الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2010, 01:29 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام

    مشروع الحي الثقافي او ما يطلق عليه "كتارا"
    احدى المشاريع الجديدة في دوحة الخير ..
    قامت مؤسسة الدوحة للأفلام بتنظيم مهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام
    في الحي الثقافي في الفترة من 26 والى 30 اكتوبر .
    وكانت ليالي لا مثيل لها ..

    جاييكم بالصور ..
                  

11-01-2010, 01:41 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: هشام كمال عبادي)


    تم تقديم اجمل الافلام في اجمل منطقة
    الحي الثقافي
                  

11-01-2010, 01:45 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: محمد سنى دفع الله)


                  

11-01-2010, 01:49 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: محمد سنى دفع الله)


    [B
    غزة-دنيا الوطن
    على الشاشة الكبيرة المنصوبة في الهواء الطلق أمام أكثر من 2500 فرد عُرض فيلم عن إميليا إرهارت، أول ملاحة فضاء أميركية تكابد تكنولوجيا العشرينات والثلاثينات في سبيل إثبات أن المرأة تستطيع أن تتصدّى للمصاعب وتحققها. ليس بعيدا عن المشاهدين تحلّق الطائرات المدنية الحديثة وهي في طريق هبوطها إلى المطار كما لو كانت تذكّر الموجودين بكم تقدّم الطيران منذ ذلك الحين وكم من صعاب تم تذليلها من أيام إرهارت التي ماتت في أثناء تحليقها فوق المحيط الباسيفيكي فهوت إليه حين تعطّلت الاتصالات بينها وبين مراكز المراقبة ونفد الوقود وما بقي أمام الطائرة سوى أن ترتطم بصفحة الماء ثم تغرق فيه إلى الأبد.

    افتتاح الدورة الأولى من مهرجان «الدوحة ـ ترايبيكا» السينمائي (من دون كلمة دولي إلى الآن، رغم أنه يحتوي على أفلام عالمية) أعلن انضمام قطر رسميا إلى الدول العربية التي لديها مهرجان سينمائي (أو أكثر من مهرجان واحد أحيانا) والتي بالضرورة تدخل في منافسات حادّة في ما بينها اعترفت بذلك أو لم تعترف.

    إنه آخر رقم في سلسلة المهرجانات الكبيرة والثرية بعد مراكش في المغرب، ودبي وأبو ظبي في الإمارات العربية المتّحدة. وإذا ما أضفت إلى هذه السلسلة تلك المنتشرة فوق سطح الوطن العربي من المحيط إلى المحيط، لوجدت أنك تتعامل مع عشرات المهرجانات الموزّعة بين القديمة والحديثة، الكبيرة والصغيرة، الدولية والإقليمية، الروائية والوثائقية، المتخصصة وتلك التي تستمد من عدم تخصصها. من قرطاج والقاهرة ودمشق، وهي من بين المهرجانات العربية العريقة إلى مهرجان وهران المتخصص بالسينما العربية ومهرجان الإسكندرية المتخصص بالسينما المتوسّطية ومهرجان بيروت «دي سي» المتخصص بالسينما الوثائقية إلى مهرجان الخليج في دبي المعبّر عن السينما الخليجية في تكويناتها الروائية والوثائقية والقصيرة. هذا بخلاف كل تلك المهرجانات التي إما تظهر مرّة كل عامين (كما الحال مع مهرجان مسقط في عُمان) وإما تلك التي ظهرت ذات مرّة أو ذات مرّتين ثم اختفت بعد ذلك (كما حال مهرجان السينما العربية في البحرين).

    لكن مهرجان الدوحة ينوي، رغم كل هذا العدد والتعدد، التميّز عن الموجود، ومن حقه ذلك. في البداية، حين تم الإعلان عن الرغبة في تأسيسه بالتعاون مع مهرجان ترايبيكا، سادت التكهّنات المختلفة عن جدواه أوّلا، ثم عن أنه لن يكون سوى إعادة عرض للأفلام التي سبق عرضها في المهرجان النيويوركي الذي يُقام في الشهر الرابع من كل عام. لكن الحقيقة تبلورت بعيدا عن هذا التوقّع. الدوحة وترايبيكا أسستا في الواقع مظلّة جديدة فيها مصلحة متبادلة. فالدوحة هي التي تقيمه فعليا ولديها جهاز منفصل لهذه الغاية، وترايبيكا تساعد وتتعاون ولديها إشراف إداري لتأمين صياغة المهرجان والتأكد من إصابته الأهداف التي سعى إليها.

    مع اقتراب موعد إطلاقه تأكد للمهرجانات القريبة الأخرى، أن المسألة أكثر جدّية مما كان في بالها. لكن بعض هذه المهرجانات بقي على ارتيابه من أن الدوحة تعني «بزنس»، كما يقولون، بل انتشر في هذا البعض تعليقات ساخرة وتنبؤات مفادها أن المهرجان الصغير سيخفق من دورته الأولى، وأن مديرته التنفيذية أماندا بالمر ليس لديها من الخبرة ما يمكّنها من النجاح وبالتالي فإن الفشل هو وجهة هذه المحاولة الجديدة.

    يوم الخميس، في التاسع والعشرين من الشهر، انطلق مهرجان الدوحة فعلا وبدا أبعد من أن يكون زبدا يرغي. طبعا هو لا يزال -قياسا- مهرجانا صغير الحجم على الرغم من بذخ الإنفاق عليه: أربعة أيام و36 فيلما وأقسام إدارية جديدة تتشابك أعمالها وكاتالوغ جيب لا يُغري بالاحتفاظ به، لكنه أيضا مهرجان بأفلام جيّدة وبرغبة حثيثة للتواصل مع القطريين والمقيمين فوق أرضها بتقديم أفلام من تلك التي لا يمكن لهم مشاهدتها في أي وسيلة أخرى (بغياب الصالة المتخصصة والموزّع الذي يؤمن مثلها طوال أيام السنة) وبتصميم على أن يكبر وينمو وبل أن يعدو المهرجان الأول في المنطقة.

    إنها رغبات مشروعة، لكنها ليست أحلاما. لقد فات الذين ينبَرون عادة إلى الريبة كسلاح هجومي إلى حقيقة أن الدولة القادرة تمويليا والمتمتعة بالغاية والتصميم على تنفيذها، لن ترضى إلا أن تبذل قصارى الجهد لإنجاح مبادراتها. والسينما هي مبادرة تتميز بتعدد الغايات. فهي فن وإعلام وثقافة وحضور وأرضية لما يمكن له أن يقع في مراحل قريبة لاحقة. حفل الافتتاح احتوى على رقص تراثي كان متعة للأجانب، وعلى أركسترا عزفت مقطوعات موسيقية من أفلام هوليوودية معروفة، واعتمد أيضا على تقديم سلس وإن كان بعيدا عن الفن بين مقدّمة فتاة وآخر شاب يجيدان الإنكليزية ويتحدّثان بها ويلغيان، بعد قليل، العربية تماما. لا شكوى هنا فالجميع يفهم المقتضيات ولو أن البعض تساءل متى ستختفي اللغة العربية من المهرجانات الخليجية وقد ازداد الاعتماد على الإنكليزية وتغليبها. والفيلم المختار للافتتاح لم يكن سوى «إميليا»، وهو فيلم أميركي جديد للمخرجة الهندية ميرا نير يحمل على عاتقه سرد حكاية الملاحة الأميركية المذكورة. لكن إذا ما كانت طائرة الملاحة ارتفعت بها عدة مرات فإن طائرة الفيلم لم تحلّق عاليا. فعلى الرغم من كون الموضوع سيرة ذاتية تعود إلى رحى العشرينات والأربعينات وما يترتّب على تلك العودة من تصاميم فنية وإنتاجية دقيقة، فإنه إنتاج محدود الكلفة يبدو كما لو كان ثمرة الرغبة في الاحتفاء بالشخصية من دون أن تحتوي هذه الشخصية على الكثير من العمق أساسا. الفيلم يروي السنوات الأخيرة من حياة الملاحة التي أحبّت الطيران منذ الصغر وحققت طموحها بأن تقود الطائرات بنفسها. قطعت المحيط الأطلسي إلى أوروبا مرتين. الأولى راكبة والثانية ملاحة منفردة، وحققت شهرة عالمية قبل أن تخفق في الوصول إلى الطرف الآخر من المحيط الباسيفيكي وتموت. إلى جانب ذلك تم تقديم دراما عاطفية لإضافة حاشية إضافية للقصّة الباهتة التي يتعامل معها مفادها قصّة الحب مع زوجها (ريتشارد غير) التي لم تمنعها من إقامة علاقة مع طيّار تعرّفت عليه (إوان مكروغر). لكن كل ما يرد محسوب ولمّاع رغم اعتناء المخرجة بلحظات عاطفية جيّدة وتمثيل هيلاري سوانك الجيد. وفي النهاية أنت تشاهد واحدا من تلك الأفلام التي ربما كان غياب المعلومات سببا في إدخال مشاهد لا تعرف إذا كانت حقيقية الوقوع أو مؤلَّفة.

    بعض الأفلام المشاركة هنا خرجت من مهرجان الشرق الأوسط الذي انتهى قبل نحو أسبوعين من بينها فيلم إيليا سليمان «الزمن المتبقّي» وفيلم مايكل مور «الرأسمالية: قصة حب» وفيلم أشقر فرهادي الذي يقول عنه المخرج محمد خان، الذي كان عضو لجنة تحكيم مهرجان الشرق الأوسط، إنه لو اشترك في مسابقة مهرجان الشرق الأوسط لنال الجائزة، لكن هذا الفيلم الإيراني المتأثر بفيلم الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيوني «المغامرة»، سبق له أن عُرض بدوره في أكثر من مهرجان أوروبي مما حال دون اشتراكه في المهرجان الإماراتي.

    لكن بعض الأفلام المعروضة في هذا المهرجان القطري هي جديدة تماما على عروض المنطقة كحال فيلم ميرا نير «أميليا» وكحال فيلم الأخوين إيثان وجووَل كووَن «رجل جاد» ذي الثيمة اليهودية. طبعا استقباله، كما استقبال عدد من الضيوف اليهود، يضفي حقيقة ارتفاع المهرجان القطري عن الحساسيات القومية أو الدينية، والمرء يشعر من ناحية أخرى أن الرسالة القطرية في هذا الشأن تصل جيّدا إلى نيويورك وهوليوود والمجتمع السينمائي بأسره في الوقت الذي تبحث فيه هوليوود عن شركاء جدد ذوي جيوب كبيرة للمشاركة في تمويل مشروعاتها.

    مارتن سكورسيزي والمخرج محمد خان لديهما مؤتمرا مشتركا يتحدثان فيه عن مجموعة من الأفلام التي أخرجها شبّان ضمن تظاهرة «أفلام دقيقة» وهي، كما يفصح العنوان، أعمال مدّة عرض كل منها دقيقة واحدة. سألت المخرج المصري فنوّه بواحد منها فقط، لكنه أثنى على جهود معظم الأفلام الأخرى أيضا.

    ليلا، في الحفلة الساهرة التي تلت عرض الفيلم، التقى محمد خان ومارتن سكورسيزي وبادر الأول الثاني قائلا له: «نلتقي في أكثر من جانب: أنا أكبر منك بعشرين يوما فقط، لذلك نحن تحت برج واحد، والدة كل منا إيطالية وكل منا يعمل مخرجا» ثم كرر: «أنا أكبر منك بعشرين يوما».

    على مقربة وقف المخرج خيري بشارة (الموجود في قطر الآن لتحقيق أفلام بمناسبة العيد القومي المقبل) طالبا من رفيق دربه خان تقديمه إلى سكورسيزي، وحين فعل مازح بشارة المخرج الأميركي قائلا له: «لكني أفضل من محمد خان».

    المنتج التونسي طارق بن عمّار وصل مع كل عائلته في زيارة (نادرة) إلى بلد عربي (بخلاف تونس والمغرب) ويُقال أنه سيلتقي مسؤولين بخصوص مشروعات سينمائية. المنتج باري أوسبورن (منتج سلسلتَي «سيد الخاتم» و«ماتريكس» وأكثر من عشرين فيلما آخر) جلس وهذا الناقد وبدت عليه أيضا الرغبة على تعرّف ما يحدث في هذه المنطقة على صعيد السينما وما إذا كانت الشركات والمؤسسات الخليجية وصلت إلى حد معرفة اللغة الإنتاجية العالمية وشيفراتها. وكشف خلال الحديث أن هوليوود أكثر اهتماما بالتطوّرات السينمائية في هذا الركن من العالم مما يعتقد المرء في الوهلة الأولى.

    في مقابل هذه الشخصيات السينمائية الكبيرة وذات الوزن الدولي، فإن هناك سينمائيين عربا كُثرا فُرض عليهم أن يكونوا مستقلّين وغير مدعومين يعيشون على هامش كل شيء ويجهدون في سبيل إيجاد سبل لتمويل أفلامهم التي، إذا ما جمعت ميزانيّاتهم، تجدها لا تشكّل إلا جزءا بسيطا جدّا مما يُنثر حاليا على المشروعات الكبيرة لإنتاج أفلام تهدف إلى أن تكون عالمية. هؤلاء لا يزالون ينتظرون من المؤسسات العربية القائمة حديثا والمتمتعة بمعين كبير من القدرات الاستثمارية وسيلة دعم تستفيد منها لا الطاقات والمواهب العربية فقط، بل أيضا كل المؤسسات والدول المساهمة في دعمها، إذا ما فعلت.3
                  

11-01-2010, 02:00 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: محمد سنى دفع الله)


    اشهر النجوم في الدوحة
                  

11-01-2010, 02:05 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: محمد سنى دفع الله)


    لقام الفنان كيفن سبيسي
    ورشة عمل عن فن التمثيل السينمائي
    بالمهرجان
                  

11-01-2010, 08:20 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: محمد سنى دفع الله)

    مشكور يا استاذ السني ..

    صورة للمسجد الكبير في الحي الثقافي


    السجادة الحمراء التي مشى عليها الممثلون والمنتجون ..


    المسرح المفتوح الذي تم تشييده خصيصا للمهرجان ويقع في كورنيش الحي الثقافي ..
                  

11-01-2010, 08:34 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: هشام كمال عبادي)

    كان لي شرف مشاهدة بعض الأفلام هناك وبحكم عملي كمتعاقد مع مشروع "كتارا"
    من أجمل الأفلام التي شاهدتهاوشدتني .. فيلم وثائقي بعنوان
    والفيلم يحكي قصة فرقة موسيقية مكونة من بعض المعوقين سمت نفسها فرقة "بيندا بيليلي " الموسيقية في الكونغو المؤلفة من أطفال الشوارع وضحايا شلل الأطفال. بدأ أعضاء الفرقة تدريباتهم في أماكن خارجية، وتحديداً في حديقة حيوان كينشاسا، مستخدمين آلات موسيقية قديمة وصدئة وأخرى مصنعة من القمامة، فنرى أحدهم يقف ببنيانه الجسدي القوي يعزف على آلة العود الفريدة ذات الوتر الواحد والتي ابتدعها من وعاء حليب فارغ وجذع خشبي ..وهـذا الطفل يعزف على آلته ذات الوتر الواحد ويعبر عن مشاعره الحزينة والعميقة ..
    وبعد سنوات من المعاناة سعياً لتحقيق بعض المكاسب وتوفير استوديو مناسب، تمكنت الفرقة أخيراً من تسجيل أول البوم لها والذي حقق نجاحاً باهراً في جولتها الأوروبية
    حياة المرء لا تنتهي أبداً، الحظ يظهر فجأة... أعلم أننا سننجح يوماً ما - تلك هي كلمات إحدى فقرات موسيقى "السوكوس". فالفيلم الذي بدأ كأي فيلم وثائقي حول الموسيقى الإفريقية، يؤكد هذه الفكرة بطريقة واضحة وبإيقاع صاخب وساحر.



    وكان لنا شرف التحدث مع منتجي الفيلم .. الذين ذكروا ان الفكرة جاءت عن طريق الصدفة حيث انهم كانوا في زيارة الى الكونغو وشاهدوا هذه الفرقة تستحث المارة على منحهم بعض الدولارات لسد حاجتهم عن طريق عزف مقاطع موسيقية يؤلفونها هم بانفسهم.
    وعند سؤالنا اين الفرقة الآن ذكر ان حالهم تغير وهم حاليا في اليابان يحيون بعض الحفلات ..
                  

11-02-2010, 12:05 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: هشام كمال عبادي)

    IMG_0242.JPG Hosting at Sudaneseonline.com





    IMG_0241.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

11-02-2010, 12:06 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحي الثقافي ومهرجان الدوحة تروبيكا للأفلام (Re: هشام كمال عبادي)

    112.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    115.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de