المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة كمال)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2010, 08:45 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة كمال)

    المسكوت عنه في تاريخ السودان.....آن أوان البوح (1)

    تاريخ السودان، هذا الكائن الحربائي الذي يتخذ لون نظام الحكم فيتغير معه أو مع أفكاره. فبينما إحتوي منهج التاريخ حتي تسعينيات القرن الماضي علي دروس الفتح التركي (إسم الدلع للإستعمار العثماني التركي لبلاد السودان)، إحتوي كذلك علي فصل كامل عن الثورة المهدية وأبطالها. بيد أن التغيير الراديكالي الذي قصم ظهر مصداقية هذا التاريخ حدث في عهد النظام الحالي الذي قام بإستبدال الفصل الخاص بدخول العرب إلي السودان بدخول الناس إلي السودان وهذا الفصل يفترض إعتباطا أن السودان كانت تسكنه مختلف الحيوانات البرية الزاحفة والدابة قبل دخول الناس إلي السودان. الجدير بالذكر أن ذات الفصل لا يشير إلي تاريخ دخول النوبيون للسودان، ولست ههنا بصدد السؤال عما إذا كان هؤلاء النوبيون من المقيمين قبل تاريخ دخول الناس...فذات االفصل لا يصنفهم مع الناس (الداخلين علي الأقل). أستاذ التاريخ بمدرستنا الأمدرمانية المتوسطة ألح علينا أن نعدّد محاسن دخول العرب الكثيرة للسودان، فما أعطيّ واحدة وإلا طلب المزيد، فما كان من أحد الطلاب المعتدين بعروبتهم المحلية (داخل حدود السودان) إلا أن يقول بأنهم غيروا التركيبة السكانية للأفارقة الشينين للأحسن..وقد إنتهت تلك الحصة بمشادة كلامية بين الطلاب من فريق العرب وفريق السودانيين (أغلبهم من نوبيي الجبال) مما إعتبروه إستخفافا بجنسه، ولك أن تتخيل أين يكون هؤلاء الآن بعد أن وضح لهم جليا أن الموضوع أكبر من زميلهم ذاك.
    بالرغم ان الثورة المهدية كانت تمثل ثاني إصطفاف (بعد السلطنة الزرقاء) لما صار يعرف فيما بعد بالسودان، إلا أن المهدية صارت أداة إضطهاد لمجموع الشعوب النيلوصحراوية التي ساندت ودافعت عن المهدي (الذي إستنصر بالنوبة في جبل قدير – بطن أمك مع المعذرة). كذلك مساندة كل من الناظر ريحان (مركز قوقريال)، الناظر كوال أروب (مركز أبيي)، والناظر بيلكوي (مركز فانريانق) ضمن مجموعات سكانية أخري بمديرية أعالي النيل (الدينكا أبيلانق، نقوك لوال ياك و الشلك)، ومع ذلك لم تسلم هذه المجموعات من إستهداف المهدية لهم كمصدر للعبيد وإنتهي العهد بأغلب شباب هذه التجمعات السكانية كعبيد في الموردة والعباسية. جدير بالذكر أن بعض سوداني اليوم لا يزالوا يخفون والديهم أو أحدهما الذي ينحدر من أصول نوباوية أو جنوبية مخافة ألا يتقدم أحد لطلب يد إبنتهم إن رأي والديها مخافة وجود عرق في البنت. ومع ذلك فإن إنتهازية هؤلاء وصلت قمتها حين أراد المؤتمر الوطني أن يصوت حتي أحفاد من جيئ بهم في عهد المهدية ممن تناسوا عمدا فنسوا من أي المقاطعات بالجنوب إنحدروا ، ما حدا بالسيد سبدرات أن يعلن علي رؤوس الأشهاد أن جدته جنوبية...بالله؟ ...أين تم سبي جدتك هذه؟ أذكر إسم المعركة وتاريخها... فرضا إنك صادق...أهلها ناس منو؟ جدك دفع كم بقر؟..أذكر ألوان الأبقار...بلا إستهبال بلا لمة!...قال جدتي قال. بعد ما عرسوا البنات وتخلصت من العرق جاي تتضرّع لينا بجاي...
    عندما جاء كتشنر (غازيا) لإعادة السيطرة علي السودان، لم ينسي أن يتقدم بالشكر للأصدقاء العرب (بالطبع ليست جامعة الدول العربية) بل قبائل الجعلية والشوايقة التي أرشدت ودلت حملته (الأجنبية بالطبع) علي أماكن تمركز جيش المهدي فدك طوابي المهدية دكا (وهذا مصدر فعل يا أولاد العباس) كما كان يقول أستاذنا الشايقي منشرحا حين يصل إلي هذه النقطة وإلا شن عرفني أنا بالعربي الكبار دا. هذه الحادثة مثلت أول حالة إستقواء بالأجنبي علي بني الوطن ثم إنداحت يا رفيع العماد بالإحتكاك لزوم إستلاف الأشياء وأخذها من مظانها الأصلية مع حفظ حقوق الملكية الفكرية بالطبع...وبرضو تقول لي عمالة وإرتزاق وأذيال منو كدا ما تعرف؟
    ونواصل
    شول دينق طون
    مواطن سوداني لا يبغي حقنة كمال
    [email protected]
                  

10-02-2010, 08:59 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: عندما جاء كتشنر (غازيا) لإعادة السيطرة علي السودان، لم ينسي أن يتقدم بالشكر للأصدقاء العرب (بالطبع ليست جامعة الدول العربية) بل قبائل الجعلية والشوايقة التي أرشدت ودلت حملته (الأجنبية بالطبع) علي أماكن تمركز جيش المهدي فدك طوابي المهدية دكا (وهذا مصدر فعل يا أولاد العباس) كما كان يقول أستاذنا الشايقي منشرحا حين يصل إلي هذه النقطة وإلا شن عرفني أنا بالعربي الكبار دا. هذه الحادثة مثلت أول حالة إستقواء بالأجنبي علي بني الوطن ثم إنداحت يا رفيع العماد بالإحتكاك لزوم إستلاف الأشياء وأخذها من مظانها الأصلية مع حفظ حقوق الملكية الفكرية بالطبع...وبرضو تقول لي عمالة وإرتزاق وأذيال منو كدا ما تعرف؟



    عليك الله العبلانج العبيط دة قولي ليهو يا طراجي
    لمن كِتْشنر جا غازي 1898
    ما كان في حاجة إسْمها السُّودان الواحد المُوحّد الهسي دة قبل ربّنا يغرزكم كشوكة في خاصرتنا ما جلبت لنا إلا القيح و العفن
    فما يوهم نفسو بالدِّفاع عن كونيته عميلاً مجوراً يسعى ليكون كذلك لأمريكا و إسرائيل


                  

10-02-2010, 09:01 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)

    التحيه لصاحب الكي بورد الجهنمي
    Quote: شول دينق طون
    مواطن سوداني لا يبغي حقنة كمال
    [email protected]


    ومرحبا بك اخي شول دينق مقاتلا شرسا
    بكتائب مناضلي الكي بورد!!
                  

10-02-2010, 09:20 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)

    شول دينق
    سلام

    يا اخي بالغته بلغتك الجميله دي المترعه بالسخريه ولكنها الاكثر صدقا
    Quote: جدير بالذكر أن بعض سوداني اليوم لا يزالوا يخفون والديهم أو أحدهما الذي ينحدر من أصول نوباوية أو جنوبية مخافة ألا يتقدم أحد لطلب يد إبنتهم إن رأي والديها مخافة وجود عرق في البنت. ومع ذلك فإن إنتهازية هؤلاء وصلت قمتها حين أراد المؤتمر الوطني أن يصوت حتي أحفاد من جيئ بهم في عهد المهدية ممن تناسوا عمدا فنسوا من أي المقاطعات بالجنوب إنحدروا ، ما حدا بالسيد سبدرات أن يعلن علي رؤوس الأشهاد أن جدته جنوبية...بالله؟ ...أين تم سبي جدتك هذه؟ أذكر إسم المعركة وتاريخها... فرضا إنك صادق...أهلها ناس منو؟ جدك دفع كم بقر؟..أذكر ألوان الأبقار...بلا إستهبال بلا لمة!...قال جدتي قال. بعد ما عرسوا البنات وتخلصت من العرق جاي تتضرّع لينا بجاي...
    !!
    (هههههههههه)
    غايتو لغتك مبالغه فعلا,من جمالها وكم السخريه بها.

    عارف يا شول دينق فعلا كثيرين وجدتهم لك يذكرون بان جداتهم جنوبيات
    من باب تلميع بانهم ليسوا عنصرين....وبعد شويه تلقاهم حريصين يلمعوا الجزء
    الشمالي منهم فقط....اي يتحدثوا عن انتمائهم للجعليه او الشايقيه او البديريه
    ويتسنوا تماما تلك العظيمه التي منحتهم اجمل القامات!!

    هي للحديث التجاري فقط ولمنها لا تمثل انتماء حقيقي ولم يكلفوا ابائهم بالتنقيب عن اهلها
    وباقي خيالن ابوهم مثلا او باقي تيرابهم الجنوبي!!

    وكذلك كثر يقولون عن اتنماء اهلهم لدارفور او جبال النوبه
    لو سالتهم اين باقي خيلانهم او ابناء اعمامهم لما عرفوا!!




    قلت لي بعد ما عرسوا البنات!!(هههههههه) غايتو
    انت ربنا يغطي عليك بس!!



    عليك الله يا شول دينق ناس لذاذ زيكم كده ماشين تخلونا ليه؟؟!!
                  

10-02-2010, 09:21 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)

    يا علاء
    الزول ده قال لك
    Quote: ونواصل
    انتظره!!

    حيقرأ لك ويرد علي في الايميل.
                  

10-02-2010, 09:26 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)


    و أنا جاهز للرّد على أي عبلانج يا طراجي


                  

10-04-2010, 03:57 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)



    ليبقى عاليا بانتظار شول دينق يكمل لينا حكي الجميل.
                  

10-04-2010, 06:43 AM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)

    شكراً الأخت تراجى مصطفى

    ونحييك على هذا البوست الرائع لأن تاريخنا به الكثير من التناقضات
    ونحى الأخ شول دينق طون ونقول له أن شكل العقلية المهيمنة والمسيطرة
    على مقاليد الحكم ومفاصله فى السودان كل مرة يكشفون عن توجهاتهم الخفية
    ولا سيما هناك الكثير من المسكوت عنه فى تاريخنا وهو تاريخ مزور بحاول يأصل
    لتاريخ مجموعات معينة والعمل على طمس تارخ الأخرين.

    (عدل بواسطة آدم جمال أحمد on 10-04-2010, 06:46 AM)

                  

10-04-2010, 06:48 AM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: آدم جمال أحمد)

    شوقي بدري يكتب: المسكوت عنه في شأن العنصرية في السودان ..
    ________________________________________


    ( 1 )

    في يوم الاثنين 28/9/1964 في شارع اسبالينا و في المستشفي و نحن في انتظار الدكتور شرايبر الطبيب المسئول عن الطلبه الاجانب في براغ ، التفت الينا مجموعه من الطلبه السوريين سائلين (الشباب عاراب ؟ ) و عندما لم يرد شقيقي الشنقيطي بالايجاب كان ردهم ( ليش عم تحكو عارابي ؟) .
    الاستاذ عبدالله رجب صاحب جريدة الصراحه قال ان التاجر السوري كان يقول لهم في سنجه ( انتو مو عرب ، و ما بتحكو بالفِصحي – بكسر الفاء-).
    و بعد اسبوعين من هذا التاريخ قالت مدرسة اللغه الشيكيه في مدينة تبليتسي في شمال بوهيميا مشيره نحونا ( انتم عرب ) فاصلحت خطأها و وافق شقيقي الشنقيطي فاستغربت لان السودانيين الذين كانوا قبلنا كانوا يقولون انهم عرب ، منهم محمود جمعه المليجي و عبدالله زاويه شقيق عبداللطيف عباس الملاكم المشهور و الذي كان يحمل علم السودان في الاولمبيات . و حفيد الزبير باشا و يوسف بطرس و وداعه محمد يوسف من المورده و حتي ارصد حمد الملك الدنقلاوي كانوا يقولون انهم عرب .و احتج اصدقائنا اليمنيون منهم يحي الوزير و الجرموزي و شرف الدين الصايدي السفير الحالي و احمد الجبلي وزير الزراعه الحالي و اخرين . انا لم يكن عندي اي شك في افريقيتي منذ صغري و عندما يحسب البعض مثل الرجل العلامه الدكتور عبدالله علي ابراهيم الذي نحترم علمه و فهمه يتكلم عن ال(.........)وفوبيا او هوس الزنجيه . انا افضل ان اكون مهووسا بالحقيقه و هي انني زنجي افريقي من ان اصاب بالوهم والخيال في انني عربي .
    الكاتب المبدع محمد محمد خير المتمكن من مادته يقول:

    أنا لست من مواليد جوبا وليس لي حبوبة دينكاوية ولم أنشأ في الكمبو من مواليد مروي ولي جدة مشلخة الى خلف اوداجها وولدت ميلاداً شهدت عليه أفواف النخيل وأحس انني عربي وأعتز بعروبتي وأدافع عن لساني وأحاول تحسين مضابط الضاد فيه وأطرب لكل سلم موسيقي عربي. وانا سوداني إذا زاد النيل قطرة تزيد دموعي فرحة فهل لي مكان في السودان الجديد، أم انه يطردني لأنني لست من مواليد جوبا


    يفتخر بشلوخ جدته .و اختي فاطمه ابراهيم بدري كانت مشلخه عارض و الغريب ان زوجة والدي منقله عمر مرجان ابنة السلطان عمر مرجان من بحر الغزال كانت كذلك مشلخه عارض فالسلطان مرجان و الذي بايع المهدي و تغير اسمه من نقور الي مرجان كان مسلما و حفيدته منقلا والدة عمر ابراهيم بدري .
    و نحن احفاد الشماليات الذين شلخوا و خفضوا فرعونيا و دقت شلاليفهم او وشمت شفاههم بالكحل و الابر . و عادة وشم الشفاه كانت موجوده في امدرمان الي فتره قريبه . و هي عمليه مؤلمه يغنون فيها للبنات ( دقولا ست الناس ، دقولا ست ابوها ، دقولا ما بتبكي ) . اليس من الغريب ان شخص في ذكاء محمد محمد خير او في علم الدكتور عبدالله علي ابراهيم يمكن ان يعيش الوهم انه عربي و جدته او امه مخفوضه فرعونيا و مشلخه و شلوفتها مدقوقه !! هل هناك اي دليل اكبر من هذا علي افريقيتنا . اذا كان علمائنا و كتابنا يعيشون هذا الوهم فما الغرابه في ان الجنجويد يذبحون اشقائنا و يغتصبون شقيقاتنا و بناتنا في دارفور . ما هو شعور محمد محمد خير اذا اغتصب الدينكا بنات مروي ، الدامر، شندي و كبوشيه .
    لقد شاهدت مذيعة التلفزيون السوداني تبكي عندما عرضوا صورة جثمان الدكتور الرنتيسي زعيم حماس . و لا احد يبكي علي ضحايا مذابح الضعين و اطفال الجنوب الذين اكلتهم الجوارح و هم ما زالوا علي قيد الحياة . فلنتالم لالم الفلسطينيين و لكن( الما كفا البيت حرم علي الجيران) .فلنذرف دموعنا علي اشقائنا في الاول و ما بقي من الدمع سنجود به علي الاخرين .
    لاكثر من اربعين سنه تحدثت و كتبت عن افريقيتي . الاهداء في روايتي الحنق التي كتبتها و انا في الثامنه عشر من عمري كان ( الي مليكي شاكا ......الي دمائي الافريقيه الفائره ، الي عنصري الزنجي الاقوي .... الي شقيقتي انجيلا ديفس ) . نحن لا نمتطي الموجه الان تزلفا او تقربا لقرنق . لقد واجهنا الاستخفاف و السخريه و الاستفزاز في بعض الاوقات . و الغمز و اللمز و الوصف بالجنون . و لو لم تكن لي مقدره علي المواجهه ، و ان من يحاول سيدفع الثمن لتعرضت للضرب . و يسعدني اليوم ان ابنائنا مثل فرح و دينق و عاطف عبدالله و طناش و بكري الجاك و بشاشه و كمال عباس و كثيرون قد حملوا الرايه . و المفهوم بالسودان الجديد هو السودان الذي يقبل بالجميع و من يريد ان يصير عربيا او صينيا او ارنئوطيا فذلك خياره . و لكن لن نسمح بان يستعبد بعضنا الاخرين او ان يستغلوهم او يفرقوهم او يضطهدوهم لانهم ارنئوط .
    العاوز يلبس طاقية العرب بخيت و سعيد عليه ، بس طاقيتنا لو هبشته منها خيت ما بنخليك . و البجر خيشك بتجر حريره.
    اليوم في هذه اللحظه هنالك سودانيون مستعبدون في اماكن في السودان . و في اي لحظه يشتم البعض و يحتقروا لانهم غرابه او لانهم جنوبيين . في سنة 1997 قال لي الاخ السر قدور الذي لا يحتاج الي تعريف ردا علي مقالاتي حكاوي امدرمان التي نشرت في جريدة الخرطوم قبل ان تطبع في كتاب (لكن يا شوقي امدرمان الانته بتعرفا دي ما راحت . اسي امدرمان ما اتملت عبيد و غرابه ) . فقلت له ( طيب ، انا اهلي و اهلك ما جو من الشماليه ، امدرمان دي ما حقت كل زول ) . فنظر الي ليتأكد من انني لا امزح و عندما واجه نظرتي الغاضبه تحدث عن امدرمان زمان و اهلها .
    السر قدور بدأ كفراش في نادي حي البوسته و لكن لانه من الوسط فلقد ساعده ذكائه و المعيته ان يصير رمزا كبيرا في وجدان الشعب السوداني . صديقي الذي احبه و اعزه ابن امدرمان معتصم قرشي قال لي قبل بضع سنوات في التلفون ( يا شوقي الدنيا اتغيرت ، بنات البلد الصفر ديك بقيت تلقاهم قاعدين في سوق الناقه مع اولاد الغرب ) فقلت له ( ده شئ جميل ، معناها الناس فتحت و في وعي و تداخل) .
    سنه 1995 و انا في طريقي لمقابلة والدتي و شقيقاتي و ابنائهم في القاهره طلب مني الاخ حسين المحسي ان اوصل ابنه الذي كان في الثامنه عشر الي اهله في القاهره . و عندما تحدثت الي الابن بالسودانيه لم يفهم شيئا فقال والده ( ده بتكلم محسي و دنماركي بس ) . الاخ حسين المحسي هو صاحب الكفتيريا الكبيره في شارع الحريه .
    السنه الماضيه اتصل بي حسين و معه احد اقربائه و اسمه عكاشه ادريس طالبين مني ان اوصلهم الي شركه سويديه تبيع معدات كاتربيلر المستعمله . فاعتذرت لان السودانيين عادة غير جادين و يحرجوننا مع السويديين فقال عكاشه ادريس ( انا عندي اوناش و معدات كتربيلر شغاله في الرنك اسي دي) . فمس كلامه فؤادي لان الرنك هي مكان ميلاد شقيقي و شقيقتي الكبار و عاصمة اهلي الدينكا ابلانق. فقلت له ( يعني معناها بتعرف اخوي الناظر يوسف نقور- ولدي القدامي ده اسمه فقوق نقور- ) فضحك باستخفاف و كانني مجنون و قال ( ما قالوا لي انته من ناس بدري ، شنو البلمك مع العبيد ديل ) . فاوضحت له انه من قلة الادب ان يضحك و يسخر من اسم شقيقي المتوفي و هو كمحسي يجب ان لا يكون عنده شعور استعلائي و المحس و الدناقله يحملون اسماء مثل سوركتي و ساتي و نقد و هذه اسماء ليست عربيه .
    الاخ حسين يروي باستمرار كيف انه في اول يوم ينزل الي بيروت ان التفت سائق التاكسي نحوه قائلا ( فين بدك تروح يا عبد ) و رد حسين المحسي الذي يعتبر نفسه اصفرا او ابيضا ( خلي عندك الفاظ) و الرد كان ( ليش ، انته مو عابيــــد؟) . و هذا الذي سيواجهه الدكتور عبدالله علي ابراهيم و الصحفي الهميم محمد محمد خير حفيد ام شلوخ . و نصيحتي له ان يحمل معه صوره فوتغرافيه لجدته حتي يثبت نسبه العربي.
    ابنتي نضيفه تدرس الان في ميامي و هي في الثامنه عشر من عمرها و في يوم من الايام سالتني والدتها السويديه عندما كانت البنت في الثانيه من عمرها هل اسم نضيفه هذا يطلق فقط علي الرقيق في السودان و هل نضيفه التي شاهدتها في السودان من الرقيق ؟ فلقد ذكر لها احد السخفاء ان هذا الاسم يطلق علي الاماء .
    لقد قال لي احد السخفاء ( كيف تسمي للمره السويديه الجميله دي بتها نضيفه ؟ ده اسم خدم .) و اظن ان الرجل الي الان ندمان علي ما قال .ففي هذه الاشياء لا يمكن المجامله او الغفران .
    بعد وفاة يوسف بدري الكبير صارت فضل الموجود و صافيات و ابنائهم يسكنون عند ابراهيم بدري و نضيفه عبدالله هي ابنة فضل الموجود . و عندما افتخر اقول ( انا اخو نضيفه ) . و كما كنت اخشي الشنقيطي و لا اجرؤ علي معارضته بالرغم من انه يكبرني بسنتين فقط الا ان الشنقيطي كذلك كان لا يجرؤ علي التطاول علي نضيفه . و كل ما افكر في تصرف اظن انه سيغضب نضيفه اتراجع ، الا ان المجتمع و الذين يحملون افكار الصحفي و الدكتور ينظرون الي العظماء مثل نضيفه بعين الاحتقار . و انا صغير عندما كان يلم بي حلم مزعج لا اذهب الي سرير والدتي و لكن حضن شقيقتي الكبري نضيفه و هذا هو حال الاخرين من اخوتي و شقيقاتي و اكثرهم التصاقا بنضيفه كان شقيقي محمد سعيد العباسي (اسعد) و قبل ثلاث سنوات قامت زوجة اسعد التي اتي بها من الاقاليم في شمال السودان بطرد نضيفه من منزل الاسره في امدرمان فبالنسبه لها نضيفه لا تعدو كونها خادم و يجب ان تعامل كالخدم . و في يوم ممطر و علي ظهر بوكسي مكشوف تذهب نضيفه لاختي الهام في الخرطوم اتنين . و اخفي الامر عني الي ان وجدت نضيفه من كتب لي رساله . تقول فيها ان الداعيه الاسلامي محمد سعيد ابراهيم بدري و زوجته قد طردوها من المنزل .
    نضيفه قد عادت الي المنزل و لكن انا قد دفنت احد اشقائي بالرغم من ان شقيقاتي قد قلن ان اسعد مسكين و بسمع كلام مرته .....الخ .و انا في السابعه من عمري ماتت فضل الموجود و كنت اعرف انها عمتي او اخت ابراهيم بدري . و كنا وقتها نسكن في حي الملازمين جنوب السوق مباشره . فاتي شخص يعمل كخادم ليسالني عن الميت علي صوت البكاء والنواح . فقلت له ان عمتي قد ماتت . و بعد فتره اتت بعض النسوه و قابلتهم امراه خارجه من دارنا و قالت لهم ( هي ارجعن ، الماتت دي خادم ) فقلن ( هي العب المجنون مل قال لينا اخت ابراهيم بدري ).
    في احدي الاجازات ذهبنا لزيارة عمتنا زينب موسي شقيقة الساره موسي والدة قاسم بدري و هي كذلك امرأه صفراء مشلخه . فلامت زينب موسي والدتي لعدم زيارتها فقالت والدتي انها مشغوله . فقالت زينب موسي ( مشغوله كيفن ، انتي ما عندك الفرخه في البيت ) فاكتفيت بان نظرت اليها نظره خاصه و خرجت من دارها و انتظرت والدتي في الخارج . و تجنبت بعدها ان اقابل زينب موسي رحمة الله عليها .
    موسي خالد كان رباطابيا ضخم الجسم ، كان من اللذين يصطادون العبيد في جنوب السودان . فليس من الغريب ان تكون ابنته تفكر بهذه الطريقه .سمعت ان موسي خالد ضرب احد العبيد بمركوبه المنقل علي راسه فوقع المسكين ميتا . و عندما صار له متجرا في الدكان الذي في ركن منزل عبدالكريم بدري غرب السينما الوطنيه ان اتته بنت صغيره من اصل جنوبي و هي شقيقة حواء ادم اول مساعدة حكيم سودانيه و قدمت له كوريه قائله ( الحكيمه قالت ليك ادينا سمن بقرشين ) فطوح جدنا الرباطابي الصميم البطل صائد الرقيق بالكوره قائلا ( سمن بقرشين يا خادم يا غلفاء ، انتو لمن تاكلوا سمن نحنه ناكل شنو ؟. امشي يا خادم اشتري ليك زيت بملينتين.) .
    شقيقتي ليمياء ابراهيم بدري التي تحاضر الان في الاحفاد . كانت تشارك طالبه كويتيه السكن في بريطانيا . و في احدي الايام حضرت بنت الساده الكويتيين مخموره و اوصلها مسكنها اثنين من الزنوج الامريكان السود .فقامت شقيقتي بغسل وجه البنت بفوطه مبلوله لازالة المكياج . و تكررت هذه العمليه عدة مرات . و صار عندما اهل البنت يتصلون هاتفيا، تقول شقيقتي انها نائمه او في الحمام و الكويتيه تطارد الفاكهه المحرمه (الرجل الاسود) . و شقيقتي ليمياء بطيبة السودانيات تغسل لها وجهها و تزيل المكياج ، و احست ابنة الساده ان شقيقتي تتشرف بخدمتها فقالت لها في احدي المرات و هن ذاهبات الي الكليه بكل عفويه ( يللا يا فرخه ) و عندما غضبت ليمياء بدري قالت الكويتيه ان فرخه في الكويت تعني صديقه . فافهمتها ليمياء ان الكلمه تستعمل في السودان ، و افترق طريقهن لان شقيقتي لم تقبل ان تصف بالفرخه .
    كنا كالعاده نقضي الاجازه في منزلنا في شارع جسترفيلدهيل رقم عشره في ميفير بلندن و في بداية الثمانينات رفضت نضيفه الحضور قائله (ولدي عيان ) و كانت تقصد مختار ابراهيم بدري الذي كان يعاني من الازمه الحاده . و منذ ان ولد مختار بعد وفاة والدي كان هو الابن المدلل لنضيفه . و بعد ان تزوج مختار بابنة احد شيوخ انصار السنه صارت هي المتحكمه في المنزل . و قررت نزع البلاط من الحوش و نثر رمل كما في منزل والدها في شمال السودان . و عندما احتجت نضيفه لم تفهم ابنة الساده كيف تتحكم الخادم في البيت .
    و اخيرا وافقت نضيفه علي مضض لان الرمل يمتلئ ببراز القطط و طلبت من مختار ان يحتفظ بالبلاط حتي يعيدوا وضعه مره اخري ، فقال مختار بكل صفاقه و بمساخة الرباطاب ( بعد ما نطلعوا حندخلوا ليك الفريزر) .
    هل هذه طريقة للتعامل مع والد او والده . مختار قد انتقل الي منزلنا في في المقرن الذي كانت تستاجره المؤسسه العامه للبترول و يسكن في جزء بسيط و هنالك حوالي عشرين غرفه مؤجره . و بالرغم من انني قد تنازلت عن حقي في الميراث لشقيقتي نضيفه الا ان حقها لا يصلها فزوجات اشقائي لا يفهمن كيف يصير للخادم حق .
    و حتي عندما ارسل حر مالي لا يصل نظيفه حقها كاملا و بعض الخالات و الجارات و الاهل يقلن ( نضيفه ما خادم ، يدوها ليه ! ) . الي ان قلت علي رؤوس الاشهاد ( انا لست ملزم باي شخص سوي امي و اختي نضيفه ، و اذا لم يصل اختي حقها فلن ارسل لاي انسان ) .
    في بداية الثمنينات و خاصه بعد الحرب في 83 حاولت ان اتي بوالدتي منقلا من رمبيك . و لان اخي عمر كان قد صار مدمنا للخمر فكل الذين اتي بهم و اخذوا نقودا لاحضار والدتي اختفوا ، ثم حضر ابن خالته بيتر الذي كان يعمل في شيفرون و هو شخص مسئول . و اقترح الاتصال بقريبهم الحاج اوتر و هو شخص متدين الا ان اوتر خذلني كذلك . فلقد قال لي انه في طريقه للحج و في عودته سيحضر والدتي . الا انه توفي في الحج .
    و بعد جهد احضرت والدتي . و بالرغم ان اي انسان لم يجروء علي مواجهتي الا ان البعض كان يقول ( شوقي ده ، يجيب الخادم دي يسكنها مع امه ، جنا !!) و كنت انا اقول قبل ان يتزوج والدي امي كانت منقلا زوجته . و منقلا بت السلطان و ابراهيم بدري جده تربال ما فكه الخط ، اهله الرباطاب شردوا من الجوع و الجرب في الشماليه . بابكر بدري كتب في مذكراته انه من شدة ما كان بجوعوا كان اخوهم موسي الكبير بجيب الصمغ في ثوبه ، امه بتصوتو مع شوية الدقيق العندهم و بسوهو مديده . و هو طفل صغير كان من الجوع يمص الصمغ البكون لاصق في ثوب اخوه .
    عندما اخذ والدتي منقلا الي بنت خالتها والدة مريم النجومي كابتن فريق الباسكت بول . كانت توقفني عند الاسكله و تذكر لي كيف كانت تحضر في الدرجه الاولي بالباخره من الجنوب و ينزلون في الاسكلا ثم تتوجه الي منزلها الضخم و هو اول منزل في شارع العرضه بعد تقاطع شارع الاربعين .
    و قبل ان اترك السودان قررت ان تتقاضي مبلغ 300 جنيه شهريا من مكتبي في شارع واحد الذي يلاصق فندق الارز . الا انه بعد سفري و تاكد ابن عمتي المدير المالي و بقيه الاهل انني لا استطيع الرجوع لم تكن والدتي تستلم مرتبها .فهي قبل كل شئ خادم .
    قبل سنين حضرت اسره لالحاق ابنهم بمدرسة الاحفاد للاساس فاخبرتهم شقيقتي الهام بدري بانه لا توجد اماكن شاغره . فقالت والدة الطفل (نحنه ساكنين جنبكم هنا في زقاق خلف الله . بتعرفي زقاق خلف الله ؟ ) . فقالت الهام ( خلف الله ده اخوي ) . خلف الله هو خلف الله ود صافيات . خلق لنفسه اسما في امدرمان و عرف الزقاق بزقاق خلف الله بالرغم من ان موسي راس حربه المخنجي و البلطجي كان يسكن في هذا الزقاق . خلف الله بدأ صفر اليدين و ارتبط اسمه بالقنيص و كانت له لواري و كان نديم والدنا عمر البنا و الشيخ تاتاي و كل كبار رجال القنيص.
    جدتي كانت تحب فضل الله شقيق اختي نضيفه و خلف الله جدا. و قامت بادخالهم المدرسه و ثار الجميع ضدها قائلين ان المدرسه بتخرب العبيد و ببقوا قليلين ادب . فاضطرت جدتي لاخراجهم من المدرسه و بالرغم من هذا كان خلف الله مبرا جدا بجدتي و لا يعص لها امرا و يحبها و عندما يكون مسافرا تفتقده كثيرا . و تخرج سكينه التي كانت قد صادرتها و تقلبها و تحتضنها . و في احدي المرات اشتبك خلف الله في مشاده مع احد تجار امدرمان و بعد انصراف خلف الله قال ابن العرب التاجر ( العب ابن ال......) فقال له الشيخ تاتاي ( العب ده احسن منك، و ارجل منك ، و لو كترته كلامك يقطعك و يقسمك لحم لجيرانك الهنود ديل ) . في احدي المعارك استل خلف الله سكينه و لم يكن هنالك طريقه لايقافه الا ان بعد ان داسوه بسياره . خلف الله ترك من زوجته فضيله اربعه من الابناء و هم محمد،مدثر، مصطفي و ابنته سميه .
    هناك الكثير من المنبتين او من بقايا الرق الذين شقوا طريقهم في امدرمان و خلقوا لنفسهم اسما . بالرغم من ان كل الظروف و البشر كانوا ضدهم .
    صديقي و زميل دربي و ابن عمتي عثمان عبدالمجيد علي طه و هو الوحيد من ال بدري الذي ربطتني به صداقه في صغري عمل في مصنع المؤسسه الغذائيه في بحر الغزال . و لقد عرف كل حياته بجيمس و هذا الاسم اطلقه عليه جاره و ابن خالته ابوقرجه كنتباي ابوقرجه تأثرا بافلام سينما العرضه في الخمسينات . ثم نقل الي المصنع في كريمه . و تعرف هنالك بتاجر شايقي و احتاج التاجر لخدمه في الخرطوم فارسله عثمان الي شقيقه الاصغر مامون الذي كان ضابطا في الجيش . و الذي ساعد التاجر مساعده عظيمه .
    طه هو صاحب العماره طه البلده بالقرب من الحصاحيصا و هؤلاء جعليون لا يخالطهم ادني شك بان العباس جدهم . و منهم الضابط الكبير عبدالرزاق علي طه و وزير المعارف الاول و مؤسس بخت الرضا عبدالرحمن علي طه . و عبدالمجيد علي طه والد عثمان هو اول سوداني يصل الي رتبة ميجر و عرف بالبطوله و لقب بالهرماس . و عبدالحليم علي طه و بابكر عبدالمجيد علي طه هو اول الدفعه العاشره في الكليه الحربيه التي حكمت في ايام مايو .
    و شاهد عثمان (جيمس ) فتاة جميله فاتحة اللون . و عندما عرف انها ابنة اخ صديقه التاجر تقدم لخطبتها . و عثمان كان مسكونا منذ صغره بفكرة الزواج من بت بيضاء لانه ( اخضر ) . فثار عم البنت و هدد بقطع راس عثمان عبدالمجيد لانه عبد يتجرأ علي شرف الشايقيه و ان اسمه جيمس . و انه قد قابل اخوه العبد الضابط الذي هو اكثر منه سوادا .
    و حضر وفد للتأكد من مزاعم العبد و قابلوا يوسف بدري و تاكدوا انه ابن اخته ام سلمه ( غير الشقيقه ) . و ذهبوا للعماره طه . و قال احد شيوخهم لعم البنت ( تقول لينا الود عبد ، ده طلع احر منك ) .
    لجيمس الان مجموعه من الاولاد من تلك البنت .و جيمس كان يقول ( بلاهي شوف ديل ، انا مولود في بيت بالطوب الاحمر و الاسمنت في شارع العرضه ، عم البت دي مولود في بيت مزروق بالشوك و برضوا ما راضين بي !) .
    اليس هذا شئ مخجل يحدث في مجتمعنا .
    عندما حضرب لبراغ قابلت زميل اسمه عابدين . فقال لي حسين علي ساخرا و هو جعلي من المحميه والده تاجر عيش في كسلا ( ده ما اخو المحامي الجده خميس في القضارف ) . و عرفت ان شقيق عابدين كان قد تقدم لفتاة الا ان احد اهل العروس قال لهم ( كدي ربعوا الاسم ). و عندما عرف انه خميس صار الزواج في حكم اللاغي .
    شقيق عابدين الضابط صلاح الجنتلمان الذي حاز علي حب و احترام الجميع كان من الدفعه العاشره . اقترح علي احد زملائه عندما كانوا في معسكر جبيت فكرة الزواج بشقيقة زوجته . فجمع صديقه كل الضباط في حفل ثم عرض عليهم الاهانه التي وجهها له صلاح الذي يحمل احد جدوده اسم خميس . و الغريب ان وقتها كان القائد هو الاخ فابين اقامالونق .
    اذا كنا ان نريد ان نبني امه فيجب ان نتخلص من هذا العفن ، لان حسين علي الجعلي من المحميه عندما تخلي عنه كل السودانيين بسبب سكره و مشاكله كان صديقه الوحيد في براغ هو عابدين حفيد خميس .
                  

10-04-2010, 02:21 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: آدم جمال أحمد)

    شكرا اخي آدم جمال

    لايراد مقال شوقي بدري الدسم

    محزن ما يجري ببلادنا ويجب ان لا نصمت عن المزيد

    لنفتح كل الملفات المسكوت عنها.


    كن بخير يا اخي.
                  

10-04-2010, 06:40 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: عليك الله العبلانج العبيط دة قولي ليهو يا طراجي
    لمن كِتْشنر جا غازي 1898
    ما كان في حاجة إسْمها السُّودان الواحد المُوحّد الهسي دة قبل ربّنا يغرزكم كشوكة في خاصرتنا ما جلبت لنا إلا القيح و العفن
    فما يوهم نفسو بالدِّفاع عن كونيته عميلاً مجوراً يسعى ليكون كذلك لأمريكا و إسرائيل




    اساءة لن تفيدك يا حفيد الدخيل وعرب مزوراتي المزيفة..
    افحص DNA في دمك ولاثبت عروبتك يا حطب الجهنم..ارض افريقيا جعلتك انسان..
    العين بالعين والسن بالسن..
                  

10-04-2010, 10:09 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: JOK BIONG)

    شكرا جوك.

    واستغرب من مثل هذا التطاول....بحق الفاضل شول دينق.

    Quote: اساءة لن تفيدك يا حفيد الدخيل وعرب مزوراتي المزيفة..
    افحص DNA في دمك ولاثبت عروبتك يا حطب الجهنم..ارض افريقيا جعلتك
    انسان..العين بالعين والسن بالسن..
                  

10-11-2010, 05:00 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)

    فوق فوق
                  

10-15-2010, 04:32 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا لكم جميعا
    وليبقى عاليا...لحين عوده.
                  

10-15-2010, 04:39 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه في تاريخ السودان.آن أوان البوح (1)بقلم/شول دينق طون(مواطن سوداني لا يبغي حقنة ك (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: المسكوت عنه في تاريخ السودان.....آن أوان البوح (2) ذكرت في الجزء الأول من هذا المقال بالحرف " بالرغم أن الثورة المهدية كانت تمثل ثاني إصطفاف (بعد السلطنة الزرقاء) لما صار يعرف فيما بعد بالسودان" ومع ذلك يكتب المدعو علاء الدين يوسف محمد علي في معرض تعليقه علي ما ورد بالمقال " لم يكن السودان موجود عندما غزا كتشنر السودان....فما يوهم نفسه (يقصد شخصي) بالدّفاع عن كونيته عميلا مجورا يسعي ليكون كذلك لأمريكا وإسرائيل". الأمة الوحيدة التي يتم الإنتماء إليها بمعرفة اللغة هي العروبة وعلاء هذا لا يملك غير قوة الرأس (مثله مثل الكثير من أحفاد العباس الذين إنتسبوا إليه عنوة (بقوة الرأس بالسودان)). أنظروا إلي هذا البؤوس اللغوي. إذا كان علاء أخطأ في طباعة مأجورا (أرايت كيف أحسن الظن به؟)، فلسنا نلتمس له العذر في أنه جعلني كونيا (من الكون-في كلمة كونيته) مثل التغيّر المناخي. الرماد كالك يا علاء إذا اللغة العربية هي لغة التعامل الرسمي الوحيدة البتعرفها وداير تتقدل بيها مع جدك (أوانطة) العباس. ثم ماذا أضاف هذا العلاء بترديده مقولة أن السودان لم يكن موجود (قرأ النص الليلي وما فهمه-ما تقول لي كورتك فاكة كمان). هل كان أهلك هؤلاء يدينون آنذاك بنفس دين كتشنر أم دين المهدي إذا إفترضنا أن تلك الرقعة من أرض السودان لم يكن لها وجيع. أظن (وبعض الظن من حسن الفطن) أنك تخاطب صلاح قوش بموضوع أميركا ومش عارف منو داك، لأن شخصي لم يذكر علي رؤوس الأشهاد أننا بلغنا مرحلة التطبيع الأمني مع أميركا...ولا عندي موفدين أمنيين يتلقون تدريبا هناك، وبعدين التهم دي بقت ما بتخوّف حتي الشيخ محمد أحمد حسن (صاحب الكديسي أكان ماتت في الجنوب). نواصل الجزء المتبقي
    إن أشرس مقاومة وجدها الإستعمار (المصري – الإنجليزي) كانت في جبال النوبة (المك علي الميراوي، السلطان دارجول، السلطان عجبنا وثورات النيمانق، التيرا ،كدفان (غلفان)) وجنوب السودان (الزاندي، النوير، الدينكا واللاتوكا). سلطان الدينكا ألياب (أهل علي عبداللطيف) الذي كان تعرض للجلد بأمر من مفتش مركز جوبا خلال إحدي زياراته قام بجلد ذات المفتش بدار الدينكا ألياب، إلا أن التاريخ لا يشير إلي هذه الحادثة التي سير علي إثرها ذاك المفتش حملة تأديبية إلي دار ألياب وإنتهت الحملة بعدول قائد الحملة عن الهجوم مخافة شراسة القوم. بيد أن ذاك التاريخ يشير وبفخر إلي واحد كسر قلم واحد تاني (كان يغرمه ليهو بس) وصادف أن صار الأول سوداني (البطل) والثاني ماكميك (إنجليزي). يحدثنا تاريخ السودان بكل فخر عن شجاعة القائد عبدالقادر إمام (ودحبوبة) الذي تشاجر مع أحد الإداريين البريطانيين إنتهت المشاجرة بمقتل الإخير، ليدرس الطلاب من بعد ذلك حتي وقائع المحكمة وكيفية الجلوس داخل تلك المحكمة، وهذه لعمري مساحة كان يمكن أن تخصص لمشاجرات (أقصد لثورات) أخري. لست أدري إن كان كتّاب التاريخ قد إعتمدوا البطش بالعدو معيارا لما يجب الإحتفاء به كعمل بطولي، الشئ الذي أستبعده في حالة ود حبوبة لأن النوير في إحدي المعارك الشرسة خلال ثوراتهم العديدة قاموا بإستخدام يد قائد الهجوم البريطاني للضرب علي النقارة وقد أغفل التاريخ المعارك الضارية التي خاضتها قبيلة الزاندي مع الإستعمار والتي (أي المعارك) أدت إلي إنكماش القبيلة بشكل مريع لتحتل اليوم صغري القبائل بالجنوب.
    علي أن متناقضات التاريخ السوداني تبلغ ذروتها عندما يقوم غافل سوداني بتغبيش وعي البسطاء بأن الإستعمار بذر بذور تقسيم السودان مبكرا ، بينما يغفل حقيقة تاريخية فحواها أن المستر جيمس روبيرسون (الذي لم يكن شيخ طريقة بل حاكم عام بريطاني للسودان) قرر وحدة السودان (بإعترافه) دون الرجوع إلي أصحاب الشأن من الأطراف السودانية. فهل إذا فشلنا في إدارة هذه الوحدة بعد عقود من الزمان نتوجه باللائمة علي ذات الشخص بعد 60 عام؟. ثم هل سألنا أنفسنا من هذا الذي يقسم السودانيين إلي مؤمنين وكفار يجب وأدهم، أتقياء وأشرار يجب التنكيل بهم، أحرار وعبيد يجب تنظيف البلاد من نكدهم، أطهاروأنجاس يجب تطهير البلاد والعباد من دنسهم؟..أيفعل هذا الغافل ذلك بإيعاز من الإستعمار وماذا يتوقع أن يحدث بالمقابل...إن عهد الإعتناء بمزرعة الأجداد الواسعة الوارفة الظلال قد ذهب إلي غير رجعة وعلينا أن نستعد للتعامل بالندية مع تلك الكائنات البدائية بفنائنا الخلفي وفي كمبو رأس ######.
    كسرة (بفتح الكاف وسكون السين يا علاء)
    كمال حقنة مطالب بإعطاء السيد علاء الدين عشرة حقنة بنسلين (من نصيبي) لدرء أوجاع اللغة العربية المزمنة والباقي من التأمين الصحي يسافر بيهو السعودية يمشي يقلع ليهو نسب مكتوب لأن اللسان العربي المبين ما شفتو عنده وبي طريقتو دي ما بلم حتي في ناس طرفة بن العبد، تأبط شرا وحتي مسيلمة كأجداد. نعم مستشفيات، طرق وحاجات تانية حامية البوني بالشمال عندنا فيها حق وإلا حنتقاسم معكم ديون السودان لاشني؟..ناس قاعة الصداقة ، قصر الصداقة (أمال الصينين ديل ما صاحبونا سوا)، الكباري، السدود ، المطارات، وهلمجرا....لأنه في غياب عقد جديد (دستور) يؤسس لوحدة علي أسس العدل والديمقراطية والإعتراف المتبادل بالآخر وإحترام حقه في أن يكون آخر مختلف عننا فإن كل الطرق لا تؤدي إلي جدنا (من باب التضامن مع علاء) إياه.
    شول دينق طون
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de