ازن ألمستمع العربي تعودت أن تتابع صوت المطرب أو المطربة من خلال ما يتغنيا بة من نصوص شعرية تحمل في محتواها صور جمالية ترتاح دواخلهم وهم يستمعون لها يسرح خيالهم تارة مع الصوت المؤدي وتارة أخري تتوة خطواتهم في بحور النصوص المغناة متناسيين المصاحبة الآلية التي تاتي من قرار النغم ألمصاحب لفكرة العمل الغنائي التي تلعب دوراً مهما في إكتمال صورتة ............................................................................. تحسست اقدامي طريق طويل وشاق فوجت أمامي العديد من العقبات وكثير من إلأسئلة ألتي تحتاج لإجابات فورية لمعرفة أسرار ضعف هذة المنطقة داخل مكونات موسيقانا السودانية ألغنية بالمفردات ألنغمية وألإقاعية لم يكن حال العديد من الدول العربية ببعيد من حال موسيقانا السوداني بئستثناء ألتجربة ألمصرية والرحبانية والجزائرية فهؤلاء إهتموا كثيرا بقرار ألنغم داخل مكونات مسيقاهم وفرضد موسيقاهم نفسها داخل إطار الوطن العربي من المحيط للخليج لم تهتم ازن المستمع الإفريقي كثيرا بهذة الاطروحة بل لم تستهوية ولم يجد ضالتة في محتوياتها لعدم معرفتة بما يتغنون بة كما لم يجد ضمن مكوناتها ما يحرك جسمة اماتعودة و ان يسمعة من مصاحبة هارمونية وايقاعية قد تلفت انتباهة او ترتضي بها مسامعة بالرقم من قوة مقدرات الموزع الموسيقي والعازف المصري رقم روعة ما قدمة الرحبانية لم يجد قرار النغم مساحة كافية للتعبير عن نفسة فانصبة اهتمام هؤلاء الفنانين العظام في تجويد مخارج الكلمة بما لها وما عليها واشك ان تكون ضمن حساباتهم البعد اكثر من حدود الوطن العربي ليث تقليل من شان اي فنان فحرية التعبير مكفولة للجميع لكن هنالك قوانين لابد لنا نحن معشر الفنانيين ان نهتم بها النظرية العلمية والتقنية والقدرات الفردية وبعد النظر هو مبراث لابد لاي فنان ان يضعة امام اعينة لتطوير موضوعة الفني ليتناسب لما يقدمة اي فنان في العالم وبنفس المقاييس مع الحفاظ علي هويتة ومورثة الثقافي ......................... اين نحن من كل هذة لازلنا نحلق في سماء السودان الحبيب في انتظار السماح لنا بالهبوط في مطارات اخري وازا سمح لنا بالهبوط فهل نحن جاهزون لتقديم ما عندنا من فنون تحمل مواصفات ما تعرضة دول اخري من فنون ؟ هل الفنان السوداني يري هذة البعد قبل ان تخطوا خطواتة لتعتلي تلك المسارح ؟ ام بنفس التقنية التي قدم نفسة بها / بمصاحبة عازف الاورغ / ويا سلام ابدعت يا فنان / اول حاجة ما عيب ان يكون الاورغ هوة الالة الوحيدة لتصاحب الفنان المشكلة تاتي في كيفية استخدام هذة الالة وبالطبع يظلم قرار النغم ظلم الحسن والحسين تحت اصابع هذة العازف لاسباب عديدة / واهمها عدم المام العديد من العازفين بالنظرية العلمية من هارموني ومصاحبة علمية لفكرة الغنية حتي تقنية الاورغ لم تكن ضمن حساباتة بقض النظر من اختيارة لاصوات مبرمجة داخل جهازة واشك في بعضهم يكون قراء الكتب المرفقة مع تلك الاجهزة ليتعرف علي امكانيات التة واللة كان افضل مليون مرة لو هؤلاء الفنانين اعتلوا خشبة المسرح وبصحبتهم الة العود اوالطنبور ولا حتي الدلوكة من عازفين شوهوا كثيراشكل غنانا السمح ازكر وانا طالب بالمعهد كيف استقبلت العديد من الدول الافريقية فنانينا السودانيين / الفنان محمد وردي والفنان الراحل سيد خليفة والعديد من العقد الفريد من الفنانين كما كانت كل دول وسط افريقيا من نيجريا حتي سواحل الصومال في الشرق يعرفون فنانينا ويعشقون اغانيهم لمازا ضاع كل هذة ؟ اين وزارة الثقافة اين اتحاد الفنانين اين الكليات الاكادمية الفنية اين الفنانين لا اسمع سوي دندنات صوت كنترباصي وهوة يبكي حتي ابكاني معة........................................
09-14-2010, 09:55 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
هنالك ابطال ورواد لالة الباص كان لهم دور كبير في تطوير الموسيقي السودانية من خلال مساهماتهم داخل اوركسترا العديد من الفنانين الكبار وداخل اوركسترا الازاعة والتلفزيون السوداني كما كان الباص جيتار ملهما لبعضهم فقدم العديد من الاعمال الغنائية الرائعة الناجحة فلهم مني التحية والاجلال لكل جميل تعلمتة منهم وعلموة لغيري من عازفي هذة الالة العظيمة
09-14-2010, 10:34 AM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160
يا دفعة كل سنة وإنت وأسرتك بخير، طيبين تامين ولامين غانمين وسالمين إنشاء الله..
دايما عودتنا على طرق وسبر غور مواضيع مهمة مثالا موضوع هذا البوست (قرار النغم) والذي إشتكل علي (من مشكل) فهم ما تريد من إيرادك (قرار النغم) كعنوان لهذا البوست، هل المقصود من (قرار النغم) هذا.. عمقه (غليظه)؟؟ أم (قرار النغم) من قرر يقرر فهو المقرر؟؟؟؟ في حالة اللحن ومعارجه وتعرجاته وسطوته على الكلمات المغناة والإرتقاء بها إلى مصاف عالية راقية؟؟ المهم أوردت في مقدمتك الآتي:
Quote: تعودت اذن المستمع العربي أن تتابع صوت المطرب أو المطربة من خلال ما يتغنيا به من نصوص شعرية تحمل في محتواها صور جمالية ترتاح دواخلهم وهم يستمعون لها. يسرح خيالهم مع الصوت المؤدي وتارة أخري تتوه خطواتهم في بحور النصوص المغناة متناسين المصاحبة الآلية التي تأتي من قرار النغم المصاحب لفكرة العمل الغنائي التي تلعب دوراً مهما في إكمال صورته. تحسست اقدامي طريق طويل وشاق فوجدت أمامي العديد من العقبات وكثير من الأسئلة التي تحتاج لإجابات فورية لمعرفة أسرار ضعف هذة المنطقة داخل مكونات موسيقانا السودانية. الأغنية بمفرداتها النغمية والإيقاعية لم يكن حال العديد من الدول العربية ببعيد من حال موسيقانا السودانية بإستثناء التجربة المصرية واللبنانية والجزائرية فهؤلاء إهتموا كثيرا بقرار النغم داخل مكونات موسيقاهم وفرضت موسيقاهم نفسها داخل إطار الوطن العربي من المحيط للخليج، ولم تهتم اذن المستمع الأفريقي كثيرا بهذة الاطروحة بل لم تستهويه ولم يجد ضالتة في محتوياتها لعدم معرفتة بما يتغنون به كما لم يجد ضمن مكوناتها ما يحرك جسمه لما تعود ان يسمعه من مصاحبة هارمونية وايقاعية قد تلفت انتباهه او ترضي بها مسامعه على الرغم من قوة مقدرات الموزع الموسيقي والعازف المصري وعلى الرغم من روعة ما قدمة الرحبانية. والسبب لم يجد قرار النغم مساحة كافية للتعبير عن نفسة فانصب اهتمام هؤلاء الفنانين العظام في تجويد مخارج الكلمة بما لها وما عليها. واشك ان تكون ضمن حساباتهم البعد اكثر من حدود الوطن العربي وليس هذا تقليل من شان اي فنان فحرية التعبير مكفولة للجميع ولكن هنالك قوانين لابد لنا نحن معشر الفنانيين ان نعيها ونهتم ونتقيد بها.
هذا معناه وحسب ما فهمت من مقدمتك ان المستمع العربي والسوداني من الضمن مستمع عاشق للنصوص الشعرية مهملا المصاحبة اللحنية أو بلغة أدق النصوص اللحنية والتي تأتي من (قرار النغم) رافعة من قدر النص الشعري. فهل المتهم هنا هو المستمع العربي أم المؤلف العربي؟؟؟؟ وهذه أيضا لم تشف غليلي في فهم قصدك من (قرار النغم) هذا... ومن هو وما هو..؟؟؟؟
ثم ذكرت ان النصوص اللحنية السودانية تشكو من ضعف وأضفت إليها بقية العالم العربي مستثنيا مصر ولبنان (الرحبانية) والجزائر.. وفي تحديدك الرحبانية في لبنان وهم ما يمثلونك ويطابقون هواك في نقل التجربة الغربية بالمسطرة للموسيقى العربية والسودانية ضمنيا كعادتك دائما....
ثم أتيت واجملت الجميع في الضعف عندما إستعرضت إهمال المستمع الأفريقي للأغنية العربية لانه لايفهم ما تقول و لا تحرك له ساكنا لأنها لا تهتم (بقرار النغم) هذا...
إذا... فما هو (قرار النغم) وماهي قوانينه التي يجب أن نهتم بها؟؟؟ ومتهمون نحن (مستمعين وموسيقيين) بإهمالها....
وتسلم يا دفعة.....
09-14-2010, 10:26 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
هوة ياصديقي العمود الفقري وهيكلة ....الذي يربط كل الخطوط الفوقية مع ما توازيها من خطوط تحتية لاي عمل فني هوة عريض نغمها وقدم سعدها .........ها ها ها فبدونة تسمع الموسيقي ضعيفة النبر هذيلة المعني فنجدة في العديد من الالات الهارمونية مثل / البيانوا /كما حتي نجدة في قرار سلطان الطرب العود والجيتار فبنبر القوي تصحوا وتزدهر المقامات وتفرح العرب بفخامة قراروعمق وركوز نغماتة ............اةةةةة ......ها ها ها قصرتة معاك
نجي للنقطة التانية
Quote: فهل المتهم هنا هو المستمع العربي أم المؤلف العربي ؟؟؟؟
المستمع العربي هوة ضحية لما يدور من حولة فبعد واد الطبقة المتوسطة التي تمثل عصب المجتمع وتوازنة في العديد من الدول العربية الفقيرة نري هنالك شريحة كبيرة من قاع المجتمع طفحت علي السطحة وهم يملكون قيمة الشرائط الكست والسيديها وهم من يتحكمون في مكوناتها الفنية بقروشهم / فالمثقف والمتعلم اصبح لا حولا لة ولاقوة في هذة العهر الغريب
نجي لموضوع المؤلف العربي وكيف تعزب قرار النغم في دروب الحانة
من خلا تجاربي المتواضعة مع العديد من نجوم الغناء في الوطن العربي ومن خلال تجربتي في حصاد شفت الامرين في العديد من الاعمال الغنائية وانا كعازف للباص جيتار داخل استوديهات القاهرة اول مشكلة كانت تواجهني هي مشكلة الفورم لكل اغنية / في اغلب الاغاني / وكما تعلم يحتوي فورم الاغنية للعديد من الاشكال التي تعرف / بالمطلع والكوبليهات وطبعا المقدمة وختام او قفلة الاغنية فالعديد من المؤلفين العرب الغير دارسين لا يهتموا بعدد الموارزير داخل مكونات ما زكرت سالفنا ففردية الموازير من حيث العدد كانت مصدر شقاء قرار النغم في تكوين نسيج جملة المصاحبة لفكرة الغنية مما تزداد صعوبة ذلك في شكل الباتون الايقاعي المصاحب وكل خطوط البنية التحتة من ايقعات داخل اطار بناء شكل العمل الفني مجملا فنرتجل اشكال لكثر حدت التوتر وتاتي في اغلب الاحيان بعيد عن فكرة الغنية من معاني الكلمات ونقطة كبيرة في الحتة دي / هنالك العديد من الاغاني السودانية نجد الكلمات واللحن في وادي والموسيقي المصاحبة لها في وادي اخر واقصدة / لم توفق الموسيقي المصاحبة بالتعبير عن ما يدور من معاني نصوص القصيدة / يعني الكلام بيبكي والناس البترقص مع الموسيقي عجاجتم للسماء ..ها ها ها
09-15-2010, 06:42 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
توضيح للناس الغير دارسين للموسيقي / المازورة / هي مجموعة نغمات تاتي مكونة لنا جملة صقيرة نغمية / او جملة ايقاعية واشكركم للمتابعة ولي رجعة انشاء اللة يادفعة
09-15-2010, 08:10 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
قبل ما ندخل في القوانين المصاحبة هنالك العديد من الاشياء يجب علي عازف الباص الاهتمام بها
آلة الباص جيتار والكنترباص تلعب دورا كبيرا داخل البنا النغمي في كل العصور والحقبات التاريخية منز عصر النهضة مرورا بعصر الباروك والفترة الكلاسيكية كان الكنترباص محافظا علي تقنية طابعة حتي عصرنا هذة وبعد الفترة الكلاسيكية وبزوق عصر الالكترونك ظهر الباص جيتار وهوة وليد لفكرة الكنترباص رقم مشاركت الباص جيتار في العديد من المدارس الموسيقية زي الروك اندرول والبلوز والجاز والكنتري والفنك وكل هذة المدارس حافظ الباص علي طابعة الصوتي فنجد إضافة الوتر الخامس والوتر السادس ياتي ماكدا دورة كالة ميلودية وهارمونية وإيقاعية ولمع العديد من العازفين وهم يعتلون صهوتة ذي المجنون المرفق بهذة البوست والعديد حتي إمتلات بهم موسوعات الكتب والمراجع
اولا لابد لعازف هذة الالة معرفة ودراسة الهارموني ومعرفة كل المقامات واسرها معرفة جيد لعلاقة هذة الالة بمكونات اليد اليثري لعازف البيانوا وعلاقاتهم المباشرة لسلامة المصاحبة لكل الخطوط الفوقية من ميلودي اساسي او خطوط اخري ذات صلة مباشرة للبناء النغمي ثانيا بعد هذة المرحلة لابد للعازف ان يسمع كل ما قدم من خلال هذة الالة من مدارس ولونيات موسيقية يتعلم كيف تعامل من سبقوة مع هذة الالة في هذة الكوكب ويشارك في ورش عمل لكي يكتسب الخبرة ويكتشف اسرار التة ثالثا يختار التة بعناية واقصد / ماركة الباص ونوعية صوت حتي مكبر الصوت لابد ان يكون متوافقا كما لابد ان يهتم بمقاسات سماكة الاوتار مع العلم كل مدرسة موسيقية لها اوتارخاصة / من حيث السمك والرنين رابعا المصاحبة دي اهم حاجة في كل الحدوتة / اذاعلا صوت الباص وطقي علي من معة تفشل مهمتة كقرار نغمي ترتكز علية كل الخطوط التي تشاركة فلابد لعازف الباص ان يتحسس وينتقي موضع عفقة اصابعة ليكون داعما واضافة للفكرة او للموضوع الزي يشارك في تقديمة علي خشبة المسرح
09-16-2010, 11:47 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
Quote: ثم ذكرت ان النصوص اللحنية السودانية تشكوا من الضعف واضفت إليها بقية العالم العربي مستثنيامصر و (الرحبانية ) في لبنان وهم من يمثلون ويطابقون هواك في نقل التجربة الغربية بالمسطرة للموسيقي العربية ضمنيا كعاتك دائما
تعرف يا معلم لوكان عندنا في السودان اوركسترا سنفوني ذي لبنان ومصر كان الحال يكون شكلاتة بالحليب ..........ها ها ها وكان حتكون في نهضة فنية حقيقية وتطور موسيقي يفوق الخيال كل الاسئلة بتلقة ليها اجوبة واي زول حيخت لسانة جوة خشمو..... اة شن قولك قال بالمسطرة قال
09-14-2010, 10:17 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
ابو النييييييييز الجميل كل عام انت ولالسرة الكريمة بالف خير اتمني ان نشوفك انت واولادك في واشنطون حلتك القديمة تشكر صديقي الغالي علي الطلة التي اسعدتني كثيرا
09-14-2010, 12:29 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
شكرا استاز يوسف الموصلي اتمني ان يكون عيدك زي عزف مجنون الباص دة ها ها ها كيف العيال وام العيال اتمني ان يكونوا بالف خير
اسمح لي ان اعرف من يمرون هذة البوست عن قيمة هذة الفنان الاسطوري منة تعلمت الكثير ويعتبر استانلي كلارك من اعظم عازفي الباص في العالم وباسلوب عزفة ومهارتة تحول الباص جيتار والكنترباص ليصبح الة ميلودية هارمنية وإيقاعية لة التحية ولك الشكر الجزيل
اما عن النموزج الثاني المرفق في هذة البوست واللة العظيم لم اسمع هذة الغنية مغناة وممكسجة من يوم ما سجلتة تراك الباص في الاستوديوا ولاول مرة بسمعها كاملة من خلال هذة البوست .......حولا واشكرك استازي لما كتبتة في حقي نادر السوداني لايزال قزم صقير امام المعلمين الكبار زي استانلي والعديد واتمني ان اصل في يوم من الايام لهذة المستوي الرفيع
09-15-2010, 01:28 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: اما عن النموزج الثاني المرفق في هذة البوست واللة العظيم لم اسمع هذة الغنية مغناة وممكسجة من يوم ما سجلتة تراك الباص في الاستوديوا ولاول مرة بسمعها كاملة من خلال هذة البوست .......حولا واشكرك استازي لما كتبتة في حقي نادر السوداني لايزال قزم صغير امام المعلمين الكبار زي استانلي والعديد واتمني ان اصل في يوم من الايام لهذة المستوي الرفيع
نادر يا اخوي نحن مقصرين في حقكم وياريت لو الكلمات بتكفي حرم لو ضربت اللوتري اجيبك متفرغ تسمكر لي حاجاتي في الرزم سكشن واديك الدايرو لكن نعمل شنو زول زيك وزي كتيرين من زملائك المبدعين بجد شاغلاهم لقمة العيش عن الانغمار في الابداع وكما قلت للاخوان في بوست اخر انه من الصعب في السودان ان يصير الفنان محترفا هل تعرف بان الغالب الاعم من شركات الكاست قد اغلقت ابوابها بي سجمها وبي رمادها اذ ان الشريط اصبح ممكن تزويره في اليوم التالي لنزوله الاسواق مباشرة وده بيعني وجود مصانع ومطابع سرية في السودان بخصوص شغلك في ياروحي هذه نقطة من فيض محيط كبير لو نزلنا ليك حاجات تانيه بتقول الروب
09-17-2010, 12:32 PM
Azhari Nurelhuda
Azhari Nurelhuda
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 1958
Quote: شيتنا ومحبتنا...... ترا را رام وليالي هنانا ......تم تتم ترا را رام إن شاء الله تدوم ..... نتهنى ونتمنى ونعيش في صفانا يا أبوهريرة
هسع عليك الله يا ابو الزهور السهم الاحمر ده لزومو شنو دي (كريشينقا) بنغني ليها راح زمان كان ليك مكانه وكنتي اقرب مني ليا ومهما عمر السكة طال وايامو صبحت ما وفيه لزوم عمل كولاج وكده سلام وعيديه لك و للاسره وتوقعونا قريبا ان شاء الكريم تخريمه ازهري ياخ في عازف كونترباص قديم ما قادر اتذكر اسمه مشلخ سلم او تي تقريبا كدي انحت مخك ده من اساتذتنا القدام في الاذاعه ونضيف لنادر عمك عباس سليمان السباعي
(عدل بواسطة Elmosley on 09-17-2010, 12:44 PM) (عدل بواسطة Elmosley on 09-17-2010, 12:49 PM)
09-14-2010, 11:26 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
نادر كل سنه وانت طيب كلامك سمح وعلمي وغيور على السودان اسهاماتك في الموسيقى السودانية تتكلم عن نفسها منذ ديفد قروب مرورا بفرقة السودانيين الرائعة وصولا لتسجيلات شركة حصاد التي اسهمت فيها اسهامات رائعة مما جعلني (اكنكش فيك بكلتا يدي) لمساتك في الحزن النبيل والبت الحديقة اضفت على توزيعها روحا جميلة فرفعت منه اشهد لك بانك من ابرع من عزفوا البيز في تاريخنا الموسيقي وان العلاقة بينك وبينه لا تنفصم عراها ابدا اسمعو نادر في ياروحي سلام عليك التي غنيناها بالقاهره من شعر عبد المنعم عبد الحي لحنها برعي دفع الله غناها اصلا عبيد الطيب فلتغشاهم روح محبتنا الازلية ولك التحية
(عدل بواسطة Elmosley on 09-14-2010, 11:29 AM) (عدل بواسطة Elmosley on 09-14-2010, 11:32 AM)
09-15-2010, 08:27 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
ومشكورين الإتنين على التناول السمح والمفيد لموضوع النغم
وجد والله دى نوعية مواضيع مفروض تكون كتيرة ومتداولة عشان نعرف ونزيد ونعمق عرفتنا وفهمنا للمزيكا وثقافة الاستماع والاستمتاع كمان خصوصا للناس الزينا من عشاق النغم والمزيكا والما دارسين ولا ملمين بالأبعاد العلمية للمزيكا
وفعلا والله يا موصلى شغل الباص فى يا روحى سلام عليك، شغل نمرة واحد وشى مميز
أنا غايتو ممكن لو ما اخاف الكذب، اقول انه نفس طعم الباص الشغال فى الأغنية دى
هو نفس طعم ونكهة شغل الباص جيتار الفى شريط محمد وردى، نسيت اسم الألبوم والله، لكين هو الكان اتعمل بره السودان، فى مصر أو امريكا تقريبا، وفيه أغنيات أرحل و وا اسفاى وذات الشامة
احساسى صاح ولا تشابه على النغم ؟
وكل السلام والمحبة ليكم يا مبدعين يا حلوين
09-15-2010, 04:10 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
المطر كيف حلك ياخي نادر ده زول فنااااان لكن في شغل وردي ده ما نادر بس ممكن تقول خمسه وتسعين في الميه من شغلي مع حصاد ياهو نادر ده فقر و والغريبه تخت ليهو الورقه وبيشوت طوالي كل الود
09-15-2010, 09:43 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
Quote: ثم اتيت واجملت الجميع في الضعف عندما إستعرضت إهمال ألمستمع ألأفريقي للأغنية ألعربية لأنة لا يفهم ما نقول ولاتحرك لة ساكنا لأنها لا تهتم ( بقرار ألنغم ) هذة.....
يا ازهري ............. لم يكن هنالك ضعف بلمعني الذي ذهبت الية او بالمعني الذي اقصدة / لابد ان نعي ان الموسيقي ومجمل الفنون / اصبحت سلعة لها اسواق في العالم تباع وتشتري كغيرها من السلع المختلفة / ولابد ان نعي حقيقة إن هنالك سلع لاإستهلاك المحلي / اما السلع التي تتخطي حدود بلادها لابد من ان توجد بها مواصفات ما يقدم في اسواق العالم من معايير تساعدها في التنافس مع الحفاظ علي هويتها وطابعها والتوظيف الالي الذي يصاحب معطياتها وهذة هو ما ذهبت الية وما اقصدة / فطابع الموسيقي العربية هو اثني لا يهتم كثيرا بالبنية التحتية في بنائة النغمي يهتم بالزم المصاحبة للحن الاساسي وخطوط الكنتربوينط التي تدعم إثنييتة ودور قرار النغم ياتي مكملا الفكرة فقط ..ولا يتعدي ....الدم ......والتك ..... ها ها ها ....حلوة ..دم ..ت .ت . دم .تك / ألمستمع الافريقي تعودت مسامعة علي ثراء الايقاع بتنوعة وثراء مكوناتة فلم يجد ضالتة منما يسمعة من هؤلاء مع احترامي لطرحهم هذة ..
09-16-2010, 10:37 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
التحية لرواد هذة الالة العملاقة في بلدي احمد جبريل حمد اسماعيل فيصل سيد امام احمد حموا الراحل عمر قيلي لة الرحمة الراحل عثمان زيتوا لة الرحمة زكية شرحبيل عثمان النو...............وهذة الفنان بر جع ليهوا برواقة بوب اندرية اسامة فرقة الصول ميوزك عبداللة باص محي الدين صلاح بني لة الرحمة عبود بني عاطف الشرقاويت نادر السوداني .......... اتمني ما اكون نسيت لي زول ولو نست الرجاء المعزرة كل هؤلاء الصفوة هم رواد ونجوم تلالات في سماء العاصمة المثلثة منز بداية السبعينات حتي منتصف الثمانينات
09-16-2010, 11:22 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
التحية الطيبة والاحترام والمحبة الابدية ان يكون لنا نغم خاص بنا هو المهم ان يكون لنا فننا السودانوي الخالص الشارب من كل الحضارات له طابعه الخاص هو هدفنا كلنا لكم الاحبة احترامي وانتم تبحثون في فنوننا الذهبية ان الموسيقى السودانوية بها العديد من المقانات والايقاعات المتنوعة والتي تستوعب كل الانغام البهيجة لكن نفتقد البحث الدؤوب والعلمية التي تنتقي لنا اشكالا جديدة المحاولة والتجربة هي طريقنا لاكتشاف صيغ جديدة فنية مدهشة .. اتذكر في طرحي لمسرحية ( طبوز الاول ) غير مجازة رقابيا ان وضعنا الموسيقى فيها من خلال عدد من الاات ( الدلوكة ) بجانب ايقات من نقاقير وشتامه ودنقر ولكن لن ترى النور . كانت تجربة تستحق الدراسة والفكرة نبعت من ان العرض كانت تدور حوادثه في السلطنة الزرقاء مهمة وزارة الثقافة واتحاد الفنانيين ان يقدم في كل موسم فني عدد من الورش والمحاضرات والندوات في موسيقانا الشعبية والحديثة التجربة دون خوف ينقل موسيقانا وفنوننا المحلية الى العالمية . علينا ان نعرف ان اصل الموسيقى في كوش ومصر الفرعونية كانت في الاصل ( خماسية ) والموسيقى في العالم معظمها خماسية وتلعب على مقامات متعددة وانتم خير العلماء مزيد من النجاحات
09-18-2010, 07:20 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
Quote: علينا ان نعرف ان اصل الموسيقي في كوش ومصر الفرعونية كانت في الاصل ( خماسية ) والموسيقي في العالم معظمها خماسيةوتلعب علي مقامات متعددة وانتم خير العلماء
اول حاجة عيدك وايامك حلاوة قطن ............. اتمني ان تكون الاسرة الكريمة بالف خير نعم صديقي فخماسية النغم عمرها اكثر من خمسة الف سنة يعني منز فجر الحضارة الصينية والفرعونية وانا اؤمن بخصوصية طابع موسيقانا الخماسية كما اري في ملامحا وثراء تنوعم وقوة إقاعاتهاهي المفتاح لنجاح اي فنان سوداني جاد يتمني ان تستقبلة شعوب اخري في هذة الكوكب تشتم اريج اصالة نغمة وتسعد باصلة تنوع إيقاعاتة ...... نقطة كبيرة ........ ويجي السؤآل كيف يمكن ذلك ؟؟؟؟ واقول لك ببساطة شديدة ان يهتم الفنان السوداني ويركز في صياقة موضوعة الفني علي الايقاعات التي تصاحبة ايا كان نوعها / الدلوكة والشتم والبنقز والكونقا ويا حبزا لو اضاف الدرامس والطار لدعم النبر القوي داخل مكونات الباتون الاقاعي في شكل / التم تم ولاالسيرة ولا الدليب ولا.....ولا.....بحيث توظف اي الة داخل نسيج الباتون الايقاع علي حسب طابعها ومخارج صوتها من حيث ...الدم اي النبر القوي والتك في النبر الضعيف تاتي معبرة عن باتون بة ثراء لفكرة نوعية الاقاع / فنجد الاتن اميريكان نجحوا في توظيف ايقاعاتهم وبها علت قيمة موسيقاهم فعندما نسمع عازف البنقز وعازف الكنغا والطبلة في اي تكوين لفرقة سودانية لا اسمعهم يهتمون بتبادل النبر القوي والضعيف في ارتجالهم لاي شكل ايقاعي سوداني فيمكن اي واحد منهم يادي الشكل اليقاعي بدون مشاكل فسماع النبر القوي والضعيف فيمابينهم موحدا نفقد التفاصيل الداخلية التي ترفع من قيمة الشكل الايقاعي
لا انسي صديقي فناني الحقيبة وكيف وظف عازفي الايقاعات المصاحبة بصفقة الكورس الغنائي اوصلوني لابعد من حد الدهشة وسالت نفسي لمازا اجد نفس العازف ضمن اوركسترا تقريبرا مكتف الايدي ولا اسمع منة ما سمعتة وهو مصاحبا لاي فنان شعبي ...............
Quote: اتزكر في طرحي لمسرحية ( طبوز الاول ) غير مجازة رقابيا .....................
يالسني المسرح هو ابوا الفنون وعندما يقدم احد فرسانة فكرة علي خشبة مسرحة لا بد لتلك الفكرة ان تحمل مواصفات روعتة وانت سيد العارفين وزارة السخافة لاتري الا ماتراة داعما لتوجهاتها السياسية وهي تؤمن بمن ليس معنا فهو ضدنا ويوجب محاربتة مهما كانت قوة موضعة الفني فهنالك الكثير من يقبضون بالجمر خلف كواليس مسرحنا العتيق / كما هنالك العديد من الفنانين الكبار غير مسموح لهم بتقديم بعض اعمالهم الفنية اذا لم تجزها قنواتهم الشرعية / فحرية التعبير مكتوفة الايدي ونحن مطالبون بالتطوير ودفع مسيرة الفن لافاق ارحب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
09-18-2010, 07:28 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
لا شكر علي واجب وشمرا لتوثيقك الجميل نادر اخوي غايتو ياكبرت يا كبرت يا صوت البيز الفخم الضخم اثر في ذاكرتك هههههههه ياخي يوسف السباعي ده الاديب المصري الكبير الراحل زولنا د عباس سليمان السباعي والله كان كده انا لا عجزت لا حاجه
احتمال عندك نيه تعمل موسيقي تصويرية لفيلم قصة الراحل يوسف السباعي
صديقي العزيز الغالي عثمان النو لا تحزن.... لم انسي ونحن طلبة بالمعهد العالي للموسيقي والمسرح وانت تجمع درر وماسات ذلك العقد الثمين لا ندري ونحن من حولك داخل صالة البروفات ولا داخل حجر الدراسة ما يدور في زهنكن نراك من الحين للحين يلتف من حولك مجموعة من الزملاء تدندنون بنغم شجي لم تكتمل صورتة بعد فاحسسنا ان هنالك فكرة ماء سوفة تري النور وسوفة يكون لها شان عظيم تمر الشهور والسنين ونري ذلك العقد الجلادي العظيم يتدلي علي صدر مجهودك وعلي صدر من ساعدوك في صياقة سلاسل ذهبة الحر وحباكة دررة النادرة صديقي ان تلك الدرر والماسات الغالية التي رفض بيعها واحتفظت بها لنفسك فهي ملك حر لك يمكنك ان تجد من يساعدوك في اعادة صياغة ذهبها واعادة حباكة دوررها في صورة اجمل وابهي ..... ولاخوف علي من كان لهم السبق ومن سال عرقهم حول موقد نارك يعملون بجهد لتزين تلك الدرر باجمل سلاسل الذهب النقي الخالص فاصبحت عندهم نفس تلك المهارات ويمكنهم ان يجدو الماظ ودورر اخري لكي تزدان بها عقودهم ..فيذدان صدر موسيقانا السودانية بابهي واجمل الدورر الجلادية العالية الجودة
09-19-2010, 07:09 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
ولا يهمك يانادر ياخي الغربة دي كتلت ناس عديل ونحمد الله اننا احياء طيب ياريت في البوست ده تنزل لينا نماذج ليك ولي اخرين تشرح لينا الاستايلات المختلفة لعزف البيز والفرق بيناتها والغرض منها ولو عايز نماذج من اليوتيوب اكتبها لي هنا بالانجليزية وانا بجدع ليك واحد واحد وانت شوت خلينا نستفيد بالمفيد تحياتي
09-20-2010, 08:10 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
Quote: تشرح لينا الاستايلات المختلفة لعزف البيز والفرق بيناتها والغرض منها
المزيكاتية يوم ادوني سلك عشان اشارك في اختبارلقدرات الباص في احد الاستوديوهات في منطقة واشنطون لاختيار عازف باص من ضمن مجموعة كبيرة من عازفي الباص تقدمت لاختيار واحد يشارك احد المزيكاتية الامريكان المجانين ..لتسجيل بعض الاغاني الخاصة بة وماشاركتة في الحفلات التي سوف يقيمها في منطقة واشنطون وميرلاند وفرجينيا وفي اليوم والساعة السوداني كان دارع الباص ودقات القلب ذي مليون دقة في الدقيقة .....ها ها ها وانا داخل صالة خارجية للاستوديوا وكل زول قاعد ليهوا في ركن وشبطك شبطك ....هاهاها وتكنيك وسلالم وسرعات لقيت روحي بقول امانة ما وقع راجل ...هههههههههه وكل واحد من هؤلاء العازفين المبالقة يطلع من داخل قرفة الاختبار وشوا ينعل قفاة ها ها ها لحد ما نادوني ودخلت جو البلين روم واللجنة خلف زجاج الكنترول روم لقيت زول يدخل قرفتي وفي يدة ورقة يضعة علي حامل نوتة والمكتوب في اربعة مدرجات وكل مدرج بة اربعة موازير ومن اول المدرج والمازورة الاولا رندوا في خانة الدو مفتاح فا ورباط اربعة موازير/ المدرج التاني شرحوا فا وكزلك الثالث ري والرابع صول / لقيت روحي بقول الناس ديل مساطيل دة اختبار شنوا دة / واحد من العجايز جاني وقالي / مستر نادر قلتة ليهوا نعم قالي المطلوب منك تتابع المتروا نوم في سرعة بطيئة جدا وتتاكد ان صوت الباص مستمر بدون انقطاع مرورا من اول مازورة لاخر مازورة قلت ليهو اوكي لوسمحت انا عاوز اسمع المترونوم والسرعة كم قال لي ما في مشكلة يمكنك استعمال الهدفون / قلتة كدي اتبن السرعة البيقول علية دي لقت السرعة موت احمر ها ها ها يعني تك وبعد يومين التك التانية .هههههههههه لقيت روحي بتزكر اساتزتي في شعبة الكنترباص وقعتة اضحك زي المجنون كنت بضحك عشان عرفتة سبب زعل المزيكاتية الدخلوا قبلي .....سمعتة صوت المهندس بيقول يلا نبدا وقال لي بعد اربع عدات خش .........وبعد اربعة عدات العدة زي ميل مشي ..ها ها ها ...المهم خلصت اخر مازورة رفعتة نظري من النوتة لقيت العواجيز القاعدين خلف مكسر الاستوديوا كابين النقة / براحة ابتديت الملم في سلوك الباص واثناء ذلك سمعتة المهندس بيقولي قووووود جوب قلت الزول دة يا جنة يابيهزر بعد شوية دخلت علي بت شايلة ليها ورق صاروخ ارض جو هههههههههه قالت لي شيل اقرة الورق دة وتعال بكرة الساعة عشرة صباحا عشان نسجل / الفلم دة خلاني مصر ان افهم من العجايز القاعدين خلف مكسر الاستوديوا واسال / فبالفعل بعد التعارف كان سؤالي عن السرعة الموميتة من حيث البطء في هذة الاختبار قال لي من السهل جدا ان يعزف اي عازف باص اي سرعات بمنتهي السهولة اما هذة السرعة يمكنكنا ان نعرف مدي امكانية العازف في التحكم في صوت التة .............
جقلرة ------- سوف ارجع لموضوع الاستايلات....... ودي سكة طويلة دايرة ليها وقت
Quote: لو عاوز نمازج من اليوتيوب اكتبها هنا بالانجليزي وانا بجدع ليك واحد واحد وانت شوت
استاذ يوسف لو دخلتة في الحائط الخاص بي في الفيس بك / نادر السوداني احمد / حتلاقي العديد من النمازج اختار البيعجبك ووهطوا لينا هنا ينوبك سواب ..............
09-20-2010, 07:28 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
شكرا استاذ يوسف لما تقوم بة من جهد لرفع هذة المواد من You Tube لتسهيل مهمتي في هذة البوست التوسيقي لتوصيل فكرة قرار النغم / كما تجدني مؤمن بفكرة تطوير موسيقانا السودانية ياتي من تطوير قرار نغمها وهذة راي شخصي / اذا نظرنا للنموزج الاول بما يحملة من معطيات ايقاعية لاتن اميريكا...ها ها ها / نجد هذة الشكل تناولة العديد من فنانينا الكبار مثل / الراحل المقيم ابراهيم عوض وغنيتة جفيت الناس والراحل المقيم سيد خليفة في العديد من اغانية الخالدة والعديد من الاعمال التي تعاملت مع السمبا ....../ لنا ان نتخيل لو بنفس هذة الاداء الرائع نفزت تلك الاعمال مضافا اليها متابعة هارمونية سليمة ومصاحبة بالبنقز والطبلة والرق وتناغمت الخطوط الفوقية زات الطعم الخماسي المتميز ولا ننسي التقنية الفنية التي تقوم بتسجيل هذة المادة والمهندس الذي يري تلك الفكرة وياكد معطياتها كان يمكن ان نكون قد وضعنا ارجلنا في اول الطريق لتوصيل موسيقانا لكل شعوب العالم
09-21-2010, 00:16 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
وهذة خيط اخر مزيج من الرقي وموسيقي الجاز لما لها من سلالم ملونة بما يعرف بالكروماتك اسكيل / واسلوب الغناء المصاحب يعرف بالاسكات وفي هذة النموزج ياتي قرار النغم من قاع مكوناتة الايقاعية لكي يتصدر الخطوط النغمية الفوقية ويواكد دورة كالة ميلودية لا تقل عن سائر الات الاوركسترا الميلودية الاخري
إذا توفرت النظرية العلمية السليمة والعازف المدرب تدريب جيد وملم بمعطيات ادواتة في اي فكرة موسيقية لابد لتلك الفكرة ان تري النور وسوف تعيش لمدة أطول ولاتونسي ابدا / لازلنا نعشق موسيقي بتهوفن وموزارت / ولازلنا نحن لسماع بوب مارلي / ولازلنا نعشق اغاني البيتلس .وهذة ما تتحسسة كل شعوب العالم تجاة اي فكر موسيقي جيدة توفرة بها النظرية العلمية والتكنيك الالي العالي ..........
09-22-2010, 06:17 AM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
يا شباب عندي طلب اتمني ان يتحقق / اناشد كل الزملاء المزيكاتية والمامزيكاتية .........ها ها ها لو اي زول عندة صورة لرواد الباص الفوق ديل ينزلة لينا في هذة المكان ويا كستاوي لو عندك صور ظظظظظظاتوا ماتنزلة هههههههههههه انا متاكد ابوالزهور جرابوا مليان .........ها ها ها
09-22-2010, 04:29 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
كدي نصبرك بالعشره الكبار حسب بعض التصنيفات العالميه وبجيبهم ليك واحد واحد شاهد هذا الفيديو اولا. اعتقد ان العمل التقديم ده هو البعزف البيز في الخلفية ومعجب بالعشره ديل
استاذ يوسف سلام وياسلام / هذة الاحصائية كانت في سنة 1982 / ومن من قبل ذلك بكثير من اسسوا اصول قواعد هذة المدرسة Stanley Clarke Jaco Pastorius Marcus Miller وهذة الثلاثي الخطير لهم العديد من المراجع والكتب وامتلات اسطوانات وشرايط الموسيقية الغربية بخطوط وانغام عزفهم المتميز
وعلي نهجهم ظهروالعديد من عازف الباص مثل / JOHN / VICTOR...........والعديد من سار علي نهجهم............في فترة اواخر السبعينات كنت في السودان وكنت من احد اعضاء فرقة السودانيين كان كل عازفي الباص من جيلي وخصوصا من كانوا اعضاء بفرق ما يعرف بفرق الجاز يمتلكون شرايط واسطوانات استانلي وجاكوا وماركوس كما نقلنا بل المسطرة.......... ها ها ها ذي ما قال صحبي الكاشف هههههههههه خطوط عزفهم للباص ونحن اعضاء في تكوين تلك الفرق في السودان . / كنا نعزف ما نسمعة منهم فقط / ولك ان تتخيل المجهود الخورافي........ها ها ها حلوة خورافي دي الذي بذلناة لتقليد وعزف خطوط عزفهم فلم يكن اقلبنا درس بالمعهد لاصول وقواعد الموسيقي الغربية / وعندما درسنا تكشفت لنا العديد من الاسرار التي كانت طلاسم وعقولنا الشابة في ذلك الوقت لم تجد اجابات لتلك الاسئلة عن كيفية اسلوب وتكنيك عزفهم وعبقرية الصوت الذي نسمعة منهم .........................
09-22-2010, 09:22 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
يا ريت يا يوسف تنزل لينا الفيديو الفيهوا / استانلي كلارك ....وماركوس ملر..... وفيكتور ...من YOU TUBEوالجديد في هذة الفيديو لم يصاحبهم سوي الدرمس فقط ....... يلا نسمع ونندهش ههههههههههههههههه
09-22-2010, 09:37 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: يا ريت يا يوسف تنزل لينا الفيديو الفيهوا / استانلي كلارك ....وماركوس ملر..... وفيكتور ...من YOU TUBEوالجديد في هذة الفيديو لم يصاحبهم سوي الدرمس فقط ....... يلا نسمع ونندهش ههههههههههههههههه
هاك واحدشاب من الجزائر بقلد المعلم ستانلي بعدين نجيب ليك المعلم
طبعا تجربتة الجزائري جميلة والاجمل ما قدمتة موسيقي الراي الجزائرية وما تحملة خطوط الباص من جمل ايقاعية في قمة الرعة والتميز
هاك العنوان بتاع الثلاثي المرح ها ها ها /WOW! STANLEY CLARKE MARCUS MILLER VICTOR WOOTEN WWW.YOU TUBE .COM
اتمني في يوم من الايام اسجل تراكات للباص بهذة الاسلوب مصاحبة لايقاعات الدلوكة واغانيها الدائرية الفورم مصاحبة بلكورس والصفقة والدنقر والشتم والنحاس لما لة من نبر قوي
09-22-2010, 11:42 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
حولا دة اسموا الجن الكلكي مع انوا دي ما سكتم / لكن احيا لزكري ملك البوب الراحل مايكل جاكسون ........
كل واحد عندو شيخ طريقة براهوا دة ازا ما كان هو ظظظظظا...توا سيد الطريقة استانلي كلارك برع في لونية من ابتداعة تعرف بالروك جاز ودي حتة برجع ليها بتفصيل ادق جاكوا باستوريس اشتهر باسلوب الفنك جاز / وبلمناسبة توفي في ريعان شبابة في احد الملاهي الليلية / وكان فقد كبير للموسيقي الغربية / ماركوس ميلر كمل في خط جاكوا باستوريس /وهذة الثلاثي المرح ها ها ها كان لة دور كبير في دعم فكرة افيوجا جاز التي ابتدعها عازف البيانوا المهول شيك كوريا وهوة من اسس قواعد هذة الاستايل الذي يعتمد علي ايقاعات الصول ميوسك التي ابتدعها الفنان الراحل جميس براون / ودة برضوا خيط تاني برجع ليهوا / ففكرة شيك كوريا تستند علي ريزم الصول ميوزيك والسلالم الملونة او مايعرف بلامقامية في بناء اشكال مكوناتها من مركبات اكوردية جازية الطعم واسلوب الفنك الزي نسمعة في الباص جيتار /
ظهرت هذة الونية بعنف بعد فترة الاسونغ والبلوز وببزوق شمس الصول ميوزك كما زكرت في فترة جيمس براوند مارفن غي و / ايزك هيز / وبيري وايت / وريشارلس / واستيفي وندر والعديد فقطار الصول لم يترك خلفة موسيقي الاسونق والبلوز / فحملهم معة في قاطرة عرفت بالفيوجا جاز / واهم علامة لهذة الاستايل فرقة اليكترك باند لعازف البيانوا المهول شك كوريا واليوتيوب مليان باعمال شيك كوريا وفرقتة المبالقة وهم يقدمون هذة اللونية / بالمناسبة هنالك العديد من مقطوعات ما يعرف بالاستاندر جاز تم تنفيزها باسلوب افيوجا جاز .................
09-23-2010, 03:24 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
طبعا فيكتور ووتون يصنف من اعظم عازفي الباص جيتار في جيلة ويعتبر من الجيل التالي لاستانلي وماركوس ملر
اما وارد في هذة النوزج يعرف باسلوب / التابن /وهذة الاسلوب لة قصة / ابتدعة عازف الجيتار العبقري استانلي غوردون / في احد محطاط متروا الانفاق بلندن شاف الفنان العالمي ايريكلابتون استانلي غاردون يعزف بهذة الاسلوب علي جيتارة والناس تقيف تتفرج وتدفع ما فيهوا النصيب هههههههه دعا اريكلابتون استانلي غاردون لحضور البروفة / فحكا هذة القصة عازف الجيتار الذي كان من احد اعضاء فرقة اريكلابتون وكان هذة العازف مصدر ازعاج لاريكلابتون لتاخرة المستمر عن البرفات قال حضرت للبرفة كعادتي متاخر وقبل دخولي لصالة البوفات سمعت هنالك جيتارين يصاحبون اريكلابتون فقلت في نفسي لقد استبدلني اريكلابتون بعازفين للجيتار وكانت دهشتي عندما وصلت لصالة البروفات ورايت اسلوب استانلي غوردن المتميز وكان اول البوم لستانلي غوردن باسلوب التابن باسم / الساحر.....................
تعتمد فكرة التابن علي استخدام اليد اليسري واليد اليمني زي عازفي البياني وتابن بمعني يخبط / وبعد ذلك اصبح لهذة الاسلوب التكنيكي الجديد لة كتبة في العديد من المدارس الموسيقية
يا يوسف اتمني ان يحتفظ الاخ بكري ابوبكر بهذة البوست في مكتبة خاصة لاهمية كل ما ورد من مواد لكي تستفيد منها اجيال قد تاتي تستفيد منة كمرجع
وانا من هنا علي اهبة الاستعداد لمد يد العون لاي عازف باص سوداني يحتاج للمشورة ولا يحتاج للكتاب فكنوز المعرفة متوفرة هنا في هذة البلد لمن يدفع هههههههههههه
جقلرة
المزيكاتية والسميعة تعالوا في حوشنا منكم نستفيد ونتعلم فلا تبخلوا علينا بمعرفتكم ونحن بصدد توسيق الة لعبت دورا كبيرا في مكونات الاغنية السودانية منز نعومة اظافرها
09-27-2010, 02:36 PM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39980
معليش ياخرد السوداني كان متوعك وتحت البطانية لكن الحمد للة طلعت نزلة برد عادية ما انفلونزا الخنازير ها ها ها وسوف نواصل التوثيق شكرا يا كستاوي علي الرابط فهوة مهم واحب اضيف موسيقي دمعة الشوق التي نفزتها بالباص نفزت باسلوب / التابن / بنفس اسلوب فيكتور في الصولوا المرفق لة في هذة البوست /
10-10-2010, 05:39 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
Quote: نادر الجميل القرار قرارك اهدي لي من نغمك وصولو من كنترباصك
الفاتح ود يسن الفنان وعازف التشلوا المتمكن ولا يمكن ان ننسا مساهماتك المتميزة مع الفنان الكبيرمحمد وردي عندما كنت مصاحبا لة بالباص في العديد من حفلالتة ويا ريت يالفاتح تكلمنا عن التجربة دي .........ولك مني كل حب وشوق يا فنان
التحية لرواد هذة الالة العملاقة في بلدي احمد جبريل [B]حمد اسماعيل[/B] كتر خيرك ما نسيتنى ازهري ياخ في عازف كونترباص قديم ما قادر اتذكر اسمه مشلخ سلم او تي تقريبا كدي انحت مخك ده من اساتذتنا القدام
يا استاذ يوسف دا عمنا عثمان خضر امدالله فى عمره ان كان حيا و الرحمه و المغفره ان كان ميتا .
والله مشتاقين 1000 كيلو كده
السودان جميل بسلم عليكم. ما عندى كيبورت عربى و الموضوع جميل يا نادر و برجع ليك ..........
10-17-2010, 06:18 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
حمد لبد يا سلامممممممممممممممممممم الرائد المحترم البروف ود اسماعيل
الشوق مطر اخر مرة 2007 لاحولا الزمن بيجري بسرعة الصاروخ ها ها ها يا ريت يا حمد تساعدني في هذة البوست التوثيقي لوبتقدر تنزل لينا صور الرواد والمعلمين الكبار يكون جزاك اللة الف خير عشان انا رميت حجر الود زوهرة .......ها ها ها يلاسلام وهمتك يافنان معانا
10-20-2010, 04:49 PM
نادر السوداني
نادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374
يا صبري يا ود الشريف سلام الشوق شولات فتريتة ....اة.... يا معلم دحين ما بقيتوا اربعة ..........ها ها ها تشكر صديقي العزيز لتواجدك المفرح معنا ونحن نحاول ان نكرم زملاء لنا قدموا الكثير من جهد داخل حقل موسيقانا السودانية الخالدة لهم ولك التحية
10-22-2010, 04:37 PM
willeim andrea
willeim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813
تعتمد فكرة بناء الباتون / البتون هوة مجموعة من الموازيز تكون جملة موسيقية / .......علي حاجتين اساسيتين وهما المقام النغمي / السلم الموسيقي / والمركبات الاكوردية الهارمونية والشكل الايقاعي المصاحب للفكرة الفنية / كل الاستايلا الموسيقية الغربية تتعامل مع هذين الشكلين لبناء ما يعرف بخطوط الباص مهما اختلفت المدارس الموسيقية من حيث الطابع في الموسيقي الغربية الحديثة لم يتوقف تطور الة الباص من خلال تقنية معينة استطاع الباص ان يتعامل مع الميدي فيمكن لعازف الباص ان تصاحبة اصوات لآلات اخري ذائدا علي صوتة المتميز / يعني بقي ذي الاورغ هههههههه / وهذة مساحة اخري اضيفت لعازف الباص لكي يجد آفاق اخري تساعدة في عملية التعبير داخل اطار بناء قرارة النغمي الفخيم
بالرقم من التطور الرهيب الذي واكب تطور الالات الموسيقية لاتزال الخشبيات من كمنجات وفيولا وتشلوا وكنترباص لها سحرها الخاص جدا ومن وجهة نظري لم تنجح التقنية المتمثلة في ما يعرف / Pickup /اوالمايك الملصق علي جسم الالة الوترية لنقل صوتها بنفس درجة ما اسمعة من الالة مباشرة بدون / بيكب /فعندما يوضع مكرفون علي استاند امام الالة افضل بكثير . في حالة وجود ساوند مكرب حلوة........ها ها ها فحجم صندوق الآلة ومساحة المكان يحددان قوة الساوند الذي يساعدنا في اخراج صوت الالة كما يجب / وحجر الاستوديوها تسبت صحة ما ذهبت الية /
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة