً، فياخي حرام عليك، وما عندي أكتر من كدا.




    ______
    الله أعلم يكون في أكترمن كدا.
                  

11-17-2010, 04:07 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: Hussein Mallasi)

    كل عام والجميع بخير

    أجمل الأمنيات لقصي، وحسبو، ودينا، ونجاة، وملاسي، وربنا يحقق الأماني للجميع بالخير.



    يا حسبو، جملتي كانت غَيْرةً عليك من حمولة الجملة ذاتها، والقلب والله شاهدان، لذلك صنعت تنبيهي الأوّل لك، في مداخلة سبقت قولي.
    وبعدها استخدمت الضد الذي يفهم منه الضد، ولا ألومك.
    فمن خلال قراءاتك أنت لهذا البوست، توصلت (أنا) للكثير من التأملات، حول الذي يمكن أن يحدث ويتم في عالم القراءة بناءً على التصور والظرف والملابسات.

    بأي حال لم أرد من دخولي ها هنا إلا الخير والإصلاح ما استطعت، وهذا قولي والغالب الله.
    بالله عليك حاول أن تخلع نفسك مما هي فيه وتقرأ هذا البوست مرة ثانية، من الألف للياء، وبدون ملحقات ونساتنا الخارجية، كان معاي كان مع قصي، رجاء.

    كن بألف خير، وكل عام وأنت طيب
                  

11-17-2010, 06:13 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محسن خالد)

    وانت طيب يا محسن
    والسنة الجاية راسك يكون بقا حلو ..لوووب

    يا ملاسى امرق منها انت ..
    يبدو انو هذا البوست سيكون بوست تصالحى
    ( وش محمممر بالجنبات ! )
    واهلنا المصريين بقولوا
    ما محبة الا من بعد عداوة ..
    صالح صالح يامحسن ياخ .. ما تزعل منو !!
    وااااصل كفاحك وخليك حريص ..






    ـــــــــــــ
    امكن مجهوداتك تسفر عن سفرى لامريكا ..
    حيث الولدان المخلدون ياخ ..
                  

11-17-2010, 06:48 AM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10899

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محمد حسبو)

    محسن، حسبو، قصي، بيان، دينا وملاسي
    كل سنة وانتو طيبين، وأمانيكم محققة..
    متابع حواركم،الأصّح عتابكم، لبعضكم بعض، فهو "ثر" يا عملات النزير حجازي.. يا محسن وحسبو وقصي، كتاباتكم فيها "قريص" شديد، حتى مع أصدقائكم الخلص، ولكنه "قريص" ممتع..

    Quote: غايتو يا شيخنا وكت تجي على جيهة الصاحبات، ما بتدينا نصيحة كلو كلو، يانا خسرانين، فبجاه محسن خالد يا صاحبتو دينا، أرجو أن تسلم النيات، و لا يجمعنا سوى ما هو خير.


    يا حسبو دينا دي ما تديها مساحة أكتر من كده، خلي علاقتك -المفترضة- معاها عبر وسيط، كما وردت سيرتها في حديثك مع محسن، والوسيط لازم يكون عازل..
    ___
    محسن تضرب ولا نضرب؟
                  

11-17-2010, 07:58 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: Yassir Tayfour)

    ياسر الجاسر ..
    هسه انتو خليتو الشكلة والملاوة او الملاومة الحاصلة
    فوق دى ودايرين تقبلوا علينا تنجهونا انا وحسبو دا ؟
    غايتو جنس حسادة !

    Quote: يا حسبو دينا دي ما تديها مساحة أكتر من كده،

    بركة الماجابوك لينا فى المساحة
    ولا فى الخطة الاسكانية ولا فى الاراضى ..
    ما يدينى ياخى دافع من جيبك .. فى الحقيقة يا ياسرنا
    هو محتاج ( لعارض ) بيننا .. ما تخلونا نجيب سيرة البحر !!
    اصلو ذى الكلامات دى البتزعل حسبو .. لوووووووب
    هسه لو ضربت لى مش كنت جيت شلت منك البلوزة دى !!
    ما عارفا مكسرررانا ..






    ـــــــــــــ
    سعيدة بصداقتك انا يا حسبو ...
    وليمت العزال بغيظهم .. لانو الصداقات دى مرات
    ما بتعرفها بتمشى وين عادى ممكن تنحرف ذى بوستات
    سودانيز .. مش العلاقات دى اطرافها هم ذاااتهم ابطال
    سودانيز ؟؟ وتييييب !
                  

11-17-2010, 06:39 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: دينا خالد)

    ياسر العريس، كل عام وإنت بخير
    اتوحشناك يا رجل، رجعت إنت وألا لسّاك بهناك؟
    لو رجعت اتلومت، ما كان تضرب من زمان تورينا الدنيا الياغادي فيها شنو، أضرب لي على الموبايل الأيامات دي مزمبع.
    مبروك العرس، وكمان أبارك لصاحبنا أبي بكر صالح، شايف الجماعة شابكنوا مبروك مبروك، بدون أي بوست تهنئة نبارك ليه فيه.
    دينا ما صدقت قالت ليه سعيدة بصداقتك أنا يا حسبو، ما قلت ليك يا حسبو حركاتها دي ريدة ساكت لوووول

    يا ملاسي ممكن يكون في أكتر من كدا، منو القال ليك ما ممكن؟
    حسبو دا قبل يكون صاحبي هو أخوي الصغير، وممكن أقول ليهو تصاحبها في عينك، ويسمع الكلام، عجبك وألا غلبك؟
    لما عملت بوستك بتاع أختار لبناتي داك، افتكرتو عرس، قلت أجي أناسب الزول المسيخ دا، فطلع ياهو تشعبطك العادي في العالمين والنقد، يضحك نهارك
                  

11-22-2010, 10:04 AM

قصي مجدي سليم
<aقصي مجدي سليم
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 1091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا براق..لعناية الصديق (محمد حسبو).. مع الشكر والتقدير (Re: محسن خالد)

    كل عام والجميع بخير
    وتحياتي لكل المتداخلين في هذا البوست
    وتحياتي لمحسن والبراق(على وجه الخصوص)
    قيل أن الغرض يلوي التفكير
    ولأني في هذه الأيام استمتع بصحبة (حسبو) في السودان لهذا قررت أن أتوقف عن الكتابة حتى (يقطع وشو) مننا ويعود ادراجه، ولأني إن كتبت فسوف أكون أسيرا لنعماء (العربة الفارهة) والصحبة الطيبة والونسة الدقاقة والضحكات المتتالية التي يعرف (أبو صلعة) كيف يخرجها من بين آلامنا..
    سأتوقف ليومين وبعد أن يعطنا ظهره سنعيد محاولة (المطاعنة) من "خِلاف"

    والله يا محسن الايام دي فاقداك عديل كده
    :) :) :)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de