أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-02-2010, 12:58 PM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو !

    في منتدى النادي العائلي أمس عن ( الملكية الفكرية وأثرها في الساحة الفنية ) !!
                  

11-02-2010, 01:09 PM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Hassan Bakri Nugud)

    المتحدثون في المنتدى كانوا:
    1. الأستاذ / معاوية عابدين المستشار القانوني
    2. الصحفي / هيثم كابو !
    3. الدكتور/ عبد القادر سالم الرئيس السايق لإتحاد الفنانين
                  

11-02-2010, 01:11 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Hassan Bakri Nugud)

    اها وبعد عرفت موقفك اتغير ولا نفسه ؟
                  

11-03-2010, 07:28 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: اساسي)

    Quote: اها وبعد عرفت موقفك اتغير ولا نفسه ؟

    أنا كنت من المناصرين بي شدة لي قانون المصنفات الفنية بي إعتبار إنو فيهو حفظ لي حقوق المبدعين بي صورة عامة ، وكمان فيهو تحفيز لي الشباب لي إنو يكون عندهم إنتاجهم الخاص بيهم، لاكين قصة إنو الفنان يكون صاحب حق (مجاور) وليس (أصيل) دي ما واقعه لي !

    لأنو بي الطريقة دي حقو كمؤدي أول لي الأغنية بتاعتو ما بيكون القانون صانو ليهو ، والمفروض إنو يكون صاحب حق أصيل برضو أسوة بي المؤلف ، والملحن.

    مشكور علي المرور.
                  

11-02-2010, 01:45 PM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Hassan Bakri Nugud)

    إبتدأ الحديث الأستاذ معاوية عابدين مقدما سرد تأريخي لقوانين الملكية الفكرية ونشأتها في أوربا قبل ما يزيد عن ال100 عام ، كما قدم عدة نمازج لقضايا ملكية فكرية طرحت أمام القضاء في فرنسا وغيرها من الدول الأوربية.
    عقب ذلك ، تحدث هيثم كابو عن مشاكل الملكية الفكرية والمصنفات في السودان ، وعن ضرورة مراجعة قانون الملكية الفكرية بالنسبة للمصنفات الفنية والذي أجحف في حق المؤدي للأغنية بوصفه بصاحب الحق المجاور !
    في حين جعل من كاتب الأغنية ، وملحنّها أصحاب حقّ أصيل !
    د/ عبد القادر سالم تحدّث عن ضرورة إحترام القانون مقدما تجربته الشخصية كمثال ، في نزاع حول أغنية من أغانيه وصفه بالأول في مجال المصنفات الفنية على مستوى السودان.
                  

11-02-2010, 02:08 PM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Hassan Bakri Nugud)

    رغم اني لا أتفق على الإطلاق مع هيثم كابو في طريقته الفجّة في طرح الأمور ، وشخصنة الأمثلة للحد الذي تعتقد معه أن هيثم كابو باحث عن المشاكل ليس إلا* ، إلا أنني أجد نفسي مجبرا على الإتفاق معه في مقولته:
    " بي النسبة لي عبارة ( حق مجاور ) تعني لا حقّ على الإطلاق! "





    * ماكان في داعي يضرب مثل بي نجاة غرزة علي الإطلاق
                  

11-02-2010, 02:28 PM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Hassan Bakri Nugud)

    الأخ حسن .. سلام،

    Quote: إبتدأ الحديث الأستاذ معاوية عابدين مقدما سرد تأريخي لقوانين الملكية الفكرية ونشأتها في أوربا قبل ما يزيد عن ال100 عام ، كما قدم عدة نمازج لقضايا ملكية فكرية طرحت أمام القضاء في فرنسا وغيرها من الدول الأوربية.
    عقب ذلك ، تحدث هيثم كابو عن مشاكل الملكية الفكرية والمصنفات في السودان ، وعن ضرورة مراجعة قانون الملكية الفكرية بالنسبة للمصنفات الفنية والذي أجحف في حق المؤدي للأغنية بوصفه بصاحب الحق المجاور !
    في حين جعل من كاتب الأغنية ، وملحنّها أصحاب حقّ أصيل !
    د/ عبد القادر سالم تحدّث عن ضرورة إحترام القانون مقدما تجربته الشخصية كمثال ، في نزاع حول أغنية من أغانيه وصفه بالأول في مجال المصنفات الفنية على مستوى السودان.

    شكراً لإثارتك لتلك القضية الشائكة مرة أخرى ..
    وكنت قد أثرت بعض النقاط ذات العلاقة سابقاً في هذا البوست:
    Re: الموسيقار بشير عباس يفجر قنبلة الموسم: لا تراجع عن ...ترديد أغنياتي ..!؟؟.
    بالرجوع إلى قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م وقانون المصنفات الأدبية والفنية لسنة 2001م نجدهما قد عرَّفا المصنف بأنه:("المصنف" يقصد به أي عمل أدبي أو مسرحي أو موسيقي أو غنائي أو أي لوحة أو زخرفة أو نحت أو تصميم أو رسم أو حفر أو صورة أو شريط مسجل أو أسطوانة أو كتاب أو كتيب أو أغنية أو فيلم سينمائي).
    ووفقاً لهذا التعريف فإن العمل الغنائي يعتبر مصنفاً والذي توافر العناصر التالية:
    - الكلمات (الشاعر)
    - الألحان (الملحن)
    - الأداء (المؤدي)
    ومن ثم فإن العمل الغنائي (الأغنية) يعتبر (مصنفاً مشتركاً) وذلك وفقاً للمادة (11/2) من قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 2001م التي تنص على:
    Quote: (إذا اشترك عدة أشخاص في ابتكار مصنف بحيث يمكن تمييز دور كل منهم في المصنف المشترك كان لكل منهم الحق في استغلال الجزء الخاص به شريطة ألا يضر استغلال الجزء الخاص به باستغلال المصنف المشترك، ويجوز لأي منهم مباشرة حقوق المؤلف المقررة بمقتضى هذا القانون مع عدم الإخلال بحقوق الشريك أو الشركاء الآخرين في العائد المادي)

    والتي قيدت حق كل من أطراف (المصنف المشترك) في استغلال الجزء الخاص به (كلمات –لحن – أداء) بألا يتسبب استعمال هذا الحق في إلحاق ضرر باستغلال (المصنف المشترك) ويقيني أنه في حالة (الأغنية) كمصنف مشترك فإن أي استغلال لأي من أطرافه (شاعر .. ملحن .. مؤدي) للجزء الذي يخصه يتسبب حتماً في ألحاق ضرراً بالأغنية .. والتي هي عملية معقدة ومتداخلة تبدو أشبه بالتفاعل الكيميائي يستحيل إعادة عناصرها (كلمات .. لحن .. أداء) إلى حالتها الأولى .. حيث أنها تمسك برقاب بعضها أثرت وتأثرت بذات الدرجات.
    ووفقاً للمادة (16/1) من ذات القانون والتي تنص على:
    Quote: (يجب على المستعملين لحق المؤلف الالتزام التام باستغلال المصنف وفق شروط وبنود عقد انتقال حقوق المؤلف، وعلى المؤلف أن يمتنع عن أي عمل من شأنه تعطيل استعمال الحق المأذون به ومع ذلك يجوز للمؤلف سحب مصنفه من التداول أو إجراء أي تعديل أو حذف أو إضافة فيه بعد الاتفاق مع الشخص المـأذون له بمباشرة الحق، وفى حالة عدم الاتفاق يلزم بتعويض ذلك الشخص المأذون له تعويضاً عادلاً تقدره المحكمة)

    والتي أجازت للمؤلف سحب (مصنفه) من التداول بعد الاتفاق مع الشخص المأذون بمباشرة الحق وفي حالة عدم الاتفاق يلزم بالتعويض العادل الذي تقدره المحكمة.
    وقد احترت في إمكانية تطبيق نص هذه المادة في حالة الأغنية خاصة وأن المادة تتحدث عن سحب (مصنف) فهل يمكن اعتبار الكلمات أو الألحان أو الأداء كل على حدة مصنفاً؟ فربما يكون قصوراً في فهمي ولكن أرى أي سحب لـ (كلمات أو ألحان أو أداء) الخاصة بأي من أطراف (المصنف المشترك) تعتبر تعسفاً في استخدام هذا الحق بيد أنه يستطيع فقط أن يطالب بالتعويض العادل التي تقدره المحكمة ... فلا الكلمات ولا الألحان ولا الأداء هي ذاتها التي كانت قبل أن تدخل في مكونات الأغنية ..
    وفي ظني بأن العدالة تقتضي في حال حدوث نزاع بين أطراف هذا العمل
    أن تتم تسويته بصورة مرضية للأطراف دون التعرض لإيقاف العمل الفني مطلقاً
    وإلا فإن هناك ظلماً كبيراً سوف يلحق بالمؤدي - صاحب الحق المجاور - وكذلك بالمتلقي الذي شكل هذا العمل جزءاً من وجدانه ..
                  

11-03-2010, 07:40 AM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: نصر الدين عثمان)

    الأستاذ / نصر الدين عثمان.. سلامات

    شكرا على المداخلة الثرة ، والتي تظهر أنك من اهل الإختصاص.

    سأعود لأعقب على النقاط المهمة التي أثرتها فيما يتعلق بقانون المصنفات ، بس أخلص الشغل الفي يدي دا وأجيك بي رواقة.

    خالص الودّ.
                  

11-03-2010, 01:47 PM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: نصر الدين عثمان)

    Quote: العمل الغنائي يعتبر مصنفاً والذي توافر العناصر التالية:
    - الكلمات (الشاعر)
    - الألحان (الملحن)
    - الأداء (المؤدي)


    حسب فهمي البسيط ، فإن المصنّف ( الأغنية ) قد إشترك فيها الثلاثة عناصر الذين ذكرتهم بالتساوي ، إذا فما الذي يجعل الشاعر والملحن أصحاب حقّ أصيل ؛ في حين أن المؤدي صاحب حقّ مجاور ؟!

    Quote: وفقاً للمادة (11/2) من قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 2001م


    Quote: إذا اشترك عدة أشخاص في ابتكار مصنف بحيث يمكن تمييز دور كل منهم في المصنف المشترك كان لكل منهم الحق في استغلال الجزء الخاص به شريطة ألا يضر استغلال الجزء الخاص به باستغلال المصنف المشترك، ويجوز لأي منهم مباشرة حقوق المؤلف المقررة بمقتضى هذا القانون مع عدم الإخلال بحقوق الشريك أو الشركاء الآخرين في العائد المادي


    حينما يقوم هاشم صديق مثلا بمنع أبوعركي من ترديد أغنياته ؛ والتي هي في الأساس عمل مشترك قاموا به بالتساوي ،ألا يتعارض ذلك مع أحكام المادة التي ذكرتها أعلاه من حيث الضرر الواقع على أبو عركي !؟

    مع الاخذ في الإعتبار أن مسالة العائد المادي هذه لم تكن موجودة في الزمن الذي أعطى فيه الشاعر الأغنية للفنان ، بل هنالك شعراء كثيرون لم يشتهروا الا من خلال ترديد الفنانين الكبار لأغنياتهم ( لا أعني بطبيعة الحال مثال هاشم صديق وأبو عركي ) ، إذ كان يكفي الشاعر حينها أن تؤدى قصيدته من قبل الفنان المعين !

    نقطة ثانية ، إذا كان تعريفك اعلاه بالنسبة للأغنية كعمل مشترك صحيح قانونيا ؛ إذا فلا توجد لدينا مشكلة في التشريع ، بل المشكلة في قراءة القانون وتطبيق المادة المعنية !

    Quote: ووفقاً للمادة (16/1) من ذات القانون


    Quote: (يجب على المستعملين لحق المؤلف الالتزام التام باستغلال المصنف وفق شروط وبنود عقد انتقال حقوق المؤلف، وعلى المؤلف أن يمتنع عن أي عمل من شأنه تعطيل استعمال الحق المأذون به ومع ذلك يجوز للمؤلف سحب مصنفه من التداول أو إجراء أي تعديل أو حذف أو إضافة فيه بعد الاتفاق مع الشخص المـأذون له بمباشرة الحق، وفى حالة عدم الاتفاق يلزم بتعويض ذلك الشخص المأذون له تعويضاً عادلاً تقدره المحكمة)


    مسألة العقود هذه لم يكن معمولا بها سابقا، والقانون نفسه أصدر في العام 2001 م..وبما أن ترديد الأغنية من قبل المؤدي سابقا تمت بالتراضي مع المؤلف الا يعتبر هذا بمثابة عقد غير مكتوب وإتفاق ضمني على مباشرة حق الأداء !؟

    أيطبّق القانون بأثر رجعي ؟

    كلها تساؤلات أتمنى أن تجد طريقها للإجابة المقنعة لنا كمتلقيين عاديين لتلك الأعمال ، لا تهمنا الاشكالات القانونية في التفسير والقراءة للمواد ، بقدر ما يهمنا ذلك الإرث الفني الذي نشأنا ونحن نردده وشكل جزء كبير من وجداننا.
                  

11-02-2010, 02:32 PM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Hassan Bakri Nugud)

    حاجة غريبة ، لأنو بي بساطة لولا الفنان لما وصلت الأغاني دي أساسا لي الناس !.. ومن غير المعقول إنو مثلا أغنية زي (وعد النوار ) رسخت في أذهان الناس ووجدناهم بي صوت محمد الأمين ، يقوم يجي الحلنقي يديها لي فنان تاني مثلا !
    إتخيّل لي إنو ما من حقّو .. ولا شنو ؟
                  

11-03-2010, 07:58 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Hassan Bakri Nugud)
                  

11-03-2010, 08:05 AM

Mohammed Tirab
<aMohammed Tirab
تاريخ التسجيل: 08-25-2003
مجموع المشاركات: 611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Hassan Bakri Nugud)
                  

11-03-2010, 08:07 AM

Mohammed Tirab
<aMohammed Tirab
تاريخ التسجيل: 08-25-2003
مجموع المشاركات: 611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Mohammed Tirab)
                  

11-03-2010, 08:17 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Mohammed Tirab)

    Quote: حق المؤلف والحقوق المجاورة


    ما هو حق المؤلف ؟
    حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية.

    ماذا يشمل حق المؤلف ؟
    يشمل حق المؤلف أنواع المصنفات التالية : المصنفات الأدبية مثل الروايات وقصائد الشعر والمسرحيات والمصنفات المرجعية والصحف وبرامج الحاسوب وقواعد البيانات والأفلام والقطع الموسيقية وتصاميم الرقصات والمصنفات الفنية مثل اللوحات الزيتية والرسوم والصور الشمسية والمنحوتات ومصنفات الهندسة المعمارية والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.


    ما هي الحقوق التي يمنحها حق المؤلف ؟
    يتمتع المبدع الأصلي للمصنف المحمي بموجب حق المؤلف وورثته ببعض الحقوق الأساسية . اذ لهم الحق الاستئثاري في الانتفاع بالمصنف أو التصريح للآخرين بالانتفاع به بشروط متفق عليها . ويمكن لمبدع المصنف أن يمنع ما يلي أو يصرح به :

    - استنساخ المصنف بمختلف الأشكال مثل النشر المطبعي أو التسجيل الصوتي ؛
    - وأداء المصنف أمام الجمهور كما في المسرحيات أو كالمصنفات موسيقية ؛
    - واجراء تسجيلات له على أقراص مدمجة أو أشرطة سمعية أو أشرطة الفيديو مثلا ؛

    - وبثه بوساطة الاذاعة أو الكابل أو الساتل ؛

    - وترجمته الى لغات أخرى أو تحويره من قصة روائية الى فيلم مثلا .

    وتستدعي عدة مصنفات ابداعية محمية بموجب حق المؤلف التوزيع بالجملة وتسخير وسائل الاتصال والاستثمار المالي لنشرها (مثل المنشورات والتسجيلات الصوتية والأفلام) . ولذلك ، كثيرا ما يبيع المبدعون الحقوق في مصنفاتهم الى أشخاص أو شركات أقدر على تسويق المصنفات مقابل مبلغ مالي . وغالبا ما تكون تلك المبالغ المدفوعة رهن الانتفاع الفعلي بالمصنف وبالتالي يشار اليها بمصطلح الاتاوات .

    وتمتد مهلة تلك الحقوق المالية الى 50 سنة بعد وفاة المبدع وفقا لمعاهدات الويبو المعنية . ويجوز تحديد مهل أطول في القوانين الوطنية. وتسمح تلك المدة الى المبدعين وورثتهم بجني فائدة مالية لفترة معقولة . وتشمل الحماية بموجب حق المؤلف أيضا الحقوق المعنوية التي تشمل بدورها حق المبدع في طلب نسبة المصنف له وحق الاعتراض على التغييرات التي من شأنها أن تمس بسمعة المبدع .

    وبامكان المبدع أو مالك حق المؤلف في المصنف أن يضمن احترام حقوقه على المستوى الاداري أو في المحاكم بتفتيش الأماكن بحثا عن أدلة تثبت انتاج سلع متصلة بمصنفات محمية أو حيازتها بطريقة غير قانونية أي ارتكاب "القرصنة" . ويجوز لمالك الحق أن يحصل من المحكمة على أوامر بوقف مثل تلك الأنشطة وأن يلتمس تعويضات بسبب خسارة المكافآت المالية ويطالب بالاعتراف به .

    ما هي الحقوق المجاورة لحق المؤلف ؟
    تطور مجال الحقوق المجاورة لحق المؤلف على نحو سريع على مدى الخمسين سنة الأخيرة . ونمت تلك الحقوق بجوار المصنفات المحمية بحق المؤلف لتشمل حقوقا مماثلة له وان كانت في أغلب الأحيان أقلسعة وأقصر مدة ، وهي :

    - حقوق فناني الأداء (مثل الممثلين والموسيقيين) في أدائهم ؛
    - وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية (مثل تسجيلات الأشرطة والأقراص المدمجة) في تسجيلاتهم ؛

    - وحقوق هيئات الاذاعة في برامجها الاذاعية والتلفزيونية .

    لماذا يحظى حق المؤلف بالحماية ؟
    حق المؤلف والحقوق المجاورة له أساسية للابداع الانساني لما توفره من تشجيع للمبدعين عن طريق الاعتراف بهم أو مكافأتهم مكافأة مالية عادلة . وبناء على ذلك النظام ، يطمئن المبدعون الى امكانية نشر مصنفاتهم دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنتها . وهذا ما يساعد على زيادة فرص النفاذ الى الثقافة والمعرفة ووسائل التسلية وتوسيع امكانية التمتع بها في جميع أرجاء العالم .

    كيف تمكن حق المؤلف من مسايرة التقدم التكنولوجي ؟
    توسع مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة بصورة هائلة بفضل التقدم التكنولوجي الذي شهدته مختلف العقود الأخيرة والذي أدى الى استحداث وسائل جديدة لنشر الابداعات بمختلف طرق الاتصال العالمية مثل البث عبر الساتل أو الأقراص المدمجة . وكان توزيع المصنفات عبر شبكة انترنت آخر وجه للتطور الذي لا يزال يثير تساؤلات جديدة ذات صلة بحق المؤلف . وتشارك الويبو عن كثب في الحوار الجاري على الصعيد الدولي بغية ارساء معايير جديدة لحماية حق المؤلف في الفضاء الالكتروني . وتدير المنظمة معاهدة الويبو بشأن حق المؤلف ومعاهدة الويبو بشأن الأداء والتسجيل الصوتي (المعروفتين معًا باسم "معاهدتي الانترنت" في كثير من الأحيان) . ووضعت هاتان المعاهدتان قواعد دولية ترمي الى منع النفاذ الى المصنفات الابداعية أو الانتفاع بها على شبكة انترنت أو شبكات رقمية أخرى دون تصريح بذلك .

    كيف يتم تنظيم حق المؤلف ؟
    لا يعتمد حق المؤلف ذاته على اجراءات رسمية . ويعتبر المصنف الابداعي محميا بموجب حق المؤلف فور اعداده . وعلاوة على ذلك ، يملك العديد من البلدان مكتبا وطنيا لحق المؤلف وتسمح بعض القوانين بتسجيل المصنفات لأغراض تحديد عناوين المصنفات والتمييز بينها مثلا .

    ولا يملك العديد من أصحاب المصنفات الابداعية الوسائل اللازمة لانفاذ حق المؤلف على المستوى القانوني والاداري بسبب الانتفاع العالمي المتزايد بالمصنفات الأدبية والموسيقية ولأداء الفني على وجه الخصوص . ونتيجة لذلك ، يشهد العديد من البلدان نزعة متزايدة الى انشاء منظمات أو جمعيات للادارة الجماعية . وبامكان تلك الجمعيات أن تفيد أعضاءها بخبرتها في المجال الاداري والقانوني في جمع الاتاوات المتأتية من الانتفاع بمصنفات الأعضاء في العالم وادارة تلك الاتاوات وتوزيعها مثلا .


    المصدر : http://www.wipo.int/about-ip/ar/copyright.html
                  

11-04-2010, 01:18 PM

Hassan Bakri Nugud
<aHassan Bakri Nugud
تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أول مرة أعرف إنو الفنان ما صاحب حقّ (أصيل) في أُغنياتو ! (Re: Mohammed Tirab)

    الأخوان محمد تيراب ، ووليد محمد المبارك ، سلامات..

    آسف غاية الأسف لتأخري في شكركم على المرور ، والمداخلة ( ظروف شغل والله )..
    تقبلوا شكري ، وإعتزاري مرة أخرى .. وسأعود للتعقيب على مداخلاتكم ( كان الله مدّ في العمر ).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de