كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 04:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-10-2010, 08:28 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش

    كراضم الغربة.. او المنوفش

    كنت احس عندما القاه في تجمعات السودانيون هناك ، كنت احس انه كان هنا منذ زمان بعيد و سيبقي هنا الي الابد ، لا تهمه اخبار البلد الا ما يتعلق بانتصارات الهلال او المريخ لا اذكر!، كان يحب برنامج نجوم الغد و يقول ذلك علي الملأ كان يحب هذا البرنامج و يتابعه و لا يألوا جهدا و هو بلا شك لا يدخر وسعا للحديث عن فتيات البرنامج، اتذكر انه قد وصف في احد المرات احدي مغنيات البرنامج " بالسخلة" حيث قال : البت تنبح زي السخلة و العبيد المجانين ديل يعزفوا وراها كأنهم يعزفون خلف عمرو دياب او كاظم الساهر. كنت وقتها لا اعرف الرجال الذين ذكرهم.
    في اول مرة التقيه كنا جلوسا الي طاولة مرتجفة ، بيضاء، بلاستيكية و هي عبارة عن سطح بلاستيكي سميك في اركانه اربعة فتحات مستديرة ستخترقها ارجل الطاولة ، الارجل اسطوانية يبدو انها كانت سبب الارتجاف و ربما ارضية نادي الجالية التي ارهقتها اقدام المغتربين فانتشرت في انحائها الحفر تماما كما هي في شوارع الخرطوم. و نحن حول الطاولة نتشارك عشاء في مهجر عربي ، يطوف علينا عمال آسيويون، يطوفون علينا بالشطة الحمراء متقاسمة فضاء الصحن الصغير مع الملح و تتدردق علي الحيز ليمونة مشقوقة و ريانة، يطوفون علينا باطباق الفول المصلح بشرائح جبنة بيضاء غريبة الطعم، حتي الشمار له طعم مشاتر ، البصل نفسه آسيوي المزاج، كان اغرب ما في المائدة هو صحن الطعمية ، فهي مكتنزة ، محشوة بالشمار الاخضر انتفاخها و عدم انضباط مقادير بهاراتها و شمارها الاخضر تشعرانك باغتراب في جوف اغتراب آخر، من هذه الطعمية البدينة ستكون قطعة واحدة كافية لاطعام طفل في الخامسة. بادرني بالسؤال " كيف السودان علي حسك؟ هل جلبت معك علبا من سجائر البرنجي ؟ فاجبته السودان يا هو السودان! و لم احضر معي سجائر البرنجي . ترددت في داخلي هذه العبارة " لماذا ليس التمبااك؟"
    كنت قادما للتو من السودان ، منشغلا بتجميع ملاحظاتي عن المكان و الناس، استقبلني اخي بالمطار و انزلني معه في شقته، هو من ارسل لي الاوراق التي استخدمها لدخول ذلك البلد المنغلق . كنت ايضا مشتتا، لا اعرف هل ستنجح المغامرة و احصل علي عمل هناك حتي اتمكن من ايفاء التزاماتي تجاه نفسي التي احتلتها حبيبتي بالكامل .
    كنت اتردد علي نادي الجالية في ايامي الاولي ، ليس عندي عمل و هناك ألتقي بمجوعة من الشباب، الشيب و لا سيدات او شابات ، العائلات تؤم النادي في نهاية الاسبوع ، العائلات او ضجيج الاطفال ! لا اعرف ايهم يحضر ليمزق صمت النادي و خدمة الفول و الطعمية الدائبة و عندها عرفت سبب انتشار الحفر في بلاط ارضية النادي انها عطلة نهاية الاسبوع، الصغار بالعابهم و احذية النساء المسنونة او المدببة .
    عرفت اسمه و عرفت بعدها اننا تخرجنا في نفس الجامعة، لم اتذكره حينما كنا في الجامعة. جلست اليه و كانت تلك الايام منشغلة الاماسي بنجوم الغد و تواصل الحديث عن المنغيات و عبيد الاروكسترا المصاحبة، ثم التعليقات حول كاظم الساهر او عمرو دياب . اخجلني كرم الرجل فلم استطع ان اقول له جهرا هذا الكلام " انا لا اقبل ان يتم وصف المغنيات بالسخلات او وصف العازفين بالعبيد" فاكتفيت بقول ذلك لنفسي و تجرعت معه فول الغربة البايخ ذو الطعم الغريب.
    اسمه هيثم علاء الدين السماني و يعمل مبرمجا في احد شركات خدمات الكمبيوتر. اهتممت بالرجل ثم احببت ان اختبره ، قلت له انني ابحث عن عمل . بدأ يحدثني عن علاقاته بالمتنفذين من مواطني الدولة المنغلقة و عن مدي احترامهم له و أن هذا الامر لا يكلفه ثانية واحدة ، ثم قال: احضر الاوراق، فاحضرت له الاوراق التي طلبها جميعا.لم يكن علاء سببا في وظيفتي الحالية.
    مازلت احتفظ بعلاقة غاربة مع الرجل ،فنزل علي المدينة شهر رمضان و ضجت الاماسي بالاحاديث عن برنامج " اغاني و اغاني " و تواصل النشيد عن السخلات و العبيد العازفين. كنت كلما اغادر نادي الجالية الوم نفسي علي عدم الجهر للرجل برأيّ حول احكامه الجائرة و احساسه الطاغي بامتلاك الحقائق المطلقة و الاجابات الكاملة علي كل الاسئلة و استعلائه السخيف .
    ادركت ان الرجل كله عبارة عن حل مشوه لعقدتي فقر و حرمان ، هو عبارة عن ذات متورمة كراضم ....كراضم ، منتفش بفرح طفلي يصيب الصغار عندما ينجزون انتصاراتهم الكبيرة في معاركهم الصغيرة، هو هارب من واقع حاط للقدر في بلاده.
    هذا المسكين يريد ان يركب سيارة فركبها، هذا المسكين يريد ان يعود في اجازته الي اهله مستفيدا من الفرق بين سعر عملتين في بلدين مختلفين و يختلق اوهاما عن نفسه و عمله .
    التقينا في محطة الوقود تجاورت السيارتين فحييت الرجل و قلت له " انا لا احترم انسانا يصف مواطنيه بالعبيد و يصف مغنيات بلاده بالسخلات" تغيرت ملامحه و زمجر غضب دبلوماسي بين حاجبيه ، في تلك الاثناء مر صبية بمحطة الوقود ، تضاحكوا و تغامزوا و هم يمرون بنا ثم صاحوا في وجوهنا بالهتاف يا زول ... يا زول .... يا زول ثم ضحكوا و هم يقولون شوف ها دول السودانية!!. ضحك عمال محطة الوقود من عرب و آسيويين غير عرب . فودعته ثم انصرفنا و في وجهي ابتسامة رضا.


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-10-2010, 08:36 PM)

                  

11-10-2010, 08:47 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    حكي لي مرة صديقي المحامي ( المرموق) عن حوار دار بينه و بين فتيات و فتيان خليجيين يعملون في محل لخدمات التلفون الموبايل. حكي أنه عندما دخل المحل انفجرت موجات ضحك عارمة لدرجة انه ظن ان سوستة البنطلون مفتوحة او هنالك ما يستدعي الضحك من اي المناظر المتوقعة ، فلم يجد مبررا للضحك و احس ان الضحك قد تم فقط عليه هو كسوداني يلج محل لاصلاح التلفونات او لشراء ملحقاتها في واحدة من مدن الخليج . المهم صديقي المحامي لا يعوزه البيان او تعوزه المعرفة لادارة حوار عميق
    قال بسخرية هل دخلت عليكم نكتة؟
    ساله الموجودون بالمحل بغباء معروف و عدوانية مستترة
    ايش فيك؟
    عفواً؟
    ففسر لهم هل دخلت عليكم نكتة بالمكان حتي تضحكوا
    فالجمت الحيرة اسنان الضاحكين، فتخلجنوا و مازالوا متخلجنيين الي الآن


    طه جعفر
                  

11-10-2010, 09:00 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    سالت احد تلميذات ( مدرسة عربية) مدرستها قائلة
    هل عندما يبعثنا الله يوم القيامة سنكون سودا كهذه ؟ و اشارت باصبعها الي الطفلة السودانية الوحيدة بالصف.

    جاءت طفلة سودانية عمرها خمسة اعوام الي البيت و دخلت الي الحمام بغير عادتها و استحمت ثم تناولت الغداء و بعد الغداء ذهبت الي الحمام ثانية لحمام آخر فسالتها امها لماذا الحمام ثانية؟ فقالت حتي يخرج هذا اللون

    و لصديقي البريطاني من اصل سوداني طفل ظل يسأله متي سيذهب عني هذا اللون الاسود، الطفل مولود في اسكتلندا

    قصص

    طه جعفر
                  

11-10-2010, 09:00 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    سالت احد تلميذات ( مدرسة عربية) مدرستها قائلة
    هل عندما يبعثنا الله يوم القيامة سنكون سودا كهذه ؟ و اشارت باصبعها الي الطفلة السودانية الوحيدة بالصف.

    جاءت طفلة سودانية عمرها خمسة اعوام الي البيت و دخلت الي الحمام بغير عادتها و استحمت ثم تناولت الغداء و بعد الغداء ذهبت الي الحمام ثانية لحمام آخر فسالتها امها لماذا الحمام ثانية؟ فقالت حتي يخرج هذا اللون

    و لصديقي البريطاني من اصل سوداني طفل ظل يسأله متي سيذهب عني هذا اللون الاسود، الطفل مولود في اسكتلندا

    قصص

    طه جعفر
                  

11-10-2010, 09:32 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    الأخ الأديب صاحب الجائزة جعفر طه
    حضور ومتابعة
    بوست جميل كالعادة ... بس عندي ملاحظات صغيرة كدا أفسدت علي روح النص .. ومتعة المتابعة والقراءة
    وهنالك اخطاء إملائية "ياما" على قول المصريين ... أرجو أن تهتم قليلا بما تكتب إحتراما للقراء ليس من الناحية اللغوية فحسب بل من ناحية بناء أيضا لأنك لست عضوا عاديا أو مسكينا مثلي كما تفضلت بوصفي في بوست غابر أديك مثال :
    Quote: كنت احس عندما القاه في تجمعات السودانيون هناك ، كنت احس انه كان هنا منذ زمان بعيد و سيبقي هنا الي الابد
    لاحظ لما تحته خط دا اسمو تكرار ممل لو كتبت النص ابتداءا في ملف word وراجعته جيدا ما كنت ستقع في مثل هذا العيب ولو قدر لمسكين مثلي أن يعيد صياغة ما جاء في المقتبس أعلاه كنت سأكتبه كما يلي :( كنت أحس أنه كان هنا منذ زمان بعيد وسيبقى هنا للأبد وذلك حينما ألتقيه في تجمعات السودانيين هناك) او شيئا من هذا القبيل ... شفت الشغلة دايرة عرفة ومباصرة وكتابة ومراجعة وتحقيق ثم قراءة ثانية ثم تنشر وبعد داك تقول يالطيف ... "النجر الأخضر" بداية نهاية أي كاتب مهما بلغ شأنه ...
    ودا غير إهمالك الظاهر لقصة الهمزات ، إنت قايل الهمزة ما حرف ولا شنو ؟
    Quote: بلاستيكية و هي عبارة عن سطح بلاستيكي سميك في اركانه اربعة فتحات مستديرة ستخترقها ارجل الطاولة ، الارجل اسطوانية يبدو انها كانت سبب الارتجاف
    شوف يا كاتبنا الهمام المقتبس دا برضو فيهو ضعف (تجنبا لوصفه بالركاكة) كيف يعني ستخترقها؟ الصحيح "تخترقها" . وبعدين سبب الإرتجاف دا فيهو مغالطة فيزيائية ربما تعرضك لسخرية أخوانك المهندسين من قرائك الأعزاء .. معليش دي قراية أولى وسريعة بجيك صادي إن الله هون
    متفرقات
    تتدردق = تتدحرج
    يألوا = يألو
    بعلاقة غاربة ؟؟؟؟؟!!
    الطعمية البدينة ؟؟؟؟؟!!
    تواصل الحديث عن المنغيات ؟؟؟؟
    Quote: انا لا احترم انسانا يصف مواطنيه بالعبيد و يصف مغنيات بلاده بالسخلات
    المقتبس دا حيكون مدخلي للبوست دا في المرة القادمة وقد استعين بالارشيف
    _______
    عبدالوهاب علي الحاج
    كوز او مجرد كوز
                  

11-11-2010, 11:31 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    قال لي صديقي مرة
    تجربة العمل في الخليج تنير بصيرة السودانيين حول امور مثل
    العب عب و المرة مرة
    هنا في الخليج يكتشف الجعلي انه عبد و كذلك الشايقي و ياله من اكتشاف!!
    و تأتي سخرية اليافعين( من ابناء العرب من خليجيين و حتي فلسطينيين) عندما يصيحون باعلي صوت
    يا زول ... يا زول
    حتي للمحاضر الجامعي!!؟
    ياله من احترام نتوهمه!
    و نقول من لم تحترمه بلده لا يحترمه احد

    طه جعفر
                  

11-13-2010, 00:11 AM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    Quote: قال لي صديقي مرة
    تجربة العمل في الخليج تنير بصيرة السودانيين حول امور مثل
    العب عب و المرة مرة
    هنا في الخليج يكتشف الجعلي انه عبد و كذلك الشايقي و ياله من اكتشاف!!
    و تأتي سخرية اليافعين( من ابناء العرب من خليجيين و حتي فلسطينيين) عندما يصيحون باعلي صوت
    يا زول ... يا زول
    حتي للمحاضر الجامعي!!؟
    ياله من احترام نتوهمه!
    و نقول من لم تحترمه بلده لا يحترمه احد

    طه جعفر


    بالمقابل أستاذ طه ..من لم يحترم بلده ..لا يحترمه أحد ..
    تحياتي لك ..
                  

11-13-2010, 09:15 AM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: صلاح الفكي)

    ياجعفر طه
    معليش ياخ ما تقول الكوز او مجرد الكوز دا جاي هنا يخستك لي البوست لا سمح الله ؟ أبدا والله بس أنا بحب أرعى الناشئين والمواهب وكدا ... شوف انا لا ألجأ كثيرا لمسألة تصحيح الأخطاء الإملائية إلا نادرا وجيتك هنا أصححح ليك وأديك الدرجة بتاعتك لسببين :
    الاول انك عضو فوق العادة ... أديب وفائز بجائزة عن (الكتابة) أم دق.
    الثاني : في مرة ضبطتك تقوم بنفس الفعل -التصحيح- مع زميلنا علاء الدين منصور (تمبس)
    عشان كدا شلت قلمي الاحمر وجيتك، طالما انت تقر وتمارس نفس الفعل ...
    Quote: سالت احد تلميذات ( مدرسة عربية) مدرستها قائلة
    في مداخلتي الأولى نبهت كاتبنا الشاب إلى الإهتمام بالهمزات وذكرت له أن الهمزة حرف كاااامل وليست حركة من حركات التشكيل بحيث يمكن التغاضي عنها مع الكراهة ولكنه ضرب بكلامي عرض حائط الحمام بتاع (احد التلميذات) ...
    في المقتبس الفوق دا من مداخلتك التي وردت على هذا الرابط Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش كتبت ياسيدي الكريم (سالت) هكذا من غير همزة على الألف ومثل هذا الخطأ يندرج تحت قائمة الأخطاء الفادحة وتجعل القارئ أو المتلقي يبحث أولا في تصحيح الكلمة ومن ثم إلى وضعها في سياقها الصحيح ثم يجتهد في فهم ما يريده الكاتب ... شفت أنا لما قلت ليك إنت لا تحترم القراء كنت محق كيفن ؟ القارئ ذنبو شنو يصحح ليك اخطاءك ؟ اما لو كنت قايل (كلو عند العرب صابون) تبقى مصيبة والله ... وهل تسيل التلميذات يارجل؟ لا زلت اواصل تعليقي على المقتبس .. كتبت ياجعفر سالت احد التلميذات ... احد أو أحد وأنت لاشك تقصد (إحدى) ...
    ياجعفر طه الكتابة مسئولية ودعني اوصل وأعرج على باقي المداخلة وأرجو ان يتسع لي صدرك ولن تجد إنسان مثلي يسدي لك مثل هذه النصائح الغالية والتي لا أبذلها إلا لإنسان عزيز وأنت لست بعزيز علي " لاكين برتاح ليك والله"
    Quote: جاءت طفلة سودانية عمرها خمسة اعوام الي البيت و دخلت الي الحمام بغير عادتها و استحمت ثم تناولت الغداء و بعد الغداء ذهبت الي الحمام ثانية لحمام آخر فسالتها امها لماذا الحمام ثانية؟ فقالت حتي يخرج هذا اللون
    شوف الكلام الورد في الاقتباس اعلاه كلام مهم ومؤثر جداً لكن عبرت عنه بطريقة أفسدته تماما لاحظ عزيزي طه للكلمات المؤشرة باللون الأحمر كثيرا ما تقع في فخ التكرار والتكرار أحد آفات الكتابة الأدبية وغير الأدبية ولذلك أوجد العرب إختراع لغوي أسمه "الضمائر".. والكاتب الموهوب يجد مليون طريقة وطريقة لتجنبه ...
    وكلام العرب دا يا طه كل كلمة فرزوا ليها معنى براها يعني جاءت مازي عادت البنت تعود إلى بيتها ولا تجئ شايف كيف ؟ والبنت تدخل الحمام "على غير عادتها" وليس "بغير عادتها" إذ أن "عادتها" ليست بالطبع صابونة حمام ولا منشفة ... وأيضاً لو قدر لي أنا "المسكين" دا أن أعيد كتابة المقتبس المؤثر أعلاه لكتبت (( عادت طفلة-سودانية- في الخامسة من عمرها إلى البيت، وعلى غير عادتهاذهبت للإستحمام ثم عادت وتناولت الغداء، ثم ذهبت مجددا الخ ...))
    الشغلانية ياطه محتاجة لبصارة وعِرفة شديدة أكتر من حوجتها لجائزة ... حاول اقرا كتير ( وجوِّد الكتابة اقراها مرة واتنين وتلاتة وبعد كدا انشر ) مادام الرغبة في حتما ستصل ...
    انا لو جبت ليك هنا مقاطع من كتابة كاتب زي محسن خالد من بوست "ونسة" ساي حتعرف إنو (الكاتب كاتب حتى لو صاحي من النوم، والمسكين مسكين لو ادوهو جائزة كل يوم)

    ______________
    لو مداخلتي دي والتانية ما عجبوك رسل لبكري يحذفم ليك
    عبدالوهاب علي الحاج
    كوز او مجرد كوز
                  

11-13-2010, 02:54 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    شوف كلام عمك حسن موسى دا
    Quote: كتبت في خيط سالف أن طموحنا هو أن نجعل من الكتابة و من القراءة في هذا الموقع حظوة [ و متعة ] لا يدركها إلا من يتوسل إليها بشيء من البصارة المفهومية.و أول البصارة ، في نظري الضعيف ، هو الصبر على الكتابة و على القراءة ، و الصبر مفتاح الفرج [ يا لها من عبارة!].
    و أنا أتمنى لهذا الخيط أن يلفت الانظار، انظار الكتاب، إلى ضرورة العناية بالكتابة و الصبر على مراجعتها قبل بذلها للقراء، ذلك ان العجلة ـ التي منها الشيطان ـ تبدو لي بمثابة السبب الرئيسي الذي يجعل الكتاب يقعون في حبائل الكلام الخنفشاري الذي لا يفهمه حتى كاتبه. و أظن ان افضل السبل في التنبيه على حصول الخنفشة هو بذل الأمثلة الغريبة التي تمتنع على الفهم المسلّح بأطيب النوايا، لا بغرض تعنيف كاتبيها ،و إنما بغرض التنبيه و التأمل في الاسباب التي تجعل عبارة الكاتب تستعجم و تقعد عن أداء مهمة الإفصاح.ذلك أن اسباب العجمة البلاغية كثيرة: منها ما يندرج في باب التصحيف العفوي ، و منها ما يندرج في باب العجلة و الطلاشة [ الشبابية او الكهولية و قيل الكحولية عديل]، و منها ما يندرج في باب الغشامة و قلة الحيلة التعبيرية. و مقصدي من هذه الكتابة ليس فتح فصل لمحو الامية التعبيرية لبعض كتاب منبر سودان الجميع الذي نتواصل في حرمه بوسيلة الكتابة ،ذلك أن للملكة التعبيرية أنواع غميسة تعاف الفصاحة المدرسية المألوفة وتموّه من حضورها الجمالي حتى لتشتبه بالغشامة البلاغية الغليظة فلا يطالها غير القارئ الحساس الذي لا يملأ شبكته بأي أدب " من طرف" ، لكني مهموم بفرص رفع الكفاءة التعبيرية للأدب المتداول بيننا و نحن نخوض في قضايا نعتبرها بين اولويات أهل السودان. و قد جاء في الأثر أن " التعبير نصف التجارة".فيا "ّبرونيتاريا" التفاكير الثورية و يا شعوب الأسافير الديموقراطية تضامنوا على وضوح العبارة و بعدين الباقي هيّن.
    ..
    وشوف دا محمد حسبو وهو من هو
    Quote: لي عودة، فالعجلة قد أورثتني أخطاء مخجلة في مداخلتي القصيرة في بوست عزاء العم سيف، فصبراً، المتراكم عليّ كثير.
    شيل الصبر يازول أفضي يدي وبجيك تاني لو اتسع لي صدرك ح أجيب ليك ونسة محسن خالد وونسات كتاب آخرين ... مجرد ونسات عشان تشرب وتقارن!! مع روابط لتحميل كتابين لتمييز همزات القطع والوصل ... جعلنا الله وإياك من أهل الوصل الطيبين الطاهرين مع الصديقين والشهداء

    ________
    عبدالو.. الخ
    كوز او مجرد كوز
                  

11-13-2010, 04:57 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    في الخليج يتحدث السودانيون عن احترام اهل الخليج لهم
    لقد عشت هناك لسنوات طويلة و لمست عكس ذلك تماما
    كحالة العرب جميعا هم في الاساس لا يحترمون احدا و لكنهم يخافون السلطة بتفريعاتها
    عند اللاخلاقي يحتل الخوف مكان الاحترام.
    ما جعل العرب هكذا خائفون و عاجزون هو ثلاثي القهر
    سطوة العشيرة( النزعة القبلية) علي الفرد
    سطوة السلفية( الدينية و أخص الفكر الاسلامي السياسي او اي فكر ديني متخلف آخر) علي الفكر
    سطوة استبداد الدولة علي الحرية

    هذه التسلطات الثلاث جعلت الجبن يحتل مكان الشجاعة
    احتقار الذات يشغل مكان احترمها
    لذلك تجد الجبناء يعملون في الاجهزة الامنية التي تمارس التعذيب علي الخصوم الفكريين و السياسيين
    و قادت التسلطات الثلاث الي الخوف من الآخر المستبد و عدم احترام اخ المعاناة الانسانية

    ما جعل الغرب و دول العالم المسيحي متقدمان هو اشاعة الحرية و احترام الآخر


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-13-2010, 05:00 PM)

                  

11-13-2010, 06:38 PM

مرتضي عبد الجليل
<aمرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    Quote: في الخليج يتحدث السودانيون عن احترام اهل الخليج لهم
    لقد عشت هناك لسنوات طويلة و لمست عكس ذلك تماما


    في البدء,التحية لك وأنت’كما عودتنادوما,تتصدي بقلمك الرصين للمسكوت عنه في علاقتنا بشعوب المنطقة(الخليج نموذجا).

    أنا من واقع تجربتي الشخصية,حيث أعمل طبيبامنذ عشرة سنوات وأحتك يوميا بعشرات,او قل مئات البشر,اؤكد علي ما أوردته من أسباب تودي

    لتلك النهايات.

    ما أستغربه ولا أفهمه, هو الإستلاب الموغل حد السكوت من جانبنا تجاه هذه التقرحات العنصرية النتنة في جسد علاقتنا بهم


    التحية لك مجددا.

    و دمت.
                  

11-13-2010, 07:21 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: مرتضي عبد الجليل)

    Quote: في البدء,التحية لك وأنت’كما عودتنادوما,تتصدي بقلمك الرصين للمسكوت عنه في علاقتنا بشعوب المنطقة(الخليج نموذجا).

    أنا من واقع تجربتي الشخصية,حيث أعمل طبيبامنذ عشرة سنوات وأحتك يوميا بعشرات,او قل مئات البشر,اؤكد علي ما أوردته من أسباب تودي

    لتلك النهايات.

    ما أستغربه ولا أفهمه, هو الإستلاب الموغل حد السكوت من جانبنا تجاه هذه التقرحات العنصرية النتنة في جسد علاقتنا بهم



    الدكتور المبجل مرتضي عبد الجليل
    شكرا علي الاطراء الذي لا استحق
    و اقول لكم علي باب التحية

    نيلنا ازرق و نحنا
    و صغيرنا بتهابو الاسود



    طه جعفر
                  

11-13-2010, 07:16 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: صلاح الفكي)

    الاستاذ صلاح الفكي شكرا علي المرور و الاهتمام

    Quote: بالمقابل أستاذ طه ..من لم يحترم بلده ..لا يحترمه أحد ..
    تحياتي لك ..


    ظللت احتفظ باحترام لصديقي الجنوب افريقي من اصول المانية Andrew nel الدكتور في الجغرافيا و المدرس المجاز في الخليج لتأهليه التربوي العالي عملت تحت امرته مدرسا في عمان كان الرجل يحب قول هذه العبارة
    its always good to walk an extra mile towards yourself

    كنت عندما اري البلهاء في شاشات التلفزة( في العشرين سنة الاخيرة) و هم يتحدثون نيابة عن بلد عظيم مثل السودان بانياب اسلاميين جهلاء.
    ما الذي جلب هذا العار


    طه جعفر
                  

11-13-2010, 08:16 PM

فاروق عثمان
<aفاروق عثمان
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 2017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    الاستاذ طه جعفر
    بالتاكيد هناك محنه يعيشها دعاة العروبه بمجرد اختبارهم لهذا الوهم الكاذب حين يأتون الي
    الدول العربيه ,فيكتشفو ان هولاء ينظرون اليهم نظرة دونيه’فلا لونهم ولا شكلهم ولا شعرهم يشبه هولاء وهم مجرد
    افارقه مثلهم مثل اهل نيجريا ويوغندا ,منهم من يقتنع ويرجع ليتمترس بسودانويته التي كان يتافف منها,ومنهم من يصر علي اثبات عروبته
    بكل الوسائل ويمارس نفاق الذات ليعمل تشويها في ذاته وهويته.
    لو ارتضينا بخصوصيتنا الثقافه وما تذخر به من تنوع وحافظنا علي هذا التميز وتصالحنا معه لاجبرنا الاخرين علي احترامنا,ولكن للاسف كلما زدنا
    محاولة الالتصاق بهم كلما زادو استعلاءً
                  

11-14-2010, 03:03 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: فاروق عثمان)

    Quote: بالتاكيد هناك محنه يعيشها دعاة العروبه بمجرد اختبارهم لهذا الوهم الكاذب حين يأتون الي
    الدول العربيه ,فيكتشفو ان هولاء ينظرون اليهم نظرة دونيه’فلا لونهم ولا شكلهم ولا شعرهم يشبه هولاء وهم مجرد
    افارقه مثلهم مثل اهل نيجريا ويوغندا ,منهم من يقتنع ويرجع ليتمترس بسودانويته التي كان يتافف منها,ومنهم من يصر علي اثبات عروبته
    بكل الوسائل ويمارس نفاق الذات ليعمل تشويها في ذاته وهويته.
    لو ارتضينا بخصوصيتنا الثقافه وما تذخر به من تنوع وحافظنا علي هذا التميز وتصالحنا معه لاجبرنا الاخرين علي احترامنا,ولكن للاسف كلما زدنا
    محاولة الالتصاق بهم كلما زادو استعلاءً


    الاستاذ المحترم فاروق عثمان شكرا علي هذه المساهمة القيمة
    السودانيون من حيث الثقافة المادية يشبهون سكان حزام السودان او افريقيا جنوب الصحراء ارجو شاكرا النظر الي هذه التشابهات
    الكسرة من الذرة تؤكل عند الاثيوبيين و السودانيين و الاريتيريين و الصوماليين
    العصيدة طعام افريقي شائع
    الطبيخ بخليط الخضار و اللحم و الطماطم شايع عند معظم الافارقة
    الجلبلب رداء رداء افريقي
    التوب السوداني تلبسه ايضا نساء موريتانيا
    السروال ابو تكة شائع جدا عند الجميع تقريبا
    السكني في القطاطي شائعة في عموم المناطق المطيرة من حزام السوداني
    المناطق الجافة اهلها يسكنون بيوت الجالوص او الطين
    اهلنا النوبة في غرب افريقيا اسمهم اهل الحجر
    الثقافة المادية هي الرابط الحقيقي بين الشعوب و اللغة لم تكن حاجزا ابدا بين اهل الحضارة الواحدة

    السودانيون من حيث طباع الاكل و الشراب و المسكن لا يشبهون مصر المتوسطية و لا الشام و لا الخليج.
    للدكتور عبد الهادي الصديق كتاب قيم اسمه حزام السودان " جغرافيته و تاريخه" من اصدارات مركز عبد الكريم ميرغني و هو محاولة لاثبات الصلات و الوشائج العميقة بين مكونات حزام السودان من حيث الثقافة و العرق

    نيلنا ازرق و نحنا سود
    و صغيرنا بتهابو الاسود


    طه جعفر
                  

11-15-2010, 07:40 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    سمعت مرة ان احد المغتربات في السعودية تقدمت بسؤال في برنامج ديني تقدمت بسؤال للشيخ عن الحجاب، استغرب الشيخ طريق نطقها لكلمات اللغة العربية و سالها من اين السائلة؟ فقالت المسكينة انها من السودان. هنا قال الشيخ ان الحجاب للحرائر و لا علاقة لك بهذا الامر !!؟
                  

11-15-2010, 08:06 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    تم حذف الاقتباس





    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 11-16-2010, 05:54 AM)

                  

11-17-2010, 07:41 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    اتخيل نفسي دائما كسوداني من جبال النوبا او الجنوب او من عرق لا يتكلم اللغة العربية كلغة ام عندما تتحف المشاهدين شاشات التلفزة باخبار العرب، ثقافتهم، موسياقهم ،مسلسلاتهم اتخيل نفسي منهم و أسال السؤال السؤال هل انا من هؤلاء الذين يتبدون في الشاشة رغما عني؟
    معظم الغبن الذي قاد للانفصال خلقتم سياسة الاعلام الرسمي الاحادية
    و يا له من حزن!!
    لا يقود الجهل الا الي الخراب
    ذلكم هو الجهل و هذا هو الخراب

    طه جعفر
                  

11-17-2010, 07:57 PM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: طه جعفر)

    الاستاذ الكبير طه جعفر
    كل عام وانت بخير
    معليش داير اعتذر ليك عن تغيبي عن هذا البوست الايام الفائتة
    ولا يخفى عليك ظروف العيد وتجهيزاته وزيارات الاهل وما الى ذلك
    بجيك راجع اواصل معاك كان ربنا مد في الاجال
    وشكرا
                  

11-17-2010, 08:40 PM

عبدالعزيز حسين عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 01-12-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كَرَاضِم الغُرْبَة.... أو المَنُوفَش (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    السيد طه جعفر عيدك سعيد

    Quote: تجربة العمل في الخليج تنير بصيرة السودانيين حول امور مثل
    العب عب و المرة مرة
    هنا في الخليج يكتشف الجعلي انه عبد و كذلك الشايقي و ياله من اكتشاف!!
    و تأتي سخرية اليافعين( من ابناء العرب من خليجيين و حتي فلسطينيين) عندما يصيحون باعلي صوت
    يا زول ... يا زول


    يازول يازول دا كلام شنو دا نحنا هسع شغالين في الخليج وقاعدين فيهو من زمن طويل يعلم الله مافي لحظة شعرنا خليك من اكشتفنا إننا عبيد
    هل اليافعين من الخلجيين والفلسطنين هم من يحدد عروبتنا واصولنا ؟
    كلامك غريب وعجيب وتعميمك مخل وأسمح لي اقول ليك سخيف إذا كانت تجربتك الشخصة او اعتباراتك لنفسك وشخصيتك واحتقارك لنفسك شيء يخصك ما تفرضه علينا فنحن نعرف من نحن ونفتخر بأنفسنا ولا نهتم ولا نعطي أعتبار لأراء الاخرين فينا فاليعقتدوا ما يعتقدوا فنحن نعرف انفسنا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de