تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 11:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2010, 11:42 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما

    Quote: الرياض - د ب أ - تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما ،وأكد المأذون ، الذي يعد أحد أبرز مأذوني نجران، غرب المملكة، أنه "أقدم على عقد قرانه على فتاة صغيرة، لم يتجاوز عمرها اثني عشر عاماً".

    وأضاف المأذون ، الذي رفض ذكر اسمه في تصريحات نشرت اليوم ، "نصحني والد الفتاة بان لا أدخل بزوجتي إلا بعد عام من زواجنا".

    وأشار إلى أنه "بعد أن أصبحت الفتاة في منزله عاش معها لمدة شهرين كاملين كان خلالهما يحدثها عن قصة أبينا آدم وأمنا حواء دون أن يعاشرها معاشرة الأزواج وأنهما طوال هذه الفترة كانا يعيشان مع بعضهما كالإخوة".

    وأوضح أن والدته عبرت له عن غضبها "من هذه المسألة (عدم الدخول بالطفلة) وقالت له إنه ليس هناك فتاة صغيرة، مطالبة إياه بضرورة الدخول بها".

    وأوضح الزوج أنه "رضخ فعلاً لرغبة والدته ودخل فعلاً بزوجته الصغيرة بعد عدة محاولات استمرت أسبوعين".

    وذكر أنه "تفاجأ عندما شاهد زوجته للمرة الأولى نظرا لصغر بنيتها" ، موضحاً أنه "مكث فترة طويلة وهو لا يعلم كيف يتعامل معها".

    وأردف بالقول "زوجتي الصغيرة كانت تقول أنا لا أعلم لماذا جاء بي أهلي إليك".
    يذكر أن المجتمع السعودي لا يزال يشهد سجالاً حاداً بشأن "زواج القاصرات".

    كان متحدث رسمي باسم جمعية حقوق الإنسان هدد في تصريحات له نشرت أمس باتخاذ إجراءات صارمة للحد من ظاهرة زواج القاصرات التي تشهدها بعض مناطق المملكة بين فترة وأخرى


    د ب أ
                  

10-16-2010, 11:53 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: د.محمد بابكر)

    د. محمد بابكر

    تحياتي

    خبر يجيب الصدمة و الله

    المفتي المصري أفتى "بأن زواج القاصرات يعتبر استغلالا جنسيا للأطفال يجب معاقبة من يفعله أو يقوم به سواء الأبوين أو المحامين أو الوسطاء (السماسرة).

    وتابع المفتي بأن "الأب الذى يزوج ابنته القاصر لرجل فى عمر جدها يعتبر "فاسقا"، وتسقط ولايته على أبنائه، مشيرا الى إنه لا بد من عقاب الأب والأم والوسيط والمحامي والزوج، وأن يكون العقاب رادعاً لمواجهة هذه الظاهرة التى تنتشر بقوة


    الصدمة لهذه الطفلة مضاعفة

    أولا : الدخول بها و هي لا تزال لا تعرف معنى هذا الذي يحدث ليلة الدخلة و الدخول بها ، و قد يلازمها طوال حياتها ككابوس يجثم على صدرها كلما إقترب منها هذا الذئب البشري.

    ثانياً : ماذا ينتظر هذا الفحل من طفلة ؟ كيف يتوافق معها جسديا و عقليا؟؟
    و الغريبة أنه يقول و يعترف :

    وذكر أنه "تفاجأ عندما شاهد زوجته للمرة الأولى نظرا لصغر بنيتها" ، موضحاً أنه "مكث فترة طويلة وهو لا يعلم كيف يتعامل معها".

    وأردف بالقول "زوجتي الصغيرة كانت تقول أنا لا أعلم لماذا جاء بي أهلي إليك".



    دمتم
                  

10-16-2010, 02:12 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: ابو جهينة)

    دى الفتوحات الاسلامية!
    جنى
                  

10-16-2010, 02:24 PM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: jini)

    للاسف انها تعاليم الدين الاسلامي
    ليست بعيده.واقعة زواج رسول الاسلام بعائشه
                  

10-16-2010, 07:56 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: Muhib)

    Quote: للاسف انها تعاليم الدين الاسلامي
    ليست بعيده.واقعة زواج رسول الاسلام بعائشه



    سئل النبي عن معنى الإيمان قال: {أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره}(رواه مسلم والبخاري [1]).

    وما سيدنا عيسى بن مريم علية السلام إلا رسول من رسلة جل وتعالى ( ولو كرة الكافرون)

    أما وزواجة بام المؤمنين عائشة رضى الله عنهم وعنه فتفضل :


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    تعرض الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الى العديد من الشبهات من المستشرقين والحاقدين التى تنظر الى الاسلام ونبى الكريم صلى الله عليه وسلم نظرة سطحيه او محاوله تشويه سيرته العطرة ومنها تعدد زوجاته صلى الله عليه وسلم وذلك رد عليهم ودحضحه اقوالهم :-

    إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أشرف وأكرم من أن يعرف قيمته بشر مثله؛ لكن الذي يقدر على تقييمه التقييم الطبيعي لمكانته هو ربه سبحانه الذي اصطفاه وأرسله

    " ألا يعلمُ مِن خلق وهو اللطيف الخبير"؟!(المُلك-14)

    وإذا أردنا أن نعرف التقييم الحق لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإننا نجد أن الله تعالى حين خاطب الأنبياء جميعا عليهم السلام خاطبهم بأسماءهم، أما حين توجه بالخطاب إلى حبيبه الأعظم – صلوات ربي وسلامه عليه –لم يقل له :" يا محمد" ولا يا أحمد، وإنما قال له
    :" يا أيّها النبي" ،
    ليس هذا فحسب وإنما أقسم الله تعالى بأشياء كثيرة من خلقه ، من شتى الأجناس، فنجده يُقسم بالجماد مرة وبالحيوان مرة وبالملائكة أخرى، ولكنه –سبحانه- لم يُقسم ببشر مُطلقاً إلا برسوله صلى الله عليه وسلم حين قال

    :" لَعَمرُكَ إنَّهم لفي سَكرَتِهِم يعمهون" (الحِجر-72)،

    اي وحياتك يا محمد ...فكأن عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياته أمر له مقامه عند ربه!!!!

    وإذا كان الناس حين يمدحون إنسانا ًبحُسن الخُلُق ونُبل الصفات،فإنهم يمدحونه لأنهم عرفوا صفاته وقيَّموها بقدراتهم البشرية، وتقييم البشر للأشياء يخضع لعلمهم بهذه الأشياء؛

    لذا فإن الحق حين يقيِّم الخَلق فإنه يقيِّمهم وفق أرفع مستوى خَلقه في الإنسان، اي وفقاً لعلمه بخَلقه...وحين يقول سبحانه: "وإنَّك لعلَى خُلُقٍ عظيم"؛
    فليس المقصود هنا هو الخُلُق المتعارَف عليه عند البشر، ولكنه الخُلُق المثالي وفقاً لعِلم الله

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم اجتاز هذه المنزلة ،فلم يكن صاحب خُلُق...وإنما كان صاحب الخُلُق العظيم ؛ بتقييم الله العظيم الخبير بخلقه !!!

    وإذا آمنَّا به رسولاً مرسلاً من ربه ليهدي الناس إلى الحق وإلى طريق مستقيم سعدهم في الدنيا والآخرة ، وكان سبب إيماننا هو المعجزة التي جاءت على يديه وهو القرآن العظيم، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يصبح هو الحَكَم في كل كمال!!! ولا ينبغي أ، نأخذ تصرفاً من تصرفاته ثم ننصب له ميزاناً منموازيتن الكمال ،لنقيس تصرفات الرسول عليه ، ونقول : هذا بليق، وهذا لا يليق!!!!

    لأن الأصل أن يكون فعله هو الكمال وهو المقياس.

    أما أن نضع نحن على قدر علمنا مقياس للكمال ونقول: " تعالى يا محمد يا بن عبد الله ، يا من بُعثتَ رسولاً لكي نقيس تصرفاتك علىالميزانالذي وضعناه ....فهذا لا يجوز أبدا ً.

    إذن فالأصل أنه مادم ثبت عندي أنه رسول صادق في التبليغ عن الله تعالى، ففعله هو الميزان!!
    والعجيب في الأمر أن محمداً صلى الله عليه وسلم لم يتزوج،وإنما زُوِّج ، ،إذن المفروض أن يصعد الخلاف في المسألة غلى الله سبحانه ، وليس لمحمد !!!
    لأن الآية تقول: "عسى ربُّه إن طلقكن أن يُبدله أزواجاً خيراً منكم"
    فكأنَّ ربه هو الذي يطلِّق لمحمد وهو الذي يزوِّجه!!،
    والدليل الآخر هو الآية : " فلمَّا قضى زيدٌ منها وطراً زوَّجناكها "

    فمن الذي زوَّج؟!! الذي زوج هو الله سبحانه،
    إذن فمحمد صلى الله عليه وسلم منفعل وليس فاعلاً للأمر!! فمن يريد البحث في هذه المسألة ، عليه أن يصعِّد الأمر إلى الله سبحانه ، ويقول: " لماذا فعل ربنا هكذا؟!"

    ثم الذين يبحثون هذا البحث نقول لهم:"مادامت المسألة إحصائية، هل الرسول صلى الله عليه وسلم وُسِّع َعليه أم ضُيِّق؟

    صحيح أنه صلى الله عليه وسلم كان جامعاً لتسع زوجات، ومن كان جامعاً لأكثر من أربعة قال له أمسِك أربعا ًوفارق سائرهن؛ لكنه هو لم يفعل ذلك ، لماذا؟

    لأن هؤلاء الأربع المباحات للمسلمين جميعا مطلوبات ، لأن الإباحة في المعدودات ، وليس العدد ، فالرسول لم يقل له ربه مباح لك تسعة فإن ماتت واحدة أو طلقتها لك أن تتزوج غيرها،

    وإنما كل واحدة كان يتزوجها لسبب، فقد ظل حتى عمر الخمس وعشرين عاماً أعزب،

    فلو كان المراد من الزواج الجري وراء الشهوة أو السير مع الهوى أو مجرد الاستمتاع بالنساء لتزوج في سن الشباب لا في سن الشيخوخة، ولتزوج الأبكار الشابات لا الأرامل المُسِنات،

    وهو القائل لجابر بن عبد الله حين جاءه وعلى وجهه أثر التطيب والنعمة حيث قال جابر :تزوجت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما تزوجت ) . فقلت : تزوجت ثيبا ، فقال : ( ما لك وللعذارى ولعابها ) فذكرت ذلك لعمرو بن دينار ، فقال عمرو : سمعت جابر بن عبد الله يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هلا جارية تلاعبها وتلاعبك ) .(صحيح البخاري الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5080)

    فالرسول الكريم أشار عليه بتزوج البكر وهو عليه السلام يعرف طريق الاستمتاع وسبيل الشهوة، فهل يعقل أن يتزوج الأرامل ويترك الأبكار ويتزوج في سن الشيخوخة ويترك سن الصبا إذا كان غرضه الاستمتاع والشهوة؟!

    فلما زوَّجه ربه من السيدة خديجة رضي الله عنها التي كان عمرها فوق الأربعين ،(
    سيدة أكبر منه ب15 سنة ومتزوجة من قبله برجلين ولها أولاد)
    كان أحد أسباب هذه الزيجة المباركة أن تسانده حين تبدأ الدعوة برجاحة عقلها ، وسعة صدرها ، ومكانتها في قومها؛ وبقي معها خمس وعشرون عاما دون أن يتزوج بغيرها .
    وبعد ان ماتت زوجه الله تعالى من السيدة سودة بنت زُمعة رضي الله عنها،

    فما كان حظه منها جمال؛ بل وكان عمرها رضي الله عنها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام - وأراد الله سبحانه ان يكرمها أن ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدأ بتزويجها لحبيبه صلى الله عليه وسلم ؛ ليكون قدوة للمسلمين من بعده في هذا العمل الإنساني ،

    ثم زوجه الله تعالى من السيدة عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنوات لدرجة انها لم تدخل عليه إلا بعد ثلاث سنين لكي تكون مهيأة لبيت الزوجية ،
    ،مع أنه قيل أنه لم يدخل بها إلا في سن الخامسة عشرة ؛ وكان صغر سنها ميزة لتتعلم منه الكثير (والعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة تنشر العلم ؛
    فالكثيرات من النساء يستحيين من سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن بعض الأمور الشرعية وخاصة المتعلقة بهن كأحكام الحيض والنفاس والجنابة والأمور الزوجية وغيرها من الأحكام، وقد كانت المرأة تغالب حياءها حينما تريد أن تسأل الرسول الكريم عن بعض هذه المسائل، كما كان من خُلُق الرسول صلى الله عليه وسلم الحياء الكامل، وكان كما تروي كتب السنة أشد حياءً من العذراء في خدرها، فما كان عليه الصلاة والسلام يستطيع أن يجيب عن كل سؤال يعرض عليه من جهة النساء بالصراحة الكاملة بل كان يكني في بعض الأحيان ولربما لم تفهم المرأة عن طريق الكناية مراده عليه السلام
    تروي السيدة عائشة رضي الله عنها أن امرأة من الأنصار سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض فعلّمها صلى الله عليه وسلم كيف تغتسل ثم قال لها: ((خذي فرصة ممسكة ـ أي قطعة من القطن بها أثر الطيب ـ فتطهري بها)) قالت: كيف أتطهر بها؟ قال: ((تطهري بها)) قالت: كيف يا رسول الله أتطهر بها؟ فقال لها: ((سبحان الله تطهري بها))، قالت السيدة عائشة: فاجتذبتها من يدها فقلت: ضعيها في مكان كذا وكذا وتتبعي بها أثر الدم. وصرحت لها بالمكان الذي تضعها فيه، فكان صلوات الله عليه وسلم يستحي من مثل هذا التصريح .
    والحديث في علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس بالفرائض والنوافل؛كما أنه كان متعارفاً على تزويج الصغيرات ليس عند العرب فحسب بل عند الروم والفرس ....، فطبيعة البيئة الصحراوية تجعل الفتاة تبلغ مبكرة !!! فقد كانت عادة زواج الصغيرات في العرف العربي عادة معروفة، فقد تزوّج عبد المطلب الشيخ الكبير من هالة بنت عمّ آمنة في اليوم الذي تزوّج فيه عبد الله أصغر أبنائه من صبيّة هي آمنة بنت وهب
    وتزوّج عمر بن الخطّاب رضي الله عنه من بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو في سنّ جدّها، كما أنّ عمر بن الخطّاب عرض بنته الشابة حفصة على أبي بكر الصدّيق وبينهما من فارق السنّ مثل الذي بين الرسول صلى الله عليه وسلم و عائشة رضي الله عنها.

    أما أم سلََمة رضي الله عنها لقد كانت أرملة و صاحبة عيال .... وهكذا كل واحدة منهن كان لها قصة وأسباب .

    فزينب بنت جحش رضي الله عنها مثلا ًكان زواجه منها من أجل إبطال بعض العادات الجاهلية المستنكرة، ونضرب لذلك مثلاً بدعة التبني التي كان يفعلها العرب قبل الإسلام فقد كانت دينًا متوارثًا عندهم، يتبنى أحدهم ولدًا ليس من صلبه ويجعله في حكم الولد الصلبي، ويتخذه ابنًا حقيقيًا له حكم الأبناء من النسب في جميع الأحوال؛ في الميراث والطلاق والزواج ومحرمات المصاهرة ومحرمات النكاح إلى غير ما هنالك مما تعارفوا عليه، وكان دينًا تقليديًا متبعًا في الجاهلية.

    وقد كان هذا الزواج بأمر من الله تعالى، ولم يكن بدافع الهوى والشهوة كما يقول بعض الأفاكين المرجفين من أعداء الله، وكان لغرض نبيل وغاية شريفة هي إبطال عادات الجاهلية وقد صرّح الله عز وجل بغرض هذا الزواج بقوله: {لِكَىْ لاَ يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِى أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْاْ مِنْهُنَّ وَطَراً} [الأحزاب: 37].


    وكان زواجه من السيدة جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق من أجل تأليف القلوب عليه وجمع القبائل حوله، فمن المعلوم أن الإنسان إذا تزوج من قبيلة أو عشيرة يصبح بينه وبينهم قرابة ومصاهرة، وذلك بطبيعته يدعوهم إلى نصرته وحمايته ؛
    فقد أُسرت السيدة جويرية مع قومها وعشيرتها، ثم بعد أن وقعت تحت الأسر أرادت أن تفتدي نفسها،
    فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه بشيء من المال فعرض عليها الرسول الكريم أن يدفع عنها الفداء وأن يتزوج بها فقبلت ذلك،
    فتزوجها فقال المسلمون: أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت أيدينا ـ أي أنهم في الأسر ـ فأعتقوا جميع الأسرى الذين كانوا تحت أيديهم، فلما رأى بنو المصطلق هذا النبل والسمو وهذه الشهامة والمروءة أسلموا جميعًا ودخلوا في دين الله وأصبحوا من المؤمنين، فكان زواجه صلى الله عليه وسلم بها بركة عليها وعلى قومها وعشيرتها لأنه كان سببًا لإسلامهم وعتقهم وكانت جويرية أيمن امرأة على قومها

    كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع هذا العدد معاً لأن من يفارقها زوجها من المسلمين كانت ستجد زوجا آخر....أما زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فأمهاتالمؤمنين، لا يجوز لهن الزواج بأحد غيره!!!

    أما عن قوله صلى الله عليه وسلم "حُبِّب إليّ من دنياكم الطيب والنساء ، وجُعلت قرة عيني في الصلاة" ، فنقول تأمل كلمة " حُبِّبَ" ولم يقل أُحبُّ!!!

    و لم يقل أحببتُ ،
    حتى لا ينصرف الأمر إلى أن هذا من غريزته، وإنما الله سبحانه هو الذي حبَّب إليه وجعل هذا الحب في قلبه ؛ تماماً مثل "زوَّجناكها" !!!!!

    ثم تأملوا قول الله تعالى له : " لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا"الأحزاب الآية 52 أليس هذا دليل على ان الله تعالى هو الذي يزوجه،ويطلِّقه، ثم هو الذي يمنعه ؟

    هذا هو كما ل خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ومن لم يفهم هذا الكمال أو يستوعبه، فالمشكلة ليست في رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    تم اقتباس هذا الرد من كتاب: محمد متولي الشعراوي. الرسول صلى الله عليه وسلم بين المعجزة والواقع .-القاهرة : دار الروضة للنشر والتوزيع ، ص8-13، 68-70 ، بتصرف يسير
                  

10-17-2010, 09:43 AM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: Hassan Makkawi)

    أخي مكاوي

    أحيي فيك هذه الغيرة على الحبيب صلى الله وبارك عليه وآله


    وأتوقف عند هذه

    Quote: ثم زوجه الله تعالى من السيدة عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنوات لدرجة انها لم تدخل عليه إلا بعد ثلاث سنين لكي تكون مهيأة لبيت الزوجية ،
    ،مع أنه قيل أنه لم يدخل بها إلا في سن الخامسة عشرة


    وهذه أيضاً كبرى المفتريات على حبيبنا صلى الله وبارك عليه وآله
    التي ظل يتناولها الناس كأنها خصيصة لعائشة رضي الله عنها !!!!؟

    ومن عجب أن مصادرهم تقول بأنها كانت مخطوبة قبلف خطبتها للنبي
    صلى الله وبارك عليه وآله!!!!!؟

    ترى هل كانت مخطوبة وهي في سن الرضاع

    أنقل لك هذا
    صحفي شــاب يصحح للأئمــة الأعــلام خطـأ ألـف عـام !
    الموضوع نقل من الصحفى " اسلام البحيرى "
    لكاتب إمريكي مسلم " شانافاس" نشره عام 1999م

    قضية أن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً علي ما جاء في البخاري (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها 3894): حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «تزوجني النبي صلي الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين».

    اعتمد على كتب السيرة (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)، فوجد أن البعثة النبوية استمرت 13 عامًا في مكة و 10 أعوام بالمدينة، وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام 610، وكانت الهجرة للمدينة عام 623م أي بعد 13 عامًا في مكة، وكانت وفاة النبي عام 633م والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول (ص) تزوج (عائشة) قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام 620م،

    وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانت تبلغ من العمر 6 سنوات، ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام 623م، وكانت تبلغ 9 سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي، أنها ولدت عام 614م، أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم كبير. ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ 10 سنوات،

    كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610م كان 14 سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة 13 سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( 27 ــ 13 = 14 سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ 10 سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان 4 سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ 4 سنوات كاملات، وذلك عام 606م،

    ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها 14 سنة، لأن (4 + 10 = 14 سنة) لأو بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م) وتزوجت النبي سنة (620م) وهي في عمر (14) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (3) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (624م) فيصبح عمرها آنذاك (14 + 3 + 1 = 18 سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).

    حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (73 هـ)، وكانت تبلغ من العمر (100) سنة كاملة فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (73هـ) وهي تبلغ (100) سنة كاملة فيكون (100 ــ 73 = 27 سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (10) سنوات،

    وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة) (27 ــ 10 ــ 17 سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (17 + 1 = 18 سنة)، وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية، وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.

    حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبي: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (35) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (5) سنوات، وعلي هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانت (فاطمة) ولدت والنبي في عمر (35) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (40) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (13) سنة وليس (9) سنوات وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري .

    نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم «ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليه وسلم) يدعو في خفية، ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»، وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (4) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (614م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (3) أي عام (613م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (4) من بدء الوحي معني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (4) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (4) قبل بدء الوحي أي عام (606م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (614م) يساوي (8) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية البخاري.

    أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت: لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)، ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،

    والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (5) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (615م)، فلو صدقنا رواية البخاري أن عائشة ولدت عام (4) من بدء الدعوة عام (614م) فهذا يعني أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة، فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي) وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحًا، ولكن بالحساب الزمني الصحيح تكون (عائشة) في هذا الوقت تبلغ (4 قبل بدء الدعوة + 5 قبل هجرة الحبشة = 9 سنوات) وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.

    ولم يقنع المؤلف بهذه الحساب المقارن، بل إنه أجري أيضًا حساب عمر (عائشة) مقارنة بفاطمة الزهراء، مما لا يتسع له مجال المقال، ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمسة طرق كلها تعود إلي هشام بن عروة، وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدم الثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».

    والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوي من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاري هكذا يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث، ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل،

    فإذا طبقنا هذا علي الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك وهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفي بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة انتهي.

    ـ الصحفى «إسلام بحيري»

    كامل الموده
                  

10-20-2010, 09:20 AM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    المشكلة أن من يدافعون عن زواج النبي صلى الله
    وبارك عليه و آله تمنعهم قداستهم لكتب الصحاح
    من أن يقولوا بأن هذه فرية !!!!؟
                  

10-16-2010, 08:15 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: د.محمد بابكر)






    .
                  

10-20-2010, 10:51 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: لؤى)

    انها ارض العجائب؟؟
                  

10-20-2010, 11:41 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: د.محمد بابكر)

    هذا ما تسنده النصوص وسلوك المجتمع


    يا له من عقلية متخلفة

    الحجة يقولون انها تستحمل الوطء
                  

10-20-2010, 01:03 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: Sabri Elshareef)

    صبري الشريف

    لك التحايا

    Quote: هذا ما تسنده النصوص وسلوك المجتمع


    يا له من عقلية متخلفة

    الحجة يقولون انها تستحمل الوطء



    هل يقبل الوهابيه ومن لف لفهم بالطعن في البخاري
    وكتب الحديث

    مثلما هم يقبلون بالطعن في اخلاق
    الممدوح ب {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }القلم4
                  

10-21-2010, 06:44 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    معقوله هذا التبرير لانتهاك الطفولة

    والله امر عجيب وبديع

    طفلة لا زالت تلعب بمريلتها ولم تكمل طفولتها

    تنتهك في زيجة
    يا للحسرة ويا للهوان
                  

10-21-2010, 06:46 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: Sabri Elshareef)

    الاغرب المنبر

    يقرا الرواد رجال ونساء الخبر
    عدد القراء 657 التعليق 11


    والله امر محزن كان هذا الانتهاك غير ضار لنا ولبناتنا واهلنا

    ويراد ان يمر
    عفوا
    اقول انه جريمة فاوقفوها
    او العنوها ده اضعف الايمان


    والنساء بالمنبر

    لا خبر لا اتر
                  

10-22-2010, 04:29 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: Sabri Elshareef)

    لابد من تغيير قانون الاحوال الشخصية

    واستبداله بتشريع يناسب العصر
                  

10-22-2010, 04:49 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: Sabri Elshareef)

    أخي صبري
    Quote: يقرا الرواد رجال ونساء الخبر
    عدد القراء 657 التعليق 11


    هو الخوف يا أخي


    {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً }الفرقان27


    أبسط سبيل هو أن ترفض هذه الأوساخ التي تطعن فيه وفي خلقه العظيم الذي
    مدحه به الباري جل وعلا


    لكن كما ذكرت سابقاً أن من يقبلون هذه الأوساخ في حق
    حبيبنا صلى الله وبارك عليه وآله
    يقدسون تلك الكتب التي وردت فيها أكثر من تقديسهم
    للشفيع المشفع صلى الله وبارك عليه وآله

    لذلك يصعب عليهم أن يقولوا بأن هذه الرواية لحديث
    زواجه من السيده عائشة وهي بنت تسع مكذوبة وفرية

    حتى لا يطعنوا في البخاري ومسلم

    يقبلون الطعن في نبيهم ويرفضونه للبخاري ومسلم!!!!!!؟


    حسبنا الله ونعم الوكيل
                  

10-23-2010, 08:11 AM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    جاء في منهاج النووي

    Quote: وحدّثنا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرّزّاقِ: أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزّهْرِيّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم تَزَوّجَهَا وَهِيَ بِنْتُ سَبْعِ سِنِينَ، وَزُفّتْ إِلَيْهِ وَهِيَ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ، وَلُعَبُهَا مَعَهَا، وَمَاتَ عَنْهَا وَهِيَ بِنْتُ ثَمَانَ عَشْرَةَ.
                  

10-23-2010, 08:19 AM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    جاء في مسند الشافعي


    Quote: أخبرنا سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها
    قالت تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بنت سبع وبنى بي وأنا بنت تسع
    وكنت ألعب بالبنات وكن جواري يأتينني فإذا رأين رسول الله صلى الله عليه وسلم
    تقمعن منه وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسر بهن إلي





    حسبنا الله والنبي
                  

10-24-2010, 06:25 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوج مأذون سعودي طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها 12 عاما (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    Quote:
    لابد من تغيير قانون الاحوال الشخصية

    واستبداله بتشريع يناسب العصر


    قانون شنو يا صبرى هو ارض العجائب دى اصلا ما فيها قانون دع عنك واحد مفصل للاحوال الشخصيه ..كل واحد بشرع براهو وما فى زول بقدر يقول ليهو تلت التلاته كم خصوصا اذا كان شيخ وحافظ كويس ..هاك المعتوه ده شوفه بقول فى شنو؟...حاجه تقرف يا صاحبى .

    http://www.youtube.com/watch?v=LLu-IxpPS-8
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de