مع الأمامِ الأصمعي...صوتُ صفيرِ البُلْبُل: عرضٌ ونقْد

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 02:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2010, 11:56 AM

عبد العزيز جامع
<aعبد العزيز جامع
تاريخ التسجيل: 09-20-2010
مجموع المشاركات: 88

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مع الأمامِ الأصمعي...صوتُ صفيرِ البُلْبُل: عرضٌ ونقْد

    مع الإمام الأصمعي: صوت صفير البلبل...عرضٌ ونقد

    صوتُ صفيرِ البُلـبُلِ**هيّــَج قلبي الثمـِلِِ
    الماء والزهـــر معاً** مع زهرِ لَحْظِ المُقلِ.
    يا لها من أيامٍ تفيضُ تحناناً تلك التي كنا نعيشها في كسلا- المحروسة- ونحن شبَبةٌ متقاربون نتبادل الجديد في الكتب والمجلات, ما إن يجد أحدنا كتاباً جديداً أو قصيدةً جديدة حتى يهزَّ عطفه بما امتلأ من الغبطة والسرور.
    وأذكر أنني كنت حينها سمعت ولأول مرة في مكتبةٍ أخينا الفاضل خالد محمد ادريس- وكانت حافلةً بجديد المسموعات من أشرطة الكاسيت - شريط (كاسيت)( للشيخ أحمد القطان في جلسة أنس ومرح مع شباب بالكويت) , والشيخ القطان صاحب صوتٍ مجلجلٍ عذبٍ لا يكاد السامع له يمل!
    فألقى عليهم قصيدةً منسوبة للأصمعي مبدؤها الأبيات المتقدمة.. وفيها قصة هي مناسبة القصيدة وخلاصتها:
    أن أبا جعفر المنصور كان يحفظ الشعر من مرة واحدة ، وله مملوك يحفظه من مرتين ، وجارية تحفظه من ثلاث مرات ، فكان إذ ا جاء شاعر بقصيدة يمدحه بها ، حفظها ولو كانت ألف بيت!! ثم يقول له :إن القصيدة ليست لك ، وهاك اسمعها مني ، ثم ينشدها كاملة ، ثم يردف : وهذا المملوك يحفظها أيضاً – وقد سمعها المملوك مرتين ، مرة من الشاعر ومرة من الخليفة – فينشدها ، ثم يقول الخليفة : وهذه الجارية تحفظها كذلك – وقد سمعتها الجارية ثلاث مرات- فتنشدها ، فيخرج الشاعر مكذباً متهماً .
    قال الراوي : وكان الأصمعي من جلسائه وندمائه ، فعرف حيلة الخليفة ، فعمد إلى نظم أبيات صعبة ، ثم دخل على الخليفة وقد غيّر هيئته في صفة أعرابي غريب ملثّم لم يبِنْ منه سوى عينيه, فأنشده القصيدة وفيها :
    وأنت يا سيـــددلي** وسيددي وموللي
    ثم يقول:
    وقــــال : لا لا لللا** وقد غدا مهــرولي!!
    وفـــــتية سقونني ** قهــيوة كالعسل
    شممـــــتها في أنففي ** أزكى من القرنفل
    والــعود دن دن دنلي** والطبل طب طب طبلي
    والكـــل كع كع كعلي ** خلفي ومن حُوَيْللي
    ..الخ
    ثم ذكر الراوي أن الخليفة والمملوك والجارية لم يحفظوها ، فقال الخليفة للأصمعي : يا أخا العرب ، هات ما كتبتها فيه نعطك وزنه ذهباً ، فأخرج قطعة رخام وقال : إني لم أجد ورقاً أكتبها فيه ، فكتبتها على هذا العمود من الرخام ، فلم يسع الخليفة إلا أن أعطاه وزنه ذهباً ، فنفد ما في خزانته!!) اهـ
    فتعجبت وما طربت وقلت في نفسي: أي لون من ألوان البلاغة وضروب المعاني احتوتها القصيدة حتى تنال استحسان الجميع..فاتهمت مداركي وقرائحي!! وتركت القصيدة غير عابئٍ بكل ألفاظها الوحشية..
    وبعد زمن من المطالعة والاستذكار من مقاليد الكتب تبين لي أن القصيدة والواقعة المنسوبة للأصمعي وأبي جعفر المنصور باطل وزيف!!
    وذلك لأمور:
    الأول: أن القصة لم يذكرها الحُذاق وأيمة الأدب في كتبهم كالجاحظ وابن قتيبة والمبرد والنويري والبغدادي وغيرهم بل ذكرها محمد دياب الاتليدي –قاص من قصاصي القرن الثاني عشر الهجري- في كتابه "إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس" وهو حاطب ليل!! ملأ كتابه هذا بالغث. ونقل عنه صاحب مجاني الأدب من حدائق العرب - لويس شيخو ( ت 1346هـ). وهو أديب نصراني معروف صاحب عصبية, متحامل على العرب كما في "تاريخ الأدب العربي" لبروكلمان . ومثله في الرواية لا يقبل لو كان معاصراً للأصمعي فكيف وبينهما أحد عشر قرناً!! وربما تلقياه من النواجي ( ت859هـ ) وهو كتالييه في الحشو.
    الثاني: أن المعروف من سيرة الأصمعي أن صلته كانت بهارون الرشيد لابأبي جعفر إذ لم يكن معروفاً بالنبوغ وقتئذٍ بل أول من أدناه للخليفة هارون هو الفضل بن ربيع حاجب هارون كما هو معروف.
    الثالث: من نظر في سيرة أبي جعفر المنصور (95- 158هــ) بتأمل لا يتردد في بطلان هذه الحكاية..فقد كان شديد الحرص على المال حتى رماه بعضهم بالبخل والتقتير وهاك شيئاً من سيرته:
    هو عبد الله بن محمد بن علي بن العباس ، أبو جعفر ، المنصور : وكان أسمر ، نحيفاً ، طويل القامة ، خفيف العارضين ، معرق الوجه ، رحب اللحية ، يخضب بالسواد ، عريض الجبهة (كأن عينيه لسانان ناطقان ، تخالطه أبهة الملوك بزي النساك) ، أمه من البربر تدعى سلامة ، وكان نقش خاتمه : الله ثقة عبد الله وبه يؤمن.
    ثاني خلفاء بني العباس ، وأول من عني بالعلوم من ملوك العرب.
    كان عارفاً بالفقه والأدب ، مقدماً في الفلسفة والفلك ، محباً للعلماء.
    ولد في الحميمة من أرض الشراة (قرب معان) ، وولي الخلافة بعد وفاة أخيه السفاح سنة 136هـ.
    وهو باني (بغداد) أمر بتخطيطها سنة 145هـ ، وجعلها دار ملكه بدلاً من (الهاشمية) التي بناها السفاح .
    ومن آثاره :
    مدينة (المصيصة) و (الرافقة) بالرقة ، وزيادة في المسجد الحرام .
    وفي أيامه شرع العرب يطلبون علوم اليونانيين والفرس ، وعمل أول إسطرلاب في الإسلام ، صنعه محمد بن إبراهيم الفزاري .
    وكان بعيداً عن اللهو والعبث ، كثير الجد والتفكير ، وله تواقيع غاية في البلاغة.
    وهو والد الخلفاء العباسيين جميعاً ، وكان أفحلهم شجاعة وحزماً ، إلا أنه قتل خلقاً كثيراً حتى استقام ملكه.
    توفي ببئر ميمون (من أرض مكة) ، ومدة خلافته 22 عاماً.
    ومن كانت هذه حاله لا يمكن أن يصدر منه تبديد لأموال الدولة في ما لاطائل تحته.
    رابعاً: القصيدة لا تستقيم مبنىً ولا معنى, فهي من حيث التراكيب تالفة, مليئة بالكلمات المنحولة التي لا أصل لها في معاجم العربية كـ (لسان العرب) و(تاج العروس) وغيرهما. ونظمها في غاية الركاكة والسقم, ولا يستقيم عروضيّاً كما قال النُّقاد (تاريخ القصّاص) د. محمد لطفي الصباغ , د.عبدالله سليم الرشيد والأستاذ عمر فروخ في مباحث لهم.
    خامساً: أن الأصمعي أجل قدراً من نظْمِ مثل هذا الرجزِ السقيم.
    ولنذكر الآن شيئاً من ترجمته رحمه الله:
    فهوالإمام الأصمعي (122-216هـ) أبو سعيد عبد الملك بن قٌرَيب بن عبد الملك بن علي بن أصمع من قيس عيلان صاحب اللغة والنحو والغريب والأخبار والمُلَح. من أعيان البصرة
    سمع شُعبة بن الحجاج, والحمادين: حماد بن سلمة, وحماد بن زيد, كما سمع مِسْعَر بن كِدام, وغيرهم.
    وروى عنه ابن أخيه عبد الرحمن بن عبد الله بن قُرَيب, وأبو عُبَيد القاسم بن سلام, وأبو حاتم السجستاني, وأبو الفضل الرياشي, وأحمد بن محمد اليزيدي وغيرهم.
    قدم بغداد في أيام الرشيد. وكان الرشيد قد استقدمه على دواب البريد, لما بلغه من علمه وفضله واتساع درايته باللغة, وروايته لأنساب العرب وأيامها وأخبارها وأشعارها وأرجازها.
    قال عمر بن شبة: سمعت الأصمعي يقول: أحفظ ست عشرة ألف أرجوزة.
    فإذا كان هذا مقدار حفظه للأرجاز فما ظنك بما كان يحفظ من الشعر؟!
    قال المبرد: كان أبو زيد الأنصاري صاحب لغةٍ وغريب نحو, وكان أكثر من الأصمعي في النحو. وكان أبو عبيدة أعلم من أبي زيد والأصمعي بالأنساب والأيام والأخبار, وكان الأصمعي بحراً في اللغة, لا يُعرف مثله فيها وفي كثرة الرواية.
    وقيل لأبي نُواس: قد أشخص أبو عبيدة والأصمعي إلى الرشيد. قال أما أبو عبيدة فإنهم إن أمكنوه من سِفْرِه قرأ عليهم أخبار الأولين والآخرين, وأما الأصمعي فبُلبلٌ يطربهم بنغماته.
    مؤلفات الأصمعي: كما في (الفهرست) لمحمد بن اسحق بن النديم:
    المطبوع: (كتاب خلق الأنسان), (كتاب الخيل), (كتاب الشاء), (كتاب الوحوش), (كتاب الأضداد), (كتاب القلب والإبدال), (كتاب النبات), (كتاب الدَّارات), (كتاب النخل والكرم), (كتاب فحولة الشعراء).
    المخطوط: (كتاب الأنواء), (كتاب الصفات), (كتاب الميسر والقداح), (كتاب الأمثال), (كتاب مياه العرب), (كتاب جزيرة العرب), (كتاب الرحل), (كتاب نوادر الأعراب).
    قال أبو العيناء: كنا في جنازة الأصمعي فحدثني أبو قِلابة حُبَيش بن عبد الرحمن الجَرمي الشاعر, فأنشدني لنفسه:
    لعن الله أعظماً حملوها**نحو دار البِلى على خشبات
    أعظُماً تبغضُ النبي وأهل الـ**بيت والطيبين والطيبات
    قال: وحدثني أبو العالية الشامي وأنشدني:
    لا درَّ درُّ نبات الأرض إذ فُجِعَتْ**بالأصمعي لقد أبقت لنا أسفا
    عِشْ ما بدا لك في الدنيا فلست ترى**في الناس منه ولا من علمه خلفا
    قال فعجبت من اختلافهما فيه.
    (المنتقى من أخبار الأصمعي) للربعي ط/المجمع العلمي العربي بدمشق, تحقيق: عز الدين التنوخي.
    (حواشي أنباه الرواه للقفطي, للا ستاذ المحقق محمد أبو الفضل إبراهيم)
    قلت: من علامة عُلُوِّ الرجل أن يعظُمَ اختلافُ رأي الناس فيه, بين مادحٍ وقادح!! وكذلك كان الأصمعي..
    فقد شنأته الشعوبية والمبتدعه, لأنه كان محباً للعرب, وعلى جادّة السُّنة..
    وسامح الله أبا عبيدة معمر بن المثني-عصريّ الأصمعي- فقد كان مبغضاً للأصمعي ونقل طرفاً من أخبارهما العلامة اللقننُ الثقف اللقف عميد المحققين عبد السلام هارون في مقدمة تحقيقه كتاب (العَققة والبَرَرة) لأبي عبيد.
    ولم يسلم الأصمعي رحمه الله من سخائم صدر الكوثري-عفا الله عنا وعنه- إذ نفث في (تأنيبه) زفرات غضبه على الأصمعي, فنكّل به عبد الرحمن بن يحيى المعلِّمي اليماني رحمه الله في (التنكيل).
    أقول ومن ثناء الأئمة على الأصمعي :
    قال الأمام الشافعي رحمه الله-بعد أن فارق بغداد-:"ما رأيت بذلك العسكر أصدق لهجة من الأصمعي"!!
    انظر كم كان ببغداد من الأكابر ممن رآهم الشافعي؟؟
    قال أبو أمية الطرطوسي: "سمعت أحمد-يعني بن حنبل- ويحيى-يعني بن معين-يثنيان على الأصمعي في السُّنَّة. قال: وسمعت علي بن المديني يثني عليه".
    وقال عباس الدوري: قلت لابن معين: أريد الخروج إلى البصرة فعمن أكتب؟! قال:"عن الأصمعي فهو صدوق"
    وقال أبو داود-صلحب السنن-:"صدوق".
    قال نصر بن علي:" كان الأصمعي يتقي أن يُفسِّر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يتقي أن يُفَسر القرآن".
    وذكره ابن حبان في (الثقات) وقال: "ليس فيما يروي عن الثقات تخليط إذا كان دونه ثقة"
    توقيه وتثبته: والرد على "التنبيهات على أغلاط الرواة" لأبي القاسم علي بن حمزة البصري
    قال ابن جني في (الخصائص):
    "وهذا الأصمعي وهو صُنّاجة الرواة والنقلة, وإليه محط الأعباء والثقلة, ومنه يجنى الفقر والملح, وهو ريحان كل مغتبقٍ ومصطبح, كانت مشيخة القراء وأماثلهم تحضره وهو حَدَث لأخذ قراءة نافعٍ عنه, ومعلوم قدر ما حذق من اللغة فلم يثبته لأنه لم يقوَ عنده فلم يسمعه..فأما إسفاف من لاعلم له, وقول من تمسك به: أن الأصمعي كان يزيد في كلام العرب ويفعل كذا ويقول كذا, فكلامٌ معفوٌّ عنه غير معبوء به ولا متقدم في مثله, حتى كأنه لم يتأد عليه توقُّفه عن تفسير القرآن وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحرّزه من الكلام في الأنواء" انتهى
    وكان الأصمعي أوائل أمره يخالط أمره يخالط الأمراء, ثم انقطع عن ذلك ولزم بيته ومسجده حتى إن المأمون الخليفة حرص جهده على أن يصير الأصمعي إليه فأبى, فكان المأمون يجمع المسائل ثم يبعث بها إلى الأصمعي بالبصرة ليجيب عنها!!
    وانظر مقدمة تحقيق (الأصمعيات) للإمامين أحمد شاكر وعبد السلام هارون رحمهما الله.
    ولطالما حيكت أساطير كثير حول الأصمعي ليست هذه الأسطورة بأولها.

    فائدة:
    قال الشنقيطي رحمه الله في (الأضواء) تحت قوله تعالى:
    الأساطير: جمع أسطورة, أو إسطارة, وهي الشيئ المسطور في كتب الأقدمين من الأكاذيب والأباطيل.
    وأصلها من "سطر": إذا كتب, ومنه قوله تعالى: "وكتابٍ مسطور"..
    وقال بعض العلماء: الترهات والأباطيل.
    وأوضح جل وعلا هذا المعنى في آيات أخر, كقوله: " وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تُملى عليه بُكرةً وأصيلا"
    وقوله تعالى: "وإذا تُتْلى عليه آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلاّ أساطير الأولين" انتهى محل الغرض منه.

    سادساً: ومن ركاكة هذا الرجز كثرة مخالفته لجادة النحو مثل قوله: (هيَّج قلبي الثـملِ) فجرّها على غير جادّة!! ومثل قوله: (يعجز عنها الأدب لى)؟؟ غير متجه معناه..
    ولا تقولنّ هذه ضرورة الشعر, و(أنه لايُخطئ نحويٌّ)!! ونحو ذلك من مكرور القول, فقد بين الأساطين ضرورة الشعر, ما يجوز منها وما لايجوز.
    فإنه مما ينبغي التنبه له والحذر منه أن الضرورة الشعرية-أو إن شئت لغة الشعر- لا تبيح للشاعر أن يخرج عن سنن العربية فقدعقد سيبويه في أول(الكتاب) باباً سماه: "باب ما يحتمل الشعر" قال في أوله: " اعلم أنه يجوز في الشعر ما لا يجوز في غيره"اهـ
    يقول ابن عصفور:
    "اعلم أن الشعر لما كان كلاماً موزوناً يخرجه الزيادة فيه والنقص منه عن صحة الوزن, ويحيله عن طريق الشعر, أجازت العرب فيه ما لا يجوز في الكلام, اضطروا إلى ذلك أو لم يضطروا إليه, لأنه موضعٌ ألفت فيه الضرائر" اهـ
    قال أبو سعيد السيرافي-شارحاً كلام سيبويه المتقدم في الضرورة الشعرية-:" وليس في شيئٍ من ذلك رفعُ منصوب, ولا نصب مخفوض, ولا لفظٌ يكون المتكلم فيه لاحناً, ومتى وُجِد هذا في شعرٍ كان ساقطاً مُطَّرحاً, ولم يدخُلْ في ضرورة الشعر" اهـ
    قال أبو الفرج قدامة بن جعفر في ديباجة كتابه (نقد الشعر) ص/61) ط/ دار الكتب العلمية, تحقيق: د.محمد عبد المنعم خفاجي)
    "العلم بالشعر ينقسم أقساماً:
    فقسمٌ ينسب إلى علم عروضه ووزنه, وقسمٌ يُنسب إلى علم قوافيه ومقاطعه.، وقسمٌ يُنسب إلى علم غريبه ولغته.
    وقسمٌ ينسب إلى علم معانيه والمقصد به., وقسمٌ ينسب إلى علم جيِّده ورديئه. " انتهى
    ولمّا ذكر المرزوقي نشّم الله ذِكْره في مقدمته لشرح (حماسة أبي تمام) قوله:
    "وإن للكلمة طعماً يعرف مذاقه من بين الكلام, وخفة الأرواح معلومة من بين ثقل الأجسام"
    قال العلامة الطاهر ابن عاشور رحمه الله شارحاً: " فظهر أن المقصود من صرفهم الاهتمام إلى العناية بحالة الكلام اشتراطهم أن يكون كلاماً فصيحاً بفصاحة كلماته في حد ذاتها, وبفصاحة تراكيبها عند اجتماعها...ومعنى فصاحة الكلمات سلامتها من تنافر الحروف ومن الغرابة ومن مخالفة قواعد اللغة المستقراة من استعمال العرب)اهـ من (شرح مقدمة المرزوقي)(ص/32) ط/الدار العربية للكتاب, ليبيا-تونس.
    وأحسنُ من ألفيتُه كتب في ذلك هو العلامة الآلوسي العراقي رحمه الله في كتابه (الضرائر)..

    لطيفة: ذكر أهل العلم رحمهم الله أن عبد الله بن أبي اسحق الحضرمي سمع الفرزدق ينشدُ بيته المشهور:
    وعَضُّ زمانٍ يا بن مروانَ لم يدعْ ** من المالِ إلا مسحتاً أو مجَـلَّفُ !!
    فقال له: بِمَ رفعت "أو مجلَّفُ"؟؟ فقال: "بما يسوءك وينوءك, علينا أن نقول وعليكم أن تتأولوا"!!
    قال العلامة الطناحي رحمه الله: وهذا البيت مما استفاضت به كتب العربية, وأطال النحاة فيه الكلام. قال البغدادي-صاحب الخزانة-:" وهذا البيت صعب الإعراب" وقال الزمخشري:" هذا بيتٌ لا تزال الركب تصطكُّ في تسويةِ إعرابه"!! وقال ابن قتيبة: رفع الفرزدق آخر البيت ضرورة, وأتعب أهلَ الإعراب في طلب الحيلة, فقالوا وأكثروا, ولم يأتوا فيه بشيئٍ يُرْتَضى, ومن ذا يخفى عليه من أهل النظر أن كل ما أتوا به احتيالٌ وتمويه" اهـ
    وقال أبو فهر محمود محمد شاكر: "وبيت الفرزدق مما اشتجرت عليه ألسنة النحاة, ولكنه بقي مرفوعاً" اهـ
    قلت: وهذا وأمثاله من شواذ الشعر نادر الحدوث ولذا تجده مسجَّلاً ويتأول تخريجه النحاة, ولكن عامة شعر الأقدمين جارٍ على سَنن العربية..فتنبّه
    وقد نبتت نابتةٌ ممن استرخصوا الشعر فركبوا حماره, على غير سَنَنْ, وأتوا بشيئٍ هو إلى الهذر أشبه منه من الشعر, وتلاعبوا بالنّحو والعروض, فركّت أساليبهم فأفسدوا الأذواق,:
    يُقضى على المرء في أيام محنته**حتى يرى حسناً ما ليس بالحسنِ
    وإلى هذا الطراز قرع أبو حيان التوحيدي العصا-قديماً- فذكر في (الإمتاع والمؤانسة)(2/140) ضيق الشعراء بالنحو والنُّحاة واستطالتهم عليه: أنشد أحدُهُم:
    ماذا لقيتُ من المستعربين ومن**تأسيس نحوهمُ هذا الذي ابتدعوا
    ثم يقول:
    ما كلُّ قولي معروفٌ لكم فخذوا**ما تعرفون وما لم تعرفوا فدعوا
    كم بين قومٍ قد احتالوا لمنطقهم**وآخرين على إعرابهم طُبِعوا
    فما أشبه الليلةَ بالبارحة!! ولكل قومٍ وارثٌ. فقد نبغت نوابغ من المتبطلين, قلّت بضاعتهم من اللغة والأدب, فلَسٌ من الوقار, وإملاقٌ من الكتاب, لم يستضيئوا بنور العلم, ولم يلجأوا إلى ركنٍ وثيق!!
    فخبطوا فى الثقافةِ خبط عشواء, ######ِروا من النحو والنحاة, والبلاغة والعروض,و....الخ ..من بلاءٍ متناسل, ينادي على صاحبه بقلة حظه من العلم!! ولله در حذامِ المُحدثين ابن حجرٍ إذ يقول: (وإذا تكلم المرء في غير فنه أتى بالعجائب)!
    وقديماً قيل: "لا يزال الناس بخيرٍ ما تعجَّبوا من العجب"!!
    وللحديث ذيول..

    وكتب: الفقيرُ إليه تعالى
    العاجز: عبد العزيز علي جامع
    عضو ندوة العلامة عبد الله الطيب
    سقى الله ثراه

    (عدل بواسطة عبد العزيز جامع on 11-03-2010, 11:57 AM)

                  

11-03-2010, 12:31 PM

خالد فهمي
<aخالد فهمي
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 994

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع الأمامِ الأصمعي...صوتُ صفيرِ البُلْبُل: عرضٌ ونقْد (Re: عبد العزيز جامع)

    الأخ العزيز دكتور عبد العزيز

    كيف حالك وأحوالك وكيف ناس شارع الحوادث ومكتبة سمر الطبية

    شكرأً على الإفادة والتحليل وتبرئة الأصمعي والرشيد

    إلا أن غرابة أبيات القصيدة وغرابة القصة جعلتها ترقى وتنال هذه الشهرة

    علماً بأن الشيخ القطان حذف منها بعض الأبيات :



    Quote: صوت صفيـر البلبـل هيـج قلبـي الثمـل
    الــمــاء والــزهـــر  مــعـــامع زهر لحظ المقل
     وأنـت يـا سيـد لـي وســـيــــدي  ومــولـى لـــي
    وكـم وكـم تيمـنـي غـزيـل  عقيـقـلي
    قـطــفــت مـــــن وجـنــتــه باللثم ورد الخجـل 
    وقلـت بـس  بسبسنـي فــلـــم يــجـــد  بـالـقــبــل
    وقـال لا لا للـلا وقـد غـدا  مهـرولـي
    والــخــود مــالــت  طــربـــا من فعـل هـذا الرجـل 
    وولولـت  ولولـةً ولـــي ولـــي يــــا ويـلـ لــي
    فقلـت لا تولـولـي وبيـنـي اللؤلـؤ لـي
    لــمـــا رأتـــــه  أشـمــطــايريـد غيـر القبـل 
    وبعـده مـا  يكتـفـي إلا بــطــيــب  الـوصــلــلــي
    قالت له حين كـذا انهـض وجـد  بالنقلـي
    وفــتـــيـــةٍ  ســقــونــنــي قهيـوة كالعسللـي 
    شممتهـا فـي  أنـفـي أزكــــى مـــــن  الـقـرنـفــل
    في وسط بستان حلي بالزهـر  والسروللـي
    والــعــود دنـــــدن  دنــلـــي
    والطبل طبطبطبلي والرقـص قـد  طاب لـي
    والـسـقــف قــــد سـقـسـقـلـي
    شووا شووا وشاهشوا على ورق  سفرجلـي
    وغــــرد الـقـمــري يـصــيــح من ملـل فـي مللـي 
    فلـو ترانـي راكبـاً عــلــى حــمـــار أهــزلـــي
    يمشـي علـى ثلاثـة كمشيـة العرنـجـل
    والـــنـــاس  تـرجـمـجـمـلــي
    في السوق بالقلقلـي والكـل كعكـع كعكـع
    خـلـفــي ومـــــن حـولــلــي
    لكن مشيـت هاربـاً مـن خشيـة العقنقلـي
    إلـــــى لــقـــاء  مـــلـــك
    معظـم مبـجـل يـأمـر لــي بخلـعـة
    حـــمــــراء  كـالـدمـدمــلــي
    أجـر فيـهـا ماشـيـاً مبـغـدداً للـذيـل
    أنــــا الذي قلل معي من حي أرض الموصل 
    نظمت قطعاً زخرفت تــعـــجـــز الادبــلـــلـــي
    أقــول فـــى مطلـعـهـا صـــوت صــفـــيـــر الــبــلــبـــل
                  

11-03-2010, 01:30 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع الأمامِ الأصمعي...صوتُ صفيرِ البُلْبُل: عرضٌ ونقْد (Re: خالد فهمي)

    الاخ جامع تحياتي وسلامي

                  

11-03-2010, 01:46 PM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع الأمامِ الأصمعي...صوتُ صفيرِ البُلْبُل: عرضٌ ونقْد (Re: ود الخليفه)

    Quote: صوت صفير البلبل هيج قلبي الثمل
    الماء والزهر معا .. مع زهر لحظ المقل
    وأنت يا سيد لي وسيدي ومولى لي
    وكم وكم تيمني غزيل عقيقلي
    قطفت من وجنته باللثم ورد الخجل
    وقلت بس بسبسني فلم يجد بالقبل
    وقال لا لا لللا وقد غدا مهرولي
    والخود مالت طربا من فعل هذا الرجل
    وولولت ولولةً ولي ولي يا ويل لي
    فقلت لا تولولي وبيني اللؤلؤ لي
    لما رأته أشمطا يريد غير القبل
    وبعده ما يكتفي إلا بطيب الوصللي
    قالت له حين كذا انهض وجد بالنقلي
    وفتيةٍ سقونني قهيوة كالعسللي
    شممتها في أنفي أزكى من القرنفل
    في وسط بستان حلي بالزهر والسروللي
    والعود دندن دنلي
    والطبل طبطبطبلي والرقص قد طاب لي
    والسقف قد سقسقلي
    شووا شووا وشاهشوا على ورق سفرجلي
    وغرد القمري يصيح من ملل في مللي
    فلو تراني راكباً على حمار أهزلي
    يمشي على ثلاثة كمشية العرنجل
    والناس ترجمجملي
    في السوق بالقلقلي والكل كعكع كعكع
    خلفي ومن حوللي
    لكن مشيت هارباً من خشية العقنقلي
    إلى لقاء ملك
    معظم مبجل يأمر لي بخلعة
    حمراء كالدمدملي
    أجر فيها ماشياً مبغدداً للذيل
    أنا الذي قلل معي من حي أرض الموصل
    نظمت قطعاً زخرفت تعجز الادبللي
    أقول في مطلعها صوت صفير البلبل




    _
    شكرا يا ود الخليفة .. التسجيل دا سمعتو زماااااان
    كنت محتفظ بيهو وما عارفو شتت مني وين!!
                  

11-03-2010, 01:47 PM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع الأمامِ الأصمعي...صوتُ صفيرِ البُلْبُل: عرضٌ ونقْد (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    مع الشكر للأخ جامع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de