كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
مختارات من تراث البجا
|
تقدمت الدكتورة نعمات مصطفى محمَّد بمخطوطة كتابها " مختارات من تراث البجا" لإدارة البحوث والتَّخطيط والتَّنمية. وهو عبارة عن ترجمة لبعض القصص والأمثال من تراث أهلها البجا.
يقع الكتاب في حدود الإثنين وخمسين صفحة من القطع الكبير . والكتاب عبارة عن نماذج من القصص البجاوية.
وعناوين قصصه
* ابن شيخ القبيلة
* محمد وإخوانه
* الأولاد والجد
* الرجل البخيل
* الفتاة وأبوها
* الجمَّال وابنته
* الفتنة
* الولد الكريم
* الملك والحمار
* الزعامة
* اللسان
* الصدق
* باكاش
* محمد باسبار - باسبار تعني الرجل الذي لا يفر من القتال-
* نابوسي - تعني الرجل المهاب-
* الوصايا
* قويلاي أور وعمر نفرأور
* همد آمســا - عند البجا شخصية مرادفة لأشعب الأكول في الثقافة العربية .
* الدنيا
* الشجاع العنيد
* عمر نفرور
وبه أيضاً:
* مساكن البجا وأدواتهم المنزلية
* بعض عادات البجا وتقاليدهم
* من أمثال البجا
تشير إلى طعام البجا بقولها:
" طعام قبائل البجا الرئيس هو العصيدة من الذرة ويسمونها " أوتم". إلى جانب البليلة وهي عبارة عن ذرة يتم غليه في الماء بدون سحن ويأكلون العصيدة باللبن الحليب أو الويكة، أما البليلة فيأكلونها باللبن الحليب أو السمن. أحياناً يصنعون خبزاً من طحين الذرة يسمونه "هديب" لا يحبون الخضراوات الطازجة ولا اللحياء البحرية ولا الدواجن، يأكلون لحم الخراف والبقر في المناسبات، والمناسبة التي يأكلون فيها اللحم قد تكون مناسبة عرس أو ختان أو اكراماً لضيف عزيز.."
ومن الأمثال تورد:
* التعاضد هزم الأفيال
* الشجرة تقع على عروقها
* لا تقول الثعبان نائم فتلمس رأسه
* الذي يطلب ما عند الناس لا يسلم دائماً
يعتبر هذا الكتاب من الأعمال الثقافية المهمَّة التي توثِّق لحياة الناس في مجتمعنا السُّوداني المتنوِّع الاثنيات، والمتصالح مع الجميع، في سماحة وطيب معشر.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: عفاف أبو حريرة)
|
شكرا يا استاذ على هذه الإضاءة وفى انتظار متن هذا الكتاب وهل ذكرت شئ عن "حباريت او هباريت" ياريت اخونا محمد عثمان يصححنى ايهما اصح من هذين الاسمين "حباريت او هباريت" فهذه الشخصية رديفة لشخصية "حمد امسا" وانا ذكرت بعد قصص هذا الشخص وايضا حكيت عن حباريت قبل ثلاثة سنوات فى هذا المنبر وبعد قرات الكتاب سوف احاول كتابة ملاحظاتى شكرا لك ولكاتبة الكتاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: احمد حامد صالح)
|
احمد دبايوا
Quote: هل البجا قبيلة ام مجموعة قبائل بمعنى اخر ماهى علاقتهم
|
البجا ليست قبيلة بل هى ثقافة تجتمع تحت مظلتها مجموعة من النظارات التى هى مجموعة من القبائل ليس هنالك قبيلة اسمها البجا والناس يخلطوا بين النظارة والقبيلة واسم البجا حيث تسمع انهم يطلقوا اسم الهدندوة لقبائل البجا وهذا خطا حيث الهدندوة نظارة وتضم مجموعة من القبائل ويتحدث البجا لغتين هما التقرى والبداويت واما علاقتهم بالنوبة فى الشمال هى علاقة دم حيث ان القبائل التى تتحدث البداويت كوشية والتى تتحدث التقرى سامية وهنالك تاريخ مشترك بين البجا والنوبة حتى عندما جاء المسلمون كان المقاتلين فى ارض النوبة فيهم بجا وانتهت سطوة البجا بهزيمتهم من الحبشة حيث هزمهم ازانا الله ياذيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم سلام
Quote: حيث ان القبائل التى تتحدث البداويت كوشية والتى تتحدث التقرى سامية |
المدهش هنا انتساب لغة التقرى للسامية و الشائع ان البجا مصنفين ضمن المجموعة الحامية
Quote: الحاميون
شعوب إفريقية، غير زنجية ويسمون أحيانًا الشعوب الإفريقية التابعة لحوض البحر المتوسط وذلك نسبة للخصائص الفيزيائية والمنطقة التي يقطنونها. وغالبيتهم طوال القامة، وذوو بشرة داكنة اللّون، ويعيشون في شمال وشرق إفريقيا، ويشمل ذلك أجزاء من أثيوبيا والصحراء الكبرى والسودان. وحيث إن الكثير من هذه المناطق لايمكن زراعتها، فإن غالبية الحاميين يرعون الإبل والمواشي والأغنام والماعز.
كان المصريون القدماء من الحاميين، أمّا الحاميون في العصر الحاضر فيشملون قبائل البجة في شرق السودان، والبربر في شمال إفريقيا، والفولاني، والأرومو، والصوماليين في شرق إفريقيا. وتسمَّى لغات الحاميّين اللّغات الحامية إلا أن هذا التعبير الحاميُّون ينطبق بشكل واضح على العرق. واللّغات التي يستخدمها الحاميّون تعود إلى المجموعة الكوشية من اللّغات الأفروآسيوية. |
اليك توزيع الكنفدرالية الحامية فى افريقيا
Quote: ويقول أوريك بيتس (ص 44-45) أن سكن شمال وشرق وغرب افريقيا الحاليين ينتمون إلى الجنس الحامي الحديث ويقسمهم كالآتي: حاميو الكناري في جزر المحيط الأطلسي، انقرضوا أو انصهروا مع الأجناس الأوربية الحديثة. حاميو الأطلنطي يوجدون في المملكة المغربية وموريتانيا اندمجوا إلى حد ما بالعناصر الزنجية، وفي الشمال تأثروا أيضا ببعض العناصر الأوربية. حاميو البحر الأبيض المتوسط في شمال افريقيا، اختلطوا بعناصر متعددة أوربية وآسيوية. حاميو الصحراء يتواجدون في جنوبي الجزائر وليبيا وشمالي مالي واالنيجر ونيجريا. حاميون أطلق عليهم بيتس Peulhs وهم جنس خليط من البربر والزنوج والعرب، تمتد مناطقهم من السنغال غربا حتى جنوب دارفور شرقا. التبو حاميون داكنو اللون تكونوا نتيجة اختلاط بين حاميو الصحراء وزنوج السودان، وتمتد منطقهم ما بين جنوب ليبيا حتى منطقة بحيرة تشاد. حاميو مصر تعرضوا للاختلاط منذ زمن بعيد، ويحملون سمات حاميي الصحراء والنيليين السودانيين والعرب. النوبيون Nubas مثل حاميو التبو ربما بتأثير زنجي أكبر، ويمتدون من منطقة النوبة في شمالي السودان حتى دارفور وجنوب كردفان جنوبا. البجة Begas خليط من التبو والنوبة والعرب ويمتدون من شرق السودان إلى شمال كردفان. Abyssinians مثل البجة مع تأثير زنجي في منطقة ارتريا. الدناقل شمالى الصومال يشبهون الابسينيان Abyssinians مع تأثير عربي أعلى. الصوماليون مثل الدناقل مع تأثير زنجى أكبر. الجالا مثل الصوماليين مع تأثير عربي أقل، يتواجدون في اثيوبيا وجنوب الصومال. الماساي سمات زنجية أعلى ربما بتأثير حامي وعربي بسيطين. لا يزال الشك يدور حول اثنولوجيا الماساي. فالعنصر الحامي هو العنصر السائد في افريقيا فهم السكان الأصليون لكل منطقة السافنا بين السنغال في الغرب واثيوبيا في الشرق - بما في ذلك سكان غرب ووسط وشمال وشرق السودن - وسكان الصحراء وشرق افريقيا، |
================================
معذرة صاحب البوست ان نكن سقناه فى اتجاه غير ما اراد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: احمد حامد صالح)
|
ابوعاقلة والمتداخلين ...سلام ...
صاحب البوست مشى وين يااخوانا 5 ايام وماظهر ؟
Quote: ايهما اصح من هذين الاسمين "حباريت او هباريت" |
يانوريت اذا كان الاسم بجاوى (بداويت ) فهل في لغة البداويت حرف (الحاء) .؟!! اعتقد حرف (الحاء) موجود في لغة التقرى وغير موجود في البداويت ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: فايزودالقاضي)
|
للبجا خمس نظارات و هى :-
1- الامرار .
2- الهدندوة .
3- البنى عامر .
4- البشاريين .
5- الحلنقة .
و فى السنوات الاخيرة اضيفت لهم نظارة سادسة و هى :-
6- الحباب .
هذه القبائل مجتمعة تسمى قبائل البجا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: طارق أحمد أبوبكر)
|
طارق ...ٍسلامات ..
Quote: للبجا خمس نظارات و هى :-
1- الامرار .
2- الهدندوة .
3- البنى عامر .
4- البشاريين .
5- الحلنقة .
و فى السنوات الاخيرة اضيفت لهم نظارة سادسة و هى :-
6- الحباب .
هذه القبائل مجتمعة تسمى قبائل البجا .... |
وهناك عموديات مستقلة هي ايضاً ضمن مجموعة التبداويت وهم من البجا ايضاً ولم تذكرها اخي طارق ..
7- الملهتكناب 8-الارتيقة 9- الاشراف 10- العبابدة
وغير متأكد هل الكميلاب عمودية مستقلة ام انها جزء من الامرار او الهدندوة ..نرجو الافادة يانوريت ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: احمد حامد صالح)
|
سكن شعب البجا شرق السودان ولغتهم المشتركة تسمى تبداوي Tibdaawi . عرفوا في العهد الروماني بالبليميون وفي عهود أخرى بالأثيوبيين . وتشارك التقرينية والتقري هذه اللغة في التداول بين الحباب والبني عامر، وبعضهم يتحدث اللغة العربية الدارجة كالحمران من الأرتيقة وبشاريو أم ناجي وبعض بشاريي أم علي. ونلاحظ أن العبابدة يتحدثون العربية الدارجة كما يتحدثون البجاوية بطلاقة وإجادة. عموما نلاحظ أن منطقة البجا قد شهدت هجرات للعديد من القبائل التي وفدت إليها واستقرت بها في منطقة القاش وفي المحطات بين عطبرة وبورتسودان وغيرها من مناطق البجا ولقد أصبح الوافدون جزءا لا يتجزأ من سكان المنطقة. ونجد أن البجا يتكونون من عشر قبائل، حمع بينها السكن واللغة والتاريخ وهي: الهدندوة البشاريون الأمارأر الأرتيقة الأشراف الكميلاب الملهيتكناب الحلنقة البني عامر الحباب وهذه البيانات وغيرها مما أورده الأخ الباحث محمد أدروب أوهاج في كتابه القيم المهم " من تاريخ البجا" وهو من منشورات دار نشر جامعة الخرطوم 1986 ويمكن الرجوع إليه لمزيد من التفاصيل. ولقد وقفت لأستاذي عالم الآثار العلم البروفيسور عبدالقادر محمود عبدالله مستشار مدير جامعة السودان المفتوحة للبحوث والتخطيط على آراء علمية رصينة ومعتبرة عن مرجعية الاسم في محاضرته التي قدمها عن الهوية السودانية. وللدكتورة نعمات مصطفى محمد معلومات مفيدة في كتابها "الأخطاء الكتابية لدى تلاميذ مرحلة الأساس من الناطقين بلغة "تبداوية" والذي صدر عن دار نشر جامعة السودان المفتوحة 2010 حيث تقول في صفحة 2 من هذا الكتاب: " اتصل البجا ( يكتب أحيانا البجة؛ وأحيانا البجاة) بالفراعنة في مصر ويعتبر سنفرو أول فرعون عرفه البجاة وللاسم سنفرو معنى في اللغة البجاوية وهو " الأخ الجميل" وهو يطابق المعنى الفرعوني" ....إلى أن تقول في صفحة 4 : " تضاربت أقوال المؤرخين العرب وغير العرب حول أصل البجا ومن المؤرخين العرب المسعودي الذي ذكر أن البجا من أبناء كوش بن كنعان فهم عرب ساميون.....أما نعوم شقير فقد ذكر أن البجا من سلالة غير السود وأنهم أقدم شعوب أفريقيا بع السود....." ومن غير العرب تشير إلى رأي W.Budge الذي ذكر أن جماجم قبور البليمس ( وهم البجا من العصرين البلطمي والروماني) سامية..." وتذكر رأي A.Paul الذي يذكر أن البجا حاميون والمحصلة النهائية هي أن البجا خليط من الدماء العربية وغير العربية مثلهم مثل معظم قبائل السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: احمد حامد صالح)
|
الاخ احمد حكاية سامية وحامية دى فيها عك كتير جدا والمعلوم ان بعض قبائل البجا خليط بين افريقانية وعروبة فمثلا عندك الحلنقة اصلهم عربى من هوزان وهاجروا الى الساحل الافريقى ارتريا تحديدا ايام عبدالملك بن مروان هروبا من بطش الحجاج وقبائل الاتمن "العثماناب" هم من احفاد عثمان العجيب المانجلك "عبدلاب" وهنالك من ير فى التسمية بين سامية وحامية عنصرية وهكذا لكل عصر مفرداته الله هونينى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: هاشم نوريت)
|
صحيح جدا ما ذهب إليه الأخ هاشم نوريت! التقسيم إلى ساميين وحاميين ما عاد من صميم اهتمامات الباحثين في هذا الباب ولقد ورد ذكر البجا في النصوص المصرية القديمة وذكر أنها عرفت قبل 3000ق.م باسم "مجايو" ولقد كتب عنهم قاردنر دراسة مطولة يشير فيها إلى تاريخ البجا وبعضهم يشير بقوة إلى صلة لاشك فيها بقبيلة بلي العربية المعروفة ومن هنا جاءت التسمية آنفة الذكر وللعلم أن تو اداة للتأنيث عفي اللغة البجاوية وأو أداة للمذكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote: اخى هاشم لم اقع فى خطا منهجى بقدر ما جرفنى التيار السائد ... اى انه حين ذكرت رطانة مقابل لغة تحدثت من مخيلتى السامية |
اخى احمد هذه واحدة من اداوت قتل لغاتنا حيث يعمل المثقف مع اجهزة الاعلام بنعت لغة البجا بالرطانة والعجيب ان بعض مثقفى البجا والذين يظهرون فى التلفزيون كباحثين فى تاريخ وتراث البجا يقولون عن لغتهم رطانة وهذه المفردة اصبحت شائعة بين السودانيين حيث توصف كل لغة من غير العربية بانها رطانة كنت شاهدت حلقة استضاف فيها التلفزيون قدامى المذيعين ومنهم مذيعة دنقلاوية وكان يحدثونها هل انت تعرفى ترطنى؟ وانا كنت اتلوى من الالم لماذا لا توقف هذه المذيعة هؤلاء؟
Quote: اما حديثي عن المخاطر التى تهدد ثقافة و تراث و لغة او رطانة البجا كغيرها من اللغات غير الضاد فى السودان امر اعتقد يتفق حوله الجميع |
اتفق معك تماما بان المخاطر التى تتهدد لغة البجا مثلا كثيرة جدا ولكى نقلل من هذه المخاطر لابد من كتابة اللغة لحفظها وايضا تدريس الطلاب بلغة البجا سيكون اكبر انجاز وحفظ لللغة وهنالك مشروع بكتابة اللغة وتدريس الطلاب بها بداء عندما كان مؤتمر البجا يسيطر على بعض المناطق الحدودية وايضا هنالك سعى جاد لتكملة المشروع داخليا مع الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: محمد أبوعاقلة)
|
التقسيم إلى حاميين وساميين تجاوزته المرحلة الراهنة وبمتابعتي للعديد من المؤتمرات العلمية عن الدراسات الإنثروبولوجية والآثارية والتاريخية. وجدت أن مصطلحي ساميين وحاميين قد انسحبا تماما من الأوراق العلمية التي يقدمها العلماء الباحثون. وآخر هذه المؤتمرات مؤتمر الدراسات النوبية القديمة بلندن ومؤتمر ليبيا للآثار. وفي حوار لي مع أستاذي البروفيسور عبدالقادر محمود عبدالله عالم الآثار وأحد عمداء كلية الآثار بجامعة الخرطوم سابقا والمستشار الحالي لمدير جامعة السودان المفتوحة. تأكد لى أن التقسيم إلى حاميين وساميين، يجانب النظر العلمي الموضوعي وذلك للتمازج والتداخل والانصهار الذي حدث بين العديد من الاثنيات التي امتزجت فيها الدماء السامية مع الحامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من تراث البجا (Re: محمد أبوعاقلة)
|
Quote: التقسيم إلى حاميين وساميين تجاوزته المرحلة الراهنة |
استاذى ابوعاقلة
المرحلة لم تتجاوز ذلك بل هناك عودة قوية علمية حاسمة من معامل الاختبار الوراثية للتصنيف الحامى السامى
Quote: الخريطة الجينية للشعوب السامية و الحامية (الأفرو-أسيوية) الصفات الوراثية الجينية المميزة للشعوب السامية تتميز بغلبة التحورالجيني J
و ينقسم بدوره إلى تفرعين :
J1 المميز لسكان الجزيرة العربية
و J2 المميز لمنطقة الهلال الخصيب
بينما الصفات الوراثية الجينية المميزة للشعوب الحامية تتميز بغلبة التحور الجيني E1b1b1
و ينقسم بدوره إلى تفرعين :
E1b1b1a المميز لمنطقة النيل
و E1b1b1b المميز لمنطقة شمال إفريقيا
المجموعة الوراثية J تطابق المجموعة الإثنية Arabids
المجموعة الوراثية J1 تطابق المجموعة الإثنية Proto-Semitids
المجموعة الوراثية J2 تطابق المجموعة الإثنية Syrids
المجموعة الوراثية E1b1b1 تطابق المجموعة الإثنية Meditids
المجموعة الوراثية E1b1b1a تطابق المجموعة الإثنية Hamitids
المجموعة الوراثية E1b1b1b تطابق المجموعة الإثنية Berberids
و بطبيعة الحال هناك تمازج متواصل بين الطرفين و ذلك لا ينفى وجودها |
التماثل الوراثى مرتبط دوما بالتواصل اللغوى من هنا جاءت اللغات السامية و كذلك اللغات الحامية
| |
|
|
|
|
|
|
|