|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)
|
الاخ صبرى طه كل سنة وانت طيب بنمشى بعد الانفصال مع خيلانا والبلد دى خليناها للجعليين اللاصقاب وما ناكرين الدينكا الدم الحامى شلناه من حبوبتنا الدينكاوية ومقابر اهلنا القدام توضح طول قامة الجعلى القديم الحبوبته دينكاوية وتفتكر جون قرنق حين تحدث عن شراب القهوة فى المتمة ما قال الكلام دا عن فراغ لانه عارف فى المتمة جذور ديناكاوية ونحن عارفين بنمش وين الكلام باقى الجماعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلام ياناذر ..
Quote: عزام فرح قال حبوبتنا نوبية ..
وإنتوا هسي طلعتونا دينكا عدييل ..!! مين يزود ؟؟!! |
اولاً مافي حاجة تجيب الدينكا للمنطقة ديك وفي الفترة ديك .. ومعروف ان العرب دخلوا السودان عبر مصر وهناك مجموعات اخرى دخلت عبر البحر الاحمر والحبشة ومما لا شك فيه ان الارض التى تقع جنوب ارض النوبة الممتدة مابين النيل والبحر الاحمر حتى مصوع هي في الاصل ارض بيجاوية وحتى عهد قريب عندما زار ابن حوقل وكذلك المسعودي المنطقة في القرن العاشر الميلادي تحدثا عن ممالك بيجاوية خمسة من جنوب ارض النوبة حتى مصوع الارترية وارض الجعليين تقع ضمن هذه الحدود... والارض التى يسكن فيها الجعليون الآن هي ارض بيجاوية ومعروف في تقاليد البجا توريث السلطة لابن البنت لذلك من المحتمل ان يكون العرب الجعليون قد ورثوا ارض البجا عبر التصاهر معهم فالتاريخ لم يوثق لحروب احتلال عربية في هذه المنطقة وهذ التوريث نجده في الشرق حيث قبائل النابتاب(نظارة البني عامر) وهم من اصول جعلية ورثت الحكم في ارض بيجاوية لكون ( عامر) ابن لبنت زعيم البلو التي كانت تحكم المنطقة حينها ..وكذلك نجد هذا التوريث في منطقة البحر الاحمر بشرق السودان عند اهلنا الاتمن وهم بيت (نظارة الامرأر )البيجاوية وهم في الاصل عبدلاب تصاهروا مع البجا بالمنطقة وورثوا السلطة عبر هذا التصاهر ...ولو رجعنا لمسميات قبائل عرب الشمال الحالية نجدها متاثرة بالثقافة البيجاوية فنجد مفردة (آب) في نهاية كل اسم من هذه الاسماء وهي تعني أهل في اللغة البيجاوية فرباطاب هي (رباط آب ) بمعني اهل رباط وكذلك الكثير من البيوت والافخاذ العربية بالشمال مثلاًُ الميرفاب ، العبدلاب ، السعداب والعلياب ، الجبلاب ،الحمداب ،الباسطاب ، المعزاب ،العمراب ،المسلماب ،العوضاب ،والعويضاب ، الجودلاب ، الشعديناب ،الجلالاب ،الزيداب وهلم جرا ..وهناك رواية محلية شفاهية تتحدث عن ان غانم جد الجعليين والشوايقة والجميعاب والجوامعة تزوج من قليش وهي بنت بيجاوية وانجب منها هؤلاء الابناء ومن الروايات المؤكدة ان نافع ونفيع (النافعاب والنفيعاب) امهم عنجاوية وهي من البجا .. والله اعلم ..
يعني ياناذر تفتشوا عن الوحدة مع الدنيكا عبر ارضنا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: البحيراوي)
|
Quote: W.Y.Adams الهجرات العربيَّة الى كوش وليام آدمز ترجمة د. محجوب التيجاني
جسدت الهجرات العربية الى كوش التحرك السكاني الأكثر تأثيراً فى تاريخ البلاد, وأدت تلك الهجرات, خلافاً لهجرات تمت فى أزمان أسبق, الى تبدل رئيس فى مركب الثقافات الكوشية المحلية وفى التركيبة الاثنية للسكان الأصليين. يؤكد الواقع الأنثروبولوجى الماثل فى السودان الحالي حدوث عملية تماثل من جانبين, فمن جانب تمَّ تأصيل العرب الوافدين ومن جانب ثانٍٍ استعراب جزء كبير من سكان الشمال الجغرافي للسودان. وتشير المعطيات الاثنو- تاريخية الى أن الغالبية العظمى من العرب الوافدين كانوا من الأعراب البدو, وكان تأثيرهم الذى مارسوه على الكوشيين الأصليين آحادياً غير متنوع, هذا بينما أظهر الأخيرون الذين استضافوا الوافدين تشكيلة متنوعة من الثقافات واللغات, وبالتأكيد كان تأثيرهم على العرب بالقدر نفسه من التنوع, وفوق ذلك كانت هناك اختلافات بيئية أساسية فى كوش, المهجر الجديد للوافدين, فرضت عليهم سرعة الاستجابة تكيفاً مع ظروف بيئية متنوعة. وهكذا فان عملية التمثل أدَّت الى نشوء مركب فسيفسائي للشعوب وللثقافات واللغات يؤلف السودان الحالي. ولاشك أنَّ تريمنجهام كان محقاً فى القول بأنه أينما تغلغل العرب كان النصر دائماً حليفاً لدينهم الذى يدفع بمنافسيه الى الوراء Trimingham، ومن ثمَََََّ لا خلاف حول حقيقة كون الدين الإسلامى يمثل حالياً القاسم المشترك الأعظم للقبائل العربية والمستعربة فى الشمال الجغرافي للسودان الحالي. من جانب ثانٍٍ أخذت لغة العرب الوافدين فى الانتشار مع ملاحظة أن شعوباً كوشية محلية مثل النوبيين والبجة نجحت ليس فى الصمود أمام تيارها الكاسح فحسب بل أنها استوعبت عدداً من الوافدين الناطقين بالعربية فى مجموعة لغاتها المحليَّة المختلفة.
رغم أن أبناء الشمال الجغرافي للسودان يعدون أنفسهم اليوم , كما أشار الى ذلك ماكمايكل MacMichael منتمين الى مائة قبيلة عربية منفردة وقد يكون أكثر, فان الواقع الأنثروبولوجى يشير الى وجود خمس مجموعات ثقافية ولغوية وسط هذا الكل الهائل من تلك القبائل . فإذا بدأنا بقبائل الشرق فانه يصعب علينا إفراز حدث بعينه كبداية لتحركات عربية جارفة الى منطقة ساحل البحر الأحمر والتلال المتاخمة له, إلا أنَّ بينة تاريخية غير مكتملة نوعاً ما تشير الى أن الفترة التى أعقبت حملة المعتصم فى عام 831 شهدت تحركاً واسعاً للعرب فى منطقة تلال البحر الأحمر الى الشرق والجنوب قادمة من مصر, وقد عدَّ يوسف فضل أن حملة المعتصم شكلت الحدث الهام فى فتح تلال البحر الأحمر أمام ما أسماه الاستيطان العربى, ورغم أن هذا الاستيطان العربى انحصر فى الفترة من القرن التاسع حتى الرابع عشر فى المنطقة الواقعة الى الشرق من النيل, فان قبائل البجة مع اعتناقها الدين الاسلامى ظلت ولازالت تحافظ على لهجاتها المحلية التى تنتمى الى مجموعة اللغات الكوشية من عائلة اللغات الآفر-آسيوية, ذلك أن تلك القبائل لم تمسسها عملية التمثل, وان كانت قد فعلت فانما بصورة طفيفة.
وفى أقصى شمال الشمال الجغرافى تعيش على ضفتى النيل المجموعة الاثنية الثقافية المعروفة باسم المحس امتداداً من المحرقة فى الشمال حتى الشلال الثالث (تُمبس) فى الجنوب, ويعد المحس أنفسهم منتمين الى ثلاث مجموعات هى المحس والسكوت والفديجا, والتى تعبر عن مسميات جغرافية أكثر منها اثنية ثقافية. والواضح أن المحس من بين كافة أهل الشمال الجغرافى للسودان هم الأقل تأثراً بالهجرات العربية, ومن ثمَّ الأقل استعراباً, والسبب فى ذلك هو تجنب التحركات السكانية, فيما يبدو, لإقليم المحس بفعل عاملين تمثلا فى الجفاف والظروف الجغرافية التى جعلت من الإقليم منطقة معزولة عن المراعى المأهولة بسبب امتداد شريط صحراوى هو الأكثر عرضاً فى كل وادى النيل.
الى الجنوب من الشلال الثالث يمتد إقليم الدناقلة حتى انحناءة النيل الكبرى فى الدبة, ورغم أن الدناقلة لازالوا, شأنهم شأن المحس, يحتفظون بلهجتهم الدنقلاوية التى هى فرع من اللغة النوبية, فإنهم يظهرون تأثراً بالمظاهر العربية أقوى بكثير مما هو ملاحظ عند المحس, مرَّد ذلك أنه ومنذ الإطاحة بمملكة دنقلا المسيحية من قبل قبائل عربية وبنى كنز العرب المتنوبنين ظل الدناقلة فى حالة احتكاك وثيق ومتواصل بالوافدين العرب, هذا بالإضافة الى أن إقليمهم الاثنى كان ملتصقاً فى الجنوب وفى الغرب بمراعى هامشية احتلتها منذ بداية التدفق العربى قبيلة الكبابيش التى هى فرع لاحق من جهينة, وقبيلة الهواوير البربرية المستعربة. وأهم فروع الدناقلة هم البديرية والطريفاب والحكيماب والجوابرة, ويدَّعون جميعهم تحدراً من العباس شأنهم فى ذلك شأن قبائل الجعليين.
الى الجنوب من الدبة على ضفتى النيل تعيش المجموعة الجعلية امتداداً حتى ملتقى النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم, وتتكون هذه المجموعة من نوبيين مستعربين بصورة أساسية يؤلفون ما يتجاوز الأربعين قبيلة مختلفة أهمها من الشمال الى الجنوب بمجرى النيل: الشايقية والمناصير والرباطاب والميرفاب والجعليين, وتتقاسم كل قبائل هذه المجموعة شجرة نسب واحدة يبدأ تسلسلها من العباس عم النبى عليه أفضل الصلوات عن طريق جدهم المسمى إبراهيم جعل.
الى الشرق والغرب من المجموعة الجعلية تعيش مجموعة لا حصر لها من العرب البدو رعاة الابل الذين يمارسون نمط حياة بدوى متنقل ويرجعون نسبهم الى جهينة. وفى أراضى العشب الجنوبيَّة فى كردفان ودارفور تعيش مجموعات عربية نالت التسمية العامة البقارة والتى ترعى الأبقار بدلاً عن الابل وينسبون أنفسهم بالمثل الى جهينة, واستوعبت جماعات البقارة جزءاً كبيراً من السكان الأصليين.
وبعد أن تمَّ استعراب غرب السودان بدأت وفق ما تشير اليه البينة التاريخية موجة ختامية من هجرات العرب البدو الى السودان مباشرة عن طريق مصر الى كردفان ودارفور بعيداً عن النيل عبر طريق القوافل الواقعة الى الغرب منه والذى صار يعرف لاحقاً بدرب الأربعين, وكان بعض الوافدين عبر هذا الطريق من عرب الهوارة المصريين, وبعضهم الآخر من قبيلة فزارة التى ربما تكون ممثلة لفرع من قبيلة قيس عدلان.
المشكلة الرئيسة ذات الارتباط بأزمة السودان الماثلة تتمركز حول حقيقة أن فترة التمثل التى أعقبت وصول الهجرات العربية يكتنفها الغموض ذلك أن التحدارات الشفاهية تصمت كلياً فيما يتعلق بهذا الموضوع, أو أنها اذا تعرضت له فإنما يكون ذلك بصورة تحوى قدراً من التضليل المتعمد بفعل نزعة ساذجة تهدف الى إهمال الثقافات الكوشية المحلية فى بلورة الثقافة العربَّية الإسلامية المميزة للشمال الجغرافي للسودان الحالي, أو نفى ذلك الإسهام جملة وتفصيلاً بحسبانه نتاجاً وقتياً أملته عملية تزاوج العرب الوافدين مع قلة من النساء المحليات, وهو كما سبق أن أشار إليه يوسف فضل بشأن هذا النوع من التحدارات الشفاهية: "عادة ما تكون الرواية واحدة لا تتبدل, أن الأسلاف الأصليين كانوا عرباً, لكن اللغة والعادات غير العربية تمَّ اكتسابها بفعل التزاوج بين العرب الوافدين والنساء المحليات ".
مثل هذا العقل الانسدادى يرفض أن يرى حقيقة أنه وفى مجرى عملية الأسلَّمة والاستعراب تغلبت القيم والمؤسسات الإسلامية على مفاهيم النظم السابقة وممارساتها, لكنه من الجانب الثاني بدا وكأن الأخيرة قد عززت مكانة الأولى, وهذا ما لاحظه جاك مندلسون عندما كتب عن الكوشيين فى الشمال الجغرافي للسودان الحالي بأنهم: "مارسوا عبقريتهم من أجل الاستيعاب, وذلك عن طريق إعادة تشكيل دين الرسول محمد بشكل يتناسب مع أذواقهم أكثر من رغبات علماء اللاهوت..غنوا و رقصوا و وثنوا جزءاً كبيراً منه, لكنهم التزموا دوماً الحقيقة بوحدته المتأصلة تحت حكم الله الواحد الأحد" Mendelson .
على كل بقى هذا النمط من التحدارات الشفاهية سائداً ولازال وسط كافة القبائل الكوشية التى اعتنقت الإسلام فى السودان الحالى, هكذا لم نصبح نحن سكان الشمال الجغرافي للسودان مسلمين فحسب بل عرباً بالمثل, ذهبت ذكريات الماضى العظيم الشرعي, الذى عرضنا لجزء يسير منه فى الصفحات السابقة, لتتملكنا نحن أحفاد ملوك كرمة ونبتة ومروى, نوباديا والمقرة وعلوة رغبة فى أن نستمد سلالتنا السالفة من قبائل وافدة من بلاد تقع فى ما وراء البحر, لم تحتضن مجموعاتنا الاثنية الكوشية الأصيلة فى الشمال الجغرافي للسودان الحالي فى انتقالها من عالم الوثنية أو المسيحية الى عالم الإسلام مصيراً جديداً فحسب, بل احتضنا معه تاريخاً اثنيا جديداً, إنه ادعاء لايمثل مجرد زعم وهوى لكنه, أنثروبولوجياً, نسب اجتماعي أكثر منه نسب بيولوجى ذلك أنه ميثاق عضويتنا فى الجماعة الإسلامية.
Trimingham,J.S., Islam in the Sudan, London 1949.
MacMichael, The History of the Arabs in the Sudan, vol.I, Cambridge 1922, pp.197-236. |
الاخ صبرى تحياتى لا شك ان الجعليين من القبائل السودانية التى انداحت فى جميع ارجاء السودان تصاهراً و نسباً و تعايشاً مع غيرهم من القبائل فى تآلف و محبة و وئام. مرفق اعلاه رأى وليام آدمز الذى اعتبر الجعليين نوبة مستعربون .
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: KOSTA)
|
ود القاضي كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: ومعروف ان العرب دخلوا السودان عبر مصر وهناك مجموعات اخرى دخلت عبر البحر الاحمر والحبشة ومما لا شك فيه ان الارض التى تقع جنوب ارض النوبة الممتدة مابين النيل والبحر الاحمر حتى مصوع هي في الاصل ارض بيجاوية وحتى عهد قريب عندما زار ابن حوقل وكذلك المسعودي المنطقة في القرن العاشر الميلادي تحدثا عن ممالك بيجاوية خمسة من جنوب ارض النوبة حتى مصوع الارترية وارض الجعليين تقع ضمن هذه الحدود... والارض التى يسكن فيها الجعليون الآن هي ارض بيجاوية |
ــــــــــــــــــ
Quote: وارض الجعليين تقع ضمن هذه الحدود... والارض التى يسكن فيها الجعليون الآن هي ارض بيجاوية |
والآثار النوبِية العُمْرها 5000 سنة الفي البكان الساكْنين فوقو الجعلِيين الليلة ده ، نَوديها وين وِكْتين أرض الجعلِيين -حسب كلامك- بيجاوِية ... التاريخِيين أثبتو إنو آخِر حدود المملكة النوبِية جنوبًا ، هي سوبا التي تآمر عليها العبدلاب مع الزنوج الفونج وخربوها ... وإنصهر العبدلاب مع زنوج الفونج ...
وإتْفاقِية "البقط" الكانت بين النوبِيين والعرب الغُزاة ، في بِنودا ، إنو العرب يِمُرو بِبِلادي غَير مُقيمين وبعد 600 سنة مِن تَوقيع الإتْفاقِية يعني في 1256م دخل النوبِون في الإسلام وكان ده بِسبب التصاهُر الحصل بين النوبِين والعرب وتملكو الأرض والمُلْك بِسبب نِظام التوارثث عن طريق "الأُم"
أها يا خوي عِندنا تمازُجين كُبار ، حصلن في الشِمالية : - نوبيين + عرب (1256م) - عرب + زنوج فونج (1504م)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: باسط المكي)
|
وللدنيكا -اكبر الاثنيات السودانية - تاريخ قديم منذ ان كانو في وسط السودان بين النيل الابيض والازرق الي موطنهم الحالي
الاخ العزيز أبوبكر هذا لا يتفق مع التاريخ الموثق ..في إصول الاثنيات المختلفة في السودان (أركل و سليغمان و ويسترمان احديد) و ترجع أعلب الهجرات الي أواخر القرن الخامس عشر تقريباً ويقول هاملتون ان يسترمان يعتفد (هاملتون كتاب السودان الانجليزي - المصري)
Quote: الدينكا قد هاجروا من مناطق البحيرات العظمى في شرق افريقيا الى موطنهم الحالي |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Mohamad Shamseldin)
|
تحياتي محمد
Quote: الاخ العزيز أبوبكر هذا لا يتفق مع التاريخ الموثق ..في إصول الاثنيات المختلفة في السودان (أركل و سليغمان و ويسترمان احديد) و ترجع أعلب الهجرات الي أواخر القرن الخامس عشر تقريباً ويقول هاملتون ان يسترمان يعتفد (هاملتون كتاب السودان الانجليزي - المصري) |
ما هي حدود التاريخ الموثق ؟؟ هل هي التي عرلفنا عنها وفقما تيسر او تحصلنا عليها صدفة او مقررا في منهج محدد ...؟؟ ماذا عن غيرها مثلا مثل الكتاب الذي اشرت اليه اعلاه : Sudan's Blood Memory The Legacy of War, Ethnicity, and Slavery in South Sudan Stephanie Beswick
ومنه وجدت اقتباسا كما هو ادناه والكاتب مؤرخ واستاذ للتاريخ :
Quote: Many societies worldwide possess oral histories and long memories, reaching back many centuries, particularly of wars and events of great trauma. Labeling them "blood memories" in this book, Stephanie Beswick presents a pre-colonial history of Southern Sudan, a region that, according to some, "has no history." Beginning in the fourteenth century, the book follows the region's largest ethnic group today, the Dinka, from their original homelands in the central Sudanese Gezira between the Blue and White Niles, into their more recently adopted homelands in Southern Sudan. Beswick demonstrates how early pre-colonial stresses play a critical role in modern-day South Sudan, in what has since become the world's longest civil war, fought externally against the fundamentalist Islamic Northern Sudanese government as well as internally within the South itself. Stephanie Beswick is professor of history at Ball State University in Muncie, Indiana. She was born in Khartoum, Sudan. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Zakaria Joseph)
|
كلام دى فى العهد القديم و تحديدا Isaiah 18 قبل ثلاثة الاف سنة و دى ضمن نبواءت النبى Isaiah عن الكوش.
Quote: Woe to the land of whirring wings [a] along the rivers of Cush, 2 which sends envoys by sea in papyrus boats over the water. Go, swift messengers, to a people tall and smooth-skinned, to a people feared far and wide, an aggressive nation of strange speech, whose land is divided by rivers. |
لاحظوا:
Quote: to a people tall and smooth-skinned, to a people feared far and wide |
,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: بدرالدين كاجوري)
|
Quote: ومنه وجدت اقتباسا كما هو ادناه والكاتب مؤرخ واستاذ للتاريخ : |
أخي أبوبكر تابعت موقع الاستاذه المذكورة "ستيفني" http://www.bsu.edu/web/SFBESWICK و لا أدري إن كانت أصولها سودانية أم لا .. مولوده بالخرطوم و تتكلم لغة الدينكا و العربي لا أدري هل المقتبس هنا يشير للتاريخ السماعي أم التاريخ الموثق؟ [Quote: left]Yet many societies worldwide, particularly those that have been non-literate, possess oral histories reaching back many centuries. These communities possess long memories, especially about wars and events of great trauma. This book labels such traditions "blood memories." The author draws upon blood memories and other sources to present a precolonial history of South Sudan. Beginning in the fourteenth century, Sudan's Blood Memory follows the Dinka, today the region's largest ethnic group, from their original homelands in the central Sudanese Gezira between the Blue and White Niles into their more recently adopted homelands in South Sudan. |
لاقتباس مبهم بالنسبة لي ... هل ان "أصل الدينكا من الجزيرة" شئ سماعي يتناقله الدينكا فيما بينهم .. أم أن الموضوع موثق تاريخيا... يبدو ان العثور علي الكتاب أمر مهم... إذ أن هذه المعلومة حول أصل الدينكا شئ جديد بالنسبة لي إذا أن المعلومة المتوفرة لدي أن هذه القبائل أصلها منطقة البحيرات.. و لا توجد في الجنوب مناطق أثرية (مكتشفة) و قديمة.. فبالعقل هذه القبائل هاجرت من مكان ما و هذا ما تتفق فيه الكاتبة مع غيرها
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Mohamad Shamseldin)
|
كذلك لا بد للنظر لمسألتين: 1- أن الدين في منطقة الجزيرة قبل مملكة الفونج كانت المسيحية.. و لا نجد أثرا لذلك وسط قبائل الدينكاو المسيحية وسط الدينكا حديثة نسبيا 2- الشلوخ في الجنوب لا تشابه شلوخ الشمال فشلوخ الشمال تتم بأخذ قطعة من اللحم.. و يمكن هنا مجازا أن نذكر أن اليوربا و لهم شلوخ مثل الشايقيه يدعون الانتماء للنوبة 3- لا يوجد أثر للخفاض الفرعوني الذي قاوم التبشير الاسلامي و دخول العرب في الشمال.. له أثر به في الجنوب 4- الاكل الموجود في الشمال كالكسرة و القراصة لم أسمع بان هناك ما يماثله في الجنوب بينما يتطابق مع الحبشه ... أكتب هذا و يقيني أن عدم وجود قواسم لا يؤثر في مساله الوحده ... و هناك دول كثيره كامريكا و أستراليا و كندا ليس لشعوبها تاريه مشترك قديم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: abubakr)
|
عزيزي محد .الكتاب موجود في امريكا وفي الامازون(امريكا وبريطانيا) : 1 Sudan's Blood Memory: The Legacy of War, Ethnicity, and Slavery in South Sudan (Rochester Studies in African History and the Diaspora) (Paperback) Author Stephanie Beswick Free delivery with Prime Our price: £17.09 You Save: £0.90 (5%) New & used from £14.33 Only 1 left in stock Ships, sold by:Amazon.co.uk
استفني مولودة في الخرطوم وتتحدث العربية والفرنسية وزارت كل السودان تقريبا ربما تسل التاريخ الشفاهي وتبحث في تاريخ القبائل ..... لو بحثت في قوقل بعن اسمها ستجد معلومات كثيرة وصور لها ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: فايزودالقاضي)
|
زكريا جوزيف يا أخى روق المنقة حبة ..
Quote: انت يا بريمة انت زول غريب جدا. لو ما بتعرف حاجة, احسن تسكت يا زول. عايزنا نقبل عليك? يا اخى, الدينكا و النوير و مجموعات اللو كلها اثنية واحدة, تتحدث نفس اللغة بلهجات مختلفة. الدينكا تحديدا انسلخت من النوير و الانسلاخ مازال مستمر. يعنى انا دى ممكن امشى اى من مناطق النوير و اتبنى اى من عشائرها و ابقى نويراوى غدا و العكس. و بعدين مناطق النوير و الانيواك فى اثيوبيا تم قطعها من الجنوب السودان من قبل الاستعمار و ضمت الى اثيوبيا. اكتب عن تاريخك انت و ابتعد عن تزييف تاريخ اهل البلد. |
يا أخى قراءتى لتأريخ قبائلنا السودانية أوصلنى إلى أن النوير هم أخر القبائل الزنجية التى دخلت السودان حديثاً .. يعنى هم قبل الرشايده بفترة وجيزة ..
وقولك أن أراضيهم التى فى الحبشه هى أراضى سودانية يؤكد صحة قولى ..
ولاحظ يا ولى خالى أن الأمتدادات البشرية تنتشر من مركز أصلها .. فالهجرة تجاه بحر الغزال إلى مناطق ولاية الوحدة برضها حديثه ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: بريمة محمد)
|
لك التحية أخي ناذر ...
Quote: عزام فرح قال حبوبتنا نوبية ..
وإنتوا هسي طلعتونا دينكا عدييل ..!!
مين يزود ؟؟!! |
والدم العربي أظن لا يختلف فيه اثنان بالنسبة لقبيلة الجعليين ...
ويبقى السؤال عن حقيقة الدم الإفريقي ... هل هو من الدينكا أو من غيرهم أو الشغلانة تشكيلة ... وفي النهاية هم عرب مخلوطة بالزنوج ...
أو كما قال الشاعر إسماعيل حسن:
عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة.. ديل أهلي
ولا ومليون لا لانفصال الجنوب على أساس عرقي ...
ولك ودي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)
|
ود القاضي كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: 5000م سنة من تاريخ اليوم لم يكن العرب موجودون في السودان لذلك التوثيق لاصل الجعليين يبدأ بدخول العرب السودان وهو تاريخ لايتجاوز الــ 652م... وبما ان من بنود الاتفاقية التى كانت بين النوبة والعرب ( إنو العرب يِمُرو بِبِلادي غَير مُقيمين ) فهذا يؤكد ان اختلاط العرب بالنوبة بدأ في منتصف القرن الثالث عشر بحسب كلامك ..والمسعودي في تاريخه وتوثيقه لرحلته الى المنطقة والتى كانت في القرن العاشر تحدث عن وجود ممالك للبجا في هذه المنطقة اى قبل اختلاط العرب بالنوبة بمايقارب الــ 3 قرون ..فلو ظل العرب طيلة الــ 3 قرون دون تزاوج لانقرضوا .. استاذ عزام انا لا انفي تصاهر النوبة مع العرب ولكن اكبر التصاهرات تمت بين العرب والبجا والكثير من المفردات والعادات والتقاليد والمسميات هي بيجاوية وكذلك ملكية الارض ..اقلاها بعد دخول العرب ..
|
كلامك فوقو منطِق ... يُنْظر ويُفاد ... بس ما تنسى إنو الآثار المَوجودة اليَوم في منطِقة الجعلِيين والشوايقة ، دي كُلها آثار نوبِية وده بِأكِد رأيك الفوق البِقول إنو العرب في وقت لاحِق دخلو السودان وتزاوجو مع السُكان الأرض الأصلِيين وكلام د. يوسُف فضل فحَواهو إنو لامِن الفِجه بِقت ضَيقه نتيجة لِتزاوُج العرب مع النوبِيين ، نزحت بعض البِيوت جنوبًا فكان منهُم شايِق وجعل ورٌباط ... إلخ وسوو إسم ومع مُرور الوقت ، إسْتعربو تمامًا ونِسو خيلانُم ، البركه يا زول ، أكان قاسمونا في قليلنا وحَيِرنا دليلنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: عزام حسن فرح)
|
اولاً مافي حاجة تجيب الدينكا للمنطقة ديك وفي الفترة ديك .. ومعروف ان العرب دخلوا السودان عبر مصر وهناك مجموعات اخرى دخلت عبر البحر الاحمر والحبشة ومما لا شك فيه ان الارض التى تقع جنوب ارض النوبة الممتدة مابين النيل والبحر الاحمر حتى مصوع هي في الاصل ارض بيجاوية وحتى عهد قريب عندما زار ابن حوقل وكذلك المسعودي المنطقة في القرن العاشر الميلادي تحدثا عن ممالك بيجاوية خمسة من جنوب ارض النوبة حتى مصوع الارترية وارض الجعليين تقع ضمن هذه الحدود... والارض التى يسكن فيها الجعليون الآن هي ارض بيجاوية ومعروف في تقاليد البجا توريث السلطة لابن البنت لذلك من المحتمل ان يكون العرب الجعليون قد ورثوا ارض البجا عبر التصاهر معهم فالتاريخ لم يوثق لحروب احتلال عربية في هذه المنطقة وهذ التوريث نجده في الشرق حيث قبائل النابتاب(نظارة البني عامر) وهم من اصول جعلية ورثت الحكم في ارض بيجاوية لكون ( عامر) ابن لبنت زعيم البلو التي كانت تحكم المنطقة حينها ..وكذلك نجد هذا التوريث في منطقة البحر الاحمر بشرق السودان عند اهلنا الاتمن وهم بيت (نظارة الامرأر )البيجاوية وهم في الاصل عبدلاب تصاهروا مع البجا بالمنطقة وورثوا السلطة عبر هذا التصاهر ...ولو رجعنا لمسميات قبائل عرب الشمال الحالية نجدها متاثرة بالثقافة البيجاوية فنجد مفردة (آب) في نهاية كل اسم من هذه الاسماء وهي تعني أهل في اللغة البيجاوية فرباطاب هي (رباط آب ) بمعني اهل رباط وكذلك الكثير من البيوت والافخاذ العربية بالشمال مثلاًُ الميرفاب ، العبدلاب ، السعداب والعلياب ، الجبلاب ،الحمداب ،الباسطاب ، المعزاب ،العمراب ،المسلماب ،العوضاب ،والعويضاب ، الجودلاب ، الشعديناب ،الجلالاب ،الزيداب وهلم جرا ..وهناك رواية محلية شفاهية تتحدث عن ان غانم جد الجعليين والشوايقة والجميعاب والجوامعة تزوج من قليش وهي بنت بيجاوية وانجب منها هؤلاء الابناء ومن الروايات المؤكدة ان نافع ونفيع (النافعاب والنفيعاب) امهم عنجاوية وهي من البجا .. والله اعلم ..
الاخ فايز القاضى
من هم ملوك حلفاية الملوك
قبل دخول العرب الســـودان؟
| |
|
|
|
|
|
|
|