|
هل جُحي شخصية حقيقية أم أسطورية؟؟؟
|
جاء في )القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من لُغةِ العربِ شماطيط ( لمجد الدين الفيروزآبادي قوله: )جُحى( كـ )هُدى( لقبُ أبي الغصين بن ثابت " انتهى ونقل العلامة محمد بن الطيب الفاسي في حواشيه على القاموس, والعلامةُ الحافظ المُرْتضِي الزَّبيدي في )تاج العروس من جواهر القاموس(, و الشيخ عبد الهادي الأبياري في ) نيلِ الأماني( ثلاثتُهم عن )المنهج المُطَهّر للقلب و الفؤاد( للعارف عبد الوهاب الشعراني ما نصّه: : عبدُ الله جُحى كما رأيته بخط الجلال السيوطي قال: وكانت أمُه خادمةً لأمِّ أنس بن مالك, قال : وكان الغالبُ عليه السماحةُ وصفاءُ السريرة, فلا ينبغي لأحدٍ أن يسْخرَ به إذا سمع ما يُضافُ إليه من الحكايات المُضْحكة, بل يسْال اللهَ أن ينفَعَه ببركاته. قال الجلال السيوطي: وغالبُ ما يُذكر عنه من الحكايات المضحكة لا أصلَ له ( انتهى قال في "تاج العروس من جواهر القاموس" عن شيخِه الشرقي: وذكره غيرُ واحدٍ, ونسبوا له كرامات جمّة وعُلُومًا كثيرة ( اهـ من :تاج العروس" ج/10, ص /68 وقال العلامة السيد محمد كبريت المدني في )رحلته( : رأيتُ في بعضِ المجاميع عن جحا أنه كان فاضلاً وماجنًا, وقد عمل الناسُ على لسانِهِ كثيرًا من النكت والنوادر اهـ ولابن أبي اليمن الغفاري مؤلّفٌ في ذلك, وفي )نزهة الجليس( أن ناصر الدين الفزاري المُكنى بأبي القص:تزعُمُ العامةُ أنه جحا الذي تضرب أمقاله في الجِدِّ والهزل, ( اهـ
وخلاصةُ القول : أولاً: أن الصحيح من كتابته هو (جحى) بالألف اللينة كما ضبطها صاحبُ القاموس ثانيًا: أنها على زنةِ (هُدى) يعني (جُحى وليس بكسر الجيم..كذا في القاموس, وسكت عنه وأقره ابنُ الطيب الفاسي والزبيدي والحافظ الكتاني ثالثًا: اسمه عبد الله بن ثابت وكنيتُه أبو الغصين رابعًا: أنه من التابعين رضي الله تعالى عنه, ومن أولياء الله المتقين قلت: وللمزيد...ينظَر في:
كتاب )الفكاهة والمزاح( للزبير بن بكار * كتاب )النوادر والأخبار( لاسماعيل بن إسحاق القاضي * كتابُ )النوادر والنُّتَف ( للحافظ أبي الشيخ الأصبهاني * كتاب )النوادر( للحافظ تمّام بن محمد الرازي * كتاب )النوادر( لدعلج * كتاب )التراتيب الإدارية( للحافظ الكتاني الفاسي * وانظر - غير مأمور- كتاب )حصر الشارد( للعلامة الحافظ محمد عابد السندي
وكتب: الفقير آليه تعالي العاجز عبد العزيز علي جامع
|
|
|
|
|
|