هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2010, 12:42 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟

    عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال: (‏جاء ‏ ‏رجل ‏ ‏إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله ‏ ‏من أحق الناس بحسن صحابتي قال أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أبوك) رواه البخاري.

    (عدل بواسطة صبري طه on 09-21-2010, 12:49 PM)

                  

09-21-2010, 01:02 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)

    إذا صح الكلام ده مفروض يمشو يصوتو في الاستفتاء....
    القانون سمح للتصويت لكل من له أصول جنوبيه...
    و لم يحدد متي خرج الشخص / الجد / الحبوبة من الجنوب للشمال او لغيره
                  

09-21-2010, 01:20 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Mohamad Shamseldin)

    لك التحية أخي محمد ...

    Quote: إذا صح الكلام ده مفروض يمشو يصوتو في الاستفتاء....
    القانون سمح للتصويت لكل من له أصول جنوبيه...
    و لم يحدد متي خرج الشخص / الجد / الحبوبة من الجنوب للشمال او لغيره


    وفي هذه الحالة ربما ترجّحت كفة الاستفتاء على حسب ما يهوى الجعليين !!!
                  

09-21-2010, 01:05 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)

    الجاب الجعليين للدينكا شنو ؟!!




    ـــــــــــ
    صبري طه .. تحياتي
                  

09-21-2010, 01:09 PM

على ميرغني

تاريخ التسجيل: 11-24-2009
مجموع المشاركات: 2932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: فايزودالقاضي)

    ود القاضي
    انت ما سمعت بالدينكا عالياب ....
    وتيييييييييييييييييب
                  

09-21-2010, 01:40 PM

علم الدين الخواض
<aعلم الدين الخواض
تاريخ التسجيل: 08-05-2010
مجموع المشاركات: 181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: على ميرغني)

    كل سوداني بينعصر علي الجعليين وهم قبيلة تسع الجميع
                  

09-21-2010, 01:36 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: فايزودالقاضي)

    ولك التحية أخي ود القاضي ...

    Quote: الجاب الجعليين للدينكا شنو ؟!!


    والجاب لونك الأسمر شنو ؟
                  

09-21-2010, 01:50 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)

    عزام فرح قال حبوبتنا نوبية ..

    وإنتوا هسي طلعتونا دينكا عدييل ..!!


    مين يزود ؟؟!!
                  

09-21-2010, 02:01 PM

فاروق أبوحوه
<aفاروق أبوحوه
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    آعشاي لو ما عندك حاجه تكتب فيها بنشففك.


    بوست تفوح منه رائحة العنصرية البغيضه
                  

09-21-2010, 02:06 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: فاروق أبوحوه)

    Quote: بوست تفوح منه رائحة العنصرية البغيضه


    أين العنصرية ؟

    العنصرية لمن أنكر أصله الزنجي ...
                  

09-21-2010, 08:20 PM

رهف
<aرهف
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)

    الاخ صبرى طه
    كل سنة وانت طيب
    بنمشى بعد الانفصال مع خيلانا والبلد دى خليناها للجعليين اللاصقاب وما ناكرين الدينكا
    الدم الحامى شلناه من حبوبتنا الدينكاوية ومقابر اهلنا القدام توضح طول قامة الجعلى القديم الحبوبته دينكاوية وتفتكر جون قرنق حين تحدث عن شراب القهوة فى المتمة ما قال الكلام دا عن فراغ لانه عارف فى المتمة جذور ديناكاوية ونحن عارفين بنمش وين الكلام باقى الجماعة
                  

09-21-2010, 09:08 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: رهف)

    الجعليين أصلا ما بتجيهم عوجة إن شاء الله. إن لم تسعهم أرض أجدادهم النوبة ففي أرض خيلانهم الدينكا متسع. و إن ضاقت بهم أرض السودان كله فلهم مقام عز في بلادهم بلاد الحبشة مهجر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم.
                  

09-21-2010, 09:15 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Elawad)

    عشان كده يكون عمر البشير بيعلم على فصل الجنوب؟؟؟

    اصلا غير المنكرين لاصولهم لن تجد اشد عداء للآخرين

    Quote: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية ..

    إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟


    وسمع اضاني دي سمعت جعلين من المؤتمر الوطني يقسمون

    ان دينكا عالياب منهم!!
                  

09-21-2010, 10:25 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Tragie Mustafa)

    لك التحية أخي علي ميرغني ...

    Quote: ود القاضي
    انت ما سمعت بالدينكا عالياب ....
    وتيييييييييييييييييب


    الأقوال حول ماهية الدينكا العالياب مختلفة ... ولكن شدني الاقباس أدناه:-

    Quote: الوحدة بدم شرف الدينكا لا قرف التمرد
    10 / 08 / 2010 04:24:00
    حجم الخط: Decrease font Enlarge font


    علاقة المصاهرة بين الشمال والجنوب على مدى التاريخ متواصلة. يؤكد هذا: المظهر من ناحية والجوهر من ناحية أخرى. في أبناء الجنوب بعامة. والدينكا والنوير والشلك بخاصة. من حيث المظهر نجد أنوفهم مستقيمة لا فطساء كما هي الحال عند الأفارقة الخلص أمثال جومو كنياتا بكينيا. ووجوههم مستطيلة، وخدودهم أسيلة. والقامة طويلة خفيفة اللحم لا لهزال أو مرض. ولكن بالوراثة (شُخت) كالعرب سواء بسواء. أو (سوى سوى) كما يقول الجنوبيون. يقول فليب حتى بكتابة (تاريخ العرب): كان العربي حزمة من الأعصاب. على حين كان الرومان بالجاهلية قبل الإسلام أميل إلى القصر وثقل اللحم. وفي كلمة واحدة (علوج). وكانت العرب تستخدمها للاستخفاف بهم. وقد استخدمها الصحاف لذات الغرض عند غزو الأمريكان والإنجليز العراق لإسقاط صدام. فسقط وما يزالون هم بها مما يؤكد أن الأمر كذب في كذب.
    من حيث الجوهر وهذا هو الأهم أن لغة الدينكا والنوير والشلك في قديم الزمان كانت العربية إلا أنها بمرور الزمن تفرعت إلى ثلاث لغات كاللغة اللاتينية تفرعت إلى اللغة الفرنسية، والايطالية، والبرتقالية. ثلاث لغات لا يفهم أحدهم الآخر. بل كاللهجة اليمنية والسودانية الخالصة. إذ تكلم بها السوداني أو اليمني لا يفهمها غيرهم.
    نعم كان أصل ثلاث اللغات هذه بالجنوب العربية بدليل أنهم ينطقون الضاد المتفردة بها العربية لذلك عرفت بلغة الضاد. وبدليل أنهم يقدمون الموصوف على الصفة والمضاف على المضاف إليه. فيقولون (البيت الأبيض) و(كرة القدم) لا الأبيض البيت (White House) أو القدم الكرة (Foot Ball) كما في الإنجليزية وغيرها من لغات العالم الأعجمية حتى لغة الدناقلة في شمال السودان.
    ويؤكده أنهم يؤمنون بوجود الله ووحدانيته كالعرب بالجاهلية. وباليوم الآخر كالإسلام لا العرب الكافرين به بالجاهلية إلى غير ذلك من أمثلة الجوهر المؤكدة لعروبتهم حسبي منه هذا في المقام.
    وفي الجنوب أخص الدينكا بين الثلاثة. فهم أخص الخاص. في هذا الجانب. بدليل وجود فرع في الدينكا بأعالي النيل يعرف بـ(دينكا عالياب) والعالياب والزيداب محطتان من محطات القطار بعد الدامر جنوباً في منطقة الجعليين. ومما يؤكد صحة نسبهم إلى منطقة جبل أم علي. ومنه كانت نسبة العالياب. أن فرع العمراب يسكنون هذه المنطقة ويتميزون بسواد لامع كالكحل يعرف في الشمال بـ(زرقة العمراب) للتعبير عن نبلهم وتميزهم عن سواد غيرهم المعتم كالفحم. الأزرق في اللهجة السودانية يعني الأسود.
    لاحظ الاستعمار الإنجليزي بنظره الثاقب ونفسه الطويل المعهود هذا التماثل في المظهر والجوهر بين الشمال والجنوب. أو بين عرب اليوم المسلمين بالشمال وعرب الأمس المسلمين بالفطرة بالجنوب فخشوا أن تتم الوحدة الجاذبة بالاستهواء والاختلاط فسنوا قانون المناطق المقفولة ليبقى أهل الجنوب بالغابات عراة كالدينكا في الجنوب وحرموا على سكان مدن الجنوب لبس العرب من سروال وقميص. ولو كان في إمكانهم تحريم عربي جوبا، ووحدانية الله، وتعدد الزوجات لفعلوا.
    كما لاحظ الاستعمار التمازج بين العرب والنوبة إلى حد المصاهرة فدعا مفتش المركز المعروف بقسوته في الإدارة. بأمر من مدير المديرية. دعا حماد سوسة ناظر الجوامعة والمك أمين الدردمة مك نوبة الدلنج، ولفيفا من العرب والنوبة إلى مؤتمر (الكنن) سأل المفتش حماد: أين يسكن الأرنب؟ قال: القوز والوديان. سأل المك: أين يسكن الكيكيو؟ (من الأحياء البرية كالفأر إلا أنه أكبر منه كثيراً. أظنه هو ما يعرف بـ( فأر البوص). قال: الجبال. قال المفتش: خلاص النوبة كالكيكيو لازم يسكن الجبال. والعرب كالأرنب لازم يسكن القوز. فاهم. وحرق كل منازل العرب المقامة في سفح الجبل (أسفل الجبل). وبقي سكان الجبال عراة كالدينكا بالجنوب.
    تخيل قارئي الكريم لولا هذه السياسة لكان كل سكان جبال النوبة والجنوب اليوم مزيج ذلك التمازج. لكن العكس هو الذي حدث بكل أسف.
    هذه هي السياسة زراعة وحصاد لا كلام كسلق البيض تذروه الرياح.
    واليوم 2/8/2010م قرأت خبراً مفاده أن الآنسة سحر عبد الله الأمين جعلية من الدامر. وزينب إبراهيم دينق بنت أحد سلاطين الدينكا يدعوان إلى وصل ما انقطع أعني الوحدة الجاذبة بالتزاوج بين بنات الجنوب بشباب الشمال وبنات الشمال بشباب الجنوب. امتداداً طبيعياً لما كان قبل سياسة المناطق المقفولة وأقرب من هذا امتدادا طبيعيا لزواج والدها حسن من أمها بت السلطان. والسلطان هو والد جون قرن. خال سحر وعم سحر دكتور عبد الله الطيب. ترجع العلاقة بين الأب والأم أن الأب حسن كان يعمل بالصحة بالجنوب. وبنت السلطان والدتها كانت تحمل الطعام إليه فأعجبته فاختارها زوجة. قصة تشبه قصة بنت السلطان في الأحاجي السودانية. (المرجع الزين عثمان جريدة الصحافة).
    لفت نظري هذا الخبر وإليه يرجع الفضل في كتابة هذا المقال لأنه أعاد الأمر إلى ما كان عليه. وقد لخص الشاعر إسماعيل حسن فكرة هذا التمازج سابقاً ولاحقاً بقوله (عرب ممزوجة بدم الزنوج الحار ديل أهلي) (ديل قبيلتي لما أدور أفصل للبدور فصلي).
    وقبله بكثير قال آخر لمحاربة التعنصر القبلي: (كلمة دنقلاوي وشايقي وجعلي مو فايداني) (غير كلمة مزاح خلت خوي جافاني) (النيل أبونا والجنس سوداني).
    ولأحد شعراء الوحدة الصادقة لوحة مضيئة صور فيها خطبة شمالي لإحدى بنات الدينكا فقال: (وقعد الخال معاه العم) (وقالوا خلاص بندور نتلم) (ما دام النقص الـ/ فوقنا إنْتم) (نقطع نسيح دم) (قالت "ميري" بقركم كم؟) (رد صلاح بقارنا مراح) (قالت" أشول: يكفي اللبن الرايب يبقالنا ملاح) (نسوطو عصيدة نرشو سليقة) (نوزعو قدحاً قدحا للمداح). المعنى لمقطع (نقطع نسيح دم) دم البكارة ليلة الدخلة. ومنه كان دم شرف الدينكا بالعنوان.
    للعلم مولانا أبيل ألير خال د. جون قرن والولد خال كما تقول حكمة السودانيين وهذا يعني أن قناعة قرن بالوحدة لم تكن من فراغ. كما أن قيادته لحملة السلاح، وتصفية أعداء الوحدة بالخارج والداخل له لم تكن من فراغ. ودعوة سحر للوحدة الجاذبة بالتزاوج لم تكن من فراغ. ودعوة سحر للوحدة الجاذبة بالتزاوج لم تكن من فراغ.
    ختاماً آمل أن يراجع عرب الشمال، وعرب الجنوب كيد الأعداء بذكاء، بوصل ما انقطع طوال قرن. بالتمازج والتزاوج لصالح الشمال والجنوب معاً.
    فاتني أن أقول: في أغنية "لبن أبوا ليْ بي" بكردفان تقول (زوجوني بلا) (بي لبن بقرة) (في قعر شجرة) لتعبر فتاة كردفان عن تعلقها بـ/ ود البحر. الشاهد فيها الاكتفاء باللبن رائباً أو حليباً صداقا لها. مظهر طبيعي من مظاهر الوحدة الصادقة.
    والله من وراء القصد


    المصدر


    ــــــــــــــــ
    سبب التعديل: تنسيق

    (عدل بواسطة صبري طه on 09-21-2010, 10:26 PM)

                  

09-22-2010, 01:10 AM

عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
<aعبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)

    زي ما قال المثل:
    الفايق بحنن ضنب حصانو
                  

09-22-2010, 01:22 AM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد)

    Quote: بنمشى بعد الانفصال مع خيلانا والبلد دى خليناها للجعليين اللاصقاب وما ناكرين الدينكا


    يا رهف سلامات .. جبتي المفيد.. الجعليين الأصليين بنعرفهم .. عليك أُمِّك ورينا الجعليين اللاصقاب ديل عشان نقعِّدهم في مقاعدهم وما يعملوا لينا فيها جعلية وهم جعلتية... ناس هناي وديك زي ما عارفة. تحياتي.

    كبـــّـاشي الصـــّافي

    (العوج راي والعديل راي)
                  

09-23-2010, 05:13 AM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: cantona_1)

    لك التحية أخي علم الدين ...

    Quote: كل سوداني بينعصر علي الجعليين وهم قبيلة تسع الجميع


    ومن المفترض أن ينعصر أيضاً على أهله ...


    دمت بود ،،،
                  

09-23-2010, 09:42 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)

    ..
    .
    Quote: عزام فرح قال حبوبتنا نوبية ..

    وإنتوا هسي طلعتونا دينكا عدييل ..!!
    مين يزود ؟؟!!

    غايتو يا ناذر ركزو على النوبه
    والله ما فيهم كلام تب ..

    -------------

    اهل دينق ديل ما منهم امان
    لا بشربوا قهوة لا بقروا قرآن :)
                  

09-23-2010, 12:50 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Tabaldina)

    تبلدينا

    Quote: غايتو يا ناذر ركزو على النوبه
    والله ما فيهم كلام تب ..


    لو بشاشا أداني الامان بركز عليهم .. ههههههههههه
                  

09-23-2010, 01:09 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    ضاع صبري ...
    الخريطة الجينية يا اللخو...
    ----
    بتخرج اللاصقاب من الخيلانهم الدينكا ...
    المهم فرصة كبيرة لبني جعل يتمددوا في طول البلاد وعرضها ...
    من الجنوب للشمال كلنا أكوة ...كلنا أخوة
                  

09-23-2010, 01:51 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    سلام ياناذر ..

    Quote: عزام فرح قال حبوبتنا نوبية ..

    وإنتوا هسي طلعتونا دينكا عدييل ..!!
    مين يزود ؟؟!!


    اولاً مافي حاجة تجيب الدينكا للمنطقة ديك وفي الفترة ديك .. ومعروف ان العرب دخلوا السودان عبر مصر وهناك مجموعات اخرى دخلت عبر البحر الاحمر والحبشة ومما لا شك فيه ان الارض التى تقع جنوب ارض النوبة الممتدة مابين النيل والبحر الاحمر حتى مصوع هي في الاصل ارض بيجاوية وحتى عهد قريب عندما زار ابن حوقل وكذلك المسعودي المنطقة في القرن العاشر الميلادي تحدثا عن ممالك بيجاوية خمسة من جنوب ارض النوبة حتى مصوع الارترية وارض الجعليين تقع ضمن هذه الحدود... والارض التى يسكن فيها الجعليون الآن هي ارض بيجاوية ومعروف في تقاليد البجا توريث السلطة لابن البنت لذلك من المحتمل ان يكون العرب الجعليون قد ورثوا ارض البجا عبر التصاهر معهم فالتاريخ لم يوثق لحروب احتلال عربية في هذه المنطقة وهذ التوريث نجده في الشرق حيث قبائل النابتاب(نظارة البني عامر) وهم من اصول جعلية ورثت الحكم في ارض بيجاوية لكون ( عامر) ابن لبنت زعيم البلو التي كانت تحكم المنطقة حينها ..وكذلك نجد هذا التوريث في منطقة البحر الاحمر بشرق السودان عند اهلنا الاتمن وهم بيت (نظارة الامرأر )البيجاوية وهم في الاصل عبدلاب تصاهروا مع البجا بالمنطقة وورثوا السلطة عبر هذا التصاهر ...ولو رجعنا لمسميات قبائل عرب الشمال الحالية نجدها متاثرة بالثقافة البيجاوية فنجد مفردة (آب) في نهاية كل اسم من هذه الاسماء وهي تعني أهل في اللغة البيجاوية فرباطاب هي (رباط آب ) بمعني اهل رباط وكذلك الكثير من البيوت والافخاذ العربية بالشمال مثلاًُ الميرفاب ، العبدلاب ، السعداب والعلياب ، الجبلاب ،الحمداب ،الباسطاب ، المعزاب ،العمراب ،المسلماب ،العوضاب ،والعويضاب ، الجودلاب ، الشعديناب ،الجلالاب ،الزيداب وهلم جرا ..وهناك رواية محلية شفاهية تتحدث عن ان غانم جد الجعليين والشوايقة والجميعاب والجوامعة تزوج من قليش وهي بنت بيجاوية وانجب منها هؤلاء الابناء ومن الروايات المؤكدة ان نافع ونفيع (النافعاب والنفيعاب) امهم عنجاوية وهي من البجا .. والله اعلم ..

    يعني ياناذر تفتشوا عن الوحدة مع الدنيكا عبر ارضنا...


                  

09-23-2010, 01:24 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)


    Quote:
    مين يزود ؟؟!!

    ناذر تدفع كم وأفصل ليك حبوبه شايقية ومشلخة كمان...
    طبعاً السعر بختلف حسب نوع الشلوخ وعددها...
    غايتو أنا جدي جعلي هاجر من الفاضلاب قبل حوالي 300 سنة....



    الشايقي

    http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s

    فاوضني بلا زعل

    [email protected]
    http://alkatwah.com

    .
                  

09-23-2010, 05:34 PM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Al-Shaygi)


    تحياتي للجميع

    يا ناس إنتو ماشين بعيد كدا ليه . ما تقربوا شوية وهل منكم من لا يعرف فتاة سودانية من أم دينكاوية وأبو جعلي ؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني المصاهرة دي ما بدأت الليلة ولا أمس . ومن الجايز أن يكون هناك ناس كتار من أصول جعلية ولا دينكاوية ملخبطة . الأمر سيكون عادي لو لم يختلط بالسياسة. !!


    بحيراوي
                  

09-23-2010, 10:13 PM

KOSTA
<aKOSTA
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: البحيراوي)

    Quote: W.Y.Adams
    الهجرات العربيَّة الى كوش
    وليام آدمز
    ترجمة د. محجوب التيجاني

    جسدت الهجرات العربية الى كوش التحرك السكاني الأكثر تأثيراً فى تاريخ البلاد, وأدت تلك الهجرات, خلافاً لهجرات تمت فى أزمان أسبق, الى تبدل رئيس فى مركب الثقافات الكوشية المحلية وفى التركيبة الاثنية للسكان الأصليين. يؤكد الواقع الأنثروبولوجى الماثل فى السودان الحالي حدوث عملية تماثل من جانبين, فمن جانب تمَّ تأصيل العرب الوافدين ومن جانب ثانٍٍ استعراب جزء كبير من سكان الشمال الجغرافي للسودان. وتشير المعطيات الاثنو- تاريخية الى أن الغالبية العظمى من العرب الوافدين كانوا من الأعراب البدو, وكان تأثيرهم الذى مارسوه على الكوشيين الأصليين آحادياً غير متنوع, هذا بينما أظهر الأخيرون الذين استضافوا الوافدين تشكيلة متنوعة من الثقافات واللغات, وبالتأكيد كان تأثيرهم على العرب بالقدر نفسه من التنوع, وفوق ذلك كانت هناك اختلافات بيئية أساسية فى كوش, المهجر الجديد للوافدين, فرضت عليهم سرعة الاستجابة تكيفاً مع ظروف بيئية متنوعة. وهكذا فان عملية التمثل أدَّت الى نشوء مركب فسيفسائي للشعوب وللثقافات واللغات يؤلف السودان الحالي. ولاشك أنَّ تريمنجهام كان محقاً فى القول بأنه أينما تغلغل العرب كان النصر دائماً حليفاً لدينهم الذى يدفع بمنافسيه الى الوراء Trimingham، ومن ثمَََََّ لا خلاف حول حقيقة كون الدين الإسلامى يمثل حالياً القاسم المشترك الأعظم للقبائل العربية والمستعربة فى الشمال الجغرافي للسودان الحالي. من جانب ثانٍٍ أخذت لغة العرب الوافدين فى الانتشار مع ملاحظة أن شعوباً كوشية محلية مثل النوبيين والبجة نجحت ليس فى الصمود أمام تيارها الكاسح فحسب بل أنها استوعبت عدداً من الوافدين الناطقين بالعربية فى مجموعة لغاتها المحليَّة المختلفة.

    رغم أن أبناء الشمال الجغرافي للسودان يعدون أنفسهم اليوم , كما أشار الى ذلك ماكمايكل MacMichael منتمين الى مائة قبيلة عربية منفردة وقد يكون أكثر, فان الواقع الأنثروبولوجى يشير الى وجود خمس مجموعات ثقافية ولغوية وسط هذا الكل الهائل من تلك القبائل . فإذا بدأنا بقبائل الشرق فانه يصعب علينا إفراز حدث بعينه كبداية لتحركات عربية جارفة الى منطقة ساحل البحر الأحمر والتلال المتاخمة له, إلا أنَّ بينة تاريخية غير مكتملة نوعاً ما تشير الى أن الفترة التى أعقبت حملة المعتصم فى عام 831 شهدت تحركاً واسعاً للعرب فى منطقة تلال البحر الأحمر الى الشرق والجنوب قادمة من مصر, وقد عدَّ يوسف فضل أن حملة المعتصم شكلت الحدث الهام فى فتح تلال البحر الأحمر أمام ما أسماه الاستيطان العربى, ورغم أن هذا الاستيطان العربى انحصر فى الفترة من القرن التاسع حتى الرابع عشر فى المنطقة الواقعة الى الشرق من النيل, فان قبائل البجة مع اعتناقها الدين الاسلامى ظلت ولازالت تحافظ على لهجاتها المحلية التى تنتمى الى مجموعة اللغات الكوشية من عائلة اللغات الآفر-آسيوية, ذلك أن تلك القبائل لم تمسسها عملية التمثل, وان كانت قد فعلت فانما بصورة طفيفة.

    وفى أقصى شمال الشمال الجغرافى تعيش على ضفتى النيل المجموعة الاثنية الثقافية المعروفة باسم المحس امتداداً من المحرقة فى الشمال حتى الشلال الثالث (تُمبس) فى الجنوب, ويعد المحس أنفسهم منتمين الى ثلاث مجموعات هى المحس والسكوت والفديجا, والتى تعبر عن مسميات جغرافية أكثر منها اثنية ثقافية. والواضح أن المحس من بين كافة أهل الشمال الجغرافى للسودان هم الأقل تأثراً بالهجرات العربية, ومن ثمَّ الأقل استعراباً, والسبب فى ذلك هو تجنب التحركات السكانية, فيما يبدو, لإقليم المحس بفعل عاملين تمثلا فى الجفاف والظروف الجغرافية التى جعلت من الإقليم منطقة معزولة عن المراعى المأهولة بسبب امتداد شريط صحراوى هو الأكثر عرضاً فى كل وادى النيل.

    الى الجنوب من الشلال الثالث يمتد إقليم الدناقلة حتى انحناءة النيل الكبرى فى الدبة, ورغم أن الدناقلة لازالوا, شأنهم شأن المحس, يحتفظون بلهجتهم الدنقلاوية التى هى فرع من اللغة النوبية, فإنهم يظهرون تأثراً بالمظاهر العربية أقوى بكثير مما هو ملاحظ عند المحس, مرَّد ذلك أنه ومنذ الإطاحة بمملكة دنقلا المسيحية من قبل قبائل عربية وبنى كنز العرب المتنوبنين ظل الدناقلة فى حالة احتكاك وثيق ومتواصل بالوافدين العرب, هذا بالإضافة الى أن إقليمهم الاثنى كان ملتصقاً فى الجنوب وفى الغرب بمراعى هامشية احتلتها منذ بداية التدفق العربى قبيلة الكبابيش التى هى فرع لاحق من جهينة, وقبيلة الهواوير البربرية المستعربة. وأهم فروع الدناقلة هم البديرية والطريفاب والحكيماب والجوابرة, ويدَّعون جميعهم تحدراً من العباس شأنهم فى ذلك شأن قبائل الجعليين.

    الى الجنوب من الدبة على ضفتى النيل تعيش المجموعة الجعلية امتداداً حتى ملتقى النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم, وتتكون هذه المجموعة من نوبيين مستعربين بصورة أساسية يؤلفون ما يتجاوز الأربعين قبيلة مختلفة أهمها من الشمال الى الجنوب بمجرى النيل: الشايقية والمناصير والرباطاب والميرفاب والجعليين, وتتقاسم كل قبائل هذه المجموعة شجرة نسب واحدة يبدأ تسلسلها من العباس عم النبى عليه أفضل الصلوات عن طريق جدهم المسمى إبراهيم جعل.

    الى الشرق والغرب من المجموعة الجعلية تعيش مجموعة لا حصر لها من العرب البدو رعاة الابل الذين يمارسون نمط حياة بدوى متنقل ويرجعون نسبهم الى جهينة. وفى أراضى العشب الجنوبيَّة فى كردفان ودارفور تعيش مجموعات عربية نالت التسمية العامة البقارة والتى ترعى الأبقار بدلاً عن الابل وينسبون أنفسهم بالمثل الى جهينة, واستوعبت جماعات البقارة جزءاً كبيراً من السكان الأصليين.

    وبعد أن تمَّ استعراب غرب السودان بدأت وفق ما تشير اليه البينة التاريخية موجة ختامية من هجرات العرب البدو الى السودان مباشرة عن طريق مصر الى كردفان ودارفور بعيداً عن النيل عبر طريق القوافل الواقعة الى الغرب منه والذى صار يعرف لاحقاً بدرب الأربعين, وكان بعض الوافدين عبر هذا الطريق من عرب الهوارة المصريين, وبعضهم الآخر من قبيلة فزارة التى ربما تكون ممثلة لفرع من قبيلة قيس عدلان.

    المشكلة الرئيسة ذات الارتباط بأزمة السودان الماثلة تتمركز حول حقيقة أن فترة التمثل التى أعقبت وصول الهجرات العربية يكتنفها الغموض ذلك أن التحدارات الشفاهية تصمت كلياً فيما يتعلق بهذا الموضوع, أو أنها اذا تعرضت له فإنما يكون ذلك بصورة تحوى قدراً من التضليل المتعمد بفعل نزعة ساذجة تهدف الى إهمال الثقافات الكوشية المحلية فى بلورة الثقافة العربَّية الإسلامية المميزة للشمال الجغرافي للسودان الحالي, أو نفى ذلك الإسهام جملة وتفصيلاً بحسبانه نتاجاً وقتياً أملته عملية تزاوج العرب الوافدين مع قلة من النساء المحليات, وهو كما سبق أن أشار إليه يوسف فضل بشأن هذا النوع من التحدارات الشفاهية: "عادة ما تكون الرواية واحدة لا تتبدل, أن الأسلاف الأصليين كانوا عرباً, لكن اللغة والعادات غير العربية تمَّ اكتسابها بفعل التزاوج بين العرب الوافدين والنساء المحليات ".

    مثل هذا العقل الانسدادى يرفض أن يرى حقيقة أنه وفى مجرى عملية الأسلَّمة والاستعراب تغلبت القيم والمؤسسات الإسلامية على مفاهيم النظم السابقة وممارساتها, لكنه من الجانب الثاني بدا وكأن الأخيرة قد عززت مكانة الأولى, وهذا ما لاحظه جاك مندلسون عندما كتب عن الكوشيين فى الشمال الجغرافي للسودان الحالي بأنهم: "مارسوا عبقريتهم من أجل الاستيعاب, وذلك عن طريق إعادة تشكيل دين الرسول محمد بشكل يتناسب مع أذواقهم أكثر من رغبات علماء اللاهوت..غنوا و رقصوا و وثنوا جزءاً كبيراً منه, لكنهم التزموا دوماً الحقيقة بوحدته المتأصلة تحت حكم الله الواحد الأحد" Mendelson .

    على كل بقى هذا النمط من التحدارات الشفاهية سائداً ولازال وسط كافة القبائل الكوشية التى اعتنقت الإسلام فى السودان الحالى, هكذا لم نصبح نحن سكان الشمال الجغرافي للسودان مسلمين فحسب بل عرباً بالمثل, ذهبت ذكريات الماضى العظيم الشرعي, الذى عرضنا لجزء يسير منه فى الصفحات السابقة, لتتملكنا نحن أحفاد ملوك كرمة ونبتة ومروى, نوباديا والمقرة وعلوة رغبة فى أن نستمد سلالتنا السالفة من قبائل وافدة من بلاد تقع فى ما وراء البحر, لم تحتضن مجموعاتنا الاثنية الكوشية الأصيلة فى الشمال الجغرافي للسودان الحالي فى انتقالها من عالم الوثنية أو المسيحية الى عالم الإسلام مصيراً جديداً فحسب, بل احتضنا معه تاريخاً اثنيا جديداً, إنه ادعاء لايمثل مجرد زعم وهوى لكنه, أنثروبولوجياً, نسب اجتماعي أكثر منه نسب بيولوجى ذلك أنه ميثاق عضويتنا فى الجماعة الإسلامية.

    Trimingham,J.S., Islam in the Sudan, London 1949.

    MacMichael, The History of the Arabs in the Sudan, vol.I, Cambridge 1922, pp.197-236.

    الاخ صبرى
    تحياتى
    لا شك ان الجعليين من القبائل السودانية التى انداحت فى جميع ارجاء السودان تصاهراً و نسباً و تعايشاً مع غيرهم من القبائل فى تآلف و محبة و وئام.
    مرفق اعلاه رأى وليام آدمز الذى اعتبر الجعليين نوبة مستعربون .

    مودتى
                  

09-24-2010, 07:24 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: KOSTA)

    ود القاضي
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: ومعروف ان العرب دخلوا السودان عبر مصر وهناك مجموعات اخرى دخلت عبر البحر الاحمر والحبشة ومما لا شك فيه ان الارض التى تقع جنوب ارض النوبة الممتدة مابين النيل والبحر الاحمر حتى مصوع هي في الاصل ارض بيجاوية وحتى عهد قريب عندما زار ابن حوقل وكذلك المسعودي المنطقة في القرن العاشر الميلادي تحدثا عن ممالك بيجاوية خمسة من جنوب ارض النوبة حتى مصوع الارترية وارض الجعليين تقع ضمن هذه الحدود... والارض التى يسكن فيها الجعليون الآن هي ارض بيجاوية

    ــــــــــــــــــ
    Quote: وارض الجعليين تقع ضمن هذه الحدود... والارض التى يسكن فيها الجعليون الآن هي ارض بيجاوية

    والآثار النوبِية العُمْرها 5000 سنة الفي البكان الساكْنين فوقو الجعلِيين الليلة ده ، نَوديها وين وِكْتين أرض الجعلِيين -حسب كلامك- بيجاوِية ... التاريخِيين أثبتو إنو آخِر حدود المملكة النوبِية جنوبًا ، هي سوبا التي تآمر عليها العبدلاب مع الزنوج الفونج وخربوها ... وإنصهر العبدلاب مع زنوج الفونج ...

    وإتْفاقِية "البقط" الكانت بين النوبِيين والعرب الغُزاة ، في بِنودا ، إنو العرب يِمُرو بِبِلادي غَير مُقيمين وبعد 600 سنة مِن تَوقيع الإتْفاقِية يعني في 1256م دخل النوبِون في الإسلام وكان ده بِسبب التصاهُر الحصل بين النوبِين والعرب وتملكو الأرض والمُلْك بِسبب نِظام التوارثث عن طريق "الأُم"

    أها يا خوي عِندنا تمازُجين كُبار ، حصلن في الشِمالية :
    - نوبيين + عرب (1256م)
    - عرب + زنوج فونج (1504م)
                  

09-24-2010, 11:02 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: عزام حسن فرح)

    التاريخ الشفاهي يذهب بحقائق كثيرة وللدنيكا -اكبر الاثنيات السودانية - تاريخ قديم منذ ان كانو في وسط السودان بين النيل الابيض والازرق الي موطنهم الحالي .. منذ عقد او اكثر اقتنيت كتابا عن الميثلوجي المصري ووجدت صورا لرسومات قديمة في جنوب لمصر لرعاة ابقار في مساكن شبيهة تماما بالقطاطي الحالية وقرءت بان عزوة الرجل كانت وفقا لعدد الابقار التي يمتلكها...قراءة التاريخ في بلاد السودان هي وفق رؤي شخصية وليست تمحيصا علميا الا فيما ندر ....العنصر الدينكاوي يبدو انه كان في كل الارض النيلية فلقد كانت المناطق النوبية الشمالية غابات في زمان بعيد وقرءت كذلك تشابه في مفردات بين لغات الدنيكا ونوبة الجبل والذين هم ذوي صلة بنوبة البحر في الشمال ....
    كتاب امل ان اقتنيه وارجو ان يقتنيه المهتمون :
    Sudan's Blood Memory
    The Legacy of War, Ethnicity, and Slavery in South Sudan
    Stephanie Beswick

    وبعد انتشار فحص البصمة الوراثية يمكن لاي فرد او جماعة التحقق من تاريخها الاثنيي بارسال عينة من الدم او من داخل الفم الي جهات كثيرة منها :

    http://www.dnaancestryproject.com/?gclid=CIi0hcnkn6QCFRIqDgod2xjh3Q

    http://www.dnatribes.com

    (عدل بواسطة abubakr on 09-24-2010, 12:14 PM)

                  

09-24-2010, 11:48 AM

captain Marial
<acaptain Marial
تاريخ التسجيل: 08-04-2006
مجموع المشاركات: 190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: abubakr)

    What a confused nation?
                  

09-24-2010, 02:19 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: captain Marial)

    Quote: What a confused nation?


    Sudanese are groups of people (tribes/communities) with different cultures , ethnic origions and even languages as such they are not a Nation ... ,

    (عدل بواسطة abubakr on 09-24-2010, 02:51 PM)

                  

09-24-2010, 11:49 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: abubakr)
                  

09-24-2010, 12:16 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: عزام حسن فرح)

    عدلنا الرابط الثاني وهو شغال الان
                  

09-24-2010, 12:38 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: abubakr)

    http://www.dnatribes.com/order.html

    وعلَيه : أنا بقترِح على كُل قبيلة مُسْتعرِبة -كُلٍ على حِده- بِتدعي أصلهاالعربي (جعلِيين/شوايقة/رُباطاب ... إلخ) يِنْتخِبو مِنهُم واحِد يِمثِل قبيلتو في أحسن دِمها ، يعني يِكون سوبر ، حسب مُتواتِراتُمْ ، ويِرسِلو لِلرابِط أعلاه حِمْضو النووي وبعدين يِعْرِضو لينا نتيجة الفحص هِنا ونشوف ...




    ملحوظة : مُمكِن أشارِك في قيمة الفحص





    بريمة وملاسي ما ضيِعو زمنا بِالله ... إنتو ما معنيين بِهكذا "فحص" تم فحصِكُم بِالعين المُجردة
                  

09-24-2010, 12:25 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: عزام حسن فرح)


    Quote: What a confused nation?

    الموضوع دخل فى السياسة .. النوير ما راضيين عن الحاصل ولا شنو يا كابتن ماريال؟

    النوير يا ماريال أخر قبيلة زنجية دخلت السودان من الحبشه وليس لهم صلات كبيرة كما الدينكا ..


    بريمة
                  

09-24-2010, 12:48 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: بريمة محمد)

    Quote: بوست تفوح منه رائحة العنصرية البغيضه

    كلام طيرفي باقير..
    الناس وين وانت وين اخي صبري طه
    الله يهديك...عهدتك موضوعي ..مافي داعي
    للمواضيع الانصرافية.

    (عدل بواسطة باسط المكي on 09-24-2010, 02:29 PM)

                  

09-24-2010, 01:51 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: باسط المكي)

    وللدنيكا -اكبر الاثنيات السودانية - تاريخ قديم منذ ان كانو في وسط السودان بين النيل الابيض والازرق الي موطنهم الحالي

    الاخ العزيز أبوبكر
    هذا لا يتفق مع التاريخ الموثق ..في إصول الاثنيات المختلفة في السودان (أركل و سليغمان و ويسترمان احديد) و ترجع أعلب الهجرات الي أواخر القرن الخامس عشر تقريباً
    ويقول هاملتون ان يسترمان يعتفد (هاملتون كتاب السودان الانجليزي - المصري)
    Quote: الدينكا قد هاجروا من مناطق البحيرات العظمى في شرق افريقيا الى موطنهم الحالي


    تحياتي
                  

09-24-2010, 02:37 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Mohamad Shamseldin)

    تحياتي محمد

    Quote: الاخ العزيز أبوبكر
    هذا لا يتفق مع التاريخ الموثق ..في إصول الاثنيات المختلفة في السودان (أركل و سليغمان و ويسترمان احديد) و ترجع أعلب الهجرات الي أواخر القرن الخامس عشر تقريباً
    ويقول هاملتون ان يسترمان يعتفد (هاملتون كتاب السودان الانجليزي - المصري)


    ما هي حدود التاريخ الموثق ؟؟ هل هي التي عرلفنا عنها وفقما تيسر او تحصلنا عليها صدفة او مقررا في منهج محدد ...؟؟ ماذا عن غيرها مثلا مثل الكتاب الذي اشرت اليه اعلاه :
    Sudan's Blood Memory
    The Legacy of War, Ethnicity, and Slavery in South Sudan
    Stephanie Beswick

    ومنه وجدت اقتباسا كما هو ادناه والكاتب مؤرخ واستاذ للتاريخ :

    Quote: Many societies worldwide possess oral histories and long memories, reaching back many centuries, particularly of wars and events of great trauma.
    Labeling them "blood memories" in this book, Stephanie Beswick presents a pre-colonial history of Southern Sudan, a region that, according to some, "has no history." Beginning in the fourteenth century, the book follows the region's largest ethnic group today, the Dinka, from their original homelands in the central Sudanese Gezira between the Blue and White Niles, into their more recently adopted homelands in Southern Sudan. Beswick demonstrates how early pre-colonial stresses play a critical role in modern-day South Sudan, in what has since become the world's longest civil war, fought externally against the fundamentalist Islamic Northern Sudanese government as well as internally within the South itself.
    Stephanie Beswick is professor of history at Ball State University in Muncie, Indiana. She was born in Khartoum, Sudan.
                  

09-24-2010, 03:29 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: abubakr)

    انت يا بريمة انت زول غريب جدا. لو ما بتعرف حاجة, احسن تسكت يا زول. عايزنا نقبل عليك?
    يا اخى, الدينكا و النوير و مجموعات اللو كلها اثنية واحدة, تتحدث نفس اللغة بلهجات مختلفة. الدينكا تحديدا انسلخت من النوير و الانسلاخ مازال مستمر. يعنى انا دى ممكن امشى اى من مناطق النوير و اتبنى اى من عشائرها و ابقى نويراوى غدا و العكس.
    و بعدين مناطق النوير و الانيواك فى اثيوبيا تم قطعها من الجنوب السودان من قبل الاستعمار و ضمت الى اثيوبيا.
    اكتب عن تاريخك انت و ابتعد عن تزييف تاريخ اهل البلد.
                  

09-24-2010, 03:42 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Zakaria Joseph)

    كلام دى فى العهد القديم و تحديدا Isaiah 18 قبل ثلاثة الاف سنة و دى ضمن نبواءت النبى Isaiah عن الكوش.

    Quote: Woe to the land of whirring wings [a]
    along the rivers of Cush,
    2 which sends envoys by sea
    in papyrus boats over the water.
    Go, swift messengers,
    to a people tall and smooth-skinned,
    to a people feared far and wide,
    an aggressive nation of strange speech,
    whose land is divided by rivers.


    لاحظوا:
    Quote: to a people tall and smooth-skinned,
    to a people feared far and wide
    ,
                  

09-24-2010, 05:45 PM

بدرالدين كاجوري
<aبدرالدين كاجوري
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Zakaria Joseph)

    وسمع اضاني دي سمعت جعلين من المؤتمر الوطني يقسمون

    ان دينكا عالياب منهم!

    يعني خلاص ياتراجي بقيتي تصدقي ناس مسيلمة الكذاب الليلة اها خليني من ناس المؤتمر وناس البشير الماجعلي المتصلبت فينا ساكت نحنا الجعليين جدنا العباس وامنا دنكاوية والسودان بلدنا ونفتخر اها كدة كيف
                  

09-24-2010, 11:55 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: بدرالدين كاجوري)

    Quote: ومنه وجدت اقتباسا كما هو ادناه والكاتب مؤرخ واستاذ للتاريخ :


    أخي أبوبكر
    تابعت موقع الاستاذه المذكورة "ستيفني"
    http://www.bsu.edu/web/SFBESWICK
    و لا أدري إن كانت أصولها سودانية أم لا .. مولوده بالخرطوم و تتكلم لغة الدينكا و العربي
    لا أدري هل المقتبس هنا يشير للتاريخ السماعي أم التاريخ الموثق؟
    [
    Quote: left]Yet many societies worldwide, particularly those that have been non-literate, possess oral histories reaching back many centuries. These communities possess long memories, especially about wars and events of great trauma. This book labels such traditions "blood memories." The author draws upon blood memories and other sources to present a precolonial history of South Sudan.
    Beginning in the fourteenth century, Sudan's Blood Memory follows the Dinka, today the region's largest ethnic group, from their original homelands in the central Sudanese Gezira between the Blue and White Niles into their more recently adopted homelands in South Sudan.

    لاقتباس مبهم بالنسبة لي ... هل ان "أصل الدينكا من الجزيرة" شئ سماعي يتناقله الدينكا فيما بينهم .. أم أن الموضوع موثق تاريخيا...
    يبدو ان العثور علي الكتاب أمر مهم... إذ أن هذه المعلومة حول أصل الدينكا شئ جديد بالنسبة لي إذا أن المعلومة المتوفرة لدي أن هذه القبائل أصلها منطقة البحيرات.. و لا توجد في الجنوب مناطق أثرية (مكتشفة) و قديمة.. فبالعقل هذه القبائل هاجرت من مكان ما و هذا ما تتفق فيه الكاتبة مع غيرها

    تحياتي
                  

09-25-2010, 00:29 AM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Mohamad Shamseldin)

    كذلك لا بد للنظر لمسألتين:
    1- أن الدين في منطقة الجزيرة قبل مملكة الفونج كانت المسيحية.. و لا نجد أثرا لذلك وسط قبائل الدينكاو المسيحية وسط الدينكا حديثة نسبيا
    2- الشلوخ في الجنوب لا تشابه شلوخ الشمال فشلوخ الشمال تتم بأخذ قطعة من اللحم.. و يمكن هنا مجازا أن نذكر أن اليوربا و لهم شلوخ مثل الشايقيه يدعون الانتماء للنوبة
    3- لا يوجد أثر للخفاض الفرعوني الذي قاوم التبشير الاسلامي و دخول العرب في الشمال.. له أثر به في الجنوب
    4- الاكل الموجود في الشمال كالكسرة و القراصة لم أسمع بان هناك ما يماثله في الجنوب بينما يتطابق مع الحبشه
    ...
    أكتب هذا و يقيني أن عدم وجود قواسم لا يؤثر في مساله الوحده ... و هناك دول كثيره كامريكا و أستراليا و كندا ليس لشعوبها تاريه مشترك قديم
                  

09-25-2010, 06:39 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: abubakr)

    عزيزي محد .الكتاب موجود في امريكا وفي الامازون(امريكا وبريطانيا) :
    1 Sudan's Blood Memory: The Legacy of War, Ethnicity, and Slavery in South Sudan (Rochester Studies in African History and the Diaspora) (Paperback)
    Author Stephanie Beswick
    Free delivery with Prime
    Our price: £17.09
    You Save: £0.90 (5%)
    New & used from £14.33
    Only 1 left in stock
    Ships, sold by:Amazon.co.uk

    استفني مولودة في الخرطوم وتتحدث العربية والفرنسية وزارت كل السودان تقريبا ربما تسل التاريخ الشفاهي وتبحث في تاريخ القبائل ..... لو بحثت في قوقل بعن اسمها ستجد معلومات كثيرة وصور لها ....
                  

09-25-2010, 00:36 AM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: عزام حسن فرح)

    استاذي عزام ..سلامات وكل سنة وانت طيب ...

    Quote: والآثار النوبِية العُمْرها 5000 سنة الفي البكان الساكْنين فوقو الجعلِيين الليلة ده ، نَوديها وين وِكْتين أرض الجعلِيين -حسب كلامك- بيجاوِية ... التاريخِيين أثبتو إنو آخِر حدود المملكة النوبِية جنوبًا ، هي سوبا التي تآمر عليها العبدلاب مع الزنوج الفونج وخربوها ... وإنصهر العبدلاب مع زنوج الفونج ...

    وإتْفاقِية "البقط" الكانت بين النوبِيين والعرب الغُزاة ، في بِنودا ، إنو العرب يِمُرو بِبِلادي غَير مُقيمين وبعد 600 سنة مِن تَوقيع الإتْفاقِية يعني في 1256م دخل النوبِون في الإسلام وكان ده بِسبب التصاهُر الحصل بين النوبِين والعرب وتملكو الأرض والمُلْك بِسبب نِظام التوارثث عن طريق "الأُم"
    أها يا خوي عِندنا تمازُجين كُبار ، حصلن في الشِمالية :
    - نوبيين + عرب (1256م)
    - عرب + زنوج فونج (1504م)


    5000م سنة من تاريخ اليوم لم يكن العرب موجودون في السودان لذلك التوثيق لاصل الجعليين يبدأ بدخول العرب السودان وهو تاريخ لايتجاوز الــ 652م... وبما ان من بنود الاتفاقية التى كانت بين النوبة والعرب ( إنو العرب يِمُرو بِبِلادي غَير مُقيمين ) فهذا يؤكد ان اختلاط العرب بالنوبة بدأ في منتصف القرن الثالث عشر بحسب كلامك ..والمسعودي في تاريخه وتوثيقه لرحلته الى المنطقة والتى كانت في القرن العاشر تحدث عن وجود ممالك للبجا في هذه المنطقة اى قبل اختلاط العرب بالنوبة بمايقارب الــ 3 قرون ..فلو ظل العرب طيلة الــ 3 قرون دون تزاوج لانقرضوا ..
    استاذ عزام انا لا انفي تصاهر النوبة مع العرب ولكن اكبر التصاهرات تمت بين العرب والبجا والكثير من المفردات والعادات والتقاليد والمسميات هي بيجاوية وكذلك ملكية الارض ..اقلاها بعد دخول العرب ..


    مع ودي وتقديري

    (عدل بواسطة فايزودالقاضي on 09-25-2010, 00:40 AM)

                  

09-25-2010, 05:15 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: فايزودالقاضي)

    زكريا جوزيف
    يا أخى روق المنقة حبة ..
    Quote: انت يا بريمة انت زول غريب جدا. لو ما بتعرف حاجة, احسن تسكت يا زول. عايزنا نقبل عليك?
    يا اخى, الدينكا و النوير و مجموعات اللو كلها اثنية واحدة, تتحدث نفس اللغة بلهجات مختلفة. الدينكا تحديدا انسلخت من النوير و الانسلاخ مازال مستمر. يعنى انا دى ممكن امشى اى من مناطق النوير و اتبنى اى من عشائرها و ابقى نويراوى غدا و العكس.
    و بعدين مناطق النوير و الانيواك فى اثيوبيا تم قطعها من الجنوب السودان من قبل الاستعمار و ضمت الى اثيوبيا.
    اكتب عن تاريخك انت و ابتعد عن تزييف تاريخ اهل البلد.

    يا أخى قراءتى لتأريخ قبائلنا السودانية أوصلنى إلى أن النوير هم أخر القبائل الزنجية التى دخلت السودان حديثاً .. يعنى هم قبل الرشايده بفترة وجيزة ..

    وقولك أن أراضيهم التى فى الحبشه هى أراضى سودانية يؤكد صحة قولى ..

    ولاحظ يا ولى خالى أن الأمتدادات البشرية تنتشر من مركز أصلها .. فالهجرة تجاه بحر الغزال إلى مناطق ولاية الوحدة برضها حديثه ..


    بريمة
                  

09-25-2010, 12:38 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: بريمة محمد)

    لك التحية أخي ناذر ...

    Quote: عزام فرح قال حبوبتنا نوبية ..

    وإنتوا هسي طلعتونا دينكا عدييل ..!!


    مين يزود ؟؟!!


    والدم العربي أظن لا يختلف فيه اثنان بالنسبة لقبيلة الجعليين ...

    ويبقى السؤال عن حقيقة الدم الإفريقي ... هل هو من الدينكا أو من غيرهم أو الشغلانة تشكيلة ... وفي النهاية هم عرب مخلوطة بالزنوج ...

    أو كما قال الشاعر إسماعيل حسن:

    عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة..
    ديل أهلي


    ولا ومليون لا لانفصال الجنوب على أساس عرقي ...



    ولك ودي ،،،
                  

09-25-2010, 01:40 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: صبري طه)

    ود القاضي
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: 5000م سنة من تاريخ اليوم لم يكن العرب موجودون في السودان لذلك التوثيق لاصل الجعليين يبدأ بدخول العرب السودان وهو تاريخ لايتجاوز الــ 652م... وبما ان من بنود الاتفاقية التى كانت بين النوبة والعرب ( إنو العرب يِمُرو بِبِلادي غَير مُقيمين ) فهذا يؤكد ان اختلاط العرب بالنوبة بدأ في منتصف القرن الثالث عشر بحسب كلامك ..والمسعودي في تاريخه وتوثيقه لرحلته الى المنطقة والتى كانت في القرن العاشر تحدث عن وجود ممالك للبجا في هذه المنطقة اى قبل اختلاط العرب بالنوبة بمايقارب الــ 3 قرون ..فلو ظل العرب طيلة الــ 3 قرون دون تزاوج لانقرضوا ..
    استاذ عزام انا لا انفي تصاهر النوبة مع العرب ولكن اكبر التصاهرات تمت بين العرب والبجا والكثير من المفردات والعادات والتقاليد والمسميات هي بيجاوية وكذلك ملكية الارض ..اقلاها بعد دخول العرب ..

    كلامك فوقو منطِق ... يُنْظر ويُفاد ... بس ما تنسى إنو الآثار المَوجودة اليَوم في منطِقة الجعلِيين والشوايقة ، دي كُلها آثار نوبِية وده بِأكِد رأيك الفوق البِقول إنو العرب في وقت لاحِق دخلو السودان وتزاوجو مع السُكان الأرض الأصلِيين وكلام د. يوسُف فضل فحَواهو إنو لامِن الفِجه بِقت ضَيقه نتيجة لِتزاوُج العرب مع النوبِيين ، نزحت بعض البِيوت جنوبًا فكان منهُم شايِق وجعل ورٌباط ... إلخ وسوو إسم ومع مُرور الوقت ، إسْتعربو تمامًا ونِسو خيلانُم ، البركه يا زول ، أكان قاسمونا في قليلنا وحَيِرنا دليلنا
                  

09-25-2010, 02:12 PM

Adam Omer
<aAdam Omer
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 4478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: عزام حسن فرح)

    اولاً مافي حاجة تجيب الدينكا للمنطقة ديك وفي الفترة ديك .. ومعروف ان العرب دخلوا السودان عبر مصر وهناك مجموعات اخرى دخلت عبر البحر الاحمر والحبشة ومما لا شك فيه ان الارض التى تقع جنوب ارض النوبة الممتدة مابين النيل والبحر الاحمر حتى مصوع هي في الاصل ارض بيجاوية وحتى عهد قريب عندما زار ابن حوقل وكذلك المسعودي المنطقة في القرن العاشر الميلادي تحدثا عن ممالك بيجاوية خمسة من جنوب ارض النوبة حتى مصوع الارترية وارض الجعليين تقع ضمن هذه الحدود... والارض التى يسكن فيها الجعليون الآن هي ارض بيجاوية ومعروف في تقاليد البجا توريث السلطة لابن البنت لذلك من المحتمل ان يكون العرب الجعليون قد ورثوا ارض البجا عبر التصاهر معهم فالتاريخ لم يوثق لحروب احتلال عربية في هذه المنطقة وهذ التوريث نجده في الشرق حيث قبائل النابتاب(نظارة البني عامر) وهم من اصول جعلية ورثت الحكم في ارض بيجاوية لكون ( عامر) ابن لبنت زعيم البلو التي كانت تحكم المنطقة حينها ..وكذلك نجد هذا التوريث في منطقة البحر الاحمر بشرق السودان عند اهلنا الاتمن وهم بيت (نظارة الامرأر )البيجاوية وهم في الاصل عبدلاب تصاهروا مع البجا بالمنطقة وورثوا السلطة عبر هذا التصاهر ...ولو رجعنا لمسميات قبائل عرب الشمال الحالية نجدها متاثرة بالثقافة البيجاوية فنجد مفردة (آب) في نهاية كل اسم من هذه الاسماء وهي تعني أهل في اللغة البيجاوية فرباطاب هي (رباط آب ) بمعني اهل رباط وكذلك الكثير من البيوت والافخاذ العربية بالشمال مثلاًُ الميرفاب ، العبدلاب ، السعداب والعلياب ، الجبلاب ،الحمداب ،الباسطاب ، المعزاب ،العمراب ،المسلماب ،العوضاب ،والعويضاب ، الجودلاب ، الشعديناب ،الجلالاب ،الزيداب وهلم جرا ..وهناك رواية محلية شفاهية تتحدث عن ان غانم جد الجعليين والشوايقة والجميعاب والجوامعة تزوج من قليش وهي بنت بيجاوية وانجب منها هؤلاء الابناء ومن الروايات المؤكدة ان نافع ونفيع (النافعاب والنفيعاب) امهم عنجاوية وهي من البجا .. والله اعلم ..





    الاخ فايز القاضى

    من هم ملوك حلفاية الملوك

    قبل دخول العرب الســـودان؟
                  

10-25-2010, 01:07 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الجعليين حبوبتهم دينكاوية .. إذا صحّ ذلك فإلى أين سيذهبون حال الانفصال ؟ (Re: Adam Omer)

    Quote:
    Quote: عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد كتب:


    زي ما قال المثل:
    الفايق بحنن ضنب حصانو



    ولو ضنب الحصان لونو أسود حيحننو بحناء عبّاسية ولاّ رأيك شنو ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de