في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 00:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-12-2010, 00:20 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!!


    مع المستهلك:
    ***- جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية...

    ***- السعر يتراوح ما بين «450 ــ 550» جنيهاً...
    ***********************************************
    الـمصـدر:
    كل الحقوق محفوظة- صحيفة الصحافة-
    بتاريـخ:
    التاريخ: 11-نوفمبر-2010،
    ------------------------------------------------
    ***- وضعت جمعية حماية المستهلك خارطة طريق لشراء الاضاحي لهذا العام، وقال د. إبراهيم عباس موسى إن على المواطن شراء خروف معافى وشرعي وسعره معقول. وذكر أن متوسط شراء الخرفان لهذا العام يتراوح ما بين 350 و450 و550 جنيهاً حسب الاحجام والنوعية، فسعر كيلو اللحم يبلغ 25 جنيهاً، وللحصول على أفضل الاضاحي قال د. إبراهيم موسى انه يوصي المواطنين بعدم الشراء من أول وهلة، إلا بعد التأكد من السعر ومطابقة مواصفات الأضحية، مع عدم الشراء إلا بعد الجس والتحسس، والابتعاد عن شراء خروف تبدو عليه علامات المرض أو الكسل أو الهزال، مع محاولة معرفة سن الخروف، كما ناشد المواطنين الابتعاد عن السماسرة، وقال انهم يرفعون السعر لصالحهم.

    ***- وتحدث د. شلقامي عن دور الأسر في إزالة بقايا الأضحية ودفنها. وناشد الدولة ووزارة الصحة توعية المواطنين إلى ضرورة إصحاح البيئة، وقال إن دور وزارة الصحة يتمثل في توفير دكتور بيطري في أماكن تجمعات الحيوانات.

    ----------------------------------------------------------------------

    ***-*** - سعر الخروف تجاوز ال 100 دولار!!
                  

11-12-2010, 00:25 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    اخر نكات الخرطوم تقول ان البشير بعد ان عرف باسعار الخراف العالية قرر السفر للسعودية بدعوي الحـج هربآ من الشراء!!
                  

11-12-2010, 00:40 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)
                  

11-12-2010, 02:49 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    الضحية غير واجبة.. لا على الفقراء ولا على الأغنياء!!
    **************************************************
    نشر بتاريخ 11-11-2010-
    Copyright © 2008 www.sudaneseonline.com - All rights reserved
    د.عمر القراي-
    --------------------------------------------------------
    ***- (لن ينال الله لحومها، ولا دماؤها، ولكن يناله التقوى منكم.. كذلك سخرَها لكم لتكبروا الله على ما هداكم، وبشر المحسنين) صدق الله العظيم

    ***- في هذه الظروف الصعبة، والبلاد مقبلة على مصير مجهول، والغلاء الفظيع ينهش عظم الفقراء واواسط الناس من الموظفين والعمال، نسمع الفقهاء والأئمة في المساجد يحثون الناس على "الأضحية"، ويؤكدونها لهم وكأنها واجب ديني، أو سنة نبوية.. بل ان المصالح الحكومية تعطي حق "الضحية" للعمال والسائقين بالاقساط!! وليس هناك ما يبرر "الضحية" بالدَين والأقساط، لأنها ليست من ضرورات الدين، ولا من ضرورات الحياة.

    ***- هناك سنة عادة، وهناك سنة عبادة.. فسنة العادة هى ما كان يفعله الرسول، صلى الله عليه وسلم، اخذاً بالعادة السائدة فى مجتمعه، حتى لا يعيش بصورة شاذة ومختلفة، قد تشغل الناس عن ما جاء يدعوهم اليه وتحجبه عنهم.. وسنة العادة تتعلق بمظاهرالحياة، كالمأكل، والملبس، والمركب، مما يمثل أعراف وعادات ذلك المجتمع، التي لا تمثل الدين، ولا تتعارض مع جوهره.. ولقد كان اخذه، صلى الله عليه وسلم، بمثل هذه العادة، انما هو من تمام تنزل الرسالة، إعتباراً للعرف، قال تعالى لرسوله الكريم: (خذ العفو، وأمر بالعرف، وأعرض عن الجاهلين). ومن هنا كانت سنة العادة رهينة بالظروف التاريخية، فهي تتغير حسب تغير الأحوال. ولقد كان من سنة عادته صلى الله عليه وسلم إطالة شعر الرأس، وحف الشارب، واعفاء اللحية، وتقلد السيف، وركوب الناقة، وحمل العصا وذبح "الاضحية".

    ***- أما سنة العبادة، فإنها ما يتعلق بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في عبادته أو معاملته للناس.. وهذه السنة باقية، وبإلتزامها يتم بعث الدين حياً في حياة الناس.. وهي تشمل الصلاة، وقيام الثلث الأخير من الليل وسائر العبادات، بنفس الصورة التي كان يؤديها بها النبي الكريم، ثم المعاملة للخلق بما يرضي الخالق، إبتداء من كف الأذي عن الناس، ثم تحمل الأذي منهم، ثم توصيل الخير إليهم. وهذه هي السنة المعنية بقول النبي الكريم: (بدأ الإسلام غريبا، وسيعود غريبا، كما بدأ، فطوبي للغرباء!! قالوا: من الغرباء يا رسول الله؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد إندثارها!!).. أما سنة العادة المظهرية، فإنها لا عبرة بها، فقد جاء في الحديث (إن الله لا ينظر الى أجسادكم ولا الى صوركم ولكن ينظر الى القلوب التي في الصدور).

    ***- من أين جاءت عادة "الضحية"؟! لقد كانت عادة تقديم القربان الى الآلهه، عادة قديمة، متأصلة في المجتمعات الوثنية، وكان القربان في العهود الماضية، يقدم من البشر، وذلك لكثافة الناس، وغلظتهم.. جاء عن ذلك (ولما كان الفرد البشري الأول غليظ الطبع، قاسي القلب، بليد الحس، حيواني النزعة فقد احتاج إلى عنف عنيف لترويضه، ولنقله من الاستيحاش إلى الاستيناس، وكذلك كان العرف الاجتماعي الأول، شديدا عنيفا، يفرض الموت عقوبة على أيسر المخالفات، بل انه يفرض على الأفراد الصالحين أن يضعوا حياتهم دائما في خدمة مجتمعهم، فقد كانت الضحية البشرية معروفة تذبح على مذابح معابد الجماعة، استجلابا لرضا الآلهة، أو دفعا لغضبها حين يظن بها الغضب، ولقد كانت هذه الشريعة العنيفة، في دحض حرية الفرد، في سبيل مصلحة الجماعة معروفة ومعمولا بها، إلى وقت قريب، ففي زمن أبي الأنبياء، إبراهيم الخليل وهو قد عاش قبل ميلاد المسيح بحوالي ألفي سنة، كانت هذه الشريعة لا تزال مقبولة دينا وعقلا، فإنه هو نفسه قد أمر بذبح ابنه إسماعيل، فأقبل على تنفيذ الأمر غير هياب ولا متردد، فتأذن الله يومئذ بنسخها فنسخت، وفدي البشر بحيوانية أغلظ من حيوانيته، وكان هذا إعلاما بأن ارتفاع البشر درجة فوق درجة الحيوان قد أشرف على غايته، ولقد قص الله علينا من أمر إبراهيم وإسماعيل فقال ((وقال إني ذاهب إلى ربي سيهديني * رب هب لي من الصالحين * فبشرناه بغلام حليم * فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أنى أذبحك، فانظر ماذا ترى، قال يا أبتي افعل ما تؤمر، ستجدني إن شاء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين * وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إبراهيم.))
    ((وتركنا عليه في الآخرين)) تعني، فيما تعني، إبطال شريعة العنف بالفرد البشري، لأنها لبثت حقبا سحيقة، وقد تم انتفاعه بها، فارتفع من وهدة الحيوانية وأصبح خليقا أن يفدى بما هو دونه من بهيمة الأنعام.

    ***- ولا عبرة ببعض صور العنف التي لا يزال يتعرض لها الأفراد في المجتمعات البشرية المعاصرة، فإنها آيلة إلى الزوال كلما أتيحت لها فرص الوعي والرشد. فان التضحية الحسية بالفرد البشري لم تنته بجرة قلم على عهد إبراهيم الخليل، والتاريخ يخبرنا أن المسلمين، لدى فتح مصر، قد وجدوها تمارس في صورة عروس النيل، فإنه قد قيل أن عمرو بن العاص، فاتح مصر وأميرها يومئذ، قد انتبه ذات يوم على جلبة عظيمة، فسأل عنها، فأخبر أن القوم قد جرى عرفهم بأن يتخيروا بنتا، من أجمل الفتيات، ومن أعرق الأسر، يزفونها كل عام إلى النيل، يلقونها في أحضانه فداء لقومها من القحط، لأنها تغري النيل بأن يفيض عليهم باليمن والبركات، فطلب إليهم عمرو بن العاص أن يستأنوا بها، حتى يستأمر عمر بن الخطاب في ذلك، فكتب إلى عمر، فرد عمر بجوابه المشهور الذي قال فيه:
    ((بسم الله الرحمن الرحيم
    من عبد الله عمر بن الخطاب، أمير المؤمنين، إلى نيل مصر.
    السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته.

    أما بعد، فإن كنت تفيض من عندك فلا تفض، وان كنت إنما تفيض من عند الله ففض.))
    وأمر عمرو بن العاص أن يلقيه في النيل، ففعل، وفاض النيل، وأبطلت من يومئذ تلك العادة، وتم بالعلم فداء جديد للفرد البشري.) (محمود محمد طه: الرسالة الثانية من الإسلام ص29)

    ولقد أصبحت التضحية بالحيوان بدلاً عن الإنسان، في التقرب الى الله، سنة ابراهيم عليه السلام، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، لما سأله أصحابه: ما هذه الأضاحي؟؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم!! (سنن إبن ماجة، الجزء الثاني، صفحة 26، وتفسير إبن كثير لسورة الحج، الجزء الرابع، صفحة 641).. ولما جاء عهد النبي الكريم، كانت حكمة الضحية بالحيوان قد أشرفت، هي أيضا، علي غايتها، فضحي هو ببهيمة الأنعام، ختما لسنة أبيه إبراهيم، في الفداء بالحيوان، وإفتتاحاً للعهد الذي تنتهي فيه عادة القربان الحيواني. وفدى الرسول صلى الله عليه وسلم امته بان ضحى عنها، فاسقط الضحية عن كافتها!! جاء فى تفسير ابن كثير، الجزء الرابع، صفحة 642 (عن على بن الحسين عن ابى رافع ان رسول الله صلى الله عليه كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين اقرنين املحين، فاذا صلى وخطب الناس اتى باحدهما وهو قائم فى مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية، ثم يقول: "اللهم هذا عن امتى جميعها، من شهد لك بالتوحيد، وشهد لى بالبلاغ" ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ثم يقول: "هذا عن محمد وآل محمد" فيطعمهما جميعا للمساكين، ويأكل هو واهله منهما. رواه احمد، وابن ماجة..) ثم يمضى ابن كثير فيقول، فى صفحة 646: (وقد تقدم انه عليه السلام ضحى عن امته فاسقط ذلك وجوبها عنهم).

    ***- فالنبى الكريم بضحيته، عنه، وعن آل بيته، وعن امته، انما فعل سنة ابيه ابراهيم، ولكنه لم يستن الضحيه ابتداء.. فعل سنة ابراهيم فاختتمها، وفدى امته عنها، وافتتح عهدا جديدا للتقرب الى الله بالعلم، وفدى النفس بالفكر، لا بالحيوان، وهو فى نفس الوقت، انما جارى عادة سائدة، فهذبها، وتسامى بها، وفتح الطريق الى ما هو خير منها.. ومما ورد أيضاً جاء في (سبل السلام)، صفحة 96: (و أخرج البيهقي من حديث عمرو بن العاص أنه صلي الله عليه وسلم قال لرجل سأله عن الضحية وأنه قد لايجدها، فقال: (قلم إظافرك، وقص شاربك، وأحلق عانتك، فذلك تمام أضحيتك عند الله عز وجل!!) رواه ايضا ابو داؤود فى (سنن ابى داؤود الجزء الثالث، صفحة 93).

    ***- وفى هذا الحديث اشارة لطيفة الى استبدال الضحية بالحيوان بعمل يتجه الى تهذيب بقايا الموروث الحيوانى فى البشر، انفسهم، وهى الشعور والاظافر، مما يفتح الطريق امام قيمة جديدة هى ان يفدى الانسان نفسه، بتهذيب نفسه لا بكائن خارجه، انسانا كان او حيوان!!

    ***- ومعلوم أن كبار الأصحاب كانوا لا يضحون بما في ذلك الموسرين منهم.. جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 (وقال ابو سريحة "كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لايضحيان خشية ان يقتدى الناس بهما") وجاء فى "سبل السلام" الجزء الرابع صفحة 91: (وافعال الصحابة دالة على عدم الايجاب – ايجاب الضحية – فاخرج البيهقى عن ابى بكر وعمر رضى الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان خشية ان يقتدى بهما) وجاء فى "الاعتصام" للشاطبى الجزء الثامن صفحة 91 (وكان الصحابة رضى الله عنهم لا يضحون – يعنى انهم لا يلتزمون) الخطوط من وضع الكاتب.

    ***- وهكذا... فلو لم تسقط الضحية عن الامة لكان الاصحاب وعلى راسهم الشيخان , اولى الناس بادائها.. وقد جاء أيضاً في "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"، الجزء الأول، صفحة 464: (قال عكرمة: بعثني إبن عباس بدرهمين إشتري بهما لحما، وقال: من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس!! وروي عن بلال أنه ضحي بديك!!) وجاء في "سبل السلام" صفحة 91 (وقال طاقوس: ما رأينا بيتا أكثر لحما وخبزا وعلما من بيت إبن عباس، يذبح وينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد). أما عبد الله إبن مسعود فلم يدع قط حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، ولا علي الموسرين!! فقد روى الشاطبي في "الإعتصام"، الجزء الثاني صفحة 91: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، وإني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!)

    ***- وهكذا علم الأصحاب ان الاضحية غير واجبة فلم يضحوا وابانوا ذلك.. واليوم فإن حكم الوقت يجعل الضحية عمل سيئ من القادر عليها، وذلك لأنه يدع جاره غير المستطيع الى تكلف الشطط، حتى لا يرى اطفاله اللحم في أيدي ابناء الغني فيتأثروا بذلك.. وهذا ما جعل أغنياء الأصحاب كإبن عباس لا يضحون. ان هذه الآثار الاقتصادية والإجتماعية الضارة للضحية، تجعلها أمراً مرفوضأ دينياً وأخلاقياً، ويجب تركة والتواصي بتركه.. فإن الدماء التي تهرق في الشوارع، واللحوم التي تقطع على ابواب المنازل، فتجمع الذباب والأمراض، لن تصل الى الله، وإنما تصله التقوى.. والتقوى لا تقوم إذا لم نراع جيراننا، ونقدر ظروفهم، ونترك "الضحية" حتى لا يتأذى اطفالهم.. إقرأوا مرة أخرى قوله تعالى (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم).
                  

11-12-2010, 06:08 PM

خلف الله عبود

تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    شكرا أستاذ بكري

    الخروف بحجم عادى ومتوسط ، تم شراؤه في الحاج يوسف امس ب 700 ألف بالجنيه القديم ...

    سعدنا بمقال د.القراي وهو كاف لمن يريد الحق ... ونرجو أن يعمل به القراء ...
    أنا لم اقم بذبح ضحية منذ قراءتي لكتاب الجمهوريين عن الضحية ، فحجته دامغة ...
                  

11-12-2010, 06:51 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    خلف الله عبود،
    تحياتي ومـودتي،
    وألف شكر علي زيارتك الكريـمة،

    ***- تعرف ياخلف الله، اتصلت اليوم بالسودان كعادتي وكل جمعة ( العطلة الاسبوعية) وسألتهم اثناء كلامي عن خروف العيد فافادوا بان اسعارها قد ضربت رقمآ مادخل تاريخ اسعار الخروف في السودان لدرجة ان المغتربون ماعادوا يستطيعون شراء خروف بالاثمان المعروضة!!

    ***- تفكر بعض الأسر الفقيرة في الاشتراك بشراء خروف يقسم مابينهم!!،وهي حالة جـديدة في السودان وليست غريبة في مصـر والمغرب!!

    ***- لك مودتي اخـي خلف الله.
                  

11-13-2010, 00:43 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    وصلتني مكالمة من أخ عزيز بالخرطوم يقول فيها:
    ( ***- بمناسبة عيد الاضحي وكمان بمناسبة تانية اجتماعية أسرية تتعلق بزواج رابع يوم العيد اضطررنا نشتري 3 خرفان بمبلغ 370 اوريو!! دفعها العريس وهو غير مصدق انو الاسعار تكون كده في سودان اللحم والبهم وسلة غذاء العالم سابقآ!!، العريس وهو قريبي وجاء من الخارج لفترة قصيرة لاتمام زواجه قال " انا عرفت حسه ليه الشباب في بلدنا ماقادرين علي الزواج"!!

    ***- الفنان طلب مبلغ كبير وبالعملة الصعبة لما احتجينا علي السعر وخصوصآ وانه سيغني فقط لمدة نحو خمسة ساعات ...وقال لنا بغضب شـديد " يعني خروفكم اغلي مني?"!!

    ***- الطباخ طلب 700 جنيه له و500 لكل من مساعديه وعددهم اربعة!!
                  

11-13-2010, 01:34 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    ***- ارتفاع (خُرافي) في أسعارها على أعتاب العيد..(الدَّعول)...
    ***- خروف «حنكـــوش» علفــه البسكـويت والبطيخ...
    *************************************************
    يوم الجمعة 12/11/2010
    (الاهرام اليوم)
    -----------------------------------------------------

    ***- اتفق التجار على غلائها واختلف المشترون على أسعارها، وها قد بدأ العد التنازلي، ولازالت أسعار المواشي ترتفع بصورة خُرافية، وأضحى المواطن في حيرة من أمره.

    ***- وعزت مجموعة من التجار ارتفاع أسعار المواشي إلى فتح باب التصدير وارتفاع أسعار الأعلاف بزيادة بلغت (100 - 150) جنيهاً عن السعر السابق.

    ***- «الأهرام اليوم» استطلعت عدداً من التجار، فقال «النذير محمد» إن الخراف تأتي من سوق (غندهار)، ولأن الخريف كان كثيفاً هذا العام لم يستطع بعض التجار استجلاب المواشي من غرب السودان، لأنها تأتي سيراً على الأقدام وتستغرق شهرين أو أكثر، ويواصل: تختلف الخراف باختلاف أنواعها وأشكالها،

    ***- أغلاها (الدّعول) لأنه يحتاج إلى تربية خاصة ويتغذى على العيش والبذرة وأحياناً البسكويت والبطيخ،

    ***- وأرخص الخراف (القشاشي) الذي يتراوح سعره ما بين 250 إلى350 ويتغذى على العيش والقش والفول، ولا يكلفنا مصاريف طائلة.

    ***- ومن جهته قال التاجر حسن محمد إن عملهم يعتمد على الأمانة لأنه من السهل جداً أن ينخدع الزبون، والسبب يرجع لاختلاف أنواع الخراف، فمنها:

    ***-(الحمرية) التي تأتي من الضعين،
    ***- و(الكباشية) وهي الأفضل،
    ***- وتليها الخراف من نوع (ود النيل) وتأتي من النيل الأبيض،
    ***- و(الوتيش) التي تأتي من الدمازين،
    ***- بالإضافة إلى (القرج) الذي يأتي من الصعيد، وسمي بذلك لأن حجمه صغير ولحمه أسود،
    ***- والنوع الآخر (سليم) ويأتي من نفس المكان، ولكنه (بلدي)، وهنالك أيضاً التي تأتي من الجزيرة ولكنها غير مرغوبة لدى التجار، لأن كبدتها تكون متحجرة بسبب أكلها الطين.

    ***- وفي ذات السياق قال تاجر آخر إن الأسعار غير ثابتة، واليومان الأخيران قبل العيد هما اللذان يحددان الأسعار، الزيادة بصورة عامة كبيرة ولكنها تحدث في كل عام ولا علاقة للتصدير بها.

    ***- فيما أشار نائب رئيس غرفة مصدري المواشي محمد خالد لـ «الأهرام اليوم» إلى إنه لا توجد أي زيادة في الصادر هذا العام، كما أكد أن الزيادة حدثت مؤخراً في كل ال وقد تنخفض الأسعار لاحقاً.
                  

11-13-2010, 02:00 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    بعد أن تجاوزت أسعارها داخلياً 1400 ريال:
    ارتفاع أسعار الأضاحي يغير اتجاه السعوديين إلى ذبحها في الخارج!
    **********************************************************
    الـمصـدر:
    جميع الحقوق محفوظة © 2001 - 2010 إيلاف للنشر المحدودة Elaph Publishing Limited
    بتاريـخ:
    GMT 12:29:00 2010 الجمعة 12 نوفمبر
    الكاتـب:
    محمد العوفي-
    ----------------------------------------------------
    ***- لن يكون بمقدور كل السعوديين ذبح أضاحيهم داخل أراضي المملكة كما كان سائدا في السابق بعد موجة الغلاء التي اجتاحت كل شيء حتى وصلت إلى أسواق الماشية ليتجاوز سعر الأضحية في بعض مناطق المملكة 1400 ريال وصولاً إلى ألفي ريال.

    الرياض:
    ***- حولت الأسعار العالية للأضاحي في السعودية التي تجاوزت 1700 ريال توجهات السعوديين السابقة التي تصر على ذبح الأضاحي داخلياً إلى ذبحها خارج السعودية في الدول الإسلامية الفقيرة.

    ***- وسط توقعات من قبل بعض العاملين في أسواق الماشية استطلعت " إيلاف" أراءهم تجاه حركة الأسعار في الأيام المقبلة مع اقتراب عيد الأضحى بأن تشهد الأسعار ارتفاعات أخرى في الأيام المتبقية قبل يوم العيد، وأنها مرشحة لتجاوز الألفي ريال، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن تلك الارتفاعات أثرت في حركة البيع والشراء كثيراً.

    ***- ويرى أحد العاملين في السوق أبو خالد الحربي لــ " إيلاف" أن الأسعار الحالية لم تعد في متناول يد الجميع كما كان في السابق، وأن هناك موجة عزوف عن الشراء، مشيراً إلى أن الأسعار مرشحة للارتفاع في الأيام المقبلة، وأنه كلما ضاق الوقت واقترب العيد زادت الأسعار بشكل كبير.في حين أن البائع عبدالله المطيري رأى أن تلك الارتفاعات لن تثني السعوديين عن شراء أضاحيهم وذبحها داخلياً كونهم يرون في ذبحها داخلياً أفضل بكثير، ومناسبة لاجتماع الأقارب والأصدقاء، و أكد أن النشاط في السوق لا يزال جيداً متوقعاً أن تشهد حركة البيع والشراء نشاطا مكثفاً خلال الأيام المقبلة.

    ***- وفي الجانب الآخر يرى كثيرٌ من السعوديين أن الأسعار مبالغ فيها جداً، ولم تعد في متناول أيديهم، وأنهم سيلجأون إلى شراء سندات الأضاحي، وذبح أضاحيهم في الخارج في البلاد الإسلامية عن طريق الهيئات الإسلامية التي تتراوح أسعارها بين بين 350 ريالا و 450 ريالا.

    ***- .وقال فهد العبدالرحمن إنه قام بشراء سندات الأضاحي بدءاً من العام الماضي لذبح ضحيته في البلاد الإسلامية استناداً إلى فتوى أحد المشايخ في هيئة كبار العلماء في السعودية بعد موجة الغلاء الكبيرة التي شهدتها الأسواق، مشيراً إلى أن لديه ثلاث أضاحي، وليس بمقدوره شراؤها وذبحها داخل السعودية في هذه الأسعار ، ويشير إلى أن كثيراً منهم على شاكلته لجأوا إلى ذبح أضاحيهم خارج السعودية.

    ***- تشهد سوق الأغنام في السعودية ارتفاعاً "جنونياً" مع قرب عيد الأضحى المبارك الثلاثاء بعد المقبل, فيما يتوقع تجار أن يزداد هذا الارتفاع كلما اقترب العيد حتى مع انخفاض أسعار الشعير مؤخرا لتبلغ أرقاماً فلكية غير معتادة.

    ***- وتوقع مربو ماشية أن يتراوح سعر (النجدي) الأكثر طلبا ما بين 1800 - إلى 3500 ريال، و(النعيمي) في الدرجة الثانية بين 1200 إلى 2200 ريال، والأقل طلبا (السواكني) بين 900 إلى 1500 ريال، مع (البربري) بين 650 إلى 850 ريالاً، و (التيس البربري) بين 700 إلى 950 ريالاً .
                  

11-13-2010, 11:21 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)


    ( 1 )
    ***- الموبايلات ترفع أسعار الخراف بنهر النيل ..
    ***- بيع خروف (همر) بمليون ومائتي جنيه في شندي...
    ************************************************
    التاريخ: السبت 13 نوفمبر 2010م، 7 ذو الحجة 1431هـ-.
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    شندي: عبدالقادر رحمة-
    --------------------------------------------
    ***- باع تاجر مواشي بمدينة شندي أمس، خروفاً بسعر مليون ومائة ألف جنيه لأحد المواطنين، وأطلق عليه المارة على الفور لقب (الهمر) لحجمه وسعره غير المألوفين.

    ***- وقال تاجر المواشي صديق محمد تاجر لـ(الرأي العام) ان توظيف التجار لأجهزة الموبايل هذا العام بطريقة غير مسبوقة، سبب رئيس في ارتفاع أسعار الخراف، لأن السماسرة شكّلوا شبكة واسعة من الاتصالات ببعضهم لـ(كشف) أسواق السودان المختلفة والتحكم في الأسعار و(تلقى شاحنة بطّاح شايلة أكثر من خمسمائة رأس خروف ممكن سمساري يحوّل طريقها بمكالمة من هنا لهناك حسب سعر السوق).

    ***- وكشف صديق أن أسعار الخراف تتفاوت من 350 جنيهاً إلى 400 و450 جنيهاً، قبل أن يستدرك: (غايتو أقل خروف بي350). وعزا ارتفاع الأسعار لقلة المعروض من الخراف فى أسواق شندي، وتكالب تجار المواشى القادمين من مناطق الذهب بنهر النيل.
    --------------------------------------------

    ( 2 )-
    البيت الكبير.. «لمة» العيد وشراكة الخروف
    ***************************************
    التاريخ: السبت 13 نوفمبر 2010م، 7 ذو الحجة 1431هـ-
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    الخرطوم- الرأي العام:
    --------------------------------------------------------------
    ***- المجتمع السوداني كغيره من المجتمعات يمتلك موروثات وعادات ما زال متمسكاً بها يتوارثها جيلاً بعد جيل.. خاصة في مناسبات الأعياد سواء أكان عيد الفطر أو الأضحية.. حيث تجتمع «العوائل» في البيت الكبير في أول أيام عيد الأضحية ويذبحون «ضحيتهم» ويقضون أجمل الأوقات مع بعضهم في الأنس وتناول الطعام والشراب. وفي سعادة يمرح الصغار ويملأون «البيت» جمالاً ونضاراً..

    ***- ولكن مع هذه الظروف الاقتصادية الصعبة وسكن البعض في مناطق بعيدة لا تتيح لهم فرصة تمضية ايام العيد في البيت الكبير.. وآخرون لا تسعفهم حالتهم المادية بشراء «الخروف» فيكتفون بـ«العيد في البيت» دون الذهاب الى الأهل، ففي هذه الحالة هل يمكن لعدد من الأسر أن تضحي بخروف واحد لتحافظ على هذه العادة أم لا؟ فيختفي هذا الموروث الأصيل.. «الرأي العام» استطلعت بعض المواطنين لمعرفة آرائهم حول هذا الموضوع.. في باديء الأمر التقينا بـ«مروة عبداللطيف» التي أكدت أن السودانيين ما زالوا يهتمون بهذا التقليد بـ«التجمع» في عيد الأضحية ويتشاركون الفرحة.. وقالت: في أسرتنا ليس لدينا مانع أن «نضحي» بخروف واحد لعدد ثلاث أسر لتسهيل التكلفة على الجميع، ويمكن تشتريه أسرة وتستضيف عليه الأسر الأخرى ويمكن ان نعمل «شيرنيق» لأن الظروف لا تسمح و«الخراف» اسعارها في السماء..

    ***- ولكن المواطن «محمد الشيخ» قال: بعض السودانيين صاروا لا يهتمون بهذه العادات القديمة في الأضحية، كما تقلصت الفرحة بالعيد، ولم تعد مثل الأول، ولكن ما زالوا في الأرياف يهتمون ببعض تلك العادات ويعملون بها وعندهم شيء أساسي أن يجتمعوا في البيت الكبير بل ويذبحون خروفاً واحداً لثلاث أو أربع أسر لأن النفوس هناك طيبة وتتقبل بعضها في أحلك الظروف على العكس تماماً مما نحن عليه في المدينة حتى شقيقك إن كان لا يملك «حق الضحية» لا يأتي إليك ويقضي معك العيد، وفي المقابل أنت لا تهتم بذلك، وكهذه الحالة إشارة لضياع الكثير من عاداتنا «السمحة».

    ***- أما الباحثة الاجتماعية «عفاف الزين» فقالت: ما زالت العادات القديمة فيما يتعلق بإجتماع الأسر في «البيت الكبير» في عيد الأضحية موجودة حيث أول «ذبيحة» تكون فيه مهما تباعدت المسافات بينهم فهم يجتمعون ويتشاطرون الأفراح والأحزان وإن إنعدمت هذه العادة عند القليلين لأن الأغلبية محافظين عليها كما في الأرياف تماماً، وأضافت: من خلال معايشتي للمجتمع وما يجري فيه سعدت ببقاء هذه العادات الجميلة في جميع ربوع سوداننا، و أوصت «عفاف» بضرورة المشاركة في الأضحية وهي في النهاية صلة رحم ومشاركة وحب وتقدير.

    -----------------------------------------------------

    ( 3 )-

    ***-لمحاصرة إرتفاع الاسعار:
    ***-شعبة المصدرين تعلن طرح خراف بأسواق الخرطوم اليوم..
    ***************************************************
    التاريخ: السبت 13 نوفمبر 2010م، 7 ذو الحجة 1431هـ-.
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    الخرطوم : عمار آدم-
    ----------------------------------------------------
    ***- اعلنت شعبة مصدري الماشية اعتزامها طرح كميات كبيرة من خراف الاضاحى باسواق الخرطوم اليوم السبت باسعارمخفضة لم تحددها لكبح جماح ارتفاع اسعارالخراف بالاسواق التى وصلت فى بعض الاسواق لنحو(550) جنيها للحجم الكبيرمقارنة بـ(500) جنيه قبل اقل من اسبوعين،فيما بلغ سعر الخروف من الحجم الصغيرنحو(300) جنيه.

    ***- واكد أحمد ادريس رئيس شعبة المصدرين اكتمال الترتيبات كافة لطرح الكميات من الماشية التى حددتها الشعبة سابقا فى الاسوق، واوضح ادريس فى حديثه لـ(الرأي العام) ان الهدف من طرح هذه الكميات محاصرة ارتفاع اسعار الماشية فى الاسواق،وتشجيع المواطنين على شراء خروف الاضحية ومساعدة الفقراء منهم على مقابلة احتياجات العيد.

    ***- وتوقع ادريس ان تحقق هذه الكميات المطروحة الوفرة من الماشية بالاسواق وبالتالى تسهم فى خفض اسعارخراف الاضاحى. وحول الاسعارالتى حددتها الشعبة للخروف من الاحجام المختلفة، لم يحدد رئيس الشعبة سعراً معيناً، لكنه قال ستكون باسعارمخفضة ومعقولة تتناسب مع اوضاع المواطنين الاقتصادية اغنياء وفقراء على حد سواء. من جانبه اكد صديق حدوب الامين العام لشعبة المصدرين انه سيتم طرح الفائض من صادرات الهدى بالاسواق لمحاصرة ارتفاع اسعارالخراف بالاسواق.

    ***- ونصح حدوب فى حديثه لـ(الرأي العام) المواطنين بعدم الشراء فى اليوم الاول للعيد لتجنب مضاربات التجار فى الاسواق،وتوقع ان يكون سعرالخروف فى حدود (300) جنيه فى حده الادنى. وكان مواطنون شكوا فى حديثهم لـ(الرأي العام) من ارتفاع اسعارالخراف بالاسواق مع اقتراب عيد الاضحى ، ووصفوها بغيرالمقبولة، وأكدوا ان استمرار اسعار الخراف بالسعرالحالى البالغ (550) جنيها يمكن ان يخرج الكثيرين منهم من العيد فى ظل تعدد احتياجاته الاخرى.

    التعليقات: لصحيفة (الرأي العام)
    **********************************
    1/ دحدوح/هنا ب40 أسترلينى حوالى 160 جنيه سودانى - (بريطانيا) - 13/11/2010
    هل تصدقو ذلك سعر الخروف فى بريطانيا ب-40 (اربعين جنيها استرلينيا)اى ما يعادل 160 ج س (مائة وستون جنيها سودانيا)وحسب علمى ان الثروة الحيوانية فى السودان تقدر ب- 200 مليون راس(مائتى مليون راس) وبريطانيا لا تملك عشر ما لدينا منها وعدد سكانها حوالى 70 مليون نسمة 60 مليون+10 مليون اجانب( وافقرهم يستطيع شراء خروف مرة فى الشهر على الاقل)والخروف وزنو ما بين 17-20 كيلو على الاقل(بعد الزبح) انا اشترى خروف شهريابأنتظام (من المذبح مباشرة)اما اسعار المنازل فهى ارخص وتقريبا نفس فرق سعر الخروف ختاما اقول حسبى الله ونعم الوكيل والفاهم حاجة يفهمنا عشان الواحد قرب (يسحلب)من كثرة اللا معقول فى الاسعار فى (كل شىء)بين السودان وبريطانيا اغلى الدول فى العالم. ختاما ادعو الرئيس البشير بأعتباره (أماما)ان يذبح شاة او جملا نيابة عن فقراء الامة اقتداء بسنة المصطفى (صلعم)وان يقوم ديوان الزكاة بواجبه قدر المستطاع وكل عام وانتم بخير.

    2/ احمد خلف - (السعودية) - 13/11/2010
    لا شك ابدا ان شعبة المصدرين ليست علي اهتمام بالمواطنين و باستطاعتهم للاضحية وعلي الشعب ان يحمد الله الذي لم يوفق هذه الشعبة لتصدير هذه الكميات للفشل كالعاده من التحضير للتصدير وحينما يفشلوا ليس لهم الا هؤلاء المساكين لطرحها عليهم وكانها صدقة.

    =
                  

11-14-2010, 02:20 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    ارتفاع أسعار خراف الأضاحي بشكل غير مسبوق في الخرطوم والجزيرة
    *************************************************************
    يوم الأحد 14/11/2010م-
    (اخر لحظة)
    الخرطوم: ميساء
    -------------------------------------------------
    ***- كشفت جولة قامت بها «آخر لحظة» أمس وسط مراكز بيع خراف الأضاحي في العاصمة والولايات عن ارتفاع أسعار الأضاحي متراوحة بين 650 جنيه و750 جنيه للخروف الواحد.

    ***- وعزا عدد من التجار الذين استطلعتهم الصحيفة في «السوق المركزي» بشمبات والمدينة عرب وأم القرى بولاية الجزيرة ارتفاع أسعار الأضاحي لتعدد نقاط التحصيل في المناطق المختلفة من اماكن التوصيل الى مناطق الأسواق والبيع بجانب تزايد نفقات الأعلاف للخراف. واحتج عدد من المواطنين للصحيفة على زيادة الأسعار التي قالوا إنها أصبحت مزعجة وغير مقبولة.

    ***- لكن رئيس اتحاد الرعاة ومصدري الماشية الأستاذ علي ابوكلام توقع انخفاض أسعار الأضاحي خلال اليومين القادمين في الخرطوم وولاية الجزيرة عازياً ذلك الى تدفق الكميات الواردة من الأضاحي من مناطق المويلح وشمال كردفان بجانب بعض أسواق الصادر.
                  

11-15-2010, 11:20 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)
                  

11-17-2010, 03:45 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    ***- طرائف وغرائب لخروف العيد...
    ***- في السودان قام الابن المراهق بوضع ثغاء الخروف "كرنّة موبايل"...
    أحدهم "قاتل" وآخر "خراب بيوت" وثالث "ينتحر احتجاجاً"...
    **********************************************************
    " العربية "
    يوم الثلاثاء 16/11/2010-
    ------------------------------------
    ***- تعوّدت العائلات في دول المغرب العربي أن تشتري أضاحي العيد قبل أيام من حلوله وذلك لتجنب الصعود المفاجئ في أسعار الأضاحي في الأيام الأخيرة التي تسبق العيد، الأمر الذي يخلق حالة من التوتر بسبب الوافد الجديد، وقد رصدت "العربية.نت" بعض تلك المشاكسات.

    ***- ففي تونس اشترى رجل خروفاً قبل أسبوع من العيد ووضعه على سطح منزله وظل يعتني به ويحاول إخماد شغبه الذي أصبح مصدر إزعاج للجيران، وقبل يومين من العيد صعد الرجل يتفقد الخروف، وفي غفلة منه فاجأه الخروف بنطحه مباغتة أفقدته توازنه ليقع من فوق سطح منزله الذي اختاره له ليقضي به فترة ما قبل عيد الأضحى ويلفظ آخر أنفاسه بعد إصابة خطيرة كسرت على إثرها جمجمته، ولسان حال الخروف يقول أراد ذبحي فقتلته.

    ***- وفي مدينة وجدة المغربية ارتفعت حدة الشجار حول نوع ووزن ولون خروف العيد لهذه السنة بين زوجين في الخمسين من العمر، وتطور الأمر ليتدخل نساء ورجال الحي ما أسهم في اتساع هوة الخلاف، ليرمي الزوج اليمين في ساعة غضب خروفي وينهي زواجاً عمره 25 عاماً أنجبا فيه سبعة أولاد من الذكور والإناث.

    ***- أما في موريتانيا، فقد عامل شاب موريتاني خروف العيد بقسوة وكان يوسعه ضرباً ويجعل أولاد الجيران يمتطون الخروف ويعبثون معه، وكان يقيد الحيوان المسكين من أطرافه الأمامية وقرنيه، وقبل العيد حرر الشاب قوائم الخروف فما كان منه إلا أن حاول الهروب فقفز من فوق سطح المنزل ليتعلق من قرنيه ويموت خنقاً، في حادثة تعكس مقدار الجهد النفسي الذي تحمله الخروف من صاحبه.

    ***- وفي مشرق العالم العربي الوضع مختلف باختلاف المشاكسات، حيث قامت أرملة عراقية بادخار ثمن خروف العيد بصعوبة نظراً لضيق ذات اليد، وأخذت تعتني به بشكل مبالغ ولأن الدلال الزائد يفسد المزاج تناول الخروف المدلل كمية من النفط، معتقداً أنه ماء ما أسهم في احتضاره، وهو ما جعل المرأة تعلن النفير العام، فجلست العائلة حتى صلاة العيد وهي تعتني بالخروف وتقوم بقياس درجة حرارته خوفاً من نفوقه قبل موعد الذبح، الأمر الذي حرك روح الدعابة في داخل ابنها البكر قائلاً: لقد اعتنيتي بالخروف بشكل يفوق عنايتك بي عندما كنت مريضاً.

    ***- وفي الأردن هرب خروف العيد ليعيث بمزرعة جاره فساداً وتدميراً، وهو ما دفع ب###### الحراسة الى إعلان الحرب عليه ليتسبب بقتله، فتبرع الجار الطيب بخروف آخر لجيرانه عملاً بحسن الجوار.

    وفي السودان قام الابن المراهق بوضع ثغاء الخروف "كرنّة موبايل"، ما أثار حفيظة خروف العيد ليباغت الفتى بنطحة تسببت في كسر يده.

    ***- أما المحطة الأخيرة مع مشاكسات خروف العيد فقد كانت في بلجيكا حيث تقدم رجل غير مسلم بشكوى ضد عائلة مسلمة قامت بذبح الخروف في باحة منزلهم، متهماً إياهم بـ"الإرهاب" ضد الحيوان.
                  

11-18-2010, 03:10 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    قطر الخيرية تنفذ مشروع الأضاحي في السودان
    ***************************************
    يوم الأربعاء 17/11/2010
    (الشرق) القطرية-
    --------------------------------------------
    ***- نفذت قطر الخيرية "مكتب السودان" مشروع الأضاحي لهذا العام حيث بلغ عدد المستفيدين من المشروع اكثر من 9 آلاف اسرة وبتكلفة 650 الف ريال قطرى.

    ***- وقال السيد وائل حسين زكى مدير قطر الخيرية "مكتب السودان" فى تصريح لوكالة الانباء السودانية امس ان المشروع يجئ بدعم من المحسنين والخيرين بدولة قطر وينفذ في ولايات أعالي النيل، كسلا، والولاية الشمالية، وولاية الخرطوم ودارفور.
    ----------------------------------------------

    تعليق:
    ******
    ابوجنزير] [ 17/11/2010:
    ***- للة يا محسنين
                  

11-18-2010, 03:38 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ظل اوضاع الفقر والجوع والفاقة: جمعية حماية المستهلك تضع خارطة طريق لشراء خروف الضحية!! (Re: بكري الصايغ)

    السودانيون يعودون 'للغباشة' بدلا عن الشربوت:
    ارتفاع اسعار الخراف يحرم آلاف السودانيين من 'المرارة'!!
    ***********************************************
    الخرطوم "'القدس العربي"'،
    2010-11-17
    من كمال حسن بخيت:
    -------------------------------------------
    ***- على الرغم من ان السودان يعتبر من اكبر البلدان العربية والافريقية انتاجا للماشية عموما والخراف على وجه الخصوص بل انه يعتبر من اكبر المصدرين لخراف الهدي الى المملكة العربية السعودية في موسم الحج حيث تنطلق البواخر المحملة بالخراف صوب ميناء جدة مع اقتراب موسم الحج في كل عام الا ان كل ذلك لم يمنح الاف السودانيين من حق الاستمتاع 'بالمرارة' مثل كل عام شأنهم شأن بقية الدول التي عانت ارتفاع اسعار الخراف هذا العام ، و'المرارة' طبق اساسي في مائدة عيد الاضحى في السودان ويحرص الاغلبية من السودانيين على تناوله ويتكون من بعض احشاء الخروف كالكبد والامعاء والرئتان وتقدم نيئة مع البصل والشطة ورغم تحذيرات الاطباء المتصلة بشأن 'المرارة' وخطورتها على الصحة بالاضافة لانتشار الوعي بين السودانيين الا ان كل ذلك لم يحذف هذا الطبق المهم من المائدة السودانية بل ان اغلب الاطباء والمثقفين يحرصون على تجهيز لوازم هذا الطبق قبيل حلول العيد وذلك بشراء كميات من الليمون والشطة بنوعيها الاحمر والاخضر بالاضافة للبصل، وبجانب المرارة تضم المائدة طبق الشية والتي يتم اعدادها بوضع اللحم على الفحم مباشرة بعد ذبح الاضحية.

    ***- وفي عيد هذا العام انتشر مشروب جديد بديلا لمشروب الشربوت الذي يتم تناوله لهضم اللحوم ويتكون من التمر المغلي وتضاف اليه البهارات والمشروب الجديد الذي حل محل الشربوت مشروب قديم كان منتشرا في اقاليم السودان ويتكون اللبن الرائب ويضاف اليه الماء ويسمى 'الغباشة' الا ان تطور الحياة في العاصمة جعل مكوناته تختلف الا انه احتفظ بالاسم حيث يتم تحضيره في العاصمة من اللبن الزبادي وتضاف اليه بعض المشروبات الغازية عديمة اللون وشراب الشعير المعبأ في زجاجات ويتم تناوله لهضم اللحوم واستطاع سحب البساط من تحت اقدام مشروب الشربوت الذي عرفه السودانيون منذ الالاف السنين.

    ***- وفي هذا العام حرمت الاف الاسر من تناول المرارة والشية بسبب غياب الخروف نفسه وكان سبب الغياب الاوحد ارتفاع اسعار الخراف الجنوني حيث تجاوزت اسعار بعض الخراف مبلغ الالف جنيه (350 دولارا) بينما بلغ متوسط الاسعار حوالي اربعمائة جنيه وهي تساوي راتب بعض الموظفين الشهري مما دفع العديد من الاسر لمقاطعة الاضحية هذا العام، وفي جولة لـ'القدس العربي' ببعض اسواق الماشية بالعاصمة السودانية، عزا بعض تجار الماشية ارتفاع الاسعار لارتفاع تكاليف الترحيل من الاقاليم البعيدة التي تعتبر مصدرا للماشية مثل كردفان ودارفور وارتفاع تكاليف الاعلاف وقال التجار انهم اضطروا الى بيع خرافهم باقل تكلفة ممكنة وبالخسارة احيانا لتخوفهم من اعباء اعاشة الخراف في حالة بوارها.

    ***- وسرت شائعات في الخرطوم يوم الوقفة بان هناك بواخر تحمل اضحية الهدي تمت اعادتها من ميناء جدة لعدم مطابقتها للشروط الامر الذي اسهم في انخفاض الاسعار قليلا ليزيد حظوظ البعض بتناول 'المرارة'.

    ***- في عيد الاضحى يحرص اغلب السودايين العاملين في العاصمة على السفر لاسرهم في اقاليم السودان المختلفة حيث يلتئم شمل الاسر في هذا العيد من كل عام ويجتمعون في بيت الاسرة وفي هذا العام منحت الدولة عطلة تمتد لاسبوع كامل حتى يتمكن الموظفون من السفر الى اسرهم والعودة في وقت مناسب.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de