الفساد الاخلاقي في التعليم الجامعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2010, 04:59 PM

محمد مصطفي مجذوب
<aمحمد مصطفي مجذوب
تاريخ التسجيل: 09-22-2010
مجموع المشاركات: 1298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفساد الاخلاقي في التعليم الجامعي

    الأخلاقيات عموماً هي حقل يدرس أسئلة القيم بما يواكب او يناقض فعل الإنسان في موقف معين. والأخلاقيات كقياس وقواعد تصرف مهني وحرفي تخصص تهتم به كثيرا من الجامعات والمعاهد العيا دراسة وممارسة وتطبيقا. فطالب اليوم هو الاستاذ الجامعي غدا. فما هي الدروس والعبر التي يمكن ان نقدمها له حتي نعلمه الالتزام الواعي والمسئول بتطبيق اسس وضوابط عمل الاستاذية؟
    للاسف انا لست متخصصا في مادة التربية ولست خبيرا في مناهج وطرق تدريس الاخلاقيات . كما لم اكن ممن يضعون معايير ضمان الجودة والأعتماد فى التعليم النوعى. ولكن منذ ان نشر خطابي المفتوح للسيد رئيس الجمهورية وراعي جامعة السودان المفتوحة حول الفساد الاداري والمالي والاخلاقي بالجامعة لم يخل بريدي من رساله او رسالتين يوميا كما لم يتوقف هاتفي من الرنين واحيانا في اوقات مزعجة بعض الشئ حينما لم يقدر المتصل فروقات الوقت . إضافة الي السؤال والتعليق علي ما طرحته عن جامعة السودان المفتوحة وصل الي بريدي ما يقرب الاربعين رسالة صبت جميعها في مسائلة الفساد الاخلاقي ومثلها او اكثر في المسائله الاكاديمية وكيفية معالجتهما وطلب ابداء النصح في في هذا الامر او ذاك .
    تسآل بعض من راسلني عما يفعل وله اخت او ابنة تدرس باحدي الجامعات. وهناك من راسلتني من بناتي الطالبات ممن أشارت الي مواقف بعينها حار بها دليلها في كيفية التعامل معها. ومن ضمن ما الي وصل هذه الرسالة
    external vet
    جامعة السودان المفتوحة
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟@hotmail.com> 7 October 2010 10:46
    To: [email protected]

    الاخ الكريم / دكتور محمد مجذوب
    السلام عليكم ورحمه الله
    انا مواطن (بسيط جدا) اعمل موظفا باحدي المؤسسات ، هذا الصباح لجأت الي محرك قوقل للبحث عن بيانات ومعلومات عن جامعة السودان المفتوحة لاني ارغب في التحاق زوجتي بها وهي ربة منزل ولديها طفلتان وتريد الدراسة الجامعية برغبة اكيدة منها ومني وبعد النتيجة وجدت مقالكم المنشور علي موقع سودان اون لاين وحقيقة ذهلت مما وجدته من فساد وفوضي تضرب باطنابها علي هذا المرفق التعليمى الشئ الذي جعلني اتوقف كثيرا عن قراري بالتحاق زوجتي لهذه الجامعة ...
    حقيقة ان كانت هذه هي الحقيقة فليس لي حاجة بهذه الجامعة ولا اريد ان ادفع اموالا لهؤلاء الاشرار اساعدهم بها علي الفساد ... اخي ما هي نتيجة مقالكم هذا وهل وجد اذنا صاغية من السيد الرئيس او من وزارة التعليم العالي او من اي جهة . واين انت الان من الجامعة ارجو ان تكون موجودا حتي تحارب هذا الفساد وتأكد من الله معك ولن يخذلك .... واذا تأكدت من وجودك في الجامعة فسوف امضي في تسجيل زوجتي معتمدا علي الله وعليك ... ارجو منك اجابة والله الموفق

    Best Regards

    فمسائلة الشرف هاجس سوداني لا يقبل المساومة. ولعل ابنتي الدكتورة نجاة صديق قد وضعت اصبعها في موطن ما يقض مضع الناس حين تقول في تعليقها في هذا المنبر
    (سلامات اخي الكريم
    محاربة الفساد والمفسدين مهمة سامية جدا
    ما كتبته هنا عن النساء وتعيناتهن وتلك الرسالة التي يجب ان تقطع والعنوان به ايحاءات تحمل الكثير الذي يمس العرش. (الشرف).
    ولذلك يا اخي الكريم تجدني متضايقة من هذه الاشارات ونحن مجتمع محافظ. انت ذكرت ان الشهادات تعطي عن طريق المقابل الجسدي. كيف سيكون حالي الان لو كان لي بنت او زوجة او احت تخرجت من هناك؟
    وها لا يعني ان اطالبك بغض البصر عن الحائق التي يثبت فيها التحرش الجنسي والاستغلال الجنسي الطالبات والموظفات
    ولكن لا يمكن معالجة الامر بهذه الصورة الفضائحية الج غضبك وانشرالحقائق دون تلميحات تجدنا جميعا معك يد واحدة لضرب المفسدين
    لك التقدير والاحترام)

    مع احترامي لرأي د. نجاة الصديق لو كان الامر امر فردي لما اعرته اهتماما . فحد الزنا من اكثر الحدود التي وضعت له ضوابط ضيقة حتي يكاد يصعب اثباته الا علي من جاهر بالمعصية. ولكن كان تقديري ومازال إن الامر اكبر واخطر مما يمكن السكوت عليه.
    ولا بد لي من الاعتذار عن الحديث المطلق عن المجتمع السوداني وقد كانت صدمتي (الحضارية ) للاردي الذي شهدته عظيمة للغاية ولم افق منها بعد. كما اعتذر ولا ينبغي لي تعميم الحديث عن الجامعات السودانية. فتجربتي بالجامعات السودانية محدودة لم تتعد السته عشر شهرا التي قضيتها بجامعة السودان المفتوحة.
    حتي في حديثي عن جامعة السودان المفتوحة ، علي الرغم من انني لم اجنح الي ولم يكن قصدي ولا ينبغي لي الحديث عن جميع إساتذة الجامعة المفتوحة، وفيهم رجالا ونساء اعزهم ولا يتطرق الشك الي قيمهم ومثلهم واخلاقياتهم. ولكن حتي هولاء الزملاء الكرام ، لم اجد في نفسي القدرة علي اعفائهم من المسئولية الاخلاقيه في عدم التصدي لما يجري بالجامعة المفتوحة سواء ان كان صمتهم رغبة او رغبة .

    يتبع/..................
                  

10-08-2010, 05:02 PM

محمد مصطفي مجذوب
<aمحمد مصطفي مجذوب
تاريخ التسجيل: 09-22-2010
مجموع المشاركات: 1298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفساد الاخلاقي في التعليم الجامعي (Re: محمد مصطفي مجذوب)

    فعلي الجامعات تقع مسئولية تنشئة الطلاب على مكارم الأخلاق واستقلال الشخصية واحترام الاخرين وتنمية الجوانب الروحية والخلقية والفكرية والبدنية وتطوير المهارات إضافة الي تزويدهم بالعلوم والمعارف والدراسات التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم. فالطلاب يكتسبون السلوكيات من البيت ومن المجتمع اضافة الي التلقين بالممارسه والمحاكاة والتقليد سواء ان كان ذلك من واقع الوسط الجامعي الذي يعيشون فيه او من من اساتذتهم.
    المسؤولية الأخلاقية لأستاذ الجامعة تشمل سلوكه. فالأستاذ ألجامعي هو القدوة والانموذج في الأخلاق والسلوك. فأخلاقيات وسلوكيات وآداب مهنة التعليم خصوصا في المرحلة الجامعية تلزم الاستاذ الجامعي بمهمة مراقبة ما يدور حوله وامام عينيه. وفي الحرم الجامعي يدخل معظم الطلاب وأساتذتهم في التكليف القانوني والمسآله الجنائية والادبية . فهناك قواعد واجبة الاتباع في الجامعات . وعلي كل استاذ جامعي تقع مسئولية المحافظه علي السلوك الجامعي تحت إطار المسئوليه التضامنيه لمجلس الجامعة واعضاء هيئات التدريس بمختلف درجاتهم.
    ومن ضمن الرسائل التي وردت الي وتتحدث عن الجامعات الاخري الرسالة التاليه . ومن هذه الرسائل إتضح لي ربما إن حال الكثير من الجامعات السودانيه لم يكن بافضل من حال جامعة السودان المفتوحة. وكما قال المثل السوداني (المجانين كتار لكن شقي الحال البقع في القيد) .
    المواقف الشجاعة التي وقفها صاحب الرساله كان من الممكن ان يقفها الكثير من اساتذة جامعة السودان المفتوحة وبقية الجامعات الاخري حفاظا علي هيبة الاستاذ الجامعي وختي لاتشرخ حرمة الجامعات وتشتهر اخلاقيات المهنة بممارسات لا يجدي معها البكاء علي الا طلال ولا التحسر علي زمن مضي ولا حتي إلاحتماء وراء القاء اللوم علي النظام والسياسة . ولا اقصد بحديثي هذا اعفائهم مما وصل اليه الحال.

    ________________________________________
    خطاب لرئيس الجمهورية:الفساد الاداري والمالي والاخلاقي بجامعة السودان المفتوحة
    ________________________________________
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ <؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟@gmail.com> 7 September 2010 23:34
    To: [email protected]

    الاخ / محمد مصطفى مجذوب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على رسالتك وعلى ما زكرته من حقائق على الفساد فى أحد مؤسسات السودان التعليمية ... قراءت رسالتك والله أى فقرة فيها وأى كلمة بها تذكرنى بما شاهدته فى عدد من الجامعات السودانية فقد عملت بجامعة ؟؟؟؟؟؟؟ وحتى لا أصاب بزبحة جراء من أراه من فساد تركتها وبداءت أبحث عن عمل فى جامعات أخرى لعلى أجد ما هو أفضل فعلمت بجامعة ؟؟؟؟؟؟؟ا كلية الهندسة ولم تختلف ؟؟؟؟؟؟ا عن ؟؟؟؟؟؟؟؟ فى شى نفس الشلليات ونفس القيادات الادراية التى لا تجيد الا التكبير والتهليل النفاقى لم تكن سنوات عملى فى جوبا بأكثر من الاسلامية سافرت ودرست بالمانيا ورجعت البلاد بنا على طلب من هئية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولكن للاسف نفس الشخصيات الانتهازية لم يدم فى ؟؟؟؟؟؟؟؟ الا شهور وما كان منى الا أن تركته لأعمل فى نفس مجالى وهو التعليم وتدريب المهندسين ولكن عن طريق معهد خاص أبعد فيه نفسى عن أنتهازيين قيادات العمل العام
    فقد قمت بفتح معهد لتدريب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على أحدث برمجيات التصميم والتحليل ولم يكن العمل الخاص بخير من العام فلكل مصائبه وأبتلاته من رشاوى ومن تقنين الدولة والحكومة على محاربة كل من يكبر ويهلل لها بفرض الضرائب والتضيق وووو
    أخى مجذوب
    المصيبة ليس فى د.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بل فيمن قام بتعين هؤلاء الرويبضة وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم قال ' من ولّى والياً من المسلمين شيئاً من أمور المسلمين وهو يعلم أن في المسلمين من هو خير للمسلمين منه وأعلم بكتاب الله وسنّة رسوله (صلّى الله عليه وآله) فقد خان الله ورسوله
    ما يحدث فى السودان من فساد للاسف تسببه فيه كل من وجهته خطابكم له أبتداء من رئيس الجمهورية ونوابه ومستشاريه ووزرائه
    فأما أن نشتكى كل من أفسد فى بلادنا الى الله ونسلم امورنا له سبحانه وتعالى وأما أن نتحرك مع دعائنا بتغير ما يأمرنا به الله من نهى عن منكروبما أن العلما ورثة الانبيا فحريا بهم أن يبينوا الحقيقه ويحاربوا الباطل مهما بلغ من الحكم
    أخى محمد
    لعل الكثير من المفاسد لم تزكرها فى كتابك بل أهمها سياسة التمكين التى يتبعها نظام الانقاذ وذلك بمنح العاملين والحرس الجامعى والانتهازيين شهادات جامعية وفوق الجامعية حتى يكون لهم الحكم فى الارض
    غبت من السودان ثمانية سنوات فكم كانت دهشتى حينما وجدته أن السائق للكلية تحول الى رئيس قسم وأن غفير الكلية تحول الى عميد للكلية وأن مراقب الكلية تحول الى أمين للشئؤن العلمية ( لو بداك اسماء وحقائق عن هذه التحولات فأذهب الى الجامعة ؟؟؟؟؟؟ اوحتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    رسالتك هذه كتبتها الى سيادته الوزير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بل بالتفصيل عن الفساد الذى أصاب التعليم العالى من تعين معاشات الجيش فى الاسطاف الاكاديميى بل وهو معاش يبتعث الى نيل الدكتورة بالرغم من أن صلته بالتعليم والقراءة لها عشرات السنوات المثل بيقول لو رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص فما بالك وراس الدولة هو من يرقص
    حتى لا أطيل
    لى الشرف أن اتعرف بكم ونتمنى أن لا تنتهى رسالتك لأصلاح حال أهلينا الطيبين فقط بكتابة خطابكم هذا بل أن تحارب الفساد فنحن أمة مامورين بهذا
    والسلام
    م/ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اشيرهنا الي المقدمة التي كتبها د. صديق عفيفى رئيس مجلس اإدارة المجلس العربي للتربية الاخلاقيه في صدر ميثاق شرف المعلم الذي صاغة المجلس والتي جاء فيها الاتي {يظن الكثيرون أن التدهور المستمر فى الأخلاق فى المجتمعات المختلفة أصبح تياراً جارفاً يصعب الوقوف فى وجهه ، وبالتالى يميل الناس إلى إختيار طريق الاستسلام أمامه ، ونجد لغة التخاطب انزلقت ، والقيم ذبلت ، والمثاليات تراجعت ..
    كل ذلك دون اكتراث ودون مبالاة من قادة الرأى ومن المربين ومن الآباء والأمهات .
    ومجلس التربية الأخلاقية نشأ ليكون خط دفاع أخير أمام هذا التيار الجارف ، وليكون حصناً للقيم والأخلاق النبيلة من خلال ما يقوم به من أنشطة وما ينادى به من أفكار .} (انتهي)
    ولنقراء معا ميثاق المجلس العربي للتربية الاخلاقيه والذي يقول
    (( التعليم مهنة سامية ذات دور رئيسى فى نمو المجتمع وتقدمه ، والمعلم ركن أساسى فى منظومة التعليم ، وصاحب رسالة مقدسة فى تربية الأجيال. وهو من هذا المنظور مسئول عن الالتزام الأخلاقى فى أدائه لعمله وفى علاقاته مع الآخرين.
    وهذا الميثاق هو تحديد لعناصر هذا الالتزام الذى يسعى كل معلم إلى الوفاء به حتى يكون قد حافظ على شرف مهنة التعليم وأخلاقها.
    يتعين فى البداية الإشارة إلى أن لفظ المعلم يستخدم فى هذا الميثاق ليعنى كل العاملين بالمهن التعليمية على اختلاف مواقعهم التنفيذية أو الإدارية أو الفنية ، كما يتعين التنويه إلى أن وفاء المجتمع بالتزاماته لتوفير حياة كريمة وشروط وظيفية عادلة للمعلم، تسهم بفاعلية فى رفع مستوى الالتزام ببنود هذا الميثاق.
    يلتزم المعلم بما يلى :

    أولاً : أخلاقيات المعلم تجاه مهنته :
    1- يذكر المعلم مؤهلاته وخبراته بصدق لمن يهمه الأمر .
    2- يعتز بمهنته ويحافظ على كرامته وكرامة مهنته .
    3- يقدم النموذج الطيب والقدوة الحسنة .
    4- يلتزم الأمانة فى أدائه لعمله .
    5- يمتنع عن قبول الهدايا من الطلاب وأولياء أمورهم .
    6- يمتنع عن تحقيق مزايا غير مستحقة بسبب مركزه المهنى أو الوظيفى .
    7- يسعى إلى تنمية نفسه وتدعيم مهنته .
    ثانياُ : أخلاقيات المعلم تجاه الطلاب :
    8- يبذل كل جهده نحو تحقيق نمو الطالب بأقصى ما تسمح به قدراته .
    9- يهيئ بيئة التعلم التى تساعد الطالب على اكتساب القيم السامية .
    10- يدعم القيم السامية التى تنشرها وتغرسها الأسرة والمؤسسات الدينية والاجتماعية فى الطالب .
    11- يحترم الطالب ويتعامل معه بعدالة وموضوعية وإنسانية ويحافظ على خصوصياته .
    12- يشجع الطالب على التعلم المستمر مدى الحياة .
    13- يعلم الطالب المحافظة على الملكية العامة واحترام الملكية الخاصة .
    14- ينبذ العنف والقهر والابتزاز فى تعامله مع الطالب .
    ثالثاً : أخلاقيات المعلم تجاه الإدارة والزملاء :
    15- يحترم زملاءه ويحافظ على العلاقات الطيبة معهم .
    16- يدعم زملاءه مهنياً وعلمياً .
    17- يحترم اختصاصه واختصاصات الآخرين .
    18- يؤدى واجباته بإخلاص لدعم نهوض المؤسسة التعليمية برسالتها .
    19- يلتزم بالعدل والموضوعية فى التعامل مع الإدارة والزملاء .
    20- يحترم خصوصيات الزملاء ويحافظ على أسرار المؤسسة التعليمية .
    21- يدافع عن الحقوق المشروعة للمعلم .
    رابعاً : أخلاقيات المعلم تجاه أولياء الأمور :
    22- يتعاون مع ولى الأمر لتحقيق أفضل تعلم للطالب .
    23- يلتزم الأمانة والصدق والشفافية والاحترام فى تعامله مع ولى الأمر .
    24 – يقدر خصوصيات ولى الأمر ويحافظ على أسراره .
    25 – يشرك ولى الأمر فى اتخاذ القرارات السليمة المتصلة بالطالب .
    26 – يوفر لولي الأمر المعلومات الضرورية عن الطالب وعن تقدمه الدراسى .
    خامساً : أخلاقيات المعلم تجاه المجتمع :
    27- يسعى من خلال عمله إلى المساهمة فى تنمية المجتمع وتقدمه .
    28- يربط ما يعلمه بثقافة المجتمع وتطلعاته .
    29- يتفاعل مع المتغيرات المجتمعية بما يفيد التعليم ويفيد المجتمع .
    30- يعطى اهتماماً كافياً لخدمة البيئة ويوجه طلابه لذلك .
    يتبع/.....................
                  

10-08-2010, 05:13 PM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفساد الاخلاقي في التعليم الجامعي (Re: محمد مصطفي مجذوب)

    د. المجذوب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تابعنا بكل أسى خطابك الذي سطرته إلى رئيس الجمهورية
    وللأسف لم نسمع أي رد فعل من أي جهة مسؤولة لتنفي أو تبرر حتى
    ولم نسمع بأمر بفتح تحقيق فيما كتبته من فساد ...
    وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن ذكر الفساد في السودان أصبح لا يلفت انتباه أحد
    نشكر لك شجاعتك وإخلاصك لوطنك وإصرارك في المضي قدما على فضح كل ألوان الفساد والتي للأسف لم تستثني حتى قلاع العلم !
                  

10-08-2010, 05:23 PM

محمد مصطفي مجذوب
<aمحمد مصطفي مجذوب
تاريخ التسجيل: 09-22-2010
مجموع المشاركات: 1298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفساد الاخلاقي في التعليم الجامعي (Re: محمد مصطفي مجذوب)

    ورد إن نكاح الجاهليه كان علي اربعة . منه ما جري به العرف اليوم من خطبة فصداق بنكاح. ومنه نكاح الاستبضاع كأن يعتزل الرجل زوجته فيطأها آخر فتحمل منه فينسبة اليه رغبة في نجابة الولد ومنها نكاح الرهط فيدخل علي المرأة ما دون العشرة كلهم فيصيبونا جميعا فإذا حملت ووضعت فترسل اليهم وتسمي مولودها باسم من تحب منهم ومنه نكاح البغي. فلما بعث المصطفي صلى الله عليه وسلم منع نكاح الجاهلية كله إلا نكاح الناس اليوم . فعملت الشريعة المحمديه علي السمو بالمسلم من الاندفاع وراء غرائزة الحيوانية بمعالجات كثيرة . ومن ضمن معالجات الفقه الإسلامي لمسألة العلاقات الاجتماعية بمفهومها العريض ما يسمى بالصيال. وتحدث فيه العلماء عن الدفاع المشروع عن النفس أو العرض وهو لغة بكسر العين موضع الذم والمدح في الإنسان أو المال ويشمل الدفاع عن نفسه أو عن غيره. وقد قال الحق عز وجل (والَّذِينَ إذَا أَصَابَهُمُ البَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ * وجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * ولَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ) وحفظ النفس والعرض والعقل والمال والدين من الضرورات الخمسة الشرعية المعروفة ويقول عز وجل( انا عند ظن عبدى بى ) ورد كذلك (انما الاعمال بالنيات)

    روي أن سعد بن عبادة الأنصاري قال : يا رسول الله أرأيت الرجل يجد مع امرأته رجلاً أيقتله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ، قال سعد: بلى والذي أكرمك بالحق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمعوا إلى ما يقول سيدكم . وعن المغيرة قال : قال سعد بن عبادة : لو رأيتُ رجلاً مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أتعجبون من غيرة سعد ؟ لأنَا أغير منه والله أغير مني . وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: (ومن قُتل دون أهله فهو شهيد). وقد قال أبي عبدالله عليه السلام ( إن الله تبارك وتعالى فوّض للمؤمن كل شيء إلا إذلال نفسه) .وفي الصحيح إن المصطفي عليه افضل الصلاة والسلام قال(عورة المؤمن على المؤمن حرام). وقال(من اطلع على مؤمن في منزله فعيناه مباحة للمؤمن في تلك الحال. ومن دَمَر على مؤمن بغير إذنه فدمه مباح للمؤمن في تلك الحالة)

    من كل هذا ننتهي الي إن مسئولية البيت والاسرة الاخلاقية والدينية والتربوية لا تنتهي بحصول ابنهم او بنتهم علي نسبة كذا او كذا في الشهادة السودانية ولا تقف عند بوابة الحرم الجامعي . ولا يعصم الاسرة او ابنائها دفن الروؤس في الرمال. وقد فرَّق العلماء بين ولاية الاسرة علي الابن والابنة . ودفع الجمهور باستمرار ولاية ألاهل علي البنت ووجوب العناية بها حتى بعد بلوغها ، وبعد زواجها فاجماع العلماء بالاتفاق على مسئولية الأهل على ابنتهم تستمر حتى لو بلغت ، ومنهم من جعل زواجها نهاية تلك المسئولية ؛ وذلك من أجل وجود مسئول آخر عنها ، ومنهم من اشترط كونها في مكانٍ آمن لا خوف عليها فيه
    . وتنتهي ولاية الأب على الغلام إذا بلغ وعقل واستغنى برأيه ، إلاّ إذا لم يكن مأموناً على نفسه ، بأن يكون مفسداً مخوفاً عليه ، فللأب ولاية ضمّه إليه لدفع فتنةٍ أو عارٍ ، وتأديبه إذا وقع منه شيء . وفي هذا الاطار يجب ان لا ننسي حديث المصطفي عليه افضل الصلاة والسلام ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ). فغيرة الرجل علي اهل بيته وعرضة مأمور بها. فعن جابر بن عتيق رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من الغيرة ما يحب الله ومن الغيرة ما يبغض الله فأما الغيرة التي يحب الله فالغيرة في الريبة ، وأما الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في غير ريبة) و عن علي بن أبي طالب قال : الغيرة غيرتان غيرة حسنة جميلة يصلح بها الرجل أهله ، وغيرة تدخله النار تحمله على القتل فيقتل.

    فمن ضعف الغيرة قبول الرجل ( والرجل هنا معني به ولي الامر) ما يقع من فعل الفاحشة بمحارمة أو المتاجرة بأعراضهن او غض النظر بإدعاء الجهل او عدمة وهو ما عرفته العرب بالديوث . وقد حذر الاسلام من الدياثة. فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة مدمن الخمر ، والعاق ، والديوث الذي يقر في أهله الخبث .) وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( ثلاثة لا يدخلون الجنة أبداً الديوث ، والرَّجُلة من النساء ، ومدمن الخمر .) وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة المتشبهة بالنساء ، والديوث) .ومن المتعارف عليه إن أهل الفواحش هم من أضعف الناس غيرة وإن ادعوا غير ذلك والزاني يزني ولو بجدار

    من الاخلاقيات التي عرفت عن البيت السوداني هو اهتمامه بمسألة العرض والشرف. ومن الابجديات المسلم بها في الاسرة السودانية هوليس علمها فقط بانها مكلفة ومسئولة عن سلامة اولادها بل هناك ايمان فطري بان هذه المسئولية لا تنتهي بزواج الولد اوالبنت . فوجود إبنتها بأمن وسلامة له بعد زماني وهو خروج الابناء وعودتهم الي المنزل في وقت معقول وبصحبة امنه . وله بعد مكاني باطمئنان الاسرة الي سلامة ابنها او بنتها خصوصا اذا خروجهما وتواجدهما كان لدور العبادة او للدراسة . والمسئولية تمتد ابعد من الاسرة وتشمل المجتمع برمته. فالتردي في المعايير الاكاديمية والاخلاقية لا يحتاج لمصباح ديوجين.

    وهل نحتاج لاكثر من الاشارة الي احتفالات تخرج الاطفال من الرياض وما يصاحب ذلك من ضجة اعلامية ولبس الارواب والاحتفلات. حتي ندرك الي درك انحدر التعليم في السودان؟
    بل هناك تردي اكثر من اعتماد الموسسات الجامعية السودانية علي الحرس الجامعي والذي في كثير من الاحيان لم يحصل معظم افراده علي شهادات اكمال الدراسة الثانوية لتجعلة قيما ومراقبا لسلوك طلبة الجامعات وأساتذتهم؟

    فكيف يمكن ان نعمل جميعنا لنعيد للمؤسسات التعليمية السودانية جامعية وغيرها قدسيتها وهيبتها وحرمتها؟
    وماذا نفعل لكي نعيدة صياغة ضوابط وممارسات اخلاقيات مهنة الاستاذ الجامعي بما في ذلك تأهيليه وتدريبه؟
    وما هي الاجابة التي يمكن ان تقدم لمن يسأل كيف يحمي ابنه او بنته في الحرم الجامعي؟

    وانا بوضع هذه الرساله علي هذا المنبر اضم صوتي لاصحاب الرسائل التي وردت الي ومن اتصل بي هاتفيا مناشدا اهل حوش البكري جميعا مهما اختلفت المشارب ومن يطل عليه زائرا

    افيدونا افادكم الله

    ولمن يشأ الكتابة الي في صمت فليتفضل بمراسلتي علي عنواني ال بريدي [email protected]


    انتهي ....................

    الرسالة التاليه اجتهادات في معالجة المسأله الاكاديمية والانهيار والتردي في التعليم في السودان؟
                  

10-08-2010, 05:48 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفساد الاخلاقي في التعليم الجامعي (Re: محمد مصطفي مجذوب)

    Quote: غبت من السودان ثمانية سنوات فكم كانت دهشتى حينما وجدته أن السائق للكلية تحول الى رئيس قسم وأن غفير الكلية تحول الى عميد للكلية وأن مراقب الكلية تحول الى أمين للشئؤن العلمية ( لو بداك اسماء وحقائق عن هذه التحولات فأذهب الى الجامعة ؟؟؟؟؟؟ اوحتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    امر خطير للغاية
    و لا ادرى هل تستحق مثل هذه المؤسسة التستر عليها
    [email protected]
                  

10-09-2010, 09:02 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفساد الاخلاقي في التعليم الجامعي (Re: عوض محمد احمد)

    سنعود لهذا الموضوع وبالاسماء قريبا ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de