العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 02:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2010, 02:30 PM

عبدالقادر علي عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة

    هل بكي نافع علي الودة
    الكاتب الطيب مصطفى


    الأحد, 31 أكتوبر 2010 08:16
    على العكس من الذين اتصلوا بي وكتبوا مستنكرين دموع د. نافع علي نافع الذي قالوا إنهم أُصيبوا بخيبة أمل أن يبكي أحد أقوى وأشجع رجالات الإنقاذ أو قل واحد من أصلب العناصر التي لا تعرف الانحناء أمام الضغوط المحلية والدولية فقد قلت لهؤلاء وأقول لمن لم يتصلوا ولقرائي الكرام إني لم أفهم ما فهموه مما صوَّرته صحافة الغفلة التي قالت إن دموع نافع كانت حزناً على الوحدة.

    دموع نافع أيها الناس ينبغي ألا تُبتسر أو تُنزع من السياق والظرف الذي حدثت فيه كما أنها ينبغي أن تُقرأ مع مجموع مواقف الرجل وتصريحاته وزئيره الذي كان بمثابة البلسم الشافي لداء ضعف الإرادة السياسية الذي اجتاح الساحة خلال الأيام القليلة الماضية بل قبل ذلك مما قرأنا عنه أو سمعنا بدءاً من اجتماعات نيويورك وأديس أبابا والخرطوم حيث ظل المبعوثون الأمريكيون يسرحون ويمرحون (ويبرطعون) كما لو كانوا حكاماً لهذه البلاد يهدِّدون ويتوعدون ويأمرون فيُطاعون بل يُلزمون الحكومة بكتابة (تعهُّدات واضحة) يتأبطها رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس الأمريكي الخنزير جون كيري قبل أن يغادر الخرطوم إلى بلاده تلتزم فيها الحكومة بإجراء الاستفتاء في موعده حتى بدون الاتفاق على القضايا العالقة التي من شأنها أن تشعل الحرب في السودان مجدداً بما في ذلك ترسيم الحدود وقضية أبيي التي لا تختلف البتة عن كشمير التي لا تزال تفتك بالهند والباكستان بعد مرور أكثر من ستين عاماً من انفصال باكستان عن الهند.

    لقد ظلمت الصحافة نافع حين قالت إنه كان يبكي حزناً على الوحدة ولم يكن الأمر كذلك البتة فقد كانت متحدثة الحركة الشعبية (إخلاص قرنق) تتحدث عن حالة إنسانية تساءلت فيها عن بعض الآثار الجانبية للانفصال بما في ذلك حالة (الهجين) ممَّن يحملون جنسية شمالية من خلال الأب وجنسية جنوبية من خلال الأم وصبَّت تلك القضية في إطار عاطفي جعل بعض الحضور بمن فيهم نافع يتعاطفون معها ويذرفون الدموع ولكن هل ذرف نافع الدمع على الوحدة أم على حالة إخلاص التي تُعتبر نادرة بالمقارنة مع القطيعة الاجتماعية والعلاقة المتوترة بين الجنوبيين والشماليين؟! لماذا لم يبكِ نافع إلا الآن متفاعلاً مع مشكلة إخلاص هذه؟! الإجابة هي التي ستحدِّد ما إذا كانت بعض المانشيتات دقيقة في توصيف دموع نافع!!

    ثانياً: هل نسي الناس تصريحات نافع التي أذكِّر ببعضها من خلال حديثه لصحيفة (الرأي العام) فقد قال نافع (إن وحدة جون قرنق أفضل منها انفصال باقان) وعلَّل ذلك بقوله: (الذين يتحدثون عن الوحدة الجاذبة يقصدون غير ما يقولون وهي كلمة حق أُريد بها باطل مائة بالمائة فالوحدة الجاذبة عند البعض ممّن يتحدثون من قيادات الحركة الشعبية تعني أن تستولي الحركة على الشمال وأن تنفذ برنامج السودان الجديد ومدخلهم إلى ذلك هو أن يُلغي السودان كل هُويته وتوجُّهه الفكري والحضاري وتنوُّعه الثقافي ويؤمن بثقافة هذه القلة التي تستوردها من خارج السودان وهذا لا يجعل الوحدة جاذبة وإنما يجعل السودان كله ضائعاً شماله وجنوبه.. الوحدة ووجود السودان الشمالي والجنوبي لابد أن يؤسَّس على كيانه وقِيمه وموروثاته والاستقلال النفسي والفكري واستقلال الإرادة).

    ثم قال نافع متحدثاً عن الحركة الشعبية إنها كانت (تدعو إلى تحرير السودان والتحرير يعني من الاستعمار وأنه ينبغي أن يخرج المستعمِر سواء كان عرقياً أو فكرياً وقطعاً إذا قُدِّر لأهل السودان أن يختاروا بين أن يخرجوا من السودان جميعه أو ينفصل عنهم الجنوب لاختاروا انفصال الجنوب).

    ثم اقرأوا معي وضوح الرؤية الذي يتحلّى به نافع والالتزام الصارم بالمرجعية الفكرية التي يؤمن بها ولا يجامل ولا يهادن فقد قال متحدثاً عن دعاة مشروع السودان الجديد من يساريي الحركة، وبني علمان أنا (سعيد جداً بأن أكون عدوًا لكل شخص يود أن يطبق برنامج السودان الجديد الذي يطمس لون السودان وطعمه ورائحته وسوف أظل على ذلك ما دمت حياً).

    نافع بهذا القول يتطابق رأيُه تماماً مع رأي منبر السلام العادل الذي يُعتبر صاحب القِدح المعلّى في الحرب على مشروع السودان الجديد وكذلك فإن موقفه واضح في قضية الولاء والبراء التي عبَّر عنها بعدائه لمن يدعون إلى مشروع السودان الجديد ممّن يسعون لطمس هُوية السودان الشمالي وإعادة هيكلة السودان بحيث يُحكم من قِبل الجنوب أو الحركة الشعبية.

    وموقف نافع واضح في قضية العداء هذه والذي يعبِّر عنه من خلال التزام النص القرآني (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم...).

    بربكم هل يبكي رجلٌ بهذه القوة على وحدة قال عنها ما لم يقل مالك في الخمر وسبّها وسبّ من يدعون إليها من خلال إقامة مشروعهم القميء على حساب هُوية السودان الشمالي وثقافته وإرثه الحضاري؟!

    ما أتفه حجة من يتذرعون بحجج عاطفية أوهى من خيط العنكبوت وهم يتعلّلون ويحتجّون لدعم الوحدة بحالة إخلاص قرنق وأمثالها من الهجين على قلتهم!!

    هل يعلم هؤلاء أن رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي أمه إريترية ولم يمنعه ذلك من فصل إثيوبيا عن إريتريا أو الموافقة على انفصال إريتريا عن إثيوبيا ولم يفكر الرجل في منح أخواله الإريتريين الجنسية المزدوجة؟! هل يعلمون أن الرئيس الباكستاني برويز مشرف مولود في الهند؟!

    هل يعلم هؤلاء أن الرئيس الإريتري أسياس أفورقي كما يقول اللواء عثمان السيد الخبير الأمني والإستراتيجي وسفير السودان الأسبق في إثيوبيا.. أن أفورقي «90%» من دمه من التقراي (الإثيوبيين)؟! هل يعلمون أن الحرب التي اشتعلت بين إريتريا وإثيوبيا كانت بين أشقاء؟! هل يعلمون أنها ما كان ينبغي أن تنشأ أصلاً لولا الخلاف حول منطقة «بادمي» الحدودية التي نخشى أن تتكرر بين دولتي الشمال والجنوب حال الانفصال حول منطقة أبيي وغيرها من المناطق الحدودية المختلف حولها ما لم يتم ترسيم الحدود قبل الاستفتاء؟!

    يقول عثمان السيد متحدثاً عن شعبي إثيوبيا وإريتريا (إذا كان هذان الشعبان من دم واحد وأصل واحد ولغة واحدة وتراث ودين واحد وكنيسة واحدة ورغم ذلك حدث الذي نعلمه جميعاً بين الدولتين فماذا يمكن أن يحدث بين الشمال والجنوب في ظل الخلاف في الدين واللغة والهُوية) وأضيف إلى حديث عثمان السيد (المشاعر والأحقاد)؟!

    إن نافع لم يبكِ الوحدة وإنما بكى حالة إخلاص قرنق وأهم من كل ذلك ألم يقتنع المؤتمر الوطني أن قضية ترسيم الحدود أهم من الاستفتاء وأن التفريط فيها بمثابة إعلان
                  

11-01-2010, 02:35 PM

عبدالقادر علي عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: عبدالقادر علي عبدالرحيم)

    لقد ثبت الامر الان

    ان الطيب مصطفي
    ومايسمي بحزب منبر السلام العادل

    ماهي الا منابر وابواق

    للمؤتمر الوطني


    فهاهونافع يحلل لنا دموع نافع ويقول انها زرفت من اجل السيدة اخلاص وليس من اجل الوحدة

    وهكذا دموع كل التماسيح من كرور المؤتمر الوطني
    يبكون فرحاً للانفصال

    تبًا لهم

    ولن يرحمهم التاريخ
                  

11-01-2010, 03:14 PM

musadim
<amusadim
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: عبدالقادر علي عبدالرحيم)

    • أخي عبد القادر
    شكرا على البوست
    • العنصري الطيب مصطفى، لم يكن بحاجة إلى كتابة هذا المقال، حتى يتأكد الناس من إنه مجرد واجهة من واجهات المؤتمر اللاوطني.
    • . الطيب مصطفى يعلم علم اليقين أن مثل هذا المهووس الذي يتباهى علنا وعلى صفحات الجرائد بتعذيب مناضلي شعبنا بل ويعتبر ذلك نوع من التقرب إلى الله، لا يمكن أن يذرف دمعة واحدة على وحدة السودان التي ذهبت بفعل نظامه المجرم، والصحيح أنها دموع الحسرة و الخوف من مستقبل عصابته الحاكمة بعد انفصال الجنوب، لأنه يعلم علم اليقين أن مخطط توطيد الحكم الأبدي لهم في شمال السودان في طريقه إلى الاصطدام بقوى التغيير في هذا الرقعة وفي مقدمتها قوى الهامش في جبال النوبة و النيل الأزرق و دارفور و غير ذلك.
                  

11-01-2010, 03:57 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: musadim)

    Quote: هل يعلم هؤلاء أن الرئيس الإريتري أسياس أفورقي كما يقول اللواء عثمان السيد الخبير الأمني والإستراتيجي وسفير السودان الأسبق في إثيوبيا.. أن أفورقي «90%» من دمه من التقراي (الإثيوبيين)؟! هل يعلمون أن الحرب التي اشتعلت بين إريتريا وإثيوبيا كانت بين أشقاء؟! هل يعلمون أنها ما كان ينبغي أن تنشأ أصلاً لولا الخلاف حول منطقة «بادمي» الحدودية التي نخشى أن تتكرر بين دولتي الشمال والجنوب حال الانفصال حول منطقة أبيي وغيرها من المناطق الحدودية المختلف حولها ما لم يتم ترسيم الحدود قبل الاستفتاء؟!

    يقول عثمان السيد متحدثاً عن شعبي إثيوبيا وإريتريا (إذا كان هذان الشعبان من دم واحد وأصل واحد ولغة واحدة وتراث ودين واحد وكنيسة واحدة ورغم ذلك حدث الذي نعلمه جميعاً بين الدولتين فماذا يمكن أن يحدث بين الشمال والجنوب في ظل الخلاف في الدين واللغة والهُوية) وأضيف إلى حديث عثمان السيد (المشاعر والأحقاد)؟!



    الحته دي حاصلة والتجراى إن كانوا إثيوبيين أو أترتريين كلهم تجراى وبينهم دم وصلات لقرون ما عرفت الحدود السياسية
    لكين الشي الملاحظ ما بين ديل وديل الاثيوبي منهم ولائه المطلق لإثيوبيا قبل الولاء الخاص للتجراى وكذلك الارتري منهم

    *وبالجد النقطة دي بالذات لاني بحسها في كتير من العلاقات الاجتماعية في محيطي الاجتماعي الفيهوا كمية مقدرة من التجراى
    إثيوبيين وأرتريين _ وكلهم أهل ما تفرزهم الا بجواز السفر _
    وجنس ولغة وعادات وكل شي وأحد ما يفرقهم إلا حته الولاء الوطني الإثيوبيين بعصبية بالغة لاثيوبيا
    والارتريين بعصبية بالغة لارتريا .............. والوطن عندهم بلغي الجنس الواحد وصلات القربي والدم

    ومع كده البين ديل وديل عامرة شديد حتى مع عداء حكوماتهم البخلى الاسرة الواحدة منها أفرد ما يقدروا يسافروا إثيوبيا وتانيين ما يقدروا يسافروا أرتريا

    بالجد الناس ديل في حته بلادهم دي (((مختلفين شديد))) .....


    غايتو مرات الواحد بقول لانوا ديل وديل الدنيا أمتحنتهم شديد وعشان بلادهم دي دفعوا أتمان باهضة ودم غالي ...
    والتجراى بالذات ما بتصور فيهم بيت مسلمين ولا مسيحيين ما كان فيهو وأحد ولا أتنين اخدتهم الحرب


    *** في قصة الاثيوبيين والأرتريين ملاحظة جديرة بالاهتمام ((( الوطن ))) أعلى من القبيلة والاصل والدم واللغة الواحدة والولاء ليهوا قبل أى صلة تانية
    وبالجد دي حته يتعجبني في الناس ديل شديد


    التحية لصاحب البوست

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 11-01-2010, 03:57 PM)

                  

11-01-2010, 04:08 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: عبد الناصر الخطيب)


    المرفعين بيعرف جعري اخوهو
                  

11-01-2010, 04:49 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: osman righeem)

    اشتكى الاهالى من قاضي مصري يعمل فى صعيد مصر قالوا انه يشخر لهم حينما يتحدثون فى المحكمه والشخرى عند الاخوه المصريين هو قمة الاستهزاء ويعرف ذلك من عاش فى مصر او اختلط بالمصريين ..المهم ان القضاء العالى فى مصر اخذ الشكوى مأخذ الجد فبعث بمندوب ليحقق مع القاضى وعند وصول المندوب وسؤاله للقاضى رد القاضى :انا لا اريد الدفاع عن نفسى لكننى فقط اطلب منك حضور احدى المحاكمات معى لترى اى الناس اتعامل مع..قبل المندوب الاقتراح وجلس الى جوار القاضى ونودى على المتهم وكانت تهمته انه استدان مبلغا من المال وبدأ فى مماطلة صاحبه فى السداد .سأله القاضى لماذا لا تريد سداد الدين وما هو الحل لهذه المشكله قال المتهم :سيدى القاضى حينما احصل على المال لا اجد الدائن وحينما لا يكون معى المال يظهر لى ويطالبنى به لذا فأننى اقترح ان تقبضوا على الدائن حتى احصل على المال وان اتى به وتطلقوا سراحه بعد ذلك.عندها التفت مندوب القضاء العالى قائلا للقاضى(تشخرلو ولا اشخرلو انا)..اسه نافع ده تشخرولوا ولا اشخرلو انا ...مدير سابق لجهاز الامن وصاحب اسوأ سجل لانتهاكات حقوق الانسان يبكى لاجل جنوبيه تتحدث عن قضيه انسانيه كما يقول شيخ الطيب وانا اعنى كلمة شيخ هذه لان الطيب يجب ان يذكر بعمره وانه على بعد خطوات من القبر وهذا ما يلزم بتحرى الصدق والحكمه فمن اوتى الحكمه فقد اوتى خيرا كثيرا.. ولا حول ولاقوة الا بالله.

    (عدل بواسطة د.محمد بابكر on 11-01-2010, 05:45 PM)

                  

11-01-2010, 06:18 PM

الفاتح سليمان
<aالفاتح سليمان
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 1735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: osman righeem)

    Quote: المرفعين بيعرف جعري اخوهو


    تعجب والله

    الوصفة

    سلام للجميع في هذا البوست
                  

11-01-2010, 06:30 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: الفاتح سليمان)

    Quote: المرفعين بيعرف جعير اخوهو

    المرفعين ود عم ال######
    جنى
                  

11-07-2010, 04:10 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: jini)
                  

11-07-2010, 04:16 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    1172010122112PM1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    Quote: سطرت اسمها مع دمعة مالحة، انسابت طواعية من أعين د. نافع علي نافع مستشار رئيس الجمهورية عقب كلمة حماسية عن ضرورة الوحدة القتها في احتفالية بقاعة الصداقة مؤخراً.. إنها اخلاص قرنق القيادية في الهيئة الشعبية لدعم الوحدة .
    اخلاص بما اوتيت من بلاغة أبكت د.نافع نفت أن يكون أوان الوحدة قد ولى وأكدت لـ (الرأي العام) أن بوصلة الجنوب ستتجه بصورة طبيعية نحو الشمال حال ركز القائمون على الانسان عوضاً عن الأحاديث (الفارغة) المبنية على حسابات الربح والخسارة وقالت لـ (الرأي العام): إن الجنوبي لايزال (تشيله الهاشمية) فيهب راقصاً ومبشراً عند سماع وردي وهو يغني يا بلدي ياحبوب.
    حول كل تلك المسائل كان حوارنا مع اخلاص .. فيا تراها ماذا قالت؟
    ......

    * استطعت سرقة دموع من د. نافع علي نافع عصي الدمع، كان ذلك في لقاء السلام والوحدة مؤخراً .. هل لك أن تعيدينا لتلك اللحظة؟
    - كنت لحظتها أقول الآتي: إنها لمن مسخرة الزمان أن يستفتى شعب السودان في أمر وحدته بما يسمح بشطر وتمزيق أبناء الجلدة الواحدة. وتساءلت كيف لهؤلاء العظماء الذين سطروا تاريخ السودان بدمائهم أن يذهبوا أدراج الرياح وتنزع عنهم سودانيتهم لرغبات انفصالية رعناء هدفها تحقيق أجندات غير وطنية؟ يا ترى أين سيذهب علي عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ وثورة النوير وكل تاريخ الشعب السوداني الأبي الذي خرجت جموعه بتلقائية لاستقبال د. جون قرنق دون نداءات ودعوات ما يؤكد عظمته وشموخه ولحمته. التنوع الذي جعل أمريكا التي لا جذور لها سيدة للعالم يجب أن يكون مصدر قوة لنا. أين مفوضية قسمة الأرحام والدماء في ترتيبات ما بعد الاستفتاء؟ كيف سنعطي للبقرة تأشيرة وهي تدخل أبيي وللتمساح وثيقة ليقطع النيل تجاه الشمال. وبكيت وبكى د. نافع وأرتجت القاعة بالبكاء.
    * ماذا كان شعورك وأنت ترين الدموع منسابة من اعين د. نافع؟
    - بصراحة لم أر دموع د. نافع وقتها، كنت أنا الأخرى أجهش بالبكاء ولكني لما علمت بذلك كنت شديدة السعادة فدموع د. نافع أكبر دليل على الوحدة خاصة وأنه (ما الزول الهش ولا الحنين، نافع ما ببكي بي هين! وبكاؤه لحديثي أنا المنتمية للحركة الشعبية جعلني أستبشر خيراً).
    * أتعتقدين أن بمقدور الدموع احقاق وحدة عجزت عن تحقيقها السياسة؟
    - نعم، ودعني أقول لك بأن عدداً من الولاة الجنوبيين أسروا لي بأن تلك الحالة الروحانية الداعمة للوحدة لو سادت قبل عام فقط من اليوم لأصبحت الوحدة شيئاً ملموساً. وكثير من قادة الحركة ومن الطلاب المنتمين لجماعة شباب من أجل الانفصال أكدوا لي بأن دموع نافع أثرت عليهم وعلى قناعاتهم ولكم كصحيفة أن تقارنوا بين أصوات الانفصاليين بين الأمس واليوم.
    * بصيغة ثانية سيدة أخلاص: هل تتوقعين تحول دموع نافع لقرار سياسي يصب في مصلحة الوحدة؟
    - حالياً حكومة الجنوب فتحت الباب أمام الدعاة للتبشير بالوحدة. كما أن د. نافع أكد في ذات المناسبة وعقب كلمتي بصورة فورية أنهم سيعملون لأجل الوحدة وإن احتاج الأمر للمخاشنة.
    * للطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل رأي يقول إن الدموع التي ذرفها د. نافع لم تكن لعيون الوحدة وإنما كان تعاطفاً مع حالتك التي قال إنها نادرة مقارنة بحالة القطيعة الاجتماعية والعلاقة المتوترة بين الشمال والجنوب.. فما رأيك؟
    - نافع والقادة السودانيون بطبعهم عظام مهما كانت الخلافات شرسة. والطيب مصطفى إن كان حاضراً وقتها لبكى وأنا مقتنعة بأن الطيب مصطفى مع وحدة السودان لولا أنه مثقل بالأجندات وأؤكد هنا أن دموع د. نافع كانت نابعة من قناعات وليس تعاطفاً مع أخلاص.
    * ومن من الساسة الآخرين استطعت استدعاء دموعهم بحديثك عن الوحدة؟
    - تحدثت لدكتور رياك مشار فبكى وقال لي إنه ما كان عايز الانفصال، لوكا بيونق ومالك عقار وباقان أموم هم الآخرون بكوا أثناء حديثي معهم. الحديث عندما يتجرد من المصالح والحسابات والبترول سيصل، عندما تناشد شخصاً بألا يرحل عن منزلكم لكونه سندك ولخوفك أن (يتلب) عليه حرامي ببيته الجديد فيسرقه أو يقتله أكيد حديثك سيدخل قلبه.
    * ولكن الأنباء أشارت الى أنهمار دموع باقان ساعة سماعه للنشيد المقترح لدولة الجنوب ما يعد أشارة انفصالية؟
    - باقان وحدوي ودي ما مجاملة، باقان ونافع وجهان لعملة واحدة في العناد والصلابة ولم يبكيا نفاقاً، إنما دموعهما كانت من أجل الوحدة .. ألا ترى معي أن صوت الانفصال انخفض كثيراً على مستوى القيادة؟
    * هناك من يصنف دموعك كرثائية على نفسك من مجهول لربما يصيبك حال الانفصال؟
    - خوفي كله على وطني، لتذهب اخلاص ويبقى الوطن، أنا على استعداد لتقديم أبنائي التوأم قربانا لأجل الوحدة.
    * هل لك جذور أسرية تعود للجنوب؟
    - أنا لست هجيناً، وتعود أصولي لشمال كردفان، تحديداً من قبيلة الحمر، منطقة النهود، والدتي من منطقة الرويانة ووالدي من ود دردوق.
    * وما أصل اسم قرنق الذي تنسبين اليه؟
    - ولدت بملكال في العام 1969م بحكم عمل والدي في قشلاق البوليس وعندما كنت صغيرة كنت كثيرة المكوث عند جارنا قرنق بغرض اللعب مع أبنائه ولذا أصبحت اخلاص قرنق.
    * هناك من يقول إن جهات تسعى لاستغلال اسمك لاستدرار عطف الجنوبيين كي ينحازوا للوحدة؟
    - نعم هناك أقلام مأجورة تروج لذلك من باب تصفية الحسابات وتحقيق أجندات غيرهم ولو على حساب البلد. الاسم دا ما أداني ليهو اعلام المؤتمر الوطني (ارتفع صوتها قليلاً) كل شي يمشى إلا الوطن.
    * تحدثتي في لقاء القاعة عن مفوضية لقسمة الأرحام والدماء .. أتعتقدين أن الشريكين بغفلة عن مناقشة قضية مهمة كالمواطنة؟
    - القضية التي جرت لأجلها الدموع وحركت الصحف لا يعرف الساسة حجمها، الساسة يهتمون بالقضايا (الفارغة) وعليهم بجانب قضية المواطنة النظر في تكوين مفوضية للأرحام والدماء لكون المسألة ترتبط مباشرة بمصير أسر وأجيال.
    * متى كان تاريخ انضمامك للحركة الشعبية؟
    - عقب التوقيع على بروتوكول ميشاكوس في العام 2003 ولكني بدأت نشاطي في مكتب شرق النيل في العام 2005م.
    * أصحيح أن انضمامك للحركة تم نتيجة غبن جراء فصلك تعسفياً عن سلك الخدمة العامة؟
    - هذا كلام ملفق وغير صحيح، وأعمل حالياً معلمة بالمرحلة الثانوية وانضممت للحركة كي أرمي بسهمي في ميدان الوحدة.
    * وما هو موقعك الحالي داخل الحركة؟
    - أنا الآن مجرد عضو بالحركة، صحيح كنت بالسابق عضواً بأمانة المرأة ولكن ياسر عرمان ما قصر معانا وأبعدنا لمفهومنا الوطني وانحيازنا للوحدة بمفهوم د. جون واستبدلنا بكوادر لا تمت للوطنية بصلة.
    * ألا تعلم اخلاص بأن تقرير المصير عملة ذات وجهين وأحد أوجهها الانفصال؟
    - أعلم، ولكن أنضمامي وكما قلت سابقاً لأجل بقاء السودان موحداً ولعلمي المسبق بأن الساسة لن ينتبهوا لأمر الوحدة إلا في المنعطف الأخير.
    * تحدثتي كثيراً عن المبادىء التي أرساها د. جون قرنق لأجل سودان يسع الجميع .. ومع هذا تركتكم الحركة نهباً للتيارات الانفصالية؟
    - لم يكن بالامكان أحسن مما كان، فعرمان كان يقبض على كل مفاصل الأمور ولا يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، ويصور نفسه (الكاريزما الأوحد) فيما على البقية تقديم فروض الولاء والطاعة ولذا أبعد الوحدويين وسيج نفسه ببطانة ممتلئة بالأحقاد الدفينة تجاه هذا الوطن.
    * هناك أسئلة وشبهات تثار عن علاقتك بمنظمة د. جون قرنق ما هو ردك؟
    - المنظمة أبتداء خيرية ولها موطىء قدم بالجنوب ومسجلة ومعترف بها هناك بمباركة من حكومة الجنوب وماما ريبيكا، ومشروعات المنظمة تتم بشفافية عالية وفي ضوء النهار ومن الأنشطة التي قامت بها تقديم عجلات مدولبة لمعاقي الحرب، المشاركة في أعياد المسيحيين والمسلمين، فضلاً عن تكريم مائة رائدة سودانية في مقدمتهم والدي صناع السلام د. جون وعلي عثمان طه.
    * أما تزالين متفائلة بالوحدة رغم توتر الأجواء؟
    - متفائلة وبأذن الله السودان ما ينفصل.
    * حال الانفصال .. الى أي الشطرين ستشدي رحالك ؟
    - يا رب ما يحصل الانفصال، ولكن إذا قدر الله وحصل انقسام سياسي لن انتمي لأية جهة وسأظل أناضل لاعادة البلاد سيرتها الأولى وسأعمل على أطفاء الحرائق وقش الدموع بين الشمال والجنوب.. سندي في ذلك الأفكار التي أرساها د. جون قرنق.
                  

11-07-2010, 04:20 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العنصري النتن الطيب مصطفي يقول:دموع نافع عشان إخلاص وليس الوحدة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الطيب مصطفى عنصرى حد القرف..ونافع موسس بيوت الاشباح؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de