رفض محفزات البشير بشأن الجنوبعماد عبد الهادي-الخرطوم

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 02:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-13-2010, 11:31 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رفض محفزات البشير بشأن الجنوبعماد عبد الهادي-الخرطوم

    Quote: رفض محفزات البشير بشأن الجنوب


    عماد عبد الهادي-الخرطوم

    لم يفلح عرض الرئيس السوداني عمر البشير أمام البرلمان بدورته الجديدة في تليين مواقف الحركة الشعبية أو على الأقل في تلطيف مواقف قادتها لإبداء أي مرونة تجاه مقترحات شريكها بحكومة الوحدة الوطنية حزب المؤتمر الوطني.

    فتناغم مؤسسات الحركة لن يسمح على ما يبدو لمقترحات البشير أن تكون محلا للنقاش أو التداول بين الجنوبيين حتى لا تكسب الوحدة بين شمال السودان وجنوبه مزيدا من الأصوات المؤيدة في استفتاء تقرير مصير الجنوب المنتظر تنظيمه في يناير/ كانون الثاني المقبل.

    لكن المؤتمر الوطني -الذي يلح على كسب جولة الوحدة عبر صناديق الاستفتاء رغم ما يشهده الجنوب من دفع محلي ودولي باتجاه الانفصال- بدا واثقا من رؤاه قبل طرح البشير للمحفزات الجديدة.

    تطوير المشروعات
    وكان البشير قد أكد أن حكومته على أتم استعداد لإجراء مراجعة مشتركة تتمم ما أنجز، وتمكن مؤسسات الحكم بالجنوب من تحمل مسؤوليات الأمن بالإقليم كافة.

    وأعلن تبني حكومته برامج تطوير المشروعات التي اعتمدت في صندوق دعم الوحدة بمجالات التعليم والصحة والكهرباء والبنى التحتية والمشروعات الزراعية والتصنيع، حتى تبلغ مستوى يماثل ما يقدم من خدمات في بقية ولايات السودان.

    وأبدى الرئيس استعداده للدعوة إلى مراجعة في إطار قومي لطبيعة العلاقات اللامركزية على المستوى الولائي والمحلي بالقطر كله، وبما يعزز من تجربة اللامركزية ويوسع من دائرة مشاركة أبناء الوطن وأبناء الجنوب خاصة.

    لوكا بيونغ أعلن رفض الشعبية مقترحات البشير
    لا حذف ولا إضافة
    غير أن رئيس كتلة نواب الشعبية بالبرلمان توماس وانى وعضوها في البرلمان لوكا بيونغ أعلنا رفض الحركة الدعوة أو المقترحات، مشيرا إلى أن حزبه لا يريد حذفا أو إضافة حتى ولو لصالح الجنوب.

    وأبدى واني -في حديث للجزيرة نت- تمسك الحركة بالتنفيذ الحرفي لاتفاقية السلام الشامل "دون مزايدات" وصولا إلى إجراء الاستفتاء.

    في حين اعتبر رئيس كتلة المؤتمر الشعبي وزعيم المعارضة إسماعيل حسين فضل أن محفزات البشير لا تحمل ما يبعث على التفاؤل "على الأقل فيما يتعلق بالحلول الجوهرية والتنازلات التي كان ينتظرها الجميع".

    وتساءل -في حديث للجزيرة نت- عن مغزى الدعوة لإعادة فتح ملف التفاوض على تقاسم السلطة والثروة. لكنه اعتبر أن قضية تنفيذ الاتفاقية والاستفتاء من القضايا الهامة التي تؤثر على حاضر ومستقبل السودان.

    وقال زعيم المعارضة إن الشريكين فشلا في حل القضايا الخلافية "وهذا ما يدعونا للمطالبة بإشراك كل القوى السياسية في الشمال والجنوب للخروج برؤية وصياغة جديدة لمفهوم الوحدة يتواثق عليها الجميع".

    عبد العاطي: دعوة البشير تريد تجنيب السودان الانزلاق نحو المخاطر
    حرية وكرامة
    ودعا إسماعيل حسين لأن تكون تلك الرؤية الجديدة "ذات حرية وكرامة ومشاركة عادلة في الثروة والسلطة دون إقصاء لأحد" على أن يصاغ من تلك الرؤية دستور دائم للبلاد.

    أما مسؤول العلاقات الدولية بحزب المؤتمر ربيع عبد العاطي فاعتبر المحفزات جزءا من محاولة تجنب المخاطر المحدقة بالطرفين الشمالي والجنوبي، مشيرا إلى "واقعية الدعوة" التي قال إنها تسير في اتجاه عدم الانزلاق نحو المخاطر التي تواجه البلاد.

    وقال للجزيرة نت إن الدعوة إقرار بالتوجه العام والكامل نحو السلام وتنفيذ اتفاقية نيفاشا التي يجب ألا تمثل سوء عاقبة أو فوضى واضطرابات بجانبي السودان.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de