السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2010, 08:47 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟





    السودانيون وادارة أزماتهم ... أين الخلل....؟
    بقلم : يحيى العوض
    رب انى وهن القلم منى
    واشتعل الحبر شيبا
    يا الله ..." نار فى صدغى تعذبنى .... الى متى وطعامى الحبر والورق "؟ ...مدخل للتضرع , تأسيا بنزار قبانى , عليه الرحمة , عن شقاء من كان خبزه اليومى الحبر والورق طوال عقود متصلة , امتدت ليكون , شاهدا ومتابعا من قلب الاحداث , بضرورات المهنة , للتطورات المتلاحقة من تاريخ بلاده. كل حروف الابجدية , تروغ وتستعصى وتتفلت فى وصف تلك المشاهد ومقدمات ماتخبئه الايام لوطن " حدادى مدادى ",تنهال عليه معاول ابنائه , جنوبا وشمالا شرقا وغربا !
    حكاية من التراث الانسانى , تعددت رواياتها عن بطلها , يقال ناسك , شيخ , راهب , عابد , اجتاحت فيضانات عاتية بلاده , وخرج الناس فى مراكب واطواف للنجاة , ووقف الرجل على ربوة وهو يتمتم بالادعية وعندما اشتدت المياه حوله وحاصرته توقف قارب بالقرب منه ودعاه ركابه للصعود معهم لكنه رفض مؤكدا لهم ان رحمة الله ستنقذه , وتكرر المشهد مع قوارب اخرى الا انه كان مصرا على موقفه , ومع استمرار ارتفاع الموج المتلاطم , كانت النهاية وابتلعه اليم وهو ذاهل لايصدق , وهنا سمع صوتا يقول له : ياهذا لقد امتدت اليك يد الله بالاسباب عبر عدة قوارب لتكتب لك النجاة , لكنك لم تفهم ولم تستجب ! (حكايات من التراث: للاستاذ فهمى هويدى الشرق الاوسط 13 يونيو 2007م)
    كم مرة توافرت الاسباب لاهل السودان للنجاة واهدروها !
    كم نظام غيروه, بعد مر الشكوى منه , ثم انقلبوا عليه , وعادوا يذرفون الدموع عليه ؟
    كم ايد امتدت اليهم بالاسباب عبر اكتوبر وابريل و اديس ابابا و نيفاشا وجيبوتى وابوجا والقاهرة وطرابلس واسمرا وام جمينا والدوحة ؟
    وفد من احفاد الخليفة عبد الله التعايشى واحفاد امراء المهدية وممثلين لقبيلة التعايشة , زاروا رئيس الجمهورية يوم 26 سبنمبر 2010م , مؤكدين تضامنهم ومؤازرتهم فى هذه المرحلة الصعبة.وخاطبهم رئيس الجمهورية قائلا : ان الانقاذ هى وصل لما انقطع فى أم دبيكرات وستظل ترفع راية لا اله الا الله ,واشاد بمواقف الخليفة الرافضة للاستلام او التفاوض والمساومة (وكالة انباء السودان 26 سبتمبر 2010 م) مصادفة تقودنا الى اول ازمة مفصلية فى تاريخنا , لها مابعدها . هل الانقاذ وصل لما انقطع فى ام دبيكرات ؟ وما مدى وعى السودانيين بدلالات ام ديبكرات ؟.وكيف ادار الخليفة دولة المهدية وازماتها فى السلم والحرب ..؟
    لا نتحامل على الخليفة و نحكم عليه من منطق ثقافة عصرنا , بل عصره المشحون بالغيبيات والمترقب للمهدى المنتظر , فله عذره وعلينا احترامه ,( تتحدد ثقافة كل انسان اوجماعة او نظام , تبعا للتصور الذى يكونه عن الله والانسان والعالم والعلاقة التى يقيمها بين هذه المستويات الثلاثة ) فالتاريخ هو الفيصل والحكم , فقد اثبت خطل تلك المهدية , وهناك اجتهادات , للسيد الصادق المهدى فى تفسيره لمضمون الرسالة التى نسبت الى جده, وكان اول من بشر بها فى الواقع هو الخليفة عبد الله التعايشى وبذل كل جهده لاقناع الامام محمد احمد المهدى برفع لوائها. ويحاول السيد الصادق المهدى فى كتابه , يسألونك عن المهدية ؟ ان يجد مخرجا فقهيا ليخفف من جموح التطبيق بقوله ان دعوة الامام المهدى مختلفة عن المهدية لدى الصوفية وكذلك عن المهدية التى ينتظرها الشيعة , فالامام محمد احمد المهدى كان من المجددين , ومضمون دعوته احياء الكتاب والسنة ," ومع تشعب المواصفات والنعوت فان الذى أ صف به الدعوة المهدية هو انها نداء قيادة دينية ملهمة توحد الكلمة وتلتزم بالكتاب والسنة ".. (تفاصيل الدراسة عن المهدية والدعوات المماثلة لها وتقييمها فى كتابنا ,أصحاب الوقت : قراءة معاصرة 2003م)
    الخليفة عبد الله التعايشى, كان صاحب قرار الحرب والسلام فى دولة المهدية , وهو ارث امتد فى جينات القيادات السودانية عبر تاريخنا المعاصر ,بتمركز القيادة التى تبدأ جماعيا ليستقطبها رجل واحد. .الخليفة هو صاحب الفكرة ومنفذها ,وبذل الجهد الاعظم قوة واقتدارا لقيادة تلك المرحلة فلم يرث موقعه او يفوز به من قائمة مرشحين أو انقلابيين هبوا فجرا, كانت له رؤيته , لبناء دوله, ترتكز على القبيلة والانتماء الفكرى العقدى , وابتكر
    وسائل وطرق متفردة لادارة الدولة و لمراقبة المشبوهين من قيادات علية القوم من خصومه فقد أسس جهازا أمنيا باسم (ملازمة الفروة ) فظاهره تكريما لمن يتم اختيارهم لاداء الصلوات الخمس معه وفى الصف الاول دون انقطاع ,باعتبارهم من صفوته المقربين , مما يضعهم تحت الرقابة الدائمة ,من موعد رقيبة صلاة الصبح الى العشاء , ولا اظن ان اكثر أجهزة المخابرات دهاء فى عصرنا ,حققت مثل هذه الرقابة اللصيقة , وهذا ما حدث مع السلطان على دينار وغيره من القيادات, وخاصة ابناء واقارب الامام المهدى ,و(الفروة) فى ثقافة السودانيين القدامى ترمز ايضا الى اقصى درجات الشجاعة عند مواجهة الموت فهم يفرشونها ويجلسون عليها فى اتجاة القبلة, وصلاة ركعتين ان كانت هناك فسحة من الزمن , بانتظار لحظات الموت بالرصاص او السيف جزا للرؤوس , فهذا مافعله الخليفة عبد الله فى ام دبيكرات عندما حوصر , قبل اطلاق الرصاص عليه ,وقبله فعل العديد من خصومه عند اعدامهم . ومن ثقافة الموت ايضا عند السودانيين فى زمن المجاعات ( مجاعة سنة 1306 هجرية الموافق 1889م) ان يربط رب الاسرة جميع افراد عائلته على االأسرة(العناقريب) وينتظرون الموت جوعا حتى لا يمدوا ايديهم متسولين (انظر نعوم شقير تاريخ وجغرافية السودان) . هناك عظمة ما ان تغادر الدنيا مرفوع الراس وليس مهزوما ومكرها وقد عبر عن ذلك الشاعر ريلكة , بقوله : هناك طرق لتهزم شيئا لا يهزم هو الموت !.ومن ابتكارات الخليفة ايضا مصطلح (جراب الرأى ) وهو بمثابة مركزلادارة الازمات Think Tanks ولكنه كان مكونا من رجل واحد هو اخوه الامير يعقوب .كان الخليفة حجر الزاوية فى بناء دولة المهدية ,فى انتصاراتها وكذلك تدميرها , بانقسام اهل السودان ومعارضتهم للنظام , ثم انحياز مجموعات كبيرة منهم الى الغزاة , لم يرضخ السودانيون طوال تاريخهم المعاصر لحكم شمولى مهما برقت شعاراته وطال عهده , ودائما يدفعون ثمنا باهظا , فكلما كان النظام الحاكم قويا كانت خسائر الوطن اكبر , واكثر فداحة عندما يرتبط مصير الوطن كله بمصير النظام الحاكم.. معركة كررى صباح الجمعة الثانى من سبتمبر 1898 م استشهد فيها اثنا عشر الف رجل وستة عشر الف جريح فى ساعات قليلة, كانوا يتدافعون (فى شان الله ,فى شان الله , سدوا الفرقة, سدوا الفرقة , بفتح الفاء )كلما حصدت المدافع صفا من المقاتلين تدافع صف جديد الى المقدمة. واستباحت مدينة امدرمان العاصمة طوال ثلاثة ايام ..
    السودانيون من خصوم المهدية , بطبعهم وتربيتهم ,لم يفرحوا ولم يشمتوا , ولم يثأروا لضحاياهم , ابكاهم المادح احمد ودسعد بمناحته ( دوب للبندورم , دوب للبنشورم , دوب للبنزورم وسماع منشورم ) وجيل بعده هتف وتغنى : (كررى تحدث عن رجال كالاسود الضارية .. خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية) كما برزت قيادة جديدة للانصار من اسرة الامام المهدى ,اكثر نضجا ووعيا وفهما لقضايا عصرها ومستجداته .. استطاع الامام عبد الرحمن المهدى بناء كيان الانصار من جديد , فعندما اهدى سيف والده لملك بريطانيا جورج الخامس عام 1919م, كان يرمز لمرحلة جديدة ,للتسامح الدينى تغيرت فيها مفاهيم التعامل مع الاخر وتبدلت موازين القوى والمصالح التى تحكم العالم , لم يكن منكسرا او متخاذلا , تعلم دروس التاريخ ومحدودية الدور الذى يمكن ان تلعبه بلاده مع واقع العصر,الذى يبتسم ساخرا من ثقافة (صقيرا حام ) ومواجهة المدفع بالسيف , وكان بعلم ايضا ان البريطانيين يتشاءمون من اهداء السيوف وسيف المهدى يرمز الى هزيمتهم ,لذلك اعادوه اليه !, فدولة المهدية لم تشن الحرب عليها لانها دولة اسلامية , فهناك دول اسلامية ,فى المنطقة اكثر عراقة ونفوذا وتمسكا بدينها ,بل لانها رفعت شعارات رسالية اكبر منها وخططت لتطبيقها بقوة السلاح وفرضها على جيرانها ,اتجهت شرقا بقيادة حمدان ابو عنجة وعثمان دقنة تجاه اثيوبيا , وشمالا بقيادة عبد الرحمن النجومى الى مصر , مما هدد استقرار المنطقة مع ازدياد اهمية المشروع الاستراتيجى العالمى فى ذلك الوقت , مشروع قناة السويس الذى افتتح فى نوفمبر 1869م وتصاعدت اهميته الجيوسياسية عسكريا واقتصاديا خلال العشرين عاما اللاحقة ( انظر دراسة الدكتور تيسير محمد على ووثائق جامعة درام البريطانية ), كانت مبررات غزو السودان فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر اشبه باسباب غزو افغانستان والعراق , وكانت حجة انقاذ الجنرال غردون او الانتقام لمصرعه اشبه بمبررات اطلاق اتهامات اسلحة الدمار الشامل . وعند نهايات النصف الثانى من القرن العشرين قصفت الخرطوم بحرى مع كابول فى يوم واحد 20 اغسطس 1998م والهدف لم يكن تحديدا مصنع الشفاء لانتاج الادوية , كان رمزا وعنوانا لرسالة , موجهة لما يمثله ( خليفة ) المرحلة الجديدة ,بعد قرن من الزمان, الشيخ الدكتور , الذى تجاهل عمدا قراءتها , واعاد بلاده الى المربع الاول , وبعد خلافه مع تلاميذه , ورطهم بدهائه فعجزوا عن تغيير شعاراته (فجوة التعليم العام فى السودان تبلغ سبعين فى المائة وفقا لاحصائيات 2010م). واجتهد الشيخ الدكتور مراوغا للتاريخ , او على الاقل هروبا من ادانته.. يا لذاكرة وطن .. اين الخلل ؟
    [email protected]
                  

10-04-2010, 10:21 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟ (Re: يحيى العوض)

    شكرا عزيزي يحي لاثارة امر مهم وحيوي وشغلني كثيرا وهو كيفية "ادارة ازماتنا" .. فمهنيا اعرف قواعد ادارة ازمات متعلقة بالمهنة ودرء لكوارث ربما تنتج عن الازمات واكيد الاف من السودانيين في مهن مختلفة يعرفون ويجيدون ذلك في حدود مهنهم ويمارسونه عدا حكامنا وساستنارغم انتمائهم لمهن مختلفة فانهم لا يهتمون بان يستعينو بمعرفتهم في ادارة الازمات ودرء الكوارث عندما يتمركزون في قصور وكراسي السلطة و ذلك عن قصد عملا بان يشغل الله الاعداء (والمقصود بهم هنا شعوبهم) بانفسهم وبالتالي يبقون هم فوق كراسيهم يلولحون ارجلهم حتي تنكسر ارجل الكراسي فيقعو مقعديين ....
    وامر اخر مهم هو اننا شعوب تدمن التاريخ الشفاهي والاحاجي لان الشفاهي يعطي لخيالاتنا الخصبة مساحات تسهل علينا تغيير الاحداث وفق الرؤي والمصالح الشخصية ( واشير هنا الي ما طرحته انا عن الاميرالاي عبدالله خليل في موضوع ما زال نشطا ).. وكذلك ولعنا برمي احمالنا علي الغير والذي اشرت اليه في موضوع اخر في هذا المنبر بعنوان "الحمار" .....
                  

10-04-2010, 10:56 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟ (Re: abubakr)

    Quote: وامر اخر مهم هو اننا شعوب تدمن التاريخ الشفاهي والاحاجي لان الشفاهي يعطي لخيالاتنا الخصبة مساحات تسهل علينا تغيير الاحداث وفق الرؤي والمصالح الشخصية ( واشير هنا الي ما طرحته انا عن الاميرالاي عبدالله خليل في موضوع ما زال نشطا ).. وكذلك ولعنا برمي احمالنا علي الغير والذي اشرت اليه في موضوع اخر في هذا المنبر بعنوان "الحمار" .....


    عزيزنا ابوبكر هذا هو مرتكز مأساتنا .. شعب يبحث عن ذاكرته
                  

10-04-2010, 11:06 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟ (Re: يحيى العوض)

    Quote: التعليقات

    --------------------------------------------------------------------------------

    1/ ود عطبره وحفيد مهيره - (جده) - 4/10/2010
    قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا صدق الله العظيم



    صدق الله العظيم
                  

10-04-2010, 11:05 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟ (Re: يحيى العوض)

    الأخ الأستاذ/ يحي العوض

    سلام


    منذ أن عرف أول شخص أنه يقف على أرض تسمى السودان بما يشابه رقعته الجغرافية الحالية.. كانت تلك مثل الإنتقال من مرحلة الوعي بمتطلباته الحياتية الأساسية إلى نفق اللاوعي المصيري حتى بوجوده ككيان آدمي له حقوق وواجبات مجتمعية.. جموع من الناس القطيع التي تساق من واد لآخر لا يسمح لها إلا بحمل ما يسد الحوجة بيولجيًا.. فالراعي الرسول القادم من السماء لا تتلوث قدماه بتراب ألأرض أختصه بل فوضه الرب بالتنزه على ظهور ما خلق له من طين الأرض.. ورسالته مفتوحة للتعديل وفق القياس المزاجي الذي تستريح له نفسه الأمارة بالخير الذي يتنزل به.. وتمدد بالزمن يتناقلها جديد الأنبياء لكل زمان.. ويتوالد وحيها من نعيم النرجسية الإستعلائية عند كل امام..
    ورحم الأرض المعطاء لا يتوقف عن تجيير سطحها بالرعية العوام.. تتدشر بالسنابل التي يتعالى فارغها في هواء الإمام وتدوس تروسه تلك التى تنحي مثقلة بأفكار تنقذها من إرث الظلام..
    فلم يقسم لنا الله فرحاً يعيش ومجداً نتغنى به بل سنظل نكتر الآلام إلى أن يأتي اليوم الذي نسمو فيه يوم ندرك أنه ليس هنالك من إمام.. ليس هنالك من شيخ همام..


    تحياتي
                  

10-04-2010, 03:19 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟ (Re: Abdlaziz Eisa)

    من موقع جريدة الرأى العام السودانية التى نشرت المقال:

    التعليقات

    --------------------------------------------------------------------------------

    1/ ود عطبره وحفيد مهيره - (جده) - 4/10/2010
    قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا صدق الله العظيم

    --------------------------------------------------------------------------------


    2/ ابودانية - (السعودية) - 4/10/2010
    جليلة هي عبر ( بكسر العين ) التاريخ ..وقليل من يعتبر ...كيف لامثالك ان يكونوا بعيدا عن مطابخ قرارات تحدد مصائر شعوبهم وهم الاقدر علي استلهام العبر وقراءة النهايات ؟؟ألا قاتل الله من قال الولاء قبل الكفاءة فقرب من لايزيد الا خبالا وأخر من هو للمدلهمات الدواء ..!!

    --------------------------------------------------------------------------------


    3/ سيف الدين خواجة - ( الدوحة قطر ) - 4/10/2010
    اخي الحبيب من يسمع النحيب علي وطن اضعناه بايدينا وليس للاستعمار ادني ذنب قتلنا الطموح الشخصي من حديقة للانسان فمات الوطن ...لمن تكتب من يسمع ومن يقرا ( الميتة لا تسمع الصياح) انظر لرقصات الطير المذبوح والشعب المجروح في المفاصل التاريخية عند تخطئ القيادات تتقدم باستقالتها وتفسح المجال للشعب ليختار من ينقذ السفينة من المنقذ الفاشل وهكذا منطق التاريخ ...الفاتحة علي الوطن

    --------------------------------------------------------------------------------




                  

10-04-2010, 04:51 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟ (Re: يحيى العوض)

    Quote: ورحم الأرض المعطاء لا يتوقف عن تجيير سطحها بالرعية العوام.. تتدشر بالسنابل التي يتعالى فارغها في هواء الإمام وتدوس تروسه تلك التى تنحي مثقلة بأفكار تنقذها من إرث الظلام..
    فلم يقسم لنا الله فرحاً يعيش ومجداً نتغنى به بل سنظل نكتر الآلام إلى أن يأتي اليوم الذي نسمو فيه يوم ندرك أنه ليس هنالك من إمام.. ليس هنالك من شيخ همام..



    العزيز عزيز : كلماتك صادقة ومن القلب
                  

10-04-2010, 09:24 PM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟ (Re: يحيى العوض)

    نشرت التعليقات التالية فى موقع صحيفة الراكوبة:


    الساعة 9:30 مساءً] عمر حميدة
    (كررى تحدث عن رجال كالأسود الضارية .. خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية).
    ........................................................................................................

    * الحقيقه هي ان الجيوش الغازيه هي من شتت جيش الخليفه وهزمته شر هزيمه...يقال في نصف ساعه.
    نعم نحن امه شجاعه.. لا شك في ذلك ..لكن علينا بالحقائق دائما..فلسنا بحاجه الي المبالغات والبطولات الوهميه...فتاريخنا فيه ما يكفينا فخرا وعزا .
    * الحقيقه الثانيه هي ان الانصار قاتلوا الجيوش الغازيه بشرف ورجوله وشجاعه لم يسبق مثلها في التاريخ.
    لكن الشجاعه وحدها لا تكفي لكسب المعركه..
    لقد كان السلاح الناري هو العامل الذي رجح كفه الغزاه..بالاضافه للتخطيط الغير موفق لجيوش المهديه.
    *حقيقه اخيره..الجيش الغازي كان فيه "سودانيون" يقاتلون ضد جيش الخليفه..!! اما الاسباب التي جعلتهم يفعلوا ذلك..فاتركها "للوطنيين خالص"

    [سوداني مغبون] [ 04/10/2010 الساعة 7:54 مساءً]
    ((((( لا نتحامل على الخليفة و نحكم عليه من منطق ثقافة عصرنا، بل عصره المشحون بالغيبيات والمترقب للمهدى المنتظر فله عذره وعلينا احترامه.. (تتحدد ثقافة كل انسان اوجماعة او نظام، تبعا للتصور الذى يكونه عن الله والانسان والعالم والعلاقة التى يقيمها بين هذه المستويات الثلاثة )، فالتاريخ هو الفيصل والحكم فقد اثبت خطل تلك المهدية ))))

    الرجل في زمانه كان له افكاره---والزبير باشا له افكاره----

    في يومنا هذا جهله الانقاذ لهم افكارهم في ان الجهاد في الجنوب فيه الجنه والحور العين----وعامه الناس في بلاد السودان مع تطور العلم والتكنلوجيا ووووو وسائل الاتصال الحديثه علي علم تام بكذب الانقاذيين ونفاقهم---

    الخلاصه: الخليفه له العذر بحكم البيئه المتخلفه التي عاشها الانسان السوداني في تلك الايام---وقد يكون الرجل علي نيه صادقه بان الزبير او محمد احمد احدهما المهدي المنتظر---وقام بثوره لتحرير ارضه من المغتصب الاحنبي--

    لكن ما هو العذر لهولاء المنافقين الانقاذيين الذين هم علي علم اليقين بكذبهم ونفاقهم---وان الجنوب ليس به الا الحركه الشعبيه تدافع عن ارضها وعرضها---

                  

10-05-2010, 09:02 AM

يحيى العوض

تاريخ التسجيل: 10-26-2009
مجموع المشاركات: 741

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون وادارة أزماتهم .........أين الخلل ....؟؟ (Re: يحيى العوض)

    هذا التعليق جاء فى موقع الراكوبة ....المعلم] [ 04/10/2010 الساعة 4:00 مساءً]
    Quote: أحييك على المقاربة الموفقة لكن الواحد قد يجد العذر لرجل مغفل كالتعايشى لأنه مقطوع عن العالم ولم يدرك أصلا قوة وشراسة إمبراطورية فيكتوريا فخطابه لها يعكس سذاجة مفرطة وأليك مقطع من رسالته( الى الملكة فكتوريا أسلمى تسلمى وإن تسلمى نزوجك فارسا من فرساننا ألا هو يونس الدكيم) هكذا ببساطة أسلمى تسلمى وهذه الففلة سببها غياب المعلومة فالسودان ومعظم أفريقيا كانت خارج شبكة المواصلات العالمية ناهيك عن إنعدام الصحف ووسائل نقل الأخبار التى لوتوفرت لأدرك الخليفة حجمه الطبيعى وأنضب فى جحره . لكن لوكانت أزمة غياب المعلومات هى من نفخ فى أوهام التعايشى حلم الإنتصار على الإنجليز وكمان الزواج من ملكتهم ما هو عذر رجال التوجه الحضارى وهم يعيشون طوفان عصر المعلومات على ماذا كانوا يراهنون فى قضيتهم المزيفة فى الإنتصار على الامبريالية والإستكبار العالمى على مدد من الملائكة يا أستاذ يحيى أما على معجزات الانبياء . واننى لأن وجدت العذر لرجال المهدية الحمقى فمن الصعب أن نجد عذرا لرجال الإنقاذ السفهاء بة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de