الاورغ..استعمر المسارح والبيوت وانتهى من الكمنجة والفلوت!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2010, 10:37 AM

صلاح الدين مصطفى
<aصلاح الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 07-26-2010
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاورغ..استعمر المسارح والبيوت وانتهى من الكمنجة والفلوت!

    الأورغ آلة موسيقية ذات لوحة مفاتيح شبيه بالبيانو ، ويتم إنتاج الأصوات في الأورغ الكهربائي عن طريق دارات إلكترونية
    تم صنع أول أورغ كهربائي في عام 1935 على يد الأمريكي لورنس هاموند الذي استخدم دارات كهربائية ومضخمات لإنتاج الأصوات والنغمات وتضخيمها ويصنع الجسم الخارجي للأورغ الكهربائي من البلاستيك و الخشب و المعدن ، و يمكن إنتاج مجال أصوات واسع جداً بواسطة هذه الآلة استخدم الأورغ الكهربائي بشكل كبير من قبل فرق الروك في الستينات و ما بعدها.وفي السودان اصبحتهذه هي الالة هي النجم الاوحد خاصة في حفلات الاعراس وتخريج طلاب الجامعات في هذه المساحة نتناول تأثير الاورغ على العازفين والجمهور من النواحي الاقتصادية والفنية .
    ضجيج وصخب
    يقول الموسيقار محمد عجاج ان الاورغن من ناحية فنية له امكانات صوتيةعالية ،لكن الميكانيكية في الاصوات والالات –كما اسماها –تفقد الموسيقى طعمها ويرى عجاج ان الاورغن يحتاج الى إمكانيات وخيال واسع ويصف معظم عازفي هذه الالة بفقدانهم للاحساس الفني الامرالذي يؤدي للضجيج والصخب على حد وصفه .من الناحية الفنية يقول عجاج ان الاورقن له تأثير سلبي على ذوق الجماهير الا اذا قام بالعزف عليه فنانون متخصصون في هذه الالة مثل عمر القصاص ،فهؤلاء يعطون المتلقي احساس اوركسترا كاملة.
    تاثير انتشار الغناء بالاورغن على المستوى الاقتصادي واضح حسب تقدير محمد عجاج ويقول ان الغناء بآلة واحدة فقط ،عطّل الكثير من العازفين وضايقهم في " أكل عيشهم" ويضيف :"بعض الفنانين تسببوا في هذا الواقع من اجل تخفيض تكلفة الحفل ،والمخيف ان بعض عازفي الاورغن اصبحوا هم النجوم ولا يهم بعد ذلك من هو الفنان" ويرجع عجاج هذا الوضع الى الفجوة الثقافية وعدم تواصل الاجيال.
    عازفون عطالى
    عازف الاورغ محمد عبد اللطيف يعترف صراحة بالتاثير المباشر لآلة الاورغ على بقية العازفين ويقول ان الحفلات اصبحت تقوم بالاورغن وحدهالامر الذي جعل بقية العازفين بدون شغل ويقول ان قوة ايقاعات الاورغن جعلته النجم الاول في حفلات الاعراس التي تقوم على الرقص لا الاستماع.
    ويقول سامي محمد احمد عازف اوكورديون ، إن الغناء بالاورغن ليس من صالح بقية العازفينلكنه مقبول من المواطنين لانه يوفر لصاحب الحفل مبلغ كبير ونفس الامر ينطبق على الفنانين "في مسألة العداد" لكن الفنان الذي ينشد المجد والتجويد لا بد له من مصاحبة الاوركسترا الكاملة لان لكل عازف ولكل آلة بصمتها الخاصة.
    عازف البيز جيتار عزالدين محمد سعيد قال ان الغالبية العظمى من جمهور الحفلات اصبحوا يميلون للاورغ،خاصة الشباب الامر الذي تضرر منه بقية العازفين ،لاسيما عازفي الكمنجات،ويقول سعيد ان الفترة الاخيرة شهدت مزاحمة من بعض الالات للاورغ مثل الساكس والكونقا والبيز جيتار لكن الجمهور يفضل الاورغ نسبة للايقاعات الراقصة والتي تعزف آليا لدقائق طويلة.
    اصوات مستلفة
    الموسيقي والناقد الفني حمدي ابراهيم محمد يقول إن آلة الاورغ آلة حديثة تمت من خلالها برمجة جميع الالات وكذلك الايقاعات ويمكن للعازف ان يتحكم في سرعة الايقاعات وقد وضعت الشركات المصنعة لهذه الالةمساحة لعمل برمجة يدوية للايقاعات حتى يتم تسويق الالة في كل انحاء العالم ويضيف حمدي: في السودان تمت برمجة ايقاعات الدليب والمردوم من قبل عازفين غير موهوبين لذلك فان الكثير من هذه البرمجات خاطئةولا يجدي التعامل مع الالة سوي العازفين البارعين وهم قلة.
    حمدي يرى ان كل الايقاعات المبرمجة في الاورغ مستلفة وغير حقيقية ويقول ان هذا الامر واضح جدا عند المغنيين الذين يصاحبون هؤلاء العازفين حيث يظهر "الفرق" عندما يغني المطرب بالوركسترا .ويضيف هنالك برمجة صاخبة جدا وهي تنسف الفنان وتجعل دوره ثانويا وبذلك اصبح العديد من عازفي الاورغ هم النجوم واشتهرت برمجات معينة وحتى الجمهور في حفلات الاعراس اصبح يسأل العازف قبل الحفل:" عندك برمجة فلان؟
    من ناحية اقتصادية يقول حمدي ان الغناء بالاورغ جعل العازفين عطالى ويضيف: الخطر الان يزحف بقوة نحو عازف الاورغ نفسه فالمطرب الان اصبح يبرمج موسيقاه في قرص مدمج او فلاش ويذهب لوحده الى الحفل واضاف ساخرا:"بعد ايام سوف نسمع ان الاورغ سوف يغني لوحده"!
    نفق مظلم
    الدكتور كمال يوسف رئيس قسم الموسيقى بكلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان يرى ان استخدام الأورغ في حفلات الاعراس ليس مزعجا بدرجة كبيرة من ناحية فنية، لطبيعة هذه المناسبات التي لا يستهدف الناس فيها الاستماع.لكن كمال يعود ويقول:في المسارح وتسجيلات الكاسيت والاذاعة والتلفزيون الامر مختلف ويحكي تجربة له عندما عضوا في احدى لجان المصنفات وذلك عندما رفض اجازة شريط كاسيت تم تنفيذه بالاورغ فقط!
    يذهب كمال يوسفي تدعيم وجهة نظره ويقول ان اصوات الالات الأخرى التي تخرج من الاورغ غير طبيعية،ولا يمكن لآلة واحدة ان تعبر عن مشاعر مجموعة من العازفين ولا يمكن ان يحل الاورغن مكان الاوركسترا .ومن ناحية اقتصاديةيقول: في مصر منعوا الغناء بالاورغ فقط حفاظا على" اكل عيش" بقية العازفين وفي بلادنا يجب الانتباه لهذا الخطر لان سيطرة الاورغن لها اثار اقتصادية كبيرة وسوف تدخلنا في نفق مظلم بدأن الدخول فيه بالفعل لدرجة ان الاورغن دخل حتى في مجال الثقافات التقليدية "التراث"وهذا مسخ مشوه على حد تعبيره.
    *نشر هذ الموضوع بصحيفة السوداني
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de